رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد ناقلات غاز قطرية
قطر تحافظ على صدارة موردي الغاز إلى أوروبا

تحافظ قطر على مكانتها كأكبر مصدر للغاز إلى أوروبا، فيما تضخ شركات الطاقة الأمريكية كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال في السوق الأوروبية لتؤسس بذلك موطئ قدم لها في سوق تهيمن عليها روسيا ويُنظر إليها على أنها ساحة معركة رئيسية في إطار مساعي واشنطن لكبح نفوذ روسيا في قطاع الطاقة. وبلغ إجمالي شحنات الغاز المسال الأمريكي إلى أوروبا 3.23 مليون طن، أو ما يعادل 48 شحنة، في الفترة من أكتوبر إلى يناير، مقارنة مع 0.7 مليون طن، أو تسع شحنات،قبل عام. وتُظهر بيانات رفينيتيف ايكون أن الولايات المتحدة تأتي فقط بعد قطر، أكبر منتج للغاز المسال في العالم، كمورد للغاز إلى أوروبا. ولم يتم الإعلان عن تلك الأرقام في السابق. وحولت شركات الطاقة المبيعات إلى أوروبا بعد انخفاض الأسعار بشدة في آسيا بفعل طلب يقل عن التوقعات. وظلت الأسعار قوية في أسواق أوروبا، التي يُنظر إليها في العادة على أنها ملاذ أخير. وقال جيمس هيندرسون مدير برنامج أبحاث الغاز الطبيعي في معهد إكسفورد لدراسات الطاقة «الأمر كله يرجع لأسباب اقتصادية... الغاز المسال الأمريكي سيذهب إلى حيث يوجد الهامش الأكبر». وأضاف «لا مجال للسياسة هنا».

983

| 26 يناير 2019

اقتصاد                                         ناقلة الغاز الغارية
ضخ 16.25 مليون متر مكعب من الغاز القطري لبريطانيا

أعلنت الشبكة البريطانية للغاز the National Grid أن محطة ساوث هوك للغاز، التي تجسد التعاون الإستراتيجي البريطاني القطري في مجال الغاز، قد سجلت ضخ ما يقرب من 16.25 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا في الشبكة البريطانية يوم الاثنين الماضي، ويأتي ذلك بعد وصول الناقلة القطرية العملاقة الغارية إلى الرصيف رقم واحد في محطة ساوث هوك للغاز السبت الماضي، وعلى متنها ما يقرب من 210.100 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال. وذكر بيان هيئة الموانئ البريطانية ميلفورد هيفن أن إدارة محطة ساوث هوك للغاز قامت باستقبال الناقلة القطرية وتفريغ شحنتها من الغاز المسال، وتحويلها إلى صورتها الغازية مرة أخرى، كي يتم إعادة ضخها في الشبكة البريطانية للغاز، لتغطي احتياجات ملايين من المنازل من الغاز في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وتعتبر محطة ساوث هوك للغاز واحدة من دعائم التعاون الاستراتيجي بين قطر وبريطانيا في مجال الغاز الطبيعي. وتستقبل محطة فلوكسيز في بلجيكا ثالث ناقلة قطرية منذ بدء العام الجديد، وهي الناقلة القطرية العملاقة العنيزة وذلك يوم الخميس، وعلى متنها ما يقرب من 210 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وسوف تقوم إدارة المحطة البلجيكية بتفريغ شحنة الناقلة القطرية وتحويلها إلى صورتها الغازية مرة أخرى، وتعتبر محطة فلوكسيز واحدة من أهم المحطات الأوروبية التي تستقبل الغاز الطبيعي عبر ناقلات قطرية عملاقة من طراز كل من كيومكس و وكيوفليكس حيث تعد من أحدث وأضخم الناقلات على مستوى العالم لنقل الغاز بنسب اقل في استهلاك الطاقة خلال رحلتها من قطر الى مكان ضخها الغاز، كما أن هذه الناقلات العملاقة تحمل ضعف الحمولة التي تحملها الناقلات العادية. وتقوم قطر بتأمين 20% من احتياجات المملكة المتحدة من الغاز عبر كل من محطة ساوث هوك و شركة ساوث هوك للغاز اللذين يعدان من أهم المشروعات الاستراتيجية القطرية البريطانية في مجال الغاز الطبيعي، حيث ان شركة ساوث هوك للغاز قد تم إنشاؤها في عام 2009 بشراكة بين شركة قطر للبترول الدولية بنسبة 70% وشركة ايكسون موبيل العالمية بنسبة 30%.

895

| 26 يناير 2019

رياضة  الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني
رئيس اتحاد كرة القدم يشيد بتأهل منتخبنا إلى نصف نهائي كأس آسيا 2019

أشاد سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم بتأهل المنتخب القطري لكرة القدم إلى نصف نهائي بطولة كأس آسيا 2019 للعبة المقامة حاليا في الإمارات بعد فوزه مساء اليوم على نظيره الكوري الجنوبي بهدف عبد العزيز حاتم الذي منح المنتخب التأهل لأول مرة لهذا الدور في تاريخه في البطولة. وقال رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ،في تصريح صحفي عقب التأهل، إن الفرحة الكبرى التي أبداها كل الشعب القطري والأشقاء العرب تساوي 600 مليون فرحة. وتقدم سعادته بالتهنئة للاعبين والجهازين الفني والإداري ولجميع أبناء قطر من مواطنين ومقيمين ولكل محبي قطر في كل مكان وذلك بعد فوز منتخبنا على نظيره الكوري الجنوبي وتأهل لدور نصف النهائي في كأس آسيا 2019 .

1930

| 25 يناير 2019

رياضة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني
وزير الخارجية مغرداً: نهنئ منتخبنا على التأهل لنصف نهائي كأس آسيا 2019 .. كفو يا العنابي

كفو يا العنابي .. هكذا هنأ سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية منتخبنا الوطني على الأداء الرائع والفوز الثمين الذي حققه اليوم على منتخب كوريا الجنوبية ضمن منافسات الدور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا 2019، وتأهله الى نصف نهائي البطولة الآسيوية المقامة حالياً بالإمارات. وعبر سعادته من خلال تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي تويتر،عن امنياته للاعبو المنتخب الوطني بالمزيد من الإنجازات والوصول الى المباراة النهائية. حيث جاء في تغريدته: نهنئ منتخبنا الوطني على الأداء الرائع و تأهله إلى الدور النصف النهائي في بطولة #كأس_آسيا2019 .. نتمنى لكم المزيد من الانجازات و الوصول إلى النهائي

791

| 25 يناير 2019

اقتصاد قطر تتجه لتطوير قطاع النقل الباكستاني
قطر تستثمر في الطاقة والنقل بباكستان

قطر ستلعب دوراً رئيسياً في تطوير الخطوط الجوية الباكستانية ذكرت قناة arynews الباكستانية أن قطر أبدت رغبتها في شراء محطتين لتوليد الطاقة من باكستان، وانها تنوي بناء محطتين جديدتين للطاقة في باكستان. واضافت القناة على موقعها الإلكتروني نقلا عن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمد قريشي قوله إن دولة قطر ستلعب دورا رئيسيا في تطوير الخطوط الجوية الباكستانية وستقدم الدعم المادي للطيران الوطني الباكستاني. وأضاف الوزير إن وفدا من التجار القطريين سيصل إلى باكستان لاكتشاف فرص استثمارية في باكستان. وتتجه العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين قطر وباكستان إلى مزيد من الشراكة والتعاون، وبلغ عدد الشركات القطرية الباكستانية المشتركة العاملة في السوق القطري نحو 1250 شركة بنهاية عام 2018 المنصرم وتعمل في قطاعات اقتصادية متنوعة، إضافة الى وجود جالية باكستانية كبيرة تعمل في دولة قطر وتساهم في النهضة التي تشهدها البلاد. ونما التبادل التجاري بين قطر وباكستان بنسبة 100 % خلال عام 2017 اذ بلغت قيمته نحو 1.6 مليار دولار أمريكي مقابل 782 مليون دولار في عام 2016. كما واصل التبادل التجاري نموه المتصاعد في عام 2018، إذ بلغت قيمته خلال الأشهر التسعة الاولى من العام الماضي نحو 1.8 مليار دولار بزيادة نسبتها 12.5% عن عام 2017 بأكمله، مما يعكس تطور العلاقات التجارية بين البلدين، ومن المتوقع ان يتواصل النمو في التجارة البينية خلال الفترة المقبلة مستفيدا من الخط الملاحي المباشر بين البلدين والذي تم تدشينه في عام 2017 ليربط ميناء حمد بميناء كراتشي، الأمر الذي ساهم في تعزيز حركة الصادرات والواردات بين البلدين. تعزيز التعاون والتقى رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية خلال زيارته للدوحة الأسبوع الماضي سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر وعددا من اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعددا من رجال الاعمال القطريين. وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري بين البلدين والمجالات المتاحة للاستثمار في كل من قطر وباكستان. وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الباكستانيين وإمكانية اقامة مشروعات مشتركة خصوصا في القطاعات الصناعية والغذائية. وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني السيد عمران خان خلال اللقاء عن عمق العلاقات التي تربط بين بلاده ودولة قطر، لافتا الى حرص باكستان على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة قطر في مختلف المجالات. وأكد رئيس غرفة قطر أن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية باكستان الاسلامية شهدت تطورا لافتا خلال السنوات الاخيرة، وذلك بفضل التقارب بين قيادتي البلدين وشعبيهما، مما يشجع الطرفين على تنمية التعاون الاقتصادي والاستثماري في مختلف المستويات. وأكد الشيخ خليفة بن جاسم أن غرفة قطر تدعم تطوير التعاون التجاري بين البلدين، وتسعى الى التقريب بين الشركات القطرية ونظيرتها في باكستان، مؤكدا أن المجال مفتوح أمام الشركات الباكستانية لزيادة التعاون من خلال إنشاء شراكات وتحالفات تجارية في كافة القطاعات وخصوصا في القطاعات الزراعية والغذائية، حيث ترحب غرفة قطر بالشركات الباكستانية الراغبة في المشاركة بالمشاريع التي تقام بالدولة، كما تشجع الغرفة أصحاب الأعمال من البلدين لإنشاء شراكات فاعلة تخدم اقتصادي البلدين.

1709

| 26 يناير 2019

عربي ودولي                                         السفير محمد العمادي
العمادي: الدوحة مستعدة لاستضافة الفصائل الفلسطينية للخروج برؤية موحدة

توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة الإثنين لإعداد مشاريع المنحة القطرية هدفها تحسين حياة الناس في غزة أكد السيد محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن بقية أموال المنحة القطرية الإنسانية لسكان غزة بقيمة 150 مليون دولار، سيتم توجيهها لتنفيذ مشاريع إنسانية في القطاع بالتنسيق مع الأمم المتحدة. وقال،خلال مؤتمر صحفي أمس في غزة ، إنه تم التوافق على ذلك بعد أن أبلغته قيادة حركة حماس، برئاسة السيد إسماعيل هنية، بقرار عدم قبول أموال المنحة القطرية تحت أي شروط تضعها إسرائيل، وسعيا من دولة قطر لرفع الضغط عن جميع الأطراف.وأشار إلى أن أموال المنحة ستُخصص لتنفيذ مشاريع إنسانية سواء أكانت مشاريع لمساعدة الأسر الفقيرة أو تحسين وتطوير شبكات الكهرباء أو مشاريع تخدم قطاع الصحة، بالتعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة. وبين العمادي أنه سيتم توقيع أولى الاتفاقيات مع منظمة الأمم المتحدة يوم الاثنين القادم، بمبلغ 20 مليون دولار للتشغيل المؤقت من 4 إلى 6 اشهر.وشدد أن الهدف الاساسي من المنحة القطرية «تحسين ظروف الناس في غزة وحل مشاكلهم الإنسانية، ما ينعكس إيجابياً على المنطقة والمحيط بالكامل»، إلا أنه تم تأويلها واستغلالها من بعض الأطراف على أنها (الهدوء مقابل الدولار)، وذلك من أجل كسر إرادة الشعب الفلسطيني والتشكيك في وطنية فصائل المقاومة الفلسطينية. وأشار أيضا إلى أن جهات أخرى تسعى لاستغلال هذه المساعدات الإنسانية من أجل الدعاية الانتخابية أو تحصيل مواقف سياسية، مشددا في ذات الوقت على أن من حق الشعب الفلسطيني المحاصر التظاهر والتعبير عن رأيه وتوصيل رسالة معاناته للعالم . وحول معبر رفح ذكر أنه طلب من حسين الشيخ، وزير الشؤون المدنية الفلسطيني، إعادة النظر في سحب السلطة موظفيها من معبر رفح، مؤكدا أن الشيخ وعد بمراجعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس فيما يخص قراره بسحب موظفي السلطة من المعبر. واكد العمادي، استعداد قطر وجاهزيتها لاستضافة الفصائل الفلسطينية في الدوحة، وقال : «حركة حماس دعت الأمناء العامين للفصائل إلى الدوحة لمناقشة ملف الانتخابات وتحديد الرؤية القادمة للقضية الفلسطينية، ونحن جاهزون»

1001

| 25 يناير 2019

رياضة                                                                                                                                                                                                          حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
صاحب السمو مغرداً: مبروك لمنتخبنا الوطني هذا الإنجاز الرائع بالوصول لنصف نهائي كأس آسيا 2019

بارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى صعود منتخبنا الوطني الى نصف نهائي كأس آسيا 2019 بعد الفوز الذي حققه اليوم على منتخب كوريا الجنوبية بهدف دون رد ضمن مباريات ربع نهائي كأس آسيا 2019 المقامة حالياً في الامارات. وعبر صاحب السمو في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع تويتر عن تمنياته بأن يواصل أبطال الأدعم مسيرة الانتصارات والعطاء والأداء المتميز حتى نهاية البطولة القارية. حيث قال صاحب السمو في تغريدته: مبروك لمنتخبنا الوطني هذا الإنجاز الرائع وصعوده إلى دور نصف النهائي في بطولة #كأس_آسيا2019 .. متمنيا لأبطالنا مواصلة هذا العطاء والأداء المميز حتى نهاية البطولة. وفي ذات السياق نشر حضرة صاحب السمو من حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي انستغرام صورة لأبطال منتخبنا الوطني عقب تحقيقهم الفوز على كوريا الجنوبية وتأهلهم للدور نصف النهائي، أرفقها بتعليق عبر فيه عن مباركته لهم الفوز وأكد لهم أن هذه الانتصار قد أدخل الفرحة في قلوب كل القطريين. حيث قال في تعليقه على الصورة: مبروكين يا شباب على الفوز فرحتونا.

1530

| 25 يناير 2019

رياضة                                                                                  الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني
عبدالرحمن بن حمد: المنتخب القطري يتحدى الظروف.. وبالعزيمة والإرادة يرفع الرأس في كأس آسيا 2019

قال سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني ،الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، أن منتخبنا الوطني بفوزه اليوم على منتخب كوريا الجنوبية وصعوده لنصف نهائي كأس آسيا 2016 يكون قد تحدى الظروف القاسية التي لعب تحت ضغوطاتها طيلة مسيرة نهائيات البطولة الآسيوية المقامة حاليا في الامارات. وقال سعادته في نغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم إنه وعلى الرغم من أن الأدعم يلعب خارج أرضه وبدون جمهوره ولكنه أستطاع أن يحقق الفوز بالعزيمة والارادة، وختم سعادته التغريدة قائلا: المنتخب القطري يرفع الرأس . حيث جاء في تغريدته: ليس على أرضه .. ودون جمهوره.. ولكن يفوز بالعزيمه والإراده المنتخب القطري يرفع الرأس. وعبر سعادته في تغريدة أخرى عن شكره للجمهور العماني الذي ظل مسانداً ومشجعاً لـمنتخبهم القطري طيلة مشواره في نهائيات كأس آسيا 2019 ، وذلك بعد أن حرمت الامارات الجمهور القطري من حضور نهائيات البطولة الآسيوية وتجريمها لمواطنيها في حالة تعاطفهم مع قطر. حيث جاء في تغريدة سعادته تعبيراً وتقديراً للموقف النبيل الذي سجله الجمهور العماني: شكرا للأشقاء من عمان على تشجيع منتخبهم القطري رغم تجريم التعاطف مع قطر الجدير بالذكر أن منتخبنا قد حقق انتصاراً ثميناً على منتخب كوريا الجنوبية بهدف نظيف سجله نجم المنتخب عبدالعزيز حاتم في الدقيقة 78 من عمر المبارة، هدف كفل لمنتخبنا التأهل الى نصف نهائي بطولة كأس آسيا 2019 .

974

| 25 يناير 2019

رياضة
ماذا قال رئيس الوزراء عن فوز منتخبنا في ربع نهائي كأس آسيا 2019؟

هنأ معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية منتخبنا الوطني على الفوز المستحق على منتخب كوريا الجنوبية اليوم بهدف نظيف ضمن مباريات ربع نهائي كأس آسيا 2019 ، ليتأهل بذلك الى الدور النصف النهائي للبطولة الآسيوية. وعبر سعادته من خلال تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع تويتر عن تمنياته بالتوفيق للمنتخب الوطني في المباراة المقبلة وبلوغ المباراة النهائية للبطولة القارية. حيث قال سعادته في تغريدته: نهنئ منتخبنا الوطني على فوزه المستحق وتأهله للمرة الأولى إلى نصف نهائي #كأس_آسيا2019 ونتمنى التوفيق في المباراة المقبلة وبلوغ المباراة النهائية.

1025

| 25 يناير 2019

رياضة                                                                                                                                                                                                         قرعة كوبا أمريكا 2019
تعرّف على مجموعات كوبا أمريكا 2019 وموعد أول مباراة لقطر

أجريت اليوم الجمعة قرعة كوبا أمريكا 2019 التي يشارك فيها منتخب قطر، بحضور عدد كبير من نجوم كرة القدم في العالم. ويشارك 12 منتخباً في كوبا أمريكا 2019 التي تستضيفها البرازيل في الفترة من 14 يونيو إلى 7 يوليو، وهي منتخبات: البرازيل، الأرجنتين، الأورغواي، البارغواي، البيرو، بوليفيا، الإكوادور، كولومبيا، فنزويلا وحاملة اللقب تشيلي، بالإضافة غلى مشاركة منتخبي قطر واليابان. وأسفرت القرعة عن وجود المنتخب القطري ضمن المجموعة الثانية التي تضم الأرجنتين وكولومبيا وباراغواي. وضمت المجموعة الأولى: البرازيل، بوليفيا، فينزويلا، بيرو، أما المجموعة الثالثة فتضم أوروغواي، إكوادور، اليابان، تشيلي. يذكر أن المتصدر ووصيفه وأحسن منتخبين يحتلان المركز الثالث من المجموعات الثلاثة سيكونون في ربع النهائي.

5312

| 25 يناير 2019

عربي ودولي الشرق
جولة مشاورات سياسية بين قطر وموزمبيق

عقدت جولة مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية في دولة قطر وجمهورية موزمبيق، في مابوتو اليوم. ترأس الجانب القطري في المشاورات السياسية سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، بينما ترأس الجانب الموزمبيقي سعادة السيد جوسيه باشيكو وزير الشؤون الخارجية والتعاون في جمهورية موزمبيق. حضر المشاورات سعادة السيد جوسيه نالونجو الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في جمهورية موزمبيق، وسعادة السيد عبد الرحمن الدوسري مدير إدارة الشؤون الافريقية بوزارة الخارجية القطرية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في البلدين. وجرى خلال جولة المشاورات السياسية بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

1068

| 25 يناير 2019

عربي ودولي
الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة صاحب السمو بتخصيص 50 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين

رحب سعادة السيد أنطونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة بمبادرة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بتخصيص 50 مليون دولار لدعم اللاجئين والنازحين السوريين في لبنان والأردن وتركيا وسوريا المتأثرين بطقس الشتاء القاسي الذي عمّ المنطقة. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة في تصريح له إن الأمين العام يرحب بالإعلان الأخير لأمير دولة قطر بتخصيص 50 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين والنازحين في الشرق الأوسط المتأثرين بالطقس القاسي الأخير في المنطقة. كما أعرب الأمين العام عن امتنانه لكرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ولشعب دولة قطر. وأوضح الأمين العام، أنه كما تعلمون كان حقاً لظروف الشتاء القاسية الأخيرة في بلاد الشام تأثير مرّوع على المجموعات السكانية المستضعفة، سواء على اللاجئين أو المجتمعات التي تستضيفهم. وقال إن شركاء العمل الإنساني يواصلون الاستجابة لاحتياجات المتضررين، ويبذلون كل الجهود للتخفيف من معاناتهم، مضيفاً، أنه في ظل هذه الظروف الصعبة تكتسب تبرعات دولة قطر قيمة بالغة، وتأتي في الوقت المناسب لدعم جهود منظمة الأمم المتحدة لمساعدة الفئات المستضعفة.

748

| 25 يناير 2019