رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
عيد الخيرية تكرم 450 طالبا ختموا حفظ القرآن في غزة

علي السويدي: 75% من الطلاب أتموا حفظ القرآن و100 حفظوا 25 جزءا و50 طالبا حفظوا 20 جزءا المخيم استمر ثلاثة أشهر خلال الإجازة الصيفية وشارك فيه 600 طالب من 28 مركزا للقرآن د. عبدالرحمن الجمل: نثمن جهود دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا ودعمهم لأهل غزة مشاريع أهل قطر تمثل ركيزة لتنمية الشعب الغزاوي بجميع أطيافه واصلت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية جهودها التعليمية والتربوية في محافظات قطاع غزة الخميس، حيث قامت وبدعم كريم من أهل قطر برعاية الحفل الختامي لتكريم المتميزين المشاركين في المخيم الثالث لتحفيظ القرآن الكريم الذي بلغت تكلفته مئتي ألف ريال، واستمر لمدة ثلاثة أشهر خلال الإجازة الصيفية. شارك في المخيم 600 طالب من فئة المتميزين بهدف إتمام حفظ القرآن الكريم خلال الفترة من أول يونيو وحتى آخر أغسطس بالتعاون مع شركاء المؤسسة في جمعية دار القرآن الكريم والسنة، وذلك تحت إشراف نخبة من المحفظين والمشرفين الذين قاموا بمتابعة حفظ الطلاب ومراجعتهم بدقة وإتقان لمدة 6 ساعات يوميا من الثامنة صباحا إلى بعد صلاة الظهر، بالإضافة إلى برنامج مصاحب للحفظ اشتمل على أنشطة تربوية وبرامج تعليمية وتأهيلية مثل ورش العمل والدروس الشرعية والتوعوية مع برامج رياضية ورحلات ترفيهية. حلقات تحفيظ القران الكريم ضم المخيم الطلاب المجتهدين الحافظين لعشرة أجزاء فأكثر تم اختيارهم من 28 مركزا لتحفيظ القرآن على مستوى محافظات قطاع غزة الخمس رفح وغزة وخان يونس والوسطى وشمال غزة. وأثمر المخيم عن إتمام 450 طالبا لحفظ كتاب الله بنسبة 75% من إجمالي المشاركين، وحفظ 100 طالب 25 جزءا، بينما حفظ 50 طالبا نحو عشرين جزءا. من جهته أوضح علي بن عبدالله السويدي المدير العام لعيد الخيرية أن المؤسسة تحرص على دعم ورعاية حفظة كتاب الله داخل قطر وخارجها انطلاقا من تأكيد نصوص الوحيين القرآن والسنة على فضل تعلم القرآن وحفظه وتلاوته، وحديث النبي "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"، لافتا أن المشروع يعد جزءا أساسيا ووسيلة هامة لتحفيز النشء على تعلم وحفظ كتاب الله، ورعايتهم بتوفير حاضنة لهم ومواصلة تعلم العلوم الشرعية الأخرى كالعقيدة والحديث والتفسير، ومن ثم القيام بدورهم بعد ذلك بتعليم غيرهم القرآن والسنة وعلوم الدين. خلال الحفل الختامي للمخيم وبين السويدي أن المشروع خرّج في العامين السابقين قرابة 1000 حافظ وحافظة، ويواصل هذا العام تخريج ثمار يانعة ستحمل مشعل العلم والنور لأهلنا في غزة، حيث تم تكريم جميع الفائزين بجوائز نقدية حسب مستوياتهم تشجيعا لهم وتحفيزا على حفظ القرآن والعمل به. . بدوره أعرب د. عبدالرحمن الجمل رئيس مجلس إدارة دار القرآن والسنة بغزة عن سعادته لمواصلة أهل قطر ومؤسسة عيد عطائهم لتشجيع الطلاب على إتمام حفظ ومدارسة كتاب الله. وثمن جهود دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا ودعمهم اللامحدود لأهل غزة من خلال تنفيذ المشاريع المختلفة الإنشائية والتعليمية والتربوية التي تمثل ركيزة لتنمية الشعب الغزاوي بجميع أطيافه.

412

| 15 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
مصر تفتح معبر رفح "استثنائيا" في كلا الاتجاهين

فتحت السلطات المصرية، اليوم السبت، معبر رفح الحدودي، "استثنائيا" في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية في قطاع غزة، وعودة العالقين. وقالت هيئة المعابر والحدود، التابعة لوزارة الداخلية بغزة والتي تديرها حركة حماس: "فتحت السلطات المصرية، صباح اليوم، المعبر في كلا الاتجاهين لمدة يومين متتالين". وأوضحت الهيئة أن السفر سيكون مخصصا للطلبة والمرضى وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية. وأعلنت وزارة الداخلية بغزة أمس، أن السلطات المصرية أبلغتهم بقرار فتح معبر رفح البري على فترتين الأسبوع الجاري في كلا الاتجاهين لستة أيام غير متصلة. وفي ذات السياق، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية "رسمية"، إن فتح المعبر جاء بناء على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

355

| 15 أكتوبر 2016

محليات الشرق
عدوان لـ"الشرق": قطر قدمت دعمًا كبيرًا لغزة وندعو الدول بأن تحذو حذوها

قطر دفعت بقوة في إنهاء أزمة الكهرباء وجهودها مستمرة لتنفيذ مشروع خط الغاز للطاقة رحب رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني النائب عاطف عدوان، بجهود دولة قطر في إنهاء أزمة ملف كهرباء قطاع غزة. مؤكدًا أنها من الدول التي قدمت دعمًا كبيرًا للطاقة بغزة، وما زالت تقدم كافة سبل الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني عامة، وأهالي غزة بصفة خاصة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والتطويرية والخيرية. وتوجه عدوان بالشكر والتقدير والعرفان لحضرة صاحب السمو تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، والأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني، والقيادة والحكومة القطرية، والشعب القطري مواطنين ومقيمين والمؤسسات القطرية الخيرية والإغاثية لموقفهم المتواصل في دعم ثوابت الفلسطينيين وتعزيز صمودهم. ودعا الدول العربية والإسلامية بأن تحذو حذو قطر تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في ظل الوضع الصعب والظروف المأساوية والإجرام المستمر من الاحتلال الإسرائيلي، آملًا أن يكون هناك دور جاد وملموس لمساعدة الشعب الفلسطيني في كل نواحي الحياة. جاء ذلك في حديثه لـ"الشرق" عن دور المجلس التشريعي أمام أزمة الكهرباء، وما المشاكل التي تواجه سلطة الطاقة بغزة، وملف الكهرباء، ومن المسؤول عن الأزمة بالدرجة الأولى، وما هي أبرز الحلول للخروج من العقبات والمعيقات التي تواجه كهرباء القطاع. في البداية.. تعقيبك على وجود جهود قطرية تبذل لتنفيذ مشروع خط الغاز للطاقة بغزة؟ قطر استعدت أن تتكفل بكل القضايا المالية المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع، وعلمنا بالأمس أن سعادة السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية قد التقى بوفد من الرباعية الدولية لبحث مشروع الغاز، لكن العقبات التي تواجه المشروع ليست مالية بل عقبات فنية وإدارية، بمعنى أن حصار غزة له أهداف سياسية بالدرجة الأولى من قبل الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية. ودعوة دولة قطر بضرورة استمرار هذا المشروع والعمل على تحقيقه، سيخفف من معاناة أهالي القطاع منذ أكثر من عشر سنوات، وستحيي القطاعات الإنتاجية من جديد، وسيعمل تنفيذ المشروع على تشغيل المحطة بقدرة أعلى من السابق إضافة إلى أن سعر كيلو الكهرباء سيقل بنسبة 30% بالنسبة للمواطنين. وبصراحة هناك عقبات سياسية لاستمرار حصار غزة، خاصة أن المشروع له انعكاسات إيجابية لكن تفاقم مشكلة الكهرباء خاصة في ظل أن مواطني القطاع لا يستطيعون أن يتحملوا برد الشتاء ولا حر الصيف، ويريد الاحتلال وبجانبه السلطة أن يفرضوا عليه رفض الواقع والتعامل معه بسياسة الذل والهوان، وعدم تنفيذ مثل هذه المشاريع. أنتم في المجلس التشريعي كيف تتابعون الأزمة؟ وأين تكمن المشكلة بشكل رئيسي؟ المشكلة الموجودة ليست أزمة فنية بل أزمة سياسية بمعنى أن من يتحكم بكهرباء غزة أربعة مصادر هي المصدر المحلي من خلال المحطة وتوفير السولار الخاص بالكهرباء، والمصدر الثاني السلطة في رام الله التي تتحكم في كميات البترول الوارد لغزة ولا تقدم الكمية المطلوبة وتتعامل بسياسة التقطير. والثالث الاحتلال الذي بدوره يقطع ما يمدنا به من كهرباء بواقع 120 ميجا وات تقريبًا. في أغلب الأوقات خاصة في وقت الذروة، بخلاف السلطات المصرية باعتباره المصدر الأخير وهي تمدنا بـ25 ميجا وات تقريبًا. والقطاع يكاد يكون يومي، ناهيك عن وجود قطع بشكل يومي، وتحتج بالوضع الأمني الذي يعتبر بعيدًا عن مثل هذه الأمور، وبصراحة من الواضح وجود نوايا ليست جيدة فيما يتعلق بتعامل النظام المصري مع القطاع. وهناك نية سيئة ومسبقة لإبقاء أهل غزة تحت الحصار والضغط وهذا هو الذي يربك جدول توزيع الكهرباء في غزة، وعلى سبيل المثال الأسبوع الماضي تم قطع الكهرباء من مصر وكذلك الاحتلال، ولم يكن هناك إمكانية لترتيب الجدول بشكل مناسب، خاصة في ظل عدم وجود مصدر للمحطة والمحطة تحتاج إلى وقود ومن شبه المستحيل أن يكون هناك ضمان لاستمرار جدول الكهرباء ثمانية وصل وأخرى قطع. ما هو دور المجلس التشريعي أمام هذه الأزمة؟ نحن جهة تشريعية وليست تنفيذية بالدرجة الأولى، نحن نراقب الأداء ونصدر القوانين ونحث الناس على دفع المستحقات، ونحاول أن نضع بعض الآليات الرادعة للمتأخرين حتى يساهموا في ثمن الوقود المقدم لشركة الكهرباء، لكننا لا نستطيع أن نتواصل مع الاحتلال أو السلطات المصرية أو حتى السلطة الفلسطينية. ونحاول التواصل مع الأخوة في شركة الكهرباء وسلطة الطاقة التنفيذيين، ونضع أيدينا ببعض لحل الإشكاليات المتعلقة مع الحكومة بغزة أما دون ذلك فلا نستطيع حلها أو المساعدة. خاصة أن أغلب الإشكاليات التي تواجهنا متعلقة بالاحتلال والسلطة ولا نستطيع وضع حلول للإشكالية المزمنة. ما الحلول التي ترونها في اللجنة الاقتصادية لحل أزمة الكهرباء؟ المشكلة الأولى في عدم توفير السولار، إضافة إلى عدم الصيانة المطلوبة لمحطة الكهرباء، ثم هناك مشاريع إضافية تحتاجها الطاقة لتعضيل مصادرها من خلال الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وهناك إمكانية لاستخدام الطاقة البديلة لأن كمية الشمس في غزة لربما من أكبر الكميات الموجودة في العالم. لكن شركة الكهرباء والقطاع الخاص يجدا صعوبة كبيرة لإدخال الكميات اللازمة والمواد لاستخدام الطاقة البديلة خاصة وأنها تحتاج لأموال ضخمة. فمثلًا حتى ننتج 30 ميجا وات نحن بحاجة لحوالي 25 مليون دولار لتنفيذ المشروع، وهذه ليست متوفرة بشكل مادي، وإن كانت متوفرة من جهات مانحة فإنها تحتاج موافقة من الاحتلال والسلطة. وللأسف نجد عقبات كثيرة بشكل واضح من السلطة الفلسطينية وبشكل خاص من الرئيس محمود عباس الذي يضع بدوره عقبات كبرى أمام أي تسهيل لقطاع غزة سواء في النواحي الاقتصادية أو الإنشائية أو الاجتماعية أو غيرها، وكأن له مشكلة شخصية مع القطاع. تقييمك لجهود المجتمع الدولي أمام الأزمة؟ بصراحة أقول أنه لا يوجد جهود دولية في هذا المجال، وكان الاتحاد الأوروبي يدفع ثمن السولار لسلطة الطاقة مباشرة لكن عندما جاء سلام فياض وطلب تحويل المنحة لوزارة المالية ثم تحولت منذ ذلك الحين لم يعد بالإمكان دعم كمية السولار التي تشغل المحطة، وحتى الآن هناك مشكلة في إيصال السولار للمحطة. ويرجع ذلك أيضًا لتدهور الوضع الاقتصادي وشح المال بغزة بسبب حالة الحصار الخانق، وما تجمعه سلطة الطاقة لشراء السولار الصناعي بالكاد يغطي جدول 8 ساعات، أما من ناحية موضوعية لا يوجد أي جهود دولية، وكان هناك جهود من شركات خاصة فقط لإتمام بعض المشاريع ومنها عمل طاقة بديلة ولكن للأسف السلطة في رام الله تسببت بإيقاف أي مشروع لحل أزمة ملف الكهرباء في غزة.

456

| 14 أكتوبر 2016

اقتصاد الشرق
نائب فلسطيني: قطر قدمت دعماً كبيراً في تنفيذ مشاريع التنمية الإقتصادية بغزة

قطر دفعت بقوة في إنهاء أزمة الكهرباء وجهودها مستمرة لتنفيذ مشروع خط الغاز للطاقة رحب رئيس اللجنة الإقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني النائب عاطف عدوان, بجهود دولة قطر في إنهاء أزمة ملف كهرباء قطاع غزة، مؤكداً أنها من الدول التي قدمت دعماً كبيراً للطاقة بغزة، وما زالت تقدم كافة سبل الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني عامة، أهالي غزة بصفة خاصة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والتطويرية والخيرية . وتوجه عدوان بالشكر والتقدير والعرفان من حضرة صاحب السمو تميم بن حمد آل ثاني, أمير البلاد المفدى, والأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني, والقيادة والحكومة القطرية, والشعب القطري مواطنين ومقيمين, والمؤسسات القطرية الخيرية والإغاثية لموقفهم المتواصل في دعم ثوابت الفلسطينيين وتعزيز صمودهم.ودعا الدول العربية والإسلامية بأن تحذو حذو قطر تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة, في ظل الوضع الصعب والظروف المأساوية والاجرام المستمر من الاحتلال الإسرائيلي, آملاً أن يكون هناك دور جاد وملموس لمساعدة الشعب الفلسطيني في كل نواحي الحياة.جاء ذلك في حديثه لـ"الشرق" عن دور المجلس التشريعي أمام أزمة الكهرباء, وما المشاكل التي تواجه سلطة الطاقة بغزة, وملف الكهرباء, ومن المسؤول عن الأزمة بالدرجة الأولى, وما هي أبرز الحلول للخروج من العقبات والمعيقات التي تواجه كهرباء القطاع.* في البداية.. تعقيبك على وجود جهود قطرية تبذل لتنفيذ مشروع خط الغاز للطاقة بغزة؟قطر استعدت أن تتكفل بكل القضايا المالية المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع, وعلمنا بالأمس أن سعادة السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية قد التقى بوفد من الرباعية الدولية لبحث مشروع الغاز, لكن العقبات التي تواجه المشروع ليست مالية بل عقبات فنية وإدارية, بمعنى أن حصار غزة له أهداف سياسية بالدرجة الأولى من قبل الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية. عاطف عدوان - رئيس اللجنة الإقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني ودعوة دولة قطر بضرورة استمرار هذا المشروع والعمل على تحقيقه, سيخفف من معاناة أهالي القطاع منذ أكثر من عشر سنوات, وستحيي القطاعات الانتاجية من جديد, وسيعمل تنفيذ المشروع على تشغيل المحطة بقدرة أعلى من السابق إضافة إلى أن سعر كيلو الكهرباء سيقل بنسبة 30% بالنسبة للمواطنين.وبصراحة هناك عقبات سياسية لاستمرار حصار غزة, خاصة وأن المشروع له انعكاسات إيجابية, لكن تفاقم مشكلة الكهرباء خاصة في ظل أن مواطني القطاع لا يستطيعون أن يتحملوا برد الشتاء ولا حر الصيف, ويريد الاحتلال وبجانبه السلطة أن يفرضوا عليه رفض الواقع والتعامل معه بسياسة الذل والهوان, وعدم تنفيذ مثل هذه المشاريع.* أنتم في المجلس التشريعي كيف تتابعون الأزمة؟ وأين تكمن المشكلة بشكل رئيسي؟المشكلة الموجودة ليست أزمة فنية بل أزمة سياسية بمعنى أن من يتحكم بكهرباء غزة أربعة مصادر هي المصدر المحلي من خلال المحطة وتوفير السولار الخاص بالكهرباء, والمصدر الثاني السلطة في رام الله التي تتحكم في كميات البترول الوارد لغزة ولا تقدم الكمية المطلوبة وتتعامل بسياسة التقطير.والثالث الاحتلال الذي بدوره يقطع ما يمدنا به من كهرباء بواقع 120 ميغا وات تقريباً, في أغلب الاوقات وخاصة في وقت الذروة, بخلاف السلطات المصرية باعتباره المصدر الأخير وهي تمدنا بـ 25 ميغا وات تقريباً, والقطع يكاد يكون يومي, ناهيك عن وجود قطع بشكل يومي, وتحتج بالوضع الأمني الذي يعتبر بعيد عن مثل هذه الأمور, وبصراحة من الواضح وجود نوايا ليست جيدة فيما يتعلق بتعامل النظام المصري مع القطاع.وهناك نية سيئة ومسبقة لإبقاء أهل غزة تحت الحصار والضغط وهذا هو الذي يربك جدول توزيع الكهرباء في غزة, وعل سبيل المثال الاسبوع الماضي تم قطع الكهرباء من مصر وكذلك الاحتلال, ولم يكن هناك امكانية لترتيب الجدول بشكل مناسب, خاصة في ظل عدم وجود مصدر للمحطة والمحطة تحتاج الى وقود ومن شبه المستحيل ان يكون هناك ضمان لاستمرار جدول الكهرباء ثمانية وصل وأخرى قطع.* ما هو دور المجلس التشريعي أمام هذه الأزمة؟نحن جهة تشريعية وليست تنفيذية بالدرجة الأولى, نحن نراقب الأداء ونصدر القوانين ونحث الناس على دفع المستحقات, ونحاول أن نضع بعض الآليات الرادعة للمتأخرين حتى يساهموا في ثمن الوقود المقدم لشركة الكهرباء, لكننا لا نستطيع أن نتواصل مع الاحتلال أو السلطات المصرية أو حتى السلطة الفلسطينية.ونحاول التواصل مع الاخوة في شركة الكهرباء وسلطة الطاقة التنفيذيين, ونضع أيدينا ببعض لحل الاشكاليات المتعلقة مع الحكومة بغزة أما دون ذلك فلا نستطيع حلها أو المساعدة, خاصة وأن أغلب الاشكاليات التي تواجهنا متعلقة بالاحتلال والسلطة ولا نستطيع وضع حلول للإشكالية المزمنة.* ما الحلول التي ترونها في اللجنة الاقتصادية لحل أزمة الكهرباء؟المشكلة الأولى في عدم توفير السولار, إضافة إلى عدم الصيانة المطلوبة لمحطة الكهرباء, ثم هناك مشاريع اضافية تحتاجها الطاقة لتعضيل مصادرها من خلال الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح, وهناك امكانية لاستخدام الطافة البديلة لأن كمية الشمس في غزة لربما من أكبر الكميات الموجودة في العالم.لكن شركة الكهرباء والقطاع الخاص يجدوا صعوبة كبيرة لإدخال الكميات اللازمة والمواد لاستخدام الطاقة البديلة خاصة وانها تحتاج لأموال ضخمة, فمثلاً حتى ننتج 30 ميغا وات نحن بحاجة لحوالي 25 مليون دولار لتنفيذ المشروع, وهذه ليست متوفرة بشكل مادي, وان كانت متوفرة من جهات مانحة فإنها تحتاج موافقة من الاحتلال والسلطة.وللأسف نجد عقبات كثيرة بشكل واضح من السلطة الفلسطينية وبشكل خاص من الرئيس محمود عباس الذي يضع بدوره عقبات كبرى أمام أي تسهيل لقطاع غزة سواء في النواحي الاقتصادية أو الانشائية أو الاجتماعية أو غيرها, وكأن له مشكلة شخصية مع القطاع.* تقييمك لجهود المجتمع الدولي أمام الأزمة؟بصراحة أقول أنه لا يوجد جهود دولية في هذا المجال, وكان الاتحاد الاوروبي يدفع ثمن السولار لسلطة الطاقة مباشرة لكن عندما جاء سلام فياض وطلب تحويل المنحة لوزارة المالية ثم تحولت منذ ذلك الحين لم يعد بالإمكان دعم كمية السولار التي تشغل المحطة, وحتى الآن هناك مشكلة في ايصال السولار للمحطة.ويرجع ذلك أيضاً لتدهور الوضع الاقتصادي وشح المال بغزة بسبب حالة الحصار الخانق, وما تجمعه سلطة الطاقة لشراء السولار الصناعي بالكاد يغطي جدول 8 ساعات, أما من ناحية موضوعية لا يوجد أي جهود دولية, وكان هناك جهود من شركات خاصة فقط لإتمام بعض المشاريع ومنها عمل طاقة بديلة ولكن للأسف السلطة في رام الله تسببت بإيقاف أي مشروع لحل أزمة ملف الكهرباء في غزة.

664

| 13 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
استشهاد طفل برصاص الاحتلال جنوبي قطاع غزة

أفادت مصادر طبية أن طفلاً فلسطينياً استشهد مساء اليوم الأربعاء، برصاص الاحتلال جنوبي قطاع غزة. وقال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة د.أشرف القدرة، إن الطفل عبدالله نصر عطوة ابو مظيف (10سنوات)، أُصيب برصاص الاحتلال شرق القرارة. وأضاف في بيان مقتضب له، أن الطواقم الطبية نقلت الطفل للعلاج في مشفى ناصر جنوبي قطاع غزة، حيث أُعلن عن استشهاده متأثّراً بإصابته.

210

| 12 أكتوبر 2016

محليات الشرق
بدء تنفيذ مشروع متحف غزة البحري بتمويل قطري

الأغا: مواقف الدوحة تدعم الصمود الفلسطيني أعلن مدير عام سلطة الموانئ البحرية في قطاع غزة بهاء الأغا عن البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مدينة الأحياء المائية "متحف غزة البحري". بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية. وبتمويل من قطري عبر المكتب التمثيلي لمؤسسة قطر الخيرية بغزة. وأشاد الأغا بجهود الدوحة الداعمة للصمود الفلسطيني خاصة في قطاع غزة من خلال تنفيذ رزمة من المشاريع والبرامج النوعية والتطويرية. مثمنًا الدور الريادي لمؤسسة قطر الخيرية لتبنيها مشروع المتحف البحري الأول على مستوى فلسطين المحتلة. وأوضح خلال لقاء مع مسؤول والذي نظمته وزارة الإعلام بغزة أمس. أن مساحة الأرض المخصصة لإقامة المشروع تبلغ حوالي 2000 دونم، مشيرًا إلى أن المتحف سيحتوي على أحواض زجاجية لجميع الكائنات البحرية الموجودة في بحر القطاع بكافة أشكالها وأنواعها. و قال إن المتحف البحري عبارة عن بيئة بحرية صغيرة للأسماك والكائنات البحرية الموجودة في بحر غزة. حيث سيتم جلبها ووضعها في أحواض عملاقة ورعايتها من قبل فنيين ومختصين. وتعريفها للطلبة الجامعيين والأكاديميين والمهتمين. ولفت النظر إلى أهمية البيئة البحرية وكيفية التعامل معها. والعمل على زيادة الثروة السمكية في القطاع. وبين أن تكلفة المشروع بلغت نحو 400 ألف دولار أمريكي. تشمل المرافق الأخرى المجاورة وهي "طريق بعرض 8 أمتار وامتداد 500 متر من الجهة الغربية للمتحف. إضافة إلى موقف للسيارات. وإنشاء نقابة للصيادين. والطريق المحاذية للمتحف من الطريق الغربية. وأشار إلى أن المتحف يشمل مركزًا للدراسات والأبحاث البحرية. موضحًا أن فترة تنفيذ المشروع حسب العقود 7 شهور. حيث تم الرفع المساحي لمكان المشروع تم والشركة المقاولة تمارس عملها منذ أسبوعين. وأوضح أن المتحف سيحتوي على الأسماك الحية فقط. إضافة إلى كائنات بحرية مشابهة سواء في غزة أو المحافظات الأخرى. بحيث يتم رعايتها وتهيئة البيئة البحرية الموجودة لها. لافتًا إلى أن المشروع يتم بالتعاون مع وزارة الزراعة "رأس المشروع". وبتمويل قطر الخيرية. وأكد الأغا أن المشروع هو الأول من نوعه على مستوى فلسطين المحتلة..

819

| 09 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
عيد الخيرية: أهل قطر يواصلون تقديم مشاريعهم لأهل غزة

واصل أهل الخير عطاءهم لأهل غزة لتخفيف الحصار عنهم من خلال مشاريع نوعية، حيث أثثت المؤسسة بيوت عشرة من العائلات الفقيرة، كما قامت بتسليم مكتبات مدرسية بالإضافة لمواصلتها تجهيز مشروع الإنارة الآمنة. استفاد منها عشر أسر تضم نحو مئة شخص في محافظات غزة والوسطى وخان يونس ورفح، حيث تم تجهيز منازلهم بالأثاث الضروري من خزانة للملابس وأجهزة كهربائية عبارة عن ثلاجة وغسالة وفرن غاز وأدوات للطهي وفرش للأرضيات وبطانيات وفرشات اسفنجية ووسائد للنوم ومجلس أرضي وجهاز للإنارة الآمنة. ولا يزال مشروع الإنارة الآمنة قائما حيث انتهت المؤسسة من توصيل الإنارة الآمنة لنحو مئتين وثلاثين بيتا في دير البلح والمغازي والبريج والزوايدة والنصيرات. وتأتي هذه التوصيلات الجديدة ضمن مرحلة جديدة في تنفيذ هذا المشروع الذي انتهت المؤسسة من تنفيذ مرحللتين فيه ليصبح عدد المستفيدين من مراحل المشروع قرابة 3000 أسرة وبتكلفة تقارب 900 ألف ريال. من جانبه أكد المهندس علاء زعرب مدير المشاريع بجمعية دار الكتاب والس نة، أن مواصفات المشروع وضعت بعد دراسة متأنية لكافة التجارب السابقة، حيث تم تحديد المواصفات الأكثر أمناً وقدرة على الإنارة دون إحداث أضرار، مع ضمان استمراريتها لأطول فترة ممكنة، مشيرا إلى أن المشروع اشتمل توفير وتركيب كافة التمديدات الكهربائية للعائلات المستفيدة، علاوة على احتياجات توفير الكهرباء البديلة من بطارية وموفر ولدات مضيئة وأزرار تشغيل وتحمل نفقات التركيب والتجهيز، لافتاً إلى أن العائلة المستفيدة تحدد أماكن الإنارة المطلوبة وفق احتياجاتها وتتكفل الطواقم المتخصصة بالجمعية بالتركيب وفق المواصفات والشروط الآمنة هذا وقد أعرب العديد من الأسر المستفيدة من المشروع عن شكرهم وتقديرهم لأهل قطر ومؤسسة عيد الخيرية الداعمين للمشروع، متمنين أن يستمر دعمهم لمثل هذه المشاريع؛ لما تمثله من حاجة ملحة لإنقاذ الأسر الغزية من الكوارث التي تنجم عن استخدام وسائل إنارة وتدفئة غير آمنة راح ضحيتها العديد من الأطفال بسبب الحرائق في المنازل من المواد المشتعلة واستخدام الشموع، حيث توفي عشران الفلسطينيين من سكان قطاع غزة حرقا واختناقا جراء أزمة الكهرباء التي تعصف بالقطاع منذ عام 2010، من بينهم 21 طفلا لا تتجاوز أعمارهم عشر سنوات. وفي سياق متصل قدمت المؤسسة عدة مشاريع تنموية أهمها مشروع المكتبة المدرسية لتوفير المستلزمات الدراسية المتنوعة التي يحتاجها أطفال غزة.

390

| 09 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
حماس تنتقد عدم زيارة وفد محكمة الجنايات الدولية لقطاع غزة

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، استثناء قطاع غزة من زيارة وفد من مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، للأراضي الفلسطينية. وقالت الحركة في بيان لها اليوم السبت، "إن وفد المحكمة استسلم لإملاءات إسرائيل"، مشيرة إلى أن وفد المحكمة استثنى زيارة قطاع غزة الذي يعتبر المسرح الرئيسي للجرائم الإسرائيلية عام 2014 . وأكدت "حماس"، أن هذا الاستثناء "تسبب في المزيد من الألم لأهالي الضحايا الذين كانوا ينتظرون دورا فاعلا لمحكمة الجنايات الدولية، يضمن إنصافهم ويقدم الإسرائيليين القتلة إلى المحاكم الدولية".

253

| 08 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
إصابة 3 فلسطينيين بمواجهات مع الاحتلال على حدود غزة

أصيب 3 شبان فلسطينيين، مساء اليوم الجمعة، في تجدد للمواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة. وأفاد مسعفون فلسطينيون، بأن ثلاثة شبان فلسطينيين أصيبوا بجروح خلال مواجهات اندلعت بين مئات الشبان والجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية لمدينة غزة. ويستخدم الجيش عادة، قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص الحي والمطاطي، لقمع المتظاهرين الذين يردّون على عناصره برشق الحجارة، والزجاجات الحارقة. وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ بداية أكتوبر 2015، مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، على خلفية إصرار المستوطنين اليهود على اقتحام المسجد الأقصى . وأدت تلك المواجهات إلى مقتل أكثر من 200 فلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة وقطاع غزة، بحسب إحصائيات رسمية.

194

| 07 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
تسليم المرحلة الثانية من مدينة حمد السكنية في غزة نهاية 2016

أعلن مكتب اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة أن شقق المرحلة الثانية لمدينة سمو الشيخ حمد السكنية سيتم تسليمها لمستحقيها نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل على أبعد تقدير. وأفاد المكتب بأن الشقق في طوّر التشطيب، مع العلم أن عدد الذين سيتسلمون شقق هذه المرحلة 1264 مواطنًا فلسطينيا. كما قالت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة إنها أطلقت برنامج تطوير وتدريب الكوادر العاملة في مجال زراعة القوقعة. وكانت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة من خلال رئيسها السفير محمد العمادي قد قامت خلال زيارته السابقة للقطاع بتوزيع شقق المرحلة الأولى من مدينة حمد السكنية البالغ عددها 1046 وحدة سكنية. إلى ذلك، قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني بغزة، إنها شكلت لجنة لمتابعة قضية بيع أو تأجير عدد من أصحاب شقق مدينة حمد شققهم، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات صارمة وستسترد الشقة من أي شخص يثبت بحقه ذلك. وقال وكيل الوزارة ناجي سرحان، إن الوزارة شكلت لجنة ولها مقر في مدينة حمد، لمتابعة هذا الموضوع، بعدما وصلتنا معلومات عن أن عددًا من أصحاب شقق المرحلة الأولى الذين تسلموها باعوها أو أجروها لأخرين. وأضاف أن اللجنة موجودة في المدينة وتضم باحثين ومختصين، وقد تم البدء بالتأكد من أن من سكنوا الشقق هم مستحقوها ممن أعلنت الوزارة أسمائهم". وأشار سرحان إلى أن معظم أصحاب الشقق التي تم تسليمها سكنوا فيها، ويتم التأكد من أنهم هم من بداخلها من قبل اللجنة. وأضاف: "لكن هناك عددًا من أصحاب شقق أخرى لم يسكنوها، ولم نحدد أسباب ذلك بعد، ومن أجل ذلك بدأنا باستدعاء أصحاب الشقق كافة". وشدد سرحان، على أنه تم إعطاء تعليمات لأصحاب الشقق بأن يسكنوا فيها، وأخطرنا بأن أي شخص يثبت أنه باع أو أجّر شقته، فسيتم اتخاذ إجراءات ضده، تتمثل بسحب الشقة وإعطائها لمستحق آخر مسجل لدى الوزارة". ولفت سرحان إلى أن العقد الذي وقّعه أصحاب الشقق يتضمن بند اشتراط عدم بيع الشقق المستحقة لهم، ومن أجل ذلك سيتم سحب أي شقة من أي مؤجر أو بائع. إلى ذلك، قال د.خالد عبد الهادي، رئيس الأكاديمية العربية للسمع والتوازن، رئيس مركز السمع والتوازن بمؤسسة حمد الطبية، عضو اللجنة التنفيذية لمستشفى سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن بن خليفة آل ثاني في غزة، إن دولة قطر وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تعمل على تخفيف معاناة أهالي غزة، وتقود زراعة القوقعة للصم هناك. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان شارك فيه المهندس صخر الفايز مدير مبادرة ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني "سمع بلا حدود"، وبسمة صالح رئيسة جمعية "الأمل لزارعي القوقعة" في قطاع غزة، وذلك على هامش ورشة عمل لتطوير الكوادر الطبية المعنية بزراعة القوقعة في غزة. وأشار د. عبد الهادي إلى أن أكثر من ألفي طفل مصاب بإعاقة سمعية في قطاع غزة بحاجة إلى عمليات زراعة قوقعة، منوهًا بأن زراعة القوقعة تعد من أحدث الوسائل العلمية لمعالجة مشكلات السمع موضحا أن هناك شروط لزراعتها، أهمها توفير الكوادر الطبية الخاصة للتشخيص والأجهزة الخاصة، ومن ثم القيام بالعمل الجراحي، إضافة إلى توفير مراكز خاصة للتأهيل. وأشار إلى أن الأكاديمية توجهت إلى غزة العام الماضي ضمن لجنة إعادة اعمار غزة التابعة لوزارة الخارجية القطرية للتعرف على واقع الأطفال المصابين عن طريق جمعية الأمل لزارعي القوقعة، حيث تم إجراء دراسة وتنسيق مع مبادرة سمو ولي العهد الأردني "سمع بلا حدود"، حيث قامت الأكاديمية بإنشاء مستشفى خاص يضم قسم لمعالجة الأمراض السمعية وزراعة القوقعات. من جانبها، أكدت بسمة صالح رئيسة جمعية "الأمل لزارعي القوقعة" في قطاع غزة، أن مستشفى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية، يلعب دورا كبيرا في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في القطاع، مشيرة إلى وجود أكثر من 10 آلاف حالة إعاقة سمعية.

2065

| 07 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
"اللجنة القطرية" تطلق برنامج تدريب الكوادر العاملة في مجال زراعة القوقعة

أطلقت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، ومستشفى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية، هنا اليوم برنامج تطوير وتدريب الكوادر العاملة في مجال زراعة القوقعة، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للسمع والتوازن، ومبادرة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي عهد الأردن "سمع بلا حدود". وقال الدكتور خالد عبدالهادي رئيس الأكاديمية العربية للسمع والتوازن، رئيس مركز السمع والتوازن بمؤسسة حمد الطبية، خلال مؤتمر صحفي، إن أكثر من ألفي طفل مصاب بإعاقة سمعية في قطاع غزة بحاجة إلى عمليات زراعة قوقعة، وذلك وفق دراسة قامت بها الأكاديمية مؤخرا. وأوضح أن زراعة القوقعة تعد من أحدث الوسائل العلمية لمعالجة مشكلات السمع، وأن هناك شروطا لزراعتها، أهمها توفير الكوادر الطبية الخاصة للتشخيص والأجهزة الخاصة، ومن ثم القيام بالعمل الجراحي، إضافة إلى توفير مراكز خاصة للتأهيل.. مشيرا إلى أن الأكاديمية توجهت إلى غزة العام الماضي للتعرف على واقع الأطفال المصابين عن طريق جمعية الأمل لزارعي القوقعة، حيث تم إجراء دراسة وتنسيق مع مبادرة "سمع بلا حدود"، وقامت الأكاديمية بإنشاء مستشفى خاص يضم قسما لمعالجة الأمراض السمعية وزراعة القوقعات. وأشار إلى أن ورشة عمل متخصصة عقدت مؤخرا بمشاركة أطباء وكوادر من جميع الدول العربية ناقشت سبل مساعدة قطاع غزة وكل المرضى العرب المصابين بالصمم، حيث سيقوم فريق عربي متخصص بإجراء عمليات زراعة قوقعة لـ 30 طفلا من القطاع.. داعيا الدول والمنظمات العربية للإسراع في تقديم المساعدات المختلفة للقطاع في هذا المجال. من جانبها، أكدت بسمة صالح رئيسة جمعية "الأمل لزارعي القوقعة" في قطاع غزة، أن مستشفى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية، يلعب دورا كبيرا في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في القطاع.. مشيرة إلى وجود أكثر من 10 آلاف حالة إعاقة سمعية. وأشادت بالجهود التي بذلتها الأكاديمية العربية للسمع والتوازن في التواصل مع الجمعية ومبادرة "سمع بلا حدود"، مما أسفر عن استقبال عدد من الأطفال الفلسطينيين المصابين بالصمم من غزة في الأردن، حيث أجريت العمليات الجراحية لهم. بدوره، أوضح المهندس صخر الفاير مدير مبادرة "سمع بلا حدود" أن المبادرة قامت بزراعة 500 قوقعة لأطفال أردنيين منذ عام 2013، مشيرا إلى أن الفئات العمرية التي يتم التركيز عليها تتراوح بين 7 و 15 شهرا، وبين 5 و 6 سنوات. وتأسست الأكاديمية العربية للسمع والتوازن في عام 2012 ومقرها الأردن، وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والتقني لهذا الاختصاص، وتطوير تخصصات أخرى لها علاقة بالسمع مثل طب وجراحة الأذن والأنف والحنجرة وطب الأطفال وعلاج النطق والتأهيل السمعي واللفظي، وزيادة الوعي المجتمعي باضطرابات السمع وتقليل معاناة المرضى جراء التشخيص المتأخر وقلة التقنيات والخبرات.

1307

| 06 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
سقوط صاروخ بمنطقة قرب "أشكول" جنوب فلسطين المحتلة

أطلقت صافرات الإنذار، ظهر اليوم الخميس، في الأراضي المحتلة بعد سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة باتجاه جنوب فلسطين المحتلة، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت". وذكرت الصحيفة العبرية أن صاروخًا سقط في منطقة مفتوحة في المجلس الإقليمي التابع لمجمع مستوطنات "أشكول" المحاذي لقطاع غزة. وأفادت "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني أنه لم تقع أي إصابات في صفوف الإسرائيليين، لافتة النظر إلى أن حالة من التأهّب فرضت في المنطقة.

536

| 06 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
حماس: استيلاء إسرائيل على سفينة زيتونة "قرصنة وإرهاب دولة"

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن سيطرة القوات الإسرائيلية على سفينة "زيتونة"، هو بمثابة "قرصنة وإرهاب دولة منظم". وذكرت الحركة في بيان، مساء اليوم الأربعاء، أن استيلاء إسرائيل على السفينة "يعكس مدى إمعان الكيان الإسرائيلي في عدوانه وجرائمه وانتهاكاته بحق شعبنا والمتضامنين معه". وأضافت:" الاستيلاء على سفينة زيتونة، يهدف إلى حجب حقيقة ما يجري في غزة من جريمة بحق الإنسانية، طالت كل مناحي الحياة جراء هذا الحصار الإسرائيلي الظالم"، وطالبت الحركة في بيانها المجتمع الدولي، بوضع حد "لانتهاكات الاحتلال وجرائمه". وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، بشكل رسمي، سيطرته على سفينة "زيتونة" التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة، بهدف كسر الحصار المفروض عليه.

331

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
زوارق حربية إسرائيلية تسيطر على سفينة "زيتونة" المتجهة إلى غزة

أعلنت سندس فروانة، المتحدثة الإعلامية باسم "التحالف الدولي لأسطول الحرية الرابع"، المنظم لسفينة زيتونة، أن زوارق بحرية إسرائيلية سيطرت مساء اليوم الأربعاء، على السفينة بعد ساعات من محاصرتها. وقالت فروانة، في تصريح لوكالة الأناضول:" سيطرت زوارق حربية إسرائيلية على السفينة زيتونة، المتجهة لقطاع غزة المحاصر وعلى متنها ناشطات من عدة دول أجنبية"، وأضافت:" ما جرى قرصنة إسرائيلية، هناك انقطاع تام بالاتصال مع السفينة، ولا نعرف مصير المتضامنات". وتحاول السفينة كسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 10 سنوات، وأبحرت سفينة "زيتونة" الثلاثاء الماضي، من ميناء "مسينة" بجزيرة صقلية الإيطالية باتجاه شواطئ غزة، تحمل على متنها 30 ناشطة من جنسيات مختلفة.

374

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
حماس تحذر إسرائيل من مواصلة غاراتها على غزة

حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأربعاء، إسرائيل، من تداعيات استمرار غاراتها على قطاع غزة. وقالت الحركة في بيان:" تدين حركة حماس التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة وتحذر من استمراره"، وأضافت:" على المجتمع الدولي لجم العدوان الإسرائيلي"، وقالت إنها "لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي في حال استمرار هذا التصعيد". وشنت مقاتلات حربية إسرائيلية، مساء الأربعاء، عدة غارات على قطاع غزة، لم تسفر عن وقوع إصابات، بعد ساعات على سقوط صاروخ أطلق من غزة، على جنوب إسرائيل.

229

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
طائرات الاحتلال تقصف موقعين للمقاومة في غزة

شنت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدة غارات على قطاع غزة، على موقعين للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، لم تسفر عن وقوع إصابات، بعد ساعات على سقوط صاروخ أُطلق من غزة، على جنوب إسرائيل. وأفادت مصادر فلسطينية بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت موقعا للمقاومة شرق غزة، وموقع "القادسية" التابع لـ"كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" غرب "خان يونس" جنوب القطاع. وكانت المدفعية الإسرائيلية قد قصفت عدة مناطق في قطاع غزة بعد سقوط صاروخ في "سديروت" بفلسطين 48. وأكد الشهود أن الصواريخ التي أطلقت على المبنى (كان خاليا)، تسببت بتدميره، وأحدثت ارتجاجات قوية في المكان، وأضرار في المباني المحيطة به. وكان متحدث إسرائيلي قد أعلن قبيل ظهر اليوم، أن صاروخًا أطلق من غزة، قد سقط على مدينة سديروت (جنوب)، المحاذية للقطاع، ما أسفر عن إصابة مواطنة بالهلع، فضلاً عن وقوع أضرار مادية.

227

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
"أونروا" تنفي عزمها تقليص خدماتها في غزة

نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، اليوم الأربعاء، تخطيطها لتقليص خدماتها الإغاثية والتنموية في مناطق عملها في الأراضي الفلسطينية، خاصةً قطاع غزة. جاء ذلك في وقت نظم فيه "اتحاد الموظفين" في "أونروا" بغزة، صباح اليوم، إضراباً عن العمل، ليوم واحد احتجاجاً على "تقليص الخدمات التي تقدمها الوكالة". وبحسب وكالة أنباء "الأناضول"، قالت الوكالة الأممية في بيان إن خدماتها العامة ومدارسها وعياداتها وغيرها من الخدمات الحيوية "مستمرة رغم الإضراب". وأكدت أونروا على ضرورة استمرار الحوار مع الاتحاد بعيدًا عن الإضرابات التي حذرت من "تحولها إلى إضراب مفتوح سيؤثر تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على اللاجئين أنفسهم وتشكل عقابًا جماعيًا ضدهم". ونفت الوكالة تخطيطها لتقليص خدماتها، مشيرة إلى أنه "ادعاء غير صحيح ومغرض، داعية لاستمرار الحوار وتحكيم لغة التفاهم".

426

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
الاحتلال يقصف مواقع لـ"القسام" على حدود غزة

قصفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، "برجاً للرصد العسكري" يتبع كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس على الحدود مع قطاع غزة، وفق شهود عيان. وبحسب وكالة أنباء "الأناضول"، أفاد شهود عيان أن آليات مدفعية إسرائيلية متمركزة على حدود غزة، استهدفت برجاً للرصد والمراقبة، تابعا للقسام شرقي بلدة بيت حانون قرب الحدود بين إسرائيل وشمالي القطاع. وتسبب القصف بإلحاق أضرار مادية كبيرة في البرج دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بشرية، بحسب تأكيد مصادر طبية فلسطينية. وقبل ذلك بوقت قليل، أعلن متحدث إسرائيلي عن سقوط صاروخ على مدينة سديروت الإسرائيلية المحاذية للقطاع، اليوم، ما أسفر عن إصابة مواطنة بالهلع، فضلاً عن وقوع أضرار مادية، وهي الحادثة التي لم تعلن أية جهة فلسطينية مسؤوليتها عنها حتى الساعة 8.30 تج.

461

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
سقوط صاروخ على سديروت جنوبي إسرائيل

سقط صباح اليوم الأربعاء، صاروخ على مدينة سديروت، بمحاذاة قطاع غزة، ما أسفر عن إصابة مواطنة بالهلع، فضلاً عن وقوع أضرار مادية، حسبما أفاد متحدث إسرائيلي، اليوم الأربعاء. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تصريح مكتوب مقتضب: "إن انفجارا سمع في مدينة سديروت بعد سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة بالمدينة". وأضاف أن الحادثة أسفرت عن "إصابة مواطنة بالهلع تتلقى الإسعاف الأولي في المكان، إضافة إلى وقوع أضرار مادية".‎ وحتى الساعة 8.00 تغ، لم تعلن أية جهة فلسطينية مسؤوليتها عن هذا الصاروخ.

318

| 05 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
الحكومة الفلسطينية ترجىء الانتخابات البلدية 4 أشهر

أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تأجيل إجراء الانتخابات البلدية 4 أشهر، في قرار رفضته حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ما يدل مرة أخرى على عدم تمكن الفصائل الفلسطينية من تجاوز خلافاتها. وكان يفترض أن تنظم الانتخابات المحلية في الثامن من أكتوبر الحالي لاختيار مجالس بلدية في نحو 416 مدينة وبلدة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. ولكن تم تعليق العملية الانتخابية وتأجيل الانتخابات إلى موعد غير محدد منذ 8 من سبتمبر الماضي. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في مدينة الخليل الثلاثاء "قرر مجلس وزراء وبالتنسيق الكامل مع الرئيس محمود عباس إجراء الانتخابات المحلية خلال أربعة أشهر مع توفير البيئة القانونية لذلك". وأكدت الحكومة أن "الانتخابات ستكون في يوم واحد في كافة أرجاء الوطن"، من دون توضيح إضافي. وقررت محكمة العدل الفلسطينية العليا التابعة للسلطة الفلسطينية الإثنين، إجراء الانتخابات المحلية في المحافظات الفلسطينية كافة باستثناء قطاع غزة، ما قضى على الآمال بإجراء انتخابات محلية مشتركة كانت لتصبح الأولى التي تنظم منذ 10 سنوات في الضفة الغربية وقطاع غزة في الوقت نفسه.

189

| 04 أكتوبر 2016