رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
الزبيري : قطر أصبحت مركزاً عالمياً للاقتصاد والاستثمار

اعتبر الدكتور محمد عبدالله الزبيري القائم بأعمال السفارة اليمنية لدى الدولة اليوم الوطني لدولة قطر يوما مميزا للرجولة والبطولة وله مميزاته المشرقة . وقال القائم بالاعمال اليمني في تصريح لوكالة الانباء القطرية /قنا/ بمناسبة اليوم الوطني للدولة " إننا بهذه المناسبة نرفع فيه اسمى ايات المحبة والعرفان لأهلنا وأشقائنا القطريين الذين حققوا اللحمة الوطنية والاجتماعية والسياسية فيما بينهم". وأضاف أن اهل قطر اخلصوا الولاء والطاعة لمؤسس دولتهم الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ( طيب الله ثراه ) واستمروا في الحفاظ على هذه الصفة الى يومنا هذا في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى . وأشار الى ان دولة قطر أصبحت مركزاً عالمياً للاقتصاد والاستثمار وتشارك المجتمع الدولي في حل الصراعات التي تعصف بالعالم والمنطقة بشكل خاص ، وعلى الجانب الانساني فقد عملت دولة قطر على المضي في اقامة دولة القانون والمؤسسات وتطويرها ، وتنظيم السلطات ،والحفاظ على المقومات الاساسية للاسرة والمجتمع وتعزيزها ،والموازنة بين احترام حقوق المواطن والصالح العام للمجتمع والوطن ،وتوفير سبل العيش الكريم للمواطن في حاضره ومستقبله . وأكد القائم بالاعمال اليمني ان قطر اصدرت قوانين ولوائح خاصة بالوافدين وإقاماتهم بما يتناسب مع القوانين الدولية لحقوق الانسان وبما يكفل حقوق العاملين فيها ، انطلاقا من احترام حقوق الانسان . ونقل الدكتور محمد عبدالله الزبيري تهاني فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة والسيد خالد بحاح نائب رئيس الجمهورية والشعب اليمني الى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير البلاد المفدى والشعب القطري بهذه المناسبة الغالية .

1349

| 14 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
"التحالف العربي" يعلن استشهاد ضابطين بارزين سعودي وإماراتي باليمن

أعلنت قوات التحالف المشتركة، استشهاد العقيد الركن بالجيش السعودي عبد الله بن محمد السهيان، وسلطان بن محمد علي الكتبي، أحد ضباط القوات الإماراتية، اليوم الإثنين، في اليمن. ونعت قوات التحالف الشهيدين، اللذين استُشهدا فجر الإثنين، أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز، ضمن عملية "إعادة الأمل" باليمن في ميدان الشرف والبطولة بتضحية وإخلاص. وسألت قوات التحالف، الله سبحانه، أن يرحم شهداءنا الأبطال، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان. وبحسب صحيفة "سبق" السعودية، سيصل جثمان الشهيد "السهيان" إلى القاعدة الجوية في الرياض اليوم الإثنين، ومن المتوقع وصوله إلى منطقة الجوف، مساء اليوم، وتسلُّم ذويه جنازته؛ للصلاة عليه ودفنه بمدينة سكاكا.

524

| 14 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
بالصور.. وصول قوات "الحرس الوطني السعودي" للحدود اليمنية

أصدر الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، اليوم الإثنين، قرارا بمباشرة قوات "الأفواج" الأمنية، مهامها في حرب العصابات في المناطق الجبلية الحدودية، في إشارة على ما يبدو إلى مشاركتها في حماية الحدود الجنوبية مع اليمن، التي تتسم بوعورتها الجبلية. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه صدر قرار من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز "بمباشرة قوات الأفواج الأمنية لمهامها في حرب العصابات بالمناطق الجبلية الحدودية، وتخويلها صلاحيات رجال الأمن في الضبط والقبض والتفتيش والمطاردة وإطلاق النار، وذلك وفق الإجراءات النظامية". يشار إلى أن من مهام هذه القوات التابعة لوزارة الداخلية، مساندة القوات العسكرية في العمليات القتالية عندما يتطلب الموقف ذلك، والقيام بمهام أمنية تسهم في رفع مستوى السيطرة وضمان الأمن للمواطنين، وذلك في المناطق الحدودية الجبلية وغيرها. وتضمن القرار استكمال تدريب وتسليح الأفواج الأمنية، وعقد برنامج تدريبي لمنسوبيها بمركز الملك سلمان للحروب الجبلية. ولم يحدد القرار على وجه الدقة الموقع الذي ستبدأ فيه القوات مهامها، إلا أن إشارته للمناطق الجبلية الحدودية ربما يشير للحدود مع اليمن، حيث تتسم مناطق الحدود بين البلد الجار بوجود سلاسل جبلية وعرة. وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت وزارة الحرس الوطني السعودي، وصول طلائع إضافية من قواتها إلى نجران، للمشاركة في دعم القوات المشاركة في عملية "إعادة الأمل". ويأتي قرار ولي العهد السعودي، في أعقاب إعلان قوات التحالف العربي، الاثنين، رسميا، عن مقتل العقيد الركن عبد الله السهيان، قائد قوة الواجبات الخاصة السعودية في عدن، جنوب اليمن، والذي يعد صاحب أعلى رتبة في قوات التحالف يعلن عن مقتله في عملية داخل اليمن. ويأتي القرار قبل ساعات من هدنة إنسانية، يُرتقب أن تدخل حيز التنفيذ الثلاثاء، بالتزامن مع بدء محادثات بين وفد من الحكومة اليمنية، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

5565

| 14 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
ساعات على بدء وقف إطلاق النار في اليمن

يدخل اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليلة الإثنين- الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، حسبما أفاد مسؤولون حكوميون. وقال معين عبد الملك، أحد اعضاء الوفد الحكومي إلى المفاوضات، لوكالة "فرانس برس"، إن "وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الإثنين"، وهو ما أكده أيضا مصدر مقرب من الرئيس هادي.

254

| 14 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
استشهاد قائد عسكري إماراتي باليمن

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية، اليوم الإثنين، استشهاد أحد ضباطها المشاركين ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" خبر استشهاد الضابط سلطان محمد علي الكتبي. وأشارت أن الضابط استشهد "أثناء سير عمليات تحرير محافظة تعز وسط اليمن وضمن عملية إعادة الأمل في البلاد مع قوات التحالف العربي للوقوف مع الشرعية هناك".

645

| 14 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
71 قتيل من الحوثيين في مواجهات وغارات للتحالف العربي

قتل 71 من مسلحي الحوثي، والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، في غارات للتحالف ومواجهات عنيفة بعدة محافظات، أبرزها تعز والضالع ومأرب. وأفادت مصادر يمنية بمحافظة تعز جنوب غربي اليمن، بمقتل 35 عنصراً من الحوثيين وأتباع صالح في مواجهات عنيفة مع المقاومة وغارات للتحالف العربي. وقالت مصادر في المقاومة الشعبية، إن معارك عنيفة دارت بين الجانبين في دار القبة بمديرية المسراخ، جنوب المدينة إثر هجوم لقوات الجيش والمقاومة على موقع تمركز الحوثيين وقوات صالح.

199

| 14 ديسمبر 2015

منوعات الشرق
شاهد.. طفل يمني يثير التعاطف بقصيدة عن بلاده

أثار مقطع فيديو لطفل يمني يغني بحنجرة ذهبية لبلاده، شجون كل أبناء الشعب اليمني الرافض لممارسات المتمردين الذين حاولوا السيطرة على مقدرات هذا الشعب الأبي. وتداول نشطاء يمنيون وخليجيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع الفيديو الذي ظهر فيه الطفل مع أسرته داخل سيارة وهو يُغني بحنجرة ذهبية جزء من رائعة الشاعر اليمني الكبير حسين أبو بكر المحضار "حبي لها"، والتي غناها الفنان اليمني الكبير كرامة مرسال.

498

| 13 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
عشرات القتلى من الحوثيين في مواجهات عنيفة بتعز اليمنية

قتل 53 مسلحا من الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح وجرح العشرات، في المواجهات المسلحة التي دارت اليوم الأحد، مع قوات الجيش والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز. وقالت مصادر في المقاومة الشعبية لوكالة الأنباء الألمانية، إن تلك الحصيلة كانت كذلك جراء القصف الذي شنه طيران التحالف العربي على مواقع الحوثيين وقوات صالح. وبحسب المصادر، فإن طيران التحالف كثف غارته الجوية منذ صباح اليوم مستهدفا مواقع تمركز المليشيات في تبة عمد ونقطة حبيل سلمان وجامعة تعز غرب المدينة، إلى جانب معسكر اللواء 22 سابقا بمنطقة الجند وتبة عبدالله القاضي وبوابة القصر الجمهوري ومواقع أخرى شرق المدينة. واستهدفت غارات أخرى أحد الجسور بالقرب من معسكر اللواء 35 بمفرق المخا، ومدرسة أحمد فرج بالمطار القديم والسجن المركزي بمنطقة الضباب غرب المدينة. في الوقت ذاته، دارت مواجهات وصفت "بالأعنف" بين رجال الجيش والمقاومة والحوثيين وقوات صالح في منطقة المغنية بالقبيطية جنوب شرق تعز، إثر هجوم شنه الحوثيون على المنطقة. وأكدت المصادر، أن مقاتلي الجيش والمقاومة اجبروا الحوثيين وقوات صالح على التراجع إلى موقع تجمعهم السابق في منطقة "الصلبة" بعد سقوط العشرات منهم بين قتيل وجريح، وتدمير خمسة دويات لهم، وأسفرت تلك المواجهات عن مقتل ثمانية من رجال الجيش والمقاومة وجرح 19 آخرين. في السياق نفسه، قالت مصادر طبية يمنية، إن 26 مدينا جرحوا جراء القصف "العشوائي" الذي شنه الحوثيون وقوات صالح على الاحياء السكنية، من بينها عصيفرة والحوض والروضة، وجبل صبر.

210

| 13 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
رئيس الوزراء يجتمع مع نائب الرئيس اليمني

اجتمع معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، مع دولة المهندس خالد محفوظ بحاح نائب رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة رئيس مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم (الأحد). جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في الجمهورية اليمنية. وأقام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية مأدبة غداء تكريماً لدولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له.

290

| 13 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
الحوثيون يتراجعون عن حضور محادثات سويسرا بشأن الأزمة اليمينة

جددت الحكومة اليمنية برئاسة خالد بحاح، حرصها على نجاح مشاورات سويسرا والوصول إلى سلام دائم وحقيقي يحقن دماء الأبرياء، وذلك على أساس القرارات الدولية والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، إلا أن المتحدث باسم التمرد الحوثي اعتبر قبيل مغادرة وفد الانقلابيين إلى المحادثات أن المرجعية يجب أن تكون النقاط السبع التي تم التوصل إليها في مسقط، بحسب تقرير لقناة "العربية" اليوم الأحد. وعشية انطلاق المحادثات المرتقبة بين أطراف الأزمة اليمنية في سويسرا، أبدى الناطق باسم جماعة المتمردين الحوثيين تراجعاً عن التزامات مسبقة قطعها الانقلابيون للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ خلال مؤتمر صحافي عقده قبيل مغادرة الوفد المفاوض صنعاء إلى مسقط ثم إلى سويسرا، بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216. وأكدت ميليشيات الحوثي مجدداً على أن النقاط السبعة التي اقترحتها سابقا هي أساس المحادثات. وعلى وقع هذه المواقف، غادر وفد الانقلابيين صنعاء يوم السبت في طريقه إلى سويسرا، فيما من المتوقع أن يتبعه وفد الشرعية اليوم الأحد. وفدا الطرفين يتكونان من 12 شخصا 9 مفاوضيين أساسيين و3 هيئات استشارية. كما يضم كلا الوفدان امرأة عن كل طرف، كلاهما جنوبيتان، وهما فائقة السيد في وفد الانقلابيين، ونهال العولقي في وفد الحكومة الشرعية. وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي قال إن القرار الأممي 2216 هو المرجعية الأساسية للمحادثات، وفقا لمسودة الاتفاق التي توصل إليها المبعوث الأممي مع الطرفين خلال مشاوراته، بالإضافة إلى المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار. وحذر المخلافي من أي تصعيد يقدم عليه الانقلابيون من شأنه إعاقة المحادثات التي تمثل فرصة لحقن دماء المدنيين، ووقف الحرب وإحياء العملية السياسية بمقدماتها المتفق عليها، تحت بند إظهار حسن النية من الانقلابيين في رفع الحصار عن تعز والسماح بوصول مواد الإغاثة الإنسانية للمتضررين وإطلاق سراح المعتقلين. وأعلن رئيسا الوفدين أن وقف إطلاق النار المتفق عليه مع المبعوث الأممي سيبدأ غدا الإثنين عشية انطلاق المحادثات الثلاثاء المقبل، وسط مخاوف من انهيار وقف إطلاق النار نتيجة التصعيد العسكري المستمر للميليشيات على الأرض. وذكرت مصادر، أن جبهات القتال في تعز والضالع ومأرب والجوف تشهد تصعيدا عسكريا صدت خلاله المقاومة الشعبية والجيش الوطني، مدعومين بقوات التحالف عدة هجمات تحاول الميليشيات من خلالها تحقيق مكاسب على الأرض في محاولة منها لتحسين شروطها التفاوضية.

294

| 13 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
السعودية تمدد 6 أشهر لحاملي "هوية زائر" من اليمنيين

وجّه ولي العهد ووزير الداخلية السعودي، الأمير محمد بن نايف، بالتمديد 6 أشهر أخرى لحاملي "هوية زائر" من اليمنيين المقيمين في المملكة، وقد أكملت المديرية العامة للجوازات كافة الاستعدادات اللازمة لإنفاذ هذا القرار. وأوضحت المديرية العامة للجوازات بالسعودية، أن هذا القرار يأتي إنفاذاً لأمر الملك سلمان بن عبد العزيز، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين في السعودية، بطريقة غير نظامية، عبر منحهم تأشيرة زيارة لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد تبدأ صلاحيتها بتاريخ 21/9/1436هـ، والسماح لهم بالعمل استثناءً من الأنظمة بعد حصولهم على وثائق سفر من الحكومة اليمنية الشرعية. ونبهت المديرية إلى أن صلاحية "هوية زائر" الممنوحة لجميع اليمنيين المقيمين في المملكة ستنتهي بتاريخ 20/3/1437هـ. وأكدت الجوازات على جميع المستفيدين من الأمر السامي، أنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لـ"هوية زائر" بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات، وأنه بمجرد سدادهم رسم تمديد الهوية، ومقداره 100 ريال، سيتم التمديد لهم آلياً لمدة 6 أشهر.

600

| 13 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
الأمير يبحث مع بحاح تطورات الأوضاع فى اليمن

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في مكتبه بالديوان الأميري صباح اليوم، الأحد، دولة المهندس خالد محفوظ بحاح نائب رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. جرى خلال المقابلة بحث تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية. حضر المقابلة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

237

| 13 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
اليمن: غارات مكثفة للتحالف.. وعشرات القتلى من الحوثيين

شنّ طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأحد، غارات جوية مكثفة على مواقع مختلفة للمتمردين الحوثيين في صنعاء ومأرب والجوف وتعز. وتقدمت قوات الجيش الوطني والمقاومة في تعز من القصر الجمهوري، ومعسكر القوات الخاصة في شرق المدينة، وذلك عقب تصفية منطقة الجحملية من قناصة الانقلابيين عبر غارات التحالف، حيث قُتل العشرات ممن كانوا متمركزين منهم على أسطح البنايات، حسبما ذكرت مصادر يمنية. المقاومة الشعبية وطردت القوات الموالية للشرعية في اليمن، المتمردين من منطقة في محافظة الضالع جنوبي البلاد، في وقت قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع للحوثيين وميليشيات صالح في تعز. وحققت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني بمساندة قوات التحالف تقدماً كبيراً في جميع جبهات القتال الممتدة من محافظة مأرب شرقاً إلى محافظة تعز غرباً، بالتزامن مع تكثيف مقاتلات التحالف لغاراتها الجوية على مدينة تعز. هيومن رايتس ووتش واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية المعنية بحقوق الإنسان، اليوم، الحوثيين بإغلاق عشرات المنظمات غير الحكومية باليمن، واحتجاز العديد من النشطاء تعسفًا منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء نهاية 2014". وفي تقرير للمنظمة الدولية نشره موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، أفاد أن "مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن أخبر "هيومن رايتس ووتش" أنه منذ سبتمبر 2014، داهم الحوثيون 33 منظمة في صنعاء وأغلقوها، وصادروا الأصول والمُعدات في العديد من الحالات". ومنذ أكثر من عام يتهم ناشطون ومعارضون يمنيون جماعة الحوثي بإغلاق منظمات ومؤسسات ناشطة غير حكومية في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى، مع استمرار اختطاف عدد من الناشطين في البلاد بينهم 13 صحفياً.

225

| 13 ديسمبر 2015

محليات الشرق
#شكرا_تميم .. أمواج من الحب والعرفان تجتاح تويتر

لوحة فريدة ورائعة من النادر أن يُرى مثلها في التاريخ المعاصر .. شعب يتغنى بقائده وينشد في مدحه أمواج الحب والعرفان ويطلق لنفسه عنان الشعر والتعبير.. هكذا فعل مغردون قطريون عندما أطلقوا هشتاق على موقع التواصل الإجتماعي توتير عنوانه #شكرا_تميم والذي يتزامن إطلاقه مع تواصل إستعدادات البلاد للإحتفال باليوم الوطني للدولة الذي يوافق يوم 18 ديسمبر الجاري. وعبر المغردون في الهشتاق عن حبهم لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ولمواقفه المشرفة التي إتخذها تجاه شعبه وتوفيره لهم كل سبل الرفاهية والأمن والأمان والسلام، وللمواقف النبيلة التي إتخذتها الدولة تجاه القضايا الإنسانية والقضايا الساخنة في المنطقة العربية والشرق الأوسط بل وفي كل العالم.وتبارى المغردون في مدح سمو الأمير وفي حبه والثناء على أفعاله، فقال بوناصر "KNasser_Qatar@" مشاركاً في الهشتاق:"شوفتك هيبة يفتخر بها كل قطري وبسمتك فرحة يسعدبها من شافها"..والشعر كان حاضراً ليحكي روعة التلاحم والرباط بين شعب وقائد، فغرد عابر سبيل "3aber_sabel711@" بأبيات شعر تعكس إفتخاره بصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والذي خلف من بعده حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، حيث قال:اشهد ان الشبل من ذاك الاسد الزعيم الي خلف بعده زعيم يشهد التاريخ عن سيرة حمد وفي سماء العليا اعتلى بيرق تميمولم يتوقف دفق الشعر اللطيف عند هذ الحد إذ غردت لانا "_lanaaldosari@" بهذه الأبيات الجميلة مفترعة مشاركتها في الهشتاق حيث قالت:أنت ظل بلادي ووطان وحشود وأنت غيث لانشى مزنه نثر ياتميم المجد بالخير محمود خيرك اللي عم بدوان وحضرثم قال نآصر بن محمد "NbM_AlNaimi@":حن جنودك يا وطن حن جنودك يا تميم حن يمينك في الوغا لاعتلى دخانها حن جِنود الدار فالصبح ولا الليل العتيم وفالح الشمري "faleh1982@" أنشد بالقول:في مدح شيخ ن في سما المجد نبراس تميم شيال الحمول الثقالـــــــــيوأرسل سعود عبدالله العطية "saud_alattiyah@" رسالة تحمل في طياتها مضامين الشكر المصحوب بالأفعال، مؤكداً أن شكر سمو الأمير يأتي عبر العمل والإنتاج لرفعة الوطن تتبعاً لخطاب سموه الأخير أمام مجلس الشورى حيث قال العطية:"شكر سيدي سمو الامير حفظه الله يكون بالعمل والانتاجيه الفعاله واتباع ما امرنا به في خطابه في مجلس الشورى". ولم ينسى قطر "aldhabe2012@" مسيرة صاحب السمو الأمير الوالد والتي يكملها الأن أمير البلاد المفدى حيث قال: "#شكرا_تميم واصل مسيرة والدنا الشيخ حمد وبنفس الثقة والأصرار حتى أصبحت قطر منارة يشار لها بالبنان".وكأي قطرية تفخر بأميرها قالت المها "almahaalkuwari_@":"#شكرا_تميم انت الفخر وانت الذخر وانت السعد وانت السند".ولخص خالد العامري "A1Ameri@" مشاعر أمة حين غرد قائلاً:"قد لا اجد ما أعبر به مما يجول في قلبي من مشاعر ولكن شكرا من القلب الي القلب بلسان كل مواطن ومواطنة".فيما قدمت وضحة "___wadha@" شكرها بكلمات كالكتاب حيث قالت:"#شكرا_تميم الله يعزك ياحاكم قطر اللي رفعها بحكمته والله رفع مقدارها".وقدم ابن قطر "AlMullaAmeer@" تحياته وشكره لسمو الأمير الذي منح ذوي الإحتياجات الخاصة جل إهتمامه وفتح الباب أمامهم للإندماج والمشاركة في مسيرة التنمية التي تشهدها البلاد، حيث قال:منحت شعبك الامن والامان وايمانك باهمية ذوي الاعاقة بالمجتمع وتتطلعاتك لهم بان يكونوا في احسن الحالات ويمنحون كل المزايا والحقوق".ولم تقتصر المشاركة في الهشتاق على القطريين فحسب بل شهد مشاركات من مواطنين خليجيين وعرب قدموا عبر الوسم شكرهم لسمو الأمير ومواقفه الداعمة للشعوب ومساندته الدائمة لها في السراء والضراء.وضربوا أمثالاً عن مواقف قطر المشرفة كإتفاق السلام الذي وقع لينهي خلافات قديمة بين قبائل التبو والطوارق في ليبيا، وكذلك دعم قطر المتواصل للشرعية في اليمن، والدور القطري المشهود في صفقة تبادل الأسرى مع جبهة النصرة والجيش اللبناني والتي تم بموجبها الإفراج عن عسكريين لبنانيين وعادوا لأسرهم بأمن وسلام.كما عبر المغردون عن شكرهم لدعم الأمير للقضية السورية والسوريين والكلمة العصماء التي ألقاها أمام الأمم المتحدة والتي تقف شكلاً ومضموناً إلى جانب الشعب السوري.

15888

| 12 ديسمبر 2015

محليات الشرق
570 سلة غذائية من فاعل خير قطري إلى المتضررين بتعز

بتمويل من أحد فاعلي الخير القطريين، وضمن الحملة الإغاثية العاجلة لمدينة تعز وسط اليمن،نفذت جمعية بناء الخيرية للتنمية الإنسانية مشروع "السلة الغذائية للمتضررين"في مديريات صالة والقاهرة والمظفر. وقد تم اليوم ،توزيع عدد (570) سلة غذائية الممولة من فاعل الخير القطري، وتحتوي السلة على المواد الضرورية من دقيق وارز وسكر،وذلك لاغاثة المتضررين من الحصار الخانق الذي تفرضه على المدينة منذ اشهر مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، مما أثر على الظروف المعيشية للقاطنين فيها . وتلعب المساعدات القطرية سواء على المستوى الرسمي او عبر الجمعيات الخيرية والمحسنين وفاعلي الخير القطريين، دورا بارزا في تخفيف المعاناة والظروف الصعبة لأبناء هذه المدينة في ظل الحصار الجائر والحرب العشوائية التي تشنها ضدهم مليشيا الحوثي صالح الانقلابية منذ اكثر من ثمانية اشهر. وعلى صعيد ذي صلة، أكد نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء خالد محفوظ بحاح ،حرص الحكومة المستمر لإيقاف الحرب بأسرع وقت ممكن وترحيبها بأي مشاورات جادة لإنهاء القتل والدمار في مختلف المحافظات وإنهاء المعاناة التي أنهكت الشعب جراء عمليات الحرب التي تشنها المليشيات ضد الأبرياء. جاء ذلك خلال اجتماع لوفد الحكومة اليمنية التشاوري الذي من المقرر أن يمثل الدولة في المشاورات المقبلة برعاية الأمم المتحدة مع مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع على عبد الله صالح . وشدد الجميع على بذل كل ما يمكن تقديمه للوصول إلى حل وسلام حقيقي وشامل في هذه المشاورات المقبلة، والاستفادة من كل الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد وعدم تكرارها . وطالب الاجتماع الطرف الآخر الإقرار بكل الإستحقاقات الوطنية وتنفيذ كافة القرارات الأممية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن 2216 دون قيد أو شرط. وثمن المجتمعون الموقف الايجابي لدول التحالف العربي ووقوفها إلى جانب اليمن في سبيل إعادة الأمن والاستقرار إلى كافة أرجاء الوطن ، وكذا تقديم الدعم الاغاثي والإنساني لأبناء الشعب اليمني وإعادة تأهيل عدد من المرافق الخدمية في المحافظات المحررة والتي تعرضت للدمار نتيجة الحرب الهمجية التي شنتها المليشيا. ومن جانبه، قال رئيس وفد جماعة الحوثي الى محادثات السلام إن وقف إطلاق النار في الحرب الأهلية اليمنية سيبدأ يوم 14 ديسمبر عشية هذه المحادثات المقررة في سويسرا هذا الأسبوع. وتمكنت المقاومة الشعبية، المدعومة بقوات الجيش الوطني، امس من استعادة السيطرة على أولى مناطق مدينة دمت، التابعة لمحافظة الضالع، جنوبي اليمن. وذكر مصدر في المقاومة بالمحافظة أن رجال المقاومة الشعبية خاضوا معارك عنيفة مع مليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على تخوم مدينة دمت، تمكنوا خلالها من استعادة السيطرة على منطقة يعيس، والتقدم إلى مناطق مهمة في أطراف المدينة.

355

| 12 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
هادي يمنح قائد قوات العمليات السعودية بعدن "وسام الشجاعة"

قام الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اليوم السبت، بمنح "وسام الشجاعة" لقائد قوات العمليات الخاصة السعودية، التي تقود تحالفا عربيا ضد ميليشيات الحوثي وصالح في اليمن. ومنح هادي، قائد قوات العمليات الخاصة السعودية بعدن العقيد الركن عبدالله بن سهيان، "وسام الشجاعة" نظرا لمواقفه البطولية الشجاعة، وجميع منتسبي القوات السعودية، وذلك حسبما قالت وكالة الأنباء اليمنية. وأشار الوكالة إلى المواجهات التي خاضتها القوات السعودية مع المقاتلين اليمنيين وقوات التحالف العربي "لنصرة اليمن أرضا وإنسانا وشرعيته الدستورية وردع الانقلابيين الحوثيين وصالح ومن يقف خلفهم". وأشاد هادي بمواقف قوات التحالف العربي "البطولية في ذباب وباب المندب وفي عدد من المواقع والجبهات بمختلف المحافظات"، مؤكدا "أن أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والخليج".

550

| 12 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
عشرات القتلى من الحوثيين في قصف للتحالف العربي باليمن

شنت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم السبت، قصفا عنيفا على أهداف وتجمعات للمتمردين من المسلحين الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح، على امتداد الساحل الغربي بالقرب من مدينة المخا في محافظة تعز، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى من المتمردين. وفي تعز، شن طيران التحالف غارات على أهداف لمليشيات الحوثي وصالح على امتداد الساحل بدءا من سواحل الحيمة في مديرية التحيتا وسواحل الخوخة حتى سواحل المخا. كما استهدف طيران التحالف تعزيزات لمليشيات الحوثي وصالح بين مديريتي الحداء وجهران في محافظة ذمار، ودمر عربتين ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المتمردين الحوثيين. هدنة إنسانية ومن جانب آخر كشف نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية، عبدالله العليمي، عن عزم الرئيس عبدربه منصور هادي طلب هدنة إنسانية، تتمثل في وقف مشروط لإطلاق النار مع بداية المشاورات، وذلك قبل أيام على انطلاق محادثات جنيف حول اليمن. وذكر العليمي، أن الطلب يأتي كبادرة حسن نية لإنجاح المشاورات، وأن هذا مرهون بمدى التزام الميليشيات الانقلابية بوقف إطلاق النار ووقف عدوانها وتحركاتها العسكرية واستهدافها للمدن وإتاحة الفرصة للإغاثة الإنسانية العاجلة بالوصول إلى المحافظات المحاصرة، خاصة محافظة تعز.

249

| 12 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
مسؤول سعودي يكشف حيل الحوثيين في التغرير بالأطفال

كشف مسؤول بالجيش السعودي، بعض الاستراتيجيات التي تستخدمها الميليشيات الحوثية، لتجنيد الأطفال ودفعهم نحو المشاركة في الحرب، وذلك بعد القبض على عدد منهم والتحقيق معهم. وأوضح مساعد قائد اللواء الثامن، العميد ركن حمدان الشمري، أن الحوثيين يقولون للأطفال إن مكة المكرمة وراء هذا الجبل مباشرة، مما يدفعهم للوقوع في أيدي قوات حرس الحدود، مشيراً إلى أن معظم المنضمين للميليشيات الحوثية من الأطفال والصغار المغرر بهم. وأكد العميد الشمري، على أن الحدود السعودية مؤمنة بالكامل ولا يمكن اختراقها، لافتاً إلى أن القوات السعودية المرابطة تتمتع بروح معنوية عالية، وفقاً لـ"سبق".

400

| 11 ديسمبر 2015

منوعات الشرق
فيديو مؤثر.. "متشرد" يمني "يفضح" جرائم الحوثيين باليمن

رغم المعلومات الكارثية التي تتحدث عن وقائع يرتكبها التمرد الحوثي ضد اليمن، وسكانه المدنيين، ومرافقه العامة، إلا أن مقطع فيديو متداولا على مواقع التواصل الاجتماعين لمتشرد يمني من أبناء تعز، أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نجح في "تعرية" التمرد الحوثي، وممارساته. وظهر في مقطع الفيديو المتشرد المسن من أبناء محافظة تعز، وهو يلقي قصيدة فاضحة ضد الحوثيين، على رصيف أحد الشوارع، حيث راح يهاجم فكرهم وتقاطعاتهم مع أعداء اليمن، ويتوعدهم بالهزيمة والانكسار.

1487

| 11 ديسمبر 2015

عربي ودولي الشرق
شاهد.. طيارو التحالف العربي: "نحن بالله ثم بدعائكم منصورين"

وجَّه عدد من الطيارين المشاركين في عملية "إعادة الأمل" لدعم الشرعية بدولة اليمن، رسالة إلى الشعب السعودي طالبوهم فيها بمساندتهم بالدعاء لهم لتحقيق النصر. وكشف مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الخميس، لحظة تسجيل أحد الضباط رسالة مصوره لزملائه للشعب السعودي قالوا فيها "نحن بالله ثم بدعائكم منصورين" .

558

| 10 ديسمبر 2015