رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات الشرق
خلال شهر رمضان.. "الإبعاد الفوري" لكل أجنبي يضبط "متسولاً" بالكويت

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، مساء اليوم السبت، أن "الإبعاد الفوري" سيكون مصير كل شخص أجنبي في البلاد، يضبط في حالة "تسول". وقال مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بـ"الداخلية"، العميد عادل الحشاش، في تصريح صحفي، إن وزارته أعدت خطة أمنية، ستطبقها خلال شهر رمضان، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والبلدية، لمراقبة وتتبع تحركات "المتسولين" في ساحات المساجد، والمناطق التجارية والصناعية، ومنازل المواطنين. وأضاف، أن "الإبعاد الفوري سيكون مصير كل وافد أجنبي يضبط في حالة تسول"، وأشار "الحشاش"، أن الحملة الأمنية لضبط المتسولين تتزامن مع حملة إعلامية لتوعية المواطنين والمقيمين الأجانب، بهدف القضاء على ظاهرة "التسول". وتنتشر ظاهرة "التسول" عادة في شهر رمضان، بشكل ملحوظ في أنحاء الكويت، وتشن وزارة الداخلية في البلاد، حملات أمنية مكثفة ضد "المتسولين" للحد من الظاهرة.

466

| 04 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
الحكومة اليمنية تطالب بإنقاذ سكان تعز من مجازر الميليشيات

دعت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتهم الإنسانية والأخلاقية والقانونية، لإنقاذ سكان تعز من جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها الميليشيات الانقلابية، إثر المجزرة الجديدة التي قامت بها الميليشيا بقصفها سوقاً شعبيا في مدينة تعز، أسفر عن وقوع عشرات الشهداء وأكثر من 70 جريحاً. وبحسب بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، طالبت الحكومة المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، بتحمل مسؤولياته وتحديد موقفه بشكل واضح من المجازر الدامية التي تعد بمثابة توقيع من الانقلابيين لإفشال مساعي السلام التي يقودها المبعوث الأممي. وجاء في البيان: "إن الميلشيا الانقلابية التي تستخدم مختلف الأسلحة الثقيلة في قصف المدنيين في مدينة تعز المحاصرة، تؤكد للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجموعة الـ18 أنها غير مكترثة بالمشاورات السارية في دولة الكويت، وهي لم تتوقف يوما عن قصف الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين في المدينة، منذ دخول قرار وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 10 أبريل من العام الجاري". وشددت الحكومة اليمنية، في بيانها، على أنه لا يمكن السكوت على هذه المشاهد الدامية التي ترقى إلى مستوى "جرائم حرب" وتستدعي تحركاً فعلياً عاجلا تقوم به الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفقاً للقرار رقم 2216 ومحاكمة مرتكبيها وإحالتهم إلى المحاكم الدولية.

411

| 04 يونيو 2016

تقارير وحوارات الشرق
السنابي العربي الأول " ماجد الصباح " يثير الجدل في قطر ..تعرفوا على التفاصيل

أثار إعلان الشيخ ماجد الصباح ، صاحب الحساب الأشهر في موقع سناب شات ، بإقامة حفلة لموقع التواصل عبر مقاطع الفيديو في قطر حفيظة الكثير من رواد مواقع التواصل القطريين ، وأخذ الأمر أبعادا أوسع بالمطالبة لمنع الحفل ، معللين مطالبهم بعدم الرضا عن إقامة حفلات غنائية ، أو تجمعا للسناب شات . الأمر أخذ بعدا آخرا بعد نشر "الصباح " عددا من السنابات حول الموضوع، يرد فيها على منتقديه ، ومن ثم انطلقت التغريدات عبر هاشتاق "وسم " #لا_لحفل_سناب_شات_في_قطر . الكثير من المغردين انتقدوا إقامة حفل غنائي ، ومن ثم حفل تدشين عطر جديد في مطار الدوحة ، غدا السبت ، معتبرين أن الأمر لا يستحق هذا الصخب . . وبنفس الوقت انتقدوا ما انتشر له من انتقاده لما قالوه بتسميتهم " محافظين" خلال حديثه عن الحفلات الغنائية . فيما قال آخرون أن الصباح يقوم بتقديم أشياء مفيدة ، وأنه يسلط الضوء على الأماكن ، والمنشآت في قطر ، وقد قام بجهود كبيرة، تحسب له ، على حد قول بعضهم . علما أن موقع التواصل العالمي " سناب شات " أعلن أمس عن وصول عدد مستخدميه إلى مليار ونصف شخص ، متفوقا بذلك على موقع تويتر الذي يستخدمه مليار ومائة مليون حول العالم ، ليتربع السناب على عرش صدارة مواقع التواصل الاجتماعي .. والتي يعتبرها الناس في هذا الوقت أفضل وأنجع من وسائل الإعلام في متابعة الأحداث ، وسرعة النقل وسهولة الاستخدام . ويعتبر ماجد الصباح أشهر شخص عربي في سناب شات ، ومن ضمن أكثر 5 أشخاص متابعين في سناب بالعالم ، حيث يزيد متابعيه ، حسب المعلومات المتداولة ، عن 5 ملايين شخص ، يشاهدون مقاطع الفيديو ، التي ينشرها من جولاته اليومية في الأماكن والدول الخليجية . وتميز " السنابي العربي الأول " في التغطيات الميدانية وتسليط الأضواء على مشاريع ومعالم خليجية وتغطيتها عن كثب ، وتصويرها ، ليشاهدها الملايين من خلال أجهزة الجوال ، ليتفوق بذلك على أعلى وسيلة إعلامية تقليدية ، من خلال ارتفاع نسبة مشاهدات مقاطعه المصورة .. والدليل تهافت الناس وتزاحمهم خلال حضوره أي فعالية لتصويره والتصوير معه . ويعرف عنه ، ويحسب له أيضا تميزه في التغطية ، وتفرده بأسلوب مشوق ، وتسويقي مختلف ، في نقل الأحداث ، والتواصل مع الناس ، وقربه من الشارع الخليجي . يذكر أن ماجد الصباح قد أقام الأسبوع الماضي حفلا خاصا بالمؤثرين في سناب شات ، وذلك في " دبي مول " بالإمارات ، وزار مؤخرا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، ويقيم اليوم الجمعة حفلا في مربط الشقب بالمؤسسة نفسها ، ويدشن غدا عطرا يحمل اسمه في مطار حمد الدولي .

4507

| 03 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
قطر تؤمن عودة مجموعة من اللاجئين اليمنيين إلى ديارهم

بالتنسيق مع سفارة جمهورية اليمن والجهات الجيبوتية المعنيةالعائدون يعبرون عن خالص شكرهم للدولة على هذه اللفتة الإنسانية المقدرة صرح سعادة السيد جاسم بن جابر جاسم سرور سفير الدولة لدى جمهورية جيبوتي، أن باخرة غادرت ميناء جيبوتي تحمل مجموعة من المواطنين اليمنيين العالقين في جمهورية جيبوتي، عائدين إلى بلادهم، وذلك تحت إشراف سفارة دولة قطر في جيبوتي، وبالتنسيق مع سفارة جمهورية اليمن والجهات الجيبوتية المعنية. وقد أعرب المواطنون اليمنيون العائدون إلى بلادهم من جيبوتي عن خالص شكرهم لدولة قطر على هذه اللفتة الإنسانية المقدرة. وفي شأن يمني آخر، حث مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الفرقاء اليمنيين على تفعيل مقترح الافراج عدد من المحتجزين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وعدم تسييس القضية باعتبارها إنسانية بالدرجة الأولى. ودعا المبعوث الأممي، في بيان صحفي، الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المنعقدة حاليا في الكويت إلى التمسك بحسن النية والقيام بواجبهم الوطني في دعم مسار السلام والعمل على لم شمل العائلات اليمنية مع حلول الشهر الكريم. وأعرب عن الأمل في أن لا يجري تسييس القضية أكثر من ذلك، موضحا ان "المزايدات السياسية لا يجب أن تكون على حساب محتجزين، ونطالب بأن يعودوا إلى عائلاتهم بأقرب وقت ممكن"، مرحبا في الوقت نفسه بتبادل الأسرى الذي جرى في مدينة تعز اليمنية، معربا عن الأمل في أن يجري الافراج عن جميع المحتجزين سريعا. وقال إن لجنة الأسرى والمعتقلين عقدت أمس جلسة سلم خلالها وفد "أنصار الله" و "المؤتمر الشعبي العام"، الأمم المتحدة إفادات حول عدد من المحتجزين لديهم على أن يسلم وفد الحكومة إفاداته الأولية في وقت لاحق. وأفاد بأن الأطراف اليمنية اتفقت على استكمال تبادل الإفادات كل ثلاثة أيام فيما استمرت اللجنة في بحث تفاصيل مقترح الافراج عن عدد من المحتجزين بحلول شهر رمضان المبارك. وقال ولد الشيخ أحمد إنه التقى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وبحث معه مستجدات الملف اليمني وبعض الآليات المقترحة التي تسهم في استقرار الوضع في اليمن. وأضاف أنه عقد كذلك اجتماعا مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، حيث أطلعهما على نتائج لقاءاته مع وفد الحكومة اليمنية ووفد "أنصار الله" و "المؤتمر الشعبي العام".

467

| 02 يونيو 2016

رياضة الشرق
اللجنة الأولمبية تصدم الكويت قبل أولمبياد ريو

منيت آمال الكويت في المنافسة بألعاب ريو دي جانيرو بانتكاسة اليوم الخميس، بعدما قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن الإيقاف الذي فرضته عليها العام الماضي من المستبعد أن يتم رفعه في الوقت المناسب. لكن مارك آدمز المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية قال إن الرياضيين الكويتيين لن يحرموا من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تبدأ في الخامس من أغسطس غير أنهم سينافسون كرياضيين مستقلين تحت العلم الاولمبي إذا لم يتغير الموقف.

261

| 02 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
تباين أداء البورصات العربية مع هبوط النفط

تباين أداء البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الخميس، فيما هبطت أسعار النفط وسط ترقب لنتائج اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" الذي يعقد في فيينا. وجاءت بورصة البحرين في صدارة الأسواق الرابحة مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.99% ليغلق مستقرا عند 1116.25 نقطة مع ارتفاع سهمي "بنك البحرين الوطني"، و"البنك الأهلي المتحد" بنحو 7.69% و0.8% على التوالي. وارتفعت بورصة مصر بدعم الحراك الإيجابي على بعض الأسهم القيادية، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.6% إلى 7617.88 نقطة مع صعود أسهم مثل "سوديك" العقارية بنسبة 3.1% و"جلوبال تيليكوم" بنسبة 2.66%، و"هيرميس" القابضة بنسبة 2.08%. وصعدت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، إذ زاد مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 0.48% إلى 6488.79 نقطة بدعم ارتفاع بعض الأسهم الكبرى في قطاعي المصارف والصناعات البتروكيماوية. وفي الكويت، ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.05% ليغلق عند 5377.05 نقطة، وزاد المؤشر الوزني بنسبة 0.11% إلى 355.37 نقطة، فيما أغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، منخفضاً بنحو 0.34% إلى 818.1 نقطة. وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.58% إلى 3262.97 نقطة وسط هبوط شبه جماعي للأسهم الكبرى يتصدرها "بنك دبي الإسلامي"، و"إعمار مولز"، و"الإمارات دبي الوطني". فيما هبط مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.7% إلى 4254.76 نقطة مع تراجع أسهم "بنك أبوظبي التجاري" بنسبة 3.5%، و"بنك أبوظبي الوطني" بنسبة 1.9%، و"بنك الخليج الاول" بنسبة 1.2%.

214

| 02 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
"الزياني" يقود وساطة جديدة بين الأطراف اليمنية في الكويت

بدأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليحي، عبداللطيف الزياني، وساطة جديدة بين الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المقامة بدولة الكويت، من أجل ردم الهوة بين الطرفين، والتي تسبب في عدم إحراز أي تقدم مع انتهاء الأسبوع السادس. وقالت مصادر مقربة من أروقة المشاورات للأناضول، اليوم الأربعاء، إن الزياني عقد في وقت متأخر من مساء اليوم، لقاءات مكثفة ومنفصلة مع وفد الحكومة والوفد المشترك للحوثي وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح. وذكرت المصادر أن الزياني، حثّ طرفا الصراع اليمني على" تقديم تنازلات" و"التحلي بالصبر"، و"مواصلة النقاش في كافة القضايا العالقة من أجل الوصول إلى حل سلمي". وقدّم كل طرف رؤيته للحل في كافة اللجان الأمنية، والسياسية، والمعتقلين والأسرى، وفقاً للمصادر.

495

| 02 يونيو 2016

منوعات الشرق
طفلة كويتية تشعل "مواقع التواصل".. تعرّف على السبب

ليس غريبا أن تهدي طالبة معلمتها هدية تقديرا لها عقب نجاحها ، لكن المفارقة في أن تلك الطالبة الصغيرة أهدت معلمتها سيارة مرسيدس في حفل تخرجها من رياض الأطفال في منطقة الجهراء بالكويت ، وهذا ما أثار اهتمام المغردين والنشطاء الذين تداولوا صورها حيث أشاد بعضهم بتلك اللفتة الإنسانية من والد الطفلة نور الفارس تقديرا لمعلمتها التي اهتمت بها في تلك السنتين ونتيجة تعلق ابنته بها . بينما رأى بعض المغردين أن هناك مبالغة في الأمر خاصة أن الطفلة تخرجت فقط من رياض الأطفال ، وفي تعليقات لا تخلو من الطرافة توقع مغردين مازحين ماذا ستهدي تلك الطفلة معلمتها بعد التخرج من الثانوية أو الجامعة . وظهرت في الصور الطالبة وهي تجلس على السيارة التي كتبت عليها اسمها "نور الفارس" وتزينت بعبارات شكر كتب عليها " اهدي هذة السيارة لمعلمتي الفاضله نادية من الطفلة نور الفارس "، وقد نشرها والدها في حسابه عبر موقع انستغرام .

760

| 01 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
ارتفاع بورصات الشرق الأوسط وتعافي أسهم البنوك السعودية

عزز تعافي قطاع البنوك البورصة السعودية اليوم الأربعاء، وارتفعت أسواق أسهم خليجية أخرى مع صعود سهم شعاع كابيتال بدبي في ظل آمال بتقديم المشترين المحتملين لحصة في الشركة عروضا مرتفعة. واجتذبت أسهم البنوك السعودية التي كانت من بين الأسهم الأضعف أداء في السوق في مايو، عمليات شراء عند مستويات سعرية متدنية حيث صعد سهم بنك ساب 3.2% وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2%. وسجلت أسهم الرعاية الصحية والتعليم أداء قويا أيضا مع صعود سهم الحمادي التي تورد الأجهزة الطبية 2.2%، وارتفع سهم الخليج للتدريب والتعليم الشركة الوحيدة المدرجة في قطاع التعليم 3.1%. وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2%، وصعد سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 3.3%، وأعلنت الشركة أمس الثلاثاء هبوط صافي ربح الربع الأول من العام بنسبة 31% إلى 54.7 مليون جنيه مصري (6.2 مليون دولار). وفي دبي قفز سهم شعاع كابيتال 6.3% بعدما قالت رويترز أمس، إن مجموعة أبوظبي المالية والمال كابيتال وأرقام كابيتال من بين المتقدمين بعروض لشراء حصة مجموعة دبي البالغة 48.4% في شركة الخدمات المالية الإسلامية، وتعافى مؤشر سوق دبي من خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 0.1% عند 3315 نقطة. وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8% مدعوما بصعود سهم دانة غاز 3.8%، وسهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 2.3%. وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 6458 نقطة. دبي.. زاد المؤشر 0.1% إلى 3315 نقطة. أبوظبي.. صعد المؤشر 0.8% إلى 4285 نقطة. مصر.. زاد المؤشر 1.2% إلى 7572 نقطة. الكويت.. هبط المؤشر 0.5% إلى 5374 نقطة. سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.2% إلى 5820 نقطة. البحرين.. تراجع المؤشر 0.6% إلى 1105 نقاط.

333

| 01 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
جريمة بشعة.. توقيف كويتي وزوجته عذبا طفلتهما حتى الموت

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية توقيف زوجين عذبا طفلتهما البالغة من العمر 3 أعوام ونصف عام حتى الموت، ووضعا جثتها التي وجدت عليها آثار حروق، داخل براد في منزلهما. وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني التابعة للوزارة في بيان، إن الإدارة العامة للمباحث الجنائية تمكنت من كشف تفاصيل وفاة الطفلة إسراء سالم صباح عبدالله بوهان "التي وجدت داخل مسكن ذويها متوفاة". وأشارت إلى أن المحققين واجهوا والدها البالغ من العمر 26 عاماً بالمعلومات والأدلة التي بحوزتهم، وأنه "اعترف أمامهم أنه بعلم ومشاركة زوجته المدعوة أميرة حميد حسين (23 سنة) قاما بارتكاب هذه الجريمة وأنهما كانا تحت تأثير تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية". وأشار البيان، إلى أن الوالد "قام بربط الطفلة وتكفينها بنفسه ثم اشترى (براد صغير) من أحد المحلات التجارية في نفس يوم وفاة الطفلة ووضعها داخلها" لمدة أسبوع، موضحاً أن آثار حروقٍ وتعذيب وجدت على الجثة، خصوصاً في منطقتي الكتف والرجلين. وأظهرت تحقيقات الشرطة، أن الزوجين مهملان في رعاية أطفالهما الأربعة، وأن الوالد مفصولٌ من عمله في شركة خاصّة "لسوء سلوكه".

804

| 01 يونيو 2016

اقتصاد الشرق
الكويت تريد توازن أكبر في سوق النفط

أكد وزير النفط الكويتي بالوكالة، أنس الصالح، أن بلاده تريد الحفاظ على الحوار بين منتجي النفط داخل "أوبك" وخارجها، للمساعدة في تحقيق توازن أكبر في سوق النفط، وتريد سعرا عادلا للمنتجين والمستهلكين. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، عن الصالح قوله، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، إنه يتوقع حدوث تفاهم بين وزراء النفط في أوبك على مرشح لمنصب الأمين العام للمنظمة.

329

| 01 يونيو 2016

رياضة الشرق
عمومية ساخنة للاتحاد الكويتي اليوم

تشهد عمومية الاتحاد الكويتي لكرة القدم المقرر عقدها اليوم، امتناع خمسة أندية عن الحضور وهي الكويت والعربي وكاظمة والفحيحيل والسالمية، بداعي اتفاق بقية الأندية التسعة على القرارات لتمتعها بالأغلبية. واتفقت الأندية الخمسة فيما بينها على عدم حضور، حيث اعتبروا أن حضورهم "تحصيل خاصل" أمام منظومة أندية التكتل، التي يمثلها أغلبية أعضاء مجلس الإدارة الحالي. وتناقش العمومية، التقريرين المالي والإداري، إلى جانب الميزانية المقترحة للعام الجديد وتقرير نشاط الرئيس، بالإضافة إلى المقترحات المقدمة من الأندية الأعضاء أو مسؤولي الاتحاد. وستشهد العمومية مناقشة مقترح بقبول عضوية برقان، ومن ثم مشاركة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي في جميع بطولات الموسم المقبل، وفي حال اعتماد المقترح، فإن برقان سيكون النادي الخامس عشر في الدوري المحلي، علما بأن التضامن قرر العودة للمسابقة بعد الانسحاب في الموسم الماضي. وتناقش العمومية، أيضًا مقترح نادي الجهراء بخصوص السماح بتواجد أربعة لاعبين غير كويتيين داخل الملعب اعتبارا من الموسم الجديد، بواقع اثنين أجانب واثنين من فئة غير محددي الجنسية. وينص النظام الحالي على تواجد ثلاثة لاعبين غير كويتيين داخل الملعب سواء أجانب أو بدون، في الوقت الذي رفعت فيه اللجنة الفنية توصية، بتقليص العدد إلى اثنين فقط في الموسم الجديد، بحيث يتم السماح بتواجد تسعة لاعبين كويتيين داخل الملعب. ومن المقرر أن تمارس بعض الأندية ضغوطات كبيرة على الاتحاد للتعامل مع اللاعب البدون كمواطن، خاصة أن أغلب الأندية تضم العديد من غير محددي الجنسية، في الوقت الذي يرغب فيه الاتحاد الاستمرار بالنظام الحالي، خاصة أن اللاعبين البدون لا يستطيعون اللعب في المنتخبات الوطنية. وكانت لجنة المسابقات قد أعلنت روزنامة الموسم الجديد، الذي سيبدأ في 26 أغسطس بإقامة الدوري العام، على أن تقام مباراة السوبر المحلي في 8 سبتمبر بين القادسية والكويت، فيما تنطلق كأس ولي العهد 16 سبتمبر، ودوري فيفا 18 نوفمبر وكأس الأمير 20 ديسمبر.

378

| 01 يونيو 2016

عربي ودولي الشرق
المخلافي: مشاورات الكويت تدور حول "انسحاب الحوثيين وتسليم السلاح"

أكد عبد الملك المخلافي، وزير الخارجية اليمني ورئيس وفد الحكومة التفاوضي في مشاورات الكويت، اليوم الثلاثاء، إن مشاورات السلام لا تزال تدور حول انسحاب المليشيا من المدن وتسليم السلاح، وما عدا ذلك "محض خيال". وكانت وسائل إعلام موالية للحوثيين، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أن اتفاقا وشيكا بين الأطراف اليمنية على عزل نائب الرئيس علي محسن الأحمر، وبقاء الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسيا بدون صلاحيات لمدة 45 يوما، على أن تنقل صلاحياته إلى نائب رئيس جديد متوافق عليه. وذكر رئيس الوفد الحكومي، في سلسلة تغريدات على موقع تويتر اليوم، أن "تسريب اتفاقات لم يتم طرحها أو مناقشتها من قريب أو بعيد، يعد هروبا من الوصول إلى اتفاق حقيقي، إلى ميدان المغالطة والوهم". وقال، "المشاورات لا تزال تدور حول الانسحابات وتسليم السلاح وتخلي الانقلابيين (الحوثيين وقوات صالح) عن مؤسسات الدولة، بما في ذلك حل ما يسمى اللجان الثورية، عدا ذلك محض خيال". وأكد المسؤول اليمني، أن الضمانات التي حصل عليها الوفد الحكومي من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، "تجعل أي تخيل لاتفاق بعيد عن المرجعيات والتأكيد على الشرعية مجرد أحلام يقظة". وأشار المخلافي، إلى أن ما تم التوصل إليه مع الأمم المتحدة بشان الانسحاب وتسليم السلاح، يشكل "أرضية صلبة لاتفاق سلام حقيقي"، متهما الحوثيون وحزب الرئيس السابق "بالهروب إلى الشائعات".

306

| 31 مايو 2016

اقتصاد الشرق
بورصات مصر والسعودية والكويت تغلق على ارتفاع

ارتفعت الأسهم المصرية خلال معاملات اليوم الثلاثاء، وسط عمليات شرائية على الأسهم القيادية وخاصة سهم البنك التجاري الدولي صاحب أكبر وزن نسبي على المؤشر الرئيسي وسط تداولات متوسطة. وصعد المؤشر المصري الرئيسي 0.41% ليغلق عند 7483.65 نقطة بينما تراجع المؤشر الثانوي 0.29% ليغلق عند 373.83 نقطة. وبلغت قيم التداول 1.568 مليار جنيه منها نحو 905 ملايين جنيه من خلال تنفيذ صفقة على سهم إيديتا للصناعات الغذائية. وكسبت أسهم التجاري الدولي 1.2% وهيرميس 2.2% والمصرية للاتصالات 3.25% وبايونيرز 0.5%، واستقرت أسهم إيديتا عند 17.85 جنيه دون تغيير عن إغلاق أمس الاثنين. الأسهم السعودية وارتفعت الأسهم السعودية بقوة خلال معاملات اليوم، بدعم من المشتريات على أسهم البتروكيماويات مع ارتفاع أسعار الخام الأمريكي. وصعد المؤشر السعودي 1.39% ليغلق عند 6448.42 نقطة. وكسبت أسهم سابك 2.5% وبترورابغ 2.2% وكيان وصافولا 3.3% وينساب 6.5% وزين 1.3% وموبايلي 0.4%. وصعدت أسهم سامبا وساب 0.5% والراجحي 0.9% والمتقدمة للبتروكيماويات 2.95% بينما نزلت أسهم المملكة القابضة 1.2%. الأسهم الكويتية وارتفعت قيمة التداولات في بورصة الكويت اليوم، وبلغت 15.7 مليون دينار وهي أعلى بشكل لافت من القيمة المعتادة التي تدور غالبا حول 10 ملايين دينار. وأغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.4% ليصل إلى 5400.3 نقطة في حين هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.06% إلى 826.2 نقطة. وارتفعت أسهم أريد 7.1%، وبنك وربة 1.2%، والكويتية للاستثمارات 2.3%، والمزايا 1.7%. في حين هبطت أسهم المباني 1.3%، وبنك الكويت الدولي 1.02%، والاستثمارات الوطنية 1.04%.

222

| 31 مايو 2016

محليات الشرق
بالصور.. العطية يكرِّم خريجي دورة القادة بكلية "جوعان للأركان المشتركة "

شارك فيها 30 ضابطاً من القوات المسلحة والحرس الأميري وضباط من السعودية والكويت وعماناللواء الركن طيار السليطي: المنتسبون تلقوا تدريباً متميزاً أسهم في بناء قادة على مستوى عال من الكفاءة د. بيرد: المنهاج التعليمي العسكري بالكلية يكسب الخريجين المهارات لتولي مناصب عليا الخريجون: برنامج الدورة طبق أعلى معايير الجودة والكفاءة في الدراسة النظرية والتدريبات العملية احتفلت كلية جوعان بن جاسم للقادة والأركان المشتركة بتخريج 30 ضابطا في الدورة الثالثة للقيادة والأركان، وحضر الاحتفال الذي أقيم اليوم بكلية أحمد بن محمد العسكرية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، حيث وزع الشهادات على الخريجين، كما حضره عدد من قادة الأفرع بالقوات المسلحة وكبار المسؤولين والضباط وأعضاء هيئة التدريس. ويـتألف المنتسبون للدورة من مختلف أفرع القوات المسلحة القطرية، إضافة إلى ضابطين من مرتب الحرس الأميري، الذين اجتازوا بنجاح برنامج ومقررات دورة القيادة والأركان المشتركة الثالثة وبلغ عدد الخريجين 30 ضابطا دارسا من القوات المسلحة القطرية وضابطين من الحرس الأميري واثنين من المملكة العربية السعودية الشقيقة وثلاثة ضباط من دولة الكويت الشقيقة وضابطين من سلطنة عمان الشقيقة، إضافة إلى دخول 4 ضباط من مرتب الدورة الثالثة لبرنامج درجة الماجستير في دراسات الأمن والدفاع بجامعة كينجز كولدج لندن. تنظيم مهارات القوات المسلحة تضمن برنامج الدورة الثالثة للقيادة والأركان المشتركة دورة تحضيرية لمدة 24 أسبوعا تلتها دورة رئيسية لمدة 45 أسبوعا قسمت على ثلاثة فصول دراسية: اشتمل الفصل الأول على موضوعات "تنظيم ومهام وأدوار القوات المسلحة، بالإضافة إلى بعض الأجهزة العسكرية والأمنية مع تحليل البيئة الاستراتيجية والعملياتية لعمل هذه القوات والأجهزة" و"الأمن الوطني والسياسات الخارجية والدفاعية وإدارة القدرات الدفاعية وتطويرها والنظام الدولي والصراع والعلاقات الدولية وكذلك نظريات القيادة. واشتمل الفصل الثاني على دراسات الأمن والدفاع والعقيدة والعمليات العسكرية ومنظومة القيادة والسيطرة، إضافة إلى القيام بزيارات إقليمية ودولية تضمنت العديد من الأنشطة في مجالات عدة. جانب من التكريم أما الفصل الثالث فتضمن التخطيط والإعداد والتنفيذ للحملات العسكرية وزيارة لحلف الناتو وقيادته العسكرية، وكذلك تنفيذ تمرين لعبة الحرب "صقر الصحراء وطائر الخليج" وهو التمرين الرئيسي والختامي بالكلية. الدورة إنجاز واضح وقال اللواء الركن طيار ناصر عبد الله ناصر السليطي قائد كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة، إن تخريج الدورة اليوم من الإنجازات الواضحة لهذا الصرح التعليمي العسكري الذي عاهد قيادته الرشيدة على مواصلة مسيرة التنمية.. ولفت إلى أن النخبة الجديدة التي تخرجت، توافر لهم التدريب المميز والتعليم المتطور الذي أسهم في بناء قادة على مستوى عال من الكفاءة مدعمة بفكر متقد وتعليم ريادي وتدريب عسكري مبتكر وتأهيل قيادي من الصنف الأول، مرتكزا على موروث من الصفات القيادية الإسلامية وعلى الدروس المستفادة من الممارسات الأممية الحديثة. وذكر قائد الكلية أن الخريجين أمضوا في الدورة مدة عام ونصف العام تضمنت دورتين، الأولى تحضيرية لمدة 24 أسبوعا شملت منهاجا مكثفا لتطوير مهارات اللغة والقدرات التعليمية والبحثية لمواكبة متطلبات الدورة الرئيسية، التي امتدت 45 أسبوعا نهل خلالها الخريجون العديد من العلوم العسكرية والأكاديمية وسبروا أغوار العلوم والمعرفة التي تؤهلهم لاستلام القيادات والمسؤوليات في المستقبل. وزير الدولة لشؤون الدفاع يكرم منتسبي الدورة وذكر أن الدفعة تضم 30 ضابطا من مختلف وحدات وفروع القوات، منهم ضابطان من مرتب الحرس الأميري، كما ضمت 7 ضباط أشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، اثنان منهم من المملكة العربية السعودية وثلاثة من دولة الكويت واثنان من سلطنة عمان، الأمر الذي عكس روح الألفة والتكامل بين أبناء الخليج وإثراء النقاش البناء. وأشار إلى أن الكلية استضافت نخبة مختارة من 70 من المتحدثين الزائرين من الوزراء وكبار القادة العسكريين والمدنيين الأكاديميين والمديرين التنفيذيين من أصحاب الخبرات الخاصة. تأهيل ضباط لماجستيرولفت قائد الكلية إلى أن أربعة من الضباط الدارسين بالدورة تأهلوا لبرنامج الماجستير، حيث سيتم منحهم الدرجة في الربع الأخير من العام الجاري 2016 بالإضافة إلى ثلاثة ضباط من الدورة 2 وضباط من أعضاء هيئة التوجيه القطري بالكلية، من خلال الشراكة الأكاديمية لبرنامج الماجستير لدراسات الدفاع والأمن مع جامعة كينغ كولج — لندن أقدم وأعرق الجامعات البريطانية الحاصلة على شرف عضوية نخبة الجامعات البريطانية لمجموعة راسل، التي تعد أيضا من أقوى المجموعات الخمس الجامعية على مستوى العالم في تقديم بحوث الدفاع والحرب وايضا بالشراكة مع كلية القيادة والأركان المشتركة البريطانية "شرفنهام". قائد كلية جوعان للقيادة يقدم هدية تذكارية لوزير الدولة للدفاع وأضاف "تطبيقا للقرار الأميري رقم 64 لسنة 2014 بإنشاء وتنظيم كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة والمادة الثالثة، فقد قمنا بالتنسيق مع وزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة وقوة الأمن الداخلي لتنسيب ضباطهم للدراسة بالكلية وتم استقطاب الدفعة الأولى من ضباط قوة الأمن الداخلي، آملين استكمالها في القريب العاجل من الأجهزة الأمنية الأخرى. وقال اللواء الركن طيار ناصر عبد الله ناصر السليطي، إنه تم استكمال مشروع توسعة مبنى الكلية بما يتوافق مع متطلبات البيئة التعليمية الحديثة، وذلك لاستقبال المزيد من الدارسين في المستقبل القريب، وتم تقديم الخدمات التعليمية والتوعوية الخاصة بدورات القيادة والاستراتيجية القصيرة لتطوير كوادر القيادات الوسطى والمتقدمة بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، كما هو معمول به في الكليات العريقة. تأهيل عال للضباط من جانبه، أعرب تيم بيرد، عميد الدراسات الأكاديمية بالكلية عن سعادته لتخريج ضباط من الدول الشقيقة للمرة الأولى هذا العام إلى جانب الضباط القطريين.. مؤكدا أن العام الأكاديمي كان حافلاً بالأنشطة والعمل الدؤوب، وأن المهارات والقدرات التي اكتسبوها ستعود عليهم بالعديد من الفوائد عقب عودتهم لمهامهم وواجباتهم العسكرية. وأشار إلى أن التعليم المهني العسكري بكلية جوعان بن جاسم تم تصميمه لتطوير المهارات التحليلية والقيادية والإدارية بالقدر الذي يؤهل الخريجين لتحمل المسؤوليات الجسام. وقال بيرد إن دولة قطر تتمتع بالعديد من المزايا وعلى وجه الخصوص قيادتها الرشيدة ومواردها الغنية، مستشهدا برؤية قطر الوطنية 2030، ولافتا إلى أن النجاح الاقتصادي في المستقبل سيعتمد على المعرفة نظرا لما يشهده العالم من التنافسية الشديدة. وقال بيرد إن المنهاج التعليمي العسكري بكلية جوعان بن جاسم يكسب الخريجين المهارات اللازمة لتولي مناصب عليا ضمن قيادات القوات متعددة الجنسيات وتمثيل وتشريف بلادهم في أي منصب يتقلدونه، وهذا يعني القدرة على العمل مع الوزارات والإدارات الأخرى ذات الطابع الأمني بالدولة انطلاقا من العمق المعرفي والتحليلي، كما أنه يصنع قادة يصبحون مصدر إلهامٍ ومثالاً حياً يحتذى. وزير الدولة للدفاع في مقدمة الحضور برنامج عالي المعايير وقال المقدم بحري حمد صالح المري نيابة عن الخريجين، إن الخريجين أكملوا خلال العام ونصف العام الذي أمضوه في الكلية، البرنامج العام للدورة، والذي أُعد على أعلى معايير الجودة والكفاءة من حيث الدراسة النظرية والتدريبات العملية المختلفة داخل الكلية وخارجها، بما في ذلك الموضوعات العسكرية في القيادة والعمليات المشتركة نظرياً وعملياً، إضافة إلى الدراسات الإستراتيجية والسياسة العسكرية، ومروراً بالقضايا المعاصرة وكيفية إدارة الأزمات. وأشار إلى ان المنهج تخللته موضوعات في مجالات الدفاع والأمن والتخطيط، لافتا إلى أن التمرين النهائي للدورة كان عن "إعداد الحملة ولعبة الحرب". وأكد المري أن نتائج الدورة وانعكاساتها في المستقبل، هي تخريج كوكبة من القيادات العسكرية وضباط الأركان، مسلحين بحصيلة قيّمة من العلم والمعرفة، التي تساعدهم ليكونوا لبنة في بناء بلدنا المعطاء، وليصبح الضابط الخريج ركنا من أركان الفكر العسكري المتقدم لقيادته، مضافاً لذلك تأثيره الإيجابي في رفع مستوى مرؤوسيه.

2705

| 30 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
محكمة كويتية تثبت حكم الإعدام بحق متهم في تفجير مسجد الإمام الصادق

ثبتت محكمة التمييز في الكويت، اليوم الإثنين، حكم الإعدام الصادر بحق متهم رئيسي في قضية تفجير مسجد العام الماضي، في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وأدى إلى مقتل 26 شخصا. وثبتت المحكمة حكم الإعدام بحق عبد الرحمن صباح عيدان "المعروف بسعود"، وهو من البدون المقيمين في الكويت، والمتهم بأنه قاد السيارة التي أوصلت الانتحاري إلى مسجد الإمام الصادق. كما ثبتت إحكاما بالسجن تصل إلى 15 عاما بحق 8 متهمين، وبرأت 15 آخرين.

566

| 30 مايو 2016

منوعات الشرق
الداخلية الكويتية تكشف تفاصيل قتل زوجين لطفلتهما ووضعها في "فريزر"

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، توقيف زوجين عذبا طفلتهما البالغة من العمر 3 أعوام ونصف عام حتى الموت، ووضعا جثتها التي وجدت عليها آثار حروق، داخل براد في منزلهما. وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني التابعة للوزارة في بيان، نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، مساء امس الأحد، أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية تمكنت من كشف تفاصيل وفاة الطفلة إسراء سالم صباح عبدالله بوهان "التي وجدت داخل مسكن ذويها متوفاة". وأشارت إلى أن المحققين واجهوا والدها البالغ من العمر "26 عاما"، بالمعلومات والأدلة التي بحوزتهم، وأنه "اعترف أمامهم أنه بعلم ومشاركة زوجته المدعوة أميرة حميد حسين "23 سنة" قاما بارتكاب هذه الجريمة وأنهما كانا تحت تأثير تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية". وأشار البيان إلى أن الوالد "قام بربط الطفلة وتكفينها بنفسه ثم اشترى (فريزر) "براد صغير" من أحد المحلات التجارية في نفس يوم وفاة الطفلة ووضعها داخلها" لمدة أسبوع، موضحا أن آثار حروق وتعذيب وجدت على الجثة، خصوصا في منطقتي الكتف والرجلين. وأظهرت تحقيقات الشرطة أن الزوجين مهملان في رعاية أطفالهما الأربعة، وأن الوالد مفصول من عمله في شركة خاصة "لسوء سلوكه".

708

| 30 مايو 2016

اقتصاد الشرق
هبوط 6 بورصات عربية في ظل غياب المحفزات

هبطت ست بورصات عربية في نهاية تداولات اليوم الأحد، مع استمرار غياب المحفزات الإيجابية الداعمة على صعود الأسهم. وجاءت بورصة السعودية الأكبر في العالم العربي، في صدارة الأسواق الخاسرة مع هبوط مؤشرها الرئيس بنسبة 0.83% ليغلق عند 6428.39 نقطة، مدفوعاً بتراجع أسهم المصارف والصناعات البتروكيماوية. وهبطت بورصة البحرين مع تراجع مؤشرها الرئيس بنسبة 0.61% ليغلق عند 1092.02 نقطة مع تراجع سهمي "المؤسسة العربية المصرفية" و"مجمع البحرين للأسواق" بنحو 8.86% و0.63% على الترتيب. ونزلت بورصة مصر مع تضررها من تراجع الأسهم القيادية، وهبط مؤشرها الرئيس بنسبة 0.6% ليغلق عند 7486.13 نقطة وسط عمليات بيعية للمؤسسات الأجنبية والعربية. وانخفضت بورصة مسقط بنحو محدود بلغت نسبته 0.41% ليغلق مؤشرها الرئيس عند 5890.45 نقطة مواصلاً هبوطه للجلسة الرابعة على التوالي مع هبوط أسهم القطاع المالي والصناعي والخدمي بنحو 0.66% و0.57% و0.24% على التوالي. وفي الكويت، انخفض المؤشر السعري بنسبة 0.07% إلى 5392.81 نقطة، فيما هبط المؤشر الوزني بنحو 0.22% إلى 356.89 نقطة، وأغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، متراجعا بنحو 0.16% إلى 830.15 نقطة. وفي الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.32% ليغلق عند 4297.19 نقطة مستفيداً من صعود أسهم المصارف يتصدرها "بنك أبوظبي الوطني" بنسبة 2.37% و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسبة 1.33% و"بنك الخليج الأول" بنسبة 0.41%. فيما زاد مؤشر بورصة دبي المجاورة بنسبة 0.28% إلى 3360.47 نقطة مدفوعا بصعود 5 أسهم فقط وهي "دبي الإسلامي" و"بنك دبي التجاري" و"أمان" و"إعمار مولز" و"دو" للاتصالات و"إعمار" العقارية بنسب بين 1.12% و2.8%.

217

| 29 مايو 2016

اقتصاد الشرق
الكويت تعتزم إنفاق 115 مليار دولار على مشاريع النفط

خصصت الكويت 34.5 مليار دينار "115 مليار دولار" للإنفاق على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أعلنت مسؤولة في القطاع النفطي، اليوم الأحد. وبحسب وكالة فرانس برس، قالت العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية، وفاء الزعابي، إنه "تم تخصيص 34 ونصف مليار دينار خلال الخمس سنوات القادمة للصرف على المشاريع النفطية". وأوضحت في كلمة ألقتها اليوم، خلال مؤتمر نفطي، أن 30 مليار دينار ستخصص لمشاريع "داخل الكويت"، وسيصرف ثلثا المبلغ الإجمالي "على مشاريع الاستكشاف والإنتاج". وأضافت الزعابي، أن من ضمن المشاريع الأساسية المزمعة، بناء 4 مراكز تجميع، ومشروع لتطوير إنتاج النفط الثقيل، وزيادة إنتاج الغاز الحر إلى أكثر من ملياري قدم مكعب يوميا، من المستويات الحالية البالغة زهاء 150 مليون قدم مكعب. الجدير بالذكر، أن الكويت تسعى إلى رفع قدرتها الإنتاجية من النفط المقدرة حاليا بأكثر بقليل من 3 ملايين برميل يوميا، إلى حدود 4 ملايين برميل يوميا بحلول سنة 2020، والحفاظ على هذا المستوى لعقد من الزمن بعد ذلك.

721

| 29 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
المخلافي يشيد بجهود دولة الكويت لتهيئة الأجواء أمام المشاورات اليمنية

أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت الشقيقة بقيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في استضافة المشاورات اليمنية وتوفير الأجواء المناسبة والآمنة للأطراف اليمنية للوصول إلى السلام. كما أشاد "المخلافي"، في كلمته اليوم السبت، أمام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة مملكة البحرين، بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وبجهود الأمم المتحدة وجهود مبعوثها الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في سعيه الحثيث لتقديم المقترحات ورغبته الصادقة لتقريب وجهات النظر وللوصول إلى مقاربات تفضي إلى التقدم في مسار المشاورات، وهذا ما يقابل بالمزيد من العراقيل من قبل الانقلابين. واتهم "المخلافي" الانقلابيين الحوثيين بعدم الجدية في السلام، وقال ""لقد مضى على مشاورات السلام اليمنية أكثر من ستة أسابيع دون أن تحقق التقدم الذي كنا نرجوه". وأضاف المخلافي "إن الطرف الانقلابي الذي يشارك في المشاورات لا يبدو حتى الآن أنه جاد في السلام، فمازال يضع الكثير من العراقيل ويتراجع عن الالتزامات والمرجعيات". وقال المخلافي "إن الوفد الحكومي يسعى إلى تثبيت وقف إطلاق النار لينعم اليمنيين بهدوء واستقرار خلال شهر رمضان المبارك، وحريص على إطلاق جميع المعتقلين بدون شرط أو قيد والسير في المشاورات بايجابية للوصول إلى السلام". وأضاف المخلافي" سنعمل من أجل السلام لاستعادة الدولة، وتسليم الانقلابين للسلاح وإعادة الشرعية لمؤسسات الدولة".

301

| 28 مايو 2016