رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
جيش الاحتلال الإسرائيلي يمشط منطقة بجنوب لبنان

قامت قوة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بتمشيط مرتفعات جبل سدانة جنوب لبنان، في منطقة متحفظ عليها من قبل الجيش اللبناني. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن "قوة إسرائيلية قوامها 15 عنصرا مدعومين بدبابتي "ميركافا"، نفذت عملية تمشيط بعد ظهر اليوم، في مرتفعات جبل سدانة لحوالي ساعتين"، في ظل تحليق طائرة استطلاع من دون طيار في أجواء منطقة مزارع شبعا الجنوبية. وأضافت الوكالة أن عملية التمشيط تمت "داخل منطقة متحفظ عليها من قبل الجيش اللبناني".

258

| 10 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
مرشحان لرئاسة إسرائيل يعبران للجولة الثانية

انتقل مرشحان إلى الجولة الثانية من الانتخابات التي يجريها البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، لاختيار الرئيس العاشر للدولة العبرية خلفا لشمعون بيريز. وانتقل المرشح الأوفر حظا رئوفين ريفلين والعضو الوسطي في حزب "الحركة" مائير شطريت، إلى الجولة الثانية من الانتخابات التي تجري بتصويت سري يشارك فيه النواب الـ120. وحاز ريفلين العضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على 44 صوتا من أصل 120 بينما حصل شطريت على 31 صوتا. ولم يحصل أي من المرشحين على 61 صوتا على الأقل، الغالبية المطلوبة للفوز منذ الدورة الأولى. وخرج كل من الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء دان شختمان والرئيسة السابقة للكنيست داليا إيتزيك والقاضية السابقة في المحكمة العليا داليا دورنر من السباق، وقال معلقون إن نتيجة ريفلين كانت أقل من المتوقع. ومنصب الرئيس في إسرائيل فخري فيما السلطات التنفيذية في يد رئيس الوزراء، لكن الرئيس يسمي بعد الانتخابات التشريعية، الشخصية المكلفة تشكيل ائتلاف حكومي.

212

| 10 يونيو 2014

صحافة عالمية الشرق
وفد عربي يزور واشنطن لحل الاستيطان الإسرائيلي

كشف القيادي في حركة "فتح" ورئيس ملف المصالحة الفلسطينية والحوار الوطني عزام الأحمد، عن زيارة متوقعة لوفد وزاري عربي إلى واشنطن، للقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وإلى الأمم المتحدة أيضا، لبحث موضوع توسع إسرائيل في الاستيطان وسط جمود محادثات السلام. وأوضح الأحمد في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الثلاثاء أن موعد الزيارة سيتقرر خلال اجتماع سيعقد على هامش لقاءات وزراء الدول الإسلامية في مدينة جدة في 18 - 19 يونيو الجاري. وتحدث الأحمد عن خطوات إتمام المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة وطبيعة ومهام حكومة التوافق الوطني بين حركتي فتح وحماس، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية طالبت حماس وكل القوى بعدم التدخل في الشأن المصري والابتعاد عن جماعة الإخوان لتوفير وحدة الموقف العربي حول القضية الفلسطينية، لافتا إلى إعلان حماس موافقتها على ذلك، على اعتباره جزءا من البرنامج الوطني الفلسطيني.

211

| 10 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
البرتغال تدين قرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة

أدانت الحكومة البرتغالية إعلان حكومة إسرائيل بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البرتغالية، اليوم الإثنين، أن القانون الدولي ينص على أن المستوطنات غير شرعية، وتشكل عائقا على عملية السلام وحل الدولتين، وتطبيق هذا القرار سيؤدي إلى عرقلة التواصل الجغرافي ما بين القدس الشرقية وباقي الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية. وأضاف البيان، أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة، ومن الضروري العودة إلى طاولة المفاوضات، وتجنب جميع الأطراف لأي عمل قد يؤثر على استئناف عملية السلام. وأكد البيان، أن الحكومة البرتغالية تضم صوتها، مرة أخرى، إلى نداء الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي وغيره من الشركاء الدوليين، من أجل أن تقوم إسرائيل بإعادة النظر بهذا القرار.

292

| 09 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
مسؤول إسرائيلي: 170 ألف صاروخ وقذيفة تهدد الجبهة الداخلية

قال رئيس قسم الأبحاث في هيئة الاستخبارات العسكرية البريجادير ايتاي برون، أن الجبهة الداخلية معرضة لخطر أكبر في أعقاب الهزة السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وأن الجانبالآخر يحاول التزود بقذائف وصواريخ يتزايد مداها وتتميز بإصابة الأهدافبدقة. وأدلى البريجادير برون بهذه التصريحات اليوم الإثنين خلال مؤتمر هرتسلياالسنوي المنعقد حاليا، بحسب الإذاعة الإسرائيلية، وأشار إلى أن حوالي 170 ألف صاروخ وقذيفة تهدد الجبهة الداخلية فيإسرائيل. وأضاف البريجادير برون، أن الجانب الآخر يحاول أيضا المس بتفوق إسرائيلالجوي والبحري عن طريق التزود بصواريخ بحرية وأخرى مطورة، ومضى يقول أن هذه التطورات تشكل تحديا لقوة إسرائيل الرادعة كما تجعلالإنذار المسبق معقدا وصعبا.

186

| 09 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
هيومان رايتس: قتل إسرائيل فلسطينيين "ربما" يكون جريمة حرب

قالت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، في تقرير نشر اليوم الإثنين، إن قتل صبيين فلسطينيين الشهر الماضي خلال احتجاج بالضفة الغربية، قد ينطوي على جريمة حرب إسرائيلية. وقال مسعفون فلسطينيون إن محمد أبو ظهر، 16 عاما، ونديم نوارة، 17 عاما، قتلا بالرصاص أثناء مشاركتهما في مظاهرة على أيدي جنود إسرائيليين استخدموا الذخيرة الحية يوم 15 مايو الماضي. ويقول الجيش الإسرائيلي إن جنوده لم يستخدموا سوى الرصاص المطاطي في ذلك اليوم ولم يصدر عنه تعقيب فوري على تقرير المنظمة ومقرها نيويورك. وأظهرت لقطات فيديو من كاميرات مراقبة على ممتلكات فلسطينية قريبة من موقع الحدث الصبيين، وهما يسقطان أرضا في موقعين مختلفين، وقد أطلق عليهما الرصاص فيما يبدو، رغم أنهما لم يمثلا خطرا فوريا على القوات الإسرائيلية. وقالت سارة لي ويتسون، مديرة إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة هيومان رايتس في بيان: "القتل العمد للمدنيين بأيدي قوات الأمن الإسرائيلية في إطار الاحتلال هو جريمة حرب". وأضافت: "مزاعم الجيش الإسرائيلي بأن قواته لم تطلق أي ذخيرة حية يوم 15 مايو لا تصمد أمام التدقيق". ودعت إسرائيل لمحاكمة الذين أطلقوا النار على الصبيين وأيضا القادة الذين أمروا باستخدام الذخيرة الحية.

216

| 09 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
ليبرمان ينتقد تصريحات السيسي بشأن القضية الفلسطينية

وصف وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، ما قاله الرئيس المصري الجديد عبدالفتاح السيسي من أن القضية الفلسطينية ما زالت قضية الشرق الأوسط الأساسية، بأنها "تصريحات خاطئة". مشيرا إلى أن "إسرائيل ما زالت جزيرة من الاستقرار والديمقراطية في المنطقة. ودعا ليبرمان الحكومة إلى وضع خطة واضحة للتعامل مع القضية الفلسطينية وقضية عرب إسرائيل، بحيث "يكون من الممكن شرحها لمواطني الدولة والعالم بأسره"، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن "ضم الكتل الاستيطانية إلى إسرائيل ليس فكرة سيئة بالضرورة ولكنه غير قابل للتنفيذ".

358

| 09 يونيو 2014

صحافة عالمية الشرق
صحيفة إسرائيلية: تجاهل السيسي دعوتنا لتنصيبه "جيد"

ذكر مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فعل خيرا بعدم دعوته رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو الرئيس شيمون بيريز لحضور حفل تنصيبه. وأضافت الصحيفة في مقال كتبه رون بن-ييشاي، أنه يتعين على إسرائيل ألا تضر بمصداقية مصر بإقامة علاقات قوية جدا مع النظام الجديد في القاهرة، ويتعين عليها في الوقت نفسه استغلال الفرص التي أتاحها "الربيع العربي" لتعزيز العلاقات مع جيرانها. وأكد الكاتب أنه حتى تهدأ التوترات في مصر والعالم العربي ككل، يتعين على إسرائيل الإبقاء على علاقات سياسية منخفضة مع القاهرة. وأضاف: "من المهم الأخذ في الاعتبار أنه في هذا العالم، فإن صديق عدونا هو عدونا اللدود، ولهذا علينا ألا نضر بمصداقية المصريين بإقامة علاقات وثيقة جدا أو قوية مع النظام العسكري الذي يقوده السيسي". وشدد: "يتعين أن ينظر إلى مصر باعتبارها عامل استقرار في منطقتنا وهذا يساعدنا، لأنه في مصلحتها أن تبقي على اتفاق السلام مع إسرائيل للحفاظ على العلاقات الطيبة مع الولايات المتحدة والاستمرار في تلقي المساعدات".

216

| 09 يونيو 2014

صحافة عالمية الشرق
خطة لـ"فتح الحواجز" بين الضفة الغربية وإسرائيل

أعد رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية الأسبق، داني دايان، خطة تنص على فتح الحواجز والسماح لفلسطينيي الضفة الغربية بحرية الدخول والعمل في إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الأحد. وتنص المرحلة الأولى للخطة، على السماح بدخول الفلسطينيين إلى المستوطنات وإسرائيل، والقيام بهدم الجدار العازل في مرحلة متقدمة من تنفيذ هذه الخطة، ومنح الفلسطينيين حرية العمل الكامل داخل إسرائيل، واستبدال العمال الأجانب بفلسطينيين، إضافة إلى تسهيل حركة الاستيراد والتصدير عبر الموانئ البحرية الإسرائيلية. كما تدعو الخطة إلى "الحسم السريع" لأي مظهر من مظاهر العنف، سواء من جانب الفلسطينيين أو المستوطنين داخل مناطق الضفة الغربية، بالإضافة إلى تقوية مكانة السلطة الفلسطينية وسيطرتها داخل مناطقها. وتدعو خطة دايان أيضا إلى تسهيل حركة المسافرين الفلسطينيين من المدن الفلسطينية نحو مطار بن جوريون في اللد، وتشييد 5 مناطق صناعية كبيرة في مناطق الضفة بإدارة فلسطينية. وذكرت هآرتس أن دايان يهدف من وراء خطته إلى تطبيع كامل للعلاقات الفلسطينية مع إسرائيل.

262

| 09 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
إسرائيل: سقوط قذيفة من غزة على عسقلان

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة سقطت، الليلة الماضية، في منطقة زيكيم جنوب عسقلان. وأضافت الإذاعة أن هذا لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار .

1389

| 09 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
المخابرات الإسرائيلية دعت لإطعام الأسرى المضربين بالقوة

قالت مصادر إعلامية عبرية، إن الموقف المتشدد الذي يتخذه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بخصوص مطالب المعتقلين الإداريين المضربين عن الطعام نابع من التوصية التي تقدّم بها جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الشاباك" بهذا الخصوص والقاضية بضرورة إطعام المضربين عن الطعام بالقوة وعدم الاستجابة لمطلبهم بإلغاء الاعتقال الإداري. وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية الصادرة، اليوم الإثنين، "إن نتنياهو يرى أنه لا يمكن إجراء أي تنازل أمام المضربين، فيما يحاول جاهداً التسريع بعرض مشروع القانون الذي يقضي بإطعام المضربين عن الطعام بالقوة أمام الكنيست للمصادقة عليه". وأشارت الصحيفة، إلى أنه خلال المشاورات التي جرت مؤخراً في الأوساط الإسرائيلية بخصوص الموقف من إضراب المعتقلين، عبّر رئيس جهاز "الشاباك" يورام كوهين، عن تأييده لسن القانون، وان هذا القانون، بحسب كوهين، هو الحل الناجع لمواجهة إضراب المعتقلين. وكشفت "هآرتس" النقاب عن أن رئيس الشاباك يتولى بنفسه المسؤولية عن التعامل مع إضراب المعتقلين، معتمداً أسلوب عدم الاستجابة لمطالبهم، والتمسك بموقف متشدد إزاء الإضراب على اعتبار انه هو الوسيلة الوحيدة للتعامل مع المضربين. وزعم كوهين أن الاحتلال قادر على مواجهة العواقب التي قد تنشأ نتيجة استشهاد أحد المضربين عن الطعام، وأن أي مساومة ستضع الحكومة الإسرائيلية في موضع الطرف الذي يُبتز دائماً من قبل المضربين.

502

| 09 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
باروزو يدعم المصالحة الفلسطينية من إسرائيل

أكد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في إسرائيل اليوم الأحد، ضرورة دعم اتفاق المصالحة الوطنية بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس. وقال باروزو في مؤتمر للأمن في مدينة هرتزاليا الساحلية "من أجل التوصل إلى اتفاق سلام مستقبلي ولتشكيل حكومة شرعية تمثيلية، يجب دعم المصالحة بين الفلسطينيين"، مؤكدا ضرورة أن يرتبط ها الدعم بنبذ العنف والالتزام بحل الدولتين والتوصل إلى تسوية للنزاع عبر التفاوض وقبول الاتفاقات السابقة والاعتراف بإسرائيل.

178

| 08 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
الاحتلال يحرم الأسرى المضربين من مخصصاتهم المالية

أعربت وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية اليوم الأحد، عن استنكارها الشديد لقرار اتخذته إدارة السجون الإسرائيلية بحرمان 289 أسيرا مضربا عن الطعام من حقهم في تلقي مخصصات مالية شهرية تحول لهم من الوزارة الفلسطينية. وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني شوقي العيسة في بيان صحفي بثته وسائل إعلام فلسطينية: "إن حرمان الأسرى المضربين من الحصول على المخصصات الشهرية المالية التي تحول لهم من الوزارة الفلسطينية ويطلق عليها اسم (الكانتينا) يأتي في إطار فرض سلسلة عقوبات وإجراءات تصعيدية ممنهجة ". وأكد العيسة أن حرمان الأسرى من المخصصات التي تقدمها وزارة الأسرى لكل أسير لشراء احتياجاته من مقصف السجن يهدف إلى زيادة الضغط على الأسرى المضربين عن الطعام للتأثير عليهم والنيل من عزيمتهم، ولتكون وسيلة ضغط إضافية عليهم للتراجع عن إضرابهم، مشيرا إلى أن الموقف الإسرائيلي يأتي في سياق فرض سلسلة عقوبات وإجراءات تصعيدية ممنهجة، وبقرار من قيادة الاحتلال، بحق المضربين من ضرب وتنكيل وعزل.

207

| 08 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
إسرائيل تدعم قانونا لمنع العفو عن المعتقلين الفلسطينيين

وافقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، على تعديلات في قانون قد يمنع العفو عن معتقلين فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين. وبموجب التعديل الذي ما زال يتطلب موافقة البرلمان الإسرائيلي، عليه ليصبح قانونا، سيتم تخويل المحاكم الإسرائيلية منع الرئيس الإسرائيلي من العفو عمن دين بارتكاب جريمة قتل أو تخفيف عقوبته. وقالت النائبة ايليت شاكيد، من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف والتي قدمت مشروع القانون في بيان إن "إطلاق سراح الإرهابيين بشكل جماعي عبر اتفاقيات دبلوماسية يسخر من الجمهور الإسرائيلي وكذلك تقصير مدة المجرمين القتلى". وكانت إسرائيل وافقت لدى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في يوليو 2013 على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاقات أوسلو للسلام في 1993 وذلك على أربع دفعات. لكن الجولة الأخيرة من المفاوضات انهارت بعد رفض اسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين والمؤلفة من 26 أسيرا. وهناك نحو خمسة الاف معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية، يقبع نحو 200 منهم في الاعتقال الاداري.

793

| 08 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
إغلاق متاجر فلسطينية تضامنا مع الأسرى المضربين

أغلقت المتاجر في مدينة رام الله، العاصمة التجارية للفلسطينيين، اليوم الأحد، تضامنا مع نحو 300 سجين فلسطيني مضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية احتجاجا على استمرار اعتقالهم دون محاكمات. ورفرفت في شوارع رام الله، أثناء الإضراب، أعلام سوداء وبيضاء كتب عليها شعارات، مثل "الحرية لأسرى الحرية" و"لا بد للقيد أن ينكسر". كما تظاهر عشرات الفلسطينيين في شوارع الخليل بالضفة الغربية المحتلة دعما للأسرى المضربين عن الطعام. وبدأت مجموعة من 120 سجينا فلسطينيا، محتجزين تحت مسمى الاعتقال الإداري، إضرابا عن الطعام في 24 أبريل الماضي، وانضم إليهم لاحقا 170 آخرون، مطالبين بأن تلغي إسرائيل هذا الإجراء الذي أثار انتقادات دولية. وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إن 65 سجينا مضربا عن الطعام يتلقون العلاج في المستشفيات، على الرغم من أنهم جميعا مازالوا في وعيهم وليسوا في حالة حرجة. في حين يقول الفلسطينيون إن عدد الأسرى الذين تتطلب حالتهم الصحية نقلهم للمستشفى 100 أسير.

260

| 08 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9 فلسطينيين بالضفة الغربية

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن قوات إسرائيلية اعتقلت 9 "مطلوبين" فلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية. وأوضحت الإذاعة، أن المعتقلين يشتبه "في ضلوعهم في نشاطات إرهابية". ولم تشر الإذاعة، إلى ما إذا كان للمعتقلين أي انتماءات تنظيمية. وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حملات اعتقالات ومداهمات بصورة شبه يومية في أنحاء الضفة الغربية.

188

| 08 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
وفاة فلسطيني متأثرا برصاص إسرائيلي

توفي صياد سمك فلسطيني، اليوم الأحد، متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي قبل أسبوعين في شمال قطاع غزة، كما أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة. وقال الطبيب اشرف القدرة إن "الصياد عماد شكري سالم (52 عاما) توفي صباح اليوم (الأحد) متأثرا بجروحه التي أصيب بها قبل أسبوعين برصاص أطلقته قوات الاحتلال من الزوارق الحربية عندما كان على متن قارب للصيد". وأوضح القدرة، أن الصياد "كان أصيب برصاصة حية في الصدر ونقل على أثرها لمستشفى الشفاء بمدينة غزة حيث أجريت له عملية جراحية ثم تدهورت حالته قبل الإعلان عن استشهاده صباح اليوم". من جهة ثانية، ذكر نزار عياش، نقيب صيادي السمك الفلسطينيين في تصريح صحفي، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في ساعة متأخرة من مساء أمس (السبت) 3 صيادين أثناء قيامهم بالصيد قبالة شاطئ منطقة السودانية بعدما فتحوا النار تجاه قارب الصيد الخاص بهم". وأضاف، أنه "تم اقتياد الصيادين الثلاثة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي بعدما صادرت قاربهم للصيد".

211

| 08 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
بن أليعازر ينسحب من التنافس على رئاسة "إسرائيل"

أعلن النائب العمالي الإسرائيلي، بنيامين بن اليعازر، اليوم السبت، انسحابه من التنافس على رئاسة البلاد في ظل تحقيق الشرطة الجاري معه بشبهة تلقي أموال خلافا للقانون. وشدد عضو الكنيست (البرلمان) بن اليعازر، في بيان له، على أنه لم يخالف القانون قط ، بحسب الإذاعة الإسرائيلية. واتهم بن أليعازر جهات لم يسمها بشن حملة قذف وتشهير ضده مستخدما عبارة "القتل محدد الأهداف" في وصف ما تعرض له. واستغرب بن اليعاز فتح التحقيق ضده في هذا الوقت بالذات، أي قبل انتخاب الرئيس الجديد للدولة بأيام معدودة. وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أجرت مؤخرا تحقيقا مع أليعازر على خلفية الاشتباه بحصوله على ملايين الشواكل بطريقة غير قانونية من الكثير من الأشخاص من بينهم قطب صناعة النفط في إسرائيل أفرهام نانيكاشفيلي.

256

| 07 يونيو 2014

تقارير وحوارات الشرق
تهويد القدس لم يتوقف يومًا منذ 47 سنة

قال ناشط فلسطيني في القدس المحتلة إن سلطات الاحتلال واصلت العمل ليلا ونهارا على تهويد القدس الشرقية المحتلة منذ احتلالها قبل 47 عامًا، ولم تتوقف حتى في فترة المفاوضات التي شهدت تجميدا للاستيطان. وقال مدير مؤسسة "المقدسي " في القدس المحتلة معاذ الزعتري في تصريحات صحفية: "إن ما تتعرض له القدس هذه الأيام من مخططات متسارعة لتهويدها وأسرلتها وفصلها عن الحيز الفلسطيني يجب أن تدق ناقوس الخطر"، داعيا في المقابل إلى "وقفة جادة تجاه مدينة القدس وحقوق المواطنين الفلسطينيين المقدسيين، ومن خلال خطة تحرك دائمة وليس من خلال شعارات رنانة لا طائل منها ولا فائدة". بناء 60 ألف وحدة استيطانية وكشف الزعتري، عن أن دولة الاحتلال فرضت القوانين الإسرائيلية على المدينة وعلى المواطنين الفلسطينيين، ولم تتوقف يوما عن مساعيها الجادة من أجل تهويد واسرلة ما تبقى من مدينة القدس. وأضاف أن سلطات الاحتلال في هذا الإطار، استولت على مساحات واسعة من أراضي المواطنين المقدسيين، واستجلبت أكثر من 220 ألف مستوطنين للاستيطان في القدس الشرقية، وبنت أكثر من 60 ألف وحدة استيطانية على أراضي القدس الشرقية، وفصلت الأحياء العربية في المدينة عن بعضها البعض وحولتها إلى كانتونات معزولة غير متواصلة جغرافيا ونصبت الحواجز والجدران لمنع تواصلها بشكل كامل. تهجير وترحيل وأكد الزعتري، أن السياسات الإسرائيلية، أثرت بشكل مركزي على عمليات التهجير والترحيل التي تستهدف المواطنين المقدسيين وعلى النمو الطبيعي الديمجرافي لفلسطينيي القدس، لا سيما منع عمليات البناء وسحب الهويات وسلبهم حق الإقامة داخل حدود القدس، حيث أجبرت هذه السياسات الكثير منهم إلى الهجرة السلبية إلى خارج حدود القدس أو إلى الضفة الغربية المحتلة. واشار إلى أن ما بين 150 ألف إلى 170 ألف مواطن مقدسي، هم عمليا يتواجدون بفعل هذه السياسات خارج حدود القدس وخارج جدار الفصل العنصري، وهذا العدد الكبير من المقدسيين يشكل عبئا على الاحتلال والذي يخطط للحد من عودتهم إلى داخل القدس من خلال سحب هوياتهم وحق الإقامة والسكن بزعم إقامتهم خارج حدود المدينة التي اصطنعها الاحتلال وبالتالي تهجيرهم. مدينة منهكة وقال إن صورة القدس الشرقية يعد 47 عاما من احتلالها تبدو حزينة ومنهكة بفعل سياسات الاحتلال، وتحتاج إلى مقومات كبيرة ويتعاون كامل من كل القطاعات حتى تستطيع النهوض من جديد. وأضاف أن المدينة تعاني من شلل اقتصادي كبير بعد طرد عمقها الاقتصادي الطبيعي المتمثل في المقدسيين الذين أجبرتهم سياسات الاحتلال على السكن خارج حدود القدس، وفصلها عن الضفة الغربية، ومنع المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية من الدخول إلى القدس بسبب الحواجز والجدار، وتحويل المدينة إلى "كانتونات". ولفت إلى تصاعد حملات الاعتقالات ، حيث تسجل يوميا ما بين 30 إلى 50 خالة اعتقال في مختلف أنحاء القدس، ومداهمات للمنازل ومنع للحريات ومنع الصلاة في المسجد الأقصى، والاغلاقات والحواجز وتقطيع أوصال الأحياء العربية ومنع الدخول من حي إلى حي إلا بعد الخضوع لعمليات تفتيش على الحواجز المنتشرة بين الأحياء العربية. اختلاف المرجعيات وقال "لا يوجد قيادة فلسطينية في القدس، والقيادة الحالية تعيش حالة من التخبط بسبب عدم وجود مرجعية واضحة، بل يوجد عدد من المرجعيات وكل مرجعية تحتاج إلى مرجعية، وهذا ساهم في تضييع حقوق المقدسيين بسبب اختلاف المرجعيات". وأضاف أن "موقف القيادة الفلسطينية الرسمية ضعيف وهو أكثر مصطلح يمكن وصفه بها، في ظل عدم وجود موقف عربي وإسلامي واضح مما يجري في القدس". وأكد أنه رغم كل الصعوبات والسياسات الإسرائيلية، "إلا أن حب سكان القدس لمدينتهم كونها ارض رباط هو أكبر دافع وراء صمودهم وتمسكهم بمدينتهم ومحاربتهم للسياسات الإسرائيلية". وشدد على أن القدس "ستبقى عربية وإسلامية ولن تتوحد مع الاحتلال، ولن تحل قضيتها من خلال المفاوضات أو معاهدة سلام مع الاحتلال الذي نؤمن أنه احتلال زمني واستثنائي سيزول"، حسب تأكيده.

1689

| 07 يونيو 2014

عربي ودولي الشرق
الشرطة الإسرائيلية تداهم تلفزيون فلسطين

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها داهمت الجمعة استوديوهات تلفزيون فلسطين في القدس الشرقية واستجوبت ثلاثة من موظفيه.وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري، أن "الشرطة قامت بعمليات تفتيش في مقر هذا التلفزيون في إطار تحقيق عن مضمون برامج تم بثها". وأضافت إنه "تم استجواب ثلاثة موظفين ثم إطلاق سراحهم بعد ذلك".وتابعت أن "البث التلفزيوني لم يقطع والتحقيق مستمر"، بدون أن تذكر أي تفاصيل.من جانبها قالت مصادر فلسطينية ان الشرطة الإسرائيلية مصورين اثنين وضيفا لبرنامج "صباح الخير يا قدس".وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الشرطة تشتبه بان تلفزيون فلسطين يبث "تحريضا على العنف" ضد السلطات الإسرائيلية.

1650

| 06 يونيو 2014