رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ابتسام آل سعد

@Ebtesam777 

[email protected]

مساحة إعلانية

مقالات

477

ابتسام آل سعد

أمنيات عام 1448 هـ

24 يونيو 2026 , 11:42م

قالوا لي اعرضي أمنياتك في العام الهجري الجديد.

ولأن الأمنيات كثيرة وكبيرة يدخل معظمها في الخصوص وينطلق قليلها في العموم فقد قررت أولاً ألا أفكر لأني أعرف نفسي حين أفكر أصبح عاقلة وهذا العقل لا يفيدني في كثير من الأحيان كما هو الحال الآن وأنا على أهبة الاستعداد لعرض أمنيات مجنونة!

كم منا يعرف في أي سنة هجرية بتنا ونحن الذين دخلنا السنة الهجرية الجديدة منذ أيام قليلة !.. أعلم أن أكثركم سيفكر قليلاً وربما بادرني بإجابة خاطئة ومنكم من سيتوقع ويعطيني خيارات لا يعرف هو نفسه الخيار الصواب منها كما أن منكم سيقول لا أدري وهذا سأحترمه كثيراً فمن قال لا أدري فقد أفتى وما أكثر المفتين اليوم، وفيكم من سيقول لي الإجابة وقد اطلع على شاشة هاتفه الذكي الذي بات يظهر الأعوام الهجرية بوضوح ويعرف أننا بتنا في عام 1448 هجرية ليجيب وابتسامة المنتصر تتأرجح على جانب شفتيه وكأن العلم بهذا هو أكبر تحد يواجهه بينما في الواقع أن أنا وأنتم نبدو جهلة تماماً أمام غرابة الأمنية وعظم الجهل الذي نتلوى في جنباته ونحن العرب المسلمون !.. الأولى انتهت !

أتمنى أن تنتهي معاناة لبنان ويحيي اللبنانيون ذكريات شهدائهم وأطفالهم من مقابر لن تنبشها إسرائيل بصواريخها ولن تغرقها بألغامها ولن يصطاد منها أعداءه وأن يعيش الشعب اللبناني عيشاً حراً ويتنفس !.. الثانية انتهت !

أتمنى أن يتحرر اليمن ويعود أهل السنة هي الغالبة الحاكمة ويتخلص من أذنابه الخائنين ويدحروا الحوثيين ويطهروا حكومتهم من كل لاعب متسلل إليها ويطردوه أو يعدموه فكل خائن هو محكوم عليه بالموت في قضاء الشعب وأن ينهض هذا البلد من الجهل الذي يستحكم فيه وهو أهل الحكمة اليمانية ويصطف بجانب أقرانه لا يعلو أحد عليه وإن حاول طاوله اليمن علواً وهذه أمنية قلب باك على هذا البلد الذي يتقدم للخلف !.. الثالثة انتهت !

أتمنى وأبدو عاقلة جداً في أمنيتي هذه أن تتنفس غزة وسر العقل فيها أنني لم أتمن أن تتحرر فلسطين فهذا لا يبدو حتى قيام الساعة ولذا انحصرت أمنيتي الرابعة في أن يتنفس هذا القطاع من العدوان الإسرائيلي المتكرر والذي لم يقف ومن غاراتها التي قتلت عشرات الآلاف وأصابت ما يزيد على مائة ألف جريح ومن حصار ظالم ومن عرب يزيدون من عزلته ويردمون أنفاق الحياة إليه وأن يحب شعب الحياة كما يعشق الآن الاستشهاد في سبيل الله ثم في سبيل أرضهم المسلوبة من إسرائيل والعرب!.. الرابعة انتهت !

أتمنى أن يزهو العرب دائما سياسيا واقتصاديا ورياضيا وأن تغدو مجتمعاتهم منارات مشعة في الحرية والحداثة والتطور والنماء وألا نظل كما يطلقون علينا دول العالم الثالث الذي ظهر المصطلح فيه لأول مرة في عام 1952 على يد الاقتصادي وعالم الديموغرافيا الفرنسي ألفريد سوفيه. وقد قسّم العالم آنذاك إلى عالم أول وهي الدول الصناعية الرأسمالية المتحالفة مع الولايات المتحدة وعالم ثان وهي الدول الاشتراكية والشيوعية بقيادة الاتحاد السوفيتي آنذاك وهي الدول النامية أو المستقلة حديثاً (معظمها في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية) وكانت تعاني في الغالب من الاستعمار السابق وتفتقر إلى القوة الصناعية والاقتصادية وهؤلاء هم نحن الذين نندرج تحت هذه الفئة أو مصطلح دول العالم الثالث وهو تصنيف سياسي واقتصادي نشأ خلال فترة الحرب الباردة لوصف الدول التي لم تتحالف مع الكتلة الغربية الرأسمالية (العالم الأول) ولا مع الكتلة الشرقية الشيوعية (العالم الثاني).. وهذه الخامسة انتهت!.

مساحة إعلانية