رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات جابر الحرمي رئيس تحرير جريدة الشرق
جابر الحرمي: مذكرة وقف الحرب بالمنطقة ثمرة جهود مضنية قادتها قطر وباكستان

أكد جابر الحرمي، رئيس تحرير جريدة الشرق، أن الإعلان عن التوصل إلى مذكرة لوقف الحرب الدائرة بين الولايات المتحدة وإيران، بعد أكثر من مائة يوم من اندلاعها، يمثل مرحلة مهمة ونتاجا لجهود مضنية بُذلت طوال الأشهر والأيام الماضية، مشيرا إلى جهود باكستان ودولة قطر لتفكيك الأزمة وإيجاد مقاربات حقيقية أسفرت عن الوصول إلى ما تم الإعلان عنه. ووصف الحرمي الأزمة بأنها الأخطر التي شهدتها المنطقة في تاريخها الحديث، موضحا أن المنطقة شهدت حروبا متعددة خلال العقود الخمسة الماضية، إلا أن تلك الحروب ظلت محصورة بين الأطراف المتنازعة، بينما وصلت النيران والاستهدافات في هذه الأزمة إلى دول مجلس التعاون الخليجي بشكل غير متصور. ???? جابر الحرمي @jaberalharmi : مذكرة وقف الحرب بالمنطقة ثمرة جهود مضنية قادتها #قطر ???????? وباكستانhttps://t.co/wN0HgxcRJR pic.twitter.com/biQZDAZhAQ — صحيفة الشرق - قطر (@alsharq_portal) June 15, 2026 وقال في مقابلة مع تلفزيون قطر، إن استمرار الأزمة مثل مرحلة خطيرة جدا كادت أن تدفع المنطقة إلى منزلق خطير ومواجهات قد تسفر عن مخاطر على شعوب المنطقة ومنجزاتها ومكتسباتها، وما قد يترتب على ذلك من آثار لعقود قادمة. وأضاف رئيس تحرير صحيفة الشرق، أن المنظومة الخليجية أظهرت حكمة في إدارة الأزمة، واستطاعت تفادي الانزلاق إلى الحرب لأنها ليست حرب هذه المنطقة، وعملت من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وصولا إلى الإعلان عن الاتفاق بعد أكثر من مائة يوم، معربا عن تطلعه إلى استكماله بخطوات تفاوضية تعالج القضايا العالقة، خاصة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران. وأشار الحرمي إلى أن دول العالم جددت التأكيد والإشادة بدور دولة قطر والدور القيادي لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في إدارة الأزمة ومحاولة تفكيكها، من خلال البحث عن مقاربات وإيجاد نقاط التقاء وأرضية مشتركة بين الجانبين، بما أسهم في الإعلان عن الاتفاق أو المذكرة التي بادرت إليها أيضا باكستان. وشدد على أن قطر تؤكد مجددا أن الانتصار للحوار وللدبلوماسية هو نهاية كل صراع، وأن النهج الذي كانت تنادي به دائما يقوم على أن القضايا لا يمكن حلها عبر القوة العسكرية والصراعات، بل عبر طاولة التفاوض والحلول القائمة على الحوار والدبلوماسية. وأوضح أن العالم يشهد لدولة قطر ولسياستها ونهجها الحكيم الذي يقوده سمو الأمير، وللدبلوماسية النشطة التي قادها معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والفريق الذي عمل خلال الفترة الماضية، وصولا إلى هذه المذكرة التي جعلت المنطقة تتنفس الصعداء بعد ما عانته من تداعيات الحرب وانعكاساتها التي امتدت إلى مختلف دول العالم.

514

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
الصين ترحب بالاتفاق على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران

رحبت الصين بإعلان بإعلان التوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، والتي تضمنت وقفا دائما لإطلاق النار وإعادة فتح مضيق هرمز. وأشار لين جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في تصريحات اليوم، إلى أن بكين تأمل أن توقع الولايات المتحدة وإيران مذكرة التفاهم الخاصة بالمرحلة الأولى في الموعد المحدد، مؤكدا أهمية أن تظل جميع الأطراف المعنية ملتزمة بالحلول السلمية، وأن تتم معالجة القضايا من خلال الحوار والتفاوض. وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة القيام بدور فعال في إعادة السلام والهدوء إلى منطقة الشرق الأوسط والخليج في أقرب وقت ممكن.

294

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
أموال مجمدة ووضع النووي.. فرانس برس تكشف أبرز تفاصيل الاتفاق الأمريكي الإيراني

رغم إعلان إيران والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق ينهي ما يقارب أربعة أشهر من الحرب التي امتّدت تداعياتها لتطال المنطقة برمتها، ظلّت تفاصيل مذكرة التفاهم محلّ تكهنات، فيما أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أنها لن تُكشف إلا بعد التوقيع الرسمي المرتقب في التاسع عشر من يونيو الحالي. وقالت وكالة فرانس برس، إن الاتفاق ويمهد الطريق أمام مفاوضات تكميلية ستتركز بنودها على البرنامج النووي الإيراني، ورفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية، وقضايا خلافية أخرى. ونقلت الوكالة 14 بندا من مذكرة التفاهم، نشرتهم وسائل إعلام إيرانية ما قالت إنها تشكل عناصر الاتفاق. أوردت وكالة مهر الإيرانية للأنباء الاثنين نصا وصفته بأنه البنود الأربعة عشر لمذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن أحدها يلحظ الإفراج عن 12 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة. وبحسب مهر، تنص مذكرة التفاهم على وقف فوري ودائم للحرب على جميع الجبهات، بما في ذلك في لبنان. وتدعو أيضا إلى تعليق العقوبات المفروضة على صادرات النفط والمنتجات البتروكيميائية ومشتقاتها. وبموجب الوثيقة، ترفع واشنطن الحصار البحري المفروض على الموانئ الإيرانية منذ 13 أبريل، وتسحب قواتها من محيط إيران. وتنص الوثيقة على الإفراج عن 24 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة خلال فترة التفاوض النهائية التي تمتد 60 يوما في حين أوضح النص الذي لم يُؤكد رسميا، أن نصف هذا المبلغ يُفترض أن يُتاح لإيران قبل بدء المفاوضات. وأكد وكالة مهر أن إيران ستعيد فتح مضيق هرمز خلال 30 يوما وفق ترتيبات إيرانية، فيما أفادت وكالة فارس أن طهران أضافت بندا يتعلق بفرض رسوم خدمات بحرية على الاتفاق مع واشنطن، قبل وقت قصير من إعلانه. وقالت الوكالة نقلا عن مصدر مطلع في اللحظات الأخيرة، عُدلت مذكّرة التفاهم للتأكيد بشكل واضح على مسألة السيادة الإيرانية العُمانية على مضيق هرمز. يُفترض أن يشكل الاتفاق المبدئي مقدمة لمفاوضات تستمرّ 60 يوما حول القضايا الأساسية، وفي مقدّمها البرنامج النووي الإيراني. وسيجري خلال هذه المدّة بحث أنشطة تخصيب اليورانيوم، ومخزون إيران من اليورانيوم العالي التخصيب، والعقوبات الأميركية والدولية المفروضة عليها. كما ستُناقش مسألة إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية بعد الحرب، بحسب نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي، إضافة إلى آلية تضمن الالتزام بالاتفاق. وقال وزير الخارجية الإيرني إن بلاده تفضل تخفيف نسبة تخصيب اليورانيوم داخل إيران. وفي مقابلة مع نيويورك تايمز، أشار ترامب إلى أن المفاوضات تشمل احتمال تعليق تخصيب اليورانيوم لمدة 20 عاما، وقد يتم الاكتفاء بـ15 عاما. وشدد على أن قدرات التخصيب الإيرانية لن تُستخدم عسكريا أبدا، ولن تتجاوز مستويات معينة. لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المفاوضات ستشمل برنامج الصواريخ الإيراني أو دعم طهران للجماعات المنضوية في إطار ما يُعرف بـمحور المقاومة. لكن وكالة مهر قالت إن برنامج الصواريخ الإيراني ودعم جماعات المقاومة جرى استبعادهما نهائيا من جدول الأعمال.

658

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
الرئيس التركي يرحب بالتفاهم الأمريكي الإيراني ويشيد بدور قطر في دعمه

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، مشيدا بالدور الذي اضطلعت به دولة قطر في دعم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنجاز هذا التفاهم. وقال الرئيس أردوغان في منشور على منصة /إكس/ أتوجه بالشكر إلى قيادتي الولايات المتحدة وإيران، وإلى باكستان على جهودها الاستثنائية في الوساطة، كما أود أن أعرب عن تقديري للدعم الذي قدمته دولة قطر والمملكة العربية السعودية للمبادرات الدبلوماسية. وأضاف أن التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران يمثل تطورا مهما على صعيد ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة، معربا عن أمله في أن يسهم في تهيئة أجواء دائمة من الأمن والطمأنينة. وشدد على أهمية تجنب التصريحات أو الاستفزازات أو الممارسات التي من شأنها تصعيد التوتر خلال الفترة التي تسبق التوقيع الرسمي على الاتفاق، داعيا إلى اليقظة إزاء أي محاولات محتملة لعرقلة هذا المسار. وجدد الرئيس التركي تأكيد دعم بلاده لكل الجهود الرامية إلى ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة، ومواصلة الإسهام في إيجاد حلول قائمة على الدبلوماسية والقانون الدولي.

262

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
المستشار الألماني: الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران يعزز أمن واستقرار الشرق الأوسط

وصف المستشار الألماني فريدريش ميرتس الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، بأنه إنجاز دبلوماسي مهم يمثل خطوة إيجابية على طريق خفض التوترات الدولية وتعزيز مسار الحوار بين الجانبين. وأكد ميرتس في بيان له اليوم، أن هذا الاتفاق من شأنه أن يمهد الطريق نحو اقتصاد عالمي أكثر حيوية، إلى جانب المساهمة في بناء شرق أوسط أكثر أمنًا واستقرارًا، مشددًا على أهمية الالتزام الكامل ببنوده لضمان تحقيق أهدافه. وأشار إلى أن الحكومة الألمانية ستواصل المساهمة في جميع الجهود الدبلوماسية وتعزيزها لتحقيق هذه الغاية، مضيفا أن برلين على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين ودول المنطقة. وقال المستشار الألماني يجب فتح مضيق هرمز أمام الملاحة الحرة بشكل دائم ودون أي قيود، لافتا إلى أن المفاوضات الإضافية في الأسابيع المقبلة يجب أن تضمن إنهاء إيران لبرنامجها النووي العسكري بشكل قابل للتحقق.

230

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
نائب الرئيس الأمريكي: الاتفاق مع إيران فرصة مهمة لاستعادة الاستقرار الإقليمي ودعم الاقتصاد العالمي

أكد جي دي فانس نائب الرئيس ‌الأمريكي أن اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وإيران يعد فرصة مهمة لاستعادة الاستقرار الإقليمي ودعم الاقتصاد العالمي. وقال فانس ،في تصريحات لقناة فوكس نيوز الأمريكية، إنه يخطط لحضور حفل توقيع اتفاق السلام مع إيران في جنيف يوم الجمعة المقبل. وأضاف أن الاتفاق ينص على الفتح الفوري لمضيق هرمز أمام حركة الملاحة التجارية مقابل رفع متزامن للحصار البحري الأمريكي عن الموانىء الإيرانية، مؤكدا أن إيران لن تمتلك أو تشتري سلاحا نوويا أبدا حسب الاتفاق. وأشار نائب الرئيس ‌الأمريكي إلى أن هناك فوائد حقيقية ستحصل عليها إيران طالما التزمت بالجزء الخاص بها، مؤكدا أن الاتفاق إذا ما التزمت به طهران سيحدث تحولا جذريا في الشرق الأوسط خلال الـ50 عاما المقبلة. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في وقت سابق في منشور على منصة /تروث سوشيال/، عن التوصل لاتفاق سلام مع إيران، لافتا إلى أن الاتفاق الذي وصفه ب العظيم سيجلب السلام والأمن للمنطقة بأسرها.

216

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
 الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بالتوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

رحّب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بالتوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، والذي يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار وإعادة فتح مضيق هرمز. وقال ستيفان دو جاريك المتحدث باسم الأمين العام ،في بيان اليوم، أن غوتيريش وصف الاتفاق بأنه خطوة حاسمة نحو السلام في الشرق الأوسط. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله بأن تستفيد الأطراف من هذا الزخم الجديد وتضاعف جهودها للتوصل إلى حل نهائي للنزاع.

406

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ترحب باتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران

رحبت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، بالتوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران. وأكد قادة هذه ​الدول ⁠في ‌بيان ‌مشترك نقلته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي اليوم، على العمل بشكل مكثف مع الولايات المتحدة وإيران والشركاء الإقليميين لاغتنام هذه اللحظة والحفاظ على الزخم والتوصل إلى تسوية دبلوماسية طويلة الأمد، وأعربوا عن الاستعداد لرفع العقوبات المفروضة على إيران ردا على خطوات واضحة وقابلة للتحقق من جانبها بشأن برنامجها النووي. وأكد البيان يجب ألا تمتلك إيران سلاحا نوويا أبدا. ونحن على استعداد للعمل مع الولايات المتحدة وإيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحقيق هذه الغاية. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في وقت سابق عن التوصل لاتفاق سلام مع إيران. وفي السياق، أكد شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني، أن الاتفاق سيتم توقيعه خلال حفل رسمي يوم الجمعة المقبل في سويسرا، موضحا أنه بموجب الاتفاق، سيُيسر الوسطاء سلسلة من الاجتماعات هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن هذه المناقشات ستمهد الطريق للمحادثات الفنية وحفل التوقيع الرسمي.

318

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
رئيس الوزراء يرحب بالاتفاق بين أمريكا وإيران ويشكر باكستان والأطراف الإقليمية

-رئيس الوزراء: قطر ستبقى داعما لجهود تعزيز الاستقرار عبر الحوار - ترامب: قطر تستحق الثناء وقدمت مساعدات هائلة - شهباز شريف يشكر قيادة قطر والسعودية وتركيا في دعم المفاوضات - فتح مضيق هرمز دون رسوم ورفع فوري للحصار البحري الأمريكي والتوقيع الجمعة رحب معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بالتوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين أمريكا وإيران وتقدم معاليه بالشكر للأشقاء في باكستان ولجميع الأطراف الإقليمية والدولية التي أسهمت في تهيئة الظروف للوصول إلى هذا التفاهم، وقال معاليه : نتطلع إلى أن تنخرط كافة الأطراف في المفاوضات المقبلة بروح إيجابية وبنّاءة، تسهم في ترسيخ هذا التقدم والبناء عليه. وأكد معاليه أن دولة قطر ستبقى دائمًا داعمًا ثابتًا لهذه الجهود، ولكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي عبر الحوار والوسائل السلمية. وأعلن شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني عن التوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران عقب محادثات مكثفة. وأكد الرئيس الامريكي دونالد ترامب ان الاتفاق مع إيران اكتمل الآن وأهنئ الجميع وسيتم فتح مضيق هرمز دون رسوم ورفع فوري للحصار البحري الأمريكي. وأعرب عن شكره لدولة قطر وقال ان قطر تستحق الثناء وكانت عونا كبيرا جدا في إنجاز الاتفاق قدمت مساعدات هائلة. وقال شهباز شريف: نشكر قيادة دولة قطر على دعمها في التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران، ونشكر السعودية وتركيا على مساهماتهما في التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران. وأوضح ان الجانبين يعلنان الوقف الفوري والدائم للعمليات على جميع الجبهات بما في ذلك لبنان. وأكد ان مراسم التوقيع الرسمية ستُعقد يوم الجمعة 19 يونيو في سويسرا. واضاف انه مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ سيعمل الوسطاء على تسهيل سلسلة من الاجتماعات هذا الأسبوع. وقال نشكر الولايات المتحدة وإيران على التزامهما بإيجاد حل دبلوماسي للنزاع.

650

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
سفارة كوبا بالدوحة تستعرض أوجه التعاون مع قطر

استعرضت النشرة الإخبارية لسفارة جمهورية كوبا لدى الدولة تطور العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية كوبا، وما تشهده من تعاون متنامٍ في عدد من المجالات السياسية والصحية والرياضية، بما يعكس متانة العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيز الشراكة بما يخدم المصالح المشتركة. وفي المجال الصحي، أبرزت النشرة الدور الذي تؤديه دولة قطر في دعم القطاع الصحي الكوبي، حيث ساهمت سفارة دولة قطر في كوبا، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الكوبية، في إنشاء وحدة جديدة للعلاج الخارجي للأورام بالمعهد الوطني للأورام والأشعة في هافانا، حيث افتُتحت المنشأة بحضور الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل برموديز، ومن المتوقع أن توفر خدمات العلاج الكيميائي والعلاج المناعي وغيرها من العلاجات المتخصصة في بيئة حديثة تسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية ورفع مستوى الخدمات المقدمة لمرضى السرطان. وفي سياق متصل، سلطت النشرة الضوء على التحديات التي يواجهها النظام الصحي الكوبي نتيجة أزمة الطاقة ونقص الوقود، والتي أثرت على عمل المستشفيات والمرافق الطبية وأدت إلى تأجيل أكثر من 100 ألف عملية جراحية، من بينها نحو 11 ألف عملية للأطفال. وأشارت النشرة إلى التداعيات الإنسانية الناجمة عن القيود المفروضة على إمدادات الوقود إلى كوبا، والتي انعكست على قطاعات النقل والصحة والتعليم وتوزيع الغذاء. ووفقاً للمعلومات الواردة، تواجه وكالات الأمم المتحدة صعوبات في إيصال ما يقارب 20 ألف طن من المساعدات الغذائية بسبب نقص الوقود، فيما يحتجز برنامج الأغذية العالمي نحو 11 ألف طن من المواد الغذائية في الموانئ بانتظار توزيعها. كذلك أثرت هذه الأزمة على الإنتاج الزراعي وسلاسل توزيع الغذاء. وتؤكد هذه التطورات أهمية التعاون القطري الكوبي في المجالات المختلفة، ولا سيما القطاع الصحي، بما يسهم في دعم التنمية الإنسانية وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين.

558

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
إسرائيل تنسف أجواء التفاؤل في لبنان

أطاحت إسرائيل بموجة التفاؤل التي كان يترقبها اللبنانيون مع اقتراب التوقيع على اتفاق واشنطن وطهران، حيث شن الطيران الإسرائيلي غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت والتي تعتبر من المحظورات حيث اشترطت إيران أن قصف الضاحية يترتب عليه قصف شمال إسرائيل. وقد نُفذت الغارة بصاروخين من دون إنذار مسبق، واستهدفت شقة في منطقة الغبيري. وأعلنت إسرائيل أن طائرتين حربيتين شاركتا في الضربة. وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في المكان المستهدف بغارة معادية في منطقة الغبيري والحصيلة الأولية هي 3 شهداء و15 جريحًا، بالإضافة إلى دمار كبير في المباني المجاورة والمحال التجارية. وصدر بيان مشترك من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس جاء فيه: «بناءً على توجيهات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس، شنّ الجيش الإسرائيلي للتوّ غارات على أهداف تابعة لحزب الله في منطقة الضاحية ببيروت، ردًا على إطلاق النار من قبل حزب الله باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ «المبنى المستهدف في ضاحية بيروت الجنوبية هو مقرّ لحزب الله»، وادعت بأنّ «المستهدف في الغارة على ضاحية بيروت الجنوبية هو مسؤول منظومة الاتصالات في حزب الله». وفي المقابل، هدد مساعد قائد مقر خاتم الأنبياء في إيران بالرد على إسرائيل وقال «الجرائم على الضاحية لن تبقى دون رد». كذلك قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران لن توقّع الاتفاق مع أمريكا أمس الأحد. وفي إطار تصاعد المواقف التي تنذر بالتصعيد قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف: «أظهر توغل الصهاينة في الضاحية مرة أخرى أن أمريكا إما تفتقر إلى الإرادة اللازمة للوفاء بالتزاماتها أو إلى القدرة على ذلك.. إن إعطاء الضوء الأخضر للنظام الإسرائيلي لن يُحقق أي تنازلات. لقد عفا الزمن على لعبة الشرطي السيئ والشرطي الجيد. إذا كنت تفتقر إلى الإرادة والقدرة على الوفاء بالتزاماتك، فإن الحديث عن مواصلة هذا المسار غير ممكن». وشهدت المواجهة العسكرية في جنوب لبنان تصعيدا واسعا، وكثفت إسرائيل ضغطها الناري بهدف السيطرة العملياتية على تضاريس حاكمة ومفاصل حيوية ووجهت إنذارات لـ29 بلدة وقرية جنوبية.

206

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي الشرق
ترامب: قطر تستحق الثناء وقدمت مساعدات هائلة

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الاتفاق مع إيران اكتمل الآن وأنه سيتم فتح مضيق هرمز دون رسوم ورفع فوري للحصار البحري الأمريكي. وأعرب عن شكره لدولة قطر وقال إن قطر تستحق الثناء وكانت عوناً كبيراً جداً في إنجاز الاتفاق وقدمت مساعدات هائلة.

1086

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
رئيس الوزراء البريطاني يرحب بالاتفاق بين إيران والولايات المتحدة ويشيد بدور دولة قطر

رحب كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني بالاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكدا أنه يمثل خطوة بالغة الأهمية نحو إنهاء الحرب، وضمان الاستقرار الإقليمي، وإعادة فتح مضيق هرمز. وأشاد ستارمر ،في بيان اليوم، بجهود الوسطاء الدوليين، وفي مقدمتهم باكستان وقطر، فضلاً عن أطراف أخرى ساهمت في دفع المفاوضات نحو هذا المسار. وشدد على ضرورة أن ينصب الاهتمام على التنفيذ الكامل لمذكرة التفاهم لضمان إعادة فتح مضيق هرمز وبقائه مفتوحا بالكامل وبشكل دائم، وكذلك الانتهاء من التفاصيل النهائية للاتفاق النووي. وأعرب ستارمر عن استعداد بريطانيا لدعم المحادثات الفنية التي ستبدأ، مضيفا أنأولويتنا تتمثل في أن يتحول هذا الاتفاق إلى سلام دائم ومستدام، وسنعمل مع شركائنا الدوليين لدعم ذلك. وأكد رئيس الوزراء البريطاني على ضرورة استعادة حرية الملاحة في مضيق هرمز دون فرض رسوم عبور، من أجل البدء في تخفيف الآثار الاقتصادية الشديدة التي شعر بها الناس على مدى عدة أشهر، سواء في المملكة المتحدة أو في أنحاء العالم. ولفت إلى أن بريطانيا ستواصل العمل مع شركائها لدعم هذا الهدف”بما في ذلك- إذا لزم الأمر- من خلال إطلاق المهمة الدفاعية المستقلة متعددة الجنسيات التي لعبت المملكة المتحدة وفرنسا دورا قياديا في التخطيط لها حتى الآن، ولا سيما فيما يتعلق بتقديم الدعم في عمليات إزالة الألغام بطريقة متفق عليها. وقال ستارمر إنه”لكي يدوم أي سلام، فمن الضروري أن تكون الالتزامات التي تم التعهد بها، وخاصة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، قوية وقابلة للتحقق ويتم تنفيذها بالكامل. ولا يزال موقف المملكة المتحدة الثابت والمستمر منذ زمن طويل هو أن إيران يجب ألا تمتلك سلاحا نوويا أبدا.

258

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني
رئيس وزراء باكستان: توقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران الجمعة المقبل في سويسرا

أعلن شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني، أن اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران سيتم توقيعه خلال حفل رسمي يوم الجمعة المقبل في سويسرا، معربا عن شكره وتقديره لجهود الوساطة التي بذلتها القيادة الرشيدة لدولة قطر. وقال رئيس الوزراء الباكستاني، في منشور عبر حسابه على منصة /إكس/: بعد مفاوضات مكثفة، يسرنا الإعلان عن التوصل إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقد أعلن الطرفان الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان. وتابع شريف قائلا: سيقام حفل التوقيع الرسمي يوم الجمعة الموافق 19 يونيو في سويسرا، ونتقدم بالشكر الجزيل للولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية على التزامهما بإيجاد حل دبلوماسي للنزاع. كما أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن شكره وتقديره للجهود التي بذلتها السعودية وتركيا ومساهماتهما الجليلة في هذا الصدد. وأضاف أنه بموجب هذا الاتفاق، سيُيسر الوسطاء سلسلة من الاجتماعات هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن هذه المناقشات التمهيدية ستمهد الطريق للمحادثات الفنية وحفل التوقيع الرسمي.

242

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
روسيا تعلن السيطرة على أربع مناطق في "دونيتسك" شرقي أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها تمكنت من السيطرة على أربع مناطق في مدينة كراسني ليمان في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا. وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي، أن وحدات من مجموعة قوات /الغرب/ وصلت إلى الضواحي الشمالية الغربية لكراسني ليمان، وأحكمت سيطرتها على 4 من مناطق في المدينة، مع تنفيذ عمليات هجومية في منطقة خامسة. وأشارت إلى أن وحدات من مجموعة القوات /الجنوبية/ واصلت القضاء على التشكيلات الأوكرانية المحاصرة في الجزء الجنوبي الغربي في كونستانتينوفكا، وتم القضاء على 1350 جنديا أوكرانيا، مضيفة أنه تم أيضا إسقاط 14 قنبلة جوية موجهة و483 طائرة مسيرة أوكرانية. يذكر أنه منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير 2022، تصدر كل من روسيا وأوكرانيا تقارير شبه يومية حول سير المعارك والمناطق المتضررة، لكن بسبب ظروف الحرب المستمرة وطبيعة القتال، غالبا ما تكون هذه البيانات صادرة عن الطرفين دون تحقيق مستقل.

218

| 15 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
أرصاد مصر: ضباب وأمطار ورياح

نوهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر إلى ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة من الظواهر الجوية ،في بيان لتوقعات الطقس ليوم غد الأثنين. وتوقعت الأرصاد المصرية نشاطاً للرياح تتراوح سرعتها من 30-35 كيلومترات، على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق، كما توقعت حدوث ضباب شبورة مائية من الساعة 4- 8 صباحاً على المناطق الشمالية للبلاد، قد تكون كثيفة على المناطق من شمال ووسط سيناء، إضافة لفرص هطول أمطار خفيفة على محافظات السواحل الشمالية.

530

| 14 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في ريف درعا الغربي جنوبي سوريا

توغلت قوة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على أطراف وادي الرقاد بريف درعا الغربي جنوبي سوريا. وذكرت وكالة الأنباء السورية /سانا/ أن قوة مؤلفة من عدة آليات عسكرية، بينها دبابتان، توغلت على أطراف وادي الرقاد، وأطلقت النار باتجاه الأراضي الزراعية المحيطة بالوادي، قبل أن تنسحب من المنطقة، دون وقوع أي إصابات. وتواصل إسرائيل انتهاك اتفاق فضّ الاشتباك لعام 1974 من خلال توغلاتها في الجنوب السوري واعتداءاتها المتكررة على المدنيين، بما يشمل المداهمات والاعتقالات وتجريف الأراضي وإطلاق القذائف. وتؤكد سوريا أن جميع الإجراءات التي تتخذها قوات الاحتلال في الأراضي السورية باطلة ولاغية ولا تترتب عليها أي آثار قانونية بموجب القانون الدولي، مجددة مطالبتها المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووضع حد لهذه الانتهاكات وإلزام إسرائيل بالانسحاب الكامل من الجنوب السوري.

196

| 14 يونيو 2026

عربي ودولي الشرق
شركات طيران بـ4 دول عربية.. تعرف على القائمة الجديدة للممنوعين من التحليق في أوروبا

ضمت القائمة المحدثة لسلامة الطيران الأوروبية العديد من شركات الطيران الممنوعة من التحليق في أوروبا، ومن بينها شركات من 4 دول عربية. والأسبوع الماضي أعلنت المفوضية الأوروبية، حظر شركة طيران متخصصة في قطاع النفط والغاز داخل الجزائر،من العمل داخل الاتحاد الأوروبي، بعد تقييمات كشفت عن مخاوف جدية تتعلق بالسلامة الجوية وعدم امتثال إير إكسبرس ألجيرياللمعايير الدولية، في حين رفعت جميع شركات الطيران المعتمدة في قيرغيزستان من قائمتها السوداء الخاصة بسلامة الطيران. وقالت المفوضية الأوروبية إن الشركة الجزائرية أُدرجت على قائمة الاتحاد الأوروبي للسلامة الجوية، مما يعني عدم السماح لها بتسيير رحلات داخل دول التكتل الأوروبي، بحسب موقع يورو نيوز الذي أوضح أن الهيئات التنظيمية الأوروبية تحافظ على رقابة صارمة للتأكد من أن شركات الطيران التي تعمل في أجواء الاتحاد الأوروبي تلتزم بمعايير السلامة الدولية، بما في ذلك المعايير الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، مضيفاً أنأي شركة تخفق في ذلك تُدرَج على قائمة الحظر من التحليق في الأجواء الأوروبية. وذكر أنه اعتباراً من 9 يونيو، تضم قائمة المنع من التحليق في القارة الأوروبية الآن 154 شركة طيران، حيث قد شهد آخر تحديث لـاللائحة الأوروبية لسلامة الطيران (ASL)، وهو التحديث رقم 48، إضافة شركة إير إكسبريس الجزائرية لتصبح واحدة من بين 126 شركة طيران من 16 دولة مدرجة على اللائحة بسبب قصور في الرقابة على السلامة لدى سلطات الطيران المدني في تلك البلدان. وتُحظر جميع شركات الطيران المعتمدة من السلطات المحلية في الدول التاليةمن العمل في أوروبا:ليبيا والسودان وجيبوتي وأفغانستان وأرمينيا والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية وإريتريا وليبيريا ونيبال وساو تومي وبرينسيب وسيراليون وسورينام وتنزانيا، أما في أنجولا فيُمنع تحليق جميع شركات الطيران في أجواء القارة، باستثناء شركة TAAG Angola Airlines وHeli Malongo. وعلاوة على ذلك، حُظرت أيضاً 22 شركة طيران معتمدة في روسيا، إضافة إلى إير زيمبابوي من زيمبابوي، وأفيور إيرلاينز من فنزويلا، وإيران آسمان إيرلاينز من إيران، وفلاي بغداد والخطوط الجوية العراقية، وذلك بعد رصد قصور خطير في معايير السلامة. أما في حالة شركة إيران إير الإيرانية وشركات الطيران في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، فتُفرض قيود تشغيلية تسمح لها بالتحليق في أوروبا فقط عند استخدام طائرات محددة بعينها. وفي المقابل، أزيلت الآن جميع شركات الطيران المعتمدة في قرغيزستان من قائمة الحظر، اعترافا بما حققته بيشكيك من تقدم في تعزيز رقابة سلامة الطيران خلال الأعوام الـ20 الماضية، بحسب المفوضية. ووفق موقع الجزيرة نت،تُعد قائمة السلامة الجوية للاتحاد الأوروبي أداة رقابية أُطلقت عام 2006، وتضم شركات الطيران التي تُمنع من العمل داخل الاتحاد أو تُفرض عليها قيود تشغيلية بسبب عدم استيفائها معايير السلامة المعتمدة دولياً. ويجري تحديث القائمة بشكل دوري استناداً إلى تقييمات فنية تشمل أداء شركات الطيران وهيئات الطيران المدني في الدول المختلفة ومدى التزامها بقواعد منظمة الطيران المدني الدولي.

82570

| 14 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
وزير الخارجية الباكستاني يبحث مع نظيره التركي تطورات الأوضاع الإقليمية

بحث محمد إسحاق دار وزير الخارجية الباكستاني في اتصال هاتفي ،اليوم، مع نظيره التركي هاكان فيدان، تطورات الأوضاع الإقليمية. ورحب الوزيران، خلال الاتصال، بالتقدم المشجع نحو التوصل إلى تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وأعربا عن أملهما في أن تمهد هذه التطورات الإيجابية الطريق أمام سلام واستقرار دائمين في المنطقة. واتفق الجانبان على البقاء على اتصال وثيق لمتابعة التطورات المستقبلية.

288

| 14 يونيو 2026

عربي ودولي alsharq
الأمين العام للأمم المتحدة يدين الضربات الإسرائيلية على بيروت

أدان أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بشدة، الضربات الإسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأحد. وقال غوتيريش،في بيان، إن هذه الضربات وقعت رغم وقف إطلاق النار، وفي وقت يُتوقع فيه أن تتوصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق يمهد الطريق لحل سلمي لهذا النزاع. وأوضح أنه يأمل بشدة في أن تُكلل الجهود المبذولة حاليا لتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بالنجاح. وأعلنت السلطات اللبنانية ،في وقت سابق اليوم، عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين بجروح جراء غارة للكيان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مؤخرا عن توصل لبنان والكيان الإسرائيلي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عقب اختتام جولة رابعة لمفاوضيهما بالعاصمة واشنطن، لكن قوات الكيان تواصل عدوانها على مناطق واسعة من الأراضي اللبنانية.

200

| 14 يونيو 2026