رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

صحة وأسرة الشرق
الفلفل الحار يطيل عمر الإنسان

تتيح قدرة جسم الإنسان على عدم الشعور بالألم الإمكانية لإطالة العمر، وهناك مادة غذائية تستطيع حجب الشعور بالألم، هي الفلفل الحار. وتمكّن العلماء أخيرا من الكشف عن علاقة مباشرة بين الشعور بالألم ونسبة الوفيات، وأجروا تجربة على مجموعة من الفئران البرية التي فقدت مستشعرات ألم تدعى TRPV1 لمقارنتها مع فئران أليفة. ودلّت الدراسة على أن الفئران البرية التي لا تملك مستشعرات الألم (أي أنها لا تشعر بالألم) تتمتع بصحة أفضل مقارنة مع تلك التي تملك مستشعرات الألم، وبعد القضاء على مستشعرات الألم صارت الفئران أقل ميلا للإصابة بأمراض السرطان وذاكرة الفئران المعمرة أفضل مقارنة مع الفئران الأخرى. ويلعب الفلفل الحار دورا مهمّا في عملية القضاء على الألم، وذلك بفضل مادة تدعى "كابساتسيسين" التي يحتوي عليها الفلفل الحار، إضافة إلى ذلك فإن الفلفل الحار يقدّم للإنسان الشعور بالنشوة، وذلك في حال تعاطي كميات كبيرة منه.

844

| 29 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
ارتفاع الوفيات بكورونا إلى 186 شخصا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس، ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إلى 186 شخصا في المملكة، أول بؤرة للفيروس الذي ظهر العام 2012. وأكد الموقع الإلكتروني للوزارة أن عدد الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 565 مصابا توفي منهم 186 شخصا. والسعودية هي البلد الذي يسجل أكبر عدد من الإصابات في حين تم إحصاء إصابات أخرى في بلدان عدة بينها الأردن ومصر ولبنان وأيضا الولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا أو عملوا في السعودية مؤخرا. ويسبب فيروس كورونا التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي أيضا إلى فشل في الكلى. وليس هناك حاليا أي لقاح ضد هذا الفيروس. وأعلنت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماع طارئ حول كورونا أن لا ضرورة لإعلان حالة "طوارئ صحية عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر. وأكدت المنظمة، أن لجنة الطوارئ التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت "أن خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تأثيرها على الصحة العامة". ولفتت اللجنة إلى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى.

229

| 29 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
مصر والسعودية تتصدرات العالم في "سمنة النساء"

تصدرت مصر والسعودية أكبر المعدلات العالمية في زيادة معدلات السمنة بين النساء، وتلتها سلطنة عمان والبحرين وهندوراس. جاء ذلك في دراسة أجراها فريق معهد قياس وتقييم الصحة في سياتل التابع لجامعة واشنطن في تقرير نشر في دورية "لانسيت" الطبية. أما بالنسبة للرجال تصدرت القائمة نيوزيلندا والبحرين والكويت والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية. أما الولايات المتحدة أغنى دولة في العالم فقد كان بها أكبر كتلة من السكان الذين يعانون من السمنة في العالم وبلغت 13%. وقال الباحثون إن السمنة تشكل حملا ثقيلا متزايدا على سكان العالم في الدول الغنية والفقيرة على السواء، وإن نحو 30% على مستوى العالم الآن إما يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، وهو ما يصل إجماليه إلى رقم مذهل هو 2.1 مليار شخص. وأوضح الباحثون، أمس الأربعاء، أنهم أجروا ما يصفونه بأكثر التقييمات شمولا حتى الآن عن واحدة من أكثر المشاكل الصحية إلحاحا في وقتنا الحاضر مستخدمين بيانات تغطي 188 دولة في الفترة من عام 1980 وحتى عام 2013. وقال الفريق إن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأمريكا الوسطى وجزر المحيط الهادي والكاريبي وصلت إلى معدلات بدانة مذهلة.

2363

| 29 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
"الإسهال الوبائي" يظهر مجددا بمزرعة خنازير أمريكية

أصبحت مزرعة للخنازير في ولاية إنديانا الأمريكية الأولى التي تؤكد علنا ثاني ظهور لفيروس مميت للخنازير، وهو ما يزيد المخاوف من أن احتواء مرض قضى على 10% من الخنازير في أمريكا، سيكون أصعب مما توقعه المربون والأطباء البيطريون. واعترفت المزرعة من خلال طبيبها البيطري بعودة ظهور فيروس الإسهال الوبائي للخنازير، والذي أدى إلى نفوق ما يصل إلى 7 ملايين خنزير، وارتفاع أسعار لحوم الخنازير إلى مستويات قياسية منذ اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة قبل عام. وأبلغ مات أكيرمان الذي يعمل في الحجر البيطري في جنوب شرق إنديانا أن القائمين على المزرعة لا يرغبون في الكشف عن هويتهم لكنهم خولوه التحدث بالإنابة عنهم. واعتمدت جهود سلطات الولاية والهيئات الاتحادية على افتراض أن الخنزير الذي يصاب بالفيروس يكتسب مناعة ولا يصاب بالمرض مرة أخرى على الأقل لبضع سنوات. ولم يعرف أن المزارع التي ظهر بها المرض عاد إليها الفيروس مجددا، غير أنه بعد عام على اكتشاف الفيروس تكرر ظهوره في مزارع للخنازير لكن لم يتم تأكيد هذا علنا قبل الآن.

1174

| 29 مايو 2014

صحة وغذاء الشرق
6 وفيات جديدة جراء كورونا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، تسجيل 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة، توفى منهم 2، إضافة إلى وفاة 4 حالات سبق الإعلان عن إصابتها بالفيروس. وترفع تلك الحالات ضحايا الفيروس في المملكة، منذ أول ظهور له في سبتمبر 2012، إلى 565 حالة إصابة، توفى منهم 186. يأتي الإعلان عن هذه الوفيات والإصابات بعد مرور يومي الإثنين والثلاثاء دون تسجيل أي إصابات بكورونا، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر.

170

| 28 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
3 وفيات في عمان بـ"فيروس إتش1 إن1"

أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم الأربعاء، أن ثلاث وفيات بفيروس أنفلونزا إتش1 إن1 سجلت في مايو في السلطنة. وفي بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أوضحت الوزارة إنها رصدت خلال شهر مايو 82 إصابة جديدة بفيروس إتش1 إن1 بينها ثلاث وفيات، ولم تدل الوزارة بتفاصيل عن مدى انتشار المرض ولا عن تاريخ ظهوره في السلطنة. وفي 2009، أطلقت السلطات العمانية حملة تلقيح ضد فيروس إتش1 إن1، الذي كان أودى بحياة الآلاف في العالم وفق منظمة الصحة العالمية.

131

| 28 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
لليوم الثاني لا إصابات بكورونا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الثلاثاء، عدم تسجيلها أي إصابات بكورونا لليوم الثاني على التوالي، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، كان يتم خلاله الإعلان عن تسجيل إصابات يومية. وفيما مر أمس الإثنين دون الإعلان عن تسجيل أي وفيات أو إصابات، أعلنت وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني اليوم، تسجيل حالة وفاة سبق الإعلان عن إصابتها بالفيروس. وأشارت الوزارة إلى تسجيل "حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 81 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بجدة وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 16/5/2014، وقد وافته المنية بتاريخ 26/5/2014". وترفع تلك الحالات عدد الوفيات عند 180 حالة وفاة منذ أول ظهور له في سبتمبر 2012، فيما يستقر عدد المصابين بالفيروس في المملكة عند 562 حالة. وبإعلان اليوم يرتفع عدد الوفيات التي تم تسجيلها في المملكة منذ بداية مايو الجاري إلى 69 من بين 191 مصابا.

269

| 27 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
"تفل البن" لنضارة البشرة وحيوية الشعر

غالبا ما نلجأ إلى رمي التفل الراكد من القهوة في أسفل الركوة، دون أن نكترث لأهمية استعمالاته الصحية والجمالية. يعد تفل البن من المواد الغنية بمضادات الأكسدة فهو يحمي الجلد ويعزز دفاعاته الطبيعية، كما يحمي من أشعة الشمس الضارة UVB المسببة للسرطان، ويمنح البن البشرة نعومة مثالية ويحسّن مستوى الكولاجين ويحدّ من تورم الأنسجة والانتفاخ تحت العينين. يمنح الشعر لمعاناً قبل أن تغسلوا شعركم بالشامبو ضعوا حفنة من تفل القهوة على شعركم (ما يركد من البن بعد تحضير القهوة في الركوة أو في آلات تحضير القهوة على أنواعها)، افركوا الشعر جيداً بالبنّ المستعمل ثم اشطفوه واغسلوا الشعر كالمعتاد. لعلاج السيلوليت يتم مزج نصف كوب من البن المستعمل مع ملعقة صغيرة من خلّ التفاح وملعقة من الزنجبيل المبشور وملعقة كبيرة من الملح البحري الخشن، ثم يفرك الجسم بلمزيج للتخفيف من السيلوليت. قناع للوجه مع ملعقتين من البن المستعمل وملعقتين من الكاكاو وثلاث ملاعق من الحليب أو اللبن الرائب وملعقة من العسل، يوضع الخليط كقناع على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدا.

2104

| 27 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
تراجع إصابات كورونا بالسعودية

أظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، أن وتيرة الإصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا" تباطأت منذ منتصف مايو الجاري، وأن أمس الاثنين كان اليوم الوحيد الذي لم تحدث فيه حالات إصابة جديدة منذ 6 أسابيع. وأظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية أنه في الأسبوعين الأولين من شهر مايو كان عدد الإصابات اليومية في المتوسط نحو 11 حالة، لكن منذ 14 مايو أصبح متوسط الحالات اليومية المؤكدة 4 حالات تقريبا. وزاد عدد حالات الإصابة الجديدة في أنحاء السعودية وقفز عدد الحالات المؤكدة إلى 511 حالة في 14 مايو من 173 حالة مؤكدة في أواخر مارس.

245

| 27 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
إيران تؤكد ظهور حالتي إصابة بفيروس كورونا

قال مسؤولون إيرانيون، أنه تأكد إصابة حالتين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا" وهو فيروس قاتل ظهر لأول مرة منذ عامين في السعودية جارة إيران. ويسبب المرض السعال والحمى ويسبب أحيانا التهابا رئويا يودي بحياة المريض وتسبب في وفاة نحو 30% من المصابين به. ولا يوجد لقاح لعلاج فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر من 175 شخصا في السعودية حتى الآن وانتشر في المنطقة ووصل أيضا إلى ماليزيا واليونان ولبنان والولايات المتحدة. وقال محمد مهدي جويا، المدير العام لقسم الأمراض المعدية في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، التابع لوزارة الصحة الإيرانية، "تم رصد 4 حالات مشتبه بها بفيروس كورونا الجديد في أسرة في إقليم كرمان، وتأكد إصابة حالتين هما أختان". ونقل موقع الوزارة عنه قوله أمس الإثنين، "إحدى الأختين حالتها حرجة والأخرى تلقى العلاج في ظروف خاصة". وزيادة حالات الإصابة بالمرض في السعودية مثار قلق لأن المملكة تنتظر معتمرين من شتى أنحاء العالم خلال شهر رمضان. ونقل تلفزيون برس تي.في الإيراني، عن جويا قوله أيضا، إن إيران أوفدت فرقا طبية مدربة إلى السعودية فحصت حالات الإصابة بفيروس كورونا بين المعتمرين الإيرانيين. وأضاف، أنه يجري الترتيب لإخضاع المعتمرين الإيرانيين لفحوص طبية فور عودتهم إلى الوطن.

188

| 27 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
"البيض والبروكلى" يحافظان على صحة العيون

حذرت الطبيبة البريطانية لويزا سبستيان من تزايد أعداد المصابين بأمراض العيون، وأكدت أن مادة الكاروتين وفيتامين أ وب2 من البروتينات الهامة للحفاظ على صحة العيون، وهى تتواجد في العديد من الأطعمة. واستعانت بأحدث إحصائيات منظمة الصحة العالمية التي تقرر أن نحو 21 مليون شخص مصابون بأحد أمراض العيون، كما أن فقدان البصر من أكثر 10 إعاقات تصيب الأمريكيين خلال العام الماضي. وشددت الطبيبة، على أن البيض من الأطعمة التي تقوى البصر وحماية العين، حيث يحتوى البيض على فيتامين أ والذي يعمل على تجديد خلايا العين، كما يحتوى البيض على عنصري السيستين والكبريت، وهما المكونان لبروتين الجلوتاثيون, الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمى عدسة العين من القتامة. وأضافت أن البروكلى من الخضراوات الغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات، بالإضافة إلى مادة البيتا كاروتين والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين "أ" والذي يعمل على حماية شبكية العين من الإصابة بالمياه البيضاء أو الالتهاب الملحمية.

241

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
الإمارات تعلن شفاء جميع المصابين بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية اليوم الإثنين، خلو مستشفيات الدولة من أي حالات إصابة بفيروس كورونا، بعد شفاء جميع الحالات المصابة. وقالت الوزارة في بيان: "لا وجود لأي حالات لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في مستشفيات الدولة، جميع الحالات المعروفة سابقاً قد تخلصت من الفيروس". وذكرت أنه "تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وكافة الجهات الصحية تعمل على مدار الساعة لرصد ومراقبة الوضع الصحي العام". وأشارت الوزارة إلى أن "منظمة الصحة العالمية أكدت أن الفيروس لا يشكل قلقاً على الصحة العامة في الوقت الحالي ولا يتطلب أي إجراءات لحظر السفر إلى أي دولة في العالم ولا يتطلب إجراء فحوصات مبكرة في منافذ الدولة ولا فرض أي قيود على التجارة".

229

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
خمس وفيات بـ"الإيبولا" في سيراليون

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، إن خمسة أشخاص توفوا في أول تفش مؤكد لفيروس إيبولا في سيراليون. وقالت المنظمة في بيان على موقعها "تشير المعلومات الأولية التي وصلت من الميدان إلى أن هناك حالة إصابة مؤكدة بتحاليل المختبر وخمس وفيات سجلت في مقاطعة كويندو". وأدى مرض الإيبولا وهو حمى نزفية إلى مقتل أكثر من مئة شخص في غينيا وليبيريا المجاورتين منذ مارس، وتبلغ نسبة الوفاة بين المصابين بالفيروس 90 %.

180

| 26 مايو 2014

محليات الشرق
دراسة: 85% من الطلبة يعانون من تسوس الأسنان

كشفت دراسة مسحية حديثة أجريت في مؤسسة حمد الطبية أن معدل تسوس الأسنان بين طلاب المدارس في قطر في الفئة العمرية بين الثانية عشرة والرابعة عشرة يبلغ 85% . واكدت الدراسة أن متوسط عدد الأسنان المسوسة والمحشوة و المقلوعة لدى الطلاب في تلك الأعمار هي على التوالي: 4.6، 4.8، 5.5 سناً منقوصة من العدد الكامل للأسنان في الفم. الدراسة المذكورة أجراها فريق بحثي من أطباء الأسنان ومساعديهم برئاسة الدكتور محمد سلطان الدرويش – إستشاري التركيبات وزراعة الأسنان بمستشفى الوكرة ورئيس شعبة طب الأسنان بجمعية الأطباء القطرية، وبرعاية مركز البحوث في مؤسسة حمد الطبية بهدف رصد نسب التسوس ومعدل صحة الفم والأسنان بين طلاب المدارس في الفئة العمرية المذكورة . وقد بدأت الدراسة في عام 2010 على عينة بحثية شملت 2113 طالبا وطالبة في 16 مدرسة إعدادية مستقلة وخاصة من مناطق جغرافية متعددة في الدولة . مظلة تنسيقية وقال الدكتور محمد سلطان الدرويش: "من خلال متابعتي للحقائق المتوافرة حول طب الأسنان في قطر لاحظت تعدد الجهات التي تتبنى برامج العناية بصحة الفم والأسنان ولكنها تعمل من دون مظلة تنسيقية تضم تلك الجهود وتمنع تشتتها ، كما لاحظت عدم وجود برامج إجبارية تعنى بصحة الفم والأسنان داخل المدارس بحيث تلزم إدارات تلك المدارس بتطبيقها والمساعدة في التغلب على أمراض الفم والأسنان التي تصيب طلاب المدارس والتي ترتبط بسلوكيات غذائية خاطئة في هذه المرحلة العمرية ، أضف الى ذلك ان اغلب البرامج القائمة فعليا تركز جهودها في العلاج وتغفل دور الوقاية ، إضافة إلى مشكلات الزحام وصعوبة حجز مواعيد للعلاج والمتابعة الطبية لدى أطباء الأسنان في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية ، مما دفعني لإجراء أول دراسة مسحية في قطر ترصد واقع طب الأسنان وتلقي الضوء على التحديات القائمة وتضع التوصيات المناسبة للتغلب عليها وتكون هذه الدراسة مؤشرا مهما لدى الجهات الرسمية المختصة عند إقرار برامجها وخططها المستقبلية لتطوير خدمات طب الأسنان في الدولة" . 3 سنوات ويوضح د.الدرويش خطة سير الدراسة التي استغرقت ثلاث سنوات حيث انتهت نتائجها خلال السنة الماضية بقوله : "لقد قمنا بالربط بين معدلات التمتع بصحة الفم والأسنان لدى طلاب المدارس اعتمادا على عدد من المؤشرات ذات العلاقة مثل التسوس ، اعوجاج الأسنان ،اطوال وأوزان الطلاب ، العادات الغذائية الخاطئة، مشاهدة التلفاز واستخدام الانترنت لفترات طويلة ، التدخين السلبي، كما قارنا نتائج دراستنا بنظيرتها المسجلة في الدول المجاورة ودول أخرى في إقليم شرق المتوسط. وقد اعتمدنا في جمع البيانات على استبيان موحد من قبل منظمة الصحة العالمية كما قام فريق البحث بفحص الأسنان وقياس الطول والوزن لكافة طلاب العينة المسحية " . نتائج الدراسة ونقرأ المزيد من نتائج الدراسة المسحية التي أعلنها د. الدرويش على النحو التالي : 25% من الطلاب لديهم معدلات جيدة من صحة الفم والأسنان، 44% يعانون من اعوجاج بالأسنان و 9.5% لديهم فراغات غير صحية بين الأسنان مما يعني احتياجهم لبرامج تقويم الأسنان ، 50% من العينة يشاهدون التلفاز يوميا لمدة تزيد على الساعتين ، كما يستخدم 46% الانترنت بنفس المعدل الزمني مع العلم بأن النسبة العالمية المقبولة هي ساعتين يوميا كحد أقصى لهذه الفئة العمرية ، 36% من العينة المسحية يتعرضون للتدخين السلبي مما يؤثر سلبا على تراجع صحة الفم والأسنان ، 99.5% يتناولون الحلويات والسكريات والمشروبات الغازية في أوقات غير منتظمة بين الوجبات و 65% يتناولون تلك الأغذية قبل ساعة واحدة من النوم مما يسبب ضررا بالغا بصحة الأسنان ، 49% من العينة لا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام مما يزيد من فرص التسوس . الإناث النسبة الأكبر كما اشارت الدراسة الى ان نسبة التسوس لدى الإناث اكبر منها مقارنة بالذكور ، ولدى طلاب المدارس المستقلة تزيد بالمقارنة مع زملائهم بالمدارس الخاصة ، كما سجلت علاقة بين زيادة معدلات تسوس الاسنان وانخفاض ثقافة العناية بالفم لدى الشخص . ونوهت الدراسة ايضا بأن معدلات تسوس الاسنان في الفئة العمرية بين 12-14 عاما في قطر هي الثانية في الانتشار بمنطقة اقليم شرق المتوسط بعد السعودية بحسب دراسات محلية اجريت بالمملكة . كما اكدت بعض الحقائق الغذائية المفيدة لصحة الفم والاسنان ومنها انخفاض نسب التسوس عند زيادة تناول منتجات الالبان ، وزيادة تناول الشاي، ومضغ العلكة . توصيات الدراسة وجاء في التوصيات التي اعلنتها الدراسة : أن معدلات تسوس الاسنان لدى الطلاب في قطر وصل الى مستويات تنذر بالخطورة مما يتطلب زيادة اعداد عيادات واطباء الاسنان وخاصة في المؤسسات الصحية الحكومية لمواجهة هذه المشكلة ، واقترحت الدراسة تكثيف البرامج التي تعنى بصحة الفم والأسنان لتشمل كافة طلاب المدارس في كافة الأعمار ، والتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم لتدريس مادة تتناول طرق العناية بالفم والاسنان وتخصيص عيادة أسنان في كل مدرسة ، وتكثيف الحملات الوطنية التي تدعو أفراد المجتمع الى العناية بصحة الأسنان وتعليمهم الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان واختيار الأغذية غير الضارة بالأسنان على ان يتم انتاج برامج تثقيفية تتناول تلك الإرشادات وتتم أذاعتها في وسائل الإعلام كالتلفاز والإذاعة او عبر شاشات كبرى في المجمعات التجارية ودور السينما و الملاعب الرياضية ، كما طالب د. محمد الدرويش بصفته الباحث الرئيسي في الدراسة ومن خلال رئاسته شعبة طب الاسنان بجمعية الاطباء القطرية بعقد اجتماع تنسيقي يضم كافة الجهات الرسمية والخاصة ذات العلاقة بطب الفم والاسنان لوضع خطة عمل وطنية تشارك فيها كل هذه الجهات من اجل رفع الوعي والتثقيف الصحي والارتقاء بممارسة طب الاسنان بالدولة . الجدير بالذكر أن عدد أطباء الأسنان في قطر يبلغ 935 طبيباً ، بينهم 296 في العيادات الحكومية ، 639 في العيادات الخاصة حسب آخر الإحصائيات الرسمية. وكانت منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية لطب الأسنان قد أعلنتا في عام 1983 أنهما تستهدفان ألا يتجاوز عدد الأسنان المقلوعة و المحشوة و المسوسة ثلاثة فقط لدى كافة أطفال العالم في عمر 12 سنة .

3797

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
قشور البصل دواء فعال لعلاج ضغط الدم

قشر البصل يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم ويمنع انسداد الشرايين، وذلك عن طريق إضافته لبعض أنواع الحساء ومن ثم إزالتها قبل تناول الحساء للحصول على الفائدة المرجوة منه، حسبما ذكرت دراسة بريطانية حديثة. وتشير الدراسة إلى أن قشور البصل والبرتقال والبطيخ تحتوي على مواد غذائية تدعى الكويرسيتين، يمكن أن تعزز صحة الإنسان وتحمي من العديد من الأمراض، حسبما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية. وعلى الرغم من أن قشور البصل غير صالحة للأكل، إلا أنه يمكن الحصول على فوائدها الغذائية من خلال إضافتها إلى الحساء دون تناولها، وذلك للاستفادة من خواصها العلاجية والمضادة للالتهابات، كما أنها تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية. وبينت الدراسة أن قشور العديد من أنواع الخضار والفواكه تحمل فوائد غذائية وصحية قد لا تحتوي عليها الثمرة نفسها، مثل البطيخ والبرتقال بالإضافة إلى أوراق القرنبيط والكرفس والبروكلي.

804

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
دراسة: السكري يستهدف قلوب النساء

وجدت دراسة حديثة أن مرض السكري يستهدف قلوب النساء بشكل خاص، وأن المرأة المصابة بالسكري معرضة بشكل أكبر للإصابة بالأمراض الوعائية القلبية مقارنة بالرجل، وهو ما يستدعي اتباع إجراءات طبية وقائية أكبر تخص المرأة. وخطر إصابة المرأة السكرية بالأمراض الوعائية القلبية وبالذبحة الصدرية يزيد على خطر إصابة الرجل السكري بها، بنسبة تصل إلى 50%، وهو ما يدعم نتائج دراسات سابقة وجدت أن المرأة السكرية معرضة للموت نتيجة الأمراض القلبية أكثر من الرجل السكري بنسبة النصف، حسبما ذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة Diabetologia. ويعتقد الباحثون أن سبب هذا التفاوت يعود لكون المرأة تصاب بالسكري "النمط الثاني وهو الأكثر شيوعاً"، في أعمار متأخرة، ويتطور المرض بشكل بطيء جداً، وخلال سنوات طويلة قبل أن يتم تشخيصه، لذا فإن المرأة تبدأ العلاج في عمر متأخر، في حين أن تشخيص السكري يكون عادة في عمر مبكرة عند الرجل.

291

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
دبي تدخل موسوعة جينيس بـ"بفحوصات مرض السكري"

دخلت مدينة دبي الإماراتية مساء الأحد، موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بأكبر تجمع لفحص مرض السكري في العالم. وقال مدير عام هيئة الصحة في دبي عيسى الميدور، أن الهيئة نظمت حملة ضخمة لفحص أكبر عدد من أبناء الإمارات والمقيمين فيها على مدار يوم الأحد. وأضاف، أن الحملة أقيمت في مركز "دبي مول" وهو أكبر مركز للتسوق في المنطقة العربية ويستقبل عشرات الآلاف من المتسوقين يوميا، وتم خلالها فحص 8675 شخص محطمة بذلك الرقم السابق المسجل بموسوعة جينيس والبالغ 7024 شخص. وتابع، "الهدف من الحملة هو نشر التوعية بمخاطر مرض السكري، وفي الوقت نفسه الكشف المبكر عن المصابين به لتفادي مضاعفاته المتعددة على أجساد المرضى" مشيرا إلى أن، "دخول موسوعة جينيس ليس هدفا للهيئة بالدرجة الأولى بقدر ما هو غاية ووسيلة تسعى من خلاله لتحقيق هدفها في إيصال رسالتها الصحية لأكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع". وقال مدير عام هيئة الصحة بدبي، إن الحملة نفذها أكثر من 80 ممرض وممرضة و10 أطباء وأخصائي تغذية من مركز دبي للسكري اجروا الفحوص المجانية للكشف عن المرض، وقدموا النصائح والإرشادات والاستشارات الطبية للمشاركين بالحملة التي شهدت إقبالا من مختلف الأعمار والجنسيات. وذكر الميدور أن نسبة الإصابة بمرض السكري في الإمارات تبلغ 19% من عدد السكان، وتحتل الدولة المرتبة 13 في نسبة الإصابة بالسكري عالمياً بعد أن كانت تحتل المرتبة الثانية مع نهاية العام 2009.

270

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
الصحة العالمية: مازال الوقت مبكراً لإعلان "كورونا" وباءً عالمياً

اختتمت لجنة الطواريء بمنظمة الصحة العالمية بجنيف الايام القليلة الماضية اعمالها بمشاركة (194) دولة مجموع الدول الاعضاء في المنظمة حيث تناول الإجتماع الطارئ الخامس من نوعه الذي دعت له المنظمة منذ إكتشاف الفيروس القلق الدولي من تزايد حالات متلازمة الشرق الاوسط التنفسية "كورونا" وإنتشار المرض في (13) دولة. يذكر أنه تم رصد أول حالة مرضية في العام 2012م بالمملكة العربية السعودية أكثر الدول تضرراً من المرض وإنتشاراً للفيروس الامر الذي جعل المنظمة تتحرك بصورة عاجلة وتعلن حالة التأهب القصوي وتطلق النداءات والمحاذير وتدعو الى اجتماعات عاجلة لإحتواء الازمة والسيطرة على الموقف جراء إرتفاع معدل الاصابات والوفيات بسبب المرض في الأونة الاخيرة الامر الذي ينذر بالخطر ويثير المخاوف لدى العديد من هذه الدول.و أكدت منظمة الصحة العالمية أن الابل هي المصدر الرئيسي لإنتقال الفيروس الى الانسان حتى الان حسب نتائج الفحوصات التي قام فريق طبي هولندي والتي شملت (349) عينة دم من مجموعة متنوعة من الماشية بما فيها الابل من دول مختلفة على مستوى العالم توصلت التحقيقات والبحوث والنتائج الي أن الإبل هي المصدر الرئيسي للمرض حتى الان مبينة أن وجود الفيروس لدي الابل يطرح بدوره تساؤلات حول إحتمال وجود الفيروس في حيوانات أخري غير الابل مشيرة الي ان الدراسات والبحوث مازالت مستمرة حول معرفة المزيد عن المرض فيما دعت المنظمة السلطات المختصة في الدول وشرائح المجتمع الي تبادل المعلومات في كل ما يختص بالمرض والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي التي من شأنها أن تقدم المزيد من المعلومات حول المرض وتساعد في الوصول الي الحالات التي لم تسجل بعد لدي السلطات الطبية في الدول المعنية أو لدي منظمة الصحة العالميةوأوضح الدكتور كيجي فوكودا - مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بجنيف في تصريح خاص لـ"الشرق" بأن الوقت مازال مبكراً لاعلان فيروس كورونا وباءاً عالمياً مبيناً أن لحنة الطؤاري بالمنظمة رفعت حالة التأهب القصوي وقامت بالتعامل المبكر مع المرض ودعت الى خمسة إجتماعات طارئة منذ ظهور المرض في العام 2012 م من أجل الاستماع الي الدول الاعضاء في المنظمة ورؤيتها في التعامل مع المرض خصوصاً الدول التي إنتشر فيها الفيروس مشيراً الي أنه يجب الاستفادة من تجارب الاوبئة والكوارات والفيروسات السابقة في العالم.ويرى الدكتور فوكودا أنه من المحتمل أن يكون وراء إرتفاع معدل الاصابة بمرض كورونا في هذا التوقيت امراض موسمية لدي الابل تسبت في إنتقال العدوي لكن كل الدلائل لاتشير الي إجابات قاطعة حول ألاسباب المباشرة لإنتقال العدوي ولم يثبت بعد إنتقال العدوي من شخص الي أخر مبيناً ان الاشخاص المصابون الذين سافروا الي دول أخري لم يثبت حتى الان نقلهم للفيروس الي تلك الدول وفيما لايزال الغموض يكتنف المرض حتي الان رغم ان المنظمة تري بأن فيروس كورونا يشابهه الي حد ما بعض الفيروسات التي شهدها العالم موخراً مثل فيروس سارس مشيراً الى أن المنظمة لديها إتصالات مستمرة وتبادل للمعلومات مع السلطات الصحية في الدول التي إنتشر فيها الفيروس حول الحالات التي تم رصدها.

169

| 26 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة. وترفع تلك الحالات عدد المصابين بالفيروس في المملكة، منذ أول ظهور له في سبتمبر 2012، إلى 562 حالة، فيما يستقر عدد الوفيات عند 179 حالة وفاة. وذكرت وزارة الصحة السعودية، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن "العدد الكلي لحالات الإصابة المؤكدة خلال 24 ساعة هم 4 حالات إصابة بواقع حالتان في القنفذة وحالة واحدة في الرياض وحالة في جدة. وأضافت الوزارة أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا هي حالتان، وبإعلان اليوم يرتفع عدد الإصابات التي تم تسجيلها في المملكة منذ بداية مايو الجاري إلى 191 مصابا، توفى منهم 68.

158

| 25 مايو 2014

صحة وأسرة الشرق
أكل قوالب الثلج.. فوائد وأضرار

يعتبر أكل "قوالب الثلج"، خاصة مع دخول فصل الصيف أحد الطرق لترطيب الجسم بشكل رائع، رغم أنَّ شرب 8 أكواب من الماء يكون أكثر فاعليَّة ويساعد على خفض حرارة الجسم في يوم حار، لكنَّه لا يخلو من أضرار. مضغ قوالب الثلج يعتبر مفيد في بعض الأحيان، نظرا لأنه يعالج حالتي الغثيان والقئ. فقد أثبتت الدراسات وجود علاقة بين الشراهة في أكل الثلج وبين نقص فيتامين الحديد "الأنيميا" حيث يساعد أكل الثلج لتحسين الحالة وتعويض النقص. كما يساعد مكعبات الثلج على إنقاص الوزن وبالتالي فهي مهمة لمن يتبعون حميه لفقد وزنهم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين صحة القلب وبشرتك وشعرك وأظافرك. أما بالنسبة لأضراره، فيعتبر أكل الكثير منه يمكن أن يضر بأسنانك، كما أنه يضر أيضا بمينا الأسنان ويسبب نزيف في اللثة، بالإضافة أنه قد يتسبب في الشعور بآلام في مفصل الفك وصعوبة في فتح الفم.

2080

| 25 مايو 2014