رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات شعار الجمعية
"القطرية للسرطان" تنظم ورشة عمل بعنوان "حياتك بعد رحلة العلاج"

نظمت الجمعية القطرية للسرطان ورشة حياتك بعد رحلة العلاج ضمن برنامجها ابتسامتك ...حياتنا، وذلك لدعم وتمكين المتعايشين مع السرطان من المرضى والمتعافين وذويهم ومقدمي الرعاية لهم . وناقشت الورشة التي استهدفت السيدات فقط ، الآثار الجانبية للمرض والعلاج، وتناولت العديد من الفقرات التوعوية أبرزها جلسة حوارية بعنوان حياتك بعد رحلة العلاج قدمتها طبيبة مختصة بالأورام، استعرضت خلالها أهم الآثار الجانبية للمرض وكيفية العلاج وتجاوزه بجميع مراحله، إضافة إلى نصائح للحفاظ على نظام حياة صحي. وقالت رهف وصفي مسؤولة جماعات الدعم بالجمعية، إن الورشة سلطت الضوء على مراحل التعافي الثلاث التي تبدأ من التشخيص إلى نهاية مرحلة العلاج الأولية ويكون التركيز فيها على العلاج، ثم المرحلة الثانية وتبدأ بعد الانتهاء من العلاج الأولي، ويتم فيها التركيز على الآثار الجانبية للمرض وعلاجه، في حين تبدأ المرحلة الثالثة للتعافي بعد تجاوز مرحلة العلاج وآثاره الجانبية، ويكون التركيز فيها على الآثار طويلة المدى للمرض وعلاجه، بجانب أهم النصائح حول كيفية استعادة المريضة حياتها الطبيعية بعد العلاج، وأهمها إعادة التوفيق بين الحياة الاجتماعية سواء داخل الأسرة أو في المجتمع، وكيفية إعادة الاندماج في بيئة العمل، والتعامل مع الأعباء المالية، وإيجاد المعلومات والنصائح الهامة للمحافظة على نظام حياة صحي، بالإضافة لتحسين القدرات البدنية والنفسية لممارسة نشاطات حياتهن اليومية قدر المستطاع. وتضمنت الورشة العديد من الفقرات من بينها فقرة تخص الجمال لتجاوز أهم الآثار الجانبية للمرض والعلاج التي تؤثر على شكل المرأة وجمالها كمشاكل البشرة والشعر والأظافر وغيرها، من خلال مشاركة إحدى طبيبات الأمراض الجلدية التي قدمت أهم النصائح الجمالية لتجاوز الآثار الجانبية لهذه المراحل والتي قالت إنها مؤقتة وستنتهي بعد انتهاء العلاج، إضافة إلى التركيز على أهمية الاجراءات الوقائية التي تبدأ قبل فترة قليلة من بداية العلاج الكيماوي أو الاشعاعي، وتستمر بعد التعافي، فضلاً عن التأكيد على أهمية استشارة الطبيب لاي مستحضرات أو مرطبات للبشرة أو الشعر قبل استخدامها. كما تضمنت الورشة فقرة لخبيرة تجميل عرضت خلالها كيفية تجاوز بعض الآثار الجانبية وإخفاء بعض عيوب البشرة والتصبغات الناتجة عن العلاج، فيما قدمت إحدى المصممات بعض النصائح حول كيفية وضع الحجاب وغير ذلك من الأمور ذات الصلة، في حين قدمت خبيرة تغذية نصائح حول قياس كتلة الجسم للمحافظة على وزن صحي قدر المستطاع. تم خلال الورشة أيضا عرض عدد من قصص المتعايشات مع المرض وكيف أنهن استطعن بث الأمل في نفوس غيرهن عبر مشاركة هذه القصص من خلال كافة المنافذ المتاحة، لتعزيز الدعم المعنوي لديهن وثقتهن بأنفسهن، والتأكيد على أن أغلب الأعراض مؤقتة يمكن تجاوزها والتغلب عليها، ليصبح كل ذلك شعاع أمل جديد للمرضى وذويهم.

601

| 09 سبتمبر 2019

محليات الشرق
وزيرة الصحة: افتتاح مركز الطوارئ والحوادث الجديد خطوة هامة للتميز في منظومة خدمات الطوارئ

أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، أن افتتاح مركز الطوارئ والحوادث الجديد بمستشفى حمد العام اليوم، يشكل خطوة هامة في مسيرة توفير الرعاية لحالات الطوارئ والحوادث، وسيكون بمثابة صرح للتميز في منظومة خدمات الطوارئ في قطر. وقالت سعادتها في تصريح صحفي بهذه المناسبة افتتاح مركز الطوارئ والحوادث يأتي تأكيداً على التزامنا المستمر بتوسعة قدراتنا الاستيعابية والارتقاء بمستوى خدماتنا. ونوهت بأن هذا الالتزام سيضمن لسكان قطر استمرارية حصولهم على أفضل خدمات الرعاية المتوفرة في أحدث المرافق الصحية حاضراً ومستقبلاً. وأوضحت أنه بالإضافة إلى تقديم أفضل مستوى ممكن من الرعاية الصحية، يوفر مركز الطوارئ والحوادث ، الذي تبلغ سعته أربعة أمثال مركز الطوارئ السابق، مستوى متميزا من الراحة للمرضى الأمر الذي يحسّن إلى حدٍّ كبير من تجاربهم أثناء تواجدهم فيه. من جهته، أشار السيد حمد آل خليفة، رئيس تطوير المرافق الصحية في مؤسسة حمد الطبية إلى التزام المؤسسة بتوفير خدمات تتمتع بجودة عالية لحالات الطوارئ والحوادث في قطر قائلاً في هذا الخصوص: تواصل مؤسسة حمد الطبية توسعة وتحسين الرعاية التي نقدمها لمرضانا ، فمركز الطوارئ والحوادث الجديد لا يعكس التزام مؤسسة حمد الطبية بتوسعة مرافقها وخدماتها فحسب، وإنما يؤكد وفاءها بهذا الالتزام. كما أشار إلى المستوى غير المسبوق والبيئة المعززة التي يوفرها المركز للمرضى من ناحية الراحة وإتاحة التعافي لهم في بيئة مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات العلاجية التي من شأنها الارتقاء بتجربتهم وتجربة أفراد أسرهم خلال رحلتهم الاستشفائية. ويعد المركز الجديد أحد أكبر المراكز من نوعها في المنطقة، ومن شأنه أن يسهم في توسعة خدمات الطوارئ والحوادث في دولة قطر بشكل لافت. وإلى جانب قسم الطوارئ الجديد، يوفر المركز خدمات إصابات الحوادث والرعاية الحرجة والعاجلة، بالإضافة إلى منصة مخصصة لوصول المرضى المنقولين في سيارات الإسعاف إلى مستشفى حمد العام. ولفت الدكتور عبدالله الأنصاري، الرئيس الطبي بالوكالة لمؤسسة حمد الطبية من ناحيته، إلى الدور الهام للفرق الطبية بمركز الطوارئ والحوادث في توفير خدمات الطوارئ والحوادث. وقال الأنصاري لا تقتصر مزايا المركز الجديد على البيئة الاستشفائية الفسيحة وما تتضمنه من تجهيزات ومعدات متقدمة، بل تشمل الطاقم الطبي من أطباء وممرضين وسواهم من الكوادر الطبية المُدربة تدريباً عاليا، فهؤلاء الاختصاصيون المزودون بأعلى الكفاءات الذين تم توظيفهم من مختلف أنحاء العالم، قد أمضوا شهوراً في الإعداد لافتتاح المركز من خلال إجراء العديد من تمارين المحاكاة ، فخبراتهم التي يدعمها هذا المرفق المُجهزّ بأحدث المعدات والتقنيات الطبية، ستضمن توفير أفضل تجربة في مجال الرعاية الصحية. وتحدث حول خدمات الطوارئ والتقنيات المتوافرة في مركز الطوارئ والحوادث قائلا تتوفر خدمات العلاج والرعاية الطبية العاجلة للمرضى في قسم الطوارئ بالطابق الأرضي، فضلاً عن مرافق الرعاية المخصصة لمصابي الحوادث والرعاية الحرجة والعاجلة في الطوابق الثلاثة الأخرى من المبنى. وأكد أن المرفق الجديد يشمل أيضاً، أحدث أجهزة التصوير السريري بما في ذلك، أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية وثلاثة أجهزة للتصوير المقطعي المحوسب، كما تمت زيادة القدرة الاستيعابية في مجال التصوير بالأشعة السينية لتصل إلى ثلاثة أمثال ما كانت عليه في مركز الطوارئ السابق. واستطرد الدكتور الأنصاري في سياق حديثه عن الخدمات المتنوعة التي تقدّم للمرضى في الطابق الأرضي من المركز الجديد قائلا يخضع مرضى الحالات الطارئة الذين يراجعون مركز الطوارئ والحوادث، لعملية فرز وتقييم أوَّلي فور وصولهم ، ثم يتم تقديم العلاج اللازم لهم ، وتحديد ما إذا كان المريض يحتاج لإدخال إلى المستشفى أو لا، مبينا أن منطقة الكشف والعلاج بقسم الطوارئ السابق ستظل مفتوحة حرصاً على تعزيز الطاقة الاستيعابية. وقد تم تجهيز مركز الطوارئ والحوادث الجديد بمستشفى حمد العام بأحدث المعدات والتقنيات الطبية، ويضم المركز غرفة العلاج بالأكسجين التي تتسع لحوالي 18 مريضاً ممن يعانون من حالات صحية متنوعة بما في ذلك حوادث الغطس، علما أن هذه الغرفة تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر. وسيسهم المركز في توسعة وتعزيز قدرة مؤسسة حمد الطبية على رعاية مرضى إصابات الحوادث، حيث يضم الطابق الأول مركز حمد لإصابات الحوادث الذي يعتبر الأكبر من نوعه في دولة قطر، ويستقبل نحو 2000 حالة سنوياً تُعاني من إصابات خطيرة من مختلف أنحاء قطر. ويضمن تواجد مركز حمد لإصابات الحوادث ضمن مركز الطوارئ وإصابات الحوادث، توافر خدمات إصابات الحوادث للمرضى المنقولين عن طريق سيارات الإسعاف أو الطائرة المروحية عبر مهبط الطائرات بمركز الجراحة المتكاملة المجاور، حيث أصبح بمقدورهم الآن الحصول على الرعاية الفورية وخدمة الإنعاش بما يتيح استقرار وضعهم الصحي. كما يتضمن المرفق أيضاً خمس غرف مخصصة للطوارئ والحوادث مُجهزّة بالكامل لتحويلها إلى غرف عمليات مصغرة في حال وقوع حادث جماعي كبير أو حادث يتطلب تدخل جراحي فوري، مع تيسير نقل المرضى بسرعة وسلاسة إلى وحدة العناية المركزة للجراحة أو وحدة العناية المركزة لإصابات الحوادث أو غرف العمليات الجراحية بمستشفى حمد العام من خلال جسر يربط فيما بينها في الطابق الأول. وسيُخصص الطابق الأرضي من مركز الطوارئ والحوادث لمرضى حالات الطوارئ، والطابق الأول لمرضى الحالات الحرجة وإصابات الحوادث، بينما سيستقبل الطابق الثاني مرضى الحالات العاجلة، في حين تم تصميم الطابق الثالث للمرضى الذين تتطلب حالاتهم العزل أو الخضوع للعلاج والمتابعة الطبية لفترة من الزمن قبل خروجهم من المستشفى.

1844

| 09 سبتمبر 2019

محليات الشرق
مركز إحسان يطلق حملة توعوية بمرض ألزهايمر

أطلق مركز تمكين ورعاية كبار السن إحسان التابع للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي حملة توعوية بالتزامن مع اليوم العالمي لألزهايمر والذي يحتفل به العالم في 21 سبتمبر من كل عام، بهدف التوعية بهذا المرض وأسبابه وأعراضه ومراحله وطرق الوقاية منه وأهم الإرشادات للتعامل مع مريض ألزهايمر. وتتضمن الحملة التوعوية التي تستمر حتى 22 من الشهر الجاري، مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى توعية وتثقيف المجتمع بمرض ألزهايمر وتسليط الضوء على أهم الإرشادات والنصائح التوعوية للتعامل معه والوقاية منه، ويتزامن مع هذه الأنشطة والفعاليات حملة توعوية إرشادية على منصات إحسان للتواصل الاجتماعي بهدف إشراك كافة أفراد المجتمع في هذه الحملة لتحقيق مزيد من الانتشار والتفاعل الذي يعزز قيمة الرعاية والاهتمام بفئة كبار السن، والتعرف على أهم احتياجاتهم وحقوقهم الاجتماعية والصحية. وبهذه المناسبة، قال السيد مبارك بن عبدالعزيز آل خليفة المدير التنفيذي لمركز إحسان، تمثل توعية كبار السن وأفراد المجتمع أهم أهدافنا الاستراتيجية في المركز، ولذلك يسعى المركز في شهر سبتمبر من كل عام ،باعتباره شهر التوعية بمرض ألزهايمر لرفع الوعي بهذا المرض من خلال تنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والحملات التوعوية التي تحقق هذه الهدف. كما أكد على أهمية التعاون المجتمعي وإشراك كافة الأفراد والمختصين القائمين على رعاية كبار السن ومرضى ألزهايمر، ويشمل ذلك أسر المرضى، لتعريفهم بكافة النواحي المرتبطة بهذا المرض وتدريبهم وإرشادهم لطرق التعامل معه في مراحله المختلفة من أجل توفير أفضل رعاية اجتماعية وصحية لهم ، كما أكد على أهمية وجود شراكة حقيقية بين المؤسسات والمختصين العاملين فيها لتطوير أساليب حديثة للتعامل مع كبار السن وفق أحدث المعايير والتجارب والممارسات العالمية. وأشار إلى أن المركز قام بإعداد خطة متكاملة للحملة التوعوية بمرض ألزهايمر في هذا الشهر تحت شعار (لنتحدث)، ومن أهم ما يميز الحملة في هذا العام مجموعة من الفعاليات التوعوية من بينها ورشة استعراض نتائج دراسة علمية تم إعدادها بالتعاون مع جامعة قطر بعنوان (رعاية المصابين بالقصور الذهني في قطر)، حيث سيتم خلال هذه الندوة المزعوم عقدها بتاريخ 15 سبتمبر في جامعة قطر عرض أهم الرؤى والتوصيات التي تضمنتها هذه الدراسة والتي قام بها مجموعة من الباحثين والمختصين من جامعة قطر. وأضاف أنه سيتم خلال هذه الحملة توزيع 2500 نسخة من نشرة (ألزهايمر) التي أصدرها مركز إحسان ضمن سلسلة إحسان التوعوية، حيث سيتم توزيعها على المؤسسات والمستفيدين من خدمات المركز.

1065

| 09 سبتمبر 2019

محليات الشرق
بالصور..صاحب السمو يفتتح مركز الطوارئ والحوادث الجديد بمستشفى حمد العام

افتتح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، صباح اليوم، مركز الطوارئ والحوادث الجديد في مستشفى حمد العام التابع لمؤسسة حمد الطبية الذي يعتبر أحد أكبر المراكز من نوعها في المنطقة. وقام سموه بجولة اطلع خلالها على أقسام المركز، المجهز بأحدث المعدات والتقنيات الطبية في خدمات الرعاية والتشخيص وغرفة العلاج بالأكسجين، كما اطلع سموه على المرافق الطبية التي تربط المبنى الجديد بالأقسام ذات الصلة في مستشفى حمد العام. حضر الافتتاح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من كبار الأطباء و المسؤولين بمؤسسة حمد الطبية.

4231

| 09 سبتمبر 2019

محليات الشرق
عقد شراكة بين مركز دعم الصحة السلوكية وسدرة للطب

وقّع مركز دعم الصحة السلوكية عقد شراكة وتعاون مع سدرة للطب، وتأتي هذة الشراكة في إطار إستضافة وتنظيم المؤتمر العالمي الدولي مع المنظمة العالمية لمنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم (ISPCAN) والذي سيكون تحت عنوان حماية الطفل: خبرة الماضي والحاضر والمستقبل والمراد إنعقاده في الدوحة خلال الفترة من 14 وحتى 16 فبراير 2020م وأوضحت الدكتورة كلثم علي الغانم رئيس لجنة الإشراف على عمل مركز دعم الصحة السلوكية؛ إن المركز سيقوم بالشراكة مع سدرة للطب في إستضافة وتنظيم المؤتمر العالمي الدولي للمنظمة العالمية لمنع إساءة معاملة الأطفال واهمالهم (ISPCAN) في قطر تحت عنوان: حماية الطفل: خبرة الماضي والحاضر والمستقبل؛ وأكدت أن المركز يبدي تفاؤلا كبيرا بنجاح هذا المؤتمر والذي يستهدف تكثيف الجهود لنشر الوعي حول سوء معاملة الأطفال والمساعدة في الوقاية دولياً ومحلياً وتعزيز الصحة السلوكية للطفل، كما يساعد المؤتمر في بناء الخبرات والمهارات في المجالات القانونية والاجتماعية والطبية مما يعزز العمل الحالي لحماية الطفل في قطر. كما أكدت في كلمه لها بمناسبة التوقيع على عقد الشراكة والتعاون مع سدرة للطب الى أن المركز سيقوم بالمساهمة من حيث الشراكة في الأعمال التحضيرية والتنظيمية لإستضافة المؤتمر وتوفير الخبرة الفنية من المتخصصين العاملين بمركز دعم الصحة السلوكية من خلال المشاركة في الاجتماع التحضيري وفي تنظيم أعمال المؤتمر والمتحدثين وتقديم أوراق العمل والمشاركة بالحضور، وتطرقت أيضا الى دور مركز دعم الصحة السلوكية في تعزيز السلوك القويم والإيجابي الذي يتفق مع الفطرة السليمة وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف والعادات والتقاليد والقيم الوطنية ، والإلتزام بتقديم الخدمات التوعوية والعلاجية والتأهيلية والتدريبية الفعالة في مجال الصحة السلوكية . ومن جانبه أعرب البروفسور خالد الأنصاري - رئيس إدارة طب طوارئ الأطفال في مركز سدرة للطب ومؤسس مركز حماية الأطفال من العنف عن إمتنانه بتوقيع هذة الإتفاقية مع مركز دعم الصحة السلوكية للشراكة في إستضافة وتنظيم المؤتمر العالمي الدوري للمنظمة العالمية لمنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم نظراً لأنه يعتبر من أكثر الجهات في الدولة إختصاصاً في مجال الصحة النفسية والسلوكية ، وأشار الى أن استضافة هذا المؤتمر الهام في الدوحة ستمثل علامة بارزة في مسار خدمات حماية الأطفال في قطر والمنطقة، وفرصة لتبادل المعرفة والممارسات بين المتخصصين في مجال خدمات الرعاية الصحية والخدمات القانونية والاجتماعية أثناء المؤتمر والذي من شأنه أن يمهد الطريق للتطور المستمر للعلاقات وسيساعد أيضا في تقدم مجال حماية الأطفال على الصعيد العالمي.

2433

| 09 سبتمبر 2019

محليات الشرق
وزارة الصحة تنظم الأسبوع القطري الخامس لسلامة المرضى

تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة تنظم الوزارة الأسبوع القطري الخامس لسلامة المرضى خلال الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر الجاري، والذي يقام هذا العام تحت شعار ارفعوا صوتكم من أجل سلامة المرضى، ومن المقرر أن يشارك في فعالياته أكثر من 1000 ممارس صحي من مختلف المؤسسات الصحية في دولة قطر. وتتزامن فعاليات الأسبوع القطري مع اليوم العالمي الأول لسلامة المرضى والذي دعت منظمة الصحة العالمية للاحتفاء به عالمياً في 17 سبتمبر الجاري للتوعية بسلامة المرضى وحثّ الجميع على إظهار التزامهم بجعل الرعاية الصحية أكثر مأمونيّة. والأسبوع القطري فعالية سنوية تنظمها وزارة الصحة العامة على المستوى الوطني كمبادرة وحملة تثقيفية وتوعوية تهدف إلى نشر مفهوم سلامة المرضى بين القوى العاملة في مؤسسات الرعاية الصحية ومستخدميها، ومواكبة المستجدات العالمية في هذا المجال. وأوضحت السيدة هدى عامر الكثيري، مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في وزارة الصحة العامة بالوكالة أنه في ضوء النجاح البارز الذي حققه الأسبوع القطري لسلامة المرضى في دوراته السابقة فقد حرصت الوزارة على التطوير المستمر لفعالياته لتحقيق الهدف الأساسي في جعل الرعاية الصحية أكثر مأمونية. وأشادت بالإقبال والاهتمام الكبيرين من كافة المعنيين بالفعاليات المتنوعة لأسبوع سلامة المرضى، وهو ما يمثل الداعم الرئيسي لتحقيق شعار الأسبوعلهذا العام ارفعوا صوتكم من أجل سلامة المرضى، مشيرة إلى أن من أهم ما يميز فعاليات هذا العام مشاركة المرضى بشكل مباشر من خلال وجودهم في ندوات وحلقات نقاش مع الخبراء ومقدمي الرعاية الصحية وصانعي السياسات الصحية. ويحظى الأسبوع القطري الخامس لسلامة المرضى بالمشاركة والدعم الكبيرين من مؤسسات القطاع الصحي والمؤسسات التعليمية بالدولة كمؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومعهد حمد لجودة الرعاية الصحية، وسدرة للطب، وجمعية الهلال الأحمر القطري، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ويش، وسبيتار، ومستشفى أستر، والمستشفى الأهلي، إضافة إلى مركز الفزعة للعمل التطوعي.

1834

| 09 سبتمبر 2019

محليات شعار المؤسسة
إطلاق خدمات الرعاية العاجلة على مدار 24 ساعة في "مركز أبو بكر الصديق الصحي"

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمات الرعاية العاجلة على مدار 24 ساعة في مركز أبو بكر الصديق الصحي، بعدما جرى توفيرها من قبل في المراكز الصحية بكل من روضة الخيل والغرافة والكعبان والشحانية والشمال . وقالت الدكتورة هيام علي السادة، مديرة المنطقة الغربية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تصريح بهذه المناسبة، إن خدمة الرعاية العاجلة في مركز أبو بكر الصديق الصحي سيكون لها دور حاسم في تقديم هذه الرعاية عندما يحتاج المرضى إليها ، خاصة أن الناس ترغب في ضمان معرفة أن الرعاية الصحية المتسقة متاحة في مجتمعهم . وأوضحت أن المركز يخدم حاليا 78 ألف مريض مسجل، ويقدم مجموعة من خدمات طب الأسرة مثل الطب العام والطفل السليم والتحصين الدوري والأمراض غير المعدية والرعاية لما قبل وبعد الولادة وخدمات المرأة السليمة والصحة المدرسية. من ناحيتها، قالت الدكتورة إيمان عوض السعدي اليافعي، مدير مركز أبو بكر الصديق الصحي إن خدمة الرعاية العاجلة تساعد على إيصال الرعاية إلى مزيد من الأشخاص في مناطق الغانم الجديد وبو سدرة وفريج المرة ، ليحصلوا على الرعاية التي يحتاجونها، حيث سيتم تقديم خدمة شاملة للمرضى عبر فريق متخصص في معالجة عدد من حالات الرعاية الصحية العاجلة .

3849

| 08 سبتمبر 2019

محليات شعار الوزارة
انطلاق الأسبوع القطري الخامس لسلامة المرضى 15 سبتمبر الجاري

تنظم وزارة الصحة العامة الأسبوع القطري الخامس لسلامة المرضى خلال الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر الجاري ، تحت شعار ارفعوا صوتكم من أجل سلامة المرضى، بمشاركة أكثر من ألف ممارس صحي من مختلف المؤسسات الصحية في دولة قطر . وتتزامن فعاليات الأسبوع القطري مع اليوم العالمي الأول لسلامة المرضى الذي دعت منظمة الصحة العالمية للاحتفاء به عالمياً في 17 سبتمبر الجاري للتوعية بسلامة المرضى وحثّ الجميع على إظهار التزامهم بجعل الرعاية الصحية أكثر أمانا . يذكر أن الأسبوع القطري فعالية سنوية تنظمها وزارة الصحة العامة على المستوى الوطني كمبادرة وحملة تثقيفية وتوعوية تهدف إلى نشر مفهوم سلامة المرضى بين القوى العاملة في مؤسسات الرعاية الصحية ومستخدميها، ومواكبة المستجدات العالمية في هذا المجال. وأوضحت السيدة هدى عامر الكثيري، مديرة إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالوكالة في وزارة الصحة العامة، أنه في ضوء النجاح البارز الذي حققه الأسبوع القطري لسلامة المرضى في دوراته السابقة، تحرص الوزارة على التطوير المستمر لفعالياته لتحقيق الهدف الأساسي في جعل الرعاية الصحية أكثر أمانا. وقالت إن الأسبوع يحظى بالمشاركة والدعم الكبيرين من مؤسسات القطاع الصحي والمؤسسات التعليمية بالدولة ومن بين المحاور الأساسية لفعاليات هذا العام، فهم التحديات التي يمكن أن تعيق التحدث عن سلامة المرضى لدى المرضى وأسرهم وممارسي الرعاية الصحية، واقتراح استراتيجيات ونماذج ومبادرات يمكن أن تحسن سلوك التحدث لأجل المرضى، واستطلاع مفهوم سلامة المرضى وجودتها في مواجهة حالات الطوارئ والمحن كشرط أساسي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتأثير ذلك على توفير الخدمات الصحية، والجهود المبذولة حيال ذلك على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما تشمل مناقشة ممارسة الطب في سياق القانون القطري، وتحديد مواطن الخلل وفرص التحسين لتحقيق سلامة المرضى والقوى العاملة في المجال الصحي، وكذا مناقشة البرامج المحلية لتشجيع الكوادر الصحية والمرضى على التحدث من أجل سلامة المرضى وتحديد فرص التعلم التشاركي والتبادلي خاصة ما يتعلق منها بالتعامل مع التحديات. وتناقش الفعاليات أيضا موضوع سلامة القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية كأولوية وسبل حماية سلامتهم، وأهمية استحداث نظام وطني للإبلاغ والتعلم خاص بسلامة المرضى، ومبادرات الجودة والسلامة المتعلقة بالصحة النفسية في دولة قطر، ودور المبادئ الإرشادية السريرية الوطنية في إيجاد نظام صحي أكثر أمانًا، مع تسليط الضوء على أهمية مشاركة المريض في عملية تطوير المبادئ الإرشادية السريرية الوطنية، والوقوف على المستجدات في مجال الصحة الإلكترونية وأثرها على سلامة المرضى.

1329

| 08 سبتمبر 2019

محليات الشرق
فريق زراعة الأعضاء بـ"حمد الطبية " يجري 7 عمليات زرع كلى وكبد في 5 أيام

أجرى فريق زراعة الأعضاء بمؤسسة حمد الطبية ست عمليات زرع كلى ، وعملية واحدة لزرع الكبد في غضون خمسة أيام لإنقاذ حياة مرضى كانوا بحاجة ماسّة لهذه الأعضاء. وقد تمّ التبرّع بالأعضاء من أربعة أقرباء للمرضى، في حين تم الحصول على بقية الأعضاء من متبرّع متوفّى . وتم زرع هذه الأعضاء لمرضى من سبع جنسيات مختلفة هي القطرية والسورية والبنغالية والتونسية واليمنية والفلبينية والمصرية . وثمّن الدكتور يوسف المسلماني، المدير الطبي لمستشفى حمد العام ومدير مركز قطر لزراعة الأعضاء، هذا الإنجاز وأرجع السبب في نجاح عمليات استئصال الأعضاء من المتبرّعين وزرعها لدى المرضى، والتي بلغ مجموعها اثنتي عشرة عملية، إلى العمل بروح الفريق الواحد والخبرة والكفاءة التي تتمتع بها الفرق الطبية المتخصصة التي قامت بإجراء هذه العمليات. وأوضح الدكتور المسلماني أن فريق زراعة الأعضاء يضم أطباء ومنسّقين وكوادر تمريضية وطبية مساندة من مختلف التخصصات في مؤسسة حمد الطبية بما في ذلك الجراحة وطب الكلى والتخدير الطبي والرعاية الحرجة والتصوير الإشعاعي والمختبرات الطبية . وأضاف قائلا لقد تمخّضت الجهود المبذولة من قبل الفريق عن ست عمليات زرع كلى وعملية زرع كبد واحدة تكلّلت جميعها بالنجاح وغيّرت حياة المرضى المتلقّين لهذه الأعضاء، ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتمنى للمرضى الشفاء العاجل ونعبّر عن تقديرنا للمتبرعين الأحياء ونسأل الله العلي القدير حسن الثواب للمتبرع المتوفّى، مصداقاً لقوله تعالى ((ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)). من جانبه، عبّر الدكتور عبدالله الأنصاري، الرئيس الطبي بالوكالة لمؤسسة حمد الطبية، عن اعتزازه بمستوى جودة وسلامة الرعاية الصحية التي قدّمها الفريق الذي أجرى عمليات زراعة الأعضاء، مؤكدا أن نتائج عمليات برامج زراعة الأعضاء في قطر تضاهي مثيلاتها العالمية من حيث المعايير. بدوره ، أشار الدكتور حسن المالكي، رئيس قسم أمراض الكلي في مؤسسة حمد الطبية ، إلى أنه لا حاجة للمرضى إلى السفر خارج دولة قطر لإجراء عمليات زراعة للأعضاء ، ونوه بأن مؤسسة حمد الطبية تقدم مستوى عال من الرعاية الصحية والنتائج الإيجابية لعمليات زراعة الأعضاء التي يتم إجراؤها في قطر ، معتبرا ذلك بمثابة حافز لكافة المرضى لإجراء عمليات زراعة الأعضاء والمتابعة الطبية لمرحلة ما بعد زراعة الأعضاء في دولة قطر . وشدد على أن المرضى في مستشفيات مؤسسة حمد الطبية يتلقون الرعاية الصحية الآمنة والفعالة والحانية التي يتطلّعون للحصول عليها بدلاً من الذهاب خارج الدولة. أما الدكتور رياض فاضل، مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) فاعتبر من جهته برنامج قطر للتبرع بالأعضاء من أنجح البرامج المشهود لها عالمياً، وأعرب عن سروره في أن عدد الأعضاء المتبرّع بها حتى اليوم خلال العام الجاري ، فاق العدد الذي سُجل العام الماضي، مبينا أن النموذج القطري للتبرع بالأعضاء والذي يتميّز بقائمة انتظار موحّدة لكافة المرضى المحتاجين لزراعة الأعضاء ، أصبح عالمياً يحتذى به من حيث الفعالية وتكافؤ الفرص واحترام الكرامة الإنسانية . يذكر أن مؤسسة حمد الطبية قد احتفلت بهذا الإنجاز الكبير بحضور عدد من الكوادر الطبية والكوادر المساندة وأفراد أسرهم.

2992

| 08 سبتمبر 2019

محليات الشرق
دفعة جديدة من منتسبي الشفلح

يحتفل مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة -أحد المراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي- صباح غـد الإثنين بتخريج دفعة جديدة من منتسبيه بمقر مركز الشفلح الكائن في منطقة الوسيل، حيث سيشهد الاحتفال هذا العام تخريج 28 من منتسبي الـمركز من الجنسين من ذوي الإعاقة. وسوف يقام الحفل تـحت رعاية وحضور سعادة السيدة منيرة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وأعضاء مجلس الإدارة وآمال بنت عبداللطيف المناعي -الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، والـمديرين التنفيذييـن في الـمراكز الشقيقة، وبحضور عدد من أولياء الأمور، بالإضافة إلى عدد من المختصين والداعمين والشركاء والمهتمين بالأشخاص من ذوي الإعاقة.

2615

| 08 سبتمبر 2019

صحة وأسرة                                                                                 مرضى السكري.. صورة أرشيفية
انتبه.. 5 علامات للإصابة بسرطان القولون.. ومعلومة صادمة عن "الأنسولين"

يعتبر التشخيص المبكر من أهم عوامل الوقاية من الأمرض وسرعة علاجها، ومن بينها السرطان، لأن اكتشاف المرض بعد فوات الأوان يؤدي لنمو خلايا المرض الخبيث وانتشارها. ويعتبر سرطان القولون واحداً من أكثر أنواع مرض السرطان شيوعاً في جميع أنحاء العالم. ولكن في كثير من الأحيان يتم التعرف على المرض بعد فوات الأوان. في ألمانيا وحدها هناك 61 ألف شخص يجرون فحوصات متعلقة بهذا المرض سنوياً، بحسب ما نشرته مجلة فوكوس الألمانية. قد تشير أعراض التعب المزمن والتراجع في الكفاءة وفقدان الوزن إلى مرض السرطان. ويعتبر التشخيص المبكر أمراً في غاية الأهمية لمنع نمو خلايا السرطان وانتشارها، يمكن للأطباء اكتشاف الأورام الحميدة في الكشف عن سرطان القولون مع تنظير القولون بيد أن تشخيص المرض قد يكون واضحاً أكثر عن طريق التعرف على أعراضه، إليك بعض العلامات التي من الممكن أن تكشف عن هذا المرض الخبيث مبكراً، وتعجل من إمكانية شفائه، بحسب موقع دويتشه فيله الالماني. (1) التدخين التدخين لا يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة فحسب، بل ويزيد أيضاً من خطر ظهور أشكال أخرى من السرطان. وفقاً للدراسات العلمية، فإن استهلاك النيكوتين على المدى الطويل يمكن أن يضر الخلايا المعوية. لذلك يجب عليك بالتأكيد الامتناع عن التدخين. (2) دم في البراز وجود الدم أثناء عملية الإخراج قد يعتبر مؤشراً على الإصابة بالمرض، ولكن يجب التأكد أن هذا الدم ليس بفعل عوامل أخرى مثل الإمساك أو الإصابة بالبواسير. وينصح بالتوجه إلى الطبيب في حالة استمرار وجود الدم لفترة طويلة. أمراض الأمعاء أو التقرحات في الأمعاء قد تتطور أيضاً إلى سرطان، إذ يمكن أن يسبب التهيج المستمر للغشاء المخاطي في الأمعاء لبعض الأورام الحميدة. (3) العامل الوراثي إذا كان لدى أسرتك سرطانات وراثية، فيجب عليك التحدث مع الطبيب حول المخاطر الشخصية والاحتياطات المناسبة. وفقاً لمركز أبحاث السرطان الألماني في هايدلبرغ، فإن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يزيد في حالة وجود أفراد اصيبوا بالمرض قبل سن الخمسين. (4) الأنسولين إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني، فهذا يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بثلاثة أضعاف. الأنسولين مهم بالنسبة للعلاج، إلا أنه لا يقلل من نسبة السكر في الدم فحسب، بل إنه يعزز النمو السرطاني أيضاً. (5) التقدم في العمر مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وفقاً لمعهد روبرت كوخ، ويبلغ متوسط عمر الإصابة بالمرض في ألمانيا 69 عاماً للرجال و75 عاماً للنساء. لكن العلامات الأولى تظهر غالباً في وقت مبكر. لذلك يوصي الأطباء برعاية وقائية منتظمة بدء من سن الـ 50. وأثناء تنظير القولون، يفحص الطبيب الأمعاء بحثاً عن نمو في الغشاء المخاطي. يمكنه عادة إزالة هذا الغشاء فوراً، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالأورام الحميدة. من جهته يؤكد موقع ecodemy الألماني المختص بالوعي الصحي، على ضرورة الانتباه لجانب التغذية في الوقاية من الأمراض وخاصة السرطان، حيث يرتبط الجهاز الهضمي ارتباطاً وثيقاً بنظامك الغذائي لأنه يعالج أو يمتص أو يزيل جميع المواد من الأطعمة التي تتناولها. ولهذا السبب بالتحديد، تلعب العوامل الغذائية دوراً مميزاً للغاية في مكافحة سرطان القولون وسرطان الجهاز الهضمي. ويبدو أن الألياف لها تأثير كبير على مكافحة نمو سرطان القولون. خاصة أن الحبوب ومنتجات الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر انتشار الورم داخل الجسم، كما تقلل الخضار بشكل عام من خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة. ويوصي الموقع بحوالي 30 غراماً من الألياف يومياً من أجل ضمان حياة صحية مديدة.

192951

| 07 سبتمبر 2019

محليات الشرق
السكري يشكل تحدياً مضاعفاً للقطاع الصحي في الدولة

زيادة أعداد المصابين بالسكري ستضاعف تكاليف الخدمات الصحية بنسبة 30% إدراج فحص السكري بالفحوصات الطبية الروتينية لدى أخصائيي الرعاية الصحية يشكِّل مرض السكري تحدياً مضاعفاً للقطاع الصحي في دولة قطر، حيث وصفه عدد من المختصين في وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، بالمشكلة الخطيرة المتنامية، بسبب نسبة المصابين به من البالغين والتي تشكِّل 17% بحسب ما أعلنته وزارة الصحة العامة، وهذه النسبة أعلى بكثير من المعدل العالمي البالغ 8%، وإذا استمر نمو عدد السكان المعرضين للخطورة يتوقع أن يرتفع عدد المصابين بمرض السكري في الفئة العمرية من (35 — 65) عاما بمقدار مرتين ونصف المرة بحلول عام 2045. كما يُتوقع أنه بحلول عام 2020 أن يشكل مرض السكري 7% من إجمالي عبء الأمراض، و10 % من عبء الوفيات في الدولة بالاستناد إلى معهد القياسات الصحية والتقييم عام2010، علاوة عليه سيشكل مرض السكري عامل خطورة رئيسيا للإصابة بأمراض القلب، أمراض الكلى، السكتة الدماغية، العمى، وبتر الأطراف. وبدورها حذرت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري من النمو المتوقع لعدد حالات الإصابة بمرض السكري، لأنه سيؤدي إلى زيادة تكاليف الخدمات الصحية في الدولة بنسبة 30 % بحلول عام 2020. وتفادياً للنمو المتوقع بأعداد المصابين بمرض السكري في ظل أنَّ القطريين لديهم من عاملين إلى أربعة عوامل تُضاعف من خطر الإصابة بمرض السكري، تستعد مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع القطاع الصحي، لإطلاق برنامج قطر للوقاية من السكري، إذ يعتبر مشروعا تعاونيا بحثيا هو الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة. برنامج للوقاية ويُعنى برنامج قطر للوقاية من السكري بعلاج العوامل والمشاكل الصحية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري، حيث قد يركز هذا البرنامج البحثي على تحديد العوامل الجينية والجزيئية التي تتسبب في الإصابة بمرض السكري، ومن المتوقع أن يساعد هذا البرنامج على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وبإمكانهم الاستفادة من التدخل المبكر، كما يهدف أيضا إلى تحديد أفضل الطرق الممكنة لتوقع الإصابة بالسكري من النوع الثاني، والوقاية منه والحد من تطوره، كما يعد برنامج قطر للوقاية من السكري ثمرة للتعاون البحثي المشترك القائم بين مؤسسات متعددة، إلى جانب مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث شارك في إعداده كل من كلية طب وايل كورنيل، معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة، برنامج قطر جينوم، قطر بيو بنك للبحوث الصحية، الجمعية القطرية للسكري، سدرة للطب وشركة دروبي هيلث. 7 مشاريع وأثبت برنامج قطر للوقاية من السكري أن التعاون بين الشركاء في النظام الصحي الأكاديمي بمقدوره أن يساهم في تحسين صحة ورفاه سكان دولة قطر، وينقسم البرنامج إلى سبعة مشاريع فرعية متكاملة، يهدف المشروع الأول إلى الوقاية من تفاقم أعراض مقدمات السكري من النوع الثاني، ويسعى المشروع الثاني إلى إيجاد أفضل الطرق للوقاية من سكري الحمل لدى النساء اللاتي تظهر فحوصات ما قبل الزواج أنهن عرضة لخطر الإصابة به، ويرمي المشروع الثالث إلى إيجاد أفضل الطرق للوقاية من تفاقم سكري الحمل وتحوله إلى سكري من النوع الثاني، بينما يسعى المشروع الرابع إلى تعزيز فرص انحسار مرض السكري لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني حديثا، ويهدف المشروع الخامس إلى التعرف على العوامل الوراثية المتصلة بمقدمات السكري والسكري من النوع الثاني، أما المشروع السادس فيهدف إلى التعرف على العلامات البروتينية والأيضية المرتبطة بمقدمات السكري والسكري من النوع الثاني، في حين يسعى المشروع السابع والأخير إلى تطوير أدوات الصحة الإلكترونية وتقييم التطبيقات على الأجهزة الذكية لدعم تغيير أنماط الحياة وتعزيز الوقاية وإدارة مرض السكري. وسوف يدعم المشروع البحثي الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري، بقيادة وزارة الصحة العامة، ولاسيما من خلال إطلاق برنامج الكشف المبكر على مستوى دولة قطر بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وبدورها تنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عددا كبيرا من برامج الكشف المبكر للتعرف على الأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالمرض وذلك دعما لبرنامج قطر للوقاية من السكري، حيث ساهم التطبيق الناجح لبرنامج طب الأسرة وبرنامج فحوصات الكشف المبكر عن الأمراض في 27 من مراكز الرعاية الصحية الأولية ركيزة أساسية في برنامج الوقاية من الأمراض. فحص وطني ولابد من الإشارة إلى أنَّ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري ومن خلال ركيزة الوقاية ستنفذ حملة فحص وطني لتحقيق الرعاية المناسبة لكل فرد في المجتمع وسوف يشمل الفحص كافة المواطنين والمقيمين في الدولة والذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر ويقدر عددهم 500 ألف نسمة، بهدف التعرف على حجم واحتياجات كل من الأشخاص الأصحاء والذي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري أو الذين يعانون من السمنة أو زيادة في الوزن، وفي المستقبل سيتم إدراج فحص السكري كجزء من الفحوصات الطبية الروتينية لدى جميع أخصائيي الرعاية الصحية، خدمة تقدم في مراكز الاستشفاء والمساجد ومراكز الرعاية الصحية، كما أنها ستكون جزءا من إجراءات الإقامة والتسجيل في الجامعة والتسجيل في التأمين الصحي وفحوصات الاسنان وسينظر إذا ما تم تعميمها في التسجيل بالمدارس.

1672

| 06 سبتمبر 2019

صحة وأسرة
محاضرة توعوية للتعريف بمرض الزهايمر

عقدت صباح أمس الثلاثاء بنادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني محاضرة توعوية حول مرض الخرف، ضمن سلسلة المحاضرات وورش العمل والندوات التي تنظمها مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات المختلفة بالدولة بمناسبة (شهر الزهايمر العالمي) الذي يصادف شهر سبتمبر من كل عام بهدف التوعية بهذا المرض وخلق بيئة صديقة للمصابين به. وبدأت المحاضرة التي حضرها عدد من منسوبي الإدارة العامة للدفاع المدني بعرض فيلم تسجيلي يعرض إحدى الحالات المصابة بالزهايمر، ويوضح ما يتعرض له المريض من مشكلات في التعرف على الأشياء والتعامل معها. بعد ذلك قام الدكتور محمود الرفاعي استشاري باطنية كبار السن بمؤسسة حمد الطبية بشرح تفصيلي حول مرض الخرف من خلال عرض مرئي تناول فيه تعريف المرض بأنه عبارة عن مجموعة من الأعراض التي قد تشمل فقدان الذاكرة والصعوبات في التفكير وحل المشاكل، منوهاً بأن الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع الخرف ولكنه ليس الوحيد، وأضاف ان معظم أنواع الخرف لها أعراض مشابهة للزهايمر كفقدان الذاكرة، والتعرض لمشاكل في التفكير والتخطيط واللغة، والفشل في التعرف على الأشياء أو الأشخاص، إضافة إلى تغيرات الشخصية والمزاجية، مشيراً إلى أنه بحلول عام 2050 م من المتوقع أن يصل عدد المصابين بالخرف في العالم إلى 150 مليون مصاب، أي أن العدد سيتضاعف ثلاثة أضعاف عما هو عليه اليوم، وقال إن شهر سبتمبر من كل عام هو الشهر العالمي للزهايمر، حيث تقام حملة دولية لرفع مستوى الوعي بالمرض وتحدي الخرف، ودولة قطر تتشارك في هذا الجهد مع باقي دول العالم، حيث تقام سلسلة من الأنشطة للمساعدة على زيادة الوعي وتشجيع المجتمع على التحدث والسؤال عن الخرف وكيفية طلب المساعدة إذا لزم الأمر، مشيراً إلى أن هذه الأنشطة تركز على ثلاث فئات وهي (مقدمو الرعاية لمرضى الخرف – أفراد المجتمع وموظفو الخدمة الصحية). كما أدار كل من الدكتور ماني شاندرا استشاري أمراض باطنية – كبار سن والدكتور امير إبراهيم عبدالله استشاري أمراض باطنية – كبار سن نقاشاً تفاعلياً مع الحاضرين حول التعاون بين منسوبي الدفاع المدني وإدارة المسنين والرعاية الدائمة بمؤسسة حمد الطبية، وركز النقاش حول أهمية التعاون بين الدفاع المدني ومؤسسة حمد الطبية في تبادل المعلومات وأهمية الجهود المشتركة للتوعية بهذا المرض لتقديم الرعاية الكافية للمصابين به والتوعية بضرورة حمايتهم من المخاطر.

14863

| 04 سبتمبر 2019

صحة وأسرة الشرق
سدرة للطب يستضيف ورشة جراحات المسالك البولية للأطفال

أعلن سدرة للطب عقد أول ورشة عمل دولية حول جراحات المسالك البولية الترميمية للأطفال، وستُعقد ورشة العمل في الفترة من 30 إلى 31 أكتوبر 2019 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات إلى جانب تنظيم جلسات منفصلة في سدرة للطب. وستُعقد ورشة العمل كفعالية تمهيدية للمؤتمر العالمي السادس لجراحات الأطفال (WOFAPS 2019) الذي سينعقد خلال الفترة من 1 إلى 3 نوفمبر 2019. وستقدِّم ورشة عمل جراحات المسالك البولية عرضًا مباشرًا لآخر مستجدات العمليات الجراحية إلى جانب مناقشات تفاعلية مع فريق من أطباء المسالك البولية ذوي الشهرة العالمية. كما ستتيح إحدى الميزات الجديدة لورشة العمل للحاضرين مشاهدة عملية جراحية مباشرة من غرفة العمليات في سدرة للطب أثناء الجلوس في قاعة المؤتمرات بسدرة. ومن جانبه، قال البروفيسور بيبي سال، رئيس قسم المسالك البولية في سدرة للطب ورئيس اللجنة المنظمة لورشة العمل: تُعتبر ورشة العمل الحية لجراحات المسالك البولية ميزة مثيرة، فهي ليست مهمة من منظور تعليمي فحسب، بل إنها فرصة رائعة لعرض التطورات التي أنجزها سدرة للطب في مجال جراحة المسالك البولية للأطفال. لقد أصبح تخصصنا الفرعي الخاص بطب الأطفال في سدرة للطب موجهًا لجميع الأطفال الآن بشكل حصري ويتعامل مع جميع أنواع تشوهات الجهاز البولي التناسلي التي تتطلب تدخلات جراحية. ومن الجدير بالذكر أن مؤتمر WOFAPS لعام 2019 سيتضمن مناقشة شاملة حول التحديات التقليدية في الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية لدى الأطفال. وستُشكِّل الأساليب الجراحية والأبحاث التي تستحق النشر والتحديات التي تواجه الرعاية المقدَّمة إلى الأطفال في الدول ذات الدخل المرتفع وذات الدخل المنخفض إطارًا لكل جلسة تعليمية تفاعلية. وسيستمر موضوع التخصصات الفرعية لجراحة المسالك البولية طوال فترة مؤتمر WOFAPS، حيث يتضمن المؤتمر ثلاث جلسات لمدة يوم كامل حول المسالك البولية. وتابع البروفيسور سال قائلاً: نحن سعداء أيضًا بأن ورشة العمل تمثل جزءًا من مؤتمر WOFAPS لعام 2019 - الذي سيكون أكبر تجمع على الإطلاق لجراحي الأطفال من جميع أنحاء العالم.

1600

| 04 سبتمبر 2019

صحة وأسرة الشرق
الرعاية الأولية تدشن حملة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

دشنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة توعوية بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، وشملت الحملة جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في الدولة، حيث خصصت ركناً توعوياً في جميع المراكز ومحاضرات توعوية عن الرضاعة الطبيعية واهميتها، بالأخص الرضاعة الطبيعية المطلقة في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، كما تم توزيع المطويات التوعوية الخاصة بالرضاعة الطبيعية، وتم وضع ملصقات في المراكز الصحية وفيديو يوضح اهمية الرضاعة الطبيعية ونشر نصائح وارشادات في وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، انستغرام) عن اهمية الرضاعة الطبيعية. واولت مؤسسة الرعاية الصحية الاولية برنامج الرضاعة الطبيعية اهمية كبيرة كونه الخطوة الاولى في وقاية الطفل من الكثير من الامراض لما لحليب الام من اهمية كونه يحتوي على العناصر والفيتامينات اللازمة لتقوية مناعة الطفل والمساعدة على تنشئته بصورة طبيعية. وشاركت المؤسسة بالاحتفال الذي نظمته وزارة التنمية حيث قامت بعمل ركن توعوي عن الرضاعة الطبيعية في الوزارة وقامت بتجهيز المطويات والوسائل التوعوية الاخرى لتشجيع الرضاعة الطبيعية وتقديم النصائح والارشادات لإنجاح الرضاعة الطبيعية.

4180

| 04 سبتمبر 2019

منوعات الشرق
تطوير علاج إشعاعي آمن لمرضى السرطان

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، عن تنظيم منتدى علمي لمناقشة التقدم التكنولوجي والتقنيات الجديدة في مجال العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان يوم 17 سبتمبر الجاري بمقر الوكالة بفيينا. وذكرت الوكالة في بيان لها، أن التقنيات الجديدة في العلاج الإشعاعي توفر فرص شفاء أفضل للمرضى وسبل تحقيق مكافحة أفضل لمرض السرطان، ويمكن أن تساعد في تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة في العديد من أنواع السرطان مع تقليل خطر حدوث مضاعفات خاصة مع ازدياد حالات الإصابة بالسرطان في جميع أنحاء العالم وهو ما يسلط المؤتمر الضوء عليه على مدى يومين. وأضافت أن التقنيات المستحدثة توفر علاجًا آمنًا وفعالًا ضد بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا وعنق الرحم.

2341

| 04 سبتمبر 2019

محليات الشرق
القطرية للسرطان تطلق حملة "دمك مرآة صحتك"

اختتمت الجمعية القطرية للسرطان حملة دمك مرآة صحتك للتوعية بسرطانات الدم والتي استمرت على مدار أغسطس وهو شهر التوعية العالمي بهذا النوع من السرطانات التي تعتبر من أكثر الأنواع انتشاراً في دولة قطر- حسب آخر إحصاءات وزارة الصحة العامة – قطر 2015. تضمنت الحملة العديد من الفعاليات التوعوية التي نظمت في عدد من المجمعات التجارية وتضمنت الرد على أسئلة واستفسارات الجمهور حول العلامات والأعراض التحذيرية وعوامل الخطورة وطرق الوقاية وأهمية الفحص الدوري للكشف المبكر عن المرض، فضلاً عن توزيع قسائم لاستشارات وفحوصات مجانية على الجماهير وذلك بالتعاون مع المركز الطبي السوري الأمريكي، إضافة لتعاون عدد من الجهات مثل مؤسسة حمد الطبية، قطر مول، قطر ليفنج. وعرفت هبة نصار – رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية القطرية للسرطان - سرطانات الدم بأنها مجموعة من السرطانات التي تصيب خلايا الدم أو الأعضاء التي تنتجها أو خلايا الجهاز المناعي، وتنقسم لثلاثة أنواع وهي اللمفوما، اللوكيميا، المايلوما•، وتعتبر اللمفوما واللوكيميا هما أكثر سرطانات الدم شيوعاً. وقالت نصار ان اللوكيميا هو سرطان يبدأ في نقي العظم وهو الجزء الرخو الموجود داخل معظم العظام، وفي كثير من الأحيان يبدأ من خلايا الدم البيضاء، ولكن بعض اللوكيميا تبدأ في أنواع خلايا الدم الأخرى، مضيفة وغالبا ما توصف اللوكيميا بأنها إما حادة (سريعة النمو) أو مزمنة (بطيئة النمو)، مشيرة إلى أن اللوكيميا تحتل المرتبة الخامسة بين الرجال والنساء في دولة قطر. وأكدت نصار ضرورة استشارة الطبيب فوراً إذا كنت تعاني من أحد الأعراض التالية بشكل مستديم وهي تضخم العقد (الغدد) اللمفاوية وبشكل خاص في العنق أو الإبط أو منطقة التقاء الجذع بالطرفين السفليين، رعاف، نزيف من اللثة أو من المستقيم، ظهور كدمات على نحو أكثر تواتراً أو حدوث نزف غزير أثناء الدورة الطمثيّة، حمّى متكرّرة، تعرق ليلي، ألم في العظام، فقدان الشّهية غير المفسّر أو نقصان في الوزن، الشعور بالتعب والوهن بدون سبب واضح، تضخم وألم في الجانب الأيسر من البطن. وقالت إنه لا يوجد طريقة محددة للوقاية من اللوكيميا ولكن تجنب التعرض لمستويات عالية من الأشعة، تجنب التدخين ومادة البنزين، الأمر الذي قد يقلل من فرصة حدوث المرض.

1262

| 01 سبتمبر 2019

صحة وأسرة الشرق
دراسة: عقار لعلاج السكري يخفض الإصابة بقصور القلب

أظهرت دراسة دولية حديثة، أجراها باحثون من معهد كارولينسكا في السويد، بالتعاون مع معهد ستاتينس سيروم في الدنمارك، أن عقارا يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، يمكن أن يخفض خطر الإصابة بقصور القلب. وأجرى الفريق دراسته، التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (British Medical Journal) العلمية، لاكتشاف فاعلية مثبطات (SGLT2) التي تسمى أيضا (gliflozins)، وهي فئة من الأدوية التي تمنع إعادة امتصاص الجلوكوز في الكلى، وبالتالي تخفض نسبة السكر في الدم، وتستخدم لعلاج السكري من النوع الثاني. وللتوصل إلى نتائج الدراسة، استخدم الباحثون العديد من السجلات الوطنية التي تحتوي على بيانات حول الأدوية والأمراض وسبب الوفاة، وغيرها من البيانات لقرابة 21 ألف مريض بالسكري من النوع الثاني، الذين بدأت مجموعة منهم العلاج بمثبطات (SGLT2) بين أبريل عام 2013، وديسمبر عام 2016. ووجد الباحثون أن هذه الأدوية تخفض خطر الإصابة بقصور القلب، إضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تعد إحدى المضاعفات الشائعة لمرض السكري. ووجدوا أيضا أن المجموعة التي تناولت تلك الأدوية، انخفض لديها خطر قصور القلب بنسبة 34 بالمئة، والوفاة بأمراض القلب بنسبة 20 بالمئة، مقارنة بمرضى السكري الذين لم يتناولوا مثبطات (SGLT2). يشار إلى أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية، تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، إذ يفوق عدد الوفيات الناجمة عنها، عدد تلك الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى. وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنويا، ما يمثل 30 بالمئة من مجموع الوفيات بالعالم كل عام، وبحلول 2030 من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.

1246

| 31 أغسطس 2019

محليات  د. عبد الحميد عفانة
استشاري الطب النفسي في حمد الطبية لـ الشرق: الأسرة والمدرسة تتحملان مسؤولية توفير بيئة صحية للأبناء

** أولياء أمور ومعلمون يرتكبون أخطاء جسيمة بحق الطلبة ** ضعف في مستوى إلمام الكادر التدريسي بالطريقة المثلى للتعامل مع الطالب ** التصدع الأسري أهم أسباب الاضطرابات النفسية للأطفال ** انعدام الحوار خلق فجوة حقيقية بين الأجيال ** العزلة وفقدان الشهية مؤشران ينمان عن اضطراب نفسي للطفل انتقد الدكتور عبدالحميد عفانة استشاري الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية، انعدام الحوار والنقاش بين أفراد الأسرة الواحدة، الأمر الذي خلق فجوة حقيقية بين الآباء والأبناء، ومما زاد الطين بلة جملة الأوامر التي يتلقاها الطفل في المنزل من قبل والديه، متناسين احتياجه العاطفي من الاهتمام، وتعزيز الثقة بذاته. وأكدَّ الدكتور عفانة مع بدء العام الدراسي، أنَّ على الأسرة مسؤولية مراقبة تطور أي سلوك قد يراه الوالدان غير طبيعي، أو شاذا مخافة أن يتحول السلوك إلى اضطراب نفسي يتطلب التدخل الطبي، نافيا في هذا السياق استخدام كلمة مرض لوصف الاعتلال النفسي، مشيرا إلى أن ليس كل سلوك غير طبيعي ناجم عن الطفل هو اضطراب نفسي، إذا لابد أن يستمر السلوك من أسبوعين إلى شهر حتى تبدأ الأسرة بالقلق وبعرض الطفل على الطبيب المختص. وأضاف الدكتور عفانة في حديثه لـ الشرق قائلا: إنَّ أغلب ما يواجهه الطفل هو بسبب الطريقة التي يتعامل بها الوالدان معه، وهناك ضعف في مستوى إلمام الكادر التدريسي بالطريقة المثلى للتعامل مع الطالب في الفصل، حيث يرتكب القائمون على رعاية الطفل أو الطالب خطأ جسيما في اتباعهم أسلوب المقارنة، مما يؤكد أنَّ الوالدين أو المعلمين غير مؤمنين بالفروقات الفردية، ومن غير السليم في الصحة النفسية أن يلام أحد على أمر خارج إرادته، حيث إن أغلب الأهالي تقارن ابنهم بابن آخر، أو بأحد أقرانه بالفصل بأنه متقدم أكاديميا، أو متميز اجتماعيا، فهذه المقارنات تخلق فرداً حاقداً على من حوله وعلى مجتمعه، لذا لابد من البحث عن جوانب القصور والسعي نحو تنميتها سواء كانت على المستوى الأكاديمي، أو على المستوى الاجتماعي. وعرج الدكتور عفانة على دور الأسرة في تلمس احتياجات أبنائها على المستوى العاطفي، فالأمر لا يتعلق بالاحتياجات المادية، سيما في مرحلة المراهقة، حيث في هذه المرحلة يحتاج الطفل المراهق إلى أن يشعر بالحب، ويشعر بأن هناك من يهتم لشأنه، داعيا الوالدين إلى أهمية أن يحرصا على التعبير عن مشاعرهما تجاه أبنائهما ليشعرانهم بالأمان، منتقدا الحال في المجتمعات العربية التي تعاني من الخجل الاجتماعي في التعبير عن مشاعرها، بل لديها ما يعرف بالتعبير عن عكس المشاعر، فهذه كلها تؤثر على السلوك النفسي للطفل، وقد يقود فقدان هذه المشاعر إلى اللجوء إلى غيرهم أو إلى ممارسات شاذة. * آليات المتابعة وعلق الدكتور عفانة حول يتعلق بدور الوالدين حيال أبنائهما ليحرزوا تقدما أكاديميا في المدرسة، قائلا إن َّ على الأسرة الدور الأكبر في انسجام ابنائهم والبيئة المدرسية، لاسيما من يخطون أولى خطواتهم فيها، لذا على الوالدين زيارة المدرسة والتعرف على البيئة المدرسية والمدرسين وطرق التدريس المتبعة، وآليات المتابعة، إلى جانب جعل الواجبات المدرسية عادة محببة إن لمست الأسرة صعوبة تواجه ابنهم، إظهار الاهتمام بالواجبات المنزلية وتهيئة المكان المناسب، تنظيم أوقات النوم، ومشاهدة التلفزيون، توفير وخلق الوقت المناسب لقضائه مع الأبناء، وفتح موضوع للنقاش، التعرف بطريقة غير مباشرة على مخاوف الطفل والعمل على وضع بدائل للحلول التي تزيد مهارات حل المشكلات، كما يجب عدم التعامل مع خوف وقلق الطفل بأنه اضطراب حقيقي، بل لابد اعتباره سلوكا طبيعيا سيمضي إذا ما تم التعامل معه بالطريقة السليمة. * البيئة المدرسية وفي هذا السياق شدد الدكتور عفانة على دور الوالدين، والكادر التدريسي في خلق بيئة مدرسية تحبب الطالب بها، وتتضمن إحدى عشرة خطوة لتوعية الأسر والمدرسين وتهيئة الأطفال للسنة الدراسية الجديدة، من خلال تنمية مهارات التواصل والثقة بالنفس لدى الأطفال؛ بعد فترة انقطاع عن المدرسة مما يصعب عليهم العودة إلى الالتزامات والواجبات المدرسية، مشيرا إلى أهمية مساعدة الطلبة الجدد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة، كما يجب أيضا تنمية ذكاء الطفل والاهتمام بعوامل التشويق والتحفيز خلال الدراسة. ونصح الأسرة بالعمل كفريق مع الطفل وإشراكه معهم في عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق باختيار احتياجات المدرسة وتشجيعه على المشاركة في الأنشطة المختلفة بالمدرسة؛ سواء كان نشاطا رياضيا أو ثقافيا أو رحلات ترفيهية، مركزا على سلوك الطفل واحترام القوانين داخل المدرسة وكيفية التعامل مع المشكلات المختلفة مما يساعده على تنمية السلوك الإيجابى والتخلص من السلوك السلبي لديه بطريقة عملية وسليمة. * تصدع الأسرة وأشار الدكتور عفانة إلى أنَّ أي اضطراب نفسي قد ينتاب الطفل لابد من تقييم البيئة الأسرية، حيث في غالب الأمر الحالة النفسية للطفل يكون سببها تصدع الأسرة من الداخل، مشاكل الوالدين التي تؤثر على الطفل، مما قد تصيبه بالقلق، أو بالاكتئاب، ويعتقد ذووه أن السبب يكمن في ابنهم، بينما السبب الحقيقي يكمن في البيئة المنزلية غير السوية التي يحياها الطفل مع والديه، لذا العلاج يكمن في علاج المشكلات الأسرية والزوجية، وبالتالي علاج ما نتج عن هذه المشكلات الأسرية من اضطرابات أثرت على الأبناء. ودعا الدكتور عفانة الأسرة إلى رصد بعض المعطيات التي قد تكون مؤشرا على اضطراب نفسي يعاني منه الطفل، ويجب أن تؤثر هذه المعطيات على الوظائف الحيوية الخاصة بالطفل، كفقدان الشهية، العزلة، عدم النوم ساعات طويلة، وغيرها من السلوكيات التي تشير إلى خطب ما، وعلى الأسرة أن تتوجه حينها للطبيب المختص، ولكن بعد مراقبة تتراوح من أسبوعين إلى شهر، محذرا الأهالي من اعتبار كل ردة فعل طبيعية للطفل لفعل غير طبيعي هو اضطراب نفسي يستدعي القلق.

2265

| 31 أغسطس 2019

تقارير وحوارات
6 أخطاء نرتكبها بالإسعافات الأولية.. واحذر العسل ومعجون الأسنان في هذه الحالة

رصدت إحدى الصحف الأسبانية الأخطاء الشائعة بين الناس بشأن الإسعافات الأولية في بعض حالات الطوارئ والحوادث من بينها الحروق وعلاج ضربة الشمس والإصابة بنزيف الأنف والاختناق، مطالبة بضرورة التوقف عن هذه الممارسات. وقال الكاتب ماريان بينيتو في التقرير المنشور في صحيفة البايس الإسبانية، إن الحوادث المفاجئة يمكن أن نتعرض لها في أي وقت وتجبرنا على التدخل السريع وتلقي الإسعافات الأولية، معتبراً أن أول خطوة هي التوقف عن الممارسات الخاطئة، وفقاً لـالجزيرة نت. وأوضحت الممرضة ومديرة التدريب في مركز بامبلونا الطبي باتكسي بوينو مجموعة الأخطاء التي تعودنا على ارتكابها، فضلاً عن كيفية التصرف في حالات الطوارئ: 1- نقل المريض في حال وقوع حادث، لا ينبغي نقل الضحية من مكان إلى آخر حيث من الوارد للغاية أن يكون قد أُصيب بكسر أو خلع أو حتى إصابة على مستوى الحبل الشوكي. لذلك، ينبغي أن نتصل بالجهات المعنية لأن سيارات الإسعاف تعتبر مركبات جاهزة لنقل المتضرر في أفضل الظروف. 2- الكحول استخدام الكحول عند الإصابة بجروح بسيطة والاعتقاد بأن الحرقة التي يسببها تدل على أنه بصدد تطهير الجرح وعلاجه، تعتبر من الأخطاء والأفكار الشائعة بين الناس. ومن المرجح أن يساعد هذا الاعتقاد الأطفال على تحمل الآلام جراء استخدام الكحول. في المقابل، يُعد الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine) من أفضل أنواع مطهرات الجلد، علاوة على كونه مضاداً جرثومياً فعّالاً يُستخدم عادة لتطهير الجروح والحروق الطفيفة. في المقابل، ينبغي أن نستخدم الكحول في تنظيف الأدوات أو غسل أيدينا في حالة عدم توفر الصابون والماء. 3- حالات الاختناق فكرة الضرب على الظهر عندما يتعرض الشخص للاختناق تهدد بخطر نقل جسم غريب إلى مجرى الهواء بدلاً من طرده، وهي تعدّ من الممارسات الخاطئة التي تعودنا على القيام بها. لذلك، من الضروري أن ننتظر لبضع ثوان ونعلم ما إذا كان الشخص المختنق يستطيع السعال باعتبار أن أغلب حالات الاختناق يتم حلها بفضل السعال. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تصبح حالة الاختناق أكثر خطورة من ذلك وتؤدي حتى إلى الوفاة. وينصح الكاتب بالحفاظ على الهدوء وتطبيق مناورة هايمليخ أو ما تعرف أيضاً بضغطات البطن لمساعدة الشخص الذي لا يستطيع التنفس بفعل الاختناق. وإذا لم تكن على دراية بهذا الإجراء أو نسيت طريقة القيام بها، يمكنك الاتصال بالطوارئ حتى يقدموا لك الخطوات التي ينبغي عليك تتبعها. وفي الواقع، يلقى أكثر من 2000 شخص سنوياً حتفهم بسبب الاختناق. والجدير بالذكر أن 90% من حالات الاختناق تحدث لدى الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة ويعانون من عسر الهضم أو صعوبة الابتلاع. 4- معالجة الحروق أوضح الكاتب أن استخدام العسل والثلج ومعجون الأسنان لمعالجة الحروق تعتبر من العلاجات المنزلية الفاشلة وغير المنصوح بها. علاوة على ذلك، من الوارد أن يتسبب إهمال الحروق باعتباره حادثاً بسيطاً في مشاكل صحية خطيرة، خاصة وأن التورم من الممكن أن يطال الجزء الداخلي من الجلد. وتتمثل الطريقة الصحيحة في علاج الحروق في سكب الماء البارد على المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة. وعموماً، تساعد هذه الطريقة في التقليل من حدة الالتهاب وتخفيف الألم، مما يجعل المتضرر يشعر بتحسّن ملحوظ. وأوضح الكاتب أنه من الضروري حماية الجرح بواسطة لفّه بشاش رطب ورباط طبي إذا احتوى الجرح على بثور. ويمكننا أن نستخدم أحد أنواع المراهم إذا لم تظهر بثور على الجرح ولم يصب منطقة حساسة مثل الوجه أو الرقبة أو الأعضاء التناسلية، لافتاً إلى أن الحروق يمكن أن توؤدي إلى صعوبة في التنفس إذا أصابت الرقبة أو الوجه. كما ينبغي نقل المصاب إلى مركز صحي حين يكون مسناً وتعرض إلى حروق على مستوى راحة اليد أو مناطق حساسة أخرى من الجسم، أو حين يكون طفلا لم يبلغ السنة من عمره. 5- لدغة البعوض أشار الكاتب إلى أن تطبيق الطين للتخفيف من لدغة البعوض أو استخدام أي علاجات منزلية أخرى تعتبر من الوسائل غير المنصوح بها. في المقابل، تكمن الطريقة الصحيحة في تنظيف المنطقة بالصابون والماء واستخدام الماء البارد والثلج باستخدام قماش حتى لا يلامس الجلد مباشرة، علما بأن الماء البارد يقلل من الالتهابات والحكة. وعندما تتسبب اللدغات في ظهور مرض الشرى الجلدي، فسيكون الشخص حينها مصابا بالحساسية. 6- نزيف الأنف يرى الكاتب أن رفع الرأس عند الإصابة بنزيف في الأنف يعتبر من أخطر الممارسات الخاطئة لأن الشخص يعرّض نفسه لخطر استنشاق الدم وانسداد الشعب الهوائية. وينصح بالضغط على المنطقة التي تنزف، وإمالة الرأس إلى الأمام. بعد ذلك، نسدّ فتحة الأنف التي تنزف بشاش مبلل بقليل من بيروكسيد الهيدروجين مع ترك طرف الشاش خارجاً حتى يسهل بعد ذلك إزالته. أو التوجه مباشرة إلى المستشفى في حال استمرار النزيف دون تحسن. من الإسعافات الأولية التي ينصح باستخدامها، بحسب تقرير لـالجزيرة نت في يونيو الماضي، لمعالجة ضربة الشمس، العمل على تبريد جسم المصاب واستدعاء الطوارئ فوراً، لأن ضربة الشمس قد تؤدي للموت، ويفضل أن يتصل شخص بالإسعاف بينما يقوم آخر بالتعامل مع المصاب، وذلك عبر: 1- إبعاد الشخص عن مصدر الحرارة، كإدخاله إلى البيت أو إبعاده عن أشعة الشمس ووضعه في مكان ظليل. 2- تخفيف الملابس عن المصاب. 3- تغطيس المصاب في الماء البارد، أو صبه عليه في مكانه. 4- وضع كمادات الثلج على جسم المصاب. 5- شرب الماء.

4714

| 29 أغسطس 2019