رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات                                          السيد وليام غرانت القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدول
القائم بالأعمال الأمريكي: الشراكة الاستراتيجية بين قطر وأمريكا غير مسبوقة

أكد السيد وليام غرانت القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة، أن الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وصلت إلى مستويات غير مسبوقة على جميع المستويات وأن دولة قطر كانت ولا تزال صديقة رائعة وحليفة استراتيجية للولايات المتحدة بطرق مختلفة. وشدد غرانت في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ على أن زيارات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى المتكررة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تعكس عمق العلاقات الثنائية القوية والمتنامية بين بلاده ودولة قطر. وأوضح القائم بالأعمال بالإنابة الأمريكي، أن سمو الأمير المفدى سيناقش مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار القادة في الحكومة الأمريكية، العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التهديدات التي تواجه المنطقة خاصة وأن الجانبين يتمتعان بعلاقات عسكرية طويلة الأمد ومتعددة الأوجه، تستند إلى أهداف مشتركة مثل: مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين ومكافحة التهديدات الإجرامية في الخليج. وأشاد في هذا الصدد بالتعاون البناء بين قطر والولايات المتحدة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود، بما في ذلك الاتجار بالبشر وغسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، مؤكدا أن العلاقة بين الولايات المتحدة وقطر أكثر من مجرد شراكة عسكرية أو تطبيق القانون. وأوضح السيد وليام غرانت أن العلاقات التجارية ستكون في مقدمة المباحثات خلال زيارة سمو الأمير حيث سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجديدة، مشيدا في هذا الصدد بالشراكة التي تم الإعلان عنها مؤخرا بين شركة قطر للبترول وشركة /شيفرون فيليبس/ للكيماويات الأمريكية لتطوير أكبر وحدة لتكسير الإيثان في الشرق الأوسط في رأس لفان والمزمع الانتهاء منها عام 2025. وأعرب غرانت عن إعجابه الشديد بالسياسة القطرية في بناء الإنسان والاستثمار في الشباب، مثمنا اختيار الآلاف من الطلبة القطريين متابعة تعليمهم العالي في أكثر من 3000 كلية وجامعة في الولايات المتحدة خاصة وأن هذه الجامعات يتم تصنيفها باستمرار على أنها الأفضل أداء في العالم. وأشار إلى تنامي أعداد السياح القطريين إلى أمريكا الذين يستمتعون بإجازاتهم في المناظر الطبيعية المتنوعة التي تتمتع بها بلاده وكذلك زيارات الأسر والطلبة والمعلمين والممارسين الصحيين والباحثين عن المغامرة، لافتا إلى أن هذا التمازج بين الشعبين يعكس روح الصداقة الأمريكية- القطرية. واستعار القائم بالأعمال بالإنابة الأمريكي مقولة وزير خارجية بلاده عندما زار قطر في يناير الماضي النزاع الخليجي استمر لفترة طويلة، مشددا على أن حل النزاع يصب في مصلحة جميع الأطراف في المنطقة وكذلك مصلحة أمريكا ومن الضروري أن يتحد مجلس التعاون الخليجي ضد التهديدات الإقليمية- الآن، أكثر من أي وقت مضى خاصة وأن الطرفين لديهما عمل كبير يجب القيام به معا. وثمن وليام غرانت عاليا الدور السخي الذي تقوم به دولة قطر في مساعدة الأسر المحتاجة في غزة والضفة الغربية، منوها إلى أن بلاده تشارك الدوحة قلقها بشأن الحاجة إلى خطوات ملموسة لتحسين الظروف الاقتصادية للفلسطينيين.

1278

| 07 يوليو 2019

محليات                                         زلماي خليل زاد
المبعوث الأمريكي لأفغانستان: استضافة قطر للحوار الأفغاني تدفع للنهوض بعملية السلام

أكد السيد زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان، أن استضافة دولة قطر للحوار الأفغاني-الأفغاني تدفع للنهوض بعملية السلام، معتبرا أن هذه الاستضافة خطوة جيدة وإيجابية للغاية تصب في صالح النهوض بعملية السلام في أفغانستان. جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان، على هامش استضافة دولة قطر للمؤتمر الأفغاني للسلام الذي بدأت أعماله اليوم بالدوحة، وتستغرق يومين. وأشار زلماي خليل زاد إلى أن استضافة المؤتمر الأفغاني للسلام تعتبر واحدة من الخطوات التي يتم قطعها في مسيرة إحلال السلام في أفغانستان، مبينا أن الخطوة التالية هي الدخول في مرحلة التفاوض، لافتا إلى أنه لابد من إجراء سلسلة من الحوارات والنقاشات قبل الدخول في المفاوضات، والحوار الأفغاني-الأفغاني يأتي في إطار التوصل لاتفاق على شروط السلام فيما بين الفصائل الأفغانية. ونوه بمشاركة العنصر النسائي في الحوار الأفغاني- الأفغاني مؤكدا أهمية وجود العنصر النسائي في هذه المحافل كونه يبرز البيئة الصحية للحوار. وأعرب عن تفاؤله بشأن النتائج الممكن التوصل إليها من المؤتمر الأفغاني للسلام. وكان زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان قد أعلن في وقت سابق أن الجولة السابعة من محادثات السلام التي تجريها الولايات المتحدة مع حركة طالبان كانت الأكثر إنتاجية حتى الآن، واصفا الأيام الستة الأخيرة بأنها كانت الأكثر إنتاجية من بين الجولات التي تم إجراؤها مع طالبان، مشيرا إلى أنه قد تم إحراز تقدم في كافة المسائل التي تتم مناقشتها، لاسيما الجوانب الأربعة لاتفاقية السلام وهي وجود ضمانات بمكافحة الإرهاب، وانسحاب القوات، والمشاركة في الحوار والمفاوضات الأفغانية الداخلية، ووقف دائم وشامل لإطلاق النار. ومن المقرر أن يستأنف مسؤولون من الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية يوم /الثلاثاء/ المقبل محادثات السلام التي وصفها المبعوث الأمريكي بأنها أكثر جلسة بناءة، حيث كان الطرفان قد بدءا جولة سابعة من محادثات السلام في الأسبوع الماضي بهدف الاتفاق على جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل ضمانات من طالبان بألا تستخدم الجماعات المتشددة الدولية الأراضي الأفغانية قاعدة لشن هجمات. ويتمركز نحو 20 ألف جندي أجنبي أغلبهم أمريكيون في أفغانستان في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة لتوفير التدريب والمساعدة والمشورة للقوات الأفغانية. وتقوم بعض القوات الأمريكية بعمليات لمكافحة الإرهاب.

1236

| 07 يوليو 2019

محليات
انتخاب آل شافي رئيساً والعطان نائباً في أولى جلسات الدورة السادسة للبلدي

عقدت اليوم الأحد أولى جلسات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة والتي ترأسها طبقا لقانون أكبر الأعضاء سنا ، العضو محمد بن حمود شافي آل شافي ،وبحضور سعادة السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة . وافتتح السيد عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي أولى جلسات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة حيث ألقى كلمة قبل أن يبدأ الأعضاء الـ 29 أداء اليمين القانونية. وشهدت الجلسة الأولى تصويت أعضاء المجلس البلدي المركزي على انتخاب رئيسا للمجلس البلدي المركزي والاختيار بين المتنافسين على منصب الرئاسة كل من العضو محمد بن حمود شافي آل شافي، والعضو مشعل عبدالله صقر النعيمي، حيث فاز العضو محمد بن حمود شافي آل شافي بمنصب الرئاسة بواقع 15 صوتاً وفارق صوت واحد . كما صوت الأعضاء لاختيار منصب نائب الرئيس الذي تنافس عليه كل من العضو محمد حمد العطان المري والعضوة فاطمة أحمد الجهام الكواري ،حيث فاز محمد حمد العطان المري بمنصب الرئاسة بواقع 20 صوتا من أصوات الأعضاء الناخبين. واختتم الوزير عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة وقائع جلسة المجلس البلدي ، مباركا للفائزين بمنصب رئيس ونائب رئيسة المجلس، وأشار أن النجاح هو دائرة تكاملية بين الأعضاء ولا تقتصر على الفائزين متمنيا التوفيق والنجاح للمجلس البلدي والمساهمة في دعم مسيرة نهضة البلاد.

2564

| 07 يوليو 2019

تقارير وحوارات
منير رشيد القيادي بحزب جبهة العمل الإسلامي الأردني لـ الشرق: صفقة القرن مبنية على الإملاءات وليست المفاوضات

منير رشيد القيادي في حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني لـ الشرق: الصفقة خطة لتصفية القضية الفلسطينية وليست تسوية عدم الإعلان عن بنود الصفقة يهدف لإيجاد بيئة قبول مناسبة فشل الصفقة سيناريو مرجح نتيجة الإجماع الفلسطيني على رفضها واشنطن تتعامل مع الصراع كسلعة وليست قضية حرية وعدالة التصعيد مع إيران يهدف لحرف بوصلة الصراع مع إسرائيل أشار مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي في جامعة تل أبيب، إلى أن تدشين السلام مع العالم العربي، وإقناع الشعوب العربية بوجود إسرائيل يتطلب إضعاف الحركات الإسلامية وتعزيز القوى الواقعية والليبرالية على حسابها. وأكد التقرير أن التخلص من حكم الرئيس محمد مرسي خدم مصالح إسرائيل الإستراتيجية، فقد كان من المستحيل الحفاظ على اتفاقية كامب ديفيد في حال استقر حكمه، إلى جانب خطورة الدور الذي قام به في إضعاف موقف إسرائيل خلال حرب 2012 عبر دعم حركة حماس وإسنادها، إضافة إلى تبنيه على المستوى الشخصي موقفا عقائديا تجاه إسرائيل، حيث لم ينطق بكلمة إسرائيل طوال فترة حكمه. حرف بوصلة الصراع من جانبه، علق منير رشيد عضو المكتب التنفيذي ومسؤول الملف الفلسطيني في حزب جبهة العمل الإسلامي على التقرير قائلا: ان ما ورد فيه حقيقة، مؤكداً أن الإستراتيجية الأمريكية قائمة حاليا على دعم حركات التطرف بل وإنشائها ومحاربة الإسلام السياسي المعتدل، حتى لو أتى عبر صناديق الاقتراع، بل والعمل على إيجاد عدو وهمي للعرب كـإيران لحرف بوصلة الصراع من العداء للكيان الصهيوني. وأوضح في تصريحات خاصة لـالشرق أن حالة التروي في البيئة العربية والإسلامية وحالة الانقسام الفلسطيني شجعت الإدارة الأمريكية على تنفيذ مخططاتها وتقديم مشروعها الذي يتناسب مع معاييرها، ومحاولة قطف ثمار حالة الغلو التي يشهدها المشروع الصهيوني. واعتبر رشيد أن روح الصفقة مبنية على الاملاءات وليست المفاوضات، مشيراً إلى أن عدم الإعلان عن الصفقة رسميا والمحافظة على قدر من الغموض يهدف لتحقيق قدر من التهيئة النفسية ومحاولة إيجاد بيئات قبول مناسبة لها، مؤكداً أن المشروع ما زال يعاني من التعثر وأن الإدارة الأمريكية قدمته باعتباره يحمل مضمونا تجارياً تسويقياً يتعامل مع الصراع والقضية كسلعة، وليست قضية احتلال ولاجئين، وقضية حرية وعدل وكرامه لشعب تم تشريده. بنود الصفقة وكشف رشيد عن أبرز معالم الصفقة، حيث تتلخص في ما يلي: - حكم ذاتي للفلسطينيين تحت السيادة الصهيونية في أقل بقعة من الأرض وأكثر كثافة سكانية وإسقاط مشروع حل الدولتين. - إخراج قضايا الحل النهائي من التسوية وحسمها لصالح المشروع الصهيوني. - بقاء القدس تحت السيادة الصهيونية واصطناع قدس جديدة في أبو ديس. - لا عودة للاجئين الفلسطينيين الذين شردوا من أرضهم وحل مشكلتهم بالتوطين في البلاد المتواجدين فيها.. وبالتالي إسقاط حق العودة. - لا سيادة فلسطينية على الأرض أو الحدود أو الجو أو البحر. - لا جيش عسكري للفلسطينيين وإنما قوة شرطة تحافظ على الأمن الداخلي وتنسق مع الاحتلال. - اعتراف العالم أجمع بالكيان الصهيوني دولة قومية للشعب اليهودي. - التركيز على السلام الاقتصادي وتقديم الصفقة في صورة عملية تنموية اقتصادية للفلسطينيين وللمنطقة. - التطبيع مع العرب قبل التسوية. - إيجاد موافقات الدول العربية على الصفقة وهذا يعني محاصرة الفلسطينيين وعزلهم ونزع القوة العربية من أيديهم باتجاه فرض تسوية عليهم. حرف بوصلة الصراع من خلال إنشاء تحالف عربي صهيوني ضد إيران من جهة واستهداف تيارات الإسلام السياسي وحركات قوى التغيير في المنطقة من جهة أخرى. فشل الصفقة وتوقع رشيد فشل الصفقة أو تمريرها بعد تأهيل الحالة الفلسطينية والعربية والإسلامية لقبولها، مؤكدا أن سيناريو فشل الصفقة ما زال هو المرجح نظرا للوضع الفلسطيني المجمع على رفضها، وان المقاومة لا تزال قوية، وحالة الرفض الشعبي الفلسطيني والعربي والاسلامي لها، وكذلك تراجع الحماس العربي للصفقة، إضافة إلى حالة الارتباك التي يشهدها الأداء السياسي الأمريكي والانقسام السياسي في المشهد الصهيوني. وأوضح رشيد أن الصفقة تعتمد على خلط الأوراق من خلال التركيز على السلام الاقتصادي ورفع شعار غزة أولا لتخفيف معاناة أهلها وهو في حقيقة الأمر مؤامرة لإضعاف المقاومة وإحراج أهل القطاع. تحليل البيئات ورأى رشيد أن تحليل البيئات التي أدت إلى هذا المشروع أمر ضروري قبل الحديث عن صفقة القرن، مبيناً، أن البيئة العالمية، تشهد حرباً على الإسلام السني وإضعاف الأحلاف السنية، وتشجيع حركات التطرف، واذكاء الصراع المذهبي، ومحاربة أي نجاحات اقتصادية إسلامية، وإقصاء أي عملية ظهور اسلامي معتدل حتى لو أتت عبر صناديق الاقتراع، إضافة إلى تصاعد ونمو الاقتصادات العالمية مقابل إبقاء البلاد الاسلامية استهلاكية، واحترام قيم الحرية والعدالة والمساواة في دول العالم الحر، بينما تتعمد هذه الدول إفساد تلك القيم في دول العالم الثالث. أما عن البيئة العربية، فشدد رشيد على أن حالة التردي في البيئة العربية والإسلامية وحالة الانقسام الفلسطيني شجعت الإدارة الامريكية على محاولة تقديم مشروع تسوية يتناسب مع المعايير الأمريكية ومحاولة قطف ثمار حالة العلو التي يشهدها المشروع الصهيوني في مقابلة حالة التردي التي تشهدها الأمة وهي كالآتي: دول متشاكسة - انعدام الثقة بين الأنظمة العربية - عدم السماح بالمشاركة السياسية - مساحة متواضعة من الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان- حروب داخلية وفصائل تعمل بالوكالة للغير وحتى الفصائل التي ضد الأنظمة متشاكسة متصارعة - معدل النمو الاقتصادي لا يرقى لأدنى المعايير الدولية - إغراقها بالديون للبنوك الدولية على الرغم من ثرواتها الهائلة - الهرولة المتسارعة نحو التطبيع المجاني وإقامة علاقات مع الكيان الصهيوني. البيئة الفلسطينية وأضاف رشيد ان البيئة الفلسطينية إضافة إلى البيئتين العالمية والعربية لا تساعد على الحل بجانب الشعب الفلسطيني لأن معظمها بيئات داعمة للكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن منظمة التحرير باتت منظمة لحركة فتح وللداخل الفلسطيني نوعا ما، ولا يوجد تمثيل لفلسطينيي الخارج فيها.

3973

| 07 يوليو 2019

عربي ودولي                                         جانب من آثار قصف مليشيات حفتر لمركز إيواء المهاجرين
لمن أف 16 التي قصفت مركز تاجوراء للاجئين؟؟

لم يختلف الخبراء العسكريون حول حقيقة دامغة وهي أن الطائرة المقاتلة التي قصفت مركز تجميع اللاجئين الأبرياء في تاجوراء جنوب طرابلس هي من نوع (أف 16) كما لم يختلفوا في أن هذا النوع لا يملكه خليفة حفتر بل باعته واشنطن الى ثلاث دول في الشرق الأوسط وهي الامارات ومصر وإسرائيل! هذا الثابت المؤكد لا ريب فيه وهذا القصف القاتل وصفه مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا بأنه جريمة حرب ومعه منظمات دولية وأممية عديدة! ويعتقد د. وليام براون الباحث في معهد شيلر الاستراتيجي أن الجريمة ربما ارتكبتها الدول الثلاث المذكورة في نوع من تقاسم دماء الضحايا بينهم لأنهم جميعا يراهنون على حفتر! ونحن يحق لنا أن نستنتج ربما أن الطائرة إماراتية أقلعت من مطار عسكري مصري يقودها ضابط إسرائيلي! وهو احتمال أقرب للمنطق. رحم الله من مات وشفى من جرح.

1361

| 07 يوليو 2019

عربي ودولي الشرق
الداخلية تحبط محاولة تهريب 5.80 كجم من الهيروين إلى بولندا

قالت وزارة الداخلية، اليوم، إن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بدولة قطر شاركت مع جهازي الشرطة والجمارك في الجمهورية البولندية في قضية دولية مشتركة كان نتيجتها إحباط محاولة تهريب (5.80كجم) خمسة كيلوجرامات وثمانين جراما من مخدر الهيرويين. جاء ذلك في بيان للوزارة نشرته على حسابها الرسمي بموقع تويتر، حيث كشفت عن أن السلطات البولندية تمكنت من القبض على المتهم وضبط المادة المخدرة التى حاول إخفاءها في جدار الحقيبة الخاصة به وذلك بفضل التعاون المشترك بين الإدارة العامة لمكافحة والمخدرات بدولة قطر والأجهزة المعنية في بولندا في إطار التعاون الدولي في مجال مكافحة تهريب المخدرات. وأضاف البيان: كانت معلومات قد وردت لقسم الاتصال الدولي بإدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات حول محاولة أحد الأشخاص من الجنسية الأوروبية تهريب مواد مخدرة إلى داخل حدود الجمهورية البولندية عبر مطار فريدريك شوبن في العاصمة البولندية وارسو. وتابع البيان: قامت الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات وفقا للاتفاقيات والقوانين الدولية ومن خلال التنسيق مع الأجهزة المعنية في جمهورية بولندا وقدمت الجهات البولندية الشكر لدولة قطر ممثلة في وزارة الداخلية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات على هذا التعاون المتميز وجهودها الدولية الملموسة. من جانبه قال الرائد محمد عبدالله الخاطر مدير إدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحةالمخدرات إن الادارة العامة تشدد على أهمية التعاون والتنسيق الدوليين، مشيراً إلى أن دولة قطر لا تتوانى في بذل أي جهود فعالة لمساندة المجتمع الدولي في التصدي لهذه الآفة الخطيرة.

2048

| 06 يوليو 2019

تقارير وحوارات
أصعب 10 أسئلة في اختبار الحصول على الجنسية الأمريكية

طرحت صحيفة نيويورك تايمز ما اعتبرته أصعب 10 أسئلة من 100 سؤال محتمل عن اختبار الحصول على المواطنة الأمريكية، بحسب دراسة أجريت عام 2011. أجرت الصحيفة ما أسمته مسابقة الرابع من يوليو، وذلك على خلفية حصول عشرات آلاف على الجنسية بعد الاحتفال بعيد الاستقلال، ووضعت إجابات محتملة يختار منها الشخص ما يعتقد صوابه. ويرمز الرابع من يوليو إلى يوم الاستقلال حين أعلنت 13 مستعمرة بريطانية عام 1776 انفصالها عن العرش البريطاني وتأسيس الولايات المتحدة الأمريكية. يُذكر أن المهاجرين الذي يتقدمون للحصول على الجنسية يمنحون فرصتين فقط لاجتياز الاختبار قبل أن يتوجب عليهم إعادة تقديم الطلب ودفع 640 دولاراً رسوم التسجيل مرة أخرى. وإذا أخفقوا في المقابلة الأولى يجب عليهم إعادة اختبار امتحان الحقوق والواجبات الوطنية في مقابلة أخرى بعد ستين إلى 90 يوماً. وفيما يلي الأسئلة العشرة وخياراتها المتاحة، التي طرحتها نيويورك تايمز، بحسب الجزيرة نت. 1. كم عدد التعديلات بالدستور؟ 14، 21، 25، 27 2. أي من الأشياء التالية يعرف بها الرئيس بنجامين فرانكلين؟ - كان أول شخص يوقع الدستور - اكتشف الكهرباء - أول مدير مكتب بريد في البلاد - ثاني رئيس للبلاد 3. من هو الرئيس أثناء الحرب العالمية الثانية؟ - ودرو ويلسون، وارن هاردينغ، كالفين كوليدج، فرانكلين دي روزفلت 4. أي عبارة تصف بشكل صحيح سيادة القانون؟ - القانون هو ما يقوله الرئيس - الأشخاص الذين يطبقون القوانين لا يتعين عليهم اتباعها - لا أحد فوق القانون - يمكن للقضاة إعادة كتابة القوانين التي يختلفون عليها 5. بموجب الدستور أي من هذه السلطات لا تخص الحكومة الفدرالية؟ - التصديق على تعديلات الدستور - طباعة النقود - إعلان الحرب - عقد المعاهدات مع القوى الأجنبية 6. ماهي مدة صلاحية لقب السيناتور؟ - 4، 6، 8، 12 سنة 7. من هو كبير القضاة الآن؟ - جون جي روبرتس جونيور، روث بادر جينسبورغ، وليام بي بار، بريت أم كافانو 8. كم عدد أعضاء التصويت بمجلس النواب؟ - 100، 435، 535، 538 9. القوانين الفدرالية التي دعمت إقرار الدستور. أي من هؤلاء لم يكن أحد كاتبيها؟ - جيمس ماديسون، جون جاي، جون آدامز 10. في أي عام كُتب الدستور؟ - 1492، 1776، 1787، 1865 وذكرت الصحيفة أنه -وفقاً لدراسة عام 2011- فإن 64% من المواطنين سيفشلون في الاختبار حتى عندما تعطى لهم الأسئلة ومعها اختيارات متعددة، كما هو الحال في الأسئلة السابقة. كما أن جميع المُختبرين كانوا يعرفون سبب وجود 50 نجمة بالعلم الأمريكي، لكن أقل من واحد لكل عشرة أشخاص عرف تاريخ كتابة الدستور، ونحو 1 فقط من كل 8 تمكن من تسمية أحد مؤلفي القوانين الفدرالية.

41352

| 06 يوليو 2019

تقارير وحوارات الشرق
مواطنون لـ "الشرق": ظاهرة إعادة إغلاق الطرق الجديدة تربك حركة المرور

* إغلاق الطرق بعد افتتاحها بشكل مفاجئ يتسبب في إرباك حركة المرور * عيوب الطرق لا تلغي جهود أشغال وإسهامها في تطور الشبكة الوطنية * الحاجة ملحة لخطة واضحة لإغلاق الطرق تراعي احتياجات الجمهور * تكثيف الرقابة على مراحل مشاريع الطرق يكفل جودتها واستدامتها تزايدت الانتقادات الموجهة للشركات المنفذة لمشاريع البنية التحتية مؤخرا نتيجة للعيوب الفنية التي أظهرها الاستخدام لعدد من الطرق الجديدة سواء السريعة أو الرئيسية أو حتى الداخلية منها، وهو ما دعا الشركات المنفذة لتك المشاريع إلى سرعة إعادة إغلاقها من جديد ولفترات طويلة تصل إلى عدة أشهر، والأمثلة على ذلك متعددة. ويرفض الكثير من المواطنين فكرة اعادة إغلاق الطرق نتيجة ظهور العيوب بها بعد الافتتاح بوقت قليل، مؤكدين أن رواد تلك الطرق والسكان المحيطين بها تكبدوا العناء على مدى سنوات من أجل انجازها لينعموا باستخدامها وليس من أجل إعادة إغلاقها مجددا. ونبهوا إلى أن تكثيف الرقابة على كافة مراحل تنفيذ المشاريع كفيلة بأن تخرج جميع الطرق بالمستوى والجودة المطلوبة بما يكفل استدامتها، مشددين على ضرورة أن يتم إصلاح تلك العيوب على نفقة الشركات المنفذة. وأوضحوا أن إغلاق الطرق بعد افتتاحها يتم بشكل مفاجئ وهو ما يتسبب في إرباك حركة المرور وزيادة الضغوط على قائدي السيارات وسكان المناطق المحيطة بتلك الطرق على حد سواء، مطالبين أشغال والشركات المنفذة في هذا السياق بضرورة وضع خطة لإغلاق الطرق تراعي احتياجات المواطن والمقيم وتخلق التوازن بين الحاجة لتنفيذ المشاريع وتلك الاحتياجات. ودعوا أشغال إلى وضع هذه الشركات على القائمة السوداء وعدم التعامل معها في تنفيذ مشاريع وطنية جديدة من أجل القضاء على ظاهرة العيوب الفنية للطرق، مشددين على أن هذا لا يلغي الجهود الكبيرة التي تبذلها هيئة الأشغال العامة مما كان سببا في التطور الهائل في الشبكة الوطنية للطرق. خالد الكعبي: تزايد إغلاق الطرق نتيجة عيوب التنفيذ أوضح السيد خالد الكعبي أن تكثيف أعمال الطرق خلال فصل الصيف يعد أمرا مألوفا ولكن إذا اقتصر على فترة الصيف فقط، مؤكدا أن الإغلاقات التي أعلنت عنها أشغال مؤخرا غالبيتها يمتد لعدة أشهر وليس فقط فترة الإجازات الصيفية. واستبعد خالد الكعبي أن يتم الانتهاء من كل هذه الأعمال خلال إجازة الصيف، مبينا أن هذه الاغلاقات الكثيرة مرشحة للاستمرار خلال فترة الخريف والشتاء لتصل إلى موسم العمل مما يتسبب في إرهاق كبير للجميع. وطالب الشركات المنفذة بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة بضرورة الإسراع في انجاز مشاريع الطرق بالجودة المطلوبة مما يمنع ظهور عيوب تستدعي إغلاق الطرق من جديد لإصلاحها كما حدث في العديد من الحالات مما شكل عبئا إضافيا على أفراد المجتمع. ولفت إلى أن الإغلاق الذي شهده شهر 22 فبراير كان مفاجئ مما تسبب في ارتباك حركة السير والزحام في الوقت الذي لم يكتمل الطريق البديل له، داعيا أشغال إلى وضع خطة واضحة لإغلاق الطرق تراعي احتياجات رواد تلك الطرق السكان حولها. وشدد على أن ذلك لا يقلل من التطورات الهائلة التي شهدتها شبكة الطرق الوطنية ولا من حجم الانجاز الكبير الذي حققته أشغال في هذا السياق، مضيفا ولكن باتت الحاجة ملحة للوصول إلى توازن بين احتياجات الجمهور الآنية وتنفيذ المشاريع الجارية. ونبه إلى أن المجتمع يلمس التطور الهائل في مشاريع البنية التحتية استعدادا لكأس العالم 2022، مشيرا إلى ضرورة استبعاد الشركات التي غير الملتزمة بالجداول الزمنية للمشاريع أو تلك التي يظهر عيوب فنية في المشاريع التي تنفذها. يوسف سلطان: نطالب بإصلاح عيوب الطرق على نفقة الشركات المنفذة شدد السيد يوسف سلطان أن اغلاقات الشوارع والتقاطعات والدورات غالبا ما تكون مفاجئة وتستمر لفترات طويلة، مشيرا إلى تسبب ذلك ارتباك حركة المرور في المناطق المحيطة بالاغلاقات. وقال وعلى الرغم من ذلك نحن نقبل ذلك ونتفهم حاجة البلاد إلى تطوير شبكة الطرق من أجل استقبال أكبر حدث عالمي وهو مونديال 2022، ولكن ما يجب التوقف عنده أن هناك طرق عديدة تم إغلاقها لأشهر طويلة من أجل انجاز تطويرها وبعد افتتاحها أعادت أشغال إغلاقها من جديد. وأضاف وعندما نستفسر عن السبب تكون الإجابة أن هناك عيب ظهر في الطريق بعد افتتاحه، ولذا يجب تكثيف الرقابة على مراحل تنفيذ المشروع بحيث يتم انجازه بالجودة المطلوبة التي تكفل استدامته. وشدد على أن الجمهور يتقبلون إغلاق الطرق من أجل انجاز المشاريع الكبرى، موضحا أن الإشكالية تكمن في إعادة إغلاق هذه الطرق من جديد مما يتسبب في إرباك رواد الطريق والسكان على حد سواء. وأضاف وفي هذه الحالة تكون المطالبة بمحاسبة الشركات المنفذة لتلك المشاريع وإصلاح تلك العيوب على حساب الشركة المنفذة وعدم التعامل معها من جديد. ولفت إلى إعلان هيئة أشغال عن إغلاق تقاطع عنيزة المعروف بتقاطع نادي قطر مؤخرا، مشيرا إلى أنه من سكان تلك المنطقة وأن الإغلاق جاء مفاجئ للسكان ويمثل مزيد من الضغط عليهم، ومضيفا ومع ذلك أؤكد لك نحن نتقبل ذلك بصدر رحب ولكن ما نطالب به أن يتم تنفيذ المشروع بالجودة التي تمنع إغلاقه مجددا كما حدث في عدد من الطرق مؤخرا. المهندس احمد الجولو: المقاول مطالب بصيانة العيوب يرى المهندس احمد الجولو، ان الدولة لديها العديد من المشاريع الطرق والتطوير الشاملة، والتي تقوم بتنفيذها حتى عام 2022، مشيرا إلى ان جميع المشاريع يجب ان يتم تنفيذها خلال هذه المرحلة، لذلك تتطلب من الجميع التعاون سواء جميع الجهات والمؤسسات بالدولة، او حتى المواطنين.. وقال ان الاغلاقات التي تتم في الشوارع والطرقات المختلفة لا يتم تنفيذها إلا للضرورة القصوى، نظرا لحاجة العمل او اجراء الصيانة واعمال تجديد الطرق او تنفيذ مشاريع جديدة، لافتا إلى أهمية ان يكون هناك تفهم ونوعا من التحمل حتى يتم الانتهاء من عملية التطوير الشاملة التي تقوم بها أشغال حاليا، والتي سيكون لها مردودها الإيجابي على المدى البعيد.. وتابع قائلا : اصلاحات الطرق تؤثر على المواطنين بالفعل، إلا ان هذه الفترة خلال الاجازة الصيفية وعطلة المدارس، تعد مناسبة لاجراء اعمال الصيانة المختلفة، واتوقع انه مع بداية العام الدراسي سيتم التخفيف من حدة ارباك الطرق، خاصة انه كما هو معروف ان الحفريات والاصلاحات تستغرق وقتا طويلا، لذلك يجب ان يكون هناك نوعا من التفهم من قبل المواطنين . وأشار الجولو ان كل عمل هندسي يظهر فيه عيوب، والمقاول المنفذ مطالب بأعمال الصيانة، ويجب إلزامه بالقيام بجميع الاصلاحات، موضحا ان اعمال الصيانة وتحديد فترها، تضمنها العقود، ودائما ما يكون هناك مجال لمعالجة ايه عيوب قد تظهر، مشددا على ان الدولة مقبلة على تغييرات ستظهر الوجه الحقيقي لهذه الاعمال وشبكة الطرق، التي ستخفف حدة الزحام والضغط على بعض الشوارع . حسن الحمادي: ضرورة وضع معايير لاستخدام الطرق من قبل الشاحنات قال حسن الحمادي، انه بالفعل ملاحظ ظهور العديد من عيوب الطرق، سواء بسبب الامطار او الاجواء الحارة، وارجع ان السبب الرئيسي لذلك في عدم المساءلة او توقيع العقوبات على الشركات المنفذة، والتي تعد احد اسباب ظهور اشكاليات تنفيذ الطرق دون التركيز على الجودة، واوضح ان هذه الاصلاحات مكلفة للدولة وتسبب خسائر مالية وايضا تزعج رواد الطرق من المواطنين، لذلك فإن يجب عند إنجاز ايه مشروع التأكد من جودة تنفيذه، وعدم الاستلام من المقاول، لافتا إلى وجود بعض المشاريع التي ظهرت عيوبها بعد اقل من سنة من تنفيذها .. وتابع قائلا: يجب إعادة النظر في سرعة انجاز المشاريع بدون جوده، واستمرار وقع الخسائر، والتركيز على اهمية ان يضاهي الانجاز الجودة المطلوبة، واعتقد ان العقود تضمن شروطا جزائية على الشركات المنفذة، إلا ان الاشكالية تكمن في عدم تطبيق العقوبات على الشركات المخالفة، مع اهمية تصنيفها وعدم تكليفها بأعمال اخرى. واشار إلى ان الشخص او الجهة المسؤولة عن استلام العمل، ايضا يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، حيث يجب التأكد من مطابقة العمل للمواصفات والمقاييس المطلوبة.. واضاف: نحن يفترض ان نكون في وقت نحتاج فيه لسرعة الانجاز جميع المشاريع، خاصة وان الدولة مقبلة على مرحلة تطويرية، ضمن استعدادها للمونديال. وتطرق الحمادي إلى ايضا اشكالية اخرى، تسبب في تدمير الشوارع، وهي الشاحنات التي تحمل اوزان زائدة وتسيير داخل شوارع الدوحة، والتي تم تجديدها بالكامل، مشيرا إلى ان هذه الشاحنات احد اسباب تدمير الشوارع وهبوط الطرق . سامي الرياشي: لجنة متخصصة لاختيار الشركات المنفذة لمشاريع الطرق قال السيد سامي الرياشي إن الاغلاقات المرورية التي تعاني منها معظم الطرقات و الشوارع تكون بسبب وجود عيب في الطريق أو خلل ما إما بسبب الأمطار أو لأية أسباب أخرى قد تظهر بعد تنفيذ الطريق بفترة قصيرة، لافتا إلى أن هناك بعض الاغلاقات قد تكون بسبب تنفيذ طرق ومشاريع جديدة تخدم قطر و تسعى لتقيل الازدحام. واضاف قائلا و بالتالي نحن نقدر و نحترم جهود الدولة في هذا المجال ونحاول أن نسلط طرق بديلة و نساهم بشكل أو بأخر في انجاج المشروع وقال: ولكن عندما يكون الطريق جديد و تمت صيانته خلال فترة قصيرة سابقة و يتم اكتشاف عيب او خلل في الطريق هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق حيث يجب تشديد الرقابة على الشركات المنفذة للمشاريع و تشكيل لجنة صارمة لاختيار الشركات التي تشرف على عملية صيانة الطرق و ان تكون هذه الشركات مؤهلة و لديها خبرة كبيرة في هذا المجال و معروفة و أيضا وفقا لشروط وضوابط أخرى تحددها اللجنة . ولفت السيد الرياشي الى أن إعادة صيانة الطرق في فصل الصيف ربما تساهم في تقليل الازدحام، مطالبا بسرعة الانتهاء قبل بدء العام الدراسي الجديد من أعمال الصيانة. و أكد أن الإصلاحات التي تجرى على الطرق تعتبر السبب الرئيسي للازدحام و خاصة خلال فترة الذروة، مضيفا ويجب أن تتم معالجة هذه المسألة وإيجاد حلول سريعة للطرق التي تتم إعادة اغلاقها بعد فترة قصيرة من افتتاحها ومعرفة مكامن الخلل و إيجاد علاجات سريعة.

3946

| 06 يوليو 2019

محليات الشرق
ناصر الكعبي لـ الشرق: 24 ألف عملية إنقاذ قام بها "فريق البيرق" منذ تأسيسه

نرفض تلقي الدعم من أي مؤسسة أو شركة ارتفاع عدد أعضاء الفريق إلى 100 عضو خدمات البيرق بدون رسوم والعضوية مفتوحة للجميع أشخاص يواجهون هبوطاً في مستوى السكر أثناء انغمار السيارة فريقنا ينسق مع إدارتي الدفاع المدني والمرور كشف السيد ناصر سعد الكعبي مؤسس فريق قطر للإنقاذ - البيرق عن أن الفريق تمكن منذ بداية تأسيسه في عام 2013 من القيام بنحو 24 ألف عملية إنقاذ، بمعدل 4 آلاف عملية في العام، غالبيتها العظمى تتعلق بإنقاذ سيارات سواء في المياه أو في البر وأيضا انتشال الزوارق من قاع البحر، مشيرا إلى أن مختلف الخدمات التي يقدمها الفريق بدون رسوم وتندرج في إطار خدمة المجتمع، قائلا: نحن لا نحصل على أي دعم ونرفض أن نتلقى أي دعم من أي مؤسسة أو شركة أيا كانت، بل إن هناك جهات في الدولة عرضت علينا تقديم دعم لكننا رفضنا ذلك لأننا نريد أن يبقى عملنا خالصا لوجه الله تعالى ولا نبتغي من ورائه أي منفعة مهما كانت. وأكد في حديثه لـ الشرق أن الفريق يسعى بجهوده الذاتية إلى تواصل نشاطه وتحقيق أهدافه، حيث يمتلك 40 سيارة مجهزة للإنقاذ وما يقرب 6 عربات جر، كما تم توفير شاحنة تختص بإنقاذ الأوزان الثقيلة، ومعدات رفع كهربائية ويدوية، بالإضافة إلى الملابس والسترات التي تتعلق بطبيعة نشاط الفريق. وحول بداية الفريق، أشار الكعبي إلى أن الفريق بدأ بـ 12 عضوا في عام 2013 ليرتفع حاليا إلى أكثر من 100 عضو، مشيرا إلى أن الإقبال الكبير على الانضمام للفريق يعكس الرغبة الكبيرة لدى الشباب القطري في العمل التطوعي وتقديم المساعدة والعون للآخرين، مضيفا: بدايتي كانت مع تواتر زياراتي لسيلين، حيث التقيت مع بعض الأصدقاء الذين جمعتني بهم نفس الهواية وهي خدمة رواد شاطئ سيلين، فكنا نتشارك في تبادل الأفكار لتطوير العمل الإنساني التطوعي الذي نقوم به ودفعنا لذلك تزايد أعدادنا، ومن هنا جاءت فكرة الالتقاء تحت مظلة واحدة هي البيرق فريق قطر للإنقاذ، الذي تم تأسيسه عام 2013. وأشار إلى أن الفريق يعمل بالتنسيق مع الجهات الرسمية في الدولة، ممثلة في الإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للمرور، قائلا: نحن نعمل في مجالات البحث والإنقاذ، الانتشال، الإسعافات الأولية وتنمية المجتمع . وفي تعليقه على أهداف الفريق وهل يختلف عن باقي الفرق الذي شهدت زيادة في عددها منذ تأسيس الفريق في عام 2013، اشار الكعبي إلى أن الهدف من تأسيس الفريق، يتمثل في تحفيز الشباب وتكرار فريق قطر للانقاذ - البيرق - في خلق مبادرات شبابية تخدم المجتمع وعمل الخير ورد الجميل للدولة وحسن استغلال أوقات أعضاء الفريق فيما ينفع وجذب القدرات الشبابية لمثل هذه الممارسات الإيجابية بدلاً من تعريض حياتهم للخطر في رمال الشواطئ. وفي رده على سؤال حول شروط الانضمام إلى فريق البيرق للإنقاذ، أشار الكعبي إلى أن باب العضوية مفتوح للجميع سواء للمواطنين أو المقيمين الراغبين في العمل التطوعي الإنساني وأن الخدمات المقدمة مجانية قائلا في هذا السياق: لا توجد شروط للانضمام للفريق، فالجميع يمكن أن يقدم الإضافة وبإمكانهم القيام ببعض المهام التي يستطيعون المشاركة من خلالها والاستمتاع بتقديم العمل الخيري، بالإضافة إلى أن رحلاتهم البرية والبحرية فيها الكثير من الأمور الطيبة والاستمتاع.. كما أنه ليس من الضروري أن يمتلك الشخص سيارة لينضم إلى الفريق، وإنما يكفي استعداده الفطري والنفسي لتقديم المساعدة وامتلاكه لوقت الفراغ.. ساعتها من الممكن أن يشارك ويصطحب أحد المتطوعين الآخرين في سيارته، ويقدم ما يستطيعه من خدمات ومساهمات. وعن كيفية طلب العون والنجدة من متطوعي فريق بيرق قطر، يقول: إن من ضمن الأمور المجهز بها الفريق هو جهاز اللاسلكي، ويستطيع من يتعرض لأي مشكلة الاتصال بنا عن طريق رقم 50188807. تدخلات الفريق وأوضح أن الفريق تعامل مع عدد كبير من المواقف الإنسانية، موجها الشكر إلى وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للدفاع المدني على جهودهم في دعم مسيرة الفريق، مؤكدا ترحيب الفريق بانضمام أي شاب قطري للانخراط في بيرق قطر. وحول الأنشطة التي يقوم بها الفريق، أشار إلى المشاركة في العديد من الفعاليات، ونقوم على سبيل المثال بتقديم الإرشادات وتنظيم المعارض وتقديم المحاضرات والقيام برحلات استكشافية محلية وإقليمية ودولية وتطوير عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات الإنسانية، وعلى سبيل المثال فقد قمنا بحفر آبار لشرب الماء في بعض الدول الفقيرة باسم فريق بيرق قطر للإنقاذ ، أهل الفزعة وتكفلت بمهمة حفر البئر جمعية قطر الخيرية، حيث قام الفريق بتسليمها المبالغ اللازمة للحفر وقامت الجمعية بتنفيذه بمعرفتها. ولفت إلى أن ذروة عمل الفريق تكون خلال فترة التخييم الشتوي طيلة 6 أشهر كاملة، بالإضافة إلى نهاية الأسبوع خلال فترة الصيف، قائلا: إن عدد الحالات التي تتم الاستجابة لها خلال يومي الخميس والجمعة أثناء موسم التخييم، تبلغ حوالي 60 سيارة في حين يبلغ العدد خلال الأيام العادية 16 سيارة. وحول بعض الحالات التي واجهتهم خلال القيام بعمليات الإنقاذ لفت الكعبي، قائلا: واجهتنا حالات صعبة تمثلت في وجود سيارات تحت ماء البحر والتي تتسبب في استنزاف الأموال بسبب عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمرتادي الشواطئ. وقال إنه من المواقف الإنسانية التي واجهت الفريق إصابة بعض مرتادي الشواطئ بهبوط مستوى السكر أثناء انغمار السيارة، كما يعتز أعضاء فريق البيرق بتسهيل وصول سيارات الإسعاف لمواقع الحوادث في منطقة سيلين. عبدالله السادة: رفضت أموالاً قدمت لي نظير المساعدة قال عبدالله صالح السادة عضو فريق قطر للإنقاذ -البيرق – إن تجربته مع الفريق أتت من رغبته في تقديم العون للمجتمع بدون مقابل، مشيرا إلى انخراطه المباشر في أنشطة الفريق منذ مدة تزيد على ثلاث سنوات. وقال إنه من بين القصص التي يتذكرها باستمرار خلال تجربته مع فريق قطر للإنقاذ –البيرق – رفضه للأموال التي قدمها له بعض الأطراف التي قام بمساعدتها، قائلا: إن البيرق لا يقبل أموالا نظيرا لمساعدته. محمد المهيزع: نشاط الفريق أسهم في استقطاب شباب الشمال قال محمد عبدالله المهيزع عضو فريق قطر للإنقاذ – البيرق - ان نشاط الفريق في منطقة رويس أسهم في انضمامه للفريق، حيث سعى إلى تقديم المساعدة في منطقة الشمال، كما مكنت الإنجازات التي حققها في المنطقة من استقطاب المزيد من الأعضاء من شباب الشمال. عيسى المناعي: تنظيم البيرق وراء انضمامي للفريق قال عضو فريق قطر للإنقاذ – البيرق - عيسى المناعي إنه كان يرتاد سيلين قبل أن يكون عضوا في البيرق، ولحبه مساعدة من يغرزون في سيلين أعجب بالبيرق، حيث إن اهل قطر معروفون بحب العون للغير، مشيرا إلى إعجابه بتنظيم فريق البيرق، فقرر أن يكون عضوا فاعلا وبدون مقابل مالي، مضيفا: لدي سيارة دفع رباعي مجهزه بأحدث التجهيز العالمي، ولدي أدوات الغوص والإسعافات الاولية، اليوم اصبح البيرق هو المناخ المناسب لي ولزملائي أعضاء فريق قطر للإنقاذ البيرق. سعد الكعبي: انضمامي للبيرق جعلني أكثر انضباطاً قال سعد ناصر الكعبي أصغر عضو في فريق البيرق إنه يشارك والده حب الفريق ويسعى إلى مساعدة والده من خلال القيام بعمليات تتناسب مع سنه على غرار جلب المياه، وتوعية زوار الشواطى بالابتعاد على المناطق الخطرة، بالإضافة إلى جهود التوعية التي يبذلها في المدرسة وسط الطلاب، مضيفا: أقدم العون لوالدي والتزم بتعليماته كما أشاركه في المعارض وفي الجولات على المدارس، كما أن انضمامي إلى فريق البيرق انعكس على سلوكي حيث أصبحت أكثر انضباطا وأكثر حبا للعمل التطوعي.

5854

| 06 يوليو 2019

تقارير وحوارات
موقع لوبس الفرنسي: اجتماع الفرقاء الأفغان في الدوحة إنجاز

كوغلمان: نتوقع نتائج شاملة ترسي المبادئ المقبولة من الجميع كلارك: إمكانية السلام في أفغانستان ستكون أقوى بعد جولة الدوحة نشر موقع لوبس الناطق بالفرنسية تقريراً عن اجتماع الدوحة الخاص بالسلام الأفغاني الأفغاني، وقال التقرير الذي نشر بالتزامن مع وكالة الأنباء الفرنسية إن الفرقاء الأفغان المتحاربين يجتمعون في الدوحة، الأحد المقبل، في محاولة جديدة لتحقيق اختراق سياسي، بينما تسعى الولايات المتحدة لإبرام اتفاق سلام مع طالبان في غضون ثلاثة أشهر. وأوضح التقرير أنه كان هناك اختراق كبير قد تم، لكن بقي الكثير من القضايا الحساسة عالقا من بينها حقوق المرأة وانسحاب الجيوش الأجنبية وتنظيم القاعدة وتقاسم السلطة مع طالبان. ونقل التقرير آراء خبراء تحدثوا عن توقعاتهم لهذه المحادثات التي تأتي بعد المفاوضات المباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان جرت في الدوحة أيضا، وقال المحلل في مركز ويلسون بواشنطن، مايكل كوغلمان، إن بإمكاننا أن نتوقع نتائج شاملة ترسي بعض المبادئ المقبولة من الجميع والاتفاق على ضرورة المضي قدما، خاصة أن الحوار ما زال في مراحله المبكرة. وأكد كوغلمان أن مجرد حدوث الحوار هو إنجاز بحد ذاته، نظرا لحجم انقسام وتوتر البيئة السياسية الأفغانية حاليا ووجود بدايات خاطئة في الماضي. ونبه إلى أن كل جانب من عملية السلام والمصالحة شكل عاملا مساعدا لطالبان. هذا ليس أمرا مفاجئا، لأن طالبان تتفاوض من موقع قوة ولديها كل النفوذ. وأشار إلى أن الولايات المتحدة عبرت مرارا عن أهمية حدوث هذا الحوار بعد المحادثات الثنائية مع طالبان، منبها إلى أن الحكومة الأمريكية ربما تعول على تقديم حركة طالبان لعدد من التنازلات، لكن حضور ممثلي الحكومة الأفغانية بصفتهم الرسمية يجعل تنازلات الحركة ليست كبيرة. وسيتيح ذلك التوصل إلى اتفاق قبيل الانتخابات الأفغانية في سبتمبر المقبل، التي يخشى المسؤولون الغربيون من أنها قد تضخ جرعة جديدة من عدم الاستقرار في البلاد. وفي هذا السياق، يؤكد كوغلمان ”أعتقد أيضا أن ثمة إحساسا أكبر هنا بأن الوقت يداهمهم“، ويضيف: ”مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر في أفغانستان، سيسعى الأمريكيون والحكومة الأفغانية وغيرهما من الأطراف إلى بذل أقصى ما بإمكانهم قبل أن تهيمن الانتخابات على الوضع. وأضاف: عندما تهيمن الانتخابات على الوضع، سيكون من الصعب الحفاظ على التركيز الشديد على محادثات السلام في أفغانستان القائمة حاليا. ورغم أن قائمة المدعوين لم تعرف حتى الآن، إلا أن حركة طالبان كتبت على تويتر إن أكثر من 60 شخصا قد يحضرون هذه الجلسات. ويقول كوغلمان إن لائحة المدعوين ستكون عاملا حاسما في تحديد نجاح الحوار، موضحا أنه إذا سعى الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى منع خصومه السياسيين من المشاركة، فإن ذلك سيقوض روح الحوار الشامل بين الأفغان. وتابع بقوله: السيناريو الأمثل هو أن يتيح غني الفرصة أمام أفغانستان لتشكيل مجموعة مشاركين شاملة ومتنوعة. أما الخبير في مركز صوفان، كولين كلارك، فقال إن واشنطن تدفع باتجاه تقدم سريع في المحادثات بعد 18 عاما من الحرب. وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية مهتمة أكثر بالتوصل إلى اتفاق وكلما زاد عدد الأطراف المعنيين، استغرق الأمر وقتا أطول وأصبح أكثر تعقيدا، ولذلك فهم يريدون إتمام الأمر وإنهاء الحرب وإعلان النصر. وقال كلارك إن بنية محادثات الأحد التي لن يحضرها ممثلون عن حكومة كابول بشكل رسمي بل كأفراد، فالولايات المتحدة والحكومة الأفغانية لم يعترضا على هذا الطلب. أشار كلارك إلى أن إمكانية التوصل للسلام في أفغانستان ستكون أقوى في حال التوصل لاتفاق بالدوحة وفي حال الحصول على تأييد من الأطراف الإقليمية. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعرب عن أمله بالتوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان قبل الأول من سبتمبر المقبل. كما يرغب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سحب جميع الجنود الأمريكيين من أفغانستان، معتبرا أن أطول حرب انخرطت فيها واشنطن بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، لم تعد منطقية عسكريا وماديا.

1307

| 06 يوليو 2019

تقارير وحوارات
يُطلق القفشات مع زواره ومرافقيه.. معلومات جديدة حول أوضاع البشير في سجنه

معلومات جديدة تتكشف حول ظروف اعتقال الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، وعدد من كبار أعوانه. وكشفت مصادر أن البشير، الذي أُطيح به بعد اندلاع ثورة شعبية، بدا مؤخرا منفرج الأسارير، ويطلق القفشات مع زواره ومرافقيه، وأكثر تماسكا مما كان في الأسبوع الأول عقب الإطاحة به، عندما وصف بأنه يعاني من تدهور صحته النفسية، وشعوره بـالخيانة. وذلك وفق ما نشرته عربي 21. وسيُقدم البشير إلى المحكمة في نهاية شهر يوليو الجاري، حيث يواجه بتهم غسل الأموال، وحيازة أموال ضخمة دون مسوغ قانوني. ويُعتقد بأن الحالة التي يبدو عليها البشير دلالة على ارتياحه من مسار وضعه القانوني، وربما بات أكثر اطمئنانا منذ الأيام الأولى للإطاحة به، ما يعزز معلومات متداولة حول ضمانات بمستقبل آمن تلقاها البشير وكافة قيادات نظامه من قبل المجلس العسكري الانتقالي، فضلا عن التعهدات التي أعلنها المجلس العسكري بعدم تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت مذكرة توقيف ضده إبان حكمه عقب توجيه تهم بحقه تتعلق بجرائم حرب في إقليم دارفور. وقالت منى أبو العزائم، مسؤولة الإعلام في المفوضية القومية لحقوق الإنسان، لـعربي21، إن البشير مسجون في غرفة تحوي مبرد مياه صغيرا ومكيف هواء وثلاجة صغيرة لحفظ أدويته، وحماما ملحقا بالغرفة، بينما أكدت مصادر أخرى هذا الوصف، وزادت أن البشير يحظى في زنزانته بالاطلاع على الصحف اليومية، ولديه تلفزيون يشاهد عليه القنوات الإخبارية، ويتابع ما يقال عنه وعن نظامه في القنوات، ويعلق تارة ضاحكا، وتارة أخرى يصف ما يقال عنه بأنه افتراء، وأن ما جرى له خيانة، حسب المصادر الأخرى.

1686

| 05 يوليو 2019

محليات    الطالبة ليلى ياسر علي عبد الوهاب المنسي
مديرة مدرسة الكوثر الثانوية للشرق: وضعنا التفوق نصب أعيننا.. وهكذا حققت طالبتنا نسبة 100 %

برز اسم مدرسة الكوثر الثانوية للبنات كعلامة فارقة بعد أن حصلت طالبتها ليلى ياسر علي عبد الوهاب المنسي على المركز الأول في الشهادة الثانوية العامة حيث استطاعت وبكل جدارة أن تحصل على المعدل التام بنسبة 100 % بمجموع 800 درجة على مستوى الأدبي 1. هذه النتيجة المشرفة جاءت حصادا لجهود مدرسة الكوثر الثانوية،وما كرسته المدرسة بإدارتها وكوادرها التعليمية من خطة تعليمية وأهداف محددة من بداية العام الدراسي للوصول بطالباتها إلى تحقيق النجاح والتفوق. وأكدت السيدة بثينة الخليفي مديرة مدرسة الكوثر الثانوية للبنات للشرق أن المدرسة حققت هذا الإنجاز عبر وضعها خطة تعليمية من نهاية العام الدراسي الفائت وبدأت في تطبيقها منذ بداية العالم الدراسي الحالي 2018/2019 وعن هذه الخطة قالت السيدة الخليفي: منذ نهاية العام الدراسي 2017/2018 وضعنا نصب أعيننا هدفا بأن يكون لدينا طالبات متفوقات من الأوائل في نتائج الثانوية العام القادم لأننا لمسنا أن قدرة الطالبات لدينا كانت متميزة،وبدأنا تنفيذها حيث. وأضافت مديرة مدرسة الكوثر الثانوية للبنات أن المدرسة عملت منذ بداية العام الدراسي على دعم الطالبات المتميزات ووضعت لهن مجموعة من المعلمات ذوات القدرة العالية والخبرة طويلة في الثانوية العامة. المدرسة وفي سبيل دعم مستوى الطالبات المتميزات ركزت على تعزيز الجرعة التعليمية بما يتماشى مع مستواهن المتقدم بحيث خصصت المدرسات معيارا خاصا لهن بالمقارنة مع باقي الطالبات في المدرسة حسبما أوضحت الخليفي مضيفة أن المدرسات بذلن أقصى جهد وتابعن الطالبات أفضل متابعه منذ بدأ العام الدراسي وقد تكللت جهودهم بالنتائج المتفوقة نهاية العام. وأردفت مديرة مدرسة الكوثر الثانوية للبنات أن المدرسة حققت نسبة نجاح مرتفعه في مرحلة الثانوية العامة وحصلت نسبة عالية من طالباتها على معدلات نجاح %90وأعلى ونسب80 % وأعلى وكانت النسب بشكل عام مرضية جدا كما أن نسبة الرسوب كانت ضئيلة جدا وانخفضت بالمقارنة مع العام الدراسي الفائت . وعزت السيدة الخليفي أسباب الانجاز التعليمي إلى سياسة وزارة التعليم والتعليم العالي الى جهود المعلمات إضافة الى البيئة الدراسية التي تتوفر داخل الصفوف ومثابرة الطالبات أنفسهن ،مشيرة أن هذه العوامل كافة اشتركت وأسهمت في تحقيق هذا الانجاز . وكانت الطالبة ليلى ياسر قد أكدت لــ الشرق أن التفوق كان حليفها منذ سنواتها الدراسية الأولى و قالت أنها كانت متوقعة الحصول على هذه النتيجة المشرفة التي ستفتح لها أفاقاً واسعة لمستقبل مشرق.. و تقدمت بخالص الشكر والعرفان لإفراد أسرتها لمساندتها ودعمها خلال سنوات الدراسة وتوفير أجواء صحية وكذلك مدرسيها وكافة الكادر التعليمي و الإداري بثانوية الكوثر للبنات.

9206

| 05 يوليو 2019

تقارير وحوارات
خسائر طائلة بعد تعطل تحميل الصور على منصات واتساب وإنستجرام ..وفيسبوك تحل المشكلة

حلت شركة فيسبوك اليوم الأربعاء المشكلة التي واجهت المستخدمين في إرسال وتحميل ملفات المواد الإعلامية عبر تطبيقاتها ومنصاتها للتواصل الاجتماعي حسبما ذكرت فيسبوك التي قالت خلال إحدى عملياتنا للصيانة الدورية، أحدثنا مشكلة تجعل من الصعب على بعض الناس تحميل أو إرسال الصور والمقاطع المصورة. ولم يتمكن كثير من المستخدمين أمس من إرسال واستقبال الصور والمقاطع المصورة والملفات الأخرى عبر منصات فيسبوك ومنها واتساب وإنستجرام. وأصاب الانقطاع الجزئي مستخدمي أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي بالإحباط ولجأ كثيرون لموقع تويتر للشكوى. وتسبب هذا الانقطاع بخسارات مادية طائلة للعديد من شركات الإعلان والدعاية التي تعتمد على الشركة كمنصة لتسويق منتجاتها ،لكن فيسبوك ، التي تجني عشرات الملايين من الدولارات من عائدات الإعلانات يوميا امتنعت عن التعليق عندما سئلت عما إذا كانت ستعيد الأموال إلى الشركات المتضررة. وأبلغ أكثر من 14 ألف مستخدم عن مشاكل واجهتهم في إنستجرام بينما أبلغ أكثر من 7500 مستخدم عن مشكلات في فيسبوك و1600 عن مشاكل في واتساب حسبما ذكر موقع داون ديدكتور دوت كوم لمتابعة الأعطال الإلكترونية. وأظهرت خريطة الأعطال التفاعلية للموقع أن المشكلات تتركز في أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة. وقال شركة ثاوزاند آيز، التي تراقب الإنترنت عالميا، الانقطاع مرتبط على ما يبدو ببنية تحتية داخلية أو مشكلة خاصة بالتطبيقات.

1915

| 04 يوليو 2019

تقارير وحوارات طلاب قسم الإعلام في جامعة قطر يطالبون بتحويله إلى كلية
طلاب لـ الشرق: قسم الإعلام يحتاج للتطوير وإعادة الهيكلة

ضرورة الاهتمام بالتخصصات حتى تواكب متطلبات العصر شدد عدد من طلاب قسم الإعلام بجامعة قطر على ضرورة السرعة في تحويل القسم إلى كلية، وأكدوا لــ الشرق أنها ضرورة ملحة في الوقت الحالي، خاصة أن وسائل الإعلام أصبحت مؤثرة جداً وتعتبر السلطة الرابعة في أي دولة، وطالب الطلبة بضرورة الاهتمام بالتخصصات التي يقدمها القسم ومراجعتها وإعادة رسمها من جديد حتى تتواءم مع متطلبات العصر.. وتساءل الطلبة حول مستقبل الصحافة المطبوعة في ظل الانتشار السريع للصحافة الإلكترونية وطالبوا بتطوير هذا التخصص حتى يتماشى مع احتياجات العصر. وقال الطلبة: لقد تلقينا وعوداً كثيرة من قبل جامعة قطر لإنشاء كلية إعلام وانفصال القسم عن كلية الآداب والعلوم وهذا مطلب جماعي، وطالبوا بارتقاء القسم واستقلاله كتخصص رئيسي لا فرعي.. وأكد الطلبة أن هناك بعض التحفظات على قسم الإعلام التي تعوق بدورها تطوره، وكذلك تعوق الدور الكبير الذي يقدمه في سبيل إيصال رسالته إلى الطلبة كما اعترضوا على الخطة التدريسية وأكدوا أن القسم بحاجة إلى تطوير وتعديل وإعادة هيكلة. قياس رضا الطلاب وتم قياس رضا الطلبة عن أداء القسم عبر استبيان تم طرحه عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد تبين أنه لا يوجد رضا كامل عن أداء القسم، وأكد الطلبة أن تطوير قسم الإعلام مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الطلبة والأكاديميين وعميد الكلية، وأكد جميع الطلبة أن لهم الحرية الكاملة والرغبة في اختيار تخصصاتهم بمفردهم دون تدخل أحد، وبين الاستبيان أن تخصص العلاقات العامة هو المرغوب أكثر فشكل نسبة ٩٥٪، وأكد ٩٦٪ من الطلبة ان لديهم رغبة في تحويل القسم إلى كلية و٥٦ ٪ أبدوا رغبتهم في إكمال دراستهم العليا وشدد البعض على أن مسار الصحافة المطبوعة لا يوجد عليه إقبال كبير. مستقبل الصحافة المطبوعة وقال الدكتور محمد الأمين موسى أستاذ الصحافة المطبوعة بقسم الإعلام إن الطلبة لم يعد لديهم أي استعداد وتوجه كبير نحو مسار (الصحافة المطبوعة وصحافة الإنترنت) إما بسبب تصور مغلوط أنها مهنة المتاعب أو قد ينظرون إلى هذا التخصص على أنه صعب لما يتطلبه من مهارات الكتابة والتحرير ومواكبة الحداثة الرقمية ولكن هذا التصوير غير سليم. وأضاف نحاول قدر الإمكان تصحيح هذا المفهوم أن مسار الصحافة هو الأساس، كونها تحتوي على بعض الصعوبة وهذا شيء طبيعي لأنها مهنة تتطلب إبداعا ولها أهمية كبيرة في حياة الناس. وأكد د. الأمين أن تخصص الطب والهندسة لا يقل أهمية عن تخصص الصحافة، وأي دراسة أكاديمية أخرى، وأكد ضرورة إجراء بعض التغيير والتطوير على خطة القسم لتتواكب مع متطلبات سوق العمل. تحويل القسم إلى كلية ومن جهته قال الدكتور كمال حميدو رئيس قسم الإعلام بجامعة قطر لقد ارتأت الجامعة أن يمر القسم بالمراحل التي تؤهله للحصول على هذه الفرصة، حاليا تشتغل الإدارة على هذه الرؤية من خلال تطوير المسارات الثلاثة إلى برامج والمسألة هي مسألة وقت وتجهيز من ناحية المنشآت ولكن الخطة موجودة قيد الدراسة. وتابع إن التصور لا يلبي الرغبة والطموح لإنشاء كلية مستقلة في الوقت الحالي، ونحن حاليا نعمل على تطوير القسم تدريجياً ابتداء من خلال الزيادة في الخبرات العملية التي يكتسبها الطالب، وقال د. حميدو إنه مع الخطة الجديدة القائمة على عدم خروج الطالب الى سوق العمل الا وقد أتم تدريبه الميداني، بالإضافة إلى تخصيص بعض المقررات الإجبارية. وأضاف من الضرورة أن يتخرج الطالب وهو يجيد كتابة التحقيقات الصحفية وإجراء المقابلات، والبحث العلمي، مشيرا إلى أن الإعلام قائم على مهارة الكتابة. وأضاف: يجب أن نخلق المبررات ونوضح مدى الاستعداد الذي يجعلنا مؤهلين لأن نستقل بالكلية، أما بالنسبة لماجستير الإعلام فقد كان مطروحا في سنة 2012 وأعيد تفعيله في 2015 وهو الآن ضمن أولويات الجامعة ومن الممكن أن يتحرك خلال الفصل القادم. طاقات شبابية ومن جهتها قالت الطالبة آية راضي إن المقررات الدراسية المطروحة لكل مسار في التخصص غير كافية لتأهيل طالب الإعلام لمتطلبات المهن المختلفة وأكدت أن قسم الإعلام يحتاج إلى مزيد من التطوير، كما أن هناك نقصا في المعدات التي يحتاجها طلبة القسم؛ كنقص في الكاميرات والتي يحتاجها الطلبة في معظم مشاريع التخصص، وأيضا الاستوديو المتوافر لطلبة مسار الإذاعة والتلفزيون. ومن جانبها قالت الطالبة موزة الشهواني إن قسم الإعلام يضم كوادر وطاقات شبابية هائلة تسعى للتطور في مجال الإعلام ولكن في الوقت ذاته قد لا يسعى مسؤولو القسم لتنمية الكادر الطلابي والتركيز على استغلال الطاقات بصورة إيجابية، وشددت على وجود خطة لتأسيس الطالب في مجال الإعلام لتخريج جيل واع بالمهارات الإعلامية ومتمكن منها بصورة جيدة.

2434

| 04 يوليو 2019

تقارير وحوارات الشرق
المرور تطلق خدمة جديدة للمخالفات على مطراش 2 .. تعرف عليها

أطلقت وزارة الداخلية خدمة الاعتراض على المخالفة المرورية عن طريق خدمات الإدارة العامة للمرور في تطبيق مطراش2 . وقالت الإدارة العامة للمرور – في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر – إن الخدمة الجديدة تمكن الجمهور من الاعتراض على المخالفة المرورية بعد استيفاء الشروط . وأوضحت الإدارة أن الاعتراض على المخالفات المسجلة يجب أن يتم في أقل من أسبوعين ولا يجوز الاعتراض أكثر من مرة على المخالفة، كما لا يمكن الاعتراض على المخالفات المسددة . وأشارت إلى أن الرد يكون في خلال 15 يوماً من تاريخ الاعتراض واستخدام الخدمة نفسها لمعرفة قرار المرور . وأوضحت الإدارة أنه لا يجوز الاعتراض على مخالفات الرادار (كاميرات المراقبة). وتعد الخدمة المرورية الجديدة على مطراش2 في إطار التطوير الذي تشهده الوزارة في الخدمات الإلكترونية وتيسيراً على الجمهور .

7029

| 03 يوليو 2019

تقارير وحوارات الشرق
حكومة الوفاق تقاضي الإمارات.. والأمم المتحدة : مجزرة حفتر "جريمة حرب"

قالت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن الهجوم الذي استهدف مركز اللاجئين والمهاجرين في التاجوراء بليبيا، يعد بمثابة جريمة حرب، وأعربت عن صدمتها من الحادث الذي أسفر حتى الآن عن مقتل ما يزيد عن 40 شخصا وإصابة نحو 80 آخرين. من جانبها، كشفت حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً عن إعداد فريق خبراء قانوني ملفاً جنائياً تمهيداً لتقديم دعاوى قضائية في المحاكم الدولية ضد دولة الإمارات، بسبب دعمها مليشيات خليفة حفتر عسكرياً. وقالت باشليه، في بيان لها الأربعاء بحسب شبكة سي إن إن، أن هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها مركز الاحتجاز، الذي يضم حوالي 600 شخص ، للضرب أثناء الأعمال القتالية الحالية. وأضافت : أحث جميع أطراف النزاع على التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، واتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات ومرافق الاحتجاز. ولقي ما لا يقل عن 40 شخصًا مصرعهم وجرح 80 آخرون بعد غارة جوية على مركز للمهاجرين شرق العاصمة الليبية طرابلس في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وفقًا لما ذكره مالك مرست المتحدث باسم مركز الطب والدعم الميداني، فيما رجحت مصادر طبية ارتفاع أعداد الضحايا في الهجوم. وأصدرت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في طرابلس بيانًا أدانت فيه الجريمة المروعة وألقت باللوم على خليفة حفتر الذي تهاجم قواته طرابلس حاليًا. ومن جانبه أكد مصطفى المجعي، المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق بأن ما حدث من قصف لقوات حفتر لمركز اللاجئين جريمة بشعة، مشيراً إلى أن حكومته طلبت من الأمم المتحدة إجراء تحقيق دولي فيما حدث. وفي سياق الدعم الإماراتي لقوات حفتر، قال المجعي إن فريق الخبراء القانونيين جمع معلومات وحقائق حول تقديم الإمارات أسلحة مضادة للطيران لقوات حفتر. وأضاف: بعد تحرير مدينة غريان التي تعَد غرفة عمليات قوات حفتر، ومكان انطلاق عملياته، والمكان الاستراتيجي لها، عثرنا على أسلحة أمريكية بيعت للإمارات، وذلك يؤكد تورط هذه الدولة في قتال ليبيا. وتابع: قررنا في حكومة الوفاق تصنيف الإمارات كدولة عدو للشعب الليبي، بسبب دعمها لمجرم الحرب حفتر بالسلاح والعتاد، والمستشارين العسكريين.

1020

| 03 يوليو 2019

عربي ودولي
تعطل فيسبوك وإنستغرام وواتساب حول العالم.. ما السبب؟

تعطلت مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وواتساب، اليوم الأربعاء، في العديد من دول العالم. وذكرت صحيفة ميرور البريطانية أن المواقع أصيبت بخلل فني مفاجئ، مما أدى إلى توقف الموقع على شبكة الإنترنت، في عدد من دول العالم. وأضافت أن مستخدمي موقع فيسبوك فوجئوا بعد عدم تمكنهم من الدخول إلى حساباتهم، بظهور جملة Service Unavailable بمعني الخدمة غير متوفرة. كما تعذر ظهور التايم لاين على الموقع، وأيضا عدم ظهور الصور. وتلقى الموقع العديد من البلاغات عن عدم إمكانية رفع أي صور جديدة أو وسائط متعددة على جميع التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك، مثل إنستغرام وواتسآب. وفق موقع سبوتنيك. وكان خبراء السلامة أكدوا، أمس الثلاثاء، خلو مجمع شركة فيسبوك في وادي السيليكون من أي خطر بعد مخاوف من احتمال احتواء طرد بريدي على غاز السارين. وكانت أربعة من مباني شركة فيسبوك قد أخليت، أول أمس الاثنين، وجرى فحص شخصين لاحتمال تعرضهما للغاز الذي يصيب الجهاز العصبي وقد يكون قاتلا، وفقا لـرويترز.

2832

| 03 يوليو 2019

تقارير وحوارات
مع قرب انتهاء مهلة الـ 60 يوما.. إيران تلوح برفع درجة تخصيب اليورانيوم 

ما بين التصعيد والتهديد تارة ،وبين الاستكانة والتهدئة تارة أخرى تتأرجح العلاقات الإيرانية بالأوساط الأميركية والأوروبية على حد سواء . ومرة أخرى تعود طهران لتلوح بورقة تخصيب اليورانيوم ،لتعلن أنها تنوي فعليا أن تنتج اعتبارا من الأحد 7 تموز/يوليو اليورانيوم المخصب بدرجة تفوق الحد الأقصى المسموح به في إطار الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى. قرار رفع درجة التخصيب ربطه الرئيس الإيراني حسن روحاني بواقع أن الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق لا تحترم التزاماتها بشكل كامل حيال إيران ،وعليه لن تبقى درجة التخصيب عند حد 3,67%. بل ستضع إيران هذا الالتزام جانبا، وسترفع الدرجة النسبة التي تشاء، وبقدر ما يلزم وبحسب ما تتطلب احتياجاتها بحسب قول روحاني. وليس ذلك وحسب بل أن بأن إيران قد تستأنف ،اعتبارا من 7 تموز/يوليو ،مشروعها الأساسي لمفاعل أراك (وسط البلاد) الذي يعمل بالمياه الثقيلة والذي أوقف بموجب الاتفاق النووي إذا لم تف الدول التي لا تزال ضمن الاتفاق النوويبوعودها كما حذر روحاني خلال جلسة مجلس وزراء بثها التلفزيون الرسمي الايراني. وقال روحاني متوجها إلى الدول الأخرى التي لا تزال موقعة على الاتفاق (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، إذا أردتم التعبير عن أسف، فقد فات الأوان وإذا أردتم نشر بيان فافعلوا ذلك ألان. وأضاف سنبقى ملتزمين (بالاتفاق) طالما أن الأطراف الأخرى ملتزمة به. سنطبق بنسبة مئة بالمئة الاتفاق حين تتصرف الأطراف الأخرى بنسبة مئة بالمئة بموجب بنوده. وكانت إيران تعهدت بموجب اتفاق فيينا بعدم السعي لامتلاك السلاح الذري والحد من أنشطتها النووية مقابل رفع قسم من العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها لكن الاتفاق النووي الذي ابرم في فيينا عام 2015 بات مهددا بعد انسحاب الولايات المتحدة منه بشكل أحادي في أيار/مايو وإعادة فرض عقوبات اقتصادية ومالية على طهران ما حرمها من الفوائد التي كانت تتوقعها من الاتفاق. وأعلنت طهران في 8 أيار/مايو أنها لن تعود ملزمة بالحدّ من مخزونها من اليورانيوم المخصّب والمياه الثقيلة بموجب الاتفاق وأمهلت الدول الأخرى الموقعة 60 يوما لمساعدتها على الالتفاف على العقوبات الأميركية.

752

| 03 يوليو 2019

تقارير وحوارات
40 قتيلا بقصف حفتر لمركز للمهاجرين في طرابلس

سقط عشرات القتلى والجرحى جراء قصف شنّته طائرة حربية تابعة لقوات خليفة حفتر على مركز للهجرة غير النظامية في ضاحية تاجوراء بالعاصمة الليبية طرابلس. وأعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية سقوط أربعين قتيلا و35 جريحا في قصف طائرة لحفتر على المركز. بدورها، أكدت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين مقتل ثلاثين على الأقل وإصابة العشرات في مركز المهاجرين الذي كان يؤوي نحو 600 شخص، لكنها قالت إنه لا يمكنها تأكيد من الذي نفذ الضربة. ونقلت رويترز عن المتحدث باسم مركز الطب الميداني والدعم إن ضربة جوية أصابت مركز احتجاز لمهاجرين غير شرعيين، معظمهم أفارقة، في وقت متأخر يوم الثلاثاء وبلغت حصيلة القتلى 40 قتيلا و80 جريحا وهو أعلى عدد معلن من القتلى في ضربة جوية أو قصف منذ بدأت قوات خليفة حفتر هجوما قبل ثلاثة أشهر، بقوات برية وسلاح الجو، للسيطرة على العاصمة مقر الحكومة المعترف بها دوليا.. وقال المتحدث باسم طواقم الإسعاف أسامة علي إن الحصيلة أولية والعدد مرشح للارتفاع، مشيرا إلى أن 120 مهاجرا كانوا محتجزين في العنبر الذي أصيب إصابة مباشرة في الغارة، بينما يحوي المركز 610 مهاجرين من جنسيات مختلفة حسبما نقلت الجزيرة. وأظهرت صور منشورة مهاجرين أفارقة يخضعون للجراحة في أحد المستشفيات بعد الضربة، بينما استلقى آخرون على أسرة، بعضهم مغطى بالغبار والبعض الآخر ضُمدت أطرافه. واتهم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قوات حفتر بقصف مركز إيواء المهاجرين. وأدان في بيان له بيان صباح اليوم الأربعاء- ما وصفها بالجريمة البشعة التي استهدف فيها الطيران التابع لمجرم الحرب خليفة حفتر، مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء والذي أدى إلى قتل وجرح العشرات واعتبر المجلس أن الهجوم بمثابة جريمة قتل جماعي وجريمة حرب تضاف لقائمة الانتهاكات الجسيمة ضد الإنسانية من جانب قوات حفتر ،مطالبا البعثة الأممية لدى ليبيا بـإدانة هذا العمل البربري الهمجي، وإرسال لجنة تقصي حقائق على الفور لمعاينة الموقع وتوثيق هذه العملية الإجرامية. كما طالب المجتمع الدولي من خلال الاتحادين الأفريقي والأوروبي والمنظمات الدولية بـاتخاذ موقف واضح وحازم من هذه الانتهاكات المستمرة والعمل على إيقاف هذا العدوان فورا. بدورها أدانت بعثة الأمم المتحدة بليبيا في بيان لها قصف مركز إيواء اللاجئين في تاجوراء ووصفته بالعمل الغادر الذي يرقى بوضوح إلى مستوى جريمة حرب ، وأكدت أن القصف يناقض بشكل صارخ القانون الإنساني الدولي وأبسط الأعراف والقيم الإنسانية داعية المجتمع الدولي لإدانة الجريمة وفرض العقوبات المناسبة على من أمر ونفذ وسلح . من جانبه أعرب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت عن رفضه لهجوم حفتر وأضاف أن استخدام القوة الجوية في مناطق مدنية في ليبيا أمر غير مقبول وتشكل تاجوراء، التي تقع شرقي وسط طرابلس، مركزاً لعدد من معسكرات القوات المتحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، التي كانت هدفا لضربات جوية على مدى أسابيع.. وقالت قوات حفتر يوم الاثنين إنها ستبدأ توجيه ضربات جوية مكثفة على أهداف في طرابلس بعد استنفاد كل الوسائل التقليدية للحرب بعد أن فشل حفتر في السيطرة على طرابلس بعد ثلاثة أشهر من القتال وفي الأسبوع الماضي خسر قاعدة انطلاقه الرئيسية في غريان بعد أن استعادتها قوات طرابلس. وليبيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين من أفريقيا والدول العربية ممن يحاولون الوصول لإيطاليا عن طريق البحر لكن خفر السواحل الليبي يعترض طريق الكثيرين. ويُحتجز آلاف في مراكز تديرها الدولة .

1258

| 03 يوليو 2019

محليات
رئيس الوزراء لطلبة الثانوية: أمنياتي لكم بمستقبل مزدهر يُسهم في بناء الوطن وتحقيق رؤية قطر

أعرب معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية عن تهانيه لطلبة الثانوية العامة في تغريدة على موقع تويتر جاء فيها: نُبارك لأبنائنا وبناتنا من طلبة الثانوية العامة والتخصصية وذويهم على نجاحهم وتفوقهم في نتائج العام الأكاديمي 2018-2019، أمنياتي لكم بمستقبل مزدهر يُسهم في بناء الوطن وتحقيق رؤية قطر. واعتمد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي أمس نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية العامة والتخصصية للعام الأكاديمي 2018 -2019م.. وبهذه المناسبة هنأ سعادته الطلبة الناجحين والمتفوقين، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم الجامعية والعملية، كما هنأ المدارس التي حققت مستويات عالية من التفوق. وقد بلغت نسبة النجاح بالمدارس النهارية 82.09 %، وفي تعليم الكبار 32.42 %، في حين بلغت نسبة النجاح للمعهد الديني الإعدادي الثانوي للبنين 78.18%، وفي مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين 79.39 %، وفي مدرستي قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية 92.96 %. وقد أظهرت النتائح حصول الطالبات على معظم المراكز الأولى في قوائم المتفوقين. يذكر أن الطالبة ليلى ياسر علي عبدالوهاب المنسي من مدرسة الكوثر الثانوية للبنات والطالبة رؤى بسام أحمد محمد علي من مدرسة الوكرة الثانوية للبنات قد حققتا نسبة 100 %، وذلك لأول مرة في الثانوية العامة، وقد أحرزت الطالبة سارة محمد سعيد عفيشة الكربي من مدرسة الكوثر الثانوية للبنات المركز الأول على مستوى الطلبة القطريين بحصولها على نسبة 99.21 %، ولم تقل نسب من حصلوا على المراكز العشرة الأولى في الشهادة الثانوية عن 99.79 %. الجدير بالذكر أنه قد بلغت أعداد طلبة الشهادة الثانوية الذين تقدموا لهذه الاختبارات لهذا العام 11329طالباً وطالبة، تم توزيعهم على 61 لجنة داخل الدوحة وخارجها، منها 32 لجنة للبنين و29 للبنات.

1446

| 02 يوليو 2019