رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
خاشقجي يكشف لـ"بوابة الشرق" الأسباب الحقيقية لانتقال قناة "العرب" للدوحة

- مبادئ القناة لن تتغير بعد الانتقال للدوحة - حصلنا على الموافقة للإنتقال إلى الدوحة ونحن بصدد اكتمال الإجراءات القانونية - أخذنا موافقات من دول أوروبية وإقليمية للانتقال إليها لكننا فضلنا قطر - السعودية تعتبر القائد للمنطقة وسيكون هدفنا خدمة سياستها التي نؤمن بها قال الإعلامي السعودي جمال خاشقجي مدير قناة "العرب" أن قناة "العرب" حصلت على الموافقة للإنتقال إلى الدوحة، ونحن الآن بصدد اكتمال الإجراءات القانونية واختيار مكان بث القناة. وعن سبب اختيار قطر دون غيرها ، أوضح خاشقجي في تصريح خاص لـ" بوابة الشرق "، أن هناك 3 أسباب هي "أن اختيار قطر جاء لسبب هام وهو الأجواء الإعلامية المريحة فيها، ورغبتنا بأن نبث من منطقتنا الخليجية والعربية، وأن نكون قريبين من أحداث مجتمعاتنا". وكشف أن القناة حصلت على موافقات من أكثر من دولة أوروبية وإقليمية، وأردف "لكننا فضلنا قطر وليس غيرها"، وأعرب عن شكره "القيادة القطرية وسعادة الشيح حمد بن ثامر رئيس مجلس ادارة المؤسسة القطرية للاعلام على دعمه لهذه الفكرة والموافقة الكريمة لانتقالنا إلى قطر". وفي رده على سؤال ما إذا كانت سياسة القناة ستتغير بعد انتقالها للدوحة، أكد خاشقجي أن "مبادئ القناة ستبقى كما هي ولم تتغير، والأفكار والصيغة البرامجية التي انطلقنا بها سابقاً أيضا لم تتغير، ونفس المذيعين والمقدمين ورؤساء التحرير ونفس رئيس مجلس الإدارة ونفس المالك الأمير الوليد بن طلال". وقال مدير قناة العرب أن "وسيلتنا الإعلامية ممثلة بقناة العرب ليست حزب سياسي، ولكن الغاية منها التعبير عن المجتمع الذي تقيم فيه، ونقل الأخبار والمعلومات له بكل مصداقية، وهذه هي العودة بقوة التي نريدها، مؤكداً عدم تبني مواقف سياسية، أو توجهات مخالفة للمجتمع الذي نبث منه. وقال الإعلامي السعودي نحن نريد أن نكون قناة مميزة وفريدة، ولا تعنينا عبارات رفع السقف والجرأة الغير مبررة، فنحن غير معنين بذلك، والذي يعنينا فقط هو أن نكون قناة قوية تؤثر بإيجابية في المجتمع. وأكد أن المواقف التي ستتبناها قناة العرب سيكون هدفها خدمة سياسة المملكة العربية السعودية التي نؤمن بها، فالسعودية تعتبر القائد للمنطقة، وهي تقوم بمهمة صعبة وحرجة، ويجب على السعودي وغير السعودي من العرب أن يدعمها ويحميها. انتظروا الحوار كاملا...

1232

| 22 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
وزير خارجية اليمن لـ"بوابة الشرق": لن نسمح بنسخة يمنية من حزب الله مهما كان الثمن

* الحكومة اليمنية تطرق كل الأبواب لإيجاد مخرج للأزمة اليمنية *الحوثيون وصالح يعطلون المفاوضات.. وموعد جديد في المستقبل القريب لعقد محادثات سلام * الجهود الخليجية والعربية لم تقتصر على التدخل العسكري بل شملت الدعم الإغاثي والإنساني * قطر تدعم الشعب اليمني سياسيًا وعسكريًا وإغاثيًا ونعول عليها في إعادة الإعمار * أي حديث عن تقسيم اليمن هو "نوع من الأوهام".. وسيلفظه الشعب اليمني * مستعدون للذهاب لأي مكان وفي أي زمان لإقرار السلام ولو ليوم واحد تحقن فيه دماء أبنائنا * تعز المعركة الأهم وتم تحرير معظمها.. والحسم في المستقبل القريب * العلاقة بين الحوثيين وصالح ستنتهي بكارثة وربما مواجهة مسلحة * الحوثيون يُبدون استعدادا نسبياً للمشاركة في المفاوضات لأن مشروعهم فشل * صالح "كالمقامر" الذي يلعب بكل أوراقه لعله يخرج بأي مكاسب.. لكنه سيفشل * الشعب اليمني الذي ذاق مرار الحكم الاستبدادي لن يقبل بخروج آمن للمخلوع *على المجتمع الدولي أن يواجه صالح ويُخضعه لمحاكمات عادلة * لا مفر أمام صالح إلا الانصياع للشرعية إذا أراد أن يبقى على "قيد الحياة" * الموقف الدولي الموحد في دعم الشرعية يجعلنا نتفائل بأن الحل سيكون قريباً * دول الخليج والعرب ككل بدأوا جدياً في بلورة مشروع لمواجهة التغول الإيراني * الموقف الروسي المعلن داعم للشرعية ولا نعتقد أنه سيناقض نفسه في اليمن أكد سعادة الدكتور عبدالملك المخلافي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني، أن الشعب اليمني لن يسمح بوجود نسخة يمنية من حزب الله مهما كان الثمن، أو أي جماعة مهما اختلفت مرجعياتها، ولن يقبل إلا بدولة طبيعية قائمة على السيادة والديمقراطية والمساواة، وتوزيع عادل للسلطة والثروة.. وشدد سعادته في حوار لـ "بوابة الشرق"، أن اتفاق السلم والشراكة مع الحوثيين كان يضع صيغة من صيغ خلق حزب الله آخر في اليمن، كطرف مسلح شريك عن طريق فرض الهيمنة، وليس عن طريق الاقتناع، لكن ذلك لم يتم، مشيراً إلى أن الشعب اليمني سيقبل فقط بتسوية تاريخية تفضي بإلقاء الانقلابيين سلاحهم وأن ينخرطوا في العملية السياسية. وتحدث المخلافي عن مستقبل العلاقة بين الحوثيين والمخلوع علي عبدالله صالح، حيث يَعتقد أنها ستنتهي في شكلين أولهما؛ أن يتخلى الحوثيون عن صالح، لأنهم الطرف الذي يراهن على بقائه في المشهد باعتباره مكون وشريك في المجتمع، أما صالح فهو فرد، وسيتركونه لمصيره المجهول، وثانيهما: أن يتواجه الحليفان عسكريا إذا استمر صالح في غيه، وسيكون ذلك على حساب الشعب اليمني. وأوضح سعادته أن الحوثيين يُبدون استعدادا نسبياً للمشاركة في مفاوضات سلام، لأنهم يدركون فشل مشروعهم، وليس أمامهم غير الذهاب لمفاوضات تحفظ لهم ما يمكن أن يخرجوا به من شراكة، أما صالح فيشعر بأنه إن ذهب لمثل هذه المفاوضات فقد انتهى أمره.. ولفت إلى ان المخلوع صالح كفرد وكعائلة لم يعد له مكان في مستقبل اليمن، ولهذا يحاول تعطيل أي مفاوضات، وعليه فإن الحوثيين سيتخلون قريبا عن صالح، أو قد ينتهي الأمر ضده بالمواجهة المسلحة.. كما أكد المخلافي أن دول الخليج والأمة العربية ككل بدأوا جدياً في بلورة مشروع لمواجهة التغول الإيراني الساعي لخلق فتن وحروب طائفية في المنطقة العربية، معتبرا أن الرسالة تصل بقوة ومفادها أن الأمة العربية لن تقف مكتوفة الأيدي أما محاولة تجاذبها من كل مكان، ومحاولات تمزيقها.. وأشاد سعادته بالجهود الإغاثية للدول الخليجية والعربية الداعمة للشعب اليمني في أزمته، وثمن على وجه التحديد جهود دولة قطر "قيادة وشعبًا" وسعيها لاستضافة العديد من المؤتمرات التي تجمع منظمات الإغاثة العربية والدولية، والتي وصل حجم تبرعاتهم، لأكثر من 220 مليون دولار.. وأردف أن الشعب اليمني يعول كثيرا على دور قطر الإيجابي في كل النواحي سواء من خلال المشاركة في التحالف العربي، أو فيما يخص إعادة الإعمار، فجهود الإغاثة والمساعدات التي تقوم بها قطر تستحق كل الثناء والتقدير. وعن فرضيات تقسيم اليمن، قال المخلافي إن أي حديث عن تقسيم اليمن هو "نوع من الأوهام"، وغير مطروح تماماً، وسيلفظه الشعب اليمني الذي شارك بجميع طوائفه في حوار وطني، وناقشوا كل المشكلات واتفقوا على دولة يمنية تُساوى بين الناس في السلطة والثروة، ويكون هناك شراكة عبر نظام اسمه "الأقاليم". وأكد أن اليمن سيبقى موحدا، لأنه يعترف بالتنوع والشراكة، فالوضع اليمني لا يشبه الوضع في أي دولة أخرى يُطرح التقسيم كأحد الحلول، نظراً لغياب المرجعية الواحدة، وتناحر أبناء الشعب الواحد. وفيما يخص مستقبل المفاوضات، قال المخلافي إن الحكومة الشرعية تتعاون بشتى السبل مع ولد الشيخ وهناك توافق على الثوابت التي ستفضي لإيجاد الحل، كاشفاً عن مساعي التوافق على موعد جديد في المستقبل القريب لعقد محادثات سلام، قائلاً إنه "على استعداد للذهاب لأي مكان وزمان، في سبيل رفع معاناة الشعب اليمني".. وفيما يلي نص الحوار: * مع بداية توليكم حقيبة الخارجية اليمنية صرحتم بأن أولويات الحكومة اليمنية هي استعادة الدولة، والحفاظ على وحدة الشعب اليمني واستقراره؟ كيف ترون الجهود الحكومية والدبلوماسية في تحقيق ذلك حتى الآن؟ - دعني أؤكد لك أن الحكومة اليمنية وقيادتها الشرعية لا تدخر جهدا في سبيل رفع معاناة الشعب اليمني، وتطرق كل الأبواب من أجل إيجاد مخرج للأزمة اليمنية، على الرغم من المماطلات والعراقيل التي يخلقها تحالف الحوثي وصالح، لتعطيل السلام وتنفيذ القرار الدولي رقم 2216، وما يتعلق به من قرارات، وهذا لن يؤثر في عزيمتنا في استكمال المشوار لنهايته، فنحن نستمد شرعيتنا من الشعب اليمني الذي يعي مسؤولياته جيداً، ويتعلم من تجاربه السابقة، ويدرك تماماً أهمية ألا يكون أداة لتخريب وطنه والمنطقة بأسرها.. أما فيما يخص التحركات الدبلوماسية فإننا على تواصل دائم مع أطراف المجتمع الدولي، ومبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ، ونعمل مع أشقائنا في الخليج والمنطقة على دفع عملية السلام في مسارها الصحيح، وكما صرحنا في كل مناسبة أننا مستعدون للذهاب إلى أي مكان وفي أي زمان، من أجل إقرار الأمن والسلام ولو ليوم واحد تحقن فيه دماء أبناء الشعب اليمني، ونأمل أن تكلل مساعينا بتأسيس دولة يمنية موحدة خالية من العنف والحروب. غرام الأفاعي **وصفتم العلاقة بين جماعة الحوثي والمخلوع عبدالله صالح بغرام الأفاعي، كيف سيكون المشهد الختامي لهذه العلاقة، وتأثيره على مآلات الأزمة اليمنية؟ - أنا أعتقد أن هذا النوع من العلاقات الغير سوية والتي تأتي على حساب الشعب اليمني، بين جماعة قررت أن تُشرد وتقتل الناس من أجل أهداف ومصالح شخصية وتلتقي لهذه المصالح الشخصية بعيدا عن أي روابط موضوعية، نحن نعرف أن المخلوع صالح، خاض ضد الحوثيين 6 حروب، وهو الآن يتحالف معهم، فمثل هذا النوع من العلاقات عادة ما تنتهي بـ"كارثة" كما وصفتها قبل ذلك، وبوادر هذه الكارثة بدأت حتى الآن، وفي رأيي مآل هذه العلاقة سيكون في شكلين أولهما أن يتخلى الحوثيون عن صالح، لأنهم الطرف الذي يراهن على أنه سيبقى في المشهد باعتبارهم مكون وشريك في المجتمع وهو فرد، وسيتركونه لمصيره، وثانيهما: أن يتواجه الحليفان معا إذا استمر صالح في غيه وهذا أيضا سيكون على حساب الشعب اليمني.. الحوثيون الآن يُبدون استعدادا نسبياً للمشاركة في مفاوضات سلام، لأنهم يدركون أن مشروعهم فشل، وليس أمامهم غير الذهاب لمفاوضات تحفظ لهم ما يمكن أن يخرجوا به من شراكة، أما المخلوع صالح يشعر بأنه إن ذهب لمثل هذه المفاوضات فقد انتهى أمره، لأنه كفرد وكعائلة لم يعد لهم مكان في مستقبل اليمن، ولهذا يحاولون تعطيل أي مفاوضات، وعليه أعتقد أن الحوثيين سيتخلون قريبا عن صالح، أو قد ينتهي الأمر ضده بالمواجهة المسلحة.. الخروج الآمن لصالح ** لكن هناك آراء مغايرة لوجهة نظركم هذه، وترى أن هناك محاولات لإقرار الخروج الآمن لصالح، ولجوئه لإحدى دول المنطقة.. كيف ترون رد فعل الشارع اليمني، ورد الدبلوماسية اليمنية تجاه هذه المقترحات؟ - علي عبدالله صالح الآن كـ"المقامر" الذي يلعب بكل أوراقه لعله يخرج بأي مكاسب، لكنه غير قادر لتحقيق أي شيء.. الشعب اليمني الذي ذاق مرار حكمه الاستبدادي، لن يقبل بقضية الخروج الآمن.. صالح يواجه عقوبات دولية ويجب أن يواجه مصيره، وعلى المجتمع الدولي أن يواجه صالح ويُخضعه لمحاكمات، وهذه العقوبات تمنعه من الحركة، وتفرض عليه الالتزام والانصياع الكامل، إذا أراد أن يكون باقياً على "قيد الحياة".. الجهود الدبلوماسية ** قمتم مؤخراً بجولات خارجية لدول عربية وغربية.. عن أي شئ أسفرت جهودكم الدبلوماسية، وكيف ترون مساعي مبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ في حلحلة القضية اليمنية؟ - أعتقد بأن كل الجهود التي عملنا وتوافقنا عليها مع المجتمع الدولي، هي أن الموقف حول اليمن لازال موحداً، وأبقينا نظرة العالم للقضية اليمنية موحدة، فلا يوجد هناك انقسام دولي حول اليمن، وأؤكد أن هناك اتفاق دولي من جميع الأطراف، بما فيهم روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الدول الكبرى مثل الصين وفرنسا، وبالأساس وقبل كل ذلك هناك دعم الدول الخليجية والعربية والإسلامية، بأن ما حدث في اليمن هو انقلاب مكتمل الأركان على الشرعية، وأن الجميع يدعمون الشرعية ممثلة في حكومة الرئيس هادي، وفي نفس الوقت الجميع يدعم محادثات سلام على أساس القرار 2216 ، واستكمال المبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، عبر مسار وحيد هو الذي ترعاه الأمم المتحدة، من خلال ممثلها اسماعيل ولد الشيخ.. وهذا الموقف الدولي وبقائه موحدا، وثابتا في مرجعية الحل للقضية اليمنية، يجعلنا نتفائل بأن الحل سيكون قريباً، وأننا لن ندخل في مثل تعقيدات القضايا الأخرى في المنطقة، التي لا يوجد فيها اتفاق على المرجعية، ولا يوجد وحدة موقف دولي حولها.. **وما الذي يؤخر استئناف المفاوضات حتى الآن؟ - حينما لا يلتزم الطرف الآخر بما اتفق عليه مسبقاً، يكون التأخير هو النتيجة الحتمية، فجماعة صالح والحوثي هم من تراجعوا وأعلنوا عدم التزامهم بمخرجات المفاوضات السابقة، ولم يطلقوا سراح المعتقلين، ولم يسمحوا بوصول المساعدات والإغاثة للمناطق المتضررة.. أما نحن فنتعاون بشتى السبل مع ولد الشيخ وهناك كما قلت توافق على الثوابت ومنها ننطلق لإيجاد الحل، وهناك مساعي للتوافق على موعد جديد في المستقبل القريب لعقد محادثات سلام، ونحن على استعداد للذهاب لأي مكان وزمان، في سبيل رفع معاناة الشعب اليمني.. أطراف المستقبل اليمني **على ماذا يعول الشعب اليمني والدبلوماسية اليمنية، في المشهد الأخير لمسلسل الأزمة اليمنية؟ - التعويل على الشعب اليمني ذاته، الذي رفض هذا الانقلاب ويقاومه بكل الوسائل، ويقدم تضحيات ضخمة، كما نعول على أشقائنا في الخليج الذين يقفون معنا، وأشقائنا في التحالف العربي، والوطن العربي كله، وعلى العالم الذي كان شريكا في تجربة انتقالية مميزة، وموحدة الرؤى والمرجعيات، وعلى جهدنا الذي نقوم به في كافة المجالات حتى نستعيد الدولة وتحقيق مستقبل أفضل لليمن.. حزب الله جديد ** البعض يرى أن إيران بعد كل هذا الدمار، ستخلق "حزب الله" جديد في اليمن، ويعزز تلك الفرضية وجود أكثر من 70 مليون قطعة سلاح ثقيلة ومتوسطة وخفيفة في الشارع اليمني، فضلاً عن توافر البيئة الخصبة لوجود المليشيات، كيف ترون ذلك؟ -كان ذلك ممكنا في السابق، والحقيقة أن ما يمكن اعتباره اتفاق السلم والشراكة كان يضع صيغة من صيغ خلق حزب الله آخر في اليمن، كطرف مسلح شريك عن طريق فرض الهيمنة، وليس عن طريق الاقتناع، لكن ذلك لم يتم، وبالتالي الشعب اليمني لن يسمح بوجود نسخة يمنية من حزب الله مهما كان الثمن، أو أي جماعة مهما اختلفت مرجعياتها، ولن يقبل إلا بدولة طبيعية قائمة على السيادة والديمقراطية والعدل والمساواة.. وحقيقة، الشعب اليمني مظلوم فيما يخص مسألة حمل السلاح، فعلى الرغم من الصورة النمطية السائدة عنه، إلا أن الثورة اليمنية كانت أكثر الثورات العربية سلمية، بدأت باعتصامات، لتجنب أي صدام مع النظام الذي كان يسعى لذلك، ثم إن الجميل في ثورتنا أنها لم تقصي أي طرف، بل إنها شملت الجميع بمن فيهم النساء، على الرغم من التنوع القبلي والتاريخي والجغرافي.. قرار الشعب اليمني هو أن تنتهي الثورة بتسوية تاريخية لا تقصي أحد، بمن فيهم المخلوع صالح، ومن ثم خضنا حوارا وطنيا، شمل الجميع بلا استثناء، وأنجزنا دستورا قوياً يمهد لعصر جديد يحترم الجميع، ويعاد من خلاله توزيع السلطة والثروة بشكل عادل، وتنطلق اليمن من خلاله نحو الحرية، إلا أن هذا مالم يعجب علي عبدالله صالح فانقلب وجماعة الحوثي على إرادة الشعب اليمن، وأوقفوا الفترة الانتقالية وخاضوا حربا ضد إرادة الشعب اليمني.. الحسم في تعز ** حدثنا عن الوضع الآن في تعز مسقط رأسك؟ - كما هو معروف تعز محافظة ومدينة، المحافظة كلها محررة باستثناء بعض المناوشات تحدث هنا وهناك، أما المدينة فقد حُرر معظمها ولا يتبقى إلا الجهة الشرقية منها لإتمام تحريرها، وأود أن أوضح أن جماعة صالح والحوثي، يدركون في قرارة أنفسهم أن "تعز" هي المعركة الأهم، ولهذا هم يناوشون في بعض مناطقها ويحاولون بائسين تأخير تحريرها بشتى السبل، ويواجه ذلك استبسال وصمود من المقاومة، ومن المؤكد أن هناك جهودا كبيرة الآن لتحريرها، وسنسمع أنباء جيدة عن الحسم هناك في المستقبل القريب.. إغاثة الشعب اليمني ** اذا تحدثنا عن جهود الإغاثة وإعادة الإعمار في المناطق المحررة، كيف تقيمون مساعي المساعدات الخليجية والعربية في العموم، والدور الإغاثي القطري على وجه الخصوص؟ - حقيقة نود أن نوصل هذه الصورة إلى العالم، وهي أن الجهود الخليجية والعربية تحديدا لم تقتصر على التدخل العسكري من خلال التحالف العربي وعاصفة الحزم، وإنما تمتد لتشمل الدعم الإغاثي والإنساني حتى قبل الدعم العسكري، فضلاً عن المساهمة في إعادة إعمار المناطق المحررة، ويأتي في هذا الجانب الجهود القطرية المميزة على وجه التحديد.. فنحن نشعر بالشكر والامتنان لدولة قطر "قيادة وشعباً" ونثمن مساعيها لاستضافة العديد من المؤتمرات التي تجمع منظمات الإغاثة، ووصول حجم التبرعات لليمن، إلى أكثر من 220 مليون دولار، ونحن نعول كثيرا على دور قطر الإيجابي في كل المسائل سواء في دعمنا سياسياً أو المشاركة في التحالف العربي، وكذلك فيما يخص موضوع إعادة الإعمار، فجهود الإغاثة والمساعدات الذي تقوم بها قطر تستحق كل الثناء والتقدير.. كما أن جهود أشقائنا في الخليج والدول العربية، تعتبر مشرفة، فالأشقاء لا يبخلون بدعمهم للشعب اليمين، ويقفون معه في محنته. تقييد حزب الله وإيران ** إلى أي مدى ترون نجاح الجهود السعودية ضمن التحالف الخليجي والعربي والإسلامي، في تقييد حزب الله، ووقف تدخلات إيران في المنطقة؟ - أعتقد الآن دول الخليج والأمة العربية ككل بدأوا جدياً في بلورة مشروع لمواجهة التغول الإيراني ومحاولة خلق فتن وحروب طائفية في المنطقة العربية، وفي اعتقادنا الرسالة تصل بقوة أن الأمة العربية لن تقف مكتوفة الأيدي أما محاولة تجاذبها من كل مكان، ومحاولات تمزيقها.. ولعل ما يميز عاصفة الحزم وإعادة الأمل، أنها أتت ضمن التحالف العربي ضد مليشيات صالح والحوثي بمساندة إيران، في لحظة تاريخية، وفي توقيت مثالي، واتُخذ قرارها بإرادة عربية خالصة دون تبعيه لأحد. فرضيات تقسيم اليمن ** يرى محللون للوضع اليمني، أن النهاية ستكون على حساب تقسيم اليمن.. هل سيتجاوب الشعب اليمني مع هذه الفرضيات؟ وهل هذا مطروح في أركان الحكومة اليمنية كحل محتمل؟ - أي حديث عن تقسيم اليمن هو "نوع من الأوهام"، وغير مطروح تماماً، وسيلفظه الشعب اليمني الذي شارك بجميع طوائفه في حوار وطني، وناقشوا كل المشكلات واتفقوا على دولة يمنية تُساوى بين الناس في السلطة والثروة، ويكون هناك شراكة عبر نظام اسمه "الأقاليم".. ونحن نؤكد أن الذي سيُبقي اليمن موحدا، هو الاعتراف بالتنوع وبالشراكة، فالوضع هنا لا يشبه الوضع في أي دولة أخرى يطرح التقسيم كأحد الحلول نظراً لغياب المرجعية الواحدة، وتناحر أبناء الشعب الواحد.. الموقف الروسي ** بعد تكرار زيارة علي عبدالله صالح للسفارة الروسية، البعض رأى إنكم تداهنون روسيا بعد زيارتكم الأخيرة، لاستقطاب دعمها والوقوف بجانبكم، خاصة في ظل ما يشوب الموقف الأمريكي من فتور.. كيف تجدون ذلك؟ هذا ليس صحيحًا بالمرة، نحن ذهبنا إلى روسيا لنؤكد أن الموقف الدولي موحد وقد حصلنا على ذلك، فموسكو أكدت التزامها ودعمها للقرار 2216، ونحن نثق في ذلك، وهي كانت شريكة في رعاية الفترة الانتقالية، كما نثق في الموقف الأمريكي الداعم لنا.. أما علي عبدالله صالح فهو الذي يتوهم أن روسيا سيكون لها رأي مختلف، ثم إن الموقف الروسي المعلن داعم للشرعية ولا نعتقد أنه سيناقض نفسه في اليمن..

1319

| 22 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
بالفيديو .. توكل كرمان "للشرق": الحوثي هو داعش اليمن وحزب الله قتل مئات الآلاف

* توكل كرمان في ضيافة " الشرق " بعد اختيارها ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعام 2016 * فخورة بقطر الإنسان والدولة وموئل المستضعفين * قطر لا تألو جهداً في دعم الشعب اليمني وأؤمن بكل مساعيها السياسية والإغاثية* صالح رأس الأفعى وجذر الموبقات والقبض عليه ومحاكمته ينهي كل مشاكل اليمن* الحوثيون وميليشيا صالح هم داعش اليمن ويرتكبون جرائم حرب حقيقية* جهود الإغاثة الدولية فاشلة ومعظمها يقع في يد الحوثيين* منح الحصانة لصالح كان خطأ لكن دول الخليج استعادت زمام الأمور* اليمنيون أداروا ظهورهم لـ 70 مليون قطعة سلاح واختاروا السلمية لإقامة دولة العدالة* خضنا ثلاث ثورات حققت الحرية وحكم القانون والثورة المضادة تحتضر* الشعب مع شركائه الإقليميين سيستعيدون الدولة ولن يحكمنا أحد بالقوة ولا بترهات وخزعبلات* أدعو الحوثيين لتسليم السلاح والتحول إلى حزب سياسي واستيعاب أن اليمن وطن كل اليمنيين* لا نعلم ما يدور في الغرف المغلقة بين ولد الشيخ والحوثيين لكنه يلعب دورا مهما في المرحلة المقبلة* أقول للحوثيين لا تكونوا مجرد تابعين لمشروع إقليمي يسعى لغزو وتقويض المنطقة* الانتصار حاصل حاصل وعلينا الدخول في استفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات* مشكلة الربيع العربي ليست في الزعماء ولكن في منظومة الفساد التي أنتجوها* * سقوط مبارك وبن علي والقذافي وصالح وبشار المرحلة الأولى في ثورتنا* الثورة السلمية والمقاومة الشعبية تقف أمام تغول المشروع الإيراني في المنطقة وليس فقط في اليمن* الثورات مراحل تبدأ بإسقاط رأس الفساد وشبكات الفساد وإقامة المؤسسات وإجراء الانتخابات* صالح استخدم القاعدة كأداة لابتزاز الغرب ويستخدم الحوثيين للقضاء على الجمهورية* في كل الثورات دائما ما تكون المرأة في المقدمة لكن عندما تستقر الأوطان يأتي الرجال ليلتهموا كل شيء!* المجتمع الدولي تخلى عن مهمته في رعاية المرحلة الانتقالية سياسيا واقتصاديا* الشباب هم القوة الحالية والقادمة التي تحمي اليمن والأمة العربية يردد المرجفون في دول الربيع العربي أنه فشل ولم يزهر ولم يثمر، وأن الثورة المضادة نجحت في استعادة زمام الأمور، لكن الزهرة التي أثمرها الربيع اليمني تؤكد أنه لم يفشل، أنبتت الثورة اليمنية زهورا بعضها لم ينل حظه من الشهرة لكنه يثمر نضالا وكفاحا في صور عديدة، وإحداها نال شهرة واسعة بعدما أنضجتها الثورة اليمنية وأزهر ربيع اليمن بجهود الشباب وجهودها حتى استحقت جائزة نوبل للسلام عام 2011، توكل كرمان، الصحفية والناشطة اليمنية، التي يصدق فيها قول الشاعر: "لولا اشتعال النار فيما جاورت * ما كان يعرف طيب عرف العود. عرفها الشارع العربي كله مناضلة ليس فقط لتدافع عن قضايا المرأة اليمنية أو العربية، فهي تناضل باسم المواطن العربي واليمني وترفض أن يتم تأطيرها كناشطة فقط تدافع عن قضايا المرأة. توكل كرمان حلّت ضيفة على الشرق في لقاء موسع، عشية الإعلان عن تصنيفها ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعام 2016، تعرفنا من خلاله على همومها ورؤيتها لواقع ومستقبل اليمن، حيث تؤمن بأن الثورة المضادة التي يقودها صالح والحوثي تحتضر وستنتهي وتفشل، وأن الشعب الذي خاض ثلاث ثورات سوف ينتصر ويستعيد ثورته ويقيم دولة العدالة والقانون بدعم دول الخليج والشركاء الإقليميين، داعية الحوثيين إلى إلقاء السلاح والتحول إلى حزب سياسي واستيعاب أن اليمن لكل اليمنيين. وحددت كرمان في اللقاء عدة خطوات من شأنها تحقيق النصر، مطالبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالمضي قدما في إعلان جماعة الحوثي جماعة إرهابية، كما طالبت المجتمع الدولي بدعم الجهود التي تقودها دول الخليج لوقف خطر علي صالح والحوثيين مؤكدة أنهم يرتكبون جرائم حرب حقيقية بحق اليمنيين. في بداية اللقاء رحب الزميل جابـر الحرمي رئيس التحرير بالسيدة توكل كرمان منوها بدورها السياسي والاجتماعي وحضورها الدائم ليس فقط حول قضايا اليمن العزيز لكن قضايا المنطقة حيث كان شغلها الشاغل دائما خلال السنوات الماضية إبراز هذه القضية إلى الرأي العام العالمي واستطاعت أن تنقل قضايا اليمن من حيز محدود داخل الساحة اليمنية وداخل الإقليم إلى الساحة الدولية واستطاعت أن تقدم نموذجا حقيقيا مشرفا للمرأة العربية المسلمة في تفاعلها وتعاطيها مع قضايا وطنها وأمتها على الساحة الدولية مؤكدا أنه الهم المشترك لجميع أبناء الأمة اليوم وأن اليمن ليس فقط لليمنيين وإنما لكل العرب. * بداية نود الحديث حول قضايا الوطن والملفات الساخنة والمستجدات على الساحة اليمنية ورؤيتها للمشهد السياسي والأحداث الأخيرة على الساحة اليمنية ليس فقط في جانبها العسكري بل في جوانبها الإنسانية والاجتماعية؟ — شكرا على الدعوة الكريمة وشكرا لكل أسرة "الشرق" فهي أسرتي وصحيفتي وعلاقتي بها قوية ومتينة منذ زمن ما قبل النضال حول الثورة الشبابية الشعبية السلمية وأثناءها كانت " الشرق " على تواصل معي سواء من خلال المقابلات أو التصريحات وسواء من خلال انحيازها الكامل منذ أول يوم قرر فيه الشباب اليمني القيام بثورته السلمية ضد الحاكم الفاشل والفاسد والمستبد، كما أنني سعيدة بوجودي في قطر، فقطر بالنسبة لي بلدي الثاني وهي موئل المستضعفين ونصير المظلومين وأنا فخورة بقطر الإنسان وقطر الدولة وقطر الأرض. أما بالنسبة لآخر الأوضاع في اليمن فاليمن اليوم يعاني من ثورة مضادة شرسة قامت بها ميليشيا الحوثي الفاشية النازية بالتعاون مع حليفها المخلوع علي صالح وبدعم إقليمي من قبل إيران التي تمد نفوذها في المنطقة من خلال البوابة الجنوبية لها وهي اليمن، وهذه الثورة المضادة انقلبت على كل شيء على قيم ثورات اليمن وهي الثورة السلمية وقبلها ثورة 14 أكتوبر وقبلها ثورة 26 سبتمبر وهي الثورات التي أتت بمجموعة من القيم النبيلة التي ناضل من أجلها الشعب اليمني كثيرا وهي قيم الحرية والعدالة والكرامة والديمقراطية وحكم القانون. وهي القيم التي أطاحت بها الثورة المضادة وبالجمهورية وبالدولة وبالنظام واستولت على العاصمة واحتلتها وقتلت آلاف الناس وأخفت عشرات الآلاف من السياسيين والصحفيين والمواطنين البسطاء واستولت على جميع مؤسسات الدولة ونهبت المنازل وقامت بجرائم حرب حقيقية حيث اتخذ علي صالح من ميليشيات الحوثي أداة لارتكاب هذه الجرائم وممارسة انتقامه على الشعب وتنتقم الميليشيا من الشعب الذي قام بثورة 26 سبتمبر ضد أجدادهم وهم الذين عانينا منهم أكثر من ألف عام فنحن نعاني من ثورة مضادة واجهها نضال مجتمعي كبير ووقف ضدها الشعب بكامل أطيافه وهذا النضال أخذ عدة أنواع. الأول النضال السلمي وهو امتداد للثورة السلمية اليمنية التي خرجت تهتف سلمية وأقنعت الشعب أن يترك أكثر من 70 مليون قطعة سلاح جانبا وأن يذهب بالورود وبالهتافات فقط يواجه فاشية علي صالح، وهناك نوع آخر وهو المقاومة الشعبية التي عملت على حماية أراضيها ومدنها من هذا الغزو ومن هذا الاحتلال وهذه المقاومة أرادت أن تحمي ما تبقى من النظام الجمهوري وأن تستعيد الثورة والدولة من أنياب المخلوع وميليشيات الحوثي. وهناك محور ثالث وهو محور الرئيس هادي والسلطة الشرعية التي جاءت بعد ثورة 11 فبراير وبتوافق من جميع اليمنيين وهو الرئيس الشرعي بحكومة شرعية وهم الآن يقومون بدورهم كدولة تريد أن تستعيد مؤسساتها وأراضيها وأن تبسط نفوذ الدولة على جميع التراب اليمني، وأنا وكثير من الشباب ننتمي إلى المحور الأول من النضال وهو النضال السلمي في مواجهة هذه الميليشيا لكن كل أنواع النضال هذه استطاعت إلى حد كبير أن تقف حجر عثرة أمام نجاح هذا الانقلاب وأمام توغل المشروع الإيراني في المنطقة وليس فقط في اليمن، والحمد لله فإن أكثر من 85 % من الأراضي اليمنية الآن تحت سيطرة الحكومة الشرعية، والشعب بمختلف فئاته يستعيد دولته وجمهوريته قريبا. توكل كارمان مع الزميل جابر الحرمي ألقوا أسلحتكم * مع استعادة الحكومة للأراضي اليمنية هل تعتقدين أن عاصفة الحزم سوف تحط رحالها قريبا في صنعاء؟ — الشعب اليمني مع شركائه الإقليميين والدوليين بإذن الله سوف يستعيد دولته قريبا ولكن المهم أن نضع مجموعة من الأسس التي يجب علينا أن نعمل من أجلها، وأنا أدعو من هنا ميليشيا الحوثي إلى الانسحاب من جميع المدن التي استولت عليها والتي لم يتبق منها إلا 20 % وندعوهم إلى أن يسلموا السلاح للسلطة الشرعية وندعوهم كذلك إلى أن يتحولوا إلى حزب سياسي لأن اليمن وطن كل اليمنيين، وعليهم أن يشعروا اليوم بحجم الدمار الذي جلبوه لليمنيين، وعلينا أن ندخل في استفتاء على الدستور اليمني الذي يعد أحد مخرجات الحوار الوطني وبالتالي إجراء الانتخابات فالانتصار حاصل حاصل وعليهم أن يقدموا التنازلات الآن ولا مفر من الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة. * هل يمكن لصوت العقل أن يتغلب ويتم العودة للحوار وتحولهم إلى حزب سياسي؟ — أتمنى أن يتغلب صوت العقل وعليهم أن ينقذوا ما تبقى من الوطن ومن أفرادهم والدولة ماضية في استعادة سيادتها على المؤسسات ولا مجال إلا إقامة الجمهورية الثانية جمهورية العدالة والمساواة وحكم القانون فلن يحكمنا أحد بالقوة ولا بترهات وخزعبلات. رأس الأفعى * أين تكمن المشكلة هل في الحوثيين أم في علي صالح؟ — صالح هو رأس الأفعى وهو جذر الموبقات وإن تم القبض عليه وتمت محاكمته فستنتهي أغلب مشاكل اليمن. * التجارب في الأنظمة الأخرى أزيل الرأس لكن الجذور بقيت فهل المشكلة بشخص صالح أم بنظامه؟ — حينما بدأنا ثورتنا السلمية في 2011 كانت رسالتنا واضحة أننا نريد إسقاط النظام، كنا نريد بناء يمن جديد من أول يوم انطلقت فيه الثورة، ومشكلتنا ليست مع الشخص كما هي في دول الربيع العربي ففي مصر ليست المشكلة مع حسني مبارك كشخص وليست في بن علي أو بشار أو القذافي كأشخاص ولكن في منظومة الفساد والاستبداد والإرهاب التي أنتجوها، فنحن نتحدث عن نظام فساد واستبداد فهؤلاء وسقوطهم هو المرحلة الأولى في ثورتنا السلمية وعندما ظن الثوار أن الثورة انتصرت بدأ الإخفاق، والثورات مراحل والأولى في إسقاط رأس الفساد والمرحلة التي تليها بإسقاط شبكات الفساد والمحسوبية والمرحلة الثالثة هي إقامة المؤسسات الانتقالية التي تستطيع أن تنتج من خلالها التشريعات والقوانين التي تكون هي الضامنة للدولة الجديدة والمرحلة الرابعة هي الانتخابات والانتقال من الشرعية الثورية إلى الشرعية الانتخابية، ومشكلتنا ليست مع صالح كشخص ولكن في منظومة فساد واستبداد هو رأسها وجذرها وعقلها المدبر وإذا انتهى فسيكون الطريق معبدا أمامنا من أجل إنجاز المرحلة الثانية وهي شبكات الفساد. * هل تعتقدين أن المنظومة التي أقامها صالح على مدى أكثر من 30 عاما يمكن أن تنتهي بكل بساطة؟ لا. ولكن الطريق معبدة من أجل التخلص من مخلفاته وهو من يدعم القاعدة والحوثي ولديه المال والنفوذ والعلاقات. أكبر خطأ * لكنه كان جزء من الحل في بعض المرحل؟ — أكبر خطأ ارتكب بعد الثورة ولعله المأخذ الوحيد لنا على المبادرة الخليجية أنها أعطت صالح الحصانة دون مقابل فحينما منح الحصانة دون ابتعاده عن العمل السياسي ومحاصرة أمواله استطاع عبر رئاسته لأهم مكون سياسي والشريك في المرحلة الانتقالية حزب المؤتمر وعبر الأموال التي يمتلكها والتي تقول التقارير إنها نحو 70 مليار دولار وبشبكة نفوذه استطاع أن يقوض المرحلة الانتقالية، ومنذ أن كان رئيسا وهو يلعب بأوراق خطيرة كملف القاعدة وهو استخدمها وهو على رأس السلطة كأداة للانتقام من خصومه السياسيين ولابتزاز الغرب وأموالهم، وبعد أن سقط استخدم القاعدة والحوثيين لتقويض الجمهورية بأكملها ولكي ينفذ وعده ووعيده بأنه سيجعل الحرب في اليمن "من طاقة لطاقة ومن شارع لشارع". ولكن لسوء حظه أن الشعب وقف ضده ولم يكن يتوقع هو والحوثي أن الشعب اليمني سيقف ضدهم وأنه خرج من ثورة عميقة زرعت في دائرة الحرية والعدالة ورفض العنف كوسيلة لنيل أي مطالب. *ماذا عن ملف المرأة اليمنية في ظل الحرب، وما مدى اهتمامك بأوضاع المرأة والطفل في ظل ما تعانيه اليمن؟ المرأة في ثورات الربيع العربي كانت القائدة وثارت على مصطلح "المرأة الضحية"، وقادت الصفوف والمجتمع نحو الكرامة والنضال من أجل الرجل والمرأة واستطاعت الأمة أن تسقط رؤوس الأنظمة الفاسدة بدعم من المرأة وقادت النضال في الثورة اليمنية وفي كافة المراحل، وعلى رأسها لجنة التحضير للحوار الوطني ومؤتمر الحوار الوطني ومخرجاته وفي لجنة صياغة الدستور وحصلت على مواد دستورية تمنحها مالا يقل عن 30 % من جميع السلطات وأنجزت ملامح الدولة اليمنية الحديثة دولة المواطن ودولة العدالة والقانون، وخاضت نضالا كبيرا قبل الثورة من أجل منع زواج الصغيرات والآن المواد في الدستور الجديد تمنع ذلك وتعاقب الأبوين وكل من يتورط في تزويج الصغيرات وتحديد سن الطفولة، فهناك إنجازات، ولكن السؤال.. هل المرأة العربية واليمنية التي خاضت الثورة، هل سيكون لها أدوار هامشية فيما بعد، حينما تستقر الأوطان؟ للأسف التاريخ يحدثنا أنه في كل الثورات، دائما ما تكون المرأة في المقدمة، لكن عندما تستقر الأوطان يأتي الرجال ليلتهموا كل شيء! وهذه المعادلة يجب أن تتغير، أما وضع المرأة بعد الانقلاب الفاشي فهو سيء، حيث تعاني الجوع والحصار والقتل في جميع المحافظات، حتى على الصعيد السياسي جرى تهميشها. حقوق المواطن * لكن ماذا عن جهدك في الدفاع عن المرأة والطفل، خاصة تجنيد الأطفال؟ — ونحن ندافع عن حقوق النساء، علينا أن ندافع عن حقوق المواطن أولا، رجلا أو امرأة، ونحن نتحدث عن انتهاكات يعاني منها الإنسان بشكل كامل وتعاني منها المرأة والطفل بشكل أخص، رغم أن القانون الإنساني يطالب باستثناء النساء والأطفال في ظل الحروب، وهناك وضع إنساني خطير جدا تعاني منه المرأة والطفل في ظل الانقلاب ودورنا هو فضح هذا الانقلاب والوقوف في وجهه، وهذا ما نفعله. الزميل جابر الحرمي يكرم توكل كارمان * ماذا عن الدعم الإيراني للحوثي وصالح، وهل لديكم وثائق على تورط إيران في دعم الانقلاب؟ — تورط إيران في دعم الحوثيين لا يحتاج إلى دلائل، وهي موجودة، لكن تكفي تصريحات النظام الإيراني، حينما تحدث لاريجاني رئيس البرلمان عن أن صنعاء رابع عاصمة عربية تحتلها إيران بعد دمشق وبغداد وبيروت، وحينما تحدثوا حول أن إيران تعمل على بناء امبراطوريتها في المنطقة وسفن الأسلحة التي لم تتوقف حتى الآن والحرس الثوري الذي يقبض عليه بين الحين والآخر داخل اليمن والأعلام الذي يمولون به الحوثيين والأموال التي تذهب إليهم، وهي أشياء لا تحتاج إلى دليل. * وماذا عن حزب الله ونشاطه في اليمن بعد تجريمه في الخليج وكمنفذ لمشروع إيران؟ وكيف تستطيعين كحاصلة على جائزة نوبل أن توصلي صوتك للعالم حول هذه الأنشطة والاعتداءات؟ — أهم ما قام به مجلس التعاون الخليج الآن أنه صنف حزب الله كجماعة إرهابية ويجب على الرئيس اليمني أن يعلن عن جماعة الحوثي كجماعة إرهابية. فالحوثي هو داعش اليمن وحزب الله قتل مئات الآلاف من السوريين، والآن يقتل في العراق وفي لبنان، فهي جماعة إرهابية، ويجب أن نقف ضد الإرهاب بشقيه. تفرقنا واتحدوا * هل تعتقدين أن الشعب اليمني يتحمل مسؤولية نجاح الثورة المضادة حتى الآن؟ في رأيي أن شباب الربيع العربي أخطأوا حينما ظنوا أن بإسقاط رأس الأنظمة الفاسدة المستبدة، ستنجح الثورات، وأنا أعتقد أن هناك عوامل كثيرة أدت إلى نجاح الثورات المضادة، أهمها، أن قوى الثورة تفككت ولم تعمل بانسجام حقيقي من أجل إدارة المرحلة الانتقالية، في حين أن قوى الثورة المضادة اتحدت وكونت غرف عمليات حقيقية تدير مخططاتها التخريبية في دول الربيع العربي. كما أن الأنظمة التي أتت بعد الثورات هم من يتحملون الجزء الأكبر من مسؤولية نجاح الثورة المضادة، ففي الحالة اليمنية كنا على بعد خطوات قليلة من نجاح الثورة والاستفتاء على الدستور، لولا أن تدخلت قوى الثورة المضادة ونجحت نجاحا "زائفاً"، وذلك لعدة أسباب هي: أولاً: السلطة الشرعية الانتقالية ممثلة في الرئيس هادي، لم تقم بمهامها، فاليمن دخلت المرحلة الانتقالية بخارطة سياسية كاملة ممثلة في المبادرة الخليجية، والتي كانت تصب في مصلحة الثورة، ما عدا مسألة "الحصانة" التي قوضت كل شيء، فالسلطة الانتقالية لم تنجز مهامها المتمثلة في: إعادة هيكلة وتوحيد الجيش والأمن، وإصدار الإجراءات والتعليمات اللازمة بكفالة الحقوق والحريات في جميع مؤسسات الدولة، وكذلك تفعيل إجراءات الحكم الرشيد والمساءلة والشفافية، وإصدار قانون العدالة الانتقالية، والاستفتاء والانتخابات، فمعظم هذه المهام لم تنجز كما يجب. ثانيًا: طرفا العملية السياسية وهما حزب المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه، واللقاء المشترك وحلفاؤه، وهما لم يؤديا دورهما في إدارة العملية الانتقالية، فقد سمح حزب المؤتمر العام أن يختطفه علي عبدالله صالح، وبالتالي تحول إلى مخرب ومقوض للعملية السياسية، وتفككت أحزاب اللقاء المشترك وانعكس ذلك أيضا على تقويض العملية الانتقالية بشكل أو آخر. ثالثًا: المبادرة الخليجية تحدثت عن رعاية المجتمع الدولي للمرحلة الانتقالية سياسياً واقتصاديا، لكن هذا لم يحدث أبداً، بل إن المجتمع الدولي تابع وراقب كيف دمر علي عبدالله صالح كل مراحل العملية الانتقالية، وسكت على ممارات مليشيات الحوثي التي تقضم الأرض اليمنية قطعة قطعة، وصولا إلى صنعاء، بل كاد أن يعطيهم الشرعية في فترة من الفترات. كل هذا الأسباب ساهمت، في مرحلة ما، في أن تنتعش الثورة المضادة، لكنها الآن تحتضر، فقوى الثورة بدأت تعي مسؤولياتها وتعود لرشدها، وأنا أؤكد هنا أننا ندعم شرعية الرئيس هادي، على الرغم من مآخذنا على أداء حكومته في المرحلة الانتقالية، وعليه أن يكمل مشواره وأن يصل إلى اليمن الاتحادي، يمن الحرية والعدالة والديمقراطية. المجتمع الدولي قصّر * بالحديث عن المجتمع الدولي، من المعروف أن في مرحلة ما، كانت هناك مفاوضات في مسقط بين الولايات المتحدة الأمريكية والحوثيين، على خلفية ذلك، هل تعتقدين أن المجتمع الدولي خالص النية تجاه الثورة اليمنية؟ — لا أريد أن أهاجم المجتمع الدولي، لأننا شركاء مع الجميع، لكنه في رأيي قصّر في دوره تجاه اليمن، وأؤكد مرة أخرى أن أي حوار سيفضي إلى نزع سلاح مليشيات الحوثي وانسحابها من المدن، وتحولها إلى جماعة سياسية، والبدء في إجراءات للاستفتاء على الدستور وإجراء انتخابات، فإننا سندعم هذا الحوار، لكن أي حوار لن يحقق ما ذكرت، فإن الشعب اليمني سيرفضه، لأنه سيقوض اليمن والمنطقة بأكملها. وحقيقة، نحن نؤمن بأن الحوثيين جزء من اليمن، ودعوناهم مراراً لترك السلاح والانخراط معنا في بناء يمن جديد، لكن للأسف هم خانوا الثورة السلمية وتحالفوا مع علي عبدالله صالح، ثم خانوا الحوار والدستور الذي وقعوا عليه. ونحن نوجه لهم دعوة صادقة من منبركم وهي "كونوا مع اليمنيين، ولا تكونوا مجرد تابعين لمشروع إقليمي يغزو ويقوض المنطقة بأكملها، فنحن لن نسمح بحزب الله آخر في اليمن"، فالشعب اليمني قدم آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى، وهو يدافع الآن عن الأمة العربية وهويتها، ونحن في صراع وجود حقيقي. الشباب هم القوة *في رأيك، ما هي القوى الرئيسية الفاعلة الآن على الساحة اليمنية، والتي من الممكن أن تقود العملية السياسية وتحقق آمال وطموحات الشعب اليمني؟ — يجب على الشباب أن يكونوا هم القوى السياسية الفاعلة، فالشباب هم القوة الحالية والقادمة التي تحمي اليمن والأمة العربية، ويجب علينا أن نعمل من أجل أن يصنع الشباب مكونهم السياسي الذي يحمل راية الجمهورية فيما بعد ويكون جزءا من مشروع عربي متكامل يحفظ للأمة العربية وجودها وقيمتها أما الأمم. *هناك أنباء عن مفاوضات بين المملكة العربية السعودية والحوثيين، كيف ترين مآلات هذه المفاوضات، وهل سيقبل نتائجها الشعب اليمني؟ — وزير الخارجية اليمني قال في تصريحات "إن الأشقاء في السعودية نفوا وجود أي مفاوضات مع مليشيات الحوثي، وإن الأمر فقط يتعلق بتبادل بعض الأسرى"، ونحن نؤكد هنا ـ كشباب الثورة ـ دعمنا لأي حوار سيفضي إلى انسحاب المليشيات من المدن ونزع سلاحها، وتحولها إلى جماعة سياسية، تأسيس عدالة انتقالية تكفل عدم الانتقام وعدم التكرار، والبدء بوضع الدستور والتأسيس للانتخابات، لذا يجب أن ترتكز أي مفاوضات على حل سياسي كامل. جهود الإغاثة * استضافت الدوحة مؤخراً مؤتمر الأزمة اليمنية، حينها دعا السيد عبد الرقيب سيف فتح، وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، إلى تعاون جميع الأطراف لضمان عدم تكرار الفشل في سوريا في اليمن، كيف تقيمين الجهود العربية والدولية بشكل عام والجهود القطرية بشكل خاص في عملية إغاثة الأشقاء في اليمن؟ — حقيقة، دولة قطر لا تألو جهداً في سبيل مساعدة وإغاثة الشعب اليمني، وأنا مؤمنة بكل مساعي قطر "قيادة وشعبا" سواء على المستوى السياسي أو الإغاثي، فقطر كانت ومازالت داعمة الشعب اليمني في مأساته الإنسانية، ولكنني سأتحدث هنا على الجهود الإغاثية بشكل عام، وأنا أعتبر كل جهود الإغاثة "فاشلة"، وإن كان هناك إغاثة تقدم من جانب المجتمع الدولي أو الأمم المتحدة، فإن معظمها يذهب للحوثيين، ولا تستفيد منها المدن المحاصرة وخاصة مدينة "تعز"، فهذه المدينة الآن وعلى مدى 9 أشهر من الحصار، يعاني أهلها التجويع والحصار، وكل ما يعلن عنه من عمليات إغاثية لم تؤت أكلها، لذلك يجب على المجتمع الإقليمي والدولي، والتحالف العربي، والرئيس هادي، أن يقوموا بدورهم حقيقة في إغاثة الشعب اليمني وعلاج الجرحى، وتحمل مسؤولياتهم تجاه أسر الشهداء، ورواتب الموظفين والجيش والأمن، ونحن نرى تقصيرا كبيرا حتى الآن في هذا الشأن. ضمانات *بالحديث عما سوف يترتب على هذه الحرب، ونحن نؤمن بأن الشعب اليمني سينتصر بإذن الله تعالى، لكن ما هي الضمانات لعدم عودة الحوثيين للانقلاب على الشرعية مرة أخرى والزحف على مؤسسات الدولة وعسكرة جانب من المجتمع، وبالتالي تكرار نفس السيناريو مستقبلاً؟ هذا السؤال مهم جداً، فنحن نريد ضمانات من الحوثيين بأنهم لن يكرروا الانقلاب على الشرعية، وأهم ضمانة هي أن يسلموا السلاح وأن يتحولوا إلى حزب سياسي، غير ذلك لا ضمانة لعدم تكرار الأمر. * كيف ذلك، ومن المعروف أن قضية تسليم السلاح في اليمن، هي من الأمور الصعبة جداً أو شبه المستحيلة نوعا ما؟ فهناك أكثر من 70 مليون قطعة سلاح في الشارع اليمني؟ الشعب اليمني مظلوم في هذا الشأن، فالشعب المسلح هو ذاته الذي خرج في ثورته حاملا الورود فقط، وحينما بدأت تتشكل ملامح الدولة، أطلقت القبائل مبادرات لتسليم السلاح، فالشعب اليمني يريد السلام، وأنا أراهن على أن كل أفراد الشعب اليمني سيسلمون سلاحهم الثقيل والمتوسط إذا ما عادت الدولة لقوتها وبسطت نفوذها على التراب الوطني كاملا، أما فيما يخص السلاح الخفيف، فلا بد من وجود تنظيم أو تشريع يقنن حيازته، وهذا الشعب مستعد للتضحية من أجل قيام الجمهورية الثانية. الخليج يستعيد دوره * في رأيك، كيف سينتقل اليمن إلى الجمهورية الثانية، وما الواجب على دول الخليج والدول العربية والإسلامية، والشعب اليمني نفسه تجاه تحقيق هذا الحلم؟ دعني أقول لكم أن "اليمن اختطفت حين قصرت دول الخليج في واجباتها نحو اليمن"، لكن الآن ولله الحمد استعادت دول الخليج زمام الأمور وتقوم بدورها، وأنا أحيي وقوفهم مع الشعب اليمني، وأذكرهم بأن اليمن تمثل الأمن القومي والعمق الاستراتيجي لدول المنطقة، وبوابتها للعالم، وبدون يمن اتحادي قوي فإن المنطقة كلها في خطر. * بماذا تنصحين الشعوب العربية التي ثارت ضد الظلم، وما هي رؤيتك لمستقبل ثورات الربيع العربي؟ الثورات العربية وجدت لتنتصر، وقد انتصرت في مرحلتها الأولى، وهي إسقاط رأس الفساد والاستبداد، والآن هي في مرحلتها الثانية التي تعاني منها كل الثورات على مر العصور في مواجهة الثورات المضادة، ولدي يقين بأن الأمة العربية حتما ستنتصر، لأننا حاليا نتشكل من جديد كأمة عربية صاحبة قراراها تعمل في محيط عالمي يحرمها ويسمع لها ويعمل لها ألف حساب. نريد حلاً سياسياً * ماذا عن مستجدات التواصل مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ خلال الفترة الماضية؟ كلامنا واضح للمبعوث الأممي، وهو أننا نريد حلا سياسيا يوقف الحرب في اليمن، ونؤكد في تواصلنا معه على مطالبنا التي ذكرتها لأي حل سياسي ترعاه القوى الإقليمية والدولية، أما بخصوص ما يدور في الغرف المغلقة بين ولد الشيخ أحمد وجماعة الحوثي فلا نعلم عنه شيئاً، ونحن نعتقد أن المبعوث الأممي سيلعب دورا هاماً في المرحلة المقبلة، فالمجتمع الدولي الذي قصر سابقاً هو الذي أقر قرار 2216، لذلك علينا أن نتعاون وندعم الجهود الدولية للوصول إلى حل سياسي عادل ينهي مأساة الشعب اليمني.

1372

| 21 مارس 2016

محليات الشرق
بالصور حادث غريب وخطير.. باص مدرسة مستقلة يصعد فوق سيارتين

وقع حادث مروري "غريب" اليوم الإثنين نتيجة تصادم "باص" مدرسة وسيارتين كما يبدو من الصور التي نشرتها وزارة التعليم عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر" اليوم ظهراً، فضلاً عن بعض الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشير إلى أن الباص قد صعد فوق السيارتين! وأوضحت وزارة التعليم أن "الحادث وقع في الصباح الباكر"، لافتة إلى أن "الباص تابع لمدرسة الوفاء النموذجية للبنين، حيث كان الباص متجهاً في طريقه لأخذ الطلاب للمدرسة وكان لا يوجد في الباص غير السائق والعاملة فقط والحمد لله لا يوجد أي أضرار عليهم". ولم يتسنى لـ"بوابة الشرق" التعرف على تفاصيل الحادث وما إذا كان هناك أحد في السيارتين "الخاصة" و"البيك أب" وهل هناك إصابات أم لا.

6703

| 21 مارس 2016

محليات الشرق
حظر استيراد وتداول أجهزة التكييف العادية يوليو المقبل

أعلنت هيئة العامة القطرية للمواصفات ولتقييس بوزارة البلدية والبيئة، عن بدء تنظيم استيراد أجهزة التكييف المرشدة للطاقة (النافذة والاسبليت) اعتباراً من 1 يوليو المقبل، وذلك بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ووزارة الاقتصاد والتجارة. انطلاقاً من حرص الهيئة على الحفاظ على ثروات البلاد من الطاقة واستدامتها، ورفع جودة المنتجات الكهربائية المستوردة في الأسواق المحلية. وقال الدكتور محمد سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المواصفات والتقييس بوزارة البلدية والبيئة ورئيس الهيئة في تصريحات ل"الشرق"، أن القرار يعني حظر استيراد أجهزة التكييف العادية اعتباراً من شهر يوليو المقبل، كما أنه يمنع على التجار تداول وتخزين الأجهزة العادية الموجودة بالسوق. وأضاف د. الكواري أن الأجهزة الجديدة توفر 30% من معدل استهلاك الطاقة الكهربائية، مما سيفور على الدولة ملايين الريالات سنوياً من الطاقة المهدرة. وناشد جميع التجار والمستوردين بتقليل استيراد الأجهزة العادية حتى لا يكون لديهم مخزون فائض عقب شهر يوليو المقبل. متوقعاً أن تختفي المكيفات العادية من جميع المنازل والمؤسسات خلال 5 سنوات وهو العمر الافتراضي لأجهزة التكييف. وحددت الهيئة عدد من الاشتراطات على المستوردين والتجار الراغبين في استيردات المكيفات المرشدة للطاقة وهي:- السماح باستيراد أجهزة التكييف المرشدة للطاقة (النافذ والاسبليت فقط)، وذلك وفقاً للمواصفة القياسية القطرية المعتمدة رقم (2663) واللائحة الفنية الخليجية ، كما أنه يجب ألا يقل معدل كفاءة الطاقة في أجهزة التكيف المستوردة عن 8.5 وحدة حرارية بريطانية، وأن يقوم كل صانع بتسجيل طراز المكيف وفق النموذج المعتمد من الهيئة والحصول على شهادة مطابقة تثبت عدد النجوم لجهاز التكييف، وذلك قبل الاستيراد بشهر على الأقل. كما ألزمت الهيئة على المستوردين تقديم تقرير اختبار أصلي من مختبر معتمد (حاصل على الأيزو 17025) أو شهادة معتمدة، أو شهادة مطابقة صادرة من جهة معترف بها دولياً تثبت أن جهاز التكييف متطابق مع المعايير الواردة في المواصفة القياسية القطرية، واللائحة الفنية الخليجية، وأن تكون الفولتية والتردد لأجهزة التكييف وفقاً لقانون دولة قطر وهي 240 فولت لأحادي الطور و415 فولت ثلاثي الطور والتردد هو 50 هرتز، بالإضافة إلى التأكيد على أن يرفق بأجهزة التكييف بطاقة كفاءة الطاقة (معدنية أو بلاستيكية يصعب إزالتها) توضح عدد النجوم ومعتمدة من الهيئة تلصق على مقدمة الجهاز أو تعلق بمعرف الصانع.

922

| 20 مارس 2016

محليات الشرق
لا تغيير أو تعديل في مواعيد الاختبارات والاجازات بالمستقلة

أكدت وزارة التعليم والتعليم العالي أنه لا تغيير او تعديل في مواعيد الاختبارات أو الاجازات بالمدارس المستقلة ويشمل ذلك اختبارات نهاية العام أو منتصف الفصل الدراسي الثاني بالاضافة إلى الاجازات بانواعها ، جاء ذلك خلال رد الوزارة عبر صفتحها الرسمية " تويتر " على بعض الاستفسارات بشأن وجود أية تغييرات في مواعيد الاختبارات والاجازات خلال العام الأكاديمي الحالي وأكد الوزارة الرجوع الى التقويم السنوي للمدارس المستقلة . وعلى جانب آخر نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي ملتقى البحث الإجرائي السادس لعام 2016، بمدرسة عمر بن الخطاب الثانوية المستقلة للبنين حيث ناقش الملتقى 56 بحثاً تربوياً اجرائياً أعدها معلمو ومعلمات المدارس، ويأتي الملتقى الذي يديره قسم مهارات البحث العلمي بالوزارة في اطار الاستعدادات لإقامة مؤتمر التعليم 2016 في شهر مايو القادم ، ويدعو قسم مهارات البحث العلمي كافة المهتمين والأخصائيين والتربويين لحضور الملتقى. وفي سياق متصل تنطلق الأحد القادم اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني وسط استعدادت مكثفة من قبل ادارات المدارس المستقلة حيث انتهت كافة المدارس من كافة الدروس والمنهج وبدأت المراجعات النهائية للطلبة تمهيدا لاختبارات منتصف الفصل الثاني بالاضافة الى الحصص الاثرائية التي تشهد اقبالا كبيرا عليها في مدارس البنين والبنات .

585

| 20 مارس 2016

محليات الشرق
3 % فقط نسبة مشاركة القطريين في 24 مركزا شبابيا

تمثل لجنة الشباب التي أطلقها مجموعة من رواد العمل الشبابي خلال ملتقى الشباب الأول الذي عقد فبراير الماضي صوت الشباب القطري حيث تنقل من خلالها مقترحات الشباب وطموحاته وآراؤه المختلفة إلى الوزير مباشرة ويدخل في إطار اللجنة وثيقة حول النظام الأساسي لها و تحدد هذه الوثيقة طبيعة عمل اللجنة وآلياتها واختصاصاتها وصلاحياتها وتركيبتها، كما تحدد نظام العضوية فيها وعدد الأعضاء وطريقة التواصل البيني والخارجي وكان فريق عمل اللجنة وهم ناصر المغيصيب، ومحمد العتبي، وضحى الجبر، وخديجة بو حليقة قد جددوا الدعوة للشباب القطري بالانضمام لتلك اللجنة خلال مؤتمر صحفي عقد مساء الأربعاء الماضي بمبنى وزارة الثقافة والرياضة حيث أكدوا أنه بإمكان الشباب القطري المهتم بالانضمام للجنة تقديم مقترح يعرض فيه طبيعة عمل اللجنة وما هي اختصاصاتها وصلاحياتها المقترحة، بالإضافة إلى تركيبتها من حيث عدد الأعضاء وطبيعتهم ومؤهلاتهم وكيفية اختيارهم، وكيفية طرق التواصل الداخلي والخارجي للجنة وتواصلها مع الشباب. وتشير البيانات إلى أن المجتمع القطري يضم 24 مركزاً شبابياً و18 نادياً رياضياً، ويضم الكثير من المبادرات الشبابية، كما تعتبر نسبة مشاركة القطريين في هذه المراكز 3% فقط فضلاً عن أن نسبة القطريين الذين يمارسون الرياضة حوالي 12% فقط الأمر الذي يعد السبب الرئيسي وراء إنشاء هذه اللجنة والتي تطمح إلى تغيير ملموس على أرض الواقع . وكان ناصر المغيصيب - أحد أعضاء فريق وضع النظام الأساسي للجنة الشباب قد دعا الشباب في دولة قطر لأن يساهموا ويشاركوا باقتراحاتهم، واغتنام هذه الفرصة لوضع جملة من الأفكار والمقترحات والجهود لتعود بالفائدة على دولتنا قطر كرد للجميل، وفي نفس الوقت قد تعود بالفائدة على الشخص ذاته بحكم أنه سيطور مهاراته القيادية من خلال توصيل صوته . وأضاف أن اللجنة قامت بوضع الإطار العام للجنة وقد حان دور الشباب لتقديم اقتراحاتهم وأفكارهم بشكل مكتوب لوضع نظام أساسي لهذه اللجنة، حيث ان هذه المقترحات تساهم في اختيار أعضاء اللجنة المناسبين الذين عن طريقهم سيتم توصيل الأفكار بشكل مناسب ومباشر إلى سعادة وزير الثقافة والرياضة " وأشار إلى أن اللجنة تسعى إلى تحقيق الهدف الرئيسي وهو تعزيز ثقافة الحوار والشورى والمشاركة وتمكين الشباب وإبراز صورة الشباب القطري المتميز وتعزيز المهارات القيادية والإبداعية لدى الشباب والمشاركة المجتمعية ورفع مستوى الوعي والمسؤولية لدى الشباب، وتقديم المشورة لسعادة الوزير. وحددت اللجنة 31 من مارس الجاري آخر موعد لاستلام المقترحات، كما حددت عدد من الاشتراطات للمتقدم ومنها أن يكون حسن السير والسلوك، وأن يكون المتقدم قطرياً أو قطرية مع ضرورة إرفاق السيرة الذاتية لمقدم المقترح ، ألا يزيد المقترح على 10 أوراق وأن يكون باللغة العربية أو بالفيديو، وترسل المقترحات على إيميل الوزارة، مرفقة بصورة من البطاقة الشخصية، ورقم الهاتف للتواصل .

2519

| 20 مارس 2016

محليات الشرق
حبس 15 سنة وغرامة 300 ألف لتاجر مخدر القنب

قضت الدائرة الرابعة بمحكمة الجنايات معاقبة آسيوي أحرز وتعاطى مادة مخدرة هي القنب ، وحكمت عليه بالحبس لمدة 15 سنة ، وبتغريمه 300ألف ريال عما أسند إليه من تهم ، وبإبعاده عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها أو سقوطها ، وبمصادرة المواد المخدرة المضبوطة المحرزة وإتلافها. جاء النطق بالحكم في جلسة الهيئة القضائية الموقرة ، برئاسة القاضي المستشار ناصر محمد الدوسري ، وعضوية كل من القاضي المستشار مأمون حمور ، والقاضي المستشار منتصر صالح عبد الرازق ، وبحضور وكيل النيابة العامة منصور الكعبي. تفيد القضية أنّ النيابة العامة أحالت آسيوياً إلى محكمة الجنايات بعدة تهم هي : حاز وأحرز نباتاً مخدراً هو القنب بقصد الاتجار في غير الأحوال المرخص بها قانوناً ، وحيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي ، وتعاطي مادة مخدرة حشيش في غير الأحوال المرخص بها قانوناً. ويكون المتهم قد ارتكب الجناية والجنحة المؤثمة بنصوص المواد 1و2و10و35و44و49 من قانون مكافحة المخدرات . وأفاد ضابط الواقعة في شهادته أمام المحكمة ، انه وردت معلومات سرية آنية وفورية ، بقيام شخص آسيوي عرض بيع كمية من المادة المخدرة على مصدر سري يعمل في الشرطة ، فطلبنا منه مجاراته . وتكشف المدونات أنه طلب من المصدر الاتفاق مع المتهم الحضور للتقابل في المنطقة الصناعية ، وأنه المتهم سيحضر بسيارة أجرة ، وقامت الإدارة بتصوير المبلغ المتفق عليه .. وبالفعل حضر المتهم وتوقف بالقرب من المصدر ، وسلمه المواد المخدرة ، فألقيّ القبض عليه. وأقرّ المتهم بارتكابه الجريمة وأنّ المبلغ الموجود في جيبه حصيلة بيعه مخدر الماريجوانا . وأثبت المختبر الجنائي أنّ المضبوطات لسيقان مادة نباتية خضراء جافة وهي لنبات القنب الهندي المحظور ، كما ثبت من التحليل تعاطي المتهم مادة الحشيش. وفيما يتعلق بتقدير العقوبة فإنّ الجريمتين مرتبطتين ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة ، وهي الإحراز والتعاطي والحيازة . وبناءً على ما تقدم فإنّ المحكمة تقضي بمعاقبة المتهم بالعقوبة الأشد إعمالاً للمادة 85 من قانون العقوبات .

945

| 20 مارس 2016

محليات الشرق
العطية: لو فكرت بالتجارة لأصبحت أغنى أغنياء العالم لكني رفضت

استقبل سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة والبترول السابق عددا من طالبات المجلس الطلابي بمدرسة روضة بنت جاسم الثانوية المستقلة للبنات،وتأتي المقابلة ضمن فعاليات المدرسة لحملة "دلني" التي تهدف إلى غرس قيمة الاحترام والتقدير والصدق لدى الطالبات تحت إشراف الأستاذة عائشة أحمد الجابر صاحبة الترخيص ومديرة المدرسة . تناول اللقاء جوانب متميزة من شخصية سعادة الوزير والتي كان لها أثر بارز في نهضة قطر سياسيا واقتصاديا حيث أكد على أهمية دور المرأة القطرية في المجتمع مشيرا إلى أنها وصلت لمنصب وزيرة، وقال إن المرأة في المجتمع القطري وصلت لجميع المجالات مشيرا إلى أن 65 % من طلبة الهندسة البترولية طالبات، وذلك في جامعة تكساس مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأسر القطرية عائلها الوحيد المرأة وبالفعل أثبتت قدرتها ونجاحها في كافة المهام الموكلة إليها . وحول سيرته الذاتية خلال لقائه مع طالبات روضة بنت جاسم الثانوية قال السيد العطية "أنا من مواليد 53، ولدت في منطقة البدع على يد الإنسانة الفاضلة والعظيمة مريم عبدالملك رحمها الله -تعالى- ومن ثم انتقلنا إلى السد وأنهيت دراستي الثانوية ثم التحقت بوزارة المالية وتدرجت من موظف مدير إداري إدارة إلى مدير عام" . حقل الغاز "وفي عام 89 انتقلت إلى وزارة الداخلية، وفي سنة 92 أصبحت وزيراً للطاقة والصناعة وكان البترول ومشتقاته في ذلك الوقت في أسوأ حالاته كان البرميل لا يتعدى 360 وسعره 7 دولارات، وكان ذلك تحدياً كبيراً وكان علي التصرف للنهوض اقتصادياً بالبلد فتم استغلال حقل الغاز والذي تم اكتشافه عام 71 ويعتبر أكبر حقل غاز في العالم ولكن لم يكن له قيمة وكنت بمثابة القائد بلا جنود ولا تمويل وقبلت التحدي فأعدنا تشكيل مؤسسة البترول القطرية وأعددنا الخطط والتي حددنا فيها التكاليف وكيفية التحكم فيها وكيفية الحصول على التمويل وغيرها من الأمور الأساسية، وكنا في ذلك الوقت نبحث عن الزبون المناسب للغاز حيث كنا بعيدين عن جميع الدول المستهلكة للغاز وكانت تكاليف المصنع وأجهزته مكلفة جداً إضافة إلى السفن الخاصة بنقل الغاز والتي لم تكن متوفرة لدينا في ذلك الوقت، وبعد الدراسة والبحث تم التركيز على دولة اليابان حيث إنها أكبر دولة مستهلكة للغاز الطبيعي، فكانت أول دولة أعطتنا الثقة وتعاقدت معنا عندما رفضت الدول الأخرى خوفاً من بعد المنطقة والظروف التي كانت تحل بمنطقة الخليج خاصة حرب إيران وغزو الكويت، واليوم نحن نحتفل بمرور 20 عاماً على تصدير أول شحنة صدرت لدولة اليابان ومن ثم توالى تصديره دون أي تأخير" . "ونذكر عندما ضرب زلزال تسونامي ودمر كل شيء وبالأخص أكبر محطات الكهرباء النووية جعل وضع اليابان سيئاً فاحتاجت إلى كمية أكبر من الغاز لعلاج الخسائر فلجأت إلينا وقمنا بتحويل شحنات كبيرة جداً إليها ولم ينس اليابانيون لنا ذلك، وبعد سنة بدأت الدول الأخرى تعطينا الثقة وتوقع العقود الضخمة وأصبح للغاز القطري مكانته في العالم في أقل من 10 سنوات وبعد ذلك جاءت فكرة التنوع في مشتقات الغاز وفعلاً تم إدخاله بجميع الصناعات حتى الهيليوم عملنا فيه. وأصبحنا بذلك وحده من أكبر دول العالم في تصدير المشتقات النفطية والذي استخدمناه ونجحنا في استغلاله أحسن استغلال، وذكر سعادته أنه عندما كان وزيراً للطاقة والصناعة كان هناك العديد من الخريجات من جامعة قطر وجامعة تكساس في تخصصات الهندسة والبترول فطلبنا أن يتم تعيينهن في الوظائف المتاحة في مجال الطاقة والاقتصاد شريطة ألا تكون المكاتب مغلقة وقد أثبتت المرأة القطرية نجاحها في هذه المجالات وأصبح لها دور قيادي كبير". وأضاف قائلا "حينما استلمت مؤسسة قطر للبترول أصدرت قانونين مهمين جداً وطالبت الجميع بالتوقيع عليها ومن يرفض يتقدم باستقالته وهما قانون الأخلاقيات وتضارب المصالح فالأخلاقيات هي كيفية التعامل مع الآخرين وحتى نوع الهدية الممكن قبولها من الآخرين فكان يمنع على الموظفين قبول الهدايا الثمينة أو قبول دعوة على طعام، وكان يمنع على الموظف وأبنائه وزوجته التعامل مع الشركات الأخرى بصورة مباشرة أو غير مباشرة وقمت بتطبيق ذلك على أبنائي أيضاً، حيث عممت على جميع شركات الطاقة عدم التعامل مع شركة ابني إجبارياً وبذلك كسبت ثقة العالم بالكامل" . مؤسسة العطية وحول تأسيس مؤسسة عبدالله العطية للطاقة قال سعادته عشت مع مجال الطاقة 40 سنة من عمري، حيث ولدت وتربيت وكبرت معها ولم أفكر بعمل تجارة خارجية ولو كنت فكرت بذلك لأصبحت من أغنى أغنياء العالم فكان لدي الصلاحيات والملايين وأملاك بدون أي حدود ولكن كنت أرفض هذا المبدأ لأحافظ على صورتي بعد انتهاء خدمتي لذلك قررت افتتاح هذه المؤسسة والتي تعنى بالطاقة والتنمية المستدامة وهي مؤسسة غير ربحية ومن أهدافها البحث والمناقشة وتقديم النصيحة للآخرين في مجال الطاقة والتنمية المستدامة وبفضل من الله -تعالى- أصبح لها مكانة دولية وتم توقيع عدد من الاتفاقيات الدولية الكبيرة ومؤسستنا مؤسسة غير ربحية ونحاول أن نساعد المؤسسات الخيرية ودائماً نسهم معها مثل مؤسسة "راف" الخيرية، ولكن لايمكننا البوح بمثل هذه الأمور حتى لا تسقط عملية الروح الإنسانية ويذهب العمل هباء" . الوزير النزيه وبشأن اللقب الذي منح من قبل سمو الأمير الوالد حفظه الله "بالوزير النزيه" قال السيد العطية "أقدر هذا اللقب بشكل كبير فمن أطلقه علي هو الأمير الوالد ولم أنس فضله علي فهو من دعمني منذ البداية وهو من رشحني للوزارة وأعطاني كافة الصلاحيات ولم يسألني في يوم من الأيام عن المشاريع لماذا وكيف فكان هذا دليلاً على ثقته الكبيرة بي" . وفي نهاية اللقاء أوضح السيد العطية لطالبات روضة بنت جاسم الثانوية المستقلة للبنات أن الإنسان مولود على المخاطرة لكن الإنسان هو من يحدد نوع المخاطرة فيجب أن يتقبل التحديات وأن تكون لديه الثقة بالنفس، وأهم شيء أن يُقبل ولا يتردد ولا يخاف من الخطأ، وأن يتخذ القرار بنفسه من غير مساعدة الغير، أما الإنسان الذي يتهرب من المسؤولية ويتقوقع في مكانه بزاوية ويخاف ولا يتخذ القرار سيضعف أي مكان يوضع فيه فيجب على الإنسان أن يحصن نفسه ولا تجعل أحدا "يكسر عينك" وهذا يأتي عن طريق الضعف والفساد .

1896

| 20 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
ماذا حدث بين بشار وشقيقه ماهر الأسد؟

تتوارد الأنباء عن وجود خلافات بين الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، تتناقل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والناشطين السوريين دون تأكيدات في طبيعة الحال، مما وضعها في خانة الشائعات، بحسب "العربية.نت". إلا أن دخول "شبكة أخبار اللاذقية" الموالية للنظام على خط تلك "الأنباء"، جعل العديد من المواقع السورية تتناقلها. فقد أفادت الشبكة على حسابها على "فيسبوك" تحت زاوية "مهم جداً"، بأنه تم نقل العميد ماهر الأسد من قيادة اللواء 42 في الفرقة الرابعة إلى الأركان العامة" في جيش النظام السوري من دون ذكر تفاصيل إضافية. وانتشر الخبر في عدد من المواقع المعنية بسوريا، لكن وسائل الإعلام الرسمية لم تؤكده. وتم تداول الخبر مرة على أنه تم عزل ماهر المعروف بإجرامه، ومرة على أنه محاولة انقلاب فاشلة لم توافق عليها طهران. في حين تداوله بعض المغردين على أساس أنه ترقية لماهر الأسد، وتسليمه إدارة المعلومات في "هيئة الأركان". وعلى الرغم من عدم صدور أي تعليق من النظام بالطبع، إلا أنه من المعروف أن ماهر الأسد مقل جداً في الظهور، لا بل لم يسجل له ظهور يذكر بعد إشاعة إصابته في عملية "خلية الأزمة، التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي في وسط دمشق في 18 يوليو 2012 وقتل فيه صهره آصف شوكت.

4311

| 20 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
الكواري لـ الشرق: سهيل1 و 2 يلبيان احتياجات قطر من البث الفضائي

حجم الإقبال المحلي والإقليمي على القمر الأول فاق كل التوقعات نستعد حالياً لــ سهيل 3 لإكمال الرؤية القطرية في عالم الأقمار الصناعية تعاون تحت الدراسة مع الطيران المدني ليكون هناك جزء للأرصاد الجوية في "سهيل 3" "سهيل 2" قطري 100 % بدون شراكة وهناك قرار استراتيجي بأن يكون في نفس مدار "سهيل 1" محطة التحكم الأرضية تبدأ عملها 2017 في الغويرية وعلى مساحة 50 ألف متر مربع المحطة ستوفر تقديم باقة خدمات متكاملة لعملاء "سهيل سات" بأسعار تنافسية مميزات متعددة بالمرحلة الثانية من المحطة كخدمات رفع ونقل الإشارات والمحتوى والاستديوهات البديلة لدينا تعاون كبير مع "عرب سات" بحكم الوجود على نفس المدار ونعمل على الترويج لــ 26 شرقاً نهتم حالياً بالفرص الجيدة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا نبحث فرص التعاون والتحالف مع شركات أخرى أو الاستحواذ على شركات صغيرة ولدينا أكثر من فرصة يتم تقييمها حالياً زيارة للوفد الياباني للدوحة في أبريل القادم لتحميل البرنامج الخاص بـ "سهيل 2" "سهيل 2" يمكنه استيعاب من 90 إلى 120 قناة عالية الجودة والعمر الافتراضي لـ "سهيل 1و2" أكثر من 16 عاماً 6 قطريين يتلقون تدريبات في اليابان وأمريكا في أفضل المؤسسات والشركات العالمية قمنا بابتعاث 3 مواطنين لدراسة هندسة الاتصالات في جامعة "ساري" البريطانية 12 عاصمة عربية يمكن لـ "سهيل 2" أخذ ونقل المحتوى منها وإعادة بثه مرة أخرى 20 حزمة من الترددات والسعات القمرية وتكنولوجيا متطورة ضد التشويش بـ "سهيل 2" 8 حزم من "سهيل2" تم الانتهاء من تأجيرها ومتفائلون رغم التنافس الكبير الموجود حاليا كشف السيد علي أحمد الكواري الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية " سهيل سات" عن أن القمر "سهيل 2 " بعد إطلاقه سيلبي مع "سهيل 1" 100% من احتياجات الدولة بالنسبة للبث التلفزيوني سواء بالنسبة للقنوات المحلية أو الإقليمية، كما أنهما يلبيان 90% من احتياجاتها الاستراتيجية التي أنشئت من أجلها " شركة سهيل سات"، وأن "سهيل 3" يتم العمل على جمع المتطلبات التي يجب أن تتوافر به لمواكبة الاحتياجات المستقبلية للدولة وإكمال الرؤية القطرية في عالم الأقمار الصناعية. الأستاذ جابر الحرمي خلال الحوار ولفت إلى أن " سهيل 2 " به العديد من المميزات والتكنولوجيا المتطورة كحجم مضاعف من الترددات ومقاومة التشويش وإمكانية نقل المحتوى من 12 عاصمة عربية بخلاف الدوحة وإعادة بثه مرة ثانية وتقنيات متطورة للاتصالات والانترنت، موضحاً أنه قد دخل مرحلة التجميع وهي المرحلة التي تسبق مرحلة الاختبارات الخاصة بالقمر، وسيتم إخضاعه لظروف وعوامل جوية ومختلفة تماثل تلك التي سيواجهها عند وجوده في مداره في الفضاء، وأنه من المتوقع إطلاقه نهاية العام الحالي أو أول 2017 بالتعاون مع شركة "سبيس إكس" الأمريكية ومن قاعدة "كيب كانفرال" بمدينة فلوريدا، مشيراً إلى أنه أقل حجماً من سهيل 1 وبالتالي سيكون هناك اختلاف في صاروخ الإطلاق، موضحاً أن تجربة " سهيل 1" كانت متميزة للغاية وحققت نجاحاً وإقبالاً كبيرين .. وإلى نص الحوار: بداية نريد أن نتحدث عن تجربة سهيل 1 بعد مرور أكثر من عامين على إطلاقه .. كيف صار التعامل وما التحديات التي واجهتموها، وهل تعرضتم إلى محاولات تشويش أو مشكلات فنية؟ تجربة سهيل 1 كانت تجربة مميزة.. في البداية لم نتوقع حجم الإقبال الذي واجهناه من القنوات على القمر، حيث لم يكن الطلب مقتصراً من قبل القنوات القطرية فقط ولكن أيضا من القنوات الإقليمية في المنطقة، وللأسف لم نستطع تلبية كل الطلبات والاحتياجات وذلك لمحدودية السعات القمرية التي كانت متوافرة، وبالطبع كانت الأولوية للعملاء المحليين ومن ثم تم استيعاب القنوات الأخرى على قدر السعات المتبقية. أما بالنسبة لموضوع التشويش، فلم يتم التعرض لهذا الأمر، وذلك لإمكانيات القمر سهيل 1، حيث تم استخدام أحدث تكنولوجيا في تصنيعه، لا أقول أنه من المستحيل التشويش على القمر ولكنه أمر صعب للغاية. لقد مررنا بتجربة وقد تمت بنجاح وذلك خلال كأس العالم في عام 2014 حيث كانت شبكة "beIN" لها الحقوق الحصرية للبث والنقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث جاءت فكرة القمر الصناعي سهيل بعد التشويش الذي تعرضت له قناة الجزيرة وقنوات "beIN" في عام 2010، لذا فقد كانت التجربة في عام 2014 بمثابة التحدي الكبير، حيث لا يخفى عليكم تركيز المشاهدين الكبير خلال هذه الأحداث الهامة، وكذلك فإن هناك إهتماماً من القراصنة للظهور خلال هذه الأحداث العالمية، وقد تم خلال هذه الفترة تسخير كل الجهود وتم وضع كل الاحتياطات اللازمة بخصوص التشويش والاختراق وقد أثبت القمر قدرته وكفاءته في هذا الأمر. كما كان من أبرز التحديات بعد إطلاق القمر وبدء عمله هو كيفية القيام بزيادة السعات القمرية في سهيل 1، حيث إن القمر وقتها أصبح موجودا في الساحة، وقد أصبح لدينا الكثير من العملاء المهمين والإستراتيجيين، وهم لديهم توسع ونرغب باستيعابهم من خلال سهيل 1، وفي ظل الجهود التي تمت بيننا وبين الشركات المجاورة في المنطقة تمت محاولة استخدام بعض الترددات وإعادة تشغيلها على القمر سهيل 1 وبهذا استطعنا أن نزيد حجم السعات. ما الذي قدمه سهيل 1 للساحة المحلية سواء فيما يتعلق بالإنترنت أو قطاع الاتصالات بشكل عام؟ القمر سهيل 1 كان بالشراكة مع يوتلسات الفرنسية وكان حجم السعات القمرية به محدودا، ولكن في قطاع الاتصالات كنا كداعم احتياطي بالنسبة للكثير من القنوات خاصة التي تقوم بإيصال البث عبر "الفايبر" حيث إن هناك بعض القنوات التي ترسل البث والمحتوى الخاص بها عن طريق "الفايبر" إلى أوروبا، حيث يتم هناك إرسال الإشارة مع المحتوى عن طريق "الفايبر" إلى أوروبا، وحيث أن "الفايبر" دائما لأن يكون عرضة للانقطاعات، لذلك فإن القمر سهيل 1 هو الدعم الاحتياطي في هذه الحالة، حيث لدينا الآن بعض "الانتينات" أو الأحمال الموجهة إلى أوروبا وبعضها موجهة إلى المحطة الأرضية، حيث تعمل طوال 24 ساعة، وبمجرد أن يكون هناك انقطاع أو عطل في "الفايبر" يقوم القمر بالعمل والإرسال بدلا من "الفايبر". كما يوجد حاليا بعض شركات البترول التي تقوم بتوصيل الآبار والمنصات داخل البحر بمقراتها على الأرض أو فيما بينها وبين بعضها البعض، ولعدم تواجد هذا التوصيل عن طريق الفايبر فقد تم الاستعانة بالقمر الصناعي سهيل 1 لإتمام عملية التوصيل. - بدء التجميع والاستعداد للاختبار ماذا عن الاستعدادات التي تجري بخصوص القمر الصناعي سهيل 2 والمفترض أن يتم إطلاقه آخر 2016 أو أول 2017؟ التجهيزات حاليا على قدم وساق، وقد تم ترسية العطاء الخاص بتصنيع القمر سهيل 2 في عام 2014 على المصنع الياباني "ميتسوبيشي إلكتريك"، والآن تم الوصول إلى مرحلة التجميع وهي المرحلة التي تسبق مرحلة الاختبارات الخاصة بالقمر، حيث يتم إخضاعه لظروف وعوامل جوية ومختلفة تماثل تلك التي سيواجهها عند وجوده في مداره في الفضاء. أما بخصوص إطلاق القمر، فقد تم التعاقد مع شركة "سبيس إكس" الأمريكية، حيث سيكون الإطلاق كما سبق ذكره في نهاية العام الحالي أو في الربع الأول من عام 2017، وسيتم الإطلاق من مدينة فلوريدا في قاعدة "كيب كانفرال"، وذلك لوجود اختلاف في حجم القمر سهيل 2 حيث إنه أقل حجما من سهيل 1، وبالتالي سيكون هناك اختلاف في صاروخ الإطلاق. وماذا عن المواصفات والامتيازات والإمكانيات الموجودة في سهيل 2 بالمقارنة مع سهيل 1؟ سهيل 2 سيعطي إمكانيات أكثر من سهيل1، فمثلا الإمكانيات المضادة للتشويش ستكون أكثر تطورا، كما أنه ستكون لسهيل 2 القدرة على أخذ محتوى من المدن العربية، حيث يتوافر لدينا تقريبا 11 أو 12 مدينة على الساحل قمنا باختيارها بحيث يتمكن القمر من أخذ المحتوى منها، والهدف منها أنه مثلا هناك بعض القنوات يكون المحتوى الذي يبث عليها في دول الخليج مختلفا عن المحتوى الذي يبث في الدول العربية الأخرى، وغير المحتوى الذي يبث في المغرب العربي، مثلا الإعلانات، وهذه خاصية لا توفرها كل الأقمار الصناعية في المنطقة، حيث إن لهذه القنوات بعداً تجارياً للدعاية والإعلان، بحيث يمكن أن يستهدف منطقة معينة بمحتوى معين. هناك قمر أو قمران يقدمان هذه الخاصية، ولكن ليس بنفس التفصيل الذي سيكون في سهيل 2، حيث سيكون هناك بالنسبة لبعض المدن خاصية أن يتم استقبال المحتوى منها ومن ثم نقوم بإعادة بثه إليها مرة أخرى، حيث إن هذه الخاصية من مميزاتها صعوبة التشويش لأنه من المستبعد أن يتم التشويش عليك في بلدك ومحتواك سيكون خارجا من بلدك، وميزة هذه الخاصية بالنسبة لعدد من القنوات الكبرى أنها ستقلل من التكلفة عليها كثيرا، فالذي يتم حاليا هو قيام القناة بإرسال المحتوى إلى أوروبا عن طريق "الفايبر" وهو مكلف، ولكن بوجود سهيل 2 فسيكون بالإمكان أن يبث المحتوى من دولة قطر مباشرة إلى القمر والقمر يعيد إرساله إلى المنطقة التي حسب الحاجة، وهذه هي الميزة التي يمتلكها سهيل 2. كما أن القمر سهيل2 سيأتي بسعات قمرية إضافية، حيث سيتوافر فيه عدد 20 حزمة من الترددات، ويتوافر في سهيل 1 حوالي 8 حزم، أي أنه يتوافر في سهيل 2 أكثر من الضعف، كما سيتوافر بسهيل 2 عدد 12 حزمة على النطاق"KA" الذي يخدم مجال الاتصالات، وأيضا يخدم عدم التشويش، حيث عند إرسال إشارة بخاصية "KA" يصعب التشويش، أما فيما يتعلق بالجودة فهذا الأمر يعتمد على القنوات نفسها، لأن القنوات والمحطات الأرضية هي المسؤولة عن الجودة، فالقمر يوفر السعات القمرية والقناة تقوم باختيار جودة البث، فمثلا القناة التي يكون بثها "HD" تأخذ سعة أكبر من القناة التي تبث بجودة عاديةSD وتكون تكلفتها المادية أكبر، لأنها تستهلك حزماً أو سعات أكبر. جابر الحرمي ويحيي عسكر خلال الحوار وبالنسبة للعملاء.. هل بدأتم تتلقون طلبات سواء كانت من فضائيات أو شركات؟ نعم لقد بدأنا بطرح السعات الخاصة بسهيل 2 للعملاء، وقد شاركت سهيل سات في معرض كابسات في دبي من أكثر من أسبوع، حيث كانت مشاركة سهيل سات في هذا المعرض بداية انطلاق لعرض خدمات سهيل 2، وقد أتاح دخول سهيل سات للسوق وجود تنافس كبير وأعطى فرص بديلة لقنوات كثيرة من حيث الأسعار والتقنية المستخدمة، وهذا كله يخدم القنوات أكثر من مشغلي الأقمار. متى تتوقعون أن تتضح لديكم الصورة بالنسبة لعدد العملاء أو الجهات والقنوات التي ستكون موجودة على سهيل 2 كعملاء جدد؟ من الصعب حاليا القول إن الصورة ستكتمل في وقت معين لأن هذا الأمر في النهاية هو عرض وطلب. حاليا بالنسبة لسهيل 2 هناك عدد 8 حزم من الـ 20 حزمة تم الانتهاء من تأجيرها، ونعمل الآن على ما تبقى من الحزم، ومتفائلون رغم التنافس الكبير الموجود حاليا، كما أن الحصول على العملاء أيضا ليس بالأمر السهل وذلك لتعدد الفرص المتاحة والبدائل المتعددة من خلال شركات الأقمار الصناعية الموجودة في المنطقة، وأن الفترة الحالية قد تجعل من التحالف مع المنافسين أفضل من الدخول في صراعات متعددة. - " سهيل 2" قطري 100% القمر الأول سهيل 1 كان بالشراكة مع الفرنسيين، فماذا عن سهيل 2؟ - سهيل 2 قطري 100% ، وملك للشركة القطرية للأقمار الصناعية بنسبة 100 %. لقد كان هناك قرار إستراتيجي بأن يكون سهيل 2 في نفس المدار الذي يوجد به سهيل 1، حيث سيعمل على تغطية نفس المنطقة، ولا يحتاج المشاهد إلى وضع أطباق جديدة، حيث سيتشارك سهيل 2 في المدار 26 و25.5 وهو ما نسميه بمدار 26 وجيرانه، وبهذا سيكون هناك شراكة مع عرب سات، الفرنسيون يمتلكون جزءا بسيطا بحكم شراكتهم في القمرالأول سهيل 1، لكن الحزمة الأكبر تمتلكها عرب سات وبعدها سهيل سات، وهذا قد تم من خلال الاتفاقية الإستراتيجية التي تم توقيعها مع عرب سات، في حين تم الاستحواذ على 24 حزمة من نطاق الــ "KU" وقد كان هذا قرارا استراتيجيا بأن تستحوذ دولة قطر على هذه الـ 24 حزمة وبما يشكل نسبة 20% تقريبا من السعة القمرية، وهي التي تم وضعها الآن على سهيل 2، منهم 4 حزم تم تشغيلها بالفعل على سهيل 1 على أساس إمكانية تغطية الطلبات التي تم استلامها، ومن ثم إعادة تشغيلها على سهيل 2. محليا ما الإضافة التي سيقدمها القمر الثاني سهيل 2 في القطاعات المختلفة وخاصة قطاع الاتصالات؟ قطاع الاتصالات دائما بالنسبة للأقمار الصناعية منافس وليس صديقا.. حيث تعمل شركات الاتصالات دائما بتسويق الخدمات الأرضية "الفايبر" وغيرها، ونحن نأتي ونقدم الخدمات الفضائية أو "الساتلية "، ولكن لا يستغني أحدنا على الآخر، وكما تعلمون فقد تم توقيع اتفاقية مع "Ooredoo" قبل 4 شهور، حيث إن هدف هذه الاتفاقية هو التكامل بيننا، وكما ذكرت آنفا، فقد تم العمل مع عدد من شركات البترول بخصوص التوصيل بين آبارها البحرية والمنصات الخاصة بها، فتم تقديم التغطية في الفضاء وتقديم السعات، وحيث إن الأجهزة الأرضية ليست عملنا وإنما عمل شركات الاتصالات، حيث يقومون بتوفير الخدمات الأرضية ونحن نقدم لهم التوصيل " الساتلي " من الأقمار الصناعية، وهذا التكامل الذي يمكن أن يحدث والذي يضيفه سهيل 2 أيضا. كما يمتاز سهيل 2 القمر الصناعي المملوك بالكامل لدولة قطر بامتلاكه لمحطة تحكم أرضية متكاملة في منطقة الغويرية، هذه المحطة ما زالت في طور الإنشاء، وتقام على مساحة 50 ألف متر مربع، هذه المحطة سوف تضيف خدمات جديدة للعملاء المحليين والإقليميين، وهي محطة تحكم ومحطة أقمار، تحتوي على مركز للتحكم بالقمر، وكذلك على الأطباق التي ترسل الإشارة للقمر، وهي الأطباق الكبيرة التي قد يراها الناس عند المرور بالقرب من مقر قناة الجزيرة، هذه الأطباق سيتم نقلها إلى محطة التحكم الأرضية بالغويرية، بالإضافة إلى الأطباق المتوافرة حاليا،، وفائدتها أن القنوات تقوم بإرسال المحتوى عبر هذه الأطباق إلى القمر ويتسلمها القمر ويعيد بثها على المنطقة، وذلك بدلا من أن ترسل المحتوى " بـالفايبر". وهذه الأطباق واستخداماتها تأتي ضمن رؤية الشركة لتنويع مجالات العمل من خلال مجال رفع الإشارات"، حيث إنه مجال إضافي قمنا بالعمل على إتاحته من أجل خدمة العملاء وليس مجالا أساسيا لعمل شركات الأقمار الصناعية.. لأن هناك تنافساً في المنطقة، والذي سيميزه هو الخدمات التي سوف يقدمها بالإضافة إلى السعر، وبعد ذلك جودة الخدمة التي تقدم.. ونحن نرى ان نتجه للعميل مباشرة لمحاولة التعرف على احتياجاته ومتطلباته كمكمل للأقمار الصناعية، وذلك لجذب العملاء وتقديم الخدمات المتكاملة له، فمثلا هذه الأطباق يمكن أن نعرض خدماتها على العملاء، فهي متاحة ومتوافرة ونقوم بتأجيرها بدلا من أن يقوم العميل بالاستثمار ووضع رؤوس أموال بملايين الدولارات، كما سنقوم بتقديم الخدمات الخاصة بها كباقة مع الحزمة أو السعة التي سيقوم باستئجارها. كما أن المحطة الأرضية سوف تضيف في المرحلة الثانية في عام 2018 خدمات أخرى منها مثلا القنوات التي تقوم بتسجيل المحتوى على "CD" مثل قنوات الشعر وغيرها، ونحن نحاول العمل على توفير مثل هذه الخدمة في محطة التحكم خاصة بالنسبة للقنوات الصغيرة، وهناك عدد كبير منها، حيث يوجد حاليا حوالي 1300 قناة في الشرق الأوسط وهو ما يمثل نسبة ما بين 10 و15 % من القنوات الموجودة في العالم. وهناك أيضا خدمة أخرى "Multi Plexing" وهي تعني أن قناة مثلا لديها محتوى من الدوحة ومحتوى آخر قادم من أوروبا ومحتوى قادم من إفريقيا، هذه المحتويات كلها نقوم بتجميعها ونقوم برفعها مرة واحدة، وهذه الخدمات نعمل على توفيرها بهدف الاتجاه نحو العميل، خاصة أن شركات الأقمار الصناعية لا توفرها، وهناك شركات متخصصة في هذا الأمر في مصر والأردن والإمارات، ولكنها شركات منفصلة ليست ضمن شركات الأقمار الصناعية، ولذلك فنحن نحاول أن نقدم باقة متكاملة للعملاء، لأن القناة الفضائية تحتاج إلى سعة قمرية في الفضاء وخدمات أخرى على الأرض، وهذا الأمر سيشكل إضافة للسوق المحلي ولقطر، وتصب في الاقتصاد والناتج القومي بما يحقق جزءا من أهداف الاستراتيجية الوطنية بتنويع مصادر الدخل. القسم الأول من المحطة شبه جاهز حاليا، وهو الذي يضم محطة التحكم، أما المرحلة الثانية فهي بناء الجزء الخاص بالخدمات، ومن المتوقع زيارة الوفد الياباني للمحطة في شهر أبريل وذلك لتحميل البرنامج الخاص بسهيل 2، كما أن الفريق الخاص بالتحكم بالقمر قد تم إرساله إلى اليابان، حيث إن كل قمر لديه البرنامج الخاص به، والفريق الذي تم ابتعاثه هو فريق مؤهل ويمتلك الخبرة وتم إرساله إلى شركة الأقمار الصناعية اليابانية التي تمتلك نفس البرنامج الذي سيتم تحميله لسهيل 2، ومدة التدريب كانت ما يقارب الأسبوعين. وهناك خدمة أخرى أيضا سيتم تقديمها ولكن تم تأجيلها لتكون مع المرحلة الثانية، وهي متعلقة بأن بعض القنوات تحتاج أن تكون لديها خدمات طوارئ بخصوص الاستوديوهات أو الأماكن التي تعمل منها، حيث إنه قد ينتج عطل أو أي أمر آخر، ففي هذه الحالة تحتاج استوديوهات بديلة لتقوم بالبث منها ونحن سنعمل على توفيرها. هذه الفكرة موجودة في المخططات، ولكن قد تم تأجيلها للمرحلة الثانية حتى يتم الانتهاء من الأولويات بالنسبة للتحكم في الأقمار والخدمات التي يتم تقديمها للقنوات والعملاء. ــ تطوير الكوادر القطرية وماذا عن تطوير الكوادر القطرية العاملة في مجال الأقمار الصناعية؟ بالنسبة لسهيل 2، لقد تم إرسال اثنين من الشباب القطري إلى اليابان ليضافا إلى الشباب الأربعة السابقين الذين تم إرسالهم إلى أمريكا، وهم موجودون في اليابان منذ ما يقارب العام ونصف العام لتلقي التدريب اللازم، والقيام بمراقبة مراحل التصنيع بالتزامن مع الشركة الاستشارية الكندية التي توجد هناك في اليابان. وماذا عن خطط الابتعاث من قبل سهيل سات بالنسبة للطلاب القطريين ونسبة القطريين العاملين بالشركة؟ حاليا لدينا 3 من الطلاب المبتعثين عن طريق سهيل سات إلى جامعة "ساري" البريطانية، وذلك لدراسة هندسة الاتصالات، ومن المتوقع إتمام الدراسة والعودة للعمل لدى سهيل سات في عام 2018، وتعتبر جامعة "ساري" من أقوى الجامعات التي تقوم بتدريس هندسة الاتصالات، ولديها معهد تصنيع للأقمار الصناعية قريب منها، وتمثل نسبة القطريين في الشركة حاليا حوالي 32%، حيث إن التخصصات في الشركة تعتبر دقيقة ولابد من توافر الخبرة الفنية. كم بلغت تكلفة سهيل 2؟ لأسباب تنافسية لا نستطيع الإفصاح عن تكلفة سهيل 2، ولكن أستطيع أن أؤكد لكم أن سهيل 2 كان أرخص الأسعار وأجود التقنيات لأنه تم عن طريق مناقصة، وتمت دعوة أكبر الشركات المصنعة، كما كان هناك تقييم فني ومالي وتجاري وبشكل مطول، ولم تتم التضحية بالجانب الفني من أجل السعر. هل هناك فرق ما بين تكلفة سهيل 1 وسهيل 2؟ ــ نعم هناك فريق في التكلفة لأن سهيل 1 أكبر، وبالتالي تكلفته كانت أعلى على الرغم من فرق التكنولوجيا. ماذا عن العمر الافتراضي للقمر سهيل 2؟ ــ أي قمر صناعي يكون عمره الافتراضي 15 عاما وهذا أقل شيء عند خروجه من المصنع، ولكن هناك أمورا كثيرة تدخل في إطالة عمر القمر، ومنها الصاروخ الذي يستخدم لحمل القمر وإرساله إلى المدار، حيث إن بعض الصواريخ يكون لديها بعض القيود أحيانا، بحيث لا تستطيع حمل القمر بكمية وقود معينة، فيكون هناك اضطرار لتخفيض كمية الوقود، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض عمر القمر من 17 عاما إلى 16 عاما ونصف العام مثلا، إلا إذا ضاع أو فقد أو فقدت السيطرة عليه أو قام مشغلو القمر بتحريكه أكثر من اللازم وتم استهلاك وقود،، سهيل 1 وسهيل 2 عمرهما الافتراضي أكثر من 16 عاما، لكن هذا الأمر سيتم تحديده بعد إطلاق سهيل 2، حيث إن بعض الصواريخ تصل إلى أقصى نقطة وترمي القمر، وبعض الصواريخ تصل أبعد من نقطتها، وكلما وصل الصاروخ أبعد كان ذلك أفضل ولا تتم الحاجة كمشغلين لاستهلاك وقود لدفع القمر. ــ تلبية 90 % من الاحتياجات الاستراتيجية ماذا عن متطلبات دولة قطر خلال السنوات القادمة في مجال الأقمار الصناعية؟ وهل هناك دراسة لهذا الأمر حتى 2030؟ يتم الآن تجميع احتياجات القمر سهيل 3، وهذه الشركة كما تعرفون قد تم تأسيسها لأغراض إستراتيجية، ونرى أن هذا الغرض قد تم تحقيقه بنسبة 90 %، وحاليا يتم العمل على الأغراض التجارية، حيث إنها تدار على أسس تجارية وربحية، ونرى أننا مع دخول سهيل 2 للخدمة سنكون قد غطينا جانب البث التلفزيوني سواء للقنوات القطرية أو الإقليمية.. لذلك نتطلع إلى أن يقوم سهيل 3 بإطلاق خدمات جديدة كخدمات الاتصالات والإنترنت لإكمال رؤية واحتياجات قطر في عالم الأقمار الصناعية، فمثلا لدينا تعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني وهم لديهم مشروع إما إطلاق قمر للأرصاد الجوية أو أن يكونوا جزءا من قمر صناعي للأرصاد، وهو مشروع تحت الدراسة، ونحن نتمنى أن يكون هذا الأمر متزامنا مع وقت تحديد احتياجات سهيل 3، بحيث نقوم بادماجها معنا في القمر الثالث بدلا من أن يكون لهم قمر منفصل بتكلفة أخرى أو يذهبوا إلى جهة أخرى، حيث إنه من الممكن أن يكون هناك جزء من سهيل 3 للأرصاد الجوية إذا تم اتخاذ هذا القرار قبل التصميم والتصنيع. إلى أين وصل التفكير الخاص بالقمر سهيل 3؟ ــ إننا نعمل على أكثر من اتجاه بخصوص سهيل 3، منها بحث فرص تحالف مع شركات أخرى، خاصة أن لدينا مشكلة أساسية وهي أن أي شركة أقمار صناعية الأساس الخاص بها هو الترددات، وبحكم أننا دخلنا السوق منذ فترة قصيرة فإننا لا نملك ترددات كثيرة، لذلك يجب أن نذهب للتحالف مع الشركات التي لديها ترددات وتحتاج دعما، أي أن هناك احتياجا متبادلا. هل لديكم موعد للبدء في هذا الأمر؟ ــ حتى الآن ليس لدينا موعد محدد، ولكن لدينا أكثر من فكرة وجهدنا الأساسي على سهيل 2 إطلاقه وتشغيله، بالإضافة للمحطة الأرضية، ولكن صار لنا أكثر من عام ونحن نقوم بجمع احتياجات ومتطلبات، خاصة أن دولة قطر ستكون لها متطلبات خلال فترة كأس العالم في 2022، ولكن المدة ستكون قصيرة للغاية شهر تقريبا، ونحن نفكر في حلول التكنولوجيا الحديثة التي تساعد في هذا، حيث من الممكن أن تقوم بإطلاق قمر متعدد الاستخدامات في أماكن متعددة، وهناك حلول بدأت تطرح الآن، لأن عندما أقوم بإطلاق قمر ووضعه في المدار سيكون من الصعب أن يتم تغيير تصميمه أو تردداته أو تصنيعه.. وقد تمت مقابلة الشركات الكبيرة المصنعة مثل بوينج وإيرباص وميتسوبيشي ولورال كان هناك لقاء معهم في واشنطن منذ فترة قريبة، حيث تم طرح حلول جديدة للعملاء، منها أقمار صناعية يمكن أن يتم تغيير تردداتها ومكانها وتوجيهها في نفس المدار أو حتى إلى مدار آخر، حيث ستقوم إحدى الشركات قريبا بتجريب أول قمر من هذا النوع. أنتم موجودون الآن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. ماذا عن إمكانية التوسعة في مناطق التغطية الخاصة بكم؟ يتم حاليا بحث الأمر، وقد تم التفكير في مسألة الاستحواذ على بعض الشركات الصغيرة إلى جانب فكرة التحالف، ولكن لم يتم الاستقرار على اتجاه محدد حتى الآن، خاصة مع توافر أكثر من فرصة يتم تقييمها في الوقت الحالي. ــ 120 قناة عالية الجودة هل الاستحواذ على الترددات التي تمتلكها دولة قطر محدد بمدة زمنية؟ لا، الاستحواذ غير محدد بمدة زمنية معينة، بمعنى أن هذه الترددات أصبحت ملكاً لدولة قطر إلى الأبد ومسجلة باسم وزارة المواصلات والاتصالات، ولكن يوجد ترخيص باستخدامها كشركة. كم عدد القنوات المتوقع أن تكون موجودة على سهيل 3؟ لا نستطيع تحديد عدد القنوات، لأن هذا يتعلق بالقنوات وطريقة البث التي تختارها، فمثلا شبكة "beIN" تستخدم الآن بثاً عالي الجودة بشكل كبير، فمن الممكن أن تجد لديهم حيزا واحدا نصفه تبث عليه قناة واحدة ونفس الحيز قد يستوعب 9 قنوات بجودة بث أخرى، ففي النهاية يعتمد الأمر على جودة البث.. ولكن لو تكلمنا عن المتوسط الذي يمكن استيعابه يمكن لسهيل 2 أن يستوعب من 90 إلى 120 قناة عالية الجودة.. ولكن التكنولوجيا تتطور ومع الوقت يمكن أن يتم ضغط البث مع جودة عالية ليستوعب الحيز الواحد عدداً أكبر من القنوات. تحدثت عن التفكير في تحالفات وهناك تعاون استراتيجي بين سهيل سات وعرب سات فهل سيكون التحالف معهم أم مع جهات أو شركات أخرى؟ يوجد تعاون كبير مع عرب سات بحكم الوجود معه في نفس المدار، ونحاول أن نروج للمدار لأن العائد سيكون لنا معا، حيث يوجد في المنطقة مداران، مدار 26 درجة شرقا وجيرانه الذي يوجد عليه عرب سات وسهيل سات، ومدار 7 غربا الذي يوجد عليه نايل سات وهو المدار الذي فيه أكثر مشاهدة نسبيا بحكم القنوات المصرية وبحكم عدد السكان في مصر 90 مليونا موجهين أطباقهم على مدار 7 غرب، وأيضا هناك نقاش وتعاون بيننا وبين شركات أخرى ولكن في مجالات أخرى ليست في المنطقة، فنحن لا نترك فرصة إذا كان من ورائها عائد تجاري بما يخدم أهدافنا وتوجهاتنا. * هل أوروبا على خريطة اهتمام سهيل سات الفترة القادمة؟ أوروبا فيها تشبع.. حاليا اهتماماتنا في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، وذلك لوجود أسواق جيدة ومتطورة.

2008

| 19 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
31 قسيمة جاهزة للتوزيع فى "صناعية الشمال"

علمت "الشرق" أن وزارة البلدية والبيئة ستعمل قريباً على توفير قسائم جديدة لاراضى بالمنطقة الصناعية فى مدينة الشمال ضمن المرحلة الثانية من تطوير وتوسعة المنطقة .حيث خصصت الوزارة 31 قسيمة سيتم توزيعها على المستثمرين القطريين بعد الأنتهاء من المرحلة النهائية لعمليات التطويرالتي تشمل خطة متكاملة لأنشاء اعمال البنية التحتية للمنطقة ومضاعفة المساحة الحالية وتنظيمها وذلك لإستيعاب المنشآت الخدمية الجديدة للمشاريع التي ستشهدها المنطقة الصناعية مع أنتهاء اعمال التطوير للتوسعة الجديدة . وتتألف المشاريع الجديدة في المنطقة الصناعية لمدينة الشمال بعد الأنتهاء من كافه اعمال التطوير على مشاريع صناعية وخدمية ستكون إضافة كبيرة لسكان مناطق مدينة الشمال التي تشهد حالياً اعمال تطوير البنية التحتية لكافه المدن والمناطق الشمالية التي تأتي ضمن حدود البلدية . حيث قسم مشروع التطوير إلى حزمتين سيتم الأنتهاء من كافه الاعمال في الربع الأول من 2017 . وتتضمن تمديد شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الامطار وأنشاء الطرق الداخلية والخارجية المؤدية للمناطق المختلفة القريبة من مدينة الشمال . ومن جانب آخر تعمل بلدية الشمال على خطة متكاملة لتطوير كورنيش المدن الشمالية عبر أنشاء طريق الكورنيش ضمن مشروع البنية التحتية للمنطقة ، وكذلك تطويرالمنطقة المحصورة بين الطريق وساحل البحر وكذلك منطقة غرب بوعمران، ويشتمل المشروع على مرافق سياحية وترفيهية عديدة ومرافق خدمية ورياضية عديدة مثل ممرات المشاة والمطاعم وشواطئ مفتوحة ونوافير وألعاب للأطفال وغيرها.

976

| 19 مارس 2016

محليات الشرق
عزل موظف عام اختلس مليون ريال من شركة اتصالات

قضت محكمة الجنايات معاقبة موظف عام بشركة اتصالات كبرى اختلس قرابة مليون ريال من تنفيذ عمليات بيع وهمية لأجهزة جوالة ، وحكمت عليه حضورياً بالحبس لمدة 5 سنوات . وحكمت بعزله من الوظيفة العامة ، وإلزامه برد مبلغ 972323 ريالاً ، وتغريمه مبلغ 972323 ريالاً ، وإبعاده عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المضي بها أو سقوطها. جاء ذلك في جلسة النطق بالحكم للدائرة الخامسة بمحكمة الجنايات ، ترأسها القاضي المستشار إبراهيم الخليفي ، وعدد من السادة القضاة ، وبحضور السيد تامر عصام الترساوي وكيل نيابة الأموال العامة . وكانت نيابة الأموال العامة قد احالت آسيوياً إلى المحاكمة ، إذ بصفته في حكم الموظف العام ، ويعمل بشركة اتصالات كبرى اختلس الأجهزة المملوكة لجهة عمله بمبلغ 972ألف ريال و323ريالاً . وباشرت نيابة الأموال العامة تحقيقاتها في الواقعة ، بإشراف ومتابعة السيد تامر عصام الترساوي وكيل نيابة الأموال العامة ، وتمكنت من كشف خيوط جريمة الاختلاس التي نفذها موظف عام ، وتمت إحالته لمحكمة الجنايات. ووجدت تلك الأجهزة في حيازته بسبب وظيفته بأن قام بإدخال بيانات غير صحيحة على نظام الحاسب الآلي الخاص بجهة عمله يثبت فيها قيامه بعمليات بيع وهمية للأجهزة المسلمة إليه ، ولم يقم بتسليم قيمتها لجهة عمله ، واختلاسها لنفسه . وأنه بصفته موظفاً ارتكب تزويراً في بيانات الحاسب الآلي ، بأن قام بإدخال بيانات غير صحيحة يثبت فيها عمليات بيع وهمية ، كما أضر عمداً بأموال ومصالح جهة عمله. ويكون المتهم قد ارتكب الجناية المؤثمة بالمواد 3و4و77و148و150و158و380 من قانون العقوبات. وجاء في شهادة محلل مشاريع أرقام وبرقيات بشركة اتصالات بعد حلف اليمين ، أنه ورد تقرير من مبيعات فرع من فروع شركة الاتصالات ، وتمت مقارنته مع المحاسبة المالية لدى جهة عمله ، وتبين أنه لا يوجد مبالغ مسددة عن تلك الأجهزة المباعة ، وتمت الاستعانة بإدارة تكنولوجيا المعلومات وتبين أن المتهم مسؤول عن اختلاس 490 جهازاً من الأجهزة الموجودة بحوزته ، ويصل قيمتها الإجمالية 972ألف و323 ريالاً. وفي شهادة مدير نظام خدمة العملاء بشركة الاتصالات محل الواقعة ، أفاد أنه وبعد دراسة وفحص قاعدة البيانات تبين أنّ معاملات الموظف العام تفتقد لبيانات العميل ورقم فاتورة الشراء ، حيث يقوم بحذف اسم العميل قبل تسجيل العملية حتى لا يتم استخراج فاتورة ، وبالتالي لا تتم مطالبته ومحاسبته عن قيمة الأجهزة التي بحوزته ، وأنّ جميع المعاملات تمت باستخدام اسم المستخدم الخاص به والذي لا يمكن استخدامه دون الرقم السري الخاص به. وبصدور حكم قضائي بالحبس والإبعاد والغرامة بحق موظف عام سولت له نفسه اختلاس مال عام ، تكون نيابة الأموال العامة قد أضافت إنجازاً نوعياً لمحاربتها العابثين بالمال العام ، وممن تسول لهم أنفسهم ارتكاب جرائم الاختلاس والسرقة والاحتيال بحق عملاء.

1910

| 19 مارس 2016

محليات الشرق
حاكم الشارقة يكلف غانم السليطي بإعداد مشروع مسرحي

فاجأ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، جمهور مهرجان أيام الشارقة المسرحية، بواحدة من مبادراته الرائدة، والساعية لتطوير المسرح في الإمارات والخليج حيث حمل سموه الفنان غانم السليطي بتقديم مشروع مسرحي عبر الكلمة التي ألقاها بمناسبة تكريمه في أيام الشارقة المسرحية.. وفي ذات الوقت كلف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، بالسعي لإيجاد النصوص الصالحة للمجتمعات لكي تُنْتج وتظهر للمجتمع من خلال مسارح دول الخليج والوطن العربي لخدمة المجتمعات والرقي بها. ولقيت تلك الدعوة ردود فعل إيجابية عند الحضور، وتعزيز رسالته السامية، موضحين أن كل ذلك يدفع بالمسرحيين نحو مزيد من الجهد والعمل، فسموه يضع ثقته بهم، ويجد في أعمالهم وجهودهم ما يؤدي إلى الدفع بالثقافة العربية. وقال الفنان عبد الله عبد العزيز: «إن تكليف غانم هو تكليفا لنا جميعا بتقديم عمل مسرحي يعتمد على الإضحاك وفيه من الفرح الكثير بعيدا عن سوداوية الأعمال المسرحية وهي تكشف الرؤية التي ينطلق منها في تغيير المجتمعات العربية، ونقلها من راهنها إلى مساحة من التنوير.. حيث جاءت مبادرة الحث على اختيار نصوص مسرحية متميزة تنصب في جهود مواجهة الراهن السياسي، والاجتماعي للبلدان العربية، وهو ما يؤكد في الوقت نفسه تجاوب سموه مع إشكاليات المسرح والذي يفتقر إلى النصوص المواكبة لمتغيرات الواقع العربي». وأضاف لا تشكل المبادرة علامة فارقة في تاريخ المسرح الخليجي والعربي وحسب، وإنما تشكل تطبيقًا واقعيًا للدور الواجب على الثقافة بصورة عامة القيام به، إذ حين يوجه حاكم في بلد عربي جهوده لمواجهة الجهل، والظلامية، من خلال أبي الفنون. ورأى الفنان سالم ماجد، أن حرص حاكم الشارقة وقوفه بنفسه لتكريم الفنان غانم السليطي هو تكريمًا أساسيا من قبل شخصية في حجم حاكم الشارقة جعل المسرحيين يؤمنون بما يقومون به، ويجدون حاكمًا مثقفًا، ومسرحيًا، وكاتبًا يقف إلى جانبهم ويقدم مختلف أشكال الدعم السخي للفعل المسرحي بكل أشكاله. وأضاف استمعت في المهرجان لكلمته في حفل الافتتاح حيث لم يكن ضمن الجدول أن يلقي كلمة لكنه عندما صعد المنصة قال كنت أريد أن أصافحكم فردا فردا وفيها قدم رؤيته للمسرح وقال هذا ما عندي هاتوا ما عندكم وكنت قد وصلت إلى الشارقة نفس يوم الافتتاح وانتقلت من مطار دبي مباشرة إلى المسرح لكي أستمع إلى الكلمة التي يلقيها على المسرحيين الحاضرين من مختلف بلدان العالم العربي، إذ ظل في كل مبادراته حريصًا على دعم المسرح بصيغته العربية، وليس فقط المسرح الإماراتي أو الخليجي. ولفت ماجد إلى أن توقف سموه عند النصوص المسرحية ينطلق من علاقته المتينة بالخشبة، ومعرفته الكاملة بهموم المسرح العربي، ليكون بذلك واضعًا يده على الجرح، ومقدمًا العلاج الذي يشفي بدن المسرح العربي، ويعيد إليه عافيته الكاملة. وأكد الفنان خالد زيارة نائب رئيس فرقة الغد لفنون الدراما «إن خطوته هذه تفتح الباب كاملًا أمام دماء مسرحية جديد، وحركة إنتاج مسرحي وافرة، فأبرز الإشكاليات التي كانت تواجه المسرح العربي هي غياب النصوص المعاينة لواقعه، فما أن تسعى دائرة الثقافة والإعلام في جمع النصوص المتميزة التي تقدم قراءات حيّة لما يجري عربيًا، وأنا على سبيل المثال لدى نص يتناول قضية عربية وهي قضية القدس سوف أتقدم به لدائرة الثقافة والإعلام على أمل أن يجد فرصه الإنتاج هنا بالشارقة وقال زيارة إن سموه عوّد المسرحيين على مثل هذه المبادرات حتى بات الكثير منهم ينتظر سموه حتى يقدم كلمته في أيام الشارقة المسرحية، إلا أن ذلك لا يمنعهم من المفاجأة بحكمة المبادرات وأهميتها، وتوقيتها، وسخائها، فكل عام بات المسرح العربي، والخليجي، والإماراتي بشكل خاص على موعد جديد مع ما يشكّل إضافة نوعية في الفعل المسرحي بكل ركائزه: الإخراج، والنص، والتمثيل». وقال الفنان خليل الرميثي: «إن المسرحيين العرب باتوا مدينين لحاكم الشارقة على دعمه، ومبادراته اللافتة ذات البعد العربي، وليس المحلي وحسب، فالكثير من المسرحيين في العالم العربي يواجهون غياب الفعل المسرحي، والدعم الذي يضخ الدماء الجديدة ويؤكد دور المسرح في تغيير واقع المجتمعات». تكريم الشرق وبمناسبة حصوله على جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها العاشرة، كرمت "الشرق" الفنان غانم السليطي بحضور الجمهور والمشاركين في أيام الشارقة المسرحية ووفد قطر المشارك في الأيام، وأشاد السليطي بخطوة الشرق. ووصفها بأنها مؤسسة صحفية رائدة وقفت معه طوال مسيرته الفنية وقدم الشكر لـ"الشرق" ولرئيس التحرير الأستاذ جابر الحرمي وجميع هيئة التحرير. وقال كتبت في الشرق منذ أن كان اسمها الخليج اليوم، ولازلت على علاقة يومية بها وهي من الصحف الرائدة بما تطرحه من قضايا اجتماعية وثقافية ورياضية وسياسية تهم القراء في المجتمع. وقال إن "درع الشرق" وسام على صدري وأمر أفرحني في ظل فرحتي الكبيرة بالتكريم من قبل حاكم الشارقة واختياري مستشارا لوزير الثقافة والرياضة، وكذلك تكليف حاكم الشارقة لي عبر كلمته في حفل الافتتاح وقال إن النص جاهز من الآن ومستعد أن أقدم هذا العمل قريبا من الشارقة أو افتتح به أيام الشارقة المسرحية القادمة.

1166

| 19 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
كريشان للشرق : مهنية "الجزيرة" تقض مضاجع الجميع

الجزيرة تتميز بالتنوع والخلطة في الآراء الجزيرة دخلت البيوت منذ نشأتها بطريقة جليلة مهنية الجزيرة تقض مضاجع الجميع دون منافسة الصحفي المتناقض مع مؤسسته الإعلامية عليه مغادرتها هناك قنوات تهاجم الجزيرة بحثاً عن شعبية لها عشت في قطر مراحل نهضتها وتطورها أحزن لمستوى انحدار الإعلام المصري محمد كريشان، واحد من أبرز مذيعي قناة الجزيرة، الذين بدأوا مع انطلاقتها منذ 20 عاماً تقريباً، فكان شاهداً على أحد التحولات الهامة في المشهد الإعلامي العربي، عندما كانت المياه وقتها راكدة، فأصبحت اليوم هائجة، بفعل متغيرات عدة. في حديثه لـ"الشرق"، يتحدث محمد كريشان عن الإضافة التي حققتها له الجزيرة، بعد طول عمل له في صحف مكتوبة، كان منها تجربته مع "الشرق" ذاتها، عندما كان مراسلاً لها من تونس، بجانب عمله بمحطات إذاعية عالمية. مذيع الجزيرة محمد كريشان ولم يغفل الحديث تفسيره للحملات المناهضة للجزيرة، والتي سعت إلى تشويهها. مبدياً تعجبه منها، وعدم ملاءمتها سياق من يهاجمون القناة الأشهر في العالم العربي، إلى غيرها من الجوانب التي طرحت نفسها على مائدة الحوار التالي: *منذ انضمامك للجزيرة في العام 1996، ماذا أكسبتك الجزيرة من مفردات إعلامية متنوعة؟. ** الجزيرة باعتبارها السباقة في عالم التلفزيون الإخباري بالعالم العربي جعلتنا ندخل البيوت لأول مرة بتلك الطريقة التي كان يدخل بها المذيع الأجنبي في القنوات الأجنبية الإخبارية، والتي تعود المشاهد العربي فيها على متابعة أخبار بلده عبر سنوات عديدة، سواء كان ذلك من خلال راديو هيئة الإذاعة البريطانية، أو مونت كارلو، أو غيرهما من وسائل الإعلام الأجنبية. غير أنه عندما دخل الإعلام التلفزيوني وخاصة الفضائي، ونشبت حروب ونزاعات، وتم قصف دول إلى غير ذلك من أجواء ساخنة، أصبح المشاهد .C.N.N العربي يتابع ذلك . وعندما انطلقت الجزيرة، أصبح المشاهد العربي يتابع لأول مرة قناته التلفزيونية بنفس أسلوب القنوات الأجنبية، ما جعل الجزيرة تدخل البيوت دخولاً جليلاً ومتميزاً، بأن نرى مذيعين عربا يقدمون لنا ما يجري بلسان عربي وهو ما أكسبنا مكانة جيدة طوال هذه السنوات. انتشار تلفزيوني *وعلى مستوى المفردات الصحفية، كيف تقيمها؟. ** بالطبع، القادم للتلفزيون من عالم الصحافة المكتوبة والإذاعة، سيجد التلفزيون يقدم له المساحة الواسعة من الانتشار الهائل، غير أنه من حيث العمق تبقى الكلمة المكتوبة هي الأكثر نفاذاً. *ولو عاد بك الزمن، هل ستتمسك بالعمل في الصحيفة المكتوبة، لتفضيلها على غيرها من وسائل الإعلامية المرئية أو المسموعة، ما دامت الصحافة المكتوبة بهذا العمق؟. ** هناك صحيفة بدأت بها في تونس وإلى الآن أعشقها كثيراً، وهي جريدة "الرأي"، والتي أسسها وترأس تحريرها وزير سابق في عهد الحبيب بورقيبة، هو الحسيب بن عمار. هذه الجريدة كانت تمثل الصوت الإعلامي الرسمي والسياسي، فكانت نشازاً في المشهد التونسي، وكان يكتب بها أغلب الشخصيات التونسية الموجودة على الساحة حالياً، منهم السبسي والغنوشي، وغيرهما من ألوان الطيف المتنوع. وعندما تخرجت في الجامعة كنت أكتب بهذه الجريدة، عبر الشؤون العربية والفلسطينية بالأساس، وربما لو عاد بي الزمن لتمنيت أن تمتد هذه الجريدة، لأنها كانت الأكثر صلة بالجزيرة عندما التحقت بها، على نحو التنوع والخلطة في الآراء التي تتميز بها الجزيرة. لذا، فقد كنت أتمنى أن تمتد الجريدة إلى الآن وأن أكون مديرها أو عميدها، لأنها كانت بالفعل تجربة مميزة، كونها كانت تستوعب كافة ألوان الطيف السياسي والفكري المتواجد حالياً على الساحة التونسية. *أي أن انحيازك للصحيفة المطبوعة هو الأكثر منه للقناة التلفزيونية؟. **نعم مازال الأمر كذلك. حملات مناهضة *أمام الحملات التي تتعرض لها الجزيرة من حين إلى آخر، كيف تكيفت مع هذه الحملات، خاصة في الأوساط غير الصحفية؟. ** خلال السنوات الخمس الماضية، كانت هناك حالة من التشظي والاستقطاب عمت الساحة العربية، وبالتالي لم يعد هناك إجماع على شيء، فما يراه البعض رائعاً، يراه غيره كارثة، وبالتالي لا ألوم أحداً، وخاصة بعدما حدث من زلزال في كل من تونس ومصر وليبيا وسوريا والعراق واليمن . لهذا كله، لم يعد من الوارد أن تحتفظ الجزيرة بنفس الإجماع الذي كان سائدا، لأنه لم يعد هناك إجماع على شيء بالأساس، سواء كان من يتبنى الخط المعارض، أو الآخر الحكومي. وبقدر تفهمي أن المشهد العربي كله قد اهتز، فإنه بالقدر نفسه يزعجني الدخول إلى منطقة الشتائم والتخوين، وهذا أمر غير مقبول بالمرة، وإن كان من الطبيعي الاختلاف، إلا أنه ليس من الطبيعي الدخول إلى ساحة السباب والشتائم، سواء كان ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرها من منابر. لذا، فإن من لم تعجبه الجزيرة فله ذلك، وله أن يعبر عن هذا الرأي، بعيداً عن السباب والتخوين، والدخول إلى مثل هذه المنطقة، وهو الأمر الذي يصبح نوعاً من التجني. محمد كريشان في غرفة أخبار الجزيرة *وهل تعتقد أنه يصعب على الصحفي صاحب التيارات الفكرية "المؤدجلة" التكيف مع خط الجزيرة المهني، فيجد نفسه أمام معادلة صعبة، في التوازن بين المهنية و أفكاره في آن؟. ** الصراع بين الأفكار الشخصية التي يؤمن بها الصحفي، وبين الخط التحريري للمؤسسة التي يعمل بها، يعد إشكالية قائمة لدى الجميع، وعندما يلتحق الصحفي بمؤسسة إعلامية، فإنه لا يلتحق بحزب سياسي، أو جماعة سياسية، أو عصابة إجرامية، ولكنه يلتحق بمؤسسة صحفية لها خطها التحريري، لديها انحيازاتها وميولها، ولذا فإن على الصحفي أن يقرر إما أن يكون متوافقا مع هذا الخط بنسبة 75%، وعليه أن يبقى عليه، ولكن إذا وجد نفسه متنافراً مع هذه المؤسسة نسبة تصل إلى 80 %، فعليه مغادرتها، وهذا ما حدث مع العديد من المؤسسات، وحدث أيضا لدى البعض. المشكلة أن الصحفي - سواء كان بالجزيرة أو غيرها- أحيانا قد تكون لديه ميوله الشخصية، ولكنه يعيب على المؤسسة أن تكون لها ميول أخرى، ويبدو هذا واضحاً حال قيامه هو بتغيير ميوله، أو أن المؤسسة نفسها تقوم بتغيير ميولها، ما يجعله وقتها في إشكالية، وأمر غير مقبول بالنسبة له. لذا، فإن البعض حينما يجد نفسه في صراع مع ميوله الشخصية، وبين الأخرى التي تتبناها المؤسسة الصحفية، فإن عليه مغادرتها، اتساقاً مع ذاته. حياد الإعلام *من الإشكاليات المثارة في المشهد الإعلامي أن هناك من المؤسسات الإعلامية من تدعي الحياد، في الوقت الذي يقال فيه إنه لا توجد مؤسسة إعلامية حيادية، وأنها تخضع لملاكها، أيا كانت طبيعتهم، فكيف يمكن فهم هذا الإشكال؟. **حتى تكون هناك صراحة لمناقشة هذا الموضوع، فإنه عندما بدأ مشروع الجزيرة، فقد كانت هناك تناقضات عربية مع الآخر، وكانت واضحة للغاية، مثل تناقضاتنا مع الاحتلال الإسرائيلي، ورفض الاجتياح الإسرائيلي للبنان، ورفض الاحتلال الأمريكي لكل من العراق وأفغانستان، وكان هذا محل اتفاق من الجميع. ولكن عندما دب الخلاف والخروقات داخل البيت العربي الواحد، ذهب الناس مذاهب شتى، وهو ما انعكس على الجميع، ومنهم الجزيرة بالطبع، التي لم تكن بمنأى عن هذه الهزات، ولم تكن أيضاً بمنأى عن إكراهات عديدة، ولذا من الصعب أن نطلب من الجزيرة أن تكون بمعزل كامل عما حدث، وإلا بدا الأمر وكأننا نطالب الجزيرة بأن تعيش في القمر!. *هل يعني هذا أن ما تعرضت له الجزيرة خلال الفترة الأخيرة من قنوات بعينها، أو أخرى منافسة، كانت أقوى من الحملات التي تعرضت في السابق من جانب الحكومات العربية؟. **المجال الإعلامي به تنافس وغيره، ولعل أهم ما يميز مهنية الجزيرة بلا جدال ولا أحد ينافسها في ذلك، أنها تقض مضاجع الجميع، ولا ينافسها أحد في ذلك، وربما من المفارقات العجيبة أن هناك من يعترض على الجزيرة ويصفها بالعديد من الأوصاف الغريبة، وأنه لاوزن لها، وأنها لا مصداقية لها، ولا قيمة لها، وأتعجب من قول هؤلاء، وأسألهم: إذا كانت الجزيرة بهذا الشكل فلماذا لا تتركونها وشأنها، وتخرجونها من أذهانكم، وتتوقفون عن الحديث عنها، وعدم إشغال أنفسكم بها؟. ولعل الحرص والإصرار على رصد الجزيرة بشكل دائم، يدل على أن هذه القناة مؤثرة، وأنها تؤثر في الجميع، وإذا كانت مؤسسة تفعل كل هذا، فإن هذا بالمعنى الإعلامي يوضح أنها مؤسسة ناجحة. أما القنوات حديثة النشأة، والتي تهاجم الجزيرة، فإن بينها وبين الجزيرة العديد من السنوات الضوئية، وهي محاولة منها للتسلق، وخلق صيت وشعبية بهذا الهجوم. ولم يكن هذا ليتم، لولا تأثير الجزيرة، وقوة حجتها. وإجمالا في هذا السياق، فإن الجزيرة لها تأثير كبير، شاء من شاء، وأبى من أبى، كما كان يقول الراحل ياسر عرفات"أبوعمار". الإعلام الموجه *هذا كله يؤكد أن الجزيرة لا تزال تحرك المياه الراكدة في العالم العربي، أليس كذلك؟. ** بالفعل الجزيرة لا تزال مؤثرة، رغم كل ما تتعرض له، رغم أن المياه لم تعد راكدة، بل صارت هائجة أكثر من اللازم. سواق يكرم كريشان بحضور منير الدائمي *من خلال عملك في عدة قنوات توصف بالموجهة، قبل عملك بالجزيرة، هل تعتقد أن تأثير هذا الإعلام توارى حالياً أمام الفراغ الذي شغلته الجزيرة؟. **المشهد الإعلامي يحتاج إلى الجميع، فهو بحاجة إلى الإعلام الموجه، كما وصفه السؤال، إذ إن الإعلام الموجه له مكانته، كما لغيره من وسائل وأجهزة إعلام مكانة، والمستفيد هو المشاهد الذي يتنقل بين كل هذه الأجهزة والوسائل، ما يثري المشهد. وصحيح أن هذا الإعلام الموجه قد يكون غير متوازن، وله خطه المهني، غير أنه يثري المشهد بالنهاية، لأنه يعطيه جوانب مختلفة من الصورة. إشكالية المصطلح *هناك من يعيب على الجزيرة وصفها المشهد المصري بأنه شهد انقلاباً، في الوقت الذي تعترف فيه بشرعية النظام القائم، فما تفسيرك لمثل هذا الإشكال؟. ** ربما كانت هناك قنوات أخرى هي التي استعملت "قائد الانقلاب"، ولذا فنحن لم نستحدثه، ولكن عندما أصبحنا أمام انتخابات رئاسية بالمعنى الرسمي المتداول، لم نستطع مخالفة هذا الواقع، ونحن نؤرخ للحدث بصفته انقلاباً، دون وصف أشخاص معينين بهذا الوصف. وأؤكد أن الجزيرة لن تستطيع إرضاء الجميع، ولكني أعتقد أن هناك من سيأتي بعد سنين ليؤكد أن الجزيرة في منعطفات معينة وقفت مع الطرف المظلوم، ولم تساند الطرف الظالم. *وهل تعتقد أن الحملة الإعلامية التي تعرضت لها الجزيرة في مصر كانت هي الأعنف في تاريخها، وكانت لها تأثيرات سلبية على صورتها؟. **ليست الأكثر ضراوة، ولكني أعتبرها الأكثر تفاهة، وشخصياً وبعيدا عن الجزيرة فلدي صدمة حقيقة من مستوى تدني الإعلام المصري، فنحن تربينا على مدارس لبنانية ومصرية وسورية في الصحافة. الآن مستوى الانحدار الساقط والتهريج في مصر افتقر إلى أي مواصفات إنسانية أو أخلاقية، ولاحظنا انحداراً إلى درجة السقوط الكامل، وبالتالي أحزن لهذا المستوى. كانت لك تجربة صحفية مع جريدة "الشرق"، فما توصيفك لهذه التجربة؟ ** تجربتي مع "الشرق" كانت تجربة جميلة، فقد كنت أعد صفحة أسبوعية من الألف إلى الياء عن المغرب العربي، وعملت مع الأستاذ ناصر العثمان، رئيس التحرير وقتها، وكانت فترة ثرية، عملت بها منتصف الثمانينات، إلى أن عدت مع مطلع التسعينات، بتغطية الشأن الفلسطيني والجامعة العربية في تونس، وعشنا معاً الاجتياح العراقي للكويت، وغيره من أحداث، وأؤكد أن معرفتي بدولة قطر توطدت من خلال جريدة "الشرق". كما عملت لفترة في القسم الصحفي بالسفارة القطرية في تونس، وهو ما مهد لي العلاقة مع الدبلوماسيين الذين تبوأوا مكانة مرموقة، ولذا فإن "الشرق" تعد إحدى التجارب الصحفية التي أفتخر بها. وأنا أحب قطر كثيراً، وتعودت عليها، وأولادي أكثر تمسكاً بالدولة، وذكرياتهم فيها رائعة، فأولادي قطريون أكثر مني. صالح ابني يجيد اللهجة القطرية أكثر مني، ولا يمكن تمييزه عن أي قطري. وعندما أعرض عليهم ترك الجزيرة أو قطر، فإنهم يرفضون بشدة، لدرجة أن صالح قال لي: إذا رغبت في أن تترك الدولة فاتركها، أما أنا فلن أتركها، وسوف أستمر فيها. وأذكر أنني عندما حضرت إلى الدوحة سنة 1996، لم تكن على هذا المستوى من المحال التجارية أو الطرق أو الجسور، فعمري هنا وعمر الجزيرة هو عمر قطر الحديثة، ولذا فإنني أتحدث عن نهضة قطر، لواقع من عاش هذه النهضة، وأحكيها بكثير من الوعي بها، وكشاهد عيان على نهضتها، وهي نهضة ليست في الأسمنت، ولكن في الإعلام والتعليم والصحة، وأسأل الله أن يديم عليها العزة والنهضة.

2604

| 19 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
تعرف على جنسيات ضحايا طائرة "فلاي دبي" المنكوبة بروسيا

كشف الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، غيث الغيث، عن جنسيات ضحايا الطائرة المنكوبة في روسيا، لافتا إلى أن الشركة تعمل الآن مع أهالي ضحايا الطائرة لتقديم المساعدة لهم. وأضاف الغيث، في مؤتمر صحفي للشركة، اليوم السبت، في دبي: "أن 33 من ركاب الطائرة FZ981 التي تحطمت جنوب روسيا من النساء و18 رجلا إلى جانب 4 أطفال وطاقم الطائرة البالغ عددهم 7، والركاب من 4 جنسيات، 44 منهم روس و8 أوكرانيين وهنديان وراكب أوزبكي". وقال الغيث: "إن همنا الأول الآن هم أهالي المسافرين وطاقم الطائرة الذين كانوا في الرحلة، الجميع في فلاي دبي في حالة صدمة.. لا نعلم كامل التفاصيل في الوقت الحالي ولكننا نعمل بقرب مع السلطات للتوصل إلى السبب".

793

| 19 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
"فلاي دبي": من السابق لأوانه تحديد سبب تحطم الطائرة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، غيث الغيث، أن الشركة تعمل الآن مع أهالي ضحايا الطائرة لتقديم المساعدة لهم، لافتا إلى أن الطائرة المنكوبة تعمل منذ عام 2011، ومضيفا أنه من السابق لأوانه تحديد سبب تحطم الطائرة في روسيا. وأضاف الغيث، في مؤتمر صحفي للشركة، اليوم السبت في دبي: "لا يمكننا التعليق على الفيديو الذي يتم تداوله عن الحادث لأنه قد لا يكون حقيقيا"، مضيفا أن شركة بوينج ستشارك في التحقيقات حول أسباب تحطم الطائرة". ولفت الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، إلى أنه ليس من الطبيعي أن تحلق الطائرة ساعتين قبل الهبوط لكن المعلومة لا تزال غير مؤكدة، مشيرا إلى أن الطائرة علقت فترة فوق المطار ولم تهبط ولم يكن هناك أي نداء استغاثة من الطيار –حسب معلوماته-. وقال الغيث "ملابسات الحادث والصندوق الأسود هذه معلومات نعرفها في المستقبل وجاري التحقق منها بالتعاون مع السلطات الروسية، ونحن نتريث لنرى نتيجة التحقيق".

1379

| 19 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
شاهد.. ماذا قال محمد بن راشد بعد تحطم طائرة "فلاي دبي"

في أول رد فعل له بعد حادث تحطم طائرة "فلاي دبي" الإماراتية في روسيا اليوم السبت ومقتل جميع ركابها.. كتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، تعليقاً على الحادث. وقال الشيخ محمد بن راشد: "خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا في تحطم طائرة رحلة فلاي دبي FZ981 .. قلوبنا معهم ومع أسرهم في هذه الأوقات الصعبة". وكانت شركة "فلاي دبي" أعلنت عن تحطم طائرة تابعة لها أثناء هبوطها في مطار مدينة "روستوف أون دون" الروسية ما أسفر عن سقوط ضحايا. وذكرت الشركة في بيان لها اليوم، السبت، بثته وكالة الأنباء الإماراتية، أنها تقوم حالياً بجمع معلومات كافية عن الحادث. وكان مسؤول في وزارة الطوارئ الروسية أكد مقتل جميع ركاب وطاقم الطائرة من طراز "بوينج 737" والتي كانت تقل 55 راكباً بالإضافة لطاقم مؤلف من 6 أفراد.

980

| 19 مارس 2016

محليات الشرق
إشادات خليجية وعربية وإسلامية بجهود قطر والأمير في الإفراج عن الاسرى الجيبوتيين

أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بالمساعي الحميدة التي بذلها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، والتي أدت إلى الافراج عن مجموعة من الأسرى الجيبوتيين في أريتريا.وأعرب الأمين العام في بيان صحفي اليوم عن تقدير واعتزاز دول مجلس التعاون بالجهود المباركة التي قام بها سمو أمير البلاد المفدى لتسوية مشكلة الأسرى الجيبوتيين في اطار حرص دولة قطر على تعزيز الروابط الأخوية التي تجمع شعبي جيبوتي وأريتريا.وقال البيان إن نجاح الوساطة القطرية في تسوية هذه القضية الإنسانية دليل على المكانة والاحترام الكبير الذي تتمتع به دولة قطر، أميرا وحكومة وشعبا، وما تحظى به من سمعه مشهودة بنجاحها في التوسط في قضايا الأسرى والرهائن في العديد من الدول. كما اعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عن تقديره لجهود دولة قطر في الوساطة بين جيبوتي واريتريا والتي اسفرت عن اطلاق سراح اسرىجيبوتيين لدي اريتريا.ورحب العربي في بيان أصدرته الامانة العامة للجامعة اليوم، بقيام اريتريا باطلاق سراح الاسرى الجيبوتيين اثر الوساطة القطرية .. واعتبره خطوة هامة تفتح الباب امام معالجةجميع القضايا العالقة بين البلدين.واعرب البيان عن أمل الجامعة العربية في سرعة تسوية النزاع الحدودي الذي نشب بين اريتريا وجيبوتي في فبراير عام 2008. وأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، في اطار الوساطة القطرية لإطلاق سراح الأسرى الجيبوتيين في إريتريا .وتقدم الأمين العام للمنظمة ، في بيان له اليوم ، بالشكر لحكومة إريتريا التي استجابت للمساعي القطرية لإطلاق سراح الأسرى الجيبوتيين..معربا عن أمله في مواصلة الجهود لإزالة جميع الخلافات بين جيبوتي وإريتريا لما فيه خير ومصلحة البلدين والأمن والاستقرار في إقليم القرن الإفريقي.

686

| 18 مارس 2016

تقارير وحوارات الشرق
"ذا كوين" يحول تويتر لساحة حرب بين مؤيدي ومعارضي أحلام

ما أن أعلن تلفزيون دبي عن وقف إذاعة برنامج "ذا كوين" للفنانة أحلام، مساء اليوم، رضوخاً لمطالبات مغردين على موقع "تويتر"، حتى انقسم رواد الموقع إلى فريقين "مؤيدين ومعارضين" لوقف البرنامج، واشتعلت بينهم حربا جدالية أججتها النقاشات "الحادة والهجومية" والتي تخللتها اتهامات بإفساد الذوق والعادات والتقاليد الخليجية تارة، والاتهام بشن البعض "حملة ممنهجة ضد أحلام" تارة أخرى. هاشتاق #ايقاف_ذا_كوين_مطلب_شعبي، وهاشتاق #كلنا_احلام، تحولا إلى منصة الكترونية نشطة شهدت معركة الهجوم على الفنانة أحلام وتلفزيون دبي، وكذلك استبسال المؤيدين للفنانة في الدفاع عن برنامجها الموقوف، حيث تبارى كل فريق في إبراز وجهة نظره تجاه فكرة واخراج البرنامج، وتعليقه على أداء الفنانة أحلام "المثير للجدل". العادات والتقاليد الخليجية وبنى المؤيدون لقرار وقف إذاعة البرنامج، موقفهم على أساس "تعارض فكرة وتنفيذ البرنامج مع العادات والتقاليد الخليجية”، معتبرين أن البرنامج يرسل رسائل تؤثر في تربية الناشئة وتتعارض مع أعراف المجتمع الخليجي وتقاليده الراسخة، وهو مرفوض مجتمعياً ومن غير اللائق بثه عبر قناة خليجية. صاحب الحساب "أحمد المهندي" غرد قائلاً: ‏"للأسف قلة البرامج الهادفة والمفيدة في الوطن العربي والمطالبة بايقاف مثل هذه البرامج دليل على الوعي". "وليد أحمد" طالب ببرنامج يركز على تضحيات جنود عاصفة الحزم، فكتب: "لسنا بحاجة لمثل هذا البرنامج #ايقاف_ذا_كوين_مطلب_شعبي ..نحن بحاجة الي برنامج يسرد تضحيات جنود عاصفة الحزم؛ واعادة الامل". وأيدته المغردة راوان فكتبت: "خليجنا يمر بمرحله تستوجب منكم الوقوف بكل ما أوتيتم لللمساهمه في بناء الفكر والحس الوطني". المغردة"علياء" تحدثت عن دور مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرتها منبراً للشعب فقالت: "الشعب اليوم يملك منبراً.. وبه يخاطب العالم كله.. وعليكم مراعاة ذلك". وطالبت "مي الدوسري" بدراسة البرامج قبل إذاعتها فكتبت: أتمنى ان يتم دراسة أثر البرامج على المجتمع قبل العرض مراعاة و "احتراماً" لقيم مجتمع دولتنا الغالية". أما محمد الرئيسي فغرد قائلاً :"القضية ليست في ان نفرض على قناة ما ايقاف برامجها بل القضية في التعبير عن رفض المجتمع للسخف الذي يحصل في قنواتنا". حملة للهجوم على أحلام مؤيدو الفنانة أحلام لم يكتفوا بالمشاهدة وتفاعلوا مع وقف البرنامج من خلال هاشتاق #كلنا أحلام، حيث أفردوا تغريداتهم للدفاع عن فكرة وإخراج البرنامج، معتبرين أن القرار جاء بعد هجوم "مجموعة مغردين كارهين وحاقدين يُصفّون حساباتهم مع أحلام"، وطالبوا بإعادة بث البرنامج وترك الحكم بعد ذلك للجمهور.. صاحبة الحساب "Queen"ردت على تغريدة تلفزيون دبي بخصوص وقف البرنامج،وقالت: أي مشاهدين اللي وقفتو البرنامج لرغبتهم ؟؟؟ هذولا أعداء للملكه ولو عملت اي برنامج بيطالبون بوقفه .. جمهورها يطالب باستمرار البرنامج". أما "مالك" فغرد هو الآخر قائلاً: "اتمنى يتم التراجع عن القرار، لأن البرنامج فني يحمل اسم نجمة لها مكانتها الفنية يكفي انها تنتمي لنفس البلد اللي فيها مقر القناة". "صالح عبدالله" طالب بعرض حلقتين من البرنامج وترك الحكم للجمهور فقال: "كان تنعرض ع الاقل حلقتين كمان عشان الجمهور الي تقولو علية يشوف طبيعة البرنامج صح لان حكمو عليه من أول حلقة قراركم خاطاء للأسف".. أما صاحبة الحساب "Tala_ghamdi" فتعجبت من قرار تلفزيون دبي بوقف البرنامج فغردت: "ليش يتوقف ما في شيء البرنامج !!وإذا مو عاجبكم من البداية ليش وافقتم؟؟!!.. أما محمد صاحب الحساب ‏@mohammedamer71.. فقال: "الحملة مدبرة من قبل مجموعة مغردين يصفون حساباتهم مع احلام، الحرمة تعبت تصوره وهي مصابة بقدمها، ليش ماتحترمون رغبة اللي حبو البرنامج". وأضاف محمد : "رجاءا صلحو التغريدة واكتبو رغبة لبعض الشخصيات المجهولة والأيادي الخفية وبعض الحاقدين تم ايقاف برنامج الكبيرة". قرار وقف البرنامج وكان "تلفزيون دبي" قد اتخذ قراراً بوقف إذاعة برنامج "ذا كوين" بعد تزايد مطالبات المغردين على موقع "تويتر" لوقفه من خلال هاشتاق#ايقاف_ذا_كوين_مطلب_شعبي، الذي أطلق تفاعلاً مع بث أول حلقة من البرنامج.. وقالت القناة في تغريدة على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر" : نزولاً عند رغبة المشاهدين ومراعاةً لمطلب الجمهور، تعلن قناة دبي عن إيقاف بث برنامج#ذا_كوين".

1464

| 17 مارس 2016