أكدت الدكتورة رانية محمد، مدير إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة والقائم بمهام التراخيص الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن السياسة الجديدة لتنظيم...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أظهرت الكثير من الدراسات الطبية، أن أكل الجوز مفيد للصحة عند أكله بانتظام من وقت إلى آخر، فهو يعمل على زيادة الأداء الذهني والقدرة على التفكير وحماية القلب، بل يعمل حتى على مقاومة مرض السرطان، كما أنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، رغم احتوائه على أحماض دهنية بكمية كبيرة، وهنا أربعة أسباب تحفزنا على تناول الجوز بانتظام.
1- الجوز يقلل أخطار "الرباعية القاتلة" متلازمة التمثيل الغذائي
زيادة الوزن وارتفاع دهون الدم وسكره وضغطه: هذه "الرباعية القاتلة" تسمى بمرض متزامنة التمثيل الغذائي "مرض المتلازمة الأيضية أو الاستقلابية"، في ألمانيا وحدها يوجد نحو 12 مليون إنسان، جميعهم مصابون بهذه المتلازمة. وبإمكان الجوز المساعدة في التقليل من خطر هذا المرض. وهذه نتيجة دراسة علمية كبرى أجرتها 10 جامعات إسبانية.
كما أن المصابين بمرض السكري بإمكانهم الاستفادة من الجوز. ففي دراسة طويلة المدى أجريت على مجموعتين من الأشخاص البدناء المصابين بداء السكري من النوع الثاني: اتّبعت المجموعة الأولى حمية تناولت وفقها مواد غذائية ناقصة الدهون، أما المجموعة الثانية فاتبعت كذلك حمية غذائية فقيرة بالدهون، ولكن بالإضافة إلى ذلك تناولت في غذائها الجوز، وكانت النتيجة هي أن المجموعة الثانية التي تناولت الجوز حصلت أجساد أفرادها على المزيد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهذا يحسّن بشكل هائل من مستوى السكر في الدم حين يكون الشخص على الريق أو أثناء الصيام، بحسب الدراسات.
2- الجوز يبطئ نمو السرطان
يعمل الجوز على إبطاء نمو السرطان في الجسم، لاحتوائه على الحمض الدهني أوميغا-ثلاثة، وكذلك لأن الجوز يعتبر من أهم المصادر النباتية لمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض العُضال مثل السرطان وتصلب الشرايين.
وقد اختبرت الباحثة الأمريكية إيلين هاردمان مدى قدرة الجوز على التأثير في نمو السرطان. والنتيجة، وفق ما نقل موقع لايف لاين الإلكتروني، هي أن سرطان الثدي يتطور لدى مجموعة الفئران التي تغذت على الجوز بشكل أبطأ بكثير للغاية من تلك التي تناولت مواد غذائية اعتيادية. ويعود ذلك إلى وجود مواد عديدة مفيدة في الجوز مثل الحمض الدهني أوميغا-ثلاثة الذي تم إثبات أنه يعمل على إعاقة نمو السرطان، ومثل مضادات التأكسد التي تعمل على إبطاء نمو السرطان وعلى منع تدمير الخلايا.
3- الجوز يعمل على تخفيض "الكولسترول الخبيث"
الكولسترول مادة دهنية تدخل في تكوين أغشية خلايا جميع الكائنات الحية، وله دور هام في عملية الأيض أو الاستقلاب الحيوي "التمثيل الغذائي"، لكنْ للكوليسترول نوع مفيد وآخر ضار خبيث. وأكدت جامعة هارفر أن الجوز يعمل على تخفيض الكولسترول بشكل لا يؤثر سلبا على الوزن، وأن التغذية التي تأخذ الجوز في عين الاعتبار تخفّض الكولسترول الإجمالي للجسم وبشكل خاص الكولسترول الخبيث من نوع "إل دي إل" أي من نوع "البروتين الدهني المنخفض الكثافة"، وبذلك ينخفض خطر أمراض القلب والدورة الدموية.
وأثبتت تجارب الباحثين أن للجوز تأثيرا مضادا للعوامل المؤدية إلى الالتهابات، والعجيب والمفاجئ هو عدم زيادة وزن الأشخاص المتناولين للجوز رغم محتوى الدهون العالي فيه، بل على العكس من ذلك، لوحظ نقص أوزان الأشخاص المشاركين في التجارب نتيجة تناولهم الجوز، وهذا مؤشر على أهمية الجوز كغذاء مفيد للقلب وللجسد ككل.
4- الجوز غذاء مفيد للخلايا العصبية الرمادية وبالتالي للخصائص الحركية والعقلية لكبار السن
فقد أظهرت تجارب حديثة على الحيوانات أن احتواء الغذاء على 6% من الجوز يساعد على تحسين الخصائص الحركية والعقلية لكبار السن، واستنتج الباحثون من ذلك أن تناول وجبة خفيفة من الجوز بانتظام له تأثير على إيجابي طول مدة الحياة. ويُنصَح بتناول 30 غراما من الجوز يوميا وهذه الكمية تكافئ حفنة من الجوز بقدر ملء اليد.
- ملاحظة مهمة
حين يتعفّن الجوز ينشأ عنه مادة أفلاتوكسين المسببة بقوة لتكوّن السرطان، لذلك فإن من المهم تجفيف الجوز جيدا والاحتفاظ به في مكان بارد أو شراؤه وأكله وهو طازج.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أكدت الدكتورة رانية محمد، مدير إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة والقائم بمهام التراخيص الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن السياسة الجديدة لتنظيم...
23342
| 11 يونيو 2026
أصدرت الخطوط الجوية القطرية تنبيهاً هاماً للمسافرين على متن الرحلتين QR914 وQR915 بين الدوحة وأوكلاند التأكد من حصولهم على تأشيرة أسترالية سارية المفعول،...
23058
| 11 يونيو 2026
تنطلق بعد ساعات بطولة كأس العالم 2026، في نسخة تُعد الأكبر والأكثر استثنائية في تاريخ البطولة، فللمرة الأولى منذ انطلاق المونديال، تشهد المنافسات...
17026
| 10 يونيو 2026
نوهت وزارة الدفاع بإتاحة الفرصة للراغبين من أبناء القطريات ومواليد دولة قطر، للالتحاق بالخدمة الوطنية، بعدقرار وزير الدولة لشؤون الدفاع رقم (5) لسنة...
9712
| 09 يونيو 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
صعدت الثروة المجمعة لأغنى 5 مليارديرات في آسيا بنحو 48.7 مليار دولار خلال نحو 3 أشهر فقط، لتصل إلى 394.8 مليار دولار في...
88
| 12 يونيو 2026
وقع بنك قطر للتنمية ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية ساتشي (SACE S.p.A)، إحدى أبرز وكالات ائتمان الصادرات في العالم، اتفاقية إطارية لتأمين ائتمان الصادرات...
80
| 12 يونيو 2026
تراجعت أسعار النفط، اليوم، مواصلة خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، مع انحسار المخاوف من تصعيد عسكري محتمل بين الولايات المتحدة وإيران. وانخفضت العقود...
124
| 12 يونيو 2026
وقعت هيئة المناطق الحرة - قطر مذكرة تفاهم استراتيجية متعددة الأطراف مع شركة جيانغسو لويي للاستثمار المحدودة وشركة تشجيانغ زينشن لتكنولوجيا العزل المحدودة،...
188
| 12 يونيو 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل




يمكن للمنشأة التقدم بطلب إعارة لعامل من منشأته الحالية لمنشأة أخرى لفترة من الوقت دون الحاجة إلى تغيير جهة العمل، حيث يمكن للعامل...
7456
| 10 يونيو 2026
أوضحت وزارة الداخلية أن تطبيق مطراش يتيح للمقيمين خدمة تحديث بيانات جواز السفر في حال تجديده بسهولة، دون الحاجة إلى مراجعة مراكز الخدمات...
4474
| 10 يونيو 2026
تطوير التشريعات والتحول الرقمي والرقابة ركائز استدامة سوق العمل مراجعة دورية للتشريعات المنظمة لسوق العمل لضمان حصول العامل على حقوقه الكاملة نقلة نوعية...
3604
| 11 يونيو 2026