رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

710

حلويات العيد.. فرحة مشروعة ولكن باعتدال

22 مارس 2026 , 07:00ص
alsharq
الدوحة - الشرق

قال الدكتور هشام محمد عبد المنعم، استشاري طب الأسرة في مركز الخليج الغربي الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنه رغم جمال هذه العادات، إلا أن الإفراط في تناول الحلويات خلال أيام العيد قد يحمل بعض المخاطر الصحية التي ينبغي التنبه لها.

فبعد انتهاء شهر رمضان يكون الجهاز الهضمي قد اعتاد نمطًا غذائيًا مختلفًا نسبيًا، حيث يقل عدد الوجبات ويكون هناك فاصل زمني طويل بين الإفطار والسحور. لذلك فإن الانتقال المفاجئ إلى تناول كميات كبيرة من الحلويات الغنية بالسكر والدهون قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والانتفاخ والشعور بعدم الارتياح.

كما أن مجتمعاتنا اليوم تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة مرضى السكري. وخلال زيارات العيد قد يجد بعض المرضى أنفسهم أمام كميات كبيرة من الحلويات، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم إذا لم يتم تناولها بحذر واعتدال.

مساحة إعلانية