رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

1808

البوعينين في الوكرة: إضاعة الوقت أشد من الموت

12 مايو 2017 , 06:16م
الشرق
الدوحة - الشرق

قال فضيلة الشيخ أحمد بن محمد البوعينين الأمين العام للاتحاد العالمي للدعاة إن من أجلّ النعم بعد نعمة الإسلام، والهداية إليه والتوفيق نعمة الصحة والعافية، وسلامة الأعضاء من الآفات والأمراض.

وقال في خطبة الجمعة بجامع صهيب الرومي بالوكرة، إن الصحة تمكن المرء من مزاولة الكثير من الأعمال، وأداء الكثير من العبادات والطاعات التي يثاب عليها المرء جاء في الحديث: عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم (نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ).

وذكر أن المغبون هو الذي باع شيئا بأقل من ثمنه او اشترى شيئا بأكثر من ثمنه، فالصحة والوقت نعمتان عظيمتان أكثر الناس لا يستفيد منهما ويضيعهما ثم يندم عليهما في وقت لا ينفع الندم، والموفق الذي يبذلهما في طاعة الله، فكل نَفَس من أنفاس العمر جوهرة ثمينة.

وتلا في هذه الأثناء قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "اغتنم خمساً قبل خمس، شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك .

فالدنيا ثلاثة أيام، أمس وغدا واليوم.

الوقت عن الصحابة

ومضى في الشرح "أما الأمس: فقد ذهب بما فيه وأما غدا فلعلك لا تدركه وأما اليوم فهو لك فاعمل فيه يا ابن آدم أنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك.

وأكد أن إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.

وقال إن الصحابة عرفوا أهمية الوقت، فهذا ابن مسعود يقول: ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي، أما نعمة الصحة فهي نعمة لا ينتبه لها المرء غالباً إلا عند المرض، فالكيّس من اغتنم هذه الصحة وسخرها للعمل بما يعود عليك بالنفع في الدنيا والآخرة.

العمل البديل

وقال إن من رحمة الله إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً، فحري بالعاقل أن يستثمر وقته وصحته وفراغه في طاعة الله وفيما يقربك إلى الله وأن تجعل شعارك (فإذا فرغت فانصب).

ولفت البوعينين إلى موسم الصيام المقبل وتساءل: ماذا خططنا للاستعداد لشهر رمضان، نحن أمة نؤجر بالنوايا إذا همّ بحسنة ولم يعملها كتب له حسنة، فالتجارة مع الكريم إذا أعطى أدهش.

اقرأ المزيد

alsharq رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره السلوفيني

بعث معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية برقية تهنئة إلى... اقرأ المزيد

46

| 25 يونيو 2026

alsharq سمو نائب الأمير يهنئ رئيسة سلوفينيا

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيسة الدكتورة ناتاشا بيرك... اقرأ المزيد

62

| 25 يونيو 2026

alsharq سمو الأمير يهنئ رئيسة سلوفينيا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى برقية تهنئة إلى فخامة الرئيسة... اقرأ المزيد

58

| 25 يونيو 2026

مساحة إعلانية