رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد

1978

السودان: انتاج 100 طن من الذهب العام الماضي

08 يناير 2018 , 08:30ص
الشرق
الخرطوم - عواطف محجوب

أكد وزير وزارة المعادن السودانية ، هاشم علي سالم، أن وزارته أنتجت خلال العام المنصرم ما يزيد على الـ 100 طن من الذهب، بما يعادل نحو 4 مليارات دولار، وهو ما يعادل صادرات البلاد من النفط قبل الانفصال. 

وكشف، لدى مخاطبته مؤتمر المكاتب الإقليمية للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، والملتقى الاستثماري الأول للثروة المعدنية في الروصيرص، ، عن وجود 40 معدناً مكتشفاً بالبلاد، وأن المُستغل منها لا يتعدى 13 معدناً.

ونوَّه سالم أن ولاية النيل الأزرق موعودة بالتقدم وسيحدث فيها تغيير إيجابي إذا تم استغلال ثرواتها، مؤكداً مضي وزارته في توطين صناعة التعدين بالبلاد، مؤكداً وقف تصديرها في شكل خام.

وأعلن استيراد الزئبق بحلول العام 2020م، مشيراً إلى وجود ثلاثة بدائل لاستخلاص الذهب بدون مواد كيميائية، كما أثنى الوزير على المعدّنين الأهليين لإخراجهم البلاد من الازمة الاقتصادية بإنتاج أكثر من 80 طناً من الذهب.

اقرأ المزيد

alsharq تراجع أسعار النفط مع استئناف الشحن عبر مضيق هرمز

تراجعت أسعار النفط بنحو 2 بالمئة، اليوم، متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة، مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات... اقرأ المزيد

182

| 26 يونيو 2026

alsharq الذهب يتراجع مع تنامي التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية

يتجه الذهب نحو تكبد خسارة أسبوعية جديدة تحت ضغط قوة الدولار وتزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية لكبح... اقرأ المزيد

362

| 26 يونيو 2026

الشرق «كناري وارف» تتصدر قطاع العقارات في لندن

تصدرت مجموعة كناري وارف القطرية البريطانية قائمة المؤسسات على مستوى المملكة المتحدة المحققة أعلى الأرباح منذ انتهاء جائحة... اقرأ المزيد

152

| 26 يونيو 2026

مساحة إعلانية