رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد

596

السعودية تعزز قدراتها النفطية بمصافي تكرير جديدة

04 نوفمبر 2014 , 01:11م
الشرق
الرياض - وكالات

تعمل السعودية على تعزيز وضعها كمصدر للنفط ومحور ارتكاز لمنظمة أوبك من خلال تشديد قبضتها على سوق النفط بفضل مصفاتين جديدتين لتكرير النفط الخام.

وستضيف المصفاتان الحديثتان 800 ألف برميل يوميا لطاقة التكرير لدى المملكة عام 2015، في إطار برنامج طموح في أنشطة المصب لرفع القدرة التكريرية إلى 8 ملايين برميل خلال 10 سنوات.

ورغم أن جانبا كبيرا من ذلك سيستهدف الاقتصاد الذي يشهد نموا سريعا على أن يستهلك الجانب الأكبر منه محليا بعد فترة تتراوح بين 15 و20 عاما فإن الرياض ستصبح الآن من كبار مصدري منتجات النفط المكررة مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات.

وفي الشهور الأخيرة شهدت صادرات النفط الخام من أوبك تراجعا إلى أدنى مستوياته منذ ما يقرب من 3 سنوات.

وتملك شركة أرامكو السعودية، التي تديرها الدولة مصافي محلية ودولية تبلغ طاقتها التكريرية 4.9 مليون برميل في اليوم، ملكية كاملة أو من خلال حصص، ويبلغ نصيبها منها 2.6 مليون برميل في اليوم ما يجعلها سادس أكبر منتج للمنتجات المكررة.

وفي المملكة بلغت مصفاة جديدة، تعرف باسم ساتورب في الجبيل بقدرة 400 ألف برميل يوميا، طاقتها القصوى في منتصف عام 2014 وبدأت مصفاة ثانية بقدرة 400 ألف برميل يوميا أيضا، تعرف باسم ياسرف في ينبع، التشغيل التجريبي في سبتمبر الماضي.

اقرأ المزيد

alsharq مؤشر بورصة قطر يحقق مكاسب 0.23% في مستهل التعاملات

حقق مؤشر بورصة قطر، في مستهل تعاملات اليوم، مكاسب بنسبة 0.23 في المئة، ليضيف إلى رصيده 23.82 نقطة،... اقرأ المزيد

90

| 23 يونيو 2026

alsharq أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026

فيما يلي بيان بأسعار بعض العملات الأجنبية مقابل الريال القطري كما وردت من بنك قطر الوطني اليوم: العملة... اقرأ المزيد

230

| 23 يونيو 2026

alsharq الغرفة تستعرض تجربة قطر في تعزيز الأمن الغذائي

شاركت غرفة قطر في الحوار الأوروبي القطري حول تجارة الأغذية الآمنة والمرنة، الذي عقد في فندق دبليو الدوحة... اقرأ المزيد

140

| 23 يونيو 2026

مساحة إعلانية