رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد

433

بغداد: "داعش" قامت بتهريب نفط شمال العراق للخارج

04 أغسطس 2014 , 01:49م
الشرق
بغداد - وكالات

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" بدأ بتهريب كميات كبيرة من النفط الخام والأسود، بعد استيلائه على الحقول النفطية في شمال العراق، مهددة برفع دعاوى قضائية عبر المحافل الدولية ومجلس الأمن، لملاحقة الجهات المتورطة بشراء النفط العراقي من التنظيم المعروف إعلاميا باسم بـ"داعش".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، إنه "بعد سيطرة داعش على منافذ تصدير النفط في شمال العراق، بدأ بتصدير كميات كبيرة من النفط ومشتقاته لتمويل عملياته الإرهابية، مما أدى إلى استنزاف الثروة النفطية، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء.

وأشار جهاد إلى أن "استيلاء داعش على حقول نفط عين زالة وخطوطه النفطية إلى تركيا لا يؤثر على كميات تصدير النفط العراقية، لأن تصدير النفط عبر هذا الأنبوب متوقف منذ الـ3 من مارس الماضي، بسبب الأعمال الإرهابية، إلا أنه سيؤدي إلى زيادة كميات النفط المهربة من قبل إرهابيي داعش، مما سيؤدي إلى استنزاف الثروة النفطية العراقية وخسائر للعراق تقدر بملايين الدولارات".

اقرأ المزيد

الشرق بقيمة 500 مليون دولار.. بنك دخان ينجح في إصدار صكوك رأس مال إضافي

محمد بن حمد: نلتزم بتوجههنا الاستراتيجي طويل الأمد أحمد هاشم: تعزيز قاعدتنا الرأسمالية بما يتماشى مع طموحاتنا أعلن... اقرأ المزيد

282

| 24 يونيو 2026

الشرق  استقطبت أكثر من 1300 مشاركة .. "Visit Qatar" تكرم الفائزين في مسابقة "قطر بعدستك"

كرمت Visit Qatarالفائزين في مسابقة قطر بعدستك، وهي مبادرة وطنية لصناعة المحتوى تسلط الضوء على الثقافة القطرية والتجارب... اقرأ المزيد

156

| 24 يونيو 2026

alsharq  مؤشر الأسهم السعودية يغلق على انخفاض

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم منخفضا بمقدار 27.19 نقطة، ليصل إلى مستوى 11006.80 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها... اقرأ المزيد

60

| 24 يونيو 2026

مساحة إعلانية