رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

724

خطة الضم تؤجج المواجهات مع الاحتلال

04 يوليو 2020 , 07:00ص
مسيرة في غزة ضد خطة الضم - الاناضول
غزة، رام الله - وكالات

شارك الآلاف من الفلسطينيين، امس، في مسيرة بقطاع غزة للتنديد بخطة الضم الإسرائيلية، حيث جاب المشاركون في المسيرة، التي نظمتها حركة "حماس"، شوارع مدينة رفح (جنوب). ورفعوا الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات مناهضة لاعتزام إسرائيل ضم أراض بالضفة الغربية المحتلة لسيادتها.

الى ذلك، أصيب 15 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، امس، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت امس رفضا لقرارات حكومة الاحتلال ضم أراض من الضفة الغربية.

وعقب قمع المسيرة، اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي. وقال منسق "لجان المقاومة الشعبية" في بلدة كفر قدوم، شرقي محافظة قلقيلية مراد اشتيوي، إن "المواجهات اندلعت في البلدة، إثر تفريق قوات الاحتلال مسيرة منددة بالاستيطان". وأفاد مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المسيرة بوحشية مستخدمين الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة 15 مواطنا بالرصاص المعدني، والعشرات بحالات اختناق، عولجت جميعها ميدانيا.

وشارك في المسيرة، نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، ومحافظ قلقيلية رافع رواجبة، والأب عبد الله يوليو، وأمين سر حركة فتح إقليم قلقيلية محمود ولويل، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح بيان الطبيب، وصلاح الخواجا من لجان المقاومة الشعبية، والمئات من أبناء القرية والمحافظة. وأكد العالول، في كلمته، أن الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه ومستوياته الرسمية والشعبية موحد برفض قرار حكومة الاحتلال ضم أراض من الضفة الغربية، مشيرا إلى أن حق شعبنا يتمثل في إقامة دولة مستقلة قابلة للحياة متواصلة جغرافيا على كامل الأراضي المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد العالول بالنهج الذي تبناه أهالي كفر قدوم انسجاما مع رؤية الحركة في تصعيد كل أشكال المقاومة الشعبية ضد الاحتلال، وصولا إلى حقنا في ثوابتنا التي لن يتنازل عنها أحد رغم كل أشكال المضايقات التي تتعرض إليها القيادة والشعب على حد سواء.

وفي السياق، اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، امس، على مجموعة من الفلسطينيين شاركت في أداء صلاة الجمعة فوق أراض يحاول مستوطنون الاستيلاء عليها في بلدة عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس، وأصابت عددا منهم بالاختناق. وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ إن قوات الاحتلال قمعت المشاركين من خلال استهدافهم بقنابل الغاز والصوت، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. وذكرت المصادر أن عددا من "الدونمات" المزروعة اشتعلت بها النيران بفعل قنابل الغاز والصوت التي أطلقها جنود الاحتلال.

كما أدى عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة في أراض مهددة بالاستيطان في بلدتي حارس بمحافظة سلفيت، وسنيريا بمحافظة قلقيلية.

وفي غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، أربعة صيادين فلسطينيين قبالة شاطئ بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن زوارق الاحتلال حاصرت مركب صيد على متنه أربعة صيادين خلال ممارستهم عملهم قبالة شاطئ بحر المدينة قبل أن تقوم باختطافهم ومصادرة المركب ونقلهم إلى جهة غير معلومة.

يشار إلى أن بحرية الاحتلال تتعمد يومياً الاعتداءعلى الصيادين في بحر قطاع غزة سواء اعتقالهم أو إطلاق النار عليهم والاستيلاء على مراكبهم وتدمير معدات الصيد الخاصة بهم.

اقرأ المزيد

الشرق نائب الرئيس الأمريكي: لولا قطر وباكستان ما كنا هنا

أعرب رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف عن أمله في أن تؤدي المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران إلى... اقرأ المزيد

86

| 22 يونيو 2026

alsharq شبكة الجزيرة: حملة التحريض الإسرائيلية هدفها التبرير لاستهداف الإعلاميين

استنكرت شبكة الجزيرة الإعلامية الاتهامات الواهية التي يحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي من خلالها تبرير جرائمه بحق صحفييها ومصوريها... اقرأ المزيد

72

| 22 يونيو 2026

alsharq رئيسا الأركان السعودي والكويتي يبحثان تطوير التعاون العسكري

بحث الفريق الأول الركن فياض الرويلي رئيس هيئة الأركان العامة السعودي، اليوم، مع الفريق الركن خالد الشريعان رئيس... اقرأ المزيد

94

| 22 يونيو 2026

مساحة إعلانية