رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

1914

برنامج جديد لإدارة المؤسسات التعليمية

04 مايو 2014 , 02:36م
الشرق
الدوحة - قنا

ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالدوحة اعتباراً من غد، الإثنين، ولمدة ثلاثة أيام، برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال إدارة المؤسسات التعليمية بهدف تعريف المشاركين من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج بالمفاهيم والمبادئ الخاصة بإدارة المؤسسات التعليمية مثل القيادة التعليمية والإدارة التعليمية وفلسفة الإدارة التعليمية وفق أحدث الاتجاهات المعاصرة وإتقان مهارات تطوير الإدارة التعليمية والتعرف على مقياس هيرمان لأنماط التفكير وتوظيفه في إدارة المؤسسات التعليمية.

ويهدف البرنامج الذي يأتي ضمن الخطة المعتمدة للمركز، إلى إتقان المشاركين لاستراتيجيات ومهارات قيادة المؤسسات التعليمية المتميزة التي تصنع الإنجاز المؤسسي، وتطبيق سلوكيات القيادة التعليمية لتحقيق الفاعلية والتميز والنجاح، وكذلك تطبيق مبادئ نظرية "جيم كوزز وباري بوسنر" المتميزة في "القيادة بالتحدي".

وتشمل محاضرات هذا البرنامج التدريبي، الذي يقدمه الدكتور علي جبران صالح، الأستاذ بكلية التربية في جامعة اليرموك بالأردن، مفهوم القيادة التعليمية والإدارة التعليمية، وفلسفة القيادة التعليمية، والإدارة التعليمية وأهدافها وواجباتها ومقوماتها وخصائصها، وفق آخر ما توصل إليه العلم، والسلوكيات القيادية الخمسة الرئيسة لنموذج القيادة الناجحة بالتحدي لجيم كوزز وباري بوسنر ومقومات قائد المؤسسة التعليمية المتميز الخمسة لتوماس سيرجيوفاني ومقياس هيرمان لأنماط التفكير وتوظيفه في إدارة المؤسسات التعليمية.

كما تتضمن محاضرات البرنامج أيضاً دور مدير المؤسسة التعليمية في تعزيز الولاء المؤسسي، بالإضافة إلى ورش عمل تطبيقية للعديد من الحالات العملية في مهارات القيادة التعليمية مثل مهارة التعامل مع مدرس لا يتقن التخطيط، أو لا يتمكن من إدارة صفه، أو لا ينوع من استخدام أساليب التدريس، أو لا يراعي الفروق الفردية، أو لا يستطيع التعامل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي، وغيرها من الحالات.

ويناقش البرنامج أيضاً استراتيجيات ومهارات قيادة المؤسسات التعليمية مثل مهارة بناء الرؤية المستقبلية والتوجهات الإستراتيجية، ومهارة التأثير في الآخرين، ومهارة التحفيز والتعزيز والتشجيع، ومهارة بناء الولاء المؤسسي, ومهارة بناء العلاقات الإنسانية، ومهارة الاتصال والتواصل، ومهارة تقوية الحضور الذهني، ومهارة اتخاذ القرار الصحيح، ومهارة تدريب الآخرين ورفع مستوياتهم، وغيرها من المهارات.

يذكر أن البرنامج نفسه سيتم تقديمه مرة أخرى بسلطنة عمان في الفترة من 12 إلى 14 مايو الجاري، ولكن خارج نطاق خطة المركز، وذلك ضمن البرامج المجتمعية التي ينظمها المركز خارج نطاق ميزانيته، وهي البرامج التي يتم من خلالها خدمة الميدان التربوي، وتكون مقابل رسوم محددة، وتنفذ بحسب الطلب من الجهات التربوية المعنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويعد المركز العربي للتدريب التربوي ومقره الدوحة، أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويهدف إلى الإسهام في تطوير أداء القادة التربويين على أسس تربوية علمية حديثة وإطلاعهم على المستجدات التربويـة والتقنيات الحديثة في مجال عملهم بهدف تحقـيق التطوير المهني لهم لتمكينهم من القيام بدور فعال في تطوير التعليم بدولهم.

مساحة إعلانية