رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
مسؤولة عربية تثمن مشاركة قطر في مؤتمر حقوق الإنسان العربي

ثمنت السفيرة الهام الشيجني مدير إدارة حقوق الإنسان بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية مشاركة دولة قطر في المؤتمر الإقليمي الأول لحقوق الإنسان. وقالت الشيجني ان الوفد الرسمي والذي ترأسه سعادة الشيخ خالد آل ثاني مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية يؤكد ان دولة قطر من الدول التي تهتم بهذا الملف وتعمل على رعايته من أجل ذلك دعت الأمانة العامة وفد آخر غير رسمي لترأس جلسات المؤتمر حيث تم دعوة كل من الدكتور عائشة المناعي، والدكتور يوسف العبيدان لترأس جلسات المؤتمر فيما كانت سعادة الشيخة حصة آل ثاني متحدثا رئيسيا لورقة عمل غاية في الأهمية حول مشاكل النازحين والمهاجرين واللاجئين. وقالت الشيجني ان توصيات المؤتمر ثمنت دور القمة العربية التي عقدت بالعاصمة الدوحة والتي اتخذ فيها قرار مجلس الجامعة على مستوى القادة والزعماء بإنشاء محكمة حقوق الإنسان العربية والتأكيد على أهمية ان ترتقي نصوصها التأسيسية إلى مستوى المعايير الدولية وتلك المعتمدة في المحاكم الإقليمية الأخرى لحقوق الإنسان وهو ما يتم الآن بالفعل. وثمنت الشيجني ترأس دولة قطر حلال العام الماضي وحتى شهر ابريل الماضي فريق العمل العربي المكلف لإعداد الهيكل الأساسي لمحكمة حقوق الإنسان العربية والتي كان يترأسه الدكتور أحمد الحمادي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية. وأضافت الشيجني ان ما قدمته سعادة الشيخة حصة من ورقة عمل حول اللاجئين والمهاجرين والنازحين كان موضع اعتبار في توصيات المؤتمر حيث جاءت التوصيات في هذا الصدد بالترحيب بعرض مشروعي الاتفاقية العربية لترتيب أوضاع اللاجئين في الدول العربية، وكذلك الإعلان العربي عن المدافعين لحقوق الإنسان علي اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ودعوة اللجنة للحرص على ان يكون مضمون هاتين الوثيقتين متماشيا مع المعايير الدولية في هذا المجال. وأضافت كذلك تم إصدار توصية عن القلق العميق لتفاقم الأزمة الإنسانية للاجئين والنازحين والمهاجرين في الدول العربية خاصة السوريين منهم وتصاعد أعمال العنف والانتهاكات الجسيمة لحقوقهم التي يرتكبها النظام السوري وعدد من الجماعات المسلحة والمطالبة بضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2139 بتاريخ 22 ابريل 2014 لتخفيف المعاناة عن الشعب السوري والسماح الفوري لوصول المساعدات الإنسانية السريعة والآمنة ودون عوائق بحيث يتسنى للمجتمع الدولي والدول المانحة تقديم المساعدات الضرورية وتمكين الدول والمجتمعات المضيفة من تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

242

| 25 مايو 2014

رياضة الشرق
قطر تشارك في بطولة العالم للسنوكر بأربعة لاعبين في شرم الشيخ

استقرت اللجنة الفنية في اتحاد البليارد والسنوكر على اختيار اللاعبين الذين سيمثلون المنتخب الوطني في بطولة العالم للبليارد التسع كرات والتي تحتضنها قطر في الفترة من 16 حتى 27 يونيو المقبل أي قبل بداية شهر رمضان بيوم واحد فقط، حيث سمح الاتحاد الدولي برئاسة ايان أندرسون بالمشاركة بثمانية لاعبين في المرحلة الثانية الرئيسية وهم: بشار حسين وعلي العبيدلي ومحمد البنعلي ووليد ماجد ومحمد سعيد ومشعل تركي وأمير روتا وعلاء باتا، كما سيشارك أنتوني كابيكا لاعب منتخبنا الوطني في المرحلة الرئيسية ببطاقة من الاتحاد الدولي بصفته مصنفا لحصوله على المركز الثاني والوصافة في بطولة العام الماضي التي أقيمت بالدوحة. كما قرر الاتحاد القطري المشاركة بـ12لاعبا دفعة واحدة في الأدوار التمهيدية للبطولة وهو المسموح به لأي دولة المشاركة بأي عدد لينافسوا على البطاقات المتاحة أو المتبقية في الأدوار الرئيسية وسيكون الغالبية منهم من اللاعبين صغار السن. وقرر اتحاد البليارد إقامة المنافسات في الصالة المغطاة بنادي السد بدلا من الصالة المغطاة في النادي العربي التي أقيمت فيها نسخة العام الماضي وذلك لارتباط صالة العربي بارتباطات ومنافسات خلال نفس فترة إقامة بطولة العالم. وحرص الاتحاد أن تقام منافسات البطولة بالكامل من البداية وحتى النهاية قبل بداية شهر رمضان المبارك، كما يتم التنسيق بين الاتحادين الدولي والقطري لتحديد البطاقات المتاحة لكل منتخب من المنتخبات في الأدوار الرئيسية. ويبذل الاتحاد جهودا مكثفة من أجل التنسيق مع القنوات التلفزيونية الفضائية للوصول إلى أفضل اتفاق ممكن لإذاعة مباريات البطولة في المراحل المهمة بعيدا عن مباريات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل 2014، والتي ستنطلق الشهر المقبل. من ناحية أخرى قرر مجلس إدارة الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر برئاسة محمد الرمزاني مشاركة منتخبنا الوطني للسنوكر في بطولة العالم للعبة والتي تقام في جمهورية مصر العربية ابتداء من 18 يونيو المقبل بمدينة شرم الشيخ بمنتخب كامل مكون من أربعة لاعبين وهم: أحمد سيف ومحسن بوكشيشة ومهنا العبيدلي وعبد المحسن خميس تحت إشراف المدرب الانجليزي مايك راسيل ويترأس البعثة بدر العمادي.. صرح بذلك مبارك الخيارين المدير التنفيذي للاتحاد. أضاف أن اللاعبين الأربعة يخضعون حاليا للتدريب يوميا بمعسكر مفتوح بمقر الاتحاد من العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء، ويعود أحمد سيف للمشاركة مع المنتخب بعد أن ابتعد في البطولات السابقة مثل الآسيوية الأخيرة التي أقيمت في الفجيرة الإماراتية، لتكتمل القوة الضاربة للعنابي خاصة وأنه واحد من اللاعبين المصنفين عالميا على مستوى اللاعبين المحترفين. وأشار مبارك الخيارين في تصريحه قائلا إن إقامة منافسات بطولتي العالم للبليارد والسنوكر في قطر ومصر بتوقيت واحد جعلنا نعيد اختيار اللاعبين حتى يتسنى لنا المشاركة في البطولة بأفضل العناصر الموجودة لدينا لتحقيق نتائج جيدة في البطولتين بإذن الله. من ناحية أخرى تم استبعاد عبداللطيف الفوال نجم منتخبنا الوطني للبليارد من المشاركة في بطولة العالم لوجوده خارج الدوحة حاليا لمرافقة والدته في رحلة علاج بالخارج، ووجد مجلس إدارة الاتحاد أنه من الأفضل استبعاده من المرحلة الحالية.

695

| 25 مايو 2014

عربي ودولي الشرق
عمدة أوتاوا يستقبل سفير قطر

استقبل سعادة السيد جم واتسون عمدة مدينة أوتاوا سعادة السيد فهد محمد يوسف كافود سفير دولة قطر لدى كندا. جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

356

| 25 مايو 2014

عربي ودولي الشرق
قطر والأوروجواي تبحثان تعزيز العلاقات

استقبل سعادة السيد ريكاردو ايرليتش وزير التعليم والثقافة في جمهورية الأوروجواي سعادة السيد محمد بن حسن جابر الجابر سفير دولة قطر لدى مونتفيديو. جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتعزيزها. وسلم سعادة السفير الجابر، خلال اللقاء، وزير التعليم والثقافة بجمهورية الأوروجواي لوحة فنية من سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث تجسد أصالة المجتمع القطري من حيث عاداته وتقاليده، وتعكس اهتمامه بتراثه وجوهره، وذلك في إطار التطور الذي يشهده المجتمع القطري ليتم وضعها في أحد المتاحف التابعة لوزارة التعليم والثقافة بجمهورية الأوروجواي.

265

| 25 مايو 2014

اقتصاد الشرق
144 مليار ريال تبادلات تجارية بين السعودية والخليج

أظهرت بيانات حديثة ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 6% خلال العام الماضي 2013، لتبلغ 143.8 مليار ريال، أي 38.4 مليار دولار، مقابل 135.1 مليار ريال، حوالي 36 مليار دولار، في عام 2012. وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، اليوم الأحد، أن التبادلات التجارية بين السعودية ودول الخليج شكلت 7% من إجمالي التبادلات التجارية للسعودية مع العالم في 2013، التي فاقت تريليوني ريال بصادرات قدرها 1.41 تريليون ريال، مقابل واردات 360.7 مليار ريال. وسجلت السعودية فائضا قدره 46.8 مليار ريال في تعاملاتها التجارية مع الدول الخليجية في 2013، حيث صدرت إلى تلك الدول سلعا بقيمة 95.3 مليار ريال، مقابل واردات من الخليج بنحو 48.5 مليار ريال. ويعادل فائض السعودية ثلث تبادلاتها التجارية مع دول الخليج. وحافظت دول الخليج على ترتيبها نفسه في التعاملات التجارية مع السعودية بصدارة الإمارات ثم البحرين، تلتها سلطنة عمان ثم قطر، وأخيرا الكويت. واستحوذت دولة الإمارات على قرابة نصف التبادلات التجارية 49.3% بين السعودية ودول الخليج إجمالا في 2013 لتكون أكبر شريك تجاري للسعودية بين دول الخليج.

1899

| 25 مايو 2014

عربي ودولي الشرق
التجاني سيسي: سلام "الدوحة" نقل دارفور إلى التنمية المستدامة

أكد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور الدكتور التجاني سيسي" أن اتفاق سلام "الدوحة" حقق تقدما كبيرا في كافة مساراته بنسب عالية ومشجعة نقلت دارفور إلى واقع جديد ودع الحروب والنزاعات التي كانت تعاني منها خلال الفترة الماضية وانتقلت إلى مرحلة التنمية المستدامة نتيجة للتقدم الكبير الذي تحقق في مجالات الترتيبات الأمنية وتأمين المواطنين وردع الانفلاتات الأمنية ". وقال الدكتور سيسي، في تصريحات للإذاعة السودانية اليوم، "إن احتفال دارفور باليوم الوطني للسلام المقرر في 31 مايو الجاري بمدينة الفاشر يعزز هذه الدلالات"، مشيرا إلى أن النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح سيزور مدينة الفاشر للمشاركة في الاحتفال بيوم السلام في دارفور . وأوضح " أن دارفور موعودة بتطورات إيجابية كبيرة خلال الفترة الوجيزة القادمة والتي ستشهد افتتاح العديد من المنشآت التنموية الكبيرة في إطار النهضة الشاملة لدارفور التي أصبح فيها السلام مطلبا شعبيا ملحا لابد من الاستجابة له واحترام رغبات أهل المصلحة الحقيقيين الذين أعلنوا تمسكهم باتفاق سلام " الدوحة " باعتباره خارطة الطريق الشاملة للاستقرار" . وأشار أن منتصف شهر يونيو القادم سيشهد افتتاح عدد من مشاريع التنمية في ولايات دارفور تنفيذا لمصفوفة المشروعات التنموية التي أعلنت السلطة الإقليمية لدارفور في سبتمبر الماضي دخولها حيز التنفيذ..وقال "أن هناك حزمة أخرى سيتم افتتاحها بعد شهر أكتوبر القادم وتشمل المشاريع التنموية مجالات العودة الطوعية والقرى النموذجية التي تمولها دولة قطر وقرى أخرى تنفذها السلطة الإقليمية، إضافة للمشاريع القومية الإستراتيجية والتي بدأت منذ فترة طويلة وحان وقت افتتاحها في هذه الفترة". وبسط الأمن والاستقرار فيما يتعلق بتأثيرات عملية السلام في دارفور على محيطها الإقليمي خاصة أن دارفور تجاور تشاد وإفريقيا الوسطي ودولة جنوب السودان وليبيا، قال رئيس السلطة الإقليمية لدارفور" إن الاتفاقيات الثنائية التي وقعها السودان مع هذه الدول بإنشاء قوات مشتركة لتأمين الحدود مكنت الجيش السوداني من القيام بواجبه على أكمل وجه لبسط الأمن والاستقرار على حدود دارفور المتاخمة لهذه الدول الأمر الذي أدى لحسم التفلتات الأمنية وانحسار الحركات المسلحة بفضل التعاون المشترك مع هذه الدول التي أدت لاستتباب أمن الحدود وقدرة الجيش السوداني العالية في التعامل السريع مع مستجدات ومتغيرات الأحداث في المنطقة ساهمت في الاستقرار". وجدد دعوته للحركات المسلحة بالاستفادة من الفرصة الراهنة للحوار الوطني الشامل للانضمام لعملية السلام ، مؤكدا أن أبواب السلام مشرعة أمامهم وفق اتفاق سلام "الدوحة" الذي يعتبر أساس عملية السلام في دارفور.

1363

| 24 مايو 2014

محليات الشرق
"راف" تدشن مركز حمد المانع لإعداد الدعاة في إندونيسيا

مواصلة لجهودها التعليمية، دشنت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مركز حمد محمد المانع الإسلامي لإعداد الدعاة في محافظة آتشية الكبرى بإندونيسيا، الذي تم بناؤه بتكلفة بلغت 272 ألفا و580 ريالا قطريا، ويستفيد منه 70 طالبا من طلبة العلم الشرعي. حضر حفل الافتتاح الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة "راف" والسيد محسن عباد العجي رئيس قسم البرامج التعليمية الخارجية في "راف" والسيد علي السعدي مدير مؤسسة الصلة الإندونيسية منفذة المشروع، كما حضره حشد من المسؤولين الإندونيسيين يتقدمهم رئيس المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية في محافظة آتشية ومندوب هيئة تطوير المعاهد الدينية في آتشية، وطلاب المعهد وأولياء أمورهم. وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، أكد الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة "راف" أن المشاريع التعليمية تحظى باهتمام كبير في المؤسسة، مضيفا إن مشاريع "راف" التعليمية تنتشر على مستوى العالم، ومنها مشاريعنا التعليمية في إندونيسيا التي يعد هذا المركز واحدا منها. مشاريع تعليمية وقال د. محمد صلاح إبراهيم إن مؤسسة "راف" تنفذ في إندونيسيا العديد من المشاريع التعليمية ومشاريع بناء المساجد ومشاريع حفر الآبار، كما أنها تسعى في المستقبل القريب للبدء في تنفيذ المشاريع التنموية، حتى توفر للطالب أو المواطن الفقير ما يعينه على مواصلة حياته الاعتيادية. وعبر د. محمد صلاح عن سعادته بالمشاركة في افتتاح مركز حمد المانع والاطمئنان على طلاب العلم الشرعي الذين تعتز مؤسسة "راف" بالاهتمام بهم ودعمهم في مختلف المجالات. وفي ختام كلمته تقدم المدير التنفيذي لمؤسسة "راف" بالشكر للمسؤولين الاندونيسيين ومسؤولي مؤسسة الصلة على التعاون الكبير في تنفيذ مشروع المركز وتذليل كافة العقبات أمام إنشائه، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يقوم بها المحسنون والمحسنات في قطر من خلال تقديم التبرعات السخية لتنفيذ المشاريع الخيرية والتنموية على مستوى العالم. جهود مباركة من ناحيته، أشاد السيد علي السعدي مدير مؤسسة "الصلة" الإندونيسية منفذة مشروع المركز بالجهود المباركة والكبيرة التي تقوم بها مؤسسة "راف" في إندونيسيا، مؤكدا أن الآلاف يستفيدون من مشاريع "راف" في مختلف مناطق إندونيسيا، سواء التي تنفذها بالتعاون مع مؤسسة "الصلة" أو غيرها من المؤسسات الخيرية الإندونيسية. وتقدم السعدي بالشكر لوفد "راف" على مشاركته في افتتاح هذا المركز، الذي يستفيد منه 70 طالبا من طلبة العلم الشرعي حيث يتم تأهيلهم ليكونوا دعاة إلى الله تعالى في بلادهم. تعليم العربية وقال الشيخ فخر الدين ابرار رئيس اللجنة الاستشارية للمركز إن المركز يقوم على رؤية واضحة تهدف لتحقيق التميز في تأهيل وإعداد الدعاة وتربية الناشئة وخلق جيل ملتزم بتعاليم الإسلام والسلوك القويم، وبناء الشخصية المسلمة المتكاملة في جميع جوانبها العلمية والعملية والدعوية. وأضاف إن المركز يهتم كثيرا بتعليم اللغة العربية الفصحى لتمكين الطلاب من النهل من العلوم الإسلامية من منابعها الأصلية، فضلا عن غرس الروح والقيم الإسلامية والأخلاق الكريمة في الدعاة للحفاظ على المجتمع المسلم من الغزو الفكري والانحراف السلوكي ومواجهة التحديات التي يتعرض لها الفرد والمجتمع خاصة في آتشية التي تعتبر من أكثر المناطق محافظة على الشريعة الإسلامية في إندونيسيا. تفقد مشاريع "راف" وقام وفد "راف" الذي ضم الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة "راف" والسيد محسن عباد العجي رئيس قسم البرامج التعليمية الخارجية في "راف" خلال زيارته إلى إندونيسيا بتفقد عدد من المشاريع التي تنفذها المؤسسة هناك سواء التي تم الانتهاء منها أو التي مازالت قيد التنفيذ، حيث زار الوفد مشروع مسجد في قرية "بولاك" الذي تبرع ببنائه علي يوسف الغزال وولداه ويتسع لـ 120 مصليا، وقد تم الانتهاء منه وافتتاحه قبل عدة أشهر، ومشروع مسجد في قرية "كارانج أمبيل" وتبرعت بتكلفته الشيخة حمدة بنت خالد آل ثاني ويتسع لـ 135 مصليا، ومشروع حفر بئر سطحي بجوار مصلى الإخلاص وتبرع به الشيخ جاسم بن ناصر آل ثاني. كما تفقد الوفد مشروع بناء مسجد في قرية "غيغيسك لور"، ويتسع لـ 115 مصليا، حيث وقف على عملية البناء التي بدأت قبل عدة أيام إذ ما زال المسجد في مرحلة وضع الأساسات، ومشروع بناء مسجد "عباد الرحمن" الذي تبرعت بتكلفته العنود علي عيسى غانم المالكي، ويتسع لـ 125 مصليا، وقد تم الانتهاء من تشييده وافتتح قبل عدة أشهر. وزار الوفد كذلك مشروع مسجد "الأمين"، الذي تبرع بتكلفته محمد علي عبدالله، ويتسع لـ 100 مصل، ووقف على مراحل إنجازه حيث ما زال في مرحلة التشطيبات النهائية، وزار الوفد كذلك مشروع مسجد المغفور له بإذن الله عبدالله بن إبراهيم رحمه الله، والذي يتسع لـ 130 مصليا، وقد تم إنجازه قبل عدة أشهر.

695

| 24 مايو 2014

محليات الشرق
تكريم الفائزين بجائزة العمل الإنساني لدول التعاون الشهر القادم

أشاد سعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية، ورئيس مجلس أمناء جائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي بإستجابة وتأكيد الفائزين بالجائزة في دورتها الثالثة لعام 2014 وحضورهم شخصيا حفل التكريم ، والذي سيقام في الخامس والعشرين من شهر يونيو القادم برعاية كريمة من سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وقد فاز بالجائزة صاحب السمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية من مملكة البحرين،وكذلك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي من المملكة العربية السعودية، وسعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني مبعوث أمين الجامعة العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية من دولة قطر. كما فازت أيضا سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية من دولة الإمارات العربية المتحدة. ومعالي الدكتور عبدالمحسن الجارالله الخرافي الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف من دولة الكويت ومعالي الشيخ محمد بن سعيد بن سيف الكلباني وزير الشؤون الإجتماعية، رئيس اللجنة الرئيسية لجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي من سلطنة عمان. كما فائزت بجائزة المؤسسة الإنسانية الأهلية الخليجية الرائدة في الدورة الثالثة سمو الشيخة فريحة أحمد الجابر الصباح ، رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية من دولة الكويت. وفي خطاب وجهته سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني مبعوث أمين الجامعة العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية لسعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية قالت فيه" أود بهذه المناسبة أن أتقدم لكم بالشكر الجزيل على منحي هذا الشرف ، وأدعو الله أن يوفقنا جميعا لنكون على قدر هذه المسؤولية ، وذلك لما تحمله هذه الجائزة من معاني تعكس تقدير الحكومات الخليجية والشعوب للعمل الإنساني ، الذي بات منارة يقتدى بها في العالم أجمع" وبهذه المناسبة اصدر البروفيسور يوسف عبدالغفار تصريح لوسائل الإعلام الخليجية والعربية والدولية قال فيه" إن العمل الإنساني في دول مجلس التعاون الخليجي، أصبح منارة يشار إليه بالبنان من كل العاملين في حقله، والمراقبين له، والمستفيدين منه في الشرق والغرب. دعم من الحكومات بل إن أبناء هذه المنطقة وبتوجيهات ودعم كبيرين من حكوماتهم الرشيدة، سطّروا أروع الأمثلة في البذل والعطاء، حتى استحقوا إشادة العالم أجمع. وتأتي اليوم جائزة للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي، وفي دورتها الثالثة بمملكة البحرين، لتقدم لأصحاب المبادرات المتميزة في مجال العمل الإنساني الخليجي، ولتعكس لأصحاب العطاءات الإنسانية، حالة الرصد العلمي لهذه المبادرات والمشاريع في هذه الحياة الدنيا، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يقبلها منهم في الآخرة. وحول ماهية الـجائــــزة والمعايير التي تم على أساسها اختيار الفائزين قال سعادة رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية" إن جائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي, أول جائزة متخصصة في مجال العمل الإنساني الحكومي والرسمي, لتعكس الجهود الخيرية والإنسانية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي حكاما وشعوباً, ممن ضربوا أروع الأمثلة في البذل والعطاء الإنساني". وعليه فقد قامت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية بوضع معيارين أساسيين لتكريم قادة ورواد العمل الإنساني في دول مجلس التعاون الخليجي، وهما على النحو الآتي: 1-  ان تكون المبادرة أو المؤسسة الإنسانية حكومية أو بدعم حكومي. 2-  أن لا يقتصر نشاط المؤسسة أو المبادرة الإنسانية على موطن نشأتها. كما تطرق سعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار إلى أهــداف الـجائـــزة، والتي اشار اليها في أربعة أهداف رئيسة هي:   تكريم المشاريع الإنسانية الحكومية الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي. 2. تسليط الضوء على مشاريع الخير الخليجية ودورها في بناء المجتمعات الإنسانية، داخل أو خارج حدود موطن المشروع الخيري الخليجي. 3. المساهمة في زيادة الروابط بين أفراد دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تعميق التواصل والتعاون الإنساني  لخدمة أصحاب الحاجات في شتى بقاع العالم.   التعريف بقصص نجاحات أصحاب المبادرات الإنسانية في دول مجلس التعاون الخليجي، للإستفادة من تجاربهم وخبراتهم.

1568

| 24 مايو 2014

تقارير وحوارات الشرق
نفي وجود ثعابين بمدرسة "نيوتن" الهلال

أكد المجلس الأعلى للتعليم في رده على الشكوى التي نشرتها "الشرق" حول وجود أفعى بمدرسة نيوتن الهلال، أن مكتب المدارس الخاصة قام بالتواصل مباشرة مع المدرسة، وطلب منها اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية مع الجهات المختصة حفاظا على أمن وسلامة الطلبة في المدرسة، وطلب مكتب المدارس من المدرسة الإفادة عن ذلك. و قامت المدرسة بموافاة مكتب المدارس الخاصة فيما يخص ذلك، وأشارت إلى أن طالبة قامت بإبلاغ إدارة مدرسة نيوتن العالمية بأنها شاهدت ثعبانا في القاعة الرياضية، ولكن الطالبة لم تكن متأكدة من أن ما شاهدته ثعبان أو دودة طويلة. كما قامت المدرسة ممثلة في المديرة ورئيس الأمن في الشركة بالتعامل مع الموضوع بشكل حاسم وسريع وذلك بإغلاق القاعة الرياضية التي ذكرت الطالبة أنها شاهدت فيها ثعبان، بالإضافة إلى إحضار شركة قطر للكيماويات وهي شركة متخصصة في مكافحة الحشرات والقوارض وأحضرت تلك الشركة فريقا مختصا لتفتيش المدرسة بالكامل، والعمل على سد جميع الفتحات والثغرات ووضع بودرة كيماوية تقضي على الثعابين إن وجدت، كما قامت الشركة بزيارة المدرسة بعد الظهر في الفترة المسائية وتأكدت من عدم وجود أي ثعابين، وسوف تستمر الشركة في القيام بزيارات دورية حتى تتيقن تماما من عدم وجود أي خطورة على الطلاب.

738

| 24 مايو 2014

محليات الشرق
وزير الخارجية يشارك في إجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون بالرياض

شارك سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد اليوم في الرياض. ناقش الاجتماع التقرير الثاني المعني بمتابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض والخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق.

248

| 24 مايو 2014

محليات الشرق
سفارتنا بالقاهرة توصي طلابنا بالإبتعاد عن أماكن التجمهر وعدم إستخدام الكاميرات

أنهى الطلاب القطريون الدارسون بالجامعات والمعاهد والأكاديميات المصرية امتحاناتهم للفصل الدراسي الثاني، وأشاروا إلى ان الامتحانات جاءت صعبة في كثير من المواد على مستوى جميع الطلاب الوافدين والمصريين أيضا. وقالوا في تصريحات خاصة لـ "الشرق": إن تقديم مواعيد الامتحانات تسبب في ضغط نفسي كبير على الطلاب مما جعلهم يسابقون الزمن لتحصيل كل المواد في مدة قصيرة، مؤكدين ان سفارتنا بالقاهرة أوصت جميع الطلاب بالابتعاد عن أماكن التجمهر أو المظاهرات وكذلك شددت عليهم عدم استخدام كاميرات التصوير حتى لا يتعرضوا لمشكلات أمنية بالقاهرة أثناء تواجدهم لإنهاء امتحاناتهم. وهو ما أكده حمد المري الطالب بالفرقة الثانية بكلية الحقوق جامعة القاهرة مشيرا إلى ان كافة الطلاب يستعدون للسفر إلى قطر قبل موعد الانتخابات يومي الاثنين والثلاثاء القادمين، أما بالنسبة للطلاب الباقين ولم ينهوا امتحاناتهم فمعظمهم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومعهد الدراسات التنموية التابع لجامعة القاهرة وهم بدورهم سيتجهون إلى الدوحة فور إنهاء امتحاناتهم. وأضاف المري إن الطلاب القطريين في أمان بالقاهرة وهم ملتزمون بالانضباط والسلوك الجيد والحرص على التحصيل، مؤكدا ان المصريين يحبون أشقاءهم القطريين ويتعاونون معهم بكل السبل الممكنة فضلا عن دور سفارتنا في القاهرة في مساندة الطلاب وتقديم كل العون والمساعدة في كل الأمور التعليمية والمعيشية وغيرها. ومن جانبه أشار الطالب خالد عبدالحكيم العجي (الفرقة الثانية ـ كلية الحقوق) جامعة القاهرة ـ إلى ان الامتحانات مرت بسلام رغم الظروف التي تعيشها مصر من مظاهرات واضطرابات مما استدعى تقليص الفترة بين الامتحانات، وهذا ما عرض معظم الطلاب لتوتر وضغط نفسي خوفا من عدم التحصيل وسوف تظهر النتائج قبل شهر رمضان القادم. وأكدت فاطمة المري (الفرقة الثانية ـ كلية الحقوق ـ جامعة القاهرة) ان الطلاب الذين انهوا الامتحانات الخميس الماضي بدأوا السفر إلى قطر خاصة قبل موعد الانتخابات الرئاسية في مصر وننتظر النتائج بشغف وترقب وتوقعت ان تخرج النتائج بتقديرات جيدة رغم الظروف الاستثنائية التي تمت فيها الامتحانات.

666

| 24 مايو 2014

محليات الشرق
بالصور.."دار الشرق" تحتفي بمسؤولي العلاقات العامة

أقامت مؤسسة "دار الشرق" حفلاً مميزاً لتكريم مديري ومسؤولي إدارات العلاقات العامة بالوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والشركات بالقطاع الخاص وذلك تقديرا لجهودهم وترسيخا لاواصر التعاون بين دار الشرق وتلك المؤسسات. حضر الحفل السيد عبداللطيف آل محمود الرئيس التنفيذى لدار الشرق والسيد ابراهيم السيد نائب الرئيس التنفيذى للشئون الادارية والخدمات لدار الشرق والسيد جابر الحرمى نائب الرئيس التنفيذى لشئون النشر والاعلام بدار الشرق ورئيس التحرير وعدد من مديرى الادارات بدار الشرق ومديرى ومسئولى العلاقات العامة بمختلف وزارات ومؤسسات الدولة والشركات بالقطاع الخاص. وقدم السيد عبد العزيز محمد مدير ادارةالعلاقات العامة بدار الشرق عرضا تفصيليا عن الخدمات التى تقدمهما شركات مجموعة دار الشرق فى مجالات الاعلام والتسويق والدعاية والانشطة الاعلامية. جانب من الحفل معرض تعريفى واقامت دار الشرق على هامش الحفل معرضا يضم اهم الخدمات التى تقدمها شركات مجموعة دار الشرق فى مختلف القطاعات الاعلامية والتسويقية. وحظى المعرض باعجاب وتقدير ضيوف الحفل وثمنوا الدور الاعلامى البارز التى تقوم به دار الشرق فى المجتمع القطرى ولاسيما الخدمات التسويقية والاعلانية والابداعية التى توفرها لمختلف الشركات والمؤسسات والهيئات بالدولة بالقطاعين الحكومى والخاص. من جانبه قدم السيد عيسى جاسم المعضادي مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة العدل، الشكر لدار الشرق على هذا اللقاء والقائمين على ترتيب هذا المعرض، قائلاً أن هذا هدفه جمع جميع الجهات الحكومية والجهات الاخرى، ودائما دار الشرق سباقة في هذه الامور ، لافتاً إلى أن وزارة العدل تنظر في الخطة الاستراتيجية نشر الوعي القانوني لتوعية المواطن والمقيم، وهناك امور ننظر لها كالتواصل مع الجهات الاعلامية والحكومية للوصول الى مستوى ارقى في هذا الجانب، "ونتمنى ان يكون اليوم منطلق لشراكة جديدة بين دار الشرق ووزارة العدل". جانب من الحفل وقال السيد عبدالله عنبر الجاسم مدير إدارة العاقات العامة والاتصال بمؤسسة "كهرماء"، "نتمنى ان هذه المبادرة تتكرر وان يكون اللقاء القادم به عدد أكبر من المدراء، وأن يكون هناك فرصة لابداء آرائهم في قضية معينة حتى يصبح اللقاء ليس مجرد لقاء للتواصل فقط وانما لتبادل الآراء والخبرات والتجارب". وشكر السيد عبدالرحمن النعيمي مسؤول بإدارة العلاقات العامة بالهيئة العامة للجمارك، "دار الشرق" على ما تم عمله من جهد مبذول، لافتاً أن ذلك يدل على التطور الدائم والرغبة في النجاح ومواكبة أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الإعلام، هذا بالإضافة إلى تواصل مدراء العلاقات العامة بشكل أفضل مما يضفى الجانب الاجتماعي على الاحتفالية.ونشكر دار الشرق على هذة المبادرة المميزة والتى نتمنى ان تتكرر مستقبلا وأكد السيد طالب عفيفة مسؤول الإعلام والاتصال بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن دار الشرق دائماً سباقة في التواصل، مثنياً على جهودها في تطوير مجال الإعلام بالدولة ودورها البارز في نشر الثقافة وتوعية الرأي العام وإلمامه بأهم قضايا الوطن. وأعرب السيد حسن المحمدي مدير الاتصال بالمجلس الأعلى للتعليم، عن شكره وتقديره لدعوة دار الشرق له، لافتاً أنها من الفرص النادرة لتجمع هذا القدر الكبير من مدراء العلاقات العامة والاعلام بالمؤسسات الحكومية والغير حكومية للتباحث في الشؤون العامة، بالإضافة إلى معرفة الإمكانيات الحديثة والمتطورة التي تمتلكها دار الشرق من خلال مجموعة من الشركات المتخصصة في المجالات الإعلامية المختلفة. السيد عبداللطبف آل محمود خلال أحتفال دار الشرق بمسئولى إدارات العلاقات العامة وقال السيد عمار محمد مدرب الإعلام الاجتماعي، أن دار الشرق باتت أن أهم المؤسسات الإعلامية بالدولة، وتثبت يوماً بعد يوم أنها تمتلك مقومات المؤسسات الإعلامية الضخمة كما التي نراها في الدول المتقدمة، فدار الشرق اصبحت تمتلك مجموعة من شركات الإنتاج والتوزيع والطباعة والإعلانات تؤهلها أن تكون المؤسسة الإعلامية الأولى على مستوى الدولة بل على مستوى الدول الخليجية.

662

| 24 مايو 2014

اقتصاد الشرق
"المجموعة": مؤشر البورصة يعود إلى مستوى 13 ألف نقطة

تعرض المؤشر العام لبورصة قطر في الأيام الأربعة الأولى من الأسبوع الماضي، إلى فترة من التراجع الموسمي الحاد أسوة بما حدث في بورصات عالمية وإقليمية أخرى. وكان من أسباب هذا التراجع أن أحجام التداولات قد انخفضت دون المليار ريال إلى ما بين 776 إلى 961 مليون ريال. لكن المحافظ الأجنبية كان لها رأي آخر فيما يجري، فنشطت يوم الخميس بشكل استثنائي واشترت صافياً في ذلك اليوم بمفرده بما قيمته 267 مليون ريال، مما أدى إلى تغيير دفة السوق إلى ارتفاع قوي قلص خسائر الأسبوع إلى 96,6 نقطة، عاد بها المؤشر العام إلى مستوى 13008 نقطة. كما انخفض مؤشر جميع الأسهم وأربعة من المؤشرات القطاعية، وخسرت الرسملة الكلية من رصيدها 9,7 مليار ريال. ورغم تحول السوق إلى الارتفاع يوم الخميس إلا أن عدد تسعة من أسهم الشركات- في مقدمتها المناعي وأعمال ووقود - لم تطلها بركات المحافظ الأجنبية، فظلت على انخفاضها. وقد شهد الأسبوع بعض التطورات من بينها تعيين أحمد العبدالله رئيساً تنفيذياً بالوكالة لشركة بروة، وقبول استقالة الرئيس التنفيذي للخليجي، كما أعلنت فودافون عن ارتفاع قاعدة مشتركيها بنسبة 22% إلى أكثر من 1,3 مليون مشترك، وقامت موديز بتثبيت تصنيف الدولي الإسلامي عند مستوى A3 مع رؤية إيجابية. وتقدم المجموعة للأوراق المالية فيما يلي تقريرا عن تداولات بورصة قطر في الأسبوع المنتهي يوم 22 مايو 2014، مع بيان أخبار الشركات ذات العلاقة والعوامل الاقتصادية والمالية المؤثرةالأسعار والمؤشرات انخفض المؤشر العام في الأسبوع الماضي بنحو 96,6 نقطة وبنسبة 0,74% ليصل عند إقفال الخميس إلى مستوى 13008,2 نقطة، وانخفض مؤشر جميع الأسهم بنحو 29,7 نقطة وبنسبة 0,89% إلى مستوى 3301,5 نقطة.. السيولةالتداولات الأسبوعية تنخفض إلى 4,63 مليار ريال، وتراجع الرسملة إلى 724.6 مليارانخفض إجمالي حجم التداول في الأسبوع الماضي بنسبة 6,5% إلى 4631,3 مليون ريال، وانخفض المتوسط اليومي إلى 926,3 مليون ريال مقارنة بـ 990,5 مليون ريال في الأسبوع السابق. وبلغ إجمالي التداول على أسهم أعلى 6 شركات نحو 2,3 مليار ريال بنسبة 49,5% من الإجمالي، حيث جاء التداول على سهم أزدان في المقدمة بقيمة 636,7 مليون ريال، يليه التداول على سهم الريان بقيمة 466,3 مليون ريال، فالتداول على سهم صناعات بقيمة 365,7 مليون ريال، فسهم الوطني بقيمة 312 مليون ريال، فالتداول على سهم المتحدة بقيمة 258,9 مليون ريال، فسهم فودافون بقيمة 253,7 مليون ريال. وتبين من ملخص التداولات لكل الأسبوع أن المحافظ الأجنبية قد اشترت صافي بقيمة 318,6 مليون ريال فيما باعت المحافظ القطرية صافيا بقيمة 258,6 مليون ريال، وباع الأفراد غير القطريين صافيا بقيمة 111,3 مليون ريال، فيما اشترى الأفراد القطريون صافيا بقيمة 50 مليون ريال.. وخسرت الرسملة الكلية لكل الشركات مجتمعة نحو 9,7 مليار ريال إلى 724,6 مليار ريال.أخبار الشركات:1-أعلنت شركة ناقلات أن شركة "موديز لخدمات المستثمرين" قد قامت بإعادة تأكيد تصنيف السندات الرئيسية لشركة "ناقلات إنك" بدرجة "Aa3" مع رؤية مستقرة.كما قامت شركة ستاندرد أند بور لتصنيف الأوراق المالية بإعادة تأكيد تصنيف شركة "ناقلات إنك" بدرجة AA- مع رؤية مستقرة. 2-أعلنت شركة الخليج العالمية للحفر، أن منصة الحفر البحرية "مشيرب" قد أنهت جميع أعمال التحديث والتجديد وتم قبولها بنجاح من "أوكسي" حيث ستبدأ عمليات الحفر هذا الأسبوع.. ستكون مشيرب المنصة الثالثة للخليج العالمية للحفر التي تعمل حالياً لصالح "أوكسي" بالإضافة إلى منصتي الريان والوجبة.3-أعلن الخليجي أن مجلس إدارته سيعقد اجتماعاً بعد ظهر يوم 3 يونيو 2014، لمناقشة عدد من البنود المتعلقة بأعمال البنك وأنشطته والموافقة عليها، كما أعلن الخليجي أن مجلس إدارته قد استلم طلب الاستقالة المقدم من الرئيس التنفيذي للمجموعة السيد روبن ماكول لإعفائه من منصبه لأسباب شخصية، وتفهما من المجلس للأسباب والدوافع، قرر الموافقة على طلبه وتمسك ببقائه على رأس وظيفته إلى حين تعيين البديل المناسب، مع مراعاة الحصول على موافقة المصرف المركزي على التعيين.4-أعلنت مجموعة بروة عن اختيار المهندس أحمد العبدالله رئيساً تنفيذياً بالوكالة للمجموعة، خلفاً للمهندس عبدالله السبيعي، والعبدالله من الكفاءات القطرية المتميزة حيث يمتلك حصاد أكثر من 22 عاما من الخبرة في مجال التخطيط وإدارة المشاريع، وهو حاصل على بكالوريوس في الهندسة مع مرتبة الشرف من جامعة ميامي– العام 1990، وحاصل على ماجستير في الهندسة من جامعة جورج واشنطن، العام 1992.5- أعلنت Ooredoo بأن شركة Ooredoo إنترناشيونال المالية المحدودة ، والمملوكة كلياً لها، تؤكد أنها سوف تقوم بسداد برنامج GMTN المالي يوم 10 يونيو، والذي يبلغ مجموع المستحق عليه نحو 52,8 مليون دولار، كما ستقوم الشركة بدفع التوزيعات الدورية لحملة شهادات الصكوك وذلك بتاريخ 3 يونيو 2014.6- أعلنت شركة فودافون أنها مستمرة في إنماء حصتها بسوق الاتصالات في دولة قطر عبر ارتفاع قاعدة مشتركيها بنسبة 22% خلال السنة المالية ليصل عددهم إلى 1,32 مليون مشترك حتى تاريخ 31 مارس.8- أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي أن وكالة "موديز لخدمات المستثمرين" قد قامت بتأكيد التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك عند (A3) مع تعديل النظرة المستقبلية إلى إيجابية من مستقرة.العوامل الاقتصادية والمالية المؤثرة1-صدرت في الأسبوع الماضي الميزانية لمجمعة للبنوك لشهر أبريل، وأظهرت انخفاض الموجودات بنحو 1,4 مليار ريال إلى 950,7 مليار ريال، وارتفاع ودائع الحكومة والقطاع العام هامشيا بنحو 0,1 مليار لتصل إلى 237,8 مليار ريال، وارتفعت جملة الدين العام بنحو0,4 مليار إلى 345,5 مليار ريال، بما فيها السندات والأذونات. وارتفعت ودائع القطاع الخاص بنحو 1,7 مليار إلى 303,2 مليار ريال، في الوقت الذي ارتفعت فيه قروضه بنحو5,2 مليار إلى 298,4 مليار ريال.2- ارتفع سعر نفط الأوبك في الأسبوع الماضي بنحو 1,34 دولار للبرميل فوق إقفال الخميس السابق إلى مستوى 107 دولارات للبرميل، وبذلك ارتفع الفارق عن السعر التأشيري للموازنة البالغ 65 دولارا للبرميل إلى 42 دولارا للبرميل، وهو ما يرفع الفائض الأسبوعي للموازنة وفق تقديراتنا إلى 974 مليون ريال.3. ارتفع مؤشر داو جونز بنحو 114 نقطة إلى مستوى 16605نقطة، وارتفع سعر صرف الدولار إلى مستوى 1,3629 دولار لكل يورو، وإلى مستوى 101,97 ين لكل دولار، واستقر سعر الذهب بانخفاض دولار واحد عند مستوى 1292 دولارا للأونصة.

237

| 24 مايو 2014

اقتصاد الشرق
تقرير QNB الأسبوعي: 724,6 مليار ريال رسملة البورصة

إنخفض مؤشر بورصة قطر بمقدار 96.59 نقطة، أو ما يعادل 0.74% من قيمته خلال الأسبوع الماضي، ليغلق عند مستوى 13.008.16 نقطة. وانخفضت القيمة السوقية للبورصة بنسبة 1.32% لتصل إلى 724.6 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 734.3 مليار ريال قطري في نهاية الأسبوع السابق. ومن بين 43 شركة مدرجة أنهت أسهم 14 شركة الأسبوع على ارتفاع، في حين انخفضت أسعار 29 سهماً. وكان سهم شركة "الإجارة" هو أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع، مع ارتفاعه بنسبة 2.88% بالمقارنة مع الأسبوع السابق. وبلغ حجم التداولات على السهم 5.1 مليون سهم. وعلى الجانب الآخر، كان سهم "ناقلات" هو الأسوأ أداء خلال الأسبوع مع تراجعه بنسبة 5.24%، من خلال تداولات بلغ حجمها الإجمالي 4 ملايين سهم.مكاسب البورصةوكان سهما "مصرف الريان" و"أريد" هما المساهمان الأكبر في مكاسب البورصة هذا الأسبوع. حيث أسهم سهم "مصرف الريان" بإضافة نحو 39.03 نقطة إلى مكاسب المؤشر، ويعد السهم من بين أفضل الأسهم أداء في البورصة منذ مطلع العام 2014، حيث حقق نمواً سعرياً نسبته 66.45% مقابل ارتفاع مؤشر بورصة قطر بنسبة 25.32% خلال نفس الفترة. كما يتمتع سهم "مصرف الريان" أيضاً بأعلى وزن نوعي للأسهم القطرية المدرجة ضمن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة. وجاء سهم "أريد" في المركز الثاني من حيث المساهمة في مكاسب المؤشر خلال الأسبوع، حيث أضاف إليها 19.27 نقطة، وبلغ معدل ارتفاع سعر السهم منذ مطلع العام 8.24%.مكاسب المؤشروعلى الجانب الآخر، كان سهما "صناعات قطر" و"ناقلات" هما أكبر المساهمين في تقليص مكاسب المؤشر خلال الأسبوع، حيث أدى سهم "صناعات قطر" إلى فقدان المؤشر 51.52 نقطة من قيمته خلال الأسبوع. وكان السهم قد حقق ارتفاعات جيدة خلال العام الحالي، حيث ارتفع سعره بنسبة 8.35% منذ مطلع العام، رغم ضعف أسعار اليوريا في الربع الثاني من عام 2014. كما أدى ضعف سهم "ناقلات" إلى فقدان المؤشر 28.55% من قيمته خلال الأسبوع. وقد حقق السهم ارتفاعاً جيداً منذ مطلع العام بلغ 16.10%.إجمالي التداولاتوانخفض إجمالي قيمة التداولات في بورصة قطر خلال الأسبوع بنسبة 6.49% ليصل إلى 4.63 مليار ريال قطري، بالمقارنة مع 4.95 مليار ريال قطري في الأسبوع السابق. وقد قاد قطاع البنوك والخدمات المالية التداولات خلال الأسبوع، مع استئثاره بنسبة 32.1% من إجمالي قيمة التداولات. وسجل سهم " إزدان" أعلى قيمة تداولات في البورصة خلال الأسبوع، حيث استأثر بتداولات قيمتها الإجمالية 636.7 مليون ريال.إجمالي حجم التداولاتكما انخفض إجمالي حجم التداولات خلال الأسبوع بنسبة 5.46% ليصل إلى 105.5 مليون سهم، بالمقارنة مع 111.6 مليون سهم في الأسبوع السابق. وانخفض إجمالي عدد الصفقات بنسبة 5.98% ليصل إلى 48.664 صفقة بالمقارنة مع 51.758 صفقة في الأسبوع السابق. وجاء القطاع العقاري في الصدارة من حيث حجم التداولات، مع استئثاره بنسبة 38.2% من إجمالي التداولات. واستأثر سهم "إزدان" أيضاً بأعلى حجم تداول في بورصة قطر خلال الأسبوع، بتداولات إجمالية بلغ حجمها 22 مليون سهم.المؤسسات الأجنبية وحافظت المؤسسات الأجنبية على رؤيتها الإيجابية للأسهم القطرية في الأسبوع الماضي، حيث بلغ صافي قيمة مشترياتها خلاله 318.6 مليون ريال قطري، بالمقارنة مع مشتريات صافية بقيمة 277.3 مليون ريال في الأسبوع السابق. وحافظت المؤسسات القطرية على رؤيتها السلبية للأسهم خلال الأسبوع، حيث بلغ صافي قيمة مبيعاتها من الأسهم القطرية 257 مليون ريال خلال الأسبوع، بالمقارنة مع مبيعات صافية بقيمة 82.7 مليون ريال في الأسبوع السابق.غير القطريين كما حافظ على رؤيتهم السلبية للأسهم خلال الأسبوع، حيث بلغت قيمة مبيعاتهم الصافية 111.1 مليون ريال قطري بالمقارنة مع مبيعات صافية بقيمة 171.9 مليون ريال قطري في الأسبوع السابق. في حين تحولت رؤية الأفراد القطريين للأسهم إلى الإيجابية خلال الأسبوع، حيث بلغت قيمة مشترياتهم الصافية خلاله 50 مليون ريال بالمقارنة مع مبيعات صافية بقيمة 22.3 مليون ريال في الأسبوع السابق. وقد شهدت بورصة قطر تدفقات استثمارية للمحافظ الأجنبية بقيمة 1.3 مليار ريال منذ مطلع العام وحتى الآن.التحليل الفني لمؤشر بورصة قطرأنهى مؤشر بورصة قطر تداولات الأسبوع على انخفاض، حيث هبط بمقدار 97 نقطة، حيث تراجع دون مستوى 13.000 نقطة خلال جلسة الإثنين، وكاد أن يكسر حاجز الدعم المهم بالقرب من مستوى 12.680 نقطة خلال جلسة الأربعاء، في إشارة إلى حدوث تصحيح أعمق. إلا أن المؤشر نجح في الدفاع عن حاجز الدعم بالقرب من مستوى 12.680 نقطة، وارتد ليعاود اختراق مستويات 12.770 نقطة، 12.940 نقطة و13.000 نقطة، فضلاً عن معدل المتوسط المتحرك لـ21 يوماً. وقد سجل المؤشر قفزة قوية ومؤثرة خلال جلسة الخميس، حيث ارتفع خلالها بمقدار 329 نقطة، ليعوض بذلك معظم الخسائر التي تكبدها منذ مطلع الأسبوع. وقد جسدت هذه الانطلاقة قوة داعمي الاتجاه الصاعد، الذين ساعدوا في الحفاظ على زخم الاتجاه الصاعد للمؤشر على المديين القصير والطويل. وبالمضي قدماً، تنبغي على المتداولين مراقبة مستوى 12.940 نقطة عن كثب لرصد أي انعكاس في اتجاه المؤشر، حيث من شأن تراجع المؤشر دون هذا المستوى أن يدفع به باتجاه مستوى 12.770 نقطة مجدداً. وفي غضون ذلك، يحظى المؤشر بدعم للصعود من مؤشر القوة النسبية، الذي أظهر تقاطعاً إيجابياً، في الوقت الذي يظهر مؤشر الماكد إشارات على التعافي. ونحن نعتقد أن المؤشر قد يواصل اتجاهه الصاعد طالما ظل يتداول أعلى مستوى 12.940 نقطة. وبذلك، يمكن للمتداولين تبني رؤية إيجابية للأسهم مع الالتزام بشكل صارم بنهج إيقاف الخسارة في ظل التوقعات باستمرار التقلبات في السوق.

273

| 24 مايو 2014

محليات الشرق
الإبراهيم : تفعيل 200 إبتكار لاعضاء العلمى لخدمة المجتمع القطري

زار الدكتور عبد العزيز الخليفي رئيس قسم القلب في مؤسسة حمد الطبية النادي العلمي القطري للوقوف علي الإبتكارات العلمية التي قدمها الشباب في النادي وجاءت الزيارة التي تمت بمبادرة منه على خلفية التعاون بين النادي و " حمد الطبية " . وقال راشد الإبراهيم أمين السر المساعد ورئيس لجنة المشروعات في النادي إن هذا الأخير سبق أن قدم ابتكارا في شكل نموذج تجريبي لقسم القلب بطلب من رئيسه ساعد الأطباء في عمل العمليات الجراحية بقسم القلب وحصل القسم على براءة اختراع لهذا الابتكار الذي يستخدم الآن في العمليات . وأضاف راشد " إن النموذج التجريبي وبشهادة الأطباء فقد ساعدهم في إجراء عمليات أنقذت حياة الكثيرين من المرضى . وأعرب راشد عن استعداد النادي العلمي لتقديم أية مساعدات لمؤسسة حمد الطبية والمؤسسات الأخرى انطلاقا من دوره في المجتمع . وثمن راشد الابراهيم مبادرة د . الخليفي لزيارة النادي العلمي وقال إنها تشجع النادي لعمل المزيد من المشروعات العلمية ذات العلاقة بالجوانب الطبية لافتا الى زيارات مماثلة كان قام بها مسؤولون آخرين . وكشف راشد عن خطة النادي خلال الفترة المقبلة لتحويل الابتكارات العلمية الى أجهزة يستفيد منها المجتمع القطري مبينا أن النادي لديه أكثر من 200 إبتكار في مجالات الطاقة الشمسية وفي السلامة والمرور كما لديه العديد من الابتكارات التي تفيد الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال . وكان د . عبد العزيز الخليفي قام بجولة في معرض النادي العلمي حيث إطلع على الإبتكارات ذات العلاقة بمجال الطب كما اطلع على الابتكارات في مجالات الالكترونيات والكهرباء وزار الأقسام المختلفة ووقف على التطورات والتحديثات التي أدخلها النادي بالتزامن مع انتقاله لمقره الجديد في منطقة مسيمير . وقال د . عبد العزيز إنه ما توقع أن يكون في النادي العلمي هذا الكم الكبير من الابتكارات داعيا الى الاستفادة منها في المجتمع بتصنيعها بواسطة الشركات ومؤسسات القطاع الخاص والعام . كما دعا الى توفير براءة الاختراع للكثير من الابتكارات إذ أنها من الابتكارات ذات الخصوصية بالنادي العلمي ويجب حمايتها .

476

| 24 مايو 2014

تقارير وحوارات الشرق
المدارس الخاصة بين الجودة التعليمية وإهمال النواحي التربوية

يفاجأ بعض الآباء ان ابنه بدأ يصدر عنه عدد من التصرفات الخاطئة التي اكتسبها من المدرسة والتي يقلد فيها ربما معلما او طالبا زميله في الصف او معلمة او حتى عاملا، والتساؤل التي يطرح نفسه هل بعض المدارس أصبحت آمنة لوضع اطفالنا بها؟ وهل بعض المعلمات يمثلن امهات لأبنائنا في المدارس؟ وهل بعض المعلمين يمثلون آباء لأبنائنا في المدارس؟. الحقيقة ان هناك بعض السلوكيات والتصرفات السلبية الخاطئة والمنافية لعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا وديننا الإسلامي تقع في بعض المدارس، حيث نجد بعض المُدرسات في المدارس الخاصة يرتدين لباسا فاضحا وخليعا أمام الطلاب والأطفال في الرياض، وهو ما يكسبهم عادات وأخلاقا منافية لعاداتنا وتقاليدنا الإسلامية. فضلا عن ذلك تقوم بعض المَدارس التي يديرها مديرون ويعمل بها مدرسون ومدرسات غير مسلمين ومن ديانات أخرى بعبادات مثل الصلاة والدعاء على الأكل بحسب دينهم ونجد أن طلابنا المسلمين يتعلمون هذه التصرفات من مدرسيهم وان هذا الأمر يؤثر عليهم بالمستقبل، ونحن في بلادنا نحترم كافة الديانات ولكن الطلاب المسلمين في رياض الأطفال الخاصة يجب أن يتم تعليمهم وفق ما يحثنا عليه ديننا الإسلامي، لذا وجب على المجلس الأعلى للتعليم أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار خاصة أنه يزداد داخل رياض الأطفال، وان الأطفال يكتسبون تصرفات غيرهم منذ الصغر وتؤثر عليهم في المستقبل وبسن المراهقة. ظواهر سلبية وقد تحولت بعض المدارس من بيئة تعليمية إلى أخرى يقع بها العديد من الظواهر السلبية حيث يتعلم الطلاب بداخلها التدخين، بل ويجد من يشجعهم أو يساعدهم على ذلك، ونقصد هنا أن بعض عمال وعاملات النظافة التابعين لشركات التنظيفات الذين يعملون في مدارس البنين والبنات يدخنون علنا أمام الطلاب، ووصل الحال إلى أن بعض الطلاب يستعينون بهؤلاء العمال لطلب السجائر أو ولاعات منهم مقابل أجور مادية، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل نجد أن سائقي الباصات أيضا يُدخنون بشكل علني أمام بوابات المدارس وأمام الطلاب أيضا، وهو ما يدفع العديد من الطلاب ممن تسول لهم أنفسهم خاصة المراهقين إلى التدخين متعلمين هذا الأمر من العاملين وسائقي الباصات. ويرى عدد من أولياء الأمور ضرورة تدخل المجلس الأعلى للتعليم لعمل اللازم وإلزام كافة شركات التنظيفات وسائقي الباصات بالتقيد بالقوانين وعدم التدخين تماما طلاب المدارس لأن هذا التصرف الخاطئ يشجع الطلاب على التدخين. البيئة التعليمية وقال خليفة المحاسنة ان المدرسات يؤثرن بشكل كبير على الطلاب خاصة الأطفال، لذا يجب عليهن التصرف أمام الطلاب بصورة حسنة، إضافة إلى الالتزام بارتداء اللباس المناسب الذي يليق بهن وبالبيئة التعليمية التي يتواجدن بها، ولكن للأسف نجد أن الكثير من المدرسات لا يلتزمن بهذا الأمر حيث انهن يرتدين ملابس فاضحة وخادشة للحياء ويكون ذلك أمام الطلاب من الأطفال الذين ينبغي أن يتم تأهيلهم في أجواء تعليمية مناسبة ومناظر جيدة تتناسب مع قيمنا وأخلاقنا وديننا ويكون ذلك بالتزام المدرسات بارتداء اللباس المحتشم أمام طلابنا بدلا من اللباس الفاضح الذي يظهر من أجسادهن أكثر من ما يستره. وأضاف انتشرت خلال الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ في العديد من المدارس المختلفة منها الخاصة والمستقلة ظاهرة تدخين العاملات اللواتي يتبعن لشركات التنظيفات الأخرى دون حسيب أو رقيب، حيث انهن يقمن بالتدخين علنا أمام الطالبات داخل الحرم المدرسي وهو ما يؤثر بالسلب على الطالبات، وللأسف نفس المشكلة تتكرر هي أيضا بمدارس الطلاب حيث قيام العاملين بالتدخين علنا أمام الطلاب، ويحتاج هذا الأمر لوقفة صارمة من قبل المجلس الأعلى للتعليم ومنع تدخين العاملات والعاملين بالمدارس أمام الطلاب. وطالب المجلس الاعلى للتعليم بالزام كافة المدرسات بالمدارس المستقلة والخاصة بارتداء لباس محتشم داخل المدارس، والتركيز على المدارس الخاصة التي تتعدد بها جنسيات وديانات مختلفة من المدرسات اللواتي يرتدين لباسا فاضحا وغير محتشم أمام الطلاب. العادات والتقاليد ومن جهته قال خالد النعيمي: لقد تحولت بعض المدارس من بيئة تعليمية إلى أخرى يتم فيها عرض أزياء المدرسات اللواتي يتفاخرن بارتداء اللباس الفاضح، مؤكدا أن أطفالنا يرون بعض مدرساتهم بلباس فاضح، وأن هذا الأمر يحتاج إلى وقفة صارمة من الجهات المعنية لعمل اللازم قبل فوات الأوان وينشأ جيل كامل تربى على رؤية مدرسات يرتدين لباسا خارجا وبعيدا كل البعد عن ديننا وقيمنا وأخلاقنا، ونحن نحترم كافة الديانات، وعلى يقين تام بان ارتداء اللباس هو حرية شخصية. وقال : علينا أن ننظر إلى هذا الجانب من جهة أخرى وعلى الطرف المقصود بهذا الأمر أن يحترم ما تربى عليه أبناؤنا من عادات وتقاليد ودين إسلامي في بيئة إسلامية، ويكون هذا الاحترام بعدم ارتداء اللباس الفاضح وإظهار أجزاء فاضحة من الجسد بشكل علني أمام الطلاب أثناء قيامهن بتدريسهم، وطالب بحماية طلابنا خاصة الأطفال منهم من استمرارهم في مشاهدة المناظر غير المناسبة دخل مدارسهم وذلك من خلال ارتداء بعض المدرسات لباسا فاضحا، لافتا إلى أن استمرار الطلاب خاصة الأطفال بمشاهدة مثل تلك المناظر سيؤثر عليهم وعلى سلوكهم وأخلاقهم وتفكيرهم بالمستقبل، لذا يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار لحماية أطفالنا وطلابنا من الانحراف، كما ينبغي على أولياء الأمور اختيار المدارس والرياض التي تتناسب معنا كمجتمع محافظ، وألا يكون الهدف الأسلوب التعليمي فقط. وأضاف وصل الحال لدى بعض الطلاب المدخنين إلى أنهم يطلبون "ولاعة " وسجائر أيضا من هؤلاء العمال لإشعال السجائر دون حسيب أو رقيب، ويكون هذا الأمر داخل الحرم المدرسي وسط غياب تام من قبل إدارة تلك المدارس والجهات الأخرى المسؤولة. وطالب الجهات المعنية وأصحاب التراخيص بتخصيص غرف للتدخين خارج المدارس يدخل إليها المدخنون من سائقي الباصات وعمال النظافة للتدخين بعيدا عن أنظار الطلاب. التدخين بالمدارس وفي ذات السياق قال محمد المزروعي على المجلس الأعلى للتعليم مراقبة آلية العمل في كافة المدارس ورياض الأطفال وطريقة تعليم وتلقي طلابنا بتلك المدارس والأجواء التعليمية فيها أيضا، والتركيز هنا على طريقة لباس المدرسات التي لا تتناسب مع الكثير من أولياء الأمور الذين وجدوا أن لباس المدرسات فاضح ولا يصلح أن يكون هذا اللباس داخل مدرسة وأمام الطلاب وفي بيئة تعليمية، لأن هدفنا من تسجيل أبنائنا في تلك المدارس التعليم الجيد واكتساب لغة، ولكن وجدنا أن أبناءنا لا يكتسبون سوى الانحراف الأخلاقي والسلوكي نتيجة استمرار مشاهدتهم مناظر خادشة للحياء من مُدرساتهم اللواتي يرتدين ملابس غير مناسبة وفاضحة داخل الفصول وأمام أعينهم. أما بالنسبة لتدخين عمال النظافة وسائقي الباصات أمام الطلاب فقال: على شركات التنظيفات أن تنبه على العاملين والعاملات لديهم بعدم التدخين بشكل علني أمام الطلاب والطالبات داخل المدارس، بالإضافة إلى منعهم من التعاون مع الطلاب وتقديم المساعدة والتسهيلات لهم في التدخين سواء كان ذلك بإعطائهم سجائر أو ولاعات. وأضاف أن بعض المدارس تشدد قبل دخول الطلاب إلى داخل المدرسة وتقوم بتفتيشهم حتى لا تسمح بدخول السجائر إلى المدرسة، ولكن ما يغيب عنهم أنه خلال تواجد هؤلاء العاملين يكون تواجد السجائر والولاعات مضمونا ويجد الطلاب وسيلة سهلة للتدخين تصل مقابل دفع أجور مادية لهؤلاء العمال، لذا يجب التركيز على هذه الظاهرة التي تهدد طلابنا بالانحراف السلوكي في ظل غياب الرقابة عنهم داخل المدرسة.

561

| 24 مايو 2014

تقارير وحوارات الشرق
المريخي: سلوكيات دخيلة تهدد الأبناء بالانحراف الأخلاقي

أكد الداعية الإسلامي محمد حسن المريخي أن هذا الموضوع خطير جدا ويحتاج إلى وقفة صارمة من قبل المسؤولين في المجلس الأعلى للتعليم لوضع الحلول المناسبة له، خاصة أنه يهدد الجيل الصاعد من أبنائنا بالكثير من المخاطر والسلوكيات الدخيلة علينا من ديانات أخرى. ولفت إلى أن الأمر يحتاج إلى مناقشة واسعة ووضع النقاط على الحروف، لافتا إلى أن المولى عز وجل أوصانا بأبنائنا، وأنهم أمانة في أعناقنا ويجب المحافظة عليهم وتربيتهم على الدين الإسلامي الصحيح، ولكن للأسف على أرض الواقع نجد خلاف ذلك. وأضاف أن أغلب أولياء الأمور والطلاب اغتروا لدرجة حب اللغة الإنجليزية وأهلها وعاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم أيضا، وأن هذه اللغة ومن يكتسبها من أبنائنا سوف تكون لها توابع وممارسة لعقائد ودين أهلها ومن يتحدثون بها من غير المسلمين، وهذا الأمر خطر يحيط بالأبناء من جميع الجهات وسط بيئة تعليمية تُعلم الأطفال وفق منهاج لا أكثر، ولكن من ناحية الدين فإن أبناءنا الأطفال يكتسبون ديانات أخرى من حيث التصرفات والكثير من الأمور المنافية لديننا الإسلامي الحنيف وهي دخيلة علينا، وكل ذلك للأسف يقع في المدارس ورياض الأطفال بعيدا عن أولياء الأمور. وأكد أن الوضع وصل إلى التفاخر بيننا في من يُدخل أبناءه في المدارس الأخرى ويعلمهم لغة غير العربية، ولا يعلمون أن هذه الأمور يصاحبها الكثير من العادات الدخيلة والتي تؤثر على أبنائنا إن لم يكن في الوقت الراهن من المؤكد سيكون في المستقبل. الحفاظ على الأبناء ويرى المريخي ضرورة المحافظة على أبنائنا وعدم تركهم في أيادي الغير ونقصد هنا المَدرسات أو المُدرسين غير المسلمين، مشيرا إلى أن الكثير من المُدرسات يرتدين لباسا خادشا للحياء وفاضحا أمام الطلاب وأطفال الرياض، وان هذا ربما يؤثر في ذهن الطالب ويبقى راسخا فيه وسيكون له تأثر على أخلاق الطلاب في المستقبل، لذا وجب على كافة أولياء الأمور الانتباه لهذه النقطة المهمة والتي يجهلها العديد منهم في الوقت الحالي. وأوضح أن المجلس الأعلى للتعليم هو المسؤول الأول والأخير عن كل ما يقع داخل المدارس وسط غياب تام منه، مطالبا المجلس الأعلى للتعليم بالتدخل لإنقاذ أبنائنا من خطر يحيط بهم من جميع الجهات في مدارسهم، لذا وجب على كافة أولياء الأمور الانتباه لأبنائهم والاهتمام بهم ومراقبتهم في المدارس والتأكد من أن المدرسة هي بيئة تتناسب مع الطالب من حيث الدين والقيم والأخلاق والمبادئ والعادات والتقاليد، وان كانت خلاف ذلك يجب إخراج الطالب من هذه المدرسة على الفور. وقال ما الفائدة إن جاءنا أبناؤنا بأعلى الدرجات بشهادة اللغة الإنجليزية وهم قد خسروا دينهم بالكامل نتيجة بعض السلوكيات الدخيلة علينا من ديانات مُدرسين ومُدرسات غير مسلمين سواء كان ذلك بطريقة ارتداء اللباس أو بالأمور الأخرى.

942

| 24 مايو 2014

تقارير وحوارات الشرق
الباكر: أولياء الأمور مطالبون بإختيار البيئة التعليمية لأبنائهم

اكد السيد حسن الباكر صاحب ترخيص ومدير مدرسة احمد بن محمد الثانوية اننا نحتاج في هذا الوقت إلى جهة مخصصة لفرض رقابة دائمة ومستمرة على المدارس الخاصة التي أصبحت يتكرر بها الكثير من الأمور والمشاكل. ولفت إلى أن بعض أولياء الأمور يعتقدون بأن المدارس الخاصة أفضل من المستقلة من حيث الطريقة التعليمية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، موضحا أن بعض المدارس الخاصة جيدة، والكثير منها للأسف سيئ لا يصلح التعليم فيها. وأضاف أن هناك سلوكيات وأساليب أخرى دخيلة علينا، وتهدد طلابنا من حيث الدين والقيم والأخلاق، لذا تجب مراقبة السلوكيات بشكل عام والمهنية منها وغير المهنية في المدارس الخاصة ورياض الأطفال أيضا، ويجب أن يكون هذا الأمر جزءا من سياسة مكتب المدارس الخاصة بالمجلس الأعلى للتعليم. وأوضح الباكر أنه فرض على كافة المدرسين في المدرسة ارتداء لباس يليق بهم كمدرسين أمام طلابهم لأن جمال المظهر للمعلم يجعل الطالب يحترمه، لذا وجب على كافة المدارس أن تلزم مدرسيها باللباس النظيف والمحترم داخل المدرسة لأنهم قدوة لطلابهم وان اللباس والمظهر الحسن جزء من العملية التربوية. ولفت إلى أن اللغة العربية في رياض الأطفال الخاصة لا تطبق أو تلفظ بالشكل الصحيح من قبل بعض المدرسين المقيمين كونهم يلفظون بعض الكلمات والأحرف بشكل غير صحيح أثناء قراءة القرآن ويتعلم الطفل من هذا المدرس أو المدرسة الآية القرآنية والأحرف كما سمعها من معلمه، وان هذه الحادثة وقعت مع طفلتي التي فوجئت بأنها تلفظ بعض الأحرف عند قراءتها للقرآن بشكل خاطئ كما نطقتها المُدرسة وكل هذه الأمور تؤثر على الطلاب خاصة في رياض الأطفال لأنهم في بداية مشوارهم التعليمي ويجب أن يتم تأسيسهم على اللغة العربية بالشكل الصحيح. الاهتمام باللغة العربية وأفاد بأن اللغة العربية يجب أن تكون الأساسية في كل مدرسة وعلى الطالب أن يتعلم اللغة العربية بشكل صحيح ومن ثم اللغات الأخرى لأنها اللغة الأم في بلادنا. وبالنسبة للبس المعلمات غير المحتشم داخل الفصول والمدارس وأمام الطلاب فإن هذا الأمر لا يتناسب مع أخلاقيات أبنائنا وهو يؤثر عليهم بالسلب، ويجب على المجلس الأعلى للتعليم إلزام كافة المُدرسات بارتداء اللباس المحتشم والمناسب وليس الفاضح أمام الطلبة، وعلى كل ولي أمر متابعة ومراقبة أبنائه داخل المدارس وفي حال عدم توافق أجواء المدرسة مع القيم والأخلاق وديننا الإسلامي يتم نقل الطالب منها إلى مدرسة أخرى تكون أجواؤها التعليمية والدينية تتناسب مع طلابنا.

1355

| 24 مايو 2014

اقتصاد الشرق
بورصة قطر: المؤشر إسترجع مكاسبه رغم عمليات جني الأرباح

رغم عمليات جني الأرباح التي شهدها مؤشر بورصة قطر للأسعار خلال تداولات الجلسات السابقة إلا أنه سجل إرتفاعاً قوياً تجاوز 300 نقطة في جلسة الخميس الماضي، ليسترجع بذلك تمركزه فوق مستوى 13 ألف نقطة. وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي 105 ملايين سهم وقيمة التعاملات 4.6 مليار ريال ونفذت 48664 صفقة. وتباين أداء المؤشرات القطاعية، وتم التداول على 43 شركة حققت 14 شركة ارتفاعات وانخفضت 29 شركة. وبلغت قيمة التعاملات في قطاع البنوك 1.5 مليار ريال وقطاع الخدمات 364.5 مليون ريال وقطاع الصناعة 918 مليون ريال وقطاع التأمين 70 مليون ريال، وقطاع العقارات 1.1 مليار ريال وقطاع الاتصالات 485 مليون ريال وقطاع النقل 141.1 مليون ريال. وأكد رجل الأعمال عبد العزيز العمادي أن الارتفاعات التي سجلت في الفترة الأخيرة غير مبررة نظراً لكونها لم تأت خلال فترة زمنية محددة على غرار اقتراب نتائج أعمال الشركات والبنوك للربع الثالث أو اقتراب انتهاء السنة المالية. واعتبر أن سوق الأسهم القطري يمكن أن يتأثر نتيجة المضاربات، واعتبر أن كل العوامل الاقتصادية الداخلية تصب في مصلحة السوق. وأكد المستثمر أحمد الشيب أن السوق تعرض في الآونة الأخيرة إلى عمليات جني أرباح ولكنه استطاع خلال جلسة يوم الخميس الماضي تسجيل ارتفاع قوي عوض به مؤشر الأسعار جزءا من مكاسبه. ونوه الشيب بمستوى السيولة المتدفق على مقصورة التداولات، معرباً أن أحجام التعاملات في تزايد مستمر. وأعرب عدد من المستثمرين عن تخوفهم من عمليات المضاربة التي قد تقود إلى ارتفاع غير منطقي لسوق الأسهم مما قد يعرضه إلى تراجعات قد يكون لها تأثير على صغار المستثمرين بشكل خاص. لذلك أعربوا أن وجود ضوابط تحد من المضاربات تحمي مكاسب السوق وتعزز مناخ الاستثمار في الأسهم. ورأوا أن ضخ الصناديق الأجنبية لسيولة كبيرة في السوق قد يضخم أسعار الأسهم بشكل غير طبيعي.

262

| 24 مايو 2014

اقتصاد الشرق
قطر ستيل راعياً ذهبياً للملتقى الشبابي التطوعي الأول

في إطار دعم الفعاليات والأنشطة المجتمعية التي تقام في دولة قطر، شاركت قطر ستيل كراع ذهبي في فعاليات «الملتقى الشبابي التطوعي الأول»، الذي أقامه مركز قطر للعمل التطوعي خلال الفترة من 18-19 مايو 2014 في المركز الطلابي بالمدينة التعليمية.وتجلت أهداف الملتقى في التعريف بالعمل التطوعي، وإبراز أهمية التطوع ودور المتطوعين في تقدم وازدهار بلادهم. وركز الملتقى على العمل التطوعي في مجتمعنا، وضرورة نشر الوعي بأهميته، والدور الذي تلعبه المؤسسات التطوعية في خدمة المجتمع القطري.وشملت فعاليات الملتقى التعريف بالمؤسسات التطوعية القطرية، وإقامة ورشة ومحاضرات عن العمل التطوعي، ومسابقة تطوعية على مستوى المدارس والمراكز التطوعية وغيرها.وفي ختام فعاليات الملتقى قام السيد يوسف علي الكاظم أمين عام الاتحاد العربي للعمل التطوعي بتكريم الجهات الراعية ومنها قطر ستيل، وذلك بمشاركة نخبة من الإعلاميين والدعاة والرياضيين، ووسط حضور غفير من الطلاب وبعض القيادات الجامعية.

380

| 24 مايو 2014