رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
منع البنوك من تملك أكثر من 10% في الصناديق الإستثمارية

أصدر مصرف قطر المركزي ضوابط جديدة لصناديق الإستثمار التابعة للبنوك العاملة في قطر، أو التي تديرها، وقرر المركزي أنه لا يجوز للبنك المؤسس أو المدير لصندوق الإستثمار، هو وجميع شركاته التابعة، أن يمتلك أكثر من 10 % من إجمالي حصص الإستثمار في الصندوق، ولا يجوز الخلط بين أنشطة البنك المؤسس أو المدير أو إحدى شركاته التابعة، وبين أنشطة الصندوق، كما لا يجوز إجراء أي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة "بيع أو شراء أو خلاف ذلك" تتعلق بموجودات أو التزامات أي منهما، وأن يراعى في ذلك التعليمات الخاصة بإدارة استثمارات الغير. مصرف قطر المركزي يمنح البنوك مهلة حتى نهاية العام لتعديل أوضاعها وأكد مصرف قطر المركزي أنه على البنوك المتجاوزة هذا السقف "10 %" العمل على التخلص من حصص الإستثمار الزائدة خلال العام الجاري 2016.وأوضح المركزي أنه لوحظ أن بعض البنوك التي تؤسس صناديق إستثمار أو تديرها هي أو إحدى شركاتها التابعة تمتلك حصصا مهمة في هذه الصناديق مما يجعل البنك له مصلحة جوهرية فيها، أو قد تستدعي توحيد البيانات المالية لهذه الصناديق مع البيانات المالية للبنك، بما لا ينسجم مع مضمون مواد قانون صناديق الاستثمار رقم 25 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية، وبصفة خاصة المواد رقم 17 و21 من اللائحة.وأكد المركزي أن هذا الوضع يتعارض مع سياسة وتعليمات المصرف بشأن الفصل بين الأنشطة والمخاطر المصرفية للبنك، وأنشطة إدارة الاستثمار للغير لديه، للحد من تداخل وتضارب المصالح الناشئة عن ذلك.وتشير إستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 - 2016 إلى أن هناك أربع ركائز للتنمية، إحدى هذه الركائز هو استدامة الإزدهار الإقتصادي، وفي هذا المجال فإن أحد التحديات الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030 "اختيار وإدارة مسار يحقق الازدهار ويتجنب الإختلالات والتوترات الإقتصادية". فتوفير الإستقرار الإقتصادي يعد شرطاً أساسياً لحث المستثمرين على القيام بإلتزامات طويلة الأمد لتوسيع القاعدة الإنتاجية، ومع أن أي إقتصاد معرض للوقوع في الأزمات، إلا أن التقلبات المزمنة أو طويلة الأجل مثل الإضطرابات المالية العنيفة من شأنها أن تؤثر سلبًا على النشاط الإقتصادي. ولعل قطر من الدول القليلة التي لم تؤد موجات التقلبات فيها إلى نتائج غير محمودة العواقب كما حدث في بعض الإقتصادات المرتبطة أساساً بصادرات الموارد الطبيعية. لذا تدرك الحكومة من خلال رؤيتها الوطنية وإستراتيجيتها المتعلقة بالتنمية، إن التنمية إذا تباطأت في قطاع الموارد الهيدروكربونية فإن سياسة الإقتصاد الكلي السليمة الداعمة لبيئة مستقرة ستؤدي دورًا حاسمًا في توسع القطاعات غير الهيدروكربونية وإزدهارها. وفي هذا الصدد وتماشيًا مع سياسة الدولة وإطار رؤيتها وإستراتيجيتها، يسعى مصرف قطر المركزي نحو تعزيز الاستقرار المالي والحفاظ عليه في قطر من خلال تبنى سياسة ذات محورين:المحور الأول ويتمثل في الحيلولة دون تعرض النظام لمستوى غير مقبول من المخاطر، وتؤكد الإجراءات الوقائية على ضرورة إجراء الرقابة والإشراف على كافة البنوك والمؤسسات المالية بصورة منتظمة، وذلك لسرعة الكشف المبكر عن نقاط الضعف في النظام المالي. ورغم تطبيق الإشراف والتحوط، فإنه يستحيل حماية النظام المالي تمامًا ضدّ كافة أنواع المخاطر. لذا فإن المحور الثاني يرتكز على سياسات علاجية تسعى لاحتواء الأزمة بأسرع وقت ممكن ومنع انتشارها.من ناحية أخرى، فإن مصرف قطر المركزي يقوم بتحقيق الإستقرار المالي من خلال تهيئة البيئة المالية المناسبة، فضلًا عن قيامه بإعداد ومراقبة مؤشرات الملاءة والسلامة المالية بصورة منتظمة. وفق تعليمات جديدة أصدرها مصرف قطر المركزي للحد من تضارب وتداخل المصالح وضمن الهدف الإستراتيجي الرابع "حماية المستهلكين والمستثمرين"، تمت معالجة الثغرات التنظيمية التي تسمح لمقدمي الخدمات المالية غير المرخص لهم بالعمل في قطر، فيما تم من خلال تحقيق الهدف الإستراتيجي الخامس "التعاون التنظيمي"، مواءمة اللوائح بين السلطات التنظيمية الثلاث في مجال الأعمال المصرفية والتأمين وأسواق رأس المال، مع بناء نهج متسق وشامل خاص بسياسة الإنفاذ وزيادة التعاون وتبادل المعلومات بينها.وفي جانب آخر من عملية التطوير خاصة على مستوى الربط الإلكتروني، استطاع المصرف تحقيق الربط إلكترونيًا مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، وربط وزارة المالية مع البنوك المحلية لتمكينها من الاطلاع على حساباتها لديهم، إلى جانب ربط مصرف قطر المركزي بالشبكة الحكومية (GN)، ووضع آلية للربط بين المصرف ووزارة الداخلية.

396

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
جامعة الدراسات العليا تطلق برنامج حول ادارة الموارد البشرية

تطلق جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال برنامج تسجيل مفتوح عن "إدارة الموارد البشرية لخلق التأثير"خلال الفنرة من 20 و لغاية 21 أبريل. وسيقدِّم هذا البرنامج البروفيسور "ماثيو مولفورد"، الأستاذ المشارك في جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris والخبير في مهارات التفاوض واتِّخاذ القرارات والقيادة. ويركّز البرنامج على سُبُل التواصل الفعّال والإقناع وإدارة الأزمات، حيث أنها تمثّل عواملاً أساسيةً في نجاح المدراء. ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تقديم المساعدة في بناء المهارات اللازمة للنجاح في إحداث تأثير في الآخرين ومعهم. و قال البروفيسور الحسين كرباش، العميد والمدير التنفيذي لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال"يمكن لأساليب التواصل الفعّال والإقناع أن تحدث فرقاً واضحاً بين البقاء في وضع المنافسة أو التقدُّم إلى المراتب السبّاقة ضمن بيئة الأعمال التنافسية. ويحتاج مدراء الأعمال إلى الخضوع لبرامج تدريب ملائمة ليكتسبوا إدراكاً أفضل حول أسلوب إدارتهم ونهجهم القيادي من أجل التغلب على التحديات المتعلقة بإدارة العاملين". ومن خلال مجموعة متوافقة من التدريب، والعمل الجماعي، والحالات التفاعلية والمحاكاة، سيصبح المشاركون في هذا البرنامج مجهّزين بشكلٍ أفضل ومستعدّين لمواجهة التحديات المتعلقة بإدارة العاملين.

181

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
بدء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني

يؤدي الأحد حوالي 93 ألف طالب وطالبة بالمدارس المستقلة اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني بداية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الحادي عشر حيث تعقد الاختبارات خلال الحصتين الثانية والثالثة. وكانت المدارس قد أعلنت عن انتهاء كافة الاستعدادات لاستقبال الاختبارات وتوزيع مهام لجان السير حيث تم تشكيل لجان السير والمتابعة للاختبارات، ولجنة الكنترول، ولجنة رصد الدرجات على الموقع الإلكتروني، كما تواصلت إدارات المدارس مع أولياء الأمور لتشجيع الأبناء على الاستذكار والإعداد الجيد للاختبارات . كما قام المعلمون بالمدارس بوضع الخطط العلاجية والإثرائية للنهوض بالضعاف والمحافظة على مستوى الفائقين ودفعهم إلى الأمام بالإضافة إلى تنظيم مجموعات تقوية مجانية للمراجعة قبل الاختبار وقد انطلقت هذه المجموعات بالفعل وكذلك إرسال الرسالة الأكاديمية لأولياء الأمور وهي وثيقة تشتمل على الدروس التي ستدخل في الاختبارات في كل المواد . بينما قامت بعض المدارس بعمل الصيانة اللازمة لماكينات التصوير وتوفير الأوراق اللازمة لطباعة الاختبارات وتوفير الطاولات اللازمة في كل لجنة كما تم رصد جميع الطلاب الراسبين في اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول وتم إعداد برنامج مكثف لشرح ومراجعة الدروس التي سيمتحنون فيها والانتهاء من تشكيل اللجان الخاصة بسير ومراقبة اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني. وعلى جانب آخر عقدت بعض المدارس اجتماعات مع المعلمين للتأكد من انتهاء كافة التجهيزات وإصدار التعليمات اللازمة خلال الاختبارات وشددت إدارات المدارس على مسألة الغياب وإبلاغ أولياء الأمور بها حيث لا تهاون مع المتغيبين دون عذر مقبول كما أصدرت بعض المدارس تعليماتها بالتعامل مع وقائع الغش بكل حزم دون تهاون .

339

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
جامعة تكساس تحصل على العدد الاكبر من جوائز البحوث

حصل برنامج البحوث العلمية المتميزة الخاص بجامعة تكساس أي أند أم في قطر على عدّة جوائز تقديرية خلال مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث للعام 2016 حيث حاز الدكتور شهاب أحمد البروفيسور المشارك في قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة تكساس أي أند أم في قطر على جائزة أفضل مشروع بحثي للعام عن مشروعه "بنية تيار الجهد العالي المستمر لأنظمة الشبكات البحرية المولدة لطاقة الرياح".. وقد قام الدكتور شهاب أحمد بالتعاون مع فريقه البحثي بتطوير مجموعة جديدة من تقنيات تحويل الطاقة تساعد في دمج الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء. تربط هذه التقنيات المطورة عملية توليد الكهرباء، إضافةً إلى تحسينات نقل الكهرباء والتي تهدف إلى تقليل تكلفة النظام وتطوير كفاءته وتعلق تحديثات النظام من خلال الاستخدام الأمثل للبنية التحتية الموجودة. وتعتبر هذه السنة الثانية على التوالي التي يتلقى فيها الجائزة عضواً من هيئة التدريس في جامعة تكساس أي أند أم في قطر، حيث حصل الدكتور تينغوين هوانغ بروفيسور الرياضيات في قسم العلوم على الجائزة نفسها للعام 2015. كما حصل مكتب البحوث التابع للجامعة على جائزة أفضل مكتب بحثي للعام الثاني على التوالي ولرابع مرة خلال خمسة سنوات. وحصلت طالبة الماجستير آية صفن في قسم الهندسة الكيميائية تحت إشراف الدكتور أحمد عبد الوهاب، على المركز الثاني لجائزة أفضل بوستر في قسم الطاقة والبيئة. وحاز على المركز الأول لجائزة العرض الشفوي (برنامج الخبرة البحثية للبكالوريوس) فريق عبد الله السويدي وبلال الأسدي وجواد يمين تحت إشراف الدكتور عثمان بوحلي بمساعدة مايا أبي عقل. وحصل محمد الهاشمي عالم أبحاث في قسم العلوم تحت إشراف الدكتور حسن بَزّي على جائزة أفضل عرض بحثي في قسم الطاقة والبيئة. وتمّ تسمية الباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية للجامعة –الدكتور بينغ غو والدكتور إرشين سيربيدن والدكتورة قمر حسين عباسي والدكتور كوماران كانايان والدكتور رضا صدر-من بين العشرة الأوائل لجائزة أفضل صورة تمثيلية عن النتائج والتي يرعاها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. حازت صورة الدكتوركانايان والدكتور صدر " تحويل الوقود السائل إلى رذاذ" على ثاني جائزة. وتمّ التقاط الصورة من خلال كاميرا تلتقط 20,000 لقطة في الثانية ضمن مشروع "في العمق توصيف أداء الرذاذ والاحتراق للوقود النفاث البديل في ظروف احتراق توربينات الغاز" الذي يمولهالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وقالت الدكتورة آن كينيمر العميد المؤقت لجامعة تكساس إي أند أم في قطر"تساهم البحوث التي تجري في جامعتنا يومياً في إضفاء المعرفة الجديدة وفي تحويل قطر إلى مجتمع قائم على المعرفة".. وأضافت " تظهر هذه الجوائز التي حصلنا عليها من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي جودة البحوث التي تجرى في جامعتنا وتسلط الضوء على الكفاءة العالمية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة، نحن ممتنون للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لاعترافه ودعمه لمهمتنا لتكون مورداً قيماً لدولة قطر". بالإضافة إلى هذه الجوائز، حازت جامعة تكساس إي أند أم في قطر على تمويل لعروض عددها 16. ومرّت العروض المقترحة بعملية مراجعة على مستويين (استعراض للنظراء واستعراض برنامجي) أصدرت بعدها اللجنة الإدارية للصندوق القرار النهائي بدعم العروض. قدّمت جامعة تكساس إي أند أم في قطر 44 مقترح وحازت على نسبة نجاح وصلت إلى 36%. وتمّ منح 89 مشروع من أصل 350 مقترح تمّ تقديمه من 27 معهد داخل دولة قطر، وحصلت جامعة تكساس إي أند أم في قطر على 18% من التمويل الكلي.

304

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
أخطاء مدربي تعليم القيادة تلفت الأنظار

اشتكى قائدو سيارات من عدم التزام بعض مدربي القيادة بالتعليمات المرورية الخاصة بالاختبارات التي يجرونها لمنتسبي مدارسهم في القيادة على الطريق العام، وهو ما يمكن أن يعرضهم ويعرض باقي السيارات للحوادث المرورية بسبب عدم إتقانهم لقواعد السير في الطريق والارتباك الذي يصاحب عملية تعلمهم القيادة، خاصة أنهم لا يزالون في طور التدريب ولم يتحصلوا على رخصة القيادة. وقال احد المواطنين: بعض مدربي مدارس القيادة لا يتلزمون بالتعليمات التنظيمية لمتعلمي القيادة أو الذين يريدون الحصول على رخصة القيادة فتجدهم يقودون في أقصى يسار الطريق، وهو ما يمكن أن يعرضهم ويعرض السيارات للحوادث المرورية، فهؤلاء الأشخاص لم يصلوا للمرحلة التي تسمح لهم بالقيادة في الطريق العام لوحدهم، والمعروف أن الجانب الأيسر من الطريق دوما يكون للسيارات التي تريد أن تسير بالسرعة القصوى المحددة، وهذا يضع المتدربين تحت ضغط عصبي كبير، خاصة في حالة ضرورة فتح الطريق وعدم القدرة على التحول من الجانب الأيسر للطريق الأوسط، وبالتأكيد لن يستفيد المتدرب من قيادته هذه، وعلى المدربين أن يلتزموا بالقواعد المرورية التي تجنبهم الوقوع في الحوادث المرورية التي يمكن أن تكون خطيرة أو يمكن أن تتسبب في إرباك الحركة المرورية في الطريق بشكل عام. وتضم الدوحة عددا كبيرا من مدارس تعليم القيادة التي تعد الرافد الكبير لقائدي السيارات، حيث تقوم بعملية التدريب النظري والعملي وتمنح المتدرب كل الضروريات التي تعينه على قيادة السيارة في الطريق العام بالشكل الصحيح والقانوني، وهي الجهة التي تحدد إمكانيات المتدرب وإمكانية حصوله على رخصة القيادة. من جانبه، أكد محمد الزين مدير مدرسة الخليج لتعليم القيادة أن تعليمات كل المدارس واضحة للمتدربين والمدربين في آن واحد، بعدم أخذ الجانب الأيسر المسرع في الطريق العام والالتزام بالتواجد في أقصى يمين الطريق، وذلك لعدم إرباك الحركة المرورية، خاصة أن المتدربين يكونون في أول تعامل لهم مع الطريق العام، وهم معرضون للوقوع في العديد من الأخطاء، والتي لا يقبلها رواد الطريق. وواصل الزين: التزام سيارات تعليم القيادة بالجانب الأيمن؛ لأنها تسير ببطء مقارنة بباقي السيارات، وهذا هو الجانب الآمن بالنسبة لهم إلى أن يتعلموا كافة القواعد المرورية ويصلوا للدرجة التي تؤهلهم لنيل رخصة القيادة، ولكن إذا ما كانت سيارة التدريب على الجانب الأيسر، فهذا خطأ كبير من جانب المدرب الموجود في السيارة، ولكن في بعض الأحيان تكون السيارة في الجانب الأيسر؛ لأن الذي يقودها هو المدرب ولا يكون هناك أي متدرب فيها والحمد لله هذه الحالات فردية ولا يمكن أن تتحول إلى ظاهرة في يوم من الأيام؛ لأن توجيهاتنا واضحة في هذه النقطة تحديدا، وهي تجد المراجعة دوما، فالمتدرب الذي يخرج إلى الطريق العام يجب أن يلتزم بأقصى درجات الحذر، فهو لا يزال في طور التعلم، بينما السيارات التي تسير إلى جانبه كل أصحابها يملكون الخبرات اللازمة التي تجعلهم يجيدون التعامل مع الطريق العام، وهو ما يفتقده المتدرب؛ ولهذا فإن المدرب عليه عبء كبير لكي يقوم بالتدريب وتشكيل الحماية اللازمة لمتدربة. وتابع: سيارات التدريب لا تسير في أقصى يسار الطريق إلا في حالة الانعطاف، وهو أمر إجباري، ولكن خلاف ذلك عليها الالتزام بالسير في أقصى يمين الطريق.

3720

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
إختتام مسابقة أم الخير الدولية بمشاركة 70 مدرسة

إختتمت فعاليات مسابقة أم الخير الدولية لحفظ القرآن الكريم التي تقام تحت رعاية وزارة التعليم والتعليم العالي والتي تنظمها مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين بالشراكة مع مدرسة الوكرة الثانوية حيث بلغ عدد المدارس المشاركة في المسابقة 70 مدرسة من مختلف المراحل ، بينما بلغ عدد الطلاب 231 طالبا. وخلال الفعالية قام فريق من المحكّمين من وزارة الأوقاف وعددهم اثنا عشر محكّمًا من تسلّم أوراق التحكيم والتوجه إلى اللجان المعدة سلفًا وعددها خمس لجان وفق مستويات المسابقة وقد بلغ عدد الطلاب المشاركين في المستويات الخمسة ( 231 ) طالبًا مقسمة كالآتي: المستوى الأول 58 طالباً ، المستوى الثاني 56 طالباً ، المستو الثالث 44 طالباً، المستوى الرابع 43 طالباً و المستوى الخامس 40 طالباً كما بلغ عدد أعضاء لجنة التنظيم 15 منظمًا من المدرسين والإداريين، وبلغ عدد الطلاب المتطوعين لتقديم الدعم والمساعدة للطلاب المشاركين 20 طالبًا.

490

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
"التعليم" يشرح الدليل الإرشادي للأخصائيين الإجتماعيين بالمستقلة

نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي متمثلةً بقسم الإرشاد الطلابي في الأسبوع الماضي اجتماع موسع لشرحِ " الدليل الارشادي في الخدمة الاجتماعية لعمل الأخصائي الاجتماعي في المدارس المستقلة 2015-2016 "، إيماناً بأن تكاتف الجهود و مشاركة العاملين في الميدان التربوي يثري الخدمة الاجتماعية ، ويساهم في حل المشكلات والتحديات التي يواجهونها ، كما يحقق الأهداف المرجوة في دعم عمل الأخصائيين الإجتماعيين. حضر الاجتماع السيد يوسف عبد الله المهندي مدير الإرشاد الطلابي بوزارة التعليم والتعليم العالي، والدكتورة وضحة مطر النعيمي من قسم الارشاد الطلابي، وموظفات قسم الإرشاد الطلابي ، وشارك في الحضور ما يقارب 300 من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين. افتتح الاجتماع السيد يوسف المهندي مدير الإرشاد الطلابي مرحباً بالحضور ، وشاكراً لاهتمامهم الذي يدل على حرصهم بأهمية الدليل، وما يقدمه بغية الوصول الى وضع سوي ملائم وإزالة المعوقات التي تحول دون استثمار قدراتهم ومهاراتهم الى أقصى حد ممكن لتحقيق عاملي التكيف والتكامل في محيط المجتمع الذي يعيشون فيه سواء أكان فصلا دراسيا أو مدرسة أو بيئة خارجية ينتمون اليها. وأكد المهندي على أن قسم الإرشاد الطلابي يهدف إلى توعية جميع المدارس بأهمية الطالب ، مشيراً إلى أن المحور الأساسي للعملية التعليمية هو الطالب، والصحة الاجتماعية والدعم النفسي والمعنوي الذي يقدمه الأخصائي الاجتماعي في حال وعيه التام بحالة الطالب، سوف يزيل الكثير من العقبات التي قد تقف في طريق الطالب ومسيرته العلمية. جاء الاجتماع بهدف عرض أوراق الاستمارات التي تم تصميمها من قبل قسم الارشاد الطلابي ، ثم عرضها على الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ، من أجل تنظيم العمل الإجتماعي ، والاستفادة من آراء الأخصائيين الاجتماعيين ، واضافة ملاحظاتهم وآرائهم على الاستمارات وتوحيدها بما يخدم العمل في جميع المدارس ، حتى تكون استمارات مشتركة، كون أنهم أهل خبرة من قلب الميدان التربوي داخل المدارس. من جانبها، قالت الدكتورة وضحى النعيمي من قسم الإرشاد الطلابي بوزارة التعليم: إن انشاء الدليل الارشادي في الخدمة الاجتماعية جاء بناءً على رؤية مستقبلية لتحقيق الأهداف المرجوة في دعم عمل الأخصائي الاجتماعي وتسهيل تنفيذ أدواره بالشكل السليم ، و لضمان تكامل الجهود والخدمات ، وتجنب التداخل في الاختصاصات . ومن خلال العرض التقديمي ، تطرقت النعيمي إلى تفاصيل الدليل الإرشادي بحذافيره ، حيث تناولت أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية الرئيسية الثلاثة وهي: المشاركة في التنشئة الاجتماعية للطلاب، والمساهمة في التنمية الاجتماعية للحياة المدرسية، وزيادة التحصيل الدراسي وفاعلية التعليم وتضمن الدليل الإرشادي على خطوات نجاح عمل الأخصائي الاجتماعي في ممارسة أدواره ، وطريقة تنفيذ البرامج التي يمكن تنفيذها ، وتقييم وتقويم النشاط للتعرف على مواطن الضعف وأسبابها، والتطرق لأهم أسباب المشكلات المدرسية والعوامل المؤثرة فيها، والتطلع لاحتياجات الطلاب من النواحي المختلفة ( التعليمية والنفسية والبدنية ، والاقتصادية ، والترويحية ، والاجتماعية ). وفي ختام الاجتماع، تم فتح باب تقديم الملاحظات والاستفسارات ، وقد تناولت الاخصائيات الاجتماعيات اهم المشاكل التي تعترض عملهن في المدارس وبدورها أكدت الدكتورة وضحى النعيمي على أن الأخصائي الماهر في المجال المدرسي هو الذي يميز بين الحالات ويتعرف على جميع خدمات المؤسسات التي سيحول عليها الطالب ، وليس معنى تحويل الحالة إلى مؤسسة خارجية أن الأخصائي لا علاقة له بهذه الحالة بل عليه أن يتابع ما تم معها من جهود . وتقديم الأساليب والمبادىء المهنية في متابعة الطلاب وتحسين مستواهم الدراسي , وزرع عدد من القيم التربوية في نفوسهم. تجدر الإشارة إلى أن قسم الإرشاد الطلابي قام بعقد اجتماع أول وموسع لشرحِ " الدليل الارشادي في الخدمة الاجتماعية لعمل الأخصائيات الاجتماعيات في المدارس المستقلة 2015-2016 " مطلع شهر مارس الجاري.

4910

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
"راف" تضع حجر الأساس لدار مريم لرعاية الأيتام بالصومال

ضمن مشاريعها النموذجية لرعاية الأيتام، وضعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" الأسبوع الماضي حجر الأساس لدار مريم لرعاية الأيتام وتأهيلهم، وذلك إيذانا ببدء العمليات الإنشائية للدار التي تقام على مساحة 15 الف متر مربع في محافظة بنادر بالعاصمة الصومالية مقديشيو. وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع دار مريم لرعاية الأيتام بالصومال 6.5 مليون ريال، تبرعت بها فاعلة خير قطرية، ويغطي هذا المبلغ تكاليف إنشاء الدار والتأثيث والتشغيل لمدة عام. وتستوعب الدار 500 يتيم ويتيمة، يحظون بخدمات متكاملة وشاملة الإيواء والتعليم والصحة والترفيه وغيرها، حيث تتكون الدار من : مدرسة تضم 12 فصلا دراسيا، مع المعامل، والسكن الداخلي للأيتام الذي يتكون من 24 غرفة نوم، وبئر ارتوازية، ومسجد متوسط، وعيادة طبية، ومطبخ وصالة طعام، ودكاكين وقف، ومكاتب إدارية إضافة الى تأثيث الدار وتوفير باصات لنقل الأيتام. وأشرف على وضع حجر الأساس، وبدء العمليات الإنشائية وفد مؤسسة "راف" إلى الصومال الذي ترأسه السيد عبدالناصر بن إبراهيم فخرو نائب رئيس وحدة سفراء الرحمة ومسؤولو مؤسسة زمزم شريك راف بالصومال، بحضور جمع من الأيتام الذين سيسكنون هذه الدار، وكلهم ابتهاج بها لأنها ستكون مستقرا وملاذا لهم بعد 14 شهرا من التنفيذ. وفي تصريح صحفي، قال السيد عبدالناصر فخرو إن مشروع دار مريم لرعاية الأيتام في الصومال سوف يسهم في الارتقاء بالمجتمع الصومالي، خاصة وأنها تقدم خدمات نموذجية وشاملة للأيتام الذين ستؤويهم في مرافقها سواء في جانب الإيواء أو التعليم أو الرعاية الصحية والاجتماعية. وأشار فخرو إلى أن مشاريع الأيتام تأتي في مقدمة المشاريع التي توليها "راف" اهتماما كبيرا ، لافتاً إلى أهمية مشاريع دور الأيتام في الصومال، خاصة أن الصومال يعاني من ارتفاع نسبة الأيتام بسبب الحروب والكوارث الطبيعية، الأمر الذي يجعل الحاجة ملحة لإنشاء دور الأيتام لتعويض الأيتام عما فقدوه من إعالة وإشعارهم بالسعادة ورعايتهم تربويا وصحيا. وأضاف أن هذه الدار ستوفر البيئة التعليمية والتربوية المناسبة للأيتام وتدمجهم في المجتمع وتؤهلهم لمستقبل أفضل، وتحفظ عليهم كرامتهم، وتجنبهم الوقوع في شراك الانحراف، وترسم لهم مستقبلا باهرا لتخريج جيل جديد ينشر السلام ويبني ويعمر البلاد. من جهته، قال الدكتور شعيب عبداللطيف شيخ بشير المدير التنفيذي لمؤسسة زمزم إن مؤسسة "راف" سباقة في دعم المشاريع التنموية ذات النفع الدائم والشامل، مشيداً بجهودها في إنشاء هذه الدار التي تعتبر أكبر دار لرعاية الأيتام في هذه المنطقة، علاوة على ما ستقدمه من خدمات لأهل هذه المنطقة، كما أشاد بجهود فاعلة الخير القطرية على تبرعها بتمويل مشروع دار الأيتام، سائلا المولى عز وجل أن يبارك في قطر ومحسنيها وجهودهم. وتبعد دار مريم لرعاية الأيتام في الصومال حوالي 2 كلم فقط عن العاصمة مقديشيو بإقليم محافظة بنادر، حيث تم اختيار مساحة 15 الف متر مربع تشغل مساحة المباني حوالي 60 % من المساحة، وتؤدي خدمات لحولي 500 أسرة. وتضم الدار مدرسة مكونة من 12 فصلا دراسيا يمثل المراحل الثلاثة للدراسة ( الابتدائية والإعدادية والثانوية)، ومعملا للحاسوب، ومبنيين للسكن الداخلي يحتوي كل مبنى على 12 مهجعا لمبيت الأيتام، الذين سيتم تصنيفهم عمريا لتسهل رعايتهم تربويا، ومسجدا متوسط الحجم مع مرافقه لإقامة الصلاة وتقديم الدروس الدينية، وعيادة طبية متكاملة لرعاية الأيتام صحيا مكونة من غرفتين للطبيب ومعمل وصيدلية، و مطبخ كبير وصالة طعام تسع الطلاب، و6 دكاكين وقف للصرف على المعهد وتشغيله وغرفة للحارس، و مبنى المكاتب الإدارية المكون من 5 غرف ، و بئر ارتوازي يوفر مصدر دائم للمياه للدار والمنطقة المجاورة، و3باصات لنقل الأيتام ، علاوة على التأثيث الكامل للدار، والسور والحدائق والأرضيات. كما تضم الدار مكتبة كبرى تحوي أمهات الكتب والمراجع التي تساعد الطلبة وقاطني المنطقة على الاطلاع والتعلم وتوفر لهم مصادر المعرفة، وتشغل المساحة الخضراء ما يوازي 40 % من حجم المساحة الكلية توفر من خلالها ملاعب لكرة القدم والسلة والطائرة، وتتيح للتلاميذ ممارسة الأنشطة الرياضية والتعليمية في بيئة تربوية مناسبة. وتبقى مسيرة راف في الطليعة لنشر الفضيلة والرحمة ورسم البسمة على وجوه المحتاجين في كل مكان ، بمساهمات أهل الخير والإحسان من قطر العطاء والجود، لتغرس الخير في 97 دولة حول العالم ويزاد العطاء يوما بعد يوم .

566

| 26 مارس 2016

عربي ودولي الشرق
المؤتمر العالمي الأول لبحث الأزمة الصحية في سوريا يختتم أعماله

اختتم المشاركون في المؤتمر العالمي الأول "الانتقال من الإغاثة الصحية إلى البناء والتنمية في سوريا: نحو نظام صحي متعاف ومرن"، أعمالهم بعد متابعة جدول أعمال اليوم الأخير وتحديد مجموعة من التوصيات التي تم تصنيفها إلى 6 قطاعات حسب الجهات المعنية بهذا الأمر. وشهد اليوم الختامي توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة ما بين الهلال الأحمر القطري والجمعية الطبية السورية الأمريكية SAMS باعتبارها منظمة طبية غير ربحية لديها بعثات طبية في تركيا والأردن ولبنان. وتقوم الاتفاقية على أساس التعاون بينهما بما يخدم الأهداف الإنسانية المشتركة لتخفيف معاناة السوريين في الداخل السوري أو دول الجوار.. والتعاون في مجال دراسة المشاريع المستقبلية وبحث آلية تنفيذها لما فيه مصلحة النازحين واللاجئين السوريين، والتبادل المشترك للخبرات والخبراء والمعلومات والبيانات والإحصاءات وتبادل الزيارات المتعلقة بمتابعة سير العمل، وأخيراً التعاون المشترك فيما يخص بناء القدرات والمهارات والمشاركة في ورشات العمل. كما شهد اليوم الختامي توقيع اتفاقية تعاون ثنائية ما بين الجمعية الطبية السورية الأمريكية SAMS والرابطة الطبية للمغتربين السوريين SEMA تنص على التعاون المشترك والتعاون في مجال الرعاية الصحية لخدمة اللاجئين والنازحين السوريين. وقد تابع اليوم الأخير جلساته في مناقشة بعض المواضيع الهامة التي تعنى بالوضع الصحي المزمن في سوريا، منها الدعوة إلى البناء والتأهيل إلى ما بعد الحدود الوطنية والرعاية الصحية للاجئين السوريين والتحديات التي تطرأ حول هذا الأمر وتوفير الرعاية الصحية للاجئين من قبل الدول المستضيفة لهم.. كما تم استعراض عدة قضايا منها: القدرة على مواجهة التحديات بين آلية تطوير العمل الإغاثي والمساعدات الانسانية في مراحل الأزمة السورية قبل وأثناء وبعد.. والبحث في آلية حل قضية الانقسام بين المساعدة الانسانية والتنمية، خاصة بعد طول مرحلة الصراع، وفي هذه الجلسة تحدث مشاركون من المانيا. كما شهدت الجلسة الأخيرة تنفيذ ورشة تدريبية حول نظام الرعاية الصحية من خلال الصراع والتشافي وحول بناء الرعاية الصحية، مع التركيز على الحلفاء المختصين بالصحة. وقد تم الاجماع والتوافق بين المشاركين على مجموعة من النقاط الهامة والتوصيات التي سيتم صياغتها بشكل علمي هي التأكيد على الانتقال من الاغاثة الطبية إلى التنمية وإعادة الاعمار والبناء، وتعزيز المرونة لدى الجمعيات السورية المحلية من خلال توفير رعاية صحية مستدامة ومتساوية تقوم على اساس الاحتياجات والقدرات المحلية، والاستفادة من نتائج التجارب والنزاعات والصراعات السابقة وتسليط الضوء على حالات النجاح والفشل، وتحديد الاطراف اللاعبة الرئيسية في عملية الانتقال والتعافي وتمكين مجتمعات الشتات السوري والمنظمات غير الحكومية المحلية من لعب دور ريادي في هذا الصدد، وبناء الوعي والقدرات البحثية في الأوساط الأكاديمية حول الانتقال والتعافي لنظام الرعاية الصحية في سوريا. كما تم التوافق على دمج جدول أعمال عملية الانتقال والتعافي في اساسيات جدول أعمال القمة الانسانية التي ستعقد في اسطنبول 2016 وما بعد ذلك، وإشراك وإطلاع الجهات المانحة على جدول أعمال عملية الانتقال والتعافي. يذكر ان المؤتمر نظم تحت رعاية وزارة الخارجية القطرية بتنظيم الجمعية الطبية السورية الأمريكية SAMS وبضيافة الهلال الأحمر القطري، حيث بدأ أعماله يوم الأربعاء الماضي بحضور ومشاركة 260 مشاركا يمثلون العديد من المنظمات الصحية والجمعيات الطبية ومنظمات المجتمع المدني في قطر وخارجها.. كما شهد اليوم الأخير من المؤتمر توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين عدة جهات.

269

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية تنفذ ثلاثة مشاريع تعليمية لصالح اللاجئين والنازحين السوريين

نفذت جمعية قطر الخيرية ثلاثة مشاريع تعليمية بالتنسيق مع الهيئة السورية للتربية والتعليم "عِلم"، اشتملت على طباعة الكتب والمناهج التعليمية وتوفير المستلزمات الدراسية، إضافة إلى تهيئة المدارس وتأهيل المعلمين وتأمين الدعم لهم في الداخل السوري. وأوضحت الجمعية، في بيان صحفي اليوم، أن مئات الآلاف من الطلاب السوريين، من اللاجئين والنازحين، استفادوا من تلك المشاريع التي نفذت إثر اتفاقيات وقعت على هامش "مؤتمر عِلم الدولي الأول.. سوريا والتعليم ـ واقع وتحديات" الذي عقد بتركيا، ومولته قطر الخيرية، ونُظم من قبل الهيئة السورية للتربية والتعليم "عِلم". ويتمثل المشروع الأول في تأمين الاحتياجات الإغاثية التعليمية للمدارس السورية في بعض مناطق الداخل السوري من خلال تزويدها بالكتب المدرسية العلمية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والعلوم). وبلغ عدد الكتب المدرسية التي طبعت في إطار هذا المشروع مليونين و264 ألفا و500 كتاب استفاد منها 366 ألف طالب في الداخل السوري، بالإضافة إلى طلبة المدارس السورية في تركيا، بما في ذلك طلبة مخيمات اللاجئين، وتغطي الكتب جميع المراحل الدراسية والتخصصات العلمية، حيث روعي مطابقتها وموافقتها للمنهج السوري قبل الازمة. ويتمثل المشروع الثاني في دعم وتجهيز المدارس بوسائل التعليم وتشغيلها بهدف متابعة العملية التعليمية ضمن المدارس السورية في الأراضي التركية للحفاظ على مستقبل الاجيال من الضياع، ويستفيد من المشروع الطلاب السوريون في جميع المراحل الدراسية وبتكلفة 750 الف ريال. ويختص المشروع الثالث بترميم وصيانة المدارس المدمرة في مدينة حلب واللاذقية بهدف السعي على استمرار المسيرة التربوية والعملية التعليمية بتكلفة حوالي 1.5 مليون ريال.

342

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
النائب العام يجتمع مع مدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، النائب العام والمحامي الخاص للأمم المتحدة لمكافحة الفساد، اليوم مع سعادة السيد يوري فيدوتوف، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. جرى خلال الاجتماع مناقشة النشاطات التي قام بها المحامي الخاص للأمم المتحدة لمكافحة الفساد خلال الفترة الماضية، إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن الاستراتيجية المستقبلية، إضافة إلى استعراض عدد من المشاريع المقترحة. حضر الاجتماع سعادة السيد علي خلفان المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا ومندوب الدولة الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، والوفد المرافق لسعادة النائب العام.

369

| 26 مارس 2016

اقتصاد الشرق
قطر للبترول تعلن وصول الشحنة الـ500 من الغاز المسال إلى "ساوث هوك"

أعلنت قطر للبترول اليوم وصول الشحنة رقم 500 من الغاز الطبيعي المسال من شركة قطرغاز (2) التابعة لقطر للبترول إلى محطة "ساوث هوك" لاستقبال الغاز الواقعة في "ميلفورد هايفين" في المملكة المتحدة، وذلك يوم الخميس الماضي على متن الناقلة "الهملة" من طراز كيو- فليكس. وقال المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن وصول الشحنة الجديدة إنجاز جديد لصناعة الغاز الطبيعي المسال القطري، ويشكل دليلاً آخر على أهمية الغاز الطبيعي المسال القطري كدعامة لصناعة الطاقة ولأمن إمدادات الغاز العالمية.. وهي تؤكد على التزام قطر للبترول بتوفير إمدادات يمكن الاعتماد عليها من الطاقة النظيفة إلى جميع عملائها حول العالم. يذكر أن الغاز الطبيعي المسال القطري الذي يشحن للمملكة المتحدة يصل عادة إلى محطة استقبال الغاز في "ساوث هوك"، إلّا أن شركتي قطرغاز وراس غاز التابعتين لقطر للبترول تشحنان الغاز المسال أيضا إلى محطات استقبال أخرى في المملكة المتحدة. وبوصول الشحنة رقم 500 إلى "ساوث هوك"، يرتفع مجموع عدد شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري المصدّرة إلى المملكة المتحدة إلى أكثر من 600 شحنة. وتعتبر محطة "ساوث هوك" لاستقبال الغاز الطبيعي المسال مشروعا مشتركا بين شركات تابعة لقطر للبترول و/إكسون موبيل/ وتوتال، وهي جزء من سلسلة الإمداد لمشروع قطرغاز (2) الذي يشكل مشروعا متكاملا لشحن الغاز الطبيعي المسال من مدينة راس لفان الصناعية إلى الأسواق العالمية، بما في ذلك المملكة المتحدة التي تعد واحدة من أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال في أوروبا. وتعد قطر للبترول، التي أنشئت بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لعام 1974، مؤسسة وطنية تملكها الدولة، وتضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر. وتشمل نشاطاتها الرئيسية وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة، عمليات الاستكشاف، وإنتاج، وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والغاز الطبيعي المسال، والمنتجات البترولية المكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والحديد، والألومنيوم. وتتم نشاطات وعمليات قطر للبترول في المناطق البرية التي تشمل الدوحة ومسيعيد ودخان وراس لفان، والمناطق البحرية التي تشمل جزيرة حالول ومحطات الإنتاج البحرية ومنصات أجهزة الحفر القائمة وحقل غاز الشمال.

548

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
"الداخلية" تحتفل باليوم العربي لحقوق الإنسان

نظمت وزارة الداخلية، ممثلة في إدارة حقوق الانسان، وبالتعاون مع كلية الشرطة وبمشاركة مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية احتفالا بمناسبة اليوم العربي لحقوق الانسان تحت شعار "الكرامة الانسانية للجميع"، بحضور رؤساء الجاليات العربية والأجنبية وعدد من الضباط وأساتذة الكلية والطلاب. وأكد العميد دكتور محمد عبدالله المحنا مدير عام كلية الشرطة أن دولة قطر تسعى باستمرار لترسيخ مبادئ حقوق الإنسان بفضل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة ورؤية قطر الوطنية 2030 التي تولي اهتماما بالعنصر البشري وكل من يقيم على أرض قطر .. وقال "إن هناك علاقة تكاملية بين الأمن وحقوق الانسان، وأنه لا أمن إلا باحترام حقوق الانسان، ولن يكون هناك احترام لحقوق الانسان الا بقيام الأمن". وقال العميد دكتور المحنا، في كلمة له خلال الاحتفال، "إن الدستور القطري يحث على احترام حقوق الانسان والحريات بصفة عامة، وعلى مستوى كلية الشرطة فإن هناك مقررات خاصة بحقوق الانسان". وأضاف أن رسالة الكلية كانت واضحة منذ إنشائها في تأهيل كوادر شرطية بكفاءة عالية وفق أفضل المعايير الاكاديمية والمهنية والدولية لخدمة المؤسسات الأمنية محليا وإقليميا، ومن خلال قيم ومبادئ كان من أهمها العدل والمساواة والأمانة والنزاهة والانتماء والولاء واحترام الحقوق والحريات، ولعلها جميعا جاءت لتلامس بشكل أو بآخر كيفية الحفاظ على حقوق الانسان على كافة الصعد. من جانبه، أكد المقدم سعد سالم الدوسري مساعد مدير ادارة حقوق الانسان أن الاحتفال باليوم العربي لحقوق الانسان بما يعنيه من دلالات إيجابية بناءة تفصح عن حرص وزارة الداخلية على إحياء هذه المناسبة في سياق اهتمام دولة قطر بتعزيز وحماية حقوق الانسان. وربط في سياق كلمته بين الأمن وحقوق الإنسان..و قال "إنه لا كرامة من دون أمن، وألا حقوق في ظل الخوف وعدم الاستقرار" .. مبينا أنه عندما يفقد الأمن تضطرب الموازين وتختل الحقوق وتهدر الكرامة الانسانية. وأكد المقدم الدوسري في السياق ذاته القيمة الكبيرة لمهام حفظ النظام ومنع الجريمة وحماية ساحة القانون.. وقال " وحين نريد الكرامة الانسانية للجميع، فإننا نعنى بذلك ان لا كرامة بدون عدل ومساواة".. مضيفا " وهذا ما يفسر حرص وزارة الداخلية على أن يكون عمل أعضاء قوة الشرطة على الصعيدين الأمني والخدمي قائما على المشروعية واحترام الكرامة الانسانية دون تمييز، وتمكين الجميع من الانتفاع بخدماتها في كافة المجالات، وتطبيق مبدأ المساواة للجميع". وأضاف ان وزارة الداخلية مستمرة في نشر ثقافة حقوق الإنسان في صفوف أعضاء قوة الشرطة القطرية، وذلك من خلال آلياتها التوعوية النوعية المختلفة من نشر واتصال وتدريب، وتوظيف موقع الوزارة الالكتروني وغير ذلك من الأعمال التي تنهض بها إدارات حقوق الانسان والعلاقات العامة وكلية الشرطة ومعهد تدريب الشرطة. ولفت إلى أن ثقافة حقوق الانسان ليست ثقافة طارئة على العمل الأمني بقدر ما هي جزء لا يتجزأ من الثقافة الأمنية المعاصرة التي تضع كرامة الانسان في صميم أولوياتها. بدوره، نوه الدكتور العبيد أحمد العبيد مدير مركز الامم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الانسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية بالتزام وزارة الداخلية بتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان وقيم ومبادئ الكرامة الانسانية، مما أدى الى بناء التعاون والشراكة بين إدارة حقوق الإنسان وكلية الشرطة وبين مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الانسان. وقال "إننا بحاجة الى مزيد من الحوار لتعزيز قيم ومبادئ حقوق الانسان والكرامة الانسانية كما هو منصوص عليها في القانون الدولي لحقوق الانسان وجميع الصكوك الاقليمية التي تدعم هذا القانون الدولي وتعززه بما في ذلك صكوك وأدوات منطقتنا العربية على النحو المنصوص عليه في الميثاق العربي لحقوق الانسان".. متمنيا ان تسهم هذه الصكوك في بناء ثقافة حقوق الانسان لمنطقة أكثر كرامة وأكثر عدلا وانصافا وسلاما. وأوضح أن مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان مكلف بتعزيز وحماية جميع حقوق الانسان للجميع، "ولذا تقدم المفوضية المساعدة لكل من المكلفين بإنفاذ هذه الحقوق من أجهزة حكومية ومؤسسات عامة بحيث توفي بالتزاماتها تجاه عموم الناس والأفراد دون تمييز". من جانبه، قال السيد جابر الحويل مدير الإدارة القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الانسان إن الكرامة قيمة ثابتة للإنسان بغض النظر عن دينه ولونه وجنسه وهي في صميم حقوق الانسان. وأوضح أن الشرعية الدولية لحقوق الانسان جاءت لتؤكد على تلك الكرامة التي هي هبة من الخالق وحده عز وجل، "حيث نصت ديباجة الاعلان العالمي لحقوق الانسان على ان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام". وأشار الى أن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بدولة قطر أولت اهتماما بالغا بالكرامة الانسانية انطلاقا من أهدافها بتعزيز وحماية حقوق الإنسان وحرياته، ولم تدخر جهدا منذ انشائها في عام 2002 في النظر في أي تجاوزات أو انتهاكات قد تحدث لحقوق الإنسان أو تنال من كرامته دون تفرقة أو تمييز أيا كان نوعهما، فاحترام حقوق الانسان وحمايتها وصون وتعزيز الحريات هو هدفنا ورسالتنا إلى ذلك عبر السيد زين محسن المرقب رئيس الجالية اليمنية بدولة قطر، في كلمته نيابة عن الجاليات العربية، عن الشكر لدولة قطر على الجهود المبذولة والخدمات المقدمة لكل من يعيش على هذه الأرض وتوفير كل سبل العيش الكريم، كالخدمات التعليمية والصحية والأمنية، ناهيك عن القوانين التي تعطي الناس حقوقهم وتحفظ لهم كرامتهم. واضاف "إننا في الجاليات العربية وغيرها من الجاليات، لم نجد في هذا البلد المعطاء، بلد الخير والأمن والأمان، الا احتراما وحسن معاملة، وتقديرا لما نقوم به من إسهامات في بناء هذا الوطن الذي نعتبره وطننا الثاني". وتابع "نعيش في هذا الوطن بأمن وامان، وكرامة وعزة، وفي ظل سيادة القانون الذي يحفظ الحقوق ويمنح الانسان المطالبة بها بغض النظر عن جنسه أو لونه أو عرقه.. هذا ما لمسناه خلال وجودنا بين أهلنا في قطر لسنوات طويلة ولا نزال نلمسه". كما لفت السيد /ديفاكار بوجاري/ سكرتير المركز الثقافي الهندي، في كلمته ممثلا عن الجاليات الأجنبية، إلى أن هذه المبادرة بالاحتفال باليوم العربي لحقوق الإنسان تدل على رعاية واهتمام القيادة الرشيدة لدولة قطر بالمواطنين والمقيمين، وحرصها على رعايتهم وضمان حقوقهم. وقال "من المهم جدا أن كل من يقيم على أرض قطر أن يكون على دراية كاملة بحقوقه وواجباته، ومن خلالها فقط يستطيع أداء مسؤوليته وواجباته نحو الإنسانية بجدية لأن المسؤوليات والواجبات يرتبطان معا ولا يمكن الفصل بينهما". وأكد أن أبناء الجالية الهندية والجاليات الآسيوية في قطر سيبذلون قصاري جهدهم نحو تحقيق التقارب والتسامح الديني والانسجام في المجتمع من خلال الالتزام بالقوانين واحترام حقوق الآخرين. وفي ختام الاحتفال، تم تكريم المشاركين ورؤساء الجاليات العربية والأجنبية.

382

| 26 مارس 2016

محليات الشرق
سمو الأمير يهنئ رئيس بنجلاديش

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنجلاديش الشعبية بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده. وبعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنجلاديش الشعبية بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده. كما بعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ببرقية تهنئة إلى فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنجلاديش الشعبية بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده.

267

| 26 مارس 2016

رياضة الشرق
ملاكمونا في بطولة الصين المؤهلة للأولمبياد

بمشاركة العنابي افتتحت أمس في الصين تصفيات آسيا وأوقيانوسيا للملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية ريودي جانيرو 2016، بمشاركة أكثر من 30 دولة، ويمثل قطر في البطولة خمسة ملاكمين، هم عبد الطيف صادق وحزام نبعه ونواف هاكان، نور هاكان، ويرأس الوفد أحمد إسماعيل الزيارة أمين السر العام للاتحاد القطري للملاكمة، وتستمر المنافسات 4 أيام، وتم أمس مشاركة الوفد القطري في طابور الافتتاح وهو يحمل العلم القطري،وتشهد البطولة منافسات قوية ومثيرة خاصة أنها تجمع بين أبطال اللعبة في قارتي آسيا وأوقيانوسيا. قال أحمد زيارة رئيس البعثة: إن اللاعبين القطريين خضعوا للوزن والكشف الطبي وتم اجتيازهما، والكل ينتظر بدء المباريات، اللاعبون القطريون كانوا في معسكر داخلي، وهنا في الصين تدربوا يوميا مع لاعبين أكثر خبرة، وهذا جعل الجميع في غاية الاستعداد، أعتقد أن المنافسة شرسة مع تواجد الأبطال الكبار من القارة ومن أوقيانوسيا. وأكد أحمد زيارة أن بطاقة التأهل إلى الأولمبياد القادم في منتهى الصعوبة، ولكن علينا بذل الجهد من أجل انتزاع بطاقة خاصة من حزام نبعه أو الأخوين نواف ونور هاكان، وكان لهم مباريات قوية في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في الدوحة خلال شهر أكتوبر الماضي، البطولة الحالية في الصين مؤهلة إلى الأولمبياد للذين لم يحالفهم الحظ في التأهل إلى الأولمبياد من بطولة العالم التي أقيمت في الدوحة، لأنها كانت مؤهلة أيضًا. أوضح أحمد زيارة أن اللجنة المنظمة للبطولة قدمت الكثير من أجل إنجاح البطولة، كل الترتيبات تؤكد أن المباريات ستكون قوية، التحكيم يتم من خلال الكمبيوتر طبقا لتعليمات الاتحاد الدولي، وقال أحمد زيارة إن الوفد القطري يحظى بترحاب شديد، نتمنى أن يوفقنا الحظ في الحصول على أي من بطاقات التأهل للأولمبياد، ولكن علينا مراعاة أن العمر الزمني للملاكمة في قطر مازال صغيرا نسبيا مقارنة بكثير من الاتحادات التي لديها أكثر من 60 عاما، ولديها آلاف اللاعبين في مختلف الأوزان والفئات السنية، بينما نحن في الدوحة نعاني من أجل البحث عن لاعب على درجة عالية من الكفاءة. تطور المستوى وقال حسن المحمدي عضو مجلس إدارة اتحاد الملاكمة إن المستوى الفني للعنابي شهد طفرة في الفترة الأخيرة، ونجح أكثر من لاعب قطري في التأهل إلى دور الـ16 في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في قطر، كما حدث لنواف هاكان، والقفزة التي حققها الاتحاد القطري بحصوله على لقب أفضل اتحاد قاري في آسيا خلال عام 2015، وفوز يوسف الكاظم رئيس الاتحاد القطري برئاسة الاتحاد العربي، والحصول على منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي، إذن هناك قفزة للمستوى الفني والإداري.

561

| 25 مارس 2016

رياضة الشرق
الجيش يركز على اللياقة البدنية للقاء الملك

استأنف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجيش تدريباته أمس بعد حصول الفريق على إجازة لمده أربعة أيام وسيواصل الفريق تدريباته استعدادا للقاء الملك القطراوي، حيث يتدرب يوميا على ملعب جامعة قطر في غياب ساردور راشدوف للانضمام إلى صفوف منتخب أوزبكستان لكرة القدم، والذي يستعد لخوض مباراتين في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وكأس أمم آسيا الإمارات 2019. ويعتبر راشدوف أحد الأعمدة الأساسية في تشكيلة منتخب بلاده والذي يحتل المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 15 نقطة، وكذلك المغربي عبد الرزاق حمدالله الذي سافر لبلاده أيضا خلال الإجازة ومن المعروف أن الجيش سيسافر إلى أوزبكستان يوم الأحد القادم لمواجهة ناساف في الجولة الرابعة لدوري أبطال آسيا حيث يتصدر الجيش ترتيب المجموعة الثالثة بتسع نقاط من الفوز في المباريات الثلاثه على العين مباراتين وناساف مباراة الذهاب بالدوحة ويحاول الجيش تجهيز لاعبيه خلال لقاء قطر قبل السفر لناساف. يركز المدرب على الاهتمام باللياقة البدنية للاعبين في محاولة للفوز في المباراة القادمة أمام الملك، وأيضا الفوز على فريق ناساف الأوزبكي.

378

| 25 مارس 2016

محليات الشرق
حمد الرميحي: موهبة غانم السليطي جعلته نجم قطر الأول

أكد الفنان حمد الرميحي أن موهبة الفنان غانم السليطي جعلته نجم قطر الأول والأوحد، جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في أيام الشارقة المسرحية التي كرمت الفنان غانم السليطي باختياره الشخصية المسرحية العربية للدورة الحالية.. وقال الرميحي أن حياته تكاد تتشابه مع حياة السليطي الذي يكاد يكون توأم حياته، مشيرًا إلى أوجه الشبه التي جمعت بينهما من حيث التوجهات الفنية والتمرد الإنساني ضد الظلم والقهر. خاصة أن موهبته عبرت عن نفسها في سن مبكرة عندما كان يقرأ مسرحيةً باللغة الإنجليزية في طابور المدرسة الإعدادية وأنا أرى الانبهار والذهول في وجوه الطلبة بهذه الموهبة التي خلقت فيما بعد مدرسة مسرحية في قطر. وعدد الرميحي عددا من المحطات التي مر بها في مشواره الفني، من بينها "رفض طلب انضمامه لفرقة قطر المسرحية الأمر الذي دعاه إلى تأسيس مسرح عُرف بمسرح السد في بداية السبعينيات ليثبت للآخرين عمق موهبته الفنية ككاتب وممثل قدير لينطلق بعدها إلى مرحلة التخصص الأكاديمي في المعهد العالي للفنون المسرحية الذي التقينا فيه كزملاء دراسة لتحقيق الحلم المنتظر فكان الحب والاختلاف الفكري لصغر السن. وأضاف: كنت على يقين بأن هذه الموهبة وهذا التمرد الإنساني الذي يعيش في داخله سيجمعنا يومًا ما، وبعد رحيله للدراسة إلى القاهرة عاد للكويت للبحث عن مراجع لرسالة التخرج، وكان الوعي الفكري قد كبر بداخله، فسعدت لتحقيق حلمنا المشترك الذي لم نخطط له ولكنها الأقدار أو الأرواح تتألف لتجمعنا جاذبية لا تفسر". وأردف قائلاً: "بالرغم من أن المسرح كان همنا الأول، فإن بعد عدة مسرحيات توصلنا إلى أن التلفزيون والشاشة الساحرة هي من تصنع النجوم وكان هذا في حكايات بو علي ومن ثم فايز التوش الذي عرّف العالم العربي والخليج بهذه الموهبة المتميزة المسماة بالفنان غانم السليطي. التي كانت مدرسة في تقديم دراما خليجية جديدة في الخليج ومدرسة في النقد الاجتماعي الدرامي التلفزيوني، وفي إطار فعاليات مهرجان أيام الشارقة المسرحية قدمت مسرحية "شيطان البحر"، إخراج أحمد الأنصاري، لفرقة المسرح الحديث في الشارقة، وهي من تأليف مرعي الحليان التي استعرضت صراع الخرافة وقوى الشر".

1628

| 25 مارس 2016

رياضة الشرق
بطولة كأس التحدي العالمية للجمباز الفني تتواصل بنجاح مبهر

تواصلت لليوم الثاني منافسات بطولة كأس التحدي العالمية للجمباز الفني "رجال وسيدات" والتي ينظمها الاتحاد القطري للعبة بنجاح مبهر بمشاركة 112 لاعبا ولاعبة يمثلون 33 دولة بجانب الدولة المضيفة قطر. وقدم ابطال وبطلات العالم مستوى عال في رياضة الجمباز الفني تفاعلت معه الجماهير الكبيرة التي امتلأت بها مدرجات الصالة المغطاة باسباير وجاءت نتائج المنافسات كما يلى. في مسابقة حصان الحلق رجال فقد توج بالميدالية الذهبية والمركز الأول الأرميني هاروتيان ميردينيان، وذهبت الفضية إلى الكرواتي روبرت سيليجمان، وحصل على البرونزية لاعب كازاخستان أوليج استيبكو. وفي هذه المسابقة حل اللاعب القطري الواعد أحمد الدياني في المركز السابع في تطور وانجاز كبير يحسب للاعب الذي ينتظره مستقبل كبير في رياضة الجمباز الفني. وكان الدياني قد شارك أمس الخميس في التصفيات ونجح في التأهل إلى الدور النهائي اليوم بعدما حقق المركز الثامن في الترتيب الخاص بالتصفيات، حيث تقضي لوائح البطولة بأن يتأهل أول ثمانية لاعبين في التصفيات فقط على مستوى كل جهاز. أما في مسابقة الحركات الأرضية رجال توج البرازيلي دييجو هوبيلتو بالمركز الأول والميدالية الذهبية وجاء في المركز الثاني السلوفيني روك كلافورا وحصل على الميدالية الفضية، وحل ثالثا ونال الميدالية البرونزية الإنجليزي سام أولدهان. وفي منافسات السيدات حققت السويسرية جوليا ستنجربر بطلة أوربا المركز الأول والميدالية الذهبية في مسابقة حصان القفز، وجاءت في المركز الثاني السلوفينية تايا بيلاك ونالت الميدالية الفضية، وحلت ثالثة السلوفينية الأخرى تاسا كيسيليف وحصلت على البرونزية. أما في مسابقة المتوازي فقد فازت السويدية جونا أدليرتيج بالمركز الأول والميدالية الذهبية، وحصلت البرازيلية ريبيكا أندريد على المركز الثاني والميدالية الفضية، وجاءت في المركز الثالث ونالت الميدالية البرونزية البرتغالية فيليبا مارتينز. وشاركت في هذه المسابقة لاعبة المنتخب القطري فرح محمود طارق وأظهرت مستوى كبيرا بين بطلات العالم والاولمبياد وجاءت في المركز السابع بعد أن كانت تأهلت إلى النهائيات أمس بعد أن منحتها اللجنة المنظمة للبطولة بطاقة تأهل استثنائية بجانب اللاعبات الأوليات الثماني. وتختتم غدا السبت بطولة كاس التحدي العالمية بإقامة نهائيات 3 أجهزة على مستوى الرجال، ونهائي جهازين للسيدات.

1059

| 25 مارس 2016

اقتصاد الشرق
سفيرنا في أنقرة: 1.3 مليار دولار حجم التجارة بين قطر وتركيا

* التقارب بين البلدين يوفر فرصا استثمارية واعدة * أكثر من 60 شركة تركية تعمل في قطر * تحضيراتنا متواصلة لتصدير الغاز إلى تركيا وتم توقيع اتفاق في مجال الطاقة الشمسية * 17 اتفاقية مختلفة تم توقيعها خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بالدوحة قال سفير قطر في أنقرة سالم مبارك الشافي، إن بلاده ترغب في تسريع التحضيرات المتعلقة باستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال منها على المدى الطويل، وقال إن على الطرفين إنهاء تحضيراتهم التقنية، الخاصة بنقل الغاز. وأكد الشافي، في حوار مع الأناضول، ترحيب قطر بتصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا، مشيرًا إلى أن التقارب بين البلدين، يوفر فرصا استثمارية في عدة مجالات، بينها على سبيل المثال الزراعة، والبناء، والصحة. وذكّر الشافي، بأن قطر وتركيا، وقعتا 17 اتفاقية، في مجالات التعليم، والبيئة، والملاحة البحرية، والطاقة، والعلوم والتكنولوجيا، خلال اجتماع اللجنة الإستراتيجية العليا التركية القطرية، الذي عقد في الدوحة في ديسمبر الماضي، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وأوضح الشافي أن تلك الاتفاقيات تضمنت توقيع كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم، مضيفا أن التقييم الفني للاتفاقية لا يزال مستمرا. وأشار الشافي إلى أن حجم التجارة بين البلدين يبلغ 1.3 مليار دولار، معربا عن رغبة بلاده في مضاعفته خلال عامين. ولفت الشافي إلى وجود أكثر من 60 شركة تركية تعمل في قطر حاليا، وإلى فوز شركة تركية بمناقصة تشييد مترو قطر. وتتكون صادرات تركيا إلى قطر في معظمها من الحديد والصلب، والأجهزة الإلكترونية، والعربات ومكوناتها، والمنسوجات، والأثاث، والمواد الغذائية، في حين تصدر قطر إلى تركيا الغاز الطبيعي، ومنتجات بلاستيكية وكيماوية. وعلى صعيد متصل أبرمت شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية، مع شركتين تركيتين اتفاقية تعاون "بحث وتطوير"، في مجال تطبيقات معدات الطاقة الشمسية. وقالت الشركة القطرية في بيان لها إن اتفاق التعاون تمَّ مع شركة "بينديس للطاقة" ومجموعة "فرناس" التركيتين، مشيرة إلى أنه يأتي في إطار توجُّه تركيا نحو تنويع مصادر الطاقة، والتقدم في مجال إنتاج الطاقة الشمسية. واعتبر السفير القطري في أنقرة، سالم مبارك الشافي، في البيان نفسه، هذه الاتفاقية بأنها دليل على متانة العلاقات والتعاون بين البلدين. وأثنى الشافي على العلاقات الطويلة بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي، معربًا عن "فخره" لوجود الشركة القطرية في تركيا من أجل تطوير إنتاج الطاقة الشمسية فيها. من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية، خالد الهاجري، على التقدم السريع الذي تحرزه تركيا في مجال الطاقة الشمسية، معربًا عن امتنانه للتعاون مع الشركات التركية في هذا المجال، بحسب ما ورد في البيان.

886

| 25 مارس 2016

رياضة الشرق
غدا.. انطلاق الجولة الثانية من بطولة قطر المحلية للدراجات المائية

تنطلق غدا السبت فعاليات الجولة الثانية من بطولة قطر المحلية للدراجات المائية للموسم الرياضي 2016، والتي ينظمها الاتحاد القطري للشراع والرياضات البحرية على مياه كورنيش الدوحة. ويشارك في البطولة كل من: وليد محمود علي محمد الشرشني، وجاسم محمد جاسم السوج، ويوسف علي يوسف الجابر، وحسن عبدالعزيز محمد المناعي، وحسن عيسى يوسف التميمي، وعلي محمد جبر النعيمي، وعلي عبدالله علي الصايغ. ويتنافس المشاركون الـ7 في البطولة التي تتشكل من 5 جولات، على قمة أربع فئات، هي: واقف وجالس ستوك وجالس مبتدئين وجالس سوبر ستوك إضافة لفئة الحركات الاستعراضية ( الفري ستايل ). يذكر أن الجولة الأولى للبطولة والتي أقيمت على مياه شاطئ الحي الثقافي "كتارا" بمشاركة حوالي 40 دراجا، شهدت تتويج كل من حسن المناعي، وصالح الكواري وثامر الدرويش ومحمد الهيدوس وفهد الهامل بألقاب فئاتها الخمس. يشار إلى أن الجولة الثالثة من بطولة قطر المحلية للموسم الرياضي 2016، ستقام في السابع من شهر مايو، بينما تقام الرابعة في 29 أكتوبر، والخامسة في 26 نوفمبر.

248

| 25 مارس 2016