رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
مديرو مدارس لـ "الشرق": توفير كافة مستلزمات الفصل الثاني واستكمال الخطة التعليمية

أكد عدد من مديري المدارس، انتظام الدراسة بكافة المدارس.. مشيرين إلى أن العملية التعليمية شهدت في اليوم الأول توزيع جداول الحصص، واستعراض الخطة الدراسية، بالإضافة إلى توفير جميع مستلزمات انطلاق الدراسة للفصل الدراسي الثاني. وأكدوا فى تصريحات لـ "الشرق" أنه جارٍ الاستمرار في إعداد الخطط والبرامج اللازمة، التى تمكن الطلاب من تلقي العلم والمعارف والدروس بأفضل الوسائل التعليمية والتربوية، وإحداث نقلة نوعية بهذا الخصوص والارتقاء من ناحية أخرى بمستوى الخبرات والأداء والتدريب، بما ينعكس على طاقات الطلاب الإبداعية والتحصيلية. استقبال الطلاب فى البداية أشار السيد يوسف العبدالله (صاحب الترخيص، مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين) الى انتظام الطلاب فى جميع الفصول الدراسية بالمدرسة.. موضحا أن المدرسة مستمرة في تنفيذ الأنشطة التعليمية واللاصفية، التى تسهم فى تفعيل العملية التعليمية، وأضاف: إنه تم إجراء عمليات الصيانة لجميع مباني المدرسة والمعامل، كما تم تجهيز الصفوف بأحدث الأجهزة التكنولوجية، وقال: إن المدرسة قد أعَدت منذ بدء العام الدراسي خططا متكاملة، لتفعيل العملية التعليمية والأنشطة الصفية واللاصفية، بما يعمل على إكساب الطلاب العديد من المهارات والخبرات التي تؤهلهم للحياة العملية. وأشار السيد حسن العبدالله (نائب مدير المدرسة للشؤون الإدارية) أنه تم توزيع كافة الكتب الدراسية على الطلاب داخل الصفوف، وحرصت المدرسة على توفير كافة الأجواء المناسبة لاستقبال الطلاب مع بدء الفصل الدراسي الثاني.. مشيرا إلى جاهزية المدرسة منذ البداية للعام الدراسي الحالي. رسائل لأولياء الأمور وقال السيد جاسم المهندي (صاحب الترخيص، مدير مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية المستقلة للبنين): إن المدرسة استقبلت الطلاب منذ الصباح الباكر، وحرَص المعلمون على الحضور مبكراً ليكونوا في استقبال الطلاب، واشار الى أنه تمت صيانة كافة مباني المدرسة، فضلا عن تسليم الطلاب الكتب الدراسية للفصل الدراسي الثاني، كما تم إرسال رسائل عبر الجوال الى أولياء امور الطلبة المتغيبين، بضرورة حضور الأبناء وعدم تكرار مسألة الغياب، لما لها من أضرار على التحصيل الأكاديمي للطلاب. التزام المعلمين من جهته صرح الدكتور صالح آل إبراهيم (صاحب ترخيص، مدير مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين)، بأن إدارة المدرسة وكادرها الإداري والتدريسي، كان في استقبال الطلاب منذ الصباح الباكر، عقب إجازة نصف العام الدراسي، حيث تم تشكيل لجنة تكون في استقبال الطلاب مرحبين بهم للعودة مرة أخرى للانتظام بالدوام. وأضاف: إنه تم إعداد خطة لليوم الدراسي الأول، شملت تنظيم الطابور الصباحي، واستقبال الطلاب، كذلك توزيع الكتب المدرسية للفصل الدراسي الثاني، على جميع صفوف طلاب العاشر والحادي عشر وطلاب الثانوية العامة، وإشراف إدارة المدرسة على عملية التوزيع داخل الصفوف، كذلك تم عمل زيارات صفية لجميع الفصول الدراسية، للترحيب بالطلاب وتشجيعهم على البدء بقوة وتركيز وجدية منذ اليوم الأول. تعليم الكبار وأشار السيد عبدالله الكواري (صاحب الترخيص، مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية المستقلة للبنين) إلى أنه تم توجيه المعلمين بالمدرسة الى بذل المزيد من الجهد، من اجل رفع مستوى الطلاب أكاديمياً، مشيرا إلى أن المدرسة استقبلت الطلاب منذ الصباح الباكر، وحثت إدارة المدرسة على بث روح التشجيع والتحفيز لدى الطلاب، من أجل الجدية والالتزام بالحضور.. أما السيد يوسف الهيدوس (نائب مدير المدرسة للشؤون الإدارية)، فقال: إن جميع الطلاب قاموا بتسلم الكتب الدراسية بعد دخولهم الى الصفوف.. مشيراً إلى جاهزية المدرسة التام لاستقبال الطلبة، وقال: إنه تم بدء الدراسة بالنسبة لتعليم الكبار وتسليم الكتب لهم.. مؤكداً ضرورة وعي أولياء الأمور ومتابعتهم لأبنائهم، والتواصل مع إدارة المدرسة بشكل مستمر. الحصص الدراسية من جانبه قال السيد ماجد حسين عناد (صاحب الترخيص، مدير مدرسة عبدالله بن رواحة الابتدائية المستقلة للبنين): إن المدرسة وفرت كافة الإمكانات من أجل توفير البيئة المناسبة لرفع التحصيل الاكاديمي للطلاب. العملية التعليمية وأشار السيد نايف اليافعي (نائب مدير مدرسة جابر بن حيان الابتدائية المستقلة للبنين)، إلى التزام معلمي وطلاب المدرسة بالحضور، وقال: إنه تم تشكيل لجنة لإعداد الكتب وتسليمها للطلاب.. مؤكداً أن أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية، سوف يبذلون أقصى جهد من أجل خدمة أبنائنا الطلاب، والارتقاء بالعملية التعليمية بالمدرسة.

1332

| 05 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
رئيس طاجيكستان يدعو رجال الأعمال القطريين للإسثتمار في بلاده

خلال لقاء جمعه برجال الأعمال القطريين.. الرئيس الطاجيكي: يؤكد حرص بلاده على توطيد علاقاتها مع قطر قطر شريك رئيسي لطاجيكستان على الصعيد الدولي طاجيكستان توفر مكاسب للمستثمرين القطريين في مختلف القطاعات فيصل بن قاسم: تمهيد الطريق لإقامة شراكات تجارية واستثمارية بين رجال الأعمال في البلدينقطر أول دولة عربية باشرت تنفيذ مشاريع استثمارية في طاجيكستان توقيع اتفاقية بين بورصتي قطر وطاجيكستان للتعاون في مختلف المجالاتأكد فخامة الرئيس إمام علي رحمان، رئيس جمهورية طاجيكستان، أن بلاده حريصة على توطيد العلاقات مع دولة قطر وتعتبرها شريكاً رئيسياً لبلاده على الصعيد الدولي، داعياً رجال الأعمال القطريين إلى الإستثمار في عدد من القطاعات ببلاده من بينها الطاقة المائية والبنوك والخدمات المالية والمعادن والسياحة والزراعة، مؤكدًا أنها توفر مكاسب للمستثمرين.جاء ذلك خلال لقاء عقده فخامة رئيس جمهورية طاجيكستان اليوم، مع مجتمع الأعمال المحلي ممثلاً في رابطة رجال الأعمال القطريين وغرفة تجارة وصناعة قطر. الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني يلقي كلمته وأضاف فخامته أن اللقاء مع رجال الأعمال القطريين يأتي في إطار تفعيل التعاون البناء القائم بين دولة قطر وجمهورية طاجيكستان وهو عامل مهم لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرًا إلى أن بلاده لديها برامج اقتصادية واعدة يتم القيام بها حاليا، حيث تصنف ضمن 6 دول متقدمة في مجال موارد الطاقة المائية.وأوضح فخامته أن طاجيكستان تتوفر على بيئة اقتصادية تنافسية، كما توجد بها 4 مناطق اقتصادية تعمل في مجالات متعددة منها التعدين والطاقة والنسيج وتتوفر فيها ظروف العمل الملائمة، داعيا رجال الأعمال إلى التعاون الفعّال للوصول إلى تفعيل هذه المناطق الاقتصادية الأربع بشكل أفضل، لافتا إلى أن مختلف القطاعات بات يحتاج إلى توريد التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتطويرها مما دفع الحكومة إلى تقديم سلسة من الضمانات للاستثمار الأجنبي، إذ تم تقديم نحو ٢٤٠ من المزايا والتسهيلات للاستثمار الأجنبي من قانون ضرائب وجمركة وغيرها، بالإضافة إلى توفير بيئة منافسة أمام الإستثمارات.إصلاحات اقتصادية وقال الرئيس إن معدل النمو الحقيقي في طاجيكستان بلغ 6.9% خلال السنوات الخمس الأخيرة، مقابل تضخم بنسبة ٦%‏، كما تراجعت نسب الفقر بين سكانها من 80% إلى أقل من 30% خلال 15 سنة، مشيرًا إلى أنه رغم المشاكل التي عانت منها بلاده، إلا أنها تبنت برامج وسياسات اقتصادية عادت بنتائج إيجابية على الاقتصاد، إذ صنفت ضمن الدول العشر الأولى في العالم التي عملت على إصلاحات اقتصادية جيدة، وباتت من الدول المتقدمة في مجال الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء، إذ أن نحو ٩٨% من الكهرباء يتم توليدها من المياه. الجانب القطري من جهته، أعرب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، عن أمله في أن يكون هذا اللقاء فاتحة خير نحو مزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري، وأن يسهم في تمهيد الطريق أمام رجال الأعمال في قطر وطاجيكستان، لإقامة الشراكات التجارية والاستثمارية والتي من شأنها تعزيز التجارة البينية وفتح مجالات جديدة لتطوير قطاعات الأعمال والانعكاس إيجابيا على اقتصادي البلدين الصديقين.علاقات وطيدة وأضاف سعادته في كلمته باللقاء أن دولة قطر ترتبط بعلاقات وثيقة مع طاجيكستان منذ أن اتفق البلدان في العام 1994، على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في المغرب، على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، لافتا إلى أن الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الطاجيكاستاني للدوحة في عام 2007، بدعوة رسمية من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والزيارة الرسمية لسمو الأمير الوالد إلى جمهورية طاجيكستان التي أعقبتها في سبتمبر 2007، أسهمت في تعزيز هذه العلاقات، حيث تم خلال الزيارتين التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين قطر وطاجيكستان.وأوضح رئيس الرابطة أنه منذ ذلك الوقت تشهد العلاقات بين البلدين تطورا مستمرا، ونأمل في أن ينعكس على الجوانب الاقتصادية والتجارية، حيث تمتلك كل من دولة قطر وطاجيكستان المزايا التي يمكن أن تدعم هذه العلاقات، إلا أن دولة قطر لديها خطط طموحة في مجال التنمية الشاملة وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030 والاستعدادات الجارية لاستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي تتضمن العديد من المشاريع العملاقة، والتي تقدر بمليارات الدولارات، والتي يمكن لرجال الأعمال الطاجيكيين الاستثمار فيها.وشدد سعادته على أن طاجيكستان من الدول التي تمتلك الموقع الجيو - سياسي الفريد، حيث تقع بين ثلاث دول تمتلك أكبر اقتصادات في العالم هي (الصين والهند وروسيا)، كما تمتلك مخزونا هائلا من المياه والمعادن، بالإضافة إلى طبيعتها كمنطقة يمكن استغلالها في الاستثمارات الزراعية والسياحة الطبيعية، وهي عوامل تشكل عامل جذب للمستثمرين القطريين.أول دولة عربية تستثمر في طاجيكستان وذكر رئيس رابطة رجال الأعمال أن دولة قطر هي أول دولة عربية باشرت تنفيذ مشاريع استثمارية في طاجيكستان، من خلال مشروع ديار دوشنبه العقاري الذي تقوم بتطويره شركة الديار القطرية باستثمارات قيمتها 300 مليون دولار، مؤكدًا أن رابطة رجال الأعمال تشجع المستثمرين القطريين على دراسة الفرص الاستثمارية في طاجيكستان، مبينا أنه لا بد من استغلال الفرص والإمكانات المتاحة في البلدين من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق معدلات أكبر في حجم التبادلات التجارية وتعزيزها في مختلف القطاعات. إضافة إلى ضرورة تشجيع رجال الأعمال في كلا البلدين وتمكينهم من الدخول في شراكات إستراتيجية واستثمارية ناجحة تسهم في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى الأمام. الجانب الطاجيكي ونوه سعادته إلى أن الإقتصاد القطري حقق معدلات نمو إيجابية خلال السنوات الأخيرة بفضل السياسة الحكيمة للدولة في تنويع الاقتصاد والتركيز على تطوير القطاعات غير النفطية، وإصدار التشريعات الاقتصادية والقوانين المتطورة والتي تتيح للمستثمرين الأجانب المشاركة في كافة النشاطات الاقتصادية في دولة قطر. مؤكدًا أن الإقتصاد القطري بات من أكثر الإقتصادات جذبا للإستثمارات؛ لما يوفره من مزايا وحوافز للمستثمرين، معبرا عن أمله في أن يؤسس هذا اللقاء لمزيد من التعاون بين رجال الأعمال في البلدين، من خلال تبادل الزيارات بين رجال الأعمال ودراسة الفرص المتاحة في البلدين، وإقامة المشروعات المشاركة التي تعزز من أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. اتفاقية بين بورصتي البلدين هذا، وقد تم على هامش اللقاء توقيع اتفاقية تفاهم بين بورصة قطر ممثلة برئيسها السيد راشد المنصوري وبورصة طاجيكستان، حيث أكد الرئيس التنفيذي لبورصة قطر السيد راشد المنصوري أن الاتفاقية تغطي التعاون بين البورصتين في مختلف المجلات من حيث تبادل الخبرات والتعاون في مجال الأدوات الاستثمارية وتبادل الزيارات والتعاون في المجال التقني.

1368

| 05 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
إفتتاح فرع QNB بالسعودية منتصف العام الجاري

عمومية البنك تقر توزيع 35 % نقداً و10 % أسهماًندرس فرصاً للتوسع في الخارج مع التركيز على السوق المحليأكد سعادة السيد علي شريف العمادي، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك قطر الوطني، أن البنك يدرس حالياً عدداً من فرص التوسع بالخارج خلال الفترة الحالية، موضحاً أن البنك حصل على موافقة لإفتتاح فرع متكامل بالمملكة العربية السعودية، أكبر الأسواق في المنطقة، مشيراً الى أن الفرع الجديد سيبدأ العمل في النصف الثاني من العام الجاري، بعد إنتهاء الترتيبات اللازمة، مشيراً الى أن البنك ستكون له فروع في المملكة لتقديم الخدمات والمنتجات المصرفية. موضحا أن البنك لديه خطة متكاملة للتوسع في المملكة.وأشار إلى أن عملية التقطير أولوية رئيسية في البنك ومجلس إدارته، ونعمل على زيادة نسبة التقطير.وأضاف العمادي أن البنك يبحث التوسع في المنطقة وزيادة أعماله، حيث يتواجد حالياً في 30 دولة، وأن خطة البنك خلال 2017 تركز على السوق المحلي والتوسعات الخارجية؛ باعتبار السوق المحلي يمثل للبنك أحد الأسواق الرئيسية؛ بهدف تحقيق نمو مستدام في الأرباح، والمحافظة على تصنيف البنك؛ باعتبار هذا التصنيف دليلاً على قوة البنك ووضعه المالي الجيد، وقدرته على التواجد في الأسواق الخارجية.وأوضح العمادي أن البنك دخل لأول مرة قائمة الـ 500 شركة عالمية على مستوى العالم، ويعتبر أعلى علامة مصرفية في القطاع المصرفي، كما يعتبر من أفضل 5 علامات تجارية في جميع القطاعات بالمنطقة، واشار الى استمرار التوسع الخارجي؛ لتحقيق التوازن في عملية النمو.وترأس العمادي الجمعية العمومية العادية وغير العادية للبنك، التي وافقت على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 35 %، ما يعادل 3.5 ريال للسهم الواحد، إضافة الى توزيع أسهم مجانية 10 % بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم.الموافقة على قرارات العموميةوخلال الاجتماع، قدم سعادة السيد علي شريف العمادي، رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB، عرضاً شاملاً للمساهمين وشرحاً وافياً عن أنشطة البنك ونتائجه المالية لعام 2016. إجتماع عمومية QNB وأشار سعادته إلى الإنجازات التي شهدتها مجموعة QNB خلال عام 2016 والتي كان أبرزها استحواذ المجموعة على حصة بنسبة 99.88% في "فاينانس بنك" التركي (QNB فاينانس بنك حاليا)، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض.كما أوضح سعادته أن المجموعة نجحت في تحقيق رؤيتها، بأن تصبح العلامة المميزة في الشرق الأوسط وأفريقيا مبكراً قبل الموعد المحدد في عام 2017، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا واضحا على الإمكانات المتميزة والخطط العملية السليمة التي تتبعها المجموعة والجهود غير الاعتيادية لفريق عملها، مشيرا إلى أن المجموعة وضعت رؤيتها الجديدة بأن تصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020، وستسعى لتحقيقها بعزيمة وطموح غير مسبوقين.ورداً على تساؤلات المساهمين، أكد العمادي أن الأرباح الموزعة تمت دراستها، مع مراعاة خطط نمو البنك المستقبلية، سواء في السوق المحلي أو الخارجي، مشيراً إلى أن نسبة الديون المتعثرة في البنك من أقل المعدلات في المنطقة.موقع رياديواستعرض سعادة رئيس مجلس الإدارة خلال الإجتماع أهم بنود خطة عمل البنك لعام 2017 والتي تهدف إلى الحفاظ على الموقع الريادي للمجموعة وتنويع مصادر الدخل والتركيز على تحقيق مزيد من التوسع في أنشطتها خلال هذا العام، مؤكدا أن مجموعة QNB تحرص دائما على أن تكون عند مستوى توقعات مساهميها.يذكر أن مجموعة QNB تمكنت خلال عام 2016 من تحقيق نتائج مالية متميزة، حيث ارتفع صافي الأرباح ليبلغ 12،4 مليار ريال بزيادة نسبتها 10% عما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2015، كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة34 % ليصل إلى 720 مليار ريال.وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 30 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر أكثر من 1،200 فرع ومكتب تمثيلي وشبكة صراف آلي تزيد على 4،300 جهاز، ويعمل لديها ما يزيد على 28،000 موظف.واعتمدت العمومية البيانات المالية للمجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كأحد بنود جدول أعمالها. كما اعتمدت الجمعية كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال، سواء للجمعية العامة العادية أو غير العادية، كما وافقت الجمعية العامة على التوصية بتعيين السادة أرنست ويونغ كمراقبين خارجيين لحسابات البنك لعام 2017.وقال العمادي نيابة عن مجلس الإدارة، يسرني أن استعرض من خلال التقرير السنوي لمجموعة QNB إنجازاتنا لعام 2016، إذ شهدت المجموعة عاما آخر من الأداء المتميز بتحقيقها أفضل نتائج في تاريخها على الإطلاق، وقد ساهم النمو القوي في مختلف عملياتنا المصرفية في تحقيق هدفنا بأن نصبح البنك الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017، قبل خطة العمل التي وضعتها المجموعة وعلى ضوء هذا النجاح، قمنا بتحديد هدف جديد يتمثل في أن نصبح أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020.لقد أدى تباطؤ النمو وانخفاض أسعار النفط وتباين الأداء الاقتصادي العالمي والمخاطر الجغرافية السياسية إلى بعض التحديات في العمل المصرفي بشكل عام وعلى عملياتنا في بعض المناطق التي تتواجد بها مجموعة QNB، ومع ذلك تمكنت المجموعة من مواصلة التقدم والنمو رغم تلك التحديات.كما ستواصل المجموعة في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تواجدها في أسواق مناطق الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب شرق آسيا بهدف تحقيق معدلات نمو مرتفعة على الصعيد العالمي، لاسيما أن هذه المناطق تحتاج للمزيد من تدفقات التجارة والاستثمار ومختلف الخدمات المصرفية.وقال العمادي: سنضمن تحقيق رؤيتنا المتمثلة في أن تصبح مجموعة QNB أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020، وسيسهم ذلك بشكل إيجابي في زيادة النمو في المجموعة عن طريق تنويع مصادر إيراداتنا وأرباحنا.ويسهم التوسع الجغرافي للمجموعة بشكل ايجابي في خفض المخاطر والتقلبات التي تكمن في طبيعة العمل المصرفي، وفي عام 2016، ساهمت عملياتنا الدولية بنسبة 37% من صافي أرباحنا مقارنة مع 31% في عام 2015، وفيما يتعلق بأرباح المجموعة فقد حققت هذا العام أعلى أرباح من حيث القيمة المطلقة في تاريخها، مع نمو صافي الأرباح بنسبة 10% إلى 12.4 مليار ريال قطري، وقد رفع مجلس الإدارة توصية للجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك بمعدل 35% من القيمة الاسمية للسهم، أي ما يعادل 3.5 ريال قطري للسهم الواحد، بالإضافة إلى إصدار أسهم مجانية بمعدل 10% من رأس المال (بواقع سهم واحد لكل عشرة أسهم).وأضاف العمادي كما قام مجلس الإدارة خلال عام 2016 بإجراء تقييم شامل لأداء مجموعة QNB، والذي نتج عنه إجراء تغييرات في هيكل لجان المجلس لإضفاء مزيد من القوة والفعالية على نظام الحوكمة، وشمل ذلك إنشاء لجنة المخاطر التابعة لمجلس إدارة المجموعة من أجل زيادة التركيز على إدارة المخاطر وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، كما تم اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز الحوكمة داخل المجموعة من خلال إضافة أعضاء جدد في مجلس الإدارة.وفي الوقت الذي تواصل فيه مجموعة QNB التوسع الاستراتيجي سواء من حيث تواجدها الجغرافي أو ما تقدمه من عروض لمنتجاتها، فإننا نعمل على ضمان أن يتم تنفيذ ذلك وفق خطط مدروسة وبكفاءة عالية، وذلك من خلال تنمية مهارات فريق العمل في كافة العمليات المصرفية، والاستمرار في تقديم منتجات جديدة، من شأنها أن تسهم في تعزيز البنية التحتية للمجموعة والاستفادة القصوى من الفرص المتاحة في شبكتنا.وأضاف، كما أن إنجازاتنا لم تقتصر على الأعمال المصرفية والتوسع الخارجي فحسب، بل شملت أيضا النشاطات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية التي تعد جزءاً لا يتجزأ من مبادئ مجموعة QNB، وإيمانا منها بأن المسؤولية الاجتماعية هي وسيلة لدعم المجتمعات التي نتواجد بها، وتأهيل أفراد يدركون مسؤولياتهم في تنمية وتطوير المجتمع من حولهم، حرصت المجموعة على دعم مختلف شرائح المجتمع داخل الدولة، وعبر شبكتها المتنامية لعدد من المرافق التعليمية ومؤسسات الرعاية الصحية في الدول التي تعمل فيها.وقال: وبالنيابة عن مجلس الإدارة أود أن أعرب عن امتناني العميق لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى على دعمه المستمر وتوجيهاته السديدة، كما يعرب المجلس أيضا عن تقديره لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، على دعمه المستمر، ونعرب عن تقديرنا أيضاً لسعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي، على جهوده المخلصة لتعزيز دور القطاع المصرفي في دولة قطر.ولا يفوتني أن أقدم الشكر لعملائنا وشركائنا وموظفينا، الذين لا يشكلون معاً حجر الزاوية لنجاحنا، ومع هذا الدعم القوي الذي يحصل عليه البنك، علاوة على استراتيجية النمو المستقبلي الواضحة لمجموعة QNB، فإننا على ثقة بأننا في وضع يمكننا من خلاله تحقيق أقصى قدر من العائدات لمساهمينا على المدى الطويل وتحقيق تطور حقيقي وإيجابي في العديد من الدول التي نعمل فيها.

1207

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
تعادل "الجنوب" و"الشقب" في اليوم الثاني للقلايل

استطاع فريق الجنوب أن ينافس فريق الشقب الذي تصدر منافسات اليوم الأول من منافسات المجموعة الأولى من بطولة القلايل 2017، حيث استطاع أن يتعادل في مجموع النقاط ويحقق 275 نقطة مع الشقب الذي حقق ذات النقاط، ولقد استطاع الشقب أن يصيد اليوم 5 حباري بمجموع 125 نقطة ليصبح مجموع نقاطه 275، أم فريق الجنوب فقد صاد اليوم 6 حباري ب150 نقطة، ليصبح مجموع نقاطه كذلك 275 نقطة، أما فريق السيلية فقد صاد اليوم 6 حباري ب150 نقطة ليصبح مجموع نقاطه 225 نقطة، فيما حل رابعا فريق مقانيص الذي صاد حباروين ب50 نقطة ليصبح مجموع نقاطه 75 نقطة عن كافة الأيام. من جانبه قال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس بطولة القلايل 2017، أن المنافسات في البطولة تسير كما هو مخطط لها من جانب اللجنة المنظمة، وأن فرق المجموعة الأولى تؤدي بالصورة المطلوبة في أجواء تنافسية مميزه، وتمنى رئيس البطولة التوفيق لجميع الفرق المشاركة. فرق قوية وقال سعيد علي المري عضو فريق الشقب، أنه يشارك في بطولة القلايل للمرة الثالثة وفي كل مرة يجد البطولة بطابع مختلف ومميز من حيث التنظيم ومستوى الفرق المشاركة والأجواء العامة، مشيراً إلى أن أكثر ما يدفعه للمشاركة في القلايل هو الجو العام للبطول، حيث أنها بطولة للصيد بالطريقة التقليدية وكل ما فيها يحمل أشياء من التراث وحياة الأجداد. سعادة لا توصف من جانبه قال خالد سعد حنيف الدوسري عضو فريق السيلية أنه يشارك للمرة الأولى في بطولة القلايل، حيث أنه تابع البطولة على مدار السنوات الماضية وكان يتطلع الى المشاركة في منافساتها وكان متحمس للغاية على مدار السنوات الماضية حتى أتته الفرصة، وأضاف الدوسري ان فريق السيلية فريق قوي وقائده متمرس ولديه أعضاء من أصحاب الخبرات في المقناص ، وأن بطولة بحجم القلايل تحتاج إلى تدريب واستعداد جيد وهذا ما فعله فريق السيلية وقال سعود البوعينين عضو فريق الجنوب أنه يشارك في بطولة القلايل للمرة الأولى فقد كان يسمع عن القلايل وأجوائها التراثية الفريدة ولكنه الآن متعايش مع هذه الأجواء والتي أعادته الى حياة الأولين ومعيشة الأجداد.

340

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
طلاب إعدادي لـ"الشرق": الفصل الثاني محطة مهمة لتحسين التحصيل الأكاديمي

كشف عدد من طلاب المرحلة الإعدادية في تصريحات لـ"الشرق" عن خطتهم للتميز وتحقيق أعلى المعدلات الأكاديمية مع انطلاق أول أيام الفصل الدراسي الثاني، وأشاروا إلى أن اليوم الأول لبدء الدراسة في الفصل الثاني شهد حالة من الجدية بين الطلاب، موضحين أنه يجب التركيز مع قرب اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني، لذلك يجب على كل طالب البدء في الاستذكار الجيد ومتابعة المعلمين داخل الصفوف. التحفيز والتشجيع في البداية، قال الطالب عبدالرحمن المفتاح من مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية المستقلة للبنين، أن الفصل الدراسي الثاني يمثل أهمية كبيرة للطالب لا تقل أهمية عن الفصل الأول، مشيرا إلى أنه حضر إلى المدرسة منذ اليوم الأول للدراسة، حيث يحرص على تحقيق أعلى الدرجات في الاختبارات القادمة والانتقال إلى المرحلة الثانوية، بعد النجاح بتفوق وتميز في الصف التاسع. وأكد أن للأسرة عاملا كبيرا في التشجيع والتحفيز في تحقيق الأبناء أعلى المعدلات الأكاديمية، مشيرا إلى أن المدرسة توفر كافة الإمكانيات للطلاب، من أجل زيادة التحصيل الأكاديمي لديهم . الكتب الدراسية أما الطالب سعد الطويل، فأوضح أن إجازة منتصف الفصل الدراسي قد ساهمت في تجديد نشاطه بشكل كبير، ومن ثم الاستعداد الجيد للفصل الدراسي الثاني. وأكد أنه تسلم الكتب الدراسية منذ اليوم الأول للدراسة، مشيرا إلى أنه حرص على عدم التأخير في طابور الصباح، وأنه يتمنى التوفيق والنجاح لجميع الطلاب. من جهته، قال الطالب علي السادة أنه استعد جيدا للفصل الدراسي الثاني، مشيرا إلى أن معلمي المدرسة بدأوا في شرح الدروس المقررة خلال الفصل الدراسي الثاني. وأوضح أن الكتاب المدرسي لا غنى عنه في الاستذكار الجيد والمراجعات النهائية، مطالبا جميع الطلاب بضرورة التركيز الجيد واتباع تعليمات المعلمين والحرص على حضور الحصص الإثرائية؛ لما لها من أهمية كبيرة في معالجة نقاط الضعف لدى بعض الطلبة وتعزيز نقاط القوة لدى المتفوقين من الطلاب. أفضل النتائج وأشار الطالب عبدالعزيز العبيدلي إلى أنه يسعى لتحقيق أفضل النتائج خلال العام الدراسي الحالي، مشيرا إلى أن المعلمين لهم الدور الأكبر في متابعة الطلاب، وأكد أن معلمي مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية يبذلون قصارى جهدهم من أجل التأكد من حصول الطالب على المعلومة الصحيحة وبشكل جيد، مما يساهم في تفوق الطالب خلال الاختبارات، وأيده في الرأي الطالب سعد الطويل الذي أكد أن الفصل الدراسي الثاني يعد محطة هامة في التفوق والتميز.

886

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
التعليم: 3 مراكز للاحتفال باليوم الرياضي

حددت وزارة التعليم والتعليم العالي 3 مراكز للاحتفال باليوم الرياضي حيث خصصت مدرسة آمنة محمود الجيدة للبنات لاحتفال طالبات المدارس باليوم الرياضي أما بالنسبة للبنين فقد حددت مدرستي طارق بن زياد الثانوية واليرموك الإعدادية ، جاء ذلك خلال تعميم رسمي أرسلته وزارة التعليم والتعليم العالي اليوم إلى أصحاب التراخيص ومديري ومديرات المدارس وحصلت "الشرق" على نسخة منه ، بمناسبة مشاركة الدولة في الإحتفال باليوم الرياضي في 14 فبراير الحالي . وقالت الوزارة في التعميم أن إنطلاق الفعاليات سوف يبدأ في الثامنة والنصف صباحا وسوف تشمل على تمارين لياقة بدنية، ومنافسات في الرياضات الجماعية والفردية، بالإضافة إلى مسابقات في الألعاب الرياضية الشعبية والورش والمحاضرات التوعوية و إجراء القياسات الحيوية للمشاركين. ودعت الوزارة كافة التربويين وأولياء الأمور إلى المشاركة في هذا اليوم تأكيدا على اهتمام الدولة بصحة المواطنين وإيمانا منها بأثر الرياضة في حياتهم، وتحقيقاً لأهم أهداف هذا اليوم المتمثلة في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الأنشطة الرياضية المختلفة وإتاحة الفرصة أمام جميع أفراد المجتمع القطري لممارسة أنشطة تضفي عليهم السعادة والنشاط، علاوة على نشر الثقافة الرياضية لزيادة وعي المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني .

274

| 06 فبراير 2017

محليات الشرق
إستراتيجية خليجية موحدة لرعاية المسنين

استضافت وزارة الصحة العامة اليوم اجتماع اللجنة الخليجية لرعاية المسنين التي تترأسها دولة قطر. ناقش الاجتماع العديد من الموضوعات المهمة ومن أبرزها: إعداد الخطة الخليجية الموحدة لرعاية المسنين في ضوء الإستراتيجية العالمية، وخطة العمل حول التشيخ والصحة المُعتمدة من الجمعية العامة للصحة في مايو 2016، كما تم استعراض الإستراتيجيات الوطنية والخطط التنفيذية لرعاية المسنين بدول مجلس التعاون. وصدر عن الاجتماع العديد من التوصيات المهمة من أبرزها: الاتفاق على إعداد مسوّدة الإستراتيجية الخليجية الموحدة للمسنين، وتعميم مسوّدة الإستراتيجية على أعضاء اللجنة الخليجية لدراستها، وإبداء أي ملاحظات بشأنها تمهيداً لرفعها للاجتماع المقبل للهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، واجتماع أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لاعتمادها، بالإضافة إلى حث الدول الخليجية التي لا يوجد لديها لجان وطنية للمسنين على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل مثل هذه اللجان، نظراً لأهميتها في توحيد الجهود المبذولة في هذا المجال. الاهتمام بالمسنين وخلال الاجتماع قال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة، عضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون: إن الاهتمام بالمسنين ورعايتهم في المجتمع الخليجي يعتبر التزاماً أخلاقياً وحضارياً وواجباً أُسرياً واجتماعياً لما يجمع بين أبناء هذا المجتمع من قيم المودة والتراحم وروح التكافل والتواصل بين الأجيال، وهي القيم التي أكدتها العقيدة الإسلامية وشريعتها السمحاء. وأضاف: إن اجتماع اللجنة الخليجية لرعاية المسنين في الدوحة يأتي ليعكس الحرص الدائم لأعضاء اللجنة على تفعيل القرارات الصادرة عن مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون في مجال رعاية المسنين، وآليات تنفيذ التوصيات الصادرة عن الهيئة التنفيذية للمجلس ولجنة رعاية المسنين في هذا المجال، بالإضافة إلى متابعة الأنشطة والفعاليات التي تبادر الدول الأعضاء بطرحها وتنفيذها، وتقييم الوضع الحالي لخدمات الرعاية المقدمة إلى هذه الفئة التي قدمت كل الخير لبلادنا، وصار لزاماً علينا أن نرد لها هذا الجميل بأحسن منه. تبادل الرأي وأوضح د. محمد آل ثاني أن البنود المطروحة خلال الاجتماع تحمل دلالات ذات أهمية عالية، وخاصة ما يتصل بإعداد إستراتيجية خليجية موحدة لدول مجلس التعاون، مؤكداً أن الاجتماع يسهم بشكل فعال في تبادل الرأي والمشورة بين الأشقاء، وتعزيز ودعم التعاون بين دول مجلس التعاون في هذا المجال، وتهيئة كل السبل من أجل نجاح هذا الجهد الخليجي المشترك وصولاً إلى تحقيق أفضل الممارسات والخدمات في هذا الميدان الحيوي. زيادة أعداد المسنين من جانبه أكد السيد عبداللطيف علي العبدالله، مدير إدارة العلاقات الصحية الدولية بوزارة الصحة العامة، عضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، ورئيس اللجنة الخليجية لرعاية المسنين، أهمية الموضوعات التي يتم مناقشتها خلال الاجتماع. وأضاف: إن تطور خدمات الرعاية الصحية وارتفاع متوسط عمر الإنسان في دول مجلس التعاون أدى إلى زيادة كبيرة في عدد المسنين بدول المجلس، وهو ما يستلزم التوسع في تقديم خدمات رعاية صحية متخصصة لهذه الفئة المهمة من السكان، وفي هذا الإطار جاء اجتماع اللجنة الخليجية لرعاية المسنين كمبادرة مهمة لتفعيل دور المسنين في المجتمع، وتشجيع تأسيس شراكات مستدامة بين وزارات الصحة بدول مجلس التعاون، والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية المعنية بالاهتمام بالمسنين النشطاء والأصحاء ورعاية المسنين المرضى.

995

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
إجراءات جديدة للفحص الفني للمركبات

مدير إدارة التراخيص بالإدارة العامة للمرور في حوار مع "الشرق"..شروط جديدة على المركبات التي مضى على عمرها أكثر من 15 عاماًخطة لتوزيع ماكينات إصدار اللوحات على مراكز الفحص الفني بالتنسيق مع وقودتوفير خدمة استخراج لوحة المركبة "بدل التالف" في 6 مراكز للفحص الفنيإعداد منهجين جديدين للمدرب وللفاحص إلى جانب المنهج الخاص بالمتدربانطلاق تركيب ماكنات إصدار اللوحات في مسيمير والوكرة ووادي البناتإجراءات على الشاحنات للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام بشكل آمنرقابة على الإطارات والإضاءة واللاصق وضرورة عمل صيانة دورية للشاحناتإجراءات للمساعدة في تحديد مسار تعليم السواقة في الشارعنحرص على تسهيل المعاملات للمراجعين بمبنى المرورإقبال من الشركات على استخدام خدمة مطراش2فريق تفتيش من إدارة التراخيص للرقابة على مدارس تعليم السواقةاتفاق مع معهد عالمي لإعطاء دورات للمدربين ومديري مدارس تعليم السواقة والفاحصيننعمل على تطوير كافة الأفراد المعنيين بالتدريب على السواقةإصدار نسخ باللغات الآسيوية من المنهج الموحد لتعليم قيادة السياراتالمنهج الجديد يشمل الإسعافات الأولية والجانبين؛ الميكانيكي والسلوكيمخالفات شركات ومكاتب تأجير المركبات تحول للمحكمة المختصةكشف العميد صقر المريخي "مدير إدارة التراخيص بالإدارة العامة للمرور، في وزارة الداخلية" عن تعديل إجراءات الفحص الفني للمركبات، ووضع شروط جديدة على المركبات التي مضى على عمرها أكثر من 15 عاماً، مشيراً إلى إعداد خطة لتوزيع ماكينات إصدار لوحات المركبات على مراكز الفحص الفني، بالتنسيق مع شركة وقود، وتوفير خدمة استخراج لوحة المركبة بدل التالف في 6 مراكز للفحص الفني. وأوضح أن انطلاق تركيب ماكنات إصدار اللوحات، سيكون في مسيمير، والوكرة، ووادي البنات. وأعلن العميد المريخي في حوار خاص مع "الشرق"، عن إعداد منهجين جديدين للمدرب وللفاحص، إلى جانب المنهج الخاص بالمتدرب، وتوفير فريق تفتيش من إدارة التراخيص للرقابة على مدارس تعليم السواقة، لافتاً إلى الاتفاق مع معهد عالمي لإعطاء دورات للمدربين ومديري مدارس تعليم السواقة والفاحصين. وأكد حرص الإدارة على تطوير كافة الأفراد المعنيين بالتدريب على السواقة. أحد مراكز الفحص الفني للسيارات "فاحص" وبين أنه سيتم وضع إجراءات على الشاحنات، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام بشكل آمن، موضحاً أن الرقابة ستكون على الإطارات والإضاءة واللاصق، إلى جانب ضرورة عمل صيانة دورية للشاحنات. وأشار مدير إدارة التراخيص إلى إجراءات للمساعدة في تحديد مسار تعليم السواقة في الشارع. مؤكداً حرص الإدارة على تسهيل المعاملات للمراجعين بمبنى المرور. ولفت إلى إقبال الشركات على استخدام خدمة مطراش2، وإلى إصدار نسخ باللغات الآسيوية من المنهج الموحد لتعليم قيادة السيارات، مضيفاً: إن المنهج الجديد يشمل الإسعافات الأولية والجانبين؛ الميكانيكي والسلوكي. وبين أن مخالفات شركات ومكاتب تأجير المركبات، تحول للمحكمة المختصة.. والى نص الحوار:إختصاصات إدارة التراخيص بداية.. نود التعرف على أبرز إختصاصات إدارة التراخيص، بالإدارة العامة للمرور؟ ـ اختصاصات إدارة التراخيص متعددة، ومن بينها اقتراح الخطة السنوية للإدارة، وتنفيذها بعد إعتمادها في إطار السياسة العامة للوزارة، وإصدار وتجديد رخص السواقة بجميع أنواعها، وإستخراج بدل الفاقد والتالف منها وفق القانون. إضافة الى إجراء الاختبارات النظرية والميدانية للمتقدمين للحصول على الرخصة، وتجديد وترخيص المركبات الميكانيكية بجميع أنواعها. وكذلك تصدير المركبات الميكانيكية، وإصدار شهادة نقل الملكية وبراءة الذمة، وإصدار لوحات المركبات العادية والمتميزة وبدل التالف منها، واتخاذ الإجراءات بشأن نقل الملكية، وشطب المركبات، والتصريح بتركيب لاصق، وتصريح خروج المركبات، وتغيير شكل ولون المركبة، وتوثيق كافة البيانات المتعلقة بالمركبات، من خلال الأرشيف الإلكتروني، إلى جانب التدقيق على رخص السياقة، والتأكد من صحة البيانات الواردة بها وتعديلها وتصحيحها، وتسجيل المخالفات المرورية وإجراءات التحقيق بشأنها والتصالح فيها.الحد من الحوادث ما أهمية دور إدارة التراخيص وإجراءاتها في الحد من الحوادث المرورية؟ ـ نتولى الإشرافَ المباشر على رخص السياقة والتشديد عليها، في مدارس التدريب وتطبيق القانون بهذا الخصوص، ووضع إجراءات تساعد في تحديد مسار تعليم السياقة في الشارع، والإشرافَ على المدربين وإعطاءهم دورات تأهيلية، وكذلك تأهيل الفاحصين، بحيث يكونون على المستوى المطلوب، إلى جانب التأكد من سلامة المركبات المستخدمة في التدريب، إضافة إلى المركبات التابعة للفحص، فهناك نوعان: سيارات للتدريب وسيارات للفحص، ونقوم في الإدارة بالتشديد على فحص هذه المركبات للتأكد من سلامتها. صالة تصنيع لوحات المركبات كما نحرص على التأكد من سلامة أوراق السائق، والشروط المطلوبة، بحيث يتقدم بعد ذلك إلى الاختبارات النظرية؛ من خلال منهج خاص بالسائق.. من ناحية ثانية، نحن لدينا الإشراف على الفحص الفني للمركبات، ونقوم بالرقابة عليه، وحالياً يجري العمل على تعديل إجراءات الفحص الفني للمركبات، وإضافة شروط جديدة عليها، لا سيما المركبات التي مضى على عمرها أكثر من 15 عاماً. تعديلات الفحص الفنيما نوعية هذه التعديلات في إجراءات الفحص الفني؟ـ المركبة بعد مضي 15 عاماً من عمرها، تكون قد استُهلكت، وهذا يحتم فرض إجراءات أكثر حرصاًَ، للتأكد من سلامة المركبة وصلاحيتها للاستخدام بشكل آمن، كما أن ذلك سيشمل الشاحنات، من حيث الإطارات والإضاءة واللاصق، وضرورة عمل صيانة دورية لها. كيف يتم الجمع بين تسهيل إجراءات الترخيص، وفي نفس الوقت، الحرص على التأكد من معايير وشروط الأمن والسلامة؟ـ أولاً: تحرص الإدارة على تطبيق قانون المرور وكافة الإجراءات التي يتضمنها، ثانياً: هناك حرص على تسهيل المعاملات على المراجعين لمبنى الإدارة العامة للمرور، وتطوير الإجراءات وإقامة دورات للموظفين الذين يتعاملون مع الجمهور، لتسهيل الإجراءات، ولا شك في أن هنالك تطويراً مستمراً للإجراءات، حيث لا يحتاج المراجع لوقت طويل لإتمام ترخيص المركبة، كما أن خدمة مطراش2 سهلت من ذلك. صالة تقديم خدمات المرور لوحات المركباتما إمكانية تركيب لوحات المركبات في مراكز الفحص الفني؟ـ لدينا مبنى متطور في المنطقة الصناعية، لتصنيع وتركيب اللوحات، بآلات حديثة، ولدينا خطة لتوزيع ماكينات إصدار اللوحات على مراكز الفحص الفني، بالتنسيق مع شركة وقود، ليتم ذلك في وادي السيل، ووادي البنات، والوكرة، ومسيمير، وفي الشحانية والخور، حيث سيتم فتح محطتين للفحص الفني فيهما، بحيث تتوافر خدمة استخراج لوحة المركبة (بدل التالف) في 6 محطات للفحص الفني، منتشرة في مختلف المناطق. وسيتم توفير مكان مناسب لماكينة إصدار اللوحات في المحطات. وبالتالي مراكز الفحص الفني سيتوافر فيها كافة الخدمات؛ بداية من فحص المركبة، وتجديد الرخصة، والاستمارة، وتركيب اللوحة عند الحاجة. كما سيتم فتح محطة فحص فني رئيسية، في المزروعة بأم صلال بعد عام، وسيكون فيها 20 خطاً للمركبات والشاحنات. ومن هنا سيكون لدينا ـ قريباً ـ ماكنات لإصدار لوحات المركبات في محطات الفحص الفني، وستكون البداية في مسيمير، والوكرة، ووادي البنات.الإقبال على مطراش2 وكيف ترون الإقبال على استخدام مطراش2؟ـ الإقبال عليه ممتاز، وتستطيع تسلم رخصة المركبة ورخصة القيادة في موقعك عن طريق البريد، والشركات تستخدم هذه الخدمة بشكل كبير، نظراً لعدد المركبات لديها. ما مدى إلتزام مدارس تعليم السياقة بأنظمة المرور؟ـ مدارس تعليم السواقة عبارة عن شركات خاصة، وعليها رقابة من وزارة الإقتصاد والتجارة؛ ممثلة بإدارة حماية المستهلك، إلى جانب الرقابة من قبل إدارة التراخيص، حيث يقوم فريق تفتيش بمتابعة هذه المدارس، كما أن ضباط الإدارة موجودون فيها، ويتابعون العمل بشكل يومي، وأي ملاحظة أو شكوى ترد يتم التعامل معها أولاً بأول. ولكن كيف يتم التأكد من التزام مدارس تعليم السواقة بإجراءات السلامة والأمن؟ـ كافة المدربين في هذه المدارس، تم اعطاؤهم دورات تأهيلية، وحالياً نقوم بالاتفاق مع معهد عالمي، لإعطاء دورات للمدربين، ومديري مدارس تعليم السواقة، والفاحصين، وسيتم ذلك من خلال التنسيق مع هذه المدارس، بحيث يتم تطوير كافة الأفراد المعنيين بالتدريب على السواقة، ومن لا يلتزم بذلك يتم استبعاده. والعمل ـ حالياً ـ جيد، ولكن نطمح للمزيد من تطوير المدربين والمديرين والفاحصين.المنهج الموحد كيف يتم الالتزام بالمنهج الموحد لتعليم قيادة السيارات؟ـ قمنا ـ منذ أكثر من 6 شهور ـ بتوزيع المنهج على كافة مدارس تعليم السواقة، وبنسختين عربية وإنجليزية، والعمل جارٍ لإصدار نسخ باللغات الآسيوية، ونحن نعمل على منهجين آخرين؛ أحدهما للمدرب، وآخر للفاحص، لكي يتم تطوير كافة الأطراف المعنية. أثناء تركيب اللوحات المنهج الجديدالمنهج الجديد، بماذا يمتاز عن المنهج السابق؟ـ المنهج مكمل لما سبقه، ولكنه غطى جوانب أخرى كالإسعافات الأولية، والجانب الميكانيكي، والمخالفات الشائعة؛ كالبصق في الشارع، ورمي المخلفات من المركبة، وغيرها من الأمور السلوكية.التزام الشركات ما مدى التزام شركات ومكاتب تأجير المركبات بإجراءات إدارة التراخيص؟ـ هذه الشركات مسجلة في إدارة المرور، وتخضع لقانون المرور، وأي مخالفة تتم إحالتها للمحكمة المختصة.السلامة للجميع ختاماً.. هل من كلمة للسائقين والمتعاملين بشكل عام مع إدارة التراخيص؟ـ نتمنى السلامة للجميع، وننصح بالإلتزام بقانون المرور، والابتعاد عن المخالفات؛ ومن بينها قطع الإشارة الحمراء، والتجاوز من اليمين، كما ندعو السائقين إلى ربط حزام الأمان وتوخي الحذر خلال فترات الضباب.

7364

| 06 فبراير 2017

تقارير وحوارات الشرق
إبراهيم محمود لـ"الشرق": قطر أول داعم لاقتصاد السودان منذ توقيع العقوبات

الدوحة تقوم بدور محوري في محيطها العربي والإسلامي دارفور الآن خالية من التمرد بفضل وثيقة الدوحة انفصال الجنوب شكل صدمة وقطر أول دولة دعمتنا الطريق القاري الرابط بين السودان وإريتريا تم تنفيذه بتمويل قطري رفع العقوبات الأمريكية خطوة مهمة تضع البلاد على أعتاب مرحلة جديدة الحركات المسلحة غير راغبة في السلام وتتحدث فقط عن مؤتمر دستوري انسحاب عدة دول إفريقية من الجنائية انتصار لكل مظلوم من أدوات الاستعمار الجديد قال مساعد الرئيس السوداني نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان إبراهيم محمود ، إن قطر تمضي بنظرة ثاقبة لأمتها ومحيطها الإقليمي وتدعم كل جهود الاستقرار الامني والاقتصادي والسياسي.. موجها إشادة وتحية مستحقة للقيادة القطرية والشعب القطري على اهتمامها بقضايا الامة الاسلامية ومساندتها المتواصلة للسودان لتلبية احتياجاته انسانيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا. وأضاف ان قطر ترجمت جهود تحقيق سلام دارفور على ارض الواقع ودعمت كل برامج الإعمار والتنمية وعملت على توفير كل الخدمات الاساسية.. وأردف قائلا: ان دولة قطر قادت جهود إحلال سلام في دارفور بكل اهتمام وعزيمة وصبر، وكانت تلك المجهودات محل ثقة وتقدير ووجدت اشادة عالمية واقليمية.. لافتا الى أن دولة قطر صاحبت القدح المعلى في نشر الامن والاستقرار في دارفور وهي الان خالية من التمرد. واردف قائلا ان دولة قطر تسعى مع شركاء السلام لاقامة صندوق الإعمار وبنك دارفور للتعمير. وقطر اول دولة دعمت السودان عقب انفصال الجنوب.. وعندما كان الاقتصاد السوداني يواجه مشكلة كبيرة جدا دعمت الاقتصاد السوداني لذلك نحن في السودان حكومة وشعبا نكن كل التقدير لقطر ونتمنى ان تتواصل مشروعات الاستثمارات القطرية في السودان بما يحقق الاهداف المرجوة للبلدين. وأشار الى أن دولة قطر قدمت دعما مشهودا في شرق السودان وسمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من الشخصيات التي حضرت احتفالنا بسلام الشرق بولاية كسلا وكان الدعم القطري للبنى التحتية وبخاصة الطريق القاري الرابط بين السودان واريتريا وتم تنفيذه بتمويل من قطر، وقامت بتنفيذ عدد من القرى النموذجية للمناطق التي تأثرت بالحرب، وفيما يلي نص الحوار.. تقوم دولة قطر بدور محوري في المحيط العربي والإسلامي، ما تعليقكم؟ إنفاذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور إنجاز للدبلوماسية القطريةحقيقة قطر لها دور مشهود ومتعاظم في دعم السلام والاستقرار في محيطنا العربي والاسلامي والعالمي وهذا الدور مسنود ومدعوم بإرادة سياسية قوية من القيادة القطرية.. لذلك اصبح دورها يفوق دولا كبيرة على مستوى العالم في محيطنا العربي وعلى المستوى الاقليمي والاسلامي في المساهمة في الامن والاستقرار وهذا الدور المتعاظم من قطر يجد الاشادة من كل الشعوب في المنطقة والاقليم. خطوة مهمة كيف تنظرون لرفع العقوبات الامريكية عن السودان؟ رفع العقوبات الأمريكية، خطوة مهمة تضع البلاد على أعتاب مرحلة جديدة ونثمن مواقف كل الدول التي ساندت السودان حتى تحقق هذا القرار وعلى راسها دولة قطر لانها لم تتوانَ عن مساندة السودان منذ فرض العقوبات الامريكية او انفصال جنوب السودان، وهي اول من دعمت الاقتصاد سواء من استثماراتها التي وفدت للبلاد أو تقديمها ودائع بمليارات الدولارات حينما كان الاقتصاد يمر بظروف صعبة، ولجان الحوار مع الولايات المتحدة الامريكية سوف تستمر حتى يتم رفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب وإلغاء قانون سلام دارفور، وإعفاء الديون الخارجية ومعالجة ملف المحكمة الجنائية الدولية، وتفكيك البنية المعادية للبلاد في أمريكا والدول الغربية. تشكيل الحكومة إلى أين وصلت مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وهل حسم منصب رئيس الوزراء؟ المشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة لم تنته وكل مايرد في مواقع التواصل الاجتماعي تكهنات غير صحيحة. وتأخير تشكيل الحكومة مرتبط بالمشاورات والحرص على التوافق والتراضي، والمؤتمر الوطني والقوى المتحالفة معه بالحكومة حالياً سيقدمون تنازلات لصالح القوى المشاركة في الحوار من الأحزاب والحركات المسلحة والشخصيات الوطنية، ولم يتم حسم من يشغل منصب رئيس الوزراء، لكن المنطق يقول انه من نصيب الحزب صاحب الأغلبية في البرلمان "المؤتمر الوطني". كيف تنظرون للدور القطري ووثيقة الدوحة لإحلال سلام دارفور؟ لابد أولا من تحية مستحقة للأمير الوالد سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والشعب القطري، على مواقفهم وهي اقوى مواقف دعم السلام والاستقرار في السودان.. وقطر صاحبة المبادرة وراعية السلام في دارفور وبفضل الجهود القطرية انتهى التمرد تماما واصبحت دارفور آمنة لذلك تستحق دولة قطر وشعب قطر هذا الشكر والتقدير على مواقفها. دعم مشهود قدمت دولة قطر دعما مقدرا في تنمية شرق السودان ودعمت مشروعات البنية التحتية.. كيف تنظرون لمواقف قطر تجاه الشرق؟ نعم هناك دعم مشهود لدولة قطر في شرق السودان، وسمو الأمير الوالد من الشخصيات التي حضرت احتفالنا بسلام الشرق في كسلا وكان الدعم القطري للبنى التحتية وبخاصة الطريق القاري الرابط بين السودان واريتريا وتم تنفيذه بتمويل من قطر، وقامت بتنفيذ عدد من القرى النموذجية بالمناطق التي تأثرت بالحرب كما دعمت مشاريع التعليم والصحة والمياه في السودان فكانت واحدة من المساهمين في دعم السودان. لم نغلق الباب بالنسبة للحركات المسلحة مازال التحاور معها شائكا ولم تصلوا معها لتفاهمات ماهو سبب ذلك؟ الحركات المسلحة غير راغبة في السلام أو في حوار شامل، هي تتحدث فقط عن مؤتمر دستوري.. والحكومة لم تغلق الباب ولابد من الموافقة على الوثيقة الوطنية لانها تحتوي فقط على المبادئ العامة وليس التفاصيل، ولا أعتقد ان هناك من يرفض المبادئ العامة لان الوثيقة الوطنية تنص على العدل والسلام، والتداول السلمي للسلطة وكرامة الانسان وهويته وأمن البلد واقتصاده، وكلها مبادئ متفق عليها ولا أرى سببا يمنع أي جهة أن تكون جزءا من الحوار الوطني والوفاق، وهذا ليس اجبارا لاننا لا نستطيع أن نجبر أحدا. وهناك احزاب بالداخل مثل الحزب الشيوعي والبعث رفضت أن تكون جزءا من الحوار الوطني، وهذا من حقهم.. ولكن من لايتفق مع اهل السودان الذين توافقوا بأغلبية فاقت 90 % شاركت في الحوار الوطني، ومن لايشارك يمكن أن يسعى لبرنامجه بالوسائل السلمية فقط، المرفوض ان يستخدم السلاح لفرض رؤى الاحزاب والقوى السياسية على المجتمع السوداني. مصادرة الصحف مصادرة الصحف السياسية بعد نهاية الحوار الوطني وتشديد الخناق على حرية الرأي والرأي الاخر، الا يعد ذلك نكوصا عن الالتزام بمخرجات الحوار؟ أعتقد أن الحرية المتاحة في السودان لا يوجد لها مثيل في محيطنا الاقليمي وكل من يتحدث عن الحرية في السودان فلينظر في محيطنا الاقليمي ليرى هل السودان اقل حرية بل هو من اكثر الدول التي فيها حرية.. ولكن يمكن القول اننا لانستطيع أن نمنع الاجهزة الامنية من القيام بدورها، اذا كانت هناك اشياء تؤثر على الامن الوطني فلن نتراخى ولن نتوانى في هذا الامر، والذي لديه شيء يرفع الامر للعدل وللمحكمة الدستورية، ورئيس تحرير جريدة التيار رفع امر ايقاف جريدته للمحكمة الدستورية ورجعت صحيفته.. أما اذا كان الامر يتعلق باستهداف امن الدولة واستقرارها فهذا لن نسمح به وهذا سيتم وفق القانون. غير صحيح هناك حديث أن الأجهزة الامنية هي مطبخ القرارات السياسية.. ما مدى صحة ذلك؟ هذا كلام غير صحيح الاجهزة الامنية ما تقدر تعمل قرارات سياسية بالعكس الاجهزة الامنية تنفذ سياسات الدولة. فمثلا السياسات الاقتصادية الاخيرة عملتها الدولة فكل الاصلاح الذي تم الان في كل المجالات عبر الحزب الحاكم المؤتمر الوطني، حتى اصلاح الحزب نفسه وهناك لجان من 2013 تعمل وخرجت بوثيقة الاصلاح الوطني، وثيقة اصلاح الدولة والحزب ووثيقة الاصلاح السياسي، وتمخضت عن الحوار الوطني وتمخضت عن برنامج اصلاح الدولة وبرنامج الاصلاح الاقتصادي فمن يقول بهذا الكلام لايفهم كيفية عمل الدولة. انتصار للمظلومين انسحاب عدد من الدول الإفريقية من الجنائية الدولية ولاحقا روسيا؛ هل تعتبرون ذلك نتيجة نجاح حملتكم في مواجهة الجنائية الدولية؟ بالتأكيد هو انتصار لكل العالم المظلوم من ادوات الاستعمار الجديد، وهذا الانتصار ما كان ليحدث لولا صمود السودان. فهي اول دولة استهدفت وصمدت صمودا مشهودا دولة ورئيسا، وتحدى الجنائية والآن اتضح لكل دول العالم الثالث ان الجنائية واحدة من ادوات الاستعمار الجديد، والسودان يمثل رأس الرمح في رفض هذا الظلم العالمي، ولماذا لا تقوم المحكمة الجنائية بمساءلة الذين دمروا العراق وأفغانستان ولاتعاقب اسرائيل التي تحتل فلسطين وتضطهد شعبها، فهي محكمة للظلم والاستعمار، وهذا انتصار كبير للمستضعفين في افريقيا، لان الاستهداف كان يريد ان يستمر لتركيع واستعمار افريقيا من جديد، فالسودان من حقه ان يفتخر لأنه اول من وقف في وجه هذا الاستعمار من خلال العدالة المزعومة.

865

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
الإنتهاء من مشروع شبكة تصريف المياه 2021

حوض مسيمير سيحقن في باطن الأرضلجنة تصريف مياه الأمطار ارتأت تجميعها في مستنقع مسيميرشبكة تصريف المياه بشارع سلوى تصب مباشرة في المستنقع مياه الأمطار ستصب في بحر الوكرة بعد الانتهاء من المشروعأكد عبد الله سالم سعيد الخوار عضو المجلس البلدي عن الدائرة الحادية عشرة، أن الحوض المائي في مسيمير قرب شارع بروة التجاري، كان يستخدم قديماً لتجميع مياه الأمطار، بحجم أصغر مما هو عليه الآن، مشيراً إلى أن لجنة تصريف مياه الأمطار، التي تم تشكيلها من قِبل هيئة الأشغال العامة "أشغال" ووزارة البلدية والبيئة، ارتأت أن يكون الحوض جزءا من خطة مؤقتة، لتجميع مياه الأمطار، إلى أن يتم الإنتهاء من مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار في2021، حوض مسيمير والذي بموجبه ستحول جميع مياه الأمطار عبر شبكات التصريف، إلى البحر في مدينة الوكرة، مشيرًا إلى أن شبكة تصريف مياه شارع سلوى، تصب في هذا الحوض بشكل مباشر. وأوضح الخوار أن الخطة المؤقتة الموضوعة تقضي بحقن هذه المياه في باطن الأرض، نتيجة إرتفاع منسوبها في الحوض، الذي ظهر مؤخرًا بشكل واضح على مساحة كبيرة، وناشد الخوار المسؤولين سرعة الإنتهاء من مشروع شبكة تصريف المياه قبل موعده، للتخلص من هذا الحوض قبل أن يتحول إلى مستنقع.

680

| 06 فبراير 2017

ثقافة وفنون الشرق
تعيين علي الخلف مديراً لقناة قطر اليوم

تم تعيين الفنان والمذيع علي صالح الخلف مديراً لقناة قطر اليوم، وذلك بعد أن عمل فيها مذيعاً وقدم العديد من البرامج لعل أبرزها برنامج زيارة، الذي كان يزور عدداً من الشخصيات ويتم التحدث معا في مجال عملها كما قدم برنامج اليوم الوطني وبرنامج "ليال رمضانية"، الذي بث من فندق ماليا بالدوحة. وقد إجتمع فريق العمل بالقناة للبدء بتنفيذ الدورة البرامجية الجديدة.. وقد شارك علي الخلف ممثلاً في عدد من الأعمال منها المقاريد، نعم ولا، سوالف دنيا، عندما تغني الزهور يوم آخر، بعد الشتات، درب الخطايا، كما شارك مؤخرا في مسرحية مملكة أم الأفاعي التي قدمتها فرقة الغد لفنون الدراما وهي من تأليف خالد زيارة وإخراج محمد البلم.. واختتمت عروضها الأسبوع الماضي على مسرح عبد العزيز ناصر.وتعتبر قناة قطر اليوم أول قناة خاصة تهتم بقضايا المواطن القطري بصفة خاصة والمواطن العربي بصفة عامة، وذلك بسبب تغطيتها الإخبارية الكاملة على كافة الأحداث السياسية في قطر والعالم العربي، حيث تعمل القناة على بث جميع البرامج الإخبارية ونشراتها أيضًا، حيث تقدم على مدار اليوم وجبة دسمة من الأخبار التي تحدث في الحال، حيث تعتبر للمواطن القطري العين التي يرى بها الحدث وقت حدوثه، فدائمًا وأبدًا تقدم كافة الأخبار والفاعليات السياسية وقت حدوثها.القناة تقدم العديد من البرامج الإخبارية القطرية وتهتم القناة بالبرامج الإخبارية وتقدم قناة قطر اليوم أخبار قطر، بالإضافة إلى أحدث الأخبار في الخليج العربي، فقناة قطر اليوم لديها العديد من البرامج والتوك شو الإخبارية وتعتبر قناة قطر اليوم من القنوات الإخبارية ولكنها تهتم بالشأن الداخلي القطري.

6309

| 06 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
المجموعة تطلق نافذة جديدة للدفع الإلكتروني

بالتعاون مع البنك الأهلي.. ونظام للإيداع الفوري مع مصرف قطر الإسلاميأطلقت المجموعة للأوراق المالية نافذة جديدة للدفع الإلكتروني، من خلال البوابة الوطنية (QPAY). وسيدير البنك الأهلي هذا النظام، بما يتيح للمستثمر إمكانية الإيداع الفوري في حسابه لدى المجموعة، باستخدام البطاقة البنكية الصادرة من أي بنك محلي.ولدى المجموعة نظام سهل للخصم والإيداع الفوري، مع كل من مصرف قطر الإسلامي والبنك التجاري.وتنفرد المجموعة بتقديم خدمة الدفع الإلكتروني بين شركات الوساطة المالية في بورصة قطر، بما يوفر للأفراد تسهيلات لإيداع أموالهم في حسابات التداول، كما توفر عليهم وقت مراجعة البنوك أو مقرات المجموعة، وتوثق العمليات إلكترونياً لدى جميع الأطراف.الجدير بالذكر أنه لا يوجد حد أقصى للمبالغ المودعة أو لعدد مرات الإيداع، كما أن جميع الحركات يتوافر فيها أعلى درجات الأمان.

773

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
آل خليفة: تخصيص أيام للرجال بنادي "إحسان" الشهر الجاري

أعلن السيد مبارك آل خليفة المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" عن تخصيص أيام للرجال بنادي إحسان الاجتماعي خلال الشهر الجاري.. مشيرا إلى أنَّ النادي يستقبل النساء على مدار يومين في الأسبوع الأحد والثلاثاء بمعدل 80 سيدة، يقدم لهن الخدمات والبرامج والأنشطة التي تم طرحها بناء على رغباتهن. وقال انَّ النادي معني بتقديم جملة من الخدمات الصحية والثقافية والاجتماعية والترفيهية، التي من شأنها أن تعزز دور المسن في المجتمع، وتسهم في ردم الهوة بين الأجيال، لا سيما وأنَّ القائمين على تقديم الخدمات مؤهلون على التعامل مع كبار السن وأسف السيد آل خليفة في تصريحات للصحافة المحلية أعقبت الحلقة النقاشية التي استضافها مركز تمكين ورعاية كبار السن صباح اليوم تحت عنوان "أمنيات كبار السن من الإعلام"، على واقع المسن في الدراما الخليجية، معتبرا أنَّ الدراما الخليجية لم تناقش القضايا الجوهرية لكبار السن، ولم تلامس الواقع الحقيقي للمسنين، كما انَّ في غالبها انتقص وشوه من صورة المسن في مجتمعه، وظهر بصورة المهمش، أو المغلوب على أمره، بالرغم من أنَّ هناك قصص نجاح كثيرة لكبار السن، كان من المهم والأحرى بالقائمين على الدراما تسليط الضوء عليها، لمنح المسنين الأمل، والتأكيد على أنَّ مرحلة ما بعد الستين هي ربيع عمر آخر. حلقات نقاشية وشدد السيد آل خليفة على أهمية الحلقات النقاشية والندوات التي تنظم، إذ تعتبر المرآة الحقيقية لاحتياجات ومتطلبات كبار السن، ليس فقط من الإعلام، بل أيضا من وزارات ومؤسسات الدولة.. لافتا إلى أنَّ المطالب التي تم طرحها في الحلقة النقاشية لا يمكن أن تقع على كاهل جهة بعينها، بل لابد من تكاتف وتعاون جميع الجهات المعنية من وسائل إعلام، شركات ومؤسسات مجتمع مدني، لتدارس المقترحات، والأفكار لغربلتها وتنفيذ ما يمكن تنفيذه كل حسب اختصاصه. واختتم السيد آل خليفة تصريحاته بقوله ان هناك استراتيجية إعلامية تحت الدراسة، موضحا أنَّ الأهم في الفترة المقبلة هو تفعيل دور التوعية المجتمعية، عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، للتأكيد على أنَّ "إحسان" مركز معني بتوفير كافة الخدمات لكبار السن في بيئتهم الطبيعية بين أسرهم، وليس في مقر الإيواء، وهذا هو الهدف الأساسي والرئيس الذي من أجله تم تأسيس مركز تمكين ورعاية كبار السن إحسان. عمر الستين وقد رفض كبار السن في الحلقة النقاشية التي استمرت على مدار ساعتين ونصف الساعة، إقصاءهم عن مجتمعهم، لاسيما بعد مرحلة التقاعد، مؤكدين أنَّ عمر الستين ليس النهاية، داعين إلى ضرورة الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم أسوة بالغرب، مطالبين بضرورة تأسيس أو إنشاء بما يعرف بيت الخبرة ليكون بمثابة ملتقى لكبار السن مع جيل الشباب بهدف ردم الهوة بين الجيلين، واكساب الجيل الجديد خبرات ومهارات الآباء والأجداد. حيث ناقشت الحلقة النقاشية محور "الواقع الإعلامي لقضايا كبار السن"، تحدث من خلاله الإعلامي حسن الساعي، الفنانة هدية سعيد، الإعلامية أسماء الكواري والمذيعة بثينة عبد الجليل، كما تناولت الجلسة الثانية محور "مستقبل قضايا كبار السن في الآفاق المستقبلية في الإعلام"، تحدثت من خلاله الإعلامية أمل عبد الملك، والإعلامية حصة السويدي، والكاتب أحمد المهندي والكاتب سلمان السليطي.

415

| 05 فبراير 2017

رياضة الشرق
منافسات قوية للحقايق بمهرجان سمو الأمير الوالد للهجن

تواصلت اليوم فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه لجنة سباقات الهجن على ميادين السباقات بالشيحانية على مدار سبعة أيام، وتستمر منافساته حتى العاشر من فبراير الجاري، وبمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وشهد اليوم الثاني من المهرجان إقامة 40 شوطا لهجن الحقايق البكار والقعدان لمسافة 4 كم على فترتين صباحية ومسائية، حيث شهدت الفترة الصباحية 20 شوطا منها 12 للبكار و8 للقعدان، فيما شهدت الفترة المسائية 20 شوطا أيضا منها 12 للبكار و8 للقعدان. وجاءت المنافسات التي أقيمت على مضمار الشيحانية مثيرة وقوية، ففي الفترة الصباحية أحرزت "رموز" ملك أحمد سالم الزرعي لقب الشوط الرئيسي للحقايق البكار باحتلالها المركز الأول وجائزته سيارة نيسان بترول استشن "T2"، فيما حققت "عجايب" ملك راشد محمد الفلاسي المركز الثاني وجائزته 20 ألف ريال، بينما فازت "طوله" ملك راشد علي المري بالمركز الثالث وجائزته 15 ألف ريال. وحقق "قمران" ملك حمد سعيد المنصوري لقب الشوط الرئيسي للحقايق القعدان بعدما احتل المركز الأول وجائزته سيارة نيسان بترول استشن "T2"، فيما أحرز "ارسال" ملك محمد ساري المزروعي المركز الثاني وجائزته 20 ألف ريال، بينما نال "مياس" ملك طارش علي المسافري المركز الثالث وجائزته 15 ألف ريال. أما في منافسات الفترة المسائية، فقد فازت "بغداد" ملك سعيد محمد المنصوري بلقب الشوط الرئيسي الأول للحقايق البكار وجائزته الشلفة الفضية و300 ألف ريال بعدما احتلت المركز الأول، فيما حققت "نوف" ملك صالح راشد النابت المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، بينما نالت "اندفاعه" ملك محمد سعيد العمري المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال. وحصد "الذيب" ملك شعيل بن حمد العطية لقب الشوط الرئيسي الأول للحقايق القعدان وجائزته الخنجر الفضي و200 ألف ريال باحتلاله المركز الأول، فيما حقق "غازي" ملك منصور صغير المنصوري المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما حصل "السابح" ملك عبدالله جريو المنصوري على المركز الثالث وجائزته 70 ألف ريال. ويشهد المهرجان غدا "الإثنين" في ثالث أيامه منافسات اللقايا لمسافة 5 كم، حيث يقام 36 شوطا على مدار الفترتين الصباحية والمسائية، بواقع 22 شوطا في الفترة الصباحية منها 13 للبكار و9 للقعدان، و14 شوطا في الفترة المسائية منها 9 للبكار و5 للقعدان.

453

| 05 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
مؤسسة عالمية: الإنفاق العام في قطر مستمر والعائدات المالية قوية

توقعت نمو الإقتصاد القطري بنسبة 3.3% في 2017قالت مؤسسة "كوفاس" العالمية المتخصصة في مجالات حلول إدارة الإئتمان التجاري وخدمات معلومات المخاطر، إن الإحتياطيات المالية الضخمة لدولة قطر وعائداتها التي لا زالت قوية من قطاع الغاز ستضمن إستمرار القطاع العام في الإنفاق قبل بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم المقرر أن تستضيفها الدوحة. وأضافت مؤسسة "كوفاس" في تقرير حديث صادر أمس، أن ذلك سيؤدي الى بقاء مسار النمو مرتفعاً نسبياً، حيث يتوقع أن يصل معدل النمو في قطر خلال عام 2017 إلى 3.3%، بالمقارنة مع 2.6 بالمائة في عام 2016.وتوقعت مؤسسة "كوفاس" أن تشهد إقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء سلطنة عمان والبحرين) تحسناً نسبياً في عام 2017، في أعقاب التباطؤ الحاد الذي شهدته معدلات النمو في كافة دول المنطقة (باستثناء الكويت) خلال عام 2016 نتيجة تراجع انفاق القطاع العام، ضغوط السيولة وحالة التشكك السائدة لدى المستثمرين. وأشارت "كوفاس" في تقرير "الآفاق الاقتصادية العالمية والإقليمية وتحليل القطاعات" إلى أن معدل النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة سيرتفع خلال عام 2017 ليصل إلى 2.5 بالمائة، بالمقارنة مع 2.3 بالمائة في عام 2016، مستفيدة في ذلك من كون اقتصادها أكثر تنوعاً ولا يعتمد على النفط فقط، كما هو الحال في الدول الأخرى في مجلس التعاون.كما توقعت أن يتسارع النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية إلى 1.8 بالمائة في عام 2017، بالمقارنة مع 1.3 بالمائة في عام 2016. ويتوقع التقرير أن يواجه الإقتصاد البحريني مزيداً من الانكماش خلال عام 2017، حيث من المتوقع أن يتراجع معدل النمو في البلاد إلى 1.7بالمائة، بالمقارنة مع 2 بالمائة في عام 2016. كما يتوقع أن ينخفض النمو أيضاً في سلطنة عمان بصورة طفيفة ليصل إلى 1.7 بالمائة في عام 2017، بالمقارنة مع 1.8 بالمائة في عام 2016.أما بالنسبة للكويت التي شهد عام 2016 تضاعف معدل النمو بها إلى 2.4% في عام 2016 (بالمقارنة مع 1.1 بالمائة في عام 2015)، فمن المتوقع أن يتسارع معدل النمو الاقتصادي فيها خلال عام 2017 ليصل إلى 2.6 بالمائة.

291

| 06 فبراير 2017

محليات الشرق
دراسة قطرية توصي بالاهتمام بتنمية الموارد البشرية

أوصت دراسة قطرية قدمها طلاب دارسون بكلية النقل الدولي واللوجستيات، بضرورة الاهتمام بالتنمية البشرية من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة التي من شأنها تطوير الأداء للأفراد. وأشار الطلاب إلى ضرورة توسيع الاهتمام بإدارات التنمية البشرية من خلال انشائها في كافة المؤسسات والشركات، حيث أن إدارة التنمية البشرية تعمل بشكل فعال إذا ما تم صقلها بالتدريب والتأهيل العلمي والتكنولوجي. وأكد الطلاب أن اللوجستيات تلعب دورا هاما في تنمية الموارد البشرية، لذا وجب على المؤسسات الاهتمام بانشاء إدارات لوجستية في المؤسسات والشركات بحيث تصبح تنمية الموارد البشرية أحد الأنشطة التي توليها اللوجستيات أهمية خاصة لأنها ترتبط ارتباطا وثيق باللوجستيات. وتناول موضوع البحث وظيفة الموارد البشرية وأهمية تنمية الموارد البشرية مع التشديد على أن هناك عوامل توثر في الوضع التنظيمي لإدارة الموارد البشرية والدور الذي تقوم به إدارة الموارد البشرية في دعم واتخاذ القرار. واستعرضت فصول مشروع التخرج للطلاب محمد سعيد مبارك النابت ،فيصل محمد سعيد الأسود ،محمد عبد الهادي سعيد الهاجري، محمد بخيت الصاعق، ومحمد بخيت محمد المري والمقدم اما الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التعريف باللوجستيات ونشاتها ومفهومها واتجاهاتها الحديثة وعلاقتها الأساسية بالتنمية البشرية وتنمية مهارات وموارد العاملين والمؤسسات ،فضلا عن بحث في الأسباب التي أدت الي ظهور اللوجستيات واهميتها أهدافها.

687

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
إعلاميون وكتَّاب يطالبون بتغيير الصورة النمطية عن المسنين

تناولت الجلسة الثانية فى الندوة محور "مستقبل قضايا كبار السن في الآفاق المستقبلية في الإعلام"، وقد استهلت الجلسة بكلمة للإعلامية أمل عبد الملك، طالبت من خلالها بضرورة تغيير الصورة النمطية عن كبار السن، وهذه الصورة كرستها وسائل الإعلام والدراما، على الرغم من أنَّ الواقع أجمل لاسيما أنَّ هناك كبار السن يتحلون بطاقة عطاء لا مثيل لها، فعلى المؤسسات أو وزارات الدولة المعنية تبني البعض منها واستثمارها لما فيه مصلحة الوطن. وأكدَّ الكاتب أحمد المهندي أنَّ الإعلام غير مسؤول عن كل ما يعانيه كبار السن، فالمؤسسات الإعلامية لا تعمل خارج منظومة المجتمع بل تعمل ضمن الأطر التي يفرضها المجتمع، لذا لابد من تكاتف الجهود لتسليط الضوء على قضايا المسنين من خلال المسنين أنفسهم، ومن خلال تعاون الجهات مع وسائل الإعلام في إبراز قضايا كبار السن. الوالد صباح الكواري: بيت الخبرة فكرة جديرة بالتطبيق طالب الوالد صباح الكواري، بتبني فكرة "بيت الخبره" هذه الفكرة المطبقة بالكويت، لطرح الأفكار والآراء، وتدارس أهم قضايا كبار السن، للخروج بخلاصة تعود بالنفع على المجتمع وعلى كبار السن من خلال غربلتها وتطبيق ما يمكن تطبيقه. وأكد أهمية الاهتمام بكبار السن، من خلال الاهتمام بمطالبهم، والاستفادة من خبرات كبار السن، في المؤسسات والشركات، لافتا إلى أنَّ العلم بلا خبرة لن يسهم في تطوير أي مؤسسة بالدولة. أسماء الحمادي:ضرورة تسليط الضوء على قصص نجاح كبار السن قالت الإعلامية أسماء الحمادي "إنَّ علينا تبني الصورة الإيجابية فيما يتعلق بقضايا كبار السن، وأن نسلط الضوء على قصص النجاح، وقد يكون مركز إحسان وما يقوم به صورة من الصور المشرفة لنوعية الخدمات المقدمة لكبار السن، فضلا عن الجهود التي تبّذلها بعض مؤسسات المجتمع المدني كالهلال الأحمر القطري الذي نظم حملة العام الماضي استهدفت كبار السن، إلى جانب جهود مركز قدرات الذي استهدف تفعيل مهارات الأمهات من خلال نشاط "مقعد الضحى". وأكدت بثينة عبد الجليل أن تغيير نظرة المجتمع عن كبار السن لن تتم إلا بهم، لافتة إلى أنَّ الإعلام حقيقة مقصر تجاه كبار السن وقضاياهم، إذ لابد من تبني فكرة برنامج تقوم فقط على الاستماع إلى أرائهم ومقترحاتهم للاستفادة منهم ومن خبراتهم وتجاربهم، مشيرة إلى أنَّ المسن هو أداة التغيير. حسن الساعي:تصحيح النظرة تجاه المسن تبدأ من الأسرة وتحدث الاعلامي حسن الساعي عن "الواقع الإعلامي لقضايا كبار السن"، ملقيا باللوم على القائمين على وسائل الإعلام، وعلى كتَّاب الدراما الخليجية، الذين همشوا كبير السن، وجعلوه في زاوية ضيقة من زوايا المجتمع، متناسين أنَّ شريحة كبار السن الآن باتت من المتعلمين والمثقفين، إذ يُعتبَرون ذخيرة الوطن لما يملكونه من خبرات، وتجارب إن ما تم الاستفادة منها ودمجها مع طاقة الشباب سيمضي المجتمع نحو بر الأمان. وطالب الساعي بضرورة إجراء دراسات وأبحاث لرصد نظرة المجتمع لواقع كبير السن، فضلا عن الاحتياجات الحقيقية له، مشيرا إلى أنَّ تلبية كافة متطلبات كبار السن ليس بالأمر المستحيل، ولكنه ليس بالأمر اليسير في حال أُلقي اللوم على جهة دون الأخرى، حيث انَّ قضايا المسنين لابد أن يتبناها المجتمع من خلال مؤسساته ومراكزه الاجتماعية للوصول إلى الغاية الفضلى. وأكدَّ أنَّ جميع مؤسسات الدولة معنية بتصحيح مسار نظرة المجتمع تجاه كبار السن، حيث الإنطلاقه تبدأ من الأسرة، المعنية بخلق بيئة صحية لكبير السن، وعدم اهماله، متسائلا عن دور الشركات والمؤسسات التي ترفع شعار المسؤولية المجتمعية، أين دورهم تجاه كبار السن وقضاياهم؟.

1776

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
5.3 مليون ريال من "راف" لسداد الرسوم الدراسية

دشنت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" ممثلة بإدارة خدمة المجتمع النسخة الثامنة من مشروع الحقيبة المدرسية الذي يستفيد منه 1000 طالب وطالبة من أبناء الأسر المتعففة في قطر خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 2016/2017. وقد بدأت إدارة خدمة المجتمع اليوم استلام طلبات الاستفادة من مشروع الحقيبة المدرسية من ذوي الطلبة المستفيدين من المشروع، الذين تم التواصل معهم عبر إرسال رسائل قصيرة تعرفهم ببدء المشروع . وحسب الخطة التي وضعتها إدارة خدمة المجتمع لتنفيذ المشروع، فستقوم الإدارة فور الانتهاء من استلام الطلبات بالبدء في توزيع قسائم شرائية على الطلبة المستفيدين من المشروع الذي يتم تنفيذه هذا العام بالتعاون مع مكتبة ابن القيم. توفير الاحتياجات وقال الدكتور محمد راشد المري مدير إدارة خدمة المجتمع بمؤسسة "راف" إن كل طالب مستفيد من المشروع سيحصل على كوبون شراء بقيمة 200 ريال من مكتبة ابن القيم، لشراء ما يحتاج إليه من حقائب أو قرطاسية. وأشار د. المري إلى أن مؤسسة "راف" تحرص على تنفيذ مشروع الحقيبة المدرسية بداية كل فصل دراسي مساهمة منها في أن يواصل أبناء الأسر المتعففة من الطلاب مسيرتهم الدراسية والعلمية ، بتوفير احتياجاتهم من الأدوات الدراسية قبيل بداية الفصل الدراسي الثاني، لافتا إلى أن النسخة التاسعة من المشروع سيتم إطلاقها في بداية شهر سبتمبر من العام الحالي لتتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد. وحول جهود "راف" في دعم المسيرة التعليمية للطلاب داخل الدولة، قال د. المري إن مؤسسة "راف" تولي المشاريع التعليمية اهتماما كبيراً، مشيرا إلى أن المؤسسة تتكفل بسداد الرسوم الدراسة لكثير من الطلاب داخل دولة قطر حيث استفاد من مشاريع الرسوم الدراسية 474 طالبا وطالبة خلال العام الدراسي الحالي بمبلغ 5.343.975 ريالا، الأمر الذي ساهم في تخفيف الأعباء عن كاهل كثير من الأسر المتعففة والمحتاجة داخل الدولة. تكافل مجتمعي من ناحيته، قال السيد خلف مروح العظامات مدير إدارة مكتبات ابن القيم إنه وانطلاقا من مبدأ روح التعاون والتكامل والتكافل المجتمعي، وتزامنا مع تدشين مؤسسة "راف" النسخة الثامنة من مشروع الحقيبة المدرسية فكان لابد من مبادرة تطلقها مكتبات ابن القيم بقطر بعمل خصومات تصل إلى 50 % على منتجات مختارة ومميزة تشمل الحقائب المدرسية ومنتجات القرطاسية وطاولات المذاكرة مما يتيح للمستفيدين من المشروع تغطية كل ما يلزمهم من احتياجات في الفصل الدراسي الثاني . كما قامت مكتبات ابن القيم أيضا بتعميم تلك التنزيلات ولفترة محدودة لجميع سكان قطر وذلك من خلال فروع المكتبة المنتشرة في مختلف مناطق الدولة. وأضاف أنه وضمن توجيهات مجلس الإدارة لمجموعة "عساك" مالكة مكتبات ابن القيم والذي يتمثل بالسيد عويضة بن سالم الكواري رئيس مجلس الإدارة تسعى الإدارة الجديدة لمكتبات ابن القيم إلى تحقيق الطموح والهدف الذي يسير على نفس النهج والنسق لرؤية قطر 2030 لمستقبل قطر، والتي تهدف إلى الموازنة بين الإنجازات التي تحقق النمو الاقتصادي وبين مواردها البشرية والطبيعية والإنسانية.

803

| 05 فبراير 2017

محليات الشرق
42 مشاركاً في دورة جمع وتحليل المعلومات

بدأت اليوم أعمال الدورة التدريبية التي تقيمها إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية حول "جمع وتحليل المعلومات" في مجال مكافحة المخدرات، وذلك بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية – القنصلية العامة الأمريكية بدولة الإمارات العربية المتحدة "دبي"، التي تعقد في نادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني، وتستمر خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير الجاري ويشارك فيها 42 من الضباط والرتب الأخرى والمدنيين من عدد من إدارات وزارة الداخلية المعنية بالأمر. وفي افتتاح الدورة أكد النقيب محمد عبدالله الخاطر رئيس قسم الدراسات والشؤون الدولية بإدارة مكافحة المخدرات أن الدورة تأتي انطلاقا من رؤية قطر 2030، التي تعد التنمية البشرية أهم ركائزها، وذلك من خلال التركيز على العنصر البشري في جميع قطاعات الدولة، واستنادا لتوجيهات الوزارة التي تحرص باستمرار على رفع كفاءة منسوبيها وتقديم كل أنواع الدعم لتنمية قدراتهم وتمكينهم من أداء واجباتهم ومهامهم بكفاءة ومقدرة عاليتين، وتؤهلهم لمواجهة التحديات والتهديدات الحالية والمستقبلية. تبادل الخبرات وقال: إن إدارة مكافحة المخدرات قامت بتنظيم تلك الدورة ضمن سلسلة من الدورات التي دأبت على تنظيمها بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، وذلك بهدف تحقيق الاستفادة من تجارب الدول في مجال مكافحة الجرائم، ويتم من خلالها تبادل الخبرات والمهارات المختلفة لرفع قدرات أجهزة إنفاذ القانون في الدولة في سبيل الوصول إلى الأساليب المثلى لمواجهة كافة أنواع الجرائم. وأوضح أن تلك الدورة يشارك فيها 42 شخصا يمثلون ثماني إدارات من إدارات وزارة الداخلية المعنية بالأمر وهي: الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود والأدارة العامة للدفاع المدني وإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية وإدارة البحث الجنائي وإدارة التخطيط الاستراتيجي وإدارة شرطة النجدة "الفزعة" وإدارة المختبر الجنائي ومركز القيادة الوطني "ncc". استغلال الوثائق والإنترنت وأضاف أن برنامج الدورة يشمل العديد من الموضوعات المهمة، منها الدعم الإقليمي لمكافحة المخدرات، واستغلال الوثائق والإنترنت، وتقنيات تخطيط الروابط، ودراسة بعض القضايا الدولية، كما يشتمل برنامح الدورة على تدريب عملي متعلق بالمقابلة والاستجواب وتحليل الروابط وغيرها من التدريبات العملية. الحد من الجرائم وقدم النقيب حمود المريسي رئيس قسم المعلومات والإحصاء بإدارة التخطيط الاستراتيجي مداخلة حول استراتيجية وزارة الداخلية بشكل عام مع التركيز على خطط الحد من الجرائم، وفي ربط الدورة باستراتيجية وزارة الداخلية وأهمية المعلومة في اتخاذ القرار، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بمخرجات الدورة نظرا لأهمية فريق التدريب والمستوى الاحترافي العالمي الذي يتمتع به، وتوظيفها لجميع قطاعات وزارة الداخلية وليس لإدارة مكافحة المخدرات فقط. وقام براين نل من طاقم التدريب الأمريكي بالتعريف بإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية ومكتب مكافحة المخدرات الأمريكية الإقليمي في دبي الذي يغطي دول الخليج العربي ،حيث يقوم بالتعاون مع أجهزة الشرطة المعنية في دبي وفي قطر وفي المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج العربي الأخرى، كما عرف براين طاقم التدريب في الدورة الذي ضم السيد ويليام دوني كبير المدربين والسيدة باتريشا فيشر والسيد جوردن تايلور.

348

| 05 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
"دوحة فستيفال سيتي" تقدم خدمات إستثنائية لزوارها

قدمت "دوحة فستيفال سيتي"، الوجهة المرتقبة للترفيه والتسوق والضيافة في دولة قطر، مجموعة من التقنيات المتطورة التي ستسهم في جعل دوحة فستيفال سيتي أذكى مراكز التسوق الرائدة في المنطقة، وسيقدم المول إمكانات هائلة من أحدث التقنيات الذكية، لتمنح الزوار تجربة تسوق فريدة في أجواء من الراحة والإسترخاء، مع إفتتاحه في شهر أبريل المقبل.وقال تريفور هيل، المدير العام - مول دوحة فستيفال سيتي: "لقد قمنا بدراسة أفضل التقنيات والممارسات الرقمية المتاحة عالمياً لضمان استمتاع زوار "دوحة فستيفال سيتي" بتجربة شاملة وأكثر سهولة وكفاءة في جميع جوانبها، بدءاً من تخطيط زيارتهم عبر موقعنا على شبكة الإنترنت، ووصولاً إلى سهولة ركن سياراتهم والتجول بسلاسة في جنبات المول والبقاء على إتصال بالإنترنت عبر خدمة الواي فاي المجانية. لقد استخدمنا تقنيات مثيرة وجديدة تماما، ونحن سعيدون بتقديم هذه الباقة من الخيارات الذكية لعملائنا، بما يمنحهم جميع وسائل الدعم والراحة التي تتضافر معا لتوفير تجربة تسوق وترفيه لم يسبق لها مثيل في قطر".وسيتم تركيب شاشات تحديد الاتجاهات الرقمية في مواقع ملائمة بجميع جنبات المول، حيث يضيف تريفور هيل: "عند الأخذ بعين الاعتبار أن مساحة طدوحة فستيفال سيتي" الإجمالية البالغة أكثر من 433 ألف متر مربع، يكون من السهل إدارك الدور الهام الذي ستلعبه شاشات تحديد الاتجاهات الرقمية في توفير إرشادات واضحة للزوار وتحديد الاتجاه الصحيح للوصول بسهولة ويسر إلى متاجر التجزئة الـ500 ومختلف العروض والوجهات الترفيهية المتنوعة. وستمنح "دوحة فستيفال سيتي" زوارها اتصالاً دائماً بخدمة الواي فاي المجانية، بما يمكنهم بسهولة من تصفح الإنترنت ومشاركة خبراتهم، كما يمكن للزوار وقبل أن تطأ أقدامهم أرض المول، الاستمتاع برحلة تسوق تفاعلية مبهرة.وبمجرد وصول الزوار إلى المول، سيمكنهم نظام ركن السيارات الذكي بسهولة فائقة من تحديد الأماكن المتاحة عبر مصابيح الإضاءة الخضراء والحمراء لنظام ركن السيارات، حيث توفر دوحة فستيفال سيتي أكثر من 800 مكان لركن السيارات في موقف السيارات متعدد الطوابق أو في الطابق السفلي بالكامل أو بموقف السيارات الخارجي.

871

| 05 فبراير 2017