رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة قوات الاحتلال

اقتحم مستوطنون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الاقتحامات تأتي دون تواجد للمصلين أو لمسؤولي المسجد، الذين التزموا بموقف المرجعيات الإسلامية في القدس بعدم دخول المسجد من البوابات الإلكترونية. في السياق ذاته، واصل موظفو الأوقاف الإسلامية الفلسطينية، اعتصامهم أمام المسجد الأقصى من جهة "باب الناظر"، وبالقرب من الحي الإفريقي الملاصق للمسجد.

330

| 19 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
الفصائل الفلسطينية تدعو إلى يوم غضب نصرة للقدس والأقصى

تدخل أحداث المسجد الأقصى المبارك اليوم السادس على التوالي، في ظل الرفض القاطع لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي الجديدة التي فرضتها على بوابات المسجد. ودعت الفعاليات الشعبية والشبابية ومختلف الفصائل الفلسطينية، إلى يوم غضب فلسطيني نصرة للقدس والأقصى، يشمل نفيراً للمدينة المقدسة ومواصلة الاعتصام قبالة بوابات الأقصى، إلى جانب مسيرات تعم أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة. ففي مدينة القدس المحتلة، يواصل المقدسيون رباطهم عند بوابات المسجد الأقصى المبارك، لليوم الرابع على التوالي، وبين الفينة والأخرى يتعرضون لهجمة شرسة من قبل عناصر شرطة الاحتلال، وكان آخرها يوم أمس، أثناء صلاة العشاء، بعدما تعرضوا لوابل من الرصاص المطاطي وقنابل الصوت. وفجر اليوم الأربعاء، وعبر مكبرات الصوت تجددت في مساجد القدس الدعوات للنفير إلى الأقصى والاعتصام قبالة بوابات المسجد رفضاً للبوابات الإلكترونية والإجراءات الأمنية المشددة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم الأحد الماضي بالقدس القديمة والحرم القدسي الشريف. وتوجه مئات المقدسيين لأداء صلاة الفجر في المسجد الأقصى، إلا أن الاحتلال منعهم من ذلك لمواصلة إغلاقه بالكامل، ونشر الحواجز على مداخله ومداخل البلدة القديمة. أما في رام الله، فقد دعت حركة فتح للمشاركة في مسيرة "الغضب" ضد إجراءات الاحتلال في الأقصى، عند دوار الشهيد ياسر عرفات، في حين ستنطلق مسيرة أخرى في وقت لاحق من أمام باب مخيم قلنديا، فيما استنفر مجلس الطلبة والحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، الطلبة للمشاركة في وقفة الغضب نصرة للأقصى والقدس. وفي غزة، شددت حركتا الجهاد وحماس على ضرورة التأهب وإعلان النفير العام للدفاع عن المسجد الأقصى، وتصعيد انتفاضة القدس، ودعتا إلى مظاهرات حاشدة في كل أرجاء الوطن والشتات، نصرة للمسجد الأقصى.

384

| 19 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 7 فلسطينيين، اليوم الأربعاء، في شمال غرب رام الله و بيت لحم و جنين في الضفة الغربية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين من قرية النبي صالح شمال غرب رام الله بعد دهم منزلي ذويهما، والاعتداء على المتواجدين ما استدعى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما اعتقلت تلك القوات شابا آخر من قرية دير غسانة، بعد اقتحام منزل ذويه، والاعتداء عليهم. وفي قرية مراح رباح جنوب بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال اليوم مواطنين فلسطينيين بعد دهم منزليهما، وتفتيشهما، وفي جنين اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية، فلسطينيين اثنين أحدهم أسير محرر، على حاجز عسكري على طريق نابلس - رام الله. وفي السياق ذاته، لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تكثف من انتشارها العسكري في محافظة "جنين"، وتنصب الكمائن، والحواجز العسكرية، وتوقف المركبات وتفتشها، ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين.

410

| 19 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
فلسطين تطلب عقد اجتماع طارئ لمنظمة "التعاون الاسلامي" بشأن المسجد الأقصى

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، بعقد جلسة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، بهدف "الوقوف في وجه الانتهاكات الإسرائيلية بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى". جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، أجراه الحمد الله، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، لبحث آخر التطورات في القدس، والتصعيد الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى والمقدسيين، بحسب بيان أصدرته الحكومة. ودعا "الحمد الله" إلى إلزام إسرائيل، بالتراجع عن "كافة إجراءاتها التي اتخذتها تحت ذرائع أمنية في تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى". وجدد دعوته لكافة الدول العربية والإسلامية "للوقوف عند مسؤولياتها في الدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها". وفي وقت سابق من اليوم أجرى رئيس الوزراء الفلسطيني اتصالا هاتفيا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبحث معه آخر التطورات في مدينة القدس. والجمعة الماضية، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى ومنعت الصلاة فيه للمرة الثانية منذ احتلال القدس العام 1967، قبل أن تعيد فتحه جزئياً، الأحد، لكنها اشترطت على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش إلكترونية، وهو ما رفضه الفلسطينيون. ولليوم الثالث على التوالي، أدى العشرات من الفلسطينيين الصلوات في الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في القدس، بعد رفضهم المرور من خلال البوابات الإلكترونية.

274

| 18 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
استشهاد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي بعد دهسه جنديين

استشهد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في جنوبي الضفة الغربية، بعد أن دهس جندييْن إسرائيليين اثنين، وأصابهما بجروح طفيفة. وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب، إن فلسطينيا هاجم بسيارته مجموعة من الجنود الإسرائيليين بالقرب من الخليل. وأضاف أن الفلسطيني، الذي لم يكشف عن هويته، قُتل برصاص الجنود الإسرائيليين الذين كانوا موجودين في المكان. وتابع إن جنديين اثنين، (جندي ومجندة)، أصيبا بجروح طفيفة وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

307

| 18 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
الجيش الإسرائيلي يطلق النار على فلسطيني قرب الخليل

أُصيب فلسطيني، برصاص الجيش الإسرائيلي، جنوبي الضفة الغربية، بحسب شهود عيان. وقال الشهود، إن قوة عسكرية إسرائيلية أطلقت النار على فلسطيني يستقل مركبة على مفترق "بيت عنون" القريب من مدينة الخليل. وأضاف الشهود، إن الجيش أغلق الموقع، ومنع الوصول للمصاب. ولم يعرف بعد طبيعة الإصابة أو ظروف الحادث حتى الساعة.

269

| 18 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
الشرطة الإسرائيلية تقتحم كبرى مستشفيات القدس الشرقية

أعلنت إدارة مستشفى المقاصد الإسلامية، في مدينة القدس الشرقية، أن قوات من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المستشفى، وتتواجد فيها، منذ ساعات مساء أمس، بدعوى وجود مصاب مطلوب، يتلقى العلاج في "وحدة العناية المركزة". وقالت الإدارة، في تصريح مكتوب اليوم الثلاثاء، إن قوة معززة من الشرطة الإسرائيلية، وعناصر الحراسة الأمنية اقتحمت المستشفى مساء أمس. وأضافت:" ما تزال تتواجد هذه القوات حتى اللحظة في أقسام المستشفى تحت حجة وجود أحد المصابين (المطلوبين) في وحدة العناية المكثفة داخل المشفى". وكانت العديد من الأحياء في مدينة القدس الشرقية قد شهدت أمس مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والشبان الفلسطينيين الغاضبين على تثبيت الشرطة بوابات فحص الكترونية عند مداخل المسجد الأقصى. وقالت إدارة المستشفى:" إن قوات الاحتلال تحاصر المستشفى من الخارج منذ مساء أمس، فيما لا يزال عدد من الجنود يقفون خارج وحدة الإنعاش الجراحي، حيث يقومون بعرقلة عمل الطواقم الطبية العاملة في المستشفى إضافة إلى إعاقة دخول مرافقي المرضى، وفحص هويات وتصاريح المتواجدين في الأقسام من موظفين ومرافقين". وأضافت:" إن ما تمارسه قوات الاحتلال من ترويع بحق المرضى ومرافقيهم والطواقم الطبية يعد مؤشراً خطيراً وخرقاً للقوانين والمواثيق الدولية التي نصت عليها بما في ذلك اتفاقية جنيف الدولية ". وناشدت المشفى "كافة المنظمات الأممية والحقوقية بضرورة التدخل العاجل لتوفير الحماية للمستشفيات والجرحى". ولم يصدر رد من الشرطة الإسرائيلية على بيان المشفى. وتعتبر مستشفى المقاصد، كبرى مستشفيات مدينة القدس. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في تصريح مكتوب، اليوم الثلاثاء، إن 50 فلسطينياً أصيبوا في المواجهات التي اندلعت أمس تم نقل 15 منهم إلى مستشفى المقاصد وعلاج 35 ميدانيا. وأضاف:" تنوعت الإصابات بين 16 إصابة بالرصاص المطاطي و9 بقنابل الصوت و25 بالضرب". وتابع الهلال الأحمر إن 4 من طواقمه أصيبوا خلال علاج المصابين.

308

| 18 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منازل وأراضي الفلسطينيين جنوب غزة

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، اليوم منازل الفلسطينيين، وأراضي المزارعين شرق المدينة، بوابل من نيران أسلحتها الرشاشة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال الجاثمة في محيط موقع كيسوفيم شرق خان يونس، فتحت نيران الرشاشات الثقيلة صوب أراضي المزارعين، ومنازل المواطنين شرقا، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. ويأتي استهداف المنازل الحدودية، وسط تحركات غير اعتيادية لآليات الاحتلال على الشريط الحدودي، وتحليق لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية في الأجواء. وأكد شهود عيان أن قوات الاحتلال قامت بتفجيرات أسفل منطقة الشريط الحدودي، وسمع دويها في أرجاء خان يونس. وتتعمد قوات الاحتلال بشكل يومي استهداف المواطنين والمزارعين في المناطق القريبة من الحدود شمال وشرق القطاع.

442

| 18 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
الجامعة العربية تدين "الانتهاكات" الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

أدانت جامعة الدول العربية، الإثنين، "الانتهاكات" الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية في القدس، وخاصة المسجد الأقصى. جاء ذلك في بيان للجامعة العربية، اليوم، خلال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث تطورات الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في الحرم القدسي الشريف. وحذرت الجامعة العربية من "إشعال الحرب الدينية بالمنطقة من خلال محاولات إسرائيلية مدعومة بالقوة العسكرية لتنفيذ مخططات معدة سلفاً لتهويد مدينة القدس المحتلة". وحسب البيان، فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قامت الجمعة الماضية بإغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين، وإخلائه، ومصادرة مفاتيحه، والعبث بمحتوياته، ومنع إقامة صلاة الجمعة ورفع الآذان فيه، في سابقة خطيرة لم تحدث منذ قرابة نصف قرن. وقالت الجامعة العربية إن "هذه الإجراءات الإسرائيلية تشكل عدوانا صارخا على حقوق ومقدسات الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية، كما تشكل انتهاكا جسيما لكافة المواثيق والقوانين الدولية". وطالبت المجتمع الدولي ومنظماته بـ"تحمل مسؤولياته نحو العدوان الإسرائيلي غير المسبوق (على الأقصى) والتدخل الفوري لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية للشعب الفلسطيني". وخلال الاجتماع غير العادي، استعرض السفير الفلسطيني لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، جمال الشوبكي، تقريرا مفصلا حول انتهاكات وممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وخاصة المسجد الأقصى. كانت السلطات الإسرائيلية أغلقت المسجد الأقصى، الجمعة الماضية، ومنعت الصلاة فيه، قبل أن تعيد فتحه جزئياً، أمس الأحد، لكنها اشترطت على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش إلكترونية. ولليوم الثاني على التوالي، أدى العشرات من الفلسطينيين الصلوات في الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في القدس، بعد رفضهم المرور من خلال البوابات الإلكترونية.

527

| 17 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
محمود عباس يزور الصين لبحث تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية

بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم زيارة للصين تستغرق أربعة أيام. ومن المقرر أن يعقد الرئيس الصيني شي جين بينج محادثات رسمية يوم غد الثلاثاء مع الرئيس عباس لبحث المستجدات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني. وسيتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم حول تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

385

| 17 يوليو 2017

عربي ودولي الشرق
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أربعة شبان فلسطينيين من مناطق مختلفة في الضفة الغربية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا من مدينة قلقيلية شابا بعد دهم منزل ذويه، كما اعتقلت شابا آخر من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، بعد اقتحام سبع آليات عسكرية البلدة ، فيما اعتقلت مواطنين من بلدة السموع في محافظة الخليل، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة. وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل وبلدات السموع ويطا وإذنا، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، ومدخل مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها ، مما تسبب في إعاقة مرور المواطنين.

244

| 17 يوليو 2017

تقارير وحوارات الشرق
الأقصى.. بوابات التفتيش تشعل فتيل الغضب

شهد اليوم الأول لإعادة افتتاح أبواب المسجد الأقصى المبارك جزئياً، الأحد، بعد إغلاقه منذ الجمعة، توتراً ومواجهات بين الفلسطينيين وسلطات الاحتلال الإسرائيلي. المواجهات اندلعت على خلفية تمسك سلطات الاحتلال بتفتيش المصلين عبر بوابات إلكترونية، بل ومنع موظفي الأوقاف من الدخول بعد رفضهم الخضوع للتفتيش.وأصيب عدد من الفلسطينيين (لم يتضح عددهم بدقة)، مساء الأحد، إثر اندلاع مواجهات مع قوات الشرطة الإسرائيلية، عند باب الأسباط، أحد بوابات المسجد. وقال شهود عيان إن قوات الشرطة هاجمت المعتصمين فور انتهاء صلاة العشاء، التي أداها المعتصمون قبالة باب الأسباط، من دون سبب يذكر. واعتصم المئات من الفلسطينيين على كافة بوابات المسجد الأقصى، وخاصة بابيّ "الأسباط"، و"المجلس"، احتجاجا على اشتراط إخضاعهم للتفتيش قبل الدخول. وتنتشر القوات الإسرائيلية بكثافة في محيط المسجد الأقصى، منذ الجمعة الماضي.وتمنع الشرطة الفلسطينيين من خارج سكان البلدة القديمة، من دخول محيطها أو المسجد الأقصى. وفي وقت سابق اليوم، اعتدت الشرطة الإسرائيلية، على المعتصمين منذ ساعات الظهيرة أمام باب الأسباط. ودفع عناصر الشرطة المعتصمين أمام باب الأسباط، في محاولة لتفريقهم وفض اعتصامهم. كما اعتقلت القوات الإسرائيلية شاباً، خلال المناوشات. ونصبت سلطات الاحتلال، منذ الصباح، بوابات تفتيش إلكترونية، أمام بابيّ المسجد "الأسباط" و"المجلس". ولم تفتح الشرطة الإسرائيلية، اليوم، باقي بوابات المسجد الأقصى (10 أبواب) التي أغلقتها، الجمعة الماضي، بذريعة عملية إطلاق نار وقعت بالمسجد أسفرت عن مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين. وقالت الناشطة الفلسطينية لطيفة عبد اللطيف، عبر صفحتها في موقع "فيسبوك"،: ما زال الموقف جماعيا برفض الدخول إلى المسجد الاقصى عبر البوابات الإلكترونية. وأضافت عبد اللطيف: "الجميع يتواجد الآن عند بابي الأسباط والمجلس معلنين رفضهم لهذه السياسات الجديدة. من جهته، قال الشيخ عزام الخطيب، مدير دائرة الأوقاف الإسلامية، إن "موقف دائرة الأوقاف من المسجد الأقصى واضح، وهو المحافظة على الوضع التاريخي للمسجد الأقصى، ولا نسمح بوجود أبواب إلكترونية أمام بواباته". وأضاف الخطيب: "يجب على المسلم أن يصلي داخل المسجد الأقصى بحرية ودون أية عوائق، نرفض بشدة استمرار وجود هذه البوابات الإلكترونية، ولن نتنازل عن موقفنا". وأشار إلى أنه دخل صباحا برفقة عدد من الحراس إلى باحات المسجد الأقصى وتفقد الخراب الذي تسببت فيه القوات الإسرائيلية. كان مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني، وموظفو دائرة الأوقاف الإسلامية (تابعة لوزارة الأوقاف الأردنية) رفضوا الخضوع للتفتيش قبل دخول المسجد، عندما فتحت الشرطة الإسرائيلية أبوابه قبل صلاة الظهر بقليل. وشرعت السلطات الإسرائيلية، صباح الأحد، بتركيب بوابات إلكترونية على بوابات البلدة القديمة في القدس المحتلة، تنفيذًا لقرار اتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ردا على عملية إطلاق النار، التي وقعت الجمعة الماضي بالمسجد الأقصى. من جانبها، نددت الحكومة الفلسطينية، بالإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى. وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، في بيان، إن الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة "باطلة وتمس بقدسية المسجد". كما دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس إلى تكثيف المواجهات مع الجيش الإسرائيلي "ردًا على جرائمه بحق المسجد الأقصى". وقالت الحركة، في بيان لها، إن "الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى تنتقص من دور المسلمين فيه، وتعطي السيادة لسلطات الاحتلال للتحكم بمصيره". وبالتزامن مع الدعوة، شارك عشرات الفلسطينيين وعدد من علماء الدين في قطاع غزة، في وقفة، نصرةً للمسجد الأقصى، وتنديداً بالإجراءات الإسرائيلية. ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها: "الأقصى يستغيث، فهل من مجيب؟"، و"أيها العلماء أدركوا مهبط الأنبياء".

513

| 16 يوليو 2017