رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
توقيف عناصر مشتبه بضلوعهم في تفجيرات غزة

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة عن توقيف عناصر يشتبه بضلوعهم في التفجيرات التي وقعت في عدة سيارات تابعة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة صباح اليوم الأحد. وقال الناطق باسم الوزارة إياد البزم، على صفحته في "فيسبوك" إنه "تم إيقاف عناصر يشتبه ضلوعهم في التفجيرات المشبوهة التي وقعت صباحا"، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا". وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية تجري التحقيق معهم لكشف الملابسات؛ مؤكدًا أنها تواصل عملها وتتخذ كل الإجراءات اللازمة للمحافظة على استقرار الحالة الأمنية ومحاسبة المتورطين، وشدد البزم على أن وزارته لن تسمح بمس حالة الأمن والهدوء التي يعيشها القطاع. كانت تقارير إخبارية فلسطينية قد ذكرت أن 5 انفجارات هزت حي الشيخ رضوان وشارع النفق وسط مدينة غزة صباح اليوم الأحد، ووجد شعار لـ"داعش" مرسوم على جدار مقابل للتفجيرات، وأوضحت وكالة "معا" الفلسطينية أن السيارات الخمس التي تم تفجيرها في وقت متزامن تعود لثلاثة من أعضاء حركة حماس واثنين من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي.

404

| 19 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
"القسام" و"السرايا" يتوعدان منفذي تفجيرات غزة

أكدت "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، و"سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنهما لن تتهاونا في ملاحقة ما أسموهم "الأيادي الآثمة"، التي استهدفت مركبات المجاهدين. وقالت الكتائب والسرايا في بيان مشترك لهما حول استهداف مركبات عدد من عناصرها في مدينة غزة اليوم الأحد :"إن هذه الأفعال القذرة لن تثنينا عن دورنا وواجبنا المقدّس في حماية شعبنا والدفاع عن أرضنا والإعداد لمواجهة عدونا، فبوصلتنا نحو العدو، ولن يظفر المتربصون سوى بالخيبة والعار". وأضاف:"إن هذه الأفعال الإجرامية تحمل عنواناً واحداً، وهو التساوق مع الاحتلال وخدمة أهدافه، وأن الأدوات المأجورة المنفّذة تضع نفسها في مربع الخيانة". وأوضح البيان أن من اسماهم "بعض الأيادي الآثمة الغادرة"، تحاول النيل من المقاومة في محاولات يائسة بائسة، في الوقت الذي يعيش فيه الشعب الفلسطيني الذكرى الأولى للحرب على قطاع غزة، "وذكرى الملحمة البطولية العظيمة التي خاضتها المقاومة الفلسطينية ضد هذا العدوان الهمجي". وكان مجهولون فجروا صباح اليوم الأحد، عدة سيارات تعود لقادة وعناصر من القسام والسرايا كانت متوقفة في مدينة غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

227

| 19 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
وفد من حماس يزور السعودية لأول مرة منذ 3 سنوات

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية هي الأولى منذ ثلاث سنوات، تستغرق يومين. وقالت مصادر إعلامية خليجية، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيبحث مع المسؤولين السعوديين آفاق التعاون المشترك. وتأتي زيارة المكتب السياسي لحركة حماس، لأول مرة منذ تولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، خلفاً لأخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز. ووقعت حركة حماس وفتح اتفاق مكة في 8 فبراير 2007 برعاية سعودية، بعد مداولات لمدة يومين تم الاتفاق فيها على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

275

| 16 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
هولندا: سوء الأحوال الاقتصادية بغزة يؤدي إلى "العنف"

أكد وزير الخارجية الهولندي، بيرت كونديرس، أن سوء الأحوال الاقتصادية والمعيشية في قطاع غزة، يؤدي إلى "العنف". ووصف كونديرس الذي وصل غزة، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي عقده، الأوضاع داخل القطاع بـ"الصعبة" و"القاسية"، وأضاف أن تثبيت حالة الهدوء الميداني مع إسرائيل مرتبطة بتحسين الوضع الاقتصادي لقطاع غزة. وتابع:" وصلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، وتفقدت جهاز التفتيش، الذي تبرعت به هولندا من أجل تسريع عملية فحص وتفتيش البضائع، وتصديرها إلى الخارج". وأكد كونديرس، أنه يعمل مع كافة الأطراف ذات العلاقة، إلى تحسين الوضع الاقتصادي في غزة، والعمل على إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة. وقال وزير الخارجية الهولندي، إنه تحدث إلى عائلات فقدت بيوتها وأبنائها، خلال الحرب الإسرائيلية، وأعرب لهم عن أمله في تحقيق السلام، وعدم تكرار حوادث العنف. وأكد كونديرس، على ضرورة تولي حكومة الوفاق الفلسطينية لمهامها في قطاع غزة، لافتا إلى أنه أجرى أمس الثلاثاء في زيارته إلى رام الله لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين، أكد خلالها على ضرورة العمل على تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني.

250

| 15 يوليو 2015

منوعات الشرق
بالصور.. فلسطيني نجا من قصف منزله بغزة يستعد لنيل "الماجستير"

قرر الشاب الفلسطيني أحمد سلامة "28 عاما"، أخذ قسط من الراحة في غرفته التي لم يكد يمكث فيها، لعدة دقائق حتى بدد ظلمتها "وهج شديد"، تبعه صوت انفجار قوي، انهارت بعده الغرفة بشكل كامل. تلك التفاصيل التي وقعت خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف العام الماضي، لا زال سلامة، يذكرها جيدا رغم انتشاله في ذلك الوقت من تحت أنقاض منزله في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، مصابا بجروح مختلفة في أنحاء جسده. وتسبب القصف في مقتل والدة "سلامة"، واثنين من أشقائه، وإصابة والده و3 من أشقائه. ولاقت صور، للشاب سلامة هو يجاهد للخروج من تحت الأنقاض، مزودا بجهاز للتنفسي، رواجا كبيرا في الصحف العالمية، في مثل هذا الوقت من العام الماضي. ويقول سلامة "كل شيء كان مفاجئًا، الشيء الوحيد الذي أتذكره بدقة في تلك اللحظة هو ذاك الوهج القوي، ومنظر السقف والركام وهو يسقط فوق جسدي أنا وأخي". ركام ويتابع "استهدفت الطائرات الإسرائيلية منزلنا المكون من طابقين، بثلاثة صواريخ إسرائيلية، فقدت على إثر ذلك والدتي واثنين من أشقائي، وأصيب والدي وإخوتي الثلاثة". ويضيف "كميات كبيرة من الركام انهارت فوق جسدي، وسقط عمود خرساني كبير على ظهري، لقد كنت أتنفس بصعوبة بالغة وعناء كبير، من الصعب أن أصف لكم ما شعرت به في ذلك الوقت". وبجوار سلامة، كان شقيقه مصعب، وفوقه كمية كبيرة من الركام أيضًا، كما يقول سلامة، مضيفًا "لقد وضع أخي يده على قدمي، شعرت بأنه يرتجف، علمت حينها أنه قد فارق الحياة، كان ذلك قاسيًا ومؤلمًا". "وبعد مرور 15 دقيقة، على وجودنا أسفل الركام، بدأت أسمع صوت فرق الإنقاذ، استجمعت قوتي وناديت عليهم، وبالكاد خرج صوتي ضعيفًا، لكن أحدهم سمعني، وبدأوا في إزالة الركام عني"، يقول سلامة. واستدرك "عندما أزيل الركام عن وجهي، وضع رجال الانقاذ جهاز تنفس اصطناعي على أنفي، كي أستطيع التنفس، ثم فكوا قضبان حديدية التفت حول قدماي جراء الانهيار، وطلبت منهم البحث عن أخي". رغبة في التفوق ووفق سلامة، فقد أصيبت والدته "52 عامًا" بتهشم في الجمجمة وجراح بالغة الخطورة، تسببت في مقتلها بعد خمسة أيام من قصف المنزل، فيما جرى نقله شقيقته "عهد 15 عامًا"، التي تعرضت لكسر في الحوض والجمجمة والرقبة والكتف، إلى القدس، ثم إلى تركيا، في أول رحلة نقل جرحى من غزة لتلقي العلاج في الخارج، وعادت بعد أشهر معافية بنسبة 90%، أما والده وأشقائه فتلقوا العلاج في مستشفيات القطاع. وفقد سلامة تحت ركام منزله، حاسوبه الشخصي الذي يحتوي على الملفات الخاصة برسالة الماجستير، التي كان يعدّها في تخصص "الأحياء الدقيقة" في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة غزة، وأبحاث علمية وكتبا باهظة الثمن، كما قال. ويقول "كنت قد قطعت شوطًا كبيرًا في دراستي، وعندما قصف منزلنا فقدت كل شيء، والآن بدأت من جديد، ومصمم على استكمال دراستي وسأتوجه بعد حصولي على شهادة الماجستير إلى تركيا لنيل درجة الدكتوراه". واستدرك الشاب الغزي "أرغب في تقديم شيء أفضل مما قدمه العالم لي، فالأخير وجه لي 3 صواريخ دمرت منزلي وأفقدتني أعز ما أملك، وأنا سأمنحه علمي".

318

| 15 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
اللجنة القطرية لإعمار غزة تطرح مشروعات جديدة

طرحت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، رزمة جديدة من المشرعات القطرية الحيوية المنفذة في قطاع ضمن عملية الإعمار. تتضمن الرزمة الجديدة إقامة 60 عمارة سكنية، ضمن المرحلة الثانية من مدينة سمو الأمير الوالد الشيخ حمد ين خليفة آل ثاني السكنية بخان يونس. السفير العمادي خلال وضع حجر الأساس على مدينة الأملوكان السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة أعلن في وقت سابق خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة عن إنجاز المرحلة الأولى من مدينة حمد السكنية بخان يونس والتي تضمنت ما يقارب من 1000 وحدة سكنية.كما أعلنت اللجنة القطرية عن إطلاق العمل في مدينة الأمل، عبر البدء بأعمال إنشاء مدرسة وروضة وحضانة للمدينة الخاصة بالأسرى المحررين.وشهدت الفترة السابقة، انسيابية كبيرة في عملية الإعمار الخاصة بالمشاريع القطرية، بعد السماح بإدخال المواد الخاصة بالمشاريع القطرية المقامة حالياً في غزة.وقدمت قطر خلال الفترة الماضية مبلغ مليار وأربعمائة مليون دولار دعماً للبنى التحتية في قطاع غزة، من خلال منحة المليار دولار التي تبرعت بها خلال اجتماع المانحين الأخير التي عقد في القاهرة لإعادة إعمار غزة بعد العدوان الأخير عليها، ومنحة سمو الأمير الوالد التي تجاوزت الـ 400 مليون دولار. المشروعات الجديدة تتضمن إقامة 60 عمارة سكنية بمدينة الشيخ حمد بخان يونس وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت أمس، بإدخال 150 شاحنة محملة بالحصمة والحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق المتعلقة بالمشاريع القطرية، إضافة إلى كميات من المحروقات، وذلك عبر معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة.وأدخلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 590 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات.من ناحية أخرى أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" إنها أمَّنت في الوقت الراهن تمويلاً لدعم 200 أسرة لاجئة لإعادة إعمار مساكنها المدمرة كلياً في غزة.وأوضحت أونروا في بيان لها أنه في يوم 8 يوليو 2015، وبعد مرور عام واحد على العدوان المدمر الذي دار خلال صيف عام 2014، بدأت بصرف تمويل متاح للمساعدات النقدية لإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً. جانب من المشاريع القطرية المنفذة في غزةوبلغ مجموع الدفعات الأولى 402.024 دولار أميركي استفادت منها 34 أسرة لاجئة والتي تمكنت من استلام مستحقاتها عبر البنوك المحلية ابتداء من الأسبوع الماضي لشراء مواد البناء اللازمة (وهي مواد "ذات استخدام مزدوج" وتتضمن الحصمة، حديد التسليح، والإسمنت) من خلال آلية إعادة إعمار غزة.وقالت أونروا إلى أنه مباشرة بعد إعلان الأطراف عن آلية إعادة إعمار غزة – السلطة وإسرائيل – قد توصلت إلى اتفاق يسمح بإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً، ساعدت في تقديم الأوراق اللازمة بما في ذلك التصاميم وتراخيص البناء لـ86 أسرة لاجئة إلى وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية ليتم إدراجها ضمن قاعدة البيانات الإلكترونية لآلية إعادة إعمار غزة.

296

| 14 يوليو 2015

محليات الشرق
مساعدات نقدية من قطر الخيرية لمتضرري الحرب على غزة

قامت قطر الخيرية من خلال مكتبها في قطاع غزة بتوفير مساعدات نقدية لصالح عدد من الأسر من مكفوليها الذين تضررت منازلهم خلال الحرب الأخيرة على القطاع، وذلك ضمن مشروع توفير مساعدات نقدية لصالح أهل غزة . وقد تنوعت أسر المكفولين المستهدفة بين أسر الأيتام، الأسر الفقيرة، وأسر المعاقين، حيث تم اختيار هذه الأسر المستفيدة، وعددها تسع أسر، بناءً على معايير محددة شملت عدد أفراد الأسرة، وعمل معيل الأسرة، ومتوسط الدخل الشهري للفرد من الأسرة، والحالة الصحية لأفراد الأسرة، بالإضافة إلى نوع وطبيعة الضرر الذي لحق بالمنزل خلال الحرب . وقد استهدف المشروع الأسر التي دمرت منازلها بشكل كامل وفقدت جراء ذلك كافة ممتلكاتها المنزلية من أجهزة كهربائية، فراش، ملابس، ألعاب الأطفال وغيرها من المستلزمات. واستطاعت هذه الأسر من خلال المشروع شراء العديد من الأثاث المنزلي الذي فقدته جراء تدمير منازلهم ولم تستطع إخراجه من تحت والركام، كما تمكنت أيضاً من شراء الملابس خاصة للأطفال. وتزامن صرف هذه المساعدات مع حلول عيد الفطر المبارك، فاستطاعت الأسر المستهدفة توفير العديد من المتطلبات وإدخال الفرحة والبهجة على أبنائهم بعد أن آلمتهم مشاهد الحرب والدمار وأهلكهم عناء التنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الأمن والاستقرار. سعادة كبيرة جمال أبو زيادة، وهو أحد المستفيدين من المشروع، يعيل أسرته المكونة من 6 أفراد، ولكنه لا يستطيع العمل وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لهم، فهو يعاني من شلل نصفي جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 2003م، دمر منزله تدميراً كلياً خلال الحرب الأخيرة ليصبح هو وأسرته بلا مأوى، ولم تقتصر معاناته هنا فقد استشهدت ابنته الشابة 19 عاماً جراء القصف. جمال عبر عن سعادته هو أسرته بما قامت به قطر الخيرية حيث استطاع شراء ثلاجة، غسالة، فرن ومتطلبات منزلية أخرى. ورافقت هذه السعادة دعوات بالخير للمحسنين الذين أسهموا في إغاثة أسرته من خلال المشروع وكذلك الكفالة النقدية التي تقدمها لهم قطر الخيرية. وكان لقطر الخيرية دور بارز في التدخلات العاجلة لإغاثة الأسر المتضررة من خلال توزيع الطرود الغذائية، وتوفير مساعدات نقدية للموظفين والعاملين في قطاع الخدمات، وتوريد الأدوية والمستلزمات الطبية لقطاع الصحة والعديد من التدخلات الإغاثية العاجلة. كما أنها سعت في كفالة أكثر من 1000 يتيم ممن استشهد آباؤهم في الحرب الأخيرة على القطاع . إفطارت جماعية يأتي ذلك في الوقت الذي واصلت فيه، قطر الخيرية، مشروع إفطار الصائم في غزة، عبر موائد الإفطار الجماعية، أو توزيع الوجبات على الفئات المستحقة، حيث تم تنظيم 3 إفطارات جماعية استهدفت خلالها 580 شخصا من الأيتام المكفولين وذويهم ممن استشهد آباؤهم خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة في رمضان 1435هـ، كما استهدفت أيضاً 320 يتيما غير مكفول لديها، كما نفذت قطر الخيرية 3 إفطارات جماعية استهدفت خلالها أكثر من 725 معاقا من المعاقين حركياً، سمعياً، وبصرياً. كما نظمت قطر الخيرية خلال شهر رمضان المبارك 7إفطارات جماعية استهدفت 1710 سجناء بالتعاون مع مراكز الإصلاح والتأهيل الخاصة بهم في كل من محافظة الشمال، محافظة غزة، المحافظة الوسطى، ومحافظة خان يونس، وقد جمع إفطار المحافظة الوسطى أكثر من 100 سجين وعائلاتهم، وحرصاً من قطر الخيرية على دعم فئة الشباب العاطلين عن العمل من المهن المختلفة وبالتعاون مع تجمع النقابات المهنية في قطاع غزة، نظمت قطر الخيرية 4إفطارات جماعية استهدفت خلالها 1500 شخص من تلك الفئة، والتي عبرت بدورها عن شكرها الجزيل لما تقوم به قطر الخيرية من جهود متواصلة لدعمهم. وبالتزامن مع تنظيم الإفطارات قامت قطر الخيرية بتوزيع الوجبات الساخنة على الأسر الفقيرة، منها 13072 وجبة، تم توزيعها على 4311 أسرة من أسر المكفولين لديها في كافة محافظات قطاع غزة .

629

| 14 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
البحرية الإسرائيلية تهاجم الصيادين في غزة

هاجمت بحرية الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة بحر منطقة "السودانية" شمال غرب مدينة غزة، بإطلاق وابل نيران الرشاشات الثقيلة. وذكرت إذاعة "صوت الأقصى" أن الزوارق الحربية الإسرائيلية هاجمت زوارق الصيادين في المساحة المسموح فيها الصيد، ما أدى لتضرر أحد المراكب دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وفي ذات السياق أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة شرق البريج النار على منازل الفلسطينيين والمزارعين في أراضيهم صباح اليوم دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

474

| 14 يوليو 2015

صحافة عالمية الشرق
إسرائيل توافق على محادثات لتحسين الوضع الاقتصادي بغزة

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن أن الحكومة الإسرائيلية أبلغت الاتحاد الأوروبي بأنها "توافق على بدء محادثات مع الاتحاد حول الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة، على أن يتركز هذا البحث حول تحسين الوضع الاقتصادي فيهما، لكنها رفضت أن يجري البحث حول الاستيطان". ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحكومة الإسرائيلية، قوله، "إن الاتحاد الأوروبي أراد البحث مع الطرف الإسرائيلي في مواضيع مثل البناء في المستوطنات، وخطوات أخرى ينفذها الاحتلال وتضع حل الدولتين في خطر، لكن تل أبيب رفضت ذلك". وأشارت "هآرتس" إلى أن الطلب الأوروبي قدم لإسرائيل في شهر نوفمبر الماضي، "لكن إسرائيل قررت فقط الآن كيف ترد على الاقتراح الأوروبي، وذلك بادعاء أن المعركة الانتخابية للكنيست أدت إلى تأجيل الرد". ووفق الصحيفة، أبلغ رئيس دائرة أوروبا بوزارة الخارجية الإسرائيلية، أفيف شير أون، سفير الاتحاد الأوروبي بتل أبيب، لارس فابورج أندرسون، بأن إسرائيل "مستعدة لبدء حوار بناء حول الموضوع الفلسطيني".

179

| 13 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
قوات الاحتلال تتوغل جنوب قطاع غزة

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، جنوب قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف. وقال راصد ميداني لـ"قدس برس"، إن عدة جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت اليوم، بشكل محدود شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وقامت بعمليات تجريف وإقامة سواتر ترابية. وأضاف، أنه تزامن مع عملية التوغل إطلاق نار متفرق في المكان، دون وقوع أي إصابات في الأرواح. ويضاف هذا التوغل إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال، في السادس والعشرين من أغسطس الماضي برعاية مصرية.

269

| 13 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
إدخال 500 شاحنة لغزة عبر كرم أبو سالم

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين معبر كرم أبو سالم، جنوب شرقي قطاع غزة، لإدخال 500 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات. وأوضح رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، المهندس رائد فتوح، أن من بين تلك الشاحنات 150 شاحنة محملة بالحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق في القطاع. ويعد كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد في غزة، ويتم من خلاله إدخال البضائع والمساعدات والمحروقات لأهالي القطاع.

293

| 13 يوليو 2015

محليات الشرق
"راف" تدعو المحسنين لكفالة 300 مريض بالسرطان في قطاع غزة

دعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف" المحسنين لدعم نفقات علاج مرضى السرطان في قطاع غزة من خلال تأمين الأدوية اللازمة للعلاج ونفقات السفر والإقامة أثناء العلاج لمدة شهرين، بمبلغ 43 ألف ريال لكل حالة من 300 حالة شديدة الاحتياج سجلتهم "راف"، وذلك بعد أن أصبح السرطان هو السبب الثاني للوفاة بغزة. ويتم التنفيذ بالشراكة مع هيئة الإغاثة التركية ihhضمن برنامج "راف" للدعم الصحي والإغاثي بقطاع غزة. تأتي أهمية هذا المشروع بعد أن سجل تقرير صادر عن برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان بغزة ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة مرضى السرطان منذ أغسطس من عام 2014، بمعدل 40 حالة شهرية جديدة من حالات السرطان على الأقل، وأكد التقرير أن هذا الرقم يدعو إلى القلق، نظرًا لأن البرنامج لا يسجل كل الحالات في القطاع. وتتوزع معظم الحالات الجديدة المسجلة بين سرطان الثدي لدى الإناث وسرطان الدم لدى الأطفال، وسرطان الغدد اللمفاوية لدى الذكور. ويصيب السرطان كلا الجنسين في فلسطين، وقد توزعت حالات السرطان الجديدة المبلغ عنها في عام 2014 حسب الجنس بواقع 49.9% من الإناث و50.1% من الذكور، أما الوفيات الناتجة عن الإصابة بالسرطان فتوزعت بواقع 45.8% من الإناث و54.2% من الذكور. وتشير التقارير إلى أن السرطان هو السبب الثاني للوفاة في فلسطين، بعد أمراض القلب والأوعية الدموية، بعدما ظل السرطان لسنوات طويلة السبب الثالث للوفيات. وفي تصريح لمدير الارتباط في وزارة الصحة رفعت محيسن أنه قد تم تحويل 6524 حالة تتوزع ما بين حالات أورام ودم ومسح ذري إلى مشافي الخط الأخضر والضفة الغربية والقدس والأردن، ناهيك عن عدد المحولين إلى مصر. وتم تسجيل ما يقرب من 70 حالة سرطان جديدة شهريًا في قسم اﻷورام بمستشفى الشفاء في مايو 2014 ، غير الحالات المسجلة في مستشفى الأوروبي والرنتيسي. وشدد محيسن على أن النقص الحاد في أدوية السرطان في قطاع غزة، يعرض المرضى إلى مخاطر التراجع الصحي والنقص الحاد في الخبرات وطاقم العاملين في هذا المجال وعدم جهوزية المشافي في القطاع. وأشار إلى معاناة المرضى في السفر والتنقل وتجاهل قضايا المرضى ومعاناتهم من قبل المستويات الرسمية وغير الرسمية. ودعت هذه الحالة مؤسسة "راف" للمشاركة في دعم إخواننا بغزة، ضمن برنامج الدعم الصحي، حيث ترشح المؤسسات الطبية هناك أهم وأكثر الحالات احتياجا لعلاجها عبر هذا المشروع في مراحله الأولية الذي تستهدف فيه "راف" 300 حالة كمرحلة أولى وتأمين المساعدة المالية لهم أثناء فترة العلاج بالخارج من القطاع، وتحمل أعباء علاجاهم في ظل الحصار المفروض عليهم، والتخفيف من معاناة وألم المرضى المصابين بالسرطان من خلال تأمين العلاج اللازم لهم، و2. مساعدة العوائل الفقيرة وتحمل العبء المادي الكبير للعلاج، وتحويل مدخرات العوائل الفقيرة وعملهم إلى الغذاء والتعليم بدل صرفها على مريض السرطان. وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد المساهمة بالتبرع والكفالة من محسني أهل قطر الخير والعطاء في هذا المشروع، أو المساهمة في كافة البرامج والمشاريع الإغاثية والتنموية الإنسانية التي تتبناها المؤسسة في 90 دولة حول العالم، عبر موقعها الإلكتروني أو رسائل SMSأو في مقر المؤسسة، أو عبر الخط الساخن 55341818، أو لدى محصليها المنتشرين على مستوى الدولة سواء في المكاتب أو المجمعات التجارية.

278

| 12 يوليو 2015

محليات الشرق
بالصور.. "قطر الخيرية" توزع كسوة العيد على الأيتام في فلسطين

قامت قطر الخيرية، من خلال مكتبيها، في كل من الضفة الغربية، وقطاع غزة، بتوزيع كسوة العيد على أكثر من 300 من الأيتام الفلسطينيين. وتم اختيار 152 من أيتام الحرب الأخيرة على غزة (صيف 2014) للاستفادة من المشروع، وذلك عن طريق إيداع المبلغ المخصص لكسوة العيد لكل يتيم، في حسابات الصراف الآلي، ليتم سحبها من قبل الوصي ومن ثم التوجه إلى محلات تجارية تم اختيارها من قبل قطر الخيرية - مكتب غزة، مع مراعاة أن تكون المحلات مناسبة من حيث توافر ملابس الأطفال الجيدة والأسعار المناسبة، فيما تم استقبال الأيتام من قبل فريق العمل في قطر الخيرية مكتب غزة لتسهيل عملية الشراء واختيار الأنسب والأفضل من ملابس الأطفال ومشاركتهم الفرحة ومراقبة أسعار الشراء. وغمرت الأيتام المستفيدين من المشروع سعادة كبيرة، حيث أدت الحرب الأخيرة على قطاع غزة لفقدان الأب، الذي كان يوفر لكل منهم ملابس العيد، ويشاركهم في اختيارها. فحاولت قطر الخيرية، أن تدخل الفرحة على قلوبهم، من خلال هذا المشروع، فكانت الفرحة كبيرة بالفعل للأيتام واليتيمات، في المحلات المختارة لشراء الكسوة . وفي عدد من قرى مدن رام الله والقدس، ومخيمات النازحين داخل مدينة رام الله، قام مكتب قطر الخيرية، بالضفة الغربية، أيضا باختيار 52 يتيماً ويتيمة، للاستفادة من مشروع كسوة العيد، فيما تم اختيار 100 يتيم ويتيمة من القرى النائية في جنوب محافظة الخليل، للاستفادة من المشروع. وتواصل قطر الخيرية، توزيع كسوة العيد على الأطفال الأيتام والفقراء، بعدد من دول العالم، وذلك لإدخال الفرحة والسعادة في هذه المناسبة، على قلوب الأطفال، وترسيخا لقيم التكافل والتعاون في نفوسهم . يأتي ذلك ضمن مشروع قطر الخيرية، لتوزيع كسوة العيد، وهو أحد مشاريع حملة رمضان البسمة، الذي أطلقته مع بداية شهر رمضان المبارك، حيث خصصت قطر الخيرية، لهذا المشروع المتمثل في اللباس والهدايا المختلفة نحو 5,7 مليون ريال، ليستفيد منه حوالي 54,000 شخص، ويركز المشروع على النساء والأطفال بشكل أكثر. وكانت فلسطين في مقدمة الدول التي ركزت قطر الخيرية جهودها لإفادتها من حملة رمضان البسمة، حيث تم التركيز من خلال الحملة على الدول التي تشهد ظروفاً استثنائية. يشار إلى أن عدد مكفولي قطر الخيرية في فلسطين، يصل إلى 11 ألف و500، شخص. وكان مكتب قطر الخيرية في غزة، قد قام مع بداية شهر رمضان المبارك، بصرف مستحقات الربع الأول للعام 2015م لمكفولي قطر الخيرة في القطاع والبالغ عددهم 6648 مكفولاً، بتكلفة بلغت 4040805 ريالات قطرية، وذلك حرصاً على توفير النفقات الخاصة بالشهر الكريم مبكرا، لتخفيف المعاناة عن المكفولين. وقد أقامت قطر الخيرية عددا من الإفطارات الجماعية في مناطق متعددة من القطاع، والتي يصل عددها إلى 28 إفطاراً يستفيد منها أكثر من 34 ألف شخص، خلال الشهر الفضيل. مع التركيز على الأيتام المكفولين لدى قطر الخيرية وغير المكفولين، وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أقيم الأسبوع الماضي 4 إفطارات، استهدفت هذه الفئات. وبالتوازي مع الإفطارات الجماعية، قامت قطر الخيرية بتوزيع وجبات ساخنة على الأسر المستهدفة، حيث تم توزيع 13,072 وجبة ساخنة على 4,311 أسرة من مكفوليها، شملت أسر الأيتام، الأسر الفقيرة، وأسر المعاقين، في حين يستمر العمل على توزيع الوجبات على الأسر الفقيرة غير المكفولة هناك.

2908

| 12 يوليو 2015

محليات الشرق
"الفاخورة" يبدأ برنامجه لإعادة إعمار وتأهيل غزة

يشهد برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع هذا الأسبوع بدء تنفيذ عدد من برامج إعادة الإعمار والتأهيل في قطاع غزة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا). وفي نوفمبر 2014 قدم صندوق التنمية القطري مبلغ أربعين مليون دولار أمريكي لبرنامج الفاخورة. وعقب ذلك وقع البرنامج اتفاقيات مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسف والأونروا. وفي مثل هذا الوقت في شهر رمضان من العام الماضي، شهدت غزة حرباً استمرت 51 يوماً قتل خلالها أكثر من 2200 شخص من بينهم أكثر من 500 طفل، كما أصيب أكثر من 11 ألف شخص آخرين. وتسببت الحرب الطويلة في تدمير عشرات آلاف المنازل والمستشفيات والمدارس والمؤسسات التعليمية. وسيعمل برنامج الفاخورة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة اليونيسيف على سد النقص الحالي في عدد غرف الصف المدرسية في قطاع غزة. ويتوقع أن تبدأ أعمال إعادة إعمار وتأهيل المدارس المتضررة من الحرب في القطاع في الأسبوع الثاني من شهر يوليو 2015. وسيلي ذلك عمليات إعادة إعمار وتأهيل خمس مراكز للتدريب المهني لحقت بها أضرار جزئية إضافة إلى عشرات الجامعات والكليات. وسيقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كذلك ببناء قدرات منشآت لرعاية الصحة النفسية، وزيادة فرص التوظيف من خلال التدريب الإلكتروني على العمل والإشراف على الموظفين. وستقوم الأونروا بدورها بإعادة تأهيل المدارس التي تضررت خلال الحرب والتي لجأ إليها سكان القطاع للاحتماء بها أثناء الحرب. وسيستفيد من برامج الفاخورة التي ينفذها شركاء البرنامج، أكثر من 420,000 طالب وأكثر من نصف مليون عائلة، كما ستوفر هذه المشاريع الوظائف لأكثر من 140,000 شخص في القطاع. وتشتمل مشاريع إعادة الإعمار والتأهيل على إعادة بناء أربع مدارس ومباني ابتدائية وثانوية دمرت تماماً أثناء الحرب، و14 مدرسة ابتدائية وثانوية لحقت بها أضرار أثناء الحرب، وعشر جامعات وخمسة مراكز تدريب. وستجري إعادة تأهيل 218 مدرسة ابتدائية وثانوية بما يشمل تزويد الغرف الصفية بالأجهزة والأثاث والمستلزمات التعليمية وإنشاء غرف صفية صديقة للطفل، وتركيب أجهزة لتوليد الطاقة الشمسية المتجددة ومولدات كهرباء، وتركيب مضخات مياه وتزويدها بالمرافق الصحية والمياه إضافة إلى ساحات اللعب والمرافق الرياضية. ولتوفير الدعم النفسي والاجتماعي سيتم تدريب 11,000 معلم و407 مرشد مدرسي و200 أخصائي على تقديم خدمات حماية الطفل وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي. أما برنامج "القيادة والتنمية" الخاص ببرنامج الفاخورة فسيشرك الطلاب من خلال توفير فرص القيادة المدنية لتمكينهم من تنفيذ المبادرات المجتمعية. وسيستفيد من برنامج "القيادة والتنمية" أكثر من 3000 طفل وشاب وأكثر من 300 من طلاب برنامج الفاخورة الحاليين كما سيشارك فيه أكثر من 100 شاب قطري. وتعليقاً على الاجتماعات التي عقدت هذا الأسبوع مع منظمات الأمم المتحدة قال السيد فاروق بورني مدير برنامج الفاخورة: "نحن سعداء جداً بأن نشهد بدء تطبيق هذه البرامج المشتركة. ونحن نحرص على تحقيق هدفنا باستخدام الأموال التي حصلنا عليها من صندوق التنمية القطري على أفضل وجه في قطاع غزة. ومن خلال التعاون مع شركائنا على الأرض، فإن هدفنا هو إعادة البناء بشكل أفضل وإحداث فرق في حياة آلاف الأطفال والشباب والعائلات في قطاع غزة. وقد صممت جميع البرامج بحيث تشتمل على عنصر القيادة والتنمية لضمان مشاركة الطلاب والشباب والأطفال بشكل مباشر في عملية إعادة إعمار غزة وتزويدهم بمهارات القيادة التي ستفيدهم في حياتهم المستقبلية".

353

| 12 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
إدخال 530 شاحنة لغزة عبر "كرم أبو سالم"

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد معبر "كرم أبو سالم"، جنوب شرقي قطاع غزة، لإدخال 530 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات. وأوضح رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع،المهندس رائد فتوح، أن من بين الشاحنات 150 شاحنة محملة بالحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق في القطاع. ويعد كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد في غزة، ويتم من خلاله إدخال البضائع والمساعدات والمحروقات لأهالي القطاع.

291

| 12 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
مسؤول فلسطيني: إسرائيل تتحمل مسئولية حصار غزة

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أن إسرائيل تتحمل مسئولية حصار قطاع غزة وإغلاق المعابر التجارية وتأخر الإعمار، بعد مرور عام على العدوان الإسرائيلي. وشدد الخضري في تصريح له اليوم السبت، على أن أي حديث عن تسهيلات إسرائيلية يجب أن يكون مرتبط بفتح كافة المعابر التجارية دون قيود، مشيراً إلى رفض مأسسة الحصار. وقال أن إسرائيل ما زالت تغلق معابر غزة التجارية ولا تفتح سوي اثنين بشكل جزئي أحدهما تجاري والآخر للأفراد، وتفرض قوائم ممنوعات على مرور السلع والبضائع ومواد البناء. وبين الخضري، أن الوضع في غزة على حاله منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي قبل عام، حيث آلاف البيوت والتجمعات السكنية مدمرة ولم يبدأ أعمار حقيقي، فيما لا تزال مئات العائلات مشردة في الكرفانات والبيوت الآيلة للسقوط. وأكد أن الإعمار الحقيقي يحتاج لضمان نجاحه رفع الحصار الإسرائيلي بشكل كلي وفتح المعابر دون استثناء، وتدفق مواد البناء، والمواد الخام دون ممنوعات. وطالب الخضري المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته تجاه الوضع الإنساني الكارثي في غزة، من خلال اتخاذ خطوات عملية تلزم إسرائيل برفع الحصار والشروع في عملية أعمار حقيقي.

185

| 11 يوليو 2015

محليات الشرق
اللجنة القطرية لإعمار غزة تعبد شارعاً رئيسيا بخان يونس

قامت بلدية خان يونس في غزة بتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة المحاصر بتعبيد جزء من شارع رقم (27) المعروف بشارع أحمد عبد العزيز والمتفرع من شارع صلاح الدين بالقرب من مفترق التحلية بطول (150) متراً وعرض (30) متراً، وذلك من خلال مشروع إعادة إنشاء شارع صلاح الدين الرئيس. وذكر ممثل البلدية في المشروع المهندس موسى الأخرس أن دائرة المشاريع بالبلدية كانت في وقت سابق قد أعدت المخططات اللازمة للشارع والتي شملت أعمال توسعة لزيادة مساحة الشارع السابقة ليكون أكثر ملاءمةً للحاجة المرورية كون الطريق يعد من الطرق المغذية لمركز المدينة ويقع عليه تركيز للحركة المرورية والمواطنين ومختلف المركبات لا سيما وأنه يؤدي إلى مجمع سوق الأربعاء. وأوضح الأخرس أن المشروع تم تنفيذه من خلال وزارة الأشغال العامة والإسكان بواسطة إحدى شركات المقاولات وبتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بكلفة (120) ألف دولار تقريباً. وبين أن المشروع قد شمل تمديد خطوط مياه بطول (300) متر، ووصلات صرف صحي وبناء أحجار جبهة بطول (550) مترا وفرد طبقة أسفلتية بمساحة (2500) متر مربع وجار العمل على تجهيز أرصفة المشاة والواقعة على مساحة (1000) متر مربع. وقدمت إدارة البلدية شكرها العميق إلى اللجنة القطرية ووزارة الأشغال على مساندتهم للبلدية من خلال دعم المشاريع الحيوية والتي ساهمت في تعزيز جهودها الرامية لتطوير المدينة في شتى المجالات. من ناحية أخرى أقامت جمعية الفلاح الخيرية وبتبرع كريم من أحد المحسنين في قطر، إفطاراً جماعياً لأهالي الشهداء في قطاع غزة. وقال الناطق باسم الجمعية علي أبو خليفة :"إن هذه الإفطارات الجماعية تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات الرمضانية التي تنظمها جمعية الفلاح الخيرية في قطاع غزة وبدعم من أهل الخير في دولة قطر الشقيقة"، مضيفاً أن الجمعية تحرص على التنفيذ الدوري للمشروعات الإغاثية التي تستهدف القطاعات الفقيرة خاصة في ظل ما يتعرض له شعبنا من تضييق وحصار. وثمن أبو خليفة الجهود التي تبذلها دولة قطر أميراً وحكومة، وشعباً - مواطنين ومقيمين، ومؤسسات خيرية، لمساهمتهم في دعم الشعب الفلسطيني.

468

| 11 يوليو 2015

محليات الشرق
6.2 مليون دولار من الهلال لمشاريع المياه والإصحاح في غزة

يعكف الهلال الأحمر القطري على تنفيذ مشروع إنشاء محطة ضخ مياه الصرف الصحي، في مدينة غزة بالقرب من منطقة البحر، بتكلفة إجمالية قدرها 5.200.000 دولار، وذلك بالتعاون مع بلدية غزة، في إطار مشاريع المياه والإصحاح المندرجة على خطة أعمال الهلال الأحمر القطري.وحول أبرز ملامح المشروع الجديد، أوضح المهندس عبد القادر السمنه-مسؤول البنية التحتية في المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري- قائلاً "إنَّ المشروع سيعمل على تقليص المخاطر البيئية الناتجة عن استخدام الحفر الامتصاصية والتقليل من مخاطر ضخ مياه الصرف الصحي نحو البحر، موضحا أن المشروع يشمل إنشاء محطة ضخ حديثة تضم شبكة أنابيب تعمل بالجاذبية في المنطقة المحيطة، بالإضافة إلى خط ضغط ناقل يعمل على تحويل حوالي عشرة آلاف متر يوميا من المياه العادمة إلى محطة معالجة الصرف الصحي جنوب مدينة غزة."وتابع المهندس السمنة حديثه بالقول "إنَّ محطة الضخ الجديدة ستقلل من كميات مياه الصرف الصحي التي يتم ضخها مباشرة إلى البحر في مدينة غزة بنسبة تصل إلى 25 — 30 %، مما ينعكس إيجابا على البيئة المائية. ومن المقرر أن تنتهي طواقم الهلال الأحمر القطري وبلدية غزة المشرفة على المشروع من إنجازه خلال 15 شهرا، مما يساهم في تحقيق رسالة الهلال الأحمر القطري بتحسين جودة الخدمات الصحية والبيئية المقدمة إلى المجتمع الفلسطيني."والجدير بالذكر أن مشروع إنشاء محطة ضخ مياه الصرف الصحي «PS11» وكذلك مشروع تأهيل وتطوير مضخات الصرف الصحي والمولدات، المنفذين من قبل الهلال الأحمر القطري، يأتيان بتمويل من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة تحت إشراف البنك الإسلامي للتنمية.تطوير 22 محطة صرف صحيهذا وقد انتهى الهلال الأحمر القطري من مشروع تطوير 22 محطة صرف صحي في كافة محافظات قطاع غزة بقيمة 1،040،000 دولار، حيث ساهم المشروع في تخليص المناطق السكنية من مياه الصرف الصحي في كافة المحافظات وزيادة قدرة المحطات على التخلص من كميات المياه العادمة المتزايدة في أوقات هطول الأمطار.وفي هذا الإطار أكدَّ المهندس رائد عليان — مهندس تابع للهلال الأحمر القطري — ان المشروع ركز على إصلاح الأجزاء المهترئة والبالية في 22 محطة صرف صحي في كافة محافظات قطاع غزة بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل.وعن تأثير المشروع على قطاع الصرف الصحي، أكد مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة المهندس منذر شبلاق أن مشروع الهلال الأحمر القطري قد بدأ تنفيذه في عام 2012 لإصلاح مضخات الصرف الصحي، الذي يعتبر من أهم عناصر المحافظة على البيئة في فلسطين وتجنب حدوث أي فيضانات مستقبلية، مضيفا " أنه ما زال قطاع المياه والصرف الصحي في مرحلة الإصلاح بسبب استمرار الحصار، ونتطلع بشراكتنا مع المؤسسات الدولية ومنها الهلال الأحمر القطري إلى تنفيذ المزيد من مشاريع المياه للوصول إلى مرحلة التطوير وضمان تقديم خدمات راقية ومميزة للشعب الفلسطيني."

390

| 10 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
120 حالة اعتقال من قطاع غزة بـ2015

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأنه رصد 120 حالة اعتقال لفلسطينيين من قطاع غزة، خلال النصف الأول من العام الحالي من بينهم عدد من الأطفال، والتجار، والصيادين، وامرأة واحدة، وهذا يشكل ارتفاعا بنسبة 90% عن نفس الفترة من العام الماضي والتي شهدت 70 حالة اعتقال فقط من القطاع. وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" اليوم الخميس، أن الاحتلال واصل عمليات استهداف المواطنين من قطاع غزة، عبر تحويل المعابر إلى نقاط اعتقال ومصايد للمارين عبرها مع انعدام البديل لسكان القطاع بالتنقل للرزق أو العلاج أو التعليم، حيث اعتقل على حاجز ايرز 4 مواطنين بينهم سيدة وهي "سناء محمد الحافي" 42 عاما، أثناء عودتها من زيارة أهلها في مخيم الأمعري بالضفة، إضافة إلى اختطاف الصيادين من داخل البحر خلال ممارسة مهنة الصيد، حيث اعتقل خلال النصف الأول من العام 27 منهم بعد مصادرة مراكبهم واقتيادهم إلى ميناء أسدود للتحقيق معهم، وإطلاق سراحهم. وبين الأشقر أن الاحتلال اعتقل خلال النصف الأول من العام 72 شاباً معظمهم من حديثي السن، بينهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم السادسة عشرة، وذلك خلال اقترابهم من الحدود الشرقية للقطاع بهدف التسلل للأراضي المحتلة بغرض العمل في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة وازدياد معدلات البطالة، أو خلال ممارسة بعضهم لهواية صيد الطيور قرب الحدود. ولفت إلى أن الاحتلال وبشكل غير مسبوق صعد خلال الشهور الستة الماضية من استهداف التجار الفلسطينيين من قطاع غزة، وذلك بهدف تشديد الخناق والحصار الاقتصادي على القطاع، حيث اعتقل 20 تاجراً خلال تنقلهم على معبر بيت حانون متوجهين إلى الضفة الغربية لممارسة أعمالهم، رغم أنهم يملكون تصاريح للحركة بين غزة والضفة.

217

| 09 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
إسرائيل تعترف بفقدان اثنين من مواطنيها في غزة

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن إسرائيليين اثنين أحدهما عربي مفقودان في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس الإسلامية. وقالت الوزارة في بيان "وفقا لمعلومات استخباراتية موثقة"، فإن الإسرائيلي الإثيوبي إفراهام مينجيستوـ "تحتجزه حركة حماس رغم إرادته في غزة". وأضاف البيان "علاوة على ذلك فإن المؤسسة العسكرية تتعامل حاليا مع قضية إضافية تتعلق بعربي إسرائيلي محتجز في غزة".

165

| 09 يوليو 2015