رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
اعتقال 127 فلسطينيا من القدس الشهر الماضي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 127 مواطناً فلسطينياً من مدينة القدس خلال شهر يوليو الماضي، وذلك حسبما أفاد تقرير إحصائي، اليوم السبت. وأظهر التقرير الإحصائي الشهري الصادر عن "لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين"، أن حجم الاعتقالات الإسرائيلية خلال الشهر الماضي في القدس كان "مرتفعاً"، حيث تم رصد 127 حالة اعتقال تركّزت في أحياء البلدة القديمة وقرية العيسوية وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وأوضح أن الاعتقالات الإسرائيلية طالت 10 سيدات فلسطينيات من بينهن فتاة قاصر هي المرابطة دانيا علي (17 عاما) من قرية كابول في الداخل الفلسطيني المحتل، حيث اعتقلت يوم الأحد الماضي في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، كما استهدفت حملات الاعتقالات في مدينة القدس 63 مواطناً فلسطينياً بينهم مجموعة من كبار السن، بالإضافة إلى 54 قاصراً من بينهم 4 أطفال دون سن الـ 12 عاماً، أصغرهم المقدسي عبد الله ادكيدك (8 أعوام) وهو من سكان حي رأس العامود في بلدة سلوان. وبحسب التقرير الصادر اليوم، فقد شهد الشهر الماضي 57 حالة اعتقال ميداني و52 حالة اعتقال من خلال اقتحام المنازل الفلسطينية، حيث سجّلت عمليات الاعتقالات مستوى مرتفعاً مقارنة بالأشهر القليلة الماضية، وذلك بسبب تكثيف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

276

| 01 أغسطس 2015

عربي ودولي الشرق
الاحتلال يستهدف الصيادين والمزارعين الفلسطينيين في غزة

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المزارعين والصيادين الفلسطينيين في عدة محاور في قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح. وقال راصد ميداني، إن قوات الاحتلال المتمركزة في المواقع العسكرية، وكذلك في المركبات شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة فتحت صباح اليوم نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف تجاه المزارعين ومنازل المواطنين الفلسطينيين في بلدة "وادي السلقا" الحدودية. وأضاف أنه تزامن مع عملية إطلاق النار تحركات غير اعتيادية لقوات الاحتلال داخل الشريط الحدودي، وتحليق مكثف لطائرات الاستطلاع "بدون طيار". وفي السياق ذاته فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب صيد فلسطينية كانت تبحر في عرض وسط وشمال قطاع غزة.

281

| 01 أغسطس 2015

عربي ودولي الشرق
بدء دخول الوقود القطري إلى غزة.. والكهرباء تعود إلى القطاع

أكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الفلسطينية د. عمر كتانة، اليوم ، البدء في إدخال الوقود القطري، عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة. وأشار كتانة إلى أن استمرار ضخ الوقود القطري سيرفع عدد ساعات وصل الكهرباء في قطاع غزة لـ18 ساعة يوميا. وكان من المفترض إدخال الوقود القطري إلى قطاع غزة أمس ، لكن تأخر وصوله إلى عبر معبر العوجة من الجانب المصري، أرجأ عملية إدخاله عبر معبر كرم أبو سالم بناءً على طالب السلطات الإسرائيلية. وتبرعت قطر بعشرة آلاف طن من الوقود الصناعي، وقال كتانة في تصريح سابق لـ "الشرق" إن هذه الكمية الكبيرة من الوقود المتواجدة في ميناء السويس بمصر قادرة على تشغيل محطة الكهرباء لمدة 40 يوماً. وأكد كتانة في بيان صحفي أن تزامن إدخال الوقود من مصر وشراء كميات إضافية من الهيئة العامة للبترول عبر الجانب الإسرائيلي، سيتيح المجال لتشغيل الوحدة الثالثة في محطة توليد كهرباء غزة لتصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 80 ميجا وات. وأوضح أن ذلك سينعكس على برنامج الكهرباء، حيث سيجري تزويد المواطنين بالكهرباء لما يقارب الـ18 ساعة يومياً، بعد أن توقفت المحطة بشكل كامل طوال الأسبوع الماضي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أنحاء قطاع غزة لفترات تجاوز الـ18 ساعة في اليوم. وأضاف: "نظراً للظروف الأمنية في منطقة سيناء تم تأجيل ضخ الوقود القطري إلى غزة، حيث تم متابعة الأمر مع المسؤولين في مصر وتم التغلب على جميع العقبات لإدخال الوقود عبر معبر العوجة ومن ثم إلى معبر كرم أبو سالم، علماً بأن هناك حوالي 6 شاحنات تم تعبئتها بالأمس من ميناء السويس وباتجاهها لمعبر العوجة". وتابع: "وبناءً على إعفاء الحكومة الوقود من ضريبة البلو حوّلت شركة توزيع كهرباء غزة مبلغ 5 ملايين شيكل حيث تحملت ميزانية السلطة الوطنية بما يقارب 5 ملايين شيكل أخرى دعماً لشراء الوقود ليتم تزويد المحطة بحوالي 300 ألف لتر". إلى ذلك، سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة بإدخال مئات الشاحنات المحملة بالبضائع والمحروقات إلى القطاع. وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع للقطاع رائد فتوح، في بيان صحفي، إن سلطات الاحتلال أدخلت 670 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات، والمساعدات. وأضاف أنه من ضمن الشاحنات 150 شاحنة محملة بالحصمة والحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية التي تنفذ في قطاع غزة، سواء فيما يتعلق بالبنى التحتية " الشوارع" أو مشاريع الإسكان وخاصة مدينة حمد السكنية في خان يونس جنوب قطاع غزة .

291

| 30 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة رفع نسبة الفقر

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في عزل قطاع غزة كلياً عن الضفة الغربية، والقدس المحتلة، والعالم الخارجي. وقال المركز في تقرير له اليوم الخميس، إن السلطات الإسرائيلية المحتلة تواصل إجراءات حصارها البري والبحري المشدد على قطاع غزة لتعزله كلياً عن الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، وعن العالم الخارجي، منذ نحو ثماني سنوات متواصلة، مما خلف انتهاكاً صارخاً لحقوق سكانه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبشكل أدى إلى تفاقم الأوضاع المعيشية لنحو 1,8 مليون نسمة من سكانه. وأشار إلى، أنه منذ عدة سنوات قلصت سلطات الاحتلال المعابر التجارية التي كانت تربط القطاع بالضفة الغربية وإسرائيل من أربعة معابر رئيسية بعد إغلاقها بشكل كامل إلى معبر واحد كرم أبو سالم، جنوب شرق القطاع، والذي لا تتسع قدرته التشغيلية لدخول الكم اللازم من البضائع والمحروقات للقطاع، فيما خصصت معبر بيت حانون، شمال القطاع لحركة محدودة جداً من الأفراد، ووفق قيود أمنية مشددة، فحرمت سكان القطاع من التواصل مع ذويهم وأقرانهم في الضفة وإسرائيل، كما حرمت مئات الطلبة من الالتحاق بجامعات الضفة الغربية والقدس المحتلة. ولفت إلى أن هذا الحصار أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر في قطاع غزة إلى 38،8% من بينهم 21،1% يعانون فقرا مدقعا، بينما ارتفعت نسبة البطالة في الآونة الأخيرة إلى 44%، وهذه نسب تعطي مؤشرات على التدهور الاقتصادي غير المسبوق لسكان القطاع. وشدد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على " موقف المجتمع الدولي بأن قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، لا يزالان تحت الاحتلال الإسرائيلي، رغم إعادة انتشار قوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود قطاع غزة في عام 2005"، مؤكداً استمرار سياسات العقاب الجماعي والإغلاق المفروضة على قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

272

| 30 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
"العفو الدولية" تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب بغزة

اتهمت منظمة العفو الدولية إسرائيل، اليوم الأربعاء، بارتكاب "جرائم حرب" بقتلها "135 مدنيا على الأقل" لمنع أسر أحد جنودها في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف عام 2014. وفي التقرير الذي نشرته المنظمة مع فريق "فورنسيك اركتكتشر" اللندني فأن هناك "أدلة قوية تشير إلى ارتكاب إسرائيل جرائم حرب عندما قامت بتكثيف قصفها بلا هوادة على المناطق السكنية في رفح بغية إحباط عملية أسر الملازم هدار جولدين، وهو ما اظهر على نحو صادم عدم اكتراثها بأرواح المدنيين". ويضيف التقرير أن الدولة العبرية "شنت هجمات غير متكافئة وعشوائية وتقاعست كليا عن التحقيق فيها بشكل مستقل". ويستند التقرير الذي أطلق عليه اسم "الجمعة الأسود مجزرة في رفح" إلى "المئات من لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية وتلك الملتقطة بالأقمار الصناعية ومطابقتها مع أفادت شهود عيان" لتقصي ما حدث بالضبط في الأول من أغسطس 2014 في رفح.

283

| 29 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
استئناف ضخ "السولار الصناعي" لمحطة كهرباء غزة

استأنف اليوم الأربعاء، ضخ كميات من "السولار الصناعي" اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، والمتوقفة عن العمل منذ أكثر من أسبوع، وذلك حسبما أعلن مسؤول فلسطيني. وقال نظمي مهنا، مدير دائرة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية، إن نحو 150 ألف لتر من السولار الصناعي "الإسرائيلي"، وصلت صباح اليوم إلى قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم. وقالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، في بيان لها، إن ضخ كميات من الوقود الصناعي سيعمل على إعادة تشغيل محطة الكهرباء المتوقفة عن العمل منذ أكثر من أسبوع. وأضافت سلطة الطاقة، أن جدول الكهرباء سيعود إلى العمل، بواقع 8 ساعات وصل للتيار الكهربائي، و8 ساعات قطع. وأعلنت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، أمس الثلاثاء، عن تجديد إعفاء الوقود المزود لمحطة غزة لتوليد الكهرباء، من ضريبة يُطلق عليه "بلو"، حتى نهاية شهر أغسطس القادم.

190

| 29 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
السلطات الإسرائيلية تعتقل فلسطيني من غزة

اعتقلت السلطات الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، فلسطيني أثناء محاولته السفر عبر معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة، وفق مصادر أمنية فلسطينية. وقال مصدر أمني، في تصريحات خاصة لمراسل "الأناضول"، إن "السلطات الإسرائيلية اعتقلت المعلم الفلسطيني، إيهاب أبو نحل، 22 عام، أثناء محاولته السفر عبر معبر بيت حانون، إلى الأردن لإجراء مقابلة العمل". ولم يذكر المصدر أي تفاصيل حول ملابسات اعتقال أبو نحل أو التهم الموجهة إليه.

175

| 28 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
فصائل فلسطينية: الأسرى يتعرضون لاعتداءات متواصلة

قالت فصائل فلسطينية في قطاع غزة، إن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية يتعرضون لـ"إهمال طبي واعتداءات متواصلة من الجنود الإسرائيليين". وطالبت الفصائل، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته، مساء اليوم الثلاثاء، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، مؤسسات حقوق الإنسان الدولية والعربية، بالعمل من أجل وضع حد للممارسات الإسرائيلية، وإنقاذ حياة الأسرى. وشاركت غالبية الفصائل الفلسطينية المهمة في المؤتمر الصحفي، كحركتي المقاومة الإسلامية حماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية، إلى جانب حركة "فتح".

187

| 28 يوليو 2015

محليات الشرق
العمادي: توجيهات سمو الأمير بالتخفيف عن الشعب الفلسطيني

كلف سعادة السفير القطري محمد العمادي رئيس لجنة إعادة إعمار غزة طواقم مكتب اللجنة في غزة بمتابعة الإجراءات اللازمة مع كافة الجهات المعنية لتسهيل سفر المعلمين المرشحين والبالغ عددهم 169 معلما ومعلمة. وأشار العمادي إلى أن إتاحة الفرصة للمعلمين من قطاع غزة للعمل في قطر، جاءت بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، للتخفيف عن الشعب الفلسطيني، بتوفير فرص عمل لهم في قطر، متمنياً التوفيق لكافة المرشحين، مع ضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات المشرفة على المقابلات والامتحانات لإنجاح هذه التجربة التي ستتيح لهم العمل في دولة قطر. وأوضح العمادي في تصريح صحفي أن دفعة المعلمين المرشحين سيتوجهون إلى العاصمة الأردنية عمان لإجراء المقابلات والامتحانات، علماً بأنهم استكملوا إجراءات السفر وفق المعمول به فلسطينيًا، وذلك من أصل 170 مرشحا تقدموا للوظائف عبر الموقع الإلكتروني لمجلس التعليم. وأعرب العمادي عن تقديره للجهود التي بذلها الوزير حسين الشيخ رئيس هيئة الشؤون المدنية وكافة الجهات الرسمية في السلطة الفلسطينية التي أسهمت بحصول هؤلاء المرشحين على موافقة الجانب الإسرائيلي لمغادرة القطاع وإتاحة الفرصة لهم لخوض تجربة العمل خارج قطاع غزة. في السياق، أعلن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية (يؤف بولي مردخاي) موافقته على عبور 169 معلما ومعلمة من غزة إلى قطر، وفقا لطلب من السلطة الفلسطينية، من أجل تعزيز فرص العمل ومساعدة سكان قطاع غزة. وقال في بيان صحفي أمس: إنه سيتم عبور المعلمين والمعلمات، اليوم الثلاثاء، عن طريق معبر إيرز ومنه إلى جسر اللنبي إلى الأردن. وذلك وفقا لحصول هؤلاء المعلمين على عقود للتدريس في قطر خلال العام الدراسي القادم. وقال محمد مشتهى مدير شركة مشتهى للسياحة والسفر والحج والعمرة: "إن كافة الترتيبات قد انتهت لسفر 170 معلما مرشحا للعمل في قطر من بينهم 69 معلمة. وأضاف مدير شركة مشتهى وهي الجهة المخولة لسفر هؤلاء المعلمين أن حافلات المعلمين ستنطلق الساعة السادسة من صباح (اليوم) من أمام مقر الشركة بغزة تجاه معبر بيت حانون ومن ثم إلى الأردن". وأشار إلى وجود 23 معلما مرفوضين أمنيا من قبل الجانب الإسرائيلي لن يتمكنوا من المغادرة.

184

| 27 يوليو 2015

صحافة عالمية الشرق
الجيش الإسرائيلي يبدأ تمرينا يحاكي الرد على الهجمات

بدأ الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، تمرينا عسكريا واسعا يستمر 3 أيام بمشاركة مئات الآلاف من جنود الاحتياط، يحاكي الرد على هجمات من سوريا ولبنان وغزة. وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، صباح اليوم، "انطلق تمرين على مستوى الأركان العامة حتى بعد غد الأربعاء، لرفع جاهزية واستعداد جيش الدفاع "الجيش الإسرائيلي" لحالات الطوارئ على مختلف الجبهات". وأضاف أدرعي، في تغريدة على موقع "تويتر"، "التمرين تم التخطيط له مسبقًا في إطار خطة التدريبات السنوية ويهدف لرفع جاهزية واستعداد جيش الدفاع لحالات الطوارئ". وفي نفس السياق، ذكرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن مئات الآلاف من جنود الاحتياط سيتلقون رسائل نصية عبر أجهزتهم الخلوية تطلب منهم التأكد من عمل جهاز الاستدعاء، وسيتم استدعاء الآلاف من جنود الاحتياط فعليا إلى قواعد للجيش ضمن مهلة زمنية قصيرة. وقالت الصحيفة، ستجري قيادتا الجيش الإسرائيلي الشمالية والجنوبية تدريبا يحاكي الرد على هجمات من سوريا، لبنان وغزة. مضيفة، "خلال عملية الاستدعاء سيتم وضع سلاح الجو الإسرائيلي في قواعده الجوية في حالة طوارئ وسيتدرب على ترجمة المعلومات الاستخبارية إلى هجمات جوية، وستشارك البحرية الإسرائيلية في التدريب من خلال إجراء تجربة لبنيتها التحتية".

1358

| 27 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
اكتمال ترتيبات سفر المعلمين من غزة للعمل في قطر

أعلن سعادة السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة الإعمار في قطاع غزة، عن الانتهاء من كافة ترتيبات سفر المعلمين المرشحين من غزة للعمل بدولة قطر لإجراء المقابلات في العاصمة الأردنية عمان. وقال السفير العمادي، خلال بيان صحفي صادر عن اللجنة، إنه بناءً على توجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى للتخفيف عن الشعب الفلسطيني، عبر توفير فرص عمل لهم بدولة قطر، فقد تم تكليف طواقم مكتب اللجنة القطرية بغزة بمتابعة الإجراءات اللازمة مع كافة الجهات المعنية لتسهيل سفر المعلمين المرشحين للعمل في دولة قطر، والذين سيغادرون قطاع غزة صباح بعد غد، الثلاثاء، عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال غزة، متوجهين للعاصمة الأردنية عمان لإجراء المقابلات والامتحانات. وأضاف: علماً بأن العدد الذين سيخرج للمقابلات وصل إلى 107 مرشحين هم الذين استكملوا إجراءات السفر وفق المعمول به في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية من أصل 170 مرشحاً تقدموا للوظائف عبر الموقع الإلكتروني لمجلس التعليم. وقدّم السفير العمادي شكره لسعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم بقطر الذي أعطى توجيهاته المباشرة بتذليل جميع العقبات واتخاذ كافة التسهيلات اللازمة لاستكمال إجراءات الامتحانات والمقابلات وإتاحة الفرصة للمعلمين الفلسطينيين من غزة مثل مرشحي باقي الدول الأخرى حسب النظام المعمول به في المجلس الأعلى للتعليم بدولة قطر. وأعرب عن تقديره للجهود التي بذلها الوزير حسين الشيخ رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية وكافة الجهات الرسمية في السلطة الفلسطينية والتي أسهمت بحصول هؤلاء المرشحين على موافقة الجانب الإسرائيلي لمغادرة القطاع وإتاحة الفرصة لهم لخوض تجربة العمل خارج قطاع غزة. كما قدم العمادي شكره للسفارة القطرية بالأردن التي وافقت على استضافة الوفد بالعاصمة الأردنية عمان في إطار تفهم أوضاع غزة بإغلاق المعابر، وكذلك لطواقم المقابلات والامتحانات المكلفين من المجلس الأعلى للتعليم التي ستقوم باستكمال إجراءات المقابلات والامتحانات مع المرشحين. وتمنى العمادي التوفيق لكافة المرشحين، مع ضرورة التعاون والتنسيق مع الجهات المشرفة على المقابلات والامتحانات لإنجاح هذه التجربة التي ستتيح لهم العمل في دولة قطر. وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، أعلن في 28 مايو الماضي، أن دولة قطر ستتيح وظائف لـنحو 200 مدرس، للعمل في المدارس القطرية. في السياق، سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بإدخال عشرات الشاحنات المُحمّلة بمواد البناء والبضائع إلى قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم. وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع للقطاع، رائد فتوح، في بيان صحفي تسلمت "الشرق" نسخة عنه، "من المقرر إدخال 570 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي، والمساعدات". وأضاف فتوح: "إن من ضمن الشاحنات 72 شاحنة محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية، و150 شاحنة محملة بالحصمة والحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية، بالإضافة لضخ كميات من المحروقات".

340

| 26 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
احتجاجات في غزة على تقليص "أونروا" لخدماتها

نظم العشرات من الفلسطينيين، في قطاع غزة، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية، أمام مقر تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، غربي مدينة غزة، رفضاً لما قالوا إنه "تقليص" للمساعدات التي تقدمها الوكالة للسكان. ورفع المشاركون خلال الوقفة التي دعت لها "لجنة القوى الوطنية والإسلامية" (تجمع يضم الفصائل)، لافتات ترفض تقليص المساعدات منها:"من حقنا أن نطمئن على مستقبل أبنائنا في حياة كريمة"، و"نرفض سياسات تقليص الخدمات".

251

| 26 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
العمادي: صرف تعويضات المنازل المدمرة بغزة خلال أيام

أعلن السفير محمد إسماعيل العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة أن الدفعة المالية الأولى لأصحاب الوحدات السكنية التي دمرت خلال الحرب الأخيرة على غزة سيبدأ صرفها لقوائم المستفيدين الحاصلين على الموافقات من الأطراف ذات العلاقة قبل نهاية الشهر الحالي، وذلك بالإضافة إلى صرف كميات المواد الخام اللازمة لإعادة الإعمار حيث سيتم تقسيم مراحل إعادة بناء الوحدة السكنية إلى عدة مراحل يقابلها عدة دفعات المالية. وأكد العمادي في بيان صحفي أن اللجنة القطرية ستشرف بنفسها وبطواقمها وبالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان على تنفيذ إعادة إعمار حقيقي في قطاع غزة. وأشار إلى أن توريد مواد البناء من الجانب الإسرائيلي مستمر بشكل منتظم وبكميات تفي باحتياجات المشاريع الجاري تنفيذها بواقع 150 شاحنة يومياً تحمل المواد الخام مثل البيسكورس والحصمة والأسمنت، كما تم اعتماد غالبية المشاريع التي تم تقديمها للجانب الإسرائيلي من خلال وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية، بالإضافة إلى التنسيق للحصول على موافقات دخول المواد الأخرى والمعدات اللازمة لصالح المقاولين المنفذين للمشاريع القطرية. في الأثناء أكد عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية أنه سيتم غداً مناقشة استئناف ضخ وقود المنحة القطرية البالغ عشرة آلاف طن لمحطة كهرباء غزة.. يأتي ذلك فيما تتفاقم أزمة الكهرباء في غزة، وقال لـ"الشرق" لا أستطيع أن أُحدد الموعد النهائي لوصول الوقود القطري إلى القطاع، لكن هذا الأمر سيحسم في جلسة اليوم، حيث سيتم إعلان كافة الترتيبات والتفاصيل المتعلقة بآلية إدخال الوقود القطري إلى قطاع غزة لتغذية محطة توليد الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي. وحسب تقديرات كتانة، فإن الوقود القطري سيكفي لتشغيل المحطة المتوقفة حالياً عن العمل بشكل نهائي لمدة 40 يوماً من تاريخ ضخ الوقود إليها. وفي هذا السياق طالبت منظمة حقوقية فلسطينية أمس بحل فوري لأزمة تفاقم انقطاع التيار الكهربائي بغزة بعيدا عن التجاذبات السياسية الداخلية. وحذرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، في مؤتمر صحفي عقدته بمدينة غزة، من مخاطر "المعاناة الشديدة التي يتكبدها سكان القطاع بسبب تجدد أزمة انقطاع الكهرباء وآثارها الوخيمة". واعتبرت الهيئة أن تجدد أزمة الكهرباء في غزة باستمرار "تشكل انتهاكاً مستمراً لمجمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لسكان القطاع الذين يعيشون منذ تسع سنوات تحت وطأة تشديد الحصار والإغلاق الإسرائيلي ونقص السلع والخدمات الأساسية". وشددت على وجوب العمل على إنهاء الانقسام السياسي الفلسطيني "كمقدمة لحل كافة المشكلات الداخلية الفلسطينية ومنها أزمة انقطاع التيار الكهربائي". من جهة ثانية كشف الوزير حسين الشيخ رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية عن موافقة الجانب الإسرائيلي على سفر 114 مُدرساً من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" من أصل 147 مُدرساً حصلوا على الموافقة للعمل في قطر. وأعلنت قطر فتح باب التسجيل لاستقدام مدرسين للعمل لديها وبعد مقابلات وافقت على عدد من المتقدمين وحال إغلاق معبر رفح المستمر من خروجهم من قطاع غزة عبر الأراضي المصرية. وأكد الوزير الشيخ، في تصريحات صحفية، أن موعد سفر المدرسين الذين وافقت على خروجهم إسرائيل عبر معبر بيت حانون إلى معبر الكرامة -أريحا- سيكون يوم الثلاثاء الموافق 28 من الشهر الجاري. من ناحية أخرى يواصل مكتب الهلال الأحمر القطري في غزة، تنفيذ مشروع التدريب المهني للشباب من ذوي الإعاقة "السمعية والحركية "في جمعية أطفالنا للصم، وبالشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني. ويهدف المشروع إلى إكساب الشباب من ذوي الإعاقة فرصة للاندماج والحصول على فرص تدريب، إضافة إلى العمل في المجالات المهنية المتخصصة.

414

| 25 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
وقفة "احتجاجية" في غزة تدين "الاعتقالات السياسية" بالضفة الغربية

نددت فصائل فلسطينية بما أسمته "الاعتقالات السياسية" التي تمارسها الأجهزة الأمنية، التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. ووصفت القوى خلال وقفة "احتجاجية"، نظّمتها أمام مقر رئاسة الوزراء الفلسطينية، في مدينة غزة، اليوم السبت، الاعتقالات بـ"غير الأخلاقية". وشاركت غالبية الفصائل الفلسطينية المهمة في الوقفة، كحركتي حماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية، وامتنعت حركة "فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن الحضور. وقال القيادي في حركة حماس، إسماعيل رضوان، إن "الاعتقالات السياسية بحق كوادر فصائل فلسطينية تجاوزت كل الأخلاقيات الإنسانية". مضيفا، في كلمة ألقاها خلال الوقفة، "هذا الاعتقال هدفه إحباط المقاومة ووقفها في الضفة ولكن هذه المحاولات ستبوء بالفشل". وقال رضوان، إن أن أجهزة السلطة الفلسطينية الأمنية، نفذت 12 ألف حالة اعتقال سياسي في الضفة منذ أحداث الانقسام الفلسطيني عام 2007، بين حركتي فتح وحماس، و1300 حالة اعتقال منذ تولي حكومة التوافق الفلسطينية مهامها في يونيو العام الماضي.

363

| 25 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
"حماس" تطلق مخيمات تدريب لـ25 ألف فلسطيني بغزة

أعلن الجناح العسكري لحركة حماس "كتائب القسام" اليوم السبت، عن بدء مخيمات تدريب عسكرية يشارك فيها أكثر من 25 ألف فلسطيني في قطاع غزة. وقالت الكتائب، في بيان صحفي لها اليوم، إن الهدف من المخيمات التي أطلقت عليها اسم "طلائع التحرير" تأهيل جيل التحرير من الشباب الفلسطيني روحيا وعقلياً وبدنياً وسلوكيا من خلال كادرٍ مؤهل، ليكون قادراً ومستعداً لأداء دوره المنشود في معركة التحرير. وذكرت الكتائب أن المخيمات تستهدف الفئة العمرية من 15 إلى 60 عاماً، وتجرى في مواقع التدريب التابعة لها في مختلف مناطق القطاع.وستتضمن المخيمات دورات على التدريبات والمهارات العسكرية والرماية بالذخيرة الحية والمهارات الكشفية والمواعظ، ودورات في الدفاع المدني، والإسعافات الأولية، فيما تجرى التدريبات على فترتين "صباحية ومسائية"، وفق بيان الكتائب. وهذه دورة التدريبات العامة الثانية التي تطلقها كتائب القسام منذ مطلع العام الجاري، بعد أن كانت اقتصرت الأولى في يناير الماضي، على شبان من الفئة العمرية بين 16 إلى 21 عاما.

578

| 25 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
150 شاحنة مواد بناء جديدة للمشاريع القطرية في غزة

وضع مفيد الحساينة وزير الإسكان والأشغال العامة الفلسطيني اليوم حجر الأساس لأول بيت دمره الجيش الإسرائيلي خلال حرب الصيف الماضي في حي الشجاعية شرق قطاع غزة، معلنا بدء عملية إعمار البيوت المدمرة كليا. يأتي ذلك فيما تم اليوم إدخال 150 شاحنة محملة بالحصمة والحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية في القطاع. وقال الحساينة خلال حفل وضع حجر الأساس لمنزل مواطن من عائلة حرارة في حي الشجاعية المدمر للصحفيين "من أمام منزل حرارة نعلن انطلاقة مسيرة الإعمار الحقيقي لقطاع غزة". وأضاف أن "مسيرة الإعمار الفعلي لغزة انطلقت ولن تتوقف، الأيام القادمة ستشهد حركة كبيرة في إعمار المنازل التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع" يوليو الماضي. وشكر الحساينة قطر والكويت والسعودية مصر والأردن وماليزيا "لجهودهم في دعم ومساندة أبناء شعبنا ودعم مشاريع إعادة إعمار غزة". وقال الحساينة "لن نتخلى عن مسؤوليتنا وسنواصل عملنا حتى إعادة إعمار جميع المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي" مبينا أن الطواقم الهندسية والفنية في وزارته " تعمل ليل نهار لخدمة المتضررين وأصحاب المنازل المدمرة". وعلى صلة بذلك سمحت سلطات الاحتلال أمس بإدخال عشرات الشاحنات المحملة بمواد البناء والبضائع إلى القطاع من معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة. وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع للقطاع رائد فتوح في بيان صحفي تسلمت "الشرق" نسخة عنه "من المقرر إدخال 500 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي، والمساعدات". وأضاف فتوح :"أن من ضمن الشاحنات 43 شاحنة محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية، و150 شاحنة محملة بالحصمة والحصمة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية، بالإضافة لضخ كميات من المحروقات. وبحسب إحصائيات فلسطينية فإن نحو ثمانية عشر ألف منزل دمرت كليا أو بشكل شبه كلي ولا تصلح للسكن. وقد استمرت الحرب خمسين يوما وخلفت نحو 2200 قتيل في الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين. وقتل في الجانب الإسرائيلي 73 شخصا معظمهم من العسكريين. وكان روبرت تيرنر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) أكد هذا الشهر أنه "بالنسبة لإعادة إعمار المنازل، لدينا المال لبناء 200 منزل .لكن علينا أن نبني نحو 7000 منزل" للاجئين فلسطينيين في القطاع. وكانت الأمم المتحدة أعلنت أنها انتهت من ترميم وإصلاح واحد وستين ألف منزل تضررت جزئيا أثناء العمليات العسكرية.

345

| 22 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
إستئناف وقود منحة قطر لتشغيل محطة كهرباء غزة المتوقفة

أعلن رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عمر كتانة إلى أنه سيتم إستئناف ضخ وقود المنحة القطرية البالغة عشرة آلاف طن لمحطة كهرباء غزة بعد 7 أيام، وهي كمية تكفي لتشغيل المحطة المتوقفة حالياً عن العمل بشكل نهائي لمدة 40 يوماً من تاريخ ضخ الوقود إليها . وقال كتانة في تصريحات لــ" الشرق" إن كافة الإجراءات لتوريد وقود المنحة القطرية لقطاع غزة تمت من قبل سلطة الطاقة الفلسطينية، ولم يتبق إلا بعض الإجراءات التقنية على معبر كرم أبو سالم، بسبب بعض المشاكل في البنية التحتية للمعبر". وأوضح "الكميات التي سيتم ضخها من وقود قطر كانت موجودة لدى الجانب المصري،ولم يكن باستطاعتنا إيجاد آلية لنقل الوقود خلال الفترة الماضية، ولكن أنهينا إجراءات توريدها حاليا عبر الاتفاق مع أحد شركات النقل، مشيراً إلى أن فريق الخبراء الفنيين في المعبر أبلغ سلطة الطاقة بأنه يحتاج إلى مدة 7 أيام لإنهاء الإجراءات التقنية لبدء ضخ الوقود. وفيما يتعلق بالمشروع القطري الذي قدمه سعادة السفير محمد العمادي، رئيس لجنة الإعمار القطرية في غزة، والمتعلق بتحويل المحطة للعمل بالغاز بدلاً من السولار الصناعي، أكد كتانة أنه من المفترض أن يتم خلال جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني القادمة مناقشة قضية تحويل محطة الكهرباء وتشغيلها بواسطة الغاز ؛بعد أن تم إقرار هذا المشروع من قبل مجلس الوزراء في جلسته السابقة ، حيث سينفذ المشروع بتمويل الجزء الأكبر عبر من دولة قطر والجزء الآخر من خلال هولندا، وانه يتوقع تنفيذ المشروع في خلال عام كحد أقصى . إلى ذلك أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن محطة توليد الكهرباء في غزة توقفت عن العمل بسبب نفاذ الوقود ، وتزامن توقف المحطة عن العمل مع تعطّل خطي الكهرباء المغذيان لغزة من الجانب الإسرائيلي. وبين كتانة أن سلطة الطاقة لم تتوقف عن تزويد المحطة بالوقود حيث تم إطفاء المحطة نتيجة توقف تحويل الأموال اللازمة من غزة لشراء الوقود، منوها في هذا السياق إلى أنه في حال استئناف تحويل الأموال اللازمة سيتم تشغيل المحطة، وحال عدم حدوث هذا الأمر سيتم تشغيلها مجددا فور وصول الوقود القطري الأسبوع القادم.

433

| 21 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
الاحتلال يهاجم صيادين فلسطينيين بغزة ويعتقل 2

اعتقلت قوات من البحرية الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، صيادين فلسطينييْن اثنين، وأصابت صيادا ثالثا، قبالة شواطئ غزة، حسبما قال نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة. وأضاف عياش، إن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت صباح اليوم 2 من الصيادين، خلال عملهما في صيد الأسماك، قبالة شواطئ شمالي قطاع غزة، فيما أصيب صياد ثالث بالرصاص الحي الذي أطلقته الزوارق البحرية. وأوضح عياش "تسبب إطلاق الزوارق لنيرانها بكثافة في إصابة صياد بجراح متوسطة، وتم نقله إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، لتلقي العلاج فيما تم اقتياد الصيادين الاثنين إلى ميناء أسدود العسكري". ومن جانبها قالت مصادر طبية، إن حالة الصياد الجريح "مستقرة" بعد تلقيه العلاج. ولفت عياش إلى أن الجيش الإسرائيلي، زعم أن مركب الصيد، تجاوز المساحة المسموحة بها والمقدرة بـ6 أميال بحرية. ومنذ أن انتهت الحرب الإسرائيلية في الـ26 من أغسطس 2014، قامت البحرية الإسرائيلية، وفق نقابة الصيادين الفلسطينيين، باعتقال 40 صياداً، احتجزت بعضهم لعدة ساعات أو أيام، فيما لا تزال تعتقل 3 تتهمهم بنقل مواد إلى المقاومة بغزة.

212

| 21 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
قيادي بحماس يطالب الدول العربية والإسلامية بدعم المقاومة بغزة

طالب القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خليل الحية، الدول العربية والإسلامية بدعم "المقاومة الفلسطينية"، بالمال والسلاح والمواقف السياسية، "بدون أي ثمن سياسي". وفي حفل زفاف جماعي نظمته مؤسسة خيرية فلسطينية لـ"300" عريس فلسطيني، مساء أمس الإثنين، في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، قال الحية، "نريد من العالم العربي والإسلامي دعمًا للمقاومة الفلسطينية خاصة في غزة بالمال، والسلاح إضافة إلى الدعم بالمواقف السياسية، بدون أي ثمن سياسي، وهذا حقنا كوننا خط الدفاع الأول عن الأمتين العربية والإسلامية". وأوضح القيادي في حماس، أن "الحركة تحافظ على علاقات متوازنة مع الدول العربية والإسلامية كافة بما يتناسب مع ثوابت الشعب الفلسطيني وحقه في مقاومة الاحتلال".

303

| 21 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
محطة الكهرباء الوحيدة بغزة تتوقف عن العمل

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل، مساء اليوم الاثنين، بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها. وقال بيان صادر عن سلطة الطاقة، مساء اليوم الإثنين: "نعلن عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل، وذلك بعد نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، نظرا لانتهاء آلية توريد الوقود المعمول بها منذ شهور، والتي تتضمن خصم حكومة التوافق الفلسطينية لجزء من الضرائب المفروضة على سعر الوقود". وأوضحت أن توقف محطة الكهرباء سيخلف "إرباكا جديدا في جدول توزيع الكهرباء يبدأ من مساء اليوم". وكانت سلطة الطاقة، قد حذّرت في بيان أصدرته، صباح اليوم، من توقف محطة الكهرباء بشكل كامل، لانتهاء مدة إعفاء المحطة من الضرائب المفروضة على الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها.

304

| 21 يوليو 2015