رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
بالصور.. طائرة خاصة لنقل المنتخب اليمني لأداء مناسك العمرة

كشف رأفت الأكحلي وزير الشباب والرياضة اليمني عن مفاجأة كبيرة وذلك بعدما أشار إلى تكفل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتوفير طائرة خاصة لنقل المنتخب اليمني الأول لكرة القدم من الرياض إلى جدة لأداء مناسك العمرة. وأوضح الأكحلي أن سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر قد تواصل مع رئيس الوزراء خالد محفوظ وتواصل معي وأبلغنا بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي تأتي تكريما لمنتخب اليمن على الأداء المشرف. وأعرب رأفت الأكحلي عن بالغ الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على لفتته الكريمة التي تعكس عمق وحميمة العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين الجارين، معتبرا أن أهداف بطولة كأس الخليج العربي لا تقتصر على المجال الرياضي فقط.

285

| 21 نوفمبر 2014

صحة وأسرة الشرق
الصحة العالمية تعلن خلو اليمن من إيبولا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن اليمن وجميع دول إقليم شرق المتوسط خالية من فيروس "الايبولا". جاء ذلك في تصريح صحفي للدكتور أحمد شادول ممثل منظمة الصحة العالمية بصنعاء، اليوم الجمعة، في ختام زيارة قام بها فريق من الخبراء من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إلى اليمن. وأوضح الدكتور شادول أن فريق الخبراء قام خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام بالاطلاع على بعض المرافق الصحية والمستشفيات والمختبرات، إضافة إلى مطار صنعاء، بهدف تقييم استجابة واستعداد المؤسسات الصحية للإجراءات الوقائية ضد الحميات الفيروسية النزفية وخصوصاً الإيبولا". وأشار إلى أن الفريق أوصى الجهات المختصة بضرورة تعزيز آلية عمل الترصد ودعم مكافحة العدوى وقدرات الاستجابة السريعة، خصوصاً في المنافذ البرية والبحرية والجوية كإجراءات احترازية واستباقية. وأكد أن منظمة الصحة العالمية ستقدم دعمها في هذا المجال لسد الثغرات والاستجابة والتدخل السريع للحالات المشتبه فيها من خلال تجهيز الأدوات الوقائية للعمال الصحيين ورفع درجة التوعية للمواطنين والعمال الصحيين بما في ذلك إجراءات الدفن الآمنة والاحتياطات اللازمة للتعامل مع المرضى.

210

| 21 نوفمبر 2014

عربي ودولي الشرق
"القاعدة": الحوثيين سيدفعون ثمن تقدمهم باليمن

في رد فعله على خسارة معاقله لصالح المقاتلين الحوثيين، اتهم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خصومه بالتحرك نيابة عن الولايات المتحدة وهدد باستئناف العنف ضدهم. وفي رسالة صوتية نشرت على مواقع الجهاديين على الإنترنت، اليوم الجمعة، قال قاسم الريمي القائد العسكري لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب: "إن عصابة الحوثي الرافضي هي البندقية المستأجرة الجديدة لأعداء الإسلام". وقال "عليكم أن تعلموا أن مساجد المسلمين التي فجرتموها وفجرتم بيوتهم ومدارسهم لن تمر مرور الكرام وستدفعون ثمنها غالية والأيام بيننا". وأصبحت حركة أنصار الله الحوثية القوة السياسية الرئيسية في اليمن منذ أن سيطرت على العاصمة صنعاء في سبتمبر، ثم تقدمت إلى محافظة البيضاء معقل السنة حيث تحالفت جماعة أنصار الشريعة المنبثقة عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مع القبائل اليمنية هناك.

213

| 21 نوفمبر 2014

صحافة عالمية الشرق
قراءة في الصحف العربية.. الخميس 20 نوفمبر 2014

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الخميس 20 نوفمبر 2014: علي عبد الله صالح يستعد للمغادرة.. وحزبه يعمل على تفادي الانشقاق، عقاب إسرائيل للمقدسيين استيطان وتسليح، البرزاني يتهم الغرب بعدم تقديم أسلحة كافية لهزيمة داعش. اليمن ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الخميس، أنها علمت من مصادر سياسية رفيعة المستوى أن تحركات ووساطات تجري بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وسلفه رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح لإيجاد حلول لتفادي توجه جنوبي بإنشاء حزب مؤتمر جنوبي يمني. وأوضحت المصادر أن الجنوبيين يخططون خلال الأسابيع القادمة لبدء تحركاتهم إن لم يستجب علي صالح ويدعو لمؤتمر ينتخب على ضوئه الرئيس عبدربه منصور هادي أو الدكتور عبدالكريم الإرياني رئيسا للحزب بدلا عن صالح. وأشارت المصادر إلى أن صالح لا يزال يرفض ويتحصن بعدد من مستشاريه الذين تربطهم علاقة المصلحة، متوقعة بأنه في حالة قيام الجنوبيين بتأسيس حزب المؤتمر الجنوبي اليمني فإنه سيلقى قبول الكثير من المتضررين جراء ما أسمته المصادر بالعصابات التي سيطرت على قيادات الحزب وخاصة قبيل أحداث 2011 وحتى اليوم. فلسطين وقالت جريدة "الحياة" اللندنية: بعد أقل من 24 ساعة على حادث الهجوم الذي تعرض له كنيس يهودي في القدس وأدى إلى مقتل 4 إسرائيليين باشرت حكومة بنيامين نتانياهو تطبيق إجراءات عقابية بحق عائلات مقدسية، تتهم أبناءها بتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين، فهدمت منزل عائلة عبد الرحمن الشلودي الذي دهس مجموعة من الإسرائيليين في القدس في 22 الشهر الماضي قبل أن يُقتل. ونشرت الدولة العبرية مزيداً من قواتها في القدس المحتلة، وأقامت حواجز عسكرية على مداخل الأحياء العربية في المدينة، كما أعلنت أنها ستقدم أسلحة إضافية إلى المستوطنين البالغ عددهم حوالي 600 ألف مستوطن في الضفة الغربية، منهم 200 ألف في القدس الشرقية، وشنت حملة اعتقالات في عدد من أحياء القدس. واقتحم الجيش الإسرائيلي بيتي الشابين غسان وعدي أبو جمل المتهمين بالهجوم على الكنيس في القدس الغربية أول أمس، بهدف هدمهما. وهدم أمس منزل عائلة الشلودي، ما أثار غضباً واسعاً لدى المقدسيين الذين تساءلوا، في تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن سبب عدم هدم بيوت المتطرفين اليهود الذين خطفوا الفتى المقدسي محمد أبو خضير وأحرقوه في تموز الماضي. العراق وأفادت جريدة "الأنباء" الكويتية: اتهم مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق الدول الغربية بعدم تقديم ما يكفي من الأسلحة الثقيلة لمساعدة قوات البيشمركة الكردية على توجيه ضربة حاسمة لمتشددي الدولة الإسلامية "داعش". وقال البرزاني: "نود أن نشكر الدول الأعضاء في التحالف للدعم الذي قدموه، لكن كل الدعم الذي تلقيناه حتى الآن لا يرقى للمستوى المطلوب، فأنظمة الأسلحة الثقيلة التي نحتاجها خاصة فيما يتعلق بالجودة والكم، على سبيل المثال ناقلات الجنود المدرعة وطائرات الهيليكوبتر والمدفعية التي نحتاجها لشن معركة حاسمة ضدهم، فنحن لم نتلق هذه الأنواع من الأسلحة".

244

| 20 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
الروح القتالية مصدر سعادة لوبيز كارو بعد تأهل السعودية

أسعدت الروح القتالية العالية للسعودية مدربها خوان رامون لوبيز كارو بعدما لعبت الدور الأساسي في الفوز 1-صفر على اليمن والتأهل للدور قبل النهائي في كأس الخليج لكرة القدم اليوم الأربعاء. واستمر التحسن في الأداء السعودي بعدما بدأ الفريق المضيف البطولة بتعادل مخيب أمام قطر تلاه انتصار فيه كثير من التوفيق على البحرين. لكنه اليوم استحق صدارة المجموعة الأولى بأداء مهيمن وهدف بديع للاعب الوسط نواف العابد بتسديدة صاروخية في الدقيقة 28. وقال لوبيز كارو في مؤتمر صحفي وقد ابتسم أخيرا بعدما تعرض لضغوط جماهيرية وإعلامية كبيرة منذ انطلاق البطولة "الروح القتالية كانت واضحة.. أنا فخور جدا بهذه الروح القتالية". وأضاف "لم يكن التأهل سهلا.. لم تكن هذه المباراة سهلة لكن استطاع الفريق ان يضغط ونجحنا في إنهاء واحدة من الهجمات. "الفريق لعب بشدة وشراسة وتنظيم وبذكاء.. أحب أن أهنيء اللاعبين على التزامهم في جميع الجوانب". وتفوق السعوديون في كل شيء تقريبا بلياقة عالية وتفوق خططي توجه الهدف الجميل للعابد بتسديدة صاروخية كانت الشيء الوحيد الذي فشل الحارس اليمني محمد عياش في منعه. فقبله وبعده أنقذ عياش سيلا من الفرص السعودية لناصر الشمراني وسالم الدوسري وتيسير الجاسم. وأنهى عياش البطولة وقد سكن شباكه هذا الهدف فقط بعد تعادلين سلبيين. وأضاف لوبيز كارو الذي سينتظر فريقا من المجموعة الثانية التي لم تحسم حتى الآن "سنبدأ الآن التفكير في المباراة المقبلة.. بالنسبة لي.. كل المباريات نهائية". وتابع "ليس سهلا أن تلعب مباراة كل يومين.. هذه البطولة فيها ندية كبيرة.. رأينا كيف تأهل الفريق القطري بثلاثة تعادلات.. هذا يعني أنه كانت هناك ندية بين منتخبات المجموعة. "لن يفرق معي أي منتخب في الدور المقبل.. سيطغى الجانب الذهني وكذلك اللياقة.. أتمنى أن يستمر الفريق بل ويتحسن للأفضل لأننا سنحتاج لجهد أكبر في قبل النهائي".

259

| 19 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
انفوجراف وفيديو وصور.. تسديدة العابد تقود السعودية لقبل نهائي كأس الخليج

أكملت السعودية انتفاضتها في كأس الخليج لكرة القدم فهزمت اليمن 1-صفر وبلغت الدور قبل النهائي في صدارة المجموعة الأولى اليوم الأربعاء. وأطلق لاعب الوسط نواف العابد تسديدة صاروخية من عند حافة منطقة الجزاء استقرت مباشرة في شباك الحارس اليمني محمد عياش في الدقيقة 28 متوجا سيطرة كبيرة للفريق صاحب الأرض وسط حضور أكبر للجمهور اليمني في مدرجات استاد الملك فهد الدولي بالرياض. ولم يقدم اليمن الذي حقق أفضل نتائجه في كأس الخليج بالحصول على نقطتين من الدور الأول الأداء الحماسي نفسه الذي منحه تعادلين مع البحرين ثم قطر وأنقذه الحارس عياش من فرص خطيرة لناصر الشمراني وتيسير الجاسم. ورفعت السعودية رصيدها إلى سبع نقاط من انتصارين وتعادل واحد ورافقتها قطر في المركز الثاني بعد تعادلها بدون أهداف مع البحرين لترفع رصيدها إلى ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات. وسيكتمل المربع الذهبي غدا الخميس بمواجهتين في المجموعة الثانية حين تلعب الإمارات حاملة اللقب ضد العراق والكويت المتصدرة ضد سلطنة عمان. http://media.al-sharq.com/portalfiles/pdfissue/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86%202.pdf

238

| 19 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
الشوط الأول.. السعودية تتقدم على اليمن بهدف العابد

انتهى الشوط الأول من مباراة السعودية واليمن بتقدم السعودية بهدف أحرزه نواف العابد في الدقيقة 28، من المباراة المقامة حاليا بين المنتخبين في الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى لخليجي 22.

221

| 19 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
تشكيلة السعودية واليمن

فيما يلي تشكيلة السعودية واليمن لمباراتهما في المجموعة الأولى في كأس الخليج لكرة القدم باستاد الملك فهد الدولي اليوم الأربعاء. * السعودية: وليد عبد الله.. سعيد المولد.. أسامة هوساوي.. عمر هوساوي.. عبد الله الزوري.. سعود كريري.. وليد باخشوين.. تيسير الجاسم.. نواف العابد.. سالم الدوسري.. ناصر الشمراني. * اليمن: محمد عياش.. معتز قائد.. محمد عمر.. حمادة الزبيري.. نزار رزق.. فؤاد العميسي.. أحمد الحيفي.. أحمد علوس.. عبد الواسع المطري.. وليد الحبيشي.. علاء الصاصي. * يدير المباراة الحكم السلوفيني دامير سكومينا.

476

| 19 نوفمبر 2014

اقتصاد الشرق
انخفاض ديون اليمن الخارجية 1.8% في سبتمبر

قال البنك المركزي اليمني، اليوم الأربعاء، إن الديون الخارجية للبلاد تراجعت 1.8% في سبتمبر لتصل إلى 7.255 مليار دولار مقارنة مع الشهر السابق. كان الدين الخارجي لليمن بلغ 7.251 مليار دولار في سبتمبر 2013. وقال البنك المركزي في تقرير: إن مؤسسات وصناديق التمويل الدولية جاءت على رأس قائمة الدائنين بمبلغ 3.606 مليار دولار من بينها 1.969 مليار دولار لهيئة التنمية الدولية و808 ملايين دولار للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و406 ملايين لصندوق النقد العربي. وأشار التقرير الذي اطلعت عليه رويترز إلى أن الدول الأعضاء في نادي باريس جاءت في المرتبة الثانية بمبلغ 1.589 مليار دولار من بينها 1.132 مليار دولار لروسيا و220 مليون دولار لليابان. وحلت الدول غير الأعضاء في نادي باريس في المرتبة الثالثة بنحو 1.537 مليار دولار الجزء الأكبر منها للصندوق السعودي للتنمية بواقع 1.352 مليار دولار و144 مليون دولار للصندوق الكويتي.

365

| 19 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
سكوب: اللاعبون كالنهر وأنا كالحائط

لو بقي ميروسلاف سكوب مدربا لليمن فلن يكون "الحائط" الذي يقف في وجه "نهر" لاعبيه بل يتطلع بإيجابية للتغيير المرحلي في كرة القدم اليمنية. لكن المدرب التشيكي ابن التاسعة والأربعين واقعي أيضا ويعرف كيف يمكن أن تطيح كرة القدم بمدرب لمجرد خسارة. وهو الآن في القمة بعدما قاد الفريق الشاب للحصول وللمرة الأولى على أكثر من نقطتين في كأس الخليج بالرياض لكنه يعي جيدا أن هزيمة "بثلاثية" أمام السعودية في مباراة على التأهل لقبل النهائي - وهو شيء لم يحدث لليمن من قبل - قد تعيده لبلاده.. ودون إبطاء. ولا يعدم سكوب الأسباب: يذكرنا بتجربته السابقة في مصر حين قاد منتخب شبابها في كأس العالم تحت 20 عاما على أرضها. لم يشفع له انتصاران على ترينداد وتوباجو ثم إيطاليا في مرحلة المجموعات لتطيح به الخسارة أمام كوستاريكا في الدور الثاني. وقال سكوب بينما وقف يتابع لاعبيه يتدربون في ملعب نادي النصر بالرياض "وصلت لليمن في منتصف مايو ومنذ ذلك الوقت بدأنا باستمرار العمل مع اللاعبين لأن لدي فرصة للقيام بمعسكرات قصيرة بين مباريات الدوري. وأضاف "حين وصلت لليمن.. كنت أفكر كيف سأبني الفريق لأن هذا ليس سؤالا سهلا يجب أن يكون لديك استراتيجية كيف تبني فريقا في بلد صعب. أعتقد أن مدربين كثيرين قبلي كانوا يفضلون اختيار أسماء مشهورة بغض النظر عن الأداء.. لكني لم أرغب في ارتكاب أخطاء من قبلي". ومن سبقوه فشلوا في منح اليمن أي انتصار في ست مشاركات سابقة بكأس الخليج. بل إن الحصول على نقطة واحدة كان أقصى الطموح. الآن يملك اليمن نقطتين ليبقى في المنافسة على التأهل للدور قبل النهائي في مواجهة السعودية صاحبة الألقاب الثلاثة وقطر التي دكت الشباك اليمنية بعشرة أهداف في مباراتي ذهاب وإياب بتصفيات كأس آسيا العام الماضي وكذلك البحرين. لم يتحدث المدرب هادئ الطلة كثيرا عن مواجهة السعودية.. فالنسبة له كل المطلوب هو أن يؤدي اللاعبون مثلما فعلوا أمام البحرين وقطر. يريد من لاعبيه أداء إيجابيا وبذل أقصى ما لديهم دون النظر للنتيجة. يقول سوكوب مبتسما وهو يتابع حماس لاعبيه صغار السن وهتاف المشجعين في المدرجات تارة للاعبين وتارة له "كل المباريات بالنسبة لي سواء.. ربما أحب العقلية الألمانية.. لماذا ينجح الفريق الألماني في الفوز بالبطولات الكبرى.. لأنه يبدأ البطولة من البداية بقوة.. من أول مباراة. "ربما يكون لديك مجموعة أفضل في الأداء لكنك لو فقدت التركيز.. ربما تفوز بمباراتين فيسعد الجميع ويضيع تركيزك. أحاول تغيير عقلية اللاعبين.. لو أنك تسدد ركلة جزاء في الدقيقة 90 والنتيجة التعادل السلبي.. لو فكرت في البطولة التي تنتظرك لو سجلت الهدف فستفشل.. عليك فقط التفكير في التنفيذ والقيام بما عليك". لكنه وهو يسعى للتغيير يدرك أن الأمر ليس سهلا هكذا في بلد تتناحر فيه السياسة وأعمال العنف والفقر لتصنع مزيجا وصل أثره لحد منع الفريق حتى من التدريب قبل البطولة. وقال سوكوب "ليس من السهل أن تعد فريقا في مثل هذه الظروف قبل شهر واحد كان القتال ضاريا ووصل للاستاد الوطني ولمقر الاتحاد ولم يكن بوسعنا الذهاب للتدريب. لكني شخص إيجابي. "في أي وقت يكون أمامك قراران.. إما أن تكون إيجابيا أو سلبيا". وغير بعيد عن سوكوب جلس في مقصورة الاستاد حسن باشنفر نائب رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم مؤكدا أن سوكوب سيبقى في منصبه بعد السعادة التي جلبها لليمن. لكن سوكوب بخبرة العمل السابقة في مصر لم يبد مهتما كثيرا. وقال "لا أخطط لشيء (بشأن العقد).. لا أفكر في أي شيء باستثناء المباراة التالية.. أعرف الموقف جيدا. كنت في مصر وتذكر حين فزنا على إيطاليا (في كأس العالم للشباب 2009) وتصدرنا المجموعة وحينها كان الكل سعيدا وعرضت علي عقود كثيرة. لما خسرنا أمام كوستاريكا لم يتصل بي أحد". وأضاف "الكل الآن سعيد وأنا أيضا سعيد.. لكني واقعي.. ربما نخسر أمام السعودية 3-صفر سأصبح الأسوأ.. ربما أعود لوطني.. يجب أن أكون مستعدا لكل شيء". وبواقعية أيضا يتحدث سكوب عن علاقته بلاعبيه ومساعيه للتغيير في كرة القدم اليمنية. واليمن بلد لم يحرز مطلقا أي لقب كبير ولم يتأهل قط لنهائيات كأس آسيا التي ستشارك فيها بقية المنتخبات السبعة التي ينافسها في كأس الخليج. وقال "أعتقد أن هذا الفريق له مستقبل جيد.. لكن هناك أشياء يجب أن تتغير. أشياء في الاتحاد اليمني وطريقة إعداد المدربين.. والدوري. "أنا شخصيا لدي فكرة عما أريد تحقيقه.. لكني في اليمن يجب أن أحترم طريقة الحياة وعقلية اللاعبين.. كل شيء. "اللاعبون كالنهر وأنا كالحائط.. لو وضعت الحائط في مجرى النهر فسيكسر النهر الحائط.. أفضل بدلا من ذلك أن أسمح لهم بالإفلات.. قليلا".

354

| 18 نوفمبر 2014

صحة وأسرة الشرق
5 ملايين يمني لا يحصلون على الغذاء الكافي

قال وزير الصحة اليمني، الدكتور رياض ياسين إن نحو 5 ملايين يمني لا يحصلون على الغذاء الكافي، وإن بلاده من أكثر الدول التي تعاني من مشكلة الأمن الغذائي. جاء ذلك في تصريح أدلى به اليوم أثناء مغادرته العاصمة صنعاء للمشاركة في المؤتمر العالمي الثاني للتغذية الذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" ومنظمة الصحة العالمية في العاصمة الإيطالية روما. وأوضح أن المؤتمر الذي سيعقد خلال الفترة من 19-21 نوفمبر الجاري سيناقش أهم الإستراتيجيات العالمية في مجال الغذاء وكيفية مواجهة التحديات في هذا الجانب. وقال إن "المؤتمر يسعى إلى تعزيز الآليات الوطنية للأمن الغذائي والتغذية عبر الإدارات الحكومية، وحوكمة التغذية وتنشيط سياسات واستراتيجيات وبرامج وصناديق وكالات منظومة الأمم المتحدة وتقوية النظم الصحية وتطوير التغطية الصحية الكاملة". وكانت "فاو" قد أجرت في شهر سبتمبر الماضي دراسة ميدانية لواقع الأمن الغذائي باليمن, أشارت فيها إلى أن ما يقارب 4.8 مليون من سكان اليمن أي ما يعادل 18.3% يعيشون في أوضاع غذائية غير مستقرة، وأن 5.8 مليون من السكان يعانون من أزمة غذائية شديدة وهم بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة.

223

| 18 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
الحسابات تشعل آخر الجولات

تداخلت الحسابات في المجموعة الأولى عقب نتيجة مباراتي الجولة الثانية والتي تعادل فيها العنابي مع نظيره اليمني، بالإضافة إلى فوز الأخضر السعودي بثلاثية نظيفة على المنتخب البحريني، وأصبح موقف العنابي معلقا للجولة الأخيرة من أجل حسم التأهل، وقبل الدخول في لعبة الاحتمالات والحسابات فإنه لابد من التأكيد على أن فوز العنابي على الأحمر البحريني يؤهله رسميا إلى الدور نصف النهائي مهما كانت نتيجة المواجهة الأخيرة في نفس الجولة والتي ستجمع بين الأخضر ونظيره اليمني بإستاد الملك فهد الدولي مساء غد الأربعاء. وسيخوض العنابي مباراة الغد أمام الأحمر من أجل هدف واحد وهو الفوز من أجل حسم التأهل وضمان التواجد في المربع الذهبي، ورغم الترشيحات النظرية التي تشير إلى أن حظوظ الأخضر والعنابي هي الأقوى في التأهل عن المجموعة الأولى، إلا أن كل الحسابات النظرية تبقى قائمة، خاصة أن كل منتخب من المنتخبات الأربعة لديه حظوظه النظرية في التأهل ولكن بنسب متفاوتة، ويبقى الشيء المؤكد بالنسبة للعنابي حتى الآن هو أن الفوز سيكون كفيلا بتأهله إلى نصف النهائي بغض النظر عن نتيجة مباراة اليمن مع السعودية، لذلك سيتعامل العنابي مع المواجهة الأخيرة بالدور الأول بحسابات مواجهات الكؤوس والتي لابد من الفوز بها لضمان التأهل واستمرار المنافسة على لقب خليجي 22. حظوظ لعنابي جاء التعادل أمام اليمن ليؤجل حسم موقف العنابي بالنسبة للتأهل وزيادة صعوبته، فقد كان الأمل كبيرا في أن يحقق العنابي الفوز على اليمن للوصول إلى النقطة الرابعة لتسهيل مهمته في المواجهة الأخيرة أمام الأحمر، فالفوز على اليمني كان سيرفع رصيد العنابي إلى 4 نقاط ويجعله يلعب المواجهة الأخيرة غدا أمام الأحمر بفرصتي الفوز أو التعادل، لكن وبعد وقوع التعادل فإن العنابي سيلعب بخيار الفوز فقط لضمان حسم التأهل، لأن التعادل أمام الأحمر سيكون مرتبطا بنتيجة مباراة اليمن والسعودية، لذلك فإن الخيار المتاح أمام العنابي هو تحقيق الفوز وضمان النقاط الثلاث ليعلن تأهله مباشرة عقب انتهاء اللقاء دون انتظار نتيجة الأخضر واليمني. ويتوقع أن يجد العنابي منافسة قوية من المنتخب البحريني والذي مازال يحتفظ بحظوظه في التأهل رغم خسارته بالجولة الثانية أمام الأحمر، وسيحاول المنتخب البحريني أن يحقق الفوز على العنابي لينتظر موقفه من التأهل بناء على نتيجة مباراة اليمن والأخضر، وفي هذه الحالة سيستفيد من فوز الأخضر أو تعادله مع اليمني، أما خسارة الأخضر فلن تفيد الأحمر لأن المتأهل في هذه الحالة سيكون المنتخبين اليمني والسعودي طبقا لقاعدة المواجهات المباشرة. المرشح الأول يعتبر الأخضر السعودي هو المرشح الأول للتأهل وتصدر المجموعة الأولى بعد ثلاثية الجولة الثانية أمام الأحمر، حيث يتصدر المنتخب السعودي المجموعة برصيد 4 نقاط وبفارق نقطتين عن العنابي الثاني واليمن الثالث ويحتل المنتخب البحريني المركز الأخير بجدول ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة ليكون الأحمر الأقل حظا في التأهل من الناحية النظرية. وسيلعب المنتخب السعودي مباراته بالجولة الأخيرة أمام اليمن من أجل تحقيق الفوز وضمان تصدر المجموعة الأولى من أجل الابتعاد عن بطل المجموعة الثانية. ولن تكون مهمة المنتخب السعودي سهلة لأنه سيلاقي المنتخب اليمني الذي مازال يطمح لتحقيق مفاجأة مدوية وحصد أول انتصار له بدورات كأس الخليج، ويدرك المنتخب اليمني أن فوزه على الأخضر يصعد به مباشرة إلى نصف النهائي، لذلك ستكون المواجهة صعبة للغاية بين الأخضر صاحب الأرض والمنتخب اليمني صاحب أكبر جمهور في خليجي 22، وسيكون هناك متأهل من مباراة الأخضر واليمني وستكون الترشيحات لمصلحة الأخضر والذي سيلعب بخياري الفوز أو التعادل بعكس المنتخب اليمني الذي سيلعب بخيار الفوز فقط لضمان التأهل لأن التعادل يجعله ينتظر نتيجة مباراة العنابي والأحمر. المواجهات المباشرة تنصف الأخضر ستحسم المواجهات المباشرة موقف التأهل في المجموعة في حالة تساوي منتخبين في عدد النقاط، وهناك حالتان للجوء لقاعدة المواجهات المباشرة، الأولى هي تعادل العنابي مع الأحمر وتعادل اليمن مع الأخضر وفي هذه الحالة سيتصدر الأخضر برصيد 5 نقاط وسيتساوى العنابي مع نظيره اليمني برصيد 3 نقاط ولأن المنتخبين تعادلا سلبيا فسوف يتم اللجوء إلى فارق الأهداف لحسم المتأهل من بينهما. أما الحالة الثانية والتي سيتم اللجوء فيها للمواجهات المباشرة فهي الخاصة بفوز اليمن على الأخضر وفوز البحريني على العنابي وفي هذه الحالة سيتصدر اليمني برصيد 5 نقاط ويتساوى الأخضر والأحمر في عدد النقاط ولكل منهما 4 نقاط لكن سيتأهل الأخضر بسبب المواجهات المباشرة بعد فوزه على الأحمر بثلاثية. الفوز الأول يؤهل اليمني يبحث المنتخب اليمني عن فوزه الأول بدورات كأس الخليج من خلال مباراته أمام الأخضر السعودي غدا الأربعاء، ويدرك اليمنيون أن الفوز سيحسم تأهلهم رسميا إلى الدور نصف النهائي وسيجعلهم يهربون من الحسابات وانتظار المواجهة الثانية والتي ستقام في نفس التوقيت وتجمع بين العنابي والأحمر البحريني وفوز اليمني سيرفع رصيده إلى 5 نقاط ويؤهله رسميا، وإذا ما تحقق ذلك فسوف يكون إنجازا تاريخيا للمنتخب اليمني والذي سيحقق فوزه الأول بدورات الخليج بالإضافة إلى التأهل إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ بدء مشاركته في خليجي 16 بالكويت. الأحمر ضحية النيران الصديقة تلقت شباك المنتخب البحريني هدفين من الثلاثية التي خسر بها أمام الأخضر السعودي بنيران صديقة حيث سجل ناصر الشمراني هدفا للأخضر وهز مدافعا المنتخب البحريني شباكهما بثنائية ليكون الأحمر البحريني ضحية النيران الصديقة، وأسهمت خسارة المنتخب البحريني أمام الأخضر في تأزم موقفه حيث يتذيل جدول ترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة. الأخضر أقوى هجوم.. واليمني أفضل دفاع بعد انتهاء الجولتين الأولى والثانية بالمجموعة الأولى أعلن الأخضر السعودي عن أفضليته الهجومية حيث تمكن من إحراز 4 أهداف بعد التعادل بالجولة الأولى 1/1 مع العنابي والفوز بالجولة الثانية بثلاثية نظيفة على الأحمر البحريني، في المقابل فإن المنتخب اليمني يعتبر صاحب أقوى خط دفاع حيث لم تهتز شباكه بأي أهداف بعد التعادل في المباراتين السابقتين دون أهداف في الجولتين الأولى والثانية، وسيحاول المنتخب اليمني أن يستمر في تحقيق النتائج الجيدة من خلال مباراته بالجولة الثالثة والأخيرة أمام الأخضر والتي يخطط فيها لتحقيق الفوز لضمان التأهل.

207

| 18 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
العنابي يدفع الضريبة!

صدق من قال إن الكرة أهداف، فقد فعل لاعبو العنابي كل شيء في مباراتهم أمام اليمن بالجولة الثانية للمجموعة الأولى بخليجي 22 إلا إحراز الأهداف وهو ما حرم المنتخب من تحقيق فوزه الأول بالبطولة والذي كان يستحقه بعد سيطرته التامة على مجريات اللقاء، فقد سيطر العنابي وهاجم وأهدر عشرات الفرص المؤكدة لتكون المحصلة النهائية الحصول على النقطة الثانية وتأجيل حسم التأهل إلى المواجهة الثالثة والأخيرة أمام البحرين غدا الأربعاء في ختام مباريات المجموعة. ويمكننا القول إن التوفيق غاب عن العنابي لمباراته الثانية على التوالي بعد أن فعل اللاعبون كل شيء بالكرة إلا إحراز الأهداف، فقد تكرر السيناريو للمرة الثانية على التوالي بعد التعادل في المواجهة الافتتاحية أمام الأخضر وكان الفارق أن التعادل في المواجهة الأولى كان إيجابيا1/1، في حين أن التعادل أمام اليمن كان سلبيا، لكن كانت المحصلة واحدة وهي غياب الحظ والتوفيق والوقوع في فخ التعادل للمرة الثانية رغم الأفضلية التامة سواء أمام الأخضر أو اليمن. وقدم لاعبو العنابي عرضا كبيرا في مباراتهم أمام اليمني لكن غياب التوفيق كان واضحا من بداية اللقاء عندما ضاعت فرصة مؤكدة من علي أسد، واستمر ضياع الفرص حتى النهاية، لانريد أن نعلق إهدار الفرص على شماعة الحظ فقط لأنه كان هناك نوع من التسرع في أداء اللاعبين بسبب رغبتهم في حسم المواجهة وتحقيق الفوز وهو ما أدى إلى إهدار الكثير من الفرص الخطيرة، ورغم التعادل الثاني على التوالي تبقى حظوظنا قائمة وبقوة لحسم التأهل والتواجد بالمربع الذهبي لخليجي 22. تشكيلة هجومية وكما كان متوقعا خاض العنابي مباراته أمام نظيره اليمني بتشكيلة هجومية حتى يتمكن المنتخب من حسم المواجهة لمصلحته وتحقيق الفوز الأول، وبالفعل كان من المنطقي أن يلعب العنابي بهذه الطريقة في ظل الرغبة القوية لتحقيق الفوز، فدفع بلماضي بعلي أسد في وسط الملعب بدلا من وسام رزق وبدا بوعلام خوخي اللقاء من بدايته على حساب عبد القادر إلياس. ولعب العنابي بطريقة أقرب إلى 4/3 /3، حيث سعى المنتخب إلى فرض سيطرته على الوسط من البداية بإيجاد نوع من الكثافة العددية حتى يجبر المنتخب اليمني إلى التراجع وعدم التقدم إلى الأمام وتهديد مرمى قاسم برهان. ونجح العنابي في أن يعلن عن أفضليته المبكرة وضغط مبكرا بفضل تشكيلته الهجومية والتي تمكنت من فرض طريقة لعبها على المنافس، والذي لعب بطريقة اعتمدت على التأمين الدفاعي مع القيام بالمرتدات السريعة مستغلا سرعة لاعبيه في التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم، ورغم السيطرة الواضحة للاعبي العنابي إلا أن الهجمات المرتدة شكلت خطورة كبيرة على مرمى العنابي، وأهدر المنتخب اليمني أخطر فرص الشوط الأول بالدقيقة 30. ورغم نجاح التشكيلة الهجومية في فرض سيطرتها على اللقاء إلا أن مشكلة العنابي ظلت قائمة وهي إهدار الفرص السهلة والكثيرة. إهدار الفرص وبالتأكيد فإن هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى إهدار الكثير من الفرص في المباراة، وقد يكون من بين هذه الفرص رغبة اللاعبين في حسم اللقاء مبكرا وهو ما أدى إلى وجود نوع من التسرع في إنهاء الهجمات وبالتالي ضياع الفرص، بالإضافة إلى قلة التركيز في اللمسة الأخيرة، ورغم التجهيز النفسي للاعبين قبل انطلاق البطولة وقبل المواجهة الثانية أمام اليمن والتأكيد لهم بأن مواجهة المنتخب اليمني لا لن تكون سهلة إلا أن اللاعبين لم يتمكنوا من حسم اللقاء وأخفقوا في استغلال كل الفرص التي أتيحت لهم لتكون النتيجة إهدار الفوز الثاني على التوالي بعد إهدار الفوز في المواجهة الافتتاحية أمام الأخضر. وسيكون مطلوب من الجهاز الفني أن يجد حلا لمشكلة إهدار الفرص خاصة أن المواجهة الثالثة والأخيرة أمام المنتخب البحريني ستكون حاسمة ومصيرية وسيحتاج فيها العنابي للفوز لحسم تأهله بيديه، لذلك لابد أن يقوم الجهاز الفني بتجهيز اللاعبين بشكل جيد حتى يتمكنوا من هز الشباك. وإذا قارنا أداء العنابي الهجومي في مبارياته الودية الأربعة الأخيرة نجد أن المنتخب نجح في إحراز 12 هدفا بعد الفوز على أوزبكستان بثلاثية وعلى لبنان بخماسية وعبور أستراليا بهدف ثم الفوز على كوريا الشمالية بثلاثية، في الوقت الذي فعل فيه كل شيء في مباراتي الأخضر واليمن ولم يحرز سوى هدف واحد ولم يحصد سوى نقطتين في الوقت الذي كان يستحق فيه الحصول على نقاط المواجهتين وإحراز الكثير من الأهداف. ودفع العنابي ـ حتى الآن ـ ضريبة إهدار الفرص الكثيرة في المباراتين السابقتين وهو ما جعله يؤجل حسم تأهله إلى المواجهة الأخيرة بالدور الأول، فقد كان من الطبيعي أن يتصدر العنابي المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة بعد انتهاء مباريات الجولة الثانية، لكن ما حدث جاء بفعل إهدار الفرص المؤكدة وهو ما يدفع العنابي ثمنه حتى الآن وسيكون مطالبا بالابتعاد عن ذلك في مباراته الأخيرة من حتى يتمكن من تحقيق الفوز الأول وحسم تأهله إلى الدور نصف النهائي. اليمني نجح في تحقيق هدفه نجح المنتخب اليمني في تحقيق الهدف الذي لعب من اجله من بداية اللقاء وهو التعادل، فقد قامت خطة المنتخب اليمني على اللعب بطريقة دفاعية مع القيام بالمرتدات السريعة، ولجأ لاعبو اليمن إلى استهلاك الوقت بطريقة مبالغ فيها مما دفع الحكم إلى احتساب 6 دقائق كوقت محتسب بدل ضائع، وما يؤكد أن المنتخب اليمني لعب بطريقة هدفها التعادل هو الفرحة الكبيرة للاعبين بعد انتهاء اللقاء بالتعادل مما يبرهن على أن المنتخب اليمني راهن في المقام الأول على التعادل وليس على الفوز، رغم رغبة لاعبي اليمن في تحقي فوزهم الأول بدورات كأس الخليج. لانقلل من المجهود الذي قدمه المنتخب اليمني، لكن لابد من الاعتراف بأنه لعب من البداية من أجل تحقيق التعادل ونجح في تحقيق هدفه بسبب إهدار الكثير من الفرص المؤكدة مما منحه نقطته الثانية في البطولة ليبقي على آماله في التأهل من خلال مباراته الأخيرة أمام الأخضر السعودي. جمهور يستحق التحية يستحق الجمهور اليمني أن نوجه له التحية على الدور الكبير الذي يقوم به في مساندة منتخب بلاده فقد وصل عدد الجمهور الذي ساند المنتخب اليمني في مباراته أمام العنابي إلى 40 ألف متفرج، وهو ما كان له أكبر الأثر في زيادة حماس لاعبي اليمن الذين لم يخذلوا جمهورهم ومنحهم هذا الجمهور دافعا كبيرا لتعويض فارق الإمكانات وليحصدوا تعادل غالي هو الأول لهم أمام العنابي في دورات كأس الخليج. وسيكون هناك دور كبير للجماهير اليمنية في المواجهة الأخيرة لمنتخبهم أمام الأخضر في ظل حاجة المنتخب اليمني للفوز حتى يتمكن من التأهل. شباك نظيفة يعتبر المنتخب اليمني هو الوحيد صاحب الشباك النظيفة من بين منتخبات المجموعة الأولى حيث لم تهتز شباك المنتخب اليمني حتى الآن بعد التعادل أمام البحرين في الجولة الأولى ثم التعادل أمام العنابي في الجولة الثانية، وتمكن حارس المنتخب اليمني من الظهور بمستوى طيب حتى الآن وأسهم في إنقاذ منتخبه من الخسارة في مواجهته الثانية أمام العنابي ليحافظ على نظافة شباكه حتى الآن.

197

| 18 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
جمهور اليمن يهدد باقتحام ملعب الملك فهد

تلوح في الأفق بخليجي 22 أزمة كبيرة في مباراة السعودية واليمن غدا في ختام دور المجموعات بالمجموعة الأولى للبطولة حيث من المؤكد حضور عشرات الآلاف من الجماهير اليمنية من أجل مساندة منتخب بلادها، هذا في الوقت الذي أكد فيه احمد الخميس مدير البطولة ان الجماهير اليمنية لن يسمح لها سوى بحضور 5 آلاف فقط حسب اللائحة الخاصة بالبطولة، لأن سعة ملعب الملك فهد 67 ألف متفرج ، وهذا الأمر من شأنه إن يحدث أزمة مؤكدة يوم غد لأن الجماهير اليمنية ستحضر بعشرات الآلاف كما حدث منها في مباراتي اليمن إمام البحرين وقطر على التوالي. وأمام هذا الموقف فأن اللجنة المنظمة مطالبة بسرعة إيجاد الحلول المناسبة قبل موعد المباراة حتى لا يشتعل الموقف بشكل اكبر نظرا لحماس الجماهير اليمنية ورغبتهم في الحضور وإشعال المدرجات بحماسة وتشجيع خلال المباراة علما بأن الجماهير السعودية والتي أحجمت عن الحضور في المباريات السابقة من المؤكد ستحضر بأعداد اكبر من المباراتين السابقتين بعدما نجح الأخضر في الفوز على البحرين والاقتراب من التأهل إلى نصف النهائي عن المجموعة الأولى.

786

| 18 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
بلماضي: العنابي لا يعاني هجوميا

سجلت قطر هدفا واحدا في مباراتين إلا أن هذا لا يعني وجود أي مشاكل هجومية لدى الفريق من وجهة نظر المدرب جمال بلماضي، وذلك قبل لقاء البحرين في مواجهة حاسمة في كأس الخليج لكرة القدم غدا الأربعاء. وقال بلماضي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء "لو كنا سجلنا هدفا واحدا أمام اليمن لنجحنا في إحراز المزيد من الأهداف لكن هذه كرة القدم". وتعادلت قطر مع اليمن بدون أهداف في الجولة الثانية ليصبح رصيدها نقطتين بعد التعادل 1-1 مع السعودية في افتتاح خليجي 22. وردا على سؤال حول إمكانية الدفع باثنين من المهاجمين أمام البحرين قال بلماضي "من الممكن حدوث ذلك عندما يتولى مدرب غيري تدريب الفريق". وبدا بلماضي حادا في رده على معظم الأسئلة كما كان الحال عقب إخفاقه في هز شباك اليمن يوم الأحد الماضي عندما أجاب على أكثر من سؤال بكلمة واحدة أو كلمتين. ولم يتحدث بلماضي كثيرا أيضا عن لاعبي فريقه، واكتفى بقوله "سنخوض المباراة بتشكيلة مكتملة وأدرك جيدا ضغط المباريات في فترات زمنية قصيرة ما دعاني أن أمنح اللاعبين راحة أمس من المران". وأضاف مدرب لخويا السابق "سعيت بمعاونة الجهاز الطبي لإعادة استشفاء اللاعبين وإزالة آثار الإرهاق". وقلل بلماضي من أهمية تغيير الجهاز الفني للبحرين بعد إقالة عدنان حمد أمس الاثنين وتعيين مساعده مرجان عيد بشكل مؤقت، وقال إن ذلك قد يعطي المنافس دفعة معنوية. وتتصدر السعودية المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط ثم قطر واليمن بنقطتين وأخيرا البحرين بنقطة واحدة، وقد يكفي منتخب قطر التعادل لاجتياز الدور قبل النهائي في ظل أن السعودية ستلعب مع اليمن غدا.

222

| 18 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
مدرب السعودية: مواجهة اليمن لن تكون سهلة

أكد الإسباني خوان لوبيز كارو المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم أن مباراة فريقه غدا أمام نظيره اليمني في الجولة الثالثة من دور المجموعات بكأس الخليج (خليجي 22) لن تكون سهلة مشيرا إلى أنه يتوقع روحا قتالية من لاعبي اليمن. وأكد لوبيز ايضا أن منتخب اليمن سيحظى بدعم جماهيري كبير مثلما كان في مباراتيه السابقتين اللتين تعادل فيهما سلبيا مع المنتخبين البحريني والقطري. وقال لوبيز "لابد من تهيئة لاعبينا للتواجد الجماهيري اليمني الكثيف. وننتظر حضور ودعم الجمهور السعودي وهذا أمر محفز للاعبين وأسوأ ما قد يحدث هو أن يدخل اللاعبون ويجدوا الملعب خاليا من الجماهير أو يكون عددهم قليلا". وعن منتخب اليمن ، قال لوبيز "في كرة القدم ، الاعتراف فقط بما تقدمه داخل الملعب. لا تاريخ ولا أسماء تشفع لك إن لم تقدم أداء جيدا ونتيجة طيبة. والفوز سيتحقق في حال قدم اللاعبون ما لديهم من مستو وأداء في المباراة. سنستمر على نهجنا وطريقتنا دائما". وأكد مهاجم المنتخب السعودي نايف هزازي أن فريقه مستعد بشكل جيد للمباراة متمنياً أن يكون الفوز من نصيبهم مشددا على أن المنتخب اليمني ليس سهلا.ووصف هزازي جمهور المنتخب اليمني بتحفة البطولة متمنيا من جماهير المنتخب السعودي الدعم والمؤازرة والمساندة.

227

| 18 نوفمبر 2014

رياضة الشرق
سكوب: كلام بلماضي لا يهمني والأخضر فريق كبير وقوي

عبر التشيكي ميروسلاف سكوب المدير الفني للمنتخب اليمني لكرة القدم عن سعادته بما يقدمه فريقه في بطولة كأس الخليج الثانية والعشرين (خليجي 22) المقامة حاليا بالرياض. وقال سكوب "جميع لاعبي المنتخب اليمني قدموا مستويات عالية في المباراتين الماضيتين في خليجي 22 وثقتي فيهم كبيرة بأن يستمروا في تميزهم والعطاء الكبير مع الفريق". وأضاف "سنواجه منتخبا كبيرا ، وتنتظرنا مباراة قوية. الجميع يطمح للتأهل إلى الدور قبل النهائي.. شاهدت مباراة المنتخبين السعودي والبحريني والتي انتهت بثلاثية للمنتخب السعودي وهو منتخب قوي ولا يستهان به ، وننتظر مباراة قوية وممتعة". ووجه سكوب شكره للجماهير اليمنية مؤكدا على أنه ينتظر منها مساندة ودعم أكبر في مباراة الغد.وعن قوة المباراة والتحضير لها ، قال سكوب "إعداد أي فريق نفسيا وفنيا يلزم له الكثير من الوقت وعملت مع الفريق مدة خمسة شهور حققنا خلالها نتائج مرضية ونطمح للأفضل خاصة مع أول اختبار حقيقي من خلال خليجي 22". وعما قاله الجزائري جمال بلماضي المدير الفني للمنتخب القطري بأن المنتخب اليمني يلعب طوال المباراة مدافعا ، قال سكوب "حديث مدرب المنتخب القطري لا يهمني. نلعب بشكل متوازن، ومنتخب قطر لعب مباريات قوية خلال فترة الإعداد وهو أفضل منا جاهزية واستعدادا". وأكد سالم عوض حارس المنتخب اليمني أن أوراق المنتخب السعودي مكشوفة لمنتخب بلاده مشيراً إلى أن سكوب وضح لهم نقاط قوة وضعف المنتخب السعودي. وأوضح "سنستغل تقييم سكوب للمنافس بعد الإعداد الجيد لفريقنا والدعم الجماهيري للخروج بنتيجة إيجابية". وعن عدم استقبال المنتخب اليمني لأي هدف في المباراتين الماضيتين ، قال "نلعب بتركيز وتنظيم وهذا ما جعلنا الأقل استقبالا للأهداف في البطولة".

398

| 18 نوفمبر 2014

عربي ودولي الشرق
احتجاجات وسط اليمن للمطالبة بخروج المليشيات المسلحة

نظم عدد من المواطنين صباح، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس المحلي في مدينة "إب" وسط اليمن. وقال إبراهيم البعداني صحفي من "إب"، إن عشرات المواطنين نفذوا الاحتجاج للضغط على السلطة المحلية لتقوم بتسلم جميع المهام الأمنية والخدمية بدلاً من الحوثيين. وأوضح البعداني أن المواطنين رفعوا شعارات طالبت بخروج المليشيات المسلحة التابعة لأنصار الله الحوثية من المدينة، مشيرا إلى أن "الحوثيين سببوا الذعر للمواطنين نتيجة انتشارهم وأسلحتهم في أرجاء المدينة بشكل كبير، هذا إلى جانب أنهم اقتحموا مكتب التربية، أمس الاثنين، وقاموا باعتقال أحد العاملين فيها". ولفت إلى قيام الحوثيين باعتقال أحد خطباء المساجد السنية، واتهامه بتحريض الناس ضد الحوثيين. من جهته، قال محمد البخيتي عضو المكتب السياسي، إن وجود اللجان الشعبية في مدينة "إب" أمر ضروري لحماية المواطنين من الجماعات الإرهابية، مشيراً إلى أن "خطر تلك الجماعات أصبح واضحاً للجميع". وأضاف، "في بداية دخولنا إلى مدينة "إب" وفي أول لقاء لنا مع السلطة المحلية طُلب منا سحب اللجان الشعبية من المدينة ونحن أكدنا أننا مستعدون لذلك بشرط أن تعلن السلطة المحلية أنها ستتحمل مسؤولية حماية المواطن وحفظ الأمن ولكنها رفضت". وتابع، "تخوفت السلطة المحلية من مواجهة تنظيم القاعدة، ونحن قمنا بذلك وقمنا بتطهير العديد من المناطق في "إب" من سيطرة القاعدة". وسيطر الحوثيون على مدينة "إب" الشهر الماضي، ونشروا لجانهم الشعبية فيها لملاحقة عناصر القاعدة وحفظ الأمن في المدينة حسب قولهم. وقال شهود عيان، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين جماعات مسلحة تتنازع السيطرة على السوق العام بمدينة "الضالع" أسفرت عن مقتل شخص يدعى، عيدروس الحالمي، وإصابة اثنين آخرين تصادف وجودهما في مكان الواقعة بحسب المصادر. وتنتشر في الضالع أكثر من جماعة مسلحة تقوم بجباية المال من مرتادي السوق العام في ظل غياب الأجهزة الأمنية بعد سنوات من المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية ومسلحين يرتبط بعضهم بالحراك الجنوبي المطالب بالانفصال.

375

| 18 نوفمبر 2014

اقتصاد الشرق
انخفاض عائدات اليمن من صادرات النفط بنسبة 35%

أظهر تقرير حكومي، اليومالاثنين، هبوط عائدات اليمن من صادرات النفط الخام بنحو 713 مليوندولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، أو بما يعادل نحو35%، لتصل إلى 1.34 مليار دولار من 2.04 في الفترة المقابلةمن عام 2013. وأرجع التقرير الصادر عن البنك المركزي اليمني انخفاض العائداتإلى تراجع حصة الحكومة من إجمالي إنتاج النفط في الفترة من ينايرحتى سبتمبر من عام 2014 إلى 12 مليون برميل من19 مليون برميل في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن استمرار انخفاضإنتاج اليمن من النفط - والذي كان له تأثير سلبي على حصة الحكومةمن الصادرات - أجبر الحكومة على استيراد 1.3 مليون برميل منالمشتقات النفطية في سبتمبر بقيمة 65 مليون دولار لتغطيةالاستهلاك المحلي من الوقود. وأضاف التقرير أن إجمالي قيمة واردات اليمن من الوقود خلال الفترة منيناير حتى سبتمبر بلغ نحو 1.630 مليار دولار. وقال التقرير إن كمية الإنتاج المخصص للاستهلاك المحلي استمرتفي الانخفاض بفعل تكرار الأعمال التخريبية التي تعرض لها أنبوبالنفط الرئيسي الواصل بين حقول الإنتاج في مأرب ومصفاة التكرير فيمحافظة الحديدة.

484

| 17 نوفمبر 2014

عربي ودولي الشرق
145 قتيلاً من قوات الأمن الخاصة اليمنية في 2014

قُتل 145 جنديًا وأصيب 458 آخرون، من قوات الأمن الخاصة في اليمن "تابعة للشرطة ومسؤولة عن تأمين الطرق والمنشآت الحكومية"، في مواجهات مع تنظيم القاعدة منذ مطلع العام الجاري، بحسب مسؤول أمني. وقال اللواء محمد منصور الغدراء، قائد قوات الأمن الخاصة، في تصريحات لمركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، اليوم الإثنين، إن "منتسبي القوات وزعوا دماءهم وجراحهم في مختلف محافظات الجمهورية دفاعاً عن الأمن والاستقرار". وأضاف الغدراء أن "فرع قوات الأمن الخاصة بالمكلا تصدر القائمة بـ30 قتيلاً و 34 جريحًا، يليه فرع صنعاء الذي قدم 26 قتيلاً و138 جريحًا، ثم فرع محافظة شبوة المرتبة الثالثة بعدد 23 قتيلاً و35 جريحًا، ثم البيضاء بـ14 قتيلاً و24 جريحًا، يليها فرع الوادي والصحراء بمحافظة حضرموت بـ12 قتيلاً و22 جريحًا". وأشار إلى أن "العدد الباقي توزع على المحافظات الأخرى". وأكد الغدراء أن "قوات الأمن الخاصة ستستمر في أداء واجباتها في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسلم الأهلي".

3727

| 17 نوفمبر 2014