رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
النفط يسجل أقل سعر في 5 سنوات ونصف

تراجعت أسعار النفط إلى مستوى منخفض جديد في 5 سنوات ونصف، اليوم الإثنين، بفعل المخاوف من تخمة الإمدادات العالمية والطلب الضعيف. وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية ارتفاع إنتاج موسكو إلى ذروة جديدة لما بعد الحقبة السوفيتية العام الماضي حيث سجل 10.58 مليون برميل يوميا في المتوسط بزيادة 0.7% بفضل صغار المنتجين غير التابعين للدولة. وسجلت الصادرات العراقية أعلى مستوى لها منذ 1980 في ديسمبر، حسبما ذكر متحدث باسم وزارة النفط وذلك بفضل مبيعات قياسية من مرافئ الجنوب. وفقد الخامان القياسيان، برنت وغرب تكساس الوسيط، أكثر من نصف قيمتهما منذ منتصف 2014، ونزل سعر "برنت" تسليم فبراير إلى 55.25 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ مايو أيار 2009 ثم تحسن قليلا بحلول 0815 بتوقيت جرينتش إلى 55.67 دولار بانخفاض 75 سنتا. ونزل الخام الأمريكي إلى 51.40 دولار اليوم وهو أيضا أقل مستوى له منذ مايو 2009 ثم تعافى بعض الشيء إلى حوالي 51.90 دولار.

195

| 05 يناير 2015

اقتصاد الشرق
الكويت ترفع الدعم عن وقود الديزل

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي، عبد المحسن المدعج، اليوم الأحد، إن سعر لتر الكيروسين ووقود الديزل أصبح 170 فلسا للتر اعتبارا من الأول من يناير ارتفاعا من 55 فلسا، وذلك بعد رفع الدعم. وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية والنفط: "من سيتمتع بدعم الديزل هم أصحاب الصناعات الوطنية الموجهة للداخل، وليس للتصدير". ويعد خفض الدعم إصلاحا اقتصاديا مهما للكويت إذ يلتهم الدعم السخي الذي تقدمه الدولة والذي يذهب معظمه للطاقة نحو 5.1 مليار دينار (17.7 مليار دولار) سنويا، أي ما يقارب ربع الإنفاق الحكومي المتوقع في السنة المالية الحالية، طبقا للأرقام الحكومية. وأبلغ وزير النفط الكويتي، علي العمير المؤتمر أن الحكومة قررت تأجيل رفع الدعم عن البنزين والكهرباء والماء، ولكن "لا رجعة" عن قرارات الحكومة برفع الدعم عن وقود الديزل. وأكد وزير المالية أنس الصالح أن الكويت ستواصل دعم الإنفاق الرأسمالي، قائلاً: "مشاريع خطة التنمية مستمرة دون مساس". كانت الحكومة الكويتية قررت خلال الشهور الماضية إلغاء الدعم على الكيروسين والديزل ووقود الطائرات. وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة اعتباراً من بداية العام الجديد بعد إلغاء الدعم عنها.

578

| 04 يناير 2015

اقتصاد الشرق
الأمير الوليد بن طلال ينتقد السياسة المالية للسعودية

وجه الأمير السعودي الملياردير، الوليد بن طلال انتقادات حادة إلى السياسة المالية في المملكة إثر الإعلان عن عجز في موازنة العام 2015؛ بسبب التدهور الكبير في أأأذأسعار النفط. وكتب إلى وزير المال رسالة، بحسب فرانس برس، قائلا: "وصلنا إلى نقطة الخطر وهي السحب من الاحتياطي" لمواجهة العجز في الموازنة. والعجز الكبير المرتقب يقدر بـ38.6 مليار دولار هو الأكبر للمملكة والأول منذ 2011. وأقر مجلس الوزراء ميزانية تنص على نفقات بقيمة 229.3 مليار دولار بارتفاع طفيف قياسا للعام 2014، وعائدات بحجم 190.7 مليار دولار مقارنة مع 228 مليار دولار العام الماضي. كما أعلنت الرياض عن عجز فعلي في العام 2014 يبلغ حجمه 14.4 مليار دولار بسبب عدم التطابق بين العائدات والنفقات المعلنة في الموازنة. ومع تراجع سعر النفط حاليا الذي تحصل منه السعودية على 90% من إيراداتها خسرت الأسعار نصف قيمتها منذ منتصف يونيو جراء العرض الفائض وتباطؤ الطلب العالمي على النفط وارتفاع الدولار. وقال الوليد، وهو أغنى مستثمر عربي، إنه كان على الرياض الانتباه إلى ضرورة عدم تجاوز النفقات المحددة في الموازنة خصوصا في ظل تدهور أسعار النفط. وأضاف أنه لو التزمت المملكة بالنفقات الواردة في موازنة العام الماضي، لكانت حققت فائضا ماليا بحجم خمسين مليار دولار على الأقل. وتابع الأمير أن الفشل في السيطرة على النفقات أسفر عن سحب مبلغ 53 مليار دولار خلال عامين من الاحتياطي المالي للمملكة المقدر حجمه بحوالي 750 مليار دولار. كما انتقد طريقة إدارة الاحتياطي المالي خصوصا شراء سندات خزينة أمريكية وأوروبية تحقق عوائد لا تتجاوز 2.4% سنويا. وتتولى "ساما" الموازية للمصرف المركزي السعودي إدارة الاحتياطي المالي، لكن الأمير الوليد يقترح منذ فترة طويلة تأسيس صندوق سيادي مستقل يعمل على استثمار أموال الاحتياطي لزيادة العائد إلى 7 أو 8% سنويا. وفي حال تدهورت أسعار النفط إلى ما دون الخمسين دولارا للبرميل، فستخسر المملكة نصف عائداتها النفطية التي بلغت 276 مليار العام 2013 و248 مليار العام 2014.

535

| 03 يناير 2015

اقتصاد الشرق
مصنع جديد للمواد الأولية بقطاع الآبار في قطر.. قريباً

أعلنت شركة "دلتا كوربوريشن"، المتخصصة في صناعة الصمامات ومعدات رؤوس الآبار، عن إطلاق هويتها الجديدة، بالإضافة إلى إطلاق شعار جديد. وقال المهندس وسام سويلم مدير عام شركة "دلتا كوربوريشن" إن السياسة التوسعية وتطوير أداء عمل الشركة حتّمت ضرورة إيجاد هوية تجارية جديدة تتطابق مع رؤيتها التوسعية، ومواكبة الحداثة واستكمالاً لمسيرة النجاح في الارتقاء بتقديم منتجات متميزة للعملاء، لافتاً إلى أنه بإطلاق الهوية الجديدة للشركة فإنها تدخل بذلك عصراً جديداً من التطور والنمو حاملة ثقة العملاء التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية. وأضاف أن قطر شهدت خلال الفترة الماضية نهضة تنموية بارزة تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وهو ما حقق لدولة قطر العديد من الإنجازات في مجالات مختلفة، ساهمت في تحفيز شركة "دلتا كوربوريشن" على أن تكون جزءاً من هذه النجاحات التي تشهدها الدولة. وأشار إلى أن اطلاق الهوية الجديدة يأتي بالتوازي مع الخطط التوسعية التي تنتهجها شركة "دلتا كوربوريشن" خارج دولة قطر، حيث تعمل على بناء مصنعين جديدين لانتاج معدات رؤوس الآبار أحدهما في السعودية، والأخر في الولايات المتحدة الأمريكية، مُضيفاً أنه قد تم أيضاً فتح مكاتب تمثيلية للشركة في عدة دول أبرزها الكويت والإمارات والعراق، وكذلك في الولايات المتحدة، والسعودية. وأشار إلى أن الشركة استطاعت أن تدخل خلال الفترة الماضية إلى السوق السعودية، حيث أصبح هناك تعاون وثيق مع شركة أرامكو السعودية، بعد اعتمادها شركة "دلتا كوربوريشن" لتصنيع معدات رؤوس الآبار ضمن أربع شركات عالمية، لافتاً إلى أن المصنع الجديد الذي تعتزم شركة دلتا كوربوريشن إنشاءه في السعودية سوف يعمل على تغطية احتياجات شركة أرامكو من معدات رؤوس الأبار والصمامات. وأكد أن السوق الكويتية تعد من أبرز وأهم الأسواق بالنسبة لشركة "دلتا كوربوريشن" حيث استطاعت الشركة خلال الفترة الماضية أن تحصل على حصة جيدة في السوق الكويتية من خلال إبرام العديد من عقود التوريد، مع عدد من الشركات المرموقة ومن أهمها شركة نفط الكويت التي تم إبرام تعاقد معها لتوريد معدات لرؤوس آبار النفط لمدة 3 سنوات. وحول خطط الشركة في السوق المحلية قال "سويلم" إن الشركة لديها حالياً مصنعين لتصنيع معدات رؤوس الآبار في قطر بحجم إنتاج يبلغ 200 مُعدّة رؤوس آبار شهرياً، ونحو 2500 مُعدّة سنوياً، وهي كمية تغطي حاجة السوق المحلية وأسواق المنطقة مجتمعة. وأوضح أن الشركة تبني حالياً مصنعاً لتصنيع المواد الأولية سيتم الانتهاء من تنفيذه منتصف العام الجاري 2015، موضحاً أن "دلتا كوربوريشن" ستكون الشركة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تقوم بتصنيع المواد الأولية، وهي التي يتم شراؤها من الخارج لتشغيل المصنعين التابعين للشركة. وأوضح أن انشاء المصنع الجديد يعمل على توسيع أنشطة شركة دلتا كوربوريشن وزيادة انتاجها من معدات رؤوس الآبار لخدمة السوق القطري وأسواق المنطقة وإعطاء العميل خدمة سريعة وسهلة كما يضع الشركة في موقع الريادة في أسواق الخليج العربي والشرق الأوسط، حيث أن الشركة هي الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط الحائزة على اعتراف معهد البترول الأمريكي التي لها حق تصميم وتصنيع الصمامات ومعدات رؤوس الآبار. وقال إن إنشاء هذا المصنع في قطر سوف يلغي الحاجة إلى استيراد المواد الأولية من الخارج ويعمل علي تخفيض تكاليف الشحن وبالتالي التأثير بطريقة غير مباشرة على سعر المنتج. جدير بالذكر أن تأسيس شركة "دلتا كوربوريشن" كان في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1977 حيث كانت تورّد المعدات إلى الشرق الأوسط من خلال وكلاء لها في المنطقة. وقد شكّلت الشركة إضافة مهمة إلى قطاع النفط والغاز في دولة قطر، بعد أن استطاعت أن تحصل على ثقة العديد من العملاء داخل قطر وخارجها، كما أن المُعدّات التي تنتجها الشركة يتم تصنيعها طبقاً للمواصفات العالمية من خلال مواد ذات جودة عالية مطابقة لمواصفات معهد البترول الأمريكي.

1651

| 01 يناير 2015

اقتصاد الشرق
تدهور مكاسب بورصات الخليج في 2014 بسبب تراجع النفط

تراجعت بورصات دول الخليج النفطية في الفصل الرابع بسبب تدهور أسعار النفط بعد أن حققت مكاسب كبيرة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2014. وأنهت بورصات المنطقة الفصل الأخير من العام على خسائر على خلفية مبيعات كثيفة قام بها المستثمرون الذين أثار قلقهم تدهور أسعار النفط الخام بنسبة 50% (بين يونيو وديسمبر)، وذلك بسبب فائض العرض النفطي وطلب ضعيف وسعر صرف دولار قوي. ومن أكتوبر إلى ديسمبر، خسرت السوق السعودية 23.2%، وكذلك دبي 23% وسلطنة عمان 15.2% والكويت 14.3% وأبو ظبي 11.2% وقطر 10.5% والبحرين 3.4%. وتجني غالبية هذه الدول نحو 90% من عائداتها من النفط الذي ستنخفض عائداته بنسبة النصف مقارنة مع 729 مليار دولار في 2013.

372

| 31 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
الدولار يتجه لتحقيق أكبر مكاسبه السنوية منذ 2005

يتجه الدولار اليوم الأربعاء، إلى الخروج من عام 2014 بمكاسب تزيد على 12% أمام سلة من العملات الرئيسية في أقوى أداء سنوي له، خلال ما يقرب من 10 سنوات، فيما تقول معظم البنوك الكبرى، إنها مجرد بداية تمهد لمزيد من الصعود في العام المقبل. ووجد الين واليورو دعما في بعض التعديلات للمراكز بالسوق في نهاية العام، وسط تعاملات هزيلة في عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة، لكن معظم التوقعات تشير إلى أن العملة الأوروبية الموحدة ستنزل عن 1.20 دولار في الربع الأول. وستكون مكاسب هذا العام هي الأكبر للعملة الأمريكية منذ عام 2005، حين قفزت نحو 13% كما أن 2014 سيكون العام الثالث الذي يصعد فيه الدولار أكثر من 10% خلال 30 عاما. وفي أحدث المعاملات استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية عند 89.979. وارتفع الدولار أكثر من 13% أمام الين هذا العام.

555

| 31 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
انخفاض أسعار النفط في آسيا في أسواق فاترة

انخفضت أسعار النفط في آسيا، اليوم الأربعاء، في أسواق فاترة في فترة أعياد نهاية السنة، وبانتظار أرقام مخزون النفط الأمريكي. وانخفض سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" تسليم فبراير 38 سنتا، ليصل إلى 53,74 دولارا، بينما تراجع سعر البرنت نفط بحر الشمال تسليم فبراير أيضا 49 سنتا وبلغ 57.41 دولارا. وبقي حجم المبادلات في آسيا، محدودا عشية رأس السنة، وهو يوم عطلة بينما الأسواق مغلقة في اليابان واندونيسيا والفيليبين وكوريا الجنوبية وتايلاند. وينتظر المستثمرون نشر الأرقام الأسبوعية المتعلقة بالمخزون الأمريكي، اليوم الأربعاء، إذ أنها تكشف وضع الطلب في أكبر بلد مستهلك للخام في العالم. وقال دانيال انغ، المحلل لدى مجموعة فيليب فيوتشر في سنغافورة، إن أسعار الذهب الأسود التي تراجع حوالي النصف منذ منتصف يونيو، قد تعاود الارتفاع في 2015. والأسعار متأثرة بوفرة العرض، وارتفاع سعر الدولار، وضعف الطلب في أجواء تباطؤ الاقتصاد العالمي. وكانت أسعار النفط الخفيف تسليم فبراير، أغلقت الثلاثاء على 54,12 دولارا أي بانخفاض قدره 51 سنتا في سوق المبادلات في نيويورك. وفي لندن، انخفض سعر البرميل تسليم فبراير أيضا سنتين ليقفل على 57.90 دولارا.

314

| 31 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
هبوط أسعار النفط يدفع بورصة الكويت للإغلاق على تراجع

أنهت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات، اليوم الثلاثاء، منخفضة تحت وطأة هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى في 5 أعوام ونصف العام. وانخفض المؤشر السعري للسوق 1.77% إلى 6510.11 نقطة، فيما نزل مؤشر كويت 15 بنسبة طفيفة بلغت 0.02% ليغلق عند 1061.13 نقطة. وهبط سعر مزيج برنت إلى أدنى مستوى في 5 سنوات ونصف السنة، مقتربا من 57 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء، بعد أن بددت الهواجس المستمرة من تخمة في الإمدادات العالمية التأثير الداعم للأسعار جراء المخاوف من تعثر إنتاج النفط الليبي. وستوقف البورصة التداول يوم الخميس المقبل، بمناسبة حلول العام الجديد 2015، وهو ما حد من عمليات الشراء قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة. وسجل سهم زين أكبر الخسائر على المؤشر منخفضا 1.85%.

200

| 30 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
تعطل الإمدادات الليبية يرفع سعر "برنت" لـ60 دولارا

ارتفع سعر خام "برنت" إلى 60 دولارا للبرميل، اليوم الإثنين، مدعوما بمخاوف من تعطل الصادرات الليبية، لكن تخمة المعروض العالمي أبقت على الأسعار منخفضة نحو 50% عن ذروتها هذا العام. وقال مسؤولون إن حريقا نجم عن القتال بأحد موانئ التصدير الرئيسية في ليبيا دمر 800 ألف برميل من الخام أي ما يزيد على إنتاج يومين وسط مواجهات بين مجموعات تسعى للسيطرة على الدولة. ويبلغ إنتاج ليبيا من الخام حاليا نحو 385 ألف برميل يوميا نزولا من ذورته التي تجاوزت مليون برميل يوميا لكن بعض المحللين قالوا إن ذلك لا يمثل سوى جزء ضئيل من تخمة المعروض العالمي. وقال هانز فان كليف الخبير الاقتصادي المعني بشؤون الطاقة لدى إيه.بي.إن أمرو في أمستردام "توجد توترات في ليبيا لكن السيولة هزيلة جدا ومن ثم فإن تحريك أسعار النفط لا يحتاج الكثير". وكانت التعاملات محدودة نظرا لعزوف الكثير من المستثمرين بسبب العطلات. وبحلول الساعة 1128 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر مزيج برنت 65 سنتا إلى 60.10 دولار للبرميل بعد أن سجل 60.40 دولار في وقت سابق اليوم. وزاد سعر الخام الأمريكي 66 سنتا إلى 55.39 دولار بعد أن أغلق منخفضا 1.11 دولار في معاملات هزيلة يوم الجمعة. وصعد السعر إلى 55.74 دولار في المعاملات المبكرة اليوم.

163

| 29 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
"برنت" يستقر فوق 60 دولارا في التعاملات الآسيوية

استقرت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" فوق 60 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية، اليوم الجمعة، مع حصول السوق على دعم من بيانات اقتصادية أمريكية قوية، لكن زيادة مستمرة في المعروض تقيد المكاسب. وفي جانب العرض أشارت بيانات إلى وفرة متزايدة مع إظهار بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 7.3 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق لشهر ديسمبر. وكان محللون قد توقعوا انخفاضا قدره 2.3 مليون برميل. ومع هذا فانه في جانب الطلب لقيت الأسعار دعما بعد أن قالت وزارة العمل الأمريكية إن الطلبات الجديدة لإعانة البطالة انخفضت للأسبوع الرابع على التوالي إضافة إلى بيانات معدلة من وزارة التجارة أظهرت أن نمو الناتج المحلي الأمريكي سجل في الربع الثالث من العام أسرع وتيرة في أكثر من 10 سنوات. وارتفعت عقود برنت تسليم فبراير 28 سنتا إلى 60.52 دولار للبرميل. وزادت عقود الخام الأمريكي الخفيف 30 سنتا إلى 56.14 دولار للبرميل في تداول ضعيف مع بقاء الأسواق في دول كثيرة مغلقة في عطلة عيد الميلاد.

227

| 26 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
وزير النفط الكويتي: يوجد عدم وضوح في الأسواق العالمية

قال وزير النفط الكويتي علي العمير، اليوم الأربعاء، إن هناك حالة من عدم الوضوح في الأسواق العالمية وأين سوف تتجه أسعار النفط خلال الفترة المقبلة. وأضاف العمير: "إن أغلب الدراسات تتوقع تعافي الاقتصاد العالمي وبالتالي تعافي أسعار النفط في النصف الثاني من 2015، لكن ليس هناك دقة ووضوح تام في هذا المغزى". وأكد وزير النفط الكويتي أن أسعار النفط سوف تعود للارتفاع عندما يتوقف "الإنتاج عالي الكلفة" لاسيما في الولايات المتحدة وكندا. وأضاف العمير: "يجب أن تختبر جميع العوامل قبل أن نحكم متى سوف يتعافى السوق النفطي وتعود الأسعار إلى مستويات أعلى مما نراه الآن". وأشار علي العمير إلى أنه حتى اللحظة لم يتم إيقاف أي مشروع نفطي بالكويت بسبب تدهور الأسعار، لكنه قال: "إننا لا نضمن إلى أين ستصل أسعار النفط، ويجب أن تكون عندنا إستراتيجية في إيقاف ما هو أقل أهمية والمضي فيما هو أهم".

515

| 24 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
صادرات النفط العراقية تقترب من مستوياتها القياسية

قالت مصادر من القطاع النفطي وبيانات شحن إن صادرات النفط العراقية ترتفع في ديسمبر متجهة صوب مستويات قياسية مع زيادة إنتاج البلد ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك برغم تداول أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات. وستفاقم الزيادة وفرة في إمدادات المعروض وقد تثير قلق أعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) غير قادرين على زيادة الصادرات ويتضررون من انخفاض إيرادات الخام بعد هبوط الأسعار حوالي 50 % منذ يونيو. وأظهرت بيانات شحن للأيام الثلاثة والعشرين الأولى من ديسمبر رصدتها "رويترز" أن الصادرات من مرافئ جنوب العراق بلغت ما لا يقل عن 2.6 مليون برميل يومياً في المتوسط. وأعطى مصدران في القطاع يراقبان الصادرات تقديرات مماثلة. وقال مصدر في القطاع لاحظ ارتفاع التدفقات الجنوبية إلى 2.8 مليون برميل يومياً في جزء من الشهر "تبدو هذه كميات كبيرة للغاية.. كميات هائلة". وتنتج المرافئ الجنوبية أغلب النفط العراقي وهي المنفذ الرئيسي للعراق إلى الأسواق العالمية. وتقع هذه المرافئ بعيدا عن مناطق في البلاد تسيطر عليها جماعة الدولة الإسلامية (داعش) وواصلت التصدير برغم الاضطرابات. وعلاوة على ذلك استؤنفت تدفقات خام كركوك من ميناء جيهان التركي في ديسمبر بعدما توصلت بغداد إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان. وقال مصدران في القطاع إن شركة تسويق النفط (سومو) العراقية تصدر حوالي 180 ألف برميل يومياً من كركوك في شمال البلاد منذ بداية ديسمبر. ويصدر الخام عبر خط أنابيب كردي إلى ميناء جيهان بعدما تعرض خط أنابيب أقدم لهجمات متكررة. وقال مصدر بشركة تشتري الخام العراقي "يمر كل (الخام) عبر الخط الكردي الآن، خط أنابيب كركوك القديم معطل". وبذلك يبلغ إجمالي صادرات الخامات العراقية الرئيسية حوالي 2.78 مليون برميل يومياً مُقترباً من 2.8 مليون برميل المستوى القياسي المسجل في فبراير قبيل توقف التدفقات من حقول كركوك عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان بسبب هجوم بقنبلة.

319

| 23 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
"بن طوار" يلتقي الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز

استقبل سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر، اليوم الثلاثاء، الدكتور حسين العادلي الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز وذلك بمقر الغرفة. وتناول اللقاء مناقشة الدور الذي تلعبه قطر بين الدول المصدرة للغاز والنجاحات وإﻻنجازات التي حققتها قطر في مجال الغاز الطبيعي والصناعات المرتبطة به. من جانبه قال نائب رئيس الغرفة إن دولة قطر استطاعت أن تتبوأ مكانة عالمية بفضل السياسة الرشيدة التي تنتجها في تطوير صناعة الغاز كما نجحت في فتح أسواق للغاز في كثير من دول العالم، مؤكدا على دور القطاع الخاص القطري في التعاون لتعزيز صناعة الغاز والشراكات الناجحة مع كبريات الشركات في هذا القطاع الهام.

331

| 23 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
وزير النفط الإيراني: هبوط أسعار النفط مؤامرة سياسية

نقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت "شانا"، أمس الأربعاء، عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله إن الهبوط المستمر في سعر النفط مؤامرة سياسية. ونقل الموقع عن الوزير قوله: "إن استمرار المسار النزولي لسعر النفط في الأسواق العالمية هو مؤامرة سياسية تذهب إلى أبعد مدى". وأضاف أن هبوط سعر النفط بدأ أساسا نتيجة تخمة المعروض في الأسواق. وبلغ النفط الأسبوع الماضي أدنى مستوى منذ مايو مايو 2009 عند 58.50 دولار للبرميل بانخفاض نحو 50% منذ يونيو يونيو. وفي الأسبوع الماضي اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني دولا لم يسمها بالتآمر لدفع أسعار النفط نحو الانخفاض، وقال إن الهبوط الأخير في الأسعار لا يرجع بالكامل إلى عوامل اقتصادية. وقال روحاني: "السبب الرئيسي للهبوط هو مؤامرة سياسية حاكتها دول بعينها ضد مصالح المنطقة والعالم الإسلامي وتصب في صالح بعض الدول الأخرى فقط". كانت أسعار النفط عندئذ دون 66 دولارا للبرميل. وارتفع سعر مزيج برنت اليوم الخميس فوق 61 دولارا للبرميل بعد أن أرغم الانخفاض الحاد في أسعار النفط الشركات على خفض استثماراتها في قطاع المنبع في شتى أنحاء العالم.

241

| 18 ديسمبر 2014

عربي ودولي الشرق
الأمم المتحدة تطالب بوقف القتال شرقي ليبيا

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس الأربعاء، إلى وقف القتال فيما يعرف بمنطقة الهلال النفطي بشرق البلاد بعد الهجوم الذي شنته مطلع الأسبوع مليشيات فجر ليبيا على المنطقة بغية السيطرة على مرافئ النفط. وقالت البعثة في بيان: إن على جميع القوات على الأرض فض الاشتباك والانسحاب فورا من منطقة الهلال النفطي لتفادي تفاقم الوضع المأساوي الذي تعاني منه البلاد. وأعربت البعثة عن قلقها العميق بسبب القتال الجاري والمحاولات التي يبذلها كلا الطرفين لتدعيم وتعزيز مواقعهما في منطقة الهلال النفطي، قائلة إن من شأن هذا التصعيد تقويض الجهود المستمرة الرامية إلى عقد جلسة الحوار، إضافة إلى أنه سيخلف بالتأكيد آثارا سلبية خطيرة على اقتصاد ليبيا. وتضم منطقة "الهلال النفطي" مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت تحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة الأكبر في ليبيا.

348

| 18 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
النفط يتماسك دون 60 دولارا للبرميل

ظلت أسعار العقود الآجلة لبرنت دون 60 دولارا للبرميل، اليوم الأربعاء، قرب أدنى مستوياتها في 5 أعوام ونصف إذ لمح المنتجون الرئيسيون للنفط إلى أنهم سيواصلون الإنتاج بالرغم من تخمة المعروض وتراجع الطلب من روسيا وأوروبا. وأشار منتجو النفط الخليجيون الرئيسيون في أوبك هذا الأسبوع إلى استعدادهم للانتظار فترة قد تصل إلى سنة حتى تستقر السوق مما بدد الآمال في تدخل سريع لوقف انحدار السعر. وهوت أسعار النفط إلى النصف تقريبا خلال الستة شهور الماضية إذ طغت زيادة إنتاج النفط الصخري الخفيف عالي الجودة في أمريكا الشمالية على الطلب. وبحلول الساعة 1447 بتوقيت جرينتش نزل برنت تسليم فبراير 20 سنتا إلى 59.66 دولار للبرميل. كان عقد يناير الذي حل أجله في الجلسة السابقة قد تراجع إلى 58.50 دولار أمس الثلاثاء وهو أضعف سعر له منذ مايو 2009. وبالمقارنة كان أعلى سعر للعام الحالي فوق 115 دولارا وسجله الخام في يونيو. وهبط الخام الأمريكي 70 سنتا ليسجل 55.23 دولار للبرميل بعد أن لامس أقل سعر منذ مايو 2009 عندما بلغ 53.60 دولار يوم الثلاثاء.

137

| 17 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
صندوق النقد: الخليج قادر على تحمل تراجع النفط

قال مسؤول في صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن بلدان الخليج العربية المصدرة للنفط قادرة على تحمل أسعار النفط المتهاوية. جاء تصريح المسؤول في حين أظهر التراجع الشديد في أسواق الأسهم بالمنطقة أن بعض المستثمرين المحليين يشعرون بالذعر. وانخفض سعر خام برنت إلى اقل من 60 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء لأول مرة منذ عام 2009، مقارنة بنحو 115 دولارا في يونيو. وإذا استمرت الأسعار على مستوياتها الحالية العام المقبل فستشهد بلدان مجلس التعاون الخليجي الست أكبر تغير جذري في ثرواتها منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008. وباستثناء قطر ستسجل البلدان الأخرى بالمجلس عجزا في ميزانياتها مع تراجع إيرادات النفط وستعاني البحرين وعمان أكثر. وقال هارالد فينجر رئيس بعثة الصندوق في الإمارات العربية المتحدة خلال مؤتمر مالي في دبي إن الاقتصادات الكبيرة في مجلس التعاون الخليجي كونت احتياطات مالية ضخمة، ولذا لن تضطر لإجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق وبمقدورها تجنب حدوث تباطؤ حاد في نمو اقتصاداتها. أضاف: "أغلب بلدان مجلس التعاون الخليجي لديها إمكانات كبيرة في شكل أصول خارجية في صناديق الثروات السيادية أو البنوك المركزية علاوة على ذلك تملك أغلب هذه البلدان القدرة على الاقتراض لذا لا توجد حاجة الآن لتقليل حاد وسريع في الإنفاق". لكن وبينما كان يلقي كلمته تهاوت أسهم أسواق الخليج لتخسر 49 مليار دولار من قيمتها السوقية اليوم الثلاثاء وحده. ودل الانهيار خلال الأسابيع الأخيرة على أن تأثير انخفاض أسعار النفط على مناخ الأعمال في المنطقة وعلى معنويات المستثمرين قد يكون أكبر من التأثير على ميزانيات الحكومات. وحتى الآن يرى المستثمرون الدوليون أن اقتصادات الخليج الكبيرة قادرة على تحمل فترة انخفاض في أسعار النفط دون التعرض لأزمات ديون أو تراجعات كبيرة في النمو الاقتصادي. وقال فينجر إن الإمارات قد تضطر إلى الاعتماد على مخزونها من الأصول الخارجية لمواصلة الإنفاق الحكومي إذا استمرت أسعار النفط عند المستويات الحالية أو انخفضت عنها. وقال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري للمؤتمر أن الاحتياطيات المالية لبلاده ستمكنها من تفادي أي تخفيضات كبيرة في المشروعات الإنمائية في السنوات القادمة.

288

| 16 ديسمبر 2014

عربي ودولي الشرق
فجر ليبيا: سنحرر مرافئ النفط شرقي البلاد

قال المتحدث باسم قوات "فجر ليبيا"، إسماعيل الشكري، إنهم سيواصلون الهجوم العسكري للسيطرة على مرافئ النفط الشرقية، دون إلحاق ضرر بالمنشآت. وقال الشكري للصحفيين إنه سيكون بوسع عمال النفط العودة بعد انتهاء ما وصفها بأنها عملية عسكرية. وتوقفت العمليات في مينائي السدر و"رأس لانوف"، أكبر مينائين لتصدير النفط في ليبيا، بعدما تحركت القوات يوم السبت لمحاولة السيطرة عليهما. وتسيطر على المرفأين مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، المتحالفة مع البرلمان الليبي المنحل بحكم قضائي.

221

| 16 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
الكويت: قرار الإبقاء على مستويات إنتاج النفط "صحيح"

قال وزير النفط الكويتي، علي العمير، اليوم الثلاثاء، إن التراجع الكبير في أسعار النفط لا يتطلب تغيير سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" التي قررت الإبقاء على مستويات إنتاجها بالرغم من تراجع الأسعار. وقال العمير أمام البرلمان الكويتي: "لا يستدعي الأمر تغييرا في سياسة أوبك" و"الكويت تعتقد أن القرار الذي اتخذته أوبك صحيح وعلينا أن نستمر فيه". وأيد العمير ما قاله الأمين العام لأوبك حول عدم وجود توجه لعقد اجتماع طارئ للمنظمة، مشيرا إلى أنه "ليس هناك دولة (في اوبك) دعت إلى اجتماع طارئ". وحول تداعيات تراجع الأسعار، قال العمير: "لا شك بان كثيرا من المنتجين خاصة منتجي النفط الصخري والرملي ينتجون بكلفة تفوق الأسعار الحالية للنفط". واعتبر أن "الأمر يتعلق بمدى مقدرة الشركات المنتجة على الاستمرار بهذه الأسعار" التي هي أقل من التكلفة. كما شدد على أن قرار أوبك "ليس الهدف منه شن حرب أسعار" مذكرا بان إنتاج أوبك يشكل فقط 30% من الإنتاج العالمي. وقال: "هذا الإنتاج لا نستطيع تخفيضه أكثر" مضيفا: "أخذنا المبادرة بالإبقاء عليه وليس زيادته". وتراجعت أسعار النفط مجددا الثلاثاء وانخفض سعر برميل نفط "برنت" إلى ما دون 60 دولارا، وذلك بتأثير من تراجع الإنتاج الصناعي الصيني والمشاكل الاقتصادية في روسيا. وبلغ سعر برميل "برنت" بحر الشمال المرجعي 58.5 دولار في تداولات منتصف النهار، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2009. وتراجع سعر برميل نيويورك تكساس إنترميديت إلى 53.8 دولار. وخسرت أسعار النفط حوالي 50% منذ يونيو. وأضاف العمير أن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك متفقون على أنه لا حاجة إلى عقد اجتماع آخر للمنظمة قبل يونيو. وقال العمير في ندوة بالكويت: "هناك اتفاق بين بلدان أوبك على أنه لن يكون هناك اجتماع قادم ماعدا الاجتماع في يونيو".

383

| 16 ديسمبر 2014

اقتصاد الشرق
الذهب يرتفع بعد أسوأ يوم في عام

ارتفع الذهب، اليوم الثلاثاء، مدعوما بضعف الدولار، بعدما هبط بما يزيد على 2% في الجلسة السابقة مسجلا أكبر تراجع في أكثر من عام مع استمرار هبوط أسعار النفط. وبجانب النفط يراقب المستثمرون اجتماع الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" الذي يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر يومين، لتبين دلالات حول موعد رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وشهد الاقتصاد الأمريكي تحسنا وارتفع معدل خلق الوظائف بوتيرة أسرع من المتوقع منذ الاجتماع السابق للمركزي في أكتوبر، حينما أكد البنك أن أسعار الفائدة لن ترتفع قبل فترة طويلة. وزاد الذهب في السوق الفورية 0.4% إلى 1197.20 دولار للأوقية مع هبوط الدولار أمام سلة من العملات، وهو ما يخفض تكلفة المعدن الأصفر النفيس لحائزي العملات الأخرى. وتراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم فبراير 0.8% إلى 1198 دولارا للأوقية مواصلة خسائرها للجلسة الخامسة. وصعدت الفضة 0.2% إلى 16.15 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.3% إلى 1207.75 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.2% إلى 797.22 دولار للأوقية.

260

| 16 ديسمبر 2014