رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
مران صباحي للعنابي بسبب دوري الأبطال

يتابع الأورجوياني خورخي فوساتي ـ مدرب العنابي الأول لكرة القدم ـ مباراتي الريان ولخويا في الجولة الثالثة لدوري أبطال آسيا اليوم، من أجل متابعة اللاعبين الدوليين والوقوف على حالتهم في مباراتي اليوم، حيث يضم الفريقان 12 لاعبا وهم: كريم بوضيف، أحمد ياسر، عاصم مادبو، محمد موسى، لويس مارتن، علي حسن عفيف، المعز علي "لخويا" ومصعب خضر، أحمد علاء، سيبستيان، تاباتا، عمر باري "الريان"، وسيلعب لخويا في الرابعة والنصف من عصر اليوم أمام فريق استقلال خوذستان، وبعدها بساعتين سيلعب الريان أمام فريق بيروزي بالدوحة. ويتمنى فوساتي أن يقدم اللاعبون مستوى فنيا طيبا في مواجهتي الريان ولخويا أمام الاستقلال وبيروزي، وهو ما سيعود بالنفع على المنتخب في إطار استعداداته للقاء المنتخب الإيراني والذي سيقام يوم 23 مارس الحالي بانطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، وسيتابع مدرب العنابي بعض لاعبي المنتخب الإيراني المتواجدين بصفوف فريق بيروزي. تدريب صباحي وحتى يتمكن فوساتي من متابعة مباراتي الريان ولخويا في الجولة الثالثة لدوري أبطال آسيا مساء اليوم الثلاثاء، تقرر أن يخوض العنابي مرانه صباح اليوم وهو المران الذي يشارك به بعض لاعبي المنتخب الأولمبي بالإضافة إلى بقية لاعبي المنتخب الأول، مما يعني إجراء تعديل في برنامج إعداد المنتخب، وهذا التعديل سيكون اليوم فقط بسبب مباراتي الريان ولخويا. وسيواصل العنابي بداية من غد الأربعاء تدريباته بالمساء كما كان يحدث من قبل، ويتوقع أن تكتمل صفوف العنابي بعودة لاعبي الريان ولخويا عقب خوضهما مباراتي الليلة بداية من بعد غد الخميس، لأنه يتوقع أن يحصل اللاعبون على راحة من التدريبات غدا الأربعاء، على أن ينتظموا في التدريبات مرة أخرى بداية من بعد غد الخميس، لتكتمل بذلك صفوف العنابي مرة أخرى. تقيسمة قوية خاض العنابي مرانه مساء أمس وشهد التدريب تركيزا كبيرا على الجوانب الفنية، حيث أجرى فوساتي تقسيمة بين اللاعبين، حيث خاض لاعبو المنتخب الأول تقسيمة ضد لاعبي المنتخب الأولمبي المتواجدين في تدريبات العنابي حاليا، وكان هناك تركيز كبير على الجوانب التكتيكية في هذه التقسيمة بالإضافة إلى التسديدات القوية. وسيخوض العنابي مباراة ودية أمام المنتخب الأولمبي مساء يوم السبت المقبل، وستكون هذه المباراة أشبه بالتقسيمة والتي يسعى فوساتي إلى استغلالها في الوقوف على حالة جميع اللاعبين بعد المباراة الودية الأساسية التي خاضها العنابي أمام نظيره الأذربيجاني مساء التاسع من مارس الحالي. أندية ومنتحبات وعلى الرغم من تصريحات فوساتي السابقة التي ذكر فيها أنه يرفض الربط بين مباراة المنتخب ونظيره الإيراني والتي ستقام مساء 23 الحالي، ومباراتي الريان ولخويا أمام بيروزي والاستقلال اليوم، إلا أنه من المؤكد سيكون هناك ربط بين نتيجة مباراتي الليلة والمواجهة المرتقبة بين العنابي ونظيره الإيراني، لأن فوز ممثلي الكرة القطرية في مواجهتي اليوم سيرفع من معنويات لاعبي العنابي في إمكانية تحقيق الفوز باللقاء المرتقب بالتصفيات المونديالية، لذلك يتمنى الجهاز الفني للعنابي أن يحقق لخويا والريان الفوز في مباراتي الليلة، من أجل رفع الحالة المعنوية للمنتخب قبل المواجهة المرتقبة أمام المنتخب الإيراني.

286

| 14 مارس 2017

رياضة الشرق
المعنويات كلمة سر العنابي أمام الإيراني

تحظى مواجهة العنابي أمام إيران، والتي ستقام يوم 23 مارس الحالي بانطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ، بأهمية كبيرة من جانب الجهاز الفني ولاعبي المنتخب في الوقت الحالي، حيث تعتبر هذه المباراة حجر الزاوية في إعادة آمال العنابي بالتصفيات بعد النتائج التي تحققت بالذهاب، والتي دفعت المنتخب إلى احتلال المركز قبل الأخير برصيد 4 نقاط، لذلك هناك اهتمام كبير بمواجهة 23 مارس، لأن الفوز بها سينعش آمال المنتخب ويعيده إلى دائرة المنافسة على المركز الثالث على أقل تقدير. ولعل هذه الأهمية هي التي دفعت فوساتي ـ مدرب المنتخب ـ إلى التجمع قبل اللقاء بفترة كبيرة وإيقاف بطولة الدوري، حيث بدأ العنابي تجمعه في الرابع من الشهر الحالي، وسوف يستمر هذا التجمع حتى موعد المباراة أمام أوزبكستان، والتي ستقام في طشقند يوم 28 الحالي، ويدرك فوساتي أنه مطالب بتعويض ما فقده المنتخب في بداية التصفيات بعد الخسارة في ثلاث مباريات متتالية أمام إيران وأوزبكستان وكوريا الجنوبية، وهو ما يتطلب أن تكون هناك انطلاقة قوية في مرحلة الإياب بعد البداية المتواضعة في الذهاب. وما بين ضربة بداية مرحلة الذهاب وترقب انطلاق الإياب، يعيش العنابي حالة من التركيز الكبير في الوقت الحالي، حتى يتمكن من تحقيق نتيجة طيبة وإيجابية في مباراتي إيران وأوزبكستان، من أجل إنعاش حظوظه في المنافسة بالمجموعة الأولى، رغم صعوبة الموقف من الناحية الحسابية، حيث يحتل العنابي المركز الخامس وقبل الأخير بالمجموعة برصيد أربع نقاط، في الوقت الذي يحتل فيه المنتخب الإيراني صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة. معنويات فوساتي ويراهن فوساتي على الجانب المعنوي كثيرا؛ حتى يتمكن من تحقيق نتيجة إيجابية في المباراتين القادمتين، وأن تكون هناك ردة فعل قوية من اللاعبين، حيث طالب مدرب العنابي بأن تكون هناك مساندة قوية للمنتخب في الفترة القادمة؛ حتى يتمكن من تعويض ما فاته في مرحلة الذهاب ، ووضح أن مدرب العنابي يعطي أهمية كبيرة للجانب المعنوي في استعداداته الحالية، مع عدم إغفال الجوانب الفنية بالطبع، لكن هناك تركيز على الجوانب النفسية، والتي ستكون كلمة السر والوصفة السحرية، والتي ستجعل لاعبي العنابي يقدمون أفضل ما لديهم وتحقيق نتيجة إيجابية أمام إيران وأوزبكستان وتعويض ما فقده المنتخب في مباراتي الذهاب. وبالعودة إلى سيناريو مرحلة الذهاب، فقد أهدر العنابي فوزا كان في متناول اليد في مباراته الأولى أمام المنتخب الإيراني، والتي خاضها بملعب ازادي بطهران، عندما أهدر لاعبو المنتخب الكثير من الفرص المؤكدة، حتى تمكن المنتخب الإيراني من حسم المواجهة في الوقت بدل الضائع، على الرغم من أفضلية العنابي طوال شوطي اللقاء، ولعل سيناريو مباراة الذهاب يعطي الأمل للعنابي ولاعبيه في إمكانية عبور المنتخب الإيراني في مواجهة 23 الحالي، إذا ما وضعنا في الاعتبار أن هناك رغبة حقيقية في تعويض الخسارة، بالإضافة إلى المعنويات العالية التي سيخوض بها لاعبو العنابي اللقاء. صعوبات ولكن وعلى الرغم من الصعوبات التي يواجهها العنابي في الوقت الحالي، والتي تتمثل في غياب عدد من لاعبيه بعد عودة لاعبي الريان ولخويا إلى فريقيهما للمشاركة بالجولة الثالثة بدوري أبطال آسيا، إلا أن هناك أجواء إيجابية داخل صفوف المنتخب تشير إلى قدرته على تحقيق المطلوب في مواجهة إيران وبعدها مباراة أوزبكستان، وهذه الأجواء الإيجابية تتمثل في طريقة التي يتبعها فوساتي حاليا، والتي تعمل على تعزيز الروح المعنوية للاعبين، والتي ستكون كلمة السر لعبور لقاء 23 الحالي وحصد نقاطه الثلاث. فوساتي ومساعداه يراهنون على المعنويات لكسب أصعب المواجهات بمشوار التصفيات، وتتزامن مساعي فوساتي مع قناعة كبيرة لدى جميع المتابعين بأن العنابي كان بإمكانه أن يحقق نتائج أفضل من التي حققها بمرحلة الذهاب، وهو ما سيجعل اللاعبين يستعيدون ثقتهم بأنفسهم من جديد ويلعبون من أجل تحقيق انتصارهم الثاني، والذي سيعيد إليهم الأمل في إمكانية المنافسة على المركز الثالث في بقية مشوار التصفيات. درس البارشا العنابي يتحدى الظروف الصعبة بعد بدايته السيئة في مرحلة الذهاب من أجل إنعاش آماله مع انطلاق الإياب، ولعل السيناريو الذي شهدته مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان في إياب دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا يعطي الأمل للعنابي بأنه لا يوجد مستحيل في عالم كرة القدم، بشرط أن تتمسك بالأمل وأن تعمل على تحقيقه، وهو ما يحاول العنابي أن يحققه في مرحلة الإياب من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018

273

| 13 مارس 2017

رياضة الشرق
العنابي يستعين بـ14 لاعباً من الأولمبي

استعان الأوروجوياني خورخي فوساتي مدرب العنابي الأول لكرة القدم بأربعة عشر لاعبا من المنتخب الأولمبي ليشاركوا في تدريبات العنابي مساء أمس، بعد استئناف التدريبات عقب الإجازة التي حصل عليها اللاعبون عقب المباراة الودية التي خاضها العنابي مساء الخميس أمام نظيره الأذربيجاني، وجاءت الاستعانة بلاعبي المنتخب الأولمبي من أجل تعويض غياب لاعبي الريان ولخويا عن تدريبات العنابي أمس، بعد انضمامهما إلى تدريبات فريقيهما من أجل الاستعداد لخوض مباراتي الجولة الثالثة بدوري أبطال آسيا بعد غد الثلاثاء. ويتوقع أن يستمر لاعبو المنتخب الأولمبي في تدريبات العنابي الأول لحين عودة لاعبي لخويا والريان عقب الانتهاء من مبارياتي الجولة الثالثة لدوري الأبطال. وتابع مران العنابي أمس الإسباني فيلكس سانشيز مدرب المنتخب الأولمبي وذلك من أجل الوقوف على حالة لاعبي المنتخب الأولمبي الذين شاركوا في تدريبات العنابي الأول. وشهد مران الأمس تركيزا على الجوانب الفنية، وأدى اللاعبون الذين شاركوا في لقاء أذربيجان تدريبات استشفائية، في حين خاض بقية اللاعبين مران الكرة، وبدأ الجهاز الفني للعنابي في رفع وتيرة الاستعدادات للقاء إيران الذي سيقام يوم 23 مارس الحالي بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، والذي يحظى باهتمام كبير في الوقت الحالي من الجميع، وسيواصل العنابي تدريباته بشكل يومي، وسيكون التركيز على الجوانب الفنية والتكتيكية والتي سيتم تطبيقها في لقاء إيران. وينتظر فوساتي عودة لاعبي الريان ولخويا حتى تكتمل صفوف المنتخب مرة أخرى للدخول في مرحلة الاستعدادات الأخيرة للقاء إيران، وسيخوض العنابي مباراة ودية أمام المنتخب الأولمبي يوم 18 الحالي، وستكون هذه المواجهة أشبه بالتقسيمة من أجل الوقوف على جاهزية اللاعبين، وبدأ الجهاز الفني للعنابي في رصد المنتخب الإيراني ومتابعة مبارياته بالتصفيات المونديالية، حتى يصل اللاعبين إلى أفضل حالة من الجاهزية الفنية والبدنية قبل اللقاء المرتقب يوم 23 الحالي. كسولا: حظوظنا لا تزال قائمة قال محمد كسولا لاعب العنابي أنه يسعى إلى استعادة جاهزيته حتى يكون مستعدا للقاء المنتخب الإيراني، مشيرًا إلى أن المواجهة أمام المنتخب الإيراني ستكون مهمة بمشوار المنتخب بالتصفيات المونديالية، وأوضح أن حظوظ العنابي بالتصفيات لا تزال قائمة، وشدد على أن تجربة أذربيجان التي خاضها العنابي مؤخرا كانت جيدة. وتمنى كسولا أن يحقق العنابي نتيجة طيبة في مواجهة إيران حتى ينعش حظوظه بالتصفيات المونديالية، وقال إن اللاعبين سيبذلون قصارى جهدهم حتى يحقق نتيجة إيجابية. مشعل عبد الله: تجربة مفيدة أكد مشعل عبد الله مهاجم المنتخب أن التجربة الودية الأخيرة أمام المنتخب الأذربيجاني كانت مفيدة، وقال إن المنتخب حرص على تحقيق أقصى استفادة من هذه المباراة والتي تأتي في طريق الاستعداد لمواجهة إيران بالتصفيات المونديالية، مشيرًا إلى أن العنابي يسعى إلى تحقيق نتيجة طيبة حتى يبقي على حظوظه بمشوار التصفيات. وأضاف مشعل قائلا: "ندرك أن مواجهة إيران ستكون قوية ومهمة، ونحن من جانبنا سنحاول التمسك بحظوظنا وهو ما يتحقق عن طريق تحقيق نتيجة إيجابية، وسنحرص على تقديم أفضل أداء حتى نحقق الانتصار الذي ينعش حظوظنا ببقية مشوارنا بالتصفيات".

290

| 11 مارس 2017

رياضة الشرق
العنابي في اختبار أذربيجاني

يلتقي العنابي الأول لكرة القدم في السابعة من مساء غد الخميس باستاد جاسم بن حمد، بنادي السد مع نظيره الأذربيجاني، في تجربته الودية الأولى استعدادا لمباراة إيران بانطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، وستكون بروفة الليلة التجربة الأساسية قبل لقاء إيران الحاسم والمصيري، لذلك يسعى العنابي إلى تحقيق أقصى استفادة من المباراة، والتي ستكون مفتوحة للجماهير والإعلام. وتأخذ ودية الغد الطابع الرسمي في ظل أهميتها المشتركة بالنسبة للعنابي والمنتخب الأذربيجاني، فإذا كان العنابي يحاول اختبار قوته استعدادا لمواجهتي إيران وأوزبكستان، فإن المنتخب الأذربيجاني يستعد لمباراته أمام ألمانيا بالتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى المونديال الروسي، لذلك سيتعامل المنتخبان مع اللقاء على أنه مواجهة رسمية، سيحرص كل منتخب عل تقديم أفضل ما لديه حتى يحقق أقصى استفادة فنية، ويبحث العنابي عن تحقيق فوز معنوي يعطي اللاعبين دفعة قوية في طريق الاستعداد لمواجهة المنتخب الإيراني الحاسمة بمشوار العنابي بالتصفيات المونديالية. ملامح التشكيلة وسيتعامل خورخي فوساتي -مدرب العنابي- مع المباراة على فترات، حيث تتجه النية إلى الدفع بالتشكيلة الأساسية المرشحة لخوض لقاء إيران في الشوط الأول من مباراة الليلة، على أن يتم منح الفرصة لبقية اللاعبين في الشوط الثاني، كما سيحرص فوساتي على الدفع بلاعبي الريان ولخويا في المباراة لمدة 60 أو 70 دقيقة، حتى لا يتسبب في إرهاقهما في ظل انضمامهما إلى فريقيهما بعد غد لخوض مباراتي الجولة الثالثة بدوري أبطال آسيا. ورغم أن العنابي سيخوض ودية ثانية يوم 18 الحالي أمام المنتخب الأولمبي، إلا أن التركيز سيكون على بروفة الغد، لأنها ستكون التجربة الأساسية في تجهيز لاعبي المنتخب للقاء إيران ومن بعده مواجهة أوزبكستان بطشقند يوم 28 الحالي، لذلك سيكون هناك حرص كبير من الجهاز الفني على تحقيق أقصى استفادة فنية من المباراة، خاصة أن المنتخب الأذربيجاني من المنتخبات التي تعتمد على الأداء البدني في طريقة لعبها، وهو ما يتشابه مع منتخبي إيران وأوزبكستان. انتصار معنوي وسيلعب العنابي من أجل تحقيق فوز معنوي في لقاء الغد يعطي اللاعبين دفعة قوية قبل مواجهة إيران المرتقبة، وسيتم تطبيق طريقة اللعب التي يتوقع أن يواجه بها العنابي نظيره الإيراني في بروفة الغد، وسيكون التركيز على الجوانب الهجومية، حيث سيدفع فوساتي بتشكيلة هجومية في ظل رغبته للفوز في المواجهة المقبلة أمام إيران حتى ينعش المنتخب حظوظه بالتصفيات المونديالية.

299

| 08 مارس 2017

رياضة الشرق
ودية العنابي والأذربيجاني مغلقة

ينهي العنابي الأول لكرة القدم تدريباته غدا الأربعاء، بأسباير استعدادا للمباراة الودية التي سيخوضها بعد غد الخميس، أمام منتخب أذربيجان، والتي تأتي في مرحلة الإعداد لمواجهة إيران والتي ستقام يوم 23 مارس الحالي في انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، حيث سيخوض العنابي مرانه الأخير غدا بملعب السد والذي ستقام عليه المباراة، وسيشارك في المران جميع اللاعبين الذين ضمتهم قائمة العنابي وهم: حسن الهيدوس وسعد الشيب وإبراهيم ماجد وبيدرو ميجويل وحامد إسماعيل وعلي أسد وكسولا محمد (السد) كريم بوضيف وأحمد ياسر وعاصم مادبو ومحمد موسى ولويس مارتن وعلي عفيف والمعز علي (لخويا)، مصعب خضر وأحمد علاء وسيباستيان سوريا ورودريجو تاباتا وعمر باري (الريان) مشعل عبد الله وأحمد عبد المقصود (الأهلي) ياسر أبوبكر وخليفة أبو بكر (الجيش)، المهدي علي ويوسف حسين (الغرافة) بوعلام خوخي (العربي). وسينضم الثنائي أكرم عفيف (خيخون الإسباني) وفهد شنين (أوبن البلجيكي) إلى تدريبات المنتخب في الفترة القادمة. المران الرئيسي وكان العنابي قد خاض مساء اليوم بملعب السد مرانه الرئيسي استعدادا لبروفة الغد، وشهد المران تركيزا على الجوانب الفنية والتي سيتم تطبيقها في المباراة، كما كان هناك اهتمام بالجوانب البدنية، خاصة أن المنتخب الأذربيجاني من المنتخبات التي تعتمد على القوة البدنية في أدائها، وهو ما دفع الجهاز الفني للمنتخب للعب معه، خاصة أن منتخبي إيران وأوزبكستان من المنتخبات التي تعتمد على الأداء البدني، لذلك ستكون بروفة الغد تجربة قوية ومهمة للمنتخب في طريق الإعداد للقاء إيران ومن بعده مواجهة أوزبكستان واللتين ستقامان يومي 23، 28 مارس الحالي. واستغل فوساتي مران اليوم الرئيسي في وضع يده على التشكيلة الأساسية التي سيبدأ بها مباراة الخميس، حيث سيدفع المدرب الأورجوياني في الشوط الأول من المباراة بالتشكيلة المرشحة لبدء لقاء إيران، وهو ما سيجعل التجربة أمام منتخب أذربيجان تحظى بالطابع الرسمي وليس الودي، في ظل رغبة الجهاز الفني للعنابي لتحقيق أقصى استفادة فنية من المباراة. تجربة مغلقة وقرر خورخي فوساتي أن تكون ودية الخميس أمام المنتخب الأذربيجاني مغلقة، حيث لن يسمح بحضور ممثلي وسائل الإعلام للقاء، ويأتي ذلك من أجل فرض مزيد من السرية، خاصة أن فوساتي سيخوض النصف الأول من اللقاء بالتشكيلة الأساسية المرشحة لبدء مواجهة المنتخب الإيراني، لذلك أراد إبعاد العيون الإيرانية التي يمكنها أن ترصد المباراة وتتعرف على التشكيلة المتوقعة للعنابي. المباراة 7 بالسد ستقام مباراة أذربيجان في تمام السابعة بملعب السد، وستكون المباراة مغلقة بناء على طلب مدرب العنابي، ويخوض العنابي مبارياته بالتصفيات المونديالية باستاد السد، ولن تتمكن الجماهير من حضور ودية الخميس، لكنها ستكون مطالبة بالحضور إلى ملعب البطولات يوم 23 الحالي لمساندة العنابي ولاعبيه في المواجهة الحاسمة والمصيرية أمام المنتخب الإيراني، والتي يخوضها المنتخب بحثا عن الانتصار من أجل إنعاش حظوظه بالتصفيات المونديالية. تحكيم مجري سيدير مباراة بعد غد بين العنابي ونظيره الأذربيجاني طاقم تحكيم مجري، وذلك من أجل منح اللقاء الطابع الرسمي، لأنها البروفة الرئيسية قبل مواجهة المنتخب الإيراني، حيث سيعتمد الجهاز الفني للعنابي في تجهيز اللاعبين على بروفة الغد أمام منتخب أذربيجان، لأن البروفة الثانية والأخيرة التي ستقام يوم 18 الحالي أمام المنتخب الأولمبي ستكون أشبه بالتقسيمة. تجهيز للماكينات يتوقع أن يؤدي منتخب أذربيجان مرانه الوحيد مساء غد الأربعاء بإستاد السد الذي سيستضيف المباراة، وكانت بعثة منتخب أذربيجان قد وصلت إلى الدوحة مساء اليوم، ويستعد منتخب أذربيجان لمباراته أمام ألمانيا والتي ستقام يوم 26 مارس الحالي بالجولة الخامسة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال 2018، حيث يلعب منتخب أذربيجان بالمجموعة الثالثة مع منتخبات ألمانيا والتشيك وأيرلندا الشمالية والنرويج وسان مارينو. ويحتل المنتخب الأذربيجاني المركز الثالث بالمجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط مع أربع مباريات، وسيخوض مباراته المقبلة أمام نظيره الألماني بملعبه وبين جماهيره.

363

| 07 مارس 2017

رياضة الشرق
فوساتي يفتح ملف مواجهة الإيراني

خلفان طلب عدم الانضمام للعنابي حاليًالا أتهم الاتحاد الآسيوي بالعمل ضدنا .. ولكنكيروش خلق الأجواء المشحونة في إزاديسأبدأ لقاء أذربيجان بالتشكيلة المرشحة لمباراة 23 مارسمشاهدة الذهاب تعطي الدفاع للاعبينا لتحقيق نتيجة إيجابيةننظر للمستقبل ونعمل لمصلحة الكرة القطرية .. وهدفنا تحقيق النجاحتدريبات مجمعة للمنتخبين الأول والأولمبي بعد مغادرة لاعبي الريان ولخويا أكد الأورجوياني خورخي فوساتي، مدرب العنابي الأول لكرة القدم، أن خوض مباراة ودية أمام المنتخب الأذربيجاني الخميس المقبل، يأتي بسبب ارتباط لاعبي الريان ولخويا بمباراتي فريقيهما بدوري أبطال آسيا يوم 14 الحالي، موضحا أنه كان من الصعب خوض المباراة بعد يوم 14 بسبب ضيق الوقت قبل مواجهة المنتخب الإيراني، والتي ستقام يوم الثالث والعشرين من مارس الحالي بانطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018. وقال فوساتي، في جلسته مع ممثلي وسائل الإعلام، مساء اليوم"إنه سيحرص على أن يبدأ مباراة أذربيجان بالتشكيلة الأساسية المرشحة لخوض لقاء إيران، مشيرًا إلى أنه يضع في اعتباره أهمية عودة لاعبي الريان ولخويا إلى فريقيهما بعد اللقاء وهم في حالة فنية جيدة ودون أن يتعرضوا للإرهاق". تدريب مجمع وأوضح أن فكرته تقوم على عدم مشاركة لاعبي الريان ولخويا في مباراة أذربيجان بشكل كامل، وأكد أنه سيقوم باستدعاء عدد من لاعبي المنتخب الأولمبي ليتدربوا مع المنتخب الأول بعد مغادرة لاعبي لخويا والريان من أجل الانضمام إلى فريقيهما. وأضاف فوساتي قائلا: "هناك فكرة أن يكون التدريب مجمع للاعبي المنتخبين الأول والأولمبي معا، وذلك بسبب قلة العدد عقب عودة لاعبي الريان ولخويا إلى أنديتهم للمشاركة معهما في الجولة الثالثة بدوري الأبطال، ونحن لا نفكر فقط في الحاضر، ولكن نفكر في المستقبل من أجل مصلحة الكرة القطرية، ولاعبو الريان ولخويا سيشاركون لمدة 60 أو 70 دقيقة في مباراة أذربيجان على أن يعودوا إلى أنديتهم يوم 11 مارس". اختيار القائمة وشدد فوساتي إلى أنه لا أحد يرضى عن اختيار القائمة الأخيرة بشكل كامل، موضحا أن ذلك هو منطق كرة القدم، وقال إن هدفه مع المساعدين والجهاز الإداري هو تحقيق نجاحات للمنتخب ليس على مستوى الفترة الحالية، ولكن في المستقبل، وأشار إلى أن طموحه أن يظهر العنابي بأفضل مستوى في المباريات القادمة. وبالنسبة لخلفان فقد تواجد مع المنتخب لآخر مرة في كأس آسيا 2015، وخلفان هو الذي طلب من الاتحاد إلا يكون موجودًا في تشكيلة المنتخب، إلا عندما يكون في حالة بدنية جيدة، وأنا علاقتي جيدة مع كل اللاعبين القطريين ومن بينهم خلفان. كما أنني اتصلت بخلفان منذ ثلاثة أيام وأبلغني أنه لم يصل إلى الجاهزية التي تجعله يمثل المنتخب الوطني، وهو من طلب عدم الانضمام إلى صفوف العنابي في الوقت الحالي، ولابد من التأكيد أننا نعمل 24 ساعة لمصلحة المنتخب، وأننا اخترنا الأفضل". لا اتهام ورفض فوساتي القول بأنه يتهم الاتحاد الآسيوي بالعمل ضد العنابي نتيجة إيقاف أربعة من لاعبيه عقب مباراته الأولى بالتصفيات أمام المنتخب الإيراني في طهران، وقال إن القرار تم إعلانه عقب مباراة العنابي أمام كوريا الجنوبية بالجولة الثالثة بالتصفيات، كما أشار فوساتي إلى المشكلة التي تعرض لها المنتخب في مباراته الأخيرة أمام الصين عندما تأخر في الهبوط بالمطار. وأضاف مدرب العنابي قائلا: "أنا لا أتهم الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر، والإعلام مطالب بالاستقصاء عن مثل هذه الأمور التي تؤثر في الرأي العام المحلي والخارجي، كما أن كيروش ـ مدرب المنتخب الإيراني ـ تحدث في المؤتمر الصحفي قبل اللقاء السابق بشكل سلبي وخلق أجواء مشحونة، وهذه الأجواء المشحونة كان لها تأثير على لاعبينا، رغم أنني لم أكن موجودا مع المنتخب في هذه المباراة، وأعتقد أن الجانب الإيراني هو من اختلق المشكلة في هذه المباراة". طموح لاعبونا وتحدث فوساتي عن مباراة المنتخب الإيراني في انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المونديالية، وقال إن مشاهدة مواجهة الذهاب التي أقيمت في طهران ستعطي الدافع للاعبين لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الإياب الذي سيقام بالدوحة يوم 23 الحالي. وأنهى فوساتي تصريحاته مؤكدًا أن المنتخب الأذربيجاني قريب من الناحية البدنية من منتخبي إيران وأوزبكستان، ولكنه لا يشبههما من الناحية الفنية. لا مجال للمقارنة رفض مدرب العنابي المقارنة بين المباراتين اللتين سيخوضهما الريان ولخويا بالجولة الثالثة لدوري أبطال آسيا ضد فريقي استقلال خوذستان وبيروزي الإيرانيين، وبين مباراة المنتخب ضد نظيره الإيراني، وقال إن هناك اختلافا بين المباريات الثلاث وأنه لا يوجد مجال للمقارنة والربط بين نتيجة مباراتي الريان ولخويا وتأثيرهما على نتيجة مباراة العنابي أمام المنتخب الإيراني. ودية الأولمبي.. تقسيمة أشار فوساتي إلى أن المباراة الودية التي سيخوضها العنابي الأول ضد المنتخب الأولمبي ستكون أشبه بالتقسيمة والحصة التدريبية، وليس مباراة ودية بالمعنى المفهوم، وقال إنه سيستغل هذه البروفة في إيقاف اللعب كثيرا وإعطاء تعليمات خاصة للاعبين، لذلك حرص على التأكيد على أن هذه التجربة ستكون أقرب إلى التقسيمة منها إلى المباراة الودية. زيارة أكرم عفيف كشف فوساتي النقاب عن زيارته إلى أكرم عفيف المحترف في سبورتنج خيخون الإسباني في الفترة الماضية، من أجل متابعة حالته الفنية والبدنية، حتى يكون جاهزا عندما يتواجد بصفوف المنتخب، حيث قام مدرب العنابي بالسفر إلى إسبانيا لمتابعة حالة أكرم عفيف على أرض الواقع، وهو ما يؤكد أنه يعمل لمصلحة المنتخب ولاعبيه طوال الوقت. اقتراح تقديم مباراتي السد والجيش قال فوساتي إنه طلب تقديم مباراتي السد وأم صلال والجيش ومعيذر وتقديمهما يومين ليقاما يوم الخميس بدلا من السبت بالجولة الثالثة والعشرين لدوري نجوم قطر، مشيرًا إلى أن هذا التقديم جاء حتى يعطي الفرصة للاعبي السد والجيش للانتظام لصفوف المنتخب مبكرا، وأوضح أنه صاحب الاقتراح لتتم بعد ذلك المخاطبات مع مؤسسة دوري نجوم قطر بشكل رسمي. تأهيل خاص لياسر أشار فوساتي في حديثه إلى أن أحمد ياسر، لاعب لخويا، قد يكون غير جاهز وأنه سيتم تأهيله وسيبقى مع العنابي، موضحا أن الهدف من ضمه هو الاستفادة به في مباراة أوزبكستان والتي ستقام يوم 28 الحالي، وقال إن أحمد ياسر لن يتمكن من المشاركة في مباراة إيران بسبب الإيقاف الذي تعرض له وينتهي بعد مواجهة إيران. وأوضح أنه من الطبيعي أن يستدعي أحمد ياسر ومشعل عبد الله من أجل تجهيزهما لمواجهة أوزبكستان.

411

| 06 مارس 2017

رياضة الشرق
العنابي يستعد لبروفة الأذربيجاني

يواصل العنابي الأول لكرة القدم تدريباته استعدادا للمباراة الودية التي سيخوضها أمام منتخب أذربيجان يوم الخميس المقبل، استعدادا لمواجهتي إيران وأوزبكستان واللتين ستقامان يومي 23 و28 مارس الحالي في انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، وسيؤدي المنتخب مرانه اليوم بصفوف مكتملة، حيث بدأ المنتخب تجمعه أمس الأول السبت. ويشارك في تدريبات العنابي جميع اللاعبين الذين ضمتهم القائمة والتي أعلن عنها الأورجوياني خورخي فوساتي ـ مدرب المنتخب ـ وضمت القائمة 28 لاعبا هم: حسن الهيدوس وسعد الشيب وإبراهيم ماجد وبيدرو ميجويل وحامد إسماعيل وعلي أسد وكسولا محمد (السد) كريم بوضيف وأحمد ياسر وعاصم مادبو ومحمد موسى ولويس مارتن وعلي عفيف والمعز علي (لخويا)، مصعب خضر وأحمد علاء وسيباستيان سوريا ورودريجو تاباتا وعمر باري (الريان) مشعل عبدالله وأحمد عبد المقصود (الأهلي) ياسر أبوبكر وخليفة أبو بكر (الجيش)، المهدي علي ويوسف حسين (الغرافة) بوعلام خوخي (العربي) أكرم عفيف (خيخون الإسباني) فهد شنين (أوبن البلجيكي). برنامج الإعداد وأعلن الجهاز الفني للعنابي عن برنامج إعداد المنتخب حتى موعد مواجهة أوزبكستان التي ستقام بأوزيكستان، وتقرر أن يواصل العنابي تدريباته بعد ودية أذربيجان مباشرة، حيث سيخوض المنتخب مباراة ودية أمام المنتخب الأولمبي يوم 18 الحالي، وسوف يشارك لاعبو الريان ولخويا في المباراة الودية أمام أذربيجان ثم يغادرون صفوف المنتخب عائدين إلى أنديتهم مرة أخرى، بسبب خوض فريقيهما لمباراتين بالجولة الثالثة لدوري أبطال آسيا حيث سيلعب لخويا أمام استقلال خوزستان بإيران، في الوقت الذي سيلتقي فيه الريان مع فريق بيروزي الإيراني بالدوحة، وستقام المباراتان يوم 14 الحالي، وسيعود لاعبو الريان ولخويا إلى تدريبات المنتخب مرة أخرى عقب انتهاء هاتين المباراتين. القائمة النهائية ويتوقع أن يعلن خوخي فوساتي عن القائمة النهائية لمواجهة إيران قبل المباراة بعدة أيام حيث ستضم القائمة النهائية 23 لاعبا من بين القائمة التي تم إعلانها أمس وتضم 28 لاعبا، وسيخوض العنابي مباراته أمام إيران يوم 23 مارس الحالي في انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المونديالية، ويحتاج العنابي إلى الفوز بهذه المباراة حتى ينعش حظوظه بالمنافسة على إحدى بطاقات التأهل، خاصة أن العنابي يحتل المركز الخامس وقبل الأخير بالمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط. موعد السفر وعقب الانتهاء من مباراة إيران سيؤدي العنابي تدريبات استشفائية في اليوم التالي، ثم يتدرب يوم 25 مارس، على أن تغادر بعثة المنتخب متوجهة إلى العاصمة الأوزبكية طشقند يوم 26 مارس لخوض المباراة التي ستقام أمام المنتخب الأوزبكي وتقام يوم 28 من الشهر الحالي، وستضم قائمة العنابي لمواجهة المنتخب الأوزبكي نفس مجموعة اللاعبين الذين ستضمهم قائمة مباراة إيران، وعقب العودة من أوزبكستان سيعود لاعبو المننتخب إلى أنديتهم من أجل الاستعداد لعودة الدوري من جديد، حيث ستستأنف مباريات الدوري بمواجهات الجولة الرابعة والعشرين التي ستنطلق في الأول من أبريل المقبل. غياب للإيقاف وسيفتقد العنابي في مباراة إيران المقبلة جهود أحمد ياسر ومشعل عبدالله بسبب إيقافهما بعد مباراة إيران الأولى بالتصفيات بسبب الأحداث التي شهدتها هذه المباراة، على الرغم من وجود الثنائي في القائمة التي أعلن عنها فوساتي أمس، كما سيستمر غياب عبد الكريم حسن في المباراتين القادمتين بسبب الإيقاف، مع العلم أن القائمة لم تتضمن اسم عبد الكريم حسن. الإيراني يستعد بالعراقي سيخوض المنتخب الإيراني مبارا ة ودية أمام نظيره العراقي يوم 18 مارس الحالي بطهران من أجل الاستعداد لمواجهة العنابي، ويتطلع المنتخب الإيراني إلى الوصول إلى أفضل حالة من الجاهزية الفنية والبدنية قبل الحضور إلى الدوحة لمواجهة العنابي، كما يستعد المنتخب العراقي لمواجهة نظيره الاسترالي. ويتصدر المنتخب الإيراني المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة، وكان العنابي قد خسر مباراته أمام نظيره الإيراني بملعب أزادي في بداية مشواره بالتصفيات الحالية في الوقت بدل الضائع عندما تمكن المنتخب الإيراني من هدفين قاتلين، ويتطلع العنابي إلى تحقيق الفوز حتى يبقي على حظوظه. نقل التدريبات للسد يتوقع أن ينقل الجهاز الفني للعنابي التدريبات من اسباير إلى السد في الأيام المقبلة، حيث سيخوض العنابي مباراته أمام أذربيجان يوم الخميس المقبل بملعب السد، لذلك من الممكن أن تنتقل التدريبات إلى ملعب السد بداية من غدا الثلاثاء، على أن تستمر التدريبات بالسد حتى موعد تجربة أذربيجان، على أن تنقل مرة أخرى إلى اسباير بعد ودية الخميس. 3 مباريات بانطلاق الإياب ستقام يوم 23 مارس الحالي 3 مباريات بالمجموعة الأولى في انطلاق مرحلة الإياب، فبجانب مباراة العنابي مع نظيره الإيراني التي ستقام بالدوحة، سيلتقي في نفس اليوم المنتخب الصيني مع نظيره الكوري الجنوبي بالصين، كما يلعب المنتخب السوري مع منتخب أوزبكستان في ماليزيا حيث يخوض المنتخب السوري مبارياته، وتحظى المواجهات الثلاث بأهمية كبيرة من جانب جميع منتخبات المجموعة والتي يسعى كل منها إلى إنعاش حظوظه بالتأهل. يذكر أن المنتخب الإيراني يتصدر المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة وبفارق نقطة عن المنتخب الكوري الجنوبي الذي يحتل المركز الثاني، في حين يحتل المنتخب الأوزبكي المركز الثالث برصيد 9 نقاط، ثم يأتي المنتخب السوري في المركز الرابع برصيد 5 نقاط، أما العنابي فيحتل المركز الخامس وقبل الأخير برصيد 4 نقاط، وأخيرا المنتخب الصيني برصيد نقطتين.

241

| 06 مارس 2017

رياضة الشرق
الأولمبي يجهز العنابي لمواجهة الإيراني

تتجه النية لدى الجهاز الفني للمنتخب الأول، لخوض العنابي مباراة ودية مع نظيره الأولمبي يوم 18 مارس المقبل، في إطار استعدادات العنابي الأول لمباراتيه أمام إيران وأوزبكستان واللتان ستقامان يومي 23،28 بانطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، وسيبدأ العنابي تجمعه في الرابع من مارس المقبل بمشاركة جميع اللاعبين الذين ستشملهم القائمة، وسيقوم الاورجوياني خورخي فوساتي ـ مدرب العنابي ـ بالإعلان عن قائمة اللاعبين المختارين عقب الانتهاء من مباريات الجولة الثالثة والعشرين لدوري نجوم قطر. وكان قد تم الإعلان عن ودية أذربيجان بشكل رسمي يوم 9 مارس المقبل، أما البروفة الثانية التي يسعى الجهاز الفني إلى توفيرها فلم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، وقد كان هناك اتجاه لخوض هذه المباراة أمام أحد الفرق المحلية، لكن التوجه في الوقت الحالي أن يلتقي العنابي الأول مع نظيره الأولمبي، على أن تكون هذه المباراة البروفة الأخيرة قبل مواجهة العنابي أمام نظيره الإيراني والتي تحظى باهتمام كبير في الوقت الحالي، كونها تأتي في انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المونديالية. وبعد هذه المباراة سيغادر لاعبو لخويا والريان صفوف العنابي إلى أنديتهم بسبب المشاركة بالجولة الثالثة في دوري الأبطال، حيث سيلتقي الريان مع بيروزي الإيراني يوم 15 مارس بالدوحة، في الوقت الذي سيلعب فيه لخويا مع استقلال خوزستان في إيران، وعقب الانتهاء من مباراتي الجولة الثالثة بدوري الأبطال سيعود لاعبي لخويا والريان إلى صفوف المنتخب مرة أخرى من أجل مواصلة الاستعداد لمواجهة إيران والتي ستقام بالدوحة يوم 23 مارس المقبل. ويتطلع العنابي إلى إنعاش حظوظه بالتصفيات المونديالية، حيث يحتل المركز الخامس وقبل الأخير بالمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، ويتطلع إلى تحقيق الفوز على إيران بالمواجهة المقبل حتى يعيد حظوظه قبل مواجهة أوزبكستان والتي ستقام بالعاصمة طشقند يوم 28 مارس.

204

| 27 فبراير 2017

رياضة الشرق
اختبار محلي للعنابي قبل مواجهتي إيران وأوزبكستان

يتابع الأورجوياني خوخي فوساتي مدرب العنابي الأول لكرة القدم مباريات الجولة الـ 22 من دوري نجوم قطر التي انطلقت أمس الخميس، من أجل متابعة لاعبي المنتخب استعدادا لإعلان القائمة التي ستخوض معسكر مارس المقبل في بداية رحلة الإعداد لمواجهتي إيران وأوزبكستان بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، حيث سيتم إعلان القائمة عقب الانتهاء من مباريات الجولة الثالثة والعشرين التي سيسدل الستار عليها في الرابع من مارس المقبل. وسيبدأ العنابي تجمعه في الخامس من مارس المقبل، وسيخوض مباراة ودية أمام منتخب اذربيجان بالدوحة يوم 9 من نفس الشهر، وهناك احتمال كبير بخوض العنابي لمباراة ودية ثانية يوم 18 مارس مع أحد الفرق المحلية، لكن الودية الأساسية التي سيتم الاعتماد فيها على تجهيز اللاعبين لمواجهتي إيران وأوزبكستان ستكون أمام أذربيجان، لذلك ستحظى هذه المباراة بأهمية كبيرة من فوساتي في الوقوف على جاهزية جميع اللاعبين. تعديل الجولة وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد أعلنت عن تعديل مباريات الجولة الثالثة والعشرين وتقديم مباراتي معيذر والجيش وأم صلال والسد لتقاما في الثاني من مارس بدلا من الرابع من نفس الشهر، وجاء هذا التغيير بسبب رغبة فوساتي في منح راحة أكبر للاعبي المنتخب المتواجدين في صفوف فريقي السد والجيش قبل التجمع المقبل الذي سينطلق في الخامس من مارس. وتحظى مباراتا العنابي أمام إيران وأوزبكستان يومي 23،28 مارس المقبل في انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المونديالية بأهمية كبيرة من الجهاز الفني للمنتخب، الذي يبحث عن تحقيق نتيجة إيجابية في المواجهتين من أجل إنعاش حظوظ العنابي في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل، خاصة أن العنابي يحتل بنهاية مرحلة الذهاب المركز الخامس بالمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط عقب الفوز على سوريا والصين، ويتصدر المنتخب الإيراني المجموعة برصيد 11 نقطة وبفارق نقطة عن كوريا الجنوبية الثانية، ويأتي المنتخب الأوزبكي بالمركز الثالث برصيد تسع نقاط، ثم المنتخب السوري رابعا برصيد خمس نقاط، ومن بعد العنابي، ويتذيل المنتخب الصيني ترتيب المجموعة برصيد نقطتين.

227

| 24 فبراير 2017

رياضة الشرق
العنابي يواجه نظيره الإماراتي وديا 6 يونيو بالدوحة

استقر الجهاز الفني للعنابي الأول لكرة القدم بقيادة الأوروجوياني خورخي فوساتي على خوض مباراة ودية في السادس من يونيو المقبل بالدوحة أمام المنتخب الإماراتي، وتأتي هذه المباراة في إطار استعدادات العنابي لمواجهة كوريا الجنوبية التي ستقام بالدوحة 13 يونيو القادم بالجولة الثامنة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، بالإضافة لاستعدادات المنتخب الإماراتي لمباراته أمام تايلاند التي ستقام بملعب الأخير بنفس الجولة وسيتم الإعلان الرسمي عن المباراة الودية بين العنابي ونظيره الإماراتي خلال الفترة القادمة. وسيخوض العنابي مباراة ودية أمام منتخب أذربيجان في التاسع من مارس المقبل استعدادا لمباراتي إيران وأوزبكستان اللتين ستقامان يومي 23، 28 مارس المقبل، ويتطلع العنابي إلى إنعاش آماله في التصفيات المونديالية قبل انطلاق مرحلة الإياب، حيث يحتل العنابي المركز الخامس وقبل الأخير برصيد 4 نقاط، من اجل الإبقاء على حظوظه في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل. وسيبدأ العنابي تجمعه لمباراتي إيران وأوزبكستان في الخامس من مارس القادم، وسيستمر المنتخب في تدريباته حتى موعد مباراة أذربيجان الودية 9 مارس، ويستأنف المنتخب تدريباته من جديد حتى موعد مواجهة إيران يوم 23 مارس بالدوحة، وبعدها سيغادر المنتخب إلى أوزبكستان لخوض مواجهة 28 مارس بطشقند.

281

| 06 فبراير 2017

رياضة الشرق
فضية ثانية للرماية القطرية في البطولة العربية بالكويت

واصل رماة المنتخب القطري الانجازات المشرفة بعد منافسات كبيرة نالت خلالها بعثة العنابي للبندقية الهوائية نساء الميدالية الفضية الثانية على مستوى الفرق، عن طريق الراميات عائشة السويدي وعائشة المطوع ونورة المهندي، فيما حل منتخب البحرين بالمركز الأول، ومنتخب سلطنة عمان بالمركز الثالث، ضمن الجولة الثانية لمنافسات البطولة العربية الثالثة عشرة المقامة حاليا في الكويت والمقامة خلال الفترة من السابع والعشرين من شهر يناير وحتى الثالث من فبراير المقبل. وقالت رامية المنتخب القطري عائشة السويدي :" إن تحقيقي مع فريق البندقية الميدالية الفضية كان بالنسبة لي فاتحة خير للموسم الرياضي الحالي، واكتسبت المزيد من الخبرات، التي أعمل على تحقيقها من خلال الوحدات التدريبية المكثفة والتي تنظم بمجمع ميادين لوسيل للرماية بإشراف جهاز فني وإداري كان له دور في تحقيقي مع باقي الراميات هذا الانجاز." وأشارت السويدي إلى أن وصولها ضمن أفضل ست راميات في المسابقة يزيد من ثقتها لتحقيق مراكز تؤهلها لتمثيل هذه الرياضة ..موضحة أن الرماية بالبندقية الهوائية لمسافة عشرة أمتار أصبحت أكثر إثارة، خاصة بعد التعديل الحديث لقانون اللعبة، حيث إنه كان سابقا تكون الرماية بأجواء يسودها الهدوء التام خاصة في جولة النهائي أما الآن فتكون الجولة النهائية مصحوبة بتصفيق وتشجيع الجمهور، مما يزيد الضغط على الرماة المشاركين، ولكن من خلال التدريبات استطعت أن اجتاز هذه المرحلة والمحافظة على مستوى الأداء الذي أسعى له. يشار إلى أن رماة المنتخب القطري للشوزن سكيت أنهوا الوحدة التدربية الخاصة بالمسابقة إيذانا بانطلاقها غدا الثلاثاء ليتنافس الرجال في الاسكيت على مدى يومين والنساء ليوم واحد، كما يخوض رماة المسدس عشرة أمتار رجال مسابقتهم، فيما تدخل راميات المسدس عشرة أمتار هوائي في الوحدة التدريبية الرسمية قبل انطلاق المسابقة بعد غد.

669

| 30 يناير 2017

رياضة الشرق
عنابي اليد يتحدى السلوفيني في ربع نهائي مونديال اليد

يدخل منتخبنا الوطني لكرة اليد، تحديا جديدا اليوم عندما يلاقي سلوفينيا في الساعة التاسعة إلا ربعا مساء بالتوقيت المحلي "الحادية عشرة إلا ربعا ليلا بتوقيت الدوحة"، بصالة أكور هوتيل أرينا بالعاصمة الفرنسية باريس في الدور ربع النهائي من بطولة العالم الخامسة والعشرين للرجال لكرة اليد "فرنسا 2017".ويتطلع منتخبنا الذي حقق إنجازا كبيرا بالتواجد للمرة الثانية ضمن الثمانية الكبار في بطولة العالم إلى مضاعفة الإنجاز بالوصول إلى الدور قبل النهائي، وهو ما سوف يضمن له في أسوأ الاحتمالات الحصول على المركز الرابع أو ينجح العنابي في تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى وبالتالي سيكون أول منتخب من خارج أوروبا يتواجد على منصة التتويج في بطولة العالم لنسختين على التوالي باعتباره كان قد حل وصيفا في النسخة الماضية "قطر 2015". ويمتلك العنابي فرصة الفوز على ضوء العرض الكبير الذي قدمه في مباراة دور الستة عشر والتي أطاح فيها بالمنتخب الألماني "بطل أوروبا"، والذي كان أحد أقوى المرشحين للمنافسة على لقب المونديال دون أن يعني ذلك بأن مهمة منتخبنا سوف تكون أسهل اليوم أمام سلوفينيا الذي يعتبر في الواقع من المنتخبات الأوروبية القوية التي تتميز بطابع اللعب السريع والاعتماد على الهجمات المرتدة "الفاست بريك" والبنية الجسمانية القوية للاعبين وأطوالهم العالية وهو أمر مهم بالتأكيد في كرة اليد سواء في الشق الدفاعي أو الهجومي بالإضافة إلى اللياقة البدنية العالية. منتخبنا مطالب بدخول المباراة بقوة والتركيز منذ البداية، حتى لا يتكرر سيناريو لقاء ألمانيا الذي كاد أن يدفع فيه ثمن تأخره بفارق أربعة أهداف قبل أن يتدارك الموقف في الدقائق الأخيرة التي قدم فيها لاعبونا ملحمة بطولية تمكنوا على إثرها من تحويل تأخرهم إلى فوز مستحق، ولذلك ينبغي التعامل مع لقاء اليوم بصورة أفضل في سبيل الخروج بالفوز والعبور إلى الدور قبل النهائي حيث يجب على العنابي التركيز في الهجوم ومحاولة فتح الثغرات في الدفاع السلوفيني للمرور منها إلى المرمى لأن بالرغم من الفوز على الألمان إلا أن الفاعلية الهجومية لم ترتق إلى النحو المطلوب حيث سجل منتخبنا 21 هدفا من 51 تصويبة – أي بنسبة 42 %، وهي نسبة ليست مطمئنة وفي حال فقدان منتخبنا للكرة ينبغي العودة سريعا للدفاع ومنع المنتخب السلوفيني من تشكيل هجمات سريعة والتي تعتبر من أهم أسلحة المنتخبات الأوروبية كما يجب على الدفاع العنابي التماسك جيدا أمام هجوم سلوفينيا ومنعه سواء من الاختراق أو التصويب البعيد من خلال المراقبة الجيدة للاعبين الذي يجيدون ذلك، وتبقى حراسة المرمى عاملا مهما في تحديد سير المباراة لأن توفيق الحارس يعطي أفضلية وهو أمر لا يفتقده منتخبنا بوجود اسم كبير مثل دانيال ساريتش الذي كان حاضرا بقوة في مباراة ألمانيا الأخيرة ولعب دورا بارزا في تحقيق الفوز حيث صد 15 كرة علاوة على إحرازه هدفا جميلا. منتخبنا الذي خطف الأضواء في المباراة الأخيرة بالدور ربع النهائي وأثبت بأنه مرشح للعب دور كبير في المونديال، يمتلك عناصر بارزة في مختلف مراكز اللعب وهو الأمر الذي يجعل حظوظه قائمة في الفوز على سلوفينيا حيث لديه في حراسة المرمى العملاق دانيال ساريتش، وفي الارتكاز يعتمد المنتخب على كمال الدين ملاش الذي يعتبر من الأوراق المهمة للمدرب الإسباني فاليرو ريفيرا، وأما على مستوى الساعدين فيوجد لدى المدرب أكثر من خيار مثل بيتراند روني ووجدي سنان ومصطفى الكراد في الجهة اليمني ورفائيل كابوتي الذي برز بشكل كبير في لقاء ألمانيا في الجهة اليسري، وأما على مستوى الأجنحة يعتمد العنابي على عبد الله الكربي وعبد الرزاق مراد وعلى الدائرة يوسف بن علي أو باسل الريس مع وجود عناصر أخرى مثل حسن عواض صاحب الأدوار الدفاعية وأحمد مددي وأحمد عبد الحق.

285

| 24 يناير 2017

رياضة الشرق
عنابي اليد يضرب موعداً مع الدنمارك

يلتقي منتخبنا الوطني لكرة اليد اليوم مع الدنمارك في الساعة التاسعة إلا ربعاً مساء الجمعة، بالتوقيت المحلي "الحادية عشرة إلا ربعاً ليلاً بتوقيت الدوحة" بصالة أكور هوتيل أرينا بالعاصمة الفرنسية باريس في آخر مبارياته ضمن الدور الأول من بطولة العالم الخامسة والعشرين للرجال لكرة اليد. ولن تؤثر نتيجة المباراة على موقف المنتخبين اللذين ضمنا الصعود إلى الدور الثاني علاوة على حسم الدنمارك لصدارة المجموعة وحلول العنابي رابعا مهما كانت نتيجة المباراة، حيث إن الدنمارك يمتلك ثماني نقاط من أربعة انتصارات على حساب الأرجنتين ومصر والسويد والبحرين وفي حال خسارته اليوم فإنه يمتلك الأفضلية على الفائز من مواجهة مصر والسويد اللذين لديهما ست نقاط بحكم نتيجة المواجهة المباشرة، حيث حقق الدنمارك الفوز على مصر والسويد وفي المقابل فإن منتخبنا يملك أربع نقاط من انتصارين على البحرين والأرجنتين وهزيمتين أمام مصر والسويد وبالتالي فإن وصوله إلى النقطة السادسة لن يكون كافيا لتحسين مركزه لأنه سوف يتساوى مع الخاسر من مصر والسويد واللذان حققا الفوز على العنابي ولذلك فإن نتيجة المواجهة المباشرة بين منتخبنا ومصر أو السويد لن تخدم العنابي الذي بذلك سيكون رابعا في جميع الأحوال وينتظر مواجهة أول المجموعة الثالثة – ألمانيا أو كرواتيا – في الدور الثاني المقرر له يوم الأحد القادم. وبعيداً عن الحسابات فإن مواجهة الغد بالتأكيد صعبة جدا حيث يعد المنتخب الدنماركي من أفضل المنتخبات على المستوى العالمي في الوقت الحالي وأحد المرشحين للمنافسة بقوة على لقب بطولة العالم الحالية خصوصا بعد فوزه بالميدالية الذهبية بدورة الألعاب الأولمبية الأخيرة "ريو 2016" الصيف الماضي، ولذلك فإن العنابي لن يكون في مهمة سهلة مطلقا ورغم أن الفوز قد يكون صعبا على ضوء فارق الإمكانات بين المنتخبين بالإضافة إلى أن نتيجة المباراة غير مهمة ولكن في الوقت نفسه هذا لا يعني عدم التطلع إلى تحقيق أفضل نتيجة ممكنة لاسيَّما وأن منتخبنا سبق له اللعب أمام الدنمارك بدورة الألعاب الأولمبية وخسر أمامه بفارق هدف واحد فقط جاء في الثانية الأخيرة بعد أن كان العنابي في الواقع هو الأقرب للفوز لولا ضياع الكرة الأخيرة ولذلك فإن منتخبنا إذا كان يدرك جيدا قوة منافسه وعناصره المتميزة فإنه مع ذلك يسعى إلى تحقيق أفضل نتيجة أمامه خصوصا أن الخروج بالنتيجة المرجوة اليوم يكتسب نوعا من الأهمية من الناحية النفسية والمعنوية، حيث يمنح دافعا للاعبين للمواجهة الأهم في الدور الثاني أمام ألمانيا أو كرواتيا. وعموما رغم قوة المنتخب الدنماركي إلا أنه ليس بالفريق الذي لا يقهر بدليل مواجهته الأخيرة أمام البحرين والذي كان ندا قويا له وأحرجه كثيرا ولولا فارق الخبرة ربما كان بإمكان البحرينيين تحقيق المفاجأة والخروج من المباراة فائزين ولذلك فإن منتخبنا الوطني لديه القدرة على مجاراة الدنمارك ولكن بشرط الظهور بصورة أفضل من لقاء السويد الذي لم يرتق فيه الأداء إلى النحو المطلوب وبالأخص في الشوط الأول الذي خرج منه العنابي متأخرا بفارق سبعة أهداف ولذلك كان من الصعب عليه العودة في الشوط الثاني، ولعل لاعبينا اعتادوا على مواجهة المنتخبات الأوروبية في السنوات الأخيرة وبالتالي يعرفون جيدا أسلوبها وطريقة لعبها ومصادر خطورتها وبالإصرار والعزيمة سيكون بمقدورهم الخروج من مباراة اليوم بنتيجة مرضية ونيل احترام الجميع من خلال الأداء المشرف أمام فريق يرشحه الكثيرون للعب دور كبير في البطولة. مواجهة الدنمارك بروفة للأهم ستكون مباراة منتخبنا والدنمارك غدا بمثابة بروفة مهمة للعنابي خاصة أنها مباراة تحصيل حاصل حيث ضمن العنابي التأهل في المركز الرابع عن المجموعة وبالتالي اللعب في الدور الثاني أمام متصدر المجموعة الثالثة والذي يحسم غدا من الفائز في المواجهة التي تجمع ألمانيا مع كرواتيا وبالتالي في كلا الحالتين ستكون مواجهة الدور الثاني صعبة للغاية بغض النظر عن اللعب مع ألمانيا أو كرواتيا ولذلك سيحاول مدرب العنابي أن لا يخرج كل ما لديه في لقاء اليوم مع الدنمارك الذي يتوقع أن يتعامل معه كبروفة قوية يجرب فيها بعض طرق اللعب إضافة إلى منح الفرصة لبعض اللاعبين البدلاء وإراحة بعض الأوراق المهمة للدفع بها في اللقاء الحاسم يوم الأحد في الدور الثاني من البطولة.

346

| 19 يناير 2017

رياضة الشرق
العنابي يواجه الأمريكي في المونديال العسكري.. الليلة

يبدأ منتخبنا العسكري لكرة القدم رحلة الألف ميل التنافسية بكأس العالم العسكرية التي تستضيفها مسقط خلال الفترة من 13 إلى 29 يناير الجاري، حيث يواجه في الساعة الثامنة من مساء اليوم بتوقيت مسقط المنتخب الأمريكي بعناصره الشابة، ورغم أن الروح المعنوية عالية بين اللاعبين والتفاؤل يسود الجميع إلا أن الحذر مطلوب كون الفريق الأمريكي مجهول الهوية خاصة أن الفوز في هذه المباراة يمثل هدفا جماعيا لمردوده الإيجابي على الفريق في بقية المباريات، فدائما ما يكون الفوز في المباراة الأولى ذا طعم خاص، يشهد المباراة العميد يوسف دسمال رئيس البعثة والملازم علي الخليفي نائب الرئيس. يدخل منتخبنا المباراة بقوته الضاربة بعد أن استعاد كثيرا من قدراته البدنية والمهارية والخططية بعد أن خاض فترة إعداد جيدة بين الدوحة والإمارات وخلو صفوفه والحمد لله من أي إصابات في ظل المتابعة الطبية للدكتور مالك المصمودي. ولقد بدأت خطة إعداد المنتخب تحت قيادة المدرب الوطني القدير عبد القادر المغيصيب اعتبارا من أغسطس 2016 لمدة (5) أيام تم خلالها مباراة تجريبية مع نادي الجيش وخسرها (0/1)، ثم جاء التجمع الثاني خلال الفترة من 19 إلى 25 من شهر سبتمبر حيث خاض خلالها مباراة تجريبية واحدة فاز خلالها على نادي عجمان (3/0)، وبدأ التجمع الثالث بشهر أكتوبر ولمدى (8) أيام ركز خلالها المدرب المغيصيب على تدريبات المهارة والتكتيك، وفي شهر نوفمبر كان التجمع الرابع على مدار (13) يوما وصلت خلاله الجرعات التدريبية لأعلى مستوى وخاض المنتخب خلال هذه الفترة مباراتين فاز في الأولى على المنتخب السنغافوري (1/0) وتعادل في الثانية مع العربي (1/1)، ثم جاء التجمع الخامس والأخير بالدوحة اعتبارا من الأربعاء (21) ديسمبر وحتى (3) من يناير 2017 ولقد أدرجت ضمن هذه الفترة مباراتان تجريبيتان الأولى خسرناها أمام المريخ السوداني (2/3) وفي الثانية فزنا على المنتخب الصيني الأولمبي، ثم غادرنا الدوحة إلى العين الإماراتية ليختتم مسيرة استعداداته بمعسكره التدريبي حيث فاز خلال هذه الفترة على نادي بني ياس (1/0) ثم تعادل مع صحار العماني (1/1) ثم غادرنا في (13) يناير إلى مسقط ليقف الجميع اليوم على خط الانطلاق لمواجهة أمريكا في لقاء محفوف بالمخاطر. تدريب تكتيكي هذا وقد ركز مدربنا الوطني عبد القادر المغيصيب خلال تدريب الأمس الختامي على النواحي التكتيكية الهجومية في ظل قناعته بأهمية امتلاك السلاح الهجومي منذ لحظة الانطلاق وحتى النهاية مع الحفاظ على ترابط الثلاثة خطوط بما يحقق أفضلية ثنائية ما بين مواقف الدفاع والهجوم ولقد حرص المدرب على اختيار العناصر القادرة على تحقيق التوازن المطلوب مابين الدفاع والهجوم. ولقد فضل الجهاز الفني والإداري عدم التحدث كثيرا حول هذه المباراة حتى يحافظ على الاستقرار النفسي لجميع اللاعبين على اعتبار أنها مباراة عادية مثلها مثل أي مباراة أخرى، هذا وقد تضم التشكيلة المتوقعة كلا من: إيدام بمبا لحراسة المرمى، الدفاع من اليمين لليسار محمد زينهم وبازل ولوكي ومحمد الطلبي، وفي خط الوسط بريرا صاحب التمريرات الأمامية المتقنة وكيتا القادر على امتصاص موجات الهجوم مبكرا وعبد الله علوي صاحب موهبة إدارة المناورات من الوسط، وفي الهجوم الثلاثي مادو ريالو في اليمين وعبد الأحد نجوم رأس الحربة وديستس في اليسار، وهي تشكيلة قادرة على القيام بواجباتها الدفاعية والهجومية.

293

| 17 يناير 2017

رياضة الشرق
العنابي يختبر قوته بمولدوفا

يواجه العنابي الأول لكرة القدم في السادسة من مساء اليوم باستاد جاسم بن حمد بنادي السد منتخب مولدوفا في تجربة ودية، في بداية الاستعداد لانطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، حيث سيخوض العنابي مباراتين مهمتين يومي 25 و28 مارس القادم أمام منتخبي إيران بالدوحة وأوزبكستان بطشقند. ويتطلع العنابي إلى تحقيق أقصى استفادة من ودية الليلة وتحقيق الكثير من المكاسب الفنية والتي يأتي في مقدمتها منح الفرصة لعدد من الوجوه الجديدة التي لم تشارك مع العنابي من قبل. وتضم قائمة العنابي لمواجهة الليلة 23 لاعبا وهم: عبد الرحمن الحرازي وعبد المجيد عناد وعمر باري وسيباستيان سوريا ورودريجو تاباتا وعبد الحميد عناد (الريان)، إبراهيم ماجد وبيدرو ميجويل وحامد إسماعيل وسالم علي الهاجري وسعد الشيب وعلي أسد وكسولا محمد (السد)، بوعلام خوخي وأحمد صالح خلفان ورامي فايز (العربي)، كريم بوضياف ولويس مارتن ومحمد موسى والمعز علي (لخويا)، أحمد عبد المقصود (الأهلي) ياسر أبوبكر عيسى (الجيش) سعيد الحاج عيسى (معيذر). وحرص الأورجوياني خورخي فوساتي ـ مدرب العنابي ـ على ضم بعض اللاعبين الجدد من أجل منحهم الفرصة وتعويض غياب اللاعبين المصابين، لذلك سيكون هناك حرص كبير على منح الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين للمشاركة في مباراة الليلة أمام منتخب مولدوفا. تشكيلتان مختلفتان وكشف فوساتي عما سيطبقه في تجربة الليلة من خلال التصريحات الصحفية التي أدلى بها للصحف مساء أمس الأول، عندما قال إنه سيخوض أول 60 دقيقة في المباراة بتشكيلة ثابتة على أن يتم تغيير جميع اللاعبين في النصف ساعة الأخيرة ليمنح الفرصة لكل للاعبين للمشاركة في المباراة، وهو الأمر نفسه الذي قام به في تجربة صربيا الودية والتي خاضها العنابي قبل السفر إلى كوريا الجنوبية، وسيحاول الجهاز الفني أن يمنح الفرصة لكل اللاعبين الذين ضمتهم قائمة المباراة حتى يتجنب إصابتهم بالإرهاق، خاصة أن اللاعبين شاركوا في مباريات الجولة الـ16 للدوري، وسيعودون إلى أنديتهم بعد انتهاء المباراة من أجل الاستعداد لمباريات الجولة السابعة عشرة. انتصار معنوي ورغم أن المباراة ودية والهدف منها الاستفادة والاحتكاك، إلا أن لاعبي العنابي سيبذلون قصارى جهدهم من أجل تحقيق فوز معنوي يرفع من المعنويات قبل مواجهتي إيران وأوزبكستان في مارس القادم، وسيعطي فوساتي تعليمات للاعبيه بالضغط على لاعبي منتخب مولدوفا،لأن لاعبي إيران وأوزبكستان يمتازون باللياقة العالية والقوة البدنية، وهو ما سيجعل لاعبي العنابي يطبقون الأمر نفسه الذي سيطبقونه في مباراتي مارس أمام إيران وأوزبكستان. وسيحاول فوساتي اكتشاف بعض اللاعبين الجدد الذين لم يشاركوا مع المنتخب من قبل من أجل الاعتماد عليهم في المرحلة القادمة، والتي تحتاج إلى توافر الكثير من الخيارات أمام فوساتي وجهازه المساعد، لذلك فإن هناك الكثير من الأهداف التي يتطلع الجهاز الفني للعنابي إلى تحقيقها من خلال ودية الليلة بعيدا عن رغبة الفوز المعنوي الذي سيبحث عنه اللاعبون. مرحلة صعبة وتنتظر العنابي مرحلة صعبة للغاية في الفترة القادمة مع انطلاق مرحلة الإياب بالتصفيات المونديالية، وهي المرحلة التي سيحاول من خلالها العنابي تصحيح موقفه بعد انتهاء مرحلة الذهاب محتلا المركز الخامس وقبل الأخير بالمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، وهو ما يتطلب أن يحقق العنابي نتيجة طيبة في مباراتيه المقبلتين أمام إيران ومن بعدها أوزبكستان، لأن الهدف الذي يتطلع إليه المنتخب وجهازه الفني في الوقت الحالي هو المنافسة على المركز الثالث والذي يسمح لصاحبه خوض مباراة فاصلة مع ثالث المجموعة الثانية. وحتى يتمكن العنابي من تصحيح أوضاعه سيكون مطالبا بتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في مباراتي إيران وأوزبكستان، لذلك ستكون هناك خطة إعداد مكثفة في مارس القادم حيث سيتجمع العنابي بداية من الخامس من مارس حتى موعد المباراتين وسيلعب العنابي مباراة ودية يوم 8 أو9 مارس مع أحد المنتخبات القوية التي تتشابه في مستواها مع المنتخب الإيراني، كما يتوقع أن يخوض العنابي ودية ثانية في مارس وهو الأمر الذي يتم حسمه في الفترة القادمة.

317

| 17 يناير 2017

رياضة الشرق
العنابي الأولمبي يواجه هونج كونج ..بالعربي

في إطار استعداداته للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 سنة ـ والتي ستنطلق في يوليو القادم ـ يلتقي العنابي الأولمبي في الثامنة من مساء اليوم مع نظيره منتخب هونج كونج في تجربة ودية بإستاد حمد الكبير بالنادي العربي، ويسعى العنابي الأولمبي إلى تحقيق أقصى استفادة فنية من المباراة، كما سيحاول الإسباني فيلكس سانشيز ـ مدرب المنتخب ـ منح الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين للمشاركة في المباراة من أجل الوقوف على مدى جاهزيتهم الفنية والبدنية. وتضم تشكيلة العنابي الأولمبي للمباراة 24 لاعبا هم: مشعل قاسم الشمري وحسام كمال السيد وحسن أحمد بالنك وأيوب مشهور الليمون (السد) عاصم عمر مادبو وعبد الرحمن محمد مصطفى (لخويا) يوسف حسن علي وحسن وليد (الغرافة). عبد الرحمن عناد الديري ويوسف هاني بلان (الشحانية) وجاسم أحمد الجلابي وسلطان حسين البريك ومحمد سعيد إبراهيم (الوكرة) عادل علوي السليماني (أم صلال) يزن نعيم الشيخ (الأهلي) صلاح علوي اليهري (الجيش)، سعيد براهمي (الخور) عبد الرؤوف حسين عمر (السيلية) عمر أحمد العمادي (العربي) عبد العزيز متولي (قطر) صالح اليهري (المرخية) ناصر إبراهيم النصر (معيذر) محمد أحمد البكري (أوبن البلجيكي) خالد منير مزيد (كورترال الإسباني). وتأتي ودية الليلة أمام منتخب هونج كونج في ظل حرص الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي على التجمع شهريا من أجل الاستعداد للتصفيات القارية، وخاض المنتخب وديتين في تجمع شهر ديسمبر الماضي، حيث حقق الفوز على نظيره الصيني بهدف نظيف، وتعادل مع المنتخب العسكري 2-2، وسيكون تجمع يناير الحالي قصيرا حيث سيعود اللاعبون إلى أنديتهم بعد انتهاء المباراة الودية أمام منتخب هونج كونج. ويتطلع الجهاز الفني للعنابي الأولمبي إلى تحقيق أقصى استفادة فنية من تجربة الليلة، لأن الهدف الذي يسعى إليه الجهاز الفني للمنتخب هو الوصول باللاعبين إلى أفضل حالة من الجاهزية الفنية والبدنية قبل انطلاق التصفيات القارية في يوليو القادم والتي يبحث العنابي من خلالها عن التأهل إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 سنة.

436

| 17 يناير 2017

رياضة الشرق
الشيخ جوعان يحضر تدريبات عنابي اليد بفرنسا

حضر سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية مساء اليوم تدريبات المنتخب القطري الأول لكرة اليد في إطار إعداده لخوض مباراته الثالثة والمهمة غدا الثلاثاء أمام نظيره الأرجنتيني ضمن منافسات المجموعة الرابعة من بطولة العالم الخامسة والعشرين للرجال لكرة اليد المقامة هذه الأيام بفرنسا. وعقب التدريبات التقى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بلاعبي العنابي وهنأهم على الفوز في المباراة الماضية أمام البحرين، وحثهم على تقديم الأفضل في المباريات القادمة، لتشريف الرياضة القطرية في المحفل العالمي، وتحقيق النتائج التي تعكس مكانة المنتخب القطري باعتباره وصيف النسخة الماضية من بطولة العالم "قطر 2015"، متمنيا لهم التوفيق والظهور بالصورة المرجوة منهم. وحضر التدريبات أيضا سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية، وأحمد الشعبي رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد.

468

| 16 يناير 2017

رياضة الشرق
فوساتي: وضعنا بتصفيات مونديال 2018 صعب

أتمنى أن نكون في وضعية جيدة بعد مباراتي إيران وأوزبكستانأنا متفائل ولولا الأمل لجلست بالمنزلالهيدوس سيعود بعد أسبوعين.. وخلفان سيدخل حساباتي عندما يكون جاهزاًمباراة ودية قوية يوم 8 مارس أمام منتخب في نفس مستوى الإيرانيالإصابات فرصة لمنح الفرصة لبعض الوجوه الجديدة أكد الأورجوياني خورخي فوساتي (مدرب العنابي الأول لكرة القدم)، أن الهدف من المباراة الودية التي ستقام مساء غد الثلاثاء أمام منتخب مولدوفا، هو تجمع اللاعبين، وقال: إن آخر مرة لعب بها المنتخب بالتصفيات المونديالية، كانت في شهر نوفمبر الماضي، من خلال المباراة أمام المنتخب الصيني، وانتهت بالتعادل السلبي، مشيرا إلى انه لايمكن الانتظار إلى مارس المقبل حتى يتجمع اللاعبون مرة أخرى. وشدد فوساتي، في تصريحات أدلى بها مساء أمس على هامش تدريب المنتخب الرئيسي، على أن الفرصة غير ملائمة في الوقت الحالي، من اجل تجمع كل المجموعة نتيجة وجود بعض الإصابات، واعتبر ذلك فرصة لاستدعاء بعض اللاعبين الجدد، الذين لم يلعبوا مع المنتخب من قبل في الفترة الماضية. ضغط مباريات واستمر فوساتي في الحديث عن الأهداف التي يتطلع إلى تحقيقها، من خلال ودية مولدوفا غداً، قائلا: "اللاعبون قادمون من مباريات وسيلعبون مباريات أخرى مع فرقهم في الدوري، وسأحاول أن أمنح الفرصة لثلاثة عشر لاعبا ليلعبوا 60 دقيقة، على أن أقوم بتغيير كل اللاعبين بعد ذلك، وأنا لا أسعى إلى إرهاق اللاعبين لأنهم خاضوا مباريات بالدوري، وعقب انتهاء التجمع الحالي سيعودون من أجل لعب مباريات أخرى". وأوضح فوساتي أن ما سيفعله أمام مولدوفا في تجربة الغد، هو ما قام به من قبل في التجربة الودية أمام منتخب صربيا، عندما منح الفرصة للاعبين للعب 60 دقيقة كاملة، ثم قام بتغيير جميع لاعبي المنتخب بعد ذلك، مؤكدا أن الهدف من ذلك هو المحافظة على اللاعبين، وعدم تعريضهم للإرهاق. وجوه جديدة وقال فوساتي: إن مساعديه تابعوا كل المباريات خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين الذين ضمتهم القائمة التي تم الإعلان عنها أمس، يستحقون التواجد بصفوف العنابي، وأضاف فوساتي قائلا: "هناك بعض اللاعبين الذين اعرفهم من قبل مثل: عبدالحميد عناد، كما أن عبدالرحمن الحرازي يؤدي بشكل جيد من البداية، وبالنسبة لموقف المصابين فإن حسن الهيدوس أجرى عملية جراحية مؤخراً، وهو في مرحلة التأهيل حاليا وخلال أسبوعين سيتمكن من العودة، وسيكون ضمن المجموعة، وسوف يلحق بمباراتي إيران وأوزبكستان في مارس المقبل". إصابة خلفان وأكد فوساتي انه قال من قبل: إنه يتمنى أن يكون خلفان إبراهيم موجودا بصفوف المنتخب، موضحا أنه شارك مع السد في الفترة الماضية، لكنه أصيب، واشار إلى أن خلفان لو كان جاهزا فسوف يدخل في حساباته، وشدد على انه يعرف خلفان منذ فترة طويلة، وقال فوساتي: إن موقف موسى هارون غير واضح، مشيرا إلى أن المهدي علي يخوض فترة استشفاء في الوقت الحالي. تجمع مارس وأشار مدرب العنابي إلى أن المنتخب سيخوض تجمعا في مارس القادم، بعد الجولة الـ 23 للدوري، حيث سيبدأ العنابي تجمعه في الخامس من مارس، وقال: إن العنابي سيلعب مباراة ودية أمام أحد المنتخبات يوم 8، أو 9 مارس، وأوضح انه بعد هذه المباراة سوف يعود اللاعبون إلى الأندية، التي تخوض مباريات في دوري أبطال آسيا. وأضاف فوساتي قائلا: "بعد اللعب يوم 14 مارس في دوري أبطال آسيا، سيعود اللاعبون إلى التجمع من جديد مع المنتخب، وهناك فكرة أن نلعب مباراة ودية ثانية يوم 18 أو 19 مارس، للاعبين الذين لم يشاركوا مع فرقهم في دوري الأبطال، لكن المؤكد حتى الآن أن مباراة 8 أو 9 مارس ستكون أمام احد المنتخبات القوية، والقريب في مستواه من المنتخب الإيراني. وهناك احتمال أن يتم إلغاء المباراة الودية الثانية التي ستقام يوم 18 أو 19 مارس، في حالة تأهل الفرق الأربعة المشاركة في دوري الأبطال وهناك احتمال آخر هو أن نخوض هذه المباراة أمام احد الفرق المحلية، وهذا الأمر لم يتم حسمه حتى الآن. استمرار الأمل وأوضح فوساتي أنه قال، عندما تولى تدريب المنتخب: إن الوضع صعب، وقال: إنه قبل المهمة.. لثقته في القدرة على المنافسة، مشيرا الى أن الوضع بعد مباراة كوريا الجنوبية كان صعبا جدا بعد الخسارة الثالثة على التوالي، وشدد على أن الوضع تغير بعد المباراة الخامسة التي كانت أمام المنتخب الصيني، في ختام مرحلة الذهاب، وقال: إن الوضع تغير من صعب جداً إلى صعب فقط. وتمنى فوساتي أن يكون وضع العنابي جيداً بعد خوض مباراتي إيران وأوزبكستان في الجولتين القادمتين بالتصفيات، وأعرب عن ثقته في قدرة المنتخب، على تحسين موقفه بالتصفيات في الفترة القادمة، وأنهى تصريحاته معرباً عن تفاؤله، وقال: إنه إذا لم يكن متفائلاً فعليه الجلوس بالبيت.

263

| 15 يناير 2017

رياضة الشرق
24 لاعبا في قائمة الأولمبي استعدادا لودية هونج كونج

اختار الإسباني فيليكس سانشيز مدرب منتخبنا الأولمبي تحت 23 سنة قائمة تضم 24 لاعباً استعداداً لودية هونج كونج غدا الثلاثاء بالعربي ضمن خطة الإعداد لخوض تصفيات كأس آسيا تحت 23 سنة يوليو القادم. وتضم القائمة: مشعل قاسم الشمرى وحسام كمال السيد وحسن أحمد بالنك وأيوب مشهور الليمون (السد) عاصم عمر مادبو وعبدالرحمن محمد مصطفى (لخويا) يوسف حسن على وحسن وليد (الغرافة)، عبدالرحمن عناد الديرى ويوسف هانى بلان (الشحانية) وجاسم أحمد الجلابى وسلطان حسين البريك ومحمد سعيد إبراهيم (الوكرة) عادل علوى السليماني (أم صلال) يزن نعيم الشيخ (الأهلي) صلاح علوي اليهري (الجيش)، سعيد براهمي (الخور) عبدالرؤوف حسين عمر (السيلية) عمر أحمد العمادى (العربي ) عبد العزيز متولي (قطر) صالح اليهري (المرخية) ناصر إبراهيم النصر (معيذر) محمد أحمد البكري ( أوبن البلجيكي) خالد منير مزيد (كورترال الإسباني).

581

| 15 يناير 2017

رياضة الشرق
23 لاعباً في قائمة العنابي لمباراته الودية أمام مولدوفا

اختار الأوروجواياني خورخي فوساتي، مدرب المنتخب القطري الأول لكرة القدم، 23 لاعباً ضمن قائمة المنتخب التي ستخوض المباراة الودية أمام منتخب مولدوفا بعد غد في السادسة مساء باستاد جاسم بن حمد بنادي السد. وشهدت القائمة ضم بعض الوجوه الجديدة والتي تألفت من الأسماء التالية عبدالرحمن الحرازي وعبدالمجيد عناد وعمر باري وسيباستيان سوريا ورودريجو تاباتا وعبدالحميد عناد من نادي "الريان"، وإبراهيم ماجد وبيدرو ميجويل وحامد إسماعيل وسالم علي الهاجري وسعد الشيب وعلي أسد وكسولا محمد "السد"، وبوعلام خوخي وأحمد صالح خلفان ورامي فايز "العربي"، وكريم بوضياف ولويس مارتن ومحمد موسى والمعز علي "لخويا"، وأحمد عبد المقصود "الأهلي"، وياسر أبوبكر عيسى "الجيش"، وسعيد الحاج عيسى "معيذر". وتأتي مباراة مولدوفا ضمن استعدادات العنابي لاستئناف مباريات التصفيات الحاسمة لمونديال روسيا 2018 والتي تعود بالجولتين السادسة والسابعة، حيث يلتقي فيها العنابي مع إيران بالدوحة ومع أوزبكستان بطشقند يومي 23 و28 من شهر مارس القادم. يذكر أن العنابي أدى يوم أمس مراناً خفيفاً بنادي المنتخبات الوطنية بأسباير، اشتمل على تدريبات استشفائية لبعض عناصر المنتخب بعد أن خاضوا مباريات فرقهم ضمن دوري نجوم قطر مساء الجمعة الماضي.

308

| 15 يناير 2017