رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
تراجع طفيف لمؤشر البورصة بفعل ضغوط بيانات مفاوضات النفط

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات جلسة اليوم، داخل المنطقة الحمراء، مُتأثراً بتراجع أسعار النفط التي انعكست على أداء معظم قطاعات السوق، لينهي سلسلة ارتفاعات دامت لثلاث جلسات متتالية. حيث سجل تراجعا بنسبة 0.59%، ليفقد 58.61 نقطة، هبوطاً إلى مستوى 9814.52 نقطة. السعيدي: التراجع طفيف ولا يعبر عن قوة واستقرار بورصة قطر وتراجع مؤشر جميع الأسهم 0.71% عند مستوى 2618.27 نقطة.. بينما ارتفع وحيداً قطاع الخدمات بنسبة 0.13%. وتصدر سهم قطر وعُمان الأسهم المرتفعة بواقع 4.15%. وسجل سهم السلام العالمية أكثر نشاطاً بين الأسهم من حيث الأحجام بتداول 1.69 مليون سهم بقيمة 20.63 مليون ريال. وحقق سهم قطر للتأمين أكبر القيم بسيولة تجاوزت 34 مليون ريال تمت عن طريق تداول 394.73 ألف سهم. وأكد مستثمرون ومحللون ماليون على استقرار بورصة قطر رغم التراجع الطفيف الذي اعترى المؤشر العام اليوم، وقالوا إن تعافي أسعار النفط في حال التوصل إلى اتفاق بين دول الأوبك والمنتجة من خارجها سيسهم إلى جانب التوزيعات المجزية لأرباح الشركات في تحقيق صعود قوي للمؤشر العام خلال الفترة المقبلة. التراجع طفيفوقلل المستثمر ورجل الأعمال السيد راشد السعيدي من تراجع المؤشر العام اليوم، بعد ثلاثة ارتفاعات متتالية، والذي وصفه بأنه طبيعي، وقال إنه تراجع طفيف لا يعبر عن قوة وواقع بورصة قطر التي تتميز بالاستقرار والقوة، حيث قوة الاقتصاد القطري والملاءة الممتازة للشركات المدرجة في البورصة، وتوزيعات الأرباح السنوية المجزية التي تمنح للمساهمين. ولفت إلى أن هناك دخولاً كبيراً للسوق من قبل الأفراد والمحافظ الأجنبية لتنفذ عمليات شراء واسعة، للأسهم التي وصلت لأسعار مغرية. وأشار للتأثيرات السلبية للعوامل الخارجية خاصة أسعار النفط، حيث بلغت مستوى حادا من التدني لم تشهده أسواق النفط في السنوات الماضية. وقال إن الاجتماع الذي احتضنته الدوحة اليوم أنعش آمال المستثمرين والمساهمين حيث تعافت أسعار النفط، إلا إن التصريحات والتعليقات الأخيرة لبعض كبار المنتجين بعدم الموافقة الكاملة على بعض بنود الاتفاق المتعلقة بتجميد الإنتاج عند مستويات شهر يناير الماضي قد أثرت على أسواق النفط فانخفضت الأسعار، وهو ما أثر على أسواق المال.وأكد السعيدي أن المؤشر العام مقبل على ارتفاعات مصحوبة بالتوزيعات الجيدة لأرباح الشركات، والآمال في التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول المنتجة للنفط ومن خارجها حول تحديد الكميات المنتجة من النفط لتقليص تخمة الأسواق لرفع الأسعار، وقال إن النفط هو المحرك الأساسي لأسواق المال. وقال السعيدي إن الوقت الحالي فرصة لجني الأرباح، خاصة بعد الارتفاعات الجيدة التي تحققت خلال الفترة الماضية إلى جانب التوزيعات المالية والأسهم المجانية التي تقدمها الشركات، كما أنها فرصة لبناء مراكز مالية جديدة وتعويض الخسائر.وحث السعيدي المستثمرين إلى الاحتفاظ بالأسهم التي يمتلكونها وعدم الاستعجال في التخلص منها بالبيع. السيولة في السوقأكد المحلل المالي السيد أحمد عقل أن بورصة قطر مستقرة وتسير بهدوء وتتوفر فيها سيولة جيدة رغم التراجع الذي اعترى المؤشر العام اليوم، إلى جانب الإغلاق الجيد والذي تجاوز الــ 9.8 ألف نقطة.. وقال إن ذلك الإغلاق مهم للفترات المقبلة ويبشر بتماسك السوق وبمزيد من الارتفاعات، ووصف هبوط اليوم بأنه عملية إيجابية لأنه جاء بعد عدة جلسات من الارتفاعات الإيجابية، أعقبتها عمليات جني أرباح، وعزوف عن البيع من قبل المتداولين والمحافظة عليها ليوم غد في ظل توقعات بأسعار أفضل خلال الفترة المقبلة. وأثنى عقل على الاجتماع الذي شهدته الدوحة في اليومين الماضيين بين كبار منتجي النفط اليوم، بين وزراء نفط من كبار منتجي النفط في العالم من السعودية وروسيا وفنزويلا، وموافقتهم على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات شهر يناير الماضي، ووصف الاجتماع بأنه كان خطوة إيجابية، وهذا ما عرفت به قطر كدولة سباقة في عقد الاجتماعات المهمة، والذي أسهم في تحقيق التحسن الذي طرأ على أسعار النفط فبلغت الــ 34 دولارا للبرميل، إلا إن بعض التعليقات التي أعقبت ذلك الاجتماع المهم حول تفاصيل الاتفاق، حيث جاءت التعليقات حول سقف الإنتاج الذي سيتم تجميده: هل كمية النفط المنتج خلال اليوم أم الشهر؟ وقال إنه أدى إلى ضغوطات على أسواق النفط وانخفاض أسعارها، وبالتالي أثر ذلك وبشكل مباشر على أداء أسواق المال. وقال إنه ونتيجة لتلك الضغوطات سادت حالة من الترقب والحذر في السوق خاصة بعد تصريحات من منتجين كبار للنفط بعدم الموافقة الكاملة على بعض بنود الاتفاق، مشددا على أن النفط هو المحرك الرئيسي لكل البورصات في العالم. وأكد عقل على إغلاق اليوم ووصفه بالمهم لأنه إغلاق أسبوعي يحدد اتجاه السوق أكثر من الإغلاق اليومي.وقال عقل إن محافظة المؤشر على الــ 9.8 ألف نقطة أو التحرك لمستويات أعلى يؤكد على إمكانية تحقيق صعود قوي ومؤثر.هبوط المؤشرسجل المؤشر العام لبورصة قطر اليوم، لإنخفاضاً بقيمة 58.61 نقطة أي ما نسبته 0.59% ليصل إلى 9.8 ألف نقطة.وتم في جميع القطاعات تداول 7.6 مليون سهما وفيما يختص بتداولات الأجانب فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد 1.9 مليون سهم بقيمة 41.3 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 36 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 1.7 مليون سهم بقيمة 40.5 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 37 شركة. أما عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية فقد بلغت كميات الأسهم 580.4 ألف سهم بقيمة 34.4 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 21 شركة، أما عمليات البيع على مستوى المؤسسات فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 511.01 ألف سهم بقيمة 27.9 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 19 شركة.بقيمة 228.99 مليون ريال نتيجة تنفيذ 4059 صفقة. وسجل مؤشر العائد الإجمالي انخفاضا بمقدار 91.42 نقطة أي ما نسبته 0.59% ليصل إلى 15.3 ألف نقطة.وسجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي انخفاضا بقيمة 63.7 نقطة أي ما نسبته 1.8% ليصل إلى 3.5 ألف نقطة وسجل مؤشر جميع الأسهم المتداولة انخفاضا بمقدار 18.7 نقطة أي ما نسبته 0.7% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة.وارتفعت أسهم 14 شركة وانخفضت أسعار 22 وحافظت 4 شركات على سعر إغلاقها السابق.وبلغت رسملة السوق 522.9 مليار ريال. عقل: وضع البورصة يؤكد تماسك السوق ويبشر بمزيد من الارتفاعات المحافظ الأجنبيةوبلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين 3.8 مليون سهم بقيمة88.6 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 39 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 4.1 مليون سهم بقيمة 114.4 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 38 شركة. وعلى صعيد عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية، فقد بلغت كمية الأسهم المتداولة 1.2 مليون سهم بقيمة 49.7 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 27 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 943.8 ألف سهم بقيمة 34.2 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 17 شركة. أما على صعيد تداولات الأفراد الخليجيين في الشراء فقد بلغت كمية الأسهم المتداولة 112.8 ألف سهم بقيمة 5.7 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 18 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كمية الأسهم المتداول عليها 188.4 ألف سهم بقيمة 5.4 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 15 شركة. وبلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الخليجية 197.8 ألف سهم بقيمة 9.4مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 12 شركة، أما عمليات البيع على مستوى المؤسسات الخليجية فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 201.8 ألف سهم بقيمة 6.6 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 15 شركة.

284

| 17 فبراير 2016

منوعات الشرق
فيديو.. اعتداء طلاب على "معلّم" يشعل الطائف

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو مؤسفًا لعدد من الطلاب يعتدون على مدرس بإحدى مدارس الطائف بالسعودية. ويظهر المقطع تجمهر عدد من الطلاب ودخولهم على المعلم بغرفة المدرسين واعتدائهم عليه بالضرب، بينما تم إنهاء الاعتداء من قبل معلمين آخرين بالمدرسة. وتحت عنوان (اعتداء طلاب على مدرس بالطائف) دشّن نشطاء الشبكات الاجتماعية هاشتاجا استنكروا فيه اعتداء الطلاب، ووصفه بعضهم بـ"الهمجي". أما المدير العامّ للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي، فأكد في تصريح صحفي، تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة المؤسفة، مشيرًا إلى إصدار بيان توضيحي بشأن أسبابها قريبًا.

577

| 17 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
"الليرة التركية" تحتل المرتبة الثانية بسوق العملات في مكة والمدينة

جاءت "الليرة" التركية في المرتبة الثانية من بين 62 عملة أجنبية، يتم تداولها في سوق تبادل العملات، في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، مع بداية موسم العمرة. وقال شيخ طائفة الصرافين (كبير الصرافين) في مكة المكرمة، عادل الملطاني، إن "سوق تبادل العملات شهد انتعاشًا كبيرًا، وارتفاعًا في حجم التداول مع بداية موسم العمرة، وتوافد المعتمرين للمشاعر المقدسة في كل من مكة والمدينة". وأوضح الملطاني في حديثه للأناضول، اليوم الأربعاء، أن "الليرة التركية شهدت الموسم الجاري، نسبة تداول بلغت 10%، مقارنة مع إجمالي العملات الأجنبية، مشيرًا أن حجم التداول اليومي لها في محال الصرافة بمكة المكرمة، بلغ نحو 700 ألف ليرة بين بيع وشراء". وأشار شيخ طائفة الصرافين في مكة، أن "السبب الرئيسي لتصدر الليرة التركية سوق العملات، إقبال السياح السعوديين المتوجهين إلى تركيا لشرائها قبل المغادرة، فضلًا عن ارتفاع عدد الأتراك المعتمرين الذين وصلوا السعودية مؤخرًا"، لافتًا أن غالبية المعتمرين يفضلون استخدام الدولار لثبات سعر صرفه مقابل الريال السعودي، ما عدا حجاج شرق آسيا، الذين يفضلون استخدام عملاتهم المحلية. جدير بالذكر أن محال الصرافة في المشاعر المقدسة، واحدة من أكبر أسواق تبادل العملات في العالم، حيث تتيح صرف وتبديل أكثر من 62 عملة أجنبية، يأتي بها ملايين المعتمرين من بلدانهم، فيما يبلغ حجم تداول السوق في أوقات الذروة، مواسم رمضان والحج، نحو 120 مليون دولار، أي بمعدل تداول يومي 4-6 ملايين دولار.

632

| 17 فبراير 2016

منوعات الشرق
إعدام سعودي أدين بتهريب المخدرات

نفذت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأربعاء، في منطقة تبوك حكم القتل تعزيراً بجانٍ "سعودي الجنسية" بعد ثبوت إدانته بتهريب كمية من حبوب الأمفيتامين المحظورة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية. وفي بيان لها اليوم، قالت الوزارة: "تم القبض على المدعو ضيف الله بن عودة بن عتيق العمراني (سعودي الجنسية)، إثر قيامة بتهريب كمية كبيرة من حبوب الأمفيتامين المحظورة". وتابعت الوزارة: "أسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نسب إليه والحكم بقتله تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه".

446

| 17 فبراير 2016

منوعات الشرق
السعودية تعدم يمنيين اثنين أدينا بتهريب المخدرات

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأربعاء، تنفيذ حكم الإعدام بشأن مواطنين يمنيين، أدينا بتهريب المخدرات. وأصدرت وزارة الداخلية اليوم، بياناً قالت فيه "بفضل من الله تم القبض على كل من المدعو أحمد محمد سالم مبارك, والمدعو عبدالسلام علي علي الجمالي" يمنيي الجنسية"، عند قيامهما بتهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدر، وأسفر التحقيق معهما عن اعترافهما بما نسب إليهما, وبإحالتهما إلى المحكمة العامة صدر بحقهما صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهما شرعاً والحكم بقتلهما تعزيراً وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً". وأوضح البيان، وقد تم تنفيذ حكم القتل في كل من الجاني أحمد محمد سالم مبارك، والجاني عبدالسلام علي علي الجمالي, اليوم الأربعاء الموافق 8 / 5 / 1437 هـ, بساحة التنفيذ بمدينة جيزان بمنطقة جازان.

293

| 17 فبراير 2016

منوعات الشرق
الداخلية السعودية تكشف حقيقة استهداف عمل إرهابي لـ"الجنادرية"

نفت وزارة الداخلية على لسان متحدثها الأمني، إحباطها لعمل إرهابي استهدف مهرجان الجنادرية. وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، قال المتحدث عبر الحساب الرسمي للوزارة في موقع "تويتر" قبل قليل: "ما يجرى تداوله عن إحباط عمل إرهابي يستهدف مهرجان الجنادرية غير دقيق، ولكن تمت مداهمة مطلوبين أمنياً في موقع قريب منه". وأضاف: "إن تصوير رجال الأمن وهم يداهمون موقعاً قريباً من الجنادرية، ونشر الصور، أوحى بأن العمل الأمني مرتبط بتهديد أمني للمهرجان".

410

| 17 فبراير 2016

منوعات الشرق
عائلة سعودية تودع خادمتها الإثيوبية بالأموال والذهب

أقامت عائلة سعودية، حفل توديع عائلي لخادمتها الإثيوبية، وقدموا لها هدايا قيّمة شملت أطقم ذهب ومبالغ مالية، تقديراً لأخلاقها وحسن تعاملها مع الجميع خلال السنوات الأربع التي عملت خلالها في منزلهم. وقالت ربة الأسرة، إنهم حرصوا على تقديم كل ما تجود به أنفسهم لوداع خادمتهم، وأقاموا حفلاً مبسطاً لها وقدموا لها وروداً وأطقم ذهبية ومبالغ مالية، عرفاناً بدورها وعشرتها الطيبة مع العائلة، حسبما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية. وأضافت أنها كانت تتمنى أن تبقى خادمتها معها سنوات أخرى، لكن ظروفاً عائلية منعتها من الاستمرار، مشيرة إلى أنها قدمت كل خير لأفراد أسرتها، ويكفي الانطباع الجيد الذي تركته عن العمالة الأجنبية التي تحرص على كسب الرزق الحلال.

1951

| 17 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
الملك سلمان وأردوغان: لا حل بسوريا والأسد في السلطة

كشفت مصادر رئاسية تركية، مساء اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بحثا عبر الهاتف التطورات في سوريا. وحسب البيان، فأن الرئيس التركي والملك سلمان قالا إن الهجمات الروسية في شمال سوريا "مقلقة" وتزيد الوضع الإنساني، وأضاف البيان: أردوغان والملك سلمان أكدا أنه لا حل في سوريا في وجود الأسد في السلطة. وبحث الزعيمان أيضا الهجمات التي يشنها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي على بلدة أعزاز في شمال سوريا على مقربة من الحدود التركية، والقصف الذي يرد به الجيش التركي عليها.

1534

| 16 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
النفط يفقد نحو 4% مع تلاشي آمال الاتفاق الروسي السعودي

تراجع خام برنت نحو 4% اليوم الثلاثاء، متخليا عن مكاسبه المبكرة بعد أن بددت روسيا والسعودية أكبر منتجين للنفط في العالم التوقعات بخفض صريح للمعروض عندما اتفقتا فقط على تجميد الإنتاج بشرط مشاركة كبار المصدرين الآخرين. وقفزت أسعار خام برنت القياسي لفترة وجيزة فوق 35 دولارا للبرميل، بعد أن اتفقت روسيا والسعودية على إبقاء الإنتاج عند مستويات يناير، فيما قد يصبح أول اتفاق مشترك بين المنتجين من خارج أوبك وخارجها في 15 عاما. وتحدد سعر التسوية لخام برنت على انخفاض 1.21 دولار عند 32.18 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 35.55 دولار، وتراجع الخام الأمريكي 40 سنتا لتبلغ التسوية 29.04 دولار بعد أن صعد خلال اليوم إلى 31.53 دولار. وتراجعت أسعار النفط أكثر من 70% في العشرين شهرا الأخيرة، تحت وطأة إنتاج قياسي مرتفع من دول منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين آخرين مثل روسيا.

202

| 16 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
الكويت والعراق تؤيدان إتفاق الدوحة بتجميد إنتاج النفط

قلص خام القياس العالمي برنت مكاسبه في التعاملات الآجلة اليوم الثلاثاء بعد اتفاق أربعة من أكبر منتجي النفط في العالم على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات يناير شريطة مشاركة كبار المنتجين الآخرين لهم في هذا النهج.ووصف محللون القرار بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح لإعادة التوازن بين العرض والطلب غير انهم قالوا إن المخزون العالمي مازال قريبا من مستويات قياسية ومن المحتمل أن يكبح الاتجاه الصعودي لأسعار الخام.وقال وزير النفط الكويتي المكلف أنس الصالح الثلاثاء إن بلاده ملتزمة بالاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والسعودية أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم بتجميد الإنتاج إذا سانده المنتجون الآخرون.وقال الصالح في بيان إنه يأمل في أن يوفر الاتفاق مناخا إيجابيا لدعم أسعار النفط وجلب التوازن إلى السوق.وفي تعليق على الاتفاق، اكدت طهران التي ستستضيف الاربعاء وزيري النفط الفنزويلي والعراقي، انها لا تنوي خفض انتاجها لكنها مستعدة للنقاش.قال مصدر بوزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء إن العراق مستعد للالتزام بتجميد إنتاجه النفطي عند مستويات يناير كانون الثاني إذا توصل المنتجون داخل أوبك وخارجها إلى اتفاق.وأضاف المصدر "العراق مع أي قرار يساهم في دعم أسعار النفط".وارتفع سعر مزيج برنت في التعاملات الآجلة 81 سنتا إلى 34.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 0925 بتوقيت جرينتش متراجعا عن أعلى سعر سجله خلال امس والذي بلغ 35.55 دولار للبرميل وهو أعلى سعر للخام منذ الرابع من فبراير شباط.وصعد الخام الأمريكي 63 سنتا إلى 30.07 دولار للبرميل مبتعدا عن أعلى مستوى خلال الجلسة والذي بلغ 31.53 دولار للبرميل.

219

| 16 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
مؤشر بورصة قطر يعزز أداءه في المنطقة الخضراء

في ثالث ارتفاع له على التوالي أنهى المؤشر العام لبورصة قطر اليوم تعاملات جلسة منتصف الأسبوع داخل المنطقة الخضراء، حيث ارتفع المؤشر إلى 0.16%، رابحاً 15.93 نقطة، عند مستوى 9873.13 نقطة، مسجلاً أعلى مستوياته منذ يناير من العام الجاري، وذلك بدعم من نمو 5 قطاعات.وارتفع مؤشر جميع الأسهم 0.36% عند مستوى 2636.95 نقطة. كما ارتفعت أحجام التداولات 69.68% وبلغت 14.2 مليون سهم. تداول 14.2 مليون سهم في مختلف القطاعات بقيمة 385 مليون ريال كما ارتفعت قيم التداولات 26.86%، حيث بلغت 385.16 مليون ريال مقابل 303.59 مليون ريال خلال تعاملات الجلسة الماضية. وارتفعت 5 قطاعات، جاء على رأسها البضائع بـ4.1%، ثم النقل 1.26%، يليه التأمين 0.52%، ثم العقارات والبنوك بنسبة 0.18% لكلٍّ منهما.وتصدر سهم "وقود" ارتفاعات 19 سهماً، محققاً نمواً نسبته 7.17%. واحتل سهم السلام العالمية نشاط التداول على كافة المستويات، بعد أن تم تداول 4.6 مليون سهم بقيمة 55.9 مليون ريال، مع ارتفاع للسهم قرابة 4%. وأكد مستثمرون ومحللون ماليون أن المؤشر سيواصل تحقيق مكاسبه، بعد أن تمكن من تعويض أكثر خسائره وبما يقارب الـ14% من خسائره التي فقدها العام الماضي، مشيرين إلى الأثر السالب للعوامل الخارجية والمتمثلة في التراجع الحاد في أسعار النفط وضعف النمو في الإقتصاد العالمي إلى جانب الأوضاع الجيوسياسية على أداء السوق. وقالوا إن توزيعات الأرباح المجزية التي قدمتها الشركات، خاصة القيادية للمساهمين وتعافي أسعار النفط دفعت بالمؤشر لتحقيق صعود مقدر ينتظر أن يتواصل خلال الفترة المقبلة، مؤكدين قوة بورصة قطر وإستقرارها.أرباح الشركاتأكد المستثمر ورجل الأعمال السيد أحمد الشيب أن المؤشر العام سيواصل إرتفاعاته خلال الفترة المقبلة، مدعوماً بالنتائج المالية الجيدة وتوزيعات الأرباح المجزية التي قدمتها الشركات المدرجة في البورصة، إلى جانب تعافي أسعار النفط، وقال إنها كانت من ضمن المحفزات التي ساعدت في خروج المؤشر من المنطقة الحمراء إلى رحاب الأخضر وتسجيل ثالث ارتفاع له على التوالي خلال هذا الأسبوع. وقال إن الاجتماع الذي شهدته الدوحة اليوم بين وزراء نفط من السعودية وروسيا وفنزويلا، وموافقتهم على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات شهر يناير الماضي، قد أسهم بفعالية في رفع معنويات المساهمين. مشيراً إلى أن السوق يشهد الآن عمليات جني أرباح، كما أنه فرصة لالتقاط الأنفاس وتعويض الخسائر وبناء مراكز مالية جديدة. وأكد الشيب قوة بورصة قطر، وقال إنها مستقرة وتتميز بقوة الشركات المدرجة فيها من الناحية المالية، كما تتميز بتوزيعات أرباح سنوية جيدة، فضلاً عن قوة الإقتصاد القطري ومواصلة الدولة في الصرف على المشاريع العملاقة، والتي من بينها المشاريع الخاصة باستضافة البلاد لكأس العالم 2022، مشيراً إلى التراجعات السابقة للمؤشر العام كانت بسبب عوامل خارجية من بينها الأسعار المتدنية للنفط والأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، إضافة إلى ضعف النمو في الاقتصاد العالمي.وأعرب الشيب عن توقعاته باستمرار صعود المؤشر في الأسابيع المقبلة، في ظل استمرار التوزيعات السخية للأرباح والمراكز المالية القوية للشركات المدرجة في البورصة، ومع التوقعات بمزيد من التعافي في أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.محفزات الصعودوقال المحلل المالي السيد أحمد ماهر إن أسعار النفط كانت من ضمن المحفزات التي لعبت دورا في دفع المؤشر العام ليسجل ثالث ارتفاع له على التوالي خلال هذا الأسبوع، خاصة بعد اجتماع ضم وزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا اليوم على أرض قطر، حيث وافق الوزراء على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات شهر يناير الماضي. الشيب: توزيعات أرباح الشركات تدعم صعود المؤشر ولكنه قال إن المسألة المهمة واللافتة كانت في التحرك الفني للسوق، والتي وصفها بـ"الأمر الجيد"، حيث استعاض السوق ما يقارب من 14% من خسائره التي كان قد فقدها العام الماضي. وأضاف أنه يمكن القول إن المؤشر قد استعاض جزءا كبيرا من خسائره، وبالتالي كان من الطبيعي أن تكون هناك فرصة لالتقاط الأنفاس وعمليات جني عقب سلسلة الارتفاعات المتوالية التي حدثت خلال الأيام الفائتة، في النتائج المالية الجيدة للشركات وتوزيعات أرباحها المجزية. وأفاد بأنها لعبت دورا إيجابيا للغاية في دعم السوق، من خلال تفاعل المستثمرين معها، وبعد أن وصلت معظم الأسهم إلى مستويات متدنية لم يشهدها السوق من قبل، ومغرية للشراء. وقال إن المؤشر العام اصطدم من الناحية الفنية بنقطة المقاومة 9950، وبالتالي أصبح من الطبيعي أن تحصل عمليات جني أرباح، خاصة بعد أن كان قد وصل إلى القاع. وأضاف أن السوق سيواجه ضغوطات وتراجعات في حال اختراق 9400 نقطة في حال أصبحت العوامل الخارجية وأسعار النفط -بالإضافة إلى الأوضاع الجيوسياسية- هي المُحرك المؤثر في أسواق المال على الصعيد العالمي والمحلي.المؤشر يواصل إرتفاعهوسجل المؤشر العام اليوم ارتفاعا بقيمة 15.93 نقطة، أي ما نسبته 0.16% ليصل إلى 9.9 ألف نقطة. وتم في جميع القطاعات تداول 14.2 مليون سهم بقيمة 385.2 مليون ريال نتيجة تنفيذ 5694 صفقة. وسجل مؤشر العائد الإجمالي ارتفاعا بمقدار 24.9 نقطة، أي ما نسبته 0.16% ليصل إلى 15.4 ألف نقطة. وسجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي انخفاضا بقيمة 0.64 نقطة، أي ما نسبته 0.02% ليصل إلى 3.5 ألف نقطة، وسجل مؤشر جميع الأسهم المتداولة ارتفاعا بمقدار 9.6 نقطة، أي ما نسبته 0.4% ليصل إلى 2.6 ألف نقطة. وارتفعت أسهم 19 شركة وانخفضت أسعار 15 وحافظت شركتان على سعر إغلاقهما السابق. وبلغت رسملة السوق 525.3 مليار ريال.الأفراد والمحافظوبلغ عدد الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين 8.2 مليون سهم بقيمة 202.8 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 34 شركة، بينما بلغ عدد الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 7.2 مليون سهم بقيمة 193.7 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 34 شركة. وعلى صعيد عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية، فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة 955.5 ألف سهم بقيمة 334 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 22 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغ عدد الأسهم المتداول عليها 2.7 مليون سهم بقيمة 72.3 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 23 شركة. أما على صعيد تداولات الأفراد الخليجيين في الشراء فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة 463.8 ألف سهم بقيمة 8.5 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 20 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغ عدد الأسهم المتداول عليها 531.5 ألف سهم بقيمة 13.1 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 23 شركة. وبلغ عدد الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الخليجية 626.99 ألف سهم بقيمة 29.3مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 16 شركة، أما عمليات البيع على مستوى المؤسسات الخليجية فقد بلغ عدد الأسهم المتداول عليها 341.8 ألف سهم بقيمة 14.3 مليون ريالوعدد الشركات المتداول عليها 14 شركة. ماهر: البورصة تستعيد 14% من خسائر العام الفائت وفيما يختص بتداولات الأجانب فقد بلغ عدد الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد 3.5 مليون سهم بقيمة 71.9 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 34 شركة، بينما بلغ عدد الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 2.9 مليون سهم بقيمة 70.97 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 33 شركة، أما عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية فقد بلغ عدد الأسهم 484.7 ألف سهم بقيمة 39.3 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 12 شركة، أما عمليات البيع على مستوى المؤسسات فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة 614.9 ألف سهم بقيمة 20.8 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 21 شركة.

342

| 16 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
أوغلو يكشف تفاصيل جديدة حول العملية البرية في سوريا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مساء اليوم الثلاثاء، إن بعض الدول الأوروبية والسعودية وتركيا تفضل عملية برية في سوريا، ولكن بعض الحلفاء يعارضونها. وأضاف أوغلو، أن تركيا تفضل استئناف محادثات جنيف بشأن سوريا ولكنها لا يمكن أن تؤتي ثمارا ما دام القصف مستمرا، مشيراً إلى فشل متوقع في القضاء على تنظيم داعش بدون حل سياسي في سوريا.

193

| 16 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
عسيري: التدخل البري في سوريا ليس عملاً منفرداً

أكد مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن أحمد عسيري، بأن مناورات "رعد الشمال" اختبار جيد لجاهزة قواتنا ومنشآتنا العسكرية. وتابع عسيري خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء: تم التحفظ على السفينة التي تحمل علم الأمم المتحدة في جازان لوجود مواد لم يتم التصريح بها على متنها. وقال عسيري: أبدينا استعدادنا للتدخل البري في سوريا، تحت قيادة التحالف الدولي, وليس عملا فرديا. اقرأ أيضاً: مصر: قرار السعودية بالتدخل البرى في سوريا "منفرد" http://bit.ly/1Sv3VlB

292

| 16 فبراير 2016

منوعات الشرق
بالصور.. جريمة بشعة بالسعودية.. أب ينحر طفله !

سجلت منطقة جازان في السعودية، جريمة قتل بشعة، اليوم الثلاثاء، عندما أقدم مواطن على نحر طفله بسكين حتى لفظ أنفاسه. وقالت صحيفة "عاجل" السعودية، نقلاً عن مصادر أمنية، أن الجاني قدم إلى مدرسة ابنه الذي يدرس في الصف الرابع الابتدائي بأحد مدارس محافظة أحد المسارحة جنوب جازان وأخرجه بالقوة وقاده إلى حوش مهجور جنوب إسكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيري بالمحافظة ليقوم إثرها إلى ذبح طفله بصورة بشعة وتركه بالموقع ينزف في دمائه. وأضافت الصحيفة، أن الأب الجاني وصل إلى نقطة أمن الطرق بالدغارير وسلم نفسه ليتم إيداعه قسم التوقيف بشرطة أحد المسارحة وفتح ملف تحقيق معه حول جريمته البشعة، التي هزت أوساط المجتمع بأسره. وباشرت الجهات الأمنية ممثلة في الأدلة الجنائية موقع الجريمة، حيث وجدت الطفل مُتوفى وهو محتضن كتبه المدرسية، فيما قام والده بتسليم نفسه للجهات الأمنية، وأكد عدد من جيران أن الأب القاتل شخص يعاني من حالة نفسية كانت واضحة عليه في تصرفاته. وقالت الصحيفة، أن الأب الجاني منفصل عن زوجته أم الطفل وأن المجني عليه يعيش في منزل جده، وما تزال أسباب الجريمة مجهولة. كما نشرت صحيفة "تواصل" السعودية، صوراً للمدرسة التي تمت فيها الواقعة البشعة.

4213

| 16 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
الملك سلمان يرعى مؤتمراً دولياً عن الأمير سعود الفيصل

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، المؤتمر الدولي الذي ينظّمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عن الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله، بعنوان: (سعود الأوطان). ويأتي هذا المؤتمر في إطار حرص مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية على الاحتفاء بجهود وإنجازات أبناء الوطن عامةً، وإلقاء الضوء على سيرة الأمير سعود الفيصل العطرة، وجهوده الكبيرة في الدبلوماسية السعودية، ومختلف جوانب حياته، بما يليق بما قدّمه وأنجزه لمصلحة وطنه وأمته. الأمير سعود الفيصل، هو الوزير الخارجية الأطول خدمةً في العالم (8 شوال 1395هـ/ 13 أكتوبر 1975م- 10 رجب 1436هـ/ 29 إبريل 2015م)، بعد والده الملك فيصل، رحمه الله، كما أنه شغل منصب وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية في عهد أربعة ملوك، هم: خالد، وفهد، وعبدالله، رحمهم الله، والملك سلمان حفظه الله، إضافةً إلى أنه شغل هذا المنصب خلفاً لوالده الملك فيصل -رحمه الله- الذي وضع أُسس الدبلوماسية السعودية. ويشمل المؤتمر برنامجاً حافلاً بالمحاضرات العامة، والجلسات العامة والخاصة التي تتناول جوانب مختلفة من حياته، رحمه الله، وملامح السياسة الخارجية السعودية لديه، وأهم الأحداث التاريخية التي شهدها.

534

| 16 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
شاهد.. وصول قوات قطرية إلى السعودية للمشاركة في مناورات "رعد الشمال"

وصلت قوات قطرية اليوم إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في تمرين " رعد الشمال " والذي سينفذ بمدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن، شمال المملكة، ويعد الأكبر من نوعه في المنطقة. وبث حساب "درع الوطن" الحساب الرسمي الخاص بتغطية مناورات "رعد الشمال" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صور لوصول القوات البرية الأميرية القطرية والقوات الأميرية الجوية القطرية لدى وصولها للمملكة. وكانت قوة برية مكونة من كتيبة مشاه آلية تابعة للقوات المسلحة القطرية قد توجهت أمس الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تمرين " رعد الشمال " والذي تشارك فيه 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات"درع الجزيرة"، ويعد الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة فيه. ويهدف التمرين الذي يستمر لمدة ثلاثة اسابيع الى تعزيز التعاون العسكري بين الدول الخليجية والعربية والإسلامية، بالاضافة إلى تطوير الكفاءات ورفع الجاهزية القتالية، وتدريب القوات المشاركة على الآليات العسكرية الحديثة. وكان الرائد ركن راشد صالح الهاجري قائد القوة المشاركة في تمرين "رعد الشمال ، قد اكد في تصريح له قبيل تحرك القوة البرية القطرية صباح أمس، على أهمية التمرين قائلاً "نحن بحاجة للتعاون بين الدول الشقيقة والصديقة في عمليات التنسيق والربط وتوحيد المفاهيم" مشدداً على ان هذا التمرين يتصدى لأي تحديات قد تواجهها المنطقة. وأضاف قائد القوة المشاركة في التمرين أن المشاركة القطرية ستكون بقطاعات مختلفة في التمارين الميدانية بالاضافة لتمارين مراكز القيادة والتمارين التعبوية ، مؤكداً ان المشاركة ستكون من القوات البرية والجوية التابعة للقوات المسلحة القطرية. وتابع قائلاً "نحن سعداء بهذه المشاركة مع اشقائنا في الملكة العربية السعودية ودول التحالف الاسلامي بالاضافة لإخواننا في قوات درع الجزيرة"، متمنياً ان يكون هذا التمرين بادرة خير نحو تعاون مستمر مع الدول الشقيقة والصديقة ودول المنطقة والعالم العربي والاسلامي لتحقيق الامن والسلام في المنطقة. ويشكل "رعد الشمال"، "التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية و الدبابات و المشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية ، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ 20 المشاركة". كما يمثل تمرين "رعد الشمال"- بحسب الوكالة السعودية- " رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة ، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم" . فيديو لوصول القوات #القطرية المشاركة في تمرين #رعد_الشمال#قطر pic.twitter.com/9KTMleedZK — درع الوطن (@diraalwatan) فبراير 17, 2016

2167

| 16 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
عاجل.. إختراق الحساب الرسمي لوزير التعليم السعودي على تويتر

تعرض الحساب الرسمي والموثق للدكتور أحمد العيسى وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية على موقع التواصل الإجتماعي توتير "aleissaahmed@" للإختراق من قبل هاكرز يطلقون على أنفسهم إسم فريق "Cyber__Emotion@". ووجه الهاكرز رسالة من الحساب بعد إختراقه إلى وزير التعليم مطالباً فيها سعادته أن يقرأ ما سيتم طرحه عبر حسابه المخترق، حيث قالوا فيها:"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى تقبل هذا الإختراق بصدر رحب , وترى ما يطرح هنا. "ووجه الهاكرز رسالة إلى وزير التعليم ينتقدون فيها البرامج التي تطرحها الوازراة بالإضافة إلى المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الخريجين من قبيل عدم توفير وظائف لهم ليذهب تعبهم طيلة سنين التحصيل الدراسي سُداً، مؤكدين أن برنامجي "كفايات" يعتبر برنامجاً تنظيمياً، ويمثل حجر عثر في طريق المواطنين ويقلل من فرصهم في الحصول على وظيفة.كما أشتكوا من المباني التي تستأجرها الوزارة والتي تفتقر لأدوات السلامة والطوارئ والمعاناة التي يتعرض لها الجميع والتي ظلت لزمن طويل ولم يجد الوزير لها الحلول الناجعة.كما طالب المخترقون الوزير بإنهاء برنامج "قياس" الذي إعتبروه برنامج تعجيزي يهدف إلى سحب الأموال وتقليل الفرص الوظيفية.هذا بالإضافة إلى طرح الهاكرز العديد من القضايا التي كانت دافعا أساسياً لإختراق حساب وزير التعليم في المملكة العربية السعودية، مثل تهميش طلبة الإنتساب وعدم توظيفهم ، ومشلكة نقل وخصوصاً نقل المعلمات وتعرضهم لحوادث متكررة نظرا لتعيينهم خارج مناطقهم ومن المفترض تعيين المعلمين جغرافيين ليكون كل معلم بالقرب من ذويه.وتناولت الرسالة العديد من المشاكل التي يعاني منها طيف عريض من المواطنين السعوديين فيما يتعلق بالعملية التعليمية.وختم الهاكرز رسالتهم مطالبين بالدعاء للجنود السعوديين البواسل في الحد الجنوبي وفي سوريا، ثم وجهوا رسالة ساخرة لوزير التعليم قالوا فيها "ونستميحك عذراً من فضلك إجازة يستاهلون الطلاب".كما طالبوا الجميع بالمشاركة في هشتاق #اختراق_حساب_وزير_التعليم.كما أرفقوا مقطع فيديو على اليوتيوب لمشاهدته ويظهر فيه وزير التعليم خلال حديثه عن الأسبوع الثقافي لكلية اليمامة والفعاليات التي تضمنها ووجدت إنتقادات واسعة في المملكة.يذكر أن إختراق الحساب الرسمي لوزير التعليم السعودي تم قبل 24 دقيقة من لحظة كتابة هذا الخبر.

1113

| 16 فبراير 2016

محليات الشرق
إختتام مخيم "فلنغرسها" للفتيات بمنتجع شرق

إختتمت فعاليات مخيم فلنغرسها" للفتيات بمنتجع شرق بالدوحة والذي نظمت مؤسسة عبدالله عبدالغني للتواصل الحضاري " حضارة"بالتعاون مع اللجنة الثقافية بنادي الوكرة ومؤسسة "عالم غراس" مخيم " مساء السبت الماضي ، واستمر على مدى ثلاثة أيام ، بمشاركة أكثر من ثلاثين فتاة من قطر والسعودية والكويت .و أكدت السيدة بثينة عبدالله عبدالغني آل عبدالغني - رئيس مجلس إدارة مؤسسة "حضارة " في كلمة لها أن المخيم ينطلق من قيم المؤسسة في تحقيق الشراكة، مشيرة إلى أن أهداف المخيم تسعى إلى تعزيز مكارم الأخلاق وتفعيل دورها الإيجابي في سلوك الفرد والمجتمع، وتعزيز الهوية العربية وتأصيل قيم ومعالم حضارتنا وثقافتنا الإسلامية .فيما ثَّمَّن السيد عبدالرحمن بن عبدالجليل العبدالغني عضو مجلس إدارة "حضارة " تلك الجهود الطيبة المبذولة من الجهات المنظمة والداعمة لمخيم "فلنغرسها" ، موضحا أن تلك المخيمات التربوية النافعة تهدف إلى بناء جيل متوازن وسوي من الفتيات ، وإرشادهن ليصبحن أكثر درايةً ووعيًا وفهمًا لمستحدثات العصر وامتلاك القدرة على مواجهة تحدياته القائمة والمستقبلية.بدورها قالت السيدة ليلى أحمد العلي المدير العام لمؤسسة - حضارة- إن "مخيم "فغرسها" يستهدف الفتيات من المرحلة الثانوية وحتى الجامعة ، لافتة إلى أن هناك ميزة تنافسية للمخيم، لأنه يضم مشاركات من دول خليجية وهي السعودية و الكويت إلى جانب الفيتات القطريات .وأضافت أن اختيار شعار المخيم "فلنغرسها": جاء لأنه يتضمن مسارين، أحدهما غرس أخلاقي قيمي والآخر غرس في بناء الشخصية، مثمنة التعاون والتنسيق بين الجهات المنظمة ، كما تميز المخيم بمراعاة خصوصية الفتيات في المجتمع الخليجي، والذي لا يسمح بمبيت الفتاة خارج المنزل إلا إذا توفر الأمان في المكان، وهذا ما تحقق بالفعل في مكان المخيم . بدورها قالت السيدة إيمان المعمر المدير التنفيذي لمؤسسة عالم غِراس: إن فكرة المخيم تم استنباطها من حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها"، ومن هذا المنطلق تقوم غِراس بغرس الثمر ليجنيه أهل قطر الكِرام .وقدمت نُبذة عن المؤسسة والأنشطة والبرامج التي تقدمها للفتيات وكذلك التعريف بالفرق المشاركة في المخيم، والتعرف على القائمات على المؤسسة من الفتيات ممن لديهن خبرة في التدريب والتطوع، فالفريق كله من المتطوعات من ذوي الخبرة في إقامة برامج للفتيات من عمر 16 – 23 سنة.ومن جانبه قال السيد عبدالعزيز الجابر رئيس اللجنة الثقافية بنادي الوكرة الرياضي إن مخيم "فلنغرسها" للفتيات يتسق مع اهداف اللجنة التي تحرص على اختيار فعاليات تنمي الإدراك والفكر واللغة، مع تعزيز الارتباط الديني لدى الشباب والفتيات، لتحقيق الهدف الذي نسعى إليه جميعًا من أجل تكوين الشخصية المتزنة والمنتجة والمعتزة بهويتها الوطنية . واشتمل برنامج المخيم على العديد من الفقرات الشيقة التي تنوعت بين الثقافية والرياضية والدينية والترفيهية والمسابقات والألعاب ومنها لعبة التعارف ومعرفة الكلمات، وورش العمل والتي كان من بينها ورشة "من أنا" بهدف أن تتعرف المشاركة على ذاتها لتنطلق بعد ذلك إلى أفق أكثر رحابة وفاعلية .وفي اليوم التالي تم تقديم ورشة عمل أخرى عن نماذج القدوة الحسنة في حياتنا، وعلى رأسهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضًا نماذج معاصرة تستلهم من خلالها الفتيات القدوة الطيبة التي تظل معها في رحلة حياتها، وتخللت هذه الفقرات الجلسات الحوارية والإنشادية والمسابقات المرحة بين الفتيات لبث روح الحماسة والنشاط في المشاركات، وكذلك أداء الصلاة في جماعة والتعاون والمشاركة في الطعام والشراب ، مما يدعم أواصر التقارب والوحدة والأخوة بين الفتيات.وفي اليوم الثالث تم تقديم دورة تدريبية بعنوان: "استراتيجية إدارة الحياة"، لتنهل منها الفتيات حول كيفية التفكير بإصرار وعزيمة تُعزِّز من نجاحهن في إدارة حياتهن، كما أُقيمت جلسة حوارية عن الانتقائية ثم عرض لمحتوى فيديو حول سينما الواقع ومناقشته مع الفتيات .واختتم مخيم "فلنغرسها" للفتيات بمنتجع شرق أنشطته بتكريم الأستاذة الفاضلة/ بثينة عبدالله عبدالغني آل عبدالغني رئيس مجلس إدارة مؤسسة حضارة فريق عمل مؤسسة عالم غِراس وجميع الفتيات المشاركات في المخيم بتوزيع شهادات الشكر والتقدير والهدايا ، وتوجيه الشكر لهن داعية الله لهنَّ بدوام الإنجاز والتفوق والتميز في كافة مجالات الحياة.

789

| 16 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
مصر: قرار السعودية بالتدخل البرى في سوريا "منفرد‎"

اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن قرار السعودية بالتدخل البرى في سوريا أمرا سياديا منفردا، ولا يأتي في إطار القوة الإسلامية لمواجهة الإرهاب، لافتا إلى أن قرار الرياض يأتي وفقاً لسياساتها الخاصة، في حين أن مصر تدعم الحلول السياسية في سوريا. وأوضح شكري في مؤتمر صحفي مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، عقب لقائهم بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أن مصر تدعم جهود المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا ستيفان، والذي كلف باستكمال المفاوضات مع الأطراف السورية لتشكيل حكومة انتقالية تساهم في وضع دستور للبلاد، وتعيد سوريا وشعبها إلى محيطها العربي. وأشار شكري، إلى أن مصر شاركت في مجموعة دعم سوريا منذ اندلاع الأزمة السورية لرفع المعاناة عن الشعب السوري، ولوقف أعمال العنف هناك".

310

| 16 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
البورصات العربية تصعد والكويت تتباين

ارتفعت البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الثلاثاء، متلقية الدعم من ارتفاع أسعار النفط، لكن مؤشرات بورصة الكويت أغلقت على تباين في أدائها، مع تعرض مؤشرها السعري إلى ضغوط بيعية هدفها جني الأرباح. وقال أسامة السدمي، محلل أسواق المال العربية، "إن صعوداً ملحوظاً طرأ على أداء الأسواق العربية، لاسيما مع ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية". وأضاف السدمي في تصريحات صحفية، "أتوقع أن تشهد أسواق الأسهم ارتفاعات أخرى في الجلسات القليلة القادمة، ربما يكون ذلك بدعم رئيس مع تعافي أسواق النفط، بعد الخطوة التي اتخذتها اليوم أربع دول من كبار منتجي النفط بهدف استقرار الأسواق". وفي الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 2.03%، ليغلق عند 3064.84 نقطة، بعد نجاحه في تجاوز حاجز ثلاثة آلاف نقطة، مدفوعاً بالأداء القوي للأسهم العقارية. وصعد مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي، لكن بوتيرة أقل، بلغت نسبتها 0.8%، ليغلق عند 4140.22 نقطة، مع صعود أسهم "بنك أبوظبي التجاري" بنسبة 4.52% و"بنك الخليج الأول" بنسبة 1.72% و"الدار" العقارية بنحو 1.72%. وارتفعت بورصة مصر، وسط حراك قوي على الأسهم القيادية، وزاد مؤشرها الرئيس بنسبة 1.63%، ليغلق عند 5894.6 نقطة، متلقياً الدعم من صعود أسهم الاتصالات بصدارة "جلوبال تيليكوم" و"اوراسكوم للاتصالات"، مع ارتفاعهما بنحو 5.62% و3.64% على التوالي. وزادت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، وارتفع مؤشرها الرئيس "تأسي" بنسبة 0.86% ليغلق مستقراً عند 5739.98 نقطة، بدعم صعود أسهم الصناعات البتروكيماوية والمصارف. وامتدت الارتفاعات إلى أسواق مسقط والبحرين والأردن لتصعد مؤشراتها الرئيسة بنحو 0.57% و0.2% و0.09%، وسط أداء إيجابي لبعض الأسهم القيادية خاصة في القطاع الصناعي والمالي. في المقابل، أغلقت بورصة الكويت على تراجع، ونزل مؤشرها السعري بنسبة 0.08% ليغلق عند 5134.96 نقطة، فيما صعد المؤشر الوزني بنسبة 0.82% إلى 353.04 نقطة، وزاد مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، بنسبة 1.17% إلى 836.03 نقطة.

264

| 16 فبراير 2016