رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
"التعاون الخليجي" يؤيد قرار السعودية بوقف مساعداتها إلى لبنان

أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن تأييدها التام لقرار المملكة العربية السعودية بإجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان، ووقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، اليوم، إن دول مجلس التعاون تساند قرار المملكة العربية السعودية الذي جاء ردا على المواقف الرسمية للبنان التي تخرج عن الإجماع العربي ولا تنسجم مع عمق العلاقات الخليجية اللبنانية، وما تحظى به لبنان من رعاية ودعم كبير من قبل المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون. وأكد الزياني أن دول مجلس التعاون تعرب عن أسفها الشديد لأن "القرار اللبناني أصبح رهينة لمصالح قوى إقليمية خارجية، ويتعارض مع الأمن القومي العربي ومصالح الأمة العربية، ولا يمثل شعب لبنان العزيز الذي يحظى بمحبة وتقدير دول المجلس وشعوبها، وهي تأمل أن تعيد الحكومة اللبنانية النظر في مواقفها وسياساتها التي تتناقض مع مبادئ التضامن العربي ومسيرة العمل العربي المشترك، وتؤكد استمرار وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق، وحقه في العيش في دولة مستقرة آمنة ذات سيادة كاملة، وتتطلع إلى أن يستعيد لبنان عافيته ورخاءه الاقتصادي ودوره العربي الأصيل".

583

| 20 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
البورصات العربية تنهي الأسبوع الماضي على ارتفاع

أنهت معظم البورصات العربية، تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع، مقتفية أثر الأداء الإيجابي للأسهم العالمية، رغم تباين أداء أسواق النفط، حسبما ذكر تقرير اقتصادي، اليوم السبت. وفي السعودية، صعدت البورصة وزاد مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 3.94%، ليغلق عند 5884.16 نقطة، مدفوعاً بالحراك الإيجابي على أسهم قطاعي المصارف والصناعات البتروكيماوية. وفي مصر، صعدت البورصة مدفوعة بارتفاع غالبية الأسهم الكبرى، وزاد مؤشرها الرئيس بنسبة 2.25%، ليغلق عند 5944.47 نقطة، وسط عمليات شرائية على أسهم الاتصالات والبنوك. وجاءت بورصة البحرين في ذيل القائمة، بارتفاع طفيف لمؤشرها الرئيس بلغت نسبته 0.52%، ليغلق عند 1172.49 نقطة، بفضل ارتفاع أسهم قيادية مثل "مجموعة البركة" بنسبة جاوزت 14%. وتراجعت بورصتا الأردن والكويت بنحو محدود بلغت نسبته 0.43% و0.1%، مع تعرضهما إلى ضغوط بيعية هدفها جني الأرباح، في ظل غياب المحفزات الإيجابية الداعمة على الصعود.

237

| 20 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
بالفيديو.. الحريري: نحمل حزب الله مسؤولية توتر العلاقات مع السعودية

حمل رئيس تيار المستقبل اللبناني، سعد الحريري، حزب الله والتيار الوطني الحر مسؤولية توتر العلاقات مع السعودية، لافتا إلى أنه يتعين على الحكومة اللبنانية سرعة التحرك تجاه المملكة لحل الأزمة الراهنة. وأضاف الحريري، في مؤتمر صحفي له، اليوم السبت، في بيروت: "نحث الحكومة اللبنانية التحرك تجاه السعودية لحل الأزمة، وكل ما يصدر من منابر حزب الله ضد السعودية مرفوض ومدان". وتابع رئيس تيار المستقبل اللبناني: "موقف لبنان في الجامعة العربية غير عربي وغير مفهوم ويجب تصحيح هذا الأمر، ونحمل حزب الله والتيار الوطني الحر مسؤولية توتر العلاقات مع السعودية". وكانت المملكة العربية السعودية، قد أوقفت أمس الجمعة، المساعدات المقررة للجيش اللبناني لشراء أسلحة فرنسية وقيمتها 3 مليارات دولار أمريكي، حسبما قالت وكالة الأنباء السعودية. ونسبت الوكالة إلى مصدر مسؤول قوله إن المملكة أوقفت أيضا ما تبقى من مساعدة مقررة بمبلغ مليار دولار أمريكي لقوات الأمن الداخلي اللبناني.

455

| 20 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
بالفيديو.. جعجع: حزب الله يتحمّل مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أنه كان على الحكومة اللبنانية استنكار الاعتداء على السفارة السعودية في طهران، مطالبا الحكومة بالاجتماع فورا والطلب من حزب الله الامتناع عن انتقاد السعودية، محملا "حزب الله" مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات من جراء تهجمه الدائم على المملكة. وأضاف جعجع في مؤتمر صحفي له، اليوم السبت: "نطالب الحكومة بالاجتماع والطلب من حزب الله الامتناع عن انتقاد المملكة، وعلى الحكومة أيضا التدخل لوقف التهجم الذي تتعرض له السعودية من بعض القوى اللبنانية". وكانت المملكة العربية السعودية، قد أوقفت أمس الجمعة، المساعدات المقررة للجيش اللبناني لشراء أسلحة فرنسية وقيمتها 3 مليارات دولار أمريكي، حسبما قالت وكالة الأنباء السعودية. ونسبت الوكالة إلى مصدر مسؤول قوله إن المملكة أوقفت أيضا ما تبقى من مساعدة مقررة بمبلغ مليار دولار أمريكي لقوات الأمن الداخلي اللبناني.

331

| 20 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
إصابة سعودي بمقذوف أطلق من الأراضي اليمنية

أصيب مواطن سعودي في منطقة جازان جنوب غرب المملكة نتيجة مقذوف عسكري أطلق من داخل الأراضي اليمنية، وذلك حسبما أعلن مصدر أمنى سعودي. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى عبدالله القحطاني قوله إن "فرق الدفاع المدني باشرت بلاغا صباح أمس الجمعة عن سقوط عدة مقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية على محافظة العارضة، ما نتج عنها إصابة مواطن تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج". وكانت السعودية أعلنت مطلع فبراير الجاري أن قذائف المورتر والصواريخ التي تطلق من اليمن على بلدات وقرى المملكة أسفرت عن مقتل 375 مدنيا بينهم 63 طفلا منذ بدء الحملة العسكرية.

231

| 20 فبراير 2016

منوعات الشرق
السعودية خديجة الوعل تثير الجدل بعد "حفل طلاقها"

أعاد احتفال الإعلامية السعودية خديجة الوعل بطلاقها، الجدل حول إقامة مثل هذه النوعية من الحفلات، إذ سبق وانتشرت فيديوهات على يوتيوب لعدد من السيدات المحتفلات بـ"الحرية"، كان آخرها حفل أقامته مدرسة سعودية. وأثار مقطع فيديو ظهرت فيه الوعل وهي تحتفل بطلاقها، حفيظة عدد من جمهورها الذين دشنوا وسماً على موقع تويتر #حفل_طلاق_خديجه_الوعل، ليصبح "تريند" في السعودية نظراً للتفاعل الكبير الذي شهده مغردون انقسموا بين ساخر ومستنكر لهذه الفعلة. وظهرت الإعلامية السعودية التي تعمل في إذاعة MBC FM، وهي ترتدي تاجاً على رأسها ومعها الممثلتان مريم حسين ونصرة الحربي، وهن يضحكن، حيث قالت حسين التي لم يسبق لها الزواج، "نحن في حفلة طلاق خديجة الوعل.. عاش الطلاق". ونعرض لكم بعضاً من التغريدات عبر الهاشتاج #حفل_طلاق_خديجه_الوعل #حفل_طلاق_خديجه_الوعلمن حق الشخص أن يحتفل بأي مناسبة يعتبرها "سعيدة" — لولو♐ (@_lulu11_) February 19, 2016 #حفل_طلاق_خديجه_الوعل حفلات تافهه الغرض منها احراج الزوج امام المجتمع واظهاره بانه شخص لايطاقالواثقه من نفسها لاتقوم بهكذا تصرفات — Abu thamer (@abuthamerMohd) February 19, 2016 #حفل_طلاق_خديجه_الوعليمكن انها تسوي الحفل من اجل ان ينتشر الخبر بين الناس والرجال ويتقدم لها عريس جديد .. والله يرزقها بالزوج الصالح — احمد يوسف (@ahmedalyosef1) February 19, 2016 #حفل_طلاق_خديجه_الوعل بعض الحريم اطيب من الرجل بافعالوبعض الرجال وجودهم عن قبايلبالمختصر ماكل رجال رجاال ولا گـل حرمه من بنات الاصايل — ♡الماسه♡#بنت سلمان (@ksammm33) February 19, 2016 #حفل_طلاق_خديجه_الوعلالطلاق ليس إعلان حرب!الطلاق مفتاح لبابين مختلفين في نهاية طريق مسدود."وإن يتفرقا يغن الله كلاً من سعته" — طيوف (@xx21801) February 19, 2016 #حفل_طلاق_خديجه_الوعلطقوس كاذبه تٌخفي ورائها مرارة هذا القرار وحتى لو كان برغبتها ..! — فوزيه النغيمشي ♎️ (@fozyah_ng) February 19, 2016 مساكين ،يبحثون عن السعاده، السعاده الحقيقه هي قربك من الخالق وأتباع أوامره وأجتناب نواهيه وأتباع سنة الحبيب #حفل_طلاق_خديجه_الوعل — خَالِدُ الحَرْبِيَّ (@9_zez0) February 19, 2016

5196

| 19 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
الحريري وجعجع يحملان "حزب الله" مسؤولية القرار السعودي

حمل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، حزب الله، مسؤولية قرار المملكة العربية السعودية الذي اتخذته، اليوم الجمعة، بوقف الدعم المالي للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين. وأعلنت الرياض، اليوم الجمعة، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني، عن طريق فرنسا، البالغة 3 مليارات دولار أمريكي، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار آخر، مخصصة لقوى الأمن الداخلي، في لبنان. وقال الحريري: "تلقى اللبنانيون بمشاعر الأسف والقلق، قرار المملكة العربية السعودية، وقف المساعدات المقررة للجيش اللبناني والقوى الأمنية، في خطوة غير مسبوقة من المملكة، ردًا على قرارات متهورة بخروج لبنان على الإجماع العربي، وتوظيف السياسة الخارجية للدولة اللبنانية في خدمة محاور إقليمية، على صورة ما جرى مؤخرًا في الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب واجتماع الدول الإسلامية". وأضاف في بيان، أن "لبنان لا يمكن أن يجني من تلك السياسات، التي أقل ما يمكن أن يقال فيها إنها رعناء، سوى ما نشهده من إجراءات وتدابير تهدد في الصميم، مصالح مئات آلاف اللبنانيين، الذين ينتشرون في مختلف البلدان العربية، ويشكلون طاقة اقتصادية واجتماعية، يريد البعض تدميرها، تنفيذًا لأمر عمليات خارجي". وشدد أن "المملكة العربية السعودية، وكل دول الخليج العربي، لم تتأخر عن دعم لبنان ونجدته في أصعب الظروف، والتاريخ القريب والبعيد يشهد على ذلك في كل المجالات والقطاعات، فيما ينبري حزب الله وأدواته في السياسة والإعلام، لشن أقذع الحملات ضدها، مستخدمة كل ما تنؤ به الأخلاق وموجبات الوفاء والعرفان، للنيل من المملكة ورموزها". ورأى الحريري أن "كرامة المملكة وقيادتها، من كرامة اللبنانيين الشرفاء، الذين لن يسكتوا على جريمة تعريض مصالح لبنان واللبنانيين للخطر"، مضيفًا أنه "إذا كان هناك من يفترض أن لبنان يمكن أن يتحول في غفلة من الزمن، إلى ولاية إيرانية فهو واهم، بل يتلاعب في مصير البلاد ويتخذ قرارًا بجر نفسه والآخرين إلى الهاوية". وختم قائلًا: "مع تفهمنا التام لقرار الرياض، وإدراكنا لحجم الألم الذي وقع على الأشقاء السعوديين، عندما اتخذ وزير الخارجية، قرارًا يجافي المصلحة اللبنانية والإجماع العربي، نتطلع إلى قيادة المملكة أن تنظر إلى ما يعانيه لبنان بعين الأخ الكبير"، مضيفًا "نحن على يقين، بأنها، وكما ورد في البيان الصادر عن مصدر مسؤول، لن تتخلى عن شعب لبنان مهما تعاظمت التحديات واشتدت الظروف". من ناحيته، حمل جعجع، "حزب الله مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات من جراء تهجمه الدائم على المملكة العربية السعودية". ودعا جعجع في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، الحكومة اللبنانية إلى "الالتئام على الفور واتخاذ التدابير اللازمة، والطلب رسميًا من حزب الله عدم التعرض للمملكة من الآن فصاعدًا، أو تشكيل وفد رسمي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام لزيارة السعودية والطلب منها إعادة العمل بالمساعدات المجمدة".

397

| 19 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
البحرين تؤيد قرار السعودية اتجاه لبنان

أفادت فضائية "العربية الحدث" في خبر عاجل، مساء اليوم الجمعة، أن دولة البحرين تؤيد قرار المملكة العربية السعودية بإجراء مراجعة شاملة على العلاقات مع لبنان، كما يهدف القرار ألا يقع اللبنانيون أسرى لإملاءات حزب الله. كما أفادت الفضائية، أن حزب الله الإرهابي بات متحكماً في القرار الرسمي اللبناني، كما تأمل البحرين في أن تعيد الدولة اللبنانية حساباتها وتردع حزب الله.

227

| 19 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
لبنان تدعو السعودية لإعادة النظر في إيقاف حزمة مساعدات عسكرية

دعا رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، السعودية، اليوم الجمعة، إلى "إعادة النظر" في إيقاف حزمة مساعدات عسكرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش لشراء أسلحة فرنسية. وقال سلام في بيان "إذ نعبّر عن أسمى آيات التقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإخوانه في القيادة السعودية وأبناء الشعب السعودي الكريم، نتمنى إعادة النظر بالقرار الخاص بوقف المساعدات عن جيشنا وقواتنا الأمنية". وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة الأنباء السعودية، إن المملكة أوقفت المساعدات التي تعهدت بها في 2013، وقال مسؤول إن ذلك جاء ردا على عدم إدانة بيروت لهجمات على بعثاتها في إيران.

424

| 19 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
السعودية توقف مساعداتها للجيش اللبناني بسبب "حزب الله"

أوقفت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، المساعدات المقررة للجيش اللبناني لشراء أسلحة فرنسية وقيمتها 3 مليارات دولار أمريكي، حسبما قالت وكالة الأنباء السعودية. ونسبت الوكالة إلى مصدر مسؤول قوله إن المملكة أوقفت أيضا ما تبقى من مساعدة مقررة بمبلغ مليار دولار أمريكي لقوات الأمن الداخلي اللبناني. وفيما يلي نص التصريحات من وكالة الأنباء السعودية: صرح مصدر مسؤول بأن المملكة العربية السعودية دأبت وعبر تاريخها على تقديم الدعم والمساندة للدول العربية والإسلامية، وكان للجمهورية اللبنانية نصيباً وافراً من هذا الدعم والمساندة، فقد وقفت المملكة إلى جانب لبنان في كافة المراحل الصعبة التي مر بها وساندته دون تفريق بين طوائفه وفئاته، وهو أمر يعرفه جميع اللبنانيين ولسنا بحاجة إلى التدليل عليه، وكان آخر ذلك ما أعلنته من دعم للجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي، حرصاً منها على ما يحقق أمن لبنان الشقيق واستقراره ويحافظ على سيادته. ورغم هذه المواقف المشرفة، فإن المملكة العربية السعودية تقابل بمواقف لبنانية مناهضه لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية، في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة، كما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي، من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مشهد، والتي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية، والتي حظيت بتنديد من كافة دول العالم، ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى، فضلا عن المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ما يسمى (حزب الله في لبنان) ضد المملكة العربية السعودية، وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية. وأفاد المصدر أن المملكة العربية السعودية ترى أن هذه المواقف مؤسفة وغير مبررة ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين، ولا تراعي مصالحهما، وتتجاهل كل المواقف التاريخية للمملكة الداعمة للبنان خلال الأزمات التي واجهته اقتصادياً وسياسياً. وأضاف المصدر المسؤول بأنه في ظل هذه الحقائق فإن المملكة قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة، واتخذت قرارات منها: أولا: إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي. ثانيا: إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني. وأضاف المصدر أن المملكة العربية السعودية وقد عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه، لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه، وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته، وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق. واختتم المصدر تصريحه بأن المملكة العربية السعودية تُقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بما فيهم دولة رئيس الوزراء السيد تمام سلام، والتي عبّروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق، والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها.

968

| 19 فبراير 2016

صحافة عالمية الشرق
السعودية تعتزم تزويد المعارضة السورية بصواريخ أرض-جو

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الجمعة، عزم بلاده إتاحة صواريخ أرض-جو لمجموعات معارضة معتدلة في سوريا. وفي تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية، قال الجبير، إن تلك الصواريخ ستمكن المعارضة المعتدلة من ردع مروحيات وطائرات النظام السوري، موضحا أن امتلاك المعارضة لصواريخ أرض-جو من الممكن يغير موازين القوى في سوريا مثلما حدث في أفغانستان من قبل. وعن الوضع في سوريا قال الجبير إن التدخل الروسي لن ينقذ نظام الرئيس السوري بشار الأسد على المدى الطويل، مضيفا أنه يتعين على الأسد التنحي حتى يمكن تحقيق عملية سياسية في سوريا. يذكر أن الحكومة الأمريكية زودت المجاهدين خلال الاحتلال السوفيتي لأفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي، بصواريخ أرض-جو من طراز "ستينجر"، وهو الأمر الذي دعم المجاهدين في مقاومة الاحتلال السوفيتي حتى حدوث الانسحاب الكامل للقوات السوفيتية عام 1989.

778

| 19 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
الملك سلمان وبوتين يعربان عن اهتمامهما بتسوية الوضع السوري

أعرب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن اهتمامهما بتسوية الوضع في سوريا، كما بحثا التطورات في الشرق الأوسط. وأكد الكرملين في بيان له أن بوتين جدد خلال المكالمة الهاتفية التي جرت الجمعة دعوته للملك سلمان لزيارة روسيا في أي وقت مناسب له. وأوضح البيان "أعرب الطرفان خلال المكالمة عن اهتمامهما بتسوية الأزمة في سوريا وضمان الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برمتها". وتابعت أن الزعيمين أبديا أيضا عزمهما على مواصلة تعزيز التعاون الروسي-السعودي على كافة الاتجاهات. كما تبادل الرئيس الروسي والعاهل السعودي التهاني بمناسبة الذكرى الـ90 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

228

| 19 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
باكستان تجدد دعمها للتحالف العسكري الإسلامي بقيادة السعودية

جددت باكستان اليوم الخميس، دعمها للتحالف العسكري الإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية. وأكد نفيس زكريا المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الباكستانية في بيان له، أن بلاده تدعم التحالف العسكري الإسلامي بقيادة السعودية، والجهود المبذولة تجاه محاربة الإرهاب. وحول علاقات بلاده مع الهند، أكد زكريا أن البلدين يرغبان في استئناف الحوار بينهما، مشيرا إلى أن الطرفين على اتصال لتحديد تاريخ الاجتماع بين وكيلي وزارتي خارجية البلدين. وبشأن الملف الأفغاني، قال "إن الجولة المقبلة من الاجتماع الرباعي حول أفغانستان سيتم عقدها يوم الثلاثاء المقبل، لمراجعة التقدم في مباحثات السلام الأفغانية".

257

| 18 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
النفط يصعد إلى 35 دولاراً بعد إتفاق الدوحة بتجميد الإنتاج

إرتفع سعر النفط إلى 35 دولاراً للبرميل، اليوم الخميس، بعد ترحيب إيران بالاتفاق الذي جرى بين السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، إثر اجتماع في الدوحة الثلاثاء على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، سعياً لإعادة بعض الاستقرار لسعر النفط المتهاوي، بشرط التزام منتجين بارزين آخرين بذلك.وبحلول الساعة 12:48 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر خام برنت 60 سنتاً ليصل إلى 35.10 دولار للبرميل بعد أن ارتفع بنسبة 7.2 بالمائة عند الإغلاق في الجلسة السابقة. وارتفع الخام الأمريكي 65 سنتا ليصل إلى 31.31 دولار للبرميل.وقال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، اليوم الخميس: إن المحادثات ستستمر بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من أجل تعزيز الأسعار.وجاءت تصريحات الوزير بعد يوم من إجتماع يهدف إلى محاولة التوصل إلى إتفاق عالمي على تجميد مستويات الإنتاج لكنه انتهى دون الخروج بنتيجة حاسمة.وفي أول رد فعل للوزير العراقي منذ الإجتماع الذي عقده وزراء نفط إيران والعراق وقطر وفنزويلا في طهران الأربعاء قال عبد المهدي إنه يتحتم على الدول المنتجة إيجاد الحلول للعودة بالأسعار إلى مستوياتها "الطبيعية" وإن التقارب بين أوبك والمنتجين من خارجها خطوة في الاتجاه الصحيح.إلى ذلك قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي إن بلاده "تؤيد أية مبادرة لتجميد سقف الإنتاج في حال تم الإجماع عليها من قبل أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا".وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات، اليوم، "الأسعار الحالية غير مناسبة للجميع... وسوف تجبر المنتجين على تثبيت مستويات الإنتاج والحد من الاستثمارات في أنواع النفط الأعلى تكلفة".وأضاف "إن سياستنا النفطية في دولة الإمارات منفتحة دائما للتعاون مع الجميع بما يخدم المصلحة العليا للمنتجين وتوازن السوق ومازلنا متفائلون بالمستقبل". وأعرب المزروعي عن "تفاؤله بشأن مستقبل سوق النفط " متوقعا أن "يدفع الوضع الحالي المنتجين إلى تجميد مستويات الإنتاج الحالية إن لم يكن خفض الإنتاج".

277

| 18 فبراير 2016

تقارير وحوارات الشرق
"رعد الشمال"تستقطب اهتمام العالم

تتابع العديد من صحف العالم ووكالات الأنباء الدولية ومختلف مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي، أخبار "مناورة رعد الشمال" التي تشارك فيها القوات المسلحة لعشرين دولة عربية وخليجية وإسلامية بقيادة المملكة العرببية السعودية بمنطقة حفر الباطن. صحيفية الديلي ميل البريطانية وصفت المناورة بأنها "أهم وأكبر تجمع في تاريخ المنطقة من حيث عدد الدول المشاركة والأسلحة المستخدمة". ونقلت الصحيفة عن مصدر سعودي قوله إن اعضاء التحالف الإسلامي الذي تقوده السعودية "لمكافحة الإرهاب" سوف يجتمعون في المملكة العربية السعودية الشهر المقبل لعقد أول اجتماع ملعن منذ تكوينه في ديسمبر الماضي. أما صحيفة الاندبندنت، فقد نشرت تقريراً قالت فيه نقلاً عن صحف سعودية، إن تدريبات رعد الشمال تمثل رسالة واضحة مفادها أن المملكة العربية السعودية وحلفائها يقفون صفا واحدا لمواجهة كل التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة. وتحت عنوان "محاكاة لأعلى درجات التأهب"، قالت صحيفة هافنغتون بوست الأمريكية أن العتاد العسكري لـ "رعد الشمال" يضم أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة. ونقلت صحيفة «ذا ايكونومك تايمز» عن المتحدت باسم الخارجية الباكستانية ان باكستان والمملكة العربية السعودية مرتبطة بعلاقات دفاعية قوية تعود لعشرات السنين وفي ضوء هذه الخلفية تشارك في التمرين متعدد الجنسيات لمحاربة الارهاب والذي يشتمل على تمارين عسكرية وتدريبات مكثفة. إيران وداعش وتأتي المناروة "الأكبر في المنطقة" بحسب خبراء ومحللين، في سياق الحفاظ على الأمن العربي الإسلامي المشترك، بعد تزايد حالة التوتر والصراع في الشرق الأوسط، على خلفية التدخل الإيراني في شؤون دول عربية، وإطلاق أذرعتها العسكرية في عدة دول عربية، بالإضافة إلى مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق. الجيوش المشاركة وتشمل قائمة الجيوش المشاركة في مناورة رعد الشمال إلى جانب السعودية، قوات من قطر، والإمارات، والأردن، والبحرين، وعُمان، والكويت، ومصر، والسودان، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، والسنغال وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وماليزيا، وموريتانيا، وموريشيوس، إضافة إلى قوات "درع الجزيرة".

789

| 18 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
السودان: الودائع القطرية ساهمت في تحريك الاقتصاد

أكد محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن أن الودائع القطرية ساهمت في أحداث حراك للنشاط الإقتصادي بشكل ملموس وأعتبر أن هذه الودائع تاتي تاكيدأ للعلاقات السودانية القطرية المتطورة علي كافة المستويات واصفا اياها انها متميزة وقوية. وأشار في حديثه لـ "الشرق" أن مستوي العلاقات المصرفية بين البلدين شهدت تتطور ملموس واتضح ذلك في دخول بنوك قطرية للعمل بالسودان ولم تتاثر تلك العلاقات رغم ما تاثرت به كل الدول الاخري من جراء الحصار والعقوبات الأميريكية ونتعامل معهم وفق الأسس العالمية نتعامل في كل المجالات والأنشطة بشفافية ووضوح وهي علاقة طبيعية مستمرة.وأكد أن وجود بنك قطر الوطني وهو من أميز البنوك الناجحة في السودان وله أسهامات كبيرة في تمويل المشروعات الاستراتيجية والبني التحتية فضلا عن تقديم تسهيلات مقدرة لرجال الاعمال السودانيين.وقال إن البنك يعتبر الان من أنشط البنوك الأجنبية حيث وصلت عدد فروعة الان 14 فرعاً في السودان، وقال أن البنك قدم تمويل لمشاريع إستراتيجية من بينها توسيع شارع النيل وغيره من مشاريع البنية التحتية ويساهم في تمويل كثير من الواردات التي يحتاج لها السودان مثل القمح والبترول وتوقع محافظ بنك السودان ان تشهد الفترة القادمة المزيد من التطورات في المجال المصرفي بين السودان وقطر .وأضاف أن دولة قطر سباقة في مساعدة السودان سواء كان عن طريق الدخول في استثمارات ضخمة أوتقديم دعم وتمويل لبرامجه الاقتصادية وكان لذلك اثره الواضح و الفعال في تحريك عجلة الإقتصاد السوداني ليحافظ علي استقراره فضلا عن أثرها الكبير في دعم الميزان التجاري وتحريك ودعم عمليات الصادر والإنتاج والاستيراد وجذب الاستثمارات الخارجية.الى ذلك، أكد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، حرص بلاده على تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية بين الرياض والخرطوم، بزيادة تدفقات رؤوس الأموال السعودية في السودان، داعياً رجال الأعمال في المملكة إلى النظر في فرص الاستثمار بالبلاد وبناء شراكات استثمارية فعالة. وقال العساف في كلمة له أمام فعاليات ملتقى السودان للاستثمار حرص بلاده على تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، داعياً رجال الأعمال في بلاده للنظر في فرص الاستثمار السودانية وبناء شراكات فعالة. وقال وزير المالية السوداني، بدرالدين محمود، إن الملتقى يأتي للتعريف بفرص الاستثمار في السودان، ودعا إلى تعزيز التجارة البينية وتسهيل حركة رؤوس الأموال العربية والاتجاه نحو إصدار عملة عربية موحدة، واصفاً الخطوات التي اتخذتها الدولة لتهيئة مناخ الاستثمار بالمبشرة.وكشف وزير الاستثمار مدثر عبدالغني، أن السودان احتل المرتبة الأولى عربياً في تشجيع الاستثمارات وفقاً لنتائج دراسة أعدتها المؤسسة العربية لضمان الاستثمارات.وأشار عبدالغني إلى تبني الدولة لسياسة التحرير الاقتصادي شجعت القطاع الخاص بالدخول في الأنشطة الاقتصادية.

976

| 18 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
السعودية تؤكد تضامنها ووقوفها إلى جانب تركيا في محاربة الإرهاب

أكدت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، تضامنها ووقوفها إلى جانب تركيا في محاربة الإرهاب، بعد العملية الإرهابية التي وقعت في أنقرة أمس، وأسفرت عن سقوط 28 قتيلاً و61 جريحًا. وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في بيان له اليوم "عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الإجرامي بأنقرة، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى". وأكد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب تركيا في محاربة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة وأينما وجد ومهما كانت الدوافع المؤدية إليه، أو الجهات التي تقف خلفه.

213

| 18 فبراير 2016

رياضة الشرق
تأكد تورط اللاعب السعودي محمد نور في تعاطي المنشطات

بات محمد نور لاعب اتحاد جدة السعودي لكرة القدم، مهددا بالإيقاف لمدة 4 سنوات، بعد أن أثبت تحليل العينة الثانية لاختبارات الكشف عن المنشطات التي تم إجرائها في أحد المختبرات السويسرية تورط اللاعب الدولي السابق في تعاطي المنشطات. وذكرت صحيفة "الرياض اونلاين"، أن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات استلمت نتيجة العينة الثانية للاعب وسط الاتحاد محمد نور، وتشير المصادر إلى أنها لا تختلف عن العينة الأولى التي جاءت إيجابية وأسفرت عن إيقافه مؤقتاً. ويُنتظر أن تعلن اللجنة السعودية قراراها تجاه اللاعب خلال الأيام القليلة المقبلة. وكانت مصادر من اتحاد قد أعلنت قبل يومين في تصريحات خاصة لصحيفة "الرياض" عن براءة اللاعب من تعاطي المواد المحظورة، إلا أن النتيجة النهائية، والتي وصلت للجنة الرقابة على المنشطات تثبت عكس ذلك، وهو ما يعني تعرضه لعقوبة الإيقاف، ربما تصل إلى 4 أعوام.

3161

| 18 فبراير 2016

عربي ودولي الشرق
بالصور.. قذيفة حوثية تودي بحياة إمام مسجد وابنه بالسعودية

استُشهد إمام مسجد برماوي وابنه بمحافظة ظهران الجنوب" بالسعودية، بعد تعرضهما لشظايا مقذوف عسكري من الأراضي اليمنية، سقط في المسجد الذي يؤمه الشهيد. وكشف المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، العقيد محمد عبدالرحيم العاصمي، في تصريح لحصيفة "الرياض"، أنه في مساء اليوم، باشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط عدة مقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية على محافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير؛ ونتج عن تلك المقذوفات وفاة مقيم وإصابة آخرين، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج واستكمال الإجراءات اللازمة. وأكد أحد شهود العيان لموقع الجالية البرماوية أن المقذوف وقع على سقف المسجد واخترقه إلى الداخل، ثم انتشرت شظايا منه أصابت الإمام "شاكر نذير الأركاني" وابنه، الذي استشهد فوراً، فيما تم نقل الأب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة بعد صلاة المغرب. وذكرت مصادر مقربة من الشهيد أن المُتوفى له 4 أبناء وزوجتان، وأن الابن الشهيد يدعى "ريان"، وكان يساعد والده في أداء أذان الصلوات المفروضة في المسجد.

431

| 17 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
إجتماع طهران يدعم قرار رباعي الدوحة بتجميد إنتاج النفط

إجتمع وزراء النفط في كل من قطر والعراق وايران وفنزويلا في مدينة طهران اليوم، لبحث قرارات إجتماع رباعي الدوحة، بتجميد إنتاج النفط حفاظاً علي إستقرار الأسعار، وسط ترقب في الأسواق العالمية، حول ما إذا كانت طهران ستقوم بخطوة مماثلة للسعودية وروسيا، اللتين جمدتا إنتاجهما من النفط عند مستوى يناير. ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت "شانا"، عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، قوله اليوم الأربعاء: إن بلاده تدعم قرار المنتجين من داخل أوبك وخارجها، بتجميد "سقف" إنتاج النفط، وأضاف: "إننا ندعم القرار المتخذ في قطر كي تبقي "الدول" الأعضاء في أوبك والبلدان غير الأعضاء في اوبك على سقف إنتاجها من اجل استقرار السوق، وتحسين الاسعار، بما يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين". ولم يذكر زنغنه صراحة في تصريحاته أن إيران ستبقي على إنتاجها عند مستوى يناير "كانون الثاني". جاءت تصريحات زنغنه عقب اجتماعه مع نظرائه؛ سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، ووزير النفط العراقي عادل عبد الهادي، ووزير النفط الفنزويلي اولوجيو ديل بينو، لبحث اقتراح تجميد الإنتاج عند مستويات يناير. وعادت إيران الى سوق النفط العالمية قبل عدة أسابيع، بعد رفع العقوبات الدولية عن قطاعي الطاقة والمصرفية الايرانية، مع بدء تطبيق الاتفاق النووي. وكانت ايران تنتج نحو 2.8 مليون برميل يومياً، وصدر نحو مليون منها. ولكن بعد الاتفاق النووي اعلنت عن زيادة فورية في الإنتاج بمقدار 500 الف برميل يومياً. ومن المقرر أن تضيف 500 ألف برميل أخرى بنهاية 2016.

311

| 17 فبراير 2016