رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات الشرق
شابٌّ مصاب بالسرطان "يحكم" كندا.. تعرف على قصته

حقّق رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو حلم شاب مصاب بالسرطان بأن يحكم البلد، من خلال تعيينه في منصبه شرفياً لمدة أسبوع. الشاب بربجت ليكهنبل، قال في تصريح لوكالة "كلوبل نيوز" الكندية، إنه "عندما بُلغت بالإجابة على رغبتي وأمنيتي أن أكون رئيساً لوزراء كندا لم أتمالك نفسي من الفرح، وكنت أقفز صعوداً وهبوطاً من شدة فرحي". بربجت، أصبح رئيساً للوزراء وتمّ استقباله هو وعائلته بشكلٍ رسمي أمس الخميس، ودخل مجلس العموم، كما شارك في مناقشات المجلس بعد أن أدّى اليمين الدستورية. وعقد "رئيس الوزراء المؤقّت" مؤتمراً صحفياً عبّر فيه عن سعادته باليوم الذي قضاه في هذا المنصب، ثم تناول العشاء في مطعم البرلمان وشارك مع مجلس الشيوخ الكندي، حيث رحّب جورج فيوري، المتحدث باسم المجلس به وقدّمه لأعضائه. وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة "كلوبل نيوز"، وجواباً على أسباب اختياره منصب رئيس الوزراء، قال بربجت: "أعرف أن للسياسيين صبراً خاصاً وقوياً، حيث إنهم يتعاملون مع مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والقانونية وأحببت أن أرى ذلك عن كثب". وأضاف أن منصب رئيس الوزراء "ليس بالسهل أبداً، وأنا عندما كنت مع رئيس الوزراء في السيارة، لاحظت أنه كان يقرأ ويتابع قضايا كثيرة في نفس الوقت"، وأكّد الشاب أنه يظنُّ نفسه في حلم، "وكل اللحظات التي قضيتها في هذا المنصب كانت مميزةً لي ولا أستطيع أن أنساها" يُذكر أن بربجت قد نُفِّذت رغبته بزيارة العاصمة الكندية أوتاوا، وقضاء يومٍ بمنصب رئيس الوزراء من قبل مؤسسة تنفيذ الأماني والرغبات في كندا.

1126

| 19 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
خوفاً من السرطان.. ثلث البريطانيين قللوا من تناول اللحوم

كشفت صحيفة "ديلى ميل" أن ثلث البريطانيين خفضوا استهلاكهم للحوم الحمراء واللحوم المصنعة، وذلك عقب القرار الذي اتخذته منظمة الصحة العالمية WHO في شهر أكتوبر الماضي، باعتبار اللحوم المصنعة من مسببات السرطان، وأدرجته في نفس القائمة التي تضم السجائر والخمور. وأكدت المنظمة العالمية الشهيرة، أن تناول 50 جراما من اللحوم المصنعة يرفع خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18%، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل اعتبرت منظمة الصحة العالمية اللحوم الحمراء "البلدي" التي نشتريها من الجزار من المسببات المحتملة للسرطان، لتنضم إلى قائمة المحفزات المحتملة للأورام بمختلف أنواعها، وهى تحتل المركز الثاني من حيث الخطورة عقب قائمة مسببات السرطان التي تحتوى على السجائر والخمور واللحوم المصنعة. وكشف التقرير أن 9% من البريطانيين يفكرون جديا في الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة ويفكر بعضهم في إتباع الحمية النباتية بشكل كامل، وذلك حسب المسح البريطاني للاتجاهات الاجتماعية "BSA"، كما أوضح التقرير أن السيدات كنَّ هنَّ الأكثر استجابة لتحذيرات منظمة الصحة العالمية، وتفوقن على الرجال في خفض كميات اللحوم التي قمنَّ بتناولها. وأرجع أغلبية الأشخاص المقاطعين أو الذين قللوا تناولهم للحوم المصنعة واللحوم الحمراء (58%) ذلك إلى خوفهم من أضرارها الصحية المحتملة.

462

| 19 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
7 علامات تحذيرية لا تتجاهلها.. تعرف عليها

يسعي كثير من الناس للحصول على المعرفة والوعي بمفاتيح البقاء بصحة جيدة، حتى يتمكنوا من تجنب الأمراض المزمنة أو الخطيرة. وتشير إحصاءات أوروبية إلى أن الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان من النساء بنسبة 40%، وأن 22% من هذه الوفيات تحدث قبل سن الـ 65. وحسب وصف رئيس المنتدى الأوروبي لصحة الرجل، الدكتور إيان بانكس، أنه يمكن إجراء تعديلات بسيطة تحسن من الصحة العامة للرجل، تعتمد هذه الإجراءات بشكل أساسي على المعرفة والوعي بمفاتيح البقاء بصحة جيدة، وأهمها عدم تجاهل العلامات التحذيرية التي يبلغك بواسطتها الجسم بضرورة تغيير العادات الغذائية وحجم النشاط. أهم العلامات التحذيرية: * يتطلب الشعور بأية صعوبات في التبول مراجعة الطبيب. قد تكون الصعوبات ضعف التدفق، أو شدة إلحاح التبول، أو زيادة تواتر الرغبة في التبول خاصة أثناء الليل. * إذا شعرت بألم في ربلة الساق، وظل الألم مستمراً، أو تكرر عند المشي عليك استشارة الطبيب. * في حالة زيادة الشعور بالعطش، وكثرة التبول خاصة أثناء الليل، مع وجود حكّة حول المنطقة التناسلية، قد تكون هذه الأعراض إشارة إلى مرض السكري من النوع 2. * العرج المتقطع قد يكون إشارة إلى وجود ترسبات دهنية في الشرايين تؤدي إلى عدم وصول إمدادات الدم إلى العضلات. قد يكون الأمر مؤشر على حدوث جلطة، وقد يكون مكانها في موضع آخر من الجسم. * أي تغيرات في عادات الأمعاء قد تشير إلى متلازمة القولون العصبي، وفي حالة وجود نزيف قد يكون ذلك إشارة إلى سرطان الأمعاء. * إذا كنت تشعر بألم عند المشي يؤثر في الفخذ أو الورك أو القدم، ويخف هذا الألم عند التوقف، ويزداد مع برودة الطقس أو المشي لمسافات طويلة عليك زيارة الطبيب. * الإصابة المتكررة بنوبات من الإسهال والإمساك، مع تغير اتساق البراز أو وجود دم مصاحب له يتطلب زيارة الطبيب، خاصة إذا استمرت هذه النوبات أسابيع.

681

| 17 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
بشرى لمرضى السرطان.. علاج جديد يحقق نتائج غير مسبوقة

تم الكشف عن علاج جديد لمرضى السرطان، وصفه الأطباء الأميركيون بـ"الإنجاز الكاسح"، بعد مشاهدتهم لنتائجه "غير المسبوقة". وذكر تقرير نشرته النسخة البريطانية لـ"هافينجتون بوست"، اليوم الثلاثاء، أن الدراسات أخضعت مشاركين للعلاج بخلايا T-cells معدلة في المخبر، حيث إن هذه الخلايا هي إحدى أنواع كريات الدم البيضاء، ومن ثم، تُرِك المشاركون أشهراً لمتابعة الحياة مع البقاء قيد المراقبة، وظهرت عليهم نتائج "مذهلة". ففي إحدى الدراسات التي أجريت، وُجد أن 9 من بين 10 من المشاركين ممن هم مصابون بسرطان الدم (اللوكيميا) اختفت أعراضهم تماماً بعد الخضوع للعلاج التجريبي. أما المرضى المصابون بأنواع أخرى من سرطان الدم فقد شهدوا هم أيضاً نتائج إيجابية فاقت نسبة التجاوب فيها 80%، وفق تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية. وترتكز فكرة العلاج على أخذ خلايا T-cells من المريض ثم إضافة جزيئات استقبال معينة تعرف باسم مستقبلات المستضدات الخيمرية chimeric antigen receptors، أو اختصاراً CARs تستهدف الخلايا السرطانية، ثم يعاد حقن المريض بهذه الخلايا المعدلة الجديدة لاستهداف السرطان. وقال رئيس فريق العلماء، ستانلي ريديل: "إنه لم يسبق في مجال الطب، بصراحة، أن نحصل على معدلات استجابة بهذه القيمة في مرضى المراحل المتقدمة كهذه". وأضاف ريديل في خطاب ألقاه في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتقدم العلمي AAAS في واشنطن: "هؤلاء مرضى فشلت كل محاولات شفائهم. معظم المرضى في تجربتنا هم ممن يتوقع أن يعيشوا من شهرين إلى 5 أشهر فقط". ويتبقى اختبار هذا العلاج على المرضى ذوي الأورام السرطانية الصلبة، لكن هذا الاكتشاف يعد حجر أساس على طريق التقدم مستقبلاً.

293

| 16 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
الهواء الملوث يقتل أكثر من 5 ملايين شخص سنويا

يتسبب تلوث الهواء في مقتل أكثر من 5 ملايين شخص على مستوى العالم سنويا، حسبما أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة بريتيش كولومبيا الكندية. وأشارت الدراسة إلى أن أكثر من نصف هذه الوفيات تحدث في الهند والصين، وهما من أسرع الاقتصادات نموا في العالم. وقام باحثون من كندا والولايات المتحدة والصين والهند، بتحليل مستويات تلوث الهواء وتأثيره على الصحة، واستخلصوا أن هناك العديد من العوامل أسهمت بتلوث الهواء، من بينها عمليات التصنيع وعوادم السيارات وحرق الفحم والخشب، وهي من العوامل الخطرة على صحة الإنسان. كما كشفت الدراسة، التي نشرت يوم الجمعة الماضي، أن تلوث الهواء يؤدي إلى سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهابات الجهاز التنفسي. وتشير التقديرات إلى وقوع 1.6 مليون حالة وفاة سنويا في الصين نتيجة استنشاق الهواء الملوث، فيما يبلغ عدد الوفيات في الهند لنفس السبب 1.3 مليون، علما بأن هذه الأرقام تعود إلى عام 2013، وهي أحدث الأرقام المتوفرة.

315

| 14 فبراير 2016

رياضة الشرق
الهولندي يوهان كرويف: سأهزم السرطان

أعرب النجم الهولندي يوهان كرويف عن ثقته بقدرته على هزيمة مرض السرطان، مشيرا إلى انه يتقدم عليه 2-صفر في نهاية الشوط الأول بعد النتائج الايجابية للفحوصات التي أجراها أخيرا. وأصدرت مؤسسة كرويف بيانا رسميا ، اليوم السبت، جاء فيه "بعد سلسلة من العلاجات الطبية التي خضعت لها استطيع القول اليوم بان النتائج ايجابية بفضل العمل الرائع للأطباء ومحبة الناس والذهنية الايجابية التي أتمتع بها". وأضاف "لدي شعور حاليا بأنني أتقدم 2-صفر في نهاية الشوط الأول من مباراة لم تنته بعد، ولكنني متأكد بأني سأنهيها بالفوز". وتم الكشف عن إصابة كرويف بمرض السرطان في 22 من أكتوبر الماضي.

869

| 13 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
أطعمة ومشروبات تصيبك بالسرطان.. ابتعد عنها فوراً

كشف الموقع الأمريكي "Healthy Food House"، عن بعض الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان، ولا يجب تناولها أو وضعها في فمك مرة أخرى من ضمنها. اللحوم المصنعة: ووفقا لتقرير نشر بمجلة "BMC Medicine" الأسترالية أن استهلاك اللحوم المصنعة التي تشمل السجق وغيرها تؤدى إلى الإصابة بالسرطان، لأنها تحتوى على أملاح كثيرة ومواد كيميائية تحدث تلفا بالخلايا. رقائق البطاطس: وحسب التقرير أن رقائق البطاطس تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية، والتي تساعد على اكتساب الوزن وارتفاع الكولسترول وضغط الدم ومشاكل صحية أخرى، بالإضافة إلى ذلك فأنها تحتوى على نكهات صناعية ومواد حافظة ينتج عنها الإصابة بالسرطان. المشروبات الغازية: كشفت أحدث الدراسات التي نشرت في المجلة العلمية الأمريكية "the American Journal of Nutrition"، أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية أكثر من واحدة كل يوم يكون خطر إصابتهم بالسرطان أعلى من غيرهم الذين لا يشربون المشروبات الغازية، لأنها تزيد من مستويات الجلوكوز وتحفز مقاومة الأنسولين للجسم. مواد التحلية الصناعية: والتي يلجأ بعض الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن أو مرضى السكر إلى استخدامها، لكن أثبتت أحدث الدراسات أن استهلاك هذه المحليات في الواقع تؤدى إلى زيادة الوزن، وفى الواقع أن استخدامها ينتج عنه صعوبة في السيطرة على مستويات الجلوكوز

358

| 12 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
احذر.. 10 علامات قد تعني إصابتك بالسرطان

توقع تقريرٌ حديث لمعهد السرطان بالمملكة المتحدة، إصابة شخص من كل شخصين بالسرطان في مرحلة ما من حياتهم. ورغم أن هذه الأرقام توحي بالقلق، إلا إن معدّل النجاة لمرضى السرطان في المملكة المتحدة تضاعف في الأربعين سنة الماضية، ويستطيع اليوم، حوالي نصف عدد المرضى التعايش مع المرض لما يزيد عن 10 أعوام. إن مفتاح التغلب على هذا المرض هو التشخيص المبكر وملاحظة الأعراض الأولية، مما يتيح الحصول على العلاج المناسب. على الرغم من ذلك، فقد أشار أحد التقارير الصادرة في ديسمبر الماضي، إلى أن ما يزيد على نصف الأشخاص يتجاهلون "الأعراض التحذيرية" التي قد تعتبر تهديداً بالإصابة بالسرطان. وفق تصريح كاترينا وايتكر، وهي باحثة بكلية لندن الجامعية، فإن معظم الأشخاص المصابين بالأعراض التحذيرية المحتملة غير مصابين بالسرطان، إلا أن بعضهم قد يصاب به أو بأمراض أخرى سيكون من الأفضل الانتباه لها مبكراً. وأضافت: "لذلك من الضروري الانتباه لهذه الأعراض المبكرة وتشخيصها، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة، لكن الناس يؤجلون رؤية الطبيب إذا لم يعتقدوا أن السرطان قد يكون السبب". إذا لم تكن متأكداً ما هي الأعراض التحذيرية للسرطان، انظر لهذا العرض التقديمي عن العلامات التحذيرية للسرطان، تبعاً لقائمة معهد السرطان بالمملكة المتحدة. 10 أعراض قد تشير للسرطان 1- السعال المستمر وبحّة الصوت.. قد تكون إشارة لسرطان الرئة. 2- تغير في شكل الشامات.. قد يعني هذا سرطان الجلد. 3- تغير في عادات الإخراج.. قد يشير هذا لسرطان الأمعاء. 4- قرحة لا تُشفى.. يعتمد الأمر على مكانها، لكن قرحة في الفم لا تُشفى قد تشير إلى سرطان الفم. 5- صعوبة مستمرة في البلع.. قد يعني هذا سرطان المرئ. 6- فقدان الوزن بدون سبب واضح.. قد يشير هذا الأمر لأنواع مختلفة من السرطان. 7- تغير في عادات المثانة.. قد تكون هذه علامة لسرطان المثانة أو سرطان البروستاتا لدى الرجال. 8- كتلة غير معروفة.. قد تكون هذه علامة تحذيرية لأنواع مختلفة من المرض. 9- ألم مستمر بلا تفسير.. قد يشير هذا العَرض إلى أنواع مختلفة من المرض، بحسب مكان الألم. 10- نزيف بدون سبب واضح.. قد يشير لسرطان الأمعاء، الفرج أو عنق الرحم، بحسب مكان النزيف.

309

| 05 فبراير 2016

صحة وأسرة الشرق
فوائد الزبيب.. يقي من السرطان والأنيميا وفقر الدم

العنب المجفف أو ما يعرف بالزبيب، أحد أهم أنواع الطعام المعروفة في العديد من البلدان خاصة العربية، وغالبًا ما يستخدم كأحد المكونات المساعدة في منح الطعام مذاقًا مميزًا. وكشفت دراسة حديثة، بأن فوائد الزبيب تتجاوز كونه طعامًا مساعدًا على تعزيز المذاق وتشمل احتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد بصورة فعالة في حماية الخلايا من الشيخوخة والتسرطن، وبالتالي يعد من أهم الأطعمة الواقية من الأورام خاصة سرطان القولون. ويحد الزبيب، من تكوين طبقة البلاك على الأسنان، ما يمنحها لونًا مشرقًا ونقيًا، كما يحتوى الزبيب على عدد من العناصر والمعادن أبرزها البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على سلامة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية ورفع معدل التركيز بجانب احتوائه على عنصر الحديد، وهو من أهم العناصر التي تقي من الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم.

5057

| 04 فبراير 2016

محليات الشرق
نصار: السمنة تزيد خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 41%

أكدت الأستاذة هبة نصار، مثقفة صحية بالجمعية القطرية للسرطان على العلاقة الوثيقة بين السمنة والإصابة بالسرطان، حيث إنها تعد واحدة من أهم عوامل الخطورة المسببة للمرض، ففي دولة قطر تزيد السمنة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 41% بمعدل 47.8%عند السيدات، و38.9% عند الرجال، كما يتسبب الوزن الزائد في وفاة 1 من كل 5 حالات ناتجة عن السرطان عالمياً. وأشارت إلى أن السمنة تزيد فرصة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، أبرزها سرطان الثدي، المريء، القولون، بطانة الرحم، الكبد، الغدة الدرقية، المرارة، لافتة إلى أن تقليل الوزن عند الأشخاص المصابين بالسمنة يخفض خطر الإصابة بالسرطان. وقالت إنه في دولة قطر هناك طفل من كل 4 أطفال (في الفئة العمرية من 6 الى 12 سنة) يعاني إما من زيادة الوزن أو السمنة، لذلك على الوالدين مراقبة معدل نمو طفلهما ووزنه من خلال المراجعة الدورية للطفل عند الطبيب. وأضافت: إلى جانب العلاقة الوثيقة بين السمنة وعوامل الخطورة المسببة للسرطان، فإن السمنة أيضاً تؤثر على علاج مرضى السرطان خاصة عند احتساب جرع الأدوية الكيماوية والعلاج بالإشعاع، كما تؤدي إلى زيادة شدة المرض وانتشاره وكذلك نسبة الوفيات. وطرحت نصار عدة طرق للتخلص من السمنة وتقليل الوزن الزائد، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة لاسيما السرطان من خلال اتباع الخطوات التالية: الابتعاد عن المعلبات لاحتوائها على نسبٍ عالية من السعرات الحراريّة، تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات التي تؤدي لزيادة الشعور بالشبع، استشارة الطبيب فيما يتعلق بطرق العلاج المتاحة (الدوائية والجراحية) حسب الحالة، ممارسة التّمارين الرياضية والمداومة عليها مثل المشي السريع، تناول الطّعام ببطء وعدم الإسراع في مضغه، فهذا يسهم في الشعور بالشبع، شرب كميّات كبيرة من الماء خلال اليوم وقبل تناول الوجبات الغذائيّة لزيادة عمليّة حرق الدهون والشعور بالشّبع. وتابعت: أيضاً من العوامل الأخرى التي تساعد على خفض الوزن وتجنب الإصابة بالسمنة عدم مشاهدة التّلفاز أو ممارسة أيّ نشاط أثناء تناول الطعام؛ فهذا يجعلك لا تشعر بالكميات التي قمت بتناولها وبذلك تستمر في أكل المزيد من الطعام، الالتزام بوجبة الفطور قبل الساعة 10 صباحاً حيث إن الجسم يكون مستعدا لحرق كميّاتٍ كبيرة من السعرات الحراريّة، استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر لاحتوائه على نسب أقل من النشويات، الحرص على عدم النوم بعد تناول الوجبات الغذائيّة مباشرة؛ فهذا يحفز عمليّة تراكم الدهون في الجسم، الحرص على عدم تناول اللحوم المحتوية على الدهون والتي تسبب زيادة نسبة الكوليسترول وتراكم الدهون في الجسم، الابتعاد عن المأكولات المالحة، فهي تسبب اختزان السوائل الموجودة في الجسم. وعرفت نصار السمنة بأنها زيادة في وزن الجسم عن الحد الطبيعي بسبب تراكم الدهون فيه، حيث تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم فوق 30، ومؤشر كتلة الجسم هي أداة لتقييم الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن من خلال العلاقة بين طول الجسم ووزنه، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن طريق قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على الطول بالسنتيمتر، وإن كانت النتيجة دون الـ 18،5 فهذا يعتبر نقصا في الوزن، وبين 18،5 و24،9 يكون الوزن طبيعي، وبين 25 و29،9 يكون الوزن زائدا، ومن 30 وما فوق تكون سمنة مفرطة. وعن طرق الوقاية من السمنة أكدت على ضرورة تبني نظام حياة صحي متمثل بالتغذية السليمة، ممارسة النشاط الرياضي، الحد من تناول الدهون والسكريات، الإكثار من تناول الفاكهة والخضار، الانتباه الى كمية الدهون والسكريات والسعرات الحرارية على بطاقة المعلومات الغذائية عند التسوق واعداد الطعام، منوهة بأن نمط الحياة الصحي يقلل فرص الإصابة بالسرطان، حيث تبين أن 30 — 40% من أنواع السرطانات يمكن الوقاية منها من خلال اتباع نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة. ونصحت نصار بتناول الكثير من الماء والسوائل الأخرى؛ الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة عن طريق تركيز العوامل الكيماوية المسببة للمرض في البول، وتساعد على طرد هذه المسببات من خلال المثانة بشكل أسرع، حيث يحتاج الجسم على الأقل إلى 8 أكواب من الماء يومياً، لافتة لضرورة تنويع مصادر الماء كتناول شوربة الخضار وعصائر الفواكه الخالية من السكر والشاي الأخضر والفواكه الغنية بالماء كالبطيخ والشمام، بحيث تحصل على الماء والفيتامينات المغذية والألياف المفيدة في الوقت ذاته التي هي من أهم العناصر المهمة في الوقاية من السرطان.

211

| 02 فبراير 2016

محليات الشرق
إستخدام أحدث أنظمة العلاج بالإشعاع في المركز الوطني للسرطان

المركز الوطني لعلاج وابحاث السرطان في قطر سيكون اول مركز طبي في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط يستخدم احدث انظمة العلاج بالاشعاع علي مستوي العالم ، وذلك بعد اعلان مؤسسة " اكيري انكوربوراتيد" العالمية عن تزويد المركز بوحدات ذات تقنية حديثة جدا وهي تعمل بنظام " سايبر نايف ام 6" ونظام " تومو ثيرابي" لعلاج المرضي الذين يعانون من السرطان في المخ أو الرأس أوالرئة أوالثدي أو البنكرياس أو البرستاتا أوالرقبة . وذكرت مؤسسة " اكيري انكوربوراتيد" العالمية في بيان صحفي صدر في لندن ، ان قطر ستنضم الي اوائل الدول ال40 علي مستوي العالم التي ستعالج باحدث تقنيات تكنولوجية في علاج مرض السرطان بالاشعاع ، واكدت المؤسسة في بيانها ان اجهزة النظامين " سايبر نايف ام 6" ونظام " تومو ثيرابي" قد تم بالفعل تركيبهما بالمركز لبدء العمل بهما في علاج مرضي السرطان، وسيحصل مرضي السرطان في المركز الوطني لعلاج وابحاث السرطان في قطر، علي افضل وسائل العلاج الاشعاعي التقني الحديثة التي تساهم في مراحل العلاج من المرض وبشكل جيد عبر استخدام اجهزة نظام " سايبر نايف ام 6" ذات التقنية الحديثة . وجدير بالذكر ان المركز الوطني لعلاج وابحاث السرطان في قطر انشيء في عام 2011 ، ويعد المستشفي الرئيسي لعلاج السرطان في قطر ، ويقوم المركز بتقديم الرعاية لمرضي السرطان ممن هم بحاجة الي الخدمات العلاجية المستمرة مثل العلاج الكيميائي والاشعاعي ، كما يقوم المركز ايضا بتقديم خدماته الي المصابين بامراض الدم ، وسيقوم بافتتاح اول مركز لزراعة النخاع العظمي في قطر ، والمركز الوطني لعلاج وابحاث السرطان في قطر يعتبر عضوا في مؤسسة حمد الطبية .

2077

| 23 يناير 2016

محليات الشرق
7.6 مليار ريال للرعاية الأولية ومكافحة أمراض السرطان والسكري والصحة النفسية

توقعت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري، أن يبلغ إجمالي الاستثمار لتنفيذها خلال فترة 7 سنوات 833 مليون ريال قطري، موضحة أن التقديرات الإرشادية للتكاليف تتضمن: الوعي والوقاية. حملات التوعية. الإعلان. المواد الإعلامية. برنامج الفحص الوطني.. والتمكين: أدوات المعالجة الذاتية. المواد الإعلامية. البرامج التثقيفية. التدريب.. وتقديم الرعاية: وضع المبادئ التوجيهية. نظم التنسيق. الحوكمة.. وبناء القدرات والإمكانات البشرية: حملات التوظيف. عمليات التوظيف. تدريب الكوادر وتنميتهم.. وإدارة المعلومات: نظم المعلوماتية بما فيها تجريب النماذج. تدريب المستخدمين.. وأخيرا البحوث: وضع أجندة وطنية للبحوث. الحوكمة. وتأتي الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري، ضمن سلسلة من الاستراتيجيات الوطنية الصحية، التي تعكس اهتمام الدولة بهذا القطاع الحيوي، حيث وضعت الدولة ميزانية تقديرية قدرها 7.637 مليار ريال لتنفيذ 4 استراتيجيات وطنية؛ هي كالتالي: الاستراتيجية الوطنية للسرطان 2011 ـ 2016 وبلغت ميزانيتها 2.204 مليار ريال، لا يدخل ضمنها إنشاء مركز السرطان الجديد، وقد أوشكت على الانتهاء، والاستراتيجية الوطنية للرعاية الأولية 2013 ـ 2018 وبلغت ميزانيتها 3.1 مليار ريال، وكذلك الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية 2013 ـ 2018 و بلغت ميزانيتها 1.5 مليار ريال، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري 2016 ـ 2022 وبلغت ميزانيتها 833 مليون ريال.. وقد بلغت مخصصات القطاع الصحي في موازنة الدولة لعام 2016 ما يمثل 20.9 مليار ريال؛ منها 7 مليارات ريال خصصت للمشاريع الصحية الجديدة، وذلك مقارنة بموازنة 2014 ـ 2015 التي كانت مخصصات الصحة فيها 15.7 مليار ريال، وبزيادة قدرها 12.5% عن مخصصات الصحة في موازنة 2013 — 2014 التي بلغت 12.699 مليار ريال، وهو ما زاد عن الميزانية التي قدرتها الجهات المعنية لهذا القطاع الحيوي، والبالغة 12.448 مليار ريال أي بزيادة قدرها 251 مليون ريال".

374

| 23 يناير 2016

منوعات الشرق
بالصور.. سعودية تستخدم "الرسم" لعلاج الشلل النصفي

تمكنت دكتورة سعودية من تحويل موهبتها "الرسم" إلى علاج فعال عن طريق العلاج النفسي بالرسم وتحليل الرسومات، والعلاج بالأشغال اليدوية. الدكتورة نور الأحمدي، أول سيدة سعودية تحترف العلاج بالرسم والترفيه في مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية بعد جذبها لزوار مهرجان الخبر السياحي بركن مختلف في مضمونه. وأوضحت الأحمدي، أن سبب اختيارها هذا المجال: "رؤيتي لمعاناة والدتي أثناء صراعها مع مرض السرطان الذي أدى إلى إعاقتها حركيا هو السبب الرئيسي فكنت أحاول الترويح عنها بأشياء تلفت انتباهها وتساعدها في نسيان حالتها، ما قادني إلى البحث عن أساليب أخرى للعلاج بالترفيه، بعدما لاحظت الأثر الإيجابي الذي ظهر على والدتي وقتها"، بحسب "العربية نت". وأضافت نور، أنها طبقت دراستها وخبرتها على المرضى في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، فقامت بتصميم ودمج عدد من البرامج في العلاج التأهيلي، ومن أهمها: العلاج النفسي بالرسم وتحليل الرسومات، والعلاج بالأشغال اليدوية وأهميتها في تحقيق الأهداف الحركية، فالعلاج بالترفيه يركز على النقاط التي يجد فيها المريض نفسه ويستطيع بالتالي أن ينتج ويعرف كيف يساعد نفسه بتمارين مسلية. وواجهت الأخصائية نور الأحمدي، صعوبات، حيث أن الكثير من الناس لا يعرفون ما هو هذا العلاج؟ ولماذا هو مختلف في طريقة تأديته للوصول للصحة النفسية والجسدية "لكني لم أستسلم، بل بدأت بإقناعهم أكثر فأكثر بإعداد العديد من المحاضرات وورش العمل والمعارض، وعندما لمسوا التحسن الواضح والملحوظ على العديد من المرضى بدأوا يقتنعون بطريقتي في العلاج". وكان الطفل السعودي محمد، لم يستطع تحريك نصف جسده بعد إصابته في حادث مروري منعه من الاستمتاع بطفولته، فأصبح ملازما للكرسي المتحرك، فكان محمد أولى النتائج المبشرة بعد سنوات من المعاناة، بسبب قطع الحبل الشوكي. وأوضحت الأحمدي، أن علاجها للطفل محمد كان بتمرين الخرز، الذي أحرز من خلاله تقدما كبيرا، وبدأ بعدها في مشروعه الخاص من خلال الثقة التي امتلكها بعد إحساسه بقيمته وقدرته على الإنتاج والعطاء، ونجحت في علاج الكثير من ذوي الإعاقة من خلال ممارسة الفنون والمهارات الأخرى والترفيه، بحسب "العربية نت".

864

| 20 يناير 2016

محليات الشرق
" القطرية للسرطان" تطلق ماراثون المشي بمشاركة 400 شخص

تشارك الجمعية القطرية للسرطان في الأسبوع الخليجي للتوعية من مرض السرطان وذلك في اطار الحملة الخليجية التي اعتمدها الاتحاد الخليجي والمركز الخليجي للسرطان بمشاركة 12 جمعية معنية بشأن توحيد الرسائل الاعلامية في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي. وقد تم اعتماد الأسبوع الأول من فبراير كل عام أسبوعاً خليجياً للتوعية بالمرض تماشياً مع الاحتفال باليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الرابع من الشهر المقبل. خلال الاجتماع التنسيقي الثالث وتطلق الجمعية في هذا الصدد ماراثون المشي بمشاركة ما يزيد على 400 شخص من مختلف الفئات العمرية بمسافة 5 كيلومترات وذلك في السادس من فبراير المقبل عند العاشرة صباحاً بكورنيش الدوحة. ويهدف الماراثون إلى التوعية بأهمية الرياضة في الوقاية من الأمراض لاسيما السرطان والتأكيد على ضرورة اتباع نمط غذاء صحي لتجنب الاصابة، فضلاً عن تحسين نمط الحياة في المجتمع الخليجي، كما سيتم خلال الماراثون توزيع المطويات والكتيبات التعريفية التي تتناول الحديث عن مرض السرطان بشكل عام وأخرى عن السمنة وثالثة عن التدخين، كما سيشهد الماراثون سحبا على الجوائز لخمسة من المشاركين الفائزين. * د. خالد بن جبر: حان الوقت لتطوير التعاون والتنسيق بين الجمعيات المعنية خليجياً مركز أوريدو للتوعية بالسرطان وبهذه المناسبة أكد سعادة الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني رئيس الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، رئيس مجلس ادارة الجمعية القطرية للسرطان، أن الوقت قد حان أكثر من أي وقت مضى لتطوير التعاون بين الجمعيات ذات العلاقة بمكافحة السرطان بالمنطقة، وهذا يهدف للتقارب والتعارف فيما بينهم بالاضافة لتنسيق العمل. ولفت إلى أن الجمعية القطرية للسرطان تعمل على انشاء مركز "أوريدو" للتوعية بالسرطان الذي يهدف لإعطاء دورات مكثفة خاصة للأطباء والطاقم التمريضي ومنحهم شهادة في الكشف المبكر عن المرض. من جهتها أشادت الأستاذة مريم حمد النعيمي المدير العام للجمعية بأهمية الحملة الخليجية للتوعية بمرض السرطان والتي من شأنها رفع وعي المواطن الخليجي بالمرض الذي يجب التصدي له في ظل ارتفاع أعداد المصابين به ليس على مستوى دول مجلس التعاون فحسب، وانما على الصعيد العالمي. وأكدت على حرص الجمعية على المشاركة في كافة الأحداث والمناسبات التي من شأنها التصدي للمرض وأنها لا تدخر جهداً في تحقيق ذلك من خلال تطبيقها لبرامج توعوية نوعية تستهدف كافة الفئات والشرائح المجتمعية بهدف تبني أنماط الحياة الصحية والتشجيع على ممارسة الرياضة، فضلاً عن تنظيمها الدوري لمسابقات جماهيرية وفعاليات رياضية تستهدف جميع الفئات العمرية مع الاستعانة بكافة الوسائل الاعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لتغطية المشاركات والتواصل مع الجمهور. *الحملة بمشاركة 12 جهة خليجية وتنوع الأنشطة حسب الفئات المحددة الاجتماع التنسيقي وكان الاتحاد الخليجي للسرطان قد انتهى من اعتماد مسودة العمل للحملة الخليجية لمكافحة السرطان ورفعها للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لاعتمادها، حيث أوصت الحملة باعتبار الأسبوع الأول من فبراير كل عام أسبوع التوعية الخليجية تماشياً مع الاحتفال باليوم العالمي للسرطان. وقد أفرز الاجتماع التنسيقي الثالث الذي عقد بدولة الكويت برئاسة سعادة الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني العديد من التوصيات التي من شأنها مكافحة المرض ورفع الوعي العام به على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي أبرزها اعتماد الاسبوع الخليجي للتوعية بالمرض، والتأكيد على ضرورة استهداف كافة الشرائح العمرية وتصنيفها تبعا لثلاثة فئات وتنوع الأنشطة حسب الفئات المحددة وهم: الفئة العمرية الأولى (الابتدائية والمتوسط) وتهدف لرفع مستوى الوعي باتباع نمط غذائي صحي والبعد عن السلوكيات الخاطئة وفيه يتم استخدام الجانب التوعوي الاعلامي والميداني، فئة الشباب التي تستهدف (المرحلة الثانوية / الجامعية) وتهدف لرفع مستوى الوعي وتجنب السلوكيات الخاطئة عن طريق الحملات الاعلامية والميدانية. فضلاً عن التوعية بآلية الكشف المبكر لاسيما بين الاناث (للتوعية بسرطان الثدي)، الفئة العمرية الثالثة (الأعمار الأكبر سناً) وهي التي يتم تشجيعها على تبني نمط الغذاء الصحي بالطريقة التي تتناسب معهم وذلك بتنفيذ حملات إعلامية وميدانية. البيت التوعوي كما أوصى الاجتماع بتنفيذ البيت التوعوي في الأسواق والمهرجانات بحيث يضم عددا من المختصين من جميع التخصصات، وكذلك تكليف اللجنة التنفيذية بعمل شعار للحملة الخليجية للتوعية بالسرطان (شعار مرسوم وآخر منطوق)، على أن تقوم اللجنة التنفيذية بتقديم تقارير دورية للهيئة الاستشارية بالمستجدات والتطورات الخاصة بتفعيل الحملة والدعوة لاجتماع الهيئة متى دعت الحاجة لذلك. *النعيمي: الحملة تستهدف كافة الأعمار وتهدف لرفع وعي المواطن الخليجي وتم الاتفاق على أن يكون المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الجهه الاشرافية العليا للحملة على أن يكون الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان والمركز الخليجي للسرطان الجهتان المنظمتان للحملة، فضلاً عن اعتماد أعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء فرق العمل. وقد شاركت في الاجتماع الذي ترأسه الاتحاد الخليجي 12 جهة خليجية ذات صلة وهي المركز الخليجي لمكافحة السرطان، والجمعية القطرية للسرطان، وجمعية سند لدعم الأطفال المرضى بالسرطان، وجمعية زهرة لسرطان الثدي، وجمعية السرطان السعودية " منطقة الشرقية "، وجمعية بلسم لتأهيل ومساندة أسر مرضى السرطان الخيرية. بالإضافة إلى مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان، وجمعية مكافحة السرطان الخيرية في الأحساء، ورابطة الأورام الكويتية، ورابطة الطب التلطيفي الكويتية، والجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان وحملة "كان" للتوعية من مرض السرطان.

545

| 19 يناير 2016

محليات الشرق
" حملة أنتِ قدها.. افحصي" توفر مسحة عنق الرحم بمركز الحياة الطبي

تواصل الجمعية القطرية للسرطان حملتها التوعوية "أنتِ قدها.. افحصي"، التي تستمر على مدار الشهر الجاري بهدف رفع الوعي بسرطان عنق الرحم، وكسر حاجز الخوف والخجل لدى السيدات، من خلال تشجيعهن على إجراء فحص مسحة عنق الرحم، والتأكيد على ضرورة الفحص المبكر عن طريق التوجه لمركز الحياة الطبي لإجراء هذه المسحة بالمجان حتى يوم الخميس المقبل. وسيشهد يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير الجاري حفلا ختاميا يقام بفندق جراند حياة، يُمكن السيدات اللواتي قمن بالفحص من الاشتراك في السحب وإمكانية الفوز بجوائز قيمة متمثلة في 3 قطع ذهبية و3 خواتم ألماس مقدمة من داماس وملبار للمجوهرات، كما سيشهد الحفل أيضاً وجود فريق من المثقفين الصحيين للإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور، كما تتضمن الحملة فيديو توعويا لحث السيدات على إجراء مسحة عنق الرحم، يبث برعاية تليفزيون قطر، وذلك من خلال الاستعانة في الفيديو باثنتين من السيدات المعروفات والمؤثرات في المجتمع القطري، وهما ابتسام الحبيل وحنين النقدي. وتأتي حملة " أنتِ قدها..افحصي" في إطار شهر التوعية العالمي بسرطان عنق الرحم، الذي يوافق يناير من كل عام، وبالتزامن مع إطلاق الجمعية للعام الثاني على التوالي حملات إلكترونية ممنهجة عبر ‏حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وانستجرام واليوتيوب، ‏حيث تخصص حملة شهرية لكل نوع من أنواع السرطانات التي تؤكد على ضرورة ‏الفحص المبكر للكشف عن المرض وتحسين نوعية وأنماط الحياة من خلال التغذية ‏السليمة وممارسة الرياضة اللتين تلعبان دوراً كبيراً في عملية الوقاية. وقد انطلقت هذه الحملات إيماناً بأهمية ‏الوسائل الحديثة في نشر الوعي المجتمعي لاسيما مع غزو هذه المواقع لكل ‏المجتمعات وزيادة التطور التكنولوجي الحاصل في هذا المجال، وتتضمن ‏الحملات رسائل توعوية إلكترونية تهدف الى رفع الوعي وتستهدف الجمهور بشكل عام، ‏وذلك في ظل سهولة وصولها لكافة الشرائح والفئات وسرعة تداولها وانتشارها ومن ‏ثم تحقيق الهدف المرجو منها.‏

3218

| 19 يناير 2016

محليات الشرق
60% زيادة متوقعة في الإصابة بسرطان الثدي في السنوات الستّ المقبلة

نظّم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ، أحد معاهد البحوث الوطنيّة الثلاثة المتخصصة التابعة لجامعة حمد بن خليفة سلسلة من حملات التوعيّة التي تُركز على أبحاث الدماغ وسرطان الثدي ومرض السكري. وتُساعد برامج التوعيّة المجتمعيّة التي يُنظّمها معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي على سدّ الفجوة بين المجتمع العلمي والجمهور، وجذب الاهتمام الأكاديمي لعلوم الطبّ الحيوي، وتشجيع الأفراد على إدراك أهميّة الوعي الصحي. وكان المعهد قد نظّم حملة للتوعيّة بسرطان الثدي في شهر أكتوبر، وحملة للتوعيّة بمرض السكري في نوفمبر، فضلاً عن عدد من الفعاليات التي تُركز على الشّباب للتوعية بأمراض الدّماغ في ديسمبر. وقال الدكتور هلال الأشول، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي، "يلتزم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بلعب دور رياديّ في تحسين جودة الرعايّة الصحيّة في قطر. وتُمثل حملاتنا للتوعية المجتمعيّة العناصر الأساسيّة في ضمن استراتيجيتنا الراميّة إلى إشراك الجمهور كشركاء في جهودنا لتحسين الرعايّة الصحيّة، وذلك من خلال تطوير مقاربة جديدة للوقاية والكشف المبكر، والعلاج المستهدف والشخصي للأمراض التي تُؤثر على سكان دولة قطر". وبحسب منظمة الصحة العالميّة، يُعدّ سرطان الثدي من الأسباب الرئيسة للوفيات الناجمة عن السرطان في جميع أنحاء العالم. وبين النساء القطريات، من المتوقع أن يشهد تشخيص سرطان الثدي زيادة بنسبة 60٪ على مدى السنوات الستّ المقبلة، مما يستدعي المزيد من الوعي بهذا المرض المعقد وإجراء بحوث مكثّفة حول أسبابه، وسبل الوقاية منه، وعلاجه. وفي محاولة لرفع مستوى الوعي حول الاختبارات الذاتية وتثقيف الجمهور حول البحوث الجارية في هذا المجال، نظّم موظفو معهد قطر لبحوث الطب الحيوي وباحثوه سلسلة من الفعاليات والمحاضرات العامّة في جامعة حمد بن خليفة، وجامعة قطر، وفيلاجيو مول، لتثقيف الجمهور حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه، وإطلاع الجمهور على أحدث الاكتشافات الطبية والأنشطة البحثيّة الجاريّة في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي. كما أطلق معهد قطر لبحوث الطب الحيوي حملة أخرى بمناسبة اليوم العالمي للسكّري في شهر ديسمبر. وبالتعاون مع الجمعيّة القطريّة للسكّري (QDA)، قام علماء من مركز بحوث السمنة ومرض السكّري في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي بمناقشة أسباب هذا المرض وعلاجاته في فعالية عامة. وأكد الدكتور عبد الإله الرضواني، والدكتور محمد دهبي من معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي على أهمية الفحص والتشخيص المبكر، وخاصة للأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض؛ من أجل منع ظهور المضاعفات الوعائية المرتبطة بمرض السكري أو تأخيرها، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وعمى السكري، والفشل الكلوي الناجم عن السكري، وعمليات بتر الأطراف المتعلقة بالسكري. واستجابةً لطلب الجمهور للحصول على معلومات حول أحدث التطورات في العلاجات القائمة على الخلايا الجذعية لعلاج مرض السكري، قدّم الدكتور عصام عبد العليم، والدكتور محمد عمارة من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي وجهات نظرهما حول الاكتشافات البحثية الواعدة، والتجارب السريرية الجارية حول الطرق الممكنة لاستخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرضى السكري. كما قدما لمحة عامّة عن برنامج بحوث الخلايا الجذعية في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي. التوعية بامراض الدماغ وبالتعاون مع المنظمة الدولية للدماغ (IBRO) وعدد من المؤسسات المحليّة، نظّم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي في شهر ديسمبر أيضًا عددًا من الأنشطة التي تُركّز على الشباب لأسبوع التوعية بأمراض الدماغ، وهي مبادرة عالميّة لزيادة الوعي بأهمية بحوث الدماغ. وتمثلت الأهداف الرئيسة من هذه الأنشطة في تعزيز الاهتمام بقضية بحوث الدماغ، وتشجيع الطلاب الشباب على ممارسة المهن المستقبلية في مجال البحوث العلمية وبحوث الدماغ. وتضمّنت الفعاليات نشاطًا لمرحلة ما قبل المدرسة، حيث تمكّن الأطفال من استخدام الطين لنحت قطع على شكل الدماغ وتحديد أجزائه الأساسية، إضافة إلى مسابقة "Brain Talk" حيث تمّ تشجيع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-12 سنة لتصوير فيلم مدّته 10 دقائق لمناقشة أجزاء الدماغ. كما نظّم معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي الجولة الأولى من مسابقة "Brain Bee"، وهي مسابقة دولية سنوية مع أكثر من 150 فرعًا في أكثر من 30 دولة، لاختبار فهم الطلاب ومعرفتهم في الصفوف 9-12 للدماغ. وتهدف هذه المسابقة إلى زيادة عدد الطلاب المهتمين بعلم الأحياء، وتُعدّ هذه المسابقة أكبر مسابقة في علم الأعصاب في العالم، ويجري تنظيمها على المستويات المحليّة والوطنيّة والدوليّة. وتُقام المسابقة للمرة الاولى في دولة قطر هذا العام، حيث يتولّى معهد قطر لبحوث الطب الحيوي مسؤولية التنسيق مع المدارس في جميع أنحاء دولة قطر، وتنظيم جولات مختلفة. وتعليقًا على تجربته في المسابقة، قال أحمد عماد، طالب من مدرسة مصعب بن عمير في قطر وأحد المشاركين في مسابقة "Brain Bee" من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي: "لقد استمتعت حقًا بالمشاركة في المسابقة التي أعتقد بأنها مليئة بالتحدّيات والتجارب الممتعة في الوقت ذاته، إذ لم يسبق لي أن شاركت في فعالية مشابهة من قبل، وأعتقد أن ورشة العمل والمسابقة تساعدان حقًا في تهيئة المهتمين بمجالات الطب والبيولوجيا لمستقبل واعد". وقالت الدكتورة ريم علبي، التي قامت بتنسيق الفعاليات المجتمعية من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي: "تُعدّ التوعية المجتمعية وإعداد الجيل القادم من العلماء في قطر أمورًا في غاية الأهمية لما نقوم به في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي. ومن الضروري مشاركة أحدث بحوث الطب الحيوي مع الجمهور، فالهدف النهائي للعديد من مبادراتنا هو تحسين صحة المجتمعات التي نشكّل جزءًا منها. ومن خلال العمل مع المدارس في قطر تحديدًا، نحن نأمل أن ننمّي اهتمام الطلاب بالعلوم وأن نُثبت أنّ ما يفعله الباحثون يتجاوز المختبرات إلى حياة الناس والعائلات في جميع أنحاء العالم".

1017

| 19 يناير 2016

محليات الشرق
تدشين مركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء بالوكرة

تحت رعاية السيد عبد الله بن خالد القحطاني، وزير الصحة العامة، دشنت اليوم مؤسسة الرعاية الأولية أول مركز للكشف المبكر عن السرطان بمركز الوكرة الصحي، وذلك بحضور لفيف من المسؤولين في المجلس الأعلى للصحة والرعاية الأولية والبرنامج الوطني للسرطان، ومؤسسة حمد الطبية. ومن جانبه أكد السيد أحمد بن عبد الله الخليفي، مساعد الأمين العام للشئون المالية والإدارية بالمجلس الأعلى للصحة، أن برامج الكشف المبكر عن السرطان يمثل أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للصحة الرامية إلى مكافحة الأمراض والوقاية منها. وأشار الخليفي خلال حفل افتتاح المركز، إلى أن العمل في الخدمة الجديدة تستهدف سرطان الثدي لدى النساء في الفئة العمرية ما فوق 45 سنة، وسرطان الأمعاء لدى الرجال والنساء في الفئة العمرية 50 سنة فيما فوق. ونوه الخليفي في تصريحاته إلى أن المركز يوفر خدمات للمناطق الجنوبية يستهدف، موضحا وجود خطة لافتتاح مركزين جديدين لنفس الغرض في مركز "لعبيب" الصحي لخدمة المناطق الشمالية، والأخر في مركز روضة الخيل الصحي عقب افتتاحه لخدمه سكان المنطقة الوسطى. وذكر أن العمل في تلك المراكز سيعتمد على تحويلات الأطباء من المراكز الصحية، بالإضافة إلى الاتصال المباشر بالشرائح المستهدفة عمريا حتى يحصل الجميع على الخدمة بشكل مباشر، مؤكدا تحويل الحالات المكتشفة خلال 48 ساعة للمصابين، فضلا عن وجود سجلات خاصة بمرضى السرطان. وأوضح الخليفي إن الحملة الوطنية "مستقبلنا في صحتنا" تسعى إلى وقاية المجتمع من الأمراض المختلفة، مشيرا إلى أن الإستراتيجية الوطنية لديها ترتكز على 7 أهداف قوامها الوقاية والتوعية والمساعدة على تجنب الأمراض. وفيما يتعلق بالعلاج بالخارج، أكد الخليفي أن الإستراتيجية الوطنية للصحة تقوم في الأساس على توطين العلاج بداخل قطر، مستدركا: "ولكن يظل هناك بعض الأمراض التي التي تتسم بقلة الاصابات المكتشفة في قطر ومن ثم لا يصلح أن يفتتح لها مراكز وتوضع لها ميزانية كبيرة، بالإضافة إلى عدم القدرة على استقطاب كوادر متميزة في مثل هذه التخصصات لعدم وجود أعداد كافية للبقاء على مستوى وجاهزية وتأهيل تلك الكوادر". ونبه الخليفي في ختام تصريحاته إلى أن التوسع في توفير الخدمات الصحية لن يقتصر على خدمات علاج ومكافحة السرطان، وإنما يمتد إلى كافة الخدمات الصحية مع زيادة الوعي والذي من الممكن أن يترتب عليه زيادة في عدد الحالات. ويمثل افتتاح المركز الجديد الانطلاقة الرسمية لبرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء، والذي يعرف ببرنامج "الكشف المبكر لحياة صحية". ةالذي سيتم توفير خدماته من خلال مراكز الوكرة ولعبيب وروضة الخيل إلى جانب وحدة متنقلة. ويهدف البرنامج إلى تمكين مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من التنفيذ الفعّال لإجراءات الكشف المبكر عن السرطان لكل أفراد المجتمع وفي مختلف أنحاء البلاد. ويتمثّل الهدف الأساسي لبرنامج "الكشف المبكر لحياة صحية" في إنقاذ الحياة، وذلك من خلال تشجيع السيدات في سن الـ 45 فما فوق، واللاتي لا يعانين من أي أعراض للمرض، على الفحص المبكر عن سرطان الثدي المعروف بفحص "الماموغرام". كما يدعو البرنامج إلى خضوع كل من الرجال والسيدات في سن 50 عاماً فما فوق، والذين لا يعانون من أي أعراض للمرض، للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء من خلال فحص البراز المناعي الكيميائي FIT. وأوصى المجلس الأعلى للصحة بالفحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي مرة كل ثلاث سنوات، والفحص المبكر للكشف عن سرطان الأمعاء مرة كل عام. ويعتبر الفحصان آمنان، وسريعان وغير مؤلمَين. وتتولى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، قيادة المبادرة في إطار البرنامج الوطني لمكافحة السرطان، الذي أطلقه المجلس الأعلى للصحة، بهدف تبنّي أفضل الممارسات الدولية في الرعاية الممتازة لمرضى السرطان. ويتناغم البرنامج أيضاً مع أبرز توصيات الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان لا سيما التوصية 5.2، والتي تدعو للحاجة إلى برنامج للكشف عن السرطان يشمل جميع سكان دولة قطر. ويأتي افتتاح مركز الكشف المبكر عن السرطان بعد الإعلان عن انطلاق مركز الاتصال الخاص بالبرنامج 8001112، والذي يقوم على تشغيله فريق من الموظفين المؤهلين المدربين والمتخصصين في المجال الطبي يتحدثون العربية والانجليزية، لاستقبال طلبات حجز مواعيد الكشف عن السرطان، والإجابة على استفسارات الجمهور حول الكشف المبكر عن السرطان، والمبادرة بالتواصل مع الأفراد.

753

| 17 يناير 2016

ثقافة وفنون الشرق
بعد وفاة زوجها.. سيلين ديون تتلقى صدمة جديدة

بعد ساعات قليلة من وفاة زوجها بسبب مرض السرطان الذي ظل يعالج منه لسنوات طويلة، تعيش النجمة العالمية سيلين ديون (47 سنة) صدمة ثانية، وهى إصابة شقيقها دانيال الأكبر (59 سنة) بالسرطان أيضا. حيث أعلن الأطباء المعالجون له، أنه يتبقى له أيام معدودة ويتوفى، وذلك حسبما أكدت التقارير الطبية، وأصيب دانيال بمرض السرطان في المخ واللسان والحنجرة. وتعيش الآن سيلين حالة من الحزن والتوتر بعد وفاة زوجها رينيه انجليل أول أمس الخميس، بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة عن عمر يناهز الـ73 عاما. وكان رينيه في الأيام الأخيرة وصل لمرحلة أنه لا يستطيع أن يتناول طعامه، إلا من خلال أنبوب للتغذية يدخل من خلاله الطعام إلى المعدة.

645

| 16 يناير 2016

ثقافة وفنون الشرق
وفاة الممثل الأمريكي دان هاجرتي عن 74 عاما

توفي الممثل الأمريكي دان هاجرتي، الذي اشتهر بأداء شخصية صادقت دبا في مسلسل تليفزيوني خلال سبعينيات القرن الماضي، أمس الجمعة، بعد صراع مع مرض السرطان في ولاية كاليفورنيا. ولعب هاجرتي (74 عاما) دور البطولة في مسلسل "ذا لايف آند تايمز أوف جريزلي ادامز"، وعرفه الملايين من المشاهدين بأنه رجل الجبل الذي ينقذ ويهتم بدب أشهب يسمى بن، وعرض المسلسل خلال عامي 1977 و1978. كما أدى هاجرتي أدوارا صغيرة في أفلام مثل "ايزي رايدر" و"تشارليز آنجيلز" و"جريزلي ماونتن" كما عمل مدربا للحيوانات قبل أن يصبح ممثلا. وكان تيري بومار، وهو صديق ووكيل أعمال هاجرتي، قد قال لمجلة "بيبول" في أغسطس الماضي إن هاجرتي مصاب بسرطان في العمود الفقري.

778

| 16 يناير 2016

عربي ودولي الشرق
بسبب الأسلحة الإسرائيلية.. 80 مصاباً بالسرطان شهرياً بغزة

بات مرض السرطان ينهش أجسادَ الغزيين بشكل ملحوظ دون أن يفرّق بين كبير وصغير، ولاسيما في السنوات الـ5 الأخيرة، فقد تضاعفت أعداد المصابين بعد حروب إسرائيل الـ 3 على غزة، واستخدامها أسلحة تحتوي على الفسفور الأبيض، رغم كونها محرمة دولياً، بالإضافة إلى اليوارنيوم المخضب، والذي له أثار بيئية من شأنها التسبب في إصابة الكثير من أهل غزة بداء السرطان. ووفقاً لإحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، هناك ما يقارب 2500 حالة مصابة بالسرطان تم اكتشافها في السنوات الأخيرة، ليصبح إجمالي عدد مرضى السرطان في قطاع غزة حوالي 5 آلاف على الأقل ويرقد العشرات من الأطفال المصابين بالسرطان داخل قسم الأورام السرطانية بمستشفى الرنتيسي للأطفال وسط قطاع غزة، من بينهم الطفلة لجين مصطفى ابنة الـ6 سنوات، تضع قبعة على رأسها لإخفاء شعرها المتساقط. يقول زياد الخزندار استشاري الأورام السرطانية في مستشفى الشفاء – أكبر مستشفيات قطاع غزة – بأن مجمل الحالات الموجودة في المستشفى تفوق الـ4500 حالة، عدا عن تلك المسجلة في مستشفيات القطاع الأخرى. الحالات التي تم رصدها تؤكد بأن هناك إزاحة عمرية وقعت في السنوات الخمس الأخيرة، ففي السابق كان المصابون غالبيتهم فوق سن الأربعين، لكن في الوقت الراهن تبدل الحال وأصبح عدد كبير من الحالات في سن العشرين، مما يؤكد على أن الأسلحة الإسرائيلية لها دور كبير في انتشار مرض السرطان في قطاع غزة.

322

| 14 يناير 2016