رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
هبوط اضطراري لطائرة ألمانية في مطار الكويت للاشتباه بوجود قنبلة

هبطت طائرة ركاب مدنية تابعة لشركة ألمانية (يورو وينكس) اضطرارياً في مطار الكويت الدولي بسبب الاشتباه بوجود قنبلة على متنها. وقال المتحدث الرسمي بإسم الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية منصور الهاشمي لوكالة الأنباء الكويتية، إن الطائرة كانت تقل على متنها 299 راكباً وكانت متجهة من مطار "صلالة" في سلطنة عمان إلى مدينة "كولن" الألمانية. وأضاف الهاشمي أن إدارة العمليات تلقت بلاغا من كابتن الطائرة يفيد بحاجته إلى الهبوط اضطراريا في مطار الكويت الدولي، مشيرا إلى التعامل مع البلاغ حسب إجراءات الطوارئ والسلامة. موضحا أنه بحسب التحقيقات الأولية تم التأكد من خلو الطائرة من أي متفجرات.

438

| 15 يناير 2017

محليات الشرق
4 ابتكارات قطرية تتنافس في المعرض الدولي للاختراعات بالكويت

توقعات بحصد أكثر من ميدالية خلال المنافسات*حارب الجابري : مشاركة الشباب القطري في المحافل العلمية يساعدهم في تطوير أفكارهم يغادر غداً الأحد إلى الكويت وفد المبتكرين القطريين من النادي العلمي القطري، للمشاركة في المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط والذي سيقام بدولة الكويت في الفترة بين 16-19 يناير الجاري، تحت رعاية سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. ويشارك الوفد القطري في المعرض بأربع ابتكارات وهي ابتكار "السوكت الأمن " للمبتكرة هميان الكواري ، وابتكار "اوكسي مبرد مياه الخزانات للمبتكر محسن الشيخ" ، وابتكار "جهاز قاطع إرسال الجوال أثناء القيادة " للمبتكرتين عائشة المري ومي القحطاني ، إلى جانب ابتكار "منبه الصلاة للأصم " للمبتكر راشد علي ابراهيم . ومن جانبه قال السيد حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري، أن المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط هو محفل علمي عالمي يضم العديد من المبتكرين وأصحاب المشاريع من دول مختلفة ، يشاركون بأفكار مميزه ، مشيراً إلى أن مشاركة الشباب القطري من أصحاب الابتكارات في المحافل العلمية الكبرى من شأنه أن يساعدهم في تطوير وبلورة أفكارهم وابتكاراتهم ومن ثم تحويلها الى مشاريع تخدم المجتمع . *اهتمام عربي ودولي وأضاف المدير التنفيذي للنادي العلمي أن المعرض هو حدث فريد في الشرق الأوسط ويحظى باهتمام عربي وإقليمي ودولي لكونه يسلط الضوء على اختراعات الشباب في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية وقد سبق للنادي العلمي أن شارك في هذا الحدث ثمان مرات متتالية ، حيث حصد المخترعون القطريون خمس ميداليات في النسخة الثامنة منها ثلاث ذهبيات وفضية وبرونزية ، وهناك تطلعات وأمال كبيرة أن يحصد المشاركون في نسخة العام الحالي ميداليات بمشاريعهم المختلفة . وقال السيد حارب الجابري أن النادي العلمي بابه مفتوح لأصحاب الابتكارات والأفكار المميزة من شباب قطر ولن يتوانى في دعم كل من لديه فكرة يرغب في تطويرها ، حيث يوجد بالنادي مدربين متخصصين ومهندسين على أعلى مستوى قادرين على الأخذ بيد الشباب من أصحاب الابتكارات وهو ما ظهرت نتائجه على مدار الفترة الأخيرة ، حيث حصد شباب النادي العديد من الميداليات والجوائز في أكبر المعارض الدولية للابتكارات ومنها معرض جنيف الدولي . وأشار المدير التنفيذي أن جميع مراكز النادي تعمل على إثراء المحتوى العلمي لدى الشباب في كافة المجالات وهو ما يصب في صالح بلادنا ، حيث يتطلع النادي العلمي القطري إلى إيجاد قاعدة عريضة من الباحثين والعلماء الصغار والمبتكرين من أجل رفعة هذا الوطن والمساهمة الفعالة في عجلة التنمية . *الاختراعات المشاركة يشارك الشباب القطري بابتكارات مميزة في النسخة الحالية من المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط وهي ابتكار "السوكت الأمن " للمبتكرة هميان الكواري ، وهو جهاز لتشغيل الأدوات الكهربائية (محول كهرباء) غير قابل للاشتعال و ينذر الأشخاص في حالة حدوث حريق داخل الجهاز أو إذا ارتفعت حرارته الداخلية، حيث يقوم الجهاز بإصدار إنذار صوتي و إرسال رسالة نصية أو عبر الواتساب إلى الهاتف الذي تم ربطه به. والابتكار الثاني هو "جهاز قاطع إرسال الجوال أثناء القيادة " للمبتكرتين مي القحطاني وعائشة المري ، حيث أوجد هذا الابتكار لإنهاء مشكلة وقوع حوادث اثناء القيادة بسبب الانشغال بالهاتف الجوال ، حيث أنه من خلال هذا الجهاز يتم إحداث تعطيل على شبكة الهاتف الجوال لإيقاف الخدمة أثناء القيادة. والابتكار الثالث هو "منبه الصلاة للأصم" للمبتكر راشد علي ابراهيم، والجهاز عبارة عن جزئين، الأول الخاص بالإمام وتوضع فى الجيب وهو عبارة عن دائرة إلكترونية بها حساس للتسارع ودائرة إرسال راديو ويمكن عن طريقها معرفة موضع الجسم أثناء الصلاة وإرسال موجة تنبيه، والجزء الثانى الخاص بالمصلين وتوضع على اليد ، وهو عبارة عن دائرة استقبال موجات الراديو مع موتور لتوليد موجة اهتزاز يمكن عن طريقها تنبيه المصلين بحركة الإمام أثناء الصلاة من ركوع وسجود. والابتكار الرابع وهو جهاز "اوكسي مبرد مياه الخزانات " للمبتكر محسن الشيخ ، حيث يقوم الجهاز بتبريد سطح وقاع مياه الخزان بسرعة عالية في آن واحد.

295

| 14 يناير 2017

رياضة الشرق
رسميا.. استبعاد الكويت من التصفيات المؤهلة لأمم آسيا 2019

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، استبعاد المنتخب الكويتي من المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الآسيوية التي ستقام في الإمارات عام 2019. ووفقا لموقع الاتحاد القاري للعبة على شبكة الإنترنت، "الاتحاد الكويتي تعرض للإيقاف من الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 16 أكتوبر 2015، وبما أن الموعد النهائي بتاريخ 11 يناير 2017 من أجل رفع الإيقاف قد انتهى، فإنه حسب قرار لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن الكويت باتت غير مؤهلة للمشاركة في المسابقة". وأضاف البيان "منتخب غوام أحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الرابع في التصفيات المشتركة، أعلن انسحابه من المسابقة". واختتم البيان "من أجل المحافظة على مشاركة 24 منتخباً في التصفيات، فقد قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، دعوة أعلى فريقين في بطولة كأس التضامن الآسيوي 2016 في ماليزيا، وهما البطل نيبال والوصيف ماكاو، من أجل الحلول مكان الكويت وغوام على التوالي". وسيتم تقسيم المنتخبات الـ24 في القرعة إلى 6 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، سوف تتنافس بنظام الدوري خلال الفترة من 28 مارس 2017 حتى 27 مارس 2018. ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (12 فريقًا)، إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، لينضموا إلى 12 منتخب ضمنت التأهل وهي: أستراليا، الصين، العراق، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، قطر، السعودية، سوريا، تايلاند، أوزبكستان والإمارات المضيفة. يذكر أن فعاليات القرعة ستقام يوم 23 يناير الجاري في أبو ظبي بالإمارات.

400

| 13 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
انتحار جندي أمريكي في معسكر بالكويت

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الخميس، انتحار جندي أمريكي عن طريق إطلاق النار على نفسه من سلاحه داخل معسكر القوات الأمريكية في منطقة عريفجان جنوبي البلاد. وقالت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان صحفي إنه تم نقل الجندي الأمريكي إلى مستشفى العدان (جنوب) إلا أنه توفي متأثرا بإصابته لدى وصوله إليها. وأضافت أن الأجهزة الأمنية باشرت عمليات البحث والتحري لمعرفة كافة التفاصيل ذات الصلة بالقضية.

1124

| 12 يناير 2017

ثقافة وفنون الشرق
انطلاق مهرجان القرين الثقافي بالكويت

انطلقت في الكويت فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ23 والذي يستمر إلى 28 من يناير الجاري. وشهد حفل الافتتاح أمس الأربعاء، تكريم وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2016 وهي احتفالية سنوية من ركائز المهرجان منذ انطلاقته عام 1994. وتم خلال الحفل تكريم 3 فائزين بالجائزة التقديرية وهم ليلى محمد صالح في مجال الآداب والفنان إبراهيم الصلال في مجال الفنون المسرحية والفنان محمود الرضوان في مجال الفنون التشكيلية. كما حصل 13 فائزا على الجائزة التشجيعية في مجال الفنون والتي توزعت أيضا لعدة أقسام حيث فازت الفنانة سمر البدر بجائزة الفنون التشكيلية (الرسم) عن لوحة (الياسمين المفقود-سورية) والفنان ميثم بدر بجائزة التمثيل التلفزيوني عن دوره في مسلسل (القياضة) وفاز أحمد العوضي بجائزة التمثيل المسرحي عن دوره في مسرحية (من منهم هو) فيما نال المخرج الدكتور مبارك المزعل جائزة الإخراج المسرحي عن إخراجه لمسرحية (حاول مرة أخرى). وقد حصل المخرج أسامة المزيعل على الإخراج الإذاعي عن إخراجه لبرنامج (شاعر السيف والقلم..المتنبي) وبدر الحداد بجائزة التأليف الموسيقي عن عمله (مقطوعة كويتية). وفي مجال الآداب فاز كل من رجا القحطاني بجائزة الشعر عن ديوانه (سماوات لمطر أخير) مناصفة مع جابر النعمة عن ديوانه (تمهيدا لولادتي) في حين نال طالب الرفاعي جائزة الرواية عن روايته (في الهنا). أما في جائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية فقد فاز بجائزتها كل من الدكتور محمد بلال عن عمله (المسرح العربي الخليجي وتوظيف التراث) والدكتور مرسل العجمي عن عمله (أبو حيان علي بن محمد التوحيدي الامتاع والمؤانسة). وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عبدالرحمن الإبراهيم عن عمله (نقد المصادر التاريخية المحلية للكويت ومضمونها) في حين ذهبت جائزة التربية للدكتور علي الجعفر عن عمله (أدب الأطفال والسياسة: التنوع والاختلاف). ويضم مهرجان القرين هذا العام ألوانا ثقافية مختلفة من معارض للشباب، وتظاهرة للتشكيل الكويتي، وندوة بعنوان "النزاعات والعمل الإنساني"، وكذلك تضم فعاليات المهرجان معارض للقطع الأثرية، فضلا عن تنظيم ندوة بعنوان "الخليج ومحيطه" إلى جانب افتتاح بعض المكتبات العامة.

728

| 12 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
اختتام أعمال جلسات لجنة الحقوق العربية

اختتمت لجنة حقوق الإنسان العربية بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال جلسات الدورة الثانية عشر الخاصة بمناقشة التقرير الأول المقدم من دولة الكويت حول حالة حقوق الإنسان فيها وتقييم مدى امتثال تشريعاتها وسياساتها لاحكام الميثاق العربي لحقوق الانسان الذي صادقت عليه عام 2013 وقياس التقدم المحرز في اعمال هذه الحقوق والحريات. وشهدت الدورة حواراً تفاعلياً على مدار يومي 9-10 يناير 2017 مع وفد دولة الكويت الذي ترأسه السفير جمال الغنيم مندوب دولة الكويت لدى الأمم المتحدة في جنيف وضم في عضويته مسؤولين عن كافة الجهات العاملة بدولة الكويت. وتضمنت جلسة الافتتاح كلمات قدمها كل من السفير أحمد بن حلي بالنيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية ومعالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي والدكتور أمجد شموط رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان والسفير حمد بن راشد المري مساعد الأمين العام للشؤون القانونية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد اتفقت هذه الكلمات على تعزيز دور لجنة حقوق الإنسان العربية ووصفته بالموضوعية والمهنية وإبراز التجارب الناجحة للدول العربية في مجال تعزيز حقوق الإنسان وتلافي جوانب القصور، داعية إلى دعم اللجنة في ظل الأزمات التي يشهدها عالمنا العربي وتداعياتها المباشرة وغير المباشرة على واقع حقوق الإنسان. وقام أعضاء اللجنة بطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم حول كافة الحقوق الواردة في الميثاق والتي برزت من خلال فحص التقرير وتلك التي رصدتها خلال زيارتها للدولة فى إطار من الوضوح والشفافية والحوار التفاعلي بين الطرفين، وفى المقابل قدم الوفد الكويتي إجابات موسعة وعميقة على كافة الاستفسارات والأسئلة المطروحة من اللجنة، إضافة إلى تزويدها بمعلومات إضافية طيلة الجلسات خاصة تلك التي تتعلق بإحصائيات ومعلومات موثقة لم يرد ذكرها بالتقرير.

342

| 10 يناير 2017

اقتصاد الشرق
وزير النفط الكويتي يلتقي الأمين العام لمنظمة "أوبك"

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق أن خفض إنتاج النفط في العالم أدى إلى تعاف سريع لأسعار النفط، مشيراً إلى أن نتائج تخفيض الإنتاج ستثمر ارتفاعاً للأسعار بثلاثة أضعاف. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المرزوق اليوم، مع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" محمد باركيندو الذي يزور الكويت حاليا . وقال المرزوق إنه بحث خلال اجتماعه مع باركيندو عددا من الأفكار للاستقرار على آلية عمل لجنة مراقبة الإنتاج التي ستعقد اجتماعها في 21 و22 يناير الجاري في فيينا. وأضاف أنه تم خلال الاجتماع أيضًا، بحث الآلية التي اقترحتها الكويت لمراقبة الإنتاج من خلال مراقبة الشحنات المصدرة من كل دولة وباستخدام شركات معروفة بالسوق يتم الاتفاق معها، وأنه في حالة عدم التزام أي دولة بخفض الإنتاج ستقوم اللجنة بمخاطبة وزير النفط المعني ومن ثم مخاطبة رئيس الدولة للعمل على عودتها للالتزام باتفاق "أوبك". وحول تداعيات خفض الإنتاج وعودة إنتاج النفط الصخري، أكد أن تأثير خفض الإنتاج سيظهر خلال شهرين مقبلين، موضحاً أنه منذ ديسمبر الماضي بعدما أعلنت (أوبك) خفض الإنتاج ارتفعت أسعار النفط حيث شعرت الدول المستوردة أن هناك نوعا من الالتزام. وأشار إلى أنه في مقابل الخفض، هناك أيضًا ارتفاع في الطلب موضحاً أنه سيستوعب الزيادة في الإنتاج من النفط الصخري أو غيره من ليبيا ونيجيريا اللتين لم تدخلا ضمن اتفاق (أوبك) بخفض الإنتاج. من جانبه، أشار الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" إلى أهمية الاتفاقيات التي أبرمتها المنظمة في أشهر سبتمبر ونوفمبر وديسمبر الماضية لافتا إلى أنها تعتبر من أهم الاتفاقيات التاريخية لـ "أوبك" كونها جمعت الدول داخل المنظمة وخارجها لاسيما مع النجاح في الاتفاق الأخير والتوصل إلى قرار التخفيض ومراقبة تطبيق الاتفاقية. وكان وزراء منظمة "أوبك" اتفقوا في 30 نوفمبر الماضي على خفض سقف الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من يناير الجاري.

286

| 10 يناير 2017

رياضة الشرق
الكويت تلبي مطالب الأولمبية الدولية لرفع الإيقاف

في محاولة أخيرة لرفع الإيقاف الخارجي، وجه وزير الشباب والرياضة الكويتي الشيخ سلمان الحمود الرسالة الأخيرة للجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، للمطالبة برفع الإيقاف. وتأتي رسالة سلمان الحمود، بعد ساعات قليلة من الرسالة التي رفعها مجلس الأمة للأولمبية والفيفا للمطالبة برفع الإيقاف بشكل مؤقت، لحين إقرار قانون الرياضة الجديد، ليتماشى مع الميثاق الأولمبي واللوائح الدولية. ويأمل سلمان الحمود في تحقيق أحلام الشارع الرياضي برفع الإيقاف قبل انتهاء مهلة الاتحاد الآسيوي غدا بشأن تواجد المنتخب الكويتي في قرعة تصفيات كأس آسيا 2019، المقرر سحبها في 23 يناير الجاري. وحرص سلمان الحمود في كتاب الفرصة الأخيرة على تلبية مطالبة الأولمبية الدولية الأخيرة، وهي تعديل القوانين الرياضية لتتماشى مع المتطلبات الدولية، إلى جانب عودة مجالس إدارات الاتحادات المنحلة، وسحب القضايا الدولية المرفوعة من جانب الحكومة على الأولمبية الدولية والفيفا. وكشف سلمان الحمود أنه تم الانتهاء من إعداد وتطوير مسودة قانون رياضي يحتوي على متطلبات القوانين الرياضية الدولية والميثاق الأولمبي، وقد تم تحويلها إلى مجلس الأمة. كما شدد سلمان الحمود على ترحيب الحكومة بتشكيل لجان مؤقتة من جانب الجمعيات العمومية للهيئات الرياضية المنحلة لمخالفات مالية وإدارية، بدلا من اللجان المؤقتة التي قامت الهيئة العامة للرياضة -وهي جهة حكومية- بتشكيلها. خاصة أن الأولمبية الدولية لم توافق على الخطوة الحكومية بشأن حل الإدارات وتعيين لجان مؤقتة. كما وافقت الحكومة من حيث المبدأ على طلب الأولمبية الدولية الثالث والمتعلق بسحب القضايا الدولية المرفوعة، وذلك في حال الوصول إلى حل نهائي شامل لموضوع رفع الإيقاف. وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أكد رسميا أن مهلة 11 الجاري الممنوحة للحاق منتخب الكويت بقرعة تصفيات كأس آسيا 2019 غير قابلة للتجديد. وكشف الاتحاد القاري في كتاب رسمي للاتحاد الكويتي أن المهلة لن تجدد، على أن يعتبر الأزرق منسحبا في حال عدم تمكنه من اللحاق بالقرعة، الأمر الذي يتطلب رفع الإيقاف الخارجي قبل التاريخ المحدد. وأوضح الاتحاد القاري أن منتخب ماكاو سيكون بديلا للكويت في حال عدم مشاركة الأخيرة بالقرعة، علما بأن التصفيات سيشارك فيها 24 منتخبا على أن يتأهل 12 منتخبا للنهائيات التي ستقام في الإمارات.

339

| 10 يناير 2017

رياضة الشرق
مجلس الأمة الكويتي يطالب الأولمبية وفيفا برفع الإيقاف

تقدم مجلس الأمة الكويتي، أمس الأحد، بطلب إلى كل من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لرفع الإيقاف مؤقتاً لمدة 6 أشهر عن الرياضة الكويتية. وتضمن الطلب الذي حمل توقيع رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سعدون حماد، قيام مجلس الأمة بتكليف لجنة الشباب والرياضة للعمل لمدة شهرين لدراسة المقترحات والملاحظات كافة من أجل صياغة مشروع قانون رياضي جديد، ومن ثم دعوة اللجنة الأولمبية الدولية للاستماع إلى ملاحظاتها تمهيداً لرفع تقرير إلى مجلس الأمة قبل انتهاء مدة الشهرين. وأوضح النائب حماد أن لجنة الشباب والرياضة البرلمانية تحتاج إلى وقت للتأكد من أن مشروع القانون الجديد يحقق متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية الأخرى وكذلك عدم تعارضه مع دستور دولة الكويت، آملاً التعاون في هذا الشأن خاصة وأن مجلس الأمة يعمل بكل نية صادقة لرفع الإيقاف الرياضي عن الكويت. ويأتي الطلب، متزامنا مع تقدم النائب الحميدي السبيعي بمبادرة، لحل الأزمة الرياضية والمساهمة في رفع الإيقاف الخارجي، تتضمن صدور قرار من الهيئة العامة للرياضة بإلغاء قرارها السابق بحل الهيئات الرياضية، على أن تحتفظ الهيئة بحقها في إعادة القرار مرة أخرى، في حال صدور إحكام قضائية ضد الإدارات التي حلت بسبب وجود تجاوزات مالية، بالإضافة إلى سحب الدعاوى القضائية المرفوعة على الاولمبية الدولية وكذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأخيرا التعهد بالتعاون مع مجلس الأمة لتعديل القوانين الرياضية المحلية بما يتوافق مع الميثاق الاولمبي. في سياق آخر، أكد الأمين العام للاتحاد الكويتي، محمد خليل أن جميع الإجراءات التي اتخذها اتحاد الكرة بشأن دعوة ناديي الكويت والعربي لاجتماع اللجنة الأولمبية الكويتية الذي عقد أول أمس السبت للنظر في شكوى الكويت ضد الاتحاد سليمة. وأوضح خليل في تصريحات صحفية، أمس، أن اللجنة الأولمبية طلبت من اتحاد الكرة دعوة طرفي النزاع لأن الأولمبية لا تخاطب الأندية مباشرة بل تطلب من الاتحاد المعني بذلك.

336

| 09 يناير 2017

منوعات الشرق
إغلاق موانئ الكويت البحرية لسوء الأحوال الجوية

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، اليوم الإثنين، توقف حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة "الشويخ" و"الشعيبة" و"الدوحة" بشكل مؤقت بسبب سوء الأحوال الجوية. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، عن مدير العمليات في ميناء "الشويخ" الكابتن بدر العنزي، إن حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة متوقفة مؤقتا إلى حين تحسن الأحوال الجوية ومستوى الرؤية الأفقية. وأضاف أن مدى الرؤية الأفقية انخفض إلى أقل من 100 متر، مما استدعى توقف الملاحة البحرية مؤقتا إلى حين تحسن الرؤية الأفقية.

677

| 09 يناير 2017

منوعات الشرق
الكويت تحظر استيراد الطيور الحية من صربيا وفنلندا

حظرت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية (حكومية)، مؤقتاً، استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ والصيصان (عمر يوم واحد) للدجاج البياض واللاحم، من صربيا وفنلندا، بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور. وقالت الهيئة، في بيان لها، اليوم الأحد، إنها "رفضت الإرساليات المصابة بالأمراض الوبائية والمعدية بعد فحص العينات بمختبر الهيئة، وتم تكليف المستورد بإعادة الطيور والحيوانات المصابة إلى الجهة التي وصلت منها على نفقته الخاصة". و لم تحدد الهيئة تاريخاً محدداً لوقف الحظر المؤقت. وتعاني عديد الدول الأوروبية ودول شرق آسيا من انتشار مرض انفلونزا الطيور الفتاك (إتش 5 إن 6) و (إتش 5 إن 8)، ونفذت عمليات إعدام لمئات آلاف الطيور منذ نوفمبر الماضي.

606

| 08 يناير 2017

تقارير وحوارات الشرق
إنفوجراف.. تعرّف على مسارات القطار الخليجي من الكويت شمالاً لمسقط جنوباً

يترقب أبناء دول مجلس التعاون الانتهاء من مشروع القطار الخليجي الذي يعتبر ثاني أكبر مشروع على مستوى دول آسيا، بعد سكة حديد الصين. من المتوقع أن يساهم المشروع في التنمية الاقتصادية لكافة دول مجلس التعاون الخليجي والمساعدة في دعم المبادرات الاقتصادية الخليجية الأخرى مثل الوحدة الجمركية والنقدية والتسهيلات التجارية بين دول المجلس. ووفقاً للحساب الرسمي للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على "تويتر" (GCCSG@)، تقدر الدراسات التفصيلية لمشروع القطار الخليجي تكلفته بنحو 15.5 مليار دولار، وسيمتد لأكثر من 2000 كيلومتر من السكك الحديدية من الكويت وانتهاء بمسقط. مشروع القطار الخليجي يمتد لـ 2117 كيلومتراً تربط دول التعاون ويمتد مشروع القطار الخليجي بطول 2117 كيلومتراً، بسرعة قطارات نقل الركاب تقارب 220 كم/ ساعة، ونقل البضائع ما بين 80-120كم/ ساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية. من المقرر أن يمتد خط القطار الخليجي لمسافة 2117 كيلومتراً من الكويت شمالاً إلى مسقط جنوباً مروراً بالإمارات وقطر والبحرين والسعودية. وأوضحت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، اليوم الأحد، أن مسار "القطار الخليجي" يبدأ من الكويت مروراً بالدمام إلى البحرين عبر جسر الملك حمد المزمع إنشاؤه بين البلدين (السعودية والبحرين) ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى. ومن السعودية إلى الإمارات (أبوظبي والعين) ومن ثم إلى مسقط في سلطنة عمان عبر "صحار". القطار الخليجي.. إنفوجراف (المصدر حساب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي على تويتر) وبحسب المعلومات المنشورة على حساب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، فإنه تم "استكمال المواصفات الفنية الشاملة لتنفيذ المشروع ودراسة لجدوى الربط بين البحرين والسعودية بمشروع سكة الحديد عبر جسر موازي للجسر الحالي.. ويتم حالياً بحث الخطوات المستقبلية لتنفيذ مشروع سكة الحديد لدول مجلس التعاون من قبل الجهات المعنية بالبلدين". وأشارت إلى أنه تم "استكمال المرحلة الأولى من دراسة إنشاء هيئة خليجية لمشروع سكة حديد دول المجلس للإشراف على تنفيذ المشروع والتنسيق فيما بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى إنشاء العديد من الهيئات والشركات المعنية بتنفيذ مشروع سكة الحديد ومشاريع السكك الحديدية الوطنية بالدول الأعضاء وتوفير الكفاءات اللازمة لذلك" ونوّهت بأن "خطة العمل والجدول الزمني التفصيلي الموحد لاستكمال المشروع (يتم تحديثها) بناءً على معلومات ترد من الدول بشأن مراحل تنفيذ المشروع في الوقت المحدد". وفيما يتعلق بمراحل إنجاز "القطار الخليجي".. قالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إن المشروع يحرز تقدماً ملموساً بشأن تنفيذه حيث تشغل دولة الإمارات ما يقارب 264 كم من سكة الحديد بين شاه وحبشان إلى ميناء التصدير في الرويس. وأكدت أن السعودية تقترب من استكمال ما يقارب 200 كم من المشروع (القطار الخليجي) وتعمل بقية الدول على التصاميم الهندسية للمشروع وطرحه للتنفيذ.

5944

| 08 يناير 2017

رياضة الشرق
رابطة مشجعي البايرن بالكويت: أسباير.. قمة في الاحترافية والتنظيم

شهدت مدرجات الملاعب الخارجية مشاركة خليجية من رابطة مشجعي بايرن ميونيخ في الكويت الذين حرصوا للعام الخامس على التوالي على حضور تدريبات البايرن في الدوحة، وعلق محمد الدمخي، رئيس الرابطة، خلال مشاهدته التدريبات قائلا: "لقد لمسنا قرب اللاعبين خلال التدريبات من الجماهير وهو ما يضفي على مشاهدتهم المزيد من المتعة، وهي فرصة مميزة للقاء اللاعبين والمدربين عن قرب ربما أفضل من تواجدهم في ألمانيا ذاتها، فهناك أريحية في التعامل واحترافية في التنظيم، ولعل سبب اختيار فريق كبير مثل بايرن ميونيخ لمؤسسة أسباير يرجع لمستوى التنظيم المتميز وارتياح اللاعبين في كل عام خلال تدريبهم في هذه المؤسسة العالمية التي تعد واحدة من أفضل الوجهات الرياضية في العالم". وقال عبد الله دشتي، مؤسس رابطة مشجعي بايرن ميونيخ في الكويت:"أستطيع الحكم من خلال جولاتي بالعديد من الأماكن في أوروبا والعالم أن أسباير زون تضاهي نظيراتها الأوروبية خاصة في مستوى الخدمات الرياضية المتاحة ليس على مستوى كرة القدم وحسب، بل رأينا الصالات الداخلية في قبة أسباير، وحتى على المستوى الطبي هناك العديد من اللاعبين الكويتيين الذين يقصدون سبيتار للعلاج والذي يقدم خدمات تنافس مثيلاتها في دول كإسبانيا وإيطاليا".

445

| 08 يناير 2017

رياضة الشرق
الشيخ الصباح: المشاركة الفعالة بـ "مرمي 2017" تؤكد الاهتمام بتراث الأجداد

أشاد الشيخ صباح فهد صباح الناصر الصباح مساعد المشرف العام ورئيس لجان المسابقات الموروث الشعبي في دولة الكويت الشقيقة بالمستوى العالي لمهرجان مرمي 2017 من حيث التنظيم والترتيب الراقي والتنوع ومستوى الجوائز، مؤكدا أنه يمثل الاهتمام الواسع والتمسك بالموروث الشعبي والحفاظ على تراث الأجداد والآباء في هذا الجانب الأصيل من التراث شاكراً القائمين على المهرجان على جهودهم وحسن الضيافة التي لمسوها من المضيفين. وقد قام باستقباله اليوم السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس المهرجان ورئيس جمعية القناص القطرية حيث تم اصطحابه بجولة في موقع المهرجان وشاهد بعض العروض والفعاليات. وأضاف أن المسابقات المختلفة مثل الهدد على الزاجل والطلع وهدد السلوقي فقرات تدخل المتعة بنفوس المشاركين والحضور معرباً عن سعادته بما شاهده من الإقبال المميز والمشاركات الفعالة للصقارين وتذليل العقبات أمام تنقلهم بين دول الخليج . من جانب آخر أشاد السيد عبدالله محمد العلي بتطور المهرجان معتبراً إياه الأفضل والأقوى على مستوى الخليج لافتاً للمساحة الشاسعة للمهرجان التي قلما تجدها في المهرجانات الأخرى من حيث انبساطها الجغرافي وعدم الوعورة جعلها مميزة، مضيفاً أن مستوى مهارة الصقارين أصبحت متطورة ومتنامية والدليل على ذلك زيادة عدد المشاركين هذا الموسم عن المواسم السابقة وأثنى العلي على رئيس اللجنة المنظمة وأعضاء لجان المهرجان المختلفة بتعاملهم اللبق مع المشاركين وحل المشاكل بصورة سلسة ومباشرة والابتعاد عن الروتين الرسمي المعهود في مهرجانات أخرى. وأضاف أن التجهيزات والتقنيات المكرسة لخدمة المسابقات المختلفة تعتبر الأحدث والأكثر تطوراً وخاصة انتشار الكاميرات والتصوير الدقيق والمتابعة المباشرة للأحداث بشكل عام، ولفت العلي أن سمعة المهرجان انتشرت بشكل لافت وأصبح له متابعين من الزوار الأجانب وهذا دليل على تميزه وشهرته الواسعة وخاصة مستوى الجوائز المقدمة للفائزين مما شجع الإقبال عليه من أصحاب الهواية على مستوى المنطقة.

675

| 07 يناير 2017

اقتصاد الشرق
الكويت تخفض إنتاج النفط في يناير

قال مسؤول كويتي بقطاع النفط اليوم الجمعة، إن الكويت العضو الخليجي في أوبك قلصت إنتاج النفط في يناير إلى نحو 2.707 مليون برميل يوميا لتصل إلى المستوى المستهدف لإنتاجها في إطار اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات. وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اتفقت في نوفمبر على تطبيق خفض الإنتاج هذا العام لكبح تخمة المعروض العالمي.

337

| 06 يناير 2017

منوعات الشرق
يخفى 1.5مليون جنيه في أحشاء بط مذبوح!

ألقى قسم أمن الموانىء بمطار أسيوط الدولى فى صعيد مصر القبض على راكب حاول تهريب مليون و360 ألف جنيه، فى احشاء كمية من البط المذبوح إلى دولة الكويت. فأثناء إنهاء الراكب " تامر.ي .ح " إجراءات مغادرته إلى دولة الكويت وبحوزته كمية من البط البلدى المذبوح، اشتبه رجال التأمين وفحص الأمتعة فى أمتعته وبتفتيش البط عثر بداخله على مليون و360 ألف جنيه، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة، وجار استكمال الإجراءات القانونية.

346

| 03 يناير 2017

محليات الشرق
عبدالله العطية يستقبل سفير الكويت

استقبل سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، اليوم، سعادة السيد حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت الشقيقة لدى دولة قطر. وجرى اللقاء في جو أخوي تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآفاق التعاون الممكن بين المؤسسة والمؤسسات البحثية للطاقة والتنمية في دولة الكويت.

305

| 03 يناير 2017

اقتصاد الشرق
الكويت تغلق قرابة 90 بئراً نفطية لخفض الإنتاج

أعلنت الكويت، اليوم الإثنين، إغلاقها ما بين 80 - 90 بئراً نفطية بهدف خفض الإنتاج، بموجب اتفاق منظمة "أوبك" لتقليص الإمدادات بهدف دعم الأسعار. وقال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت "حكومية"، جمال جعفر في بيان صحفي، أن الكويت بدأت من أول يوم في العام الجديد بخفض الطاقة الإنتاجية بواقع 130 ألف برميل يومياً، إلى ما يزيد قليلا عن مستوى 2.750 مليون برميل يوميا. وأضاف جعفر أن الشركة أغلقت على مدار اليومين الماضين عدداً كبيراً من الحقول تراوح بين 80 - 90 بئراً نفطية منتجة على أن تستكمل باقي عملية الإغلاق قريباً. وأوضح أن "اتفاق أوبك سيعيد التوازن إلى سوق النفط العالمية، والشركة ملتزمة بتنفيذ قرار الدولة الداعم لاتفاق المنظمة بخفض الإنتاج بمعدل 1.2 مليون برميل يومياً".

319

| 02 يناير 2017

رياضة الشرق
"الأولمبية الدولية" ترفض رفع الإيقاف عن الكويت

رفضت اللجنة الأولمبية الدولية رفع الإيقاف الدولي المفروض منذ أكثر من عام على الكويت، وذلك في رسالة بعثت بها إلى مسؤول حكومي كويتي، رداً على طلب بهذا الشأن في ديسمبر. وكانت الهيئة العامة للرياضة في الكويت، طلبت في 23 ديسمبر من هيئات رياضية دولية أبرزها اللجنة الأولمبية، تعليق الإيقاف المفروض عليها، مع تعهدها تعديل القوانين الرياضية المحلية التي أثارات انتقاد الهيئات الدولية وأدت إلى اتخاذها قرار الإيقاف. إلا أن اللجنة ردت في رسالة بعثت بها إلى وزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة الشيخ سلمان صباح سالم الحمود السبت، بأنها "لن تكون في موقع يتيح إعادة تقييم الوضع"، إلى حين تجاوب الكويت بشكل كامل مع خطوات تجعلها متوافقة مع الشرعة الأولمبية. أضافت اللجنة في رسالتها أن "الوضع تدهور بشكل ملموس خلال الأشهر الماضية نظراً إلى عدد من القرارات المتخذة التي تشكل انتهاكاً للمبادئ والقواعد الأولمبية، ما دفع اللجنة الاولمبية الدولية إلى التحرك بشكل ملائم وإعادة تثبيت موقفها".

356

| 01 يناير 2017

عربي ودولي الشرق
رسالة لخادم الحرمين الشريفين من أمير الكويت

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، رسالة من سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، تتصل بالعلاقات بين البلدين وسبل تطويرها. جاء ذلك خلال استقبال خادم الحرمين الشريفين، اليوم الأحد، للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الذي يزور السعودية حاليا. وجرى خلال المقابلة بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

250

| 01 يناير 2017