رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
الكويت بطلا لكأس الأمير

حصد فريق الكويت لقب كأس الأمير على حساب كاظمة، بعدما تغلب عليه بنتيجة 4-2، اليوم، الثلاثاء، في المباراة النهائية للبطولة، على استاد جابر الدولي. ونجح الأبيض بأهداف محمد كمارا، وفراس الخطيب، وجمعة سعيد، وفهد الهاجري في التتويج بثالث ألقابه هذا الموسم، حيث سبق له أن حصد لقب السوبر، وكأس ولي العهد، فيما سجل لكاظمة ناصر فرج، وعمر الحبيتر. واستطاع الكويت عبر شوطي المباراة أن تكون له الأفضلية، وكان صاحب المبادرة في التسجيل، فيما عانى البرتقالي في بداية الشوطين الأول والثاني.

315

| 21 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
الكويت تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط

نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم الثلاثاء عن مسؤول كويتي قوله إن الكويت تعتزم زيادة قدرتها الانتاجية من النفط إلى 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040. وهذه هي المرة الأولى التي يفصح فيها مسؤول كويتي عن تطوير الإستراتيجية النفطية التي تنفذها مؤسسة البترول الكويتية والتي كانت تهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020 من نحو 3.15 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. وكان مسؤولون كويتيون تحدثوا خلال الأسابيع الماضية عن إستراتيجية جديدة لمؤسسة البترول الكويتية تمتد إلى عام 2040 لكنهم لم يعلنوا أية أرقام جديدة مستهدفة. وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي لكونا إن إستراتيجية المؤسسة لعام 2040 تركز كذلك على "التوسع في بناء مصافي تكرير النفط وانتاج البتروكيماويات محليا وزيادة الاستثمارات الخارجية في المصافي والبتروكيماويات بمختلف أنحاء العالم". وأضاف بورسلي "الكويت خفضت في شهر يناير الماضي أربعة ملايين برميل من الكميات المصدرة وأيضا ستصل في نهاية فبراير الحالي إلى نفس الكمية وذلك في إطار التزامها بقرارات خفض الإنتاج التي التزمت بها دول أوبك والمنتجون الرئيسيون في العالم بنهاية العام الماضي".

347

| 21 فبراير 2017

رياضة الشرق
العميد والسفير.. نهائي الحلم الكبير في كأس أمير الكويت

ما بين رغبة الكويت "العميد" في التتويج باللقب الثاني عشر، وطموحات كاظمة "السفير" في الظفر بالكأس الثامنة، يلتقي الفريقان وجها لوجه اليوم في نهائي مثالي لكأس أمير الكويت لكرة القدم، في تمام السادسة وعشر دقائق مساءً على أرضية ستاد جابر الدولي، الذي يتسع لأكثر من 60 ألف متفرج. الفريقان أكدا جدارتهما بالعبور إلى النهائي، بعدما حل كاظمة في صدارة المجموعة الحديدية ويليه الكويت في الوصافة، في حين أكمل الأول طريقه بنجاح إلى النهائي متخطيا عقبة التضامن، بينما تجاوز الكويت اختبار القادسية بصعوبة أيضًا. وتقابل الكويت وكاظمة في دور المجموعات وانتهت المباراة بفوز الأخير بهدف دون رد، حمل توقيع يوسف ناصر، وهي النتيجة التي صعدت بكاظمة رسميا، وكادت أن تقصي الكويت من البطولة مبكرًا. وستشهد مباراة اليوم صراعا استثنائيا خارج الخطوط بين الروماني ماتروك فلورين، مدرب كاظمة، والطامح إلى الفوز بأول ألقابه في موسمه الثاني مع الفريق، بينما يقود الكويت مدربه المحلي محمد عبدالله، الذي قاد الفريق للفوز باللقب في الموسم الماضي، بعدما تسلم المهمة في ظروف استثنائية. ويمني الكويت النفس بالفوز باللقب الذي سيعزز آماله في التتويج بأربعة ألقاب هذا الموسم وللمرة الأولى في مسيرته، حيث بدأ الفريق موسمه بالتتويج بكأس السوبر على حساب القادسية حامل لقب الدوري، ثم واصل العميد تفوقه بالفوز على القادسية بالتخصص في نهائي كأس ولي العهد. في المقابل، يدرك كاظمة أن كأس الأمير ستكون بمثابة الأمل الأخير لإنقاذ موسمه المحلي، والعودة من جديد إلى منصات التتويج، في ظل شراسة المنافسة على لقب الدوري.

395

| 21 فبراير 2017

رياضة الشرق
عنابي الهوكي يصطدم بالأزرق "الأولمبي" في الآسيوية الشتوية

يخوض منتخبنا الوطني لهوكي الجليد أولى مبارياته اليوم أمام الأزرق الكويتي ضمن منافسات دورة الألعاب الآسيوية الشتوية التي تستضيفها حاليًا مدينة سابورو اليابانية، وذلك بعد إلغاء المواجهة الأولى التي كان مقررًا إقامتها قبل يومين أمام المنتخب البحريني بسبب انسحاب الأخير. وتنطلق هذه المباراة في تمام الساعة الرابعة والنصف مساء بتوقيت اليابان، العاشرة والنصف صباحًا بتوقيت الدوحة، وذلك على صالة هوشي يوكي للتزلج في أطراف مدينة سابورو، ويحضرها سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني نائب رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وراشد السليطي رئيس لجنة الرياضات الشتوية رئيس البعثة الرسمية في سابورو، وحسن الأحبابي أمين السر بلجنة الرياضات الشتوية، وحمد الباكر ومحمد النعيمي عضوا مجلس الإدارة، بالإضافة إلى عيسى الغانم رئيس الوفد الإداري وبقية الطاقم الإداري محمد البكري وإبراهيم شمس. ويضم منتخب هوكي الجليد 19 لاعبًا، هم: ثامر المهندي وسعد المسلماني وسعود الكواري وأحمد فخرو وعبدالعزيز فخرو ونايف الرميحي وعبدالله السليطي وأحمد السليطي وجاسم الشيب ومحمد الخلف وأحمد فخرو وعبدالله محمد وعبدالله المهيزع وعلي المهيزع ومحمد عبدالعزيز ومحمد الكعبي وعيد الكبيسي، بالإضافة إلى محمد راشد المهيزع وجاسم فخرو المصابين. سيدات الكرلينج تودعن البطولة ودع فريق عنابي الكرلينج للسيدات منافسات البطولة الآسيوية بعد الخسارتين المتتاليتين اللتين تعرض لهما يوم أمس الإثنين أمام منتخبي كازاخستان والصين. وخسر عنابي السيدات في المواجهة الأولى أمام كازاخستان بستة أشواط مقابل شوطين، رغم أن العنابي كان متقدمًا بشوطين في بداية اللقاء. وفي المباراة الثانية كانت الفوارق الفنية واضحة بين المنتخبين لصالح المنتخب الصيني المخضرم والذي حسم المواجهة لصالحه بسبعة أشواط لشوط واحد. ومن ناحية أخرى يخوض عنابي الكرلينج للرجال مباراتين قويتين اليوم، حيث يلتقي أولًا منتخب الصين تايبيه في تمام الساعة التاسعة صباحًا، ثم يواجه منتخب الصين في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت اليابان. وحرص سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني نائب رئيس اللجنة الأولمبية على حضور هذا اللقاء، ودخل في حديث مطول مع اللاعبين بعد المباراة شكرهم فيه على الجهد الكبير الذي بذلوه في هذه البطولة، ورغبتهم في مجاراة المنافسين رغم قلة خبرتهم بهذه المنافسات. إصابة قوية تحرم فخرو من الآسيوية تعرض جاسم فخرو نجم العنابي لهوكي الجليد، لإصابة قوية في اليد مساء أمس الإثنين، خلال التدريب الأخير الذي يستعد من خلاله الفريق لأولى مواجهاته بدورة الألعاب الآسيوية الشتوية أمام منتخب الكويت. وتم نقل فخرو إلى المستشفى مباشرة، وأكدت الفحوصات إصابته بكسر في اليد استلزمت عمل جبيرة سريعة في الساعد الأيمن، وبالتالي سيغيب اللاعب عن البطولة باعتبار أن الإصابة ستحرمه من الملاعب لمدة شهرين كاملين. وأكد الأطباء حاجة المهيزع للعلاج والراحة لمدة أسبوعين كاملين، الأمر الذي يعني أنه لن يشارك زملاءه أيضًا في منافسات هذه البطولة. المنتخب الكويتي يحتج على تجنيس لاعبي قيرغزستان تقدم المنتخب الكويتي المشارك في دورة الألعاب الآسيوية الشتوية، باحتجاج إلى اللجنة المنظمة ضد منتخب قيرغزستان الذي فاز على الأزرق في مواجهتهما الافتتاحية 5/صفر. وقالت الكويت في احتجاجها إن منتخب قيرغزستان لعب بسبعة لاعبين مجنسين من روسيا في هذه المباراة، رغم أن لوائح البطولة ترفض التجنيس تمامًا.وأكد لاعبو الكويت أنهم يعرفون منتخب قيرغزستان الأصلي جيدًا، وأنهم واجهوهم قبل ذلك أكثر من مرة وتفوقوا عليهم. وأنهم فوجئوا بلاعبين محترفين من روسيا يخوضون هذه المباراة، وبالتالي حققوا الفوز بسهولة على الكويت. سباقان قويان لعنابي التزحلق على الجليد اليوم يخوض عنابي السباقات القصيرة (التزحلق على الجليد) سباقين قويين اليوم الإثنين، ضمن منافسات دورة الألعاب الآسيوية باليابان بداية من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الخامسة مساء. وسيكون الموعد أولًا مع سباق 500 متر، على أن يليه سباق 5 آلاف متر للتتابع داخل صالة ماكوماناي في قلب مدينة سابورو.

880

| 21 فبراير 2017

عربي ودولي الشرق
سلطان عمان وأمير الكويت يستعرضان العلاقات الثنائية

عقد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، اليوم الإثنين، جلسة محادثات مع سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. تم خلال الجلسة استعراض العلاقات التي تربط البلدين والتعاون المثمر بينهما في مختلف المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للشعبين في إطار ما يجمع دول مجلس التعاون الخليجي من علاقات تاريخية راسخة لتحقيق طموحات وتطلعات شعوبها. وكان أمير دولة الكويت قد وصل في وقت سابق اليوم، إلى سلطنة عمان في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

306

| 20 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
البورصة الكويتية تغلق على انخفاض

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم على انخفاض مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 11.1 نقطة للسعري، ليبلغ مستوى 6779 نقطة و2.79 نقطة للوزني و7.72 نقطة لـ "كويت 15". وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق 38.1 مليون دينار كويتي، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 380 مليون سهم تمت عبر 8177 صفقة.

240

| 20 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
البورصة الكويتية تغلق على انخفاض

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها، اليوم الأحد، على انخفاض مؤشراتها الثلاثة الرئيسية بواقع 39.12 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 6785.37 نقطة و1.36 نقطة للوزني و5.34 نقطة لـ"كويت 15". وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق 44.8 مليون دينار كويتي، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 519.6 مليون سهم تمت عبر 9786 صفقة.

206

| 19 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
صعود معظم البورصات العربية الأسبوع الماضي

صعدت البورصات العربية بنحو شبه جماعي في تداولات الأسبوع المنصرم، رغم خسائر أسواق النفط العالمية، فيما هبطت بورصة دبي مع تراجع سهم "أرابتك" بفعل نتائج مالية دون التوقعات، ونزلت مصر أيضا بأكبر وتيرة في 32 أسبوعاً. وقال المحلل الفني لمركز الدراسات المتقدمة بالكويت، إبراهيم الفيلكاوي: "حققت أسواق الأسهم العربية أداءً قوياً في تداولات الأسبوع الماضي، متجاهلة خسائر النفط ومستفيدة من النتائج المالية القوية لغالبية الشركات". وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أبريل في تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 1.6%، إلى 55.81 دولاراً للبرميل مقابل 56.7 دولاراً للبرميل. فيما هبطت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم مارس بنسبة 0.9% لتغلق عند 53.4 دولاراً للبرميل مقابل 53.86 دولارا. وأضاف الفيلكاوي، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "كان هناك تراجع في بورصة دبي مع تضررها من هبوط بعض الأسهم الكبرى مثل أرابتك بفعل نتائج مالية خيبت آمال المستثمرين". وانخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.87% إلى 3650.76 نقطة، مدفوعاً بهبوط أسهم مثل "أرابتك" بنسبة جاوزت 22% بعدما قالت الشركة إنها حققت خسائر بنحو 3.41 مليار درهم (928.5 مليون دولار) خلال 2016، وهو ما دفعها للإعلان عن خطة لإعادة هيكلة رأسمالها لوقف نزيف الخسائر. فيما صعد مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.6% إلى 4643.21 نقطة، مدفوعاً بمكاسب أسهم "أبوظبي الوطني" بنسبة 2.48% و"بنك الخليج الأول" بنسبة 2.26% و"اتصالات" بنحو 0.85%. وتابع المحلل الفني لمركز الدراسات المتقدمة بالكويت: "أيضاً كان هناك تراجع في بورصة مصر، بفعل مبيعات محلية للمستثمرين الأفراد". وهبطت بورصة مصر مع انخفاض مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، بنسبة 3.53%، وهي أكبر وتيرة هبوط أسبوعية في 32 أسبوعاً ليغلق عند 12651.97 نقطة، وسط مبيعات للمصريين بلغ صافيها 250 مليون جنيه (15.7 مليون دولار). وفي الكويت، ارتفع المؤشر السعري بنسبة 3.67% إلى 6824.49 نقطة، فيما هبط المؤشر الوزني بنسبة 1.19% إلى 428.76 نقطة، ومؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، بنسبة 0.86% إلى 974.89 نقطة. وزادت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، مع ارتفاع مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 2.32% إلى 7131.27 نقطة، فيما ربح رأس المال السوقي نحو 40.18 مليار ريال (10.7 مليار دولار وسط صعود جماعي لمؤشرات القطاعات باستثناء هبوط وحيد لقطاع الأدوية بنسبة 5.5%. وزادت بورصة الأردن بنسبة 1.61% ليغلق مؤشرها عند 2213.11 نقطة مع ارتفاع أسهم القطاع المالي والخدمي. وارتفعت بورصة البحرين بنسبة 1.29% إلى 1323.71 نقطة بفضل صعود أسهم قطاع البنوك والخدمات بنحو 2.74% و0.58% على الترتيب. وجاءت بورصة مسقط في ذيل القائمة بانخفاض طفيف بلغت نسبته 0.41% إلى 5834.11 نقطة مع ارتفاع أسهم القطاع المالي بنسبة 1.58% والصناعي بنسبة 1.62%.

270

| 19 فبراير 2017

رياضة الشرق
هجن الشيحانية تفوز بالسيف الذهبي في ختام بطولة الكويت الـ17

توجت "الكايدة" ملك هجن الشيحانية بالسيف الذهبي لشوط الحيل في ختام فعاليات بطولة الكويت لسباق الهجن في نسختها السابعة عشرة التي أقيمت على أرضية ميدان الشهيد فهد الأحمد، والتي استمرت على مدى ستة أيام. ولم تتوقف الإنجازات عند هذا الحد فقد تمكنت الهجن القطرية أيضا من حصد الخنجر الذهبي للزمول عن طريق "الرهاوي" ملك هجن الشيحانية الذي تصدر الشوط وقطع المسافة في زمن قدره " 12.32.76" دقيقة، وتواصلت الانتصارات والانجازات إلى أشواط أبناء القبائل وتمكن عبدالله سعيد محمد العيدة من أن يفوز بالسيف الفضي للزمول عن طريق "الحريثي" الذي قطع مسافة السباق في زمن قدره "12:39:23" دقيقة. في المقابل استطاعت "السالمية " ملك زايد محمد زايد المنصوري أن تهدي الإمارات السيف الفضي للحيل على مستوى أبناء القبائل. وثمن سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن، الانجازات التي حققتها الهجن القطرية سواء على مستوى هجن الشيحانية أو على صعيد هجن أبناء القبائل في بطولة الكويت والتي تنافست فيها أقوى الحلال من كل الدول الخليجية بدون استثناء. وأشار سعادته إلى أن هذه الانجازات استمرار لمسيرة حصد الرموز الفضية والذهبية داخل قطر وخارجها، وأن كل انجاز يتحقق يزيد من المسؤوليات على ملاك الهجن ونحن على ثقة تامة في أنهم على قدر هذه المسؤوليات. وتقدم سعادته بالتهنئة لجميع من شارك في هذا البطولة، وقال :" الكل فائز من خلال هذه المشاركة وهدفنا جميعا أن ترتقي وتتطور مستويات الرياضة التراثية الأولى على مستوى الخليج ككل".

563

| 16 فبراير 2017

رياضة الشرق
كاظمة يلحق بالكويت إلى نهائي كأس الأمير

لحق كاظمة بالكويت إلى نهائي مسابقة كأس أمير الكويت في كرة القدم بعد فوزه على التضامن 1-صفر اليوم الخميس، في الدور نصف النهائي. وسجل البديل عبدالله الظفيري الهدف الوحيد في الدقيقة 85. وكان الكويت حامل اللقب انتزع البطاقة الأولى الأربعاء بفوزه على القادسية 1-صفر أيضا في المباراة الثانية من دور الأربعة. وتقام المباراة النهائية الثلاثاء المقبل على استاد جابر الدولي.

525

| 16 فبراير 2017

عربي ودولي الشرق
خالد العطية يجتمع مع وزير الدفاع الكويتي

اجتمع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم (الخميس)، مع الشيخ محمد الخالد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي على هامش مشاركتهما في اجتماع دول التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش والذي عقد بمقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل. جرى خلال الاجتماع بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين لاسيما المجالات العسكرية.

379

| 16 فبراير 2017

رياضة الشرق
رئيس الفيفا يؤكد من جديد: قطر ستنظم أفضل كأس عالم في 2022

أعرب السيد جياني انفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، عن ثقة "الفيفا" في أن دولة قطر ستكون على أتم الاستعداد لإستضافة نهائيات كأس العالم 2022، وأن جميع المنشآت الخاصة باستضافة النهائيات ستكون جاهزة قبل موعد البطولة بوقت كاف. وقال انفانتينو "تصلنا تقارير إيجابية وبصفة دورية ومستمرة عن آخر التحضيرات والتجهيزات التي تقوم بها دولة قطر لاستضافة المونديال 2022، حيث إن هناك عملاً كبيراً على صعيد المطار والفنادق والمترو والطرقات والملاعب والبنية التحتية". جاء ذلك خلال جلسة صحفية عقدها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بفندق الانتركونتيننتال اليوم بالدوحة، والتي تأتي بعد اختتام قمة الإدارات التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم التي استضافتها الدوحة يوم الثلاثاء الماضي واختتمت اليوم وشارك فيها الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث والتي قدمت خلال هذه القمة عرضا يحتوى آخر استعدادات دولة قطر لكأس العالم 2022 . وأكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم حرصه على إقامة بطولة كأس العالم 2026 في أكثر من دولة على أن تستضيف كل دولة مباريات في ثلاثة أو أربعة أو خمسة ملاعب، وذلك لضمان إشراك بقية دول القارات المختلفة في استضافة الحدث العالمي الكبير، حيث ستستضيف أوروبا ممثلة في روسيا مونديال 2018 وآسيا ممثلة في قطر مونديال 2022 . وقال انفانتينو: "سنشجع على إقامة نهائيات كأس العالم في أكثر من دولة لأننا بحاجة لإظهار أن "الفيفا" يفكر بصورة عقلانية، كما أنه يتعين علينا التفكير في استراتيجيات طويلة الأمد.. وبالتالي فإنه من الممكن إسناد مهمة استضافة النهائيات إلى دولتين أو ثلاث أو أربع تستضيف كل منها المباريات في ثلاثة أو أربعة أو خمسة ملاعب.. بالتأكيد سنشجع على ذلك، وسيناسب هذا الدول القريبة من بعضها البعض من أجل تسهيل السفر". وحول مقترح كأس العالم للأندية لكرة القدم 2019 و2021 ، قال:"هناك نية لمناقشة هذا الموضوع مع دولة قطر من أجل تنظيم النسختين وحتى الآن لم نحسم هذا القرار نهائيا لأن هناك كأس العالم للقارات في نفس العام وعلينا أن نتأكد من أن المباريات ستتم هنا في قطر أو في مكان آخر، ولكن بشكل عام كل الخيارات مفتوحة، وسننظر مع القطريين إلى ما يمكن تنظيمه في قطر والخيار المناسب والأفضل".. مشيدا على الجانب الآخر، بالقدرات التنظيمية القطرية وآخرها السوبر الإيطالي في ديسمبر الماضي بالعاصمة الدوحة والذي كان ناجحا للغاية. وبخصوص أزمة الكرة الكويتية، أكد رئيس الاتحاد الدولي أن الأصداء التي وصلته إلى الآن إيجابية للغاية.. وقال:"أنا سعيد بالتقارير التي استلمتها حتى الآن وغايتنا الأساسية هي العمل على رفع الحظر عن الكرة الكويتية كاتحاد دولي للعبة، وسيتم اتخاذ القرار في الفترة المقبلة بعد دراسة المقترحات التي قدمتها الحكومة الكويتية والنظر أيضا في القوانين الرياضية الجديدة". وأوضح انفانتينو أن الاجتماعات كانت مركزة حول كرة القدم وسبل تطويرها وعمل /الفيفا/، وأيضا استثمار الاتحادات القارية في كرة القدم. وشدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على ضرورة إشراك جميع الاتحادات وإدخالها في حياة الفيفا، مضيفاً أنه "يجب علينا الاستماع إلى آراء أصحاب الشأن والأعضاء، لذلك نحن دائما نؤكد على ضرورة وجود منبر للاستماع للآراء وجميع الانتقادات وعدم التحدث خارج الأطر المرسومة مسبقا". وقال انفانتينو: "من هذا المنبر ومن أرض الدوحة أريد أن أقول.. هذه هي "الفيفا" التي نريدها مستقبلا بإشراك الجميع، والتعلم من الجميع، ويسرنا أن نكون في الدوحة هذا البلد الذي يسهل السفر إليه ومنه ونلتقي فيه مع رؤساء من الاتحادات الكروية مختلفة، خاصة أن قطر هي التي ستستضيف كأس العالم 2022 التي أتوقع أن تكون أفضل كأس عالم وقبلها في روسيا 2018".وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جياني انفانتينو، إنه عندما تم انتخابه كرئيس جديد للفيفا اتخذ قرارا هاما بأنه سيشجع الاستضافة المشتركة لكأس العالم لأنه يشعر بأن الفيفا هي منظمة أكبر حدث رياضي في العالم وهو كأس العالم، "ولذلك نريد أن نظهر للجميع أننا نفكر في الاستدامة وإذا تحدثنا عن متطلبات تنظيم كأس العالم فهذا معناه أن عددا قليلا من البلدان هي التي ستحظى بهذا الشرف". وأضاف "سنزيد عدد الفرق إلى 48 ، ولذلك كان لابد من استدامة وتطوير للإرث ما بعد هذه المباريات، ولذلك فكرنا في اشتراك البلدان في الإعداد لكأس العالم بناء على احتياجات هذه البلدان وقربها من بعضها البعض حتى لا تكون مسألة السفر مكلفة للغاية، وهذا يعطى الفرصة للعديد من الدول لتحظى بشرف الاستضافة". وشدد رئيس الفيفا على أن مونديال 2026 سيكون في إفريقيا أو أمريكا الشمالية أو الجنوبية، حيث إن آسيا وأوروبا حظيتا بشرف الاستضافة في السابق، وبالتالي فالفرصة متاحة للقارات الثلاث إذا أرادوا بالطبع التنظيم. وبخصوص حديثه عن مونديال روسيا 2018، قال :"لا أعتقد أنه سيكون هناك عنف في الألعاب بروسيا لأن السلطات الروسية على اتصال دائم بالفيفا والحكومة الروسية وضعت نظاما للتعريف بهوية المشجعين لتسهيل إصدار التأشيرات، وهذا سيساعدنا في حل أي مشكلة محتملة ومواجهة أي مشاغبين.. كل المخاوف مبالغ فيها ولا داعي للقلق بخصوص هذا الموضوع". وتحدث انفانتينو عن عنصر الإرث باعتباره جوهر المشروع في دولة قطر وفي كل ما يتعلق بكرة القدم والشباب، قائلا : "هذا أمر يرضينا كثيرا ويجعلنا نشعر بحالة كبيرة من الرضا، فالأمر ليس فقط مجرد أن نبني ملاعب نقوم باللعب عليها لمدة شهر أو شهرين فقط وبعد ذلك ينتهي الأمر، ويجب هنا التحدث عن كيف سيتم استغلال هذا الإرث بعد كأس العالم بقطر". كما شدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على ضرورة الإقرار بأن الجودة أصبحت مرتفعة على صعيد كرة القدم والكثير من الدول تستحق المشاركة وهذا سيحفز على تطوير اللعبة على مستوى العالم، قائلا : "هذا هدفنا وإذا كان أحد غير راض سنحاول أن نقنعه بوجهة نظرنا بما يتعلق بقرارنا.. كنت أريد أن أركز كثيرا على كرة القدم وهذا ما قلته في حملتي حيث كنت أريد أن أجلب الفيفا إلى قلب كرة القدم وتطويرها.. وفيما يتعلق بزيادة عدد فرق كأس العالم فهذا أيضا يتعلق بتطوير اللعبة ودائما علينا أن نتخذ قرارات ونساهم في تقدم وتطور كرة القدم، ولا شك أن هذا يندرج أيضا في إطار العمل لتحسين صورة الفيفا التي تشوهت في الفترة الأخيرة، وعلينا جميعا أن نعمل من أجل مصلحة كرة القدم". وعلى صعيد انتخابات الاتحاد الإفريقي التي ستقام في الفترة المقبلة، قال انفانتينو: "الأعضاء هم من بمقدورهم اتخاذ القرار المناسب.. فأنا مرتاح تماما لرئيس الاتحاد الإفريقي الذي سينتخبه أعضاء الاتحاد مثلما حدث في الاتحاد الأوروبي واتحادي أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي حيث تم انتخاب الرؤساء بشكل ديمقراطي وانا على ثقة أن أي رئيس سيتم انتخابه في إفريقيا سيكون بشكل ديمقراطي أيضا". وبخصوص المقترحات التي تقدم بها ماركو فان باستين نجم الكرة الهولندية السابق، قال:"من المهم أن نقول إن أحدا ليس بإمكانه أن يعارض هذه القرارات وسبب وجوده في /الفيفا/ هو تعزيز روح كرة القدم في أعمالنا ونشاطاتنا.. بإمكاننا أن نتبادل الآراء والنقاشات حول قاعدة التسلل أو الطرد مباشرة من الملعب لكن هذه النقاشات لاتزال بعيدة كل البعد عن كونها اقتراحات ملموسة، الاقتراحات التي تمت هي استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام، ونأمل في كأس العالم 2018 أن تكون هذه التقنية موجودة لتفادي الأخطاء ومساعدة الحكام أيضا".

1409

| 16 فبراير 2017

محليات الشرق
صاحب السمو يعزي أمير الكويت

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، في وفاة الشيخ خالد الحمد المالك الصباح . كما بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير ، ببرقية تعزية إلى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة في وفاة الشيخ خالد الحمد المالك الصباح . وبعث معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ، ببرقية تعزية إلى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة في وفاة الشيخ خالد الحمد المالك الصباح .

332

| 16 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
البورصة الكويتية تغلق على تباين

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها، اليوم الخميس، على ارتفاع مؤشرها السعري 9.6 نقطة ليبلغ مستوى 6824 نقطة وارتفاع "كويت 15" 0.22 نقطة في حين انخفض المؤشر الوزني 0.19 نقطة. وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق 57.3 مليون دينار كويتي، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 587 مليون سهم تمت عبر 11166 صفقة. وكانت أسهم شركات "الاثمار" و"أبيار" و"المستثمرون" و"ايفا" و"ع عقارية" الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات "وط مسالخ" و"المدن" و"رمال" و"سنرجي" و"السلام" الأكثر ارتفاعا.

380

| 16 فبراير 2017

ثقافة وفنون الشرق
غدا.. انطلاق مهرجان "الثقافة والكتاب العربي" بإسطنبول

تستضيف مدينة إسطنبول التركية، غدا الجمعة، النسخة الثانية من مهرجان "الثقافة والكتاب العربي" تحت عنوان "نورنا المستمر عبر العصر.. العلماء والكتب"، والذي يستمر حتى 26 فبراير الجاري، كأول تظاهرة ثقافية عربية في 2017، تجمع القارئ العربي والتركي. ويشارك في المهرجان الذي ينظمه "اتحاد كتاب تركيا" بالتعاون مع دار نشر "هاشمي"، 50 دار نشر قدمت من 22 دولة، حيث يقام في إحدى المدارس التاريخية بميدان السلطان أحمد. ويضم المهرجان نحو 5 آلاف عنوان باللغة العربية، فضلا عن الكتب المترجمة عن التركية، كما يوفر طيفاً واسعاً من العناوين، فضلاً عن وجود العديد من الكتب بطبعتها الأولى، وأخرى لم تنشر بعد وتعرض للمرة الأولى عن طريق دور نشر تركية وعربية. ويشمل على كتب تتنوع بين إسلامية وتاريخية وأدبية وقصص للأطفال، بالإضافة إلى بعض الكتب السياسية والأدبية. وقال خالد بيرم، مسؤول العلاقات العامة في المهرجان الثقافي "إن المهرجان يسهل وصول الكتاب العربي إلى الجاليات العربية والقراء الأتراك بمختلف شرائحهم وفي مقدمتهم الطلاب والأكاديميين". مشيراً إلى أنه تمت دعوة نحو 100 شخصية من خارج تركيا لإلقاء محاضرات ودروس علمية متنوعة، في أجواء تفاعلية مفعمة بالحوار وتبادل الأفكار. كما ستشهد مدينة إسطنبول في 24 فبراير الحالي، "معرض إسطنبول الدولي الرابع للكتاب" ويمتد حتى 5 مارس القادم. ويضم المعرض أكثر من 100 دار نشر ستكون حاضرة في الجناح العربي بالمعرض، للعام الثاني على التوالي، قدمت من 14 دولة أهمها لبنان وفلسطين والكويت والسعودية وتونس والعراق والأردن. جدير بالذكر إن المهرجان يعزز التقارب الثقافي والفكري بين العرب والأتراك ويفتح المجال لتبادل الآراء في العديد من القضايا التي تهم الجانبين بما فيها حقوق التأليف وحماية الملكية الفكرية.

327

| 16 فبراير 2017

رياضة الشرق
الكويت يصعد لنهائي كأس الأمير على حساب القادسية

بلغ الكويت حامل اللقب المباراة النهائية من بطولة كأس أمير الكويت في كرة القدم بعد تغلبه على غريمه القادسية 1-صفر اليوم الأربعاء، في الدور نصف النهائي. وينتظر الكويت الفائز من مباراة كاظمة والتضامن غدا الخميس، ليواجهه في النهائي المقرر الثلاثاء المقبل على استاد جابر الدولي. وسجل الهدف الوحيد حسين حاكم، فعزز حظوظ فريقه بإحراز الرباعية التاريخية بعد احرازه الكأس السوبر وكأس ولي العهد وتصدره الدوري. وكان الكويت تغلب على القادسية 1-صفر أيضا في نصف نهائي النسخة الماضية من البطولة. دفع مدرب القادسية الكرواتي داليبور ستاركيفيتش بتشكيلة هجومية ضمت الحارس أحمد الفضلي وضاري سعيد ومساعد ندا وخالد إبراهيم وخالد القحطاني وصالح الشيخ ورضا هاني وبدر المطوع والأردني أحمد الرياحي وعبدالعزيز مشعان والبرازيلي ديفيد دا سيلفا. بدوره، لم يكن مدرب الكويت محمد عبدالله اقل توجها للهجوم، إذ زج بالحارس مصعب الكندري وسامي الصانع وحسين حاكم وفهد الهاجري والمغربي عادل الرحيلي وفهد العنزي والسيراليوني محمد كمارا ويوسف الخبيزي وحسين الحربي والسوري فراس الخطيب والعاجي جمعة سعيد.

333

| 15 فبراير 2017

عربي ودولي الشرق
أمير الكويت يلتقي الرئيس الإيراني

التقى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، هنا اليوم، الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي يزور الكويت حاليا. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في كافة المجالات، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

269

| 15 فبراير 2017

محليات الشرق
رحيمي: مبادرة خليجية لتأسيس مسابقة في الصنع والابتكار

النادي العلمي القطري يشارك في معرض الصناع العالمي بالكويت شارك النادي العلمي القطري في فعاليات معرض الصناع العالمي «Maker faire»، الذي أقيم في دولة الكويت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير الجاري. ويعتبر معرض «Maker faire» معرضا عالميا واسع الانتشار، يهتم بالأمور المتعلقة بالصنع والابتكار، وعقد ورش ومحاضرات حول آخر ما توصلت له التكنولوجيا، والتجهيزات الخاصة بمعامل الفاب لاب، وبالإضافة إلى عرض الأجهزة المتخصصة والتي تستخدم لتسهيل عملية التصنيع. ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، حيث ينقسم إلى قسمين الأول للمشاريع التكنولوجية، والثاني للمشاريع الفنية والحرفية. حيث افتتح وزير التجارة والصناعة الكويتي معرض الصناع بالكويت وحظى المعرض بحضور رئيس الفريق التحريري في مجلة «Make» العالمية المؤسسة للمعرض الأم في الولايات المتحدة الأميركية، مايك سينس، الذي ألقى محاضرة عن تطور الحركة الصناعية حول العالم، وما واكبها من طفرات نوعية غيَّرت من مجريات الحياة. من جانبه قال المهندس راشد رحيمي عضو المجلس التنفيذي للنادي العلمي القطري ورئيس مركز الصنع والابتكار، إن الوفد القطري ضم خمسة مشاركين برئاسة حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي وقد تم تخصيص جناح لعرض مشاريع وأنشطة المركز. لافتاً إلى أنه تم أيضاً عرض باص صانع الخاص بشركة ابتكار القطرية والمدعوم من النادي العلمي وهو عبارة عن معمل فاب لاب متنقل. تأسيس مبادرة ونوه رحيمي إلى أنه في اليوم الختامي للمعرض تم إطلاق مبادرة لتأسيس مسابقة سنوية على مستوى دول الخليج، وتحت مظلة الامانة العامة لدول مجلس التعاون، تسهم في نشر ثقافة الصنع والابتكار على مستوى المنطقة وتمكين الشباب في مجال التصنيع الرقمي. 100 مشروع وأضاف أن المعرض احتوى على أكثرمن 100 مشروع من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى إقامة عدد من الورش حول الطباعة ثلاثية الابعاد، والروبوت، وقاطع الليزر، والنحت بجهاز CNC، وورشة اللحام بالكهرباء للدوائر الالكترونية، ومحاكي الروبوت.. مؤكداً أن المشاركين اكتسبوا خبرات من الخبراء الدوليين في مجال التصنيع الرقمي. والتعرف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من معدات وأجهزة في هذا المجال، والتي تسهم في تطوير المركز في النادي العلمي. مضيفاً أن مركز الصنع والابتكار تأسس في عام 2015 في النادي العلمي بدعم من وزارة الثقافة والرياضة، وهناك مقترح لتزويد المركز بأحدث أجهزة التصنيع لتمكين ومساعدة الشباب القطري من تنفيذ مشاريعهم

296

| 15 فبراير 2017

محليات الشرق
النادي العلمي القطري يشارك في معرض الصناع العالمي

شارك النادي العلمي القطري في فعاليات معرض الصناع العالمي Maker faire ، الذي أقيم في دولة الكويت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط. ويعتبر معرض Maker faire معرضا عالميا واسع الانتشار، يهتم بالأمور المتعلقة بالصنع والابتكار، وعقد ورش ومحاضرات حول آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا ، والتجهيزات الخاصة بمعامل الفاب لاب، بالإضافة إلى عرض الأجهزة المتخصصة والتي تستخدم لتسهيل عملية التصنيع. ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، حيث ينقسم إلى قسمين: الأول للمشاريع التكنولوجية، والثاني للمشاريع الفنية والحرفية. من جانبه قال المهندس راشد رحيمي عضو المجلس التنفيذي للنادي العلمي القطري ورئيس لجنة الصنع والابتكار ، إن الوفد القطري ضم خمسة مشاركين برئاسة السيد حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي، وقد تم تخصيص جناح لعرض مشاريع وأنشطة المركز.. لافتاً إلى أنه تم أيضاً عرض باص صانع الخاص بشركة ابتكار القطرية بالتعاون من النادي العلمي وهو عبارة عن معمل فاب لاب متنقل. وأضاف "إن المعرض احتوى على أكثر من 100 مشروع من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى إقامة عدد من الورش حول الطباعة ثلاثية الابعاد، والروبوت، وقاطع الليزر، والنحت بجهاز CNC، وورشة اللحام بالكهرباء للدوائر الالكترونية، ومحاكي الروبوت.. مؤكداً أن المشاركين اكتسبوا خبرات من الخبراء الدوليين في مجال التصنيع الرقمي والتعرف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من معدات وأجهزة في هذا المجال، والتي تساهم في تطوير المركز في النادي العلمي". وأضاف ان مركز الصنع والابتكار تأسس في عام 2015 في النادي العلمي بدعم من وزارة الثقافة والرياضة، وهناك مقترح لتزويد المركز بأحدث أجهزة التصنيع لتمكين ومساعدة الشباب القطري من تنفيذ مشاريعهم. ونوه المهندس راشد بأنه في اليوم الختامي للمعرض تم إطلاق مبادرة لتأسيس مسابقة سنوية على مستوى دول الخليج، وتحت مظلة الامانة العامة لدول مجلس التعاون، تساهم في نشر ثقافة الصنع والابتكار على مستوى المنطقة وتمكين الشباب في مجال التصنيع الرقمي. ومن جانب آخر في إطار نشاطه السنوي، دعا النادي العلمي القطري الراغبات في الاشتراك في ورشة تدريبية /ا ب ت برمجة البايثون / للفتيات، إلى التسجيل عبر الموقع الالكتروني الخاص بالنادي العلمي. وتسلط الورشة الضوء على معرفة برمجة البايثون بشكل كبير، حيث تعتبر من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم وقابلة للتطوير. وتعتبر لغة بايثون تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات. ويهدف النادي العلمي القطري من خلال تلك الانشطة والورش إلى تشجيع التعلم والابتكار في مجالات البرمجيات ، وإسهاما منه في تطوير المهارات والمعرفة، إلى جانب المساهمة في صقل مهارات المشاركين علميا بمهارات ذهنية وابتكارية تساعدهم ليكونوا متعلمين ومثقفين مما يتيح لهم مواجهة التحديات بروح ابداعية واعية ومدركة.

784

| 15 فبراير 2017

اقتصاد الشرق
بورصة الكويت تغلق على ارتفاع

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها، اليوم الأربعاء، على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 63.4 نقطة للسعري ليصل إلى مستوى 6814 نقطة و4.86 نقطة للوزني و10.9 نقطة لـ"كويت 15". وبلغت قيمة الأسهم المتداولة حتى ساعة الإغلاق نحو 71.3 مليون دينار كويتي، في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو736.2 مليون سهم تمت عبر 12223 صفقة.

241

| 15 فبراير 2017