رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

رياضة محلية alsharq
مانشيني يشيد بأداء لاعبي السد بعد الفوز على تراكتور وإنعاش آمال التأهل لدور ثمن النهائي

أثني الإيطالي روبيرتو مانشيني مدرب السد على أداء لاعبيه بعد تحقيقهم الفوز بهدفين دون رد على تراكتور الإيراني، في اللقاء الذي جرى بين الفريقين على استاد جاسم بن حمد، في الجولة السابعة من مرحلة الدوري ضمن منافسات بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم. وقال مدرب السد، في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي اليوم، ان الفريق قدم مستوى جيدا بعد مباراة صعبة، تمكن خلالها من الخروج بالفوز بهدفين، ليحيي آماله في المنافسة على التأهل للدور ثمن النهائي من البطولة القارية. وأضاف المدرب بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل دون أهداف، حاولنا زيادة الضغط الهجومي على الفريق الإيراني، ونجحنا بالفعل في صناعة عديد الفرص لنتوج جهودنا بتسجيل ثنائية. وأشاد مانشيني بمستوى تراكتور مؤكدا أنه كان منافسا صعبا، بعدما حافظ على سجله دون خسارة في ست مباريات سابقة، حتى تمكن السد من الفوز عليه وحصد ثلاث نقاط ثمينة ومهمة في مشوار التأهل للدور المقبل من البطولة. بدوره، أكد أكرم عفيف لاعب السد والحاصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة ان فريقه حقق فوزا مهما هو الثاني في البطولة القارية، ما يعزز من حظوظ التأهل لثمن النهائي، مضيفا أنهم دخلوا المباراة وكان تركيزهم على الانتصار بسبب الحاجة له في هذه المرحلة المهمة من البطولة. وقدم عفيف الشكر لجماهير السد على حضورها ودعمها للاعبين في هذه المباراة ما كان له تأثير كبير على النتيجة التي خرج بها الفريق. على الجانب الأخر، قال الكرواتي دراغان سكوتيتش مدرب تراكتور إن فريقه خاض مباراة صعبة كما كان متوقعا أمام منافس قوي يضم نخبة من اللاعبين المميزين. وأضاف ان فريقه خسر نتيجة اللقاء بسبب بعض الأخطاء الفردية على صعيد التغطية الدفاعية، مشيرا إلى أنهم سيعملون على الاستفادة من اللقاء للعودة بشكل أفضل في المباريات القادمة بالبطولة. وكان السد حقق الفوز بهدفين دون مقابل على تراكتور، ليحصد انتصاره الثاني تواليا رافعا بالرصيد إلى 8 نقاط ليتقدم للمركز الثامن، في حين تلقى الفريق الإيراني أول خسارة بعد ضمان صعوده لثمن النهائي ليتوقف رصيده عند 14 نقطة في المركز الثالث.

334

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية الشرق
اتحاد الرماية والقوس والسهم يعقد اجتماع جمعيته العمومية

عقد الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم اليوم، اجتماع الجمعية العمومية العادية، برئاسة الدكتور مشعل إبراهيم النصر، رئيس الاتحاد، بحضور ممثل اللجنة الأولمبية القطرية، بالإضافة إلى أعضاء الجمعية العمومية. وشهد الاجتماع استعراضا شاملا للإنجازات التي حققها الاتحاد خلال الفترة الماضية في مختلف البطولات والإشادة بالنجاحات التنظيمية لبطولات الرماية سواء العالمية أوالآسيوية أوالدولية بالدوحة، كما تمت مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك التقارير الإدارية والمالية، واعتماد خطط المشاركات الخارجية والبطولات المحلية المقبلة. وأكد الدكتور مشعل إبراهيم النصر خلال الاجتماع أن تكاتف الجهود بين مجلس الإدارة والجمعية العمومية هو الركيزة الأساسية لتطوير رياضة الرماية القطرية ووصولها إلى منصات التتويج العالمية.. مبينا أن الإنجازات والاستضافات الناجحة لم تكن لتتحقق لولا الدعم الكبير الذي يحظى به الاتحاد، والتكامل في العمل بين الأجهزة الإدارية والفنية والجهود التي يبذلها لاعبونا ولاعباتنا، إلى جانب التعاون المثمر مع شركائنا وجميع الجهات الداعمة. كما تم خلال الجلسة المصادقة على محضر الاجتماع السابق، والاطلاع على تقرير مراقب الحسابات، وسط إشادة من الأعضاء بالشفافية والعمل المؤسسي الذي ينتهجه الاتحاد. ومن جانبه، أعرب جاسم السليطي، أمين السر العام للاتحاد، عن سعادته الكبيرة بالأجواء التي سادت الجمعية العمومية، وقال: لقد عقد الاجتماع في أجواء إيجابية للغاية تعكس روح الأسرة الواحدة داخل الاتحاد. المناقشات كانت بناءة وهادفة، حيث انصب تركيز الجميع على كيفية الارتقاء بمستوى الرماة القطريين وتوفير كافة سبل الدعم لهم. وأضاف السليطي: لقد وضعنا خلال الاجتماع ملامح خطة العمل للفترة المقبلة، والتي ترتكز على استراتيجية طموحة يقودها ويدعمها الدكتور مشعل إبراهيم النصر رئيس الاتحاد. نحن نعمل كفريق واحد لضمان استمرارية التفوق القطري في المحافل الدولية، وتوسيع قاعدة الممارسة للعبة، مع التركيز بشكل خاص على إعداد جيل من الشباب القادر على تمثيل الأدعم خير تمثيل. واختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية المرحلة القادمة التي تتضمن استحقاقات دولية هامة، حيث تعهد مجلس الإدارة بمواصلة العمل الدؤوب لتذليل كافة العقبات أمام المنتخبات الوطنية.

184

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
بمشاركة مجتمعية استثنائية.. اللجنة الأولمبية القطرية تنظم سباق نصف الماراثون وقرية الأدعم

حضر سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد آل ثاني وزير المواصلات، وسعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين، الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية والشيخ خليفة بن خالد آل ثاني،مدير قطاع الرياضة باللجنة الأولمبية القطرية ورئيس اللجنة المنظمة لسباق اللجنة الأولمبية للنصف ماراثون 2026، اليوم فعاليات النسخة الثانية من سباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026، وأنشطة قرية الأدعم وفعالية الجري المرح التي أقيمت تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي اليوم في درب لوسيل، وذلك تزامنا مع اليوم الرياضي للدولة. كماحضر الحدث كبار الشخصيات بالدولة ورؤساء الاتحادات الرياضية ووفدا المجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية /آيتشي - ناغويا 2026/، إلى جانب نخبة من نجوم الرياضة القطرية من بينهم معتز عيسى برشم، عبدالرحمن صامبا، وأبوبكر حيدر والمعز علي. وشهدت النسخة الثانية من سباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026، الذي نظمته اللجنة، حضورا واسعا ومشاركة غير مسبوقة من المواطنين والمقيمين، إذ استقطب السباق أكثر من 10.000 متسابق ومتسابقة ومحترفين وهواة وفئات مجتمعية متنوعة من مختلف الأعمار والثقافات والجنسيات، مما جعل السباق لوحة رياضية مفعمة بالحيوية والتنوع، حيث بلغ إجمالي الحضور للسباق وقرية الأدعم 15000 شخص. وفي أجواء مفعمة بالحيوية والنشاط، نظمت فعالية الجري المرح للأطفال تحتمظلة المجلس الأولمبي الآسيوي وبحضور مستوى رفيع من مسؤولي المجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية /آيتشي - ناغويا 2026/ وكبار مسؤولي اللجنة الأولمبية القطرية وموظفيها، وجماهير غفيرة من مختلف فئات المجتمع وعشاق الرياضة، لتتجسد لوحة إنسانية رياضية تعكس الوعي المتزايد بأهمية ممارسة النشاط البدني كأسلوب حياة صحي ونابض بالطاقة. وشارك كبار مسؤولي اللجنة الأولمبية القطرية ورؤساء اللجان باللجنة المنظمة لسباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026 في توزيع الهدايا التذكارية على الرعاة والشركاء على جهودهم ومساهماتهم التي صنعت حدثا مميزا، كما قاموا بتتويج الفائزين والفائزات في السباق الرئيسي والسباقات المصاحبة بمختلف فئاتها. كما نظمت اللجنة الأولمبية القطرية، بالتعاون مع عدد من الاتحادات الرياضية القطرية، مجموعة متكاملة من الفعاليات الرياضية والترفيهية المتنوعة المصاحبة لسباق نصف الماراثون في /قرية الأدعم/ بميدان السعد. وقد شهدت الفعاليات إقبالا كبيرا من العائلات والأطفال من المواطنين والمقيمين، حيث تضمن البرنامج أنشطة تفاعلية ومسابقات رياضية ممتعة للأطفال، وعروضا ترفيهية تعزز قيم المشاركة وروح الفريق، لتشكل بذلك تجربة رياضية شاملة تجمع بين النشاط البدني والمتعة في أجواء آمنة ومرحة. وبهذه المناسبة، أكد سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية، أن سباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون والفعاليات المقامة في قرية الأدعم الرياضية شكلا محطة بارزة في اليوم الرياضي للدولة لهذا العام وأسهما في نشر ثقافة الرياضة بين مختلف فئات المجتمع. وأعرب سعادته عن شكره وتقديره لوفدي المجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية /آيتشي - ناغويا 2026/، لمشاركتهم في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، وحضورهم سباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون، في خطوة تعكس حرص المجلس الأولمبي الآسيوي على دعم المبادرات الرياضية المجتمعية. وأشار إلى أن هذا المشهد الرياضي يجسد رؤية اللجنة الأولمبية القطرية: لنكن وطنا رائدا يجمع العالم من خلال تنمية رياضية مستدامة، ويعكس في الوقت ذاته وحدة الرسالة الرياضية والتكامل بين المؤسسات الأولمبية، بما يسهم في تطوير الحركة الأولمبية وتعزيز حضورها على المستويين القاري والدولي. ومن جهته، قال الشيخ خليفة بن خالد آل ثاني، مدير قطاع الرياضة باللجنة الأولمبية القطرية ورئيس اللجنة المنظمة لسباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026: نعتز بالمشاركة الاستثنائية التي شهدتها النسخة الثانية من السباق، والتي تجاوزت عشرة آلاف متسابق ومتسابقة من مختلف الأعمار والجنسيات، في مشهد يعكس المكانة المتقدمة التي تحظى بها الرياضة في المجتمع القطري، ويؤكد التزامنا المستمر بتعزيز مفهوم الرياضة للجميعكنهج مستدام يسهم في بناء مجتمع صحي ونشط. وأضاف الشيخ خليفة إن سباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون محطة سنوية راسخة في رزنامة اللجنة الأولمبية القطرية، وواحدا من أبرز الفعاليات الرياضية المجتمعية التي نحرص على استدامتها وتطويرها عاما بعد عام، لما يوفره من منصة مفتوحة تتيح لجميع فئات المجتمع، بمختلف أعمارهم وقدراتهم، فرصة ممارسة الرياضة والنشاط البدني في أجواء تنافسية وصحية وآمنة. ووضعت اللجنة المنظمة لسباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026 سلامة المشاركين في صدارة أولوياتها، حيث وفرت كافة المستلزمات اللوجستية والفنية والإدارية والطبية على طول مسارات السباق، بما في ذلك محطات التزويد بالمياه ونقاط الإسعافات الأولية، لضمان سير الحدث بأقصى درجات الأمان والفعالية. ولعب المتطوعون دورا محوريا في إنجاح السباق، حيث تجلى تفانيهم وإخلاصهم في أداء المهام المنوطة بهم من قبل اللجنة المنظمة، عبر مساعدة المشاركين وتقديم الإرشادات الدقيقة وتوجيههم نحو المسارات المخصصة، مسهمين بذلك في خلق تجربة رياضية سلسة وآمنة. وتهدف اللجنة الأولمبية القطرية من خلال تنظيم هذا السباق إلى ترسيخ ثقافة الرياضة في دولة قطر، وتحفيز جميع أفراد المجتمع على الانخراط في الأنشطة البدنية والرياضية، التي تشكل الركيزة الأساسية لبناء جيل نشط وفاعل يسهم في تعزيز النسيج الاجتماعي والمجتمعي للبلاد.

220

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
انطلاق بطولة الصداقة الدولية للبولينج في نسختها الـ14

انطلقت اليوم بطولة الصداقة الدولية للبولينج في نسختها الـ14، التي ينظمها الاتحاد القطري للعبة على صالة الاتحاد، وتستمر حتى يوم السبت المقبل، بمشاركة 112 لاعبا ولاعبة، بواقع 64 لاعبا و48 لاعبة، يمثلون منتخبات الشباب والشابات في 13 دولة. وتقام المنافسات في 4 فئات، هي الفردي والزوجي والفرق، والماسترز، إضافة إلى مسابقة الترتيب العام. وشهدت منافسات اليوم الأول إقامة التدريبات الرسمية للبطولة على فترتين صباحية ومسائية قدم خلالها مختلف اللاعبين مستويات قوية رافعين شعار الفوز في منافسات الغد واعتلاء منصات التتويج. كما أقيم اليوم الاجتماع الفني للمنتخبات المشاركة في البطولة بحضور مدربا منتخب قطر للبولينج الأرجنتيني بيدرو لويس ميراني وخليفة علي الكبيسي، وقام بيدرو بشرح والاتفاق على بعض الأمور الفنية المتعلقة بالبطولة. وخلال الاجتماع الفني أيضا أشاد الحضور بالتنظيم المميز للبطولة وبكافة التسهيلات وسبل الراحة التي وفرها الاتحاد القطري للبولينج للوفود المشاركة لضمان نجاح البطولة فنيا وتنظيميا. وتنطلق المنافسات الرسمية غدا الأربعاء بإقامة مسابقة الفردي بمشاركة 64 لاعبا و48 لاعبة، حيث يلعب كل لاعب 6 أشواط في مجموعة واحدة، وفق نظام تبديل المسارات المعتمد، على أن يتم تحديد الترتيب النهائي حسب مجموع النقاط (Pins) في الأشواط الستة.. وفي حال التعادل يتم الاحتكام إلى أعلى نتيجة في الشوط الأخير ثم الذي يسبقه وهكذا حتى كسر التعادل.. يليه تتويج الفائزين. وتقام البطولة تحت شعار جمع الأمم معا من خلال روح رياضة البولينج، في تجسيد واضح لدور الرياضة كجسر للتواصل بين الشعوب، ومنصة لتعزيز قيم الصداقة والتنافس الشريف بين الشباب. ويمثل قطر في البطولة 16 لاعبا، أبرزهم طلال المري، وبدر السادة، وعبدالرحمن الدوسري، ومساعد المريخي، وأحمد الدرويش، وعبدالله الدوسري، وعلي الكبيسي. وتقام المنافسات في فئتي الشباب والشابات، وفق نظام فني دقيق ومعتمد، يضمن العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع المشاركين، حيث تعتمد نتائج المسابقات على مجموع النقاط المحققة في الأشواط، مع تطبيق أنظمة واضحة لكسر التعادل، بما يحقق أعلى درجات الشفافية والتنظيم. ويشرف على تنظيم البطولة فريق إداري وفني متكامل، يتقدمه السيد بندر آل شافي مدير البطولة، والسيد عبدالله هارون رئيس لجنة المسابقات، إلى جانب لجان العلاقات العامة والإعلام والنقل، التي تعمل على توفير أفضل الظروف التنظيمية واللوجستية للوفود المشاركة. يذكر أن الاتحاد القطري للعبة خصص جوائز مالية هامة للفائزين بإجمالي 16,900 دولار أمريكي، ستوزع على أصحاب المراكز الأربعة الأولى في فئات الفردي والزوجي والفرق، وأيضا في مسابقة الترتيب العام للشباب والشابات، بينما ستوزع الجوائز في فئة الأساتذة على أصحاب المراكز الثمانية الأولى للشباب والشابات. وأكد السيد خليفة علي الكبيسي، المدير الفني لمنتخب قطر للبولينج، أن مشاركة مدارس مختلفة من دول عدة تسهم بشكل كبير في تعزيز قوة المنافسات ورفع المستوى الفني للاعبين، لما تحمله من إثارة وتشويق، وهو ما ينعكس إيجابا على نجاح البطولة على الصعيدين الفني والتنظيمي. وقال الكبيسي إن تنظيم بطولة الصداقة الدولية بشكل سنوي يضع على عاتق المنظمين مسؤوليات وتحديات متزايدة، مشيرا إلى أن كل نسخة تتطلب مضاعفة الجهود من أجل تحقيق نجاح أكبر وظهور مشرف للبطولة. وأضاف: نسخة هذا العام حظيت بدعم مميز من الاتحاد القطري للبولينج، الذي قام برفع قيمة الجوائز المخصصة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، في خطوة تعكس حرصه على تطوير البطولة، ونتمنى التوفيق لمنتخبنا في تحقيق إنجاز جديد. وأوضح أن الهدف من إقامة البطولة لا يقتصر على احتكاك لاعبي قطر بالمدارس الأجنبية المختلفة في اللعبة والاستعداد للمشاركات الخارجية فحسب، بل يشمل أيضا السعي الجاد للمنافسة وتحقيق نتائج إيجابية. وأشار الكبيسي إلى أن منتخب قطر حقق نتائج جيدة في النسخة الماضية، معربا عن طموح الجهاز الفني لمواصلة النجاحات في النسخة الحالية، حيث يشارك المنتخب بـ16 لاعبا بواقع 8 لاعبين لفئة الناشئين و8 لفئة الشباب، مؤكدا ثقته الكبيرة في قدرتهم على الظهور بصورة مشرفة وتمثيل قطر بالشكل اللائق.

280

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
دوري أبطال آسيا للنخبة.. السد يعزز حظوظه في التأهل لثمن النهائي بفوزه على تراكتور الإيراني بهدفين نظيفين

فاز السد على تراكتور الإيراني بهدفين نظيفين، في اللقاء الذي جرى بين الفريقين اليوم على ملعب جاسم بن حمد في الجولة السابعة من مرحلة الدوري ضمن بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم. وسجل ثنائية السد كل من الإسباني رافا موخيكا في الدقيقة 61، والبرازيلي روبيرتو فيرمينيو في الدقيقة 89. وعزز السد حظوظه في التأهل للدور ثمن النهائي، رافعا رصيده إلى 8 نقاط متقدما للمركز الثامن، في حين تلقى الفريق الإيراني الذي ضمن صعوده سابقا أول خسارة ليتوقف رصيده عند 14 نقطة في المركز الثالث. وبادر السد بالهجوم مطلع المباراة بحثا عن الأسبقية، ليهدد مرمى تراكتور في عديد المناسبات بدأها البرازيلي فيرمينيو برأسية قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة التاسعة بعد عرضية من أكرم عفيف، قبل أن تعلو جيوفاني هنريكي العارضة في الدقيقة 14. وكاد السد أن يفتتح النتيجة بعد هجمة سريعة ليسدد البرازيلي كلاودينيو كرة قوية من مشارف المنطقة تصدى لها الحارس الإيراني ليحولها لركنية في الدقيقة 31. وأظهر تراكتور ردة فعل قوية، وشكل خطورة كبيرة على مرمى الحارس مشعل برشم، فكان أمير حسين زاده قريبا من افتتاح النتيجة بعدما وصلته كرة على مشارف المنطقة سددها مرت بمحاذاة القائم في الدقيقة 40، لينتهي الشوط الأول بالتعادل دون أهداف. وبدأ السد الشوط الثاني بقوة فارضا أفضلية كبيرة على منافسه، ليتمكن من افتتاح التسجيل بعدما هيأ أكرم عفيف كرة داخل المنطقة إلى رافا موخيكا الذي لم يجد صعوبة في إيداعها لداخل الشباك معلنا عن الهدف الأول في الدقيقة 61. وحاول الفريق الإيراني العودة للتعادل ليهدد مرمى السد بتسديدة زاحفة من الكرواتي تيبور هليلوفيتش مرت بجوار القائم في الدقيقة 73. وأهدر هاشم علي لاعب السد فرصة تعزيز النتيجة لفريقه، بعدما وصلته كرة داخل المنطقة وهو في مواجهة المرمى ليسدد فوق العارضة في الدقيقة 82. وعزز السد من تقدمه بعد هجمة منظمة توغل بها كلاودينيو داخل المنطقة ليمرر عرضية خولها روبيرتو فيرمينيو لداخل الشباك في الدقيقة 89, لتمر بعدها بقية الدقائق دون جديد حتى أطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز السد بهدفين نظيفين.

252

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية الشرق
فعالية اليوم الرياضي للدولة في استاد 974 تدخل غينيس بأكبر ساحة رياضية مؤقتة

حققت فعالية اليوم الرياضي للدولة التي نظمتها وزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي لخويا، بالتعاون مع زوروا قطر والمدينة الإعلامية، في استاد 974، إنجازًا عالميًا بحصولها على شهادة موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وجاء هذا الإنجاز بعد تسجيل أكبر ساحة رياضية مؤقتة بمساحة بلغت (113,169.68) مترًا مربعًا، متجاوزة الحد الأدنى المطلوب للتسجيل والبالغ (4,025) مترًا مربعًا، وذلكبعد استيفاء جميع المتطلبات والشروط المعتمدة لدى موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وبهذه المناسبة، أعلن السيد برافين باتيل، ممثل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، خلال حفل أقيم ضمن فعاليات اليوم الرياضي للدولة، اعتماد الرقم القياسي الجديد، وقام بتسليم شهادة الموسوعة إلى العقيد أحمد بن حمد آل ثاني، نائب رئيس الاتحاد الرياضي القطري للشرطة، ممثلًا عن وزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي لخويا. كما تسلم الشهادة عن المدينة الإعلامية السيد حمد عمر المناعي، الرئيس التنفيذي للمدينة، وعن زوروا قطر السيد أحمد حمد البنعلي، مدير إدارة الفعاليات والمهرجانات، بحضور عدد من المسؤولين والشركاء.

554

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
العنابي يلتقي نظيره الإيرلندي وديا تحضيرا لكأس العالم 2026

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، اليوم، خوض المنتخب الأول مواجهة ودية دولية مع منتخب أيرلندا، تأتي في إطار التحضيرات لخوض غمار نهائيات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. وقال الاتحاد القطري في بيان إن المواجهة ستقام يوم الثامن والعشرين من شهر مايو على استاد أفيفا بالعاصمة الأيرلندية دبلن. وكانت قرعة المونديال قد أوقعت /الأدعم/ في المجموعة الثانية التي ضمت إلى جانيه كلا من: كندا والمنتخب المتأهل من الملحق الأوروبي الأول، وسويسرا. ومن المقرر أن يخوض المنتخب القطري، اختبارين وديين أمام الأرجنتين وصربيا، خلال الدورة الدولية الودية المجمعة التي تستضيفها الدوحة في الفترة من 26-31 مارس المقبل بمشاركة 6 منتخبات مونديالية ضمنت تأهلها لكأس العالم 2026، وهي منتخبات إسبانيا ومصر والسعودية، بالإضافة إلى المنتخبات الثلاثة. يذكر أن منتخبي قطر وإيرلندا التقيا مرتين خلال التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم FIFA قطر2022، والتي شارك فيها المنتخب القطري بدعوة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - بصفة اعتبارية دون احتساب النتائج، وذلك ضمن المجموعة الأولى التي ضمت بجانبه منتخبات البرتغال وصربيا، وإيرلندا، ولوكسمبورغ وأذربيجان.

392

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية الشرق
الملاك يتقاسمون رموز الثنايا في مهرجان الأمير الوالد للهجن

تقاسم الملاك اليوم الرموز الفضية الستة لأشواط الثنايا ضمن فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه اللجنة المنظمة لسباق الهجن على مدار 11 يوما بميداني السباق في الشيحانية ولبصير ضمن منافسات موسم (2025 - 2026)، وذلك حتى بعد غد الخميس، بمشاركة كبيرة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وجاءت منافسات اليوم التاسع من المهرجان قوية، وشهدت إقامة 20 شوطا لسن الثنايا أشواط عامة لمسافة 8 كيلومترات، بواقع 10 أشواط في الفترة الصباحية، منها 6 أشواط للبكار و4 أشواط للقعدان، و10 أشواط في الفترة المسائية، منها 6 أشواط للبكار و4 أشواط للقعدان. ففي منافسات الفترة المسائية التي شهدت ستة رموز فضية، تقاسم الملاك الألقاب حيث فازت الشندغة ملك سعيد جابر عبدالله الحربي، بلقب الشوط الرئيسي الأول للثنايا البكار مفتوح وجائزته الشلفة الفضية ومليون ونصف المليون ريال بعدما احتلت المركز الأول بزمن قدره 11:58:91 دقيقة، فيما حصدت منوة ملك أحمد مطر ماجد الخييلي، المركز الثاني وجائزته 800 ألف ريال بتسجيلها زمنا قدره 11:59:42 دقيقة، بينما حصلت زهور ملك مطر عيسى مطر الفلاحي، على المركز الثالث وجائزته 400 ألف ريال بعدما سجلت زمنا قدره 12:01:93 دقيقة. وحققت طاعة ملك مانع علي محمد الشامسي، لقب الشوط الرئيسي الثاني للثنايا البكار عمانيات وجائزته الشلفة الفضية ومليون ونصف المليون ريال بعد احتلالها المركز الأول بزمن قدره 11:56:90 دقيقة، بينما نالت فرق ملك مبارك عامر حمد المنصوري، المركز الثاني وجائزته 800 ألف ريال بعدما سجلت زمنا قدره 11:57:85 دقيقة، فيما حلت العملة ملك أحمد مطر ماجد الخييلي، في المركز الثالث وجائزته 400 ألف ريال بعدما سجلت زمنا قدره 11:58:57 دقيقة. وأحرزت الماريا ملك الشرقي حموده الزفنه الحرسوسي، لقب الشوط الرئيسي الثالث للثنايا البكار إنتاج وجائزته الشلفة الفضية ومليون ونصف المليون ريال بعد احتلالها المركز الأول بزمن قدره 11:56:72 دقيقة، فيما حصلت البنزين ملك ناصر عبدالله أحمد المسند، على المركز الثاني وجائزته 800 ألف ريال بعدما سجلت زمنا قدره 11:57:04 دقيقة، بينما حصدت صمت ملك حمدان محمد خليفة العميمي، المركز الثالث وجائزته 400 ألف ريال بعدما سجلت زمنا قدره 12.01.44 دقيقة. وحصد الخفجي ملك عبدالعزيز موسى عبدالعزيز الموسى، لقب الشوط الرئيسي الأول للثنايا القعدان مفتوح وجائزته الخنجر الفضي ومليون ريال بعدما احتل المركز الأول بزمن قدره 12:02:87 دقيقة، فيما نال غازي ملك عبيد علي عبيد السنارى، المركز الثاني وجائزته 800 ألف ريال بعدما سجل زمنا قدره 12:04:78 دقيقة، بينما جاء مبشر ملك محمد سلطان مطر الكتبي، ثالثا ونال جائزة بقيمة 400 ألف ريال بعدما سجل زمنا قدره 12.06.63 دقيقة. وفاز هملول ملك إبراهيم علي شطيط الوهيبي، بلقب الشوط الرئيسي الثاني للثنايا القعدان عمانيات وجائزته الخنجر الفضي ومليون ريال بعد احتلاله المركز الأول بزمن قدره 12:00:86 دقيقة، بينما حصل الوسمي ملك سعيد جابر عبدالله الحربي، على المركز الثاني وجائزته 800 ألف ريال بعدما سجل زمنا قدره 12:01:47 دقيقة، فيما حصل مهول ملك معضد محمد هلال المزروعي، على المركز الثالث وجائزته 400 ألف ريال بعدما سجل زمنا قدره 12.05.23 دقيقة. وأخيرا حصل ناصي ملك جارالله حمد محمد المري، على لقب الشوط الرئيسي الثالث للثنايا القعدان إنتاج وجائزته الخنجر الفضي ومليون ريال بعدما احتل المركز الأول بزمن قدره 11:54:03 دقيقة، وهو الزمن الأفضل في الفترة المسائية، فيما جاء الحذر ملك أحمد عبدالله حارب الدرعي، في المركز الثاني وجائزته 800 ألف ريال بعدما سجل زمنا قدره 11:58:26 دقيقة، بينما حل مبعد ملك مكتوم سعيد منانه الكتبي، في المركز الثالث وجائزته 400 ألف ريال بعدما سجل زمنا قدره 12.00.46 دقيقة. وكانت الفترة الصباحية قد شهدت فوز غطرسة ملك محمد عبدالله محمد الخليفي، بلقب الشوط الأول الرئيسي للثنايا بكار مفتوح، بعد أن حلت في الصدارة وقطعت مسافة السباق في توقيت زمني قدره 12:14:40 دقيقة، فيما أحرز رماد ملك سالم سعيد منانه الكتبي، لقب الشوط الأول الرئيسي للثنايا قعدان مفتوح، بعد أن حل في الصدارة مسجلا توقيتا زمنيا قدره 12:18:72 دقيقة. وسيشهد المهرجان غدا الأربعاء في عاشر أيامه انطلاق منافسات سن الحيل والزمول لمسافة 8 كم على مدار الفترتين الصباحية والمسائية.

204

| 10 فبراير 2026

رياضة alsharq
عبدالله الزراع يحقق ذهبية نصف ماراثون اللجنة الأولمبية ويسجل رقماً قطرياً جديداً

حقق العداء القطري عبدالله الزراع المركز الأول في سباق اللجنة الأولمبية القطرية – نصف الماراثون (QOC Half Marathon)، والذي أُقيم ضمن فعاليات اليوم الرياضي للدولة، وذلك بعد أداء مميز توّجه بتسجيل رقم قطري جديد بزمن قدره ساعة و11 دقيقة. ويُعد هذا الإنجاز إضافة جديدة للرياضة القطرية، ويؤكد المستوى المتطور الذي يقدمه العداء عبدالله الزراع، وقدرته على المنافسة وتحقيق الأرقام القياسية في سباقات المسافات الطويلة.

326

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
مهرجان قطر للإبل.. إعلان الفائزين في شوط البندق للمجاهيم

تواصلت اليوم أشواط فئة المجاهيم ضمن منافسات مهرجان قطر للإبل جزيلات العطا في نسخته الخامسة للعام 2026، بمنطقة المزاين في لبصير، وسط مشاركة كبيرة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وشهد المهرجان اليوم منافسات قوية من أجل الفوز بلقب شوط البندق في فئة المجاهيم، حيث أقيم شوط وحيد مخصص للبندق - عدد 15 تلاد، وهو أحد أهم أشواط المجاهيم، حيث تنافست 123 مطية عبر ثمانية متسابقين من خلال ثماني منقيات تضم كل منها 15 مطية لحصد اللقب. وجاءت المنافسة في شوط البندق قوية للفوز باللقب، حيث خضعت المنقيات الثماني المشاركة للاختبار من لجنتي التشبيه والتسنين، ومن ثم العرض على لجنة التحكيم المكونة من خمسة حكام، حيث يعطي كل واحد من اللجنة تقديرا للمنقيات المشاركة، ومن ثم يتم جمع النقاط لتحديد المراكز الأولى. وأسفرت النتائج النهائية لشوط البندق - عدد 15 تلاد لفئة المجاهيم، عن تمكن القطري فهيد فرج هادى هليل الغفران مالك المنقية M2 من احتلال المركز الأول وجائزته البندق الذهبي وسيارة بي ام دبليو 7، متفوقا على أقرب منافسيه القطري محمد جابر علي المري مالك المنقية M8 صاحب المركز المركز الثاني وجائزته البندق الفضي وسيارة بي ام دبليو x5. وحصل الإماراتي محمد عبيد محمد العامري مالك المنقية M6 على المركز الثالث وجائزته البندق البرونزي وسيارة تانك 500، فيما حل الإماراتي محمد عوض ناجي المنهالي مالك المنقية M7 بالمركز الرابع وجائزته 100 ألف ريال، فيما أكمل السعودي ناصر فلاح ناصر الدوسري مالك المنقية M5 قائمة المراكز الخمسة الأولى، بعدما جاء في المركز الخامس وجائزته 50 ألف ريال. ووفقا للقواعد المعمول بها في المهرجان خلال النسخ السابقة، تم تأجيل تتويج الفائز بلقب شوط البندق - عدد 15 تلاد إلى الحفل الختامي للمهرجان المقرر يوم الجمعة المقبل، كما سيتم يوم غد الأربعاء أيضا تأجيل تتويج الفائز في شوط السيف - عدد 30 جملا مفتوح لفئة المجاهيم، للحفل الختامي. وعلى صعيد متصل، تواصلت اليوم أشواط فئة المجاهيم آخر فئات المهرجان، حيث دخلت الإبل المشاركة في المنافسة على خطف لقب شوط السيف - جمل عدد 30 مفتوح، آخر أشواط المجاهيم، وأحد أهم أشواط المهرجان. وشهد الشوط مشاركة كبيرة وصلت إلى 188 مطية، ستتنافس عبر ستة ملاك وست منقيات تضم كل واحدة 30 جملا، على حصد اللقب عبر الخضوع للاختبار من لجنتي التشبيه والتسنين، ومن ثم العرض على لجنة التحكيم المكونة من خمسة حكام، حيث يعطي كل واحد من اللجنة تقديرا للإبل المشاركة، ومن ثم يتم جمع النقاط لتحديد المراكز الأولى. ورصدت اللجنة المنظمة 5 جوائز مالية وعينية لشوط السيف - جمل عدد 30 مفتوح، حيث خصصت جائزة سيارة رينج روفر لصاحب المركز الأول، وسيارة بي أم دبليو 7 لصاحب المركز الثاني، وسيارة بي أم دبليو إكس 5 لصاحب المركز الثالث، على أن يحصل صاحب المركز الرابع على جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على جائزة مالية قدرها 80 ألف ريال. وتنافست الإبل المشاركة في المهرجان طوال 31 يوما على ألقاب 119 شوطا في ثلاث فئات مختلفة، بواقع (37 شوطا) للمغاتير بأصنافها الثلاثة (الشعل - الصفر، والشقح - الحمر، والوضح)، و44 شوطا للأصايل و38 شوطا للمجاهيم. وخصص النادي جوائز قيمة مالية وعينية للمشاركين تشمل 56 سيارة و149 رمزا بجانب جوائز مادية، ستقدم خلال أشواط المنافسات، والتي ستشهد 1090 فائزا، حيث يتم تقديم جوائز للمراكز العشرة الأولى في جميع الأشواط باستثناء أشواط الخنجر، والشلفا، والبندق، والسيف في مختلف الفئات، والتي يتم فيها تقديم جوائز لأصحاب المراكز الخمسة الأولى فقط.

166

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
مدرب الأهلي يؤكد الجاهزية والتطلع للفوز أمام فولاد سيبهان الإيراني غدا في دوري أبطال آسيا 2

أكد يونس علي، مدرب فريق الأهلي القطري، جاهزية فريقه واستعداداته لمواجهة فولاد سيبهان الإيراني المقررة غدا الأربعاء على استاد الثمامة في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم. وقال المدرب في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي اليوم إن الفريق استعد جيدا للقاء، مع طموح الفوز وتحقيق نتيجة مريحة قبل مباراة الإياب الأسبوع المقبل، مشيرا إلى قوة المنافس وضرورة اللعب بتركيز عال أمامه. وأضاف أن الأهلي قادر على تحقيق الفوز والمضي قدما نحو التأهل للدور ربع النهائي، مؤكدا أن التركيز حاليا منصب على المواجهة الآسيوية باعتبارها الأهم. وأوضح أن فرصة الفريق كبيرة للتأهل بعد قرار الاتحاد الآسيوي إقامة المباراتين على أرض الدوحة وملعب الثمامة، متمنيا أن يكون ذلك حافزا للاعبين لتقديم أفضل أداء، كما دعا الجماهير للحضور بكثافة لدعم الفريق. من جانبه، أكد الإسباني إيريك هيرنانديز، مهاجم الأهلي، تطلع الفريق للخروج بالانتصار في مواجهة فولاد سيبهان، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين في أتم الجاهزية. وأضاف أن الأهلي سيدخل المباراة بكامل التركيز لتحقيق النتيجة المرجوة التي تعزز حظوظ التأهل للدور ربع النهائي، رغم قوة المنافس. ويأتي لقاء الغد بعد أن تصدر الأهلي المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط في مرحلة المجموعات، بينما جاء فولاد سيبهان ثانيا في المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط.

202

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
انطلاق منافسات مسابقة التراب ببطولة جائزة سمو الأمير الكبرى للشوزن غدا

تنطلق غدا الأربعاء منافسات مسابقة التراب ضمن النسخة الثالثة لبطولة جائزة سمو الأمير الكبرى للشوزن على مجمع ميادين لوسيل وتستمر حتى 13 فبراير الجاري بمشاركة كبيرة بلغت 315 راميا ورامية يمثلون 38 دولة. ويشارك في مسابقة التراب 198 راميا ورامية.. فيما يشارك المنتخب القطري في البطولة بـ52 راميا ورامية. وشهدت منافسات اليوم إقامة التدريبات الرسمية لمسابقة التراب للفئات الأربع الرجال والسيدات والشباب والشابات. وقدم مختلف الرماة خلال تدريبات اليوم مستويات قوية رافعين شعار الفوز في منافسات غد وبعد غد واعتلاء منصات التتويج، ومن أبرز المشاركين من قطر: راشد حمد العذبة، خليفة العطية، ناصر الحميدي، محمد الرميحي، انجيلو سكالزوني، سعود علي العذبي، علي الكواري، عبد العزيز العذبة، مسعود علي العبدة، علي راشد العذبي، حمد علي العبدة، صالح العذبة، خلود الخلف، نوال الخلف، آمنة العبدالله، ميثة البنعلي، راي باسيل. وتقام غدا الأربعاء منافسات مسابقة التراب على 5 ميادين، في الفئات الأربع رجال وسيدات وشباب وشابات، حيث يتنافس الرماة على 125 طبقا على يومين بواقع 75 طبقا في اليوم الأول مقسمة على 3 جولات، و50 طبقا في اليوم الثاني مقسمة على جولتين يتأهل إثرها أفضل 8 رماة إلى جولة النهائي لتحديد الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، ليسدل الستار على منافسات البطولة بإقامة مراسم تتويج الفائزين في مسابقة التراب بعد غد الخميس. ويدير منافسات البطولة 12 حكما منهم 7 حكام محليين من قطر و5 حكام من الدول الشقيقة، وكلهم يحملون الشارة الدولية، وستشهد المنافسات تطبيق كافة القوانين المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للرماية. وخصص الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقتي السكيت والتراب بلغت قيمتها 122 ألف دولار، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مبلغ 9 آلاف دولار وصاحب المركز الثاني على 7 آلاف دولار، فيما يحصل الفائز بالمركز الثالث على 5 آلاف دولار، وذلك في كل منافسة في فئتي الرجال والسيدات. وتعد بطولة جائزة سمو الأمير الكبرى للشوزن التي ينظمها الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم في بداية الموسم، أفضل إعداد لرماة المنتخب القطري، وذلك في إطار تحضيرهم للاستحقاقات المقبلة، كما تعتبر هذه البطولة مهمة للغاية على أجندة الرماة الدوليين، حيث تشهد مشاركة أبطال العالم ونخبة من نجوم اللعبة وأصحاب الميداليات الأولمبية.

228

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
جزيلات العطا.. الرسام يهدي السعودية شوط الشلفا للمجاهيم

تواصلت منافسات فئة المجاهيم ضمن مهرجان قطر للإبل «جزيلات العطا» في نسخته الخامسة للعام 2026، وشهد اليوم الثاني والثلاثين من المهرجان منافسات قوية من أجل الفوز بلقب شوط البندق في فئة المجاهيم، حيث أقيم شوط وحيد مخصص للشلفا «عدد 10 دق»، وهو أحد أهم أشواط المجاهيم، حيث تنافست 69 مطية عبر ستة متسابقين من خلال ست منقيات تضم كل منها 10 مطايا لحصد اللقب. وشهد الشوط مشاركة كبيرة ومنافسات قوية للفوز باللقب، حيث خضعت المنقيات الثماني المشاركة للاختبار من لجنتي التشبيه والتسنين، ومن ثم العرض على لجنة التحكيم المكونة من خمسة حكام، حيث يعطي كل واحد من اللجنة تقديرا للمنقيات المشاركة، ومن ثم يتم جمع النقاط لتحديد المراكز الأولى. وأسفرت النتائج النهائية لشوط البندق عدد 15 تلاد لفئة المجاهيم، عن تمكن سيف سعد منيف الرسام مالك المنقية «M2» المركز الأول وجائزته الشلفا الذهبية وسيارة «بي ام دبليو x5»، متفوقا على أقرب منافسيه محسن راشد كبيده المري مالك المنقية « M1 «صاحب المركز المركز الثاني وجائزته الشلفة الفضية وسيارة «نيسان باترول». وحصل علي جابر حمد العذبة مالك المنقية «M5» على المركز الثالث وجائزته الشلفا البرونزية وسيارة «تانك 500»، فيما حل حمد سالم سنيد المري مالك المنقية «M4» المركز الرابع وجائزته 100ألف ريال، فيما أكمل محمد جابر علي المري مالك المنقية «M6» قائمة المراكز الخمسة الأولى، بعدما جاء في المركز الخامس وجائزته 50 ألف ريال. وتتنافس الإبل المشاركة في المهرجان طوال 31 يوما على ألقاب 119 شوطا في ثلاث فئات مختلفة، بواقع (37 شوطا) للمغاتير بأصنافها الثلاثة (الشعل - الصفر، والشقح - الحمر، والوضح)، و44 شوطا للأصايل و38 شوطا للمجاهيم، وخصص النادي جوائز قيمة مالية وعينية للمشاركين تشمل 56 سيارة و149 رمزا بجانب جوائز مادية، ستقدم خلال أشواط المنافسات، والتي ستشهد 1090 فائزا، حيث يتم تقديم جوائز للمراكز العشرة الأولى في جميع الأشواط باستثناء أشواط الخنجر، والشلفا، والبندق، والسيف في مختلف الفئات، والتي يتم فيها تقديم جوائز لأصحاب المراكز الخمسة الأولى فقط. - صالح المري: حدث مهم ومميز للغاية أشاد صالح راشد كبيده المري بالتنظيم المميز لمهرجان قطر للإبل جزيلات العطا 2026 في نسخته الخامسة، منوها بجهود إدارة نادي قطر لمزاين الإبل في إنجاح هذا الحدث بداية من الدكتور مبخوت البوفريح رئيس النادي ومرورا بجميع العاملين في إدارة النادي. وقال صالح، في تصريح صحفي، إن إدارة المهرجان وفرت كافة التسهيلات للملاك من أجل المشاركة في هذا الحدث المهم والمميز على مستوى الخليج، فضلا عن حسن المعاملة وحفاوة الاستقبال، متطلعا للأكثر في المستقبل. وأضاف أن شوط الشلفا جاء قويا وتنافسيا في ظل مشاركة الملاك بمجموعة قوية من المطايا في المنقيات الست المتنافسة على اللقب، معتبرا أن هناك أفضلية لبعض المنقيات إلا ان الحسم لن يكون سهلا. - سيف الرسام: توقعت التتويج بالرمز الغالي أبدى السعودي سيف سعد منيف الرسام الفائز بلقب شوط الشلفا سعادته بحصد لقب شوط الشلفا للمجاهيم دولي، وكذلك رضاه عن جميع النتائج التي حققها في منافسات امس، متوقعا المزيد من النجاحات والألقاب في الاستحقاقات المقبلة. وقال الرسام، في تصريحاته، إنه استحق لقب شوط الشلفا عن جدارة واستحقاق، خاصة بعدما شارك بمنقية تضم خيرة المطايا، لافتا إلى انه توقع الفوز بلقب الشوط بالرغم عن المنافسين الأقوياء والأكفاء الذين شاركوا بمنقيات مميزة. وأضاف أنه لم يكن لديه أي شك في تحقيق الفوز في هذا الشوط، وفي عودة الشلفا إلى الرياض من جديد، لافتا إلى أنه سيسعى لمواصلة الإنجازات في مختلف الاستحقاقات المقبلة، وأوضح الرسام ان مهرجان قطر للإبل «جزيلات العطا» بات واحدا من المهرجانات المميزة في الخليج الذي يضم أفضل المطايا وأقوى الملاك.

236

| 10 فبراير 2026

رياضة alsharq
في أولى مفاجآت قطر توتال إنرجيز للتنس للسيدات 2026.. الأمريكية أنيسيموفا بطلة النسخة الماضية تودع البطولة

ودعت بطلة النسخة الماضية اللاعبة الامريكية أماندا أنيسيموفا منافسات بطولة قطر توتال إنرجيز للتنس للسيدات 2026، بخسارتها من اللاعبة التشيكية كارولينا بليسكوفا بنتيجة (5-7 و7-6 و4-1) ولم تقدر اللاعبة الامريكية على مواصلة اللعب بسبب الإصابة التي عانت منها خلال اللقاء لتنسحب في الأخير. وتنطلق اليوم منافسات الدور الثاني من على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش، وتقام اليوم 8 مواجهات قوية لغاية، حيث ستلتقي في المباراة الأولى المصنفة الأولى إيغا شفيونتيك مع اللاعبة جانيس تيجن، وداريا كاساتكينا مع اللاعبة إليسي ميرتنز، وفي المباراة الثالثة تواجه إليزابيتا كوكسياريتو النجمة الامريكية الصاعدة كوكو غوف في مباراة صعبة وقوية، وتقابل النجمة ماجدالينا فريتش اللاعبة آن لي، وفي رابعة مباريات الدور الثاني، تلتقي فيرا زفزناريفا مع اللاعبة فيكتوريا مبوكو، كما تلعب ليندا نوسكوفا مع اللاعبة فارفارا غراتشيفا، واللاعبة وانغ شينيو مع إيلينا ريباكينا، وتتواصل مباريات هذا الدور بلقاء دايانا يستريمسكا مع النجمة يلينا سفيتولينا، وتواجه كارولينا موتشوفا اللاعبة تيريزا فلانتوفا. وسوف تستكمل مواجهات هذا الدور غدا الأربعاء بلقاءات قوية بين المصنفات. -ختام منافسات الدور الـ 64 اختتمت امس مباريات الدور الـ (64) بعد يومين من المنافسات القوية، وضمنت اللاعبة التشيكية كاتيرينا سينياكوفا تأهلها للدور الثاني بعد الفوز على اللاعبة الدنماركية كلارا تاوسون بنتيجة (6-4 و6-1)، كما تأهلت مواطنتها هي الأخرى تيريزا فالينتوفا لنفس الدور بعد تجاوز اللاعبة الفلبينية ألكسندرا إيالا بنتيجة (7-6 و6-1)، وضربت النجمة اليونانية ماريا سكاري موعدا في الدور الثاني بعد فوزها على اللاعبة التركية زينب سونميز بنتيجة (6-3 و6-1)، وفي نفس الدور تأهلت اللاعبة الاتيفية جيلينا اوستابينكو على حساب اللاعبة الروسية أنستازيا زخاروفا بنتيجة (6-7 و6-3 و6-4)، لتضرب موعدا في الدور المقبل. - سعد المهندي: تغييرات كبيرة شهدها المجمع أكد سعد المهندي، المدير التنفيذي بالاتحاد ومدير البطولة ان بطولة قطر توتال انرجيز المفتوحة للتنس لسيدات 2026، تعتبر واحدة من أفضل 11 بطولة على المستوى العامي في فئة (1000) نقطة، وقال: التحديات كبيرة مع كل نسخة تستضيفها الدوحة، كما أننا في الاتحاد نحاول دائما الاجتهاد من اجل الظهور بالصورة المطلوبة. وقال: المجمع ظهر في أحلى صورة في النسخة الحالية حيث عملت اللجنة المنظمة للبطولة على تغيير الكثير من الأشياء سواء في مداخل الجماهير او قرية الشركاء والممولين للاتحاد وذلك من أجل خلق أجواء جميلة وممتعة للجماهير التي تحضر لمتابعة المباريات وقضاء أوقات مميزة. وأضاف سعد المهندي في تصريحاته أن النسخة الجديدة تزخر بمشاركة جميع المصنفات العشرين الأوليات على العالم ما عدا البيلاروسية أرينا سابالينكا الفائزة باللقب عام 2020 ووصيفة بطولة أستراليا المفتوحة أولى بطولات الغراند سلام التي اختتمت الأسبوع الماضي، واللاعبة الأمريكية جيسيكا بيغولا وصيفة البطولة القطرية عام 2023. أما عن رأيه في المستوى العام بعد مرور يومين من المنافسة قال: المستوى مميز وننتظر إثارة كبيرة مع تقدم الأدوار. -الجماهير الفلبينية تغزو المجمع تشهد بطولة قطر توتال انرجيز للتنس للسيدات، الجارية على مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش حضوراً جماهيرياً مميزاً، حيث شهد يوم أمس حضور جماهير كبيرة من الجالية الفلبينية المقيمة في الدوحة، وذلك لتشجيع اللاعبة الفلبينية ألكسندرا إيالا التي خسرت مباراتها امام اللاعبة التشيكية تيريزا فالينتوفا، ويشهد المجمع في العادة توافدا جماهيريا كبيرا في ظل مشاركة ألمع النجمات المصنفات الاوائل على العالم. -اتحاد التنس يحتفي باليوم الرياضي ينظم الاتحاد القطري للتنس اليوم العديد من الفعاليات والانشطة بمجمع خليفة الدولي لتنس بمناسبة الاحتفال باليوم الرياضي دولة، وتم تجهيز مناطق خاصة للاطفال والعائلات التي ستحضر للفعاليات ومتابعة مباريات الدورة، كما تشمل منطقة الفعاليات التي أقيمت بمنطقة الأطفال على عدد كبير من الفعاليات الرياضية والترفيهية، منها توفير ملاعب تنس مصغرة للطلاب لإتاحة الفرصة لهم، وكذلك مناطقة ألعاب من اجل توفير أجواء مرحة للأطفال. وينظم الاتحاد عددا كبيرا من المسابقات الرياضية الترفيهية في رياضات التنس والبادل والاسكواش والريشة الطائرة وكرة القدم وذلك بمشاركة نجمات التنس وعدد من كبار مسؤولي الاتحاد. -فيكتوريا مبوكو: انتصار يمثل بداية جديدة أعربت الكندية فيكتوريا مبوكو عن سعادتها بمواصل مشوارها في بطولة قطر توتال إنرجيز المفتوحة 2026، بعد تخطى التشيكية ماري بوزكوفا، مؤكدة أن هذا الانتصار، يمثل بداية إيجابية لمسيرتها في البطولة. وقالت مبوكو إن خوضها أول مباراة لها في الدوحة منحها دافعًا إضافيًا، مشيدة بقوة المنافسة ومستوى اللاعبات المشاركات. وأشارت مبوكو إلى أن اللعب بصفتها الأعلى تصنيفًا وخوض المباراة الليلية الرئيسية تجربة جديدة بالنسبة لها، لكنها تحاول التعامل معها بعقلية ثابتة، موضحة أنها تدخل كل مباراة بذات التركيز والسعي لتقديم أفضل أداء ممكن، كما أكدت أن فترة الراحة التي أعقبت بطولة أستراليا المفتوحة ساعدتها على استعادة توازنها البدني والذهني. وحول تجربتها السابقة أمام المصنفة الأولى عالميًا أرينا سابالينكا، أوضحت مبوكو أن المواجهة كانت محطة تعليمية مهمة في مسيرتها، ومنحتها خبرة كبيرة للمستقبل. وأكدت في ختام حديثها أنها لا تضع ضغوطًا إضافية على نفسها في موسم 2026. -كتيب ودليل خاص بالبطولة أصدرت اللجنة المنظمة للبطولة كتيبا ودليلا خاصا عن بطولة التنس، وتضمن الكتاب عدة محاور ومواضيع تخص البطولة منها، كلمة افتتاحية لمدير البطولة سعد المهندي، كما تضمن الكتيب معلومات عن مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش والخدمات التي تم توفيرها داخله، كما تم التطرق خلال الكتيب لمعلومات عن البطولة وعدد اللاعبات والفنادق الرسمية والترتيب والتصنيف العالمي لكل لاعبة مشاركة في البطولة، ولم يترك الكتيب شاردة وواردة إلا كانت موجودة فيه حيت تم التركيز حتى على مناطق التسوق والاماكن السياحية في قطر.

296

| 10 فبراير 2026

رياضة alsharq
إعلان تفاصيل سباق سيف سمو الأمير لقوة التحمل

أعلن نادي سباقات القدرة والتحمل القطري تفاصيل سباق سيف سمو الأمير لقوة التحمل لمسافة (CEI1*120)، والمقرر إقامته يومي الجمعة والسبت المقبلين. ويشارك في السباق خمسة مشاركين لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين وعمان)، وسيكون إجمالي عدد 98 متسابق بمجموع جوائز قدرها مليون ومائة وخمسة عشر ألف ريال. ومن المقرر أن يتم الفحص البيطري للخيل في الثانية ظهر الجمعة المقبل، على أن تفتح الإسطبلات في الثامنة صباح الجمعة المقبلة، على أن يتم إغلاقها في السابعة مساء نفس اليوم، قبل أن تفتح مرة أخرى في الثالثة صباح السبت. وكشف نادي سباقات القدرة والتحمل القطري انطلاقة السباق ستكون في الخامسة والنصف صباح يوم السبت، وذلك على أربع مراحل، ستكون الأولى لمسافة 40 كيلو مترا، فيما ستكون المرحلة الثانية لمسافة 35 كيلو مترا، والثالثة لمسافة 25 كيلو مترا، بينما ستكون المرحلة الرابعة لمسافة 20 كيلو مترا. بدوره، أكدَ سعادة الشيخ محمد بن نواف آل ثاني، رئيس نادي سباقات القدرة والتحمل القطري، على جاهزية النادي لسباق سيف سمو الأمير للتحمل، مؤكدا أن هذا السباق يعد الأغلى للجميع سواء في النادي أو المدربين وللفرسان والملاك، حيث ينتظر الجميع هذا السباق طَوال الموسم لنيل شرف مُصافحة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، في ختام أغلى السباقات. وأكد رئيس نادي القدرة والتحمل القطري اكتمال كافة الترتيبات لاستضافة أغلى السباقات الذي يشكل حافزًا كبيرًا للفُرسان والمُدربين لبذل قُصارى جهودهم للوصول لمِنصة التتويج والفوز بالسيف الذي يتوقع أن يشهدَ منافسةً كبيرةً. وأشار الشيخ محمد بن نواف إلى أن السباق يشهد مشاركةً كبيرةً من فُرسان دول المنطقة الخليجية بجانب الفرسان القطريين، وسيكون سباقًا صعبًا للغاية. ونوّه سعادة الشيخ محمد بن نواف آل ثاني إلى أن سباقات التحمل هي الأقدم في قطر بالمنطقة الخليجية، وتستحوذ على اهتمام الفرسان القطريين مشيرا إلى زيادة أعداد الفرسان من سباق لآخر وهو أمر جيد للغاية يؤكد الاهتمام الكبير بتوسيع قاعدة المشاركة وتجهيز فرسان على أعلى مستوى لأقوى السباقات. من جانبه، أكد محمد بن ماجد السليطي هو نائب رئيس نادي سباقات القدرة والتحمل القطري، جاهزية النادي لاستقبال أغلى سباقات الموسم، مشيراً إلى ان السباقات الكبيرة في الموسم على غرار سباق المؤسس، ثم سباق الوذنة وغيرهما تعد بمثابة تجهيز لكافة الفرسان لأقوى وأغلى سباقات الموسم، مشيرًا إلى أن القرية الماراثونية في سيلين تمَّ تجهيزها بالشكل الأمثل. وأضاف: ان هناك إقبالًا كبيرًا من الفرسان، وهو ما يؤكد الشغف الكبير بسباقات التحمل، ونتطلع دائما للأفضل على كافة المستويات.

314

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية الشرق
الفهود تتحدى اتحاد جدة بموقعة النخبة

تتجه انظار جماهير الفهود اليوم في تمام التاسعة والربع مساء صوب مدينة جدة، حيث يخوض الغرافة مواجهة مصيرية امام الاتحاد السعودي على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية، ضمن مواجهات الجولة السابعة من منافسات منطقة الغرب في دوري أبطال آسيا للنخبة. ويدخل الغرافة مواجهة اليوم في ظرفية لا تقبل أنصاف الحلول، حيث يجد الفريق نفسه أمام خيار وحيد وهو العودة بالنقاط الثلاث إذا ما أراد الإبقاء على آماله في التأهل إلى دور الـ16، متسلحا بروح قتالية عالية من أجل محو آثار تراجع ادائه بدوري نجوم بنك الدوحة. الغرافة سيدخل لقاء اليوم وفي رصيده 6 نقاط احتل بها المركز التاسع في المقابل يتواجد اتحاد جدة السعودي في المركز السادس برصيد 9 نقاط، وهو ما يجعل المواجهة من فئة الست نقاط بالنسبة للفهود حيث ان الفوز يجعله يتساوى مع المنافس السعودي في النقاط، وهو ما سيدفع بالفريق خطوة الى الامام بجدول الترتيب العام قبل جولة واحدة من نهاية مرحلة الدوري لمنطقة الغرب. ومن جانبه أكد الإسباني بيدرو مارتينيز، مدرب الغرافة، جاهزية الفريق لخوض المواجهة المرتقبة أمام الاتحاد مشددًا على أن فريقه حضر إلى جدة بهدف واضح يتمثل في تحقيق الانتصار.

230

| 10 فبراير 2026

رياضة alsharq
وفود آسيوية رفيعة تزور درب لوسيل

قام وفدا المجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية آيتشي – ناغويا 2026 بزيارة ميدانية أمس إلى درب لوسيل، وذلك في إطار التحضيرات لتنظيم فعالية الجري المرح، التي تُقام تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي بدرب لوسيل، بالتزامن مع اليوم الرياضي للدولة، صباح اليوم الثلاثاء. يتألف وفد المجلس الأولمبي الآسيوي من السيد مبارك البوعينين، مدير الإعلام بالمجلس الأولمبي الآسيوي، والسيد جيان تشو، مدير الإعلام والبث بالمجلس الأولمبي الآسيوي، والسيد راميريدي كونا، مشرف الفيديو والتصوير الفوتوغرافي بإدارة التكنولوجيا ونظم المعلومات بالمجلس الأولمبي الآسيوي، والسيد ديغانت تيواري، مسؤول إدارة الرياضة بالمجلس الأولمبي الآسيوي. وضم وفد اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية آيتشي – ناغويا 2026 كلًا من السيد ياسوهيرو ناكاموري، المدير العام بالإنابة باللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية آيتشي – ناغويا 2026، والسيدة مانامي أوكومورا، عضو إدارة العلاقات العامة باللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية أيتشي – ناغويا 2026. قدّم السيد أحمد الجابر، رئيس اللجنة الفنية باللجنة المنظمة لسباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026 شرحاً مبسطاً للوفود الزائرة أثناء تفقد موقع مسار الجري المرح المخصص للأطفال لمسافة كيلومتر واحد، حول مناطق الانطلاق والوصول، وآليات التنظيم والسلامة والخدمات المقدمة للأطفال المشاركين في السباق. تأتي زيارة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية آيتشي–ناغويا 2026 في إطار حملة الألعاب الآسيوية للجميع التي ينظمها المجلس الأولمبي الآسيوي، بهدف التعريف بالدورة واستعراض أنشطة الترويج المختلفة. وتُشكل هذه الزيارة جزءًا من سلسلة جولات ترويجية تنفذها اللجنة المنظمة في عدد من الدول الآسيوية، سعياً لتوسيع قاعدة المشاركة وضمان مشاركة أوسع في الحدث المزمع إقامته في اليابان من 19 سبتمبر إلى 4 أكتوبر 2026، بما يعكس رؤية اللجنة في إبراز التظاهرة كمنصة للتميز والتنافس الشريف وتعزيز التواصل بين الدول الآسيوية. وبمناسبة الزيارة، قال السيد مبارك البوعينين، مدير الإعلام بالمجلس الأولمبي الآسيوي: يسعدنا أن نرحب بوفد اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية آيتشي – ناغويا 2026 وأعضاء المجلس الأولمبي الآسيوي في سباق اللجنة الأولمبية القطرية للنصف ماراثون 2026 وفعاليات قرية الأدعم والجري المرح الذي يقام تحت مظلة المجلس الأولمبي وذلك بمناسبة اليوم الرياضي للدولة. وأضاف البوعينين أن اليوم الرياضي للدولة يُعد مناسبة مهمة تهدف لتعزيز أهمية الرياضة في المجتمع، مؤكدًا أن هذه المبادرات تنسجم مع رؤية المجلس الأولمبي الآسيوي في دعم مشاركة مختلف فئات المجتمع في الأنشطة الرياضية، ونشر ثقافة الرياضة كأسلوب حياة، بما يسهم في دعم الأهداف الصحية والاجتماعية والإنسانية للحركة الرياضية على مستوى القارة الآسيوية. ومن جهته، قال السيد ياسوهيرو ناكاموري، المدير العام بالإنابة لدورة الألعاب الآسيوية: يُجسّد مفهوم “آسيا موحدة” روح الوحدة التي تجمع الدول والمناطق الآسيوية الخمس والأربعين تحت مظلة دورة الألعاب الآسيوية، بما يُعزز قيم السلام في القارة الآسيوية ويسهم في ترسيخ السلام العالمي. واختتم السيد ناكاموري: تضطلع اللجنة الأولمبية القطرية بدور محوري في دعم نجاح هذه الألعاب.

204

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية الشرق
انطلاق مهرجان «الدشة» للرياضات البحرية

يفتتح نادي الدوحة للرياضات البحرية موسمه الرياضي الجديد 2026 صباح اليوم الثلاثاء بتنظيم مهرجان «الدشة» في نسختِه الثامنة على شاطئ كتارا، وذلك بالتزامن مع اليوم الرياضي للدولة والذي تستمر فعالياته إلى غاية يوم السبت المقبل. ويشهد الافتتاح الرسمي للمهرجان تدشين معرض الشركات والمصانع البحرية الذي يقام يوميا، ثم تبدأ الفعاليات الجماهيرية المجانية صباح اليوم من خلال فقرات (الكاياك وبدل بورد والجولات الشراعية والعجلة المائية) بداية من الساعة العاشرة صباحًا على أن يكون الختام في الخامسة مساء. وستكون المسابقات الرسمية للمهرجان حاضرة منذ اليوم الأول حيث ستكون البداية مع الصيد بالكاياك، فضلًا عن الصيد على السيف على أن تتكرر نفس المنافسات يوم غد الأربعاء، قبل أن يدخل المهرجان مرحلة المنافسات القوية من خلال جولات البطولات المختلفة يومي الجمعة والسبت المقبلين واللذين يشهدان بطولة قطر للتجديف التقليدي وبطولة قطر للدراجات المائية والفري ستايل وبطولة قطر للشراع التقليدي. وأكد محمد المانع مسؤول العلاقات العامة بنادي الدوحة للرياضة أن كل مقومات نجاح المهرجان من كافة النواحي التنظيمية واللوجستية متوفرة. وقال المانع: مهرجان الدشة يشتمل على العديد من الرياضات البحرية مثل الدراجات المائية والماراثون والتجديف التقليدي للكبار والشباب والشراع الحديث بكافة فئاته والشراع التقليدي والصيد، الأمر الذي يجعله مهرجانًا متنوعًا ويلبي كل طموحات ورغبات عشاق البحر. وتابع: نركز في نادي الدوحة على أن يكون مهرجان الدشة الذي يضم كل الألعاب البحرية، محطة ثابتة في البرنامج السنوي إضافة إلى جدول الموسم متعدد الأنشطة والفعاليات .

318

| 10 فبراير 2026

رياضة alsharq
أسباير تطلق تطبيق «لاعب قطر للحكّام»

أطلقت أكاديمية أسباير بالتعاون مع إدارة التحكيم في الاتحاد القطري لكرة القدم، امس الاثنين 9 فبراير 2026، تطبيق «لاعب قطر للحكّام»، وذلك في مقر الأكاديمية، بحضور السيد هاني طالب بلان رئيس لجنة الحكّام، وإيفان برافو المدير العام لأكاديمية أسباير، والبروفيسور فالتر دي سالفو مدير أداء وعلوم كرة القدم في الأكاديمية، وعدد من حكام النخبة والمدربين والمقيمين والخبراء، ومسؤولي أكاديمية أسباير، في خطوة جديدة تهدف إلى دعم وتطوير الأداء البدني والفني لحكّام النخبة عبر أحدث الوسائل التكنولوجية. وأكد السيد هاني طالب بلان رئيس لجنة الحكّام أن هذه الخطوة تمثل لحظة مهمة في مسيرة تطوير التحكيم القطري، مشيراً إلى أن التطبيق يقدم قيمة مضافة حقيقية للحكّام ويعكس الإيمان بأهمية توظيف التكنولوجيا في خدمة اللعبة، وقال إن التعاون مع أكاديمية أسباير هو تعاون مستمر ومثمر، موجهاً الشكر للأكاديمية على جهودها الكبيرة في تطوير كرة القدم من جميع الجوانب. وأضاف بلان أنه على ثقة تامة بأن التطبيق سيُحدث فارقاً واضحاً من الناحية الفنية وناحية الأداء، خاصة أنه يوفر كل الأدوات اللازمة لمساعدة الحكّام في مسيرتهم، مؤكداً أن الإيمان بهذه التكنولوجيا واستثمارها بالشكل الصحيح يُعد عاملاً أساسياً في تحقيق التطور المنشود. من جانبه، ثمّن إيفان برافو المدير العام لأكاديمية أسباير جهود لجنة الحكّام والكابتن هاني بلان في سبيل تطوير أداء الحكّام، معرباً عن شكره لإدارة التحكيم على الشراكة مع الأكاديمية، ومؤكداً أن الحكّام يُعدّون من أهم الشركاء في منظومة كرة القدم. وأوضح برافو أن طبيعة عمل الحكّام وما يواجهونه من ضغوط كبيرة داخل الملعب تتطلب دعماً مستمراً، مشيراً إلى أن التطبيق سيكون مفيداً جداً لهم، وأن أكاديمية أسباير تعمل على بناء أرشيف شامل للبيانات والمعارف والعلوم، بهدف نقل هذه الخبرات للأجيال القادمة وضمان استدامة التطوير. وقام البروفيسور فالتر دي سالفو مدير أداء وعلوم كرة القدم في الأكاديمية، بعرض التطبيق وتقديم شرح كامل لكل شئ يخص التطبيق. وقد جرى تطوير تطبيق «لاعب قطر للحكّام» بشكل متخصص ومصمم لتلبية الاحتياجات الفردية لكل حكم من قبل إدارتي أداء وعلوم كرة القدم وتقنية المعلومات في أكاديمية أسباير، حيث يتيح التطبيق للحكّام الوصول الفوري إلى بيانات أدائهم الشخصية، إلى جانب مقاطع فيديو تحليلية متعلقة بالمباريات والحصص التدريبية، بما يسهم في تعزيز التقييم الفني واتخاذ القرار. ويشمل التطبيق مزايا متعددة، من أبرزها إمكانية الاطلاع على مقاطع فيديو من المباريات تتضمن لقطات خاصة بالحكّام تم تسجيلها أثناء سير اللقاء، إضافة إلى متابعة بيانات الأداء البدني خلال المباريات.

232

| 10 فبراير 2026

رياضة محلية alsharq
الزعيم يستضيف تراكتور بشعار الانتصار

يتطلع السد لتعزيز حظوظه في المنافسة على التأهل إلى دور ال16 من دوري أبطال آسيا للنخبة عندما يستضيف تراكتور الإيراني على استاد جاسم بن حمد ضمن الجولة السابعة من منافسات منطقة الغرب. وكان الزعيم قد حقق في الجولة الماضية انتصاره الأول بالنسخة الحالية من البطولة القارية عندما تغلب على شباب الأهلي الإماراتي بنتيجة 4-2 رافعا بذلك رصيده إلى 5 نقاط في المركز العاشر. ويدخل الفريق السداوي المواجهة التي لا خيار له فيها سوى الفوز بمعنويات عالية وثقة كبيرة في المقابل يدخل تراكتور الإيراني المواجهة بعدما كان قد ضمن رسميا التأهل إلى دور الـ16. ومن جانبه أكد الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب السد ان فريقه في أتم الجاهزية لخوض المباراة الصعبة التي تتطلب منه تحقيق الفوز لتعزيز حظوظه في التأهل لدور ال16. ونوه مانشيني بفريق تراكتور مؤكدا أنه يتوفر على لاعبين مميزين، وقد قدم مستويات جدية في البطولة الآسيوية ونجح في حجز مقعده بالدور المقبل قبل ثلاث جولات من انتهاء مرحلة الدوري.

270

| 10 فبراير 2026