رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
رئيس لجنة الهجن: انطلاقة مهرجان سمو الأمير جاءت قوية ومميزة

أكد سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن، أن الإقبال الكبير عاما بعد عام على المشاركة في المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يرجع إلى الدعم الكبير واللامحدود من جانب القيادة الرشيدة لرياضة الآباء والأجداد الأولى. وقال سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني ، في تصريح صحفي عقب تتويج الفائزين في اليوم الأول: "إن المشاركة في مهرجان سمو الأمير المفدى هي الأكبر على مستوى المهرجانات التي تقام في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث فاق عدد المطايا المشاركة هذا العام 13 ألف رأس، وهو عدد ليس بالقليل". وأضاف سعادته أن ملاك الهجن في دول الخليج العربي يسعون دائما لمشاركة أهل قطر في المهرجانات التي تقام بمضمار الشيحانية، كما أن لديهم رغبة كبيرة في حصد الرموز والجوائز المالية التي يفخر بها الجميع، خاصة في هذا الحدث الغالي على الجميع، مرحبا بجميع الإخوة الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، متمنيا للجميع التوفيق في كل أيام المهرجان بما يحقق التآخي والترابط بين الجميع على أرض قطر. وأكد رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن أن منافسات اليوم الأول من المهرجان جاءت قوية ومميزة في جميع الأشواط سواء الصباحية أو المسائية، مشيرا إلى أن منافسات الإنتاج سواء للحقايق أو اللقايا تشهد منافسات قوية من مهرجان إلى آخر. وأعرب عن سعادته بالنجاح الذي شهده اليوم الأول من مهرجان سمو الأمير المفدى سواء على المستوى التنظيمي أو الفني، متوقعا المزيد من النجاح خلال الأيام المقبلة في المهرجان، وذلك في ظل التنافس القوي من الجميع للفوز وخاصة في أشواط الرموز. وتوجه رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن بالتهنئة إلى جميع الفائزين بالرموز الأربعة التي تم توزيعها في اليوم الأول، متوقعا أن يكون التنافس أكثر قوة على مستوى الأشواط المفتوحة خاصة في ظل تألق هجن الشيحانية والمنافسة القوية من هجن الرئاسة والعاصفة، حيث إنهم الأفضل في المستوى. وشدد سعادة الشيخ حمد جاسم بن فيصل آل ثاني، في ختام تصريحه، على رضاه التام عن المستوى التنظيمي للمهرجان الذي ظهر به خلال اليوم الأول، متوجها بالشكر الجزيل إلى كل من ساهم في إخراجه بهذه الصورة، وخاصة العاملين في اللجنة المنظمة لسباقات الهجن الذين بذلوا مجهودات مميزة، فضلا عن الوزارات والجهات المتعاونة مع اللجنة.

752

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
انطلاقة قوية للمهرجان السنوي للهجن على سيف سمو الأمير المفدى

انطلقت اليوم فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميدان الشيحانية على مدار 12 يوما، وتستمر منافساته حتى الخامس عشر من الشهر الجاري، بمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وجاءت انطلاقة اليوم الافتتاحي للمهرجان قوية ومثيرة خلال منافسات الأشواط الـ35، حيث شهدت الفترة الصباحية 25 شوطا لسن الحقايق إنتاج بكار وقعدان (أشواط عامة) لمسافة 4 كم بواقع 14 للبكار و11 للقعدان، فيما شهدت الفترة المسائية 10 أشواط لسن اللقايا إنتاج بكار وقعدان (أشواط عامة) لمسافة 5 كم بواقع 6 للبكار و4 للقعدان. ففي الفترة الصباحية توجت وزن ملك محمد أحمد السبوسي بلقب الشوط الرئيسي للحقايق بكار إنتاج وجائزته الشلفة الفضية و250 ألف ريال بعدما احتلت المركز الأول، فيما جاءت معياه ملك حمد مطر الشامسي في المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، بينما حصلت الظبى ملك مبارك مظفر العامري على المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال. وحقق المتحد ملك حمد الرملي العامري لقب الشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج وجائزته الخنجر الفضي و200 ألف ريال بعدما احتل المركز الأول، فيما جاء الوعد ملك زيد محمد البحيح في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما حصل هملول ملك سعيد قنازل العامري على المركز الثالث وجائزته 70 ألف ريال. وفي الفترة المسائية، أحرزت عذاب ملك مبارك أحمد الخيلي لقب الشوط الرئيسي للقايا بكار إنتاج وجائزته الشلفة الفضية و250 ألف ريال بعدما احتلت المركز الأول، فيما جاءت المرونه ملك محمد طالب النابت في المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال، بينما حصلت مطيله ملك عمر سعيد الحميري على المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال. ونال قالط ملك ناصر الطوير العامري لقب الشوط الرئيسي للقايا قعدان إنتاج وجائزته الخنجر الفضي و200 ألف ريال بعدما احتل المركز الأول، فيما جاء نهاب ملك سيف مظفر العامري في المركز الثاني وجائزته 100 ألف ريال، بينما حصل القاهرة ملك على زيد محمد البحيح على المركز الثالث وجائزته 70 ألف ريال. وتتواصل غدا الثلاثاء منافسات اليوم الثاني من مهرجان سمو الأمير المفدى للهجن، حيث يقام 35 شوطا لسن الحقايق (أشواط عامة) لمسافة 4 كم بواقع 15 شوطا في الفترة الصباحية منها 9 للبكار و6 للقعدان، و20 شوطا في الفترة المسائية منها 12 للبكار و8 للقعدان.

401

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
لخويا يقسو على الخريطيات بثلاثية وينفرد بصدارة دوري النجوم

انفرد لخويا بصدارة دوري نجوم قطر لكرة القدم بعد فوزه 3-صفر على الخريطيات اليوم السبت ليبتعد بفارق نقطتين عن غريمه وملاحقه السد. وبات رصيد لخويا 56 نقطة في الصدارة بفارق نقطتين عن السد - الذي دفع ثمن التعادل بدون أهداف مع أم صلال يوم الخميس الماضي - وظل الخريطيات في المركز العاشر برصيد 25 نقطة. وتألق المغربي يوسف العربي وأحرز هدفين بواقع هدف في كل شوط ليرفع رصيده في صدارة هدافي المسابقة إلى 24 هدفا، بفارق ثلاثة أهداف عن الجزائري بغداد بونجاح مهاجم السد قبل ثلاث جولات على النهاية. وافتتح العربي أهداف لخويا بضربة رأس بعد 16 دقيقة من البداية، وعزز النتيجة بعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني. وختم التونسي يوسف المساكني الثلاثية بعد مرور ساعة، عقب تبادل رائع للكرة بين العربي والكوري الجنوبي نام تاي هي الذي مرر بكعب قدمه للمساكني داخل المنطقة ليضع الكرة في الشباك.

212

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
رباعية الريان تضع الوكرة على أعتاب الهبوط

سجل القائد رودريجو تاباتا ثلاثة أهداف ليقود الريان حامل اللقب للفوز برباعية نظيفة على الوكرة الذي اقترب من الهبوط في دوري نجوم قطر لكرة القدم، اليوم السبت. وظل الوكرة في ذيل الترتيب برصيد 14 نقطة قبل ثلاث جولات على النهاية بينما حافظ الريان على المركز الثالث بعدما رفع رصيده إلى 47 نقطة بفارق سبع نقاط عن السد المتصدر. ووضع تاباتا الريان في المقدمة بضربة رأس في الدقيقة 29 بعد تمريرة عرضية من سيباستيان سوريا. وأضاع المغربي محسن متولي فرصة التعادل عندما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول ليمنح الفرصة للاسباني سيرجيو جارسيا لتعزيز النتيجة، عندما تابع تسديدة تاباتا من ركلة حرة ارتدت من محمد أنياس حارس الوكرة وتابعها في الشباك. وأحرز تاباتا هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 51، قبل أن يضيف الهدف الرابع لفريقه من ركلة حرة في الدقيقة 63.

340

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
عنابي الكرة الشاطئية يواجه اليابان في افتتاح مشواره بالبطولة الآسيوية

وصلت بعثة المنتخب القطري لكرة القدم الشاطئية مساء اليوم إلى جزيرة كوالا ترنجانو الماليزية - قادمة من تايلاند - استعدادا للمشاركة في نهائيات بطولة كأس آسيا للكرة الشاطئية بمشاركة 12 منتخبا، والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بجزر الباهاما في أبريل المقبل. ومن المقرر أن يخوض العنابي تدريبه الرئيسي على ملعب المباراة غدا الأحد في تمام الواحدة ظهرا والذي سيستمر لمدة ساعة واحدة فقط، وستكون هناك محاضرة للاعبين سيشرح فيها كارلوس ألبرتو مدرب المنتخب خطة اللعب التي سيواجه بها نظيره الياباني في افتتاح مشواره بالبطولة الآسيوية. وكان المنتخب القطري قد غادر الدوحة إلى العاصمة التايلاندية بانكوك فجر السبت 18 فبراير الماضي لبدء معسكر الإعداد والذي أقيم في الفترة من 18 فبراير الماضي وحتى الثالث من مارس الجاري،في إطار استعداداته النهائية لخوض نهائيات كأس آسيا بماليزيا. وترأس بعثة المنتخب عتيق شداد مدير إدارة كرة الصالات والشاطئية بالإنابة في الاتحاد القطري لكرة القدم، بالإضافة إلى 11 لاعبا ضمن القائمة النهائية للبطولة الآسيوية، واللاعبون هم: إبراهيم خالد الرميحي وجمال بوحدود، وعمرو فوزي شناعة وسعود صباح الشمري وسرحان موسى الخليف ونايف عيسى العنزي وفواز داوود الخاطر ومجتبى سيد جعفر، ومحمد فهد وعلي محمد الهتمي وراشد مبارك الجاسم. وسوف يستهل عنابي الشاطئية مواجهته الأولى بلقاء نظيره الياباني بتاريخ 6 مارس ثم يلتقي نظيره الإماراتي بتاريخ 7 منه ويختتم مواجهات دور المجموعات بلقاء العراق 8 من الشهر نفسه، ويتأهل إلى الدور قبل النهائي صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريق يحصل على المركز الثاني في المجموعات الثلاث، وسوف تحصل المنتخبات الثلاثة الأولى في البطولة على بطاقات المشاركة في نهائيات كأس العالم للكرة الشاطئية 2017 التي تبدأ في جزر الباهاما في شهر أبريل المقبل. ويعقد في العاشرة من صباح غد الاجتماع التنسيقي للبطولة بحضور ممثلي منتخبات المجموعتين الثانية والثالثة والتي تضم منتخبات قطر والعراق والإمارات واليابان، وعمان ولبنان وتايلاند، وسيتم فيه مناقشة كافة الأمور الخاصة بانطلاق مباريات المجموعتين وألوان المنتخبات وكافة الأمور التنظيمية الأخرى. وعلى الصعيد ذاته جاءت نتائج اليوم الأول الافتتاحي لبطولة كأس آسيا للكرة الشاطئية بتغلب منتخب أفغانستان على ماليزيا 5-3 في المباراة التي أقيمت اليوم على ملعب الكرة الشاطئية في تيرنغانو، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى في بطولة آسيا للكرة الشاطئية 2017 في ماليزيا. وسجل هازرات غول باران (5) وزين الدين شريفي (11) ورؤوف قادري (28 و30 و31) أهداف أفغانستان، في حين أحرز محمد كشيري (5 و31) ومحمد خيرول نظام (34) أهداف ماليزيا. وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة اليوم أيضا فوز البحرين على الصين 5-0، وسجل راشد جمال (1 و17) وهشام أحمد (31) ومحمد عبدالله (31) وأيوب نسيب سالم (35) أهداف الفوز لصالح المنتخب البحريني، الذي تصدر الترتيب بفارق الأهداف عن نظيره الأفغاني.

650

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
طائرة العربى تدعم صفوفها بالمسلماني

اتفق جهاز الكرة الطائرة بالنادي العربي مع نظيره الشرطة على التعاقد مع اللاعب دينيس مسلماني لاعب الشرطة للانضمام لصفوف فريق الأحلام خلال فترة البطولة الخليجية التي ستقام بالدوحة يوم 8 الجاري فيما استعان العين الإماراتي باللاعب نيتو لاعب الشرطة أيضا. وكان نادر أبو بكر لاعب الشرطة قد انتقل إلى صفوف فريق السلام العماني والمشارك أيضا في نفس البطولة، ويأتي انضمام هؤلاء اللاعبين للفرق من اجل تدعيم الصفوف والاستعداد بقوة للظهور بصورة كبيرة وقوية في البطولة الخليجية. حيث يقام يوم الثلاثاء القادم الاجتماع الفني للبطولة بحضور مدربي ووفود الفرق المشاركة في البطولة بفندق كونكورد وتقام المنافسات على صالة العطية بالسد.

306

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
رشيد تيبركانين مهاجم الخريطيات: لخويا لن يفلت من الصواعق

بصمة المدرب واضحةمعنوياتنا عاليةسنكرر سيناريو الجيش أمام لخوياسأمدد عقدي مع الفريقصراع البقاء حصر بين 6 فرق ظهر فريق الصواعق مؤخرا في ثوب البطل بعد أن كان من أبرز الأندية المرشحة للهبوط إلى الدرجة الثانية، حيث لم يجمع سوى 15 نقطة من 18 مباراة لعبها منذ بداية الموسم، لكنه أحدث المفاجأة وعاد من بعيد خلال الأربع جولات الأخيرة، حيث شهد نقلة جذرية من حيث الأداء والنتائج، ومن العوامل التي ساعدت في تألق الفريق تعاقده مع المهاجم المغربي رشيد تيبركانين لاعب الفتح الرباطي في إطار إعارة إلى نهاية الموسم، بتوصية من المدرب أحمد العجلاني الذي سبق وأن دربه. القادم الجديد إلى الخريطيات يتحدث حصريا ولأول مرة- للشرق- عن سر تألق الفريق ومستقبل العلاقة بينهما ومواضيع أخرى فتح فيها اللاعب قلبه: **في البداية ماهو انطباعك بعد الفوز الأخير ضد الشحانية؟ انتصارنا ضد الشحانية في المباراة الفارطة كان مستحقا، لعبنا ضد فريق منظم أرهقنا كثيرا من خلال الاندفاع وقتال اللاعبين على الكرة، وأعتقد أن أهداف المباراة جاءت على خلفية أخطاء فردية من المدافعين، سجلنا الهدف الأول وقمنا بمجاراة الخصم مع اللعب على الهجومات العكسية التي حققت لنا الهدفين الثاني والثالث وأهم شيء في هذه المباراة الثلاث نقاط التي أبعدتنا كثيرا عن مناطق الهبوط والمهم الآن أننا سنلعب بأكثر حرية لتحقيق مركز أفضل في الدوري. **هل تعتبر نفسك نجم الصواعق حاليا؟ صحيح أنني سجلت أهدافا في المباراتين الأخيرتين اللتين شاركت فيهما ضد الجيش والشحانية وذلك بمساهمة من زملائي، لكن الأهم هو الفوز بالثلاث نقاط التي سمحت لنا برصيد عال من المعنويات تغيرت من خلاله عقلية اللاعبين حيث أصبحنا ندخل المباريات من أجل الفوز ولا شيء يرضينا غيره. *** الرؤية التكتيكية للمدرب أحدثت الفارق **ماهو السر في هذا التحول الكبير في نتائج الفريق؟ السر يكمن في العمل والتركيز في التمارين، خاصة أن المدرب الذي قام بتحويرات كبيرة في مراكز اللاعبين أظهرت رؤية تكتيكية جيدة للخصم والميدان، وعموما أقول أن هذه النتائج لم تأت من فراغ بل من العمل المتواصل للإطار الطبي والفني وحتى الإداري. **كيف ترى وضعية الفريق في الجولات المتبقية؟ اليوم وضعنا قدما في ضمان البقاء من خلال هذه السلسلة الإيجابية بالإضافة إلى تعثر منافسينا المباشرين على غرار معيذر والوكرة والخور، حيث تقدمنا إلى المركز الثامن بـ25 نقطة، لذلك يمكننا القول أننا بصدد ضمان البقاء بنسبة تفوق 80%. ***تأقلمت بسرعة مع أجواء النادي **كيف هي الأجواء داخل الفريق؟ الأجواء رائعة داخل الفريق، فالإدارة تقوم بمساندة اللاعبين من خلال مباشرة التمارين التي تسبق المباريات والشد من عزيمة اللاعبين لتحقيق أفضل النتائج، وأنا منبهر بهذه الأجواء التي جعلتني أتأقلم بسرعة مع زملائي لنساهم معا في إنقاذ الفريق والابتعاد به عن مراكز الخطر. **هل ستصمدون أمام طموح لخويا في المباراة المقبلة؟ أعتقد أننا قادرون على هزم لخويا نحن سنقوم بمشاهدة آخر مبارياته سواء في الدوري أو في المسابقة الآسيوية، باعتباره الخصم الأقوى في الدوري حيث يلعب على واجهتين من أجل التتويج، لكن لا ننسى أن الكل كان يعطي الأفضلية للجيش في مباراتنا معه، لكننا كذبنا تلك التكهنات وأحدثنا المفاجأة بالفوز عليه لذلك سنعمل على إعادة هذا السيناريو أمام لخويا.. لخويا لن يفلت من الصواعق ***هدفنا تحقيق مركز متقدم في الدوري **ماهو هدف الفريق في ظل ارتفاع سقف الطموح؟ في بداية الموسم كنا ننظر للخلف وكان القلق ينتاب الفريق من إعادة سيناريو الموسم الماضي الذي لم يتحدد فيه مصيرنا إلا في آخر جولة، اليوم أصبحنا ننظر إلى الأمام بتفاؤل وثقة في النفس، لذلك سنسعى إلى تحقيق أفضل المراكز الممكنة. ** من تراه الأقرب للهبوط خاصة أن منافسيكم انهزموا في الجولة الأخيرة؟ مسألة الهبوط لم تحسم فحسابيا الوكرة الذي يحتل المركز الأخير بـ14 نقطة ما زال مراهنا على البقاء في حال فوزه بالأربع مباريات المتبقية، لذلك أعتقد أن المراتب الـ6 الأخيرة لم يتحدد مصيرها بعد في مسألة الهبوط. **ماهو مصيرك مع الفريق خاصة أنك انتقلت في إطار إعارة إلى نهاية الموسم؟ قدمت من الفتح الرباطي المغربي في إطار صفقة إعارة تنتهي مع نهاية الموسم الحالي، لكنني سعيد بهذه التجربة وأتمنى مواصلة المغامرة مع الخريطيات، وهدفي هو المساهمة في إنقاذ الفريق وأعتقد أن الجزء الأكبر من هذه المهمة تحقق فعلا، هناك رغبة مشتركة في تمديد العقد لذلك سأجلس على طاولة التفاوض مع إدارة النادي لتمديد عقدي لموسم أو اثنين. ***انتصاراتنا ليست فترة عابرة **ختاما ماذا تريد أن تقول؟ سنواصل على هذا المنوال في ماتبقى من عمر البطولة، الكرة الآن في ملعبنا ومصيرنا بأيدينا لذلك لن ندخر حبة عرق من أجل الفريق، وأعتقد أن المباريات القادمة فرصة ثمينة لنؤكد فيها أن نتائج الفريق ليست ظاهرة عابرة وإنما هي نتاج لعمل كبير بدأ يلقي بثماره في الجولات الأخيرة.

934

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
الخريطيات ولخويا.. لقاء الاتجاه المعاكس

يستضيف الخريطيات في تمام الساعة السابعة وخمس دقائق، فريق لخويا في مواجهة ينتظر أن تحظى بكل عوامل القوة والإثارة ضمن فعاليات الجولة الثالثة والعشرين من دوري نجوم قطر الذي بدأ يدخل مراحله الأخيرة وهي الجولات الحاسمة لتحقيق مواقف العديد من الفرق الهابطة وفرق المربع. ولعل مباراة اليوم تهم الفريقين إلى أبعد الحدود ولكن من زوايا مختلفة واتجاه معاكس، فالخريطيات صاحب الملعب يسعى بكل قوة لتحقيق الفوز في هذه المباراة من العبور الكامل إلى بر الأمان دون التأثر بنتائج مبارياته المتبقية ولو خسرها جميعاً، ليبقى هدفه الثاني الوحيد هو احتلال مركز أفضل بعيداً عن هموم الهبوط، وبالتالي تصبح للمباراة أهمية كبيرة بالنسبة للصواعق. وكان الخريطيات قد حقق فوزاً ثميناً على الشحانية في الجولة الماضية بثلاثية مقابل هدف ووضعه هذا الفوز في مركز جيد حيث احتل المركز الثامن بعد أن كان ضمن فرق المؤخرة. ويغيب عن تشكيلة الخريطيات اليوم المحترف المغربي أنور ديبا وذلك بسبب شعوره بآلام حادة في الظهر، حيث خضع لفحوصات طبية يوم أمس بمستشفى أسبيتار وبالتالي يفقد الفريق أحد أبرز أعمدته في خط الوسط لما يتمتع به اللاعب من إمكانيات فنية عالية. كما يغيب أيضاً لاعبه القادم من الشمال عبد الرحمن علاوي بسبب الإصابة أيضاً، ومن المؤكد أن الجهاز الفني قد وصل إلى التشكيل المناسب الذي يخوض به لقاء لخويا في ظل الغيابات التي حدثت بالفريق. وكان الجهاز الفني قد أخضع اللاعبين لتدريبات فنية تركزت على الاستفادة من الفرص التي تتاح للاعبين خاصة من الهجمات المرتدة في ظل وجود لاعبين متميزين في لخويا يدافعون عن مرماهم ببسالة، وركز الجهاز الفني أيضاً على الجانب الدفاعي بالأداء الضاغط على مهاجمي الفريق المنافس وعدم إتاحة الفرصة لهم للتوغل والتسديد نحو مرمى الصواعق. ويتوقع أن يخوض الخريطيات مباراته مع لخويا اليوم بتشكيلة تضم "أحمد سفيان ودومنجوز ومحمد عبدالرحمن وسنجار ومحمد سلام وسعود ناصر ورشيد تيبركنين ومحمود سعد وعبدالعزيز الأنصاري والمهدي محمد وعبدالرحمن مصبح". أما الطرف الآخر فريق لخويا فهدفه الأساسي في هذه المباراة هو حصد النقاط الكاملة من أجل التربع على عرش الصدارة بعد الهدية التي تلقاها من أم صلال الذي أحرج السد وتعادل معه ليقدم هدية على طبق من ذهب للخويا من أجل الانقضاض على الصدارة والمنافسة على اللقب بقوة. وأكمل لخويا استعداداته يوم أمس، بمران خفيف شارك فيه جميع اللاعبين بإشراف مدربه جمال بلماضي والطاقم الفني المعاون حيث جاء المران خفيفاً تجنباً للإرهاق خاصة وأن الفريق خاض مباراة خارج أرضه أمام الفتح السعودي في البطولة الآسيوية. وتركز المران أيضاً على الجوانب الفنية والتكتيكية والاستفادة من الكرات المعكوسة والتمريرات الدقيقة والتسديد من خارج المنطقة ومن زوايا مختلفة حيث يتوقع أن يدخل الصواعق اللقاء بطريقة دفاعية ترهق هجوم لخويا بينما يعتمد هجوم الصواعق على الهجمات المرتدة. وينتظر أن يدخل لخويا المباراة بتشكيل يضم كلود أمين ومحمد موسي وشيكو فلوريس وخالد مفتاح ومحمد عبد الله تريسور ولويس مارتن ونام تاي هي وكريم بوضياف وإسماعيل محمد ويوسف العربي ويوسف المساكني وربما تحدث بعض التعديلات الطفيفة على تشكيلة الفريق، حيث يوجد أكثر من لاعب آخر على أتم الاستعداد ليبدأ المباراة مثل علي عفيف.

323

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
أحمد المفتاح يتوج الجيش بطلاً لدوري السلة

توج أحمد المفتاح رئيس اتحاد كرة السلة فريق الجيش بطلا لدوري كرة السلة بعد فوزه على الغرافة في المباراة النهائية بنتيجة 74-65 والتي أقيمت أمس على صالة نادي الغرافة، وشارك في التتويج علي المالكي أمين السر العام باتحاد السلة وعدد من اللاعبين القدامى مثل فيصل الخزاعي وبلال سعيد الكواري، وذلك وسط أجواء احتفالية كبيرة، حيث استلم جائزة المركز الأول محمد العبيدلي رئيس جهاز كرة السلة بنادي الجيش، كما توج النادي العربي بالميدالية البرونزية بعد حصوله على المركز الثالث، واستلمها عبد الرحمن أبو فيصل رئيس جهاز كرة السلة بالعربي في حين استلم مكافأة المركز الثاني صالح بارباع رئيس جهاز كرة السلة بالغرافة، وحقق الجيش رقما قياسيا جديدا بعد أن فاز ب18 مباراة دون أي خسارة طوال الموسم. وبدأت أحداث اللقاء في غاية الإثارة في ظل الإصرار المتبادل على التقدم وحسم النقاط، حيث تقدم الجيش في البداية بنتيجة 12-7 ثم واصل تقدمه حتى أنهى الفترة الأولى لصالحه بنتيجة 19-18 وفي الفترة الثانية حسمها الغرافة لصالحه بفارق نقطتين وبنتيجة 41-39 وفي الفترة الثالثة استمر الأداء القوي من الجانبين حتى نجح الجيش في حسمها لصالحه بنتيجة 56-52 . ومع انطلاق الفترة الرابعة والأخيرة من عمر اللقاء اشتدت الإثارة خلال اللقاء وسط أداء قوي حافل بالندية من جانب لاعبي الفريقين وإصرار متبادل على التقدم وسرعان ما نجح لاعبو الجيش في استغلال فرص التسجيل التي توفرت لهم ليتقدم الجيش بنتيجة 60-57 واستمر تفوق الجيش حتى أنهى اللقاء لصالحه بنتيجة 74-65.

624

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
بطولة الشقب للفروسية تصل محطتها الأخيرة

تابع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية جانبا من منافسات مباراة قفز الحواجز من فئة الخمس نجوم في اليوم الثاني من بطولة الشقب الدولية الخامسة للفروسية المقامة على ميادين الشقب (عضو مؤسسة قطر)، وتابع معه المنافسات كل من الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، ورئيس اللجنة الأولمبية الأرجنتينية، والأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود رئيس الاتحادين العربي والسعودي للفروسية. وكانت منافسات البطولة تواصلت لليوم الثاني على التوالي وسط حضور جماهيري جيد سواء في المدرجات لمتابعة المنافسات أو الذين حرصوا على حضور الفعاليات المصاحبة في منطقة الجماهير. يوم الختام ومن ناحية أخرى يسدل الستار مساء اليوم على منافسات حيث تقام المباريات النهائية على مستوى قفز الحواجز والترويض والترويض لذوي الاحتياجات وهي الألعاب الثلاث التي تضم مشاركين بالبطولة هذا العام وكلها من الألعاب الأولمبية. وسيكون الموعد في ختام البطولة مع إقامة مباراة الجائزة الكبرى في قفز الحواجز من فئة الـ5 نجوم وهي الفئة الأعلى في عالم قفز الحواجز بالاتحاد الدولي للفروسية. وهذه المباراة سيشارك بها مجموعة من أفضل وأكبر الفرسان على مستوى العالم وفي مقدمتهم.. الثنائي الألماني دانييل دوستر المصنف الأول على العالم ووصيفه كريستيان آلمان، ومعهما الفرنسي سيمون ديليسر المصنف الخامس عالميا، ويدخل معهم الفارس القطري الشيخ علي بن خالد آل ثاني صاحب التصنيف الـ32 على العالم، ولكن سيحاول الاستفادة من إقامة البطولة في قطر بتحقيق أفضل نتيجة له بشرط العبور أولا إلى مباراة التمايز من أجل ضمان التنافس على أحد المراكز الأولى للجائزة الكبرى. الدوحة تور وبخلاف الجائزة الكبرى في قفز الحواجز فإن هناك أكثر من جائزة كبرى أخرى سواء في الترويض والترويض لذوي الاحتياجات، وكذلك على مستوى الجولة الثانية والأخيرة من QNB الدوحة تور لقفز الحواجز من فئة الـ3 نجوم، وهي البطولة التي تقام على هامش بطولة الشقب وتشهد الجولة الختامية اليوم بعدما أقيمت الجولة الأولى منها في الأسبوع الماضي خلال منافسات بطولة سيف سمو الأمير الدولية لقفز الحواجز. إقبال منقطع النظير على منطقة الجماهير شهدت منطقة الجماهير في الشقب أمس إقبالا منقطع النظير من جانب أعداد غفيرة من الجمهور من مختلف الأعمار والجنسيات في ظل الترويج الرائع الذي قامت به اللجنة المنظمة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل جذب الجماهير للقدوم إلى الشقب ومشاهدة البطولة والاستمتاع بالفعاليات الرائعة التي تم تنظيمها للجميع من أجل ضمان توافر كل شيء يسهم في زيادة الإقبال. وتميزت منطقة الجماهير بتنوع الأنشطة بها من ركوب الخيل للأطفال أيضًا الخيمة التراثية التي تضم الكثير من جوانب التراث القطري من أجل تعريف الزائرين به، وكذلك فإن منطقة الألعاب كانت متميزة من حيث توفير الألعاب المفيدة للأطفال التي تسهم في تنمية قدراتهم والحرص على إكسابهم الجانب المعرفي من خلال هذه المنطقة. ومن المتوقع أن يستمر الإقبال من جانب الجماهير على مدار اليوم مع ختام البطولة. العمادي والخرافي يتألقان في QNB الدوحة تور حقق الفارس القطري سلمان محمد العمادي لقب مباراة الثلاث نجوم من منافسات QNB الدوحة تور لقفز الحواجز والتي أقيمت ضد عقارب الساعة بارتفاع حواجز وصل إلى 145 سم في المباراة، وذلك على الجواد "زورو زد" بزمن قدره 67.10 ثانية دون أخطاء، وحل في المركز الثاني الفارس السعودي رمزي الدهامي محققا زمنا قدره 70:89 ثانية دون أخطاء على الجواد "هاي كواليتي"، وجاء في المركز الثالث الفارس الفرنسي فريدريك دافيد على الجواد "بالوسيني" محققا زمنا قدره 75.88 ثانية دون أخطاء. كما شق الفارس الكويتي علي الخرافي طريقه بكل ثقة واقتدار نحو النجومية، بتحقيقه المركز الأول في الجولة الثالثة من المنافسات بارتفاع حواجز وصل إلى 1.30 متر، وتمكن الخرافي من فرض سيطرته الكاملة وتخطى مع جواده كولومبوس كافة الحواجز دون أخطاء بزمن قدره 60.22 ثانية، والمركز الثاني كان من نصيب الفارسة الكويتية لطيفة العثمان التي سجلت حضورا قويا ومتميزا مع الجواد كزاجو، أما المركز الثالث فقد كان سعوديا هذه المرة بعد أن حقق الفارس عبد الكريم العبار على ظهر جواده زيزو بزمن 61.18 ثانية دون أخطاء. مهارات عالية للفارسات الخليجيات تشارك نخبة متميزة من الفارسات الخليجيات في النسخة الخامسة من البطولة التي تشكل محطة مضيئة في مسيرتهن الرياضية، حيث تستعرضن مهارتهن الإبداعية والخلاقة على الخيل. الفارسة القطرية تماضر سعيد المري، هي أصغر الفارسات القطريات المشاركات في البطولة، بدأت ممارسة رياضة الفروسية وقفز الحواجز في عام 2012، وشاركت في أول بطولة سنة 2013. بدورها تقول الفارسة الكويتية لطيفة العثمان: تمنيت أن أشارك في هذه البطولة المرموقة، والحمد لله تحققت أمنيتي، إنها لفرصة جميلة ورائعة أن أكون من بين المتنافسين في هذه البطولة التي تتميز بأجواء تنافسية وشيقة جدًا". أما الفارسة الكويتية لجين العيسى، فتشارك للمرة الثانية في بطولة الشقب، وتقول: ما يميز بطولة الشقب العروض الممتازة والجميلة التي يقدمها أبرز الفرسان خلال المنافسات، بالإضافة إلى المرافق والميادين الاستثنائية، ولا شك أنها من بين الأفضل في العالم". سيارة للجماهير في الختام قررت اللجنة المنظمة للبطولة إجراء سحب على التذاكر المباعة بين الجماهير على سيارة مرسيدس مقدمة من شركة ناصر بن خالد، وسيتم السحب عقب انتهاء مباراة الجائزة الكبرى في قفز الحواجز، وسيكون دخول السحب متاحا لجميع الجماهير التي حضرت البطولة بصرف النظر عن يوم الحضور، وستقدم السيارة إلى الفائز في ميدان الشقب عقب الختام. مباراة لفرسان أكاديمية الشقب في خطوة جيدة من اللجنة المنظمة أقيمت أمس مباراة في قفز الحواجز للفرسان الصغار في أكاديمية الشقب لتعليم الفروسية، وشارك بها عدد من الفرسان الذين يتم إعدادهم ليكونوا من فرسان المستقبل في قفز الحواجز، وقدم الفرسان عرضا طيبا على ارتفاعات تتناسب مع أعمارهم. وأحسنت اللجنة المنظمة بإدراج هذه المباراة في اليوم الثاني من البطولة خاصة وأن تعود الفرسان الصغار على هذه الأجواء من أهم المكاسب. الشقب.. رائد تعليم الفروسية يوفر الشقب فرصة تعليم الفروسية بمعايير عالمية، ففي حين كانت مدرسة الشقب للفروسية، تركز في السابق على تعليم هذه الرياضة من الناحية الترفيهية، يتمحور النظام التعليمي الحالي حول الإسهام في توفير فهم معمق للفروسية على مستوى عالمي. ويقول محمد السويدي، مدير إدارة تعليم الفروسية في الشقب: سعينا جاهدين لإضفاء طابع رسمي على مناهج التعليم، كي نتمكن من تحقيق المعايير الأولمبية العالمية، ويلتحق بالشقب حاليًا فرسان ومتحمسون لتعلم الفروسية، ممن تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18سنة، إدارة تعليم الفروسية توفر ثلاثة مستويات من تعليم الفروسية، حيث يتألف المستوى الأول من مدرسة الفروسية التي تشكل قاعدة انطلاق للمبتدئين، وتعمل على تدريب الراغبين في تعلم رياضة ركوب الخيل على المبادئ الأساسية المتعلقة بالخيل والفروسية، وأساسيات ركوب الخيل، ويشهد برنامج الشقب التعليمي إقبالًا ملحوظًا، حيث تضم مدرسة الفروسية 400 طالب من 36 دولة، ويسعى القائمون على الشقب إلى استيعاب نحو 200 طالب إضافي في المستقبل القريب.

941

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
انطلاق منافسات مهرجان الهجن على سيف صاحب السمو

تتجه اليوم أنظار عشاق الهجن الرياضة التراثية الأولى في الخليج صوب ميدان الشيحانية على مدار 12 يوما متصلة لمتابعة مهرجان الهجن على سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وقد أعلنت اللجنة المنظمة لسباق الهجن برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني جاهزيتها واستعدادها لاستضافة الحدث الأكبر والمرتقب خاصة وسط مشاركة خليجية غير مسبوقة خاصة أن المنافسات هذا الموسم تشهد مفاجآت مدوية لعشاق رياضة الأجداد والآباء، خاصة بعد هذه المكرمة الأميرية الضخمة التي رصدت له العديد من الجوائز العينية والنقدية، ورصدت اللجنة المنظمة لسباق الهجن 38 رمزًا ذهبيًا وفضيا للمنافسات التي يبلغ مجموعها 325 شوطا على مدار أيام المهرجان الكاملة وبمنافسة من كل الشعارات الخليجية الكبيرة سواء على مستوى هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ أو هجن أبناء القبائل الخليجية شتى. والمعروف أن المنافسة على سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى انحصرت في السنوات الأخيرة بين الشعارات الثلاثة الكبرى وهي الشيحانية والعاصفة والرئاسة، وتمكنت هجن الشيحانية من الفوز بالسيف الغالي والإبقاء عليه في الدوحة خلال العامين الماضيين عن طريق "غند" في عام 2015، و"الجزيرة" العام الماضي. وبالنسبة للانطلاقة والبداية اليوم ستكون خلال فئة الحقايق واللقايا ولكن على مستوى الإنتاج وهناك أربعة رموز يشهدها اليوم الأول حيث سيكون هناك رمزان في الفترة الصباحية هما الشلفة الفضية للحقايق بكار إنتاج والخنجر الفضي للحقايق قعدان إنتاج أيضًا ضمن الأشواط العامة بالإضافة إلى جوائز مالية ضخمة في هذين الشوطين حيث ينال صاحب الشلفة الفضية 250 ألف ريال، بينما ينال صاحب المركز الثاني مائة وخمسين ألف ريال وللثالث مائة ألف ريال والرابع خمسون ألفا، وللخامس ثلاثون ألفا، وبالنسبة لشوط الخنجر الفضي فجائزته مائتا ألف ريال، وهناك مائة ألف ريال للثاني وسبعون ألف ريال للثالث وخمسون ألف ريال للرابع وثلاثون ألف ريال للخامس وهناك 23 شوطا أخرى في الفترة الصباحية كلها من مسافة 4 كلم وجوائز المركز الأول فيها سيارة بالإضافة إلى جوائز مالية قيمة لأصحاب المراكز من الثاني للعاشر، وهي نفس الجوائز للأشواط المسائية المخصصة للقايا إنتاج بما فيها الرموز والجوائز العينية والمادية ولكنها ستكون من مسافة 5 كلم ولكن المنافسات من عشرة أشواط فقط. وقد حددت اللجنة المنظمة لسباق الهجن برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني، القيمة التقديرية (التسعيرة) للهجن المشاركة، في مهرجان حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى للهجن العربية الأصيلة. وقالت اللجنة إن أشواط الحقايق واللقايا محددة القيمة في أشواط الرموز (الرئيسية) وأشواط السيارات والأشواط النقدية وكذلك أشواط الإنتاج الشخصي لسن الحقايق واللقايا فقط. وأكدت اللجنة أن الهجن المشاركة في هذه الأشواط محددة القيمة مسبقًا، وهذه القيمة إجبارية على البائع واختيارية للمشتري. وحرصت اللجنة المنظمة لسباق الهجن برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني على أن تكون هناك أشواط للإنتاج لتشجيع ملاك الهجن على أن يكون هناك إنتاج يمكن من خلاله التنافس على الرموز لزيادة الاهتمام بإنتاج الهجن العربية الأصيلة. ويبلغ إجمالي الرموز المرصودة لأشواط هجن (الأشواط المفتوحة) 16 رمزًا بمعدل 4 رموز في كل فئة عمرية من اللقايا حتى الحيل والزمول بمعدل شلفة ذهبية للشوط الرئيسي للبكار مفتوح وشلفة ذهبية للشوط الرئيسي للبكار عمانيات وخنجر ذهبي للشوط الرئيسي للقعدان مفتوح وخنجر ذهبي للشوط الرئيسي للقعدان عمانيات بالإضافة إلى السيف الذهبي للحيل مفتوح والشلفة الذهبية للحيل عمانيات والخنجر الذهبي للحيل مفتوح والخنجر الذهبي للزمول عمانيات. فيما تبلغ الرموز الفضية المرصودة للأشواط العامة 22 رمزًا بمعدل 4 رموز فضية لكل فئة من الفئات الخمسة من الحقايق حتى الحيل والزمول عدا اللقايا فرصدت لها اللجنة 6 رموز فضية 4 للأشواط الرئيسية واثنين لشوطي الإنتاج، ويتم توزيع الرموز لكل فئة كما في أشواط الشيوخ شلفة فضية لشوط البكار مفتوح وشلفة فضية لشوط البكار عمانيات وخنجر فضي لشوط القعدان مفتوح وخنجر فضي لشوط القعدان عمانيات مع ملاحظة أن جائزة الشوط الرئيسي للحيل مفتوح سيف فضي و2 مليون ريال وجائزة الشوط الرئيسي للحيل عمانيات سيارة (استون مارتن) بالإضافة إلى خنجري الزمول مفتوح وعمانيات.

664

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
منافسات قوية في الجولة الثانية لكأس العمال

شهدت ملاعب اللجنة الفنية بالثمامة مساء أمس منافسات الجولة الثانية لبطولة كأس العمال في دورتها الخامسة، التي بلغت 16 مباراة، دارت 8 منها منذ الثامنة صباحا إلى حدود الحادية عشرة، فيما تم استكمال البقية إلى حدود الثالثة مساء. وقد شهدت هذه الجولة تسجيل 96 هدفا، بينما لم تتجاوز حصيلة الجولة الأولى 81 هدفا. في المجموعة الأولى انقاد فريق بن عمران للتجارة والمقاولات لهزيمة ثانية منذ انطلاق البطولة، وهذه المرة أمام فريق شابورجي بالونجي بأربعة أهداف لهدف وحيد، في حين فاز متصدر المجموعة فريق النخيل للزراعة والتجارة على فريق جلفار المسند للهندسة والمقاولات بثلاثة أهداف لهدف. وشهدت المجموعة الثانية، فوز فريق دلتا الدوحة كوربوريشن أمام أكتور إس أيه بأربعة اهداف لهدف، فيما فاز فريق إيه إل واي إس جي أمام جروب 5 للخدمات الأمنية بثلاثية نظيفة. أما في المجموعة الثالثة، فقد حقق فريق طالب جروب فوزا عريضا على نظيره بووم للإنشاءات بسبعة أهداف دون رد. فيما حسمت نتيجة التعادل اللقاء بين تراجس قطر وفريق عرب كوست بهدفين لكل منهما. وفي المجموعة الرابعة انتصر فريق مواصلات قطر على نظيره كوفلي المناعي بستة اهداف لهدف وحيد. فيما أمطر الاصمخ شباك فريق البلاغ بعشرين هدفاً دون رد لحساب نفس المجموعة وهي النتيجة الأكبر منذ انطلاق هذه النسخة. وشهدت المجموعة الخامسة هزيمة قاسية لفريق تنظيفكو امام لارسون وتوبرو ب11/0. فيما فاز فريق دوحة بيست على كيو دي في سي بهدف نظيف. أما في المجموعة السادسة، فقد انهزم ميد جلف على يد البلاغ بأربعة أهداف لهدفين، كما انهزم فريق دايكوتك قطر أمام نظيره ديزرت لاين في المباراة الثانية لنفس المجموعة بثمانية أهداف دون رد. وحسم التعادل اللقاء بين دولسكو قطر ونظيره أوتلوك بهدف من الجانبين، وفي المباراة الثانية انهزم ناس جروب على يد آلكو بخماسية نظيفة لحساب المجموعة السابعة. وشهدت المجموعة الثامنة والأخيرة، فوز فريق الخليج للمقاولات على نظيره كاريليون بسبعة أهداف نظيفة، فيما انتهت نتيجة اللقاء الثاني لصالح فريق جي فور إس على حساب فريق إيه جي أم إي بهدف وحيد. الكبيسي: العمال شريك أساسي في البناء أكد خالد الكبيسي رئيس المجموعة الاستشارية والمشاريع الخاصة في اللجنة العليا للمشاريع والارث، أن الغاية من استمرارية بطولة كأس العمال هي العمل على نقل متعة كرة القدم وشغفها إلى فئة العمال، معتبرا في السياق ذاته أن أكبر دليل على نجاح البطولة هو زيادة عدد الشركات الراغبة في المشاركة فيها، التي تضاعفت لتبلغ 32 فريقا في النسخة الحالية.

266

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
عنابي الرجبي يتأهل لربع نهائي الآسيوية

يسدل الستار اليوم على منافسات البطولة الآسيوية لسباعيات الرجبي، المقامة على ملعب الإحماء في أكاديمية أسباير بمشاركة 11 منتخبًا، بإقامة الأدوار النهائية من البطولة التي شهد يومها الأول، أمس، تأهل منتخبنا الوطني للدور ربع النهائي من البطولة، وذلك بعد أن جاء في المركز الثاني للمجموعة الثانية بفوزه على نيبال 53/ صفر والخسارة أمام الفلبين أحد الفرق المرشحة للقب 26-5. ويلتقي منتخبنا اليوم مع تايلاند متصدرة المجموعة الرابعة، فيما تلعب الفلبين أمام إيران، وتلعب الهند مع سنغافورة، والإمارات مع باكستان، يتأهل أول وثاني البطولة إلى بطولة النخبة المؤهلة لكأس العالم 2018، ويحصل الفائز على لقب البطولة بينما تلعب الفرق الخاسرة في الدور ربع النهائي على "الطبق الفضي" فيما تلعب الفرق أصحاب المراكز الأخيرة في دور المجموعات وهي الأردن وبنجلاديش ونيبال مباريات تحديد مراكز. افتتاح مبسط وكانت البطولة قد انطلقت منافساتها أمس من خلال حفل افتتاح مبسط حضره يوسف بن جهام الكواري رئيس الاتحاد القطري للعبة، وسعادة أشود أحمد سفير جمهورية بنجلاديش، وقيس عبد الله الظالعي أمين عام الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد العربي للعبة، وعبد الله الخاطر أمين السر العام، ومحمد نزمول حق السكرتير الأول لسفارة بنجلاديش، وعمران الشيراوي ممثل "كوفي بروير" راعي البطولة، إلى جانب الحضور الجماهيري الكبير. إشادة وثقة ومن جهته أوضح يوسف بن جهام الكواري رئيس الاتحاد القطري للرجبي والهوكي والكريكيت، أنه تلقي إشادات كبيرة من الاتحاد الآسيوي بالتنظيم المثالي للبطولة، والتي تقام للمرة الأولى بمشاركة 11 منتخبًا، موجهًا شكره لكل من أسهم في هذا التنظيم. وقال الكواري خلاله كلمته بحفل الافتتاح: نيابة عن سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، والدكتور ثاني الكواري أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية، وعن الاتحاد القطري للرجبي أرحب بجميع الوفود المشاركة في البطولة والجماهير التي حرصت على متابعة المنافسات، ونقدم الشكر إلى الاتحاد الآسيوي على ثقته بإسناد البطولة إلى قطر، مشيرًا إلى أن طموحاتهم هي النجاح التنظيمي للبطولة، وأن يتوج العنابي باللقب، والحمد لله عكسنا صورة اللعبة في قطر أمام الاتحاد الآسيوي، ووضعنا اسم قطر على خريطة الرجبي العالمي. وفاء بالوعد ومن جانبه أشاد قيس عبد الله الظالعي، أمين عام الاتحاد الآسيوي للرجبي ورئيس الاتحاد العربي وأمين عام الاتحاد الإماراتي للعبة، بالمستوى التنظيمي الرائع للبطولة وأيضا حفل الافتتاح المبسط. وقال: "قطر أوفت بالوعد بعد الموافقة من قبل الاتحاد الآسيوي على استضافتها وأعتقد أن هذه الاستضافة ستمنح قطر الكثير من أجل نشر اللعبة. حلم التتويج ومن جانبه أكد طلال عبد الله مساعد مدرب العنابي، أن جميع مباريات البطولة صعبة ولا توجد مباراة سهلة، مشيرًا إلى أن العنابي دخل التحدي القاري من أجل المنافسة على اللقب رغم صعوبة المهمة.

323

| 04 مارس 2017

رياضة الشرق
الأهلي يتخطى الشيحانية بثلاثية في دوري النجوم

حقق فريق الأهلي فوزا هاما على الشيحانية بنتيجة (3/ 2) في المباراة التي جمعتهما اليوم على استاد حمد الكبير بالنادي العربي ضمن الجولة الـ23 لدوري نجوم قطر لكرة القدم. سجل أهداف المباراة مشعل عبدالله (من ضربة جزاء) وياسين الشيخاوي وعلي فريدون للأهلي في الدقائق 20 و57 و75، ومحمد بدر سيار ولاعب الاهلي مشعل مبارك بالخطأ في مرماه للشيحانية في الدقيقتين 71 و90. يذكر أن مباراة القسم الأول انتهت بالتعادل الايجابي بهدف لمثله بين الفريقين. وبهذا الفوز حصد الأهلي 3 نقاط هامة، رفعت رصيده إلى 27 نقطة وقفز من المركز العاشر إلى السابع وحقق انتصاره السابع في الدوري بعد 6 تعادلات و10 هزائم، في المقابل تجمد رصيد الشيحانية عند النقطة 17 في المركز 12 ومني اليوم بالهزيمة العاشرة بعد انتصارين و11 تعادل.

191

| 03 مارس 2017

رياضة الشرق
عنابي كرة القدم الشاطئية يشارك في كأس آسيا بماليزيا

يشارك المنتخب القطري لكرة القدم الشاطئية في نهائيات كأس آسيا للعبة والتي تنطلق غدا السبت بمدينة كوالا ترينجانو الماليزية بمشاركة 12 منتخبا وتستمر حتى السبت 11 مارس الجاري والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بجزر الباهاما في أبريل المقبل. وسوف يستهل عنابي الشاطئية مواجهته الأولى في البطولة بلقاء نظيره الياباني الاثنين المقبل بتاريخ 6 مارس الجاري ، ثم يلتقي نظيره الإماراتي الثلاثاء المقبل بتاريخ 7 منه ويختتم مواجهات دور المجموعات بلقاء العراق الأربعاء المقبل 8 من الشهر نفسه. واستقر كارلوس ألبرتو مدرب عنابي الشاطئية على 11 لاعبا في القائمة النهائية للبطولة الآسيوية ، حيث تم استبعاد اللاعب عبدالله البوعينين في اللحظات الأخيرة بعد إصابته في قدمه اليمنى في التدريب الأخير للمنتخب قبل السفر لماليزيا، حيث كان من المفترض أن يكون ضمن قائمة اللاعبين. ويضم عنابي الشاطئية كل من اللاعبين : إبراهيم خالد الرميحي وجمال بو حدود ، وعمرو فوزي شناعة وسعود صباح الشمري وسرحان موسى الخليف ونايف عيسى العنزي وفواز داوود الخاطر ومجتبى سيد جعفر ، ومحمد فهد وعلي محمد الهتمي وراشد مبارك الجاسم. وكان العنابي قد غادر الدوحة إلى العاصمة التايلاندية بانكوك السبت 18 فبراير الماضي لبدء معسكر الإعداد والذي أقيم في الفترة من 18 فبراير الماضي وحتى الثالث من مارس الجاري، في إطار استعداداته النهائية لخوض نهائيات كأس آسيا بماليزيا. وجاء معسكر المنتخب القطري الإعدادي مفيدا للغاية ومنح الفريق الكثير من التجانس والجاهزية قبل انطلاق البطولة ، حيث أدى العنابي تدريباته بصورة يومية على فترتين صباحية ومسائية وبصورة مكثفة استعدادا لانطلاق المنافسات الآسيوية والتي يحاول من خلالها تغيير الصورة التي ظهر بها في المشاركات السابقة، وسيكون أمام منتخب العنابي تحد جديد لكي يعبر في البطولة، ويصل إلى أبعد مراحلها. ولعب العنابي خلال المعسكر مباراتين وديتين ، مع المنتخب التايلاندي وفريق المحترفين البرازيليين ، وتم إلغاء الودية الثالثة التي كان من المقرر خوضها أم المنتخب التايلاندي حتى لا يصاب اللاعبون بالإرهاق قبل أيام من انطلاق المنافسات. وخسر الودية الأولى بصعوبة بنتيجة (2-3) وقدم خلالها مردودا قويا وكان قريبا من الفوز أو التعادل على أقل تقدير، وكانت الودية الثانية مع فريق المحترفين البرازيليين بالدوري التايلاندي وفاز العنابي بنتيجة (5-2) وكان الفريق الأفضل في اللقاء وقدم اللاعبون مستويات فنية جيدة ، واطمأن المدرب كارلوس ألبرتو على جاهزيتهم بشكل كبير. الجدير بالذكر أن قرعة بطولة آسيا للكرة الشاطئية 2017 أوقعت المنتخب القطري في المجموعة الثالثة التي ضمت منتخبات اليابان والعراق والإمارات، وسوف تقام منافسات البطولة في مدينة كوالا تيرنغانو الماليزية. وعلى صعيد المجموعات الأخرى فقد أوقعت القرعة منتخب عُمان حامل اللقب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات لبنان وأوزبكستان وتايلاند ، ولكن بعد اعتذار المنتخب الأوزبكي عن عدم المشاركة ، ستكون المجموعة الأولى من ثلاثة منتخبات فقط ، في حين ضمت المجموعة الأولى منتخبات إيران والبحرين والصين وماليزيا المضيفة وأفغانستان. ويتأهل إلى الدور قبل النهائي صاحب المركز الأول في كل مجموعة ، إلى جانب أفضل فريق يحصل على المركز الثاني في المجموعات الثلاث، وسوف يحصل أول ثلاث منتخبات في البطولة على بطاقات المشاركة في نهائيات كأس العالم للكرة الشاطئية 2017 التي تبدأ في جزر الباهاما في شهر أبريل المقبل.

1539

| 03 مارس 2017

رياضة الشرق
تعادل العربي مع الخور في دوري النجوم

تعادل العربي للمرة الثالثة في دوري نجوم قطر لكرة القدم هذا الموسم، وذلك أمام نظيره الخور بهدف لمثله، اليوم الجمعة. وتقدم البرازيلي ماديسون فورماجيني للخور في الدقيقة 25 عندما استغل خطأ محمد مبارك حارس العربي الذي فشل في مراوغة أحد مهاجمي الخور ليقتنص فورماجيني الكرة، ويضعها في الشباك الخالية من حارسها. وأدرك خوخي بوعلام التعادل للعربي من ضربة رأس، إثر تمريرة عرضية من ركلة حرة بعد ثلاث دقائق على بداية الشوط الثاني. وبات رصيد العربي 27 نقطة في المركز السابع بفارق ست نقاط عن الخور صاحب المركز 11 قبل ثلاث جولات على نهاية المسابقة.

192

| 03 مارس 2017

رياضة الشرق
نايف البريكي كابتن الفرسان: العربي سيعود للدوحة مهزوما

صنعنا الأزمة بأيدينا أمام فريقنا 270 دقيقة حاسمة لم يعد خافياً على أحد أن فرسان الخور على حافة الهاوية، ويعانون بقوة في صراع البقاء وعدم الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية بعد أن كان الفريق يسير بخطى ثابتة وحقق نتائج إيجابية بل وطيبة في بعض جولات الدوري، خاصة أمام الفرق الكبيرة، ولكن فجأة تراجع الأداء وكذلك النتائج، وأصبح الفرسان في الوضعية الخطيرة، و لم يعد أمام الفريق سوى أربع جولات ربما تكون حاسمة في تاريخ النادي ككل، ولهذا كان ضرورياً أن نلتقي مع نايف البريكي قائد الفرسان لنتعرف منه عن الأسباب التي وضعت الخور في هذا المأزق الصعب، وكذلك هل يمكن الخروج منه والعبور من عنق الزجاجة أم أن الوقت فات، وماذا يدور داخل كواليس الخور وغيرها من النواحي التي تبحث عن إجابات بين أهل الخور وعشاق الفرسان في أقصى الشمال؟، فكانت هذه هي المحصلة.. في البداية كيف ترى الصورة بالنسبة للفرسان حاليا؟ قبل أن أتكلم عن كرة القدم والنتائج يجب أن أؤكد أنني أعلم جيدا شعور أهل الخور خاصة أنني ابن هذه المدينة واسكن فيها، وأعرف جيدا أن الخور كلها مستاءة من النتائج التي يحققها الفريق الأول لكرة القدم حاليا، والناس تتكلم معي وأنا أؤكد أن لهم حقا تماما، لان الموقف الذي أصبح فيه الفريق الآن لا يستحقه على الإطلاق، وكان يمكن أن يكون في وضع أفضل بكثير. إذن.. ماذا حدث ؟ يجب أن اعترف بأننا قصرنا في حق أنفسنا، وأضعنا نقاطا ما كان يجب أن تضيع ولو أننا حققنا فيها نتائج إيجابية كان من الممكن أن نكون في وضعية أفضل بكثير خاصة هناك ثلاث مباريات متتالية وضعتنا في هذا المأزق وهى لقاءات معيذر والأهلي والغرافة، وهذه المباريات الثلاث لم يكن من اللائق أن نخسرها، خاصة أنها على الورق وفى أرض الملعب في متناولنا بعد أن حققنا الفوز على فريق بحجم الريان وسبق أن تعادلنا مع لخويا، والكل يؤكد أن فريق الخور يملك كل إمكانات الفريق الجيد ويجب ألا يكون في المراكز المتأخرة، ومن المؤكد أننا حسابيا حاليا أصبحنا نعانى من خطر الهبوط وفى دائرة مغلقة وعلينا أن نفتحها بأنفسنا ونبتعد عن الخطر. من تعنى بكلمة قصرنا؟ أعني بكلمة قصرنا أننا نحن كلاعبين الذين قصرنا خاصة أن الجهاز الفني بقيادة المدرب جان فيرنانديز يقوم بعمله على أكمل وجه، وكذلك الإدارة تساندنا وتسعى لمساعدتنا بكل ما هو متاح، ونحن الذي يجب علينا أن نعبر هذا الخطر بأنفسنا، ونعرف تماما أن المواجهات القادمة مصيرية ولا تقبل أنصاف الحلول، ولابد من الفوز بها خاصة المباريات الثلاث المتتالية أمام كل من العربي والشحانية والوكرة على التوالي، وأعتقد أننا بإذن الله قادرون على أن نحقق الانتصارات في المباريات الثلاث وإذا تحقق هذا فان الجماهير ستعود لها ثقتها في لاعبيها وفريقها. كيف ترى فترة التوقف المقبلة عقب مباراة العربي التي تقام يوم الجمعة ؟ لا يمكن الجزم بأنها مفيدة أو العكس، ولكن الأمر الذي سيحدد مدى إفادتها أو ضررها النتيجة التي سنحققها أمام العربي لأننا لو فزنا على الأحلام فإنه من الأفضل لنا أن يستمر الدوري لنستغل الدفعة المعنوية التي سنحققها بعد الفوز بإذن الله ، ولكن لا قدر الله وانهزمنا فإننا سنكون في حاجة ماسة إلى التوقف لتصحيح الاخطاء ومراجعة حساباتنا والتقاط الأنفاس، ولكن أيضا ستكون الأجواء محبطة تماما ونحتاج لاسترداد الثقة قبل التوقف ونحن على علم تام بصعوبة المواجهة ولكن لن يخرج العربي فائزا لأننا سنبذل قصارى جهدنا. وكيف ترى مواجهة العربي؟ لا مجال لرؤية تكون بغير الفوز، لأنه من الضروري أن نبين مستوانا الحقيقي أمام العربي، لأنها فرصتنا الوحيدة، وحان وقت التركيز فهذه مباراة فارقة ومصيرية في مسيرتنا، ونعلم تماما صعوبة المباراة، خاصة أن المنافسة لديه نفس الدوافع ويحاول أن يعبر الخطر عن طريقنا، وهى نهائي كأس للفريقين، وأعتقد بأننا في الخور جاهزون لهذه المواجهة ولن نرضى سوى بالفوز والنقاط الثلاث، خاصة أن المباراة على ملعبنا. هل تعتقد أن نتائج الجولة 23 حاسمة في مصير الصراع من أجل البقاء؟ لا أعتقد هذا هي جولة مهمة وفارقة، ولكنها ليست حاسمة، خاصة أن هناك ثلاث مباريات أخرى بعدها وفارق النقاط بين الفرق التي تصارع من أجل الابتعاد عن هذا الصراع ليس كبيرا ابتداء من السيلية والخور والشحانية ومعيذر، وحتى الوكرة الذي يحتل حاليا المركز الرابع عشر فحسابات النقاط تؤكد أن هذه الفرق الخمسة يمكن أن تستمر في صراعها حتى الجولة الأخيرة من عمر بطولة الدوري، وكل ما أتمناه بالنسبة لنا في الخور أن يكون التوفيق حليفنا في الجولات الأربع المتبقية ونتمنى فقط التوفيق من عند الله. لاغيابات يخوض الخور مباراته أمام العربي غدا في الجولة الثالثة والعشرين من عمر دوري النجوم لكرة القدم بصفوف كاملة بدون أي غيابات، سواء على مستوى اللاعبين المحترفين أو المواطنين سواء للإصابة أو الإيقاف، وهو ما يعطي انطباعا وثقة في صفوف الفريق قبل المواجهة، وهو ما يجعل نايف البريكي قائد الفريق يستبشر خيرا بإمكانية الفوز. أمنية قال نايف البريكي: إن هناك أمنية أتمنى أن تتحقق وهي الفوز في المباريات الثلاث المتبقية حتى لا تكون مواجهتنا أمام الريان في الجولة السادسة والعشرين حاسمة وفاصلة، ونستطيع أن نكون بعيدين عن التوتر، خاصة أن الريان فريق كبير ويسعى من أجل أن ينهي المسابقة في المربع الذهبي.

709

| 03 مارس 2017

رياضة الشرق
خليفة بن ثامر رئيس نادي الخريطيات: أرسلنا تسوية قضية أكواسي للانضباطية

أكد سعادة الشيخ خليفة بن ثامر آل ثاني رئيس نادي الخريطيات أن إدارة النادي قامت صباح أمس بإرسال كتاب رسمي إلى لجنة الانضباط بخصوص قضية مستحقات النادي في صفقة لاعبه فيفيان أكواسي المنتقل إلى العربي، وذلك من أجل إغلاق ملف القضية بعد أن قام النادي برفع شكوى في هذا الصدد بهدف الحفاظ على حقوق ومكتسبات نادي الخريطيات. وقال إن نادي الخريطيات عند كلمته دائمًا عندما أعلن عن تسويته للقضية، مؤكداً أن علاقتهم جيدة مع كل الأندية وهذا لا يمنع أن يحرص كل ناد على الحفاظ على حقوقه ومكتسباته. وكانت لجنة الانضباط قد أكدت مساء أمس الأول أن نادي الخريطيات لم يقم بإرسال الكتاب الرسمي الذي يغلق ملف القضية وفي حال وصول الكتاب سيتم إغلاق القضية بشكل رسمي. الجدير بالذكر أن الخريطيات يطالب العربي بدفع مبلغ 7 ملايين ريال نظير انتقال اللاعب للنادي العربي. وبالنسبة لموقف فريق الخريطيات في دوري نجوم قطر قال الشيخ خليفة بن ثامر آل ثاني إن أوضاع الفريق تسير بشكل جيد، وإن الفوز الذي حققه الصواعق على الشحانية بثلاثية مقابل هدف في الجولة الماضية كان فوزًا مستحقًا حيث بذل اللاعبون مجهودًا مقدرًا وكانوا عند حسن الظن بهم واستحقوا الإشادة والتقدير. وأضاف: أما بالنسبة للمباراة القادمة مع لخويا فبدون شك هي مباراة صعبة للغاية خاصة أن لخويا يضم في صفوفه العديد من اللاعبين المتميزين، محترفين ومواطنين، والفريق يمتلك خط هجوم قوي جدًا يصعب إيقافه، ولعل الفوارق بين الفريقين واضحة للجميع، ولكن في ذات الوقت تظل ثقتنا كبيرة في الجهاز الفني بقيادة المدرب التونسي أحمد العجلاني الذي وضع بصماته على الفريق خلافًا لما كان عليه الوضع خلال فترة المدرب البوسني عمار أوسيم فأصبح الفريق يتحسن تدريجيًا، وثقتنا أيضًا تمتد إلى جميع اللاعبين وندرك أنهم قادرون على أن يصلوا بالفريق إلى بر الأمان وأن يحققوا مركزا جيدا بنهاية الموسم، ونحن في إدارة النادي نشيد بهم كثيرًا، لذلك ننتظر نتائج جيدة من اللاعبين خلال الجولات القادمة. وقال: الكل يضاعف من جهوده في الخريطيات لتحقيق هدفين الأول كسب النقاط التي تؤمن موقف الفريق وتبعده تمامًا عن شبح الهبوط الذي لا يزال يتهدده مع أندية أخرى وذلك من خلال الجولات القادمة التي يسعى من خلالها الفريق إلى الظهور بمستوى مشرف، والهدف الثاني هو أن يحتل الفريق أفضل مركز يمكن تحقيقه في جدول الترتيب من أجل أن ينهي الموسم الحالي وهو في وضع مريح.

2201

| 03 مارس 2017

رياضة الشرق
علي رحيمة يقود الوكرة أمام الريان

شهد تدريب الوكرة أمس الخميس، الكثير من الجدية والانضباط التكتيكي في تطبيق كل المواجهات الفنية التي طالب بها المدرب التونسي قيس اليعقوبي وذلك في إطار الاستعدادات العامة لمواجهة الريان في الجولة الثالثة والعشرين من دوري نجوم قطر والتي يسعى من خلالها الفريق للظهور بمستوى جيد يمسح به الصورة المهزوزة التي ظهر بها الفريق في مباراته بالجولة الماضية أمام العربي والتي خسرها بثلاثية مقابل هدف في مواجهة كان من المنتظر أن يحقق فيها الفريق الفوز باعتبار أنها المواجهة الأهم ليتقدم الفريق إلى مركز أفضل يحسن به موقفه المتدهور في قاع الترتيب. وعلى ضوء ذلك ومن خلال تدريب الأمس ينتظر أن يدخل الوكرة المباراة بقوة وبتنظيم أكثر دقة باعتبار أن خسارته في هذه المباراة ستقوده لأن يضع قدماً بالدرجة الثانية وتصبح عملية الهبوط مسألة وقت ما لم يحدث جديد في نظام الصعود والهبوط. وستشهد مباراة الفريق اليوم عودة كابتن الفريق وقلب الدفاع المحترف العراقي علي حسين رحيمة لتشكيلة الفريق بعد أن غاب خلال الجولتين الماضيتين بأمر المدرب ربما لأسباب فنية. وسيعود إلى التشكيل الأساسي أيضاً نجم الوسط محمد السليطي بعد شفائه من الإصابة التي كان قد تعرض لها مؤخراً، وبالتالي تصبح صفوف الفريق مكتملة والخيارات جيدة جدا بالنسبة للجهاز الفني لاختيار التشكيل المناسب لهذه المباراة الصعبة والمهمة للغاية.

427

| 03 مارس 2017