رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
حمرون: فخور بتجديد تعاقدي مع الزعيم

أبدى لاعب الفريق السداوي الجزائري يوغرطة حمرون سعادته الكبيرة بتجديد تعاقده مع الفريق السداوي والذي سوف يستمر خلال العامين المقبلين. وتابع بوغرطة حديثه لموقع النادي قائلا "سعيد وفخور للغاية بالبقاء مع الأسرة السداوية والذين لعبت معهم الموسم المنتهي ونجحنا في تحقيق انتصارات وبطولات مميزة للغاية، مشيرا إلى أنه يشكر إدارة الزعيم على ثقتها الكبيرة وتجديد التعاقد معه لعامين مقبلين". وأضاف لاعب الزعيم: "أعد بالمزيد من النجاح مع الفريق وسأبذل قصارى جهدي لتقديم الأفضل في المرحلة المقبلة، ومن دواعي سروري أني استطعت إقناع إدارة النادي والجماهير واللاعبين بتواجدي مع الفريق خلال العامين المقبلين". وأتم حمرون حديثه قائلا”أتمنى في العامين القادمين أن أحقق كل ما يتنماه منى الجميع, وأشكر إدارة السد مجددا على هذه الثقة الكبيرة.

590

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
حراسة مرمى السيلية بين سفيان والهاجري

يحاول نادي السيلية البحث عن حلول لمشكلة حراسة المرمى التي تتصدر المشهد حاليا داخل قلعة الشواهين بعد أن أنهى النادي ملف المحترفين الأربعة وأبقى على كل من الرومانيين جريجوري وفالنتين لازار والأوزبكي تيمور خالقوف والوافد الجديد الجزائري نذير بلحاج، إلا أن مشكلة حراسة المرمى تسبب صداعا مزمنا سواء لإدارة النادي أو للجهاز الفني بقيادة سامي الطرابلسي وذلك بعد قرار اتحاد كرة القدم بإلغاء البطاقة السوداء، وطبقا لهذا القرار فإن جوميس جريجور الحارس الأساسي لن يتمكن من المشاركة مع الشواهين الموسم القادم، وبالتالي فإن هناك مفاوضات لحل هذه الأزمة. وتضع إدارة نادي السيلية سيناريوهات مختلفة لحل هذه الأزمة وبالفعل بدأ في مفاوضات مع أكثر من حارس وفي مقدمتهم أحمد سفيان الحارس الدولي الذي كان معارا من نادي الجيش لنادي الخريطيات ولكنه مازال مرتبطا بعقد مع نادي الجيش الذي اندمج مع نادي لخويا تحت مسمى نادي الدحيل، وبالتالي ليس من حقه اتخاذ قرار بشأن العرض المقدم له من السيلية ولابد من الرجوع للمسؤولين في نادي الدحيل. وفي الوقت نفسه هناك مفاوضات مع سعود الهاجري حارس مرمى الريان الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من الخروج من نادي الريان بعد أن تقدم بطلب لاتحاد الكرة بهذا الشأن نتيجة عدم حصوله على مستحقاته المالية، وفي ظل العلاقات الطيبة بين مسؤولي ناديي الريان والسيلية فهناك إمكانية أن ينضم سعود الهاجري للشواهين. وتعتبر حراسة المرمى مشكلة أساسية في السيلية ونبه إليها سامي الطرابلسي مبكرا قبل فوان الأوان، وقد اجتمع الطرابلسي مع مسؤولي النادي للوصول إلى حل لهذه المشكلة قبل بداية فترة الإعداد في 10 يوليو المقبل بالدوحة. مفاوضات جادة وعلى صعيد اللاعبين المواطنين هناك مفاوضات جادة يجريها النادي لتدعيم صفوفه في الموسم الجديد ووضع الجهاز الفني لائحة بها بعض الأسماء التي يسعى لضمها لتدعيم المراكز التي كانت تعاني ثغرات واضحة في الموسم الماضي وفي مقدمتها الظهيران الأيمن والأيسر ويأمل المسؤولون بالسيلية استمرار محمد جمعة مع الفريق وكذلك زميله رامي فايز القادمين من الجيش، وبالنسبة للاعب خط الوسط المدافع فهناك مجدي صديق يعود من جديد بعد انتهاء إعارته لنادي الجيش، وهناك أكثر من اسم يسعى الشواهين لضمهم. من ناحية أخرى يواصل سامي الطرابلسي اتصالاته بتونس لتجهيز المعسكر الخارجي الذي ينظمه السيلية للعام الثاني على التوالي في تونس لإجراء كافة الترتيبات الخاصة بالإقامة وملاعب التدريب وصالات الجيمنيزيوم، وكذلك محاولة ترتيب إقامة أربع مباريات ودية متدرجة المستوى مع أندية من شمال إفريقيا "تونس والمغرب والجزائر" والتي تقيم معسكرات أنديتها في نفس المكان الذي يتواجد فيه معسكر السيلية. وتأتي رغبة السيلية في إقامة المعسكر بتونس للعام الثاني على التوالي بعد أن نجح المعسكر في الموسم الماضي بشهادة مجلس الإدارة الذي طلب إقامته في نفس المكان.

1253

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
عداؤنا المتألق صامبا في حوار مع "الشرق": الإنجاز الماسي.. شهادة ميلادي للعالم

لا أخشى المنافسين وانتظروني في لندن 2017الأولمبي معتز برشم قدوتنا الرياضية بلا منازعاختصاص 400 متر حواجز تحتاج للتكتيك والجلد والمثابرة حقق عداؤنا الموهوب عبد الرحمن صامبا طفرة رقمية مذهلة في سباق 400 متر حواجز، خلال فترة زمنية قصيرة أصابت عالم أم الألعاب العالمية بالدهشة، باعتلاء عداء قطري شاب قمة ترتيب عدائي سباق 400 متر حواجز على المستوى العالمي، مما سلط الأضواء عليه ووضعه مبكرا ضمن زمرة العدائين العالميين المرشحين بقوة لبسط السيطرة على "السباق التكتيكي الشاق". صامبا سجل في 28 فبراير الماضي خلال ملتقى جنوب إفريقيا زمنا قدره (48،31 ثانية) وكان الأفضل عالميا، ثم توج بصدارة السباق ذاته في جولة الدوحة للدوري الماسي في 5 مايو الماضي مسجلا رقم قدره (48،44 ثانية)، مؤكدًا علو كعبه الرياضي وموهبته وجدارته بتبوء مكانة مرموقة بين أبرز عدائي سباق 400 م حواجز، وأن أرض قطر تزخر بالمواهب والخامات الواعدة. "الشرق الرياضي" التقى بالعداء القطري الشاب عبد الرحمن صامبا ليحدثنا عن تجربته وأسرار تألقه وتميزه وصعوده الصاروخي في "الاختصاص الصعب" لعدو 400 م حواجز، وفكان هذا حصاد حوارنا الصحفي الأول والموسع مع البطل الخلوق عبد الرحمن صامبا نجم منتخب ألعاب القوى القطري. أفتخر بالإنجاز ** بداية صف لنا شعورك. أنت تجتاز خط النهاية وتتفوق على أبطال كبار في ماسية الدوحة 5 مايو الماضي وعلى مضمار سحيم بن حمد بنادي قطر الرياضي وأمام جماهيرك؟ * أولا.. الحمد الله على ما تحقق لنا من إنجاز رياضي، وهو شعور لا يوصف حقا وعلى أرض بلادي، وأنا فخور جدا وأعتز صراحة، بما كتب لي من نصر وتميز رياضي في تلك الأمسية الرائعة، وأمام جماهير بلادي، وبالتأكيد الإنجاز الماسي منحني دفعة معنوية هائلة للمضي على ذات النهج والدرب إن شاء الله لتحقيق مزيد من الانتصارات ورفع اسم قطر عاليا. الوصفة السحرية ** ما هي ملامح الخطة التكتيكية لخوض السباق الماسي أو الوصفة السحرية للتفوق، وهل توقع مدربك الجنوب إفريقي هيني منك هذا الأداء والمستوى خلال مجريات السباق؟ * بالتأكيد مدربي هيني كان يثق في قدراتي وحسن أدائي بعد معسكر تدريبي طويل في جنوب إفريقيا وسلسلة من التجارب، علما بأنني جديد على اختصاص سباق 400 م حواجز، وكنت اركض سابقا 400 م عدو، ولكن بنظرة الخبير قرر المدرب هيني تحويلي إلى الجانب الآخر لسباقات 400 م حواجز، وكانت النتائج والأرقام المسجلة لي مبشرة وعكست تطورا نوعيا، ولذا تم اعتماد التخصص الجديد والرهان عليه، وفعلا حققت نتائج طيبة منذ أولى التجارب، ولذا جاء التحول سريعا والإنجاز مبشر وبإذن الله أمضي بقوة في سباقات ال 400 م حواجز، هو اختصاص صعب ويحتاج للتكتيك والجد والمثابرة وآمل في حصد مزيد من الإنجازات والمكاسب لأم الألعاب القطرية. معسكرات الطويلة ** كيف تقيم نتائج المعسكرات الطويلة والمشاركات في البطولات الدولية المكثفة.. هل تلمس ثمار مباشرة على مستواك وتطورك الرياضي في أم الألعاب القطرية؟ * بلا شك نسبة للظروف المناخية طوال العام في الدوحة لا نستطيع أن نتدرب بصورة طبيعية إلا خلال فترة الربيع وها نحن متواجدون حاليا ومنذ مارس الماضي وهي أنسب الأشهر حتى مايو، بعدها نبدأ مرحلة المعسكرات التدريبية المكثفة وتتخللها العديد من المشاركات في بطولات عالمية كبرى أو قارية وإقليمية، ولذا ظروف أم الألعاب تختلف عن أي رياضات أخرى، فهي لعبة فردية ولها ظروف واعتبارات خاصة إذا كان الهدف البلوغ والارتقاء إلى المستويات العالمية. ردة فعل ** بصراحة.. عقب تفوقك على أبطال كبار هل تخشى ردة الفعل من هؤلاء خاصة في الاستحقاقات الكبرى؟ * بالعكس.. الحمد الله.. أنا أثق في قدراتي ومؤهلاتي لمقارعة هؤلاء الكبار دون غرور أو شعور بالنقص، وأم الألعاب رياضة رقمية والعداء ينافس ذاته وسجله الزمني في المقام الأول وعليه دوما النظر إلى الأمام (خط النهاية) فلديه هدف دون النظر إلى بقية الأمور أو الآخرين مع احترامنا لكافة المنافسين، فلكن دوما علينا الإعداد الجيد والجهوزية العالية والإيمان بالقدرات الذاتية والثقة والاعتماد والتوكل على الله لتحقيق الأهداف والنصر. التحدي الأهم ** إذن نتوقع صراعا قويا ومشتعلا مع الكبار خلال التحديات الكبرى في جولات الدوري الماسي أو مونديال لندن 2017؟ * نعم مضامير أم الألعاب تزخر هذا العام بالعديد من التحديات الكبرى، وأبرزها مونديال لندن 2017، ويسبق ذلك العديد من الملتقيات الماسية وأيضًا البطولة الآسيوية بالهند، مما يعني أن الموسم سيكون مزدحما، ونسأل الله التوفيق والسداد لتحقيق مزيد من الانتصارات والإنجازات لأم الألعاب القطرية. برشم قدوتنا ** لا شك أمسية 5 مايو الماضي كانت لا تنسى فقد توجت بالصدارة وللمرة الأولى مع بطلنا الأولمبي معتز برشم.. كيف كان شعوركم معا؟ * بالتأكيد فرحتنا.. كانت لا توصف ونحن نتوشح بالعلم العنابي أنا وقدوتي الرياضية أخي الأكبر معتز برشم وسط أفراح جماهيرنا الوفية بهذه الانتصارات وعلى أرض استاد سحيم بن حمد الرياضي بنادي قطر.. وهي لحظات ستظل خالدة مدى الدهر في الذاكرة ونأمل أن تتكرر مرات عديدة ونحقق مزيدا من الإنجازات ونسعد بها الشعب القطري وكل من يحب أم الألعاب. رد الدين للوطن ** أبرز أهدافك الرياضية خلال المرحلة المقبلة؟ * دومًا يظل هدفي وطموحي الأسمى.. كيفية البذل والتفاني والعطاء لتشريف بلادي في شتى المحافل الدولية ورفع الراية القطرية عاليا، لرد الدين للوطن ولكافة المسئولين عن الرياضة القطرية ونسأل العلي القدير التوفيق والسداد. موزس.. نموذج ** نموذج رياضي في اختصاص 400 م حواجز تأمل السير على نهجه مستقبلا؟ * دون شك الأسطورة الأمريكي أودن موزس أحد أفضل العدائين المتميزين الذين فرضوا أنفسهم على العالم وبات الأشهر في هذا المجال وآمل أن المضي على نهجه الرياضي. كلمة أخيرة * أود صراحة توجيه الشكر والتقدير والعرفان إلى كل من ساند ووقف مع "صامبا" طوال مسيرته الرياضية حتى وصل إلى هذه المرحلة، وهنا أشكر سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية وسعادة الأمين العام الدكتور ثاني الكواري رئيس اتحادنا والأستاذ محمد الفضالة أمين السر العام، وشكر خاص للأب الروحي لي الأستاذ خليفة عبد الملك عضو مجلس الإدارة ومدير المنتخبات الوطنية وكافة أركان الاتحاد والقيادات فقد كانوا خير عونا وسند لتحقيق الإنجازات.

837

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
إسماعيل محمود: لن أخرج من أم صلال

بدأ إسماعيل محمود مهاجم أم صلال في العودة تدريجيا للملاعب بعد فترة ابتعاد وبالتحديد في الجولة التاسعة لدوري النجوم عندما تعرض للإصابة بالرباط الصليبي في لقاء لخويا وهو ما حرمه من المشاركة مع فريقه حتى بقية الموسم، وكان إسماعيل قد رفض السفر من أجل استكمال علاجه بالنادي طوال فترة الصيف حيث يعكف واختصاصو العلاج الطبيعي إبراهيم بوالخير من أجل اكتمال شفائه جيدا ليكون جاهزا خلال فترة الإعداد والتي ستنطلق يوم العاشر من شهر يوليو القادم، وكانت الشرق قد وجدت اللاعب يتدرب بمفرده وهو ما جعلنا نقترب منه لنتعرف على أسباب بقائه بالنادي لإجراء تدريباته بمفرده. في البداية قال إسماعيل محمود:"الآن وصلت لمرحلة 70 في المائة العلاج وهناك تكثيف في مرحلة العلاج الطبيعي والتي ستستمر لمدة شهر، ومع نهاية الشهر الحالي سأكون جاهزا وبقوة وسأدخل التدريبات الجماعية مع الفريق يوم العاشر من شهر يوليو القادم وأكون جاهزا للمشاركة في التدريبات والمباريات في معسكر الصقور، موضحا أن العملية نجحت والحمد لله بعد أن أجراها الطبيب العالمي الفرنسي فليب لورنر، "وأشكر مسؤولي أسبيتار على الاهتمامات الكبيرة خلال فترة إجراء العملية، وأيضا زملائي اللاعبين من مختلف الأندية والمسؤولين بالنادي على رعايتهم لي". وأوضح إسماعيل محمود أنه حزين لابتعاده عن الفريق بقية الموسم وبالتحديد من الجولة التاسعة لدوري النجوم، وقال: الحمد لله وقدر الله وما شاء فعل. وأضاف إسماعيل محمود: لست أول لاعب أو آخر لاعب يصاب بالرباط الصليبي، وإن كان سبب حزني أنها المرة الأولى التي أبتعد عن الفريق، وما أحزنني أنني كنت في قمة مستواي وتألقي وكان أملي أن أكمل الموسم ولكن الإصابة دائما ضريبة يدفعها أي لاعب بل وتكون دافعا قويا لأي لاعب أن يعود وبقوة.ومع اكتمال شفائي على يد اختصاصي العلاج الطبيعي إبراهيم بو الخير أكون قد عدت جاهزا للمشاركة في فترة الإعداد. وقال إسماعيل: إن الإصابة دافع كبير للعودة بقوة في الموسم القادم على الرغم أن بدايتي في الموسم المنقضي كانت قوية وسجلت هدفين من 9 مباريات وساعدت زملائي على إحراز 5 أهداف وكنت في قمة مستواي من خلال الانسجام والاستقرار بيني وساجبو وبقية زملائي اللاعبين. غياب اللاعبين واستطرد إسماعيل محمود كلامه قائلا: الإصابة قدر ومكتوب والحمد لله ولولا الإصابة وابتعاد عدد كبير من اللاعبين عن الفريق كان في الإمكان أن نكون أفضل مما انتهى به الفريق حيث كنا قاب قوسين من الدخول في المربع لولا إصابتي وعبد العزيز اليهري وعمر يحيى وأندرسون وجدو لدرجة أن الفريق دخل بعض المباريات وينقصه 10 لاعبين ومع ذلك استطاع أم صلال أن يثبت جدارته ويلعب بقوة ويحتل المركز السادس. وأشار إلى أن المدرب محمود جابر فعل الكثير والكثير مع الفريق هذا الموسم واستطاع أن يعبر بأم صلال من منطقة إلى منطقة أفضل بعد أن تعرضنا لخسارة كبيرة من السد ولكنه عمل كل شيء وصنع فريقا قويا وحصلنا على المركز السادس وهو مركز جيد بالنسبة للظروف التي تعرض لها الصقور. واستمر إسماعيل محمود في الحديث قائلا:"الموسم المنقضي أسوء موسم لي على الإطلاق بعدما تعرضت للابتعاد عن الفريق لأول مرة وكانت الإصابة هي الأولى لي في تاريخي وكل شيء قسمة ونصيب والإصابة تدفعني للعودة بقوة من أجل مساعدة الفريق في الموسم القادم". وكشف إسماعيل علي أن عقده انتهى مع أم صلال بنهاية الموسم المنقضي ولكن علاقتي كبيرة ومستريح مع الصقور ورغم أن هناك عروضا من بعض الأندية الأخرى إلا أن علاقتي بأم صلال كبيرة ولن أخرج من باب أم صلال إلا عن طريق الإدارة فأنا سعيد ومستريح مع الصقور والأولوية في التعاقد مع أم صلال. وقال أشعر بالراحة في أم صلال نظرا للعلاقة الطيبة التي تربطني بالفريق والإدارة ونحن أسرة واحدة والروح العائلية سمة يتميز بها الفريق والإدارة التي وقفت وتقف معنا من أجل النهوض بالفريق. وعن رحيله من أم صلال قال: صعب وإذا كان هناك خروج سيكون عن طريق الإدارة فأنا مستريح وبقوة مع الفريق وأملي أن أحقق إنجازات كثيرة من أجل الفريق. ظلم التقييم وقال "ما يحزنني الآن أني تعرضت لظلم في التقييم السنوي ورغم تقدمي بالتماس وتظلم إلا أن لجنة التقييم أقرت بمنحي 50 في المائة من الموسم الماضي لأني مصاب وهذا ظلم كبير جدا إلا أني سألتزم الصمت لأنه حال كل اللاعبين وزملائي في الفريق اليوم حيث عقدت جلسة مع مسؤولي المؤسسة وسلمان الأنصاري رئيس الرابطة القطرية للاعبين وشرحت الظروف والظلم الذي تعرضت له وفي النهاية تم الإقرار بحصولي على نسبة 50 في المائة، فالتقييم الذي تم لم يتفق وطموحات وجهد اللاعبين ولكن لا أستطيع القول بأي شيء وأملي كله العودة القوية من أجل استعادة مستواي واللعب مع الفريق وتحقيق نتائج جيدة في الموسم الصعب لأن الموسم القادم سيكون أصعب المواسم بعد أن أصبح عدد الفرق 12 فريقا فكل فريق يحاول تجاوز المنطقة الصعبة وإثبات وجوده من البداية ومن هنا ستدخل كل الفرق بقوة وبشكل غير. وعن وضع فريقه قال: أم صلال أنهى الموسم بصورة جيدة تدفعه للاستمرار في الموسم القادم بفضل دعم الإدارة وجهد الجهاز واللاعبين. واختتم إسماعيل محمود كلامه مؤكداً أن شغله الشاغل استعادة مستواه من أجل العودة إلى العنابي مرة أخرى.

2289

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
تركي العلي رئيسا لقطاع الفئات السنية بأم صلال

قرر نادي أم صلال تعيين تركي عبدالله العلي رئيسا لقطاع الفئات السنية، بدلا من إبراهيم آل شريم الذي تم الاستغناء عن خدماته ليقود تركي مسيرة القطاع اعتبارا من الموسم الجديد. وسيبدأ تركى التخطيط للموسم الجديد عقب توليه المهمة رسميا، حيث سيعقد اجتماعا مع كافة اجهزة القطاع من اجل التجهيز والتطوير للمرحلة القادمة.

1238

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
الأردني رجائي عايد مطلوب في الشمال

أبلغ لاعب وسط فريق الوحدات رجائي عايد إدارة ناديه أنه تلقى عرضا للعب مع فريق الشمال، للاحتراف في صفوفه خلال الموسم المقبل، لينضم بذلك إلى زميله حسن عبدالفتاح. من جهة ثانية، أصدر نادي الجزيرة وصيف بطولتي الدوري والكأس بيانا أعلن فيه تجميد نشاطاته على خلفية ما اعتبره ظلما تعرض له في الجانبين التحكيمي والإداري في البطولتين، مطالبا الاتحاد الأردني لكرة القدم باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار الظلم، داعيا إلى تغيير لجنتي التحكيم والمسابقات لضمان تحقيق العدالة، واستنكر الجزيرة في بيانه الاعتداء الذي وقع على مقره عقب انتهاء المباراة النهائية لبطولة الكأس، التي خسرها بالركلات الترجيحية.

2813

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
تخفيض الميزانية يهدد معسكرات الأندية

مع انتهاء الموسم الرياضي رسميا وحصول الفرق على الإجازة الصيفية بدأت الأجهزة الإدارية لجميع فرق الدوري سواء للدرجة الأولى أو الدرجة الثانية التجهيز لمعسكرات الإعداد والتي من المفترض أن تبدأ في الأسبوع الأول من شهر أغسطس القادم حيث من المفترض أن تشد أندية دوري نجوم قطر الرحال إلى أوروبا مثل كل عام بحثا عن توفير الأجواء المثالية لإقامة المعسكرات التحضيرية للموسم الجديد 2018-2017، بعدما أنهت أغلب الأندية بل معظمها ترتيباتها لإقامة معسكراتها الخارجية وحصول الفرق على التأشيرات ولكن يبدو أن تخفيض الدعم للمعسكرات سيغير جهات المعسكرات إلى بلدان آخر أقل سعرا من أوروبا الأكثر تكلفة حيث تتعدى إقامة الفرد الواحد في اليوم ما يقرب من 120 يورو إلى 140 يورو وهو سعر مكلف في ظل تقليص الميزانيات الجديدة. فأغلب الفرق بعدما أنهت كافة التأشيرات والتجهيزات والحجز المبدئي للمعسكرات الأوروبية بات التغيير أمرا واقعيا بعدما تردد مؤخرا بين هذه الأندية بأن هناك تخفيض قيمة دعم المعسكر وهو ما أربك حسابات الأندية. وبات الأمر مفروضا عليهم أما تغيير وجه الاتجاه من أوروبا أو القبول بالأمر الواقع مع تقليص العدد أو تحمل تلك الأعباء المالية على نفقة مسؤولي الأندية من خلال تحملها لأي زيادات قد تطرأ على قيمة المعسكرات، لاسيَّما وأن عوامل مختلفة تدفع بالأندية إلى إقامة مثل هذه المعسكرات الخارجية، لأنها إعدادية لتهيئة الفريق فنيا ولياقيا قبل الدخول في معترك المسابقات، وإبعاد اللاعبين عن الضغوطات المحلية والأجواء والطقس الحار. ومن المنتظر أن تتجه بعض الفرق ذات الإمكانات المتوسطة إلى التوجه لدول عربية مثل تونس وهناك بعض الفرق قد دخلت في معسكرات الموسم الماضي وهي الأقل تكاليف عن أوروبا بنسبة كبيرة جدا. كما أن البعض بدأ يغير وجهته إلى سلوفينيا الأقل سعرا لا لشيء نفسه خاصة أن أغلب الفرق كانت قد حجزت لإقامة المعسكرات في هولندا وألمانيا والنمسا ولكن يبدو أن تخفيض الدعم سيدفع أغلب الأندية لتغير أماكن معسكراتها باستثناء الأندية الكبيرة التي تستطيع تحمل الفارق من أجل الاستقرار على معسكراتها التي تعودت عليه من قبل. وكل الأندية تنتظر ما ستسفر عنه القرارات الجديد بشأن ميزانية دعم المعسكرات الخارجية طبقا لكل موسم جديد وفي حالة التقليص ستكون الأندية أمام الأمر الواقع بضرورة التغير إلى جهات أقل سعرا.

572

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
الإسباني كاباروس مدربا للأهلي

أعلن النادي الأهلي التوصل لاتفاق نهائي مع المدرب الإسباني خوان كاباروس لقيادة الفريق الأول لكرة القدم لمده موسمين قادمين، وكان المدرب قد وصل إلى الدوحة أمس، لحسم التفاوض مع إدارة النادي الأهلي لقيادة الفريق الأهلاوي، وتم الاتفاق على كافة الأمور المتعلقة بالتعاقد. وتم اختيار المدرب الإسباني بعناية شديدة من قبل اللجنة الاستشارية بالأهلي، التي أجمعت عليه من بين أربعة مدربين لخوض التحدي الأهلاوي. ويمتلك المدرب الإسباني سيرة ذاتية مميزة، حيث قام بالعمل في عدة أندية بالدوري الإسباني، أشهرها ديبورتيفو لاكورونيا وفياريال وإشبيلية وليفانتي واتليتك بلباو وريال مايوركا وغرناطة واوساسونا، وكان من بين المرشحين لقيادة منتخب إسبانيا بعد إعلان فيسنتي ديل بوسكي اعتزاله التدريب دوليا عقب الخروج من ربع النهائي أمام إيطاليا في بطولة أمم أوروبا الأخيرة بالإضافة إلى قيادته للمنتخب الجزائري. وفِي سياق متصل دخل الأوزبكي راشيدوف فريق الجيش دائرة اهتمامات النادي الأهلي للتعاقد معه الموسم المقبل ليكون أحد المحترفين القادمين للفريق .

705

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
ماهر يوسف مطلوب في العربي

يواصل النادي العربي اتصالاته من أجل تدعيم صفوفه في الموسم الكروي الجديد بلاعبين مواطنين على مستوى جيد، ويتردد أن هناك مفاوضات جادة لضم ماهر يوسف لاعب الوكرة، والذي لن يلعب للنواخذة بعد هبوطة إلى الدرجة الثانية، وعلمت "الشرق" أن قيس اليعقوبي المدرب التونسي للفريق العرباوي رشح ماهر يوسف للانضمام للعربي، خاصة أنه قام بتدريبه الموسم الماضي في النواخذة ويضع ثقة كبيرة في مستواه كلاعب مؤثر يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الفريق العرباوي. والمعروف أن ماهر يوسف أيضا أحد لاعبي الجيش، وكان يلعب في صفوف الوكرة على سبيل الإعارة ومن المرجح أن ينتقل ماهر بالفعل لصفوف العربي، بالرغم من أن هناك مفاوضات من جانب العديد من الأندية التي ترغب في الحصول على خدمات اللاعب من بينها قطر وأم صلال اللذين لعب لهما من قبل، وقدم معهما مستويات متميزة أيضا. من ناحية أخرى وبعيدا عن ماهر يوسف يواصل مجلس إدارة النادي العربي اتصالاته بالسد لتحديد أسماء اللاعبين الذين تتم الاستعانة بهم، ويتم انتقالهم من الزعيم للأحلام لإتمام صفقة خوخي بوعلام.

1911

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
600 ألف دولار للاعب المحترف السوبر في الخور

حددت إدارة نادي الخور برئاسة حسن جمعة المهندي شروطا ومعايير لضم اللاعبين المحترفين الثلاثة الذين سيتم تدعيم الفريق الأول لكرة القدم في النادي بهم ابتداء من الموسم الجديد بجانب البرازيلي ماديسون فورماجيني اللاعب الوحيد المستمر من المحترفين في الخور من الموسم الماضي، وأولى هذه الشروط النواحي المالية حيث إنه تحدد أن يتراوح التعاقد مع اللاعب المحترف في حدود 300 ألف دولار وتصل إلى 600 ألف دولار بالنسبة للاعب السوبر كحد أقصى ولا يمكن تجاوز هذه المبالغ نظرا للميزانية المتوقعة بالنسبة لكرة القدم في النادي خلال الموسم الجديد، وتأتي هذه الناحية سببا أساسيا في عدم تجديد التعاقد مع البرازيلي ويلتون حيث قدم له نادي الخور عرضا لتجديد العقد لمدة موسم ولكنه رفض وطلب أن يكون ثلاثة مواسم وهو ما رفضه النادي الذي يسير موسم بموسم أفضل، وفي المقابل وافق اللاعب على أن يوقع ولكن بمبلغ مالي أكبر وهو ما رفضه الخور رغم اقتناعه بضرورة استمرار اللاعب لاسيَّما وأنه نجح الموسم الماضي بشكل رائع مع الفريق، ولكن الناحية المالية تحدد مثل هذه الأمور كلها. وأكد مصدر مسؤول بالنادي أنه لم يتم الوصول إلى أي اتفاقيات ولا حتى مبدئية مع لاعبين محترفين وكل ما يشاع عن التعاقد مع لاعبين أو مفاوضات ما هي إلا محاولات من وكلاء هؤلاء اللاعبين لترويجهم وتسويقهم على أمل أن يتم تعاقدهم مع أندية أخرى ويستغلون فيها اسم نادي الخور. وأضاف نفس المصدر إلى أن لوران بانيد المدير الفني للفريق سيكون له رأي في اختيار اللاعبين الذين ينضمون لصفوف الفرسان في الموسم القادم. من ناحية أخرى يجري الخور اتصالات مكثفة لمعرفة اللاعبين الذين سيحصل عليهم لتدعيم صفوفه في الموسم الجديد من جانب نادي الدحيل "الجيش ولخويا" وعلمت "الشرق" أن خالد عبد الرؤوف نجم العنابي ووسط الجيش مرشح بقوة للعودة إلى صفوف الخور مرة أخرى، وكان عبد الرؤوف عانى الإصابة في الموسم الماضي وابتعد فترات طويلة إلى أن عاد في نهاية الموسم وشارك بشكل أساسي مع نادي الجيش وهو من اللاعبين الذين سبق أن لعبوا للخور وقدم مستوى جيدا للغاية في صفوفه.

1334

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
خوخي بوعلام : أشكر العربي وأبحث عن التوفيق مع الزعيم

وجه خوخي بوعلام النجم الدولي في صفوف العنابي والمنتقل مؤخرا من العربي للسد الشكر إلى كل من وقف بجانبه خلال الثماني سنوات التي قضاها في صفوف العربي، وكان الشكر موجها إلى الإدارة واللاعبين والجماهير. أضاف قائلا أتمنى أن أكون قد قدمت لهذا النادي كل ما أملك خلال السنوات الثماني ولم أقصر في حقه قدر الإمكان. وأشار قائلا إنني الآن أستعد لتحد جديد في نادي جديد وأسأل الله أن يقدرني على أن أقدم لنادي السد كل ما أملك وهذه هي كرة القدم والشكر موصول إلى كل السداوية على هذا الترحيب الكبير الذي قابلوني به.

515

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
عدنان العلي: لخويا يبحث عن مسك الختام أمام بيروزي

أكد عدنان العلي أمين السر العام لنادي لخويا أنه تم تعديل موعد تدريبات الفريق الأول لكرة القدم في النادي ليكون في التاسعة والنصف مساء حتى يتزامن مع أوقات رمضان خاصة وذلك في إطار الاستعداد للقاء العودة بالدور ثمن النهائي أمام فريق بيروزي الإيراني ببطولة دوري أبطال آسيا للأندية يوم الثلاثاء القادم على ملعب جاسم بن حمد في نادي السد، والمعروف أن لخويا كان تعادل من دون أهداف في لقاء الذهاب الذي أقيم بطهران العاصمة الإيرانية. وقال العلي: إننا قمنا بتغيير الملعب لتقام مواجهة العودة في ملعب جاسم بن حمد بدلا من عبد الله بن خليفة نظرا لأن ملعب السد مهيأة تماما من ناحية الطقس سيكون أفضل نظرا لأن الملعب مكيف. وأضاف قائلا: إن مواجهة العودة سيغيب عنها إسماعيل محمد لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية في لقاء الذهاب، بينما ستشهد مواجهة العودة أيضًا عودة المعز على الذي غاب عن لقاء الذهاب، وعودته ستكون مكسبا كبيرا للفريق خاصة على صعيد الفعالية الهجومية، لأن لخويا محتاج في لقاء الثلاثاء المقبل أن يكون هناك فعالية هجومية ولابد من الوصول لمرمى بيروزي من أجل التأهل إلى دور الثمانية بإذن الله. وأضاف قائلا: "لقاء الذهاب انتهى بالتعادل من دون أهداف وهي بالطبع نتيجة غير مطمئنة تجعل الحظوظ والفرص متساوية أمام كل فريق، ولكن في الوقت نفسه فالتعادل خارج ملعبنا من دون أهداف نتيجة إيجابية ويمكن البناء عليها في لقاء العودة، ولكن على صعيد الأداء فإننا لم نقدم الشكل أو المستوى الذي نتمناه وهناك مستوى أفضل من هذا قدمه لاعبو لخويا في الموسم بأكمله ونتمنى أن نكون في أفضل صورة خلال لقاء العودة على ملعبنا حتى نحقق الفوز". وواصل عدنان العلي تصريحه قائلا: إن فريق بيروزي يمتاز بالصلابة مثل معظم الفرق الإيرانية ومواجهته تحتاج إلى الحذر والتعادل السلبي على ملعبه لايعني أن فرصته انتهت بل على العكس فما زال لديه أمل، ولابد أن نكون على حذر من انتفاضته في لقاء العودة. واستطرد أمين السر العام لنادي لخويا تصريحه قائلا: إن لاعبي لخويا والجهاز الفني يبحثون عن مسك الختام من خلال هذه المباراة فمواجهة الثلاثاء المقبل هي الأخيرة للفريق هذا الموسم والفوز فيها يمنح الفريق بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي من البطولة، وسيكون بالطبع إنجاز طيب يمنح الفريق فرصة مواصلة المشوار الآسيوي بروح عالية بإذن الله. واختتم عدنان العلي تصريحاته قائلا: إن الفريق سينال إجازة شهر لنهاية الموسم بعد مباراة بيروزي، ويعود بعدها للتدريبات على ملعبه قبل السفر إلى النمسا لأداء المعسكر الخارجي استعدادا للموسم الجديد، وكل الأمور مرتبة ومعدة على أفضل صورة.

1544

| 27 مايو 2017

رياضة الشرق
العطية يتوج بلقب رالي كازاخستان ويتصدر بطولة العالم

توج السائق القطري ناصر العطية بلقب رالي كازاخستان الدولي، الجولة الخامسة من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات، "كروس كانتري" لموسم 2017، الذي اختتمت منافساته اليوم وسط مشاركة 66 سائقا يمثلون 15 جنسية مختلفة. وتمكن العطية بصحبة ملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف"، من التتويج باللقب بعد فوزه بالمرحلة السادسة والأخيرة التي بلغت مسافتها 147.49 كلم، واحتفاظه بصدارة الترتيب العام للرالي. وبهذا اللقب حصل العطية على 60 نقطة المخصصة لصاحب المركز الأول، ليرفع رصيده إلى 150 نقطة في صدارة الترتيب العام لبطولة العالم للراليات وبفارق 45 نقطة عن السائق الإماراتي خالد القاسمي الذي غاب عن الرالي، فيما رفع البولندي ياكوب برزيجونكسي رصيده إلى 84 نقطة في المركز الثالث، والبولندي الآخر آرون دومزالا إلى 76 نقطة في المركز الرابع، فيما تراجع القطري محمد أبوعيسي إلى المركز الخامس برصيد 68 نقطة. وفاز السائق القطري بالمرحلة الأخيرة إثر تسجيله زمنا قدره 1.24.58 ساعة متفوقا على أقرب منافسيه السائق البولندي ياكوب برزيجونكسي بصحبة ملاحه البلجيكي طوم كولسول على متن سيارة "ميني أول4 رايسينج"، الذي سجل زمنا قدره 1.26.34 ساعة، فيما حل السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال بصحبة ملاحه السلوفيني ماريك سيكورا على متن سيارة "هامر أتش 3 إيفو 7" في المركز الثالث بزمن قدره 1.26.50 ساعة. وفي بقية مراكز المرحلة السادسة والأخيرة، حل السعودي يزيد الراجحي بصحبة ملاحه الألماني تيمو جوتشالك على متن سيارة "ميني جون كوبر ووركس" رابعا بزمن قدره 1.28.14 ساعة، والبولندي آرون دومزالا بصحبة ملاحه ومواطنه سيمون جوسبوداركزيك على متن سيارة "تويوتا هايلوكس أوفردرايف" في المركز الخامس بزمن قدره 1.28.50 ساعة، والكازاخستاني يوري سازونوف بصحبة ملاحه ومواطنه فيتالي يفتييخوف على متن سيارة " هامر إتش3 إيفو" سادسا بزمن قدره 1.30.02 ساعة. وبنتائج الجولة الأخيرة، عزز العطية موقعه في صدارة الترتيب العام بزمن إجمالي قدره 19.00.20 ساعة بفارق 7.43 دقائق عن البولندي برزيجونكسي صاحب المركز الثاني بزمن إجمالي قدره 19.08.03 ساعة، بينما حل البولندي الآخر دومزالا في المركز الثالث بزمن إجمالي قدره 19.26.34 ساعة. وحل الكازاخستاني سازونوف رابعا بزمن إجمالي قدره 20.38.34 ساعة، وذلك أمام مواطنه ييردين شاقيروف صاحب المركز الخامس بزمن إجمالي قدره 21.36.04 ساعة، فيما جاء الليتواني أنتاناس يوكينيفيكويس سادسا بزمن إجمالي قدره 21.40.04 ساعة، بينما احتل السعودي ياسر بن سعيدان المركز السابع بزمن إجمالي قدره 25.30.48 ساعة ، والقطري عادل حسين في المركز الثامن بزمن إجمالي قدره 28.48.02 ساعة. وأكمل التشيكي ميروسلاف زابليتال والروسي فيكتور خوروشافتسيف قائمة المراكز العشرة الأولى، بعدما جاء الأول تاسعا بزمن إجمالي قدره 116.38.54 ساعة، والثاني عاشرا بزمن إجمالي قدره 116.55.45 ساعة.

723

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
أكاديمية أسباير تختتم موسمها الكروي 2016/ 2017

اختتمت إدارة كرة القدم في أكاديمية أسباير موسمها الكروي 2016/ 2017 بإقامة فعاليتين متزامنتين احتفاء بطلابها الرياضيين ومجموعات روافد أسباير للبراعم المميزين تحت 12 عاما. وعقدت الفعالية الأولى بقاعة المحاضرات بالأكاديمية بحضور الطلاب والمدربين يترأسهم إيدورتا موروا المدير الفني لكرة القدم بأكاديمية أسباير. بعد ذلك استعرضت إدارة كرة القدم مقتطفات من مباريات وتدريبات الطلاب من مواليد عام 1999 وحتى عام 2004 وشهد الحفل كذلك تكريم الطلاب المتميزين في كل فئة عمرية ممن أظهروا تقدما ملحوظا في الأداء على مدار العام. وفي السياق ذاته، احتفل برنامج مجموعات روافد أسباير بانتهاء الموسم بعقد مهرجان مصغر للبراعم الذين أظهروا مهارات استثنائية خلال التدريبات التي تشرف عليها الأكاديمية وذلك بحضور أولياء أمورهم الذين كان لهم دور كبير في دعم تطورهم على مدار العام. ويعد برنامج روافد كرة القدم المرحلة الأخيرة قبل الانضمام للأكاديمية، وتختار الأكاديمية بنهاية البرنامج قرابة 20 مرشحا تحت سن 12 عاما للالتحاق بالأكاديمية بعد خضوعهم لعدد من الاختبارات التي تتضح خلالها مهاراتهم الاستثنائية في كرة القدم. وتعتزم الأكاديمية خلال الموسم القادم تنظيم العديد من البطولات والمعسكرات التدريبية الجديدة التي تركز على هذه الفئة العمرية لبيان مدى استفادة أولئك البراعم من المهارات التي تعلموها خلال فترة تدريبهم وذلك عبر التعاون المشترك لكافة إدارات الأكاديمية. ويعد برنامج كرة القدم في أكاديمية أسباير من بين أقوى البرامج في العالم وخاصة فيما يتعلق باكتشاف المواهب واختيارها وكذلك عملية التدريب والمنافسة والتقييم الخاصة بالناشئين. وتبدأ عملية رعاية اللاعبين قبل سنوات من وصولهم لسن الالتحاق بالأكاديمية في المرحلة الثانوية كطلاب رياضيين من خلال "مراكز تنمية مواهب كرة القدم" في الدوحة للبنين من سن 6 و11 عاما، وبداية من سن الثامنة، يتم اختيار البراعم الواعدة للانضمام إلى "مجموعات روافد أسباير" والتي يجري من خلالها إعدادهم للالتحاق بالأكاديمية. وقد صممت الفلسفة التدريبية الخاصة بالأكاديمية لتواكب قدرات دولة قطر ومواهبها وأهدافها وعشق شعبها لكرة القدم، وتتبع في ذلك استراتيجية لتنمية موهبة كل لاعب ليكون على اطلاع بمتطلبات اللعبة على اختلاف حالاتها. ويضع البرنامج كل طالب رياضي في مركز التدريب وعلوم الرياضة ويحظى اللاعبون كذلك بفرصة اللعب في منشآت الأكاديمية عالمية المستوى بالإضافة إلى فرصة اللعب أمام العديد من فرق الناشئين من أكبر الأندية والأكاديميات العالمية ضمن بطولة الدورة الثلاثية لكرة القدم، كما يتمتع عدد من اللاعبين المختارين بفرصة اكتساب المزيد من الخبرة في ظل بيئة كروية احترافية من خلال قضاء فترة تدريب قصيرة مع عدد من الأندية في أوروبا خلال دراستهم بالأكاديمية.

1396

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
الرامي مسعود العذبة لـ"الشرق": حصلت على أكثر من 80 ميدالية ملونة وأسعى للمزيد

الرماية في تطور مستمر وأتمنى عودة راشد العذبة قال رامي منتخبنا الوطني للرماية مسعود حمد صالح العذبة إنه راض عن المستويات التي قدمها خلال البطولات المختلفة في السنوات الماضية مشيرا إلى أنه حصد حوالي 80 ميدالية ملونة في كل البطولات المختلفة التي شارك فيها حتى الآن كانت آخرها الميدالية الذهبية التي أحرزها في بطولة كأس الأمير وقبلها الميدالية البرونزية في البطولة العربية بالكويت وسبقتها الميدالية الذهبية في بطولة الآسياد التي جرت في كوريا الجنوبية و8 ذهبيات في البطولات العربية في مشاركات مختلفة وذهبية في بطولة الألعاب العربية وكذلك العديد من الميداليات التي تصل إلى 80 ميدالية ملونة أو أكثر. وأضاف مسعود العذبة أن طموحات كل الرماة دائمًا هي الوصول إلى الأولمبياد ورفع اسم قطر عاليًا وتحقيق ميداليات أولمبية ترفع من أسهم الرامي أيضًا، لذلك فإن تحقيق مثل هذا الإنجاز هو هدفه الدائم الذي يسعى لتحقيقه وذلك لا يتم إلا بمضاعفة الجهود والتركيز للحصول على البطاقة التأهيلية للأولمبياد. وقال: الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم برئاسة علي الكواري يبذل جهدا كبيرا جدًا ومضاعفا من أجل أن الارتقاء بمستويات الرماة من الشباب من الجنسين بهدف تدعيم المنتخبات بالعديد من المواهب التي من شأنها أن تحقق إنجازات كبيرة في المستقبل لبلدنا الحبيب قطر من خلال البطولات الخارجية والأولمبية، وجذب أكبر عدد ممكن من الرماة للمشاركة في البطولات وإتاحة الفرصة أيضًا لهم للمشاركة في بطولات يشارك فيها أبطال الرماية الأولمبيون من شتى دول العالم والأبطال العرب والخليجيون وذلك بهدف الارتقاء بالمستوى العام وفتح آفاق أوسع للعبة وانتشارها، لذلك فإن الرماية القطرية تسير في الاتجاه الصحيح بفضل الاهتمام الكبير من اتحادنا والدعم المتواصلة من قيادتنا الرشيدة للرياضة بشكل عام. وقال حمد العذبة في تصريحاته التي أدلي بها لـ"الشرق" إنه يتمنى أيضًا عودة رامي منتخبنا راشد حمد العذبة للمشاركة مجددًا في البطولات المختلفة حيث يتمتع بقدرات وإمكانات كبيرة حقق من خلالها العديد من الميداليات الملونة والإنجازات التي تؤكد على أنه من أميز الرماة الذين بإمكانهم تحقيق إضافة كبيرة لإنجازات الرماية القطرية حيث توقف الرامي حمد العذبة عن ممارسة اللعبة لظروف خاصة ولعل وجوده معنا يقوي من الفريق وبإمكاننا من خلال تواجده منافسة كبار الرماة في العالم ولعل بطولة أبطال العالم في الصين التي أحرزنا فيها المركز الأول لخير دليل على ذلك، كما حقق الكثير من الإنجازات التي تفوق الـ200 إنجاز عبر البطولات المختلفة، وأنا على ثقة من أن وجوده مهم معنا.

2917

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
الزعيم يواصل الضربات بتجديد العقود والصفقات

أرسلت إدارة نادي السد رسالة اطمئنان للجمهور السداوي بعد الصفقات الأخيرة التي يعد أبرزها ضم خوخي بوعلام لمدة موسمين وتجديد عقود كل من بغداد بونجاح ويوغرطه حمرون. وهذه الرسالة هدفها هو التأكيد على حالة الاستقرار التي يعيشها النادي بعد التتويج بكأس قطر وكأس سمو الأمير في الموسم الماضي والعروض المميزة التي قدمها الفريق طوال الموسم والمستوى الفني الذي ظهر عليه الزعيم حيث كان الجميع يترقب ما سيحدث خلال الفترة الحالية بشأن تجديد العقود للمحترفين والصفقات الجديدة وبالفعل استطاعت إدارة نادي السد الحفاظ على هوية الفريق سواء بتجديد عقد بغداد بونجاح الذي كان وصلته العديد من العروض من الأندية الأوروبية لكن بعد المستوى المميز الذي ظهر عليه اللاعب وتسجيله لتسعة وعشرين هدفا هذا الموسم نجح السداوية في التجديد له حتى موسم 2021 وأيضًا مواطنه يوغرطة حمرون الذي استطاع أن يفرض نفسه بقوة هذا الموسم وقام الزعيم بتفعيل عقد شراء اللاعب مع فريق ستيوا بوخارست الروماني. بعد أن لعب يوغرطة خلال الموسم المنقضي على سبيل الإعارة وكان أحد الأسباب الرئيسية وراء تتويج السد بكأسي قطر وكأس الأمير بفضل مستواه المميز وأهدافه الحاسمة ولعب صاحب الـ(29) عاما 26 مباراة مع الزعيم في كل البطولات، ونجح خلالها في تسجيل 9 أهداف بالإضافة لمساهمته في صناعة 9 أهداف، ليحافظ النادي على الهيكل العام للمحترفين في ظل وجود تشافي هيرنانديز أحد أهم اللاعبين وأفضلهم والمدافع الصلب مرتضى كنجي، في حين تتمثل الصفقة الحاسمة في ضم خوخي بوعلام من النادي العربي وأبدى لاعب الفريق السداوي الجديد والمنتخب القطري سعادته البالغة باللعب في صفوف الفريق السداوي والذي يعتبر شرفا كبيرا لأي لاعب ارتداء قميص الزعيم القطري. وقال في أول تصريح له لموقع النادي عقب انضمامه "سعيد جدا باللعب في نادي السد. وأتمنى أن أكون عند حسن ظن إدارة النادي وجماهير السد خلال المرحلة المقبلة". ويعد السد هو الفريق الأول الذي نجح في إبرام العقود الجديدة بقوة فور انتهاء الموسم مما يؤكد على الاستعداد بقوة ومبكرا للموسم الجديد خاصة أن الزعيم سيعود للمشاركة في دوري أبطال آسيا كونه بطل كأس سمو الأمير في الموسم المنقضي وهو ما يجعل الإدارة حريصة على دعم الفريق بكل قوة ليكون الفريق كامل العدد قبل خوض المعسكر الخارجي في شهر يوليو المقبل لاسيَّما في ظل وجود المدرب المخضرم فيريرا الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية وراء الإنجازات التي حققها الفريق هذا الموسم.

408

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
المري: السيلية موقفه سليم في التعاقد مع نذير بلحاج

أكد محمد علي المري المدير العام لنادي السيلية أن موقف الشواهين القانوني سليم مائة بالمائة فيما أثير بشأن التعاقد مع اللاعب الجزائري نذير بلحاج، لاسيَّما أن اللاعب وقع على عقد انضمام رسمي لنادي السيلية لمدة عام ولم يتبق فقط سوى أن يقوم بلحاج بإجراء الكشف الطبي في أسبيتار تمهيدا لقيده في قائمة الشواهين بالموسم الجديد، وهو غير مرتبط بأي عقود مع أي ناد آخر. أضاف قائلا إن نادي المرخية ليس له الحق في مقاضاة أو شكوى نذير بلحاج لأنه لم يوقع معه عقدا رسميا، وإنما كل ما قام به نادي المرخية أنه قدم عرضا للاعب الذي وقع أنه وافق على العرض وبدون أن يكون هناك عقد ملزم بين الطرفين. وأشار قائلا إننا لو قلبنا الوضع بمعنى أن المرخية بعد أن وافق اللاعب على عرضه ولم يوقع معه رسميا هل كان من حق نذير بلحاج أن يقدم شكوى لاتحاد الكرة يطالب بأي حقوق مالية نظير الموافقة على العرض؟ بالطبع مستحيل لأن تعامل اتحاد الكرة أو أي جهة رسمية يكون من خلال العقود. وواصل تصريحه قائلا إننا تأكدنا من نذير بلحاج أنه لم يوقع على أي عقود مع أي ناد سواء في الدوحة أو خارجها، وهو ما أكدته لمبارك النعيمي رئيس نادي المرخية، وأننا كمؤسسات رياضية نتعامل وفقا للعقود الرسمية وليس للعروض.

468

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
الملك يعلن عن مدربه الجديد الأسبوع المقبل

أوشكت إدارة الملك القطراوي على اختيار اسم المدرب الجديد للفريق الأول لكرة القدم، والذي سيقود الملك في الموسم الجديد. حيث يدرس سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس النادي السيرة الذاتية لعدد من المدربين الجدد لاختيار أفضلهم لقيادة الفريق بعد عودته لدوري نجوم قطر. وسيكون المدرب المنتظر جديدا ولم يسبق له العمل في دوري نجوم قطر، وهناك عدة مدربين على مائدة الملك لدراسة السيرة الذاتية لاختيار أفضلهم خبرةً ونجاحًا من أجل أن يكون الاختيار جيدا (فرنسي وأرجنتيني وألماني وبرازيلي). وسوف يحسم أمر اختيار المدرب خلال الأسبوع المقبل حتى يتم معه التوقيع للحضور وقيادة تدريبات الفريق بداية من الأسبوع الأول من شهر يوليو، على أن تكون بداية فترة الإعداد يوم 10 يوليو وحتى موعد السفر إلى سلوفينيا يوم 10 أغسطس والذي يستمر حتى يوم 28 أغسطس. وسوف يخوض الفريق أربعة مباريات ودية مع عدد من الفرق العربية التي ستقيم معسكرها في الوقت نفسه وفرق من سلوفينيا. وجاء اختيار معسكر سلوفينيا (وهو مكان معسكر الموسم الماضي نفسه) بعد استفادة اللاعبين فنيا وبدنيا. وسوف يسبق حسن الأنصاري مدير الشؤون الرياضية بالنادي بعثة الفريق للترتيب والتجهيز على فندق الإقامة وأماكن التدريبات والمباريات. وقد أوشك الجهاز الإداري للفريق على الانتهاء من كل الأمور الإدارية للبعثة التي من المنتظر أن تضم 45 فردا للسفر إلى سلوفينا. تعاقدات جديدة أما على مستوى التعاقدات مع اللاعبين الجدد، فإن هناك غرفة عمليات لا يزال العمل يجري داخلها على قدم وساق بقيادة رئيس النادي، للوقوف على الخيارات التي ستفيد الفريق في الموسم الجديد، علاوة على المحترفين الأربعة الجدد بعد الاستغناء عن الرباعي "رفيق حليش وبابا توندي وطلال نايف وإيفو"، وكذلك اللاعبين المواطنين، حيث تسعي إدارة القطراوي لتدعيم صفوفها بعناصر قوية من أجل الظهور بصورة جيدة بعد أن عاد الملك إلى دوري النجوم. خاصة أن رئيس النادي يسعى جاهدا لاستقطاب أفضل العناصر ليخوض الملك الموسم القادم بشكل قوى في ظل تقليص عدد فرق دوري النجوم إلى 12 فريقا. وهو ما سيشعل المنافسة بين الفرق. وعلى هذا فإن اختيار المدرب الجديد واللاعبين المحترفين سيكون دقيقًا.

227

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
منصور موسى: ملفات المحترفين شبه محسومة بالخريطيات

أكد منصور موسى رئيس جهاز الكرة في الخريطيات أن ملفات اللاعبين المحترفين بالنادي أصبحت شبه محسومة، حيث تقرر استمرار جميع اللاعبين المحترفين بالنادي عدا المدافع البرازيلي دومينجوس ناسمينتو دوس سانتوس الذي لم يتم التجديد معه، حيث رفع سقف المبلغ التعاقدي معه ولم يتم الاتفاق معه حول استمراره مع الفريق. لذلك فقد بذلت إدارة النادي بالتنسيق مع الجهاز الفني جهودا كبيرة للتعاقد مع اللاعب المناسب الذي سيحل مكان البرازيلي دومينغوس. وتم التعاقد المبدئي مع السنغالي باكايوكو والذي سيصل الدوحة الأسبوع المقبل ليخضع للفحوصات الطبية ومن ثم التعاقد الرسمي معه، وبالتالي تكون ملفات المحترفين للموسم الجديد شبه محسومة في وجود المغربي أنور ديبا ومواطنه رشيد تيبركانين والأوزبكي سنجار. أما بالنسبة لملف الجهاز الفني فقد تم الاتفاق مع التونسي أحمد العجلاني لاستمراريته موسما آخر بعد المجهود الكبير الذي قدمه مع الفريق الموسم المنصرم. أما بالنسبة للاعبين المواطنين والمقيمين فقال: "من المؤكد أن هناك بعض الملفات الخاصة بهذا الجانب قيد الدراسة من أجل الانتهاء من هذا الأمر، خاصة بعد القرارات الجديدة التي أصدرها الاتحاد القطري لكرة القدم". معسكر تشيكي وأكد منصور موسى أن معسكر الفريق الإعدادي للموسم الجديد سيكون في جمهورية التشيك، حيث ينطلق في السادس من سبتمبر المقبل ويستمر فترة 22 يوما يخوض من خلالها الفريق أربع مباريات ودية تدريجية كما هو معتاد خلال المعسكرات الإعدادية السنوية. مبينًا أن الجهاز بقيادة المدرب التونسي أحمد العجلاني سيضع تفاصيل المعسكر الإعدادي بالنسبة للجوانب الفنية والتدريبات اللياقية والمباريات الودية خلال شهر يوليو، أي قبل سفر البعثة إلى براغ العاصمة التشيكية. وأضاف: "كانت هناك بعض الخيارات لإقامة المعسكر الإعدادي السنوي أبرزها معسكر تونس، إلا أن الخيار الأخير قد جاء على المعسكر التشيكي الذي تتوفر فيه كل عوامل نجاح المعسكر المتكامل من فنادق وملاعب وصالات حديد ومسابح وغيرها، كما تتواجد عدد من الأندية العربية والخليجية الأخرى التي ستنتظم أيضًا في معسكرات إعدادية في التشيك. وقال منصور موسى في ختام تصريحاته لـ"الشرق": "من الطبيعي أن يمر أي ناد في الموسم بسلبيات وإيجابيات. ومن جانبنا سنعمل في الموسم الجديد على تلافي السلبيات وتدعيم الإيجابيات حتى نصل بالفريق لأفضل مرحلة ممكنة من الجاهزية، خاصة أن الموسم الجديد سيكون قويًا ومثيرًا ولا مكان فيه للفرق التي تظهر بمستوى ضعيف، ولا ننسى أننا قد مررنا بظروف صعبة هذا الموسم وفقدنا الكثير من النقاط مع انطلاقة الموسم بسبب اللاعبين المحترفين. وسبق وأن صرحنا بهذه الأسباب المتمثلة في عدم التوفيق مع عدد من اللاعبين المحترفين الذين لم يظهروا بالمستوى المطلوب وبعضهم تعرض للإصابة. لذلك جاءت الانطلاقة ضعيفة وألقت بظلالها السالبة على أداء الفريق".

376

| 26 مايو 2017

رياضة الشرق
أزمة التقييم في طريقها للحل

QSL تستمع إلى اللاعبين والمؤشرات إيجابية دور كبير للرابطة في تقريب وجهات النظر عقدت مؤسسة دوري نجوم قطر اجتماعا أمس الخميس، مع اللاعبين الذين تقدموا بتظلماتهم على التقييم الأخير الذي أرسلته المؤسسة إلى الأندية واللاعبين، وحضر الاجتماع محمد أحمد مدير إدارة الشؤون الرياضية بالمؤسسة وسلمان الأنصاري رئيس الرابطة القطرية للاعبين وعبد الرحمن الكواري وإبراهيم الغانم من الرابطة، كما حضر ممثلو الشركة الخاصة بتحليل المباريات. وشهد الاجتماع دورا كبيرا للرابطة القطرية للاعبين والتي سعت إلى تعديل التقييم لعدد من اللاعبين الذين تقدموا بشكواهم إلى المؤسسة اعتراضا على نتيجة التقييم، كما حرصت المؤسسة على الاستماع إلى جميع اللاعبين الذين تقدموا بشكواهم حتى تتعرف على طبيعة شكوى كل لاعب للعمل على حلها إذا كان اللاعب المشتكي له الحق، وأسهم اجتماع الأمس في تقريب وجهات النظر بين اللاعبين ومؤسسة دوري نجوم قطر، حيث أسفر الاجتماع عن تعديل تقييم بعض اللاعبين وهو ما سيتم الإعلان عنه رسميا عقب انتهاء المؤسسة من مناقشة كل التظلمات، حيث خصص اجتماع للاستماع، لكن هناك مؤشرات تشير إلى أن المؤسسة ستعيد تقييم بعض اللاعبين الذين وضحوا شكواهم وأثبتوا أنهم يستحقون تقييم أفضل مما حصلوا عليه. وستعقد مؤسسة دوري نجوم اجتماعا ثانيا بعد غد الأحد من أجل مواصلة مناقشة التظلمات، ويتوقع أن تعلن المؤسسة عن نتيجة الاجتماع خلال الفترة المقبلة، ومن المؤكد أن هناك الكثير من اللاعبين الذين سيتم إعادة تقييمهم بعد جلسة الاستماع الأمس بعد أن أثبت هؤلاء اللاعبون أنهم يستحقون تقييم أفضل مما حصلوا عليه، وكانت مؤسسة دوري النجوم قطر قد فتحت باب التظلمات عقب إرسال التقييم إلى الأندية واللاعبين، وهو ما دفع بعدد كبير من اللاعبين إلى التقدم بتظلماتهم. وهناك بعض المحاولات التي تتم في الوقت الحالي لتعديل عقود اللاعبين المشتكين عن طريق منحهم نقاط إضافية في حالة قيامهم بالمشاركة في أي أمور متعلقة بالمسؤولية الاجتماعية وهو ما قد يمنح كل لاعب 8% زيادة في التقييم، وهو ما تم التأكيد عليه مؤخرا، كما تقوم الرابطة القطرية للاعبين بدور كبير من أجل حل أزمة التقييم وتعديل عقود عدد كبير من اللاعبين. معايير جديدة وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد أصدرت في السادس من ديسمبر الماضي التعديل الجديد في لائحة احتراف لاعبي كرة القدم المحليين للموسم 2016 /2017، واشتمل هذا التعديل على أن التعديل يعتمد في الأساس على المحور الفني الذي يتضمن 70% من قيمة التقييم، وينقسم المحور الفني إلى عدة أقسام منها المشاركة في المباريات(30%) والحضور والانضباط (10%) والتقييم البدني (10%) والتقييم الفني (10%) ونقاط المنتخب (10%). أما المحور الثاني في التقييم فخاص بالمحور الاجتماعي ويتضمن 10% من قيمة التقييم، والمحور الثالث وهو المحور العلمي (10%) وأخيرا المحور السلوكي ويشتمل على 10% من قيمة التقييم. وأدى التعديل الجديد في معايير التقييم إلى تأثر عدد كبير من اللاعبين بنتيجة التقييم الأخير، حيث اشتكى عدد كبير من اللاعبين بتراجع قيمة العقود المالية لهم وتقلص رواتبهم وهو ما دفع هؤلاء اللاعبين إلى التقدم بشكوى إلى مؤسسة دوري نجوم قطر لإعادة تقييمهم. وكانت المؤسسة والرابطة قد قاما بدور كبير في الموسم الحالي لشرح وتفسير المعايير الجديدة للاعبين والخاصة بالتقييم، ورغم ذلك كانت هناك بعض الأمور التي لم ينتبه إليها اللاعبون وأدت إلى تراجع تقييمهم.

282

| 26 مايو 2017