رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
قطر تطالب بمحاكمة مجرمي الحرب في سوريا

طائرة سوخوي شنت الغارة المروعة في أبريل مستخدمة غاز السارين4 غارات حصدت 385 قتيلا ومصابا والنظام حاول التهرب من المسؤوليةسيطرة فصائل جهادية على إدلب لا يعفي النظام من المسؤولية الجنائية عن المجزرةشظايا صواريخ وشهود عيان أكدوا الغارة الكيماوية للطيران السوري جددت دولة قطر مطالبتها للمجتمع الدولي بتقديم مجرمي الحرب في سوريا إلى العدالة الدولية، بعدما أثبت تحقيق أممي مستقل استخدام النظام السوري غاز السارين بمجزرة خان شيخون في أبريل الماضي. وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها أمس ، إن إفلات مجرمي الحرب في سوريا من العقاب ساهم في تصعيد العنف والانتهاكات وارتكاب الفظائع بحق الشعب السوري بصورة ممنهجة. وشدد البيان على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية على أساس إعلان جنيف1، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لتلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري.وقد أعلن محققون تابعون للأمم المتحدة أمس أن لديهم أدلة تفيد بأن قوات الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون أوقع 87 قتيلا في الرابع من نيسان أبريل الماضي.وفي أول تقرير للأمم المتحدة يشير رسميا إلى مسؤولية دمشق، أعلنت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا الأربعاء أنها جمعت "كمية واسعة من المعلومات" تشير إلى أن الطيران السوري يقف خلف الهجوم المروع بغاز السارين في 4 نيسان- أبريل.وجاء في التقرير أنه "في الرابع من نيسان أبريل، وفي إطار حملة جوية استخدمت القوات الجوية السورية غاز السارين ما أدى إلى مقتل أكثر من 80 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال".وتابع أن "كل الأدلة الموجودة تتيح القول بأن هناك ما يكفي من الأسباب الموضوعية للاعتقاد بأن القوات الجوية ألقت قنبلة نشرت غاز السارين".جريمة حرب وأضاف التقرير "أن استخدام غاز السارين في خان شيخون في الرابع من نيسان - أبريل من قبل القوات الجوية السورية يدخل في خانة جرائم الحرب".وقتل ما لا يقل عن 83 شخصا، ثلثهم من الأطفال، وأصيب حوالي 300 في الهجوم على مدينة خان شيخون في محافظة إدلب التي تسيطر عليها فصائل جهادية وإسلامية، بحسب التحقيق.وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد في وقت سابق عن 87 قتيلا على الأقل.وتنفي دمشق أي استخدام للأسلحة الكيميائية، مؤكدة أنها فككت ترسانتها في عام 2013، بموجب اتفاق روسي أميركي أعقب هجوما بغاز السارين على منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق وتسبب بمقتل المئات. ووجهت أصابع الاتهام فيه الى دمشق.هجوم بغاز السارين وفي نهاية حزيران- يونيو أكدت بعثة لتقصي الحقائق شكلتها المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية، ان غاز السارين استخدم في الهجوم على خان شيخون، لكن من غير أن تحدد مسؤولية أي طرف. كما نددت بخضوع المحققين لضغوط هائلة.كذلك تحقق لجنة مشتركة بين الأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية في الهجوم لتحديد المسؤوليات فيه.شظايا صواريخويعد تقرير أمس السادس من سبتمبر هو أول تقرير صادر عن الأمم المتحدة يلقي المسؤولية رسميا على عاتق القوات السورية.كما حمل التقرير الحكومة السورية مسؤولية ما لا يقل عن 23 هجوما كيميائيا آخر في هذا البلد الذي يشهد نزاعا داميا مستمرا منذ آذار - مارس 2013.وأوضح المحققون الذين لم تسمح لهم السلطات السورية بالدخول للقيام بتحقيقاتهم، أنهم استندوا في استخلاصاتهم إلى صور لشظايا صواريخ وصور عبر الأقمار الصناعية وإفادات شهود عيان.واستنتجوا أن طائرة قاذفة من طراز سوخوي 22، لا يملكها سوى الطيران الحربي السوري، نفذت أربع ضربات على خان شيخون في حوالي الساعة 6,45 في الرابع من نيسان - أبريل.وجاء في التحقيق أن "اللجنة تعرفت إلى ثلاث من القذائف على أنها على الأرجح قنابل من نوع أوفاب-100-120 والرابعة على أنها قنبلة كيميائية، مضيفا أن "صورا لبقايا الأسلحة تشير إلى قنبلة جوية كيميائية من نوع كان يتم تصنيعه في الاتحاد السوفياتي سابقا".وبعدما أكدت دمشق وحليفتها موسكو أن المواد الكيميائية انتشرت في الجو بعدما أصابت غارة جوية مستودع أسلحة للفصائل المعارضة في المنطقة ينتج ذخائر كيميائية، رفض المحققون هذه الفرضية مؤكدين أنهم لم يعثروا على أي أدلة تدعم هذه المزاعم.كذلك أكد التقرير الذي يغطي فترة الأول من آذار - مارس إلى السابع من تموز - يوليو أن القوات السورية نفذت ثلاث هجمات كيميائية أخرى على الأقل منذ آذار - مارس في إدلب وحماه والغوطة الشرقية، استخدمت فيها غاز الكلور. عدالة؟ وهو التحقيق الرابع عشر الذي تصدره اللجنة الدولية المكلفة النظر في الفظاعات المرتكبة خلال النزاع في سوريا الذي أوقع أكثر من 330 ألف قتيل منذ 2011.لكن بالرغم من توثيقها معلومات عن عشرات الهجمات التي يمكن أن تشكل جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية، لم تفض تحقيقات اللجنة بعد إلى أي إدانة.وهو ما أثار انتقادات وتساؤلات حول جدوى هذه اللجنة، بما في ذلك من قبل كارلا ديل بونتي العضو فيها التي أعلنت الشهر الماضي عزمها على الاستقالة، منددة بالفشل في توجيه اتهامات.وفي رد فعل على تقرير الأربعاء، أعلنت هيومن رايتس ووتش أن "أولئك المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سوريا لم يواجهوا عواقب فعلية".وتابعت المنظمة "مع تزايد الأدلة، يجدر بكل من مجلس الأمن الدولي والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية اتخاذ خطوات عملية لتشديد الضغط على الحكومة السورية حتى تتوقف عن استخدام الأسلحة الكيميائية، ومحاسبة المسؤولين".

724

| 07 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
الأمم المتحدة: نظام الأسد قصف خان شيخون بغاز السارين أبريل الماضي

أعلن محققون تابعون للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، للمرة الأولى، أن الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون في الرابع من إبريل الماضي ما أدى إلى مقتل 87 شخصا. وجاء في التقرير الرابع عشر الذي أصدرته لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا ونشر الأربعاء "في الرابع من إبريل، وفي إطار حملة استخدمت القوات الجوية السورية غاز السارين ما أدى إلى مقتل أكثر من 80 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال". ورفضت اللجنة في تقريرها أن تكون الضربات الجوية استهدفت مخزنا ينتج ذخائر كيميائية. وجاء في التقرير "العكس هو الصحيح، لأن كل الأدلة الموجودة تتيح القول بإن هناك ما يكفي من الأسباب الموضوعية للاعتقاد بان القوات الجوية ألقت قنبلة نشرت غاز السارين". وأضاف التقرير "أن استخدام غاز السارين في خان يونس في الرابع من إبريل من قبل القوات الجوية السورية يدخل في خانة جرائم الحرب". وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة انشأ هذه اللجنة عام 2011، إلا أن السلطات السورية لم تسمع لمحققيها بزيارة سوريا للقيام بتحقيقاتها هناك. وهذه اللجنة ليست الوحيدة التي تحقق في هجوم الرابع من إبريل، إذ هناك لجنة أخرى مشتركة بين الأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية تقوم أيضا بالتحقيق في هذه الحادثة. وفي نهاية يونيو أكدت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية أن غاز السارين استخدم في الهجوم على خان شيخون من دون تحديد مسؤولية أي طرف. كما نددت بخضوع المحققين لضغوط هائلة. وكانت السلطات السورية أعلنت في منتصف أغسطس أنها مستعدة للتعاون مع الخبراء لإثبات عدم تورطها في خان شيخون. وجاء في تقرير لجنة التحقيق أيضا أن الهجوم على خان شيخون أوقع 83 قتيلا على الأقل بينهم 28 طفلا و23 امرأة. في حين تؤكد مصادر أخرى أن ما لا يقل عن 87 شخصا قتلوا بينهم 30 طفلا في هذا الهجوم الذي أثار موجة من الإدانات الدولية، ودفع الولايات المتحدة إلى توجيه ضربة عسكرية إلى نظام دمشق.

518

| 06 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
في أفغانستان.. الفقر يدفع بالأطفال إلى الإرتماء بأيدي طالبان

أنقذت الشرطة هذا الصيف، وفي اللحظة الأخيرة، عشرات الأطفال الأفغان الذين كان يراد تجنيدهم من دون علمهم في صفوف حركة طالبان، ما يكشف العواقب غير المباشرة لموجة من الفقر تتفشى في أفغانستان. وأعلنت قوات الأمن في ولاية غزنة (وسط شرق) أنها اعترضت 38 صبيا على الحدود الباكستانية، مشيرة إلى أن بعضا منهم بالكاد يبلغ الرابعة من العمر، وهم ينتمون إلى عائلات فقيرة. فقد جندهم مهربون يعملون لحساب حركة طالبان، كما تقول السلطات الأفغانية، واعدين إياهم بالحصول على تعليم مجاني في مدرسة قرآنية. وتقول كابول إن ما يحصل مختلف تماما، إذ يقوم ملالي أصوليون في باكستان بإعطائهم دروس دينية قبل تدريبهم على القيام باعتداءات في أفغانستان. وقال شفيع الله (9 سنوات) بعد أن أنقذته الشرطة، إن "أهلنا دائما ما أرادوا أن نتخصص في الدراسات الإسلامية، لكننا كنا نجهل أنهم يخدعوننا ويغسلون أدمغتنا حتى يجعلوا منا انتحاريين". وقف التجنيد والاستعانة بالأطفال في إطار النزاع الأفغاني مسألة معروفة، بما في ذلك من جانب قوى الأمن التي تنتشر بين عناصرها ظاهرة استغلال الأطفال في إطار ما يسمى "باشا بازي". وقد تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي في خطاب حول أفغانستان بـ"وقف تجنيد الإرهابيين". لذلك تشكل حالة قاصري غزنة تقنية تنتقدها منذ فترة طويلة السلطات الأفغانية والمنظمات غير الحكومية لاسيما منها هيومن رايتس ووتش، التي أعدت في 2016 تقريرا حول هذا الموضوع. وينفي المتمردون القيام بهذه الممارسات. ويقول الخبراء إن الفقر هو العامل الرئيسي الذي يغذي هذه الظاهرة. والأهالي العاجزون عن تأمين حاجات أبنائهم، قد يضطرون من دون أن يدروا إلى رميهم في أيدي المتطرفين. والتقت وكالة فرانس برس أطفالا وضعوا في ميتم في غزنة في انتظار العثور على عائلاتهم. وقال نبيه الله (9 سنوات) إن "هؤلاء الأشخاص كانوا يريدون أخذنا إلى مدرسة في كيتا (باكستان) لمتابعة دروس دينية في مدرسة قرآنية، وقد تحدثوا في هذا الشأن مع أبي وأعطى موافقته". وأضاف آخر يبلغ الثامنة من عمره، أن "اثنين من عناصر حركة طالبان جاءا وقالا إنهما يريدان أخذنا إلى مدرسة في كيتا، ولا يتوافر لدي مزيد من المعلومات، لكنهما اعتقلا". وأعلن قائد الشرطة الإقليمية محمد مصطفى مايار، أن أعمار الأولاد تراوحت بين الرابعة وال14ـ وأضاف "أعطاهم خاطفوهم مخدرات حملتهم على النوم وأفقدتهم القدرة على التركيز. لقد فقدوا الشعور بالوقت". مثل سجن لكن العائلات ترفض نظرية الخطف، كهذا الجد من باكتيكا، حجي نك محمد (70 عاما) الذي قال إن أحفاده الثلاثة الذين تتفاوت أعمارهم من 8 إلى 13 عاما، "كانوا متوجهين إلى باكستان حيث يدرسون لدى توقيفهم على الطريق السريع" على الحدود. وأكد زعيم قبلي في الولاية نفسها "يتم إرسال أطفال ليتعلموا في المدارس الباكستانية، لكني لا اعتقد أنهم تلقوا تدريبات ليصبحوا انتحاريين". لكن السلطات الأفغانية تقول إنها دائما ما تعترض أطفالا-جنودا. وقد أوقف واحد منهم في الحادية عشرة من عمره في قندوز في يونيو الماضي، بينما كان يستعد لمهاجمة عناصر من الشرطة، اقتناعا منه بأن قوى الأمن هي إما "كفرة وإما تتلقى أوامر من الكفرة". من جانبها، ذكرت هيومن رايتس ووتش في تقريرها "يقول ذوو أطفال مجندين، في ال13 من العمر، أن الأولاد الذين علمتهم حركة طالبان، اكتسبوا مهارات عسكرية ومنها استخدام الأسلحة النارية وإنتاج عبوات متفجرة وزرعها". ويؤكد أحمد شهير الذي وضع أطروحة حول المدارس الباكستانية في جامعة الأزهر بالقاهرة، أن هذه المدارس قد اعتادت على التجنيد في العائلات الفقيرة في أفغانستان. ويتم التركيز على تعليم الصغار البعيدين عن عائلاتهم أساليب التطرف. لذلك أضاف أن ما بين عشرة إلى عشرين ألف طفل أفغاني قد تعلموا في المدارس الباكستانية. ويؤكد البنك الدولي والحكومة الأفغانية في تقرير صدر في مايو، أن الفقر المطلق يزداد في البلاد، ويشيران إلى أن 39% من الأفغان غير قادرين على تلبية حاجاتهم الأساسية. وذكر شهير أن "الحياة صعبة جدا بالنسبة إليهم هناك: لا يقدمون لهم شيئا ليأكلونه، فيضطرون إلى التسول على الأبواب. عندما تكون في الرابعة أو الخامسة من العمر، وبعيدا عن ذويك، ولا تتوافر لديك الإمكانية للعودة إلى المنزل، تصبح المدرسة سجنا". وخلص إلى القول "رويدا رويدا يبدأون باحتقار عائلاتهم التي لم تتمكن من مساعدتهم. هنا يبدأ غسل الدماغ".

2143

| 06 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
مع اتجاه "داعش" لهزيمة قوية.. إلى أين سيذهب مقاتليه بعد انتهاء "الخلافة"؟

يجمع العديد من المسؤولين الرسميين والخبراء على توقع هزيمة عسكرية قريبة لتنظيم "داعش" في سوريا والعراق، لكنهم يرون في الوقت نفسه أن التنظيم لن يختفي من الوجود، وسيبقى قادرا على التحرك ولو بأشكال أخرى. ويعتبر المحللون أن وجود طائفة سنية تخرج مهمشة وقلقة في سوريا والعراق من هذه الحرب، وانتشار الآلاف من أنصار تنظيم "داعش" أو المتعاطفين معه في العالم والمستعدين للتحرك باسمه، قد يدفع التنظيم إلى العمل السري قبل أن يعود إلى الظهور لاحقا بشكل مختلف وربما باسم آخر، لكن مع الأهداف نفسها. ويقول الباحث والأستاذ في العلوم السياسية في باريس جان بيار فيليو "إن الانتصار العسكري الشاق الذي يتحقق في العراق لا يترافق مع رؤية سياسية لمرحلة ما بعد داعش لجهة العمل على إعادة انخراط السكان العرب السنة في العملية السياسية في العراق". ويتابع "الأوضاع في سوريا تبدو أسوأ، إذ تستعد المليشيات الكردية مع جيش الأسد للسيطرة على دير الزور (شرق) والرقة (شمال). إن غياب هذه الإستراتيجية البعيدة المدى تبقي لداعش مجالا واسعا لإعادة تكوين نفسه في مستقبل قريب، مع مواصلته العمل على إقامة شبكات مناصرين وناشطين في العالم". وفي كلمة له في مايو الماضي أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي، حذر المنسق الوطني لأجهزة الاستخبارات الأمريكية دان كوتس من أن "تنظيم "داعش" يعمل خارج العراق وسوريا على ربط فروعه وشبكاته في العالم ببعضها لكي تخدم أعمالها إستراتيجيته". وتابع المسؤول الأمريكي "نعتبر أن تنظيم "داعش" لا تزال لديه الرغبة والقدرة على القيادة وتسهيل قيام هجمات أو أن يكون ملهما لها". التمرد سيتواصل وفي مقالة تحمل عنوان (تنظيم "داعش" بعد الخلافة) نشرت في الثاني من سبتمبر، توقع كاتباها المحللان تارا موني واندرو بايرز، مؤسسا "كاونتر اكستريم نتوورك"، أن يفقد تنظيم "داعش" "خلال العام المقبل"، سيطرته على الاراضي التي سيطر عليها والتي بلغت مساحتها مساحة ايطاليا وكان يقطنها سبعة ملايين شخص. وتابع المحللان "على المسؤولين الدوليين الاستعداد لتهديدين قادمين هما: كيفية تطور تنظيم "داعش" بعد سقوط الخلافة، والمجموعات التي ستخلفه والتي قد تشكل تهديدا ربما اخطر على الآمنين الإقليمي والدولي". وأضافا أن تنظيم "داعش" سيكون قادرا على الإبقاء على بنية سرية وجهاز دعائي عبر الإنترنت عالي النوعية، كما سيكون قادرا على إلهام الجهاديين في أنحاء العالم كافة. وتابعا "إن فقدان الأرض في سوريا والعراق قد يدفع إلى تحريك مزيد من الذئاب المنفردة في أوروبا والولايات المتحدة للتأكيد على العزم والقدرة على الضرب". ويشدد معظم الخبراء أيضا على التهديد الذي يمثله مئات وربما آلاف "العائدين" من جهاديين غربيين متمرسين على القتال، إلى بلدانهم الأصلية، ويسجن القسم الأكبر من هؤلاء العائدين بعيد عودتهم إلى أوطانهم، إلا أنهم سيبقون خطرين لسنوات طويلة بعد إطلاق سراحهم. ويقول لودوفيكو كارلينو المتخصص في شؤون الحركات الجهادية في مركز الأبحاث "اي اتش اس كاونتري ريسك"، لوكالة فرانس برس، "ضرب مشروع الحكم الخاص بتنظيم "داعش"، إلا أن التنظيم لم يهزم". ويتوقع انسحاب مسلحي التنظيم إلى وادي الفرات الذي سيصبح "قاعدة لإعادة إطلاق تمرد التنظيم". وتؤوي هذه المنطقة الصحراوية في العراق والتي يبلغ طولها نحو 160 كلم والغنية بالنفط حاليا ما بين خمسة وعشرة آلاف مسلح، حسب ما يقدر قادة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. ويقول المحلل توماس ماكابي المتخصص في شؤون مكافحة الإرهاب في سلاح الجو الأمريكي "في النهاية إن تدمير الخلافة يبقى نصرا كبيرا، إلا أنه ليس حاسما. التمرد الجهادي العالمي سيتواصل".

665

| 06 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
الاحتلال يطرد عائلة فلسطينية من منزل تقيم فيه منذ 50 عاما بالقدس الشرقية

طردت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عائلة فلسطينية من المنزل الذي كانت تقيم فيه منذ أكثر من 50 عاما في القدس الشرقية ما يشكل بحسب منظمات غير حكومية خطوة جديدة لتهويد هذا القسم من المدينة. وتسكن عائلة شماسنة منذ نحو 52 عاما في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وتجري أعمال الطرد بعد عملية استنزاف لسنوات طويلة للفلسطينيين في أروقة المحاكم الإسرائيلية بحجة أن هذه البيوت كانت ملكا لليهود قبل عام 1948. وأفاد مراسل أنه فور طرد عائلة من هذا المنزل، دخل إليه رجال يهود من المتدينين تحت حماية ضباط الشرطة. وأثار مصير هذه العائلة اهتمام منظمات غير حكومية معارضة للاستيطان ودبلوماسيين يتابعون الوضع في القدس الشرقية الذي يشكل ابرز الملفات الشائكة في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. وحضر الشرطيون حوالي الساعة الخامسة فجرا إلى مدخل المنزل الصغير الواقع في حي الشيخ جراح، والذي يقيم فيه أيوب شماسنة (84 عاما) غير القادر على الحركة وزوجته فهمية شماسنة (75 عاما) وابنهما وعائلته، وأجبروهم على الرحيل، كما روى أفراد هذه العائلة. وقال أيوب شماسنة الذي يجلس على كرسي متحرك للصحفيين "نحن نسكن هنا منذ عام 1964" مضيفا "ماذا سأفعل؟ كيف لهم أن يرموا أغراضي وأثاثي وملابسي في الشارع؟". من جهتها قالت فهمية شماسنة "بدأت الشرطة بقرع الباب في الخامسة صباحا. دخلوا مثل الوحوش، كنت احضر الحليب والفطور لأولاد ابني قبل ذهابهم للعمل، حملونا ورمونا في الخارج". وأضافت فهمية وهي تبكي "هذا أصعب يوم في حياتي"، وتساءلت "ماذا سنفعل؟ سنبحث عن بيت. ربما سنبقى بالشارع يوم أو يومين". وستضطر عائلة شماسنة الآن إلى دفع مبلغ يقدر ما بين 60 إلى 70 ألف شيكل (بين 14 و 16 الف يورو)، تكاليف إخلائها لأنه تم بالقوة. وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت في أغسطس 2013 التماس العائلة الفلسطينية ضد إخلاء منزلها لصالح المستوطنين. وتقول حركة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان إن هذا هو أول إخلاء لأحد منازل حي الشيخ جراح منذ عام 2009. وبحسب "السلام الآن" فإن عملية "الإخلاء تأتي في إطار عملية أوسع تقوم بها الحكومة بتأسيس مستوطنات في حي الشيخ جراح". وتنتظر عائلات أخرى في الحي الإخلاء. واعتبرت المنظمة أن إخلاء العائلة "بشكل وحشي" يدل على "منحى خطير" يزيد من تعقيد اي تسوية محتملة حول القدس في إطار تسوية النزاع. من جهتها، تؤكد منظمة "عير عاميم" الإسرائيلية التي تدعم عائلة شماسنة أن هذه الأخيرة هي الأولى التي تطرد من منزلها في الحي منذ عام 2009. وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنها ستحاول مساعدة العائلة ماليا لإيجاد منزل آخر. واعتبر مدير الوكالة في الضفة الغربية المحتلة سكوت اندرسون لوكالة فرانس برس أن "مثل هذا النوع من عمليات الطرد يجعل من الصعب تحقيق السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين. تهويد الحي "مسألة وقت" كانت عائلة شماسنة انتقلت إلى المنزل عام 1964، ويقول ارييه كينغ مدير صندوق أراضي إسرائيل، وهي جمعية استيطانية تعمل في أحياء القدس الشرقية المحتلة، ومالك العقار أن البيت الذي كانت تسكنه العائلة "ملك لليهود منذ 90 عاما". وقال ارييه كينغ "سيعود هذا الحي كما كان حيا يهوديا، الأمر يحدث ببطء" مضيفا أن مسألة تحويل حي الشيخ جراح الفلسطيني إلى حي يهودي هي "مسألة وقت فقط". وتستغل الجمعيات الاستيطانية حقيقة وجود أملاك لليهود قبل احتلال الضفة الغربية عام 1967، حفظها الأردن تحت سلطة "حارس أملاك العدو" وانتقلت بعدها إلى سلطة "حارس أملاك الغائبين" الإسرائيلي ثم إلى "القيم العام" الإسرائيلي الذي تقضي وظيفته بضمان استغلال أي عقار مالكه مفقود. ولا يوجد أي قانون مماثل للفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم وأراضيهم في القدس الغربية أو إسرائيل، وإنما على العكس فقد فرضت إسرائيل قانون أملاك الغائبين الذين بموجبه تمت مصادرة الكثير من الأملاك الفلسطينية. وكانت عائلة شماسنة تدفع أيجار المنزل لـ"حارس أملاك الغائبين" في إسرائيل حتى عام 2009 مع ظهور مستوطنين تمكنوا من حيازة ملكية المنزل على أساس "حق العودة لليهود فقط" وسعوا لطرد العائلة. ومنذ عام 1967، أصبح عدد اليهود 195 ألفا من أصل سكان القدس الشرقية البالغ 450 ألف نسمة. ويأتي طرد عائلة شماسنة بالتزامن مع طرح أربعة مشاريع استيطانية في الحي. وضمت إسرائيل القدس عام 1980 وأعلنتها عاصمتها "الأبدية والموحدة"، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

619

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
ترامب يبت في مصير 800 ألف مهاجر شاب في الولايات المتحدة

يحسم دونالد ترامب الذي انتخب رئيسا بناء على خطاب حازم حيال الهجرة، ملفا حساسا يتعلق بمصير مئات آلاف الشباب الذين لا يملكون تصاريح إقامة قانونية وسمحت لهم الإدارة السابقة بالبقاء في الولايات المتحدة حيث اندمجوا إلى حد كبير في المجتمع الأمريكي. وكان برنامج "الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" (ديفيرد اكشن فور تشايلدهود ارايفالز - داكا) يهدف إلى إضفاء صفة قانونية إلى أوضاع المهاجرين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة إلى الولايات المتحدة مع أهاليهم وهم أطفال والسماح لهم بالدراسة والعمل علنا. ويؤكد البيت الأبيض منذ أيام أن عددا من الخيارات مطروحة للبحث ويحذر من التسرع في التوصل إلى استنتاجات قبل الإعلان الرسمي للقرار. لكن هناك احتمال يطرح باستمرار وهو أن الرئيس السبعيني الذي يبدو مصمما على إعطاء ضمانات لقاعدته الانتخابية، قد يعمد إلى إنهاء هذا البرنامج الرمزي لكن مع تحديد مهلة ستة أشهر لمنح الكونجرس الوقت اللازم للتوصل إلى حل لهؤلاء المهاجرين البالغ عددهم 800 ألف ومعظمهم من أمريكا اللاتينية. شطبة قلم في المعسكر الجمهوري، تحذر أصوات منذ أيام من محاولة إلغاء هذا البرنامج بشطبة قلم، في قرار يعرض للطرد هؤلاء الشباب "الحالمين" الذين تطلق عليهم هذه الصفة استنادا إلى مشروع قانون لتعديل تشريعات الهجرة لم يتم تمريره في الكونغرس ويسمى "قانون الحلم" (دريم آكت). ولخص السناتور الجمهوري جيمس لاندفورد الشعور بالاستياء بجملة واحدة، قائلا "كأمريكيين لا نحمل الأطفال قانونيا مسؤولية أفعال أهلهم". لكن التوصل إلى تسوية في الكونجرس خلال بضعة أشهر حول قضية تسبب انقساما في وواشنطن منذ سنوات، هدف بعيد المنال. والسؤال المطروح هو ماذا سيحصل إذا لم يتم التوصل إلى أي حل خلال المهمة التي تحددها الرئاسة؟ وتجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب الذي شكل خطابه الناري حول الهجرة صلب حملته الانتخابية، عبر منذ وصوله إلى البيت الأبيض عن شكوكه وتردده حيال مصير هؤلاء الشباب. وهو قال قبل أشهر إن هذه القضية "بالنسبة لي من أصعب المواضيع"، مؤكدا رغبته في بحثها "بمحبة". وقال خلال حديث مقتضب مع صحافيين الجمعة في مكتبه الرئاسي "نحب الحالمين"، في عبارة لا تكشف شيئا. وادي السيليكون في حالة استنفار المح المقربون من ترامب في عطلة نهاية الأسبوع على أن القرار الرئاسي سيتخذ بناء على اعتبارات اقتصادية. وقالت كيليان كونواي مستشارة ترامب إن الرئيس "يريد أن يفعل ما هو منصف للعامل الأمريكي، لسكان هذا البلد الذين يكافحون للحصول على وظائف". ويبدو جزء كبير من عالم الأعمال وخصوصا شركات التكنولوجيا المتطورة في وادي السيليكون في حالة استنفار ضد أي تشكيك في المرسوم الذي يؤمن للشبان الذين وصلوا إلى الأراضي الأمريكية قبل سن السادسة عشرة ولا سوابق قضائية لهم، تصريحا بالإقامة لمدة سنتين قابلة للتمديد. وغير مارك زاكربرغ أحد مؤسسي فيسبوك صورته على الموقع ليضع بدلا منها صورة مرفقة برسالة بسيطة تقول "ادعم داكا". وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة آبل تيم كوك أن "250 من زملائي في آبل هم حالمون وأنا معهم. أنهم يستحقون احترامنا وحلا يليق بالقيم الأمريكية". ويمكن أن يدفع هذا القرار المنتظر بترقب بالغ للرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، سلفه الديمقراطي إلى إبداء موقف. وفي آخر مؤتمر صحفي عقده في 18 يناير قبل رحيله من البيت الأبيض، عبر باراك أوباما عن رغبته في البقاء بعيدا عن الحياة السياسية، لكنه عدد الظروف التي يمكن أن تدفعه إلى الخروج عن صمته إذا واجهت "القيم الأساسية" لأمريكا تهديدا. وقال "أضع في هذه الفئة الجهود التي تهدف إلى طرد الأطفال الذين كبروا هنا وهم من حيث كل المعايير أطفال أمريكيون"، مدينا فكرة معاقبة "هؤلاء الأطفال الذين لم يفعلوا أي شيء سيء" لأسباب محض سياسية.

610

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
زعيمة ميانمار تحت ضغط مع فرار نحو 125 ألفا من الروهينجا من العنف

تعرضت أونج سان سو كي، زعيمة ميانمار لضغوط من دول إسلامية من بينها بنجلادش وإندونيسيا وباكستان لوقف أعمال العنف التي تستهدف مسلمي الروهينجا بعد فرار ما يقرب من 125 ألفا منهم إلى بنجلادش. فقد اجتمعت وزيرة خارجية إندونيسيا مع سو كي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ومين أونج هلاينج قائد جيش ميانمار يوم الإثنين لمطالبتهما بوقف إراقة الدماء. ومن المقرر أن تصل الوزيرة ريتنو مرسودي إلى داكا عاصمة بنجلادش اليوم الثلاثاء. وقالت ريتنو بعد الاجتماعات التي عقدتها في عاصمة ميانمار "على السلطات الأمنية أن تتوقف على الفور عن كل أشكال العنف هناك وتوفر مساعدات إنسانية ومساعدات تنمية في الأجلين القصير والطويل". بدأت موجة العنف الأخيرة في ولاية راخين بشمال غرب ميانمار بعد هجوم نفذه متمردون من الروهينجا يوم 25 أغسطس آب على عشرات من النقاط الأمنية وقاعدة عسكرية. ضغوط وأدت الاشتباكات التي أعقبت ذلك والهجوم العسكري المضاد إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص وإلى نزوح سكان القرى إلى بنجلادش. وتمثل معاملة الأغلبية البوذية في ميانمار للروهينجا المسلمين الذين يبلغ عددهم 1.1 مليون نسمة التحدي الأكبر أمام سو كي التي يتهمها منتقدون غربيون بأنها لا تتطرق في أحاديثها العلنية لأزمة الأقلية التي تشتكي من الاضطهاد. وتقول ميانمار إن قوات الأمن تنفذ حملة مشروعة ضد "إرهابيين" مسؤولين عن سلسلة هجمات على مراكز للشرطة والجيش منذ أكتوبر الماضي. وحمل مسؤولون من ميانمار متمردي الروهينجا المسؤولية عن إحراق منازل ووفاة مدنيين لكن جماعات حقوقية والروهينجا الفارين إلى بنجلادش المجاورة قالوا إن جيش ميانمار يحاول إجبار الروهينجا على الفرار بحملة إحراق وقتل هجوم مضاد وقال ت. إمام المستشار السياسي للشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلادش لرويترز "إندونيسيا تتصدر هذا (الجهد) ومن المحتمل أن تنضم دول آسيان إليها في النهاية" مشيرا إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا التي تضم ميانمار وإندونيسيا في عضويتها. وأضاف "إذا استطعنا مواصلة الضغط على ميانمار من آسيان ومن الهند أيضا فهذا أمر طيب". ويبدأ رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي زيارة لميانمار اليوم الثلاثاء يلتقي خلالها بكبار المسؤولين ومنهم سو كي. وقال إمام "إذا صحا الضمير الدولي فسيفرض ذلك ضغطا على ميانمار". وبلغ أحدث التقديرات لعدد من عبروا الحدود إلى بنجلادش منذ 25 أغسطس بناء على حسابات مسؤولي الأمم المتحدة في بنجلادش 123600 نازح. وبذلك يرتفع إجمالي عدد مسلمي الروهينجا الذين لجأوا إلى بنجلادش إلى 210 آلاف منذ أكتوبر عندما نفذ متمردو الروهينجا هجمات أصغر حجما على مواقع أمنية الأمر الذي دفع جيش ميانمار إلى شن هجوم مضاد أدى إلى فرار نحو 87 ألفا إلى بنجلادش. وشكل الوافدون الجدد، ومنهم مرضى وجرحى كثيرون مصابون بحروق أو بطلقات نارية، عبئا على وكالات المساعدات والتجمعات السكانية التي تساعد بالفعل مئات الآلاف من اللاجئين من موجات عنف سابقة في ميانمار. وأبدى وزير خارجية باكستان خواجة محمد آصف "شديد الألم للعنف المتواصل ضد مسلمي الروهينجا" وحث منظمة التعاون الإسلامي على اتخاذ "إجراءات فورية وفعالة لوضع نهاية لكل انتهاكات حقوق السكان الأبرياء العزل من مسلمي الروهينجا". ويوم الإثنين حثت ملاله يوسفزي، أصغر حائزة على جائزة نوبل للسلام، سو كي على إدانة المعاملة "المشينة" للروهينجا وقالت إن العالم ينتظر منها أن ترفع صوتها.

499

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
فقراء مصر يهدمون منازلهم بحثاً عن الآثار

أصبحت تجارة الآثار غير المشروعة مزدهرة في مصر، وذلك في ظل ازدياد أعداد المصريين الذين يُنقبون بصورة غير مشروعة تحت منازلهم بحثاً عن الكنوز. ونقلت صحيفة التايمز في تقرير لها نقلا عن تاجر آثار أن المناطق التي تشهد أكثر عمليات التنقيب تلك تتمثل في اثنين من الأحياء الفقيرة في القاهرة، وهي أحياء مشيدة فوق مدينة هليوبوليس، التي كانت مأهولة منذ عصر ما قبل الأسرات إلى عصر الدولة الوسطى، أي حتى عام 1800 قبل الميلاد. وقال:"قد يكون تخفيض قيمة العملة هو السبب في أن كثيرا من السكان الذين يعيشون في مناطق كالمطرية وعين شمس لم يبدأوا التنقيب إلا مؤخرا فقط". ووفقا للائتلاف الدولي لحماية الآثار المصرية، فقدت مصر بين عامي 2011 و2014 ما قيمته 3 مليارات دولار من الآثار التي أُخذت من المواقع والمتاحف. وقد نُهبت مواقع كاملة، بما في ذلك مقبرة دهشور ومقبرة أبو صير اللتان يعود تاريخهما إلى 4 آلاف سنة. وفي المطرية، يقول السكان إن البعض قد هدموا منازلهم للتغطية على عمليات التنقيب غير الشرعية. وقد حفر أحمد، 68 عاما، حتى عمق 8 أمتار تحت منزله بحثا عن الذهب، وتعرض العام الماضي للسجن ثلاثة أشهر حينما بدأت بنايته السكنية في الانهيار. وقال تاجر الآثار إن مكتب الوساطة الذي يُديره، والذي يتعامل فقط مع المقابر أو المواقع الأكبر منها، يحصل على حصة تبلغ 2% من معظم المبيعات، التي عادة تكون في حدود ملايين الدولارات إذا كانت المقبرة جيدة. وقال إن فريقه يعمل غالبا مع تجار إيطاليين، لكن هذه القطع الأثرية عادة ما تُهرب عبر إسرائيل والإمارات، حيث يتم تزوير مصدر القطع و"غسلها". وقال تاجر الآثار:"كثيرا ما يتورط الدبلوماسيون أيضا في عملية إخراج القطع الأثرية من البلاد، أما القطع الأكبر فتخبأ في سفن الحاويات".

1097

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
"بريكس" تطالب بإنهاء العدوان على اليمن

دعا قادة دول مجموعة بريكس إلى إنهاء العدوان على اليمن، وأعربوا عن دعمهم لصيغتي محادثات أستانة وجنيف حول سوريا.وجاء في مسودة البيان الختامي لقمة بريكس التي تواصل أعمالها في مدينة شيامين جنوب شرقي الصين، أن الدول المشاركة أعربت عن قلقها تجاه الأوضاع في اليمن، ودعت كل الأطراف إلى وقف القتال والعودة للحوار. كما أدانت الدول المشاركة التجربة النووية لكوريا الشمالية الأخيرة، معربة عن قلقها العميق من التوتر الجاري، وطالبت بحل الأزمة عبر وسائل سلمية وبالحوار المباشر.ويضم تكتل بريكس روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، كما انضم المزيد من الدول بصفة مراقب، أبرزها تايلاند والمكسيك ومصر وغينيا وطاجيكستان. ويناقش المشاركون خطة لتوسيع المجموعة.

338

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
التلفزيون العربي يكشف تفاصيل جديدة بقضية ناجي العلي

قام التلفزيون العربي بتغطية الذكرى الثلاثين لاغتيال الفنان الفلسطيني ناجي العلي، بسلسلة من التقارير الاستقصائية، حيث تناول برنامج «كنت هناك» تغطية خاصة عن قضية الاغتيال التي حملت جوانب استقصائية غير مسبوقة في البرنامج، وقام فريق الإعداد بتقصي أسرار قضية حساسة تتصل بتفاصيل وخفايا الاغتيال. وذكر التلفزيون العربي في بيان أن وسائل إعلام عدة تناولت مؤخرا قضية إعادة فتح التحقيق في قضية اغتيال العلي، وبدا وكأنه انطلق من مؤتمر صحفي للشرطة البريطانية حول القضية. لكن لم تكن هذه هي القصة أو على الأقل لم تكن بداية القصة. وكشف عن تواصله أخيرًا مع الشرطة البريطانية، لإبداء الرغبة في إعداد حلقة تلفزيونية خاصة من برنامج «كنت هناك» عن الفنان ناجي العلي بمناسبة مرور 30 سنة على اغتياله. كان رد الشرطة سريعًا وحازمًا بعد أقل من 30 دقيقة: "إنها قضية قديمة ورجال الشرطة الذين كانوا مسؤولين عنها قد تقاعدوا"، وأضافوا بأن "أيّ جريمة تحدث على الأراضي البريطانية لن تغلق حتى يتمَّ حلها. أما قضية ناجي العلي فلن يعاد النظر بها حتى تظهر أدلةٌ جديدة. والقضية غير مغلقة ولكن لا يوجد ما يدفع الشرطة لتحريك الموضوع". وواصل البيان أنه بعد تواصل مع الشرطة، "استطعنا الوصول إلى اسم الضابط المسؤول عن القضية، وعرفنا أن القضية أعيد فتحها بشكل سري عام 2013. كما وصلنا لرقم الملف". ولفت إلى أنه تمت دعوة عدد محدود من وسائل الإعلام لمؤتمر صحفي نظمته الشرطة البريطانية، وبدا هدفه حرمان التلفزيون العربي من حصرية المعلومات، "رغم أن التلفزيون كان المحرك الرئيسي للقضية النائمة". وأعلن التلفزيون العربي أن طاقمه لن يتوقف عن متابعة هذه القضية وسيعمل بكل مهنية وإصرار لجعلها قضية حية من خلال تحقيق استقصائي نعد به في الذكرى السنوية القادمة. "سنعمل على إخراج كل ما تم إغفاله وكل المسكوت عنه في هذه القضية. ونتابع المشتبه بهم حتى الوصول إلى الحقيقة".

696

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
الإمارات وإسرائيل تسيطران على الهلال النفطي الليبي

السيطرة جاءت عقب استيلاء ميليشيات حفتر على الآبار العام الماضي غرفة عمليات مشتركة بين قوات حفتر والإمارات وإسرائيل أبو ظبي تمول القوات الأجنبية المنتشرة في شرق ليبيا الأمم المتحدة: الطيران الإماراتي يهرب أسلحة وعتادًا إلى طبرق ذكرت مجلة "إنتليجانس أونلاين"، وهي مجلة مهنية تغطي أجهزة الاستخبارات في العالم، أن طائرات هجومية من طراز إير تراكتور أقلعت من قاعدة الخادم في ليبيا حيث تقل عسكريين يعملون لدى إريك برينس، مؤسس شركة بلاك ووتر. وقالت الصحيفة إن الطيارين الذين يتبعون سلاح الجو الإماراتي ويقودون طائرات إيوماكس أت - 802 هم مرتزقة وليسوا عرباً، وتكشف التقارير أن هذه القوات التابعة للبلاك ووتر تقوم بتأمين مواقع النفط الليبية التي استولى عليها خليفة حفتر العام الماضي لصالح شركات إماراتية وإسرائيلية، وتدعم الإمارات العربية المتحدة بقوة خليفة حفتر ونظامه في طبرق، وهو ما لم يخفه حفتر في حوار سابق مع وكالة سبوتنيك الروسية. وتكشف التقارير أن عناصر إسرائيلية تشارك القوات الإماراتية في ليبيا، من خلال غرفة عمليات مشتركة بينها وبين قوات حفتر، الأمر الذي يؤشر إلى وجود شراكة قوية بين القوات الإماراتية في ليبيا وقوات إسرائيلية لدعم ميليشيات خليفة حفتر، والسيطرة على آبار النفط، ولم تستبعد التقارير أن تكون إسرائيل قد حصلت على حصة ثابتة من النفط الليبية تُنقل إليها عبر الحدود المصرية. وفي 25 نوفمبر 2016، وصلت طائرة إيل - 18D إلى ميناء طبرق قادمة من مطار تل أبيب محملة بالمعدات، وبالإمدادات الطبية للمستشفيات والعيادات لدعم قوات حفتر في بنغازي. حفتر يلتقي رئيس الأركان الإماراتي وتمول الإمارات كل تكاليف القوات الأجنبية الفرنسية والبريطانية المتواجدة في شرق ليبيا وجنوبها، فالتواجد الفرنسي القائم في شرق ليبيا بحجة مكافحة الإرهاب، وبدعم لوجستي مصري، هربت له أسلحة بجهود إماراتية. ويكشف تقرير للأمم المتحدة أن عمليات تهريب السلاح الإماراتية لا تقتصر على نقل الذخائر والسلاح فقط، بل حولت طائرات مقاتلة مصرية وعتاد عسكري إلى مدينة طبرق أيضًا. وتعمل بعض الشركات العاملة في مجال الطيران المرتبطة بحكومة الإمارات لخدمة قوات حفتر، مثل شركة سكاي بريم الجوية المولدوفية والتي لديها علاقات مع المشغل الإماراتي أوسكار جت، حيث قامت الشركة في 15 سبتمبر 2016، بنقل شخصيات تابعة إلى حفتر من طبرق إلى الزنتان، للمشاركة في مؤتمر المصالحة وذلك بطائرة من نوع ايل - 18D مع الرقم التسلسلي إير - إكس، كما ظهرت أول طائرة إماراتية من طراز أت - 802 في قاعدة جوية ليبية مجهولة الهوية، لكنها كانت تحمل علاماتها الوطنية مخبأة، وذلك في يونيو 2015. وكانت قوات تابعة لحفتر مدعومة بغطاء جوي إمارتي - مصري قد تمكنت صباح الأحد 11 سبتمبر العام الماضي من السيطرة على مينائي رأس لا نوف والسدرة وعدة منشآت نفطية في عملية سميت "البرق الخاطف"، ولم تواجه قوات حفتر مقاومة كبيرة من "حرس المنشآت النفطية" الذي كان قد أعلن ولاءه لحكومة الوفاق الوطني، المدعومة من قبل الأمم المتحدة والمنبثقة عن اتفاق الصخيرات، ثم تبع ذلك استيلاء قوات حفتر على ميناء الزويتينة النفطي، وبذلك لم يتبق من مرافئ النفط في تلك المنطقة الحيوية إلا ميناء البريقة. وتقع الموانئ الأربع النفطية وهي: الزويتينة، والبريقة، ورأس لانوف، والسدرة بين مدينتي "بنغازي وسرت"، ويُشكل الإنتاج النفطي لهذه الموانئ، نحو 60% من صادرات ليبيا إلى الخارج، وبذلك يصبح حفتر المسيطر على أغلب النفط الليبي في واقع جديد فرض على ليبيا. وانتزع حفتر، الذي يسيطر على أجزاء من مدينة بنغازي، هذه المدن من قائد حرس المنشآت النفطية "إبراهيم الجضران"، الذي مولته حكومة الوفاق لإعادة فتح الموانئ النفطية. يذكر أن معدلات الإنتاج النفطي وصلت قبل ثورة 2011 والإطاحة بالقذافي إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميًا، إذ تعتبر ليبيا منطقة نفطية لها خصوصيتها بسبب انخفاض تكاليف إنتاج النفط التي قد تصل حتى دولار للبرميل في بعض الحقول، وأيضًا لقربها من الأسواق الأوروبية التي يصدر لها 85% من النفط الليبي، وتمتلك ليبيا أكبر مخزون للنفط في إفريقيا، وتعتمد على إيراداته في تمويل أكثر من 95% من خزانة الدولة، وتمول منها بشكل رئيسي "رواتب الموظفين الحكوميين، ونفقات دعم السلع الأساسية والوقود، وكذلك عدد من الخدمات الرئيسة مثل العلاج المجاني في المستشفيات". ويرى المراقبون أن ليبيا في ظل التدخل الإماراتي - المصري قد تشهد ولادة خارطة سياسية جديدة للتمثيل السياسي، يكون فيها حفتر قوى رئيسية، ومع صعوبة التعايش بين الغرب والشرق الليبي تسير الأمور نحو ترجيح سيناريو العودة إلى المربع الأول، وهو التفاوض على تقاسم السلطة بين الشرق والغرب، وهنا سيكون لحفتر مطالبه الخاصة بتولي سلطة سياسية وعسكرية ومالية مهمة في الساحة الليبية، أما الخيار الآخر فهو استمرار الصراع من دون نجاح أي طرف في إنهائه لصالحه. مطامع إماراتية في نفط ليبيا وعملت الإمارات أيضًا مع الأردن في غرفة عمليات عسكرية مشتركة تحت قيادة فرنسية لدعم حفتر، وينقل موقع صحيفة "هافينغتون بوست" أن "غرفة القيادة والتحكم هذه توجد داخل قاعدة بنينا الجوية في مدينة بنغازي والتي تعتبر أهم تمركز عسكري للقوات الموالية لحفتر". وقبل يومين سربت محادثات مسجلة لطيارين إماراتيين شاركوا في مهمات قصف جوي لمواقع حول مدينة بنغازي، وتحديدًا لحي اسمه سوق الحوت، أو سوق السمك. التسجيلات تظهر تواصل الطيارين مع برج المراقبة في مطار بنينا (المقر الرئيسي لحفتر) لقصف هذا الموقع الذي يدور فيه قتال بين حفتر والقوات الإسلامية "البنيان الرصوص" منذ عام 2014.

4885

| 05 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
"داعش" يحاول التسلل إلى الرقة القديمة.. وقوات سوريا الديمقراطية بالمرصاد

بعد طردهم من المدينة القديمة في الرقة، لا ينفك مقاتلو تنظيم "داعش" عن محاولة التسلل إليها، لكن قوات سوريا الديمقراطية وقناصتها المتمركزين في الطوابق العلوية يحبطون تحركاتهم بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية. في أحد شوارع المدينة القديمة، يتجول مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية مدججين بالسلاح بين أبنية مدمرة وأخرى تصدعت طوابقها العلوية، فيما تملأ المكان رائحة منبعثة من جثث ملقاة على الطريق تعود لجهاديين قتلوا خلال المعارك. وداخل عربة عسكرية من طراز هامر، يقول القائد الميداني أردلان حسكة باللغة الكردية وهو يرافق فريق وكالة فرانس برس في جولة داخل أحياء الرقة القديمة الأحد "كل قوتهم كانت هنا، حاولوا مراراً وتكراراً الهجوم علينا بأعداد كبيرة لاستعادتها لكن رفاقنا تصدوا لهم بقوة وكسروا هجماتهم". ويضيف "كانت (المدينة القديمة) تعد مركزهم الاستراتيجي ويتمركز فيها عناصرهم من جنسيات أجنبية". الجبهة الأمامية وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية، تحالف فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن، الجمعة سيطرتها على المدينة القديمة في الرقة، بعدما دافع عنها مقاتلو التنظيم بشراسة طوال شهرين. وتخوض هذه القوات منذ يونيو بدعم من التحالف الدولي، معارك عنيفة داخل مدينة الرقة لدحر المسلحين من معقلهم الأبرز في سوريا، وباتت تسيطر على أكثر من 60% من مساحة المدينة. داخل أحد الأبنية، يفترش قياديون من قوات سوريا الديمقراطية الأرض، ويمسك أحدهم لوحاً الكترونياً يحددون عليه بعض نقاط تمركز مقاتلي التنظيم في شارع مقابل لسور الرقة القديم من جهة الجنوب، ويقومون بعدها بإرسال مجموعات من المقاتلين إلى خطوط الجبهة الأمامية. وفي العديد من أبنية المدينة القديمة، يتمركز مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية في الطوابق العلوية المطلة على باقي أحياء الرقة. على إحدى النوافذ، يثبّت أحد المقاتلين رشاش قنص معدل يطلق عليه اسم "زاغروس"، ثم يستعد لإطلاق الرصاص بعد رصده تحركات عناصر من التنظيم المتطرف قرب أحد أبراج خطوط الاتصالات الخلوية على أطراف المدينة القديمة. "التحالف يقصفهم" وبعد دقائق من ضربة جوية نفذها التحالف الدولي، تسببت بتصاعد سحابة من دخان كثيف، يشرح القيادي الكردي في قوات سوريا الديمقراطية أركيش سيامند لفرانس برس وهو يراقب المكان المستهدف من نافذة مرتفعة "نقوم بتمشيط الشوارع المحيطة بالرقة القديمة وهاجم داعش اليوم (الأحد) بعض نقاطنا لكننا تصدينا لهم وطيران التحالف قصفهم". ويتوقع هذا القيادي أن يحاول التنظيم "تكرار الهجوم مجدداً في محاولة لاستعادة المدينة القديمة التي تحظى بأهمية إستراتيجية". ومع سيطرتها على المدينة القديمة في الرقة، باتت قوات سوريا الديمقراطية تشرف على المربع الأمني الذي يتحصن فيه مقاتلو التنظيم في وسط المدينة حيث الأحياء السكنية الأكثر كثافة. وكانت هذه القوات دخلت إلى المدينة القديمة بعدما أحدثت طائرات التحالف قبل شهرين ثغرتين في السور العباسي الذي يحيط بها ويعرف بسور الرافقة. وعاين مراسل وكالة فرانس برس أضراراً لحقت ببعض أجزاء السور القديم نتيجة الاشتباكات وقصف الطيران، وشاهد بالقرب منه سيارات متضررة مركونة على مداخل الشوارع الفرعية المكسوة بطلقات رصاص فارغة شاهدة على ضراوة المعارك التي دارت في المكان. وفي إحياء أخرى من المدينة القديمة، يمكن مشاهدة ستائر زهرية وأخرى بنية اللون معلقة في الشوارع الرئيسية لصد قناصي التنظيم وتوفير هامش أوسع لتحركات قوات سوريا الديمقراطية. وتعد صوامع الحبوب الواقعة على بعد نحو كيلومتر من المدينة القديمة الهدف المقبل لقوات سوريا الديمقراطية. ويقول المقاتل أحمد العيسى (25 سنة) وهو يشير بيده إليها "سنتجه بإذن الله إلى الصوامع لتحريرها من داعش". وفي مبنى قريب، تتركز قناصات من قوات حماية المرأة الكردية ويراقبن تحركات عناصر التنظيم قرب الصوامع. وتقول المقاتلة العشرينية بيريتان جودي وهي تضغط اصبعها على زناد سلاحها الملقى على وسادة مزخرفة من إحدى النوافذ "نراقب عناصر داعش ونقنصهم إذا حاولوا التقدم". وتضيف بفخر "نتمركز في هذا المكان الاستراتيجي وننتظر الفريسة من الدواعش لنحطم رؤوسهم".

739

| 04 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
ماذا كتب أوباما في رسالته لترامب عند مغادرة البيت الأبيض؟

التقليد قديم وراسخ في إطار اللعبة الديموقراطية: على كل رئيس أمريكي قبل أن يغادر البيت الأبيض أن يترك رسالة لخلفه على طاولة المكتب البيضوي. رسالة باراك أوباما لدونالد ترامب كشفت الأحد بعد سبعة أشهر من وصول ترامب إلى البيت الأبيض، وهي تركز على نصيحة أساسية: بعيدا من تشجنات الخلافات السياسية وقسوة الصراعات على السلطة، لا بد من التركيز دائما على أهمية الحفاظ على المؤسسات الدستورية، بحسب "عربي21". وتتخذ هذه الرسالة التي لا تتجاوز ال300 كلمة من الرئيس الأمريكي الرابع والأربعين إلى الرئيس الخامس والأربعين أهمية خاصة اليوم؛ نتيجة الفوضى التي تعم إدارة ترامب، التي دفعت حتى كبار المسؤولين في معسكره الجمهوري إلى انتقاد ضعف الرؤية لديه، وافتقاره إلى المستوى المطلوب من رئيس للبلاد، خصوصا بعد أعمال العنف العنصرية التي جرت في مدينة شارلوتسفيل. يبدأ أوباما رسالته بـ"عزيزي السيد الرئيس" قبل أن يهنئه ببدء هذه "المغامرة الكبيرة" التي هي الرئاسة. وحصلت شبكة "سي إن إن" على نص الرسالة وبثتها الأحد. ويتابع أوباما في رسالته "ملايين الأشخاص يعلقون الآمال عليكم، وبمعزل عن الأحزاب نأمل جميعا بمزيد من الازدهار والأمن خلال رئاستكم". وكان باراك أوباما شدد بقوة غير معهودة على الخطر الذي يمثله ترامب على الديمقراطية خلال الحملة الانتخابية. وذهب إلى حد القول للناخبين قبل أيام من موعد الانتخابات إن "مصير الجمهورية بأيديكم". وغداة فوز ترامب في الثامن من نوفمبر، وفي الوقت الذي كان المعسكر الديمقراطي لا يزال تحت صدمة الهزيمة النكراء لهيلاري كلينتون، شدد أوباما على أهمية أن تكون الفترة الانتقالية بين انتخاب ترامب وتسلمه مهامه بناءة وهادئة، واستقبل ترامب في البيت الأبيض في لقاء تميز بالهدوء والود. ومع إشارة أوباما إلى أن هذا المنصب الرئاسي فريد من نوعه، ولا توجد "وصفة بسيطة" للنجاح فيه، فإنه في الوقت نفسه قدم بعض النصائح لخلفه. فقد شدد على أهمية "الزعامة الأمريكية" في العالم قائلا: "علينا عبر أعمالنا والأمثلة التي نقدمها أن ندعم النظام العالمي، الذي أقيم منذ نهاية الحرب الباردة، والذي يرتبط به ازدهارنا وأمننا". حظ سعيد كما يتوقف أوباما طويلا أمام الدور الكبير الملقى على الرئيس بمعزل عن المتاهات اليومية للسياسة. وكتب أوباما: "لسنا سوى زوار مؤقتين في هذا المنصب الذي يجعلنا حراس المؤسسات والتقاليد الديمقراطية، مثل دولة القانون والفصل بين السلطات وحماية الحقوق المدنية، التي ناضل أجدادنا طويلا لإقرارها". وأضاف: "مهما تكن التوترات السياسية اليومية شديدة، يتوجب علينا أن نترك وراءنا هذه الأدوات الأساسية لديمقراطيتنا قوية، بمقدار ما كانت قوية لدى وصولنا، على أقل تقدير". وآخر نصيحة من أوباما لترامب كانت شخصية إلى حد ما. كتب له "في زحمة الأحداث وبمواجهة عبء المسؤوليات، اترك مجالا للقاء الأصدقاء والعائلة، فسيساعدونك لتجاوز الأوقات الصعبة التي لا بد من أن تمر عليك". وختم أوباما: "أتمنى لك حظا سعيدا" معربا في الوقت نفسه عن استعداده لتقديم المساعدة "بأي شكل كان". ومن بين هذا النوع من الرسائل، لا تزال الرسالة التي تركها جورج بوش الأب إلى بيل كلينتون في العشرين من يناير 1993، من بين الأبرز لما اتسمت به من رفعة ورقي. وكتب بوش الأب بخط اليد مخاطبا كلينتون الذي حرمه من ولاية ثانية "إن نجاحك هو نجاح لبلدك… أنا أدعمك بشكل كامل". وبعد أن أشار إلى المشاعر التي انتابته لدى دخوله المكتب البيضوي قبل أربع سنوات، أضاف: "ستواجهك أوقات صعبة للغاية. لا تسمح للانتقادات بتثبيط عزيمتك".

762

| 04 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
فرار نحو 90 ألفا من الروهينجا من ميانمار وأزمة إنسانية تلوح في الأفق

فر نحو 90 ألفا من الروهينجا إلى بنجلادش منذ اندلاع العنف في ميانمار في أغسطس، مما يضغط على الموارد المحدودة المتاحة لوكالات الإغاثة والمجتمعات المحلية التي تساعد بالفعل مئات الآلاف من اللاجئين بعد موجات عنف سابقة في ميانمار. وبدأ العنف في ولاية راخين بشمال غرب ميانمار بعد هجوم نفذه متمردون من الروهينجا يوم 25 أغسطس على عشرات من النقاط الأمنية وقاعدة عسكرية. وأدت الاشتباكات التي أعقبت هذا والهجوم العسكري المضاد إلى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص. إحراق منازل وحمل مسؤولون من ميانمار متمردي الروهينجا المسؤولية عن إحراق منازل ووفاة مدنيين لكن جماعات حقوقية والروهينجا الفارين إلى بنجلادش المجاورة قالوا إن جيش ميانمار يحاول إجبار الروهينجا على الفرار بحملة إحراق وقتل. وتمثل معاملة الأغلبية البوذية في ميانمار للروهينجا المسلمين الذين يبلغ عددهم 1.1 مليون نسمة التحدي الأكبر الذي يواجه الزعيمة أونج سان سو كي التي يتهمها منتقدون غربيون بأنها لا تتحدث علنا بالنيابة عن الأقلية التي لطالما اشتكت من الاضطهاد. أقلية الروهينجا المسلمة وتقول ميانمار إن قوات الأمن تنفذ حملة مشروعة ضد "إرهابيين" مسؤولين عن سلسلة هجمات على مراكز للشرطة والجيش منذ أكتوبر الماضي. وبلغ عدد الفارين الذين عبروا الحدود إلى بنجلادش 87 ألفا وهو ما تجاوز عدد الفارين من ميانمار بعد سلسلة هجمات أقل حجما نفذها متمردون في أكتوبر أدت لعملية عسكرية شابتها اتهامات بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان. وهذا التقييم هو الأحدث ويستند إلى إحصاءات موظفين تابعين للأمم المتحدة في منطقة كوكس بازار الحدودية في بنجلادش ويظهر أن إجمالي عدد الروهينجا الذين فروا إلى بنجلادش منذ أكتوبر تشرين الأول وصل إلى نحو 150 ألف شخص. مخيمات الروهينجا وقال محمد حسين (25 عاما) الذي ما زال يبحث عن مكان للإقامة بعد الفرار من ميانمار قبل أربعة أيام "نحاول بناء منازل هنا لكن لا يوجد متسع". وأضاف "لم تأت أي منظمات أهلية إلى هنا. ليس لدينا أي طعام. بعض النساء وضعن مواليدهن على جانب الطريق. الأطفال المرضى لا يتلقون العلاج". وتجري توسعات كبيرة في مخيم غير رسمي للاجئين الروهينجا. وأقيم هذا المخيم بعد هجمات أكتوبر. وقال عمال إغاثة في مطلع الأسبوع إن الوافدين الجدد يشملون نحو 16 ألف طفل في سن المدرسة وأكثر من خمسة آلاف طفل تحت سن الخامسة يحتاجون لتطعيمات. آلاف الروهينجا يفرّون من ميانمار وأضافوا أن عدد الأطفال الذين بلا مرافق مرتفع والكثير منهم "جوعى ويعانون من الصدمة". وقال علي حسين نائب مأمور منطقة كوكس بازار لرويترز إن بعض الوافدين الجدد ينشئون مخيمات جديدة وإن الحكومة لا تمنعهم ولا تهدم المخيمات لأسباب إنسانية. وقال مسؤولون في بنجلادش إن المياه جرفت ما لا يقل عن 53 جثة إلى سواحل البلاد أو تم العثور عليها في نهر ناف الذي يفصل بين البلدين وإن الكثير منها يحمل آثار أعيرة نارية أو طعنات بأسلحة بيضاء.

335

| 04 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
كيف دخل إلى سوريا؟.. "يديعوت" تفجر مفاجأة عن لقاء نصر الله بالأسد

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مفاجأة حول الطريقة التي دخل من خلالها أمين عام حزب الله، حسن نصر الله إلى سوريا لمقابلة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وهي المقابلة التي كشف هو شخصيا عنها في خطابه يوم الخميس الماضي. ففي تقرير لها، قالت الصحيفة إن نصرالله، تنكر في زيّ رجل أعمال مع عدد من حراسه الشخصيين للقيام بالزيارة. أما المفاجأة الأخرى التي كشفتها الصحيفة في التقرير الذي كتبته محررة الشؤون العربية فيها؛ "سمدار بيري"، فهي رصد إسرائيل لتحرك نصرالله وعلمها به، من دون أن تتحرك لضربه، وهو أمر مثير للتساؤلات، بحسب "بيري". وزعمت الصحيفة أن هناك عيونا تعمل لصالح إسرائيل تتابع وتراقب نصرالله وتسعى لمعرفة تحركاته، وتراقبها عن كثب، وهي العيون ذاتها التي رصدت تحركه، وأبلغت الجهات المعنية بذلك، من دون أن يؤدي ذلك إلى استهدافه.

809

| 04 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
أمريكا تلوح بشن هجوم عسكري على كوريا الشمالية

حذرت الولايات المتحدة كوريا الشمالية، من أنها لن تتوانى عن شن "هجوم عسكري واسع" في مواجهة أي تهديد من كوريا الشمالية بعد إجرائها تجربة نووية أكدت أنها لقنبلة هيدروجينية مصغرة. وبينما أجرت سيول مناورات بالذخيرة الحية شملت إطلاق صواريخ بالستية ردا على بيونج يانج، سيعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين اجتماعا للبحث في الرد على هذه التجربة. وأدلى وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بتصريحات الأحد بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية لم تكن متوقعة وقال الخبراء أن قوتها كانت أكبر من القنبلة الذرية التي أطلقت على مدينة هيروشيما اليابانية في 1945. ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستشاريه لشؤون الأمن القومي إلى اجتماع طارئ وأجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة الياباني شينزو آبي للمرة الثانية خلال أسبوع. لكنه لم يتحدث إلى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان واتهم سيول بالسعي إلى "التهدئة". كما هدد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية قاسية تشمل "وقف كل التبادل التجاري مع أي دولة تتعامل مع كوريا الشمالية". انهيار صخرة وكان الخبراء الأمريكيون رصدوا زلزالا شدته 6,3 درجات بالقرب من الموقع الرئيسي للتجارب في كوريا الشمالية، شعر سكان عدد من المناطق في روسيا والصين به. وقد تلته هزة ارضية على ما يبدو نجمت عن انهيار صخرة. وأكدت بيونج يانج التي أجرت في يوليو تجربتي إطلاق صواريخ باليستية تضع على ما يبدو أجزاء كبيرة من الأراضي الأمريكية في مرماها، أن تجربتها النووية السادسة "شكلت نجاحا تاما". وقبل ذلك بساعات، نشرت بيونج يانج صورا للزعيم الكوري الشمالي وهو يعاين ما وصف بأنه قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد الذي يمتلكه النظام الكوري الشمالي. وقال ماتيس للصحفيين إن "أي تهديد للولايات المتحدة أو أراضيها بما في ذلك غوام، أو لحلفائنا سيواجه برد عسكري واسع، سيكون ردا فعالا وساحقا". وأضاف "لا نتطلع إلى القضاء بشكل كامل على بلد ما هو كوريا الشمالية"، محذرا في الوقت نفسه من انه "لدينا عدد من الخيارات للقيام بذلك". قال البيت الأبيض إنه بعد التجربة النووية الاستفزازية التي أجرتها كوريا الشمالية الأحد تباحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في ما أعلنته بيونج يانج من أن التجربة كانت اختبارا لقنبلة هيدروجينية يمكن استخدمها رأسا حربية لصاروخ بالستي عابر للقارات. وقبيل ساعات من صدور هذا البيان هددت الولايات المتحدة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون بـ"رد عسكري شامل" إذا ما هدد نظامه أراضيها أو أراضي حلفائها. "تحذير قوي" أعلنت كوريا الجنوبية أنها أطلقت الإثنين عددا من الصواريخ البالستية في إطار مناورات عسكرية بالذخيرة الحية لصد هجوم وهمي من الشمال، ردا على التجربة النووية السادسة التي أجرتها بيونج يانج. وكشفت صور صواريخ بالستية قصيرة المدى من نوع "هيونمو" تطلق في السماء من موقع على الساحل الشرقي للبلاد. كما نشرت السلطات تسجيل فيديو تظهر فيه طائرات "اف-15كي" كورية جنوبية تطلق صوارخ جو ارض. وقالت رئاسة الأركان المشتركة في بيان إن الصواريخ أصابت أهدافها في البحر الشرقي، الاسم الذي تطلقه كوريا الجنوبية على بحر اليابان. وأضافت أن التدريبات "أجريت كتحذير قوي" إلى الشمال بعد إجراءه تجربة نووية سادسة قال إنها لقنبلة هيدروجينية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن رئيس الأركان المشتركة أن مدى الأهداف التي شملتها المناورات يعادل مدى موقع بونغيي-ري للتجارب النووية في شمال شرق كوريا الشمالية. دعوة إلى امتلاك قنبلة نووية يرى خبراء أن أي عمل عسكري ضد نظام كيم جونغ أون محفوف بالمخاطر، لأنه قد يُشعل صراعا إقليميا. في المقابل، لم يأت فرض العقوبات بنتائج فعالة حتى الآن. وفي هذا الإطار، دعت صحيفة كورية جنوبية سيول الإثنين إلى حيازة قنبلة نووية. وكتبت صحيفة "دونغا ايلبو" في افتتاحية "بينما يتم التلويح بأسلحة نووية فوق رؤوسنا، لم يعد بإمكاننا الاعتماد على المظلة النووية والردع الأمريكي". وكان الجيش الأمريكي قام بتخزين أسلحة نووية في كوريا الجنوبية بعد الحرب الكورية (1950-1953). لكنه سحب هذه الأسلحة في 1991 بعدما أكد الشمال والجنوب معا عزمهما على العمل من اجل جعل شبه الجزيرة منطقة خالية من السلاح النووي. وقالت الصحيفة إن هذا الاتفاق أصبح قديما. وكتبت "ليس هناك أي سبب للتمسك بهذا الإعلان بما أننا في مرحلة (إخلاء كوريا الجنوبية من السلاح النووي) وليس (إخلاء شبه الجزيرة الكورية)". وتابعت أنه على الحكومة الكورية الجنوبية ألا تتردد في السماح بعودة الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية والبدء في تطوير أسلحتها الخاصة". وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية في يوليو بعدما قامت كوريا الشمالية بتجربتين ناجحتين لصاروخ بالستي عابر للقارات من نوع "هواسونغ-14". وفي أغسطس هددت بإطلاق صواريخ قرب جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادئ، وأطلقت الأسبوع الماضي صاروخا متوسط المدى حلق في سماء اليابان وسقط في المحيط.

458

| 04 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
واشنطن وموسكو.. فصل جديد من الحرب الباردة

العلاقات بين البلدين وصلت إلى طريق مسدودتقارير غربية تتحدث عن مواجهة عسكرية بين الطرفين في سورياصحيفة أمريكية: الناتو وأمريكا يستعدان لحرب كبرى ضد روسيامع إصدار البيت الأبيض أمراً بإغلاق القنصلية الروسية في سان فرنسيسكو وذلك بعد اتهام الخارجية الروسية السلطات الأمريكية بانتهاك حصانة دبلوماسييها بشكل مباشر من خلال عملية تفتيش مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) لمقر القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومكان سكن الدبلوماسيين الروس، تُستأنف من جديد حرب العقوبات والردود المتبادلة بين موسكو وواشنطن، وهو ما يؤشر على أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى طريق مسدود.وتأتي الخطوة بعد قرار موسكو خفض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين والموظفين الروس في البعثات الأمريكية لدى روسيا بـ755 شخصا، وذلك بأمر شخصي من الرئيس فلاديمير بوتين، ردا على عقوبات اقتصادية جديدة فرضتها واشنطن، وبذلك يكون سقف الوجود الدبلوماسي الأمريكي في روسيا 455 شخصا، أي بمستوى الحضور الدبلوماسي الروسي في الولايات المتحدة.الخلافات بين البلدينويرى مراقبون أن لائحة القضايا المختلَف عليها بين موسكو من جهة، وواشنطن من جهة أخرى، هي بلا شك لائحة كبيرة، لكن موسكو تدرك أيضًا حاجة واشنطن وحلف الناتو للتنسيق معها في القضية الأفغانية، والملف السوري، وأوكرانيا وفي الموقف من كوريا الشمالية، الذي طرأ على الساحة.بيد أن موسكو تعتبر الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الخليج العربي، وفي أفغانستان، وفي جمهوريات آسيوية إسلامية، وفي شرق آسيا، تطويقًا شاملًا للأمن الروسي، ويتكامل مع امتداد حلف الناتو في أوروبا الشرقية، الأمر الذي يجعل موسكو تحذر من سياسة واشنطن العاملة على نشر منظومة الدرع الصاروخية في عددٍ من الدول، بل وتعتبر ذلك تهديدًا للأمن القومي الروسي، فوفق تصريحات حديثة لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، فمنذ العام 2013 أقام الجيش الروسي منطقة عسكرية متاخمة لجنوب أوكرانيا، وكذلك في منطقة شمال القوقاز المضطربة، وتعود عملية التعاظم العسكري لموسكو في المنطقة ردا على الوجود العسكري المتزايد لحلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية.ومع ذلك تتصرف موسكو مع إدارة ترامب باعتبارها أكثر تفهمًا للموقف الروسي، رغم العراقيل التي تقوم بها إدارته، ومن جانبه يواصل الرئيس ترامب السياسات التي أعلنها خلال الحملة الانتخابية في العام الماضي، لجهة تحسين العلاقات وإلغاء العقوبات الأمريكية والأوروبية على روسيا.ومنذ أصبح بوتين رئيسا لروسيا عام 2000 جعل هدفه الأساسي استعادة قوة روسيا ومجال نفوذها التقليدي، وعزز من خلال تعزيز قبضته على السلطة وعمل بشكل ممنهج على التدخل خارجيًا واستخدم إمدادات الطاقة الروسية كسلاح اقتصادي ضد جيران روسيا. مواجهة عسكريةوتظل نقاط الاختلاف بين موسكو وواشنطن محصورة حول بعض الملفات أبرزها الملف الأوكراني والسوري، حيث تتواجد روسيا في الدولتين عسكريا، وكذلك باقي الملفات في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن مجيء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقَد الأزمة بين الطرفين، في ظل اتهامات له ولمستشاريه بالتنسيق مع روسيا وإفشاء أسرار استخبارية له، مما يهدد الأمن القومي الأمريكي، الأمر الذي زاد الصراع بينهما في ملفات الشرق الأوسط سخونة، وانعكس بشكل كبير في سوريا. وهذا ما جعل عشرات التقارير الإعلامية الأمريكية والأوروبية خصوصًا، تتحدث بين يوليو وبداية أغسطس عن احتمالات حرب تتجه إليها القوى العظمى، ولعل آخرها تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» أشارت فيه «إلى احتمال نشوب حرب أمريكية - روسية قد يتسبب فيها استفزاز عسكري روسي للقوات الأمريكية المشاركة في الحرب في سورية والداعمة لفصيل معين ضد نظام تدعمه موسكو. ورغم وجود استفزاز سياسي وعسكري بين واشنطن وموسكو، لا تعتبر الظروف محفزة على مواجهة عسكرية، فكل المؤشرات تقول إن الحرب بين البلدين مجرد فقاعات إعلامية للإثارة ولا تعكس حقيقة التوازنات بين القوى العظمى التي تجنب الحرب المباشرة منذ أكثر من 70 عاما.لكن أمام إصرار حلف الأطلسي على مواجهة تعاظم القوة الروسية على حدود أوروبا، اختار الكرملين تخفيف الصعيد إزاء الغرب وواشنطن عبر اقتراح نائب وزير الدفاع الروسي اناتولي انتونوف برنامج إيجابي «لتطوير العلاقات مع الناتو يهدف إلى خفض التوتر بين موسكو والحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة». وأكد أن روسيا مستعدة لإجراء حوار بناء مع حلف شمال الأطلسي رغم الاختلافات، والنتائج المترتبة على القرارات التي اتخذت في قمة للاتحاد الأوروبي في وارسو في يوليو.حرب كبرىوبحسب تقرير لصحيفة ذي نايشون الأمريكية، فإن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يستعدان لحرب كبرى ضد روسيا، وتعكس مناورات عسكرية واسعة النطاق وزيادة القوات على الحدود الشرقية للناتو إستراتيجية جديدة خطيرة. وللمرة الأولى في ربع قرن، أصبح احتمال نشوب حرب حقيقيًا، والحرب بين القوى الكبرى هي على جدول أعمال القادة الغربيين الذين يناقشون خططا لتعزيز الجناح الشرقي للناتو مع شركاء الاتحاد السوفيتي السابق، وهي دول البلطيق والبحر الأسود المتحالفة الآن مع الغرب وهي دول تخشى من هجوم عسكري تقوم به موسكو.وبحسب الصحيفة، فإن واشنطن وحلفاءها يدرسان جديا زيادة نشر قوات على طول السواحل الشرقية في كل من بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا المتاخمة لروسيا. كما تسعى واشنطن إلى خطوات عديدة من تلقاء نفسها لتعزيز الحدود الشرقية لحلف الناتو. ودعمت الإنفاق على مبادرة الاطمئنان الأوروبي بمبلغ سيقفز إلى نحو 3.4 مليار دولار في 2017. جزء كبير من هذا التمويل الإضافي سيذهب إلى نشر لواء قتالي مدرع إضافي في شمال أوروبا، وكدليل آخر على عزم الولايات المتحدة والناتو للتحضير لحرب محتملة ضد روسيا.

1229

| 04 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
كوريا الشمالية.. 11 عامًا من التجارب النووية (صور)

منذ عام 2006، يجري نظام بيونج يانجاختبارات لأسلحة نووية رغم ما تتعرض له كوريا الشمالية من انتقادات دولية، بينها اعتبارها "دولة منبوذة"، وفق تصريحات متكررة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ورغم العقوبات الجماعية والأحادية من بعض الدول ضد نظام بيونج يانج، أعلنت كوريا الشمالية، اليوم، نجاحها تجربتها السادسة لاختبار سلاح نووي. وفيما يلي رصد للتجارب النووية التي أجرتها بيونج يانج منذ 2006: 1 - التجربة النووية الأولى لبيونج يانج، كانت في 9 أكتوبر 2006، حين أعلنت كوريا الشمالية نجاح تجربتها النووية الأولى والتي خلفت هزة أرضية بقوة 3.9 درجات. 2 - في 25 مايو 2009، قامت كوريا الشمالية بثاني تجاربها النووية بتفجير جهاز نووي تحت الأرض، أدى إلى هزة أرضية بقوة 4.5 درجات. 3- أما التجربة الثالثة فكانت عام 2013، عندما أجرى نظام بيونج يانج في 12 فبراير تجربة نووية في موقع اختبار "بونجي ـ ري"، نتج عنها هزة أرضية بقوة 4.9 درجات. وآنذاك، أشارت وسائل الإعلام إلى أن كوريا الشمالية استخدمت في تجربتها "جهازًا نوويًا خفيفًا ومصغرًا". 4 - عام 2016، أجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين، إحداهما إطلاق قنبلة هيدروجينية في 6 يناير، أدت إلى هزة أرضية بقوة 4.8 درجات. 5 - تجربة أخرى أجرتها في 9 سبتمبر من العام نفسه، احتفالًا بالذكرى الـ 68 على تأسيس البلاد. وشهدت تجربة سبتمبر 2016، إجراء بيونج يانج اختباراً ذرياً لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية، شمالي البلاد، أسفر عن هزة أرضية بقوة 5.04 درجات. 6 - أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، إطلاقها قنبلة هيدروجينية، يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات، ما أسفر عن وقوع زلزالين بكوريا الشمالية؛ الأول بقوة 6.3 درجات والثاني بقوة 4.6 درجات، حسب وكالة "يونهاب" للأنباء التابعة لكوريا الجنوبية. وتعد الهزات الأرضية الناتجة عن تجربة، اليوم، هي الأقوى مقارنًة بالتجارب النووية الأخرى لكوريا الشمالية. وتكتسب القنبلة الهيدروجينية قدرتها من اتحاد النويات الذرية تحت حرارة شديدة، والتي تندمج في الأسلحة الحرارية النووية، وتتكون من نظائر الديوتيريوم والتريتيوم، كما كان الحال مع القنبلة النووية التي أسقطت على هيروشيما عام 1945. الزعيم الكوري الشمالي يشرف على تجارب كوريا الشمالية النووية الزعيم الكوري الشمالي يشرف على تجارب كوريا الشمالية النووية الزعيم الكوري الشمالي يشرف على تجارب كوريا الشمالية النووية زعيم كوريا الشمالية

803

| 03 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
تصاعد التوتر.. قنبلة كوريا الشمالية تثير ردود فعل عالمية

أثارت أكبر تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية إدانات على مستوى العالم، اليوم الأحد، إذ دعا عدد من الزعماء لفرض عقوبات جديدة في حين قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "التهدئة" لن تجدي نفعا. وجاء التفجير الذي أجرته كوريا الشمالية وقالت إنه لقنبلة هيدروجينية متطورة بعد أيام من إطلاقها صاروخا فوق اليابان وبعد ساعات قليلة من حديث هاتفي بين ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بشأن الأزمة النووية "المتصاعدة". ترامب يقول: "التهدئة" لن تجدي وكتب ترامب، الذي قال بعد إطلاق الصاروخ في الأسبوع الماضي إن الحوار مع بيونج يانج "ليس هو الحل"، في تغريدة على تويتر إن اختبار اليوم يظهر أن "كلمات وأفعال كوريا الشمالية لا تزال عدائية للغاية وخطيرة على الولايات المتحدة". وقال ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكية إنه سيعمل على وضع عقوبات جديدة تقطع كل سبل التجارة العالمية لكوريا الشمالية. ميركل وماكرون يخططان لتشديد عقوبات وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنهما يخططان لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي. وقالت الحكومة الألمانية في بيان بعد محادثة هاتفية بين ميركل وماكرون "هذا الاستفزاز الأحدث من جانب الحاكم في بيونج يانج اتخذ بعدا جديدا". وزير الخارجية البريطاني يندد بالاستفزاز "المتهور" ووصف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الاختبار النووي "بالمتهور" و"الاستفزازي". وقال لشبكة سكاي نيوز "يبدو أنهم يقتربون من تصنيع قنبلة هيدروجينية وهي إذا ما وضعت على صاروخ جرت تجربته بنجاح ستمثل نظاما جديدا من التهديد" مضيفا أنه لا يوجد حل عسكري للقضية. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن على مجلس الأمن الدولي النظر في إجراءات جديدة. موسكو تدعو الجميع "للالتزام بالهدوء" واستخدمت روسيا نبرة أكثر عقلانية. وقالت وزارة الخارجية الروسية "في الأوضاع الراهنة من المهم جدا التحلي بالهدوء والامتناع عن أي أفعال قد تؤدي لمزيد من التصعيد في التوترات" مضيفة أن كوريا الشمالية تخاطر بمواجهة "عواقب وخيمة". وقالت موسكو إن المحادثات هي السبيل الوحيد لحل الأزمة. ولاحقا قالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى مع نظيره شي جين بينغ في الصين حيث اتفقا على "التعامل بصورة ملائمة" مع الأزمة. وقالت الوكالة "اتفق الزعيمان على الالتزام بهدف نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على تواصل وتنسيق وثيقين للتعامل مع الوضع الجديد". الصين تحث بيونج يانج على وقف الأفعال "الخاطئة" وفي وقت سابق حثت الصين كوريا الشمالية على التوقف عن الأفعال "الخاطئة" وقالت إنها ستطبق بالكامل قرارات الأمم المتحدة الخاصة بكوريا الشمالية. وقال مصدر في الحكومة اليابانية إنه ستجري ممارسة الضغط على بكين لفرض حظر نفطي. وقال المصدر "سيتخذون على الأرجح إجراء في نهاية المطاف لكن... من المحتمل ألا يتم ذلك قبل اجتماع (الحزب) في أكتوبر". وأضاف "لا يوجد نفوذ حقيقي لروسيا على كوريا الشمالية. الصين هي ما يهم". وقال ترامب اليوم إن الصين حاولت لكنها فشلت في حل الأزمة بينما لن يجدي ما وصفه "بحديث التهدئة" لكوريا الجنوبية نظرا "لأنهم (كوريا الشمالية) يفهمون أمرا واحدا فقط!". ووصفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي لا تستطيع دخول كوريا الشمالية، التجربة النووية السادسة التي تجريها كوريا الشمالية منذ 2006 بأنها "عمل مؤسف للغاية" و"يتجاهل تماما المطالب المتكررة من المجتمع الدولي".

558

| 03 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
شولتز "المشاكس" في مواجهة ميركل الممسكة بالسلطة

يعتمد مارتن شولتز المدمن سابقا على الكحول الذي ترك من دون نيله شهادة، ليصبح أخيرا رئيسا للبرلمان الأوروبي، على مسيرته غير المألوفة وصورته كرجل من عامة الشعب لإفشال توقعات الانتخابات الألمانية. فبعد مسيرة مهنية أمضاها في البرلمان الأوروبي، يستعد شولتز لمنافسة أنجيلا ميركل على منصب المستشار، مستندا إلى سمعة اكتسبها في بروكسل لكنه يواجه مشكلة عدم امتلاكه أي خبرة سياسية في ألمانيا. وهذا الاشتراكي الديمقراطي منذ البداية البالغ من العمر 61 عاما، كان كرس نفسه حتى الآن للبرلمان الأوروبي وساهم في زيادة تأثيره في عمليات اتخاذ القرار. ميركل الممسكة بالسلطة وأظهرت استطلاعات الرأي أن فرص انتصار رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي على المستشارة المحافظة التي يواجهها في مناظرة تلفزيونية الأحد، قليلة جدا. وكانت الآمال بفوزه جيدة، عندما عُين مرشحا عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في يناير فقدم نفسه على أنه ضامن "النموذج الاشتراكي الديمقراطي الألماني" في "مرحلة بالغة الصعوبة" وبدأ هجوما عنيفا على ميركل الممسكة بالسلطة، متأثرا باستطلاعات الرأي الواعدة. إلا أن دراسة حديثة أفادت أن 26% من الألمان يؤيدون وصوله إلى منصب المستشار مقابل 49% لصالح ميركل. "المشاكس" كتبت مجلة "در شبيجل" الألمانية "كل الأمور تجعلنا نعتقد أن اسم الفائز واسم الخاسر معروفان، مضيفة أن شولتز يواجه "أكبر التحديات طارحا نفسه كبديل لميركل". ورغم كل شيء، لا يزال شولتز مؤمنا بإمكانية فوزه ويرى في مسيرته غير المنتظمة والمفاجئة بالنسبة إلى مسؤول سياسي بهذا المستوى وفي الاختبارات التي تغلب عليها، العديد من المؤشرات التي تثبت صفاته كمناضل و"رجل منبثق من الشعب"، في مواجهة ميركل. وشولتز الذي ولد في 20 ديسمبر 1955 في إسكويلر القريبة من مدينة آخن (غرب)، ترك المدرسة من دون شهادة. وقال لمجلة "بونتي" الألمانية "في المدرسة كنت مشاكسا حقيقيا". وكان شولتز عاشق لكرة القدم ومن مشجعي فريق كولن، يحلم بأن يصبح لاعب كرة قدم محترفا، قبل أن تحطم آماله إصابة في ركبته. ومن شدة حزنه أدمن الكحول، وقال "في العشرين من عمري كنت الشاب الأكثر جنونا في كل ألمانيا. أما الأسوأ فكان الشعور بالفشل الذي رافقني يوميا آنذاك". لكن عمله في مكتبة أعاده إلى الطريق الصحيح. وبعد أن كرس نفسه لهذا العمل مدة 11 عاما، افتتح مكتبته الخاصة في فورسالن ضاحية آخن، في الوقت الذي كان بدأ مسيرته السياسية في جهاز الحزب الديمقراطي الاجتماعي المحلي. كان ملتزما بمبادئ الحزب الذي التحق به منذ سن التاسعة عشرة. وفي 1987 عندما كان في الحادية والثلاثين من عمره انتخب رئيسا لبلدية فورسالن المنصب الذي شغله طوال 11 عاما (1987-1998). عام 2000، أصبح شولتز زعيم كتلة النواب الأوروبيين للحزب الاشتراكي الديمقراطي. وفي 2004 انتخب رئيسا لمجموعة الحزب الاشتراكي الأوروبي في البرلمان الأوروبي، التكتل الذي يضم خصوصا النواب الألمان والفرنسيين والايطاليين. "مشاكل شخصية" ويقول شولتز لمجلة "در شبيجل" "أعتقد أنني السياسي الوحيد من الصف الأول في ألمانيا الذي يتحدث علنا عن مشاكله الشخصية"، في ضربة عنيفة واضحة موجهة إلى المستشارة المعروفة بإحجامها عن الكشف عن أمورها الشخصية. ويضيف "البعض لديه صعوبات (في التحدث عن مشاكله) لكن البعض الآخر يقول أنه نجح في تخطي الأمر، فهو متميز وخارج عن المألوف خلافا للقادة السياسيين الآخرين". وشولتز الذي تهاجمه باستمرار أحزاب اليمين المتطرف، متزوج منذ 30 عاما من منسقة حدائق وأب لطفلين، يتكلم خمس لغات تعلمها بنفسه. توجه إلى أوروبا بسرعة في وقت لم يكن هذا النوع من المسيرات السياسية يهمّ ألمانيا. ففي عام 1994، ربح الرهان وأصبح عضوا في البرلمان الأوروبي لمدة 22 عاما. وترأس الرجل المعروف ببلاغته وصراحته التي يصفها منتقدوه ب"الوحشية"، البرلمان الأوروبي لخمسة أعوام (2012-2017) ليغادره في منتصف يناير. ويرفض الرجل الأصلع تقريبا صاحب العينين الزرقاوين واللحية الرمادية، اللغة الخشبية قائلا "يجب أن نتحدث بصراحة ليفهمنا الناس". ويسخر منتقدوه من ادعاءاته التي يسعى من خلالها لإظهار نفسه الرجل النظيف والقريب من الألمان ويرى فيه مدافعا عن الاتحاد الأوروبي. يؤكد شولتز من جهته أن مسيرته الأوروبية تجعله مؤهلا لمنصب المستشارية. وترى وسائل إعلام أنه أخطأ عندما بدأ حملته الانتخابية بـ"العدالة الاجتماعية" في وقت تحسد فيه الدول الاوروبية ألمانيا على اقتصادها المزدهر. وفسرت رغبته في تجديد ولايته على رأس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حتى في حال تلقي الحزب انتكاسه في الانتخابات التشريعية، اعترافا لم يصدقه شولتز بنفسه. وسألت صحيفة "تاغس شبيل" "من سيقاتل من أجل مرشح يبدو أنه قبل بالهزيمة"؟.

598

| 03 سبتمبر 2017