رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
18 معدة عسكرية حديثة لأول مرة في جناح "الدفاع" بدرب الساعي

تحت مسمى معسكر الدفاع شاركت لأول مرة وزارة الدفاع بجناح خاص في احتفالات درب الساعي باليوم الوطني للدولة، وتشارك جميع القوات المسلحة القطرية في الفعاليات والأنشطة بعروض عسكرية حية، وعروض القتال بالأيدي، والإنزال المظلي وغيرها العديد من الفعاليات. وقال المقدم الركن نواف بن مبارك بن سيف آل ثاني مدير إدارة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع أن جناح وزارة الدفاع يعرض هذا العام 18 معدة عسكرية حديثة لأول مرة ضمن معسكر الدفاع، وهي معدات ضخمة ومتطورة يتم الكشف عنها لأول مرة. وكشف المقدم نواف بن مبارك لبوابة الشرق عن أهم هذه المعدات وهي: دبابة ليبارد وهي أقوى دبابة في تاريخ صناعة الدبابات بالعالم موجودة على أرض قطر، والراجمة البرازيلية الفتاكة شديدة القوة، ومدفع بي زي داتيش 2000 وهو أحدث مدفع على وجه الأرض موجود لأول مرة في قطر ويعطي قوة نار ضخمة الهدف منه الدفاع عن قطر وهو أحد أهم الأسلحة في القوات البرية بالإضافة لمعدات مضادات الطيران حديثة ومتطورة. وأضاف: الجناح يتضمن عرضا لآليات عسكرية، وأجهزة محاكاة لأحدث الاجهزة العسكرية والبحرية والجوية التي ستدخل الخدمة القطرية قريبا مثل طائرة الأف 15 Qa وهي مصنعة خصيصا للقوات الجوية الأميرية القطرية وأيضا طائرة الرفال الحديثة وطائرة التايفون الحديثة والمروحية الاباتشي، مؤكدا أن هذه الأليات تعطي صورة مبدئية عن خطة التطوير الشاملةالتي تنفذها القوات المسلحة القطرية. وبين بن مبارك، أن جناح وزارة الدفاع يحتوي على برج قلعة فعلي طوله 30 قدم وميدان حواجز وقلعة تحاكي نموزج للقيادة العامة يظهر لأول مرة وهي قلعة تاريخية للقيادة العامة تضم بداخلها متحف لتاريخ القوات المسلحة ومعدات واليات تراثية. بالإضافة إلى معرض القوات المسلحة، والذي يعتبر معرضا تفاعليا، حيث يعيش الجمهور أحداثا متنوعة في غرف مختلفة لكل وحدة، منها القوات البرية الأميرية، والقوات الخاصة المشتركة والإغاثة والإنقاذ وغيرها من وحدات القوات المسلحة القطرية. وقال المقدم الركن أنه يمكن للزوار تجربة تدريبات القوات الخاصة المشتركة من خلال المشاركة في مضمار الحواجز والنزول من البرج. حيث تتضمن الفعاليات العديد من الأنشطة التي تناسب الجميع، كما يتوفر جناح للتصوير وغرفة مخصصة للأطفال دون سن الخامسة، كما أن معسكر الدفاع مهيأ ليتوافق مع معايير الراحة والسلامة لذوي الاحتياجات الخاصة. يذكر أن فعاليات وزارة الدفاع تقام يوميا في الفترة الصباحية من 8 صباحا وحتى 12 ظهرا وفي الفترة المسائية من 3 عصرا وحتى 10 مساء، عدا يوم الجمعة فتكون من الساعة 2 مساء وحتى 11 مساء.

4665

| 09 ديسمبر 2017

محليات
بالفيديو.. صاحب السمو يعزي نائب رئيس الوزراء العماني

قدم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، التعازي إلى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان الشقيقة بوفاة المغفور له بإذن الله شقيقه صاحب السمو السيد تركي بن محمود آل سعيد ، وذلك بمجلس العائلة بمدينة مسقط صباح اليوم. كما قدم سمو أمير البلاد المفدى التعازي إلى أصحاب السمو أعضاء الأسرة الكريمة وكبار المسؤولين والأعيان، سائلاً المولى عز وجل أن يرحم المغفور له ويسكنه فسيح الجنان، وأن يلهم أهله وكل الأسرة الكريمة الصبر وحسن العزاء. رافق سمو الأمير ، سعادة الشيخ جاسم بن خليفة بن حمد آل ثاني ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ. وغادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، صباح اليوم مدينة مسقط بسلطنة عمان الشقيقة. وكان في وداع سموه لدى مغادرته والوفد المرافق في المطار السلطاني الخاص، صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد وصاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد وصاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد ومعالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل والسيد فيصل راشد النعيمي القائم بأعمال سفارة دولة قطر في سلطنة عمان وأعضاء السفارة القطرية. وكان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى قد وصل صباح اليوم مدينة مسقط بسلطنة عمان الشقيقة، في زيارة لتقديم التعازي بوفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو السيد تركي بن محمود آل سعيد. وكان في استقبال سموه لدى وصوله المطار السلطاني الخاص، صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد وصاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد وصاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد ومعالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل والسيد فيصل راشد النعيمي القائم بأعمال سفارة دولة قطر في سلطنة عمان وأعضاء السفارة القطرية. ورافق سمو الأمير ، سعادة الشيخ جاسم بن خليفة بن حمد آل ثاني ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ.

6327

| 09 ديسمبر 2017

محليات
الرائد عضيبة لـ"الشرق": إصدار اشتراطات تزيين المركبات في اليوم الوطني

أكد الرائد جابر محمد عضيبه، مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، أن الإدارة وضعت الاشتراطات الخاصة بتزيين السيارات في اليوم الوطني، وتم تعميم ذلك على كافة محلات الزينة، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. ودعا عضيبة الشباب الالتزام بالاشتراطات والقوانين المرورية التي تمنع تعتيم السيارات من جهة الزجاج الأمامي والخلفي، وكذلك لوحات المركبات الأمامية والخلفية. وقال في تصريحات خاصة لـالشرق: إن من حق كل مواطن ومقيم الاحتفال في فعاليات اليوم الوطني، ولكن ينبغي أن يكون ذلك وفق الاشتراطات والقوانين المرورية، موضحا أن على من يرغبون بوضع عبارات وجمل لا بد أن تكون ضمن شعارات اليوم الوطني مثل تميم المجد، وأبشروا بالعز والخير، متمنيا التزام الجميع بما ورد في الصورة التي تم نشرها عبر مواقع التواصل والموضح عليها كافة الأمور المتعلقة بتزيين السيارات في اليوم الوطني، حيث إن محلات الزينة بدأت باستقبال طلبات اليوم الوطني فيما يخص تزيين السيارات، وعليه وجب توضيح كل ما يلزم للمواطنين والمقيمين للتقيد بالقوانين المرورية.

2836

| 09 ديسمبر 2017

اقتصاد
د.هاشم السيد: مستقبل واعد لاستثمار المدخرات في الأوراق المالية القطرية

أكد كتاب اقتصادي قطري الدور الرائد لهيئة قطر للأسواق المالية في تطوير العمل الاستثماري وإرساء دعائم البنية الأساسية للأسواق المالية من خلال تعزيز ثقة المستثمرين، وإتاحة الفرصة لاستثمارات المدخرات والأموال في الأوراق المالية وفق نظم وقواعد عادلة تكفل سلامة التداولات ودقتها في سوق المال، الأمر الذي جعلها تتبوأ مكانتها في صدارة الأسواق الإقليمية والعالمية، وتنشط كركيزة رئيسية من ركائز الاستقرار المالي والاقتصادي بما يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني. جاء ذلك ضمن كتاب صدر حديثا للباحث الاقتصادي القطري الدكتور هاشم السيد، بعنوان (الشركات المساهمة في ميزان الحوكمة) تناول خلاله موضوع الحوكمة وآليات تطبيقها عبر أربعة فصول تناول الأول منهم الإطار العام للحوكمة والعلاقة بين الحوكمة والعولمة ودور وسائل الإعلام في تفعيل مبادئ الحوكمة، فيما تناول الفصل الثاني بعض نماذج الحوكمة على المستوى الدولي، وكذلك مبادئ الحوكمة عند المؤسسات الدولية التي تولي الموضوع أهمية كبرى. واستعرض الفصل الثالث دور الجهات الرقابية في تطبيق الحوكمة بصفتها جهات إشرافية منوطا بها سلامة التقارير المالية والتطبيق الفعلي للنظم والقوانين بما يضمن سلامة الممارسات العملية. وفي الفصل الرابع أبرز الباحث أهمية الحوكمة في محاربة الفساد، علاوة على دورها كأداة للتنمية، ومساعدة الشركات والمؤسسات وأسواق المال على الاضطلاع بدورها في رفع معدلات النمو الاقتصادي بما يعود بالنفع على المجتمع. وأوضح الكتاب أن هيئة قطر للأسواق المالية، وتحقيقا لأهدافها الإستراتيجية والدور التنموي المنوط بها، تقوم بتعزيز بنيتها الأساسية التنظيمية مستندة إلى أفضل الممارسات والمعايير المعترف بها دوليا لأسواق رأس المال، في سبيل خلق سوق رأسمال في قطر على أفضل المستويات العالمية التي تمكنه من اعتلاء مركز ريادي في المنطقة. وتناول الدكتور السيد أهمية حوكمة الشركات وتعاظم الاهتمام بها في العديد من الاقتصادات المتقدمة والناشئة خلال العقود القليلة الماضية، خاصة في أعقاب الانهيارات الاقتصادية والأزمات المالية التي شهدتها عدد من دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وروسيا في عقد التسعينيات، وكذلك ما شهده الاقتصاد الأمريكي من تداعيات الانهيارات المالية والمحاسبية لعدد من أقطاب الشركات والمصارف الأمريكية العالمية نتيجة الخلل في القوانين والتشريعات التي تحكم بيئة الأعمال والأنشطة التجارية، وماترتب عليه من حالات الإفلاس والتعسر المالي للعديد من الشركات وتضرر آلاف المساهمين وأصحاب رؤوس الأموال. ويقول المؤلف إنه نتيجة لذلك، ونظرا لتشابك المصالح الاقتصادية العالمية والتأثير المتبادل لأسواق المال، تنبه العديد من الاقتصاديين والمحللين والخبراء إلى أهمية تأثير مفهوم حوكمة الشركات وحاجة المجتمعات إليها في النواحي الاقتصادية والاجتماعية بما يعمل على سلامة الاقتصادات وتحقيق التنمية المستدامة.

3903

| 09 ديسمبر 2017

عربي ودولي الشرق
عمدة لندن: ترامب أهان العالم العربي

كندا ستبقي سفارتها في تل أبيب.. دعا عمدة لندن صادق خان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العدول عن زيارته إلى المملكة المتحدة، وقال خان في مقابلة مع وسائل الإعلام البريطانية: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، لا يفهم مقدار الإهانة التي وجهها للعالم العربي. وأضاف، سمعت أنه ينوي زيارة لندن في فبرايرالمقبل، ولكن ليس بصفته الرسمية، لذلك دعونا نرى ما الذي سيحصل حينهاوأشار عمدة العاصمة البريطانية إلى أن بريطانيا وفرنسا وعددا من الدول الأوروبية الأخرى تدين خطوة الاعتراف، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن الاحتجاجات ضد قرار ترامب يجب أن تحمل طابعا سلميا، وأن لا تكون دافعا لاندلاع موجة عنف في منطقة الشرق الأوسط. من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو،أن السفارة الكندية لدى إسرائيل ستبقى في تل أبيب وقال ترودو ردا على أسئلة الصحفيين خلال زيارته للصين: نحن لن ننقل سفارة كندا من تل أبيب. وأشار رئيس الوزراء إلى أن كندا لديها سياسة طويلة الأمد بشأن الشرق الأوسط، تتمثل في أننا من الضروري أن نعمل على تحقيق حل الدولتين من خلال مفاوضات مباشرة، ولذلك نستمر بالتعامل بشكل بناء مع دول المنطقة وأصدقائنا وشركائنا حول العالم ويأتي ذلك في سياق ردود فعل متباينة على الساحة الدولية على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل وأعلن عدد من قادة دول العالم رفضهم هذا القرار.

1761

| 09 ديسمبر 2017

عربي ودولي
انتفاضة القدس تعم العواصم العربية

بغداد تستدعي السفير الأمريكي احتجاجاً على اعتراف ترامب الأردنيون يطالبون بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل مسيرات حاشدة في مصر ولبنان وسوريا والسودان سفير فلسطين في الخرطوم: خياراتنا مفتوحة شهدت مختلف العواصم العربية تظاهرات غضب للتعبير عن الاحتجاج ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل السفارة الأمريكية إليها، ورفع المتظاهرون لافتات منددة بالقرار، وعمّت مسيرات الغضب العواصم العربية ودعت هيئات المحامين في كل من الجزائر، وموريتانيا وتونس حكومات بلدانها إلى إعادة النظر في العلاقات مع واشنطن، انتصارًا للمدينة المقدسة، وادان البرلمان التونسي بالأغلبية المطلقة قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. واستدعى الرّئيس التونسي الباجي قائد السبسي السفير الأمريكي دانيال روبنستين لابلاغه موقف بلاده الرافض لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. أقصانا لا هيكلكم شارك آلاف الأردنيين في تظاهرات مسيرات غضب، من بينهم شخصيات سياسية ونواب أردنيون، وأحرق المتظاهرون العلمين الأمريكي والإسرائيلي وصورا لترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وردد المتظاهرون شعارات غاضبة أبرزها: بالروح والدم نفديك يا أقصى، أقصانا لا هيكلكم، لا تطبيع مع الكيان الصهيوني، أمريكا هي هي، هي رأس الحية، يا أم الشهيد وزغرتي، كل الشباب أولادك، يا أقصى لا تعبس، كلنا فدائية بنلبس (...). وطالبوا الحكومة الأردنية بإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، ودعوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى حل السلطة الوطنية الفلسطينية، وإعلان العودة إلى خيار الكفاح المسلح لمواجهة الهجمة الصهيوأمريكية. وحظيت المسيرات بدعم وتشجيع رسمي، إذ دعا نائب رئيس الوزراء الأردني الدكتور ممدوح العبادي الجماهير الأردنية إلى التظاهر ضد قرار ترمب، إلى جانب دعوة رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة أعضاء المجلس إلى المشاركة في المسيرات، فضلا عن تشجيع وزارة التربية لمدارس المملكة بالحديث عن القدس ومكانتها في الإذاعات المدرسية، وقال رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة، في كلمة ألقاها خلال المسيرة :نحنُ نقف اليوم جميعا صفا واحدا، ونتحدى قوى الشر والغطرسة، ونحذر من مغبة العبث بمصير شعب بأكمله، ناله الظلم على طول السنوات والعقود الماضية. وقال :فلسطين ليست سلعة بيد أمريكا تهبها لمن تشاء، والقدس عاصمة فلسطين شاء من شاء وأبى من أبى. مسيرات مصر خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات احتجاجية بعدة مدن مصرية، أبرزها القاهرة والاسكندرية، عقب صلاة أول جمعة بعد قرار ترامب، وأضرم المتظاهرون النيران بأعلام إسرائيل وأمريكا، ورفع المشاركون أعلام مصر وفلسطين، مرددين هتافات لنصرة المسجد الأقصى والقدس. خرجت حشود مسجد الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة، في مسيرة احتجاجية بمشاركة نسائية لافتة، ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها القدس عربية.. القدس فلسطينية ويسقط ترامب وأين الحكام العرب وأمريكا الشيطان الأكبر ورددوا هتافات من قبيل: بالروح والدم نفديك يا أقصانا وشهدت خطبة الجمعة هجوما عنيفا على ترامب وسط تمركزات أمنية أحاطت المسجد، واستنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وحث الفلسطينيين على القيام بانتفاضة جديدة. وغيرت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف على الفيس بوك، شعارها إلى علم فلسطين تتوسطه عبارة القدس عربية. ووجه بعض الأطفال المصريين، رسالة إلى الرئيس الأمريكى وإعلان تضامنهم مع أطفال فلسطين وأكدوا أن القدس عربية. لا صلح ولا تفاوض دعا محتجون وسط الخرطوم، إلى طرد القائم بالأعمال الأمريكي لدى السودان؛ ردا على قرار ترامب ووصفوا ترامب بـالعنصري، وقراره بـالمشؤوم كما شارك في الوقفة الاحتجاجية ممثلون عن رئاسة الجمهورية والحكومة وقيادات فلسطينية وظللت المحتجين لافتات استعادت ذكرى مؤتمر القمة العربي عام 1967، في الخرطوم، الذي عرف بمؤتمر اللاءات الثلاث:لا صلح.. لا تفاوض.. ولا اعتراف بالعدو. وشهدت مساجد السودان، خطبة موحدة بعنوان لبيك يا قدس، وزعتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وهاجم السفير الفلسطيني في الخرطوم سمير عبد الجبار، قرار الرئيس الأمريكي واردف قائلا إن “ترامب كان إسرائيليا اكثر من الإسرائيليين أنفسهم”، وشدد على أن كافة الخيارات مفتوحة أمام دولة فلسطين للمقاومة. ووصف مساعد الرئيس السوداني، عبدالرحمن الصادق المهدي، القرار الامريكي بالمعيب منوها بأن الموقف السوداني ثابت من القضية الفلسطينية وسيتواصل دعمنا للشعب الفلسطيني للدفاع عن حقوقه المشروعة، ومن جهتها، طالبت السفارة الأمريكية في الخرطوم، رعاياها بتوخي الحذر، حيال احتجاجات محتملة قد تشهدها البلاد، رفضا لقرار الرئيس ترامب بشأن مدينة القدس. لبيك يا قدس استدعت الخارجية العراقية السفير الأمريكي ببغداد وسلمته مذكرة احتجاج على قرار ترامب في حين دعا الصدر إلى تدارس إمكانية تنفيذ عمل عسكري مسلح ضدّ إسرائيل. وتظاهر عشرات الآلاف من المصلين في بغداد وردد المتظاهرون هتافات تندد باسرائيل وتدعو الى موقف عربي وإسلامي موحد رداً على الانحياز الأمريكي المعلن والمفضوح لإسرائيل. وفي بيروت نظم تيار المستقبل وقفة تضامنية بعد صلاة الجمعة تحت شعار القدس لنا وذلك تنديدا بالقرار الأمريكي وتضامنا مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس، وقد شارك في الاعتصام عدد من نواب كتلة المستقبل النيابية وكذلك اعضاء من المكتب السياسي والمنسقيات. وفي السياق، تظاهر المئات من السوريين في محافظة إدلب وريف حلب الغربي، نصرة للقدس واحتجاجًا على قرار ترامب ونظم المتظاهرون مسيرة عقب صلاة الجمعة تنديدًا بالقرار الأمريكي في مركز محافظة ادلب، وبلدات أريحا ومعرة النعمان، وقرى أطمة، وكيللي، وجرجناز، إضافة إلى بلدة دارة عزة بريف حلب الغربي. تداعيات خطيرة تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي في الأوساط العمانية عن عدم رضا الشارع العماني عن القرار الذي أصدره الرئيس الامريكي ترامب حول القدس، واعتبر الكاتب والإعلامي خلفان الطوقي القرار خطوة تصعيدية ضد مساعي السلام، وقال الشيخ علي بن حمد البادي عضو مجلس شورى سابق ورجل اعمال، إن قرار ترامب له تداعيات خطيرة لكونه جاء في الذكرى المشؤومة لمرور ١٠٠ عام على وعد بلفور بجعل فلسطين وطنا قوميا لليهود وصدر والأمة في أضعف حالاتها بسبب الخلافات والانقسامات البينية، وفي اليمن خرجت مسيرات جماهيرية حاشدة في العاصمة صنعاء، وعدد من المدن، نصرة للشعب الفلسطيني والقدس والمقدسات وإدانة للموقف الأمريكي العدائي بإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب، وحمل المشاركون في المسيرة الحاشدة العلم الفلسطيني وصور القدس الشريف واللافتات المناهضة للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، مرددين الهتافات الرافضة لهذا القرار الخطير.

1112

| 09 ديسمبر 2017

محليات الشرق
عبدالله النعمة بجامع الإمام: المسلمون يجنون ثمار تخليهم عن قضية الأمة

لا انتصار مع خلافاتهم المستمرة.. أعرب فضيلة الشيخ عبد الله محمد النعمة عن أسفه لواقع المسلمين اليوم.. وقال إنه يصاب المرء بالذهول والخيبة وهو يرى بطولات النصر الماضية قد تحولت الى هزائم متتابعة ومظاهر العزة والكرامة التي حازها أسلافنا المسلمون فيما مضى قد عادت ذلاً وهواناً يخيم على ديار المسلمين وأوطانهم. وقال في خطبة الجمعة بجامع الإمام محمد عبدالوهاب: إن أمة الإسلام صارت أمة مهانة ذليلةً، مهدرة الدماء والحقوق، مستباحة الأعراض والحمى، تقتات على موائد الغرب، وتهزم أمام لصوصه وشراذمه. وتساءل الخطيب ما الذي حل بأمة الإسلام حتى هوت من عليائها وتكالبت عليها الأمم؟ وقال: إننا إذا أردنا العزة والكرامة، وإنقاذ الأمة مما هي فيه من ذل وهوان، ونكبات وجراح، والعودة بالأجيال المسلمة إلى منصة النصر والريادة، فلا بد أن نشخص الداء، ونعرف الأسباب. شروط النصر وقال: إن أمة لا تعرف إلا الله لن يغلبها أبدا من لا يعرف الله، وإن أمة تعرف الله تعالى ثم تترك أمره، وتتنكب عن صراطه، وتستبيح محارمه لخليقة بأن تهزم أمام ضعاف البشر، وأرذل الجيوش، وأن يسلط عليها عدوها، تلك سنن الله تعالى ونواميسه في أرضه وخلقه، التي لا تتبدل ولا تتخلف، ولا تحابي أحداً ولا تجامله. وأكد الخطيب أن من نصر الله نصره الله، ومن خذل الله خذله الله، ونصر الله تعالى إنما يكون بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، ونصر دينه وكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. وما نصر دين الله تعالى بأعظم من الابتعاد عن المحارم، وإظهار شعائر الدين العظيمة، وإقامتها على الوجه الصحيح. عاقبة الهوان وأضاف: ولا تخلت عنها أمة من الأمم، وفرط فيها مجتمع من المجتمعات إلا خذله الله، وسلط عليه الأعداء، ووالى عليه الضعف والهوان من حيث لا يشعر. وقال فضيلة الشيخ النعمة إنه لابد للامة إن أرادت النجاة والنصر على أعدائها أن توحد صفوفها، وتجمع كلمتها على الإسلام وحده، وأن تتناسى خلافاتها وصراعاتها فيما بينها. وأوضح أن الأمة إن لم يجمعها الحق شعبها الباطل، وإن لم يوحدها الإسلام فرقتها الأهواء والشيطان، وفي التفرق والاختلاف يكون الضعف والهوان والفشل. وإذا أراد العدو بأمة سوءا سعى لبث روح التنازع والشقاق، والفرقة والخصام كما هو واقع بالأمة اليوم.. وأكد أن الأمة التي تريد مواجهة عدوها تحتاج إلى نبذ خلافاتها وتوحيد راياتها، والنظر بعين واحدة إلى العدو المتربص بها، المترقب لزلاتها؛ حينها تنتصر وتهاب.. وقال: إن الأمة الإسلامية هانت على ربها ثم هانت على أعدائها؛ حيث ظهر فيها تفرق الكلمة، واختلاف الأغراض، وتجاذب الأهواء، حتى برزت الأحقاد، وشُغل البعض بالبعض. نتيجة البعد عن الدين قال النعمة إن المسلمين يجنون ثمار صمتهم الجبان، وسكوتهم الذليل عن نصرة إخوانهم والدفاع عن قضاياهم، وها هي بلاد الإسلام كل عام تحت كارثة، ومحنة جديدة، بدلاً من التخلص من الكوارث والنكبات السابقة، والسبب واضح وضوح الشمس، هو بُعد المسلمين عن دينهم وعقيدتهم، وإقصاء شريعة الله، وترك الجهاد في سبيل الله، والغفلة عما يحاك ضدهم، ويدبَّر لهم من قبل أعدائهم. وأكد النعمة أن الصراخ والنواح، والشجب والاستنكار لا ترفع ظلماً، ولا ترد مغتصباً، ولا تحمي أحداً، ولا تقمع عدوا، إنما هي حيلة الضعيف الجبان، ما لم يتوج بالعمل والأفعال.

3903

| 09 ديسمبر 2017

محليات
التعليم تنتهي من إقامة جناحها في درب الساعي

ألعاب ذكاء ومسائل ذهنية للموهوبين بجناح الوزارة عروض مدرسية على المسرح المكشوف بدرب الساعي رصدت الشرق الأعمال التنفيذية لإقامة جناح وزارة التعليم والتعليم العالي بموقع احتفالات البلاد باليوم الوطني في درب الساعي، حيث انهت الوزارة كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بالجناح المخصص لها، وقد انتهت الوزارة من وضع اللمسات الأخيرة على جناحها بموقع الاحتفالات، وأصبح جاهزاً قبل بدء إطلاق الفعاليات بـ 3 أيام، التي تنطلق خلال الفترة من 9 إلى 20 ديسمبر الجاري. من جانبها بدأت المدارس بمختلف المراحل التعليمية في وضع لمساتها في تزيين مداخلها وقاعاتها استعداداً للاحتفال باليوم الوطني، المقرر له وفقاً لتعميم الوزارة في 14 الجاري، وقد وضعت غالبية المدارس إن لم يكن جميعها برامجها للاحتفال باليوم الوطني من خلال إقامة فعاليات شعبية وتراثية ومسابقات وفعاليات شعرية في حب الوطن. وقال حسن المحمدي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التعليم والتعليم العالي لـ الشرق إن الوزارة انتهت من إقامة جناحها في درب الساعي، وان الجناح سيكون مستعداً لإقامة الفعاليات الخاصة بمناسبة احتفالات البلاد باليوم الوطني طوال الفترة من 9 إلى 20 الجاري، مشيراً إلى أنه ستكون هناك عروض مسرحية لطلاب المدارس على المسرح المكشوف بموقع احتفالات درب الساعي. وأضاف المحمدي: ستكون هناك مشاركات من قبل قسم الفنون والمسرح في إدارة التوجيه التربوي، حيث تقام ورش فنية وتقدم أعمال خاصة لطلبة المدارس، إضافة إلى تقديم أنشطة تعليمية وطرح ألعاب ذكاء ومسائل ذهنية للموهوبين والمتخصصين. كما تتضمن الفعاليات أنشطة تربوية منها القصة الرقمية بشاشة اللمس، وشجرة الولاء، وأنشطة مسرحية تتضمن أوبريتا وطنيا، وعروض رقص شعبية، وأناشيد وطنية، وقصائد وأشعارا في حب قطر، وتتضمن مشهدا مسرحيا قصيرا، ومن المتوقع كذلك عرض روبوت رؤية قطر2030، إلى جانب الاهتمام بعرض صور عن التعليم في الماضي ومراحل تطوره في قطر على شاشات العرض بجناح الوزارة.

919

| 09 ديسمبر 2017

محليات الشرق
الموقف القطري الأكثر وضوحاً في مساندة القدس

د. جاسم سلطان: إنجاز مجتمع عربي حضاري ومتقدم الحل الوحيد للقضية الفلسطينية عمرو عبدالرحمن قال المفكر القطري الدكتور جاسم سلطان مدير مركز الوجدان الحضاري: إن ما يشهده الشارع العربي من مظاهرات واحتجاجات على القرار الأمريكي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، إنما هو جانب عاطفي يقتصر على مظاهر الغضب من رفع الأعلام الفلسطينية والتظاهر والاشتباكات وحرق العلم الإسرائيلي في الشوارع والميادين، إنما الجانب الواقعي للتعامل مع الكيان الصهيوني يتطلب إجراءات أخرى أكثر أهمية وتأثيرا، إلا أن الوطن العربي بعيد كل البعد عن اتخاذ خطوة واحدة جدية لحل هذه القضية من جذورها. وأضاف د. سلطان أن العرب منذ عام 1948 لا يفعلون شيئاً سوى التنديد والشجب والاستنكار، والشعوب تطالب باستمرار بتحرير القدس، دون النظر إلى موضع الألم الحقيقي الذي لم ولن يزول بإغلاق السفارة الإسرائيلية، وإنما من خلال وضع استراتيجية ناجزة متوازنة مع الكيان الصهيوني، قائلاً: إن لم نستطع أن نتوازن استراتيجياً ومعرفيا وعلمياً مع عدونا فلا ننتظر منه رأفة ورحمة وتعاونا، ولا يحتمل أن ننجز شيئاً في المستقبل، لكن ما نقوم به عبارة عن مظاهر غضب مؤقتة ومفعولها محدود وغير مجد. وتابع: نحن نعيش في حالة من الفشل الحضاري للدخول في السباق المعرفي والعلمي، مؤكداً أن الجميع يتعاطف مع الشعب الفلسطيني وقضية القدس، ولكن إذا أردنا حلاً حقيقياً لهذه المشكلة وجميع مشكلات الوطن العربي فلا يوجد سوى إنجاز مجتمع عربي حضاري ومتقدم بالعلم والصناعة والحرية والعدالة. وعن الموقف الرسمي القطري أشار مدير مركز الوجدان الحضاري الى أن قطر على مدى تاريخها تدعم القضية الفلسطينية، وبالرغم من جميع التحديات التي تواجهها الدولة حالياً، إلا أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى واصل دوره في دعم هذه القضية بالأفعال والأقوال، لافتاً إلى أن بعض الدول العربية مواقفها مخزية وغير فعالة. كما أكد د. جاسم سلطان أنه لا يمكن لأي مجتمع أن يعيش حالة مستمرة من التوتر، لذا سوف يأتي الوقت الذي تهدأ فيه الشعوب العربية وكذلك الفلسطينيون، في ذلك الوقت يجب التفكير جدياً في مشاكلنا إذا أردنا بالفعل حل القضية الفلسطينية وكذلك السورية والعراقية وغيرها من الدول المنكوبة. أكد أن ترامب يسدد بهذا القرار فواتيره الانتخابيه.. الكاظم: تجمع العرب والمسلمين الحل الوحيد لحماية القدس يحيى عسكر وأكد السيد يوسف الكاظم أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها أمر مرفوض وأنه قرار متهور وغير مسؤول قائم على تسديد الفواتير الانتخابية وتحقيق الأمور التي وعد بها قبل انتخابه رئيسا لأمريكا، حيث انه ينحاز للجانب الإسرائيلي على حساب الفلسطينيين والعرب والمسلمين من قبل توليه السلطة، وقد عمل على تحقيق كل ما قاله بأن يقوم بأخذ أموال أكثر من الدول العربية ودعم إسرائيل والحفاظ على تفوقها وهو ما يحدث الآن. وأشار إلى أن الأمل في الاجتماع الذي سيتم عقده في تركيا لمنظمة التعاون الإسلامي والذي دعا إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيث يمكن أن يتم تجميع وتوحيد كلمة الدول الإسلامية في هذا الاجتماع باتخاذ موقف واضح برفض هذه القرارات والوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي، خاصة وأن من الممكن أن يكون هناك داعمون كثر لقضية القدس إذا توحد العرب والمسلمون، حيث إن 70 % من الدول الأوروبية وبقية دول العالم ضد القرار الأمريكي. وأضاف الكاظم أن القضية الفلسطينية تحتاج إلى حل سريع وشامل، وليس الى قرارات فردية متهورة لا تمت إلى الحق والحقيقة بأية صلة، منوهاً إلى أهمية وضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية للتصدي لمثل هذا القرار الخطير، الذي يهدر حقوقنا كمسلمين وعرب ويضيع حقوقنا جميعاً وحقوق أشقائنا الفلسطينيين بشكل خاص، مؤكداً أن ترامب قرر نقل السفارة من أجل اتاحة الفرصة لمن يريد من الدول الاعتراف بأن القدس عاصمة إسرائيل. اعتداء صارخ على المسلمين واستهانة بمقدساتهم.. خالد الإبراهيم: ردود أفعال العالم تكشف الرفض الواضح لقرار ترامب عادل الملاح وندد السيد خالد خميس الإبراهيم بقرار ترامب، مشدداً على أن القدس خط أحمر واعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال يمثل اعتداء صارخا على المسلمين والاستهانة بمقدساتهم، مؤكدا أن القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية، مشيرا إلى ضرورة التصدي بكل قوة لأي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ودعا الإبراهيم دول العالم العربي والإسلامي إلى توحيد مواقفهم وصفوفهم من أجل الدفاع عن مدينة القدس التي تمثل عاصمة فلسطين والعرب والإسلام. وبين في تصريح لـ الشرق أن القدس سوف تظل قلب العروبة النابض، رافضا القرار الأمريكي، واصفا إياه بأنه يمثل أزمة جديدة وعرقلة حقيقية لجهود السلام في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة التراجع عنه من أجل تهدئة العالم بأكمله، ونوه الإبراهيم الى أن ردود أفعال دول العالم السريعة تكشف رفض القرار الأمريكي والعودة إلى الالتزام بالقرارات والمعاهدات الدولية. طالب عفيفة: القرار الأخير فرصة لتوحد الأمة العربية ونبذ الخلافات وقال السيد طالب عفيفة عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: إن خطاب الرئيس الأمريكي وإعلانه القدس عاصمة لإسرائيل كان صادماً وقاسياً على أسماع العرب والمسلمين، إلا أن ما تشهده الشوارع والعواصم العربية من احتجاجات وغضب إنما يعبر عن الإرادة الحرة لنا، كما أن التحرك الرسمي لبعض الدول مثل قطر وتركيا يمكن أن يجبر الولايات المتحدة على التراجع عن هذا القرار، مؤكداً أن القدس عاصمة فلسطين وستظل كذلك. وأضاف عفيفة أن القرار لا يمثل لبقية العالم شيئا، فهو قرار منفرد ويخالف جميع المواثيق والمعاهدات الدولية، بدليل رفض الكثير من الدول الأوروبية وعلى رأسها فرنسا وألمانيا القرار جملة وتفصيلا وعدم الاعتراف به، مشيداً بموقف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الداعم للقضية الفلسطينية والرافض لهذا القرار المتعجرف، في حين لم تتخذ دول عربية أخرى موقفاً يعكس خطورة القرار الأمريكي وتأثيره السلبي على القضية الفلسطينية والشعوب العربية والإسلامية. وأوضح أن القدس تشهد الآن انتفاضة حقيقية، وربما تكون هذه الخطوة سببا في توحد الأمة العربية وترك الخلافات جانباً، للتوحد تحت راية نصرة القدس والشعب الفلسطيني الذي يعاني منذ عقود من القوة الغاشمة للكيان الصهيوني والاعتداء المستمر على المقدسات الإسلامية دون حساب أو رادع.

1725

| 09 ديسمبر 2017

محليات
مراكز شبابية وتطوعية تشارك في فعاليات درب الساعي

يستعد عدد من المراكز الشبابية والتطوعية لتقديم عدد من الفعاليات والعروض بمقر درب الساعي ، احتفالاً باليوم الوطني، وذلك من خلال مشاركة الجمهور للعروض التي سيقدمها منتسبو تلك المراكز ، حيث تم تدريب عدد من المتطوعين بشأن مساعدة الجمهور في التعرف على الفعاليات التي سيتم عرضها بكافة الأجنحة وارشادهم للمداخل والمخارج. وقد قامت بعض المراكز بتوفير فعاليات ترفيهية بأماكن مختلفة وفقرات مسرحية بقيادة فتيات قطريات للمساهمة في نشر ثقافة الموروثات الشعبية. كما تم عمل اتفاقيات بين جهات حكومية بشأن استقطاب أكبر فئة من الأطفال وكبار السن وذلك عبر اتاحة الفرصة لهم بالمشاركة في الفعاليات عبر الحدائق والمتنزهات. الشرق التقت عددا من المشرفين فعاليات المراكز الشبابية للتعرف على آخر استعداداتهم. جنعة المريخي: تنظيم عروض ترفيهية وفقرات مسرحية وقالت جنعة الجاسم المريخي المدير التنفيذي لمركز فتيات الخور يشارك المركز هذا العام باحتفالات اليوم الوطني بعدد من الفعاليات المختلفة، حيث تم الاتفاق مع مركز أصدقاء البيئة من أجل تقديم عروض ترفيهية لزوار حديقة دحل الحمام، وستكون هناك مشاركات بشأن تقديم ورش عن زراعة النباتات الطبيعية والبرية والأشغال اليدوية، كما أن المركز قام بعقد اتفاقيات مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشأن استضافة ملفى الأياويد وهي مساهمة من قبل كبار السن من السيدات بشأن تعليم الزوار أصول خياطة التطريز والمشغولات اليدوية . وأضافت المريخي ستكون هناك مساهمات من المركز مع عدة مراكز بشأن تقديم فعاليات عن الرقص الشعبي وتوزيع الاكل الشعبي مجاناً بمشاركة عدد من الأسر المنتجة اللواتي سيشاركن بتوزيع خبز الرقاق على أطفال المدارس .ولفتت إلى أنه ستكون هناك مساهمات للمركز بدرب الساعي من خلال تقديم أربع فتيات قطريات لفقرة مسرحية تعبر عن أهمية السلام الوطني، ناهيك عن المشاركات التي سيتم عرضها بخيمة الليوان النسائية التي ستشمل الأشغال اليدوية والورشات المفتوحة للحضور. ناصر المغيصيب: تدريب 200 متطوع على التعامل مع ذوي الإعاقة وأوضح ناصر المغيصيب مدير طموح لإدارة العمل التطوعي انه تم تدريب 200 متطوع مؤخراً، وذلك من أجل إلحاقهم بفعاليات درب الساعي ، حيث شملت التدريبات دورات للتعامل مع ذوي الإعاقة والتعامل مع الجمهور، بالإضافة إلى الضيافة والاستقبال والبروتوكول وغرس ثقافة العمل التطوعي وفي نفوسهم، ناهيك عن دورات الإسعافات الأولية التي ساهمت مراكز وجهات اخرى في تقديمها. واضاف تم عقد اتفاقية مع الدفاع المدني بشأن توفير 12 متطوعا لهم وذلك بهدف مساعدتهم في إدارة المكان ومساعدة زوار المكان . لافتاً إلى أنه تمت الاستعانة بمدربين قطريين ضمن آلية محددة ومنظمة حيث تم الانتهاء من تدريب كافة المتطوعين واكسابهم خبرات جديدة لتحقيق الجودة في التعامل مع الجمهور خلال الاحتفال بفعاليات اليوم الوطني بدرب الساعي. ريم الخاطر: مشاركة في خيمة الليوان النسائية بدرب الساعي وأوضحت ريم الخاطر المدير التنفيذي لمركز فتيات الوكرة ان المركز سيساهم في خيمة الليوان النسائية بدرب الساعي للمرة الأولى منذ بداية افتتاح المركز ،وذلك بتقديم عدد من الورش للزوار والمسابقات النوعية التي تتنوع ما بين الرسم على الزجاج والمشغولات اليدوية، بالإضافة إلى الاتفاق مع إزدان مول للمرة الأولى بشأن عرض خاص للمركز من خلال احتفال يقدم من قبل الطلاب القطريين، كما تم الاتفاق مع عدد من المدارس بشأن تقديم 15 طالبا قطريا ل العرضة وذلك للعرض الواحد، بالإضافة إلى العروض العسكرية التي سيتم تقديمها بساحات المدارس لكافة الأعمار والمراحل الدراسية. ولفتت الخاطر إلى أن هناك تدريبات وورشات يومية مع المدارس حيث تم الانتهاء من تدريب كافة الطلاب ونحن جاهزون لتقديم الفعاليات السبت المقبل. عيسى الحر: استديو لتصوير الجمهور وألعاب ترفيهية من جانبه بين الدكتور عيسى الحر نائب مدير المركز الشبابي للهوايات ان المركز يشارك بفعاليات درب الساعي هذا العام بعدد من الفعاليات المختلفة، حيث سيشارك قسم التصوير بدرب الساعي بتوفير استديو للجمهور وإتاحة الفرصة لهم بالتصوير والحصول على صورة فورية مجانية وذلك ابتداء من اليوم الأول حتى اليوم الأخير، كما سيشارك قسم الألعاب الإلكترونية بالحي الثقافي كتارا بتوفير 7 أجهزة بلايستيشن للجمهور مجاناً وإتاحة الفرصة لهم بقضاء وقت ممتع طوال فترة الاحتفال باليوم الوطني وذلك ابتداء من يوم السبت الموافق 9 ديسمبر حتى 20 ديسمبر من هذا الشهر. كما سيقوم قسم الحمام الزاجل باطلاق 3000 حمامة في اليوم الأول وقد تم تجهيز سيارة مجهزة من ألمانيا تبلغ قيمتها 800 الف ريال قطري احتفاء بهذه اللحظة.

1477

| 09 ديسمبر 2017

عربي ودولي الشرق
من ثورة الحجارة إلى السكاكين.. تاريخ الانتفاضات الفلسطينية

اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى قبل ثلاثين عاما في 9 ديسمبر 1987، واستمرت لست سنوات قبل أن تؤدي إلى اعتراف متبادل بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. ودعا الفلسطينيون إلى إطلاق انتفاضة جديدة بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل. حادث سير يشعل الوضع في 8 ديسمبر 1987، صدمت شاحنة يقودها إسرائيلي سيارتين فيهما عمال فلسطينيون بالقرب من مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة. وقتل أربعة فلسطينيين وأصيب آخرون. وبعدها بيوم، في جنازة ضحايا الحادث، اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش الاسرائيلي والمتظاهرين الفلسطينيين. ودخلت مخيمات اللاجئين في قطاع غزة في حالة غليان. وبدأت الانتفاضة أو حرب الحجارة والتي انتشرت كالنار في الهشيم في كافة الأراضي المحتلة. القبضة الحديدية كان سياسيون إسرائيليون في حينها بدأوا بالتحذير من أن الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون قد تؤدي إلى اندلاع مشاكل.. ولفت وزيرالخارجية السابق أبا ايبان في نوفمبر 1986 إلى أن الفلسطينيين كانوا يخضعون لقيود ولعقوبات. وكان الفلسطينيون الذين يعيشون تحت الاحتلال الاسرائيلي المستمر منذ 20 عاما، يخضعون منذ اغسطس عام 1985 لسياسة القبضة الحديدية التي وضعها وزير الدفاع في حينها اسحق رابين في مسعى لقمع أي احتجاجات فلسطينية. وبعد أن فوجئ اسحق رابين بصدى الانتفاضة وشدتها، أمر قواته باتباع سياسة تكسير عظام المتظاهرين الفلسطينيين، قبل أن يقر بعدم وجود أي حل عسكري للانتفاضة ورد جنود الاحتلال على إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة باستخدام الذخيرة الحية. أكثر من 1200 شهيد في 13 من سبتمبر 1993، وقعت إسرائيل ومنظمة التحرير اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي، والتي أعقبتها مصافحة تاريخية بين الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين. وفي 24 من ذات الشهر، تلقى نشطاء المنظمة أوامر مباشرة من عرفات بوقف كل العمليات العسكرية ضد الجيش الإسرائيلي. وفي غضون ست سنوات استشهد 1،258 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال أو المستوطنين، واستشهد اثناء تفريق التظاهرات. وقتل نحو 150 اسرائيليا، أغلبهم في أواخر الانتفاضة بدفع من حركتي حماس والجهاد الاسلامية. الانتفاضة الثانية وفي 28 سبتمبر 2000، أدت زيارة مثيرة للجدل قام بها زعيم اليمين الاسرائيلي أرييل شارون إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة إلى اندلاع الانتفاضة الثانية. وأعاد الجيش الاسرائيلي احتلال المدن الفلسطينية الرئيسية ذات الحكم الذاتي في الضفة الغربية، ثم أطلق في مارس 2002، أكبر هجوم اسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة منذ حرب عام 1967. وفي عام 2005، قام الجيش الاسرائيلي بسحب آخر جندي من قطاع غزة في إطار خطة انسحاب أحادية الجانب. انتفاضة القدس الانتفاضة الثالثة أو انتفاضة القدس، وكذلك سُميت انتفاضة السكاكين هي موجة احتجاجات وأعمال عنف منذ بداية أكتوبر 2015. وتميزت بقيام فلسطينيين بعمليات طعن متكررة لعسكريين ومستوطنين إسرائيليين، وكذلك قيام إسرائيليين يهود بطعن فلسطينيين، وإعدامات ميدانية للفلسطينيين بحجج محاولتهم تنفيذ عمليات طعن. تزامنت الأحداث أيضًا مع تنفيذ القوات الإسرائيلية ضربات جوية على قطاع غزة الذي انطلقت منه صواريخ نحو إسرائيل. وقام مستوطنون بحرق منزل عائلة الدوابشة في 31 يوليو 2015. وهو ما أدى إلى زيادة في أعمال المقاومة الموجهة ضد الإسرائيليين. تضمن العام السابق أيضًا عددًا من الأحداث التي اتسمت بصفة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي قابلها الجانب الإسرائيلي بأعمال عنف مضادة، من بين هذه الأحداث كان إضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والذي استمر لشهرين، وكذلك مقتل محمد أبو خضير.

8164

| 09 ديسمبر 2017

محليات
بالفيديو.. قطر تعرب عن رفضها لأي إجراءات تدعو للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

أعربت دولة قطر عن رفضها التام لأي إجراءات تدعو للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدة على المكانة الخاصة للقدس لجميع الشعوب العربية والإسلامية، مما يتوجب احترام الوضع القانوني والتاريخي في القدس، وتجنب أي تداعيات لا يمكن احتوائها. وحذرت دولة قطر من التبعات الخطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط لمثل هذه الإجراءات التي تتنافى تماماً مع القانون الدولي، ومع قرارات الشرعية الدولية، ومع أي جهود جادة لإحلال السلام على أساس حل الدولتين. جاء ذلك في البيان الذي ألقته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في الجلسة التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم حول ثقافة السلام. وقالت سعادتها بما أننا نناقش اليوم بند ثقافة السلام، ونحن في خضم التطورات التي تخص الشرق الأوسط، فإن تحقيق السلام يدعونا للتأكيد على أهمية تجنب أية إجراءات تتناقض مع هذا الهدف السامي،وأعني السلام المستدام الذي يحتاجه العالم اليوم أكثر من أي وقت مضى.. وفيما يخص الشرق الأوسط، فإنه بدون حل القضية الفلسطينية سيظل السلام في الشرق الأوسط هدفا بعيد المنال. وأضافت أن الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز ثقافة السلام والحوار والتفاهم والتعاون بين الأديان والثقافات تعكس عزم وإصرار المجتمع الدولي على مواجهة كافة الصعوبات والعقبات التي تحول دون تحقيق السلام والأمن الدوليين، خاصة في ظل تزايد النزاعات والأزمات في العالم، وعليه، فإن توفير البيئة والعوامل الداعمة والمواتية لبناء السلام وترسيخه تعتبر من أهم الدعائم التي يتعين علينا كمجتمع دولي أن نوليها الاهتمام اللازم، وذلك من خلال احترام وإعمال الحقوق المشروعة للشعوب، وصون كرامتها، وتوفير متطلبات التنمية المستدامة. وقالت إنه استنادا لسياستنا المستمدة من موروثنا المجتمعي والديني والحضاري، فقد انتهجت دولة قطر سياسة تنحو إلى الاعتدال والتسامح وقبول الاختلافات الثقافية والحضارية والدينية بين الشعوب، كما تضطلع بلادي بدور نشط ومسؤول في المجتمع الدولي يسهم في إحلال وتعزيز السلام والأمن الدوليين. وأكدت أنه إيمانا من دولة قطر بأهمية تحقيق الهدف السادس عشر من أهداف خطة التنمية المستدامة، ودعم جهود الأمم المتحدة في هذا الخصوص ، فقد نهضت بدور ريادي، وبالتعاون مع الدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة، في إنشاء التحالف العالمي للإبلاغ عن التقدم المحرز في تحقيق الهدف السادس عشر، الذي يصبو إلى تعزيز مجتمعات تنعم بالسلام والعدل وشاملة للجميع. مبينة أنه في ضوء الدور الذي يضطلع به تحالف الأمم المتحدة للحضارات لتعزيز ثقافة السلام والحوار والتفاهم بين الثقافات والأديان، كانت دولة قطر في مقدمة الدول التي دعمت التحالف، ونواصل تقديم الدعم له بكافة أشكاله. وأوضحت سعادتها أنه في سياق التزام الدولة بتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تصبو لتعزيز التبادل الثقافي مع الشعوب، فقد عملت دولة قطر على إنشاء مؤسسات معنية بنشر ثقافة السلام والحوار بين الثقافات، وقبول الاختلاف، ومحاربة التطرف، ونبذ العنف، ومنها البيت الثقافي العربي الذي افتتحه سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد زيجمار جابريل وزير الخارجية الألماني في برلين في شهر نوفمبر 2017، والذي يهدف إلى تعميق التعاون بين الثقافتين العربية والألمانية. وقالت إن دولة قطر تنظر إلى السلام بشمولية، فالسلام في نظر الدبلوماسية القطرية ليس مجرد غياب العنف، فالسلام الدائم يقوم على التسويات والعدل، لذلك أولت الدولة اهتماماً كبيراً للمشاركة في الجهود الدولية لدعم دور الوساطة والدبلوماسية الوقائية التي تشكل ركيزة أساسية في خطة الأمين العام. منوهة بأن دولة قطر ستستضيف المشاورات الإقليمية حول استدامة السلام لمنطقة الشرق الأوسط وبعض الدول الإسلامية خلال الفترة 18 - 19 يناير 2018 تحضيرا للاجتماع الرفيع المستوى الذي تعقده الجمعية العامة في إبريل القادم حول استدامة السلام، وذلك انطلاقا من سياسة دولة قطر لمنع النزاعات وحلها بالوسائل السلمية والحوار.. وقد حققت جهود الدولة في هذا الإطار نتائج إيجابية ترضي جميع الأطراف المعنية، وساهمت في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وكانت موضع ترحيب من المجتمع الدولي. وجددت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، في الختام، التزام دولة قطر بمواصلة تنفيذ الإعلان وبرنامج العمل المتعلقين بثقافة السلام، وتقديم الدعم لكافة الجهود المبذولة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من أجل الترويج لثقافة السلام واللاعنف، ودعم الدبلوماسية الوقائية، وبما يعود بالنفع على البشرية جمعاء.

1571

| 09 ديسمبر 2017

عربي ودولي
عريقات: لا حديث مع أمريكا حول السلام قبل التراجع عن قرار ترامب‎

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إنه لا حديث مع الطرف الأمريكي حول عملية السلام في حال عدم التراجع عن القرار، الخاص بالقدس. وأضاف عريقات في تدوينة له عبر صفحته على فيسبوك، اليوم الجمعة، أي فلسطيني يجلس مع أي طرف أمريكي حول عملية السلام يكون بمثابة اعتراف بقرار ترامب. وقبل يومين، اعتبر عريقات في بيان أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، ينهي أي دور للولايات المتحدة في العملية السياسية. وخرجت اليوم الجمعة مظاهرات في العديد من العواصم العربية والإسلامية، كما عمت الاحتجاجات مختلف المدن الفلسطينية تنديدا بقرار ترامب. وأمس الأول الأربعاء، أعلن ترامب، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط إدانات دولية واسعة. ولم يقتصر الاعتراف على الشطر الغربي للمدينة، التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي 1947، ما يعني اعترافه أيضا بتبعية الشطر الشرقي المحتل منذ 1967 إلى الدولة العبرية. ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة؛ استنادًا لقرارات المجتمع الدولي. واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية، المحتلة منذ في 1948، معتبرة القدس عاصمة موحدة وأبدية لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

979

| 08 ديسمبر 2017

محليات الشرق
جائزة صاحب السمو لمكافحة الفساد تكرم المتميزين عالمياً في محاربة الفساد

احتضن مكتب الأمم في جنيف اليوم حفل تكريم الفائزين من الأفراد والمؤسسات من آسيا وأمريكا بالنسخة الثانية من جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد 2017. ويتزامن الحفل مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد حيث تسلم الفائزون جوائزهم من قبل سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الخاص لسمو الأمير، وسعادة مايكل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، وسعادة السيد يوري فيدوتوف المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وتكرم جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية لمكافحة الفساد المساهمات الاستثنائية في محاربة الفساد حول العالم. وتسلم الفائزون من الصين وإندونيسيا وإيطاليا والأردن والولايات المتحدة والهند جوائزهم بدعم من الهيئات المختصة التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وعلى وجه الخصوص المعنية بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. وقال السيد مايكل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف لقد حددنا لأنفسنا هدفا لتحويل العالم إلى مكان أفضل في غضون جيل واحد من خلال خطة أعمال 2030، حتى يتسنى لنا القول، لا مكان للفساد في القرن الحادي والعشرين. مؤكدا أن جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمكافحة الفساد تعتبر جزءا من هذه الرحلة. ومن جهته قال سعادة السيد يوري فيدوتوف المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في كلمته خلال حفل توزيع الجوائز إن الفساد يشبه التسونامي ويضرب المجتمعات المحرومة ويؤذي الناس والمجتمعات. وأضاف أن الفساد عامل قوي في وقوع الجرائم الأخرى فهو يوفر المجال لجميع أنواع الجرائم المنظمة من الإتجار بالمخدرات إلى الإتجار بالبشر ومن الهجرة غير الشرعية إلى الجرائم المتعلقة بالحياة البرية والغابات. من جهته اشاد الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام المحامي الخاص للامم المتحدة لمكافحة الفساد أن اختيار سويسرا لتوزيع جوائز مكافحة الفساد يأتي بسبب ان جنيف تعد واحدة من الدول الرائدة المهتمة بقضايا حقوق الانسان وترعى القضايا الانسانية على اختلافها وتحارب العنصرية حول العالم. وكانت اللجنة العليا لاختيار الفائزين وبتوصية من المجلس الاستشاري للتقييم اختارت ستة فائزين في أربع فئات للجائزة هي، إنجاز العمر، والإنجاز المتميز في مكافحة الفساد، والابتكار في مكافحة الفساد، وإبداع الشباب وتفاعلهم لمكافحة الفساد، والبحث والمواد التعليمية الأكاديمية لمكافحة الفساد. وفي فئة الابتكار في مكافحة الفساد فاز موقع I Paid A Bribe أيباب، ويعني بالعربية أنا دفعت رشوة من الهند وذلك تقديراً لهذه المنصة الإلكترونية الابتكارية في الإبلاغ عن الفساد حيث تعد هذه المنصة أكبر موقع جماهيري لمكافحة الفساد في العالم. ومنذ إطلاقه في 15 أغسطس 2010، استقبل الموقع نحو 15 مليون زيارة ورصد أكثر من 36 الف رشوة تبلغ قيمتها حوالي 430 مليون دولار أمريكي، من أكثر من 1000 مدينة وبلدة، كما تم تعميمه في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية إلى جانب 30 بلدا بينما تعمل ثلاثة بلدان أخرى على إطلاق مواقعها الخاصة. وفي فئة البحث والمواد التعليمية الأكاديمية لمكافحة الفساد، تشارك الجائزة شخصان هما البروفسور زيومي وانغ من جمهورية الصين الشعبية والبروفسور توماس سبيدي رايس من الولايات المتحدة الأمريكية. ولعبت البروفسور زيومي وانغ دوراً محورياً في خلق وتوجيه وتعزيز ممارسات وبروتوكولات مكافحة الفساد من خلال موقعها كمناصرة أكاديمية وحكومية. وكانت أول شخص في الصين يحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الجنائي الدولي، والأولى في تأسيس مركز يعنى بمكافحة الفساد تعاون بين جامعة صينية والأمم المتحدة. بينما قدّم البروفسور توماس سبيدي رايس مساهمات كبيرة في سبل تعزيز المعرفة بمكافحة الفساد، وذلك من خلال الأعمال المتعلقة بالتعليم حيث كان لدوره تأثيراً كبيراً في رفع مستوى الوعي بين المجتمع الأكاديمي لمكافحة الفساد حول العالم حيث قد ساهم بنشاط لافت في الجهود التعليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد من خلال مبادرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة كما كان المنسق الرئيسي لعدد من ورش العمل في كثير من البلدان. وفي فئة إبداع الشباب وتفاعلهم لمكافحة الفساد، فازت مؤسسة سباك (أنا امرأة ضد الفساد) بالجائزة، وهي حركة تحارب الفساد في إندونيسيا. وعززت سباك الوعي العام بمكافحة الفساد في المجتمعات المحلية في إندونيسيا.. وتعمل الحركة بوصفها منصة إيجابية لصنع التغييرات في المفاهيم والممارسات، وعلى تعزيز مكافحة الفساد من خلال نهج قائم على أساس الأسرة، كما عملت على تدريب أكثر من 1300 عميل بهدف رفع الوعي العام لدى المواطنين. وفي فئة إنجاز العمر ( الإنجاز المتميز في مكافحة الفساد) تقاسم شخصان الجائزة تقديرا لمساهمتهما المميزة، وهما السيد جيراردو كولومبو من ايطاليا ومحي الدين طوق من الاردن وعلى مدى أكثر من أربعين عاما، كرّس البروفسور جيراردو كولومبو حياته لمكافحة الفساد، بوصفه قاضياً معارضاً للفساد وجرائم المسؤولين الكبار، ثم معلماً للشباب يعلمهم احترام القانون والقواعد وحماية الحقوق وكرامة الشعب، فضلاً عن غرس المسؤولية الشخصية. اما السيد محي الدين طوق فقد كرّس مسيرته المهنية في مجالات السياسة والدبلوماسية والحوكمة. وقد تولى مناصب عليا في هيئات تابعة للأمم المتحدة وعدة منظمات دولية، كما ترأس اللجنة المتخصصة بالتفاوض بشأن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صدقتها 183 بلداً. واحتفاءً بالجوائز وباليوم العالمي لمكافحة الفساد، تم كشف النقاب عن نصب تذكاري بارتفاع 5 أمتار من تصميم الفنان والنحات العراقي المعاصر أحمد البحراني أمام مكتب الأمم المتحدة، ليمثل منحوتة بصرية جريئة ضمن معركة مكافحة الفساد. ويجسد العمل التركيبي الفولاذي رسالة قوية كتلك التي جسدها النصب والجوائز في العام الماضي، وهو على شكل يد مرفوعة ترمز إلى الجهود التي تبذلها المجتمعات الدولية لمكافحة الفساد، والقوة والعزيمة التي لا تلين للمشاركين حالياً في هذه الحرب. كما تجسد الخطوط المترابطة في العمل عالماً موحداً يجمعه هدف مشترك في مكافحة الفساد، فيما تشير التركيبة الشفافة للعمل إلى أهمية عامل الشفافية بهذا الشأن. تمثل المثلثات الصغيرة التي تتداخل في المنحوتة كل بلد من بلدان العالم حيث يجتمعون معاً لخلق التغيير الإيجابي. وتم تأسيس جائزة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية لمكافحة الفساد من قبل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الذي يرأس مجلس أمنائه الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام المحامي الخاص للامم المتحدة لمكافحة الفساد ويتخذ من الدوحة مقرا له. وكان الدكتور علي بن فطيس المري المري قد اعلن عن تأسيس الجائزة تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى خلال المؤتمر السنوي الثامن للجمعية الدولية لهيئات مكافحة الفساد الذي استضافته مدينة سان بطرسبرغ الروسية في نوفمبر 2015. وتم فتح باب المشاركة من مختلف أنحاء العالم أمام الهيئات لترشيح أي مؤسسات أو مجموعات أو أفراد من أي جنسية ممن يظهرون التزاماً واضحاً ومساهمات كبيرة بمكافحة الفساد والحد منه. وتبدأ عملية استقبال الترشيحات بدعوة من قبل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد.

3593

| 08 ديسمبر 2017

محليات
بالفيديو.. الممثل الشخصي للأمير يكرم الفائزين بجائزة صاحب السمو لمكافحة الفساد

نيابة عن صاحب السمو وتقام برعاية منظمة الأمم المتحدة بجنيف سمو الشيخ جاسم بن حمد يزيح الستار عن نصب الجائزة بقصر الأمم جائزة البحث العلمي والتعليم لبروفيسورين من الصين والولايات المتحدة جائزة إبداع الشباب وتفاعلهم لجمعية سباك الإندونيسية جائزة الابتكار لجمعية أنا ضد الرشوة من الهند جائزة إنجاز العمر لبروفيسورين من إيطاليا والأردن مايكل مولر: لا مكان للفساد في القرن 21 والجائزة جزء من هدفنا يوري فيدوتوف: الفساد يشبه تسونامي يضرب المجتمعات المحرومة نيابة عن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، كرم سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، الفائزين بجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد في دورتها الثانية، والتي تقام برعاية منظمة الأمم المتحدة بمقرها بمدينة جنيف صباح أمس. فقد منح سموه جائزة البحث العلمي والتعليم لكل من البروفيسورة كزبومي وانغ من الصين والبروفيسورة ثوماس سبيدي رايس من الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة إبداع الشباب وتفاعلهم لجمعية سباك أنا امرأة ضد الفساد من جمهورية إندونيسيا، وجائزة الابتكار لجمعية أنا ضد الرشوة من جمهورية الهند، وجائزة إنجاز العمر لكل من البروفيسور كولومبو جيراردو من الجمهورية الإيطالية، والبروفيسور محيي الدين طوق من المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. وكان سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، قد قام بإزاحة الستار عن نصب جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد، وذلك في ساحة قصر الأمم بمدينة جنيف صباح امس قبل بدء حفل التكريم. حضر مراسم حفل التكريم وإزاحة الستار، فخامة الدكتور المنصف المرزوقي الرئيس السابق للجمهورية التونسية الشقيقة، وسعادة السيد مايكل مولر مدير مكتب الأمم المتحدة في جنيف وسعادة السيد يوري فيديتوف المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وعدد من كبار المسؤولين بمنظمة الأمم المتحدة. كما حضر أصحاب السعادة أعضاء الوفد المرافق لسمو الممثل الشخصي للأمير. وكان مكتب الأمم في جنيف احتضن أمس حفل تكريم الفائزين من الأفراد والمؤسسات من آسيا وأمريكا بالنسخة الثانية من جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد 2017. ويتزامن الحفل مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد حيث تسلم الفائزون جوائزهم من قبل سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الخاص لسمو الأمير، وسعادة مايكل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، وسعادة السيد يوري فيدوتوف المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وتكرم جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية لمكافحة الفساد المساهمات الاستثنائية في محاربة الفساد حول العالم. وتسلم الفائزون من الصين وإندونيسيا وإيطاليا والأردن والولايات المتحدة والهند جوائزهم بدعم من الهيئات المختصة التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وعلى وجه الخصوص المعنية بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. اختيار سويسرا من جهته اشاد الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام المحامي الخاص للامم المتحدة لمكافحة الفساد: ان اختيار سويسرا لتوزيع جوائز مكافحة الفساد يأتي بسبب ان جنيف تعد واحدة من الدول الرائدة المهتمة بقضايا حقوق الانسان وترعى القضايا الانسانية على اختلافها وتحارب العنصرية حول العالم. وكانت اللجنة العليا لاختيار الفائزين وبتوصية من المجلس الاستشاري للتقييم اختارت ستة فائزين في أربع فئات للجائزة هي، إنجاز العمر، والإنجاز المتميز في مكافحة الفساد، والابتكار في مكافحة الفساد، وإبداع الشباب وتفاعلهم لمكافحة الفساد، والبحث والمواد التعليمية الأكاديمية لمكافحة الفساد. فئة البحث وفي فئة البحث والمواد التعليمية الأكاديمية لمكافحة الفساد، تشارك الجائزة شخصان هما البروفيسور زيومي وانغ من جمهورية الصين الشعبية والبروفيسور توماس سبيدي رايس من الولايات المتحدة الأمريكية. ولعبت البروفيسورة زيومي وانغ دوراً محورياً في خلق وتوجيه وتعزيز ممارسات وبروتوكولات مكافحة الفساد من خلال موقعها كمناصرة أكاديمية وحكومية. وكانت أول شخص في الصين تحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الجنائي الدولي، والأولى في تأسيس مركز يعنى بمكافحة الفساد تعاون بين جامعة صينية والأمم المتحدة. بينما قدّم البروفيسور توماس سبيدي رايس مساهمات كبيرة في سبل تعزيز المعرفة بمكافحة الفساد، وذلك من خلال الأعمال المتعلقة بالتعليم حيث كان لدوره تأثير كبير في رفع مستوى الوعي بين المجتمع الأكاديمي لمكافحة الفساد حول العالم، حيث قد ساهم بنشاط لافت في الجهود التعليمية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد من خلال مبادرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، كما كان المنسق الرئيسي لعدد من ورش العمل في كثير من البلدان. إنجاز العمر وفي فئة إنجاز العمر (الإنجاز المتميز في مكافحة الفساد) تقاسم شخصان الجائزة تقديرا لمساهمتهما المميزة، وهما السيد جيراردو كولومبو من ايطاليا ومحيي الدين طوق من الاردن وعلى مدى أكثر من أربعين عاما، كرّس البروفيسور جيراردو كولومبو حياته لمكافحة الفساد، بوصفه قاضياً معارضاً للفساد وجرائم المسؤولين الكبار، ثم معلماً للشباب يعلمهم احترام القانون والقواعد وحماية الحقوق وكرامة الشعب، فضلاً عن غرس المسؤولية الشخصية. اما السيد محيي الدين طوق فقد كرّس مسيرته المهنية في مجالات السياسة والدبلوماسية والحوكمة. وقد تولى مناصب عليا في هيئات تابعة للأمم المتحدة وعدة منظمات دولية، كما ترأس اللجنة المتخصصة بالتفاوض بشأن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صدقتها 183 بلداً. النصب التذكاري واحتفاءً بالجوائز وباليوم العالمي لمكافحة الفساد، تم كشف النقاب عن نصب تذكاري بارتفاع 5 أمتار من تصميم الفنان والنحات العراقي المعاصر أحمد البحراني أمام مكتب الأمم المتحدة، ليمثل منحوتة بصرية جريئة ضمن معركة مكافحة الفساد. ويجسد العمل التركيبي الفولاذي رسالة قوية كتلك التي جسدها النصب والجوائز في العام الماضي، وهو على شكل يد مرفوعة ترمز إلى الجهود التي تبذلها المجتمعات الدولية لمكافحة الفساد، والقوة والعزيمة التي لا تلين للمشاركين حالياً في هذه الحرب. كما تجسد الخطوط المترابطة في العمل عالماً موحداً يجمعه هدف مشترك في مكافحة الفساد، فيما تشير التركيبة الشفافة للعمل إلى أهمية عامل الشفافية بهذا الشأن. تمثل المثلثات الصغيرة التي تتداخل في المنحوتة كل بلد من بلدان العالم حيث يجتمعون معاً لخلق التغيير الإيجابي. وتم تأسيس جائزة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية لمكافحة الفساد من قبل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الذي يرأس مجلس أمنائه الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام المحامي الخاص للامم المتحدة لمكافحة الفساد ويتخذ من الدوحة مقرا له. لا مكان للفساد وقال السيد مايكل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف لقد حددنا لأنفسنا هدفا لتحويل العالم إلى مكان أفضل في غضون جيل واحد من خلال خطة أعمال 2030، حتى يتسنى لنا القول، لا مكان للفساد في القرن الحادي والعشرين. مؤكدا أن جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمكافحة الفساد تعتبر جزءا من هذه الرحلة. تسونامي الفساد وقال سعادة السيد يوري فيدوتوف المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في كلمته خلال حفل توزيع الجوائز إن الفساد يشبه التسونامي ويضرب المجتمعات المحرومة ويؤذي الناس والمجتمعات. وأضاف أن الفساد عامل قوي في وقوع الجرائم الأخرى فهو يوفر المجال لجميع أنواع الجرائم المنظمة من الاتجار بالمخدرات إلى الاتجار بالبشر ومن الهجرة غير الشرعية إلى الجرائم المتعلقة بالحياة البرية والغابات. فئة الابتكار وفي فئة الابتكار في مكافحة الفساد فاز موقع I Paid A Bribe، ويعني بالعربية أنا دفعت رشوة من الهند وذلك تقديراً لهذه المنصة الإلكترونية الابتكارية في الإبلاغ عن الفساد، حيث تعد هذه المنصة أكبر موقع جماهيري لمكافحة الفساد في العالم. ومنذ إطلاقه في 15 أغسطس 2010، استقبل الموقع نحو 15 مليون زيارة ورصد أكثر من 36 ألف رشوة تبلغ قيمتها حوالي 430 مليون دولار أمريكي، من أكثر من 1000 مدينة وبلدة، كما تم تعميمه في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية إلى جانب 30 بلدا بينما تعمل ثلاثة بلدان أخرى على إطلاق مواقعها الخاصة. إبداع الشباب وفي فئة إبداع الشباب وتفاعلهم لمكافحة الفساد، فازت مؤسسة سباك أنا امرأة ضد الفساد بالجائزة، وهي حركة تحارب الفساد في إندونيسيا. وعززت سباك الوعي العام بمكافحة الفساد في المجتمعات المحلية في إندونيسيا. وتعمل الحركة بوصفها منصة إيجابية لصنع التغييرات في المفاهيم والممارسات، وعلى تعزيز مكافحة الفساد من خلال نهج قائم على أساس الأسرة، كما عملت على تدريب أكثر من 1300 عميل بهدف رفع الوعي العام لدى المواطنين. تأسيس الجائزة وكان الدكتور علي بن فطيس المري قد أعلن عن تأسيس الجائزة تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى خلال المؤتمر السنوي الثامن للجمعية الدولية لهيئات مكافحة الفساد الذي استضافته مدينة سان بطرسبرغ الروسية في نوفمبر 2015. وتم فتح باب المشاركة من مختلف أنحاء العالم أمام الهيئات لترشيح أي مؤسسات أو مجموعات أو أفراد من أي جنسية ممن يظهرون التزاماً واضحاً ومساهمات كبيرة بمكافحة الفساد والحد منه. وتبدأ عملية استقبال الترشيحات بدعوة من قبل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد.

2024

| 08 ديسمبر 2017

عربي ودولي الشرق
القدس... من بلفور إلى ترامب

100 عام مرت منذ وعد بلفور بمنح فلسطين لليهود إلى قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وستظل فلسطين التاريخية قضية آخر احتلال في العالم تجب تصفيته، كما ستظل القدس أولى القبلتين عربية، وعصية على التهويد، ولن يطمس هويتها وعد من لا يملك لمن لا يستحق، وستعود إلى سيرتها الأولى بعزم أهل فلسطين وأحرار العالم، فحماية المدينة المقدسة واجب الساعة. فيما يلي أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها المدينة المقدسة. -1917 وعد بلفور بتحويل فلسطين وطنا لليهود -1922 عصبة الأمم تقر الانتداب البريطاني في فلسطين -1947 الأمم المتحدة تصدر قرارا بتقسيم فلسطين -1948 إعلان قيام دولة إسرائيل واعتراف أمريكي فوري بها -1967 إسرائيل تحتل القدس بالكامل وتقر حق اليهود في الصلاة -1969 الأسترالي مايكل دينس يحرق المسجد الأقصى -1974 تحديد عدد السكان العرب بنسبة 25% من مجموع السكان -1980 إسرائيل تقر قانون القدس الموحدة واعتبارها عاصمة أبدية -1987 الانتفاضة الفلسطينية الأولى -1994 إسرائيل تحفر نفقا يشكل خطورة على المسجد الأقصى -1995 الكونجرس يلزم الرئاسة بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس -2000 آرييل شارون يقتحم باحات المسجد الأقصى -2005 إسرائيل تخصص 15 مليون دولار أمريكي لتطوير ساحة البراق -2008 افتتاح كنيس يبعد عن المسجد الأقصى 50 مترًا فقط - 2012 تحويل ساحات المسجد الأقصى لحدائق عامة وفتحها أمام اليهود -2014 قانون يبيح تقاسم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا بين المسلمين واليهود -2017 إسرائيل تنصب كاميرات وبوابات إلكترونية في المسجد الأقصى - الجمعية العامة للأمم المتحدة ترفض تبعية القدس لإسرائيل - ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس

2214

| 07 ديسمبر 2017

اقتصاد
المؤشرات الاقتصادية والفنية في البورصة مشجعة على الاستثمار

أبو حليقة: التراجع عملية تصحيحية بعد الارتفاعات الجيدة بداية الأسبوع عقل: مستويات الأسعار الحالية مغرية للاستثمار وتحقق عوائد جيدة أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تداولات آخر أيام الأسبوع على تراجع بمقدار 24.51 نقطة، أي ما نسبته 0.31%، ليغلق عند مستوى 7773.59 نقطة، وسط تعاملات هادئة، حيث شهدت الجلسة تداول أكثر من 9 ملايين سهم في جميع قطاعات السوق بقيمة تجاوزت 180 مليون ريال نتيجة تنفيذ 3416 صفقة. وأكد متعاملون بالبورصة أن التراجع الذي شهدته البورصة خلال اليومين الماضيين ليس نتيجة لعوامل اقتصادية أو فنية، بل هو نتيجة لضغوط العوامل الجيوسياسية في المنطقة والعالم والتي تتأثر بها جميع الأسواق المالية، لافتين إلى أن كل المؤشرات الاقتصادية والفنية في السوق القطري مشجعة ومحفزة للاستثمار، سواء تعلق الأمر بقوة ومتانة الاقتصاد الوطني وما يحققه من معدلات نمو هي الأعلى في المنطقة، أو من حيث الأداء الإيجابي لقطاع الأعمال في الدولة، هذا بالإضافة إلى أن العوامل الفنية في السوق إيجابية ومحفزة، خصوصا أن أسعار أسهم أغلب الشركات المساهمة وصلت إلى مستويات مغرية جدا للاستثمار، لافتين إلى أن الفترة القادمة من المتوقع أن يتحرك فيها المؤشر لتحقيق المزيد من المكاسب وعودة قوية للسيولة مع اقتراب موعد إعلان النتائج المالية للشركات والإفصاح عن التوزيعات المقترحة. وقال المستثمر يوسف أبوحليقة إن عملية التراجع التي شهدها المؤشر في اليومين الأخيرين هي عملية تصحيحية بعد الارتفاعات الجيدة مع بداية الأسبوع، حيث شهدت الجلسة أمس تغيير بعض المراكز في بعض الأسهم القيادية، وهي عملية استغلها المضاربون لتحقيق بعض الأرباح، مشيرًا إلى أن كل العوامل الاقتصادية والفنية ممتازة في السوق ومشجعة بعد وصول الأسعار إلى مستويات متدنية جدا ومغرية للشراء. وأضاف أبو حليقة أن الأسبوع المقبل سيشهد عودة قوية للسوق، خصوصا مع توقع دخول أدوات جديدة للبورصة وصناديق ومحافظ ستدعم توازن واستقرار السوق وضخ المزيد من السيولة، وأضاف: إننا دخلنا العد التنازلي لإعلان نتائج أعمال الشركات النهائية وموسم التوزيعات، وبالتالي فإننا مقبلون على ضخ المزيد من السيولة وإعادة ترتيب المحافظ والأفراد لمراكزهم المالية بالسوق، وهناك اتجاه قوي للشراء والاستثمار في الفترة المقبلة. من جانبه قال المحلل المالي أحمد عقل إن الظروف الجيوسياسية هي الضاغطة في الوقت الحالي على الأسواق المالية في المنطقة والعالم، مشيرًا إلى أن المؤشر ظل يتحرك على مدى 20 جلسة ضمن نطاق 7700 نقطة و8000 نقطة، وبالتالي فإنه من دون حصول متغيرات قوية سيظل يتحرك في هذا النطاق، مع حالة من التحفظ والترقب لدى المستثمرين في انتظار اتضاح الصورة. وأضاف عقل أن كل العوامل الاقتصادية والفنية داعمة ومشجعة سواء تعلق الأمر بمعدلات النمو القوية التي يحققها الاقتصاد القطري والفوائض في الميزانية وقوة ومتانة قطاع الأعمال المحلي، هذا بالإضافة إلى قوة العوامل الفنية في البورصة بسبب المستويات المغرية للاستثمار التي وصلت إليها أسعار أغلب أسهم الشركات وما تحققه من عوائد كبيرة مقارنة بأسعارها، خصوصا للمستثمر المتوسط وطويل المدى، هذا بالإضافة إلى الدعم القوي من تحسن أسعار النفط واستمرار وتيرته، وبالتالي تظل العوامل الداخلية محفزة ومشجعة. هذا وقد شهدت جلسة التداول أمس ارتفاع أسعار أسهم 23 شركة وانخفاض أسعار أسهم 18 شركة، فيما حافظت شركة واحدة على سعر إغلاقها السابق، فيما بلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول أكثر من 425.6 مليار ريال. لمت داون تصدر سهم الأهلي قائمة الشركات الخاسرة، حيث تراجع بنسبة 9.66%، حيث شهد قطاع البنوك والخدمات المالية تداول 2.9 مليون سهم بقيمة 65.6 مليون ريال نتيجة تنفيذ 1073 صفقة، وسجل انخفاضا بمقدار 0.04 نقطة، أي ما نسبته 0.00% ليصل إلى 2482.23 نقطة.

1180

| 07 ديسمبر 2017

محليات
"الشرق" تنشر جداول اختبارات نهاية الفصل للمدارس الثانوية التخصصية

* انطلاق اختبارات المعهد الديني وقطر للعلوم المصرفية في 24 و25 الجاري انتهت وزارة التعليم والتعليم العالي من وضع جداول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لجميع المراحل والمدارس التخصصية، وحصلت كافة مدارس الدولة على الجداول. ووفقاً للجداول التي حصلت الشرق على نسخة منها فإن اختبارات المعهد الديني سوف تنطلق في 24 الجاري للصفوف (العاشر والحادي عشر والثاني عشر) وتستمر حتي 14 يناير. أما مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين فإن اختباراتها تنطلق في 3 يناير لجميع صفوف المرحلة فيما تنتهي للصفين العاشر والحادي عشر في 13 يناير، بينما تنتهي للصف الثاني عشر في 14 من نفس الشهر. وفي مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية فتنطلق اختباراتها في 25 الجاري لكافة الصفوف (العاشر والحادي عشر والثاني عشر) وتستمر حتي 13 يناير المقبل. من جانبها أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن صدور جداول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة المدارس النهارية و مدارس تعليم الكبار للعام الدراسي 2017/2018م، وذلك لصفوف الحلقتين الأولى والثانية لتعليم الكبار، والمستويات الدراسية التي تبدأ من المستوى الأول بالمرحلة الابتدائية وحتى المستوى التاسع بالمرحلة الإعدادية. جاء ذلك في تعميم صدر من إدارة تقييم الطلبة من هيئة التقييم، وُجِّهَ إلى مديري ومديرات المدارس النموذجية والابتدائية والإعدادية الحكومية والخاصة. وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن جداول اختبارات نهاية الفصل الأول لطلبة المدارس الثانوية، والتي تنطلق في 3 يناير وتستمر حتي اليوم الرابع عشر من نفس الشهر.

5823

| 07 ديسمبر 2017

محليات الشرق
وزارة التنمية الإدارية تنفي "توحيد الزي للموظفات المدنيات"

أوضحت وزارة التنمية والعمل اليوم أن الخبر الذي يتم تداوله عبر مواقع التواصل بشأن توحيد الزي للموظفات المدنيات غير صحيح . وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي في تويتر : متابعينا الكرام، بشأن ما يتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي توحيد الزي للموظفات المدنيات نفيدكم علماً بأن الخبر غير صحيح . كما طالبت الجميع بعدم الانسياق وراء الإشاعات والتأكد قبل النشر من صحة المصدر وأضافت في تغريدتها ونرجو منكم عدم تداول ونشر هذا الخبر لعدم صحته والتأكد من مصدر الخبر الرسمي قبل إعادة النشر نشكر لكم حسن تعاونكم،.

1913

| 07 ديسمبر 2017

تقارير وحوارات
10 خطوات للرد على قرار ترامب حول القدس

حدد نشطاء ومحللون عرب وفلسطينيون، 10 خطوات وإجراءات، للرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى المدينة المقدسة. قطع العلاقات في الخطوة الأولى المقترحة رأى المحلل السياسي والكاتب الفلسطيني مصطفى الصواف، ضرورة قطع العلاقات مع إسرائيل بشكل كامل من قبل السلطة الفلسطينية. تجميد العلاقات ودعم الشعب الفلسطيني وحث في الخطوتين الثانية والثالثة، التي يجب اتخاذهما، على تجميد العلاقات مع الإدارة الأمريكية عربياً وإسلامياً وفلسطينياً، مع تمكين ودعم الشعب الفلسطيني مالياً وعسكرياً من جانب الدول العربية والإسلامية. وقال الصواف، إنه في حال تم تنفيذ هذه الخطوات فمن شأنها أن تجبر ترامب على النظر في تداعيات وآثار قراره. انتفاضة جديدة ويطرح الكاتب الفلسطيني، حسام الدجني، من غزة، اقتراحا رابعاً، يتمثل في الإعلان عن انتهاء العمل باتفاقية أوسلو للسلام، والعملية السياسية. انتهاء أوسلو وكتب الدجني، على صفحته على موقع فيسبوك، أن الرد على قرار ترامب يأتي بتصويب خطأ تاريخي، والإعلان عن انتهاء أوسلو والعملية السياسية، وبتسليم مفاتيح السلطة للاحتلال، ثم تبدأ انتفاضة جديدة ترفع من تكلفة احتلال اسرائيل لأراضينا. وقف الاتصالات والتعاملات وحدد الشاب المصري، يوسف محمود، اقتراحا خامساً، وهو وقف اتصالات وتعاملات الدول العربية والإسلامية مع إسرائيل والولايات المتحدة، لمواجهة قرار ترامب. أما الإجراء السادس الذي اقترحه المحللون والنشطاء، فكان من الناشط الفلسطيني بشار الشلبي، وهو طرح هذه القضية على صعيد المنظمات الأممية والحقوقية في العالم، للضغط على الإدارة الأمريكية، لسحب هذا القرار. إثارة الرأي العام ويطرح الشلبي أيضاً اقتراحاً سابقاً، وهو إطلاق منصات إعلامية عالمية، في اللغات الأساسية بالعالم، أهمها الإنجليزية والتركية والفرنسية والإسبانية، لإثارة الرأي العام ضد قرارات ترامب، والتي تمس ثالث أقدس مدينة عند المسلمين. مظاهرات شعبية حاشدة من جهته اعتبر محمد مشينش، رئيس جمعية فيدار التركية، أن الخطوة الثامنة التي يتوجب اتخاذها، تتمثل في الخروج بمظاهرات شعبية حاشدة من قبل الجماهير العربية والإسلامية، للتنديد بالقرار الأمريكي، وتبقى مستمرة حتى يسحب الرئيس الأمريكي هذا القرار. الخطوة التاسعة: قمة إسلامية طارئة ويرى الناشط عبد الله البلتاجي، أن الخطوة العاشرة للرد على قرارات الرئيس الأمريكي ترامب تتمثل بـ إطلاق عريضة إلكترونية للتوقيع عليها من ملايين العرب والمسلمين بالإضافة إلى أحرار العالم، للتنديد ورفض هذا القرار المنحاز إلى إسرائيل. وقد شغل القرار الأمريكي، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق ناشطون عدة هاشتاجات كان أهمها #اغضب-للقدس. وأطلق رواد موقعي، تويتر، وفيسبوك آلاف التغريدات احتجاجا على القرار الأمريكي. ومساء أمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة. ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادا إلى قرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية، من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام المتوقفة منذ عام 2014.

2955

| 07 ديسمبر 2017