رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

أخبار alsharq
برلماني بريطاني بارز يؤكد لـ قنا وجود تعاون وثيق بين بلاده وقطر في ملف تنظيم مونديال 2022

أكد السيد ديفيد مانديل النائب عن حزب المحافظين الحاكم وعضو جمعية الصداقة القطرية - البريطانية، على وجود تعاون وثيق بين دولة قطر والمملكة المتحدة فيما يتعلق بملف تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستقام نهاية العام الجاري. وأوضح مانديل، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن الفترة الحالية تشهد تعاونا في الإعداد لبطولة كأس العالم، وعقد لقاءات بين منظمي دورة أولمبياد لندن 2012، ومنظمي المونديال في قطر للاستفادة من الخبرات البريطانية في مجال التأمين. وأكد أن بريطانيا مهتمة بهذه البطولة، لا سيما مع مشاركة إنجلترا واحتمال تواجد إسكتلندا أو ويلز في هذا الحدث العالمي، مشيرا إلى أن التنسيق بين الجانبين القطري والبريطاني سيستمر طيلة أيام المونديال. وأشاد بما تضمنته تقارير منظمة العمل الدولية بشأن أوضاع عمال المنشآت الخاصة بكأس العالم FIFA قطر 2022، قائلا إن تقارير منظمة العمل الدولية كانت واضحة حيال هذا الموضوع، حيث أكدت أن سجل قطر في حقوق العمال شهد تحسنا كبيرا. وأضاف في سياق متصل لقد كانت هناك تقارير إعلامية عديدة لا أساس لها من الصحة حول هذا الملف.. لكن أعتقد أن استضافة بطولة كأس العالم في قطر كانت عاملا إيجابيا في تحسين ظروف العمال وتطورها بشكل كبير. وأكد البرلماني البريطاني المخضرم أن العلاقات بين قطر والمملكة المتحدة مهمة للغاية في مجالات الأمن والطاقة والثقافة والرياضة، خاصة مع اقتراب إقامة المونديال، واصفا العلاقات بين البلدين بأنها مبنية على الثقة. من جهة أخرى، أعرب النائب عن حزب المحافظين الحاكم، عن ترحيبه بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى بريطانيا، قائلا: إن الجميع في بريطانيا يرحب بزيارة سموه أشد الترحيب. وأكد أن زيارة سمو الأمير ولقاءاته مع كبار المسؤولين البريطانيين ستكون في غاية الأهمية، خاصة في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.. مشيرا إلى أنها ستكون على رأس أجندة المباحثات لما يمثله ذلك من تداعيات جيوسياسية على العالم بأسره. وذكر البرلماني البريطاني أن قضايا أمن الطاقة ستكون حاضرة بقوة في اللقاءات بين سمو أمير البلاد المفدى والمسؤولين البريطانيين، لافتا إلى أن قطر وبريطانيا ستعملان عن كثب من أجل توثيق التعاون في هذا المجال. وحول العلاقات العسكرية والتعاون في مجال الدفاع، ذكر مانديل أن هذا الملف سيكون من أبرز القضايا أيضا التي ستدور حولها مناقشات مكثفة بين الوفد القطري والمسؤولين البريطانيين، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين في هذا المجال في ازدهار مستمر، وخير دليل على ذلك صفقة مقاتلات /تايفون/ البريطانية التي تم إبرامها مع دولة قطر. كما رحب مانديل بالحوار الاستراتيجي الذي سيعقد قريبا بين البلدين، حيث يضم نقاشات مهمة حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في السياسة والاقتصاد والأمن بين قطر وبريطانيا، معتبرا أنه يمثل تطورا إيجابيا للغاية في مسار العلاقات بين البلدين. وحول الدبلوماسية القطرية، أشاد البرلماني البريطاني بالدور الفاعل الذي تقوم به دولة قطر حيال عدد كبير من الملفات الدولية، وبالأخص الأزمة في أفغانستان، قائلا: إن بريطانيا تثمن ما قامت به قطر إزاء الأزمة الأفغانية الصيف الماضي، والدور الكبير الذي لعبته، فقد زرت الدوحة ورأيت بعيني الأماكن التي وفرتها قطر لإقامة اللاجئين. وأضاف مانديل في هذا السياق: لقد كنت شاهدا على الدعم الذي وفرته قطر لبريطانيا ولدول أخرى في مجال إجلاء الدبلوماسيين، وضمان تقديم دعم المعونات الإنسانية. وأشار إلى أنه كان من المهم وجود قناة اتصال وحوار مع الحكومة الجديدة في أفغانستان، وقد كان ذلك عن طريق قطر، ونحن ننوه بهذا الدور الكبير الذي لعبته الدوحة في هذا الشأن. وحول أزمة الطاقة التي تمر بها بريطانيا والعالم بشكل عام، أكد مانديل أن قطر من أهم منتجي الغاز الطبيعي في العالم، معربا عن أمله أن تلعب دورا كبيرا في حل أزمة الطاقة في بريطانيا وأوروبا بشكل عام، خاصة مع الزيادة الهائلة في أسعار النفط والغاز بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا. وأشار في هذا الصدد إلى أن قضايا أمن الطاقة ستكون على رأس أجندة المحادثات بين سمو أمير البلاد المفدى، ودولة السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء بالمملكة المتحدة خلال الزيارة. وعن الاستثمارات القطرية في بريطانيا، لفت مانديل إلى أن الاستثمارات القطرية تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لبريطانيا، موضحا أن هناك فرصا استثمارية هائلة في مجال البنية التحتية لجذب الاستثمارات القطرية، خاصة في ظل الانفتاح الكبير في التعاون التجاري مع بقية دول العالم، وكذلك بعد انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي /بريكست/.

375

| 24 مايو 2022

أخبار alsharq
قطر تدين بشدة قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمستوطنين بأداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى

أدانت دولة قطر بأشد العبارات قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمستوطنين بأداء طقوس تلمودية بشكل علني في باحات المسجد الأقصى الشريف، وعدته استفزازاً صارخًا لمشاعر المسلمين حول العالم وتحدياً سافراً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. وطالبت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف تنفيذ قرار محكمة الاحتلال، حفاظا على الوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى الشريف. وجددت الوزارة التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

557

| 24 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو يصل لندن في زيارة عمل إلى المملكة المتحدة

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مساء اليوم، إلى العاصمة لندن في زيارة عمل إلى المملكة المتحدة الصديقة. يرافق سمو الأمير وفد رسمي.

704

| 23 مايو 2022

أخبار alsharq
أمير منطقة القصيم بالسعودية يجتمع مع سفير دولة قطر

اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، اليوم، مع سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية. جرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

563

| 23 مايو 2022

رياضة alsharq
قطر والإنتربول توقعان اتفاقية لتمديد تعاون لمشروع ستاديا في ختام مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العالم قطر 2022

وقعت دولة قطر ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية /الإنتربول/ اتفاقية لتمديد تعاون لـ/مشروع ستاديا/ الذي أنشأه الإنتربول عام 2012 بتمويل ودعم من دولة قطر، بهدف خدمة الدول الراغبة في استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى. جاء ذلك خلال اليوم الثاني والختامي لأعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، الذي نظمته لجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم FIFA قطر 2022 على مدار يومين، بفندق انتركونتننتال الدوحة، بمشاركة دولية ومحلية واسعة بهدف التأكيد على الجاهزية الأمنية لدولة قطر لاستضافة البطولة، والوقوف على آخر الاستعدادات الأمنية اللازمة، وتعزيز التعاون الشرطي ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الأمنية بالتعاون مع الشركاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وقع الاتفاقية عن الجانب القطري اللواء مهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وعن الإنتربول السيد ستيفن كافانا المدير التنفيذي للخدمات الشرطية بالمنظمة. كما تم التوقيع بين دولة قطر وعدد من الدول المشاركة في المؤتمر على الإعلان المشترك الخاص بالمركز الدولي للتعاون الشرطي. وقع عن الجانب القطري اللواء مهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري، رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم FIFA قطر 2022، والعميد إبراهيم خليل المهندي، رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال في لجنة عمليات أمن وسلامة البطولة. وخلال التوقيع أعرب السيد ستيفن كافانا عن شكره وتقديره لدولة قطر على الجهود التي بذلتها على مدار 10 سنوات في دعم مشروع ستاديا، مؤكداً على أن المشروع استطاع خلال هذه الفترة تعزيز التعاون والتخطيط المشترك لمجابهة التحديات الدولية في مجال الفعاليات الرياضية. كما تم تعزيز أواصر التواصل بين دولة قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم /الفيفا/، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من الجهات والمنظمات الدولية المعنية، مؤكداً على استمرار هذه النهج خلال السنوات المقبلة بما يحقق أعلى مستويات الأمن والسلامة على المستوى الدولي. وفي تصريح صحفي على هامش التوقيع قال السيد فلاح الدوسري، مدير عام مشروع استاديا، إن اتفاقية تمديد التعاون بين دولة قطر والإنتربول هي تأكيد على الجهود التي قام بها الجانبان خلال السنوات الماضية. وأكد الدوسري على أن دولة قطر استطاعت تأهيل كوادرها الوطنية على أعلى مستوى، مما جعل مشروع ستاديا يسترشد بالكوادر القطرية ويقوم بترشيحها للمشاركة في الفعاليات الرياضية الدولية للاستفادة من المعرفة التي وصلت إليها أجهزة إنفاذ القانون في دولة قطر في تأمين هذه الفعاليات الكبرى، وهو ما أكدته التجربة التي استمرت على مدى 10 سنوات تم خلالها تخريج عدد كبير من الكوادر الوطنية القطرية كخبراء دوليين في تأمين الأحداث الرياضية.. مضيفاً أن جميع المعطيات تدل على أن بطولة كأس العالم المقبلة ستكون الأكثر أمنا وسلامة. وأشار مدير عام مشروع ستاديا إلى الدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر ليس في دعم مشروع ستاديا فحسب، وإنما في مد المجتمع الدولي بالخبرات التي اكتسبتها في هذا الصدد، وهو دور استراتيجي من شأنه تعزيز جهود المجتمع الدولي في مواجهة التحديات الخاصة بالبطولات والأحداث الرياضية الكبرى. وأوضح أن نجاح مشروع ستاديا كان حافزاً لتوقيع اتفاقية التمديد لمدة سنتين تنتهي في 2024 في ضوء الحاجة الملحة لمثل هذا المشروع الذي يعمل على ترك إرث دولي مشترك، ونحن على يقين من استفادة البطولات الدولية المقبلة منه. وقال الدوسري إن عدداً من الدول المشاركة في المؤتمر أعربت عن أملها في تمديد التعاون بين دولة قطر والإنتربول لأكثر من سنتين، وهو ما يدل على الرؤية الثاقبة للقيادة القطرية التي اكتشفت الحاجة الدولية إلى هذا المشروع قبل وقت طويل، مؤكداً على أن الإنتربول يرغب في التمديد لما بعد 2024، ولكن قبل ذلك علينا وضع الخطط والعمل على ذلك. كما ناقشت الجلسة الأولى من جلسات اليوم الثاني ضمن أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لكأس العالم FIFA قطر 2022 تجربة مشروع ستاديا في تأمين الأحداث الكبرى على مدار 10 سنوات. في بداية الجلسة تحدث السيد فلاح الدوسري، مدير عام مشروع ستاديا، عن مهام الإنتربول في مجالات مكافحة الإرهاب والتهديدات السيبرانية، والتصدي للجرائم الناشئة. كما قدّم نبذة حول مشروع ستاديا كتجربة ملهمة في مساعدة الدول الأعضاء في التخطيط لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية الكبرى. وأوضح أن مشروع ستاديا تمكن بدعم من دولة قطر، من إنشاء قاعدة بيانات من شأنها تعزيز إجراءات الأمن والسلامة، ومساعدة أجهزة إنفاذ القانون والجهات المعنية خلال التخطيط والتنفيذ للفعاليات الكبرى. وأشار خلال حديثه إلى أواصر التعاون المشترك بين مشروع ستاديا وعدد من الدول التي نظمت واستضافت فعاليات وأحداثا مهمة خلال السنوات الماضية، ومن بينها بطولة كأس العالم الماضية، كما تطرق إلى الإجراءات والتدابير التي سيقوم بها مشروع ستاديا خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز مسارات الأمن الدولي، عبر التمكين والتدريب، وتبادل الخبرات وجمع المعلومات بين الدول الأعضاء. من ناحيته، تناول السيد مايكل يومن، من جامعة ليفربول المخاطر والتهديدات التي تواجه الفعاليات الرياضية الكبرى، وكيفية التصدي لها من خلال الاستفادة من المعلومات والتجارب الدولية التي تم تجميعها عبر مشروع ستاديا في دليل معلومات موحد لمساعدة الدول للتحضير للأحداث الكبرى بما يتكيف مع المعايير الدولية، وكيفية الاستفادة من هذه الخبرات للوصول إلى أعلى مستويات الأمن والحماية وتقديم الخدمات للجماهير. وأوضح أن مشروع ستاديا ساهم في تعزيز الثقة، والتواصل بين منظمي الأحداث الرياضية السابقة والمحتملين، ووضع معايير من شأنها التأكد من حالة التنظيم وتقييمه بطريقة مهنية ومستقلة. وأشار إلى أن دليل المعلومات من شأنه تمكين الدول المستضيفة للأحداث الرياضية الكبرى في المستقبل من فهم ما ينتظرها من تحديات، والاستفادة من تقارير عشرين عاماً من الخبرات الدولية للمنظمين السابقين.. لافتاً إلى أن دولة قطر ومن خلال هذه النسق من التحضيرات انضمت إلى مجموعة الخبراء الدوليين الذين يمكن الاستفادة منهم في هذا المجال. أما المتحدث الثاني جون ماين فتطرق إلى تجارب العديد من الدول في التصدي لأحداث الشغب التي تصاحب الفعاليات الرياضية، لا سيما التي تم تنظيمها في أعقاب جائحة /كوفيد-19/، والضغوط التي ترتبت جراء ذلك على أجهزة إنفاذ القانون، وكيف تم التعامل مع هذه الأحداث. كما أكد على أهمية إطلاع الجهات والدول المشاركة في البطولات الكبرى والسلطات المحلية في البلد المستضيف على السلوكيات المتوقعة من الجماهير، مشدداً على أن النهج السليم هو منع أحداث الشغب قبل وقوعها، عبر دراسة مؤشرات سلوكيات الجماهير، والتقصي عبر الجهات المعنية لجمع المعلومات التي تمنع وقوع التحديات الأمنية وتوفر أعلى مستويات الأمن والسلامة. وناقش المتحدث الثالث، أدريان دينكا، تجربة المجموعة الأوربية عبر مركز المعلومات الدولية المعني بالحد من شغب الجماهير. كما تطرق إلى التشريعات الأوروبية في هذا المجال، ومهام وقائمة أعضاء المجلس الأوروبي، والجهات المعنية بالاستفادة من هذه المعلومات. كما تناول التحديات والصعوبات التي رافقت بطولة الأمم الأوروبية الأخيرة. والاستراتيجية الإعلامية الموجهة للجماهير والتي يجب أن ترافق الفعاليات والأحداث الرياضية الكبرى. وأكد على أنه ومن خلال مشروع ستاديا تسعى المجموعة إلى التوسع خارج أوروبا وتقديم هذه التجربة للجميع، معرباً عن سعادته بالتجربة القطرية في مجال الاتصال والتعاون الشرطي الدولي. من جانبه تحدث العقيد خالد الكعبي حول مركز التعاون الشرطي الدولي وأهميته في تبادل المعلومات مع الدول المشاركة في كأس العالم لضمان تحقيق أعلى مستويات الأمن للجماهير وكافة المشاركين في البطولة. وقدم العميد خليل إبراهيم المهندي رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال عرضاً توضيحياً لفعاليات المؤتمر. وفي ختام المؤتمر تحدث اللواء عبدالعزيز عبدالله الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مؤكداً أن دولة قطر حريصة على أن يجري هذا الحدث العالمي في أجواء آمنة والجميع يعلم أن قطر دولة آمنة ومنفتحة على كل أنحاء العالم، مرحباً بكافة دول العالم للحضور والاستمتاع بفعاليات البطولة وكذلك الاطلاع على المظاهر الثقافية والحضارية لدولة قطر، وأعرب عن شكره للوفود المشاركة في المؤتمر وتكبدهم مشاق الحضور.

1357

| 23 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو: قطر موقفها ثابت في دعم السلام وعلى العالم إيجاد حلول للنزاعات المتزايدة

أكد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أمام منتدى الاقتصاد العالمي في مدينة دافوس بسويسرا، أن أن التحديات المتزايدة التي يواجهها العالم تحتم تكثيف الجهود في إيجاد حلول سلمية وعادلة للنزاعات المتزايدة. ونشر الحساب الرسمي لصاحب السمو عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تدوينة قال فيها أكدت اليوم في منتدى الاقتصاد العالمي أن التحديات المتزايدة التي يواجهها العالم تحتم على دولنا تكثيف الجهود في إيجاد حلول سلمية وعادلة للنزاعات المتزايدة ورفض جميع أنواع الانتهاكات سواء لسيادة الدول أو أرواح البشر ونحن في قطر موقفنا ثابت في دعم السلام العالمي.

710

| 23 مايو 2022

أخبار alsharq
رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يجتمع مع سفير دولة قطر لدى إثيوبيا

اجتمع سعادة السيد موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، مع سعادة السيد حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وممثل دولة قطر لدى الاتحاد الإفريقي. جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر والاتحاد الإفريقي.

503

| 22 مايو 2022

أخبار alsharq
المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي يتسلم أوراق اعتماد ممثل دولة قطر

تسلم سعادة السيد ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، أوراق اعتماد سعادة السيد خالد بن يوسف السادة، ممثلا لدولة قطر لدى برنامج الأغذية العالمي. جرى خلال المقابلة، استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر، وبرنامج الأغذية العالمي، وسبل تطويرها. وأثنى المدير التنفيذي للبرنامج، على الدور المميز لدولة قطر في دعم برنامج الأغذية العالمي، وعلى الموارد السخية التي تقدمها لمساعدته في القيام بدوره الإنساني وتنفيذ برامجه الممتدة في مناطق الصراعات العديدة في العالم.

569

| 22 مايو 2022

أخبار alsharq
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية : الوضع العالمي الحالي يتطلب قدرا كبيرا من التماسك الدولي والمزيد من المشاركة الدبلوماسية

أكد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن الوضع العالمي الحالي، يتطلب قدرا كبيرا من التماسك الدولي والمزيد من المشاركة الدبلوماسية. وتحدث سعادته ،في مقابلة مع صحيفة /هاندلسبلات/ الألمانية، عن المخاوف من حدوث تكتلات كبيرة بين الشرق والغرب، قائلا إن قطر تريد استراتيجية استثمار متوازنة وعمل جيد مع الجميع. وأضاف كدولة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نريد الحفاظ على علاقاتنا مع الولايات المتحدة وأوروبا مع الإبقاء على علاقات متوازنة مع الصين وروسيا وغيرهما. ونريد أن نرى كيف يمكننا المساعدة في تجميع كل الأشياء معا، ونتجنب أن نصبح عاملا من العوامل المسببة للانقسام. كما أعرب عن ثقة دولة قطر الكبيرة في الاقتصاد الألماني ورغبتها في مواصلة الاستثمار في الشركات الألمانية، رغم ما تمر به بعض الشركات من أوقات عصيبة، مشيرا إلى أن قطر لا يزال أمامها الكثير لكي تفعله في هذا الصدد. وقال سعادته إن قطر تعد بالفعل أكبر مستثمر من منطقة الشرق الأوسط في الاقتصاد الألماني، وهي تبحث دوما عن فرص جديدة خاصة في منصة /ميتال ستاند/، مضيفا أن قطر تركز في استثماراتها على مجال الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح واقتصاد الهيدروجين، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا، وقطاع الأدوية، والخدمات والمالية والعقارات، وكذا الشركات المتوسطة والصغيرة، لأنها تشكل العمود الفقري للاقتصاد الألماني، كما ينصب تركيزها كذلك على تكنولوجيا البطاريات، وتقنيات التخزين في مجال الطاقات المتجددة، حيث توجد فرص كبرى في ألمانيا. وبشأن جهاز قطر للاستثمار، أوضح سعادته أن جهاز قطر للاستثمار هو مستثمر طويل الأجل يهدف إلى خلق دخل للأجيال القادمة من خلال استثماراته العالمية، مضيفا أن الأمر يتعلق كذلك بتنويع إيرادات الدولة في المستقبل. وقال بوجود صندوق الدولة السيادي، نضمن ازدهارنا كدولة على المدى الطويل. ولهذا السبب نقوم بتنويع استثماراتنا جغرافيا، وكذلك حسب القطاع الاقتصادي. وكشف عن حوار نشط مع مجموعة /فولكسفاجن/ حول سبل تكثيف التعاون بين المجموعة وقطر، حيث ينصب التركيز الرئيسي هنا على تطوير القيادة الذاتية. وقال نجري مباحثات مع مجموعة /فولكسفاجن/ حول موضوع إجراء الاختبارات العملية للقيادة الذاتية لهذا النوع من المركبات في مدن قطر. وعن تنويع قطر لشركائها، أكد سعادته أن هناك ثقة كبيرة في الاقتصادات الأوروبية والأمريكية، لكن في نفس الوقت هناك أيضا ثقة في الاقتصادات الآسيوية، ولهذا السبب تستمر قطر في تنويع شركائها في كل الاتجاهات، لاسيما صوب آسيا. وبشأن الأزمة الروسية الأوكرانية والدور الذي يمكن أن تلعبه قطر في هذا الجانب، قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: إن قطر ترفض أي اعتداء على سيادة دولة، كما ترفض أي استخدام للقوة ضد دولة أخرى، المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا استمرت لبعض الوقت، لكنها توقفت، ويجب أن تكون هناك مفاوضات لإنهاء هذه الحرب وهذه المعاناة. ونحن نتحدث إلى كلا الجانبين، لأنه في النهاية تاريخ العالم يظهر أن الحرب لا تنتهي أبدا في ساحة المعركة، لكن على طاولة المفاوضات، وكلما كان أسرع كان ذلك أفضل. وعن حضور جهاز قطر للاستثمار في شركة النفط الروسية /روسنفت/ وفي بنك VTB وغيره، أعرب سعادته عن أمله في أن يتغير الوضع في أسرع وقت ممكن، مؤكدا التزام جهاز قطر للاستثمار بجميع العقوبات وعدم كسر أي منها. وفيما يتعلق بالملف الإيراني، قال سعادته: أخبرتنا القيادة الإيرانية أنها مستعدة لحل وسط، والتوصل إلى حل في هذا الشأن سيدعم الاستقرار في الخليج، وسيساعد ضخ كميات إضافية من النفط الإيراني إلى الأسواق على استقرار أسعار الخام وخفض التضخم. وعن أزمة الجوع العالمية التي باتت تلوح في الأفق بسبب الحرب في أوكرانيا، شدد سعادته على أن الأهم الآن هو أن يتم وقف الحرب في أوكرانيا على وجه السرعة، وبالإضافة إلى ذلك، يجب استثمار المزيد في إنتاج الغذاء في أجزاء أخرى من العالم، موضحا أن قطر استثمرت بالفعل في الأعمال التجارية الزراعية في بلدان أخرى من أجل أمنها الغذائي، وستعمل على توسيع ذلك، لكن ذلك لا يقلل من أهمية إنهاء الحصار على الموانئ الأوكرانية حتى تتمكن سلطات كييف من تصدير المواد الغذائية التي خزنتها. وردا على سؤال حول كأس العالم FIFA قطر 2022، أعرب سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، عن ترحيب دولة قطر بالجماهير الألمانية وبكافة الجماهير الأخرى على أرضها لمتابعة نسخة استثنائية من المونديال. وقال يجب على المرء أن يأتي إلى قطر ليرى ما تغير فيها على مدى السنوات الأخيرة. وبشأن ارتفاع أسعار الغاز، قال سعادته إن دولة قطر تبذل حاليا كل ما في وسعها لمساعدة شركائها الأوروبيين لتغطية نواقص أسواق الطاقة الأوروبية. وأضاف ملتزمون في الوقت الحالي مع الأوروبيين والشركاء الآخرين، ولا نقوم بتغيير وجهة ناقلات الغاز الطبيعي المسال على الرغم من أن عقودنا تكفل لنا القيام بهذا الأمر في حال وجود سعر أعلى في وجهة أخرى، مبينا أنه إلى جانب ذلك، تقوم قطر في الوقت الحالي بزيادة إنتاجها من الغاز بشكل كبير بطريقة تخلق قدرات لتصدير المزيد من الغاز المسال إلى أوروبا.

586

| 21 مايو 2022

أخبار alsharq
القائم بالأعمال القطري يشارك في اجتماع وزير خارجية الأورغواي مع السفراء العرب

اجتمع سعادة السيد فرانسيسكو بوستيو بوناسو، وزير الخارجية بجمهورية الأورغواي الشرقية، مع السفراء العرب المعتمدين لدى مونتفيديو. مثل دولة قطر في الاجتماع، السيد طالب محمد المنخس، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى جمهورية الأورغواي الشرقية . جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين الدول العربية وجمهورية الأورغواي الشرقية.

774

| 19 مايو 2022

أخبار alsharq
السفير العمادي يزور مكتب الجزيرة ويناقش المشاريع القطرية في قطاع غزة 

زار سعادة السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، مكتب قناة الجزيرة بمدينة غزة لتقديم العزاء في الصحفية شيرين أبو عاقلة، والتي تعرضت للاغتيال على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في اقتحام مخيم جنين. على جانب آخر، قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن زيارة العمادي لقطاع غزة تأتي للإطلاع على مشاريع اللجنة القطرية المنفذة في القطاع وعقد اجتماعات مع المسؤولين المحليين في غزة. كما أكدت صحيفة الأيام الفلسطينية، إن السفير محمد العمادي، سيناقش بعض القضايا المهمة مع قيادة حركة حماس من بينها إعادة ترتيب مبلغ المنحة القطرية الشهرية المخصصة لقطاع غزة.

1607

| 19 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو يغادر العاصمة الإسبانية مدريد

غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، العاصمة مدريد عصر اليوم، بعد ختام زيارة دولة لمملكة إسبانيا الصديقة. وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار مدريد باراخاس أدولفو سواريث، سعادة السيد لويس كويستا سيبيس نائب وزير الدولة لشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي و التعاون بوزارة الخارجية الاسبانية، وسعادة السيد عبدالله بن إبراهيم الحمر سفير الدولة لدى مملكة إسبانيا، وسعادة السيدة بيلين ألفارو هيرنانديز سفيرة مملكة إسبانيا لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين الإسبان من مدنيين وعسكريين، والسادة أعضاء السفارة القطرية. رافق سمو الأمير وفد رسمي. وقد بعث سمو الأمير المفدى ببرقية إلى كل من جلالة الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا، ودولة الدكتور بيدرو سانشيز رئيس الوزراء، أعرب فيهما عن شكره وتقديره لما قوبل به سموه والوفد المرافق من حفاوة وتكريم خلال الزيارة التي أتاحت الفرصة للقاء جلالته ودولة رئيس الوزراء والتباحث معهما حول أوجه دعم وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في شتى المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين، معربا عن تقديره وتمنياته لجلالة الملك ولدولة رئيس الوزراء بموفور الصحة والسعادة وللشعب الإسباني الصديق المزيد من التقدم والرخاء.

769

| 18 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو يحضر مأدبة غداء رئيس الوزراء الإسباني

حضر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مأدبة الغداء التي أقامها دولة الدكتور بيدرو سانشيز رئيس وزراء مملكة إسبانيا، تكريما لسموه والوفد المرافق بمقر رئاسة الحكومة في قصر مونكلوا اليوم. وقبل المأدبة، رحب دولة رئيس الوزراء الإسباني بسمو الأمير المفدى والوفد المرافق، وزيارته التي وصفها بالتاريخية لكونها تأتي في العام الذي يحتفل فيه البلدان بمرور خمسين سنة على علاقاتهما الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن زيارة الدولة التي يقوم بها سموه لإسبانيا تعكس الاهتمام الذي توليه مملكة إسبانيا للعلاقات مع قطر، مبدياً إعجابه بالمشوار الذي قطعته قطر في السنوات الأخيرة في ظل حكم سمو الأمير المفدى، ومتمنيا أن تتطور العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بما يخدم الشعبين الصديقين. من جانبه، أعرب سمو الأمير المفدى عن شكره لدولة رئيس الوزراء على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وعلى الاهتمام بتطوير علاقات البلدين، مؤكدا سموه أن قطر تشاطر الأصدقاء في إسبانيا هذا الاهتمام، ونوه سمو الأمير المفدى بالأجواء الودية التي سادت المباحثات القطرية الإسبانية خلال زيارته، معربا عن ارتياحه لتوقيع البلدين لعدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة والتي ستسهم في تطوير التعاون المتنامي بين قطر وإسبانيا في مجالات التعليم والاقتصاد والاستثمار والطاقة، وأشار سموه إلى أن انعقاد المنتدى الاقتصادي القطري الإسباني خلال الزيارة فرصة لاستكشاف المزيد من مجالات التعاون، وأعرب سمو الأمير المفدى في الختام عن الترحيب بالجماهير الإسبانية في الدوحة لحضور بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 متمنيا للمنتخب الإسباني التوفيق. حضر المأدبة من الجانب الإسباني أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

937

| 18 مايو 2022

أخبار alsharq
نائب أمين سر دولة الفاتيكان يتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير دولة قطر

تسلم المطران إدغار بينيا بارا نائب أمين سر دولة الفاتيكان، نسخة من أوراق اعتماد سعادة الشيخ محمد بن يوسف جاسم آل ثاني سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى دولة الفاتيكان.

452

| 18 مايو 2022

عربي ودولي alsharq
ما حقيقة انشقاق القمر خلال الساعات الماضية؟ الإفتاء المصرية والبحوث الفلكية يحسمون الجدل

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين جدلاً واسعاً حول صور تُظهر انشقاق القمر حديثاً، فهل انشق القمر خلال الساعات الماضية؟ تعود هذه الصور المتداولة لعام 2010، حيث اكتشفت ناسا في ذلك الوقت تمزقا في القشرة القمرية بسبب تقلص كتلته مع برودة جوفه، وذلك بحسب التقرير المنشور على صفحة الوكالة بتاريخ 19 أغسطس 2010. وعلقت دار الإفتاء المصرية، على الصور التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تشير إلى انشقاق القمر حديثاً، قائلة: حادثة انشقاق القمر هي من المعجزات الحسية وخوارق العادات التي ظهرت على يد النبي صلى الله عليه وسلم تصديقًا له وتأييدًا لكونه رسولًا من عند الله تعالى، وفقا لوسائل إعلام مصرية. وأوضحت في فتوى سابقة للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أثناء توليه منصب مفتي الجمهورية، نشرتها على الموقع الرسمي للدار، أنه ثبت في صحيح الإمام البخاري (كتاب المناقب، 4/ 206) عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه: أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يريهم آيةً، فأراهم انشقاق القمر، وهذا يفيد التحدي؛ بدليل الرواية الواردة في تفسير القرطبي (17/ 127) وفيها: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إن كنت صادقًا فاشقق لنا القمر فرقتين، فقال: «إِنْ فَعَلْتُ تُؤْمِنُونَ؟» قالوا: نعم. وَكَانَتْ لَيْلَةَ بَدْرٍ، فَسَأَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ رَبَّهُ أَنْ يُعْطِيَهُ مَا قَالُوا، فَانْشَقَّ الْقَمَرُ فِرْقَتَيْنِ. وتابعت:يدل أيضًا على ثبوت هذه الحادثة: رواية الإمام البخاري في صحيحه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: انْشَقَّ الْقَمَرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم شِقَّتَيْنِ، فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «اشْهَدُوا». وأيضًا حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الباب نفسه: أن القمر انشق في زمان النبي صلى الله عليه وسلم. وكثير من المفسرين يميلون إلى أن في قوله تعالى في أول سورة القمر: ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾ [القمر: 1] إشارةً إلى هذه المعجزة، وجمهور علماء المسلمين على أن هذه الحادثة ثابتة ويقينية وأنها إحدى معجزاته صلى الله عليه وسلم الحسية. كما كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، حقيقة الصور التي نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلاً بادعاء انشقاق القمر خلال الساعات الماضية. وأكد القاضي لوسائل إعلام مصرية أن هذا كلام باطل، ولم يرصد المعهد أي انشقاقات مؤخراً، موضحاً أنه لا صلة له بخسوف القمر الذي حدث مؤخراً. وحول رصد أي أمور غريبة أثناء عملية الخسوف الأخيرة، أكد القاضي، أن الأمور سارت وتسير بشكل طبيعي، ولم يتم رصد أي ظواهر غريبة إطلاقا. وفي سياق متصل، بث رئيس معهد البحوث الفلكية، فيديو عبر الصفحة الرسمية للمعهد على فيسبوك أكد خلاله، أن هذه الصور المنتشرة بخصوص انشقاق القمر، غير صحيحة، ولم يحدث أي شئ غير طبيعي أو غير مألوف خلال عملية خسوف القمر مؤخراً، وأثناء فترات الخسوف قبلها وأثناءها وبعدها. وأكد رئيس معهد الفلك، أن هذه المعلومات غير حقيقية وخاطئة ولم يصل للمعهد من وكالة ناسا أو مصادرها شيء بخصوص هذا الأمر سواء بالنفي أو الإيجاب، وتلك المعلومات خاطئة وغير صحيحة بالمرة.

6015

| 18 مايو 2022

أخبار الشرق
برلماني إسباني لقنا: قطر شريك استراتيجي لكافة دول الاتحاد الأوروبي وليس لإسبانيا فحسب

أكد السيد ميغيل أنخيل غوتيريز، عضو البرلمان الإسباني، أن دولة قطر تعد الشريك الاستراتيجي ليس فقط لبلاده بل لكافة دول الاتحاد الأوروبي، مشيدا بجهود دولة قطر في إحلال السلام بالعالم، والتي يشهد لها الجميع بذلك. وقال غوتيريز، في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن قطر وإسبانيا تتمتعان بعلاقات جيدة ومثمرة منذ وقت طويل، فضلا عن وجود فرص كبيرة لتعزيز علاقاتهما في كافة المجالات، معتبرا أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى إسبانيا تعد أكبر دليل على رغبة البلدين في مزيد تطوير العلاقات الثنائية. وأوضح البرلماني الإسباني المنتمي لحزب /سيودادانوس/، وسط اليمين، أن بلاده ترحب بزيارة سمو الأمير، وتتطلع للمزيد من التعاون مع دولة قطر في العديد من المجالات، لا سيما في مجال الغاز الطبيعي الذي زادت أهميته أكثر فأكثر في أوروبا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي، لافتا إلى أن زيارات زعماء الدول إلى بلاده تعد زيارات مناسبة للغاية لتعزيز العلاقات في المجالات كافة، وللبحث عن الفرص الجديدة التي تدعم تلك العلاقات، لاسيما أن إسبانيا ودول الاتحاد الأوروبي بشكل عام، تبحث عن تطوير علاقات جديدة في مجال الطاقة لاستيراد الغاز من خارج روسيا، فضلا عن سعي مدريد لإيجاد علاقات جديدة في هذا المجال حتى تقلص من اعتمادها على الغاز الروسي مستقبلا. كما نوه غوتيريز بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر في القضية الأفغانية، سواء في مرحلة إبرام الاتفاق أو مرحلة إجلاء الرعايا الأجانب، مبينا أن تلك الجهود مقدرة لدى إسبانيا والدول الغربية كافة. ولفت البرلماني الإسباني إلى أن بلاده عملت إلى جوار دولة قطر في هذا الأمر، وقامت أيضا بجهود في مجال إجلاء المواطنين الأفغان الذين كانوا عرضة للخطر في حال بقائهم في بلادهم بعد انسحاب القوات الدولية من هناك. وحول اللجنة الاقتصادية المشتركة بين دولة قطر وإسبانيا، أشار السيد ميغيل أنخيل غوتيريز، في مقابلته مع /قنا/، إلى أن هذه اللجنة تلعب دورا فعالا في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتفعيل وتعزيز الاستثمارات كافة، مشيدا في الوقت نفسه بدور سفارة دولة قطر لدى مملكة إسبانيا في العمل على تطوير عمل هذه اللجنة، لتشمل المجالات الاقتصادية كافة بين البلدين. وثمن البرلماني الإسباني الوجود الكبير للاستثمارات القطرية في بلاده، فضلا عن الاستثمارات القطرية الكبيرة أيضا في البورصة الإسبانية، قائلا في هذا الصدد بحكم تخصصي في المجال الأمني والدفاع، أتعاون مع سفارة دولة قطر في المملكة الإسبانية لكي تكون هناك استثمارات في قطر بمجالي الدفاع والأمن. وبشأن ما وصل إليه هذا التعاون بين البلدين، قال غوتيريز إن هناك مشاورات بين شركات قطرية تعمل في المجالين الدفاعي والأمني وشركات إسبانية في المجال نفسه، ولكن نظرا للتحضيرات الكبيرة التي تقوم بها دولة قطر لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022، تم تأجيل بعض هذه المشروعات لحين الانتهاء من المونديال، مشيرا إلى وجود تعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، ومشاورات دائمة في هذا الملف، ليس على صعيد إسبانيا فحسب، بل على صعيد الاتحاد الأوروبي أيضا وحلف شمال الأطلسي /الناتو/. وعن الانطباعات التي خرج بها بعد زيارته إلى دولة قطر، قال البرلماني الإسباني إنه زار البلاد قبل أربعة أعوام، وخلال هذه الزيارة اطلع على حجم التطور الكبير الذي وصلت له قطر، واصفا تلك الزيارة بأنها كانت مثمرة للغاية، وعاد بانطباعات إيجابية للغاية عما بلغته الحياة من تطور مذهل والتطور العمراني من نمو كبير جدا. وأكد أنه على ثقة كبيرة بأن كأس العالم FIFA قطر 2022 ستنجح بشكل منقطع النظير بسبب الاستعدادات والتجهيزات القطرية الكبيرة في الاستادات الرائعة والبنية التحتية القوية، مشيرا إلى أن ذلك يرجع لبدء دولة قطر تجهيز نفسها للمونديال قبل وقت كبير من انطلاقه لذلك حققت جميع المتطلبات الخاصة قبل عام كامل من ضربة البداية على عكس البطولات السابقة، والتي كانت الملاعب والتجهيزات تنتهي قبل أسابيع فقط من بداية البطولة. وتوقع غوتيريز أن تكون البطولة ناجحة للغاية، فضلا عن أنها تتمتع بالعديد من المزايا الأخرى كونها البطولة الأولى التي تقام في بلد عربي وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل كامل، بالإضافة إلى أنها ستكون المونديال الأول في فصل الشتاء ونحن نتطلع إلى رؤية ذلك. وحول الملف النووي الإيراني، توقّع السيد ميغيل أنخيل غوتيريز، عضو البرلمان الإسباني، أن تقوم دولة قطر بجهود كبيرة في هذا المجال، باعتبارها تتمتع بعلاقات جيدة مع دول العالم كافة، مشيرًا إلى أن دولة قطر لديها إمكانيات كبيرة للغاية وعلاقات متميزة تمكّنها من أن تلعب دورًا مهمًّا في العلاقات بين الغرب والشرق، فالاتحاد الأوروبي يرى أن قطر بوابة مهمة لحلحلة القضايا كافة في منطقة الشرق الأوسط. وعن الملف الأوكراني، أكد غوتيريز، في مقابلته مع /قنا/، أن الوضع الحالي في أوكرانيا أظهر للعالم الحاجة الكبيرة للسلام، وضرورة أن تعمل دول العالم على إحلال السلام، وإيقاف الحروب للتطلع إلى مستقبل أفضل للأجيال القادمة، محذرا من أن الحرب تؤدي إلى أجواء كراهية، وتمنع التطور والازدهار. وتوقع غوتيريز أن تغير الحرب في أوكرانيا، العالم تغييرًا كبيرًا، وسيصبح عالمًا مغايرًا للعالم الذي كنا نعيشه قبل بداية الحرب. وحذر البرلماني الإسباني من حدوث أزمة اقتصادية كبيرة في عدد كبير من دول العالم جراء تأثيرات الحرب في أوكرانيا، فضلًا عن أن هذه الحرب ستؤدي بالطبع في حال طال أمدها إلى تدمير كامل لأوكرانيا وجزء من روسيا، داعيًا دول العالم كافة إلى المساهمة في تقليل الآثار الاقتصادية لتلك الحرب على أوكرانيا وعدد من دول العالم، كما دعا أوروبا وحلفاءها إلى تقديم الدعم لحل المشكلات الاقتصادية الناجمة عن الحرب. كما توقّع أن تواصل أوروبا فرض عقوبات جديدة على روسيا في ظل استمرار الحرب، لافتًا إلى أن هذه العقوبات سيكون لها أثر إيجابي في إنهاء هذه الحرب، حيث إن الاتحاد الأوروبي والغرب متحدون بصوت واحد، ما يعطي هذه العقوبات الزخم والتأثير المناسب والرادع. وعن إعلان روسيا مشاركة قوات أوروبية في الحرب بأوكرانيا، قال السيد ميغيل أنخيل غوتيريز: إن هذا الإعلان يعد مناورة روسية، فمن المعروف للجميع أن قوات حلف شمال الأطلسي /الناتو/ متمركزة على الحدود مع أوكرانيا، ولم تتدخل في الحرب على الإطلاق. وحول ظاهرة الإسلاموفوبيا في أوروبا وكيفية القضاء على هذه الظاهرة، أكد غوتيريز عدم وجود هذه الظاهرة في إسبانيا على الإطلاق، وأن هناك تعايشًا كاملًا بين الديانات كافة في البلاد نظرًا لأن إسبانيا تعايشت مع الديانات الكبرى لمدة 500 عام، وهناك مدن إسبانية يمتزج فيها المسلم مع المسيحي مع اليهودي في تعايش سلمي، مرجعًا ذلك لعدم وجود مناطق معيّنة لكل ديانة، فالجميع يعيشون سويًّا في منزل واحد بديانات مختلفة.

301

| 17 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو وسمو الشيخة جواهر يحضران مأدبة ملك وملكة إسبانيا

حضر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني حرم سمو الأمير، مأدبة الغداء التي أقامها جلالة الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا وجلالة الملكة ليتيزيا ، تكريما لسموهما في قصر سارزويلا اليوم.

1847

| 17 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو يعقد اجتماعا مع ملك إسبانيا

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وجلالة الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا، اجتماعا في قصر سارزويلا بالعاصمة مدريد بعد ظهر اليوم. وفي بداية الاجتماع رحب جلالة الملك بسمو الأمير، متمنيا له طيب الإقامة في إسبانيا، ولعلاقات البلدين والشعبين مزيدا من التطور والنماء في كافة المجالات. من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره لجلالة الملك على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، متطلعا لأن تسهم زيارته في تطوير علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين قطر وإسبانيا في مختلف مجالات الشراكة. وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية. حضر الاجتماع عدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير. وحضره من الجانب الإسباني عدد من أصحاب السعادة الوزراء.

2128

| 17 مايو 2022

أخبار alsharq
عمدة مدريد لـقنا: زيارة سمو الأمير لإسبانيا مهمة لتطوير آفاق التعاون مع قطر

أكد سعادة السيد خوسيه لويس مارتينيز ألميدا عمدة مدينة مدريد، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى مملكة إسبانيا، فرصة مهمة لتعزيز التعاون والروابط الثقافية والاقتصادية بين دولة قطر وإسبانيا. وعبر في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، عن الشرف الكبير الذي حظيت به عاصمة مملكة إسبانيا لاستقبالها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى. وقال عمدة مدينة مدريد: إن الزيارة الحالية لسمو الأمير تعتبر مناسبة ملائمة لاستكشاف آفاق جديدة من التعاون بين البلدين، لا سيما على صعيد زيادة الاستثمارات القطرية في إسبانيا، فضلا عن مناقشة مواضيع أخرى تتعلق بالعلاقات الثنائية، ومنها البحث عن فرص خلق توأمة بين مدينتي مدريد والدوحة، حيث هناك عمل على هذا الجانب، كما يوجد اهتمام مشترك من جانب العاصمتين بالتقدم في هذا الشأن. وأضاف مارتينيز ألميدا أن زيارة صاحب السمو فرصة عظيمة أيضا للتعريف بمدريد كمدينة جاذبة ومهمة للاستثمار، فضلا عن بحث فرص تعزيز التعاون في مجال السياحة بين الجانبين، خاصة أن مدريد إحدى الوجهات الرئيسية في إسبانيا، لا سيما على صعيد سياحة التسوق، كما تمتلك مخزونا ثقافيا كبيرا، وغيرها من الجوانب السياحية التي تهم السياح، خاصة السائحين القادمين من دولة قطر. ونوه عمدة مدريد بالاستثمارات القطرية في بلاده، وقال: إن دولة قطر تعتبر مستثمرا رئيسيا في إسبانيا، وهي ضمن الـ 25 دولة الأكثر استثمارا في بلاده، حيث تعد الوجهة الرئيسية لهذه الاستثمارات، وذلك من خلال حصص ملكية مباشرة في العديد من الشركات الإسبانية الكبيرة والمهمة. وعبر عن ثقته بأن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، لبلاده تساهم بأن تعمل إدارات التجارة الخارجية بوزارة الصناعة على تحسين قنوات الاستثمار، والعمل كذلك على دفع الاستثمارات الإسبانية في دولة قطر، والتي لا تزال منخفضة للغاية، ولكن هناك العديد من المستثمرين في مدريد سيكون لديهم اهتمام بالاستثمار في قطر. وبخصوص استضافة دولة قطر بطولة /كأس العالم FIFA قطر 2022/، قال عمدة مدريد: إن احتضان دولة قطر للبطولة يشكل فرصة رائعة لمزيد من انفتاح قطر على العالم، والتعرف على ثقافتها عن كثب، والاطلاع بشكل أفضل على ما تم إحرازه من تقدم. وتوقع أن تكون نسخة المونديال في قطر فريدة من نوعها، بسبب المواعيد، وبسبب أن المرافق التي تم تجهيزها مذهلة جدا.

958

| 17 مايو 2022

أخبار alsharq
صاحب السمو يزور مجلس الشيوخ الإسباني

قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بزيارة لمجلس الشيوخ الإسباني في العاصمة مدريد بعد ظهر اليوم. وكان في استقبال سموه لدى وصوله سعادة السيد أندير خيل رئيس مجلس الشيوخ، وسعادة السيدة ميريتشيل باتيت رئيسة مجلس النواب، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب. وتناول سمو الأمير خلال الزيارة علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها لاسيما في مجال تبادل الخبرات في العمل البرلماني والتشريعي، كما تم تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. عقب ذلك تسلم سمو الأمير المفدى وسام مجلس الشيوخ ووسام مجلس النواب تعبيرا عن روابط الصداقة والشراكة بين البلدين. وألقى سمو الأمير كلمة في مجلس الشيوخ، أعرب فيها عن شكره لرئيس مجلس الشيوخ ورئيسة مجلس النواب على إهداء سموه وساميّ المجلسين، معبرا عن تقديره لهما على هذا التكريم. وفي هذه المناسبة لفت سموه إلى أن دولة قطر ومملكة إسبانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية وطيدة تميزت بالتطور المستمر والتعاون المتزايد، مشيرا إلى أن البلدين سيحتفلان هذا العام بمرور خمسين عاما على إقامة علاقاتهما الدبلوماسية، وأوضح سمو الأمير المفدى أن زيارته اليوم إلى مدريد تؤكد اهتمام سموه بتعزيز العلاقات القطرية الإسبانية في المستوى الحكومي والبرلماني والشعبي القائم على إيمان البلدين بقيم ومبادئ وثوابت مشتركة. واختتم سموه كلمته بالإعراب عن شكره للمجلسين على ما لقيه من حفاوة وتكريم، متطلعا إلى تعزيز التعاون بين مجلس الشورى القطري ومجلسي الشيوخ والنواب بإسبانيا. من جانبه أعرب سعادة السيد أندير خيل رئيس مجلس الشيوخ عن ترحيبه وترحيب أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بسمو الأمير المفدى متمنيا لسموه طيب الإقامة ، كما أشاد بالعلاقات بين البلدين الصديقين وما يتمتعان به من توافق وثقة، متطلعًا في الوقت نفسه لتعزيزها على كافة المستويات خاصة المستوى الثقافي والتعليمي والتجاري والاقتصادي. كما زار سمو الأمير مكتبة مجلس الشيوخ، حيث اطلع على عرض لمحتويات المكتبة وعلى عدد من الكتب التاريخية حول التاريخ العربي في إسبانيا والعلاقات الثقافية التاريخية بين العرب وإسبانيا. رافق سمو الأمير، أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق.

581

| 17 مايو 2022