رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
رئيس جهاز كرة اليد بالجيش: الكأس الآسيوية إنجاز كبير

أشاد خالد سيف الكواري رئيس جهاز كرة اليد بنادي الجيش بالإنجاز الذي حققه فريقه بحصوله على لقب البطولة الآسيوية السادسة عشرة للأندية أبطال الدوري لكرة اليد التي اختتمت يوم أمس الأول.وقال إن الفوز بالبطولة الآسيوية بعد إحراز المركز الثالث في بطولة العالم للأندية أبطال القارات "سوبر جلوب قطر 2013 " يعتبر إنجازا كبيرا نهديه إلى المسؤولين في النادي الذين لم يقصروا معنا مؤكداً في الوقت نفسه بأن الإنجاز لم يتحقق من فراغ ولكن يقف وراءه صنّاع كثر على رأسهم سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بدعمه الكبير للنادي ولفريق كرة اليد وكذلك سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس مجلس إدارة النادي وناصر محمد العلي نائب رئيس النادي والدكتور ثاني الكواري أمين السر العام الذي أشرف على تجهيز الفريق منوها بأن الدعم الكبير من قبل المسؤولين في نادي الجيش كان وراء تحقيق هذا الإنجاز مقدما لهم الشكر على دعمهم المتواصل للفريق واعدا إياهم بتحقيق المزيد من الإنجازات في الاستحقاقات المقبلة على مختلف الأصعدة.وقدم خالد الكواري الشكر إلى المسؤولين في اتحاد اليد وعلى رأسهم أحمد الشعبي رئيس الاتحاد ومحمد جابر الملا أمين السر العام وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد على دعم نادي الجيش قبل وخلال البطولة وقال إن اتحاد اليد شريك أساسي في النجاح الذي تحققه الأندية القطرية ودعمه لنا ولجميع الأندية القطرية المشاركة كان واضحا وأسهم بشكل كبير في الإنجاز الذي تحقق في أقوى البطولات القارية.تخطيط وعملوأشار رئيس جهاز كرة اليد بنادي الجيش إلى أن اللقب الآسيوي الذي حققه الفريق سبقه عمل كبير وجبار من قبل القائمين على الفريق والجهازين الإداري والفني وكذلك اللاعبين وقال إن التخطيط بدأ بعد أن حققنا المركز الثالث في بطولة العالم للأندية أبطال القارات حيث تم وضع خطة من قبل اللجنة الفنية والتي أترأسها وتضم عضوية عدد من خبراء اللعبة واتخذنا العديد من القرارات وقال إن من العوامل التي أسهمت في نجاحنا وتحقيق اللقب الآسيوي هو الثبات على التشكيلة وبعض العناصر بعينها التي حققت الميدالية البرونزية في "سوبر جلوب قطر 2013 " وبدا ذلك واضحا في الأدوار النهائية من البطولة الآسيوية والتي ظهر فيها معدن الفريق الحقيقي.دافع للمزيدوعن الاستحقاقات التي تنتظر الجيش في الفترة المقبلة قال خالد الكواري نحن في الوقت الراهن بصدد مرحلة تقييم شاملة للفريق والأداء الذي ظهر به في البطولة الآسيوية والاجتماعات ستعقد بصفة دورية فيما بيننا واللجنة الفنية بالنادي من أجل وضع الخطوط العريضة بالنسبة لاحتياجات الفريق للفترة القادمة التي نسعى فيها إلى تحقيق الأفضل سواء على صعيد المستوى أو النتائج معتبرا الفوز بلقب البطولة الآسيوية دافعا لتحقيق المزيد من الإنجازات في المشاركات المقبلة.رد على المشككينواعتبر رئيس جهاز كرة اليد بنادي الجيش الفوز بلقب البطولة الآسيوية أفضل رد على كل المشككين في إمكانات وقدرات الفريق مشيراً إلى أن تربع الجيش على زعامة القارة الآسيوية أسكت كل الأفواه التي كانت تتصيد أي نتائج سلبية أو كبوات يقع فيها الفريق وقال بأننا في الجيش نتقبل النقد البنّاء من أجل معرفة العيوب والعمل على علاجها بحثا عن الأفضل ولكن هناك من كان يحاول أن يتصيد لنا الأخطاء إلا أن هذا اللقب القاري جاء كأفضل رد للجميع ليثبت للجميع أن الجيش فريق كبير على الصعيدين المحلي والقاري.وعن طموحات الجيش في المرحلة المقبلة قال: دائما وأبدا تبقى طموحات الجيش منصبة حول الألقاب ومنصات التتويج وبالتالي سنسعى إلى تحقيق المزيد في كل البطولات التي نشارك فيها كما سنعمل من الآن من أجل البقاء على عرش اللعبة آسيويا في البطولة المقبلة.

428

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
لخويا يواصل إعداده للعميد

استعدادا لمواجهته غدا أمام الأهلي ضمن مباريات الجولة التاسعة من دوري النجوم والتي ستقام في الرابعة من مساء الغد على ملعب عبد الله بن خليفة بالنادي، أدى فريق الكرة بنادي لخويا مساء الأمس تدريبا إعداديا شهد مشاركة النجم مجيد بوقرة قائد الفريق الذي عاد من بلاده بعد أن قاد منتخبه إلى بطولة كأس العالم 2014، وأهدى الجزائر المقعد العربي الوحيد في البطولة، وكان بوقرة قد اكتفى بتدريبات اللياقة البدنية والركض حول الملعب ولم يشارك مع زملائه في التدريب خوفا من الإرهاق بعد العودة الفورية من بلاده.وكان الجهاز الفني بقيادة ايريك جيريتس قد أخضع اللاعبين لتدريب استمر قرابة الساعة انقسم ما بين تدريبات اللياقة البدنية وتدريبات مهارية، وسيؤدي الفريق اليوم تدريبه الأساسي للمباراة.من جهة أخرى سيكون خالد مفتاح بعيدا عن حسابات الجهاز الفني في الفترة القادمة بعد الإصابة التي داهمته.

204

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
دعم معنوي وإداري للجيش قبل لقاء الشواهين

حرص مسؤولو نادي الجيش على مساندة الفريق في تدريباته استعدادا لمواجهة السيلية غدا في الجولة التاسعة من دوري النجوم وقد كان هناك حضور لافت من إدارة النادي وفي مقدمتهم ناصر العلي نائب رئيس النادي وعلي المناعي رئيس جهاز الكرة وراشد الكعبي مدير الفريق الأول وإسماعيل أحمد إداري الفريق الأول، وتابعوا التدريب الأساسي للفريق الذي أقيم على الملاعب الفرعية لنادي لخويا وسط أجواء من الثقة لدعم الفريق خاصة وأن إدارة النادي ترغب في أن يواصل الفريق صدارته لبطولة الدوري التي يعتليها حاليا.وقد شارك في المران جميع اللاعبين باستثناء أحمد سفيان حارس المرمى الدولي الذي انتقل لأم صلال على سبيل الإعارة، ولن يغيب عن صفوف الجيش في هذه المواجهة سوى المحترف الفرنسي ايكوكو الذي حصل على بطاقة حمراء في الجولة الماضية خلال مباراة الجيش مع قطر التي انتهت بفوز الجيش بهدف للاشيء.

275

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الفوز شعار خيمينيز ولازروني قبل ديربي الغد

تقام يوم غد الأحد أربع مباريات في ختام الجولة التاسعة من دوري نجوم قطر، فيلتقى لخويا صاحب المركز الرابع بأربع عشرة نقطة مع الأهلي العاشر بثماني نقاط، ويلعب الريان الحادي عشر برصيد 7 نقاط مع قطر السابع بإحدى عشرة نقطة.كما يلعب الجيش المتصدر برصيد 18 نقطة مع السيلية الذي يحتل المركز الثاني بفارق نقطتين عن المتصدر، ويلعب السد الثالث وله 15 نقطة مع العربي الثامن وفي رصيده 9 نقاط.وفي المؤتمر الصحفي للقاء الريان وقطر الذي عقد اليوم، أكد الاسباني مانويل خيمينيز مدرب الريان على صعوبة المواجهة، وأشار إلى أن الريان في وضع يحتاج فيه إلى الفوز بكل المباريات، التي تبدو كلها صعبة، خاصة وأن الفريق خسر الكثير من الوقت، والشيء الوحيد الذي يؤدي إلى تطوره هو العمل "ولذلك يجب علينا العمل بشكل كبير، وسنعمل بكل جهدنا من أجل إخراج الفريق من موقفه الحالي".وأكد خيمينيز أن فريق الريان فريق كبير ويجب أن لا يتأثر بالغيابات، وعلي كل اللاعبين ان يكونوا جاهزين لخوض أي مباراة،وذلك في معرض رده على غيابات بعض اللاعبين، وأضاف "على الجميع أن يلعبوا كفريق واحد بغض النظر عن النتائج".من جانبه أوضح البرازيلي سيبستياو لازروني مدرب فريق قطر أن المباراة تعتبر بمثابة "كلاسيكو وديربي"، والريان ناد كبير، ودائماً تكون المباريات معه صعبة، وأضاف أن موقف فريقه حرج رغم أنه قدم كرة قدم جميلة في مباراته السابقة بالرغم من الخسارة، ولكن يجب ان يظهر الفريق أفضل ما لديه، كما يجب الحذر من الريان حتى ولو كان في فترة انتقال من طريقة لعب لأخرى بعد تغيير المدرب.

278

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الوكرة يتعادل مع الخور 2-2

تعادل فريقي الوكرة والخور بهدفين لكلا منهما في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم السبت، في الجولة التاسعة لدوري نجوم قطر. شهدت المباراة إثارة من بدايتها في ظل حرص الفريقين على تحقيق الفوز، وتقدم الخور بهدف خوليو سيزار من تسديدة داخل منطقة الجزاء إثر تمريرة ماديسون في الدقيقة 12، وأضاف الخور الهدف الثاني عن طريق خوليو سيزار أيضا من تمريرة جديدة للاعب ماديسون .وفي الدقيقة الأولى من الوقت الضائع للشوط الأول أحرز أنور ديبا الهدف الأول للوكرة من تسديدة داخل منطقة الجزاء.وفي الدقيقة 54 احتسب الحكم سعود العذبة ركلة جزاء للوكرة إثر عرقلة ديبا من رضا شنبه لاعب الخور، وسدد ديبا الركلة وأحرز التعادل لفريقه.

261

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الخريطيات يهزم معيذر في دوري النجوم

حقق فريق الخريطيات الفوز على نظيره معيذر بنتيجة 2-1 في اللقاء الذي أقيم اليوم السبت في الجولة التاسعة لدوري نجوم قطر.وتقدم معيذر بهدف في الدقيقة 14 عن طريق فوشيل موسايف، وأدرك يحيى كيبي هدف التعادل للخريطيات في الدقيقة 30.وفي الدقيقىة 66 أحرز جيسي جون هدف الفوز للخريطيات.وبهذه النتيجة رفع الخريطيات رصيده لـ11 نقطة في المركز التاسع، بينما توقف رصيد معيذر عند 7 نقاط في المركز الـ11 "قبل الأخير".

204

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
عبد العزيز المالكي: نادي الفروسية يعمل لمصلحة ملاك الخيل

أكد سعادة عبد العزيز المالكي نائب رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية أن النادي حريص على إقامة البطولة المحلية بشكل سنوي من أجل منح الفرصة للملاك القطريين لتجربة جيادهم والتعرف على المستوى الذي وصلوا إليه أولا بأول، وفي كل عام أيضاً نهتم بزيادة عدد الرؤوس المشاركة وهذا يساهم في قوة البطولة وإعطاء الفرصة لعدد كبير من الملاك للدفع بجيادهم خاصة وانه تقرر رفع قيمة الجوائز المالية بصورة لم تحدث من قبل في تاريخ النادي، وهذا بهدف دعم الملاك وتشجيعهم على اقتناء أفضل السلالات لتحقيق النتائج التي يتطلعون إليها في كل مشاركة، ونضع الملاك في أولوية اهتماماتنا داخل النادي على اعتبار أن هذا الأمر يصب في مصلحة الفروسية القطرية بطبيعة الحال.وأضاف المالكي: البطولة الحالية مبرمجة حسب برنامج المسابقات التي ينظمها النادي كل موسم، وفي الفترة القادمة ستكون هناك البطولة الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، وأيضا ستكون هناك أكثر من بطولة أخرى، ولدى النادي برنامج محدد تم اعتماده بعد الاتفاق على أنه سيساهم في رفع شأن الفروسية القطرية في ظل النجاحات الكبيرة التي تحققها في الآونة الأخيرة، كما أن الفروسية تحظى بدعم هائل من القيادة الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الذي يشجع الفروسية باستمرار ويعمل على تطويرها دائما وهذا يدفعنا إلى تحقيق النجاح والتفوق في كل مجالات الفروسية، وكلنا يعلم قيمة رياضة الآباء والأجداد بالنسبة لنا كما أن قطر على مستوى جمال الخيل العربية الأصيلة لديها ريادة عالمية في هذا المجال من خلال اقتناء الملاك أفضل سلالات الخيل في العالم.

435

| 23 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
تواصل منافسات "جلوبال تور" بميادين الشقب

تواصلت اليوم منافسات الجولة الأخيرة من بطولة "جلوبال تور" لقفز الحواجز المقامة بالشقب والتي سيسدل الستار عليها غدا الجمعة وتبلغ الجائزة المالية للمباراة الأخيرة 450 ألف يورو.وتتصدر الفارسة الأمريكية لاورا كراوت حتى الآن جدول المنافسات برصيد 187 نقطة، ويعقبها في المركز الثاني الفارس الألماني كريستيان أهلامان برصيد 185 نقطة، وتحل ثالثة الفارسة الأسترالية أدوينا الكسندر توبس برصيد 181 نقطة، وجاءت في المركز الرابع الإسبانية لوسيانا دينيز برصيد 178 نقطة، وفي الخامس السويدي رولف جوران ب 175 نقطة، والسادس الألماني لودجير بيربام ب 167 نقطة، والسابع الإنجليزي نك سكيلتون ب 156 نقطة، والثامن الإنجليزي سكوت براش برصيد 163 نقطة، والتاسع البرازيلي الفارودي ميرندا ب 162 نقطة، والعاشر الإنجليزي وليم فانيل ب 159 نقطة.وكانت منافسات فئة النجمتين اليوم قد شهدت تفوقا كبيرا لفرسان قطر حيث حصلوا على أول 9 مراكز في مباراة النجمتين الثانية المؤهلة للجائزة الصغرى ، وكانت الصدارة للفارس عوض القحطاني على الجواد سجوكي بزمن قدره 43.23 ث بدون أخطاء، وجاء في المركز الثاني الفارس راشد تويم المري على الجواد كانادا بزمن قدره 49.24 ث، والمركز الثالث للفارس علي يوسف الرميحي على الجواد جيندر بزمن قدره 43.35 ث ، واحتل المراكز من الرابع وحتى التاسع الفرسان خالد العمادي وسالم راشد المري والشيخ خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني وناصر الغزالي وسلمان العمادي والشيخ محمد بن ناصر آل ثاني.وهذه النتائج من جانب فرسان قطر تعبر عن حجم استفادتهم من خوض المنافسات في الأجواء العالمية التي تقام بها البطولة كما أن أغلبهم من الفرسان الصاعدين الذين يمكن الاعتماد عليهم مستقبلا خاصة وأن الفروسية القطرية مقبلة على مرحلة غاية في الأهمية خلال السنوات القادمة ومن ثم ينبغي أن يكون لدى الفروسية القطرية فرسان قادرون على تحقيق الآمال المعقودة عليهم.وقال عمر المناعي مدير البطولة "ستقام غدا أربع مباريات اثنتان من فئة النجمتين، واثنتان من فئة الخمسة نجوم، وتنطلق المباراة الأولى في الحادية عشرة والربع ظهرا وهي من فئة النجمتين بارتفاع 125سم، والثانية في الواحدة ظهرا وهي من فئة النجمتين أيضا بارتفاع 140 سم، فيما تنطلق المباراة الثالثة في الثانية والنصف عصرا وهي مباراة خمسة نجوم على ارتفاع 150 سم، فيما تقام المباراة الأخيرة على الجائزة الكبرى في الساعة الخامسة والربع مساء على ارتفاع 160 سم، وهو ارتفاع أولمبي لايجيده إلا القليل من فرسان العالم".

444

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الشطرنج القطري يواصل الاستعداد لبطولتي العرب والعالم

يواصل الاتحاد القطري للشطرنج بقوة استعداداته المكثفة للاستحقاقات المقبلة، وفي مقدمتها بطولة العرب الفردية للرجال والسيدات 2013 بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وكذلك بطولة العالم للناشئين والشباب 2013 للفئات السنية من 8 حتى 18 سنة المقررة في مدينة العين الإماراتية.فعلى صعيد بطولة العرب الفردية للرجال والسيدات التي ستقام خلال الفترة من السابع وحتى السابع عشر من ديسمبر المقبل، سيشارك المنتخب القطري بثلاثة لاعبين في فئة الرجال هم محمد المضحيكي ومحمد السيد وحسين عزيز، فيما سيشارك بلاعبة فقط في فئة السيدات هي جو شين الفائزة ببطولة غرب آسيا.وينتظر أن يشارك في البطولة العربية عشر دول هي العراق واليمن وليبيا والمغرب وقطر وموريتانيا ومصر والأردن وفلسطين ولبنان بالإضافة إلى الإمارات.واستعدت الإمارات لاستضافة البطولة العربية بإصدار شعار خاص بالبطولة يرمز إلى الوحدة العربية ويتخلله رقم 2013 واسم زايد رئيس الإمارات الراحل، والصقر رمز دولة الإمارات، والحصان رمز رياضة الشطرنج.وتعتبر بطولة العرب الفردية للرجال والسيدات من البطولات المهمة على المستوى العربي والدولي نسبة لمشاركة أبطال العرب المصنفين دوليا، فضلا عن انه يتم فيها تطبيق اللعب بالطرق الثلاث الكلاسيكي والمفتوح والخاطف.أما بطولة العالم للناشئين والشباب 2013 للفئات السنية التي ستقام خلال الفترة من السابع عشر وحتى التاسع والعشرين من شهر ديسمبر المقبل، فيمثل قطر فيها 13 لاعبا في كافة الفئات بواقع تسعة لاعبين و أربع لاعبات.واللاعبون الـ13 هم: عبد اللطيف الحر، محمد الحر، صالح الحر، تميم الحر، خالد الأنصاري، عبد الله الأنصاري، غانم الشمري، علي السعدي، محمد علي حاجي، آلاء حسين، فاطمة حسين، حمدة الهاجري، ومريم الهاجري.وتستعد المنتخبات القطرية سواء الكبار أو الفئات العمرية لبطولتي العالم والعرب من خلال معسكرات داخلية وبطولات ودية بين بعضهم البعض.وكان لاعبو الفئات العمرية قد خاضوا منافسات ساخنة مؤخرا خلال مهرجان قطر للناشئين الذي أقيم في نادي السيدات بأكاديمية اسباير تحت رعاية الاتحاد على مدار أربعة أيام.فيما دخل اللاعبون الكبار منافسات قوية خلال مشاركتهم بكأس النخبة العربية للشطرنج 2013 التي أقيمت أواخر سبتمبر الماضي وشاركت فيها 17 دولة، وتمكن البطل القطري محمد المضيحكي من إحراز لقبها بعدما احتل المركز الأول برصيد سبع نقاط ونصف.

457

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
بلحاج واثق من العودة إلى صفوف منتخب الجزائر

أكد الجزائري نذير بلحاج مدافع السد اليوم الجمعة ثقته في العودة إلى صفوف منتخب بلاده المتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 المقررة في البرازيل.وأوضح بلحاج في تصريحات للموقع الرسمي لنادي السد انه مؤمن بحظوظه مع المنتخب بعد المستويات الجيدة التي يقدمها مع فريقه القطري هذا الموسم وانه ينتظر قرار البوسني وحيد خليلودزيتش مدرب المنتخب لتقديم كل جهوده لمنتخب الخضر.وأشاد بلحاج بالمنتخب الجزائري مشيرا إلى انه أكد تفوقه على المستوى العربي بعد الصعود الثاني على التوالي إلى كأس العالم، بالإضافة إلي امتلاك الفريق مجموعة اللاعبين الجيدين والذين لديهم روح كبيرة لرفع أسم الجزائر عاليا في المونديال القادم.وتأهلت الجزائر الثلاثاء الماضي بعد فوزها على بوركينا فاسو 1-صفر في البليدة في إياب الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية بعدما خسرت 2-3 ذهابا في واجادوجو.

347

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
منتخبا عمان والبحرين يقصان شريط البطولة الخليجية للطائرة غدا

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة بداية من غد السبت منافسات البطولة الخليجية التاسعة لمنتخبات الرجال للكرة الطائرة والتي تستمر فعالياتها حتى 29 نوفمبر الجاري بصالة النادي العربي وسط غياب منتخب الإمارات للإيقاف من قبل اللجنة التنظيمية لمدة عامين وتفتتح فعاليات البطولة بالمواجهة بين منتخبي عمان والبحرين وتعقبها مباراة الكويت والسعودية ضمن برنامج اليوم الأول للبطولة.وكثفت المنتخبات المشاركة استعداداتها للبطولة بوضع اللمسات الأخيرة قبل بداية المنافسات الرسمية التي ينتظر أن تشهد تقاربا شديدا في المستوى إضافة لرغبة كل المشاركين في تحقيق نتيجة إيجابية.ويختتم المنتخب القطري غدا استعداداته لبدء مسيرته في البطولة حيث يخوض أولى مبارياته بعد غد الأحد أمام المنتخب العماني.واستقر الجهاز الفني للمنتخب القطري بقيادة الكرواتي إيجور على القائمة الرئيسية التي سيخوض بها منافسات البطولة ويطمح للتتويج بلقبها وتضم القائمة 14 لاعبا وحرص إيجور على تأجيل إعلانها حتى اللحظات الأخيرة تحسبا لإصابة أي لاعب.وأكدت اللجنة المنظمة للبطولة جاهزيتها لاحتضان البطولة بعد اكتمال وصول آخر المنتخبات وهو المنتخب الكويتي وكشف المنظمون أنه ستكون هناك ثمانية جوائز لأفضل مهارات في البطولة.

221

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الفريق القطري ينطلق من المركزين الأول والثاني غدا في "جراند بري قطر"

على صفحة مياه كورنيش الدوحة سباق "جراند بري قطر" الجولة الرابعة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا 1، الذي ينظمه الاتحاد القطري للرياضات البحرية.وسيكون نجم الفريق القطري أليكس كاريللا أول المنطلقين حسب نتائج سباق السرعة الذي أقيم اليوم وفاز بلقبه كاريللا تلاه زميله بالفريق شون تورينت الذي سينطلق من المركز الثاني، بينما سينطلق من المركز الثالث السويدي جوناس أندرسون، والفنلندي سامي سيليو رابعاً والفرنسي فيليب شياب خامساً، والإماراتي ثاني القمزي سادساً.حيث يتم على ضوء نتائج سباق السرعة ترتيب انطلاق السباق الذي يشارك فيه 19 زورقاً تقودها نخبة من أعظم نجوم زوارق الفورمولا 1 من سائر أنحاء العالم.وقد تصدر سائق الفريق القطري كاريللا الترتيب العام لسباقات السرعة برصيد 61 نقطة وتعادل مع الفنلندي سامي سيليو برصيد 61 نقطة أيضاً بعد أربع جولات من بطولة العالم لزوارق الفورمولا 1، وحل ثالثاً سائق الفريق القطري الثاني شون تورينت برصيد 57 نقطة وجاء الفرنسي فيليب شياب رابعاً برصيد 31 نقطة والسويدي أندرسون خامساً برصيد 21 نقطة والإماراتي ثاني القمزي سادساً برصيد 17 نقطة والايطالي فرانسيكو كونتاندو برصيد 12 نقطة والإماراتي أحمد الهاملي ثامناً برصيد 7 نقاط والكويتي يوسف الربيعان تاسعاً برصيد 5 نقاط.وقال المهندس خالد بن ارحمه الكواري عضو مجلس الإدارة ومسؤول رياضة الفورمولا 1 بالاتحاد القطري للرياضات البحرية أن الاتحاد كان يأمل بالفوز بلقب جراند بري كأس الأمم قطر، إلا أن الفريق تمكن من تحقيق المركزين الأول والثاني في سباق السرعة وسيكون أول المنطلقين في جراند بري قطر غدا.وتضم فعاليات يوم غد جولات حرة لزوارق لفورمولا 1 والفورمولا 4 اس صباحاً، وسينطلق سباق الفورمولا 4 اس الثاني في الساعة الواحدة والنصف ظهرا، بينما ينطلق جراند بري قطر العاشر في الساعة الثالثة والنصف عصراً.

356

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
ناصر العلي: الإنجاز الآسيوي يشعرنا بالفخر ويحسب لليد القطرية

أكد ناصر العلي نائب رئيس نادي الجيش أن الفريق أثبت نفسه في النسخة السادسة عشرة من البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد ورد اعتباره بعد التعثر في النسخة الماضية مؤكداً في الآن ذاته أنه أثبت جدارته بعد إحراز المركز الثالث في بطولة العالم للأندية أبطال القارات " سوبر جلوب 2013 ".وأضاف: توجنا باللقب الآسيوي للمرة الأولى في تاريخنا وهذا إنجاز كبير يشعرنا بالفخر ويحسب لكرة اليد القطرية في المقام الأول ولنادي الجيش في المقام الثاني والمهم أن اللقب كان قطريا في نهاية المطاف بعد صعود فريقي الجيش والريان للمباراة الختامية.وأشاد ناصر العلي بمجهودات اللاعبين طيلة البطولة والتضحيات التي قاموا بها من أجل الوصول إلى النهائي والدفاع عن حلم التتويج وقد كانوا عند حجم المسؤولية وتمكنوا في نهاية المطاف من بلوغ اللقب لأول مرة في تاريخ النادي.وقال: هذا اللقب يدفعنا للنظر إلى الموسم الجديد بكل تفاؤل كما أنه يحملنا جميعا مسؤوليات مضاعفة خاصة وأننا الآن صرنا أبطالا للقارة وعلينا أن نستثمر هذا الإنجاز من أجل الظهور بصورة متميزة في جميع المسابقات التي سنخوضها.واعتبر نائب رئيس نادي الجيش أن الجهاز الفني بقيادة المدرب القدير كمال عقاب قام بعمل كبير خلال الفترة الماضية من أجل إعداد اللاعبين بالإضافة إلى الجهاز الإداري برئاسة خالد سيف الكواري.وأضاف: البطولة تمثل أيضا تحديا كبيرا للفريق في الاستحقاقات القادمة.وعن الانطباع العام عن الفريق خلال البطولة قال: الفريق ظهر بمستوى جيد باستثناء مباراة الأهلي الإماراتي التي لم نظهر فيها بالمستوى المطلوب ولكن بجهد الجهازين الإداري والفني تمكنا من تجاوز السلبيات ووصلنا باقتدار إلى اللقب.أضف إلى:

391

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
قائمة "مختلطة" للعنابي في غرب آسيا

جاء التأهل المستحق للعنابي إلى نهائيات كأس آسيا 2015 بمثابة اعتراف بنجاح المدرب الوطني فهد ثاني في قيادة المنتخب إلى النهائيات القارية، وهو الأمر الذي دفع الكثيرين إلى الحديث عن مناقشة مستقبل المدرب في الفترة القادمة وتحديدا عقب الانتهاء من مشوار التصفيات من خلال مواجهة البحرين والتي ستقام في الخامس من مارس 2014، خاصة ان هناك تصريحات سابقة لرئيس اتحاد الكرة أشار فيها إلى أنه سيتم تقييم مرحلة فهد ثاني مع العنابي بشكل تام عقب الانتهاء من مشوار تصفيات آسيا 2015.والآن وبعد تأهل المنتخب إلى استراليا، بدأ الجميع يتساءل عن مستقبل فهد ثاني، وهل سيقود المدرب الوطني المنتخب في كأس آسيا، أم ستتم الاستعانة بخدمات مدرب أجنبي جديد، في ظل الأنباء الكثيرة التي تنشر يوميا عن مفاوضات مع بعض المدربين الأجانب والتي كانت آخرها مع البوسني وحيد خليلودزيتش مدرب المنتخب الجزائري والذي قاد الخضر إلى نهائيات مونديال 2014.استمرار فهدوسيكون من المنطقي ان يعلن اتحاد الكرة عن استمرار فهد ثاني في مهمته بعد نجاحه في قيادة العنابي إلى نهائيات استراليا 2015، وهو الأمر الذي سيتضح بشكل نهائي عقب المباراة الأخيرة في التصفيات أمام البحرين، ويمكننا القول إن فهد ثاني نجح في مهمته من خلال قيادته للمنتخب إلى النهائيات القارية وهى الاختبار الأساسي والذي سيتم على أساسه تقييم عمل المدرب طوال الفترة الماضية، مع الوضع في الاعتبار المباريات القوية التي قدمها المنتخب في مسيرته بالتصفيات المونديالية على الرغم من عدم تأهله إلى البرازيل أو عدم الوصول إلى مرحلة الملحق الآسيوي.وسيراعي اتحاد الكرة في تقييمه ان فهد ثاني تولى مهمة تدريب المنتخب في ظل ظروف صعبة للغاية وعقب إقالة البرازيلي باولو اتوري بعد الإخفاق في خليجي 21 بالمنامة، وتحمل فهد مسؤولية تدريب المنتخب في ظل ظروف صعبة للغاية، ونجاح المدرب الوطني في مهمته في قيادة العنابي إلى نهائيات استراليا 2015، وهو ما سيكون أحد الأسباب التي تدعم استمرار المدرب الوطني في مهمته وقيادة المنتخب في استراليا 2015. فاستمرار فهد ثاني في مهمته وقيادته للعنابي في استراليا ستجعل الحكم عليه واقعيا ومن خلال قيادة المنتخب في بطولة كبيرة، وهذا السيناريو هو الأقرب للحدوث في ظل مطالبة كل لاعبي المنتخب بضرورة استمرار المدرب الوطني بعد النتائج التي حققها مع المنتخب طوال الفترة الماضية.قائمة مختلطةوفي ظل التداخل بين المنتخبين الأول والرديف، علمنا ان النية تتجه لدى لجنة المنتخبات بإعلان قائمة مختلطة من لاعبي المنتخبين الأول والرديف للمشاركة في بطولة غرب آسيا والتي ستقام بالدوحة خلال الفترة من 25 ديسمبر حتى السابع من يناير المقبلين، حيث سيتم الإعلان عن القائمة الأولية والتي ستضم 50 لاعبا خلال الأيام المقبلة، حيث تنص لوائح البطولة على ضرورة إرسال القائمة قبل 25 نوفمبر الحالي والمنتخب الذي سيتأخر في إرسال قائمته الأولية ستفرض عليه غرامة مالية 5 آلاف دولار.وتشير معلوماتنا إلى ان الاجتماع الذي عقده سعادة رئيس اتحاد الكرة أمس مع فهد ثاني مدرب المنتخب الأول وجمال بلماضي مدرب المنتخب الرديف كان الهدف منه التنسيق بين المدربين في اختيار القائمة الأولية التي ستشارك في بطولة غرب آسيا، حيث يتوقع ان يستعين بلماضي بعدد من لاعبي المنتخب الأول في القائمة التي ستشارك في بطولة غرب آسيا، وستقوم لجنة المنتخبات خلال الأيام القادمة بالإعلان عن القائمة الأولية لبطولة غرب آسيا، على ان يتم في الاجتماع الفني للبطولة تحديد القائمة النهائية.انضمام بلماضيوهناك بعض المعلومات التي تشير إلى إمكانية الاستعانة بخدمات جمال بلماضي ليكون ضمن الجهاز الفني للمنتخب الأول ومساعدا لفهد ثاني في الفترة القادمة، والتي سيتم خلالها التجهيز لمشاركة المنتخب في كأس آسيا المقبلة، وما يرجح هذا الاحتمال الرغبة في استمرار فهد ثاني خلال الفترة القادمة حتى قيادة العنابي في كأس آسيا، بالإضافة لعدم وجود مساعد لفهد ثاني حتى الآن، فقد كانت هناك رغبة من مدرب العنابي في الاستعانة بخدمات المدرب الهولندي رينيه بعد أن تولى مهمة تدريب المنتخب عقب خليجي 21 وهو ما لم يحدث.ويتوقع ان يتم الكشف عن هذا السيناريو خلال الفترة المقبلة وعقب الانتهاء من مشاركة المنتخب في بطولة غرب آسيا، خاصة ان الفترة المقبلة ستشهد تداخلا بين المنتخبين الأول والرديف وهو ما يتطلب ضرورة التنسيق بين الجهازين الفنيين للمنتخبين، وهذا السيناريو يرجح احتمال انضمام بلماضي إلى الجهاز الفني للعنابي الأول عقب الانتهاء من بطولة غرب آسيا.ويتم التجهيز للكثير من الأمور في لجنة المنتخبات في الوقت الحالي، وهو ما سيتم الكشف عنه عقب الإعلان عن التشكيل الجديد للجنة المنتخبات والذي سيتم الإعلان عنه في بداية ديسمبر المقبل من خلال الاجتماع المنتظر لمجلس إدارة الاتحاد.

336

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
إدارة نجران تشكر اتحاد الكرة

استقبل منصور الأنصاري ـ المدير التنفيذي للجنة المنتخبات ـ حسين آل حنظل الإداري بنادي نجران السعودي وذلك على هامش ختام معسكر النادي السعودي بدولة قطر، وتم خلال اللقاء تبادل الدروع التذكارية بين المدير التنفيذي وحسين آل حنظل الذي أعرب عن شكر النادي السعودي لإدارة الاتحاد القطري لكرة القدم مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الاتحاد ذلل كل الصعوبات من أجل نجاح معسكر الفريق بالدوحة، ومن جانبه أكد منصور الأنصاري أن الاتحاد يرحب بالجميع لاسيَّما وأن نادي نجران من الفرق السعودية المرموقة وأكد أن مثل هذه التجمعات واللقاءات الودية مرحب بها لتبادل المنفعة والخبرات.يذكر أن المنتخب الرديف قد واجه نجران في الخامس عشر من نوفمبر الحالي وانتهى اللقاء بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

512

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
بوركينا فاسو تتقدم باحتجاج ضد الجزائر

أكد مصدر رسمي أن الاتحاد البوركينابي لكرة القدم تقدم باحتجاج لدى الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" ضد الجزائر لإشراكها لاعبا غير مؤهل لخوض مباراة الإياب بين المنتخبين "1-صفر" الثلاثاء الماضي ضمن الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014.أكد مصدر رسمي أن الاتحاد البوركينابي لكرة القدم تقدم باحتجاج لدى الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" ضد الجزائر لإشراكها لاعبا غير مؤهل لخوض مباراة الإياب بين المنتخبين "1-صفر" الثلاثاء الماضي ضمن الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014. وأوضح الاتحاد البوركينابي أن الجزائر أشركت قائدها مجيد بوقرة صاحب هدف الفوز على الرغم من إيقافه لجمعه إنذارين في التصفيات، مشيرا إلى انه قام ببحث في الموضوع لإثبات لإيقاف مدافع ثعالب الصحراء وفريق لخويا القطري.وبحسب الاتحاد البوركينابي فان بوقرة تلقى إنذارا في المباراة أمام مالي في الدور الثاني ضمن دور المجموعات، ثم تلقى إنذارا ثانيا في مباراة ذهاب الدور الحاسم أمام بوركينا فاسو في واجادوجو ما يعني انه لا يحق له خوض مباراة الإياب في البليدة بسبب الإيقاف.وتضمن الاحتجاج البوركينابي أيضا تحكيم السنغالي بادارا دياتا الذي "أعلن نهاية المباراة قبل انتهاء الدقائق الأربع الذي احتسبها وقتا بدل ضائع".وكانت الجزائر فازت 1-صفر الثلاثاء وتأهلت إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخها وذلك بتسجيلها خارج القواعد في مباراة الذهاب التي كانت انتهت بفوز بوركينا فاسو 3-2.

439

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الصفاقسي الأمل الأخير للدفاع عن الكرة التونسية

بات فريق الصفاقسي التونسي الأمل الأخير للدفاع عن كرة القدم التونسية هذا الموسم، عندما يلتقي ضيفه مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية غدا السبت على ملعب الطيب المهيري بمدينة صفاقس في ذهاب الدور النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكونفدرالية.وسيدخل الصفاقسي مباراة الغد وعلى عاتقه مهمة إنقاذ ماء وجه الكرة التونسية هذا العام، خاصة في ظل خروج الترجي أمام أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي من الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، وتبدد أحلام منتخب تونس في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل على يد المنتخب الكاميروني.ويدرك الفريق التونسي أن تحقيق نتيجة جيدة على أرضه في مباراة الغد أمام مازيمبي سيجعله يقترب كثيرا من التتويج باللقب الإفريقي للمرة الرابعة في تاريخه، الأمر الذي سيسعى إليه بقوة خوفا من مفاجآت مباراة العودة في كينشاسا.وسيكون الهولندي رود كرول مدرب الصفاقسي مطالبا بتجنب الإخفاق مرة ثانية بعد فشله في قيادة منتخب تونس لنهائيات كأس العالم بالبرازيل، حيث لجأ إليه الاتحاد التونسي من أجل الإشراف على الفريق في الجولة الفاصلة من التصفيات الإفريقية لكن المنتخب خسر "1-4" في مجموع مباراتي الذهاب والعودة أمام الكاميرون.وأبدى كرول رغبة كبيرة في قيادة الصفاقسي لإحراز اللقب الإفريقي من أجل إسعاد الشعب التونسي وتعويضه عن خيبة الأمل عقب الإخفاق في التأهل لنهائيات كأس العالم، مشيرا إلى أن الفريق سيسعى في مباراة الذهاب إلى حسم الأمر من خلال تقديم أداء جيد وتسجيل عدد كاف من الأهداف قبل خوض لقاء العودة.في المقابل، يدخل مازيمبي مباراة الغد وفي خاطره العودة من جديد إلى منصات التتويج الإفريقية بعد غيابه عنها منذ عام 2011 بعد فوزه بلقب السوبر على حساب الفتح الرباطي المغربي 9-8 بركلات الجزاء.

316

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الإصابة تبعد الجزائري بلكلام عن الملاعب لأكثر من شهر

كشف الجزائري الدولي سعيد بلكلام مدافع نادي واتفورد الإنجليزي لكرة القدم أنه سيبتعد عن الملاعب لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع فإصابته في الكاحل الأيسر.وقال بلكلام، للإذاعة الجزائرية اليوم الجمعة، إنه لا يعرف بالتحديد الفترة التي سيغيبها عن الملاعب لكنها لن تقل عن أربعة أسابيع.واعترف بلكلام بأن قلبه كاد يتوقف عندما اصطدمت الكرة بقائم مرمى منتخب بلاده في الثواني الأخيرة من المباراة التي تغلب فيها على ضيفه منتخب بوركينا فاسو 1/صفر الثلاثاء الماضي في إياب الدور الحاسم بتصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، وغاب بلكلام عن المباراة للإيقاف.وأعرب بلكلام عن حزنه لعدم حضور المباراة والاحتفال مع زملائه بالتأهل للمونديال بسبب رفض مسؤولي واتفورد سفره إلى الجزائر موضحا أنه شاهد المباراة بأحد المقاهي برفقة أصدقائه الجزائريين.وقال "لم أكن أصدق ما حدث في نهاية المباراة، التأهل لنهائيات كأس العالم لم يكن سهلا إطلاقا رغم أنه جاء ثمرة عمل دءوب ومتواصل".

518

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
مدرب مازيمبي يؤكد صعوبة مهمة فريقه أمام الصفاقسي

اعترف الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب مازيمبي من الكونجو الديمقراطية بصعوبة مهمة فريقه في مواجهة مضيفه الصفاقسي التونسي في ذهاب نهائي كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم غدا السبت.وقال كارتيرون للإذاعة التونسية اليوم الجمعة "ستكون المباراة صعبة جدا ضد فريق ممتاز يضم لاعبين جيدين وخاصة في الجهة اليمنى إضافة إلى قلب هجوم قوي قادر على التسجيل في أي لحظة".وأضاف "المنافس يلعب بشكل جيد ويتحرك بسرعة، إنه فريق منسجم ومتكامل، لا يوجد فارق كبير بين الفريقين".وتابع "يجب أن نقدم أداء قويا في المباراتين للتتويج بلقب المسابقة خاصة بعد المجهود الكبير الذي بذلناه للوصول إلى النهائي".ولم يسبق لمازيمبي الفوز بكأس الاتحاد الإفريقي من قبل لكن الصفاقسي أحرز اللقب ثلاث مرات أعوام 1998 و2007 و2008.وقال المدرب الفرنسي "حاولنا تحديد نقاط قوة الصفاقسي ووضع طريقة لعب تتناسب مع المباراة أمام المنافس الذي سيحاول استغلال أفضلية اللعب على أرضه ودعم جماهيره".وستقام مباراة العودة على ملعب مازيمبي بطل إفريقيا أربع مرات يوم 30 نوفمبر الجاري.

269

| 22 نوفمبر 2013

رياضة الشرق
الجماهير تنتظر جديد ريان خيمينيز أمام قطر

حرص الإسباني خيمينيز مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الريان على الاجتماع باللاعبين لفترة قصيرة قبل التدريب أمس من أجل تحفيز اللاعبين للفترة القادمة مع استئناف الدوري حيث يلعب الريان بعد غد أمام قطر في الجولة التاسعة والتي ستقام على ملعب أحمد بن علي بنادي الريان.ويحاول خيمينيز أن يرفع معنويات اللاعبين ويحفزهم على تقديم أفضل ما لديهم مهما كانت المعوقات خاصة على صعيد غياب أكثر من لاعب أساسي عن مباراة قطر، ولكن المدرب يسعى إلى تجهيز مجموعة اللاعبين الذين يتدربون تحت قيادته حاليا لاسيَّما بعد عودة رباعي العنابي الأول من أجل الوصول إلى التشكيل الأمثل للبدء به أمام قطر من خلال رؤيته لإمكانات اللاعبين كما أنه عمل مع الفريق أسبوعين منذ الخسارة أمام الأهلي في الجولة الثامنة وقاد الفريق إلى تحقيق الفوز على العربي في كأس نجوم قطر ومن ثم أصبحت لديه دراية أكبر بأحوال اللاعبين وإمكاناتهم وبالتالي سيبرهن أمام قطر على قدرته على تعويض الخسائر التي تعرض لها الريان في الموسم الماضي حتى يعود الفريق إلى مكانه الطبيعي.ومن ناحية أخرى شهد التدريب أمس سعادة الشيخ خالد بن حسن آل ثاني رئيس جهاز الكرة وعبد الله مطلق نائب رئيس الجهاز وعدد من جماهير النادي التي تتابع تدريبات الفريق باستمرار وذلك في إطار المساندة المستمرة للفريق خلال هذه الفترة وقبل عودة الدوري خاصة وأن الجماهير الريانية بشكل عام تنتظر الجديد من المدرب ولاعبيه في الفترة القادمة.

390

| 22 نوفمبر 2013