رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

1461

السودان يتمسك بموقفه في مفاوضات سد النهضة

29 يوليو 2021 , 07:00ص
alsharq
الدوحة - الخرطوم - "الشرق" - الأناضول

أبدى السودان عدم استعداده للدخول في جولة مفاوضات جديدة حول سد "النهضة" بذات المنهجية السابقة، وطالب بإشراك الآلية الرباعية الدولية في الحوار.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن "السودان لن يدخل جولة مفاوضات بشأن سد النهضة بذات المنهجية السابقة من دون تغييرها".

وأضاف: "مطالب السودان ما زالت كما هي بإشراك الآلية الرباعية الدولية لتعزيز دور الاتحاد الأفريقي" في المفاوضات حول السد. واعتبر عباس أن أية مفاوضات بنفس المنهجية السابقة "محاولة لشراء الوقت". وأكد أن "الاتحاد الأفريقي فشل في مفاوضات سد النهضة".

وأوضح أن الخلافات كانت في المفاوضات لا تتجاوز نسبة 10% بعد اتفاقنا بنسبة 90% (من قضايا السد) منذ بدء المفاوضات في يونيو 2020، لكن بعد آخر جولة تفاوضية للاتحاد الأفريقي في يناير 2021 زادت الاختلافات" دون أن يوضحها. وأكد أن "السودان يتبع كل الخطوات القانونية التي تدافع عن حقوقه وما زلنا نفكر أن التفاوض أنسب وسيلة للحل".

وكشفت وزارة الري السودانية أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا لم يعد يتحكم بتدفق المياه في النيل الأزرق، بينما قالت القاهرة إنها تراقب الوضع، في حين أكدت أديس أبابا أن تسييس مفاوضات السد وتدويلها سيعيق عملية التفاوض.

وقال مدير إدارة مياه النيل في وزارة الري السودانية عبد الرحمن صغيرون، في تصريح صحفي، إن مستوى تدفق المياه في النيل الأزرق قد عاد إلى معدلاته الطبيعية بعد انتهاء إثيوبيا من الملء الثاني لسد النهضة.

وأشار إلى أن مستوى الفيضانات حتى الآن ضمن المتوسط، وفي أول تصريح رسمي بشأن حجم الملء الثاني للسد قال المسؤول السوداني إن إثيوبيا حجزت فقط 4 مليارات متر مكعب من المياه.

وقال مراسل الجزيرة من سد الروصيرص، بولاية النيل الأزرق جنوب شرقي السودان الطاهر المرضي، إن مستوى تدفق النيل الأزرق عاد إلى طبيعته بل وفي زيادة مطردة، خاصة أن إدارة سد الروصيرص أعلنت أن وارد المياه اليومي بلغ حوالي 500 مليون متر مكعب مقارنة بإيراد الأمس الذي بلغ 450 مليونا.

ولفت إلى أن وزارة الري السودانية قالت إن سد النهضة بعد أن أكمل الملء الثاني لم يعد له تأثير على جريان المياه، والوارد من مياه النيل الأزرق وهو ما يشكل نوعا من الطمأنينة بشأن مخاوف نقص المياه بعد تعبئة سد النهضة.

وارتفعت مناسيب النيل الأزرق في السودان بشكل غير مسبوق، وذلك بعد أيام من إعلان إثيوبيا إتمام التعبئة الثانية لسد النهضة.

من جانبه، كشف وزير الري المصري محمد عبد العاطي أن منسوب بحيرة السد العالي سيزيد مطلع أغسطس المقبل، بسبب زيادة معدلات سقوط الأمطار في منابع النيل.

وأكد الوزير المصري خلال ترؤسه لجنة إيراد النهر على المتابعة اللحظية لكميات المياه الواردة إلى بحيرة السد العالي، وبحث السيناريوهات المختلفة للفيضان.

وشدد على مواصلة رفع حالة الاستنفار ودرجة الاستعداد لإدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة، لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لكل القطاعات.

في المقابل، أكد وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي مكونين أن تسييس مفاوضات سد النهضة وتدويلها أمر غير ضروري وسيساهم في إعاقة عملية التفاوض. وفق بيان للخارجية الإثيوبية صدر عقب لقاء الوزير مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو. ونقل البيان عن المسؤولة الأممية دعم المنظمة الدولية قيادة الاتحاد الأفريقي لعملية التفاوض من أجل التوصل إلى حلول ودية لجميع الأطراف.

اقرأ المزيد

alsharq الأمم المتحدة: إصابة آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة بأضرار سمعية كبيرة نتيجة الغارات الإسرائيلية

كشفت الأمم المتحدة، عن إصابة عشرات الآلاف من الأشخاص في قطاع غزة بأضرار سمعية كبيرة نتيجة الانفجارات المتكررة،... اقرأ المزيد

80

| 27 يونيو 2026

alsharq زلزال بقوة 6 درجات يضرب منطقة جبلية شمال شرقي أفغانستان

ضرب زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر، اليوم، منطقة هندوكوش الجبلية في شمال شرقي أفغانستان. وذكر المركز... اقرأ المزيد

80

| 27 يونيو 2026

الشرق وفاة 109 أشخاص خلال 24 ساعة بسبب موجة الحر في باريس

تسببت موجة الحر الشديدة التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس في وفاة 109 أشخاص خلال 24 ساعة، وفق ما... اقرأ المزيد

194

| 27 يونيو 2026

مساحة إعلانية