جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، لديهم معدلات ذكاء أعلى، وينامون بصورة أفضل.
الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في دورية (Scientific Reports) العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون 541 تلميذًا تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 12 عامًا في الصين.
وتم تحديد استهلاك الأسماك لدى الأطفال عبر استبيان تم سؤالهم فيه عن عدد مرات تناولهم للسمك خلال شهرين من بدء الدراسة دون تحديد أنواع الأسماك.
كما قيم الباحثون عدد ساعات نوم الأطفال عبر استبيان أجاب عليه الآباء، إضافة إلى مقاومتهم الذهاب للفراش بوقت النوم، والقلق أثناء النوم، ووقت الاستيقاظ ليلًا، والتعب أثناء النهار.
وفيما يتعلق بمعدل الذكاء، حلل الباحثون قدراتهم الحسابية، وعلم المفردات، وفهم المعلومات، إضافة إلى قدرتهم على ترتيب الصور وتصنيف الرموز.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا الأسماك كثيرًا كانت لديهم معدلات ذكاء أعلى، ومعدلات أقل باضطرابات النوم.
وأوضحت النتائج أن الصغار الذين يتناولون الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع حققوا ما يصل بـ4.8 درجة أعلى باختبارات الذكاء، أكثر عن غيرهم ممن لا يتناولون المأكولات البحرية أو يتناولونها مرة شهريًا.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك من مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر حققوا ما يصل إلى 3.31 درجة أكثر في اختبارات الذكاء.
وقالت قائد فريق البحث، ينيفر بينتو مارتن، إن الدراسة تضيف إلى الأدلة المتزايدة التي تظهر أن تناول الأسماك يعود بفوائد صحية إيجابية، وخاصة على الأطفال.
وأضافت أن تعريف الأطفال على طعم الأسماك مبكرًا يجعلهم يستسيغونها بشكل أفضل.
وأوضحت مارتن أن الأطفال أكثر حساسية لرائحة الأسماك، "فإن لم يتعودوا عليها سيبتعدون عنها".
وأشارت إلى أنه يمكن للأطفال بعمر الـ10 أشهر تناول الأسماك طالما لا توجد بها عظام ومقطعة إلى أجزاء صغيرة.
وقالت إن السمك يجب أن يكون جزء من طعام الأطفال مع وصولهم عمر العامين.
وكانت دراسة سابقة قد كشفت أن تناول الأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" يلعب دورًا في نمو وتطور الأنسجة العصبية، ما قد يجعلها تعزز الذكاء.
كما تلعب تلك الأحماض الدهنية دورًا في إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي ينظم النوم واليقظة.
وأشارت الأبحاث إلي أن تناول الحوامل للأسماك الدهنية، الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3"، يمكن أن يحمي أطفالهن من الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.
وتتوافر أحماض "أوميجا3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك.
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
18004
| 11 أغسطس 2026
أوضحالمهندس خالد أحمد النصر، محكم دولي وخبير هندسي، أبرز تعديلات قانون إيجار العقارات وانعكاساتها على العلاقة بين المؤجر والمستأجر، في ظل قانون رقم...
16622
| 10 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
9138
| 09 أغسطس 2026
يقدم مطار حمد الدولي دليلاً شاملاً لأهم معلومات السفر لتوفير تجربة مريحة للمسافرين من الدوحة منها إجراءات إتمام السفر، خيارات النقل، خدمات المطار،...
7778
| 11 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أعلنت شركة كيو إل إم لتأمينات الحياة والتأمين الصحي، الشركة القطرية الرائدة في مجال التأمين الصحي وتأمينات الحياة، عن نتائجها المالية للنصف الأول...
70
| 12 أغسطس 2026
أصدر مصرف قطر المركزي التقرير الاقتصادي السنوي لعام 2025، مسلطا الضوء على الأداء القوي للاقتصاد الوطني، واستمرار زخم التنويع الاقتصادي، ومتانة المؤشرات الكلية...
50
| 12 أغسطس 2026
قال بنك «جيه بي مورغان» إن طلبات توربينات الغاز العالمية سجلت مستوى قياسياً خلال الربع الممتد من أبريل إلى يونيو، مدفوعة بالارتفاع القوي...
82
| 12 أغسطس 2026
-نمو إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 4.3 % ليبلغ 5.9 مليار ريال - حمد بن فيصل: المحافظة على قيمة المساهمين ومركز رأسمالي قوي -...
134
| 12 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
7530
| 10 أغسطس 2026
في حادث هز منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة المصرية القاهرة، أقدم قاتل على مجزرة مروعة بحق أسرة كاملة، حيث عثر على جثمان الأب...
5300
| 10 أغسطس 2026
دعت وزارة الصحة العامة إلى عدم شراء المنتجات الغذائية التي يتم بيعها أو تسويقها من قبل أفراد عبر الاتصال الهاتفي، مؤكدة أن هذه...
4874
| 09 أغسطس 2026