رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات

7058

دراسة بريطانية : لا تتناول هذه الأطعمة والمشروبات قبل النوم 

14 يناير 2022 , 12:20م
alsharq
الدوحة – موقع الشرق 

كشفت دراسة طبية بريطانية جديدة أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات قبل النوم يمكن أن يسبب الأرق.

وأفادت صحيفة "ديلي إكسبرس"، بأن دراسة لوزارة الصحة البريطانية أثبتت أن الإكثار من تناول الطعام يمكن أن يؤثر على النوم.

أضافت أن "الإفراط في استهلاك الطعام خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الثقيلة أو الغنية بالتوابل، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة النوم عن طريق التدخل في عملية الهضم والإصابة بالحموضة المعوية"، مشددة على ضرورة اتباع التوازن في تناول الطعام قبل فترة قريبة من النوم، وأنه يستحسن أن تتكون الوجبة في الغالب من الخضار والفواكه.

وقالت الدراسة: "يجب الحرص على الحد من تناول الكافيين خاصة في فترة ما بعد الظهر أو المساء، حيث يمكن لآثاره المنشطة أن تبقيك مستيقظا في الليل".

وأشارت الدراسة إلى أن قراءة كتاب أو الاستماع إلى الراديو يريح العقل ويساعد على النوم.. في الوقت نفسه يجب تجنب استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى قبل نحو ساعة من الذهاب إلى الفراش؛ لأن ضوء الشاشة على هذه الأجهزة له تأثير سلبي قوي على النوم.

ونبهت إلى أنه إذا كنت تعاني من الأرق لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، فهذا يسمى الأرق قصير الأمد، فيما يسمى الأرق الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر بالأرق الطويل الأمد.

اقرأ المزيد

alsharq تلسكوب "جيمس ويب" يكشف وصول صورة للأرض بعد 11 مليون سنة

كشف تلسكوب /جيمس ويب/ الفضائي صورا جديدة لمركز مجرة /قنطورس إيه/، التي تبعد نحو 11 مليون سنة ضوئية... اقرأ المزيد

314

| 10 أغسطس 2026

alsharq علماء يطورون روبوتات مجهرية لإزالة البلاستيك الدقيق من المياه والتربة

طور علماء من التشيك روبوتات مجهرية قادرة على إزالة جزيئات البلاستيك الدقيق من المياه والتربة، في تقنية تجريبية... اقرأ المزيد

142

| 09 أغسطس 2026

alsharq دراسة علمية حديثة تسلط الضوء على دور الكربوهيدرات في تطور الدماغ البشري

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة سيدني الأسترالية وجامعة غلاسكو البريطانية أن توفر الكربوهيدرات، ولا سيما السكريات... اقرأ المزيد

186

| 08 أغسطس 2026

مساحة إعلانية