رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

علوم وتكنولوجيا

324

روسيا تعلن الحرب على أندرويد و iOS

10 فبراير 2015 , 12:14م
الشرق
موسكو - وكالات

دعا وزير الاتصالات الروسي، نيكولاي نيكيفروف، لإنهاء الاحتكار في دنيا تكنولوجيا المعلومات حول العالم، معربا في نفس الوقت عن دعمه لنشر لأنظمة تشغيل محمولة مثل "تايزن" و "سيلفش" ليكونا بديلين لنظامي "أندرويد" و"iOS".

وقام نيكيفروف بكتابة العديد من التغريدات بخصوص هذا الشأن أثناء حضوره أحد المؤتمرات نهاية الأسبوع، أكد في إحداها أنه سيدعو المطورين للاتجاه إلى النظامين الجديدين "تايزن وسيلفش" لإنهاء الهيمنة الأمريكية على منصات التشغيل المحمولة.

وكشفت أرقام مؤسسة جارتنر مؤخرا عن سيطرة شبه كاملة لنظامي أندرويد و"iOS" "المتواجد على أجهزة أبل المحمولة آيفون وآيباد"، حيث يمتلك النظامان حصة 96% من إجمالي سوق منصات تشغيل الأجهزة المحمولة "في الربع الثالث من 2014".

وكانت شركة سامسونج قد بدأت الترويج لنظامها الخاص مفتوح المصدر "تايزن" في الآونة الأخيرة، حيث قامت الشهر الماضي بإطلاق أول جهاز يعمل بهذا النظام.

أما نظام "سيلفش"، الذي لم يصبح مفتوح المصدر بعد، فهو من إنتاج شركة "Jolla" الفنلندية ويمثل امتدادا لمشروع "مي جو"، وقد جرى بالفعل إطلاق أول هاتف يعمل بهذا النظام بنهاية العام الماضي، والشركة بصدد إنتاج حاسب لوحي يعمل به أيضا.

كما أشاد نيكيفروف في نفس التغريدات بالأخبار التي تتحدث عن طرح أول هاتف ذكي يعمل بنظام "أوبونتو".

مساحة إعلانية