رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

1057

الدوحة والرياض..علاقات تاريخية متجذرة

09 ديسمبر 2021 , 07:00ص
alsharq
هاجر العرفاوي

مما لاشك فيه أن العلاقات القطرية السعودية ذات بعد تاريخي عميق ضارب في القدم، ترتكز جذوره على أواصر الأخوة العميقة، وروابط القرابة والمصاهرة، والعادات والتقاليد المتقاربة والقواسم المشتركة في الدين. ومنذ قمة العلا في يناير الماضي، تسعى دولة قطر والمملكة العربية السعودية الى تعزيز التعاون المشترك من خلال فتح آفاق أعمق للعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وتعد الزيارات المكثفة والمتبادلة بين الدوحة والرياض، التي لم تنقطع منذ مطلع العام الجاري، تعبيرا عن الرغبة المشتركة بين الطرفين، في تطوير العلاقات التاريخية المتينة على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، ما أكسبها مزيدا من الزخم والفاعلية. وأدت اللقاءات الثنائية بين الجانبين الى تعزيز وحدة الموقف، التي تعكس تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين، من خلال تطابق وجهات النظر إزاء القضايا الاقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بقضايا المنطقة وأمنها.

*زيارات رفيعة المستوى

ومثلت الزيارات الرفيعة المستوى بين قادة وكبار مسؤولي البلدين، خطوة جادة في دفع العلاقات الثنائية وفتح سبل تعزيزها، ففي ابريل الماضي، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الدوحة، حيث التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ووزير الخارجية، وسلم الوزير السعودي آنذاك حضرة صاحب السمو، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المملكة.

وفي الشهر نفسه، زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة الدوحة، قبل أن يُتوج تبادل الزيارات بأول زيارة رسمية لحضرة صاحب السمو إلى جدة في 11 مايو 2021، حيث تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ويأتي ذلك بعد نحو خمسة أشهر من مشاركة سموه في قمة العلا. وكان في استقباله آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية.

وعقب تلك الزيارة لحضرة صاحب السمو، زيارة ثانية الى الرياض في 25 من أكتوبر الماضي، حيث شارك سموه في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي شارك فيها عدد من أصحاب الفخامة والسمو والسعادة رؤساء الدول والحكومات، وذلك بناء على دعوة أخيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعلى هامش القمة، استعرض حضرة صاحب السمو وولي العهد السعودي العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين وآفاق دعمها وتطويرها لما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة.

وتعد زيارة ولي العهد السعودي للدوحة، الأولى منذ قمة العلا، في اطار جولته الخليجية التي بدأت الاثنين الماضي، لدعم العلاقات الأخوية والتاريخية وتطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، بينما تستعد الرياض لاستضافة القمة الخليجية الثانية والأربعين المقررة الثلاثاء المقبل.

*العلاقات الدبلوماسية

وبعد قمة العلا، عاد مسار العلاقات الدبلوماسية بين قطر والسعودية إلى نشاطه، حيث تم استئناف كامل العلاقات بين البلدين الشقيقين من خلال تبادل السفراء بين الدوحة والرياض، ومناقشة معظم الملفات العالقة بين الجانبين. وفي مطلع أبريل الماضي، رفعت قطر علمها في مبنى السفارة القطرية في الرياض، بينما رفع العلم السعودي فوق سفارة المملكة في الدوحة في الـ 22 من يناير الماضي. وجاءت تلك الخطوة بعد إعلان وزير الخارجية السعودي، في يناير، أن المملكة عازمة على "استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر". في حين أكدت دولة قطر أنها على استعداد لتقديم كافة الدعم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وانعكست رغبة الدوحة والرياض في استعادة العلاقات بالكامل ودعمها، من خلال التصريحات الإيجابية بين الطرفين بشكل مستمر. وفي وقت سابق، أشادت السعودية بعلاقاتها مع قطر، حيث وصفها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، بأنها "جيدة جدا"، بينما أكدت قطر على أهمية دفع العلاقات مع الدول الشقيقة وتقوية فرص التعاون المختلفة، وتفعيل آليات العمل بين دول مجلس التعاون، في ظل التحديات الراهنة للمرحلة والتي تستوجب المزيد من التعاون والتشاور.

ويذكر أن قمة العلا التي تمت فيها المصالحة الخليجية، أكدت على عمق العلاقات الوثيقة والراسخة التي تربط بين دول مجلس التعاون، والتي قوامها العقيدة الإسلامية والمصير المشترك، وفتحت صفحة جديدة لاستقرار وتضامن دول المجلس والتصدي المشترك لأي تهديدات لأمنه، من خلال إعلاء وحدة الخليج ومصالحه العليا والأمن القومي العربي.

*مجلس التنسيق

وفي اطار دعم التعاون وتوطيد العلاقات الأخوية المتطورة بين قطر والسعودية، تم إنشاء مجلس التنسيق القطري السعودي، الذي يعد إطاراً شاملاً لتعزيز العلاقات الثنائية، وللدفع بالشراكة بينهما إلى آفاق أرحب، وفق رؤية السعودية 2030 ورؤية دولة قطر 2030 وبما يلبي تطلعات القيادة في البلدين ويحقق مصالح شعبيهما الشقيقين. وفي اغسطس الماضي، تسلم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رسالة خطية بعثها حضرة صاحب السمو، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية. وسلم الرسالة سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، في لقاء مع ولي العهد السعودي، بمدينة نيوم، حيث اجتمع وزير الخارجية مع معالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الخارجية بالإنابة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، واستعرضا العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية. وشهد الاجتماع التوقيع على البروتوكول المعدل لمحضر إنشاء مجلس التنسيق القطري السعودي، الذي يرأسه حضرة صاحب السمو وولي العهد السعودي، ويشارك في عضويته عدد من كبار المسؤولين في البلدين الشقيقين.

وتحرص دولة قطر والمملكة العربية السعودية على دعم التعاون الثنائي والشراكة وتعزيز أوجه التقارب والتكامل من خلال توفير كل السبل والإمكانات التي من شأنها توطيد العلاقات الأخوية التاريخية، وهو مبدأ لا تحيد عنه قيادة البلدين الشقيقين، ويظهر ذلك من خلال ما دأبت عليه لجنة المتابعة القطرية السعودية من عقد اجتماعات شهرية بالتناوب بين الدوحة والرياض، إنفاذا لما تضمنه بيان قمة العلا، ووفقاً لإرادة قيادتي البلدين وبما يحقّق مصالح وتطلعات الشعبين الشقيقين، من خلال فتح آفاقٍ أعمق للعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين. وبدأت اللجنة أعمال اجتماعها الأول في الرياض في 31 مارس الماضي، بينما استضافت الدوحة الاجتماع الثاني في 29 أبريل الماضي.

اقرأ المزيد

alsharq الرئيس اللبناني يدين الاعتداءات على البحرين والكويت

أدان ‏الرئيس اللبناني العماد جوزاف عونالاعتداءات التي استهدفت كلا من البحرين والكويت، معتبرا أن هذه الأعمال التصعيدية تشكل... اقرأ المزيد

54

| 28 يونيو 2026

alsharq وزارة الدفاع الكويتية: اعتراض صاروخين باليستيين دون أضرار أو إصابات

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية اعتراض صاروخين باليستيين داخل المجال الجوي الكويتي، دون وقوع أضرار مادية أو إصابات بشرية.... اقرأ المزيد

46

| 28 يونيو 2026

alsharq مجلس التعاون الخليجي يرحب بالاتفاق الإطاري بين لبنان والكيان الإسرائيلي

رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتوقيع اتفاق إطاري بين لبنان والكيان الإسرائيلي برعاية أمريكية، وبالجهود اللبنانية والأمريكية... اقرأ المزيد

82

| 28 يونيو 2026

مساحة إعلانية