رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

778

لشطب اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب..

السودان يرحب بالحوار مع الولايات المتحدة

08 نوفمبر 2018 , 09:39م
الشرق
الخرطوم - أ ف ب

رحب السودان، أمس، بانطلاق الحوار مع الولايات المتحدة لشطب اسمه من "قائمة الدول الراعية للإرهاب" غداة إعلان واشنطن استعدادها للقيام بهذه الخطوة، وقالت الخارجية السودانية في بيان وزعته على أجهزة الاعلام "يعلن السودان ترحيبه بانطلاق المرحلة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين الطرفين والتي تم تصميمها لتوسيع التعاون الثنائي".

وأضافت الخارجية ان السودان يرحب أيضا "بإعلان الولايات المتحدة الامريكية استعدادها البدء في مرحلة إلغاء تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب". وكانت الخارجية الامريكية أعلنت الأربعاء أنها مستعدة لشطب السودان من "قائمة الدول الراعية للارهاب" لكن بشرط أن تقوم السلطات السودانية بالمزيد من الإصلاحات.

كما دعت الخارجية الأمريكية في بيان إثر محادثات في واشنطن بين جون سيلفان نائب وزير الخارجية ووزير الخارجية السوداني الدرديري، الخرطوم الى تعزيز التعاون لمكافحة الارهاب وتحسين سجل البلاد على صعيد حقوق الإنسان. وأدرجت الولايات المتحدة السودان على القائمة عام 1993 عندما قدمت ملاذا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بين عامي 1992 و1996. ثم تدهورت العلاقات بين البلدين حين بدأت الحكومة حملة لوقف تمرد في اقليم دارفور غرب البلاد. لكن العلاقات تحسنت في عهد الرئيس السابق باراك اوباما الذي رحبت إدارته بقبول الخرطوم استقلال جنوب السودان عام 2011 بعد عقود من الحروب المدمرة.

وقالت الخارجية الامريكية في بيانها إن "الولايات المتحدة مستعدة لاطلاق عملية إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للارهاب إذا تم عقد العزم على الوفاء بجميع المعايير القانونية ذات الصلة، وفي حال قام السودان بتحقيق تقدم في التعامل مع المسائل الست الرئيسية ذات الاهتمام المشترك". والى جانب التعاون في مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، طلبت الولايات المتحدة من السودان المضي قدما في حل نزاعاته الداخلية، بما في ذلك السماح بدخول أكبر للعاملين في مجال الإغاثة.

ويحد تصنيف دولة بكونها راعية للارهاب من حصولها على تمويل دولي، ويجعل من الصعب على المواطنين الأمريكيين القيام بأعمال تجارية فيها. واستخدم ترامب القائمة السوداء للإرهاب كأساس لأمر رئاسي مثير للجدل يمنع دخول الأشخاص العاديين إلى الولايات المتحدة من دول مسلمة في الغالب. وفي مقابلة أجريت مؤخراً في الخرطوم، قال رئيس مجموعة "دال"، أكبر تكتل شركات في السودان، إن هناك "الكثير من الأموال التي تبحث عن مشاريع جيدة لدعمها"، لكنها كانت مقيدة بسبب التصنيف الذي وضعته الولايات المتحدة. وهناك ثلاث دول أخرى فقط مدرجة على القائمة السوداء للإرهاب هي إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

اقرأ المزيد

alsharq رئيس الوزراء: مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وضعت الأساس لوقف الحرب وتمهد لاتفاق نهائي

أكد معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن مذكرة التفاهم... اقرأ المزيد

76

| 22 يونيو 2026

alsharq نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان يجتمع مع سفير قطر

اجتمع سعادة السيد ملا عبدالغني برادار آخند نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان،... اقرأ المزيد

100

| 22 يونيو 2026

alsharq السعودية تعرب عن تضامنها مع قطر إثر انفجار مصنع بمنطقة رأس لفان الصناعية

أعربت المملكة العربية السعودية عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر، إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس... اقرأ المزيد

162

| 22 يونيو 2026

مساحة إعلانية