رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

علوم وتكنولوجيا

190

فوز 3 باحثين بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2014

07 أكتوبر 2014 , 01:50م
الشرق
ستوكهولم - وكالات

منحت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2014، اليوم الثلاثاء، إلى اليابانيين ايسامو اكاساكي وهيروشي امانو والأمريكي من أصل ياباني شوجي ناكامورا وهم مخترعو الصمام الثنائي الباعث للضوء أو ما يعرف بتقنية "ليد" للإنارة التي تسمح باقتصاد الطاقة.

وكوفئ الباحثون الثلاثة "لاختراعهم مصدر ضوء جديدا فعالا على صعيد استهلاك الطاقة ومراعيا للبيئة" على ما قالت لجنة نوبل في بيانها.

ومن خلال اختراعهم لمصابيح "ليد" نجحوا حيث فشل الجميع، حسب ما شددت لجنة نوبل التي اعتبرت أن الاكتشاف "أحدث ثورة".

وأجرى أكاساكي "85 عاما" أبحاثه مع امانو المولود في العام 1960 في جامعة ناغويا اليابانية في حين أن ناكامورا المولود في اليابان العام 1954 والباحث الآن في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا "الولايات المتحدة"، كان يعمل على الموضوع نفسه في شركة يابانية صغيرة.

وسيتسلم الفائزون الثلاثة جائزتهم في العاشر من ديسمبر وسيتقاسمون مبلغ 8 ملايين كورونة سويدية "حوالي 883 ألف يورو".

مساحة إعلانية