الباحث السياسي محمد شريف كامل لـ"الشرق": تقرير نيويورك تايمز يؤكد الدور القذر لعصابة أبوظبي

محمد شريف كامل، عضو اتحاد الحقوق والحريات بكيبيك وعضو اللجنة الكندية لرفع الحصار عن قطر

الإمارات أثبتت أنها تعمل لمصلحة أعداء الأمة
حصار قطر سببه الحقد والرغبة في التحكم في القرار القطري
الدوحة تقوم بدور رائد في تبني إرادة الشعوب وأحلامهم
الرياض أخلت بدورها في رعاية الأراضي المقدسة وخدمة الحجاج
السعودية تستخدم الحج لأطماعها وأغراضها السياسية

 
أكد محمد شريف كامل، الباحث في الشؤون السياسية وعضو اتحاد الحقوق والحريات بكيبيك وعضو اللجنة الكندية لرفع الحصار عن قطر، أن ما كشفته صحيفة نيويورك تايمز ما هو إلا تأكيد للدور القذر الذي تقوم به العصابة الحاكمة في أبوظبي، منوها على أن دورهم في محاربة الربيع العربي لم يكن إلا حفاظا على الكيان الصهيوني وخوفا من أن تسقطهم شعوبهم.

وأوضح كامل في حوار مع "الشرق" أن ما حدث مع قطر صورة مكررة من محاولاتهم لتخريب الأمة، مشيرا إلى أن هذا الدور يتعاونون عليه بشكل ممنهج مع الكيان الصهيوني. وقال إن تقرير الامم المتحدة المدين للتحالف السعودي في اليمن لدليل قاطع على التجاوزات، بل وتعمد انتهاك حقوق الإنسان على كل المستويات بما يفوق سجني أبوغريب وجواتنامو.
 
وأضاف بأن القوات السعودية والإماراتية تتعمد إذلال شعب اليمن الذي رفضهم تماما.
وحول قضية تسييس الحج، نبه الباحث السياسي إلى أن سلطات الرياض قد أخلت بدورها في رعاية الأراضي المقدسة وخدمة زوارها، مشددا على أن تضييق السعودية على كثير من الحجاج حول العالم وبشكل خاص على القطريين، دليل دامغ على تسييسها للحج وإساءة استخدامه لأطماعها وأغراضها السياسية.. وإلى مزيد من التفاصيل:

في البداية.. كيف تعلق على تقرير نيويورك تايمز الذي أكد محاولات الإمارات للتجسس على قادة وسياسيين وإعلاميين في المنطقة من خلال شركة إسرائيلية؟
بداية يجب ألا ننسى أن الإمارات أثبتت أكثر من مرة أنها تعمل لمصلحة أعداء الأمة، وما كشفته الصحيفة ما هو إلا تأكيد للدور القذر الذي تقوم به العصابة الحاكمة في أبوظبي. ولم يكن دورهم في محاربة الربيع العربي إلا حفاظا على الكيان الصهيوني وخوفا من أن يسقطهم شعبهم، وما حدث مع قطر صورة مكررة من محاولاتهم لتخريب الأمة، وهذا الدور يتعاونون عليه بشكل ممنهج مع الكيان الصهيوني. أتمنى أن يدرك شعب الإمارات حجم الضرر الذي يسببه حكامهم لمستقبلهم ومستقبل الأمة العربية والإسلامية ككل.

قبل أيام أكدت الأمم المتحدة أن بعض الضربات الجوية للتحالف السعودي في اليمن ربما يصل لجرائم حرب.. ما تعليقك على هذا التقرير؟
إن ما تتداوله مؤسسات حقوق الإنسان الدولية بل والمحلية لدليل قاطع على التجاوزات، بل وتعمد انتهاك حقوق الإنسان على كل المستويات وكل المجالات، والإمارات والسعودية شركاء في ذلك حيث يمارسان عمليات الاختطاف والترحيل القسري ويديران سجونا على أراضيهما وأراضي اليمن تمارس فيها كل أنواع التعذيب والانتهاكات التي تفوق ما عرف عن أبوغريب وجواتنامو.. إن الغارات التي تشنها القوات السعودية والإماراتية على أطفال وتجمعات مكتظة بالسكان لدليل على عدم احترامهم لأي قيم إنسانية، بل وتعمدهم إذلال شعب اليمن الذي رفضهم كما رفض الحوثيين.

حصار ظالم
ننتقل إلى حصار قطر.. ما هو تقييمك للآثار الإنسانية الناجمة عن هذا الحصار الجائر؟
لقد مر أكثر من عام على حصار ظالم ضربته قوى الظلام على أهلنا في قطر، بلا شك تضرر شعب قطر من ذلك الحصار الظالم كما تضررت شعوبهم هم أيضا، فتقطيع أواصل العائلات وتقييد حرية الانتقال وحرية حركة الاموال والاقتصاد اضرت بالجميع، بالاضافة لنشر الشائعات المغرضة والأكاذيب التى أثرت سلبا على علاقة الشعوب، وبلا شك أن تلك العلاقات ستتأثر ولأمد طويل، قبل ان تعود لطبيعتها. ونتساءل ما الفارق بين هذا الحصار والحصار المضروب على أهلنا في فلسطين وتحديداً في غزة الذي تشارك فيه ذات قوى الظلام والعدوان.

برأيك ما هي أهداف تلك الدول من وراء تصرفاتها ضد قطر؟
لم يبن هذا الحصار إلا على رغبة في التحكم والخضوع لإرادة ظالمة معتدية على حقوق جميع شعوب المنطقة، وحقد على استقلالية القرار القطري ونموها الاقتصادي، ولا ننسى أن تلك الدول الضاربة بذلك الحصار كل القيم الإنسانية والدولية هي ذات الدول التي تصدت للربيع العربي ووقفت ضد إرادة الشعوب في مصر وليبيا وتونس، وتخلت عن شعب سوريا في أحرج لحظات كفاحه، بل ودمرت اليمن وتسببت في واحدة من أسوأ الكوارث بحربها على الشعب اليمني.. إن هدفهم الأوحد هو ضمان السيطرة على مقدرات الشعوب وإخضاع الحكومات لإرادة أنظمتهم الفاسدة، لضمان الاستمرار في الحكم.

ما هو رأيك في قضية تسييس الحج ومنع حجاج قطر للعام الثاني؟
للعام الثاني على التوالي يعاني حجاج بيت الله الحرام من القطريين تعنت وتضييق على الرجال والنساء الذاهبين للحج لبيت الله الحرام، مما منعهم من أداء أحد أركان الإسلام، وقد شرفهم الله برعايتها فما رعوها وما رعوا قاصديه من أهل قطر لحقدهم على استقلال قطر، إن سلطات الرياض قد أخلت بدورها في رعاية الأراضي المقدسة وخدمة زوارها، بل وأصبحت عائقا ومعوقا لهم لا خادما لهم. ويجب ان نذكر هنا بأن ما نسرده عن التضييق عن الحجاج ليس افتعالا، بل هو أمر تم إثباته عبر السنوات وعلى الأخص في آخر عامين، وعلى رأسهم ما ذكرته منظمة "أفدي" التي مقرها بلجيكا والتي أقرت بسوء استغلال السعودية لتسهيلات الحج وفقا لمزاجها السياسي، حيث تحدث بيان المنظمة عن انتهاكات في حق الحجاج وطالبت السعودية باحترام حق ممارسة الشعائر وفقا للقوانين الدولية. وبينما تضيق السعودية على كثير من الحجاج حول العالم، نراها توزع تأشيرات الحج على بلدان أخرى لتزداد قبضتها وتحكمها في مصائر شعوبها، وهذا دليل آخر على تسييسها للحج وإساءة استخدامه لأطماعها وأغراضها السياسية.

موقف ثابت
قبل أيام، جددت كندا موقفها الداعم لحقوق الإنسان وانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في المملكة مرة أخرى.. ما تحليلك لمستقبل الأزمة بين كندا والسعودية؟
لم يتوقف صلف هذه القوى عند حد حصار الشعب العربي والاعتداء على حقوقه، بل وامتدت عجرفتها لتشمل كل من ينتقد تصرفاتها من عدم احترامها لحقوق الإنسان، محليا ودوليا، ولا يؤيدها في ذلك إلا دول لا تحترم حقوق الشعوب من مواطنيها وجيرانها.. إن هذه المشكلة بين كندا والسعودية لا شك مفتعلة فهذه الامور تقابل عادة باستدعاء السفير أو أي إجراء دبلوماسي آخر، وليس قطع العلاقات. لقد أضرت تصرفات الرياض بالمواطنين السعوديين ممن يتعلمون ويتلقون العلاج في كندا. وبعد ذلك تراجعت المملكة عن سحب الاطباء السعوديين الذين يتلقون تدريبهم في كندا لأن ذلك سيقضي على مستقبلهم. وأتوقع أن الأمر سينتهي بهزيمة الرياض كهزيمتها في اليمن وفي حصار قطر ومعاداتها تركيا.

كيف تقيم موقف قطر الرافض لبيان مجلس التعاون الخليجي الخاص بأزمة كندا، حيث أكدت الدوحة على قوة علاقاتها مع كندا وعلى حرية التعبير؟
اتسم موقف قطر بالعقلانية، لأنه لا مبرر لتأييد نظام مستبد متسلط في قضية ليس لها أي مصداقية، والموقف هو تأكيد قطر على قوة العلاقة مع كندا وهو ما يعود بالنفع على شعب قطر وعلى سمعتها الدولية في احترامها في حرية التعبير والنقد. وأعتقد أن تقوية العلاقات وتدفق الاستثمارات القطرية لكندا سيحقق عدة مكاسب، من ناحية سيظهر الوجه الحقيقي للمسلمين والعرب، في أنهم يحترمون العلاقات الدولية ويستغلون الثروات بشكل جيد، وهو ما يحدث تواءما بين الشعبين القطري والكندي مما يعود بالنفع على الجانبين.

دور رائد
ما هو تقييمك لدور الدوحة في الوساطة وحل النزاعات الإقليمية والدولية؟
أعتقد أن الدوحة قامت وتقوم بدور رائد في تبني إرادة الشعوب وأحلامها، ولا ننسى وقوفها بجانب شعوب مصر وليبيا وتونس في ثوراتهم ضد الفساد والديكتاتوريات، وانعكس ذات الموقف من الثورة السورية، ومساعدة الشعب الفلسطيني. وهو من الاسباب الرئيسية التي جعلت دول الحصار تنزعج من الارادة الحرة واستقلال قرار الدوحة. وانعكس ذلك في موقف الدوحة من محاولات الانقلاب في تركيا ثم محاولة تدمير الاقتصاد التركي.
وكيف ترون دور قطر الإقليمي والدولي في مكافحة الإرهاب؟
إن وجود حكومة ذات توجه معتدل، ومساندة لحقوق الشعوب مثل الحكومة القطرية هو من أهم أداوت محاربة التطرف وتقديم الدين الإسلامي بصورته الحقيقية، مما يساعد على تضييق المساحة التي يتحرك فيها دعاة التطرف بحجة الدفاع عن الإسلام.