رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

رياضة محلية alsharq
ترتيبات خاصة لنهائي الفخر والعز.. بطولة كأس قطر 2023

كشفت مؤسسة دوري نجوم قطر عن الترتيبات الخاصة بالمباراة النهائية من بطولة كأس قطر 2023، والتي ستجمع بين فريقي السد والدحيل، بعد غد الخميس على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، في الساعة العاشرة مساءً. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للمباراة النهائية لكأس الفخر والعز يوم أمس بقاعة المؤتمرات بنادي السد بحضور حسن ربيعة الكواري المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق والاتصال في مؤسسة دوري نجوم QNB، والسيد أحمد عبدالله السيد رئيس قسم عمليات كرة القدم في مؤسسة دوري نجوم قطر، والنقيب عبدالله مسعود الخاطر من قسم أمن الملاعب التابع لإدارة أمن المنشآت والهيئات بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى لفيف من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة التي حرصت على حضور المؤتمر الصحفي. وشهد المؤتمر الصحفي الإعلان عن أبرز الاستعدادات التي تخص النهائي الكبير بين السد والدحيل، سواء على مستوى مبيعات التذاكر أو على مستوى الفعاليات الجماهيرية التي ستصاحب الحدث في ليلة رمضانية ساخنة على استاد البطولات. حسن ربيعة الكواري: الاستعدادات على قدم وساق أكد السيد حسن ربيعة الكواري، أن كل الأمور تسير على أحسن ما يرام على مستوى الترتيبات الخاصة بنهائي كأس قطر بين السد والدحيل وقال: أود في البداية أن أرحب بكافة الحضور، وأبارك لكم ما تبقى من الشهر الكريم أعاده الله علينا وعليكم والأمة الإسلامية بالخير والبركات، كما أبارك للفريقين السد والدحيل تأهلهما لنهائي النسخة الثامنة من بطولة كأس قطر 2023، التي توليها مؤسسة دوري نجوم قطر أهمية كبيرة من حيث الاستعدادات والترتيبات التي تجري على قدم وساق بالتعاون والتنسيق مع كافة المعنيين والشركاء حتى يخرج النهائي بأفضل صورة تليق بالبطولة الكبيرة الغالية. وبخصوص تذاكر المباراة، أكد أنه تم طرح التذاكر قبل 10 أيام، وهي متاحة فقط من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة tickets.qsl.qa، والتطبيق الرسمي للهواتف الذكية، مشيراً إلى أنه تم بيع ما يقارب 65 % من التذاكر حتى الآن، بالإضافة للتذاكر المُخصصة لناديي السد والدحيل. وواصل قائلاً: سيُقام على هامش المباراة منطقة فعاليات ترفيهية، وستفتح أبوابها ابتداءً من الساعة الثامنة قبل موعد انطلاق المباراة بساعتين، وستتضمن أنشطة وعروضا ترفيهية للأطفال والعائلات وجميع الفئات العمرية. وكشف السيد حسن ربيعة الكواري عن تخصيص العديد من الجوائز القيّمة، بالإضافة إلى عدد سيارتين، وسيتم السحب عليها خلال المباراة، وقال: في هذا الصدد أدعو جميع المشجعين إلى التواجد مبكراً للاستمتاع بالفعاليات المصاحبة ولتجنب الازدحام المروري. وفي ختام كلمته تقدم السيد حسن ربيعة الكواري بخالص الشكر والتقدير لكافة الرعاة والشركاء والداعمين لهذه البطولة الغالية. عبد الله الخاطر: أنهينا كافة الترتيبات لتأمين النهائي كشف النقيب عبدالله مسعود الخاطر من قسم أمن الملاعب التابع لإدارة أمن المنشآت والهيئات بوزارة الداخلية عن الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها من أجل ضمان السير الحسن للنهائي بين السد والدحيل وقال: ندعو الجمهور للحضور مبكراً، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تسهيل الدخول والخروج للملعب وتأمين الجماهير بشكل كامل، لافتاً إلى تواجد الدوريات في جميع مداخل استاد جاسم بن حمد بنادي السد لتسهيل الأمور على الجماهير التي سوف تحضر المباراة. وتابع قائلا سنرى إرث كأس العالم في نهائي كأس قطر بعد أن أنهينا كافة الاستعدادات، ولدينا 5 مداخل للملعب وهناك دوريات وتأمين كبير. أحمد السيد: نهائي يليق بسمعة الكرة القطرية أكد السيد أحمد عبدالله السيد رئيس قسم عمليات كرة القدم في مؤسسة دوري نجوم قطر أن نهائي كأس قطر بين السد والدحيل سيشهد مستويات فنية عالية تليق باسم الفريقين وبسمعة الكرة القطرية وقال دائما كأس قطر تقدم مستوى فنيا عاليا، ومنذ سنوات لم نلعب المباراة النهائية في هذا التوقيت خلال شهر رمضان الفضيل، ولذلك نتمنى من الجماهير الاستمتاع بالأجواء والفعاليات المصاحبة للمباراة النهائية التي تم تجهيزها. وحول إمكانية زيادة عدد الأندية في بطولة كأس قطر مستقبلا قال البطولة غالية على الجميع، وفكرة زيادة الفرق موجودة والدراسات قائمة من أجل رفع العدد إلى أكثر من 4 فرق في المواسم القادمة.

1490

| 04 أبريل 2023

رياضة محلية alsharq
السد يتفوق على الوكرة برباعية

حقق نادي السد فوز ثمينا على حساب الوكرة بنتيجة (4-2) في المباراة التي جمعت بين الفريقين أمس على استاد سعود بن عبد الرحمن بالوكرة ضمن مباريات الجولة الـ18 من دوري نجوم QNB، ورفع الزعيم السداوي رصيده للنقطة الـ35 في المركز الثالث وواصل ضغطه على الوصيف نادي العربي، بينما توقف رصيد نقاط الوكرة عند النقطة الـ27. شوط سداوي وانهى فريق السد الشوط الاول من المباراة متقدما في النتيجة بهدف لصفر، وشهدت المرحلة الأولى من المباراة العديد من الفرص من الجانبين، وكان فريق السد قادرا على مضاعفة النتيجة، ونفس الشيء يقال عن فريق الوكرة الذي اضاع فرصتين خلال هذا الشوط كانت كفيلتين بتعديل النتيجة على الأقل لفريق الموج الأزرق. الكعبي يسجل الأول والرابع تمكن مهاجم نادي السد المغربي أيوب الكعبي من افتتاح النتيجة لفريق السد عند الدقيقة (27) من الشوط الأول وقام لاعب السد بمجهودات كبيرة قبل تسجيل الهدف عندما استلم الكرة وقام بهجمة سريعة راوغ من خلالها دفاع الوكرة قبل أن يسدد كرة قوية داخل منطقة 18 معلنا اول أهداف المباراة لصالح السد، وبينما كانت المباراة تلفط أنفاسها الاخيرة سجل ايوب الكعبي رابع الأهداف للسد في الدقيقة (د88). ثنائية أكرم عفيف دخل السد الشوط الثاني بقوة وكانت نيته واضحة في إنهاء المباراة لصالحه من خلال تسجيل الهدف الثاني في اللقاء، وقام الثنائي أكرم عفيف وعلي أسد بعمل جبار من خلال تبادل الكرة بينهما قبل ان يصل أكرم عفيف لمنطقة الخصم ويسجل ثاني الأهداف لفريق السد عند الدقيقة (48) من اللقاء بطريقة فنية جميلة، وعاد لاعب الزعيم مرة أخرى وهز شباك الوكرة في الدقيقة (66) مسجلا ثالث الاهداف للسد والثاني له في المباراة. ساينسبري ودالا يقلصان للوكرة عدل فريق الوكرة النتيجة لصالحه عند الدقيقة (57) من الشوط الثاني، وذلك بعدما حصل فريق الوكرة على ركنية، ووجدت رأسية مدافع الوكرة لوكاس مينديز المرتدة من حارس السد اللاعب ترنت ساينسبري الذي وضع الكرة بسهولة في شباك السد، كما سجل ثاني أهداف الوكرة اللاعب جاسينتو دالا (د87).

514

| 02 أبريل 2023

رياضة محلية الشرق
مواجهة نارية بين الوكرة والسداوية

سيكون استاد سعود بن عبدالرحمن بنادي الوكرة مسرحا للمواجهة التي ستجمع فريقي السد والوكرة مساء اليوم بداية من العاشرة الا الربع في قمة لقاءات الجولة الثامنة عشرة من بطولة دوري نجوم QNB. ويتطلع كلا الفريقين لتحقيق الفوز في هذه المباراة الهامة وحصد النقاط الثلاث من اجل المضي قدما ضمن كوكبة الصدارة حيث يسعى الزعيم المتواجد بالمركز الثالث برصيد 32 نقطة لمواصلة الانتصارات من اجل مواصلة المنافسة على اللقب في انتظار تعثر الدحيل والعربي صاحبي المركزين الاول والثاني امام السيلية وام صلال لحساب نفس الجولة، ومن جهته يحرص الوكرة المتواجد بالمركز الرابع برصيد 27 نقطة الى تحقيق فوز جديد لتأمين تواجده داخل المربع الذهبي وهو ما يؤكد ان المواجهة ستكون مليئة بالاثارة والندية بين الفريقين على نقاط المباراة. خوانما: موقفنا صعب في المنافسة على اللقب وصف الاسباني خوانما مدرب الزعيم مواجهة الوكرة بالقوية والصعبة وقال: المباراة القادمة ضد الوكرة ستكون صعبة لأنه فريق منظم مع لاعبين جيدين، كما نقول قبل كل مباراة، نعلم أن كل فريق يمتلك نقاط قوة فريدة، مما يجعل كل مباراة صعبة. وتابع خوانما: نعلم أننا في موقف صعب لأن فرصنا في الفوز باللقب لا تعتمد فقط علينا، بسبب نتائجنا السابقة قبل المونديال، تليها الهزيمة أمام الأهلي والتعادل أمام الدحيل. وأتم مدرب السد حديثه: نحن ملتزمون بتقديم أفضل ما لدينا في كل مباراة للحصول على النقاط الثلاث، هدفنا ليس الفوز فحسب، بل تحقيق ذلك من خلال اللعب الجيد. ماركيز لوبيز: السد مختلف عن القسم الأول أكد الإسباني ماركيز لوبيز مدرب الوكرة جاهزية الموج الأزرق لمواجهة السد وقال إن الجهاز الفني كان لديه الوقت الكافي للتجهيز لهذا اللقاء، وأضاف: ندرك جيدًا أننا سنواجه فريقًا قويًا وهو السد الذي يملك لاعبين متميزين في كافة الخطوط ويقوده جهاز فني متميز بقيادة الإسباني خوانما، كما أننا ندرك أيضًا أن السد في هذه المواجهة يختلف كثيرًا عن السد الذي واجهناه في القسم الأول، وذلك بسبب عودة لاعبيه الدوليين الذين غابوا عنه في الأسابيع السبعة الأولى من بطولة الدوري.وتابع: لا أخشى على فريقي من فترة التوقف الأخيرة لعدة أسباب أولها أنها كانت قصيرة وثانيها أنها منحتنا الفرصة لالتقاط الأنفاس، والتركيز على العديد من الأمور المهمة داخل الفريق. غيلرمي توريس: نحن بحاجة إلى إظهار قدرتنا أكد غيلرمي توريس لاعب السد على أهمية التحضير الجيد لمواجهة الوكرة وقال: ستكون مباراة صعبة للغاية ضد فريق جيد ومنظم، نعمل بجدية حتى نتمكن من الحصول على نتيجة جيدة من هذه المباراة والاستعداد لنهائي كأس قطر 2023، وهي مواجهة مهمة للغاية ونحن بحاجة إلى إظهار قدرتنا. وتابع: الموسم يقترب من نهايته وللأسف كانت لدينا بعض النتائج السلبية، وعلى الرغم من ذلك سنسعى لإنهاء الموسم بشكل إيجابي من خلال الفوز بأكبر عدد ممكن من المباريات. عمر علي: علينا الالتزام بتوجيهات المدرب أعرب عمر علي لاعب فريق الوكرة عن أمنياته بأن يتمكن الفريق الوكراوي من تنفيذ تعليمات الجهاز الفني خلال مواجهة السد. وقال: نحن جاهزون للمواجهة ومستعدون لاتباع توجيهات المدرب وفي كامل التركيز للمباراة، وأؤكد أننا لو اتبعنا تعليمات المدرب بتركيز في المباريات المقبلة فإننا سنتمكن من الحفاظ على تواجدنا في المربع الذهبي. واضاف: مستواي جيد مع الفريق ورغم أنني لا ألعب أوقاتًا طويلة، إلا أنني أركز على بذل أقصى الجهود الممكنة خلال الأوقات التي يمنحها لي المدرب.

558

| 01 أبريل 2023

رياضة عربية الشرق
تحديات حافلة بالطموحات بالجولة الـ 18 من دوري نجوم QNB

تنطلق غداً السبت منافسات الجولة الـ 18 من دوري النجوم، بإقامة 3 مبارات قوية ومثيرة في ظل الصراع الشرس بين العديد من الفرق سواء على مستوى المنافسة المثيرة على اللقب أو للتواجد داخل المربع، وكذلك في القاع. وسوف تُفتتح الجولة مساء غدٍ السبت بلقاء يجمع الزعيم السداوي مع الوكرة على استاد سعود بن عبدالرحمن، في حين سيلعب السيلية مع الدحيل على استاد حمد بن خليفة، ويلتقي الغرافة مع المرخية باستاد ثاني بن جاسم، على ان تلعب كل المباريات في توقيت واحد انطلاقا من الساعة التاسعة و45 دقيقة مساء. وتتواصل مواجهات الجولة الثامنة عشرة بإقامة ثلاث مباريات بعد غد الاحد حيث يلتقي الاهلي مع الشمال على استاد حمد بن خليفة ويلعب العربي مع ام صلال على استاد حمد الكبير، في حين تم تأجيل مباراة نادي الريان أمام نادي قطر لحساب هذه الجولة، لتقام يوم الأحد الموافق لـ 23 أبريل المقبل، وذلك بسبب مشاركة نادي قطر في بطولة كأس الملك سلمان للأندية، حيث سيلعب مباراة الذهاب بالدور الأول أمام نادي الصفاقسي التونسي يوم الإثنين الموافق لـ3 أبريل في تونس. السد والوكرة.. قمة نارية تأتي مواجهة السد مع الوكرة على قمة مباريات هذه الجولة، حيث إنها دائماً تكون بمثابة التحدي الكبير بين الفريقين نظراً لحاجة كل فريق لتحقيق الفوز بها وسوف تلعب المباراة مساء يوم السبت على ملعب سعود بن عبدالرحمن بنادي الوكرة. مباريات السد والوكرة دائما تكون حافلة بالإثارة والندية والقوة بين الفريقين، ويتوقع أن تكون كذلك في لقاء الغد، والذي سيدخله الفريقان بمعنويات مرتفعة جداً، حيث حقق الوكرة فوزاً عريضاً على العميد الاهلاوي بخماسية مقابل هدفين فيما حقق السد الانتصار على الشمال بثلاثية مقابل هدف وحيد، وبالتالي يتوقع أن تكون مواجهة قوية جداً بين الفريقين للحصول على النقاط الثلاث. السد يحتل المركز الثالث برصيد 32 نقطة وبفارق 7 نقاط فقط عن الدحيل صاحب الصدارة مما يعزز تطلعاته للفوز بالنقاط بأي طريقة للبقاء في دائرة المنافسة على اللقب في انتظار تعثر صاحبي المركزين الاول والثاني. صراع في القمة والقاع سوف تكون هذه الجولة غاية في الأهمية لجميع الفرق الطامحة والباحثة عن النقاط، لاسيما اندية القمة وخاصة فريقي الدحيل والعربي اللذين يخوضان صراعا شرسا مع اقتراب دورينا من محطته الختامية، بالاضافة الى الصراع الكامن في منطقة الخطر والتي تحاصر ثلاثي القاع الشمال وام صلال والسيلية، ويلاقي الشمال صاحب المركز العاشر برصيد 14 نقطة العميد الاهلاوي في مباراة التعويض بعدما تعرض كلاهما للخسارة في الجولة الماضية، فيما سيكون ام صلال صاحب المركز الحادي عشر برصيد 13 نقطة في ضيافة العربي صاحب المركز الثاني والطامح لمواصلة ملاحقة نادي الدحيل المتصدر والذي سيواجه بدوره فريق السيلية المتواجد بقاع الترتيب برصيد 9 نقاط. هذا الصراع القوي جداً والشرس بين الفرق المتنافسة في القمة والقاع سيحدد بشكل كبير ملامح المرحلة الاخيرة من بطولة الدوري مع دخولها مرحلة الحسم.

1048

| 31 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
الدحيل يصطدم بالعربي بدوري اليد

يستضيف مجمع صالات الدحيل لكرة اليد مساء اليوم منافسات الجولة السابعة من بطولة الدوري العالم لكرة اليد للرجال وذلك بإقامة خمس مواجهات قوية تجمع قطر مع الوكرة، والسد مع الريان، والعربي مع الدحيل، والخور مع الغرافة، والشمال مع الأهلي. ويتصدر الغرافة الدوري برصيد 18 نقطة، يليه الدحيل في المركز الثاني برصيد 16 نقطة، ثم يأتي العربي في المركز الثالث برصيد 15 نقطة، والريان في المركز الرابع برصيد 14 نقطة، والوكرة في المركز الخامس برصيد 13 نقطة، والأهلي في المركز السادس برصيد 12 نقطة، والسد في المركز السابع برصيد 10 نقاط، وقطر في المركز الثامن برصيد 8 نقاط، والخور في المركز التاسع بالرصيد ذاته، وأخيرا الشمال في المركز العاشر برصيد 6 نقاط. وتعد مواجهة الدحيل مع العربي بمثابة قمة الجولة السابعة بالنظر إلى موقع الفريقين بجدول الترتيب وما تشهده مواجهات الفريقين من إثارة وندية على مدار المواسم الماضية التي تبادلا خلالها الصعود على منصات التتويج.

562

| 29 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
طرح تذاكر نهائي كأس Ooredoo

طرحت مؤسسة دوري نجوم قطر يوم أمس التذاكر الخاصة بنهائي كأس Ooredoo الذي سيقام يوم الثلاثاء المقبل الموافق لـ28 مارس الجاري على استاد جاسم بن حمد بنادي السد في تمام الساعة العاشرة ليلا بين فريقي السد وام صلال، ونشر موقع المؤسسة على تويتر الرابط الخاص بتذاكر المباراة، حيث يتم شراء التذاكر من الموقع مباشرة أون لاين، كما يمكن أيضاً شراء التذاكر من خلال التطبيق الرسمي على الأجهزة الإلكترونية، ومن المنتظر ان تشهد مباراة السد وأم صلال ندية وإثارة كبيرة.

1402

| 25 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
صراع القمة بدوري أقوياء اليد

تستأنف اليوم منافسات الدوري العام للرجال لكرة اليد للموسم الرياضي 2022/‏ 2023، حيث تقام خمس مباريات لحساب الجولة السادسة تجمع الدحيل مع السد، والعربي مع قطر، والريان مع الغرافة، والوكرة مع الأهلي، والشمال مع الخور. يتصدر لقاء الغرافة صاحب المركز الاول برصيد 15 نقطة مع الريان صاحب المركز الثالث برصيد 13 نقطة مواجهات الجولة السادسة باعتبارها قمة الصدارة والتي يتطلع من خلالها الفهود الى مواصلة المشوار وتحقيق الانتصار السادس على التوالي ومواصلة المنافسة بكل قوة على التتويج بثاني الالقاب هذا الموسم بعد كأس الاتحاد.ويقام دوري كرة اليد هذا الموسم من قسمين، على أن يختتم القسم الأول في السادس من أبريل المقبل، أما القسم الثاني فلم يحدد موعده حتى الآن. وكان الدحيل قد أحرز لقب الدوري في الموسم الماضي للمرة الرابعة في تاريخه، فيما حل الوكرة في المركز الثاني، وحصل الريان على المركز الثالث.

472

| 25 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
علي عبدالرزاق لـ الشرق: اتحاد الكرة يتحمل مسؤولية فقدان السد للدوري

يعيش فريق السد موسما استثنائيا هذا العام وهو في المركز الثالث في دوري نجوم QNB وهو في رصيده 32 نقطة متأخرا عن المتصدر فريق الدحيل بسبع نقاط. ولم تتعود جماهير الكرة القطرية بأن تشاهد الزعيم السداوي في هذا المستوى خاصة وانه لم يتمكن من الفوز على المتصدر فريق الدحيل عندما تعادل الفريقين 2-2. الشرق تحدثت مع لاعب السد السابق علي عبدالرزاق الذي كشف عن اسباب ابتعاد السد عن المنافسة على التتويج بدرع الدوري بعدما كان من ابرز فرسانه ملقيا اللوم على اتحاد الكرة بفقدان السد العديد من النقاط بعد مشاركة اللاعبين الدوليين مع منتخبنا الوطني بالاضافة الى العديد من المواضيع الاخرى التي فتح فيها قلبه للشرق عبر الاسطر التالية: إرهاق اللاعبين القى علي عبدالرزاق لاعب السد السابق اللوم على الاتحاد القطري لكرة القدم بسبب انطلاق دوري نجوم QNB من دون اللاعبين الدوليين، وقال: عند انطلاق دوري النجوم كان السد محروما من لاعبيه الدوليين وهذا ما ادى الى فقدان الزعيم لما يقارب الـ12 نقطة والابتعاد بشكل كبير عن تحقيق لقب الدوري. واضاف قائلا: هذا الخطأ يتحمله الاتحاد القطري لكرة القدم، فكيف يلعب فريق 7 مباريات وهو ناقص ما يقارب الـ 8 لاعبين؟. وتابع: واتوقع هناك سببا اخر وهو الارهاق، فاللاعبون لم يأخذوا راحة منذ عام 2019. خطأ كبير وعن كثرة اللاعبين في المنتخبات الوطنية قال: السد فريق ولاد وكريم فهناك العديد من لاعبي السد في المنتخبات الوطنية ، ولكن في النهاية الاتحاد كافأ الفريق بحرمانه من اللاعبين في دوري النجوم وهذا خطأ كبير. وتابع: بفعل الخطأ الذي ظهر من اتحاد الكرة فقد اعطى نغزة للاندية بألا تعمل ولا تخرج لاعبين للمنتخبات الوطنية، لأنه في النهاية الفريق هو من سيتحمل النتائج السلبية وخسارة النقاط ولن يتلقى اي فائدة مثل تأجيل المباريات وغيرها. هبوط مستوى المحترفين وبخصوص المستوى العام لمحترفي الفريق هذا الموسم، اكد علي عبدالرزاق أن المحترفين هبط مستواهم بشكل ملحوظ وانعكس ذلك على مستوى الفريق خاصة في غياب اللاعبين الدوليين خلال الجولات الاولى من دوري نجو QNB. واضاف لاعب السد السابق في حديثه عن محترف السد سانتي كازورلا وقال: كان من المفترض التخلي عن الاسباني كازورلا منذ بداية الموسم ولكن استمراره كان بسبب غياب الدوليين. وعن المحترف الجديد ايوب كعبي قال: لا يمكن ان نقييم المحترف ايوب كعبي اولا لأن عقده فقط لمدة 6 اشهر، ومن وجهة نظري كان من الافضل ان يتم الابقاء على اندريه ايو حتى نهاية الموسم وبعد ذلك يتم العمل للموسم الجديد. فقدنا الدوري وبسؤاله عما اذا كان الفريق قادرا حتى الآن على المنافسة على لقب الدوري قال: لا اعتقد ان الفريق قادر على احراز لقب دوري نجوم QNB بعد خسارته من الاهلي والتعادل مع فريق الدحيل في اخر الدقائق. ولكن ايضا لا اعتقد ان الفريق سيتخلى عن الوصول للمركز الثاني في جدول الترتيب. بصمة خوانما تحدث الكابتن علي عبدالرزاق عن مدرب الفريق الاسباني خوانما قائلا: منذ التعاقد مع الاسباني خوانما لم نر البصمة المميزة منه لأنه عانى كثيرا من الغيابات المتكررة والاصابات في الفترة الاخيرة مثل اصابة الجزائري بغداد بونجاح وبيدرو. واضاف: بالرغم من عدم اكتمال الصفوف الا ان اللاعبين لم يقدموا افضل ما لديهم في لقاء الدحيل عندما فقد الفريق نقطتين ثمينتين كانتا كفيلتين بأن تجعل الفريق يستمر في السباق لحصد لقب الدوري. مباريات الكؤوس وبسؤاله عن استمرار الفريق في المنافسة على لقب اغلى الكؤوس قال: بالتأكيد الزعيم قادر على احراز اللقب لأنه يملك الآن جميع المقومات والعناصر التي تجعله بطلا للبطولة، وتابع: ليس فقط كأس الأمير، بل ان الفريق الآن لديه تقريبا 3 بطولات هذا الموسم ينافس عليها، والفريق صاحب خبرة في لقاءات خروج المغلوب.

1626

| 24 مارس 2023

رياضة محلية الشرق
بثلاثية الدحيل يتجاوز السداوية

تأهل نادي الدحيل للدور النهائي من بطولة كأس Ooredoo بعد الفوز على السد بنتيجة (3-1) في الدور النصف النهائي الذي أقيم امس على استاد سحيم بن حمد بنادي قطر، وبهذا الفوز ضرب الدحيل موعدا مع ام صلال في الدور النهائي يوم 27 مارس الجاري على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، وسجل أهداف المباراة كل من أيوب الكعبي للسد في الدقيقة (د24)، وفرجاني ساسي للدحيل في الدقيقتين (د45+1،د54) وإسماعيل محمد (د88) من المباراة. أيوب الكعبي يسجل افتتح أيوب الكعبي النتيجة لصالح فريق السد عند الدقيقة (د24) من الشوط الأول، وانفرد أكرم عفيف بدفاعات نادي الدحيل وقام بمراوغة اخر مدافع قبل أن يقدم تمريرة حاسمة جاء على إثرها الهدف الأول بعدما استلم المحترف المغربي أيوب الكعبي الكرة وسدد في الشباك معلنا اول الأهداف اللقاء. سمعة يمضي الثالث أضاف لاعب الدحيل إسماعيل محمد الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة (د88) من الشوط الثاني وهو الذي دخل كبديل في الدقيقة (د83) من الشوط الثاني، وقدم فرجاني ساسي تمريرة حاسمة للاعب إسماعيل محمد الذي استلم الكرة وراوغ ثم سدد الكرة في الشباك معلنا ثالث الأهداف وتأهل نادي الدحيل رسميا للدور النهائي من البطولة. أكرم عفيف يثير أزمة قام أكرم عفيف بحركة غير رياضية مع نهاية الشوط الاول من المباراة اتجاه الجهاز الفني لفريق الدحيل بالإشارة إليهم بالسكوت واضعا يده على أنفه وهو ما أثار حفيظة الجهاز الفني لفريق الدحيل الذي احتج بشدة على اللقطة وهو ما جعل بعض لاعبي الدحيل يتدخلون للحديث مع اللاعب وكادت أن تتطور الامور إلى هوشة كبيرة في النفق المؤدي لغرف الملابس. كيروش تابع اللقاء تابع البرتغالي كارلوس كيروش مدرب العنابي مباراة الامس التي جمعت بين السد والدحيل في نصف نهائي بطولة كأس Ooredoo، والتقطت عدسات الكاميرا المدرب المخضرم وهو يتابع اللقاء باهتمام كبير، بحكم ان معظم لاعبي المنتخب يلعبون في فريقي السد والدحيل، والأكيد ان المدرب يريد أخذ فكرة عامة ومعاينة جميع اللاعبين من اجل تحديد قائمة اللاعبين الذين سوف يستدعيهم مستقبلا. ثنائية فرجاني ساسي عدل فرجاني ساسي لاعب الدحيل النتيجة لفريقه عند الدقيقة (د45+1)، وقام فرجاني ساسي بعمل كبير من خلال مراوغته لمدافعين في منطقة 18 مترا قبل أن يسدد كرة قوية سكنت في الزاوية التسعين للحارس سعد الشيب، وعاد لاعب الدحيل مرة أخرى وهز شباك السد بهدف ثان في الشوط الثاني، وفي الدقيقة (د54) استغل فرجاني كرة اصطدمت برجل اللاعب خوخي بوعلام لتعود للاعب الذي سجلها بسهولة.

588

| 24 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
نهائي كأس قطر 6 أبريل

أعلنت مؤسسة دوري نجوم قطر،يوم امس ان المباراة النهائية لبطولة كأس قطر لكرة القدم 2023، والتي ستجمع فريقي السد والدحيل ستقام يوم الخميس 6 أبريل المقبل، وسوف يستضيف استاد جاسم بن حمد بنادي السد، المباراة النهائية في تمام الساعة العاشرة مساءً، وكان السد قد تأهل للمباراة النهائية بتغلبه على العربي في نصف النهائي، فيما تأهل الدحيل بعد فوزه على الوكرة.

1108

| 23 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
نصف نهائي واعد بكأس Ooredoo

تقام يوم غد الخميس مواجهتا الدور النصف النهائي من بطولة كأس Ooredoo، حيث تجمع المباراة الأولى بين العربي وام صلال والثانية بين السد والدحيل في تمام الساعة 21:45 مساء ويلعب العربي مع الصقور على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، فيما يقابل السد غريمه التقليدي نادي السد باستاد سحيم بن حمد بنادي قطر، وسيكون طموح الأندية الأربعة هو الظفر ببطاقتي التأهل للدور النهائي من كأس Ooredoo، وتُشكل المباراتين أهمية خاصة لكل فريق. حيث يسعى فريقا العربي وام صلال للتأهل والظفر بلقب في هذا الموسم، وكان الفريقان قد تأهلا للدور قبل النهائي، بعدما تصدر أم صلال المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، وتحقيقه الفوز في 4 مباريات والتعادل في مباراة واحدة بدون أي خسارة، وضمت المجموعة الأولى في دور المجموعات كل من أم صلال والسد ونادي قطر والأهلي والوكرة والسيلية، وفي المقابل احتل العربي وصافة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، بعد الدحيل الذي تصدر المجموعة، التي ضمت كلا من الدحيل والعربي والغرافة والريان والشمال والمرخية، وتبدو حظوظ فريق العربي كبيرة في التأهل والوصول للدور نصف النهائي وهو الذي يحتل المركز الثاني بالدوري وينافس بقوة على لقب دورينا هذا الموسم عكس ام صلال الذي يعاني. ويتوقع أن تشهد المباراة الثانية بين السد والدحيل إثارة وندية كبيرة بين الفريقين لرغبة كل منهما في الانتصار والصعود للمباراة النهائية، ويدخل الدحيل المباراة بعد تصدره ترتيب المجموعة الثانية في دور المجموعات برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل وحيد وبدون أي خسارة، وعلى الجانب الآخر يخوض السد هذه المباراة بعد تواجده في المركز الثاني للمجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات وخسارتين، ويعيش الفريقان وضعية جيدة خلال هذه الفترة، حيث يتواجد الدحيل في صدارة الترتيب ببطولة الدوري برصيد 39 نقطة، بينما يأتي السد في المركز الثالث برصيد 32 نقطة، وكان الفريقان قد التقيا مؤخراً ضمن المباراة المؤجلة من الأسبوع العاشر للدوري، والتي انتهت بتعادلهما بهدفين لكل منهما، ويراهن كل مدرب على عدة أسماء في الفريقين من اجل تحقيق الفوز.

614

| 22 مارس 2023

رياضة محلية الشرق
الزعيم يعمق جراح الشمال

حقق نادي السد فوزاً صعباً وثميناً على حساب نادي الشمال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المواجهة التي جرت أمس على استاد حمد الكبير بنادي العربي، ضمن منافسات الأسبوع السابع عشر من دوري نجوم QNB، وكان الزعيم متأخرا في النتيجة خلال الشوط الأولى بهدف دون مقابل، قبل أن ينجح في قلب الطاولة خلال الشوط الثاني من المباراة بتسجيله ثلاثة أهداف كاملة، وبهذا الفوز الثمين رفع السداوية رصيدهم إلى 32 نقطة في المركز الثالث، بينما تعقدت اكثر وضعية الشمال بعدما تجمد رصيده عند 14 نقطة. هدف مبكر تلقت شباك السد هدفا مبكرا ومباغتا في نفس الوقت، بعد مرور 3 دقائق فقط عن بداية المواجهة، وجاء الهدف بنيران صديقة سجله المدافع بوعلام خوخي بالخطأ في مرماه، بعدما اصطدمت به الركنية التي نفدها أمجد عطوان ومرت أمام الجميع، لتسكن شباك الحارس سعد الشيب، وتسبب هذا الهدف في تسرب الشك أكثر إلى نفوس لاعبي السد الذين حاولوا تعديل النتيجة قبل العودة إلى غرف حفظ الملابس ولكن دون جدوى، حيث تكسرت كل محاولاتهم أمام الجدار الدفاعي الشمالي الذي أدى شوطا اول في المستوى وأنهوه متقدمين بهدف دون رد. هدف التعادل دخل لاعبو السد الشوط الثاني من اللقاء بقوة، وفرضوا ضغطا رهيبا على دفاع الشمال للعودة في النتيجة، وتمكنوا من تسجيل هدف التعادل عند الدقيقة 52، بعد عمل جماعي رائع بدأه أكرم عفيف الذي مرر كرة رائعة في العمق ناحية بونجاح، الذي روض الكرة وتوغل وقدم كرة على طبق إلى بوعلام خوخي الذي كان متحررا في القائم الثاني وأسكن الكرة في الشباك، معدلا بذلك الكفة ومكفرا عن خطئه في بداية الشوط الأول حين سجل هدفا عكسيا في مرماه. عفيف يتألق تواصل المد الهجومي للزعيم بعد تسجيل هدف التعادل، حيث رمى زملاء البديل حسن الهيدوس بكل ثقلهم في الهجوم لتسجيل الهدف الثاني، وهي الغاية التي أدركوها في الدقيقة 73 من عمر اللقاء، بعد عمل جميل من بونجاح الذي تلقى كرة في العمق روضها، استدار بطريقة جيدة ومررها إلى أكرم عفيف الذي كان متحررا على الجهة اليسرى، هذا الأخير ودون تردد سددها بطريقة رائعة في الزاوية البعيدة للحارس بابكر سيك، لتسكن الكرة الشباك، مانحا فريقه التقدم في توقيت مثالي. بوعلام يحسم الأمور الهدف الثاني الذي سجله أكرم عفيف، حرر الفريق من الضغوطات التي كانت مفروضة عليه، حيث أصبح السداوية أكثر تحكما في المباراة رغم بعض المحاولات من طرف لاعبي الشمال الذين حاولوا تعديل النتيجة، إلا أن الفعالية كانت حاضرة من جانب الزعيم، حيث نجح في تعميق الفارق بهدف ثالث جاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، بواسطة المتألق بوعلام خوخي الذي سجل الثالث لفريقه والثاني له برأسية محكمة بعد توزيعة مدققة من المايسترو عفيف، ليطلق بعدها حكم المبارة صافرة النهاية.

346

| 18 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
الدحيل يرفض الخسارة ويعزز الصدارة

قلب الدحيل تأخره في المباراة التي جمعته مساء امس بالسد إلى تعادل ثمين بهدفين لمثلهما في المباراة المثيرة التي جمعتهما مساء امس على استاد جاسم بن حمد بنادي السد ضمن المواجهات المؤجلة من الأسبوع العاشر من بطولة دوري نجوم QNB. وجاءت المباراة حافلة بالإثارة والندية بين قطبي الكرة القطرية، حيث تقدم السد في مناسبتين عبر بغداد بونجاح في الدقيقة 35 ثم سانتي كازورلا في الدقيقة 57، وبينما كان السد يجهز نفسه للاحتفال بالفوز والاقتراب اكثر من القمة بعد مرور اكثر من 5 دقائق بالوقت البديل نجح الكوري الجنوبي نام تاي هي في تقليص الفارق بهدف رائع في الدقيقة 90+6 قبل ان يسجل زميله الأرجنتيني فدريكو فرناديز هدف التعادل برأسية اسكنها شباك الحارس سعد الشيب لتنتهي القمة بين الفريقين على التعادل بهدفين لمثلهما. وبهذه النتيجة واصل الدحيل تعزيز صدارته لجدول الترتيب بعدما رفع رصيده الى 36 نقطة في حين أضاف السد نقطة إلى رصيده ليواصل تواجده بالمركز الثالث برصيد 29 نقطة. بونجاح يترجم سيطرة السد سجل السد أفضلية واضحة مطلع اللقاء من خلال السيطرة والاستحواذ على الكرة وسط الملعب، مع التأثير الهجومي الذي اعتمد خلاله لاعبو الزعيم على الضغط العالي على المناطق الخلفية للمنافس وبناء الهجمة السريعة مع التعويل على التوغل من الأطراف، وايضا من خلال التمريرات الدقيقة في عمق دفاعات الدحيل معولا على خبرة الاسباني سانتي كازورلا وتحركات النجم اكرم عفيف، بالإضافة إلى نجاعة الهداف الجزائري بغداد بونجاح. وبمرور الوقت نجح السد في ترجمة هذه السيطرة الهجومية عبر بغداد بونجاح الذي استغل تمريرة دقيقة بينية من زميله سانتي كازورلا قبل ان يسدد الكرة بقوة في مرمى سعد الشيب معلنا عن الهدف الاول للزعيم في قمة المواجهات المؤجلة من الأسبوع العاشر، وبهذا الهدف رفع الجزائري بغداد بونجاح رصيده الى 9 أهداف في سباق الهدافين ببطولة الدوري احتل بها المركز الرابع بالتساوي مع السوري عمر السومة لاعب العربي. طارق سلمان: تعادل بمثابة الخسارة أعرب طارق سلمان لاعب السد عن حسرته في التفريط بالفوز والنقاط الثلاث في آخر دقائق المباراة التي جمعت فريقه بنادي الدحيل، وقال يعطيهم العافية الشباب، فرطنا في المباراة في آخر 5 دقائق، حيث نجح المنافس في خطف هدفين، لكن عموما كنا الأفضل خلال 90 دقيقة وقدمنا واحدة من افضل المباريات ببطولة الدوري هذا العام على المستوى الفني والقتالية العالية، لكن للأسف فقدنا التركيز في آخر الدقائق مما كلفنا هدفين. وأضاف نعتبر هذه النتيجة بمثابة الخسارة لأننا كنا الأفضل وكنا الأحق بالفوز، اعتذر للجماهير لان الوضع صار أصعب، وكان بالإمكان أن يكون الوضع مختلفا إذا حققنا الفوز، أنا حزين وكل اللاعبين كذلك لم يحالفنا الحظ والحمد لله على كل حال. الـVAR يتدخل تدخلت تقنية الفيديو المساعد منذ الدقيقة 13 من الشوط الاول من اجل حسم القرار بشأن منح الزعيم السداوي ركلة جزاء على اثر لمسة يد من المدافع البرتغالي لفريق الدحيل روبين سيميدو أثناء تسديد الكرة من طرف اللاعب جيلرمي توريس. وعقب العودة الى منصة جهاز الـVAR قام حكم المباراة عبدالهادي الرويلي بالتثبت جيدا من اللقطة قبل ان يحسم قراره بصفة نهائية ويعلن عن استكمال اللعب لعدم وجود اي خطأ مقصود من مدافع الدحيل يتطلب منح السد مخالفة ركلة جزاء. حضور جماهيري شهدت قمة مواجهات الأسبوع العاشر المؤجل من بطولة دوري نجوم QNB والتي جمعت بين السد والدحيل، حضورا جماهيريا مميزا بمدرجات استاد جاسم بن حمد بنادي السد، حيث تعتبر المواجهة واحدة من أقوى المواجهات التي تشهدها الكرة القطرية على مدار الموسم، كما أن نتيجة المباراة تعد مهمة للغاية لكلا الفريقين بالنظر إلى موقعهما بجدول الترتيب والصراع المحتدم ضمن كوكبة الصدارة لا سيما مع دخول دورينا المنعرج الحاسم مع تبقي 6 جولات فقط على الختام. سيناريو مثير لم تغب الإثارة عن شوطي القمة الكروة التي جمعت الدحيل والسد لتبلغ ذروتها خلال الدقائق الأخيرة من اللقاء، حيث كانت المباراة تتجه إلى فوز السد بثلاث نقاط ثمينة تجعله يقلص الفارق بينه وبين الدحيل المتصدر إلى 4 نقاط فقط، لكن هدف الكوري الجنوبي نام تاي هي في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع قبل ان يسجل المدافع الارجنتيني فدريكو فرناديز هدف التعادل برأسية اسكنها شباك الحارس سعد الشيب في الدقيقة التاسعة والأخيرة من الوقت البديل قبل أن يعلن الحكم عبدالهادي الرويلي عن نهاية اللقاء بالتعادل بهدفين لمثلهما بين الفريقين. كيروش يتابع شهدت المدرجات الشرفية باستاد جاسم بن حمد بنادي السد امس حضور البرتغالي كارلوس كيروش مدرب العنابي إلى جانب سعيد المسند المستشار الفني للمنتخبات الوطنية القطرية، حيث يحرص مدرب العنابي على التواجد في اغلب مباريات الدوري من اجل معاينة اللاعبين عن كثب والوقوف على مستوياتهم في المباريات التي تشهد مستويات فنية عالية. كازورلا يصنع ويسجل يواصل الإسباني سانتي كازورلا تألقه مع الزعيم السداوي، حيث اكد اللاعب مرة أخرى انه صانع ألعاب من الطراز العالي وانه ايضا الخيار الامثل ضمن تشكيلة الإسباني خوانما مدرب السد، حيث كان كازورلا الافضل في مباراة فريقه امام الدحيل، بعدما تسبب في اول اهداف الفريق في المباراة عبر تمريرة دقيقة لزميله بغداد بونجاح اسكنها الاخير في الشباك، قبل ان ينجح في الدقيقة 57 في اضافة الهدف الثاني للسد مستغلا تمريرة رائعة من زميله بيدرو ليعلن عن نفسه رجلا للمباراة بدون منازع.

374

| 13 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
السد والدحيل.. قمة من العيار الثقيل

يستضيف استاد جاسم بن حمد بنادي السد بداية من الساعة 7:45 مساء اليوم المواجهة المرتقبة التي ستجمع السد مع الدحيل في المباراة المُؤجلة بينهما من الأسبوع العاشر لدوري نجوم QNB. المواجهة تلوح مليئة بالإثارة والندية بين الفريقين بالنظر إلى موقف الفريقين في جدول الترتيب، حيث يواصل الدحيل الانفراد بصدارة الدوري برصيد 35 نقطة في حين يحتل الزعيم السداوي المركز الثالث بجدول الترتيب برصيد 28 نقطة، وهو ما يؤكد أن هذه المواجهة من فئة الست نقاط لأن فوز الدحيل سيؤمن ابتعاده كثيرا عن أحد منافسيه في سباق المنافسة على اللقب كما سيعزز كثيرا من حظوظه في التتويج بالدرع الغائب عن خزائنه خلال الموسمين الماضيين في حين أن فوز السد سيقلص الفارق إلى 4 نقاط فقط وهو ما يعني اقترابه خطوة أخرى في سباق المطاردة على مركز الصدارة. ندية وإثارة مما لا شك فيه أن مباريات الدحيل والسد تحظى بأهمية خاصة لدى مشجعي الفريقين والجماهير القطرية عموما باعتبارهما من أقطاب الكرة القطرية على مدار مواسم طويلة في ظل الصراع المحتدم بينهما للهيمنة على البطولات المحلية في السنوات الأخيرة. ويمتلك كلا الفريقين اأدوات اللازمة من أجل تحقيق الفوز والخروج بنقاط هذه القمة في ظل امتلاكهما لأفضل اللاعبين بالدوري سواء من المواطنين أو المحترفين. دافع معنوي يدخل الفريقان المواجهة في ظل الطفرة التي يعيشها كل منهما على مستوى المسابقات المحلية سواء على مستوى بطولة دوري نجوم QNB أو على مستوى مسابقة أغلى الكؤوس، حيث حقق الزعيم السداوي الفوز على السيلية بأربعة أهداف دون رد ضمن منافسات الأسبوع السادس عشر من الدوري، في حين تغلب فريق الدحيل على العربي بثلاثة أهداف مقابل هدف لحساب نفس الجولة. كما تأهل الفريقان إلى دور الثمانية بأغلى البطولات حيث فاز السد على المرخية برباعية بدور الـ16، في حين فاز الدحيل على الخريطيات بهدف دون رد. قوة هجومية ضاربة يعد فريقا الدحيل والسد الأفضل هجوميا إلى حد الجولة السادسة عشرة من بطولة دوري نجوم QNB، حيث يتصدر الدحيل الفرق على المستوى التهديفي برصيد 30 هدفا يليه السد في المركز الثاني بفارق هدف وحيد، ويعود الفضل في التفوق الهجومي للفريقين إلى امتلاكهما لقوة هجومية ضاربة بوجود ألمع الأسماء في دورينا حيث يعول الدحيل على الكيني مايكل أولونغا هداف الدوري إلى حد الآن برصيد 11 هدفا إلى جانب الكوري الجنوبي نام تاي هي والمعز علي، والتونسي فرجاني ساسي بالإضافة إلى بقية اللاعبين الذين يمتلكون القدرة على تقديم الإضافة. على الجهة الثانية سيعول الإسباني خوانما مدرب السد على النجم الجزائري بغداد بونجاح الذي ينافس في سباق الهدافين برصيد 8 أهداف يحتل بها المركز الثالث بالإضافة إلى أكرم عفيف والإسباني سانتي كازرولا، والمهاجم المغربي المنتقل حديثا للفريق أيوب الكعبي. هيرنان كريسبو: علينا التقيد بفلسفتنا الهجومية أعرب هيرنان كريسبو مدرب الدحيل، عن ثقته في قدرات لاعبيه على الخروج بنتيجة إيجابية في مباراتهم أمام السد بالأسبوع العاشر المُؤجل من بطولة دوري نجوم QNB وقال المدرب في المؤتمر الصحفي: مباريات الدحيل والسد معروفة بصعوبتها وأهميتها، ستكون مباراة صعبة على الفريقين لما يملكانه من لاعبين أصحاب مستويات جيدة، وسنلعب من أجل تحقيق نتيجة إيجابية لتوسيع فارق النقاط بيننا وبين الأندية التي تطاردنا في سباق الصدارة. وواصل: الفريق جاهز لهذه المباراة وسنحاول أن نظهر مدى قوتنا، ولا يمكن أن تتوقع النتيجة المرتبطة بما سيقدمه اللاعبون داخل الملعب، ولكن علينا الحفاظ على الشق الهجومي وتنفيذ فلسفتنا من أجل تحقيق الفوز ومواصلة الانفراد بصدارة الدوري. وختم المدرب حديثه قائلاً: أحترم لاعبي السد وكل لاعبي الأندية الأخرى، ولكن تفكيري وتركيزي كله تجاه لاعبي فريقي لأنني أعلم أن الفريق يضم مجموعة من اللاعبين أصحاب المستويات الرائعة. روبين سيميدو: فرصة لإظهار روح الفريق أكد مدافع الدحيل روبين سيميدو أن جميع لاعبي الفريق جاهزون لمباراتهم أمام السد اليوم وقال اللاعب: أمامنا مباراة مهمة ومثيرة، سنواجه فيها فريقاً يمتلك مجموعة من اللاعبين المميزين، ولكننا نعلم ما يجب علينا فعله داخل الملعب للخروج بنتيجة إيجابية تضمن لنا مركزنا في صدارة ترتيب أندية الدوري. وتابع: المباراة ستكون فرصة بالنسبة لنا لإظهار روح الفريق وتميزنا وقدرتنا على الاستمرار في صدارة الترتيب. وفي ختام حديثه قال: لا أعلم مشاركتي في المباراة لأنها من اختصاص الجهاز الفني، ولكن الأهم بالنسبة لي هو تحقيق الانتصار، ونحن نتدرب بشكل يومي لكي نكون جاهزين لجميع المباريات بدنياً وذهنياً وفنياً. خوانما: تنتظرنا مواجهة صعبة أمام الدحيل أكد الإسباني خوانما مدرب الزعيم على أهمية المواجهة المقبلة أمام فريق الدحيل، والمؤجلة من الأسبوع العاشر من دوري النجوم. وتحدث خوانما خلال المؤتمر الخاص بالمباراة: مع الأخذ في الاعتبار أنها أكبر مباراة وأكثر ديربي تنافسي في قطر، فمن المنطقي أنها ستكون مباراة صعبة للغاية. وأضاف مدرب السد: نظرًا للقوة التي يتمتع بها الدحيل وأيضًا لأنهم يتصدرون الدوري، ربما يمكننا الفوز مرتين على الدحيل ومع ذلك قد لا نفوز باللقب، وهذا حال كرة القدم، لا يمكنك أبدًا معرفة ما سيحدث في كرة القدم. وتابع: قد يحدث أيضًا أن نخسر المباراة وما زلنا نحافظ على آمالنا في الفوز باللقب، إذا خسرنا فسيكون الأمر صعبًا للغاية، ولكنه يبقى صعبًا حتى إذا فزنا. وبخصوص الفوز الأخير على المرخية في كأس الأمير، قال خوانما: بطولة كأس الأمير مهمة جداً لنا، والفوز في مباراة المرخية ليس مقياساً، أكثر من المباريات الأخرى التي تفوز بها، لكنه صحيحاً أن الاستمرار في الفوز يعطينا دافعا لتقديم الأفضل في قادم المباريات. سعد الدوسري: هدفنا الفوز وتقليص الفارق شدد سعد الدوسري حارس الفريق السداوي، على أهمية أن يكون لاعبو الزعيم في كامل تركيزهم استعداداً لمواجهة الدحيل اليوم، والمؤجلة من الأسبوع العاشر لبطولة الدوري وقال الدوسري: مباراتنا ضد الدحيل مهمة جداً للفريق، نسعى للظهور بصورة طيبة، الفريق في كامل تركيزه للمباراة، سوف نعطي أفضل ما عندنا خلال المباراة لتحقيق الفوز. وأضاف الدوسري قائلا: الدحيل يتفوق علينا بالعديد من النقاط، وهدفنا الفوز وتقليص الفارق وسنعمل بقوة لتحقيق الفوز، مؤكداً أن الزعيم ينافس دائماً على كل البطولات، والفوز الأخير في كأس الأمير سيعطينا دافعا لتقديم الأفضل في كل مباراة.

1094

| 12 مارس 2023

رياضة محلية الشرق
خبراء الكرة القطرية لـ الشرق: أندية الدرجة الثانية أقوى من بعض فرق دوري النجوم

أسدل الستار على مباريات دور الـ 16 من كأس سمو الأمير، الذي حمل معه مفاجآت غير متوقعة بإقصاء أندية كبيرة أمام فرق تنتمي إلى الدرجة الثانية، حيث فجر نادي الشحانية أولى المفاجآت عندما أقصى نادي الوكرة بركلات الترجيح بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي، ثم جاء الدور على الريان الذي غادر الكأس الغالية على يد متذيل ترتيب دوري نجوم QNB نادي السيلية، رغم أن كل الترشيحات كانت تصب في مصلحة الرهيب نظرا للفارق في الإمكانيات والمحترفين الذين يضمهم الفريق، ليأتي الدور أخيرا على النادي الأهلي الذي تلقى خسارة مدوية أمام نادي معيذر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وأرجع النجوم السابقون لمنتخبنا الوطني في استطلاع مع الشرق سبب إقصاء الريان والوكرة والأهلي المبكر من كأس سمو الأمير إلى نقص جدية المدربين واللاعبين من جهة والاستهانة بالمنافسين من جهة أخرى، فضلا عن الروح الكبيرة التي لعب بها لاعبو الشحانية ومعيذر الذين أثبتوا أن المستوى متقارب جدا بينهم وبين أندية دوري النجوم، كما استبعد النجوم السابقون للكرة القطرية حدوث مفاجآت في الأدوار المتبقية من كأس الأمير وتوقعوا تأهل الدحيل والسد والغرافة والعربي إلى الدور نصف النهائي. خالد سلمان: أستبعد حدوث مفاجآت مستقبلاً استبعد خالد سلمان النجم السابق للعنابي حدوث مفاجآت في الأدوار المتبقية من كأس سمو الأمير، وقال: الترشيحات ليست لها أي قيمة في مباريات الكؤوس التي دائما ما كشفت عن مفاجآت كبيرة، أعتقد أن إدارة المباريات لم تكن بالطريقة اللازمة من الأندية التي غادرت المنافسة، شخصيا أحمل مسؤولية خروج الريان للمدرب كوردوفا الذي أخطأ كثيرا في تغييراته بإخراج يوهان بولي وبوفال وكان من المستحيل أن يسجل الرهيب من دونهما، أما الوكرة فإقصاؤه أمام الشحانية كان امتدادا للفترة الصعبة التي يمر بها مؤخرا، مستوى الفريق متدن كثيرا وغياب المحترفين زاد من تعقيد الأمور، أما الأهلي فخسارته بتلك الطريقة أمام معيذر كانت مفاجئة جدا والفريق كان سيئا للغاية، ونفس الشيء بالنسبة للجهاز الفني الذي لم يقم بأي شيء لتغيير الأمور. وتابع خالد سلمان: بصراحة لا أتوقع حدوث المزيد من المفاجآت بداية من دور الثمانية، الفرق الأكثر جاهزية والأقوى هي من ستتأهل إلى الدور قبل النهائي ولو أن كل شيء يبقى وارداً في مباريات الكأس. رائد يعقوب: الأندية استسلمت مبكراً لسيطرة السد والدحيل أرجع رائد يعقوب النجم السابق لمنتخبنا الوطني، الإقصاءات غير المتوقعة لكل من الأهلي والوكرة والريان من دور الـ 16 لكأس سمو الأمير، إلى استسلام هذه الأندية منذ البداية وإدراكها أن النهائي سيكون بين السد والدحيل وقال: من وجهة نظري السبب الرئيسي لإقصاء الأندية الثلاثة من الدور الأول هو نقص جديتها في التعامل مع المنافسة، شاهدنا أن لاعبي الشحانية كانوا اكثر إصرار على الفوز من الوكرة ونفس الشيء بالنسبة لمعيذر الذي كان أكثر مبادرة للهجوم من الأهلي رغم الفوارق في المستوى. وأضاف رائد يعقوب: أعتقد أن كل الأندية أصبحت لها قناعة واضحة من البداية بأن ناديي السد والدحيل هما من سيتأهلان إلى نهائي المسابقة، لهذا لم نعد نرى قتالية كبيرة من الأندية، لا أتوقع حدوث مفاجآت أخرى في الأدوار المتقدمة ونصف النهائي الأول سيجمع بين العربي والدحيل والثاني بين الغرافة والسد. مبارك غانم: أفضل رد على من طالب باستبعاد أندية الدرجة الثانية قال مبارك غانم اللاعب السابق للسد ورئيس جهاز الكرة في نادي معيذر عن المفاجأة المدوية التي فجرها فريقه بالفوز على الأهلي بثلاثية مقابل هدف: لكل مجتهد نصيب، إدارة معيذر اجتهدت وعملت وجلبت لاعبين محترفين بمستوى جيد، وفوزنا على الأهلي لم يكن مفاجئا لنا وكان أفضل رد على الأطراف التي طالبت باستبعاد أندية الدرجة الثانية من كأس سمو الأمير، فريقنا لعب مباراة كبيرة وتأهل عن جدارة واستحقاق، كنا ننتظر مستوى أكبر من الأهلي الذي فاز قبل فترة قصيرة على السد، ونفس الشيء بالنسبة للريان الذي توقعت فوزه على السيلية نظرا للفارق في الإمكانيات وجودة اللاعبين المحترفين، أما الوكرة فقد فاجأنا جميعا بتراجعه بعد فترة كأس العالم. وأضاف مبارك غانم بخصوص بقية المشوار: كرة القدم ومنافسات الكأس خصوصا لا تعترف بالكبير، فريقنا سيواصل المشوار بكل قوة وسيلعب بقوة أمام العربي وبحول الله سنواصل انتصاراتنا ونصل إلى أبعد دور ممكن. علي أمين: الكأس الغالية لن تتأثر بخروج أحد اعتبر علي أمين، مدير الشؤون الرياضية في نادي أم صلال، أن تأهل معيذر والشحانية إلى الدور ربع النهائي كان مستحقا ولا غبار عليه. وقال: من شاهد المباريات سيقول لك إن تأهل الشحانية ومعيذر الى الدور ربع النهائي كان مستحقا وليس مفاجئا على الإطلاق، نظرا للمستوى الذي قدمه الفريقان في المواجهتين والإرادة الكبيرة التي لعبا بها، لست مع من يقول إن الوكرة والأهلي تهاونا مع المنافسين لأن في هذا إنقاصا من قيمة ما قدمه الشحانية ومعيذر، ولكن سأقول إن الروح القتالية للاعبي أندية الدرجة الثانية ومثابرتهم كانت العامل الأساسي في تأهلهما المستحق. وبخصوص بقية المشوار في الكأس الغالية قال علي أمين: لا أعتقد أن خروج الريان والأهلي والوكرة سيكون مؤثرا على مستوى ما تبقى من مشوار الكأس، المنافسة قائمة بذاتها والمباريات المتبقية ستكون أكثر إثارة، ولو أنني أستبعد حدوث مفاجآت في ربع النهائي وأرى أن الأندية المرشحة هي من ستتأهل والنهائي بنسبة كبيرة سيكون بين الفريقين الأكثر قوة وهما السد والدحيل. أحمد الماجد: تفكير الأندية المقصاة لم يكن في الكأس أرجع أحمد الماجد الحارس السابق لمنتخبنا الوطني إقصاء أندية الريان والأهلي والوكرة المبكر من كأس سمو الأمير إلى عدم جدية هذه الفرق في التعامل مع مواجهاتها أمام السيلية ومعيذر والشحانية على التوالي، حيث قال: مستوى الأندية الثلاثة التي أقصيت من الكأس الغالية كان سيئا للغاية، والكل تابع أنها لم تقدم الشيء الكثير لتحقيق الفوز والتأهل إلى الدور المقبل، والظاهر أن تفكير هذه الأندية لم يكن تماما في المنافسة في بطولة أغلى الكؤوس ، وكل تركيزها ربما كان منصبا على مباريات الدوري بما أنها تعيش كلها وضعيات غير مناسبة وشهدت تراجعا في النتائج خلال الفترة الماضية. وختم أحمد الماجد قائلا: على نقيض الريان والوكرة والأهلي شاهدنا أن لاعبي السيلية والشحانية ومعيذر كانوا أكثر إرادة وإصرارا على الفوز ومواصلة المغامرة في كأس سمو الأمير واستحقت تأهلها عن جدارة، وبخصوص باقي المشوار لا أتوقع حدوث المزيد من المفاجآت وبنسبة كبيرة سنشهد وصول العربي والغرافة والسد والدحيل لنصف النهائي وبعدها كل شيء وارد. فهيد الشمري: معظم أنديتنا تملك 11 لاعباً فقط قال فهيد الشمري، اللاعب السابق لنادي الغرافة إن ناديي الوكرة والأهلي تهاونا كثيرا مع الشحانية ومعيذر ودفعا ثمن هذا التهاون غاليا. واضاف: لاحظنا تساهلا كبيرا من الأندية التي أقصيت بالفرق التي واجهتها، على سبيل المثال لم يظهر الوكرة بمستواه المعروف أمام الشحانية وهذا من خلال الفرص الكثيرة التي تمت إضاعتها في الشوط الأول، فضلا عن عدم إشراك اللاعبين المحترفين، ونفس الشيء حدث تقريبا مع الأهلي الذي تساهل كثيرا أمام معيذر ودفع الثمن غاليا، مباريات الكأس أكدت أن معظم أنديتنا تملك 11 لاعبا فقط وحين يجري المدربون تغييرات بإراحة بعض الأساسيين الفرق يظهر بصورة غير جيدة ، وهنا يجب أن نتساءل أين هم لاعبو الرديف؟ لماذا لا يتم منح الفرصة لأفضل العناصر في الرديف ليقدموا الإضافة؟. تابع فهيد الشمري وقال: كأس سمو الأمير أكدت أن بعض أندية الدرجة الثانية تملك مستوى أفضل من أندية دوري النجوم، وماعدا فريقين أو ثلاثة على الأكثر كل الفرق المتبقية مستواها متقارب وخسارتها من اندية الدرجة الثانية في الكأس ليست مفاجأة. عادل لامي: المستويات متقاربة والمفاجآت واردة أكد عادل لامي نجم الكرة القطرية السابق أن الرغبة الكبيرة التي لعبت بها أندية الدرجة الثانية رجحت كفتها على حساب الأهلي والوكرة وقال: المفاجآت محتملة وموجودة في منافسة الكأس وهنا تكمن جماليتها والإثارة الموجودة فيها مقارنة بالدوري الذي عادة ما يفوز بمبارياته الفريق الأقوى على الورق، فوز معيذر على الأهلي والشحانية على الوكرة أكد أن المستويات متقاربة جدا بين الكثير من فرق دوري النجوم وأندية الدرجة الثانية، وتأهلها كان بفضل الإرادة الكبيرة التي لعبت بها مقارنة بالمنافسين. وأضاف عادل لامي: شخصيا أرى من الصعب أن تحدث مفاجآت في الأدوار المتبقية من الكأس، كل الفرق الآن ستقدم كل ما بوسعها وتلعب بقوة للتأهل إلى الدور نصف النهائي، ولو أنني أتمنى تواصل المفاجآت وأن نرى نهائيا مختلفا عن الذي تعودنا على مشاهدته في السنوات الأخيرة وأن ينجح فريق اخر في رفع الكأس الغالية، سيكون هذا صعبا بطبيعة الحال ولكن كل شيء ممكن في منافسة الكأس. خميس دهام: المدربون يتحملون المسؤولية حمل خميس دهام نجم الكرة القطرية السابق مسؤولية خروج الأهلي والوكرة من دور الـ 16 لكأس سمو الأمير لمدربي الفريقين نيبوشا وماركيز لوبيز وقال: أرى أن السبب الرئيسي للخروج المفاجئ للأهلي والوكرة من الكأس يعود للمدربين اللذين لم يتحرما معيذر والشحانية كما ينبغي، حيث كانا يتوقعان تحقيق تأهل سهل إلى الدور المقبل، بدليل أنهما لم يشركا العديد من اللاعبين الأساسيين في المواجهتين، وهو ما كان له تأثير سلبي مباشر على أداء الأهلي والوكرة، كما أن لاعبي الفريقين لم يكونوا في المستوى المطلوب ولم يقدموا الشيء الذي يستحقون به التأهل إلى الكأس الغالية. وأضاف خميس دهام قائلا: من الصعب أن نشاهد مفاجآت أخرى في الأدوار المقبلة، الأندية القوية هي التي ستتواجد في الدور نصف النهائي، وأقصد هنا العربي والغرافة والسد والدحيل، المعطيات تصب في مصلحة الزعيم والطوفان للتواجد في المباراة النهائية ولكن أنتظر الكثير من العربي وأتمنى أن يكون اللاعبون في المستوى المطلوب وأن يقودوا الفريق للنهائي ولم لا نيل الكأس الغالية.

624

| 11 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
العاشرة حاسمة ومثيرة بدوري نجوم QNB

تقام مباريات الجولة العاشرة المؤجلة من دوري نجوم QNB بسبب مشاركة المنتخب في خليجي 25 يومي الأحد والإثنين الموافق لـ12 و13 مارس الجاري بإقامة 6 مواجهات، حيث تقام المباريات في الساعة الخامسة مساء والسابعة وخمسة وأربعين دقيقة على ملاعب حمد الكبير بالنادي العربي وجاسم بن حمد وحمد بن خليفة وثاني بن جاسم، وتفتتح مباريات هذه الجولة بمباراة السيلية والمرخية ثم الريان والوكرة وبعدها لقاء القمة بين السد والدحيل، كما تلعب يوم الإثنين ثلاث مواجهات تجمع الأهلي بالقطراوي والشمال بأم صلال والغرافة بنادي العربي، وستكون هذه الجولة حاسمة ومحددة للكثير من معالم الدوري سواء في المنافسة على لقب الدوري أم بالنسبة للأندية التي تتنافس في مؤخرة الترتيب. صراع البقاء تنطلق مباريات هذه الجولة العاشرة بمباراة في غاية الأهمية والصعوبة تجمع السيلية بالمرخية يوم الأحد على استاد حمد الكبير بداية من الساعة الخامسة مساء، هذه المواجهة هي الصراع على البقاء بين الفريقين ويحتل المرخية المركز الثامن برصيد 15 نقطة ويحاول تحقيق الفوز لتضمين نفسه أكثر في المنطقة الدافئة بينما يطمح السيلية لتحقيق الصحوة والانتصار لمغادرة مؤخرة الترتيب التي يحتلها برصيد 9 نقاط. طموحات متباينة يدخل فريقا الوكرة والريان مواجهة الجولة العاشرة بطموحات مختلفة تماما ويسعى نادي الوكرة للانتصار والبقاء على مقربة من أندية المربع الذهبي وهو الذي يحتل المركز الخامس برصيد 23 نقطة والعودة لسكة الانتصارت بعد الخسارة والإقصاء من بطولة كأس الأمير ضد الشحانية، ومن جانبه فريق الريان سيلعب من أجل الفوز لا غير للخروج من الوضعية الصعبة التي يعيشها باحتلاله المركز العاشر بـ12 نقطة. المنافسة على اللقب تعتبر مواجهة الدحيل والسد يوم الأحد على استاد جاسم بن حمد بنادي السد في تمام الساعة 19:45 قمة كبيرة بين الفريقين لأن السد أمام فرصة الفوز ومواصلة اللعب للتتويج باللقب وهي الفرصة الأخيرة تقريبا، لأنه في حال فوز الدحيل سيعزز صدارته أكثر ويوسع الفارق بينه وبين السد إلى 10 نقاط، وبالتالي تنتظر الجماهير هذه المباراة بشغف كبير لأنها ستحدد مصير نادي السد بدرجة كبيرة على مستوى المنافسة على اللقب. مواجهة الـ6 نقاط يلتقي فريق الأهلي نظيره القطراوي يوم الإثنين عند الساعة الخامسة مساء على استاد حمد بن خليفة في لقاء هو الآخر يعتبر قمة بين الفريقين اللذين يتنفسان من أجل المربع الذهبي والبقاء على مقربة من رباعي المقدمة ويدخل القطراوي هذه المواجهة وهو في المركز السادس برصيد 23 نقطة ويأتي بعده القطراوي في المركز السابع بمجموع 21 نقطة، لهذا تعتبر هذه المباراة مواجهة الست نقاط ولا تقبل القسمة. تفادي الهبوط يواجه نادي الشمال فريق أم صلال يوم الإثنين على استاد ثاني بن جاسم عند الساعة الخامسة مساء في مباراة تفادي شبح الهبوط والهروب من المراكز الأخيرة في جدول الترتيب ويحتل الشمال المركز التاسع برصيد 14 نقطة، وأم صلال في المركز 11 برصيد 10 نقاط، والأكيد أن خسارة الشمال وفوز الصقور يعني تراجع الشمال والعكس صحيح، وهو ما يجعل هذه المباراة قوية ومثيرة بين الفريقين. اشتعال المربع تختتم مباريات الجولة العاشرة بمواجهة قوية بين العربي والغرافة يوم الإثنين على استاد ثاني بن جاسم عند الساعة الثامنة إلا الربع، ومن المنتظر أن تشهد مواجهة القمة إثارة كبيرة بحكم أن العربي يسعى لتعزيز وصافته التي يحتلها برصيد 31 نقطة وينتظر أي تعثر للدحيل المتصدر، فيما يطمح الغرافة هو الآخر للفوز وتفادي أي تعثر قد يجعله خارج المربع الذهبي في حال فوز الوكرة على الريان لهذا ستكون هذه القمة مشتعلة.

544

| 11 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
صدام ناري بربع النهائي ببطولة كأس سمو الأمير 2023

شهدت مباريات الدور الـ16 من بطولة كأس سمو الأمير إثارة وندية كبيرة خلال المواجهات الثمانية التي أقيمت الأسبوع الماضي وشهدت تأهل 8 فرق من أصل 16 خاضوا هذا الدور، واقتطعت أندية السد والدحيل والغرافة والعربي والسيلية وأم صلال والشحانية ومعيذر بطاقات العبور للدور ربع النهائي بعد مواجهات قوية في هذ الدور، وتجاوز نادي السد فريق المرخية بعد الفوز عليه برباعية دون رد، كما تأهل فريق أم صلال على حساب نادي الخور بعد الفوز عليه بهدف لصفر، وفصلت ركلات الترجيح بين فريق الوكرة والشحانية بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي (1- 1) لتبتسم ضربات الحظ لفريق الشحانية بنتيجة (3-2)، كما تأهل السيلية على حساب الريان بالفوز عليه بهدفين لهدف، وخطف بطل النسخة الماضية فريق الدحيل فوزا ثمينا على حساب الخريطيات بهدف لصفر، وضرب العربي بقوة في هذا الدور ودك شباك الشمال بثلاثية نظيفة، وحقق نادي معيذر مفاجأة بفوزه على الأهلي بثلاثية مقابل هدف، بينما أمطر فهود الغرافة شباك القطراوي برباعية مقابل هدف ليكتمل عقد المتأهلين للدور ربع النهائي. الغرافة يلاقي الشحانية بالرغم من الرباعية التي دك بها الفهود شباك القطراوية في الدور الـ16 من بطولة كأس سمو الأمير، إلا أن مواجهة الدور ربع النهائي تبقى مفخخة وصعبة ضد نادي الشحانية المنتشي بالفوز على حساب الوكرة في الدور السابق وهو ما أعطى لاعبيه ثقة أكبر على مواصلة المشوار وتحقيق مفاجأة جديدة بالفوز على الغرافة والوصول للدور نصف النهائي، والأكيد أن الجهاز الفني لفريق الغرافة سوف يحسب ألف حساب للشحانية الذي يبدو أنه قادم بقوة. العربي ينتظر معيذر حقق فريق العربي الأهم في مواجهة الشمال السابقة بالدور الـ16 وهو الذي فاز بثلاثية واقتطع تأشيرة العبور لربع النهائي ولكن كتيبة المدرب يونس علي ستجد نفسها أمام اختبار مفخخ هو الآخر ضد نادي معيذر وصيف دوري الدرجة الثانية والمتأهل على حساب الأهلي، وقدم معيذر مستويات رائعة في المباراة ويملك لاعبين شبابا وأصحاب خبرة قادرين على إحراج العربي في هذه المواجهة، ولو أن العربي هو الآخر يملك من الزاد البشري ما يؤهله للفوز. البطل أمام السيلية يبقى بطل النسخة الماضية من بطولة كأس سمو الأمير نادي الدحيل مطالبا بتحقيق الفوز على السيلية في الدور ربع النهائي للحفاظ على مسيرة الدفاع عن لقبه، ولم يظهر الدحيل بشكل قوي في مواجهة الخريطيات بالدور ثمن النهائي وفاز بهدف يتيم، ويبقى نادي الدحيل مرشحا على الأوراق لتجاوز نادي السيلية في هذا الدور من أغلى البطولات خاصة وأنه سيحاول الاستثمار في حالة نادي السيلية الذي يعاني في الدوري ويواجه شبح الهبوط. السد وأم صلال ستكون مواجهة أم صلال والسد بالدور ربع النهائي واحدة من أقوى المواجهات المنتظرة بالنظر لكون الفريقين يلعبان في دوري النجوم، وثانيا لأن كل فريق سيبحث عن الفوز والـتأهل للدور نصف النهائي من أغلى البطولات، وإذا تحدثنا عن الترشيحات فوق الورق فإن السد يبقى مرشحا فوق العادة للفوز وتجاوز هذا الدور، ولكن إذا تكلمنا بواقع مباريات الكؤوس فإن كل شيء ممكن، نعم أم صلال لا يزال يعاني في الدوري ولم يضمن بقاءه ولكنه قادر هو الآخر على الفوز.

628

| 11 مارس 2023

رياضة محلية alsharq
برباعية السد يقطع الطريق على المرخية

ضرب نادي السد موعدا في الدور ربع النهائي من بطولة كاس سمو الأمير لكرة القدم بعد الفوز على نادي المرخية بنتيجة (4-0) في الدور ثمن النهائي من أغلى البطولات يوم امس على استاد عبد الله بن خليفة، ليواجه الزعيم نادي أم صلال في دور الثمانية من الكأس، وسجل أهداف السد في الشوط الاول كل من السفاح بغداد بونجاح الذي افتتح النتيجة لفريقه عند الدقيقة (د11) قبل أن يضيف علي أسد ثاني أهداف المباراة في الدقيقة (د32) من الشوط الأول ليضاعف كارزولا الغلة في الشوط الثاني ويسجل ثالث الأهداف بالدقيقة (د62)، قبل ان يختتم ايوب الكعبي المهرجان بهدف رابع في الدقيقة (90+9). هدف أول رائع لبونجاح تمكن المهاجم الجزائري بغداد بونجاح من افتتاح النتيجة لفريق السد عند الدقيقة (د11) من الشوط الاول للمباراة، وانفرد أكرم عفيف بحارس مرمى نادي المرخية ولكن تسديدته صدها الحارس وعادت الكرة مرتدة من الحارس ليلحق عليها المهاجم بونجاح ويسدد الكرة على الطائر من خارج منطقة 18 مترا سكنت شباك الحارس لؤي عاشور بطريقة جميلة جمال هذه البطولة الغالية. سعد الشيب ينقذ السد أنقذ حارس نادي السد سعد الشيب فريقه من هدف محقق في الدقيقة (د31) من الشوط الاول، وسدد لاعب المرخية وقائد الفريق طلال علي كرة أرضية قوية زاحفة، بعدما نفذ مخالفة على خط 18 مترا، وكان يدرك حارس السد ان المخالفة ستكون في غاية الخطورة وهو ماجعله يثبت الحائط البشري جيدا ويغلق الزاوية البعيدة وهو مانجح فيه الحارس سعد الشيب الذي أنقذ السد من هدف بارتمائه على الكرة في مرتين. الـ var يحسب الثالث دخل نادي السد الشوط الثاني من المباراة بقوة كبيرة وكان هدفه واضحا هو مضاعفة النتيجة، وتمكن المحترف الإسباني سانتي كارزولا من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة (د62)، بعد عمل جيد قام به بونجاح وقدم تمريرة على طبق سددها كارزولا بقوة من خارج منطقة 18 مترا سكنت شباك حارس المرخية ولكن حكم المباراة أعلن عن وضعية تسلل قبل ان تتدخل تقنية الـvar، وتنصف السد وتقرر صحة الهدف الثالث. الكعبي يختتم المهرجان تمكن الوافد الجديد في صفوف نادي السد المغربي ايوب الكعبي من إضافة الهدف الرابع للسد بعدما حصل على ركلة جزاء في آخر دقائق المباراة ونفذها بنجاح في الدقيقة (90+9) معلنا الهدف الرابع للسد ومنهيا المباراة لصالح فريقه برباعية كاملة أهلت السد للدور القادم بالأداء والنتيجة، وظهر اللاعب بمستوى مقبول حيث خلق مشاكل كبيرة لنادي المرخية بعد دخوله كبديل. خوانما: سعيد بالـتأهل ومستوى السد عبر خوانما مدرب نادي السد عن سعادته ورضاه الكبير للمستوى الذي قدمه لاعبو الزعم امس وقال لم تكن مواجهة سهلة بغض النظر عن نتيجة اللقاء لان المرخية لعب بشكل جيد وغلق المساحات، ولكن في الاخير عرفنا كيف نحقق الفوز ونفك شيفرة دفاع الخصم الذي لعب هو الاخر بقوة كبيرة، وقال انا سعيد بما قدمه لاعبو السد في المباراة، واضاف انا سعيد بإشراك بعض اللاعبين الشباب في مواجهة الامس، وعن عدم إشراك اللاعب أيوب الكعبي إلى جانب بغداد بونجاح قال لقد فضلت إراحة بونجاح وادخلت ايوب الكعبي كبديل..وعن مواجهة ام صلال المقبلة بالدور الربع النهائي قال ستكون مباراة قوية للغاية ولكن علينا التفكير في مواجهة الدحيل المقبلة بالدوري. علي أسد يسجل الثاني كان نادي السد أكثر جرأة وقوة في مباراة الأمس خاصة في الشوط الاول وحاول الزعيم إنهاء المباراة مبكرا وتفادي أي مفاجات، وبالفعل تمكن الخط الهجومي لنادي السد من تسجيل ثاني الأهداف في الدقيقة (د32) من المباراة عن طريق اللاعب علي أسد الذي استلم كرة على طبق من اللاعب أكرم عفيف الذي انطلق بسرعة من الجهة اليسرى ومرر كرة الهدف بذكاء كبير لتجد اقدام علي اسد الذي وضعها بسهولة في الشباك. عبد الله مبارك:توقيت البطولة غير مناسب أبدى عبد الله مبارك مدرب المرخية حزنه الكبير للخسارة الكبيرة والإقصاء امام السد وقال: مبروك الفوز والتأهل للسد الذي كان اكثر إصرارا في المباراة وحقق الفوز، وقال لقد ارحت 6 لاعبين لانه تنتظرنا مواجهة هامة امام السيلية بالدوري الاسبوع المقبل،وقال توقيت البطولة غير جيد لاننا نحن نفكر في مباريات الدوري اكثر من البطولة، وقال حتى مواجهة الريان والسيلية فإن الفريقين لم يلعبا بكامل التعداد لانهم يفكرون في الدوري والتوقيت غير مناسب لجميع الفرق ويجب توجيه رسالة للمسؤولين بمراجعة توقيت البطولة لان الجميع يفكر في المواجهات السبع المتبقية في الدوري، وقال البطولة كبيرة وغالية علينا وتستحق توقيتا افضل لجميع الأندية لتزداد قوة المنافسة والإثارة.

544

| 08 مارس 2023

رياضة محلية الشرق
الزعيم يبدأ حملة استعادة اللقب

يستضيف استاد عبد الله بن خليفة أمسية اليوم بداية من الساعة السابعة والنصف، مباراة في غاية الإثارة بين السد والمرخية في قمة مواجهات الدور ثمن النهائي من كأس سمو الأمير 2023، حيث يستهل الزعيم حملة استعادة لقبه الذي فقده أمام الدحيل في النسخة الأخيرة بملاقاة فريق المرخية الذي يبحث عن إحداث مفاجأة من العيار الثقيل بإقصاء السد ومواصلة الطريق نحو نهائي الحلم، حيث يولي الزعيم بقيادة مدربه الاسباني أهمية بالغة لهذه المنافسة ويضعها أولوية لتزيين خزائنه بها هذا الموسم ، ولن يعوضه سوى معانقة الكأس الغالية. الأكثر تتويجاً ويسعى نادي السد من خلال مشاركته في كأس سمو الأمير، لتأكيد سيطرته المطلقة على المنافسة وتزيين خزائنه بالكأس رقم 19 في تاريخه، حيث يعتبر الزعيم صاحب أكبر عدد من التتويجات في هذه المنافسة برصيد 18 تتويجا وبفارق 10 تتويجات كاملة عن صاحب المركز الثاني نادي العربي، حيث سيرمي الزعيم بكل ثقله في هذه المنافسة من أجل التتويج باللقب، والبداية ستكون بتجاوز عقبة المرخية في الدور السادس عشر قبل الشروع في التفكير في الأدوار المقبلة التي ستكون أكثر صعوبة. المفاجأة واردة من المؤكد ان نادي المرخية لن يستسلم في مواجهة اليوم أمام السد، حيث أكد المدرب عبد الله مبارك بصريح العبارة أن فريقه عازم على تقديم مباراة بطولية أمام السد وخطف التأهل إلى الدور المقبل، حيث أكد أن منافسات الكؤوس كثيرا ما تميزت بمفاجآت مدوية بتتويج أندية صغيرة بالألقاب، وهو ما يحلم المرخية بتحقيقه هذا الموسم بمعانقة كأس الأمير لأول مرة في تاريخه، في حلم يعتبره لاعبو المرخية مشروعا بالنسبة لهم، وأول خطوة في سبيل طموحهم الكبير هو إزاحة زعيم المنافسة من طريقهم. منافس شرس رغم الفارق الكبير في المستوى والإمكانيات بين ناديي السد والمرخية، إلا أن المباريات الأخيرة التي جمعت بينهما تميزت كلها بندية كبيرة وإثارة، حيث فاز المرخية في مباراة الذهاب من دوري النجوم بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة، فيما فاز الزعيم في لقاء الغياب بصعوبة كبيرة بنتيجة هدف دون مقابل، وهو ما أكده المدرب الاسباني خوانما حين قال إن المرخية منافس شرس ولا يمكن لأي فريق في قطر أن يفوز عليه بسهولة، وهو ما يؤكد أن السداوية سيأخذون مباراة اليوم على محمل الجد وسيرمون بكل ثقلهم في المستطيل الأخضر من أجل تفادي اي سيناريو غير سار بالنسبة لهم، خاصة أن الإقصاء من المنافسة سيكون بمثابة الخيبة للزعيم، نظرا لابتعاده عن سباق اللقب وعدم تنافسه وقبله الخروج من دور مجموعات دوري أبطال آسيا. مواجهة فنية ستحمل مباراة اليوم بين السد والمرخية، صراعا خاصا بين خوانما المدرب الاسباني لنادي السد، ونظيره عبد الله مبارك في صدام تكتيكي كبير بينهما، حيث أشاد خوانما في مؤتمر يوم أمس كثيرا بمدرب المرخية عندما وصفه بالمدرب الذكي جدا والذي يحسن قراءة المباريات وتحفيز لاعبيه، وهي الاشادة التي قال عبد الله مبارك بعدها مباشرة إنها تشرفه كثيرا وتدفعه لمواصلة العمل من أجل تقديم الكثير لنادي المرخية وتحقيق انجازات كبيرة، كما اعتبر أن المواجهة بينه وبين خوانما أشبه بالمعلم وتلميذه، فلمن ستعود الغلبة في قمة الليلة على استاد عبدالله بن خليفة. خوانما: أريد التتويج بكأس الأمير عبر مدرب نادي السد عن رغبته الشديدة في التتويج بلقب كأس سمو الأمير، وقال خلال المؤتمر الصحفي أمس: كأس الأمير بطولة مهمة للغاية لي وللاعبين وللجماهير أيضا، تحدث مع اللاعبين وأكدوا لي الأهمية التي توليها الجماهير لهذه البطولة، وهو ما زاد من رغبتي في وضع هذه الكأس الغالية في خزائن نادي السد، كلاعبين وجهاز فني جاهزون للفوز بالمباراة التي تعتبر نهائيا بالنسبة لنا وللمنافس أيضا، نحن مقبلون على مباريات مهمة في الدوري الذي لم نفقد فيه كل حظوظنا، ولكن تركيزنا حاليا منصب على كأس الأمير لا غير، وسنلعب المباراة بكل قوة لتحقيق التأهل. وتحدث خوانما بخصوص المرخية وقال: كل بطولة لديها خصوصياتها، سنواجه فريقا صعبا للغاية، المرخية فريق لا يستهان به ويملك لاعبين بطاقات جبارة، وخلقوا لنا صعوبات كبيرة في المباراة الأخيرة التي فزنا بها بهدف دون مقابل، ولهذا سنلعب المباراة بتركيز عال وعزيمة لتحقيق الفوز. عبد الرحمن راشد: مباراة صعبة أمام منافس عنيد قال عبد الرحمن راشد لاعب نادي السد إن فريقه سيخوض مباراة المرخية بكل قوة لتحقيق التأهل إلى الدور المقبل، في منافسة كأس سمو الأمير التي تحظى بأهمية كبيرة لدى اللاعبين على حد تعبيره، وأضاف في المؤتمر الصحفي: اللعب في كأس الأمير حلم لكل لاعب، نظرا لأهميتها الكبيرة لنا وللجماهير أيضا، هدفنا في المنافسة واضح وهو الذهاب إلى ابعد دور والتتويج بها، مباراتنا أمام المرخية لن تكون سهلة، ندرك ان المنافس سيفعل المستحيل من اجل الإطاحة بنا والتأهل، سنوظف كل إمكاناتنا للفوز والتأهل. عبد الله مبارك: المفاجآت واردة اعتبر عبد الله مبارك مدرب نادي المرخية أن حظوظ فريقه في المواجهة امام السد ستكون متكافئة وأن منافسة كأس الأمير لا تعترف بالفوارق في المستويات بين الأندية وقال في المؤتمر الصحفي: أكيد هناك فوارق كبيرة بين الأندية التي تملك خبرات كبيرة وانجازات في منافسة كأس سمو الأمير وبين أندية أخرى متوسطة وذات طموح كبير في التألق، اللعب أمام فريق متمرس ويملك ألقابا كثيرة محفز بالنسبة لنا، وشخصيا كنت ارغب في مواجهة السد حتى قبل عملية القرعة، لأن الفوز عليه سيجعلنا ابطالا، استعداداتنا للمباراة كانت على قدر حجم البطولة والمنافسة ونحن جاهزون لتقديم مباراة كبيرة والدفاع عن حظوظنا بكل قوة. وأضاف عبد الله مبارك: المفاجآت واردة في منافسات الكؤوس، شاهدنا في العديد من المرات الكثير من المفاجآت وفرقا صغيرة وصلت للنهائي وتوجت، ان شاء لله سنؤدي مباراة جيدة، لاعبونا لا يحتاجون لحافز، طموحنا مشروع سنلعب بكل قوة ونسير المباراة بطريقة جيدة لإحداث المفاجأة والتأهل. طلال علي: سنحاول تكرار سيناريو 2017 قال طلال علي لاعب نادي المرخية إن فريقه يطمح لتكرار انجاز عام 2017 بالذهاب بعيدا في منافسة كأس سمو الأمير وإحداث مفاجأة وقال: المشاركة في بطولة كأس الأمير شرف لكل لاعب، صحيح سنواجه فريقا قويا للغاية وهو صاحب اكبر عدد من التتويجات في هذه المنافسة، ولكن طموحنا كبير جدا في الذهاب بعيدا في البطولة، سبق لنا أن حققنا المفاجأة في عام 2017 بعدما أقصينا الريان والغرافة أيضا، وقال : منافسات الكؤوس لديها خصوصية والفوز بثلاث مباريات سيجعلك في النهائي، وهذا حافز كبير بالنسبة لنا لتقديم مباراة كبيرة وتحقيق التأهل لمواصلة المغامرة في الكأس ولم لا بلوغ النهائي على الأقل.

466

| 07 مارس 2023

رياضة عربية alsharq
السد وقطر يمثلان الكرة القطرية عربياً

أكد اتحاد الكرة رسميا مشاركة فريقي السد وقطر لكرة القدم ببطولة كأس الملك سلمان للأندية وذلك بعدما أرسل اتحاد الكرة خطاباً للاتحاد العربي لكرة القدم أكد فيه مشاركة ناديي السد وقطر لتمثيل الكرة القطرية في البطولة العربية، وذلك بعد تأكيد الناديين مشاركتهما بها وفقاً لشروط البطولة والتي تغير مسماها إلى “كأس الملك سلمان للأندية” بدءاً من نسخة العام الحالي، حيث تهدف البطولة إلى تنمية وتطوير كرة القدم في الوطن العربي، وإثراء المنافسة بين الأندية العربية، ويُقام حفل قرعة البطولة اليوم الإثنين بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في تمام الساعة الثامنة مساءً، والتي سيحضرها الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكرة، ومنصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد ممثلين عن الاتحاد، وممثلا ناديي قطر والسد سعادة الشيخ سحيم بن عبد العزيز آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة نادي قطر، وعبدالله الكواري مدير النادي، وسعادة الشيخ خليفة بن خالد بن أحمد بن عبدالله آل ثاني عضو المجلس التنفيذي لنادي السد، وتركي ناصر العلي الرئيس التنفيذي والمدير العام بنادي السد وعبدالله البريك مدير الفريق. وتنطلق البطولة في شهر مارس الجاري بمباريات الدور التمهيدي في الفترة من 1 وإلى 5 مارس وتُلعب مباريات الدور الأول أيام 14 و15 و16 مارس الجاري، و3 و4 و5 و10 و11 و12 أبريل المقبل، أما مباريات الدور الثاني فتُقام أيام 8 و9 و10 و29 و30 و31 مايو المقبل، وأيام 5 و6 و7 من شهر يونيو المقبل على أن تُقام النهائيات بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 20 إلى 31 من شهر يوليو المقبل وأيام 1 و2 و3 و4 و5 من شهر أغسطس 2023. ويسبق حفل القرعة الاجتماع التنسيقي الأول لممثلي الأندية والاتحادات المشاركة بالبطولة بحضور منصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد ويليها الاجتماع التنسيقي الثاني، تُقام البطولة بمشاركة 37 نادياً من قارتي آسيا وأفريقيا، ووفقاً لنظام البطولة ستقام تصفيات تمهيدية ومن ثم نهائيات تستضيفها المملكة العربية السعودية في مدن أبها والباحة والطائف، وسيشارك في منافسات البطولة 37 ناديا، وستبدأ بمرحلة التصفيات التمهيدية، ومن ثم التصفيات النهائية التي ستقام في الصيف القادم، وستشارك في البطولة فرق من السعودية والأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر وجيبوتي والسودان وسوريا والصومال والعراق وعمان وفلسطين وقطر وجزر القمر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن.

952

| 06 مارس 2023