رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد رسوم جمركية أمريكية على وارادت الصلب والألومنيوم
واشنطن تفرض رسوما جمركية على واردات الألومنيوم والصلب من أوروبا وكندا والمكسيك

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم أن قرار فرض رسوم جمركية على الألومنيوم والصلب القادم من أوروبا وكندا والمكسيك، سيدخل حيز التنفيذ بداية من غدٍ الجمعة. وقال السيد ويلبور روس وزير التجارة الأمريكي ،في تصريح له، إن الرسوم التجارية الجديدة ستصل إلى 25 بالمائة على واردات الصلب و10 بالمئة على واردات الألومنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك. وأضاف نتطلع إلى استمرار المفاوضات مع كل من كندا والمسكيك من جانب ومع المفوضية الأوروبية من جانب آخر لأن هناك مسائل أخرى نحتاج إلى تسويتها أيضا. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أرجأ في الأول من مايو الجاري، فرض رسوم توريد الصلب والألومنيوم على كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي لمدة 30 يوما. ومددت الإدارة الأمريكية حينها المفاوضات مع كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي 30 يوما، وذلك للمرة الأخيرة، قبل أن تعلن، اليوم رسميا عن فرض هذه الرسوم الجمركية الجديدة. ويعد ملف الصلب والألمنيوم، من أبرز الملفات الحساسة بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية. يشار أن القرار الأمريكي بفرض رسوم على الفولاذ والألمنيوم، الذي صدر في مارس الماضي، تلاه تلويح أوروبي بتحضير لائحة منتجات أمريكية سيتم فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 25 بالمائة.

1489

| 31 مايو 2018

اقتصاد خلال اجتماع وزير المواصلات بالوزير الكندي
وزير المواصلات يجتمع مع وزير الهجرة الكندي

اجتمع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، مع سعادة السيد أحمد حسين وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي والوفد المرافق له. وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في مجالات المواصلات والاتصالات والسبل الكفيلة بتطويرها، فضلا عن بحث الفرص الاستثمارية بين البلدين.

685

| 19 مايو 2018

محليات الشرق
وزير المواصلات يجتمع مع وزير الهجرة الكندي

اجتمع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات مساء اليوم، مع سعادة السيد أحمد حسين وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي والوفد المرافق له، الذي يزور البلاد حاليا. جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في مجالات المواصلات والاتصالات والسبل الكفيلة بتطويرها، فضلا عن بحث الفرص الاستثمارية بين البلدين.

1098

| 19 مايو 2018

محليات الشرق
وزير الخارجية يجتمع مع وزير الهجرة واللاجئين الكندي

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد أحمد حسين وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى تطلع دولة قطر لتعزيز التعاون مع كندا في جميع المجالات منها الشراكة في إطار المجتمع الدولي لمواجهة التحديات الإنسانية والتنموية وتخفيف معاناة اللاجئين. من جانبه، أثنى سعادة وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي على جهود دولة قطر الرائدة في دعم اللاجئين في مختلف أنحاء العالم.

1450

| 17 مايو 2018

اقتصاد جانب من اللقاء
وزير الاقتصاد يبحث التعاون مع وزير الهجرة الكندي

634 مليون ريال حجم التجارة البينية بين البلدين التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة ، اليوم ، سعادة السيد أحمد حسين وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي والوفد المرافق له. جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها. تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وكندا بلغ في عام 2017 ما يقرب من 8ر633 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات الكندية العاملة في دولة قطر 265 شركة منها 12 شركة مملوكة بالكامل للجانب الكندي، بالإضافة إلى 253 شركة مشتركة برأس مال قطري كندي. وتعمل الشركات المذكورة في مجالات الهندسة، والإنشاءات والاستشارات الهندسية، والتطوير العقاري، وخدمات الطاقة والنفط والغاز، والخدمات الطبية، وخدمات التعليم، وغيرها من المجالات المختلفة.

1354

| 17 مايو 2018

عربي ودولي الشرق
رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الهجرة الكندي علاقات التعاون بين البلدين

استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح اليوم، سعادة السيد أحمد حسين وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندي والوفد المرافق، بمناسبة زيارتهم للبلاد. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

1045

| 17 مايو 2018

اقتصاد جانب من المشاركين في المؤتمر
شركات كندية ترغب في الاستثمار في السوق القطري

خلال مؤتمر حول الصناعات البديلة… نظمت مجموعة شركات حفيت القطرية بالتعاون مع شركة سولاريوم الكندية اليوم مؤتمر حول الصناعات البديلة تحديات و آفاق مستقبلية بالدوحة، وذلك بحضور ممثلين عن شركات قطرية ورجال أعمال من مختلف الجنسيات وذلك بهدف الاستثمار في منتجات بديلة وجديدة للزجاج خاصة وأن قطر مقبلة على تنظيم بطولة كاس العالم 2022 تماشيا مع النهضة الاقتصادية و تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030 . و في هذا الإطار قال السيد سعد الدباغ الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات حفيت القطرية وأحد منظمي المؤتمر أننا نسعى بتزويد السوق القطري بمنتجات جديدة ومميزة و في هذا الإطار نقدم اليوم منتح جديد و هو اختراع كندي و حديث بعد حصول على جميع شهادات الجودة و الموافقات في كندا و أمريكا ومنتح امن و صديق للبيئة يحل محل الزجاج و الحواجز الاصطناعية في المباني والأماكن العامة و في هذا الاتجاه نسعى لتعميم هذا المنتج بديل للزجاج الذي من شانه أن يحذ من التأثيرات السلبية و الجانبية. واكد الدباغ في تصريحات صحفية، أن المنتجات الكندية سوف تسهم في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، داعياً أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين والكنديين إلى دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين، والعمل على إقامة المشاريع التي تخدم اقتصادي البلدين. وأوضح السيدين الياس فواز وسليم عودة الوكلاء الحصريون لمصنع سولاريوم في الشرق الأوسط أن من ضمن أهدافهم في الفترة الحالية تواجدهم في السوق القطرية لما يمثل فرصة حقيقية للاستثمار من قبل القطريين خاصة وأن قطر تبحث عن التطور التكنولوجي في هذه الفترة لتواكب تطلعات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمدآل ثاني لرؤية قطر 2030.

1836

| 10 مايو 2018

اقتصاد وزير المواصلات والاتصالات
قطر تسهم في حملة إيكاو "عدم ترك أي بلد وراء الركب"

بقيمة مليون دولار وتعلن عن استضافتها مؤتمر إيكاو للتدريب أعلن سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، عن مساهمة دولة قطر بقيمة مليون دولار لدعم حملة عدم ترك أي بلد وراء الركب التي بدأتها منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) للمساعدة في ضمان تنسيق وتنفيذ المعايير والممارسات الموصي بها بصورة أفضل على المستوى العالمي، وذلك في ما يتعلق بأنشطة إدارة أمن الطيران والتسهيلات، ولا سيما في المجالات ذات الأولوية، التي تشمل السلامة والملاحة الجوية وأمن الطيران. جاء ذلك خلال حفل استقبال وعشاء أقامته دولة قطر تحت رعاية وحضور سعادة وزير المواصلات والاتصالات، بمناسبة افتتاح مكتبها في منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بمدينة مونتريال الكندية. شارك في الحفل عدد من كبار الشخصيات في مجال الطيران المدني، على رأسهم سعادة الدكتور أولومويوا بينارد أليو رئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، وجميع ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة وممثلون عن الحكومة الكندية. وحضر الحفل من الجانب القطري سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني وسعادة السيد فهد محمد كافود سفير دولة قطر لدى كندا، وسعادة الشيخ جبر بن حمد آل ثاني مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران، وسعادة السيد يوسف سلطان لرم مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين في وزارة المواصلات والاتصالات، والهيئة العامة للطيران المدني. والجدير بالذكر أن دولة قطر حلت في مقدمة دول العالم في تطبيق معايير أمن الطيران المدني بحسب النتائج الرسمية التي صدرت عن منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في عام 2017، وذلك بعد أن حصلت على نسبة 99.10% في تطبيق معايير الملحق السابع عشر المتعلق بأمن الطيران المدني، وهو المعيار الأهم في مجال التدقيق الأمني، مما يشير إلى القفزة النوعية الكبيرة التي استطاعت الدولة تحقيقها في مجال أمن الطيران والمطارات، ومما يعزز بدوره من مكانتها في هذا القطاع بين دول العالم. وكذلك تم الإعلان في الحفل عن استضافة دولة قطر المؤتمر الخامس للتدريب الخاص بالإيكاو خلال شهر ديسمبر 2018، الذي يعتبر من أكبر المؤتمرات المتعلقة بالتدريب في مجال الطيران، وبمشاركة أكثر من 500 مشارك من مختلف دول العالم.

1027

| 01 مايو 2018

عربي ودولي الشرق
كندا تعلن استضافة أول اجتماع لوزيرات الخارجية سبتمبر المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الكندية استضافة أول اجتماع لوزيرات الخارجية على مستوى العالم في شهر سبتمبر المقبل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وأكدت السيدة كريستيا فريلاند وزيرة خارجية كندا ، والسيدة فديريكا موغيريني، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، في بيان مشترك صدر الليلة الماضية على هامش قمة مجموعة دول السبع الكبرى، أن تنظيم أول اجتماع للسيدات ممن يشغلن منصب وزير الخارجية يأتي لتعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق الرخاء الاقتصادي ودعم الأمن والسلم الدوليين. وذكر البيان أن كندا والاتحاد الأوربي اتفقا على إقامة أول مؤتمر من هذا النوع في شهر سبتمبر المقبل بكندا، لافتاً إلى أنه ستتم دعوة كافة وزيرات الخارجية على مستوى العالم للحضور ومناقشة التحديات العالمية الملحة في الوقت الراهن وتسخير خبراتهن لخدمة المجتمع الدولي. ومن المقرر أن يختتم اليوم وزراء خارجية الدول السبع الصناعية الكبرى /الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان وكندا/ أعمال اجتماعهم الذي بدأ أمس /الأحد/ في مدينة تورنتو الكندية. وتناقش القمة الوزارية الموقف من روسيا والعلاقات الأمريكية مع كوريا الشمالية والوضع في سوريا. وسيلي هذا اللقاء ، اجتماع لوزراء الداخلية والأمن يبدأ في وقت لاحق اليوم ويستمر حتى يوم غد / الثلاثاء/ حول بناء عالم يتسم بمزيد من السلام والأمان، وستكون المواجهة بين البلدان الغربية وموسكو، التي بلغت مستويات غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة، على جدول أعمال عدد كبير من جلسات العمل التي تتمحور حول النزاع في أوكرانيا والأمن المعلوماتي وتعزيز الديموقراطية ضد التدخلات الأجنبية. وكان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، قدموا في منتصف أبريل الماضي دعمهم إلى المملكة المتحدة، بعد اتهام روسيا بالوقوف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال على أراضيها، ودعوا موسكو إلى الكشف عن تفاصيل برنامجها للأسلحة الكيميائية نوفيتشوك.

979

| 23 أبريل 2018

تقارير وحوارات تيريزا ماي - رئيسة وزراء بريطانيا
14 بلدا أوروبياً والولايات المتحدة وكندا تطرد عددا من الدبلوماسيين الروس

في تطور متسارع لاتهام بريطانيا، روسيا بمحاولة اغتيال ضابط المخابرات الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في مدينة سالزبوري جنوب انجلترا في الرابع من مارس الجاري باستخدام غاز الأعصاب، أقدمت عدد من العواصم الأوروبية والغربية في خطوة متزامنة، اليوم، على طرد عدد من الدبلوماسيين الروس من أراضيها تأكيدا منها على قناعتها بأن لموسكو علاقة بالحادثة. فقد أجمع أربعة عشر بلدا أوروبيا، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، على أن عملية استهداف العميل الروسي المتقاعد فوق الأراضي البريطانية هي مساس بالأمن البريطاني وتهديد لسلامة المواطنين البريطانيين، محملين روسيا، التي نفت صلتها بالحادثة مرارا وتكرارا، المسؤولية المباشرة عما وقع بـ سالزبوري. الموقف الأوروبي المتضامن مع لندن، أعرب عنه السيد دونالد توسك، رئيس المجلس الاوروبي، في تصريحات اليوم، حينما أعلن أن 14 دولة في الاتحاد الأوروبي قررت بالفعل طرد دبلوماسيين روس في رد منسق على تسميم سكريبال في بريطانيا، موضحا أنه من غير المستبعد أن يقوم الاتحاد الأوروبي خلال الأيام والأسابيع المقبلة باتخاذ إجراءات إضافية ضد الاتحاد الروسي قد تتضمن المزيد من عمليات الطرد. ويأتي التحرك الأوروبي المنسق بعد أن أصدر زعماء المنطقة بيانا مساء الخميس الماضي أكدوا فيه أن الكتلة الاوروبية برمتها وافقت على تقييم بريطانيا للحادثة الذي يفيد بأنه من المحتمل جدا أن يكون الاتحاد الروسي مسؤولا عن العملية، وأنه لا يوجد تفسير بديل معقول لما جرى في سالزبوري. وفي السياق ذاته، أعلنت برلين طردها لأربعة دبلوماسيين روس على خلفية الحادثة، كما قامت فرنسا بطرد أربعة دبلوماسيين روس ردا على العملية، موضحة أن هؤلاء الدبلوماسيين سيكونون مطالبين بمغادرة البلاد في غضون أسبوع. بدورها، قالت أوكرانيا، التي تشهد علاقاتها توترا مع روسيا إنها قررت طرد ثلاثة عشر دبلوماسيا روسيا تضامنا مع بريطانيا. كما أعلنت الخارجية الإيطالية أن روما قررت طرد اثنين من مسؤولي السفارة الروسية في البلاد في غضون أسبوع.. فيما أقدمت كل من الدنمارك زهولندا إستونيا ولاتفيا وليتوانيا والسويد وفنلندا والتشيك طردها لدبلوماسيين روس من أراضيها، ردا على نفس القضية ولم تقتصر ردود الفعل الدولية المتضامنة مع بريطانيا على العواصم الأوروبية فحسب، حيث أعلنت الادارة الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب أمر بطرد 60 روسيا من البلاد، وإغلاق القنصلية الروسية في مدينة سياتل. كما اتخذت السلطات الكندية قرارا بطرد سبعة دبلوماسيين روس بسبب القضية ذاتها. وفي رد فعل فوري على طرد عدد من الدبلوماسيين الروس، أعربت الرئاسة الروسية الكرملين عن أسفها للقرارات الصادرة من قبل عدد من العواصم الغربية .. مشيرة إلى أن موسكو ستقوم بتحليل ما جرى والرد عليه في أقرب وقت. كما أعربت الخارجية الروسية عن احتجاج موسكو الشديد على هذه الخطوات التي تم اتخاذها من قبل عواصم غربية وحلف شمال الأطلسي الناتو ضد عدد من دبلوماسييها بعد الزج بهم في ملف قضية سالزبوري، مؤكدة أنها تنظر الى هذه الخطوة على أنها لا تتماشى مع مصالح البحث عن الأسباب والبحث عن الجناة في الحادثة.

374

| 26 مارس 2018

ثقافة وفنون فاطمة الرميحي وعائشة الفردان
"احلمي يا فتاة".. فيلم يستعرض تجارب رائدات الأعمال

يليه حلقة نقاشية مع سيدات أعمال من قطر الرميحي: المرأة القطرية برزت في الصناعات الإبداعية تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام، بالتعاون مع سفارة كندا في قطر ورابطة سيدات الأعمال القطريات، الفيلم الوثائقي احلمي يا فتاة الذي يرصد قصصاً مُلهمة لرائدات أعمال تميّزن بالطموح والإصرار. يعرض الفيلم في يوم الإثنين 26 مارس في الساعة 7 مساءً في مسرح متحف الفن الإسلامي يليه حلقة نقاشية مع رائدات أعمال من قطر. فيلم احلمي يا فتاة من إخراج إيرين باغويل يرصد تجربة القيادة ومعناها الحقيقي بواقعية مُلهمة. على مدار أحداث الفيلم، تتحدّث السيدات بكل صراحة عن المصاعب والانتصارات التي واجهنها كرائدات أعمال — بدءاً من التفرقة والتمييز والعناية بالنفس وكيفية تأسيس أسرة وشركة في نفس الوقت. لكل سيدة في الفيلم قصة رائعة تعبّر عن تجربتها الشخصية، إلا أن جميع قصص بطلات الفيلم تتشابك في النهاية بشكل رائع سيلهم مشاهدي الفيلم ويرسم لهم صورة حقيقية وواقعية عن الحياة والعمل. وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي للدوحة للأفلام: اننا نسعد بعرض هذا الفيلم الذي يسرد قصص نجاح لسيدات رائدات ألهمن النساء والشابات في كل العالم. فهذه القصص تترك أثرها على كل فرد ورجل وامرأة وشاب ومسنّ، خصوصاً وأنها تظهر كيف استطعن التغلب على التحديات الكثيرة في هذا العالم لتحقيق النجاح الذي يتطلعن إليه. وهنا في قطر، حيث تتصدر النساء المشهد في ريادة الأعمال والصناعات الإبداعية والمسؤوليات المهمة، سيشكل هذا الفيلم الوثائقي رابطاً مميزاً مع الجمهور. وقد صرّح سعادة أدريان نورفولك، السفير الكندي لدى قطر: قائلا ضمن جهود كندا في دعم اليوم العالمي للمرأة وتماشياً مع سياسة مساعدة النساء عالمياً التي تعتمدها دولتنا، يسرنا التعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام ورابطة سيدات الأعمال القطريات في هذه المبادرة المهمة. وآمل أن يساهم هذا الفيلم في تمكين الجيل القادم من رائدات الأعمال الطموحات. بدورها أشادت عائشة الفردان، نائب رئيسة رابطة سيدات الأعمال القطريات، بجهود السفارة الكندية في قطر واهتمامها باليوم العالمي للمرأة والمساهمة في عرض الفيلم الوثائقي بالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام، وقالت: في هذه المناسبة المميزة، أدعو جميع النساء، خصوصاً الجيل الجديد من الشابات اللامعات في قطر، لحضور هذا الفيلم، وأنا على ثقة بأنه سيشكل لهنّ مصدر إلهام لإطلاق قدراتهن والعمل على تحقيق أحلامهنّ.

2165

| 22 مارس 2018

اقتصاد الشرق
رئيس وزراء كندا: مفاوضات "نافتا" ستكون مربحة لجميع الأطراف

صرح السيد جاستن ترودو رئيس وزراء كندا بأنه متفائل جداً بأن بلاده والولايات المتحدة والمكسيك سيتمكنون من التوصل إلى صفقة مربحة لجميع الأطراف بعد مفاوضات اتفاقية منطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية نافتا. وذكر ترودو، في مقابلة مع شبكة بلومبرج التلفزيونية الأمريكية، أنه على استعداد لتسريع محادثات نافتا قبل ضغوط الانتخابات في الولايات المتحدة والمكسيك، مضيفاً أن كندا ستواصل العمل بأي سرعة يريدها الآخرون. وبشأن استثناء كندا والمكسيك من الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألمنيوم، قال ترودو إن قرار إعفاء كندا من الرسوم الجمركية على أساس الأمن القومي أمر منطقي نظراً للروابط الدفاعية بين الدولتين. وقد قلل ترودو من احتمالية تأثر الأعمال التجارية في كندا بسبب عدم اليقين بشأن مفاوضات نافتا والإجراءات الأمريكية، قائلاً إن بلاده لا تزال مكاناً جيداً للاستثمار، مضيفاً أن هنالك العديد من المستثمرين الذين أدركوا أن كندا مكان جيد للاستثمار على المدى الطويل، مؤكداً على أن الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في كندا أمر جذاب للغاية. وتعرف نافتا بأنها معاهدة لإنشاء منطقة تجارية حرة ما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، تم توقيعها وأصبحت سارية المفعول عام 1994 ، في الوقت التي تدفع فيه المكسيك وكندا ببقاء الاتفاقية تسعى إدارة ترامب لإلغائها أملاً في توفير مزيد من فرص العمل داخل أمريكا. ونجحت الاتفاقية في زيادة حركة التجارة بين أمريكا والمكسيك وكندا بمقدار ثلاثة أضعاف وبشكل عام نجحت الاتفاقية في تحقيق تراجع للتصنيع المحلي وارتفع التبادل التجاري ، وأصبحت البضائع أرخص ثمناً.

1052

| 15 مارس 2018

عربي ودولي الشرق
كندا تقرر منح العراق قروضاً ومساعدات مالية بقيمة 600 مليون دولار

أعلنت كندا مباشرتها إجراءات منح العراق قرضًا ماليًا بقيمة 200 مليون دولار ومساعدات إنسانية بقيمة 400 مليون دولار وذلك ضمن المساعي الدولية لتثبيت الاستقرار في البلاد. وذكر أندرو تيرنر القائم بالأعمال الكندي في العراق في تصريح صحفي اليوم، إن حكومة بلاده باشرت إجراءاتها المتعلقة بتلك القروض والمساعدات طويلة الأمد والتي تهدف إلى تطوير عمل الحكومات المحلية وتعزيز النظام اللامركزي في إدارة الدولة، مضيفًا أن الجانب الإنساني سيكون لمساندة النازحين وتوفير المواد الغذائية والطبية ودعم جهود إزالة الألغام والمخلفات الحربية. ودعا تيرنر الحكومة العراقية إلى تبسيط إجراءات تسجيل الشركات العالمية للمساعدة في تسريع عملية التنمية، مشيرًا إلى أن كندا دعمت العراق بمبلغ 180 مليون دولار ضمن مبادرة الإستراتيجية الكندية لدعم العراق التي انطلقت عام 2016. كما أعلن عن عزم بلاده فتح مكتب في بغداد لمنح الفيزا والتمثيل التجاري لما يمتلكه العراق من فرص كثيرة لاستقطاب الشركات والمستثمرين من خلال عوامل التنوع الديني والثقافي.

505

| 13 مارس 2018